السبت، ١٥ نوفمبر ٢٠٠٨

"الصيرفة الإسلامية قد تساعد على مواجهة أسباب الأزمة المالية"

"الصيرفة الإسلامية قد تساعد على مواجهة أسباب الأزمة المالية"
سويس إنفو
15/11/2008

أدت الأزمة المالية الحالية الى تسليط الأضواء على نظام الصيرفة الإسلامية ولم يتردد البعض في الذهاب إلى حد القول بأنه قد يشكل حلا يُساعد على تفادي الأسباب الكامنة وراء الأزمة المالية الحالية حتى بالنسبة لغير المسلمين.
في حديث مع السيد هيثم إشويّد، أحد المسؤولين عن قسم علاقات العملاء في بنك فيصل الخاص في جنيف، الذي كان أول بنك يعتمد نظام الصيرفة الإسلامية في سويسرا، نسلط الضوء على خصائص هذا النظام وأسباب عدم تأثر المتعاملين به بالأزمة المالية الحالية بشكل مباشر، وما إذا كان من المحتمل أن يصبح حلا للمعاملات في القطاع المصرفي حتى بالنسبة لغير المسلمين في سويسرا والغرب..
سويس إنفو: ما الذي يميز النظام البنكي القائم على الشريعة الإسلامية عن باقي الأنظمة المصرفية السائدة؟
هيثم إشويّد: كبنك إسلامي أولا نحاول التركيز على الاستثمارات التي تؤدي إلى تنمية الثروات المالية والاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية. ثانيا، الحفاظ على رأس المال وتفادى المخاطرة وتجنب الاستثمار في ما هو غير أخلاقي ونحرص على تطبيق كل ما تنص عليه الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالمعاملات المالية أي كل ما هو محلل وفق الكتاب والسنة.
سويس إنفو: عندما يأتي شخص ويرغب في التعرف على خصوصية المعاملات المصرفية الإسلامية ما هو الشيء الذي يجلب انتباهه أكثر؟
هيثم إشويّد: أولاً إستراتيجية الاستثمار، والمتمثلة في الحفاظ على رأس المال وعدم الدخول في المخاطر، وتجنب الدخول في مجالات أو معاملات غير أخلاقية وبذلك نركز - في بنك فيصل الخاص - على الاستثمار في العقارات والتمويل التجاري (المرابحة) والمشاركة في الاستثمارات ذات الطابع التنموي.
سويس إنفو: وكيف يمكن للمستثمر أن يتابع او أن يتأكد من الضمانات التي تقدمونها للمتعامل؟
هيثم إشويّد: البنك يخضع لكل الشروط القانونية والبنكية السويسرية، وهناك مراجعون معروفون علي المستوي العالمي يقومون بمراجعة أنشطته والتأكد من أنه يشتغل في نطاق التشريعات المنظمة للقطاع المصرفي بالبلد. وما يستهوي المستثمر بصفة عامة والغير المسلم بصفة خاصة هو أنه توجد في الاستثمار الإسلامي شراكة بين البنك والعميل في الأرباح. أي أن العميل يستثمر في المشاريع التي يقدمها البنك وهو على يقين بأن عدم حصوله (أي العميل) على أرباح يعنى أن البنك لن يحقق أرباحا أيضا، ولذلك فإن البنك لا يدخل في أي استثمار إلا إذا كان متأكدا إلى أبعد حد من أن العملية ستكون صفقة مربحة بحيث يحقق كل من العميل والبنك أرباحا. هذا الأسلوب من الاستثمار يجلب اهتمام المستثمرين غير المسلمين بالدرجة الأولى. فنحن لسنا مثل البنوك التقليدية التي تتقاضى أرباحا سواء كانت الصفقة رابحة أم خاسرة. إذ أن البنوك التقليدية تحدد لك من البداية نسبة الأرباح التي ستأخذها والتي تُحرّمُها الشريعة الإسلامية. أما نحن فلنا طريقة أخرى وهي دخول العميل في مشروع استثماري يديره البنك بجدية لكي يضمن أرباحا للعميل وفي نفس الوقت يضمن حصول البنك على نصيبه من الأرباح التي نغطي بها أجور موظفينا ونفقات البنك وما إلى ذلك.
سويس إنفو: هل هذا النظام المصرفي الإسلامي بدأ يستهوي بنوكا أخرى؟
هيثم إشويّد: الحمد لله بفضل التوعية الإسلامية التي حدثت في العالم في السنوات الأخيرة، أصبح الكثير من الناس يستدركون بأنه من الضروري إتباع الشريعة الإسلامية في جميع معاملاتهم بما في ذلك المعاملات المالية وهذا ما يتجلى اليوم من خلال الإقبال الكبير على الاستثمار الإسلامي الموجود حتى في البلدان التي لا علاقة لها بالإسلام. فقد أدركت البنوك التقليدية أن هناك أموالا بدأت تخرج من المصارف التقليدية وتذهب إلى البنوك الإسلامية وهذا ما أرغمها على إدخال صناديق تتعامل وفقا للطريقة الإسلامية. وهذا ينطبق على أغلبية البنوك الكبرى (بدون ذكر أسماء)، فالكثير من البنوك العالمية بدأت تعرض منتجات تتمشى مع الشريعة الإسلامية.
سويس إنفو: وفي سويسرا كيف ترون تطور نظام الصيرفة الإسلامية؟
هيثم إشويّد: لقد تطور بشكل ملحوظ جدا. وهذا في صالحنا لأننا كمسلمين علينا تشجيع هذا التوجه للبنوك التقليدية نحو الصيرفة الإسلامية. ومن يقول أنهم سينافسوننا نرد عليه بأننا بالعكس نرحب بذلك ونفرح له لأنه كلما ازدادت المنافسة كلما تطورت الفكرة. وكلما تنامت فكرة المعاملات المصرفية الإسلامية كلما عاد الناس إلى ما ينص عليه الشرع وما ينص عليه القرآن الكريم والسنة. لكن ما يميز بنك فيصل الخاص وباقي هذه البنوك التي أدخلت أقساما للصيرفة الإسلامية فيها هو أن بنك فيصل الإسلامي لا يتعامل إلا بالنظام المصرفي الإسلامي ومن هذا المنطلق لا يوجد لدينا اختلاط بين الأموال التقليدية والأموال الناتجة عن معاملات إسلامية.
سويس إنفو: هل تأثر بنك فيصل الخاص بالأزمة المالية الحالية المترتبة في جزء كبير منها عن أزمة الرهن العقارية في الولايات المتحدة الأمريكية ؟
هيثم إشويّد: إذا كان هناك تأثير لهذه الأزمة على البنك فهو بطريقة غير مباشرة ، ولكن ليس بالشكل الذي تأثرت به البنوك الأخرى وبحجم الخسائر التي تكبدتها هذه البنوك، بل باعتبار أن بنك فيصل الإسلامي، كأي بنك إسلامي آخر، هو جزء من الاقتصاد العالمي. فالتأثيرات ناتجة من انخفاض الأسعار في السوق العالمي للعقارات. فعلى سبيل المثال لدينا عدد من المشاريع التي كان من المخطط أن يقوم البنك بتصفيتها في العام 2008 ولكن اضطررنا لتأجيلها لمصلحة العميل والبنك. فمثلا قيمة العقار انخفضت اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 20 او 30% لذلك فانه من غير المجدي أن نقوم بيع هذه العقارات في الوقت الحالي ونتحمل خسارة. لذلك سيتم الانتظار حتى يعود الاقتصاد الى انتعاشه ولدينا القدرة المالية للاستمرار في مشاريعنا خصوصا أن غالبية هذه المشاريع هي شقق يتم تأجيرها ولها دخل ثابت وهذا ما جعلنا نتجنب التأثير المباشر بفضل الله تعالى.
سويس إنفو: هناك من يرى أن هذه الأزمة سلطت الأضواء على أن الصيرفة الإسلامية تتوفر على ما يجنب الكثير من العوامل التي أدت الى نشوب الأزمة المالية الحالية بل اعتبر البعض أنها تمثل حلا لغير المسلمين؟
هيثم إشويّد: بالطبع إذا كانت أسباب الأزمة الحالية نابعة من تقديم قروض بدون ضمانات وبتهور كبير وبيعها وتقديم قروض لتسديد قروض سابقة فإن الأساس الذي تقوم عليه الصيرفة الإسلامية ضد هذا الأسلوب من التعامل ويقوم على المرابحة والمشاركات من أجل تنمية رأس المال. أي أنه قبل أن نقوم بأي شيء يجب أن تكون هناك ضمانات للشخص الذي سنتعامل معه. وهذا ما تستحسنه الغالبية ممن يتصلون بنا وهناك العديد ممن يقول أن في الصيرفة الإسلامية حلا للأزمة الحالية.
سويس إنفو: هل جلبت هذه تحويلات كبرى وزبائن جدد نحو بنك فيصل أو نحو مصارف أخرى تشتغل بالطريقة الإسلامية وهل لديكم إحصائيات بهذا الخصوص؟
هيثم هيثم إشويّد: كبنك فيصل لاحظنا توافدا ولكن ليس بالحجم غير العادي إذ فيه مكالمات وأناس يستفسرون عن خصوصية التعامل في المنتجات الإسلامية وغير الإسلامية ونسبة المخاطرة مقارنة مع المصارف التقليدية. وحيث لاحظنا بعد تفاقم الأزمة المالية الحالية بأن المستثمرين وخاصة الذين أصيبوا بخسائر كبيرة في الأسهم والبورصات العالمية بدؤوا يلجؤون الي الاستثمار في الوقت الحاضر في الاستثمارية قصيرة الأجل وأخذ الاحتياطات الكافية لتجنب المخاطر وهذا ما يدفعهم إلي التوجه إلي الاستثمارات الإسلامية التي توفر لهم ذلك. أما بخصوص الإحصائيات فليست هناك إحصائيات دقيقة في الوقت الحالي.
سويس إنفو: هناك من ينتقد سويسرا لأنها لم تطور نظام الصيرفة الإسلامية بشكل كبير خصوصا وأنها تعرف توافدا كبيرا خصوصا من منطقة الخليج سواء للمعاملات التجارية او للاستجمام والراحة؟
هيثم إشويّد: لا أشاطر هذا الرأي لأن الكثير من البنوك التقليدية في سويسرا بها اليوم منتجات إسلامية. وسويسرا بها اليوم الكثير من الصناديق الإسلامية يفوق ما هو موجود في بلدان أوروبية أخرى وبذلك أرى بالعكس أن سويسرا منفتحة على هذا النظام البنكي الإسلامي وقد أخذت حصتها بجدارة فيما يتعلق بسوق المعاملات الإسلامية. وقد دفع هذا التوافد الكبير لعملاء من بلدان الخليج لديهم أرصدة في البنوك السويسرية التقليدية واستفساراتهم بخصوص المعاملات المصرفية الإسلامية إلى تطوير المنتجات الإسلامية في تلك البنوك.
سويس إنفو – محمد شريف – جنيف

Jobs in Middle East

الصين تنفق 59 مليار دولار على المطارات بنهاية 2010

الصين تنفق 59 مليار دولار على المطارات بنهاية 2010

Sat Nov 15, 2008 3:37pm GMT

بكين (رويترز) - تعتزم الصين إنفاق 400 مليار يوان (59 مليار دولار) على بناء المطارات بنهاية العام 2010 مع تعزيز الحكومة للاستثمار العام بهدف دعم الاقتصاد.
ونقل تلفزيون الدولة عن لي جيا زيانج رئيس إدارة الطيران المدني الصينية قوله ان المال سيستخدم لبناء 50 مطارا جديدا وتجديد أو نقل 90 آخرين.
ويذكر بيان على الموقع الالكتروني للإدارة رقما أكبر. ويقول البيان ان الوكالة سوف تستثمر 200 مليار يوان على مطارات جديدة وقائمة العام القادم و250 مليار يوان في 2010.
وتعجل إدارات الانفاق الصينية باعداد خطط طموح منذ أعلن مجلس الدولة يوم الاحد عن خطة تحفيز قيمتها أربعة تريليونات يوان لتعزيز الطلب المحلي.
وتمول الحكومة المركزية 30 في المئة من الحزمة مباشرة وتأمل في تدبير المبالغ المتبقية من الحكومات المحلية.
وهي تطمح الى استثمار 100 مليار يوان من المبلغ الاجمالي بنهاية العام الجاري منها 34 مليار يوان ستنفق على البنية التحتية في الريف و28 مليار يوان على السكك الحديدية والمطارات.
(الدولار يساوي 6.823 يوان)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم السعودية إلى أدنى مستوى منذ مارس 2004

تراجع الأسهم السعودية إلى أدنى مستوى منذ مارس 2004

Sat Nov 15, 2008 2:58pm GMT

الرياض (رويترز) - شهدت الأسهم السعودية تراجعا حادا يوم السبت لتغلق عند أدنى مستوياتها منذ مارس آذار 2004 في حين هبطت أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ومصرف الراجحي وهما من الشركات الكبرى بما يقرب من الحد الأقصى المسموح به.
وقال عبد الحميد العمري عضو الجمعية الاقتصادية السعودية ان مخاوف المستثمرين بشأن سلامة الاقتصاد العالمي تفاقمت بفعل بيانات تظهر دخول منطقة اليورو في ركود.
وقال "بيانات الاتحاد الاوروبي كان لها تأثير سلبي على البورصة السعودية ... البنوك تسيل بعض المحافظ بسبب طلبات تغطية."
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين لدى البنك السعودي البريطاني (ساب) ان المستثمرين يرون الأسعار أعلى من اللازم بسبب تراجع متوقع في الربحية عام 2009.
وقال "ربحية البنوك ستنكمش وكذلك شركات البتروكيماويات."
وأضاف "هناك أيضا عمليات تسييل نتيجة الضغوط الدولية. الناس يبيعون الأسهم المحلية لتغطية مراكزهم في الخارج."
وقال العمري "ثمة حاجة لتدخل الدولة سواء عن طريق الشراء أو منع البنوك من تسييل الأسهم بسبب طلبات التغطية."
وفقد مؤشر السوق المالية السعودية 7.4 في المئة ليغلق على 5079 نقطة وهو أدنى مستوى إقفال له منذ أواخر مارس 2004 حسبما تظهر بيانات على الموقع الالكتروني للبورصة.
وختم سهم سابك معاملات يوم السبت منخفضا 9.96 في المئة عند 54.25 ريال وهو بحسب أرقام البورصة أقل سعر اغلاق له منذ منتصف أغسطس اب 2004.
وتراجع سهم مصرف الراجحي 9.77 في المئة مسجلا 60 ريالا وهو أدنى إقفال له منذ مارس 2004.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

غسيل الأموال .. جريمة ذوي الياقات البيضاء

غسيل الأموال .. جريمة ذوي الياقات البيضاء

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
15/11/2008
إعداد: إيمان التوني
"غسيل الأموال" جريمة اقتصادية تقوم بإعادة تدوير الأموال الناتجة عن أعمال غير مشروعة في مجالات وقنوات استثمار شرعية لإخفاء المصدر الحقيقي لهذه الأموال. ويطلق عليها "جريمة ذوي الياقات البيضاء"، نظرا لعدم مواءمة سمات مرتكبيها مع السمات الإجرمية التي حددتها نظريات علم الإجرام التقليدية.
وتعرف أيضا بـ"الجريمة عابرة الحدود"، حيث غالبا ما تكون هذه الأموال غير المشروعة أموالا هاربة خارج حدود سريان القوانين المناهضة للفساد المالي ثم تحاول العودة مرة أخرى متلبسة بصبغة شرعية. وبالتالي يصعب الحصول على إجابة للسؤال الشهير (من أين لك هذا؟)
لذا تمثل عمليات "غسيل الأموال" تهديدا للأمن القومي والاقتصادي والاجتماعي، لما تسببه هذه الجرائم من تداعيات سلبية بالغة الخطورة، من أبرزها إحداث عجز في ميزانيات الدولة الخارجة منها الأموال، وفائض في ميزانيات الدول الوافدة إليها، فضلا عن انتقال القوة الاقتصادية والسياسية في الدولة إلى أيدي العصابات الإجرامية، ومن ثم التحكم بمصير الدولة.
ومع شيوع استخدام وسائل الاتصالات الرقمية والعمليات المصرفية الإلكترونية، تفاقمت مشكلة "غسيل الأموال"، التي أصبحت تتم عبر الإنترنت والهاتف المحمول، ما ساهم في التستر على هذه العمليات وإخفاء مراحلها – خاصة الأولى - ومن ثم صعوبة تتبع حركة انتقال الأموال المغسولة.
ورغم الاعتراف الدولي بصعوبة تقدير الكمية الحقيقية للأموال المغسولة، إلا أنه وفقا لإحصائيات صندوق النقد الدولي، فإن حجم عمليات "غسيل الأموال" يتراوح ما بين 620 مليار دولار إلى 1.6 ترليون دولار، أي ما نسبته من 2% إلى 5% من إجمالي الناتج المحلي العالمي. وتشير المعلومات إلى أن عمليات "غسيل الأموال" فى روسيا تتراوح ما بين 25% إلى 50% من الناتج المحلي الإجمالي، وحوالي 10% لجمهورية التشيك، ومن 7% إلى 13% لبريطانيا، وتتصدر الولايات المتحدة والمكسيك وسويسرا قائمة الدول الأكثر ملاذا لـ"غسيل الأموال".
كما أفاد تقرير رسمي أعدته وزارة الخارجية الأمريكية ورفعته للكونجرس أن حجم تجارة "غسيل الأموال" يصل إلى نحو 3.61 تريليون دولار، وهو أكبر من الميزانية الأمريكية الراهنة، وما يعادل 5% من الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد العالمي. وأوضح التقرير أن "غسيل الأموال" تضاعف بمعدل سريع على مدى العقد السابق بعد أن كان يتراوح بين 300 و500 مليار دولار عام 1997، مشيرا إلى أن المعادن النفيسة والأحجار الكريمة زاد استخدامها بشكل ملحوظ في "غسيل الأموال" و"نقل القيمة" و"تمويل الإرهاب".
كما حذر التقرير من أنه مع تنامي تطور قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات فإن التحويلات الرقمية أو تلك التي تتزايد عبر الهواتف المحمولة تحتاج إلى اهتمام خاص. وحددت وزارة الخارجية الأمريكية الدول الرئيسية في غسيل الأموال فى عام 2008، والتي بلغت نحو 60 دولة من بينها دولتان عربيتان هما لبنان والإمارات.
مراحل غسيل الأموال:
تمر عملية غسيل الأموال بثلاث مراحل رئيسية هي:
1) الإحلال: وتعني هذه المرحلة التخلص من الأموال المشبوهة من خلال إيداعها في البنوك والمؤسسات المالية أو شراء العقارات أو الأسهم أو السندات أو الشيكات السياحية أوالمشاركة في مشاريع استثمارية قد تكون حقيقية وقد تكون وهمية ثم بيع تلك الأسهم ثم نقل الأموال إلى خارج حدود البلد الذي تم فيه الإيداع.
2) التغطية: حيث يتم طمس علاقة تلك الأموال مع مصادرها غير المشروعة من خلال القيام بالعمليات المالية والمصرفية المتتالية.
3) الدمج: وتتميز بعلنية نشاطاتها، وذلك من خلال دمج هذه الأموال في الدورة الاقتصادية وخلطها في بوتقة الاقتصاد الكلي، بحيث يصعب التمييز بين الثروة ذات المصدر المشروع وغيرها من الثروات ذات المصادر غير المشروعة، وإضفاء الطابع القانوني على أعمالها.
للبنوك دور مزدوج وذو حدين:
وبما أن البنوك هي "مخزن المال" فإن دورها في عمليات "غسيل الأموال" مزدوج وذو حدين، حيث توجه إليها الأموال المغسولة من جهة، وتعد العنصر الرئيسي في مواجهة عمليات "غسيل الأموال" من جهة أخرى، باعتبارها الحلقة التي تدور فيها تلك العمليات.
ولأن "السرية" من أهم قواعد العمل المصرفي والتي تفرضها القوانين والأعراف المصرفية، تباينت مواقف الدول حول إمكانية استبعاد سرية العمل المصرفي في المسائل المتعلقة بشبهة حول عمليات غسيل الأموال، فمنها من يشدد في تلك السرية - وهي غالبا الدول التي تعتبر مرتعا خصبا لعمليات غسيل الأموال - ومنها من يجعل السرية المصرفية منوطة بسلامة إجراءات الحساب وعدم وجود أية حالات يمكن الاشتباه بأن مصدرها قد يكون غير مشروع.
آل كابون:
وتنسب أول عملية "غسيل أموال" في التاريخ إلى أشهر قادة المافيا "آل كابون" الذي لجأ إلى شراء أصول وإنشاء مشروعات، فأحيل إلى المحاكمة عام 1931، لكن ليس بتهمة غسيل الأموال - غير المعروفة في ذلك الوقت - وإنما بتهمة التهرب الضريبي. وأدين في هذه المحاكمة "ميرلانسكي" لقيامه بالبحث عن وسائل لإخفاء الأموال باعتباره المحاسب والمصرفي العامل مع "آل كابون"، وهو ما يمثل أحد أبرز وسائل غسيل الأموال فيما بعد، حيث الاعتماد على تحويل نقود إلى بنوك أجنبية وإعادة الحصول عليها عن طريق القروض.
وذكر مصطلح "غسيل الأموال" إعلاميا في الصحف إبان فضيحة "ووترجيت" في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1973.
بينما ورد "غسيل الأموال" في سياق قانوني للمرة الأولى، عندما صدر حكم قضائي في الولايات المتحدة عام 1982، قضى بمصادرة أموال قيل عنها أنها مغسولة ومتولدة من تجارة الكوكايين الكولومبي.
ومن أشهر قضايا "غسيل الأموال"، قضية رئيس الوزراء الأوكراني السابق "لوزارينكو"، الذي أدانه القضاء السويسري في 29 يونيو/ حزيران عام 2000 وحكم عليه بالسجن لمدة 18 شهرا لقيامه بأنشطة غسيل أموال تبلغ 880 مليون دولار في الفترة ما بين 1994 و1997، من بينها 170 مليون تم غسيلها عبر حسابات سويسرية. واعترف "لوزارينكو" بعملية غسل 9 ملايين فقط، وتم اعتقاله من قبل السلطات السويسرية في ديسمبر/ كانون الثاني عام 1998 عندما دخل سويسرا بجواز سفر بنمي مزور، وأطلق سراحه بكفالة بلغت 3 ملايين دولار أمريكي، ثم غادر إلى الولايات المتحدة للجوء السياسي في أبريل/ نيسان عام 1990 لكنه ضبط من قبل دائرة الهجرة في نيويورك لخرقه نظام الهجرة والفيزا ودخوله غير المشروع، وبناء على طلب أمريكي قامت السلطات السويسرية بتجميد أرصدة 20 حسابا بنكيا لـ"لوزارينكو"، وتم إلقاء القبض عليه واحتجازه ومنع كفالته نيابة عن السلطات السويسرية. وتقدم المدعي العام في سان فرانسيسكو بلائحة اتهام ضد "لوزارينكو" وشخص آخر هو "بيتر كيرتشينكو" الذي يعتقد بأنه هو الذي قام بتنفيذ عمليات "غسيل الأموال"، وتتضمن اللائحة اتهامهما بتحويل 114 مليون دولار أمريكي إلى عدد من البنوك والمؤسسات خلال الأعوام من 1994 إلى 1997، إضافة إلى توجيه الاتهام لهما بشراء موجودات ومشاريع في الولايات المتحدة خلال عامي 1997 و1998 نقدا. وتوجيه الاتهام بالاحتيال وتحويل أموال مسروقة إلى الولايات المتحدة، وأصر "لوزارينكو" خلال الجلسة الافتتاحية في 13 يونيو/ حزيران 2000 على أنه غير مذنب. وجرى التحقيق في مصادر أمواله، وتبين أنها نجمت عن استغلال رئيس الوزراء الأوكراني لمهام وظيفته التي تولاها في الفترة ما بين مايو/ آيار 1996 وحتى يوليو/ تموز 1997، وجراء تلقيه مبالغ نقدية من أفراد ومؤسسات ورشاوى لتسهيل تنفيذهم لأعمالهم. وتعد هذه القضية أول قضية وفق قانون غسيل الأموال الأمريكي تستخدم الإجراءات فيها بشأن أنشطة ارتكبت خارج الولايات المتحدة وتتعلق بشخص من خارجها.
مكافحة الجريمة دولياً:
لذا تتطلب مكافحة "غسيل الأموال" تعاونا يتجاوز الحدود الجغرافية. وقد اتخذت أول خطوة دولية نحو تجريم غسل الاموال المتحصلة من الاتجار غير المشروع بالمخدرات من خلال "اتفاقية فيينا" الصادرة عن الأمم المتحدة في 20 ديسمبر/ كانون الأول عام 1988، والخاصة بمكافحة الإتجار غير المشروع في المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والتى دخلت حيز التنفيذ فى 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 1990 . وألزمت الاتفاقية الدول الأعضاء بتجريم سلوكيات تنطوى على "غسيل الأموال" الناتجة من الإتجار بالمخدرات والمواد الشبيهة.
جهود دولية لمكافحة غسيل الأموال:
وفي نفس العام الذي وقعت فيه "اتفاقية فيينا"، وقعت 11 دولة - هي الولايات المتحدة، واليابان، وبريطانيا، وألمانيا، وكندا، وفرنسا، و السويد، وهولندا، وبلجيكا، وإيطاليا، وسويسرا - على ما عرف باسم "إعلان لجنة بازل" لسنة 1988. ويختص هذا الإعلان بمنع الاستخدام الإجرامي للنظام المصرفي لأغراض "غسيل الأموال" أيا كان مصدره. وتضمن عددا من التوصيات تم صياغتها من جانب ممثلي البنوك المركزية وبعض المؤسسات المالية ذات الطابع الإشرافى .وفي باريس عام 1989، أصدر مؤتمر قمة الدول السبع الصناعية الكبرى (أمريكا، وكندا، واليابان، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، وبريطانيا) قرارا بتشكيل لجنة خاصة مستقلة لمكافحة "غسيل الأموال" أطلق عليها "فريق العمل المالي لمكافحة غسيل الأموال" والمعروفة بـ"لجنة فاتف" (F.A.T.F)، لدراسة منع استخدام البنوك والمؤسسات المالية لـ"غسيل الأموال" خاصة الناتجة من تجارة المخدرات. وانضم إلى هذه اللجنة عدة دول حتى بلغ أعضاؤها 26 دولة، بالإضافة إلى منظمتين إقليميتين هما المجلس الأوروبي، ومجلس التعاون الخليجي .
وقد أصدرت "لجنة فاتف" 40 توصية تستخدم كمعايير دولية موحدة لمكافحة "غسيل الأموال" وتعد دليلا إرشاديا يغطى مجالات النظام القضائي والتعاون الدولي .وتصدر اللجنة تقارير سنوية عن أعمالها وأنشطتها وتوصياتها إلى الدول الأعضاء بهدف تحسين النظم المتبعة لمواجهة ظاهرة "غسيل الأموال"، وتتابع تنفيذ توصياتها، وتوفر لوحدات مكافحة "غسيل الأموال" بالدول المتعاونة معها المعلومات الإرشادية عن أصحاب الأموال المشبوهة داخل الدولة وغيرها من الدول.
وفي 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 1990، أتبعت "اتفاقية فيينا" بأخرى وقعت من قبل الأعضاء فى المجلس الأوروبى عرفت بـ "اتفاقية ستراسبرج". وتتعلق بمكافحة "غسيل الأموال" الناتجة عن الجريمة، والإجراءات التى يتعين إتباعها لتتبع وضبط ومصادرة هذه الأموال. وأقرت هذه الاتفاقية ما كل نصت عليه "اتفاقية فيينا" لكنها وسعت من نطاق تطبيقها لتشمل "غسيل الأموال" الناشئة عن الجريمة أيا كان نوعها، دون الاقتصار على الأموال الناتجة عن الإتجار بالمخدرات.
وفي 7 فبراير/ شباط 1992، تم توقيع "اتفاقية ماستراخت" التي نصت على إنشاء "هيئة الإيروبل" التى تم توقيع اتفاقية إنشائها فى عام 1995، بهدف تحسين فاعلية التعاون الدولي بين الجهات المعنية بمكافحة الأشكال الخطيرة للإجرام الدولي، ومنه جرائم "غسيل الأموال". وتتدخل "هيئة الإيروبل" فى الجرائم التي تتعدى إقليم الدولة الواحدة إلى غيرها من الدول وتقوم بعمل أبحاث عن تلك النوعية من الجرائم. وقد أسست الهيئة بنكا للمعلومات وتبادلها، وتقدم الحلول الملائمة فى التحقيقات التي تجري في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.
وفى أكتوبر 2000، اتفق 11 مصرفا عالميا تصدرها "باركليز بنك"، و"سيتى جروب"، و"تشيرمنهاتن بنك" على ميثاق جديد للسيطرة على عمليات "غسيل الأموال".
ورغم كل هذه الاتفاقيات والهيئات واللجان إلا أن المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية تؤكد ارتفاع معدل ارتكاب هذه الجريمة وتزايد أعداد مرتكبيها من "ذوي الياقات البيضاء"!

عمومية "أسمنت سيناء" تعتمد زيادة رأس المال إلى 700 مليون جنيه من خلال توزيع سهم مجانى لكل سهم

عمومية "أسمنت سيناء" تعتمد زيادة رأس المال إلى 700 مليون جنيه من خلال توزيع سهم مجانى لكل سهم

خاص مباشر
السبت 15 نوفمبر 2008 3:37 م
اعتمدت الجمعية العامة غير العادية لشركة أسمنت سيناء اليوم الموافقة علي زيادة رأس المال من 350 مليون جنيه إلى 700 مليون جنيه بإصدار عدد 35 مليون سهم مجانى توزع بواقع سهم إضافى لكل سهم من الأسهم الحالية للشركة نظير استنزال ما يقابل قيمتها من الأرباح المرحلة وتعديل المادة 6 و 7 من النظام الأساسي للشركة على هذا الأساس .
كما قامت الجمعية العامة غيرالعادية بتفويض رئيس مجلس الإدارة أو من يفوضه في تنفيذ قرار الجمعية العامة غير العادية أمام كافة الجهات المعنيه وله في سبيل ذلك كافة الصلاحيات.
وكانت نتائج أعمال شركة أسمنت سيناء خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يوينو 2008 قد أظهرت نمو صافي أرباح الشركة " قبل الضرائب والبنود غير العادية " بنسبة 8.3 % حيث سجلت صافي ربح " قبل الضرائب والبنود غير العادية " قدره 203.102 مليون جنيه مقارنةً بنحو 187.542 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007.

خسائر المصارف وتراجع "سابك" يهويان بالسوق السعودية

خسائر المصارف وتراجع "سابك" يهويان بالسوق السعودية

سي. إن. إن. العربية
15/11/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - هوت السوق السعودية إلى مستويات تقارب حاجز خمسة آلاف نقطة السبت، في بداية تداولات الأسبوع بتلك السوق، وذلك بتأثير خسائر قطاعي المصارف والبتروكيماويات، وذلك بتأثير أزمة المال العالمية، وتراجع أسعار النفط، والقلق على أرباح الشركات المحلية.
واستقر المؤشر السعودي على عند مستوى 5079 نقطة، بتراجع 405 نقاط تعادل 7.4 في المائة من قيمته، وسط خسائر بالنسب القصوى لأسهم مصرفية ثقيلة، وخاصة "الراجحي" الذي تراجع بنسبة 9.77 في المائة.
إلى جانب خسائر الشركات المدرجة في قطاع البتروكيماويات، وعلى رأسها "سابك" الذي تراجع 9.96 في المائة أيضاً، مع خسائر ثقيلة لـ"ينساب"، و"سافكو."

وسجلت التداولات 4.3 مليار ريال مقابل 229 مليون سهم، جرى تداولها من خلال أكثر من 148 ألف صفقة نقدية، تركزت على أسهم "الإنماء" و"معادن" و"سابك" و"الراجحي" و"سافكو."
ومن بين 125 شركة جرى تداول أسهمها، اقتصرت الأرباح على سبع شركات في مقدمتها ""فيبكو" و"خدمات السيارات" و"أسواق العثيم"، في حين تعرضت سائر الأسهم لخسائر كبيرة، وفي مقدمتها "المصافي" و"أنابيب" و"اللجين" و"سابك."
ومع هذه النتائج، يكون المؤشر السعودي قد عاد إلى مستويات مارس/آذار 2004، ليخسر بذلك نقاطاً راكمها طوال أربعة أعوام ونصف تقريباً.

ويعيش المستثمرون السعوديون في قلق جراء تراجع أسعار النفط والقلق السائد حيال انعكاس ذلك على الأوضاع الاقتصادية العامة في البلاد وأرباح الشركات.
ويترافق ذلك مع الأزمة المالية العالمية التي يُخشى أنها يكون لها انعكاسات على أوضاع المؤسسات المالية والاستثمارية، إلى جانب تباطؤ الاقتصاد العالمي وتراجع الطلب على الطاقة.

مستشار: باكستان تسعى لاقتراض 7.6 مليار دولار من صندوق النقد

مستشار: باكستان تسعى لاقتراض 7.6 مليار دولار من صندوق النقد

Sat Nov 15, 2008 10:23am GMT

كراتشي (رويترز) - قال أعلى مستشار اقتصادي لباكستان يوم السبت إن بلاده طلبت من صندوق النقد الدولي قرضا لا يقل عن 7.6 مليار دولار لتفادي حدوث أزمة في ميزان المدفوعات وتحقيق الاستقرار في اقتصادها.
وأبلغ شوكت تارين مستشار رئيس الوزراء مؤتمرا صحفيا في كراتشي "الاسبوع القادم سنقدم طلبا رسميا ونرسل اليهم خطاب نوايا."
وأضاف تارين أنه يتوقع أن يصرف صندوق النقد الدفعات الاولى في وقت لاحق هذا الشهر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إغلاق البورصة السعودية 6-10 ديسمبر بمناسبة عيد الأضحى

إغلاق البورصة السعودية 6-10 ديسمبر بمناسبة عيد الأضحى

Sat Nov 15, 2008 1:05pm GMT

الرياض (رويترز) - لن تفتح البورصة السعودية أبوابها في الفترة من السادس الى العاشر من ديسمبر كانون الاول وذلك بمناسبة عيد الاضحى.
وقالت البورصة في بيان بموقعها على الانترنت ان المعاملات سوف تستأنف يوم السبت 13 ديسمبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الباز يدعو للاكتتاب لتنفيذ ممر مواز للنيل

الباز يدعو للاكتتاب لتنفيذ ممر مواز للنيل

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
15/11/2008

دعا الدكتور فاروق الباز عالم الجيولوجيا المصرى العالمى الى اشراك الشعب المصرى في مشروع انشاء ممر موازى لوادى النيل يرتكز على نقل الفائض المائى من مفيض توشكى حتى غرب الاسكندرية ولخلق تجمعات سكنية وصناعية بطوله استعدادا لزيادة التنمية فى مصر والخروج من وادى النيل الضيق.
ويأتي ذلك عن طريق طرح اكتتاب عام لايجاد القاعدة المالية للمشروع القومى الذى سبق واقترحه منذ اكثر من عقدين ومايزال مصرا عليه لاهميته الكبيرة لمصر وللمصريين.
واقترح الباز فى برنامج صباح الخير يا مصر ان تكون مشاركة الشعب بسندات بقيمة جنيه واحد تتضاعف لمن يريد وبعدها يشارك رجال الاعمال المصريين ورجال الاعمال العرب فى تمويل اجزاء المشروع والذى يمتد بطول 1200 كيلومتر غرب وادى النيل.
ويقوم المشروع -الذى اوضحه الباز بالتفصيل في كتابه "ممر التنمية والتعمير"- على حفر خمسة عشر خطا عرضيا من محافظات مصر المختلفة الى الممر المائى الجديد الذى سيكون عبارة عن انبوب بعرض متر يحمل الماء الذى يستخدم فى الشرب والاستخدامات البشرية.
وترتكز الزراعة فى هذه المناطق التى حددها العالم طبقا لدراسة دقيقة لخرائط مصر على مناطق غنية بالابار المائية كما تنزل الامطار بكميات كبيرة على بعد 30 كيلو جنوب الساحل الشمالى غربا وبكميات كبيرة وهو مايتيح تجميعها والاستفادة منها فى المشروع المقترح.
ولفت البازالانظار الى امتداد الممر لمنطقة العالمين حيث يجب اثارة مشكلة الالغام والحصول على خرائطها من البلاد التى شاركت فى معركة العلمين وهى بريطانيا والمانيا ودعا لمشاركتها فى ازالة هذه الالغام للاستفادة من من المنطقة فى التنمية واقترح انشاء ميناء جديد بها حيث يرى ان ميناء الاسكندرية بوضعه الحالى وامكانياته لايتناسب مع مصر وثقلها.
وقال الباز انه طوال اكثر من خمس وعشرين عاما يدخل تعديلات على مشروعه المقترح مع اطلاعه على احدث الدراسات والخرائط والخاصة الحديثة منها وهى خرائط الرادار كما اوضح ان الدكتور محمود ابو زيد وزير الموارد المالية والرى ايده فى اهمية المشروع والامكانيات الكبيرة المتاحة لتحقيقه بعد الاطلاع عليه كما وعد رئيس الوزراء بتكليف مؤسسات بدراسة التكلفة المالية بعد تقديم فريق الخبراء الذى اعده لدراسة المشروع تقريرهم النهائى عنه.
وقال الدكتور ايمن الدسوقى رئيس هيئة الاستشعار عن بعد والذى استضافه البرنامج مع الدكتور الباز ان اختيار ارض الممر جائت بعد دراسة دقيقة وتم اختيار الاراضى الصالحة لاقامته عن طريق الاقمار الصناعية وهى بعيدة عن الجبال ومرتفعة عن سطح الارض كما تحتوى على منطقة شمال غرب الفيوم والتى تعتبر من احسن اراضى التى يمكن ان تستغل فى الزراعة واقامة مناطق صناعية وسكنية بها .

رشيد: لا تهاون في مواجهة محاولات رفع أسعار الحديد دون مبرر

رشيد: لا تهاون في مواجهة محاولات رفع أسعار الحديد دون مبرر


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
15/11/2008
أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن الوزارة لن تتهاون في التصدي لأية محاولات لرفع أسعار حديد التسليح دون مبررات في السوق أو الامتناع عن بيعه أو تخزينه لدى التجار في أماكن غير معلنة.
وقال رشيد في تصريح الجمعة إنه سيتم تطبيق القرارات الوزارية المنظمة لضبط سوق الحديد بكل حسم وقوة حتى يستفيد المواطن من انخفاض أسعار خامات الحديد عالميا.
وأضاف أنه في هذا الإطار قام قطاع التجارة الداخلية التابع لوزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة التموين بوزارة الداخلية بحملات مكثفة على محلات ومستودعات بيع حديد التسليح في عدد من المحافظات.من جهته، أكد اللواء محمد أبو شادي رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التجارة والصناعة أن الحملة أسفرت خلال الفترة من أول نوفمبر حتى 13 نوفمبر الجاري عن ضبط نحو 8ر381 طن متنوع من حديد التسليح لشركات مختلفة وتحرير 74 محضرا والتحفظ على الكميات المضبوطة بعد أن خالف أصحابها القرارات الوزارية الخاصة بتنظيم تداول سلعة الحديد سواء بعدم الاحتفاظ بفواتير بيع أو عدم الإمساك بسجلات منتظمة للبيع والشراء أو الامتناع عن البيع للجمهور وعدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بأزيد من السعر المعلن للشركة المنتجة.وأشار اللواء محمد أبو شادي رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التجارة والصناعة أن الحملات شملت العديد من المحافظات هي القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية والدقهلية والبحيرة والشرقية والمنوفية و6 أكتوبر والفيوم وبورسعيد وبني سويف والغربية.
وأضاف أنه في القاهرة تم تحرير 15 محضرا وضبط 3ر51 طن حديد تسليح للامتناع عن البيع للجمهور والبيع بأزيد من السعر المعلن للشركة المنتجة وعدم الاحتفاظ بفواتير بيع أو عدم الإمساك بسجلات منتظمة للبيع والشراء وفي الجيزة تم تحرير 3 محاضر وضبط 2 طن حديد تسليح لعدم الإمساك بسجلات منتظمة للبيع والشراء وعدم الإعلان عن الأسعار للجمهور وعدم الاحتفاظ بفواتير البيع.
وتابع أنه فى المنوفية تم تحرير 5 محاضر وضبط 32 طن حديد تسليح للامتناع عن البيع للجمهور والبيع بأزيد من السعر المعلن للشركة المنتجة وعدم الإعلان عن الأسعار وعدم الإمساك بسجلات منتظمة للبيع والشراء.
وفي القليوبية تم تحرير 3 محاضر وضبط 98 طن حديد تسليح لعدم الاحتفاظ بفواتير بيع أو عدم الإمساك بسجلات منتظمة للبيع والشراء.
وفي الدقهلية تم تحرير 16 محضرا وضبط 109 أطنان حديد للبيع بأزيد من السعر المعلن للشركة المنتجة والامتناع عن البيع للجمهور.
وفي الإسكندرية تم تحرير 6 محاضر وضبط 30 طنا لعدم الإمساك بسجلات منتظمة للبيع والشراء والامتناع عن البيع للجمهور.
وفي بني سويف تم تحرير 4 محاضر وضبط 21 طنا للبيع بأزيد من السعر المعلن للشركة المنتجة والامتناع عن البيع للجمهور.
(أ.ش.أ)

زقزوق: مستمرون في بناء 100 ألف وحدة سكنية للشباب

زقزوق: مستمرون في بناء 100 ألف وحدة سكنية للشباب


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
15/11/2008


أكد وزير الأوقاف الدكتور محمود حمدي زقزوق استمرار هيئة الأوقاف في تنفيذ المشروع القومي لإسكان الشباب بمختلف محافظات الجمهورية الذي يقام على الأراضي المملوكة للهيئة وبتمويل منها ويتضمن بناء 100 ألف وحدة سكنية للشباب بتكلفة حوالي 8 مليارات جنيه مشاركة من وزارة الأوقاف لتنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس حسني مبارك في مجال الإسكان.
وقال زقزوق - في تصريح له الجمعة - إن وزارة الأوقاف تقوم حاليا بالتنسيق مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة لتخصيص المزيد من الأراضي في المدن الجديدة ضمن مشروع مبارك لإسكان الشباب حيث يتم التخطيط لإقامة وحدات سكنية في مدن السادات والعاشر من رمضان وبرج العرب واتخاذ إجراءات الترخيص والبناء لإقامة نحو 16 ألف وحدة سكنية للشباب كما ندرس مع محافظتي شمال وجنوب سيناء لتخصيص المزيد من الأراضي لإسكان الشباب ضمن المشروع.
وأشار أنه يجرى حاليا تنفيذ مشروع إسكان الشباب بقليوب ويتضمن نحو 1120 وحدة سكنية مساحة كل منها 63 مترا ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى في قليوب خلال أربعة أشهر ويتم تسليم الوحدات للشباب فى باكورة أعمال المشروع القومي لإسكان الشباب.
كما يتم حاليا اتخاذ إجراءات إقامة 2300 وحدة سكنية بكفر الشيخ بعد أن تم تسليم المواقع للمقاولين وبدأت الأعمال الإنشائية وتستمر نحو عام وبتكلفة حوالي 200 مليون جنيه فيما تم وضع حجر الأساس لتنفيذ المرحلة الأولى لمشروع إسكان الشباب بالوادي الجديد بنحو ألف وحدة تتبعها 2600 وحدة على مرحلتين وكذلك بمدينة بنى سويف ويقام بها 600 وحدة سكنية.
وفى السياق ذاته, لفت وزير الأوقاف الدكتور محمود حمدي زقزوق إلى أن هيئة الأوقاف تقوم حاليا كذلك بإنهاء مرحلة إعداد الرسوم الهندسية والإنشائية واستخراج التصاريح اللازمة بالنسبة للوحدات السكنية للشباب في باقي محافظات المشروع القومي لإسكان الشباب وهي محافظات الدقهلية والإسكندرية والغربية والمنيا وبني سويف والمنوفية والشرقية والقاهرة وأسوان والجيزة والإسماعيلية.
وأوضح أن الدولة تقدم دعما لكل وحدة سكنية للشباب في إطار ذلك المشروع بحوالي 15 ألف جنيه وتتحمل هيئة الأوقاف باقي التكاليف حيث تمتلك الأراضي في المحافظات التي يتم تنفيذ المشروع بها وسيتم تأجير الوحدات للشباب بإيجار مناسب وتصل مساحة الشقة إلى 60 مترا.
وأشار زقزوق أنه يتم اختيار الشباب المستفيد من هذه الشقق وفق شروط محددة وإجراءات تقوم بها المحافظات التي تقام الوحدات السكنية على أراضيها لضمان الحيدة والدقة وأن مساهمة الوزارة في تنفيذ المشروع الذي ينتهى خلال 3 سنوات يؤكد دورها الاجتماعي في توفير السكن الجيد والمناسب للشباب مقارنة بنظيراتها في القطاع الخاص.
وكان الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء قد شهد قبل عدة أشهر البروتوكول الذى وقعه وزير الأوقاف الدكتور محمود حمدي زقزوق ووزراء الزراعة والإسكان والتنمية المحلية لتنفيذ هذا المشروع لإقامة وحدات سكنية للشباب على الأراضي المملوكة لهيئة الأوقاف لمواجهة مشكلة الإسكان بالنسبة للشباب.

(أ ش أ)

أوباما يحث الكونجرس على سرعة إقرار خطة إنقاذ

أوباما يحث الكونجرس على سرعة إقرار خطة إنقاذ

Sat Nov 15, 2008 12:04pm GMT

شيكاجو (رويترز) - حث الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما يوم السبت المشرعين على سرعة اقرار "دفعة أولى" على الاقل من خطة انقاذ اقتصادي جديدة للمساعدة على انعاش الاقتصاد الامريكي المريض.
وفي خطاب اذاعي بث كتسجيل مصور في موقعه الالكتروني www.change.gov أشار أوباما الى اجتماع قادة دول مجموعة العشرين في واشنطن بحثا عن حلول للاضطراب الاقتصادي الذي تفشي في أنحاء العالم.
وقال أوباما "يسرني اطلاق الرئيس (جورج) بوش لهذه العملية لأن أزمتنا الاقتصادية العالمية تتطلب ردا عالميا منسقا.
"لكن بينما نتحرك بالتنسيق مع دول أخرى يجب أيضا أن نتحرك على الفور هنا في الوطن لمعالجة أزمة أمريكا الاقتصادية الخاصة."
وأشار أوباما الى تقلبات أسواق المال وارتفاع طلبات اعانة البطالة الى أعلى مستوياتها منذ 11 سبتمبر أيلول 2001 وتبدد المزيد من الوظائف.
وقال "فقدنا وظائف لعشرة أشهر متتالية .. نحو 1.2 مليون وظيفة هذا العام والكثير منها في صناعة السيارات المتأزمة لدينا .. والملايين من مواطنينا يؤرقهم كل ليلة التفكير في كيفيه سداد فواتيرهم والابقاء على منازلهم والادخار لتقاعدهم."
وقال أوباما إن "الامل يحدوه أكثر من أي وقت مضى" في أن الولايات المتحدة ستجتاز التدهور الاقتصادي.
لكنه أضاف "يجب أن نتحرك الان" مشيرا الى أن الكونجرس سيعقد اجتماعا الاسبوع القادم لمعالجة تفشي تداعيات الازمة المالية.
وقال "أدعوهم الى اقرار دفعة أولى على الاقل من خطة انقاذ ستوفر فرص العمل وتخفف العبء عن الاسر وتساعد الاقتصاد على النمو مجددا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

استطلاع: قادة العالم أساءوا معالجة الأزمة المالية

استطلاع: قادة العالم أساءوا معالجة الأزمة المالية

Fri Nov 14, 2008 11:43pm GMT

لندن (رويترز) - أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه يوم السبت أن أكثر من ثلثي الناخبين الامريكيين والاغلبية في بعض الدول الاوروبية يعتقدون أن حكوماتهم أساءت معالجة الازمة المالية.
وبينما يعقد قادة العالم اجتماعا في واشنطن لمناقشة أسوأ اضطراب اقتصادي منذ الثلاثينات خلص مسح أجرته صحيفة فايننشال تايمز الى أن الناخبين غير راضين عن تعامل القادة مع الازمة.
وقال 40 في المئة ممن شملهم الاستطلاع ان أداء الرئيس الامريكي جورج بوش كان " رديئا" في حين قال 25 في المئة انه كان "سيئا".
واعتبر 68 في المئة أن أداء الحكومة الامريكية كان سيئا أو رديئا واعتقد أقل من خمسة بالمئة أنها أبلت بلاء حسنا.
وجاء تقييم أداء قادة أوروبا وحكوماتها أفضل بقليل.
ووصف أكثر من النصف أداء رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون بالسيء في حين اعتقد الخمس فقط أن وزير المالية السابق أبلى بلاء حسنا.
وقال نحو ثلث من شملهم الاستطلاع في ايطاليا واسبانيا ان أداء رئيسي حكومتي البلدين - رئيس الوزراء الايطالي سلفيو برلسكوني ونظيره الاسباني خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو - كان "رديئا".
وحصلت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل على تقييم أفضل مع انقسام من شملهم الاستطلاع مناصفة بشأن هل أبلت بلاء حسنا أم لا.
ورأت نسبة 37 في المئة أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي أدى بشكل سيء. وقال 28 بالمئة فحسب انه يؤدي بشكل جيد.
وكان الفرنسيون من أكثر الفئات تشاؤما بشأن توقعات الاقتصاد. وتوقع أكثر من 75 في المئة تراجع مستوى معيشتهم العام القادم وذلك مقارنة مع 44 بالمئة في الولايات المتحدة.
واستطلعت شركة هاريس للابحاث اراء عينة من 6257 شخصا بالغا عبر الانترنت في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وايطاليا واسبانيا من 29 أكتوبر تشرين الاول الى السادس من نوفمبر تشرين الثاني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سي.إن.بي.سي: بولسون يقول من الضروري زيادة رأسمال البنوك

سي.إن.بي.سي: بولسون يقول من الضروري زيادة رأسمال البنوك

Fri Nov 14, 2008 9:55pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون يوم الجمعة ان اعادة رسملة البنوك هي الاستخدام الاكثر فعالية لصندوق انقاذ مالي طاريء قيمته 700 مليار دولار لكنه أقر بأن سمعة الولايات المتحدة قد تلطخت من جراء الازمة المالية التي تفشت في أنحاء العالم.
وقال بولسون في مقابلة مع تلفزيون سي.ان.بي.سي "من نواح عدة ألحقنا المهانة بأنفسنا كأمة بسبب بعض المشكلات التي وقعت هنا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح دانة غاز أبوظبي 18% في الربع الثالث

ارتفاع أرباح دانة غاز أبوظبي 18% في الربع الثالث

Sat Nov 15, 2008 10:25am GMT

أبوظبي (رويترز) - حققت شركة دانة غاز في أبوظبي زيادة 18 بالمئة في صافي أرباح الربع الثالث من العام ليصل الى 26 مليون درهم (7.08 مليون دولار).
وقال بيان للشركة ان اجمالي ايرادات الاشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر أيلول بلغ 901 مليون درهم دون ذكر رقم للمقارنة.
وفي مسح أجرته رويترز سبتمبر الماضي جاءت توقعات المحللين لارباح دانة غاز في الربع الثالث بين 20 مليون درهم و30.80 مليون.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء لـ الأهرام الحكومة تستعد بإجراءات جديدة مع توقع ظهور بعض التأثيرات للأزمة العالمية‏ ..‏ مع بداية‏ 2009

المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء لـ الأهرام الحكومة تستعد بإجراءات جديدة مع توقع ظهور بعض التأثيرات للأزمة العالمية‏ ..‏ مع بداية‏ 2009
‏سياسات إضافية في السياحة والاستثمار والتصدير ودعم التعاون المالي والاقتصادي العربي

جريدة الأهرام المصرية
15/11/2008
كتب : ‏ شريف جاب الله‏:‏
مع توقع بدء ظهور بعض الآثار السلبية للتباطؤ الاقتصادي العالمي علي الاقتصاد المصري اعتبارا من بداية العام المقبل‏2009‏ استعدت الحكومة بحزمة من الإجراءات في قطاعات الاستثمار والسياحة والتصدير تستهدف تدعيم اداء تلك القطاعات خلال الازمة المالية العالمية ومايرتبط بها من تباطؤ اقتصادي‏..‏ ذلك بخلاف سياسة محددة تعتمد علي ضخ استثمارات حكومية تستهدف تحقيق معدلات النمو الحالية‏..‏ وإلي جانب ايضا تكثيف التعاون العربي المالي والاقتصادي وبما يستهدف مواجهة الازمة‏.
‏صرح بذلك الدكتور مجدي راضي المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء في حديث للأهرام مؤكدا ان الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء يتابع بنفسه حاليا تلك الاجراءات والخطط في كل قطاع من قطاعات الاقتصاد المصري‏.
‏توقع بدء ظهور تأثيرات الأزمة في ‏2009:
بداية وردا علي تساؤل خاص ببدء ظهور تأثيرات الازمة المالية وما ترتبط بها من تباطؤ اقتصادي عالمي‏..‏ وبدء ظهور تأثيراتها علي الاقتصاد المصري وفي اي قطاعات‏..‏ وماهي استعدادات الحكومة في تلك القطاعات‏..‏ يقول الدكتور مجدي راضي‏..‏ تخوفنا الحقيقي في المرحلة المقبلة من تأثيرات الازمة علي النمو وهذه التأثيرات لن نلمسها في الأجل القصير ـ اي خلال اسابيع ـ حيث لم تلمس حتي الآن‏.
‏لكن التوقعات ان تبدأ في الظهور بعد انتهاء عام‏2008‏ وبداية عام‏2009‏ اي بعد انتهاء تعاقدات العام الحالي توقعاتنا اننا سنعاني بشكل خاص في القطاعات الاقتصادية التي تتعامل مع الخارج لاسباب تتعلق بان معظم هذه التأثيرات مستوردة فقناة السويس ستتأثر في حالة حدوث انكماش وانخفاض في حجم التجارة الدولية‏..‏ كذلك الصادرات للدول الغربية‏..‏ فتلك الدول ستقل قدرتها علي تمويل المزيد من الواردات لانخفاض الطلب نتيجة ظروف الانكماش ثالثا السياحة نظرا لتوقع تأثر قطاعات مختلفة من المجتمع الغربي خاصة في إطار فقد بعض الوظائف أو تأثر الدخول مما سينعكس علي القوة الشرائية باعتبار ان السياحة جزء من الرفاهية وأكثر النفقات المرشحة للترشيد.
وعلي جانب رابع الاستثمارات الخارجية خاصة في ظل احجام الجميع حاليا عن الاستثمار تخوفا من التأثيرات وقلة السيولة الموجودة في الأسواق‏.‏ كل هذه التوقعات نتوقع ظهورها في الأجال المتوسطة ويبدأ هذا التأثير علي الأجل المتوسط مبدئيا مع بداية عام‏2009.
‏ولكن ماهي الحوافز والخطط والسياسات التي أعدتها الحكومة لقطاعات الاقتصاد المختلفة لمواجهة الازمة‏.‏
يقول مجدي راضي‏:‏ قبل تناول قطاعات الاقتصاد لابد من الاشارة إلي سياسة المحافظة علي الاداء في الاقتصاد بشكل عام اقصد الاقتصاد الكلي وقوة الدفع التي تحققت والتي اثمرت نموا مطردا ومستمرا خلال المرحلة السابقة وصل إلي أكثر من‏6%‏ وللمحافظة علي قوة الدفع تلك ستعمل الحكومة علي المحافظة علي درجة النمو بتعويض المجالات التي ستتأثر من خلال زيادة الاستثمارات الحكومية بـ‏15‏ مليار جنيه من الانفاق الاستثماري للحكومة خلال الـ‏9‏ أشهر الباقية من العام المالي الحالي للمحافظة علي معدلات النمو‏.
‏السياحة‏..‏ والصادرات:
وإجراءات خاصة اما في بقية القطاعات‏..‏ والكلام علي لسان مجدي راضي ـ فكل قطاع له إجراءات تتناسب مع طبيعة المشكلة‏,‏ ففي قطاع التصدير سيتم دعم صندوق دعم الصادرات وبما يعني توسيع نطاق دعم المصدرين لهدفين الهدف الأول محاولة دعم قدراتهم في المحافظة علي الأسواق الحالية والجانب الثاني فتح أسواق جديدة غير تقليدية للصادرات نفس الموضوع في قطاع السياحة فذلك القطاع يتصف بأن به مستويات مختلفة من السائحين ومصر من الأسواق التي تستهدف الطبقة المتوسطة وهذه الطبقة هي التي ستتأثر بالازمة العالمية وظروف التباطؤ الاقتصادي لذا فعلينا ان نحاول طرق ابواب الطبقة الأعلي التي سوف تتأثر فنبحث عن اسواق متوسطة مع الحفاظ علي معدلات الاسعار‏.
‏اما الأمر الآخر الذي قررناه فهو البحث عن أسواق لن تتأثر فالاسواق الغربية تأثرت بشكل واضح والاسيوية بشكل أقل اما الروس فلم يتأثروا بشكل كبير مثل الالمان والبريطانيين مثلا‏.
‏كذلك سنحاول ان نساعد العاملين في السياحة علي تجاوز الازمة اذا حدثت من خلال مساعدتهم في الترويج والنفاذ لاسواق جديدة فهناك نوع من الترتيبات خاصة بالترويج والتسويق وعلي سبيل المثال السياحة من أهم البنود علي جدول أعمال رئيس مجلس الوزراء لروسيا‏.
‏ولكن ماذا عن الاستثمار الاجنبي والذي يراهن البعض علي انحساره وضرورة منح المزيد من الحوافز له حاليا؟
يقول‏:‏ الاستثمار ثلثه خارجي وثلثيه داخلي‏,‏ وبالنسبة للمحلي سندعمه من خلال الانفاق بواسطة الدولة وهو ما سينعكس بشكل ما علي القطاع الخاص واستثماراته‏..‏ فعندما تزيد الدولة من انفاقها علي البنية الاساسية مثلا يكون لذلك تأثير مباشر علي جذب المزيد من الاستثمارات الخاصة‏..‏ علي جانب اخر ستتيح الدولة فرصا واضحة ومحددة من خلال طرح مشروعات مدروسة وجاهزة للمستثمرين بجميع المستويات العملاقة والمتوسطة والصغيرة وهذا طلب واضح لرئيس مجلس الوزراء‏..‏ وكما كنا نتوقع الظروف الحالية‏..‏ لقد بدأت هذه العروض تظهر في البترول والري وخلافه‏..‏ فطرح مثل تلك المشروعات الجذابة في اقتصاد حقيقي يعطي نوعا من الثقة والطمأنينة للمستثمر فهو سيستثمر في استثمارات ملموسة تزيل المخاوف من الاستثمارات الورقية‏.
‏ولكن يتحدث البعض حاليا عن الحاجة لحوافز جديدة للاستثمار في إطار ازمة مالية يتنافس الجميع فيها بضراوة علي جذب الاستثمارات؟
يقول مجدي راضي‏:‏ ان أكثر حافز وجدناه هو شيئان المناخ والمشروع ذات الجدوي الواضحة في اقتصاد عيني ملموس‏..‏ فهذا أكثر ما يجذب الاستثمار المصري والأجنبي‏..‏ إلا اننا لن نخل بالثوابت فلن نزيد من الاعفاءات الضريبية أو الجمركية ولا أسعار الطاقة عوامل الانتاج ولكن دعني اقول لك ان أهم عوامل جذب المستثمر هو دراسات الجدوي والعائد‏.‏
ويقول الدكتور مجدي راضي محور اضافي لمواجهة الازمة وهو التعاون العربي لذلك فقد استهدفت مصر تعظيم التعاون الاقتصادي والمالي المصري العربي والعربي بصفة عامة خلال المرحلة المقبلة انطلاقا من العديد من العوامل كذلك فالبلدان العربية لديها بعض الفوائض والتي لابد ان تسعي إلي استثماراها الاستثمار الامن من خلال الفترة المقبلة‏,‏ نظرا لما تشهده الاسواق العربية من اضطراب لذلك ارسل رئيس مجلس الوزراء بعض البعثات الوزارية لها لشرح سبل التكاتف علي مستوي المنطقة سواء في مجالات الاستثمار أو الاقتصاد بصفة عامة وعموما فان أهداف المستثمر هي ايجاد فرص لوضع امواله واهدافنا اجتذاب تلك الفرص‏..‏ان اهم حافز لجذب المزيد من الاستثمارات هو ايجاد فرص واضحة في مجالات عينية واضحة العائد ومضمونة وتسعي مصر ان يكون هذا المحور الاساسي في القمة الاقتصادية المقبلة في الكويت‏.‏

أسهم مصر تخسر 8% .. والأفراد يمثلون اللاعب الرئيسي خلال الأسبوع

أسهم مصر تخسر 8% .. والأفراد يمثلون اللاعب الرئيسي خلال الأسبوع


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
15/11/2008


أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
لونت التقلبات العنيفة أداء سوق الأسهم المصرية خلال الاسبوع الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 والتي مالت أغلبها نحو التراجع ليخسر المؤشر العام للسوق 8% تحت ضغوط بيعية من قبل العرب والاجانب ولم تفلح مشتريات المصريين في التصدي لها.
وأرجع خبراء أسواق المال الإتجاه للبيع الى عدة عوامل مجتمعة، منها استمرار التوتر باسواق المال على الصعيدين العربي والدولي مع بروز ارهاصات الانكماش على الاقتصاد العالمي، وسيطرت الترقب على أداء الأسهم المصرية خاصة مع تأخر الشركات في الكشف عن نتائج أعمالها الفصلية للربع الثالث من 2008.
وخسر المؤشر الرئيسي للبورصة "كاس 30" - الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 419.6 نقطة بنسبة 8% لينهي الأسبوع عند مستوى 4823.59 نقطة، مقابل 5243.2 نقطة قبل اسبوع.
وذكر التقرير الاسبوعي لهيئة سوق المال المصرية الصادر الجمعة أن المؤشر العام للسوق تراجع بمقدار 73.16 نقطة ليصل إلى 1783.09 نقطة مقابل 1856.25 نقطة الأسبوع السابق له.
وإمتد التراجع لمؤشر شركات الاكتتاب المغلق ليخسر 99.5 نقطة ليسجل 1412.45 نقطة مقابل 1511.95 نقطة لدى اغلاقه الأسبوع السابق.
وفي المقابل ارتفع مؤشر شركات الإكتتاب العام بمقدار 71.56 نقطة ليصل إلى 2116.67 نقطة لدى اقفال التعاملات.

"المصريون".. اللاعب الرئيسي بالسوق:
ومثل المصريون اللاعب الرئيسي بسوق المال المصرية خلال تداولات الأسبوع حيث أثرت مبيعاتهم بصورة ملحوظة على أداء مؤشرات السوق خلال معظم جلسات التداول.
وتفصيلا، دفعت مبيعات الافراد المصريون - الذين يترقبون نتائج الشركات- للأسهم القيادية في مستهل تداولات الاسبوع مؤشر السوق للتراجع بالرغم من وجود قوى شرائية من قبل الاجانب.
وقال محسن عادل المحلل الفني محسن عادل محلل اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع قطاع الأخبار
www.egynews.net أن جلسة الأحد شهدت تقلبات عنيفة فقد ارتفع المؤشر العام للسوق في مستهل التعاملات بنحو 1.47% ليصعد فوق حاجز 5300 نقطة بدعم من مشتريات الأجانب والمؤسسات المالية، لكنه ما لبث أن تحول للهبوط مع انتصاف التعاملات لينهي تعاملاته حول مستوى 5235 نقطة نتيجة ظهور ضغوط بيعية على الأسهم الكبرى من قبل الافراد المصريين.
وهو ما لم يستمر طويلا، فمع بدء إعلان نتائج الشركات برزت على السطح مشتريات الافراد مرة اخرى ونجحت في دعم الاسوق الاثنين.
وهو ما أكده خبير أسواق المال الذي ارجع انتعاش الاثنين الى نشاط واضح في تعاملات الأفراد المصريين نتيجة لبدء اعلان الشركات عن نتائجها والتي حملت معظمها نموا واضحا في المستويات الربحية، وهو ما انعكس ايجابا على تعاملات المصريين ودفعهم لشراء الأسهم المتوسطة والصغيرة القيمة.وأضاف المصدر أن اعلان نتائج الشركات خفف من حالة من الترقب التي هيمنت على التعاملات والسوق تنتظر مزيدا من الاستقرار بعد ان تتضح نتائج ما تسفر عنه الإجراءات الجديدة التي أعلن عنها وزير الاستثمار المصري محمود محيي الدين والمتعلقة بتغيير معايير المحاسبة المتاحة حاليا للشركات للحد من الخسائر الناتجة عن تقلبات أسواق المال.
ولقيت السوق دعما اضافيا من ارتفاع شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن الدولية متأثرة بالاداء الايجابي للأسواق الاوروبية والامريكية.
واستمر نشاط الافراد مع انتصاف تعاملات الاسبوع الا ان ضعف أداء العرب والاجانب زاد من الضغوط على المؤشر ولم تستطيع مشتريات الافراد في استيعابه.
ويأتي هذا التراجع بالرغم من توقعات خبراء بأسواق المال أن تشهد السوق ارتدادات تصحيحية جديدة خلال الاسبوع الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 مستمدة قوتها من نشاط المعاملات خلال الاسبوع الاول من الشهر والتي عكست بشكل واضح تفاؤل في الأداء بعد تراجعات قوية عانتها السوق خلال اكتوبر/ تشرين الاول 2008.
واستمر دور الافراد كلاعب رئيسي مع ختام تداولات الأسبوع الذين خلفوا عهدهم من السوق حيث تحولوا الخميس الى البيع لتغطية مراكزم المالية مما دفع كاس30 الى خسارة فاقت 4% في جلسة واحدة.
وتراجع أداء الأجانب - الذين يمثلون القوة المحركة للسوق- لتفوق مبيعاتهم مشترياتهم بعد أن تقاربا خلال الاسبوع الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني 2008، وسجلت مبيعاتهم 762.7 مليون جنيه مقابل 603.6 مليون جنيه للمشتريات.
وعلى صعيد تداولاتهم بالدولار بلغت مبيعاتهم 3.3 مليون دولار فيما لم تتجاوز مشترياتهم 2.9 مليون.
يذكر، أن مبيعات المستثمرين الأجانب خلال الاسبوع الثاني من نوفمبر قاربت مشترياتهم فسجلت مبيعاتهم 1.3 مليار جنيه، مقابل 1.2 للمشتريات.

السوق يفشل في الثبات فوق 5000 نقطة:
ورغم موجة التفاؤل التي بدأ بها الاسبوع الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني جلساته الا ان ان السوق فشل في الاستقرار فوق مستوى 5000 آلاف نقطة حيث تخلى عنها من انتصاف تعاملات الاسبوع.
وأرجع محلل اسوق المال وائل عنبه في تصريحات خاصة لموقع اخبار تراجع السوق الثلاثاء الى وصول المؤشر العام الى نقطة المقاومة مابين 5400-5500 نقطة والتي عادة لا يتخطاها بسهولة.
وبهذا يكون السوق قد تخلى عن تثبيت هذه النقطة كحد أدنى للتراجع والذي نجح في الثبات فوقها لنحو اسبوعين، كما جاء على لسان حسام ابوشملة خبير اسواق المال السوق.
يذكر، أن مستوى 4500 نقطة يعد نقطة دعم تاريخية للسوق - بما يعني أن السوق تعافت عند هذا المستوى بعد تراجعها الحاد في منتصف عام 2006- وبالتالي قد يعيد التاريخ نفسه وينهي المؤشر تراجعه عند هذا الحد.
وذهب محللون الى ان تجاوز السوق لهذا المستوى نزولا من شأنه ان يلقي بأثر بالغ الضرر على الحالة النفسية للمتعاملين، وبعد مستوى 4500 نقطة توجد بالسوق منطقتي دعم هما مستوى 3700 نقطة و3200 نقطة.

تحسن في قمية التداولات للأسبوع الثاني:
ومن اللافت للنظر، استمرار التحسن في احجام التداولات بسوق الاسهم المصرية للأسبوع الثاني على التوالي فلم تقل تداولات معظم الجلسات عن المليار جنيه، وتجاوزت تداولات الخميس المليار و968 مليون جنيه.
وشهد الاسبوع تداول 4 مليارات و966 مليونا و501 ألف و561 جنيها، عبر تنفيذ 353.128 صفقة بيع وشراء، بالتعامل على 653 مليونا و774 ألفا و427 سهما.
وسجلت السوق خلال تداولات الاسبوع السابق، 5.2 مليار جنيه، بالتداول على 572.17 مليون سهم، عبر تنفيذ 314.7 صفقة بيع وشراء.
وبالرغم من أعتبار بعض المحللين ومنهم وائل عنبة ذلك أمرا جيدا، الا ان محسن عادل يرى أن نجاح السوق في تثبيت حجم تداولات حول المليار جنيه لايستطيع دفع السوق لإرتفاعات قوية الا انه يحافظ على مستوى السوق الحالى ويحميه من تراجعات قوية.

"أوراسكوم للإنشاء" و"الكابلات" .. آداء متميز:
وعلى صعيد أبرز الأسهم أداءً خلال الاسبوع، سجل سهم "أوراسكوم للانشاء والصناعة" أعلى قيمة تداول بلغت حوالي 294.7 مليون جنيه بما يوازي 5.9% من إجمالى تعاملات الاسبوع، ونجح سهم "الكابلات الكهربائية المصرية" في تصدر الأسهم من حيث كميات التداول باستحواذه على 11.9% من الاجمالي بعد التداول على 77.9 مليون من اسهمه.
وحقق سهم "المقاولات المصرية - مختار إبراهيم" أعلى ارتفاع فى السعر بعد أن قفز بنسبة 70.2% مسجلا 77.7 جنيه مقابل 45.6 جنيه لدى اغلاق الاسبوع السابق.
وفي المقابل، سجل سهم "بنك بلوم مصر" أكبر نسبة تراجع بعد أن هوي بنحو 19.3% مسجلا 20.17 جنيه مقابل 25 جنيها لدى اغلاقه الاسبوعي السابق.
يذكر، أن السوق شهد تداول أسهم 191 شركة ارتفع منها 99 سهم، وتراجعت أسعار 78 اخرين، بينما استقرت أسعار 14 سهم 14 دون تغيير.
تمديد تلقي القوائم المالية تحت ضغوط الترقبوعلى صعيد أبرز أحداث الأسبوع، قال محسن عادل أن السوق مددت مهلة تلقي القوائم المالية حتى 30 نوفمبر/ تشرين الثاني بدلا من 15 نوفمبر 2008 في إجراء استثنائي لاستمرار سيطرة حالة الترقب على التعاملات نتيجة انتظار ما تسفر عنه الاجراءات الجديدة التي اعلن عنها وزير الاستثمار المصري محمود محيي الدين والمتعلقة بتغيير معايير المحاسبة المتاحة حاليا للشركات للحد من الخسائر الناتجة عن تقلبات أسواق المال.

إتفاقية بين مصر والبنك الدولي لتطوير البورصة:
وقال الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية المصري أن الوزارة ابرمت اتفاقية مع البنك الدولي من أجل العمل علي تطوير سوق الاوراق المالية المحلية خاصة سوق السندات الحكومية‏.
وأكد غالي انه من المنتظر ان يتم خلال عام 2009 تسجيل وإصدار بعض الأوراق المالية الحكومية من خلال غرفة التسوية الدولية وهو ما من شأنه أن يساعد علي رفع معدلات تداول الاوراق المالية الحكومية المصرية في الاسواق المالية العالمية‏.‏
واضاف انه يجري الاعداد لإصدار الدفعة الثانية من السندات الحكومية المصرية المقومة بالجنيه المصري والتي من المنتظر أن تصدر فور استقرار الأسواق المالية العالمية‏، وفي وقت لا يتجاوز اسبوعين حيث ان نشرة الاكتتاب والمستندات الخاصة بهذا الإصدار قد تم الانتهاء منها.

الشرقية للدخان .. و1.5% ارتفاعاً في الأرباح:
ذكرت البورصة المصرية أن صافي أرباح الشركة الشرقية للدخان-أيسترن كومباني بلغ 147.7 مليون جنيه (26.7 مليون دولار) خلال الربع الممتد من يوليو/ تموز وحتى سبتمبر/ أيلول 2008 بزيادة 1.5 في المئة مقارنة بالفترة المقابلة من 2007.
يذكر، أن الأسهم المصرية أنهت تعاملات الأسبوع الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 كاسبة 11% مع عودة الأجانب والمؤسسات للشراء كرد فعل تصحيحي بعد التراجعات العنيفة التي شهدتها السوق خلال أكتوبر/ تشرين الاول 2008، وبدعم من سيادة حالة من التفاؤل بين أوساط المتعاملين، فضلا عن تكوين السوق اتجاها منفصلا عن نظيراتها على الصعيدين العربي والدولي وسط تداولات تخطت 5 مليارات جنيه.

"بالم هيلز"و"المصرية الكويتية".. إعلان أرباح:
وعلى صعيد أنباء الشركات، أعلنت كلا من بالم هيلز والشركة القابضة المصرية الكويتية نمو صافي ارباحها.
ونشر موقع البورصة المصرية تقريرا يفيد بارتفاع أرباح الشركة القابضة المصرية الكويتية بنحو 18% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 لتسجل 87 مليون دولار، مقارنة بـ73.8 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2007.
والشركة هي الذراع الاستثمارية لمجموعة الخرافي الكويتية في مصر.
وأعلنت شركة بالم هيلز للتعمير تحقيق أرباحا صافية قدرها 544.2 مليون جنيه مصري (98.5 مليون دولار) خلال الفترة ذاتها ولم تذكر الشركة أي أرقام للمقارنة.
وتعد بالم هيلز - التي بدأ تداول أسهمها في البورصة في يونيو/ حزيران 2008- من أكبر شركات التعمير الخاصة في مصر من حيث مساحات الاراضي التي تملكها والتي تبلغ اجمالا أكثر من 46.5 مليون متر مربع، وتعمل حاليا في تشييد و تصميم 7 مشروعات سكنية و5 مشروعات منتجعات سكنية و5 مشروعات أخرى متعددة الاغراض.
وفي مارس/ اذار 2008، اشترى بنك جولدمان ساكس الاستثماري الامريكي حصة تبلغ 5.5% في بالم هيلز للتعمير مقابل مبلغ لم يكشف عنه وقال انه قد يرفع حصته في الشركة الى 10%.

"هيرميس".. انخفاض حاد للأرباح:
وفي إطار إعلان نتائج الشركات، سجل بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية - هيرميس انخفاضا حادا في صافي أرباح الربع الثالث من عام 2008 الى 156.1 مليون جنيه (28.25 مليون دولار) مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2007.
وبلغ صافي أرباح المجموعة المالية في الربع الثالث من العام 2007 حوالى 315 مليون دولار وفقا لبيانات رويترز بما يشير الى أن الانخفاض بنسبة 50 %.
وقالت المجموعة إن إجمالي إيراداتها المجمعة ارتفع بنسبة 6 % الى 576.5 مليون جنيه، بما يعكس الأوضاع الصعبة في الأسواق والتي امتدت الى الأسواق الإقليمية خلال تلك الفترة.

"مصر الجديدة" و"مدينة نصر" للإسكان .. توزيع أرباح:
وفي سياق متصل، أعلنت شركتا مدينة نصر ومصر الجديدة للإسكان والتعمير عن توزيعات نقدية على اسهمها.
وذكرت البورصة المصرية في بيان ان شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير تعتزم صرف توزيعات نقدية للمساهمين بواقع 1.25 جنيه مصري (0.226 دولار) للسهم على دفعتين 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 و19 يناير/ كانون الثاني 2009.
وتصرف التوزيعات لحملة الأسهم المقيدين يوم 23 نوفمبر، وتبلغ الدفعة الاولى التي تقدر بـ0.75 جنيه، والثانية تقدر بـ0.50 دولار.
واقتفت شركة مدينة نصر للاسكان أثر سابقتها واعلنت صرف توزيعات نقدية بواقع 0.80 جنيه مصري (0.145 دولار) للسهم اعتبارا من 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2008.
وقالت الشركة إن التوزيعات تصرف لحملة الاسهم المقيدين بنهاية 20 نوفمبر.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه مصري)

مصدر: سيتي جروب قد تسرح عشرة بالمئة من موظفيها

مصدر: سيتي جروب قد تسرح عشرة بالمئة من موظفيها

Fri Nov 14, 2008 11:36pm GMT
نيويورك (رويترز) - قال مصدر مطلع يوم الجمعة ان سيتي جروب تعتزم تسريح نحو عشرة بالمئة من موظفيها في أنحاء العالم وذلك في اطار محاولتها العودة الى الربحية واسكات النقد المتصاعد للرئيس التنفيذي فيكرام باندت.
وقد تسفر الاستقطاعات عن خسارة نحو 35 ألف وظيفة وذلك بناء على قوة عمل البنك البالغة 352 ألف شخص في 30 سبتمبر أيلول. واستغنت سيتي جروب بالفعل عن 23 ألف وظيفة هذا العام. وقال المصدر ان تخفيضات العمالة الاضافية ستأتي من عمليات تسريح وبيع وحدات.
وأحجم مايكل هانريتا المتحدث باسم سيتي جروب عن التعقيب. وقال باندت في مذكرة انه سيعقد اجتماعا للموظفين في 17 نوفمبر تشرين الثاني لمناقشة خطط البنك بما في ذلك "المال الذي ننفقه."
ومنذ حل محل تشارلز برنس كرئيس تنفيذي في ديسمبر كانون الاول وضع باندت خفض النفقات على رأس سلم أولوياته وأعلن عن خطط لبيع أصول قيمتها 400 مليار دولار.
لكنه يواجه نقدا متزايدا من المستثمرين وأطراف أخرى لاخفاقه في وضع خطة قابلة للتنفيذ من أجل اعادة هيكلة المجموعة المصرفية التي تتخذ من نيويورك مقرا.
وفي أواخر معاملات يوم الجمعة كانت أسهم سيتي جروب مرتفعة 13 سنتا عند 9.58 دولار. وقد كان سعرها 29.44 دولار مطلع العام.
وبلغت القيمة السوقية للمجموعة يوم الخميس 51.5 مليار دولار فحسب أي مثلي سيولة قدرها 25 مليار دولار حصلت عليها في اطار خطة وزارة الخزانة الامريكية الجديدة لانقاذ البنوك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة بعد معاملات متقلبة

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة بعد معاملات متقلبة

Fri Nov 14, 2008 10:11pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي منخفضة يوم الجمعة بفعل استمرار المخاوف بشأن تراجع الطلب في ظل اقتصاد متباطيء ووسط بيانات ضعيفة لمبيعات التجزئة وتحسن الدولار.
ونال التراجع من بعض مكاسب يوم الخميس وجاءت معاملات يوم الجمعة متقلبة تأثرا بتقلبات سوق الاسهم لكن الاسعار استمدت بعض الدعم من وجهة النظر القائلة بأن منظمة أوبك عازمة على خفض الانتاج مجددا عندما تعقد اجتماعا طارئا أواخر شهر نوفمبر تشرين الثاني الجاري.
وتراجع الخام تسليم ديسمبر كانون الاول في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 20 ر1 دولار أي ما يعادل 2.06 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 57.04 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الجمعة 55.69 دولار وأعلى سعر 59.96 دولار.
وكان أقل مستوى في معاملات يوم الخميس 54.67 دولار وهو الادنى منذ سجل السعر 82 ر53 دولار في 30 يناير كانون الثاني 2007.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business