الجمعة، ١٦ يناير ٢٠٠٩

وكالة الطاقة: انكماش حاد للطلب على النفط في 2009

وكالة الطاقة: انكماش حاد للطلب على النفط في 2009

Fri Jan 16, 2009 11:58am GMT

لندن (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة ان الطلب العالمي على النفط سينكمش بشدة في العام الجاري تحت وطأة تداعيات التباطؤ الاقتصادي العالمي على الاستهلاك.
وانضمت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها الى صفوف المتنبئين بانخفاض الطلب العالمي على النفط هذا العام لتعدل تقديرها السابق للطلب العالمي بمقدار 940 ألف برميل يوميا الى 85.3 مليون برميل في اليوم أي بانخفاض قدره 500 ألف برميل في اليوم.
وقالت الوكالة التي تقدم المشورة للدول الصناعية في مجال الطاقة في تقريرها الشهري "تم تعديل الطلب العالمي المتوقع على النفط بخفض حاد لعام 2009 في أعقاب اعادة تقييم التوقعات الاقتصادية العالمية."
وقال التقرير "نمو الناتج المحلي العالمي انخفض الى النصف تقريبا ليصل الى 1.2 في المئة في ضوء التوقعات المتدهورة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وفي غيرها على حد سواء. وستكون فترة انكماش الطلب على النفط المتوقعة لعامين المرة الاولى التي يحدث فيها ذلك منذ أوائل الثمانينات."
وقال ديفيد فايف رئيس شعبة صناعة النفط وأسواقه بوكالة الطاقة لرويترز ان التعديل الذي أجرته الوكالة لتوقعاتها لعام 2009 هو أكبر تعديل في شهر واحد منذ فترة طويلة.
وتوقعت الوكالة في التقرير السابق انخفاض الطلب على النفط في 2008 وانتعاشه في 2009 حسب مرونة اقتصادات الاسواق الناشئة.
لكن الوكالة تتوقع الان أن ينمو الطلب على النفط في الصين بمقدار 90 ألف برميل يوميا فقط في العام الجاري مع توقع تباطؤ نمو اقتصادها الى 6.5 في المئة وهو أبطأ معدل نمو منذ ثماني سنوات.
وكان الطلب الصيني على النفط سببا رئيسيا من أسباب ارتفاع أسعار النفط من حوالي 20 دولارا للبرميل في بداية عام 2002 الى ذروة تجاوزت 147 دولارا في يوليو تموز الماضي.
وفيما يعكس سرعة التباطؤ العالمي اتخذت الوكالة خطوة التحوط لأي تعديلات أخرى في توقعات النمو الاقتصادي العالمي من جانب صندوق النقد الدولي والوكالات الاخرى التي تبني عليها افتراضاتها.
وقالت الوكالة انها قد تعدل تقديراتها بالخفض مرة أخرى اذا تدهورت التوقعات الاقتصادية.
وقال ديفيد فايف "أصبح واضحا بالفعل منذ تقريرنا السابق أن المؤسسات الكبرى تشير الى خفض توقعات النمو الاقتصادي لعام 2009 ."
ومع انخفاض الطلب بفعل الركود الاقتصادي ظلت مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عند مستويات مرتفعة.
فقد قالت الوكالة ان المخزونات في نهاية نوفمبر تشرين الثاني كانت تعادل استهلاك 56.4 يوم بالمقارنة مع 56.8 يوم في نهاية أكتوبر تشرين الاول.
وقالت الوكالة ان تخفيضات الانتاج من جانب منظمة أوبك والتي تبلغ 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر ايلول قد تخفض المخزونات لأن مستويات الانتاج المستهدفة حاليا لدى المنظمة أقل من الطلب المتوقع على نفطها الخام.
وترى الوكالة أن الطلب على نفط أوبك يتراوح بين 29.5 و30 مليون برميل يوميا خلال 2009 . وقال التقرير انه اذا نجحت المجموعة في تنفيذ التخفيضات التي اتفقت عليها فان انتاج دولها الاعضاء بما فيها اندونيسيا المنسحبة سيبلغ 28.2 مليون برميل يوميا.
لكن الوكالة قالت ان كمية النفط المخزونة في صهاريج عائمة وتقدر بما يتراوح بين 50 مليون و80 مليون برميل يوميا انتظارا لارتفاع الاسعار قد تعوق قدرة أوبك على خفض الزيادة في المخزونات النفطية.
وتتوقع الوكالة الان أن يبلغ اجمالي انتاج الدول غير الاعضاء في أوبك 50 مليون دولار بانخفاض 30 ألف برميل يوميا عن تقديرها السابق.
وقالت الوكالة ان انتاج هذه الدول انخفض 150 ألف برميل يوميا عام 2008 الى حوالي 49.5 مليون برميل في اليوم مسجلا أول انخفاض منذ عام 2005 .
من ديفيد شيبرد
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business