الجمعة، ١٦ يناير ٢٠٠٩

تراجع الميزان التجاري لمنطقة اليورو إلى العجز في نوفمبر

تراجع الميزان التجاري لمنطقة اليورو إلى العجز في نوفمبر

Fri Jan 16, 2009 12:35pm GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات تحول الميزان التجاري لمنطقة اليورو من الفائض الى العجز في نوفمبر تشرين الثاني اثر انخفاض الصادرات بمقدار الضعف بالمقارنة بالواردات في دلالة على تراجع الاقتصاد بخطى سريعة نحو الركود.
وقال مكتب الاحصاءات الاوروبي ان العجز التجاري غير المعدل حسب العوامل الموسمية لدول اليورو الخمس عشرة بلغ سبعة مليارات يورو في نوفمبر تشرين الثاني الماضي (9.3 مليار دولار) مقابل فائض قدره 2.3 مليار يورو قبل عام و500 مليون يورو فائضا في اكتوبر تشرين الاول.
وتراجعت الصادرات عشرة في المئة في نوفمبر تشرين الثاني مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق لتسجل 121.5 مليار يورو فيما تراجعت الواردات اربعة في المئة الى 128.5 مليار.
وقال هوارد ارتشر الخبير الاقتصادي بمؤسسة اي اتش اس جلوبال انسايت "يشير ذلك الى ان الطلب المحلي المتدهور بشكل متزايد في اسواق تصديرية رئيسية لمنطقة اليورو يفوق التراجع الكبير في اليورو عن مستوياته المرتفعة في يوليو" تموز.
وأظهرت البيانات المعدلة حسب العوامل الموسمية أن منطقة اليورو ككل عجزا تجاريا قيمته 4.9 مليار يورو في نوفمبر مقابل عجز قدره 2.1 مليار في اكتوبر اثر تراجع الصادرات 4.7 في المئة مقارنة بالشهر السابق وكذلك الواردات بنسبة 2.5 في المئة.
ولم تنشر البيانات التفصيلية لشهر نوفمبر بعد لكن ارقام الاشهر العشرة الاولى من العام الماضي أوضحت أن الفائض التجاري لمنطقة اليورو مع بريطانيا والولايات المتحدة انخفض بينما ارتفع العجز التجاري مع كل من الصين وروسيا.
ويرجع التدهور في النشاط التجاري في الاشهر العشر الاولى من العام بشكل رئيسي لزيادة العجز في قطاع الطاقة الذي وصل الى 260.5 مليار يورو مقابل 185.5 مليار في الاشهر العشرة الاولى من 2007.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business