الجمعة، ١٦ يناير ٢٠٠٩

بنك اليابان: تدهور الاقتصاد والأوضاع المالية

بنك اليابان: تدهور الاقتصاد والأوضاع المالية

Fri Jan 16, 2009 7:35am GMT

طوكيو (رويترز) - حذر ماساكي شيراكاوا محافظ بنك اليابان المركزي يوم الجمعة من اتجاه الاوضاع الاقتصادية والمالية للتدهور بسرعة مع تزايد الاضرار التي تلحق بالبنوك بسبب انخفاض أسعار الاسهم.
وقال شيراكاوا ان النمو العالمي يتباطأ بسرعة بما في ذلك الاسواق الناشئة وان اقتران ذلك بارتفاع الين الياباني يضر بصادرات البلاد وانتاجها وأضاف أن البنك المركزي سيبذل قصارى جهده لاعادة الاقتصاد الى مسار النمو المستمر.
وقال في اجتماع لمديري الفروع الاقليمية للبنك المركزي "النظام المالي الياباني مستقر ككل. لكن استمرار التوترات في الاسواق العالمية يؤثر على أنشطة المؤسسات المالية من خلال انخفاض أسعار الاسهم وارتفاع كلفة الائتمان."
وأدلى شيراكاوا بهذه التصريحات قبل اجتماع يستمر يومين للجنة السياسات بالبنك الاسبوع المقبل يتوقع أن يتناول سبل دعم تمويل الشركات ووضع تفاصيل خطة البنك لشراء أوراق مالية مباشرة من المؤسسات المالية.
وقالت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية ان البنك المركزي يدرس شراء أوراق تجارية بقيمة تريليوني ين (22 مليار دولار) في مسعى لتيسير التمويل قصير الاجل للشركات.
وسيمثل ذلك 14 في المئة من سوق الاوراق المالية التجارية التي يبلغ حجمها 14 تريليون ين. الا أنه في ضوء مخاطر الافلاس فمن المتوقع أن يقصر البنك المركزي الخطة على المؤسسات ذات التصنيف الائتماني العالي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business