الجمعة، ١٦ يناير ٢٠٠٩

تقرير: زيمبابوي تطرح عملة فئة 100 تريليون دولار زيمبابوي

تقرير: زيمبابوي تطرح عملة فئة 100 تريليون دولار زيمبابوي

Fri Jan 16, 2009 8:37pm GMT

هاراري (رويترز) - قالت وسائل إعلام حكومية في زيمبابوي يوم الجمعة ان البنك المركزي سيصدر عملة ورقية من فئة 100 تريليون دولار زيمبابوي تعادل حوالي 33 دولارا امريكيا في السوق السوداء لمحاولة تخفيف النقص الشديد في السيولة النقدية.
وتتضاعف الاسعار بصورة يومية وتعاني الاسواق من نقص امدادات المواد الغذائية والوقود. وقتل تفش لوباء الكوليرا اكثر من الفي شخص وقوض جمود المحادثات بين الرئيس روبرت موجابي والمعارضة بشأن تقاسم السلطة الامال في انهاء الازمة.
وارغم ارتفاع التضخم البنك المركزي على مواصلة اصدار عملات جديدة سرعان ما تصبح بلا قيمة. ويوجد سعر صرف رسمي لكن اغلب مواطني زيمبابوي يلجأون الى السوق غير الرسمية لتداول العملات.
وذكرت صحيفة هيرالد انه الى جانب العملة من فئة 100 تريليون دولار زيمبابوي يعتزم بنك الاحتياطي الزيمبابوي اصدار فئات عشرة تريليونات دولار و20 تريليون دولار و50 تريليون دولار زيمبابوي.
ونقلت الصحيفة عن بيان للبنك المركزي قوله ان فئات العملة الجديدة ستطرح للتداول تدريجيا مع البدء بفئة عشرة تريليونات دولار.
ولم تحدث الاصدارات السابقة لفئات مختلفة من العملة اثرا يذكر لتخفيف محنة ابناء زيمبابوي الذين غالبا ما يصطفون لساعات خارج البنوك لسحب ما يكفي بشق الانفس لشراء رغيف من الخبز.
ويلقي منتقدون باللوم عن الانهيار الاقتصادي على سوء الادارة الحكومية بما في ذلك مصادرة الاف المزارع المملوكة للبيض واعادة توزيعها. وتقوض القطاع الزراعي في البلاد الذي كان مزدهرا في وقت ما.
ويقول موجابي (84 عاما) والذي يقبض على السلطة منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1980 ان العقوبات الغربية هي السبب الرئيسي للازمة الاقتصادية والوضع الانساني الذي يزداد سوءا.
وزاد تفشي وباء الكوليرا المتزايد من الضغط على السياسيين لانهاء خلافاتهم ومحاولة تخفيف معاناة الملايين. واظهرت ارقام الامم المتحدة ان المرض قتل 2225 شخصا من بين 42675 حالة.
ويقول محللون سياسيون ان تشكيل حكومة وحدة وطنية بين حزب الاتحاد الوطني الافريقي الزيمبابوي-الجبهة الوطنية بزعامة موجابي وحزب حركة التغيير الديمقراطي المعارض يمثل افضل امل في وضع حد للتراجع الاقتصادي والازمة الانسانية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business