الجمعة، ١٦ يناير ٢٠٠٩

بورصة مصر تواصل الهبوط بفعل مبيعات الأجانب وسط غياب للسيولة

بورصة مصر تواصل الهبوط بفعل مبيعات الأجانب وسط غياب للسيولة
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
17/1/2009

أعدت التقرير: ياسمين سنبل
غلف التراجع اداء بورصة مصر خلال تعاملات الأسبوع الثانى من يناير/كانون الثاني 2009 مدفوعة بعمليات بيع مكثفة قام بها المستثمرين العرب والاجانب على أسهم قائدة بالسوق اثر التراجعات الحادة للأسواق العالمية والعربية وسط غياب للسيولة.
وخسر المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "كاس 30" - الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- فاقدا 6.6% بما يعادل فاقدا 150 نقطة لينهي تعاملات الأسبوع عند مستوى 4327 نقطة مقابل 4634.36 نقطة في الاسبوع السابق له.
وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الحالي نحو 11.3 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول 513 مليون ورقة منفذة على 265 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 3.6 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 417 مليون ورقة منفذة على 223 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي، والذى اقتصرعلى أربعة أيام تداول فقط حيث تخلله عطلة رسمية.
الآداء العرضي يسيطر على السوق:
وتفصيلا، غلف التذبذب الواضح أداء سوق الأسهم المصرية خلال جلستي الأحد والاثنين لتتحرك السوق في اطار عرضي بفعل ضغوط بيعية من قبل الأجانب والعرب والمؤسسات على الاسهم القيادية قابله اتجاه الافراد للشراء، مع استمرار الضعف في السيولة وسط ترقب المتعاملين لنتائج الاعمال.
واعتبر محسن عادل المحلل المالي في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews .net استمرار تذبذب السوق في هامش ضيق بين الارتفاع والتراجع ايذانا بدخول السوق وكافة الاسواق العربية في موجة من الاداء العرضي وسط هيمنة الترقب على تحركات المتعاملين بسبب انتظار نتائج الاعمال للربع الاخير من 2008 وتوقعات بان تأتي خطط الشركات لتوزيع الارباح دون مستوياتها السابقة.
تراجع الأسهم القائدة والصغيرة:
ومع انتصاف الاسبوع، فاقمت السوق خسائرها وسط ضغوط بيعية من قبل الأجانب والعرب على الاسهم القيادية قابله مشتريات محلية.
وارجع محمود شعبان - رئيس مجلس ادارة احدى شركات تداول الاوراق المالية - في تصريحات خاصة للموقع انخفاض السوق الثلاثاء الى تعرضها لضغوظ بيعية من قبل المستثمرين الاجانب والعرب والمؤسسات خاصة على الاسهم القائدة بالسوق، مما نتج عنه انخفاض حميع الاسهم بكاس 30 " وعلى راسها "اوراسكم للانشاء والصناعة"، " العز لصناعة حديد التسليح"، و"اوراسكوم تيلكوم القابضة".
واشار الى ان التراجع الذي شهدته الاسهم القائدة بـ"كاس 30 " انتقل الى الاسهم الصغيرة بالسوق والتي صعدت خلال الجلسات السابقة ووصلت الى نقاط مقاومة مما نتج عنه دخولها هي الاخرى في موجه جني ارباح، لتهبط جميعها الا الاسهم ذات السيولة الضعيفة.
السوق يهبط دون 4500 نقطة:
ثم عاودت البورصة حالة التذبذب مرة ثانية الاربعاء، لتهبط عن مستوى الـ4500 نقطة الذي كان يعد نقطة مقاومة قوية بالسوق.
ليفاقم السوق وضعه في نهاية تداولات الاسبوع مدفوعا بضغوط بيعية كثيفة من قبل المستثمرين الاجانب والعرب.
وقال محسن عادل محلل اسواق المال ان السوق تاثر بالتراجعات الذي تشهده اسواق المال الاوروبية والامريكية مما اثر على شهادات الايداع الدولية المصرية المدرجة ببورصة لندن، اضافة الى انخفاض اسواق الاسهم العربية نتيجة لتراجع اسعار النفط عالميا، فضلا عن الضغوط القوية نتيجة مبيعات المؤسسات الاجنبية، والمستثمرين الاجانب.
واضاف ان المتعاملين الافراد سيطروا على التداولات مع نقص الملائة المالية لهم بالاضافة الى التذبذب العرضي للمؤشر ومانتج عنه استمرار التراجعات على مدى سبع جلسات متتالية مما ادى الى دخول المتعاملين الافراد بمراكزهم المكشوفة مع ختام تعاملات الاسبوع.
حجم التداولات كاذب:
وبالنسبة للسيولة أشار محسن عادل الى نقص حجمها، موضحا انه بالرغم من تخطى حجم التداولات خلال الجلستين الاخيرتين مستوى المليار جنيه، الا انه لا يمثل الحجم الحقيقى للتداولات حيث تم صفقات تبادل ملكية باكثر من 500 مليون جنيه وبذلك لايتخطى حجم التداول الحقيقى من 500 / 600مليون جنيه.
تباين التوقعات لانتعاش السوق:
وتباينت الاراء حول قدرة السوق على تجاوز مستوى 4500 نقطة من جديد، فرجح بعض الخبراء عدم قدرة السوق على الارتداد مرة اخري اذا كسرت حاجز 4500 كنقطة دعم قوية، بينما توقع محلل اسواق المال وائل عنبة في تصريحات خاصة للموقع ان السوق اذا سجلت مستوى 4400 نقطة سترتد مرة اخرى وترتفع خلال الاسبوع الثالث من يناير/كانون الثاني 2009 .
من جانبه قال محلل اسواق المال ان التقديرات تشير الى ان السوق سوف يشهد دورة تصحيحية صعودية على المدى القصير عند مستوى مابين 4250 و 4300 نقطة مستهدفا بذلك مستوى 4500 نقطة بصفته مستوى اول للحركة ثم مستوى 4800 نقطة كمستوى ثاني.
وشدد المحلل المالي على ان السوق لا تزال تنتظر دخول المزيد من السيولة مع العودة التدريجية للثقة لدى المستثمرين.
أبرز الأسهم آداءً:
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء، سجل "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" اعلى كمية تداول بنحو 17 مليون ورقة مالية، تلاه " النصر للملابس والمنسوجات - كابو" بكمية تداول قدرها 3.9 مليون ورقة مالية.
وبلغت إجمالي كمية الأوراق المالية المتداولة وفقاً لنظام الأوراق المالية المشتراة والمباعة في ذات الجلسة نحو 43 مليون ورقة مالية بقيمة تداول قدرها 296 مليون جنيه، تم تنفيذها من خلال حوالي 23 ألف عملية.
إنشاء أول صندوق استثمار للمشروعات الصغيرة:
وقدد شهد هذا الأسبوع حدثاً هاماً وهو الإعلان عن إنشاء أول صندوق استثمار مباشر للمشروعات المتوسطة والصغيرة برأس مال بلغ 250 مليون جنيه، ومن المتوقع أن يقوم الصندوق باستثمار جزء من رأسماله فى شراء حصص فى الشركات المقيدة فى بورصة النيل، مما سيمثل آلية بالغة الأهمية فى تفعيل دور بورصة النيل.

ارتفاع الأسهم الأمريكية عند الإغلاق

ارتفاع الأسهم الأمريكية عند الإغلاق

Fri Jan 16, 2009 9:39pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار الاسهم الامريكية عند الاغلاق يوم الجمعة اذ أقبل المستثمرون على شراء اسهم قطاع الطاقة ولقيت اسهم شركات الخدمات المالية دعما من تصريحات مطمئنة من بنك باركليز البريطاني.
وقفزت اسهم الطاقة مع انتعاش اسعار النفط وقوبلت صفقة حكومية لتحفيز الاقتصاد بتفاؤل من قبل المستثمرين.
واظهرت احدث بيانات متاحة ان مؤشر داوجونز الصناعي ارتفع 68.41 نقطة أي 0.83 بالمئة الى 8280.90 نقطة.
وقفز مؤشر ستاندارد اند بورز 6.29 نقطة أي 0.75 بالمئة الى 850.03 نقطة. وزاد مؤشر ناسداك المجمع 17.49 نقطة أي 1.16 بالمئة الى 1529.33 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود النفط 3 % بفعل مشتريات لتغطية عقود البيع

صعود النفط 3 % بفعل مشتريات لتغطية عقود البيع

Fri Jan 16, 2009 8:22pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفزت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي ثلاثة في المئة يوم الجمعة في حركة تعامل متقلبة قبل عطلة نهاية الاسبوع غلبت عليها مشاعر التشاؤم بشأن الطلب على الوقود.
في بورصة نيويورك التجارية نايمكس عند الاغلاق ارتفع سعر عقود الخام الامريكي لشهر فبراير شباط عند التسوية 1.11 دولار او 3.0 في المئة الى 36.51 دولار للبرميل.
وهبطت عقود فبراير التي يحين أجل استحقاقها يوم الثلاثاء الى 33.20 دولار للبرميل يوم الخميس وهو أدنى مستوى للعقود الآجلة منذ التاسع عشر من ديسمبر كانون الاول.
وانخفض خام القياس الاوروبي مزيج برنت لعقود مارس اذار 1.11 دولار الى 46.57 دولار للبرميل محافظا على علاوة سعرية غير معتادة فوق خام القياس الامريكي مدعوما بتوقف امدادات الغاز الروسي الى أوروبا.
وكانت اسعار النفط هبطت في وقت سابق من اليوم اذ طغى خفض وكالة الطاقة الدولية تنبؤاتها للطلب على النفط لعام 2009 على الدعم الذي كانت قد لقيته الاسعار من البرد وضعف الدولار.
وانضمت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها الى صفوف المتنبئين بانخفاض الطلب العالمي على النفط هذا العام لتعدل تقديرها السابق للطلب العالمي بمقدار 940 ألف برميل يوميا الى 85.3 مليون برميل في اليوم أي بانخفاض قدره 500 ألف برميل في اليوم.
وقالت الوكالة التي تقدم المشورة للدول الصناعية في مجال الطاقة في تقريرها الشهري "تم تعديل الطلب العالمي المتوقع على النفط بخفض حاد لعام 2009 في أعقاب اعادة تقييم التوقعات الاقتصادية العالمية."
وكانت أسعار النفط انخفضت خمسة في المئة في اليوم السابق بفعل المخاوف من تفاقم الركود الاقتصادي العالمي وما يعنيه ذلك من انكماش للطلب على الوقود وذلك في أعقاب سلسلة بيانات اقتصادية أمريكية متشائمة أشارت الى أن الركود في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم يزداد حدة مما يؤذن بمزيد من الضعف في الطلب على النفط في الاشهر القادمة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود الذهب 3 % مع تراجع الدولار وبعد بيانات أمريكية

صعود الذهب 3 % مع تراجع الدولار وبعد بيانات أمريكية

Fri Jan 16, 2009 9:03pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت اسعار العقود الاجلة للذهب ثلاثة في المئة يوم الجمعة في حين واصل الدولار تراجعه مقابل اليورو بعد انباء عن هبوط اقل من المتوقع في مؤشر اسعار المستهلكين الامريكيين ولقيت الاسعار ايضا دعما من اقبال المستثمرين على المعدن النفيس كملاذ امن.
وجاء صعود الذهب مع استمرار المخاوف في اعقاب صفقة مقترحة بقيمة 825 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد الامريكي.
واسواق المعادن مغلقة يوم الاثنين في عطلة مارتن لوثر كنج ويعاد فتحها للمعاملات العادية يوم الثلاثاء.
وارتفع سعر عقود الذهب لتسليم فبراير شباط عند التسوية في قسم كومكس من بورصة نايمكس 32.60 دولار أو 4.0 في المئة الى 839.90 دولارا للاوقية.
وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 840.30 دولار مرتفعا 2.8 في المئة عن مستواه اواخر التعامل في نيويورك يوم الخميس.
وبلغ سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن 833.75 دولار للاوقية.
ويدعم انتعاش اليورو واسواق الاسهم المعدن النفيس.
وواصل الدولار تراجعه امام الين بعد ان اظهر تقرير حكومي استمرار هبوط اسعار المستهلكين الامريكيين الامر الذي أذكي اقبال المستثمرين على العملات الاخرى.
ويدعم تراجع الدولار عادة الذهب الذي يشترى غالبا بوصفه استثمارا بديلا للعملة الامريكية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بلدان أوروبا تفضل خفض تصنيفاتها الائتمانية على الاضطرابات الاجتماعي

بلدان أوروبا تفضل خفض تصنيفاتها الائتمانية على الاضطرابات الاجتماعي

Fri Jan 16, 2009 9:36pm GMT

مدريد/اثينا (رويترز) - يقول محللون ان البلدان الاوروبية التي تضررت بشدة من جراء الكساد العالمي اختارت زيادة الانفاق العام والمخاطرة بالتعرض لتخفيضات للتصنيفات الائتمانية لديونها مفضلة ذلك على ان تشهد اضطرابات اجتماعية مع تحول ازدهار اقتصادياتها الى كساد.
ومع ذلك فانه مع تفاقم البطالة بين فئات الشباب والمهاجرين فان الاقتصاديات المتداعية مثل اليونان واسبانيا وأيرلندا والبرتغال قد تكافح لتفادي النتيجتين معا.
وتجد الحكومات في اثينا ومدريد ودبلن نفسها محصورة بين مطالب المستثمرين والناخبين وفي هذا الوضع فانها تمسكت بخطط الانفاق التي ستجعلها تتعدي الحدود التي وضعها الاتحاد الاوروبي لعجز الميزانيات.
وقال فريدريكو اشتاينبرج الخبير الاقتصادي في معهد البحوث (الكانو) في مدريد " الرأي المتفق عليه هو ان الحل الوحيد لهذه الازمة هو التحفيز المالي فالتحفيز النقدي ليس ناجعا."
وقد لجأت بلدان كثيرة الى السياسة النقدية فخفضت اسعار الفائدة لتيسر على الشركات والافراد اقتراض المال وحينما تبين ان هذه الاجراءات غير كافية فانها تحولت الى اجراءات الحفز المالي بزيادة الانفاق العام حتى حينما ادى هذا الى زيادة عجز ميزانياتها وقلص من جدارتها الائتمانية.
ودفعت اليونان ثمن هذه السياسة يوم الاربعاء حينما خفضت مؤسسة استاندرد اند بورز تصنيفها الائتماني قائلة ان هذه الدولة لم تخفض الانفاق العام وتواجه نموا اقتصاديا محفوفا بالصعاب.
وحذرت المؤسسة اسبانيا وايرلندا والبرتغال من اتخاذ خطوات مماثلة هذا الاسبوع مع تدهور احتمالات اوضاعها الاقتصادية بسبب ازمة الائتمان الطاحنة.
وشهدت اليونان العواقب العام الماضي لتبني سياسات اقتصادية لا تلقى قبولا شعبيا عندما اطلقت الشرطة النار على شاب في حادث فجر أسوأ اضطرابات منذ عقود اذ طالب الشبان اليونانيون بزيادة الاجور وحصة أكبر من رفاهية البلاد.
وقال صناع السياسة المذهولون من لشبونة الى دبلن لمواطنيهم ان كل فرد في المجتمع لا بد ان يعاني خلال الازمة الاقتصادية وان على الجميع تقديم تضحيات.
وقال محللون من امثال اشتاينبرج ان هذه التصريحات ستذهب هباء وقد تذكي التوترات
اذا لم يضمن القادة السياسيون توزيع المعونات الحكومية توزيعا عادلا بين الذين تضرروا من الازمة الاقتصادية.
وفجر الاسلوب الذي اتبعته الحكومة في معالجة المشكلات الاقتصادية ايضا احتجاجات كان بعضها عنيفا في روسيا وبلغاريا ولاتفيا وايسلندا في الايام الاخيرة.
وبين الاقتصاديات التي تواجه أعتى التحديات أسبانيا التي تمر بأول كساد تشهده منذ 15 عاما بعد انهيار الازدهار الذي كان يعم اسواق الاسكان والائتمان. ومعدل البطالة في أسبانيا هو الاكبر في الاتحاد الاوروبي وبعض العاطلين يفقدون منازلهم.
ورئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريجيز ثباتيرو الذي مازال متقدما عن المعارضة المحافظة في استطلاعات الرأي العام يسير في حذر.
فقد احجم الزعيم الاشتراكي عن تبني اصلاحات عمالية قد تعزز المستوى المتدني للقدرة التنافسية للاقتصاد ولكنها قد تفجر احتجاجات مثل تلك التي وقعت في اليونان والتي سبقت حوادث الشغب في عام 2008.
وكان قد فاز بالتأييد العام لنقابات العمال المقربة من الحكومة باتخاذه اجراءات لتحفيز الاقتصاد تتكلف اكثر من 70 مليار دولار. وتتنبأ مؤسسة استاندرد اند بورز ان عجز الميزانية الاسبانية سيبقى فوق الحد الذي وضعه الاتحاد الاوروبي وهو ثلاثة في المئة من اجمالي الناتج المحلي حتى عام 2011 .
وقد يواجه ثباتيرو متاعب سياسية اذا لم يستطع تحويل خطط حفز الاقتصاد الى فرص عمل اذ من المتوقع ان يتخطى عدد العاطلين اربعة ملايين في عام 2009 بعد ان زاد مليونا العام الماضي.
وهناك قلق ان يكون قد انتظر طويلا حتى يدرك ان الاقتصاد يمر بأزمة وانه لا يفعل ما فيه الكفاية لضمان ان تصل ائتمانات قيمتها 50 مليار دولار من البنوك الى العائلات والشركات.
وقال فرناندو ليزكانو المتحدث باسم اكبر تجمع لنقابات العمال في اسبانيا "المشكلة ليست الافعال التي تتخذها الحكومة بقدر ما هي الضمانات بانه سيكون لهذه الافعال أثر."
وحكومة اليونان في وضع صعب بعد ان تعهدت نقابات العمال القوية بالاطاحة برئيس الوزراء كوستاس كرامنليس اذا لم يغير سياساته الاقتصادية ويلغي عمليات الخصخصة.
وساعد عزل وزير المالية جورج الوجوسكوفيس في تعديل وزاري الاسبوع الماضي الحكومة على تقليص تقدم المعارضة في استطلاعات الرأي العام لكن اليونانيين يراقبون عن كثب اداء خلفه يانيس باباتاناسيو.
ومنذ قامت مؤسسة استاندار اند بورز يوم الاربعاء بتخفيض التصنيف الائتماني لليونان قال باباتاناسيو ان تحقيق توازن الميزانية ليست الشاغل الاول له وانه اكثر اهتماما بالانفاق الاجتماعي.
ولم يفعل هذا التغيير في رفع الروح المعنوية في الشوارع حيث يشعر اليونانيون بوطأة الازمة مع انخفاض النمو الاقتصادي الى نحو واحد في المئة في عام 2009 بعد ان بلغ في المتوسط اربعة في المئة في السنوات الاخيرة.
وقال اسيمينا كوتسو وهو موظف بالقطاع العام عمره 59 عاما يعتقد انه يجب على رئيس الوزراء ان يستقيل "الحكومة لم تتخذ اي اجراءات للتصدي للازمة الاقتصادية القادمة سواء من اجل التوظيف او التعليم."
من اندرو هاي ودانييل فلاين
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شافيز يقول فنزويلا تستخدم 12 مليار دولار من الاحتياطات

شافيز يقول فنزويلا تستخدم 12 مليار دولار من الاحتياطات

Fri Jan 16, 2009 8:41pm GMT

كراكاس (رويترز) - قال الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز يوم الجمعة ان البنك المركزي سيستخدم 12 مليار دولار من احتياطيات النقد الاجنبي لتمويل الحكومة.
وكانت دخول فنزويلا العضو في منظمة اوبك تضررت بشدة من جراء انهيار اسعار النفط الخام في الاشهر الاخيرة لكن الحكومة تقول ان لديها سيولة من الاحتياطات واموال اخرى تكفي لسد العجز في ميزانيتها لعام 2009 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نيجيريا ودبي توقعان إتفاقاً بقيمة 16 مليار دولار لتطوير بنية تحتية

نيجيريا ودبي توقعان إتفاقاً بقيمة 16 مليار دولار لتطوير بنية تحتية

Fri Jan 16, 2009 8:39pm GMT

ابوجا (رويترز) - قال مسؤولون يوم الجمعة ان نيجيريا ودبي وقعتا اتفاقا مبدئيا قيمته 16 مليار دولار لتطوير مرافق البنية التحتية للنفط والغاز في نيجيريا أكبر منتج للخام في أفريقيا.
وتتضمن الصفقة استثمار مؤسسة دبي العالمية المملوكة لامارة دبي ملكية كاملة في مشروعات في منطقة دلتا النيجر المضطربة التي تنتج تقريبا كل انتاج نيجيريا من النفط وقدره حوالي مليوني برميل يوميا.
وكان غياب التنمية في تلك المنطقة من مظالم المتشددين الذين شنوا حملة تخريب عنيفة على صناعة النفط اوائل عام 2008 تسببت في ايقاف خمس انتاج نيجيريا من الخام.
وقع الاتفاق وزير العدل النيجيري مايكل اوندواكا وعن دبي سلطان احمد بن سليم نيابة عن حكومتيهما في العاصمة النيجيرية ابوجا يوم الخميس.
وقال سليم في حفل التوقيع في بيان للحكومة النيجيرية "نيجيريا ارض الفرص وهذا الاتفاق يغطي مشروعات البنية التحتية مع التأكيد على النفط والغاز."
وقال البيان ان الاتفاق يغطي ايضا الاستثمار في قطاعات العقار والزراعة والطاقة.
وقال اندواكا "سيعزز هذا الاتفاق جهود الحكومة المتصلة بالميزانية لجلب التنمية الى دلتا النيجر."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: زيمبابوي تطرح عملة فئة 100 تريليون دولار زيمبابوي

تقرير: زيمبابوي تطرح عملة فئة 100 تريليون دولار زيمبابوي

Fri Jan 16, 2009 8:37pm GMT

هاراري (رويترز) - قالت وسائل إعلام حكومية في زيمبابوي يوم الجمعة ان البنك المركزي سيصدر عملة ورقية من فئة 100 تريليون دولار زيمبابوي تعادل حوالي 33 دولارا امريكيا في السوق السوداء لمحاولة تخفيف النقص الشديد في السيولة النقدية.
وتتضاعف الاسعار بصورة يومية وتعاني الاسواق من نقص امدادات المواد الغذائية والوقود. وقتل تفش لوباء الكوليرا اكثر من الفي شخص وقوض جمود المحادثات بين الرئيس روبرت موجابي والمعارضة بشأن تقاسم السلطة الامال في انهاء الازمة.
وارغم ارتفاع التضخم البنك المركزي على مواصلة اصدار عملات جديدة سرعان ما تصبح بلا قيمة. ويوجد سعر صرف رسمي لكن اغلب مواطني زيمبابوي يلجأون الى السوق غير الرسمية لتداول العملات.
وذكرت صحيفة هيرالد انه الى جانب العملة من فئة 100 تريليون دولار زيمبابوي يعتزم بنك الاحتياطي الزيمبابوي اصدار فئات عشرة تريليونات دولار و20 تريليون دولار و50 تريليون دولار زيمبابوي.
ونقلت الصحيفة عن بيان للبنك المركزي قوله ان فئات العملة الجديدة ستطرح للتداول تدريجيا مع البدء بفئة عشرة تريليونات دولار.
ولم تحدث الاصدارات السابقة لفئات مختلفة من العملة اثرا يذكر لتخفيف محنة ابناء زيمبابوي الذين غالبا ما يصطفون لساعات خارج البنوك لسحب ما يكفي بشق الانفس لشراء رغيف من الخبز.
ويلقي منتقدون باللوم عن الانهيار الاقتصادي على سوء الادارة الحكومية بما في ذلك مصادرة الاف المزارع المملوكة للبيض واعادة توزيعها. وتقوض القطاع الزراعي في البلاد الذي كان مزدهرا في وقت ما.
ويقول موجابي (84 عاما) والذي يقبض على السلطة منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1980 ان العقوبات الغربية هي السبب الرئيسي للازمة الاقتصادية والوضع الانساني الذي يزداد سوءا.
وزاد تفشي وباء الكوليرا المتزايد من الضغط على السياسيين لانهاء خلافاتهم ومحاولة تخفيف معاناة الملايين. واظهرت ارقام الامم المتحدة ان المرض قتل 2225 شخصا من بين 42675 حالة.
ويقول محللون سياسيون ان تشكيل حكومة وحدة وطنية بين حزب الاتحاد الوطني الافريقي الزيمبابوي-الجبهة الوطنية بزعامة موجابي وحزب حركة التغيير الديمقراطي المعارض يمثل افضل امل في وضع حد للتراجع الاقتصادي والازمة الانسانية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تأميم مصرف أنجلو أيرش بنك يذكي المخاوف الاقتصادية في أيرلندا

تأميم مصرف أنجلو أيرش بنك يذكي المخاوف الاقتصادية في أيرلندا

Fri Jan 16, 2009 7:52pm GMT

دبلن (رويترز) - دافعت أيرلندا عن خطوتها المفاجئة لتأميم بنك أنجلو ايرش بينما تسببت المخاوف بشأن تأثير ذلك على الاقتصاد المتداعي في زيادة تكاليف الحماية من العجز عن سداد الدين السيادي الى مستويات قياسية.
وتخلت دبلن عن خطط لضخ 1.5 مليار يورو (1.99 مليار دولار) في البنك التجاري واختارت بدلا من ذلك الاستحواذ عليه وسط مخاوف من امكانية انهياره لتضمن الحكومة حوالي 80 مليار يورو من الودائع.
وقال وزير المالية بريان لينيهان للاذاعة الوطنية يوم الجمعة "أسوأ ما يمكن ان يحدث من وجهة نظر ايرلندا هو امكانية انهيار بنك. اذا انهار بنك فالاضرار التي ستلحق بالدولة .. الاضرار بسمعة الدولة .. من اهدار ودائع وعدم الالتزام بتعهدات .. ستكون هائلة."
وقال دونال اوكونور الرئيس الجديد لانجلو ايرش أمام مساهمين غاضبين في اجتماع في دبلن "هذه الاحداث مفجعة ومؤلمة لكم جميعا .. للمساهمين والعاملين.. وأعتذر بالنيابة عن نفسي وعن مجلس الادارة."
وحذرت وكالات تصنيف ائتماني بالفعل من أن تعرض ايرلندا لمخاطر القطاع المصرفي وأسوأ ركود مسجل يواجهه اقتصادها هذا العام قد يؤثر في تصنيفها الائتماني.
وقالت المفوضية الاوروبية انها ستبحث بنود وشروط التأميم للتأكد من توافقها مع قواعد المساعدات الحكومية.
وتعتزم الحكومة ضخ ملياري يورو في الايد ايرش بنك وبنك اوف ايرلندا وسوف تضمن خططهما لجمع مليار يورو اخرى من رأس المال.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: انخفاض أرباح البنوك التركية 9 % في 11 شهراً

تقرير: انخفاض أرباح البنوك التركية 9 % في 11 شهراً

Fri Jan 16, 2009 5:29pm GMT

اسطنبول (رويترز) - قالت هيئة (بي.دي.دي.كيه) التي تشرف على القطاع المصرفي في تركيا في تقرير يوم الجمعة ان صافي أرباح القطاع انخفض 9.1 بالمئة الى 13 مليار ليرة (8.125 مليار دولار) في الشهور الاحد عشر الاولى من العام الماضي من 14.3 مليار ليرة في الفترة المقابلة من العام 2007.
ونمت البنوك التركية بقوة منذ الازمة المالية المحلية في عام 2001 نتيجة لاصلاحات هيكلية ساعدتها على الاداء بشكل أفضل من البنوك الغربية في الازمة المالية الحالية.
وزادت أصول القطاع المصرفي 0.7 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني الى 720.7 مليار ليرة من 715.5 مليار ليرة في اكتوبر تشرين الاول بينما انخفض اجمالي القروض بالقطاع 0.8 بالمئة الى 370.2 مليار ليرة من 373.1 مليار ليرة خلال الفترة نفسها.
وانخفضت القروض بالليرة 1.2 بالمئة الى 263.7 مليار بينما زادت القروض باليورو اثنين بالمئة الى 14.8 مليار يورو.
وتباطأ الاقتصاد بشكل حاد العام الماضي بسبب ضعف الطلب المحلي والخارجي مما دفع كثيرا من الشركات الى خفض الانتاج والاقتراض.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تونس تخفض أسعار البنزين في إجراء نادر

تونس تخفض أسعار البنزين في إجراء نادر

Fri Jan 16, 2009 3:29pm GMT

تونس (رويترز) - قالت الحكومة التونسية يوم الجمعة انه تقرر ادخال تخفيض بنسبة 4 بالمئة على اسعار البنزين تماشيا مع تراجع أسعار النفط العالمية في اجراء نادر خلال السنوات الاخيرة.
وأضاف بيان لوزارة الصناعة والطاقة ان سعر البنزين الخالي من الرصاص والبنزين الممتاز انخفض الى 1.270 دينار (0.927 دولار) من 1.320 دينار للتر.
وجاء هذا التخفيض بعد ان امر الرئيس زين العابدين بن علي منذ يومين بادخال تعديلات للاسعار تماشيا مع تطور الاسعار العالمية ومتطلبات التوزانات العامة للبلاد.
وتراجعت أسعار النفط الى حوالي 40 دولارا للبرميل في الفترة الاخيرة بعد أن بلغت خلال العام الماضي مستويات قياسية وتخطت عتبة 149 دولارا.
ونادت اوساط اعلامية وبرلمانية وشعبية في الاونة الاخيرة بتخفيض الاسعار لتقليص العبء على المواطنين. وكانت تونس قد رفعت اسعار البنزين اكثر من اربع مرات خلال الاشهر الست عشرة الماضية.
وتقول الحكومة ان كل ارتفاع قدره دولار واحد في سعر البرميل يؤدي الى عبء اضافي في ميزانية الدولة يبلغ نحو 35 مليون دينار.
وأطلقت تونس حملة واسعة لترشيد استهلاك الطاقة وتوسيع استغلال شبكة الغاز الطبيعي واللجوء للطاقات المتجددة خشية ارتفاع محتمل لاسعار النفط العالمية وتضاؤل انتاج البلاد من النفط نتيجة تقادم الحقول.
(الدولار يساوي 1.369 دينار تونسي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved

خسائر أكبر من المتوقع لسوني إريكسون في الربع الأخير

خسائر أكبر من المتوقع لسوني إريكسون في الربع الأخير

Fri Jan 16, 2009 6:54pm GMT

ستوكهولم (رويترز) - منيت شركة سوني اريكسون ثالث أكبر صانع للهاتف المحمول في العالم بخسائر فصلية اكبر من المتوقع وأعلنت الشركة خططا لمزيد من خفض التكاليف قد تشمل الغاء وظائف في حين تستعد لمزيد من ضعف الطلب.
وتوقع ديك كومياما رئيس الشركة انكماش الطلب بنسبة خمسة بالمئة على الاقل هذا العام وقال يوم الجمعة ان الحفاظ على الربحية له الاولوية على الحفاظ على نصيب الشركة من السوق.
وسجلت سوني اريسكون خسائر بلغت 261 مليون يورو (346 مليون دولار) قبل خصم الضرائب في ثلاثة شهور حتى نهاية ديسمبر كانون الاول مقارنة مع متوسط توقعات محللين في مسح أجرته رويترز بتكبد خسائر تبلغ 77 مليون يورو.
وفي الفترة المقابلة من العام السابق حققت الشركة وهي مشروع مشترك بين اريكسون وسوني أرباحا بلغت 501 مليون يورو.
وزادت المبيعات الى 2.91 مليار يورو من 2.81 مليار يورو.
وردا على سؤال في مؤتمر صحفي بشأن احتمالات الربحية في 2009 قال كومياما "بصفة عامة ربما لا يزال اداؤنا سلبيا.. لكننا نخطط للتحول الى الاداء الايجابي في النصف الثاني."
وقالت سوني اريكسون انها تتوقع مزيدا من التدهور بالسوق في 2009 لاسيما في النصف الاول.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مجموعة سيتي جروب تخسر 8.29 مليار دولار وتقسم أعمالها إلى وحدتين

مجموعة سيتي جروب تخسر 8.29 مليار دولار وتقسم أعمالها إلى وحدتين

Fri Jan 16, 2009 3:03pm GMT

نيويورك (رويترز) - كشفت مجموعة سيتي جروب النقاب عن خطة اعادة هيكلة واسعة تهدف للتخلص من أنشطة ضعيفة وأصول متعثرة وأعلنت خامس خسارة فصلية على التوالي بلغت 8.29 مليار دولار في الربع الاخير من العام الماضي.
وقالت المجموعة أيضا يوم الجمعة انها تتوقع خروج المزيد من أعضاء مجلس الادارة الذي يفقد المدير روبرت روبن في وقت لاحق من العام. ورغم ذلك ارتفعت أسهم سيتي جروب 8.6 بالمئة الى 4.16 دولار في تعاملات قبل فتح السوق.
وبلغت الخسارة الفصلية للمجموعة في الربع الاخير 8.29 مليار دولار أو ما يعادل 1.72 دولار للسهم مقارنة مع خسائر بلغت 9.8 مليار دولار أو 1.99 دولار في الربع المقابل من العام الماضي.
وقال مات مكورميك مدير المحافظ لدى بال اند جاينور انفستمنت كاونسل "أعتقد أن الناس كانوا يعلمون أن النتائج ستكون سيئة.. لكنني مندهش لبلوغها تلك الدرجة من السوء."
وقالت المجموعة انها ستنقسم الى وحدتي تشغيل ستركز احداهما على الاعمال المصرفية عموما بينما ستركز الاخرى على أعمال الوساطة وادارة أصول الافراد وتمويل المستهلك المحلي والاصول التي تتطلب ادارة خاصة.
وتراجعت الايرادات بنسبة 13 بالمئة الى 5.6 مليار دولار فيما يعكس الضعف بأسواق رأس المال. كما انخفضت ايرادات أعمال بطاقات الائتمان العالمية للبنك بنسبة 27 بالمئة بسبب الضعف في أمريكا الشمالية.
وانخفضت ايرادات الاعمال المصرفية للمستهلك 22 بالمئة مدفوعة بانخفاض بنسبة 47 بالمئة في المبيعات الاستثمارية. وجاءت الايرادات من الاعمال مع المؤسسات ومن الاوراق المالية والاعمال المصرفية سلبية فيما يرجع أساسا الى خسائر وشطب أصول بقيمة اجمالية بلغت 7.8 مليار دولار.
وقال فيكرام بانديت الرئيس التنفيذي للبنك "استمرت نتائجنا المخيبة للآمال بسبب الاضطرابات غير المسبوقة في أسواق المال وضعف الاقتصاد."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإتحاد الأوروبي: ليست كل شركات السيارات الأوروبية قادرة على البقاء

الإتحاد الأوروبي: ليست كل شركات السيارات الأوروبية قادرة على البقاء

Fri Jan 16, 2009 2:06pm GMT

لندن (رويترز) - قال مفوض الصناعة بالاتحاد الاوروبي جونتر فيرهوجن إن مستقبل صناعة السيارات بأوروبا "قاس" وانه لا توجد أي ضمانات بأن كل الشركات الاوروبية الرئيسية ستنجو من الركود.
وقال فيرهوجن في مقابلة مع راديو بي.بي.سي "أقل ما يقال عن مستقبل الصناعة انه قاس. شاهدنا تراجعا كبيرا في مبيعات السيارات خاصة في الربع الاخير من 2008 بانخفاض اكثر من عشرين في المئة ونتوقع تراجعا آخر بنسبة 20 في المئة خلال 2009 سيؤثر على مئات الآلاف إن لم يكن الملايين من العمال."
واضاف "لا توجد ضمانات بأن كل الشركات الاوروبية الرئيسية ستنجو من الازمة."
وأوضح أن المشكلة ظهرت بسبب تزامن ازمة في الطلب قصير الاجل بسبب ضعف ثقة المستهلك مع زيادة الطاقة الانتاجية عن الطلب باوروبا.
وقالت رابطة شركات صناعة السيارات الاوروبية ان مبيعات سيارات الركوب الجديدة باوروبا تراجعت 7.8 في المئة في العام الماضي في اكبر انخفاض منذ 15 عاما.
ويعقد الاتحاد الاوروبي اجتماعا وزاريا يشارك فيه فيرهوجن في بروكسل في وقت لاحق يوم الجمعة لبحث سبل مساعدة صناعة السيارات التي تأثرت بشدة بأزمة الائتمان العالمية وتراجع انفاق المستهلكين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسعار المستهلكين في أمريكا تسجل ثالث انخفاض شهري في ديسمبر

أسعار المستهلكين في أمريكا تسجل ثالث انخفاض شهري في ديسمبر

Fri Jan 16, 2009 1:50pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الجمعة أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة انخفضت بنسبة أقل قليلا من المتوقع في ديسمبر كانون الاول الماضي وذلك في تقرير يوضح أن التراجع الاقتصادي يفرض ضغوطا نزولية على الاسعار.
وتعد وتيرة الزيادة السنوية في الاسعار أبطأ معدل منذ أكثر من 50 عاما.
وقالت وزارة العمل ان مؤشر أسعار المستهلكين انخفض بنسبة 0.7 في المئة الشهر الماضي بعد تراجعه بنسبة 1.7 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني فيما يمثل ثالث هبوط شهري على التوالي.
وبلغ متوسط توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز انخفاضا قدره 0.9 في المئة.
واستقر المؤشر الاساسي لاسعار المستهلكين الذي تستبعد منه أسعار المواد الغذائية والطاقة دون تغيير للشهر الثاني على التوالي رغم أن المحللين كانوا يتوقعون ارتفاعه بنسبة 0.1 في المئة.
وبالمقارنة بشهر ديسمبر من عام 2007 ارتفعت أسعار المستهلكين الشهر الماضي بنسبة 0.1 في المئة بالمقارنة مع زيادتها 1.1 في المئة في الشهر السابق لتسجل بذلك أضعف قراءة منذ انخفاض المؤشر 0.7 في المئة في ديسمبر عام 1954.
وانخفضت أسعار الطاقة 8.3 في المئة في ديسمبر بعد هبوطها 17 في المئة في الشهر السابق كما سجلت هبوطا قياسيا بلغ 21.3 في المئة مقارنة بشهر ديسمبر 2007.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوروبا: "فرصة أخيرة" أمام موسكو وأوكرانيا لحل نزاع الغاز

أوروبا: "فرصة أخيرة" أمام موسكو وأوكرانيا لحل نزاع الغاز

Fri Jan 16, 2009 1:37pm GMT

برلين (رويترز) - كثف الاتحاد الاوروبي الضغوط على روسيا وأوكرانيا يوم الجمعة لحل خلاف تسبب في قطع امدادات الغاز الى أوروبا وقالت ألمانيا انه يجب على روسيا أن تحترم عقود الطاقة.
ومن المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين - الذي يزور ألمانيا يوم الجمعة - مع نظيرته الاوكرانية يوليا تيموشينكو يوم السبت في موسكو بشأن النزاع الخاص بسعر الغاز وقالت المفوضية الاوروبية ان مثل هذه الاجتماعات تمثل "فرصة اخيرة".
وقال يوهان لايتنبرجر المتحدث باسم المفوضية "تعتقد المفوضية الاوروبية أن الاجتماعات التي ستعقد في الايام القادمة تمثل اخر وأفضل فرصة أمام روسيا واوكرانيا لاظهار الجدية بشأن حل هذا الخلاف.
"يجب أن يتدفق الغاز. سنعتبر هذه الفترة حالة اختبار للحكم بشأن ما اذا كانتا شريكين موثوقا بهما."
وقال متحدث باسم الحكومة الالمانية ان المستشارة انجيلا ميركل ستبلغ بوتين يوم الجمعة بأنه على روسيا واوكرانيا احترام التزاماتهما التعاقدية في خلافهما بشأن الغاز.
وتعمل شركات الطاقة الاوروبية على اعداد خطة لاستئناف امدادات الغاز التي تضررت منذ بداية العام. وقال متحدث رسمي ان رئيس مجموعة الغاز الالمانية اي. أون رورجاس تحدث مع ميركل وسيجتمع مع بوتين في برلين.
وتهدف محادثات بوتين وتيموشينكو في موسكو لحل الخلاف بشأن سعر الغاز الذي تسبب في انقطاع الامدادات عن 18 دولة وأجبر كثيرا من المصانع على الاغلاق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مساعدات حكومية لبنك أوف أمريكا وميريل يخسر 15.3 مليار دولار

مساعدات حكومية لبنك أوف أمريكا وميريل يخسر 15.3 مليار دولار

Fri Jan 16, 2009 1:24pm GMT

نيويورك (رويترز) - أعلن بنك أوف أمريكا يوم الجمعة أنه تكبد خسائر في الربع الاخير من العام الماضي وذلك بعد ساعات من حصوله على مساعدات حكومية طارئة لمساعدته في استيعاب بنك الاستثمار ميريل لينش اند كو الذي مني بخسائر قياسية بلغت 15.31 مليار دولار في الربع نفسه.
وبلغ صافي خسائر بنك أوف امريكا وحده 1.79 مليار دولار أي 48 سنتا للسهم مقارنة مع أرباح بلغت 268 مليون دولار أو خمسة سنتات للسهم في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقال البنك ان صافي الايرادات زاد 22 بالمئة الى 15.68 مليار دولار.
وبلغت خسائر ميريل 9.62 دولار للسهم مدفوعة بشطب كبير لاصول متعثرة.
وأعلنت النتائج بعد ساعات من ضخ الحكومة الامريكية رأسمالا جديدا بلغ 20 مليار دولار في بنك اوف امريكا من برنامج انقاذ الاصول المتعثرة الحكومي البالغ حجمه 700 مليار دولار.
وبذلك ترتفع قيمة الاموال التي حصل عليها بنك اوف امريكا من البرنامج الى 45 مليار دولار وهي نفس القيمة التي حصلت عليها مجموعة سيتي جروب التي تلقت حزمة انقاذ في نوفمبر تشرين الثاني.
وفيما يتصل بالدعم الحكومي خفض البنك توزيعاته النقدية الفصلية الى سنت واحد للسهم من 32 سنتا.
وطلب كينيث لويس الرئيس التنفيذي لبنك اوف امريكا مساعدة حكومية لمواجهة الخسائر في بنك الاستثمار ميريل لينش الذي اتفق البنك على شرائه في 15 سبتمبر ايلول بعد محادثات لم تدم أكثر من 48 ساعة.
وخصص بنك أوف امريكا 8.54 مليار دولار لتغطية الديون المعدومة في الربع الاخير ارتفاعا من 6.45 ملبار دولار في الربع الثالث و3.31 مليار دولار في الربع المقابل من العام السابق.
وزاد شطب الديون المتعثرة الى نحو ثلاثة امثاله مقارنة مع الفترة المقابلة من العام السابق الى 5.54 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مجوعة سيتي جروب تخسر 8.29 مليار دولار وتقسم أعمالها إلى وحدتين

مجوعة سيتي جروب تخسر 8.29 مليار دولار وتقسم أعمالها إلى وحدتين

Fri Jan 16, 2009 12:48pm GMT

نيويورك (رويترز) - كشفت مجموعة سيتي جروب النقاب عن خطة اعادة هيكلة واسعة تهدف للتخلص من أنشطة ضعيفة وأصول متعثرة وأعلنت خامس خسارة فصلية على التوالي بلغت 8.29 مليار دولار في الربع الاخير من العام الماضي.
وقالت المجموعة أيضا يوم الجمعة انها تتوقع خروج المزيد من أعضاء مجلس الادارة الذي يفقد المدير روبرت روبن في وقت لاحق من العام. ورغم ذلك ارتفعت أسهم سيتي جروب 8.6 بالمئة الى 4.16 دولار في تعاملات قبل فتح السوق.
وبلغت الخسارة الفصلية للمجموعة في الربع الاخير 8.29 مليار دولار أو ما يعادل 1.72 دولار للسهم مقارنة مع خسائر بلغت 9.8 مليار دولار أو 1.99 دولار في الربع المقابل من العام الماضي.
وقال مات مكورميك مدير المحافظ لدى بال اند جاينور انفستمنت كاونسل "أعتقد أن الناس كانوا يعلمون أن النتائج ستكون سيئة.. لكنني مندهش لبلوغها تلك الدرجة من السوء."
وقالت المجموعة انها ستنقسم الى وحدتي تشغيل ستركز احداهما على الاعمال المصرفية عموما بينما ستركز الاخرى على أعمال الوساطة وادارة أصول الافراد وتمويل المستهلك المحلي والاصول التي تتطلب ادارة خاصة.
وتراجعت الايرادات بنسبة 13 بالمئة الى 5.6 مليار دولار فيما يعكس الضعف بأسواق رأس المال. كما انخفضت ايرادات أعمال بطاقات الائتمان العالمية للبنك بنسبة 27 بالمئة بسبب الضعف في أمريكا الشمالية.
وانخفضت ايرادات الاعمال المصرفية للمستهلك 22 بالمئة مدفوعة بانخفاض بنسبة 47 بالمئة في المبيعات الاستثمارية. وجاءت الايرادات من الاعمال مع المؤسسات ومن الاوراق المالية والاعمال المصرفية سلبية فيما يرجع أساسا الى خسائر وشطب أصول بقيمة اجمالية بلغت 7.8 مليار دولار.
وقال فيكرام بانديت الرئيس التنفيذي للبنك "استمرت نتائجنا المخيبة للآمال بسبب الاضطرابات غير المسبوقة في أسواق المال وضعف الاقتصاد."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع الميزان التجاري لمنطقة اليورو إلى العجز في نوفمبر

تراجع الميزان التجاري لمنطقة اليورو إلى العجز في نوفمبر

Fri Jan 16, 2009 12:35pm GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات تحول الميزان التجاري لمنطقة اليورو من الفائض الى العجز في نوفمبر تشرين الثاني اثر انخفاض الصادرات بمقدار الضعف بالمقارنة بالواردات في دلالة على تراجع الاقتصاد بخطى سريعة نحو الركود.
وقال مكتب الاحصاءات الاوروبي ان العجز التجاري غير المعدل حسب العوامل الموسمية لدول اليورو الخمس عشرة بلغ سبعة مليارات يورو في نوفمبر تشرين الثاني الماضي (9.3 مليار دولار) مقابل فائض قدره 2.3 مليار يورو قبل عام و500 مليون يورو فائضا في اكتوبر تشرين الاول.
وتراجعت الصادرات عشرة في المئة في نوفمبر تشرين الثاني مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق لتسجل 121.5 مليار يورو فيما تراجعت الواردات اربعة في المئة الى 128.5 مليار.
وقال هوارد ارتشر الخبير الاقتصادي بمؤسسة اي اتش اس جلوبال انسايت "يشير ذلك الى ان الطلب المحلي المتدهور بشكل متزايد في اسواق تصديرية رئيسية لمنطقة اليورو يفوق التراجع الكبير في اليورو عن مستوياته المرتفعة في يوليو" تموز.
وأظهرت البيانات المعدلة حسب العوامل الموسمية أن منطقة اليورو ككل عجزا تجاريا قيمته 4.9 مليار يورو في نوفمبر مقابل عجز قدره 2.1 مليار في اكتوبر اثر تراجع الصادرات 4.7 في المئة مقارنة بالشهر السابق وكذلك الواردات بنسبة 2.5 في المئة.
ولم تنشر البيانات التفصيلية لشهر نوفمبر بعد لكن ارقام الاشهر العشرة الاولى من العام الماضي أوضحت أن الفائض التجاري لمنطقة اليورو مع بريطانيا والولايات المتحدة انخفض بينما ارتفع العجز التجاري مع كل من الصين وروسيا.
ويرجع التدهور في النشاط التجاري في الاشهر العشر الاولى من العام بشكل رئيسي لزيادة العجز في قطاع الطاقة الذي وصل الى 260.5 مليار يورو مقابل 185.5 مليار في الاشهر العشرة الاولى من 2007.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الحكومة الأمريكية تضخ 20 ملياراً لإنقاذ بنك أوف أمريكا

الحكومة الأمريكية تضخ 20 ملياراً لإنقاذ بنك أوف أمريكا

Fri Jan 16, 2009 12:24pm GMT

واشنطن/نيويورك (رويترز) - أنقذت الحكومة الامريكية يوم الجمعة بنك اوف أمريكا من خلال ضخ 20 مليار دولار وضمان لنحو 100 مليار دولار من الخسائر المحتملة بسبب أصول عالية المخاطر لحمايته من تدهور الميزانية العمومية لميريل لينش اند كو وحدة الوساطة المالية التي استحوذ عليها مؤخرا.
وبهذا يحتل بنك أوف أمريكا المركزي الثاني في قائمة المؤسسات المالية التي حصلت على دعم حكومي بعد سيتي جروب فيما تضخ الحكومة سيولة في البنوك الامريكية لسد الثغرات الناجمة عن القروض المعدومة. وتضررت البنوك الامريكية بشدة جراء أسوأ أزمة اسكان تمر بالبلاد منذ الكساد الكبير وأسوأ ركود تشهده منذ سنوات.
وتأتي تلك الاموال علاوة على 25 مليار دولار حصل عليها بنك أوف أمريكا في السابق من برنامج انقاذ الاصول المتعثرة التابع لوزارة الخزانة في اكتوبر تشرين الاول وهو أحدث مؤشر على أن السلطات لا تزال تواجه مصاعب في مواجهة الازمة المالية التي بدأت قبل نحو 18 شهرا.
وفي محاولة أخرى لتعزيز البنوك عموما قالت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع وهي مؤسسة حكومية انها ستقترح تمديد أجل الديون المصرفية التي تعتزم ضمانها الى عشر سنوات بدلا من ثلاث. ويتعين على البنوك استخدام الايرادات لمنح قروض جديدة للمستهلك.
ويواجه سيتي جروب وبنك أوف امريكا ضغوطا متصاعدة من المستثمرين الذين يشككون فيما اذا كان لديهما ما يكفي من رأس المال لمواجهة موجة عاتية من الديون المعدومة.
وفي مقابل الانقاذ وافق بنك اوف امريكا الذي اعتبر قبل شهور قليلة استحواذه على ميريل لينش بأنها ضربة موفقة على خفض التوزيعات النقدية الى سنت واحد للسهم من 32 سنتا ووضع حد أقصى لاجور المسؤولين التنفيذيين وهي تنازلات مشابهة لتنازلات قدمها سيتي جروب عند انقاذه في نوفمبر تشرين الثاني.
كما لا يمكن للبنك زيادة التوزيعات خلال السنوات الثلاث القادمة دون موافقة الحكومة.
ويشبه الضمان ايضا دعما بضمانات بقيمة 306 مليارات دولار حصل عليه سيتي جروب. وأغلب الاصول عالية المخاطر أصول مرتبطة برهون عقارية تحملها البنك عن ميريل.
وقال مسؤول أمريكي ان الفريق الانتقالي التابع للرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما أخطر بالمفاوضات بشأن بنك أوف أمريكا. وفي وقت سابق قال مصدر مطلع على السياسة المالية لرويترز ان أوباما الذي يتسلم السلطة يوم الثلاثاء والرئيس جورج بوش وقعا حزمة الدعم.
ويشير متوسط توقعات محللين الى أن بنك أوف امريكا سيحقق ارباحا فصلية تبلغ 19 سنتا للسهم لكن البعض توقع أن يمنى بخسائر.
غير ان من المتوقع ان يسجل سيتي جروب خسارة فصلية.
وأثار محللون مخاوف من امكانية تأميم بنك أوف أمريكا وسيتي جروب.
وسيأتي أي استحواذ فعلي حكومي عقب تحركات مشابهة شملت شركتي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك وبنوكا في بريطانيا وايسلندا. كما أممت الحكومة الايرلندية بنك انجلو ايرش يوم الخميس.
وأفادت محطة تلفزيون سي.ان.بي.سي بأن سيتي جروب نفى تكهنات باحتمال تأميمه. وامتنع متحدث باسم البنك عن التعليق.
وقال محللون ان الحكومة سترغب في تجنب تكرار انهيار بنك على غرار انهيار ليمان براذرز الذي اعتبر اعلان افلاسه في 15 سبتمبر ايلول محركا رئيسيا لتباطؤ واسع بالاقتصادات وأسواق الاسهم العالمية خلال الفترة المتبقية من العام.
وأعلن جي.بي مورجان تشيس اند كو بعض الانباء الايجابية يوم الخميس. فرغم أن البنك وهو ثاني أكبر البنوك الامريكية أعلن انخفاضا بنسبة 76 بالمئة في أرباحه الفصلية الا أن النتائج لا تزال أعلى من بعض التكهنات.
غير أن البنك رفع تقديراته للخسائر المحتملة من بطاقات الائتمان ووحدة واشنطن ميوتوال التي استحوذ عليها في سبتمبر الماضي.
وأغلق سهم جي.بي مورجان منخفضا 1.57 دولار أو 6.1 بالمئة عند 24.34 دولار.
وتراجع مؤشر كيه.بي.دبليو للبنوك ثمانية بالمئة وشمل ذلك انخفاض اسهم مارشال اند السلي بنسبة 26 بالمئة.
واثار احتياج بنك اوف امريكا لمساعدة حكومية تساؤلات بشأن ما اذا كان كينيث لويس الرئيس التنفيذي للبنك قد انخدع بشراء ميريل مقابل 19.4 مليار دولار وكانتري وايد فاينانشال أكبر بنك للرهون العقارية بالولايات المتحدة مقابل 2.5 مليار دولار في يوليو تموز.
في الوقت نفسه يتوقع أن يقلص فيكرام بانديت الرئيس التنفيذي لسيتي جروب حجم البنك بنحو الثلث بعد خسائر بلغت 20.3 مليار دولار في العام الذي انتهى في 30 سبتمبر. لكن المستثمرين يشعرون بالقلق من أن يضعف ذلك حصص المساهمين.
وقال تود ليون المسؤول بشركة كوين اند كو في نيويورك "لا توجد ثقة في بنك اوف أمريكا وسيتي."
كما عبر مشرعون عن القلق بشأن هشاشة الصناعة.
وقال السناتور الجمهوري بوب كوركر "سيطلبون مزيدا من الاموال. سيخسر نظامنا المصرفي مئات المليارات من الدولارات."
من باتريك ركر وجوناثان ستمبل
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انقاذ الاقتصاد يتصدر جدول أعمال أوباما في أول مئة يوم

إنقاذ الاقتصاد يتصدر جدول أعمال أوباما في أول مئة يوم

Fri Jan 16, 2009 10:23am GMT

واشنطن (رويترز) - الهدوء والموهبة في الخطابة والوعد بأفكار جديدة كانت كلها من العوامل التي أسهمت في وصول باراك أوباما الى الرئاسة اذ وضع الامريكيون ثقتهم فيه لانقاذ الاقتصاد من أسوأ أزمة يشهدها منذ عشرات السنين.
والآن يريد الناس وأسواق المال معرفة ما اذا كان بامكانه تحقيق ذلك.
وسيرث أوباما عندما يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد يوم الثلاثاء المقبل كسادا كبيرا ونظاما ماليا مدمرا وسوق اسكان منهارة وعجزا في الميزانيات يصل الى تريليون دولار.
ويبدأ أوباما عهده بادراك كامل أن وقف تدهور الاقتصاد هو أولويته الاولى في أول مئة يوم من رئاسته.
ومع اقتراب توليه السلطة -اذ لم يبق سوى أقل من أسبوع على خلافته للرئيس جورج بوش- يعمل أوباما مع المشرعين على وضع خطة تحفيز مالية قيمتها 825 مليار دولار ونجح في حشد التأييد للدفعة الثانية البالغة 350 مليار دولار من خطة الانقاذ المالي.
ووعد بعمل سريع لاصلاح النظام الرقابي في وول ستريت الذي ألقي عليه اللوم في أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر ومجموعة من المشكلات التي قادت الى انهيار بنك الاستثمار ليمان براذرز العريق.
ولكن التحدي الأكثر الحاحا هو ضمان تأكيد تولي مرشحه لوزارة الخزانة تيموثي جيثنر الذي أثار اختياره جدلا بشأن أخطاء في حسابات ضرائبه الشخصية وشكوك بشأن تصاريح العمل لخادمته.
ولكن هناك مهمة أخرى تواجه أوباما وهي ادارة التوقعات الضخمة التي ينتظرها الناس منه.
وقال ويليام كيلور استاذ التاريخ في جامعة بوسطن "التوقعات من ادارة أوباما تجاوزت كل الحدود. فهو ينظر اليه باعتباره المخلص المحتمل للبلاد بأكثر من طريقة." وأضاف "وأيا كان ما سيحققه فانه سيظل أقل من التوقعات الاستثنائية التي ينتظرها الناس منه."
وقال روس بيكر استاذ العلوم السياسية في جامعة روتجيرز انه حتى اذا تم تمرير خطة الانقاذ بسرعة فان أثرها لن يظهر قبل عدة أشهر.
وأضاف "الاقتصاد لا يستجيب للصدمات الكهربائية... الناس تتصور أن بالامكان قيادته واعادته ببساطة الى مساره وهذا تصور غير واقعي بالمرة."
ويحاول أوباما الحد من بعض التوقعات.
ورسم أوباما في حديث أدلى به في الفترة الأخيرة وحث فيه على عمل عاجل بشأن خطة الانقاذ صورة قاتمة وحذر من معدل بطالة يتجاوز العشرة بالمئة وابلغ الامريكيين أن الازمة المالية "لا تشبه أي شيء شهدناه في حياتنا" في حين أكد على أن المشكلات لا يمكن حلها بين ليلة وضحاها.
ومما يزيد التوقعات المعلقة على أوباما المقارنة بينه وبين الرئيس فرانكلين روزفلت الذي تولى السلطة وقت ذروة الكساد العظيم وأثار حالة من الغموض حول " أول مئة يوم".
ومرر روزفيلت 15 تشريعا رئيسيا في الكونجرس في أول مئة يوم من حكمه شكلت الجزء الاكبر من شبكة الامان الاجتماعي الامريكية الحديثة.
ومثل روزفيلت يتمتع أوباما بأغلبية ديمقراطية في الكونجرس وتفويض شعبي من شأنه أن يعطي دفعة لجدول أعماله.
لكن كيلور ومؤرخين اخرين قالوا ان المقارنات بروزفيلت مبالغ فيها.
وقال ليو ريبوفو استاذ التاريخ في جامعة جورج واشنطن "الفرق كبير" وأشار الى انه عندما تولى روزفيلت السلطة عام 1933 كان الكساد مستمرا منذ ثلاث سنوات ونصف السنة وكان معدل البطالة يبلغ نحو 25 بالمئة أي أعلى بكثير من مستواه الراهن البالغ 7.2 بالمئة أو حتى من مستوى عشرة بالمئة الذي يخشى البعض الوصول اليه.
وأضاف أن التباطؤ الاقتصادي في سبيعينات القرن الماضي وأوائل الثمانينات هي الاقرب في التشبيه بما يجرى الان من الكساد العظيم. غير ان الديمقراطيين يرون ان مصلحتهم السياسية تشجيع المقارنات بفترة الثلاثينات للمساعدة في بلورة الدعم لجدول أعمال أوباما الاقتصادي.
وحدد أوباما منتصف فبراير شباط كموعد مستهدف لتمرير خطته لبرامج العمل العام وخفض الضرائب ومساعدة العاطلين واجراءات أخرى تهدف الى انعاش الاقتصاد.
وحددت لجنة في مجلس الشيوخ يوم الاربعاء موعدا مبدئيا للنظر في ترشيح جيثنر وستجرى مناظرة بعد ذلك ببضعة أيام بشأن طلب اوباما اجازة الدفعة الثانية من خطة الانقاذ التي تبلغ قيمتها 700 مليار دولار.
ويعتقد المحللون أن هذه الاولويات ستسبق قضايا أخرى مهمة على جدول الاعمال المحلي. ومنها اصلاح نظام الرعاية الصحية وتفعيل تشريع للحد من التغيرات المناخية وان كانت بعض عناصر مقترحات أوباما لتشجيع كفاءة استهلاك الطاقة متضمنة في خطة الانقاذ.
وقوبلت مناقشة خطة الانقاذ ببعض المقاومة الاسبوع الماضي اذ سعى الديمقراطيون لتعديل بعض البنود المتعلقة بالضرائب كما زادت توقعات ارتفاع العجز بدرجة كبيرة من توتر بعض المشرعين.
لكن المحللين يعتقدون أن الخطة ستتم الموافقة عليها في نهاية الامر وأن أوباما يتصرف بشكل صحيح بتعليق بعض أولوياته في الوقت الراهن.
وقال ريبوفو ان أوباما المعروف بجاذبية شخصيته يتعين عليه أن يسير على حبل مشدود بين الطموح والمبالغة في التمنيات.
واذا تمكن من ذلك -تمرير خطة الانقاذ وتجنب الوقوع في أخطاء كبيرة- ستعتبر المئة يوم الاولى من حكمه ناجحة.
من كارين بوهان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وكالة الطاقة: انكماش حاد للطلب على النفط في 2009

وكالة الطاقة: انكماش حاد للطلب على النفط في 2009

Fri Jan 16, 2009 11:58am GMT

لندن (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة ان الطلب العالمي على النفط سينكمش بشدة في العام الجاري تحت وطأة تداعيات التباطؤ الاقتصادي العالمي على الاستهلاك.
وانضمت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها الى صفوف المتنبئين بانخفاض الطلب العالمي على النفط هذا العام لتعدل تقديرها السابق للطلب العالمي بمقدار 940 ألف برميل يوميا الى 85.3 مليون برميل في اليوم أي بانخفاض قدره 500 ألف برميل في اليوم.
وقالت الوكالة التي تقدم المشورة للدول الصناعية في مجال الطاقة في تقريرها الشهري "تم تعديل الطلب العالمي المتوقع على النفط بخفض حاد لعام 2009 في أعقاب اعادة تقييم التوقعات الاقتصادية العالمية."
وقال التقرير "نمو الناتج المحلي العالمي انخفض الى النصف تقريبا ليصل الى 1.2 في المئة في ضوء التوقعات المتدهورة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وفي غيرها على حد سواء. وستكون فترة انكماش الطلب على النفط المتوقعة لعامين المرة الاولى التي يحدث فيها ذلك منذ أوائل الثمانينات."
وقال ديفيد فايف رئيس شعبة صناعة النفط وأسواقه بوكالة الطاقة لرويترز ان التعديل الذي أجرته الوكالة لتوقعاتها لعام 2009 هو أكبر تعديل في شهر واحد منذ فترة طويلة.
وتوقعت الوكالة في التقرير السابق انخفاض الطلب على النفط في 2008 وانتعاشه في 2009 حسب مرونة اقتصادات الاسواق الناشئة.
لكن الوكالة تتوقع الان أن ينمو الطلب على النفط في الصين بمقدار 90 ألف برميل يوميا فقط في العام الجاري مع توقع تباطؤ نمو اقتصادها الى 6.5 في المئة وهو أبطأ معدل نمو منذ ثماني سنوات.
وكان الطلب الصيني على النفط سببا رئيسيا من أسباب ارتفاع أسعار النفط من حوالي 20 دولارا للبرميل في بداية عام 2002 الى ذروة تجاوزت 147 دولارا في يوليو تموز الماضي.
وفيما يعكس سرعة التباطؤ العالمي اتخذت الوكالة خطوة التحوط لأي تعديلات أخرى في توقعات النمو الاقتصادي العالمي من جانب صندوق النقد الدولي والوكالات الاخرى التي تبني عليها افتراضاتها.
وقالت الوكالة انها قد تعدل تقديراتها بالخفض مرة أخرى اذا تدهورت التوقعات الاقتصادية.
وقال ديفيد فايف "أصبح واضحا بالفعل منذ تقريرنا السابق أن المؤسسات الكبرى تشير الى خفض توقعات النمو الاقتصادي لعام 2009 ."
ومع انخفاض الطلب بفعل الركود الاقتصادي ظلت مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عند مستويات مرتفعة.
فقد قالت الوكالة ان المخزونات في نهاية نوفمبر تشرين الثاني كانت تعادل استهلاك 56.4 يوم بالمقارنة مع 56.8 يوم في نهاية أكتوبر تشرين الاول.
وقالت الوكالة ان تخفيضات الانتاج من جانب منظمة أوبك والتي تبلغ 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر ايلول قد تخفض المخزونات لأن مستويات الانتاج المستهدفة حاليا لدى المنظمة أقل من الطلب المتوقع على نفطها الخام.
وترى الوكالة أن الطلب على نفط أوبك يتراوح بين 29.5 و30 مليون برميل يوميا خلال 2009 . وقال التقرير انه اذا نجحت المجموعة في تنفيذ التخفيضات التي اتفقت عليها فان انتاج دولها الاعضاء بما فيها اندونيسيا المنسحبة سيبلغ 28.2 مليون برميل يوميا.
لكن الوكالة قالت ان كمية النفط المخزونة في صهاريج عائمة وتقدر بما يتراوح بين 50 مليون و80 مليون برميل يوميا انتظارا لارتفاع الاسعار قد تعوق قدرة أوبك على خفض الزيادة في المخزونات النفطية.
وتتوقع الوكالة الان أن يبلغ اجمالي انتاج الدول غير الاعضاء في أوبك 50 مليون دولار بانخفاض 30 ألف برميل يوميا عن تقديرها السابق.
وقالت الوكالة ان انتاج هذه الدول انخفض 150 ألف برميل يوميا عام 2008 الى حوالي 49.5 مليون برميل في اليوم مسجلا أول انخفاض منذ عام 2005 .
من ديفيد شيبرد
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تويوتا تخفض الإنتاج في أمريكا الشمالية

تويوتا تخفض الإنتاج في أمريكا الشمالية

Fri Jan 16, 2009 10:20am GMT

طوكيو (رويترز) - الت شركة تويوتا موتور أكبر منتج للسيارات في العالم انها ستخفض الانتاج في عدة مصانع بأمريكا الشمالية خلال الشهور القليلة القادمة في محاولة لخفض مخزونها من السيارات الى النصف.
وارتفعت اسهم تويوتا حوالي ثلاثة بالمئة في طوكيو متجاوزة أداء السوق.
وجاء اعلان تويوتا بعد تقرير نشرته صحيفة قال ان نيسان موتور ستنقل انتاج سيارتها الصغيرة الرئيسية الى تايلاند من اليابان في اطار تعديل هيكلي لخفض التكاليف.
وأعلنت نيسان خفضا اخر في الانتاج في اليابان يوم الخميس وتوقع مصدر أن تسجل خسائر تشغيل في العام المالي الذي ينتهي في 31 مارس اذار.
وقالت تويوتا التي حذرت من أنها ستسجل أول خسائر تشغيل سنوية لها على الاطلاق في العام المالي الحالي ان مخزونها من السيارات المصنوعة بامريكا الشمالية بلغ ما يعادل انتاج 80-90 يوما ليتضاعف خلال العام الماضي. وتأمل في خفض المخزون بواقع النصف في الربع الثاني.
وقالت الشركة الاسبوع الماضي انها ستوقف الانتاج بمصانعها اليابانية لمدة 11 يوما في فبراير شباط ومارس.
وتسبب التباطؤ الاقتصادي في ارتفاع المخزون غير المباع حتى بالنسبة لتويوتا المعروفة بادارة سياسة انتاج أكثر كفاءة وتوفيرا في التكاليف.
وخفضت الشركة بالفعل انتاج أفضل سياراتها مبيعا بما فيها كامري وكورولا وعلقت العمل في انشاء مصنع جديد في مسيسبي.
وانخفضت مبيعات تويوتا في الولايات المتحدة سوقها الرئيسية بنسبة 37 بالمئة في ديسمبر كانون الاول.
وقال جيم وايزمان نائب رئيس الشؤون الخارجية بشركة تويوتا موتور للهندسة والتصنيع بأمريكا الشمالية في بيان "هذه أجواء عصيبة وقد تستمر لبعض الوقت.
"علاوة على تباطؤ الانتاج.. نضاعف الجهود لخفض التكاليف بجميع مصانعنا." وأضاف أنه قد تستدعي الحاجة مزيدا من التحرك لمواجهة تراجع المبيعات ونمو المخزونات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك يو.بي.إس يبيع أنشطة المعادن الأساسية والنفط والطاقة الأمريكية

بنك يو.بي.إس يبيع أنشطة المعادن الأساسية والنفط والطاقة الأمريكية

Fri Jan 16, 2009 8:30am GMT

لندن (رويترز) - قال بنك يو.بي.اس السويسري يوم الخميس انه وقع اتفاقا مع بنك باركليز يقضي ببيع بعض أنشطته غير الاستراتيجية في مجال السلع الاولية.
وقال البنك في بيان "يسر يو.بي.اس أن يؤكد أن مؤسسة باركليز كابيتال وافقت على شروط نقل المخاطر المرتبطة بأنشطة يو.بي.اس في المعادن الاساسية والنفط وكذلك الكهرباء والغاز في الولايات المتحدة."
وأضاف البيان "نحن نتوقع اتمام عملية نقل المخاطر بالكامل بنهاية الربع الثاني بعد استيفاء شروط معينة."
وقال البنك انه سيتخلى عن كل أنشطته في مجال السلع الاولية باستثناء المعادن النفيسة والانشطة السلعية المرتبطة بالمؤشرات والمتداولة في البورصات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فرنسا تتوقع انكماش الاقتصاد 1.1% في الربع الأخير من 2008

فرنسا تتوقع انكماش الاقتصاد 1.1% في الربع الأخير من 2008
Fri Jan 16, 2009 8:16am GMT

باريس (رويترز) - قال بنك فرنسا المركزي يوم الجمعة ان التوقعات تشير الى أن الاقتصاد الفرنسي انكمش بنسبة 1.1 في المئة في الربع الاخير من العام الماضي بدلا من تقديرها السابق بانكماش نسبته 0.7 في المئة.
وقال البنك المركزي في نشرته الشهرية ان مؤشره لمعنويات الشركات انخفض في ديسمبر كانون الاول الى 66 نقطة من 68 نقطة في نوفمبر تشرين الثاني.
وقال البنك في بيان "تشير توقعات مديري الاعمال عموما الى انخفاض اخر في النشاط في الاشهر المقبلة."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك اليابان: تدهور الاقتصاد والأوضاع المالية

بنك اليابان: تدهور الاقتصاد والأوضاع المالية

Fri Jan 16, 2009 7:35am GMT

طوكيو (رويترز) - حذر ماساكي شيراكاوا محافظ بنك اليابان المركزي يوم الجمعة من اتجاه الاوضاع الاقتصادية والمالية للتدهور بسرعة مع تزايد الاضرار التي تلحق بالبنوك بسبب انخفاض أسعار الاسهم.
وقال شيراكاوا ان النمو العالمي يتباطأ بسرعة بما في ذلك الاسواق الناشئة وان اقتران ذلك بارتفاع الين الياباني يضر بصادرات البلاد وانتاجها وأضاف أن البنك المركزي سيبذل قصارى جهده لاعادة الاقتصاد الى مسار النمو المستمر.
وقال في اجتماع لمديري الفروع الاقليمية للبنك المركزي "النظام المالي الياباني مستقر ككل. لكن استمرار التوترات في الاسواق العالمية يؤثر على أنشطة المؤسسات المالية من خلال انخفاض أسعار الاسهم وارتفاع كلفة الائتمان."
وأدلى شيراكاوا بهذه التصريحات قبل اجتماع يستمر يومين للجنة السياسات بالبنك الاسبوع المقبل يتوقع أن يتناول سبل دعم تمويل الشركات ووضع تفاصيل خطة البنك لشراء أوراق مالية مباشرة من المؤسسات المالية.
وقالت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية ان البنك المركزي يدرس شراء أوراق تجارية بقيمة تريليوني ين (22 مليار دولار) في مسعى لتيسير التمويل قصير الاجل للشركات.
وسيمثل ذلك 14 في المئة من سوق الاوراق المالية التجارية التي يبلغ حجمها 14 تريليون ين. الا أنه في ضوء مخاطر الافلاس فمن المتوقع أن يقصر البنك المركزي الخطة على المؤسسات ذات التصنيف الائتماني العالي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أسهم طوكيو بفضل أنباء بنك أوف أمريكا

ارتفاع أسهم طوكيو بفضل أنباء بنك أوف أمريكا

Fri Jan 16, 2009 6:31am GMT

طوكيو (رويترز) - صعد المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية بنسبة 2.6 في المئة في نهاية التعاملات يوم الجمعة بفضل اطمئنان المستثمرين بعد أن قالت الحكومة الامريكية ان بنك أوف أمريكا سيحصل على سيولة حكومية جديدة قدرها 20 مليار دولار ودعم اتحادي لاصول متعثرة تبلغ قيمتها 118 مليار دولار.
كما ساعد تراجع الين الياباني في دفع المتعاملين الى عمليات تغطية للمراكز المدينة خاصة في شركات التصدير مثل هوندا موتور بينما ارتفعت أسهم شركات الرقائق الالكترونية بفضل تعليقات مشجعة من انتل كورب.
وارتفع مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 206.84 نقطة أي بنسبة 2.6 في المئة الى 8230.15 نقطة بعد انخفاضه دون 8000 نقطة يوم الخميس مسجلا أدنى مستوى منذ شهر.
وزاد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.8 في المئة الى 817.89 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فرنسا تنتقد زيادة في الرسوم على واردات الروكفور إلي أمريكا

فرنسا تنتقد زيادة في الرسوم على واردات الروكفور إلي أمريكا

Fri Jan 16, 2009 11:47am GMT

باريس (رويترز) - هاجمت فرنسا قرارا امريكيا لزيادة رسوم الاستيراد على جبن الروكفور الفرنسي الشهير بمقدار ثلاثة اضعاف لكنها قالت انها تأمل ان يكون بوسعها حل هذه المسألة بعد ان يتولى الرئيس المنتخب باراك اوباما مهام منصبه الاسبوع القادم.
جاء هذا التعليق عقب قرار ادارة بوش المنتهية ولايتها مضاعفة الرسوم على جبن الروكفور الي 300 في المئة في اطار خلاف قائم منذ فترة طويلة مع الاتحاد الاوروبي بشأن قيود على واردات اللحوم الامريكية المعالجة بالهرمونات.
وقالت وزارة الزراعة الفرنسية في بيان "هذه العقوبة التي فرضت ردا على حظر بروكسل واردات اللحوم الامريكية المعالجة بالهرمونات غير مبررة."
واضافت قائلة "تشريعنا الاوروبي الذي يحظر واردات اللحوم المعالجة بالهرمونات منذ 1988 يستند الى اعتبارات تتعلق بمخاطر صحية."
وأقام الاتحاد الاوروبي الشهر الماضي قضية في منظمة التجارة العالمية لاختبار ما اذا كانت القيود التي يفرضها على وارداتها من اللحوم المعالجة بهرمونات النمو تتماشى مع قواعد التجارة العالمية.
وقالت وزارة الزراعة "نأمل ان يساعد حوارا وديا مع ادارة اوباما الجديدة في حل هذه المشكلة."
وجبن الروكفور الذي يصنع من البان الاغنام في جنوب فرنسا واحد من اكثر انواع الجبن شهرة في العالم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خسائر الفلسطينيين في الهجمات الإسرائيلية على غزة 1.4 مليار دولار

خسائر الفلسطينيين في الهجمات الإسرائيلية على غزة 1.4 مليار دولار

Fri Jan 16, 2009 12:56am GMT

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) - قال مسؤولون فلسطينيون ان التدمير الناتج عن الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة كلف الاقتصاد الفلسطيني 1.4 مليار دولار على الاقل.
وقال مكتب الاحصاء المركزي الفلسطيني ان حوالي 20 ألف مبنى سكني لحقت بها اضرار في الهجمات الجوية والبحرية والبرية الاسرائيلية التي بدأت في السابع والعشرين من ديسمبر كانون الاول منها حوالي 4000 مبنى دمرت بشكل كامل.
واضاف المكتب ان مباني حكومية دمرت ايضا بما في ذلك 18 مدرسة ومبان جامعية وطرق وجسور وخطوط للكهرباء وانابيب للمياه والصرف الصحي.
وقدر المكتب تكلفة اعاد البناء بحوالي مليار دولار اضافة الي خسائر يومية في الدخول تصل الي 420 ألف دولار. وقال انه مع استمرار القتال فان التكلفة النهائية قد تكون أعلى بكثير.
وقال لؤي شبانة مدير المكتب في بيان ان قطاع غزة اصبح "منطقة كوارث انسانية واجتماعية واقتصادية بسبب العدوان الاسرائيلي."
وقالت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة في غزة ان عدد القتلى الفلسطينيين في الهجمات الاسرائيلية التي بدأت قبل حوالي ثلاثة اسابيع ارتفع الي 1105 على الاقل اضافة الى 5100 جريح. وقالت جماعة حقوقية فلسطينية ان حوالي 700 من القتلى مدنيون.
وقتل 10 جنود اسرائيليين اضافة الى ثلاثة مدنيين قتلوا بنيران صواريخ اطلقها نشطاء حركة حماس الاسلامية في غزة على بلدات في جنوب اسرائيل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business