الأربعاء، ٣٠ يوليو ٢٠٠٨

الدولار يتخلى عن مكاسبه مع ارتفاع الخام

الدولار يتخلى عن مكاسبه مع ارتفاع الخام

Wed Jul 30, 2008 5:40pm GMT

نيويورك (رويترز) - تخلى الدولار عن مكاسبه يوم الأربعاء مع صعود عقود النفط الخام الأمريكية مما أدى إلى تراجع الأسهم.
واستقر اليورو دونما تغير عند 1.5586 دولار بعد تراجعه في وقت سابق من المعاملات الى 1.5521 دولار. وخسرت العملة الامريكية مكاسبها مقابل الين أيضا ليجري تداولها عند 108.07 ين بعد صعودها الى 108.33 ين.
وقال مات كاسل مدير قسم الصرف الاجنبي لدى اي.ان.جي كابيتال ماركتس "النفط مرتفع والاسهم تخلت عن بعض مكاسبها لذا نرى تراجعا طفيفا في الدولار .. السوق تشبعت ببيع اليورو مقابل الدولار في اليومين الاخيرين ومن ثم نشهد بعض عمليات التغطية لمراكز مدينة قبيل بيانات الوظائف غير الزراعية."
وارتفعت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي أكثر من دولارين بحلول منتصف معاملات يوم الأربعاء مدعومة بموجة صعود في أسعار البنزين بعدما أظهرت بيانات حكومية أمريكية تراجعا مفاجئا في مخزونات البنزين الاسبوع الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الخام الأمريكي أكثر من أربعة دولارات مع صعود البنزين

ارتفاع الخام الأمريكي أكثر من أربعة دولارات مع صعود البنزين

Wed Jul 30, 2008 6:07pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أكثر من أربعة دولارات للبرميل يوم الأربعاء بعدما أظهر تقرير حكومي عن المخزون النفطي تراجعا حادا في إمدادات البنزين الأسبوع الماضي بينما كانت التوقعات لزيادة طفيفة في المعروض.
وصعدت عقود البنزين أكثر من عشرة سنتات مما قدم الدعم لسعر الخام.
وبحلول الساعة 1800 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام تسليم سبتمبر أيلول في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) أربعة دولارات أي ما يعادل 3.2 في المئة مسجلا 126.19 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 120.80 الى 126.78 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تبني مصفاة تكرير ومصنع بتروكيماويات بتسعة مليارات دولار

مصر تبني مصفاة تكرير ومصنع بتروكيماويات بتسعة مليارات دولار

Wed Jul 30, 2008 4:24pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير البترول المصري يوم الاربعاء ان شركة نفط مصرية مملوكة للدولة ومستثمرين اخرين سينفقون تسعة مليارات دولار على مدى خمس سنوات لبناء مصفاة نفط ومجمع بتروكيماويات في الساحل الشمالي.
وأبلغ الوزير سامح فهمي رويترز أن طاقة المصفاة ستبلغ 350 ألف برميل يوميا وستبدأ العمل بحلول عام 2010. وأضاف أنها ستقام في مدينة بورسعيد أو في جمصة.
ولم يفصح عن هوية المستثمرين الذين سيشاركون الهيئة المصرية العامة للبترول في المشروع ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.
وكان فهمي قال في مايو أيار ان من المتوقع ارتفاع انتاج النفط المصري 30 ألف برميل يوميا الى 735 ألف برميل يوميا في غضون ثلاثة أشهر. وتراجع الانتاج من أعلى مستوياته قرب مليون برميل يوميا التي بلغها في منتصف التسعينات.
ويقول فهمي ان احتياطيات البلاد من النفط الخام والمتكثفات ارتفعت 221 مليون برميل الى 4.189 مليار برميل في السنة المالية 2007-2008 التي انتهت في 30 يونيو حزيران.
وكانت شركة القلعة للاستثمارات المالية المصرية قالت العام الماضي انها تعتزم بناء مصفاة نفط في مصر بتكلفة 2.4 مليار دولار ومن المقرر انجازها في غضون أربع سنوات.
وقالت ليبيا أيضا انها ستشيد مصفاة لتكرير النفط في الساحل الشمالي لمصر وذلك ضمن استثمارات مزمعة بعشرة مليارات دولار في جارتها العربية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرسيلور ميتال وسيمنس يقودان الأسهم الأوروبية صعوداً

أرسيلور ميتال وسيمنس يقودان الأسهم الأوروبية صعوداً

Wed Jul 30, 2008 3:57pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على ارتفاع حاد يوم الاربعاء مدعومة بنتائج قوية من سيمنس وأرسيلور ميتال في حين صعدت الشركات المالية اثر توسع بنوك مركزية رئيسية في تدابير لتعزيز السيولة.
وأعلنت أرسيلور ميتال أكبر منتج للحديد والصلب في العالم نتائج قياسية للربع الثاني من العام فاقت بسهولة التوقعات مع نجاحها في زيادة الاسعار وتعويض أثر تكاليف المواد الخام رغم أجواء اقتصادية قاتمة.
وارتفعت أسهمها 8.5 في المئة وكان لها أكبر تأثير ايجابي على مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى الذي زاد 1.6 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1181.32 نقطة بعد صعوده 0.3 بالمئة في الجلسة السابقة.
واستمدت الاسواق دعما اضافيا من تحرك البنوك المركزية الامريكي والاوروبي والسويسري للتوسع في تسهيلات توفير السيولة الى البنوك وشركات الاوراق المالية المتأزمة للحد من ضغوط الائتمان التي تثقل كاهل الاقتصاد العالمي منذ ما يقرب من عام.
وقال راينر سارتوريس خبير الاقتصاد لدى اتش.اس.بي.سي ترينكاوس " مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) توسع في تدابيره وهو يشير بوضوح الى أنه سيفعل كل شيء لدعم النظام المالي."
وأضاف "لهذا تأثير ايجابي على أسواق الاسهم. المستثمرون يأملون مجددا الان في استقرار أكبر."
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن اثنين بالمئة في حين تقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.1 في المئة.
وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.9 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع مخزونات الخام والبنزين الأمريكية وارتفاع نواتج التقطير

تراجع مخزونات الخام والبنزين الأمريكية وارتفاع نواتج التقطير

Wed Jul 30, 2008 3:02pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهرت بيانات أسبوعية للحكومة الامريكية يوم الاربعاء تراجع مخزونات النفط الخام والبنزين الاسبوع الماضي بينما ارتفعت امدادات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة.
وأعلنت ادارة معلومات الطاقة الامريكية هبوط مخزونات النفط الخام 100 ألف برميل أي دون توقعات المحللين 1.5 مليون برميل لتصل الى 295.2 مليون برميل.
وانخفضت مخزونات البنزين 3.5 مليون برميل الى 213.6 مليون برميل مع هبوط انتاج البنزين الامريكي 165 ألف برميل يوميا.
وجاء تراجع انتاج البنزين رغم زيادة متواضعة في معدلات تشغيل مصافي التكرير التي زادت 0.1 نقطة مئوية مسجلة 87.2 في المئة من الطاقة التشغيلية.
وارتفعت مخزونات نواتج التقطير 2.4 مليون برميل متجاوزة التوقعات 500 ألف برميل لتصل الى 130.5 مليون برميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أكتيس تستثمر 48.5 مليون دولار في مؤمن المصرية

أكتيس تستثمر 48.5 مليون دولار في مؤمن المصرية

Wed Jul 30, 2008 2:07pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة أكتيس للاستثمارات الخاصة يوم الاربعاء انها اتفقت على استثمار 48.5 مليون دولار في مجموعة مؤمن المصرية للوجبات السريعة والمواد الغذائية.
وأضافت أكتيس التي تستثمر 6.8 مليار دولار في أنحاء العالم معظمها في افريقيا واسيا أن مؤمن ستستخدم المبلغ للتوسع في شمال افريقيا والخليج.
وتدير مؤمن أكبر سلسلة مستقلة للوجبات السريعة في مصر ولها 36 فرعا لمطاعم مؤمن الى جانب سلسلتين منفصلتين هما بيتزا كينج وبلانيت افريكا. ويقول موقع الشركة على الانترنت انها فتحت مطاعم في السودان وليبيا.
وقالت أكتيس ان نشاط الاغذية المجمدة للشركة المصرية والذي يستخدم العلامة التجارية ثري شيفس ينمو سريعا مع ارتفاع الدخل وتغير أنماط الحياة في مصر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

معدل التضخم في ألمانيا يصل لأعلى مستوياته منذ 15 عاماً

معدل التضخم في ألمانيا يصل لأعلى مستوياته منذ 15 عاماً
دويتشه فيليه
30/7/2008
واصلت أسعار التجزئة في ألمانيا ارتفاعها خلال الشهر الجاري حسب إعلان مكتب الإحصاء الاتحادي، ووصلت لأعلى مستوياتها منذ 15 عاماً. ارتفاع أسعار النفط والسلع الغذائية أهم أسباب الإبقاء على المستوى المرتفع للتضخم في البلاد.
واصلت أسعار التجزئة في الولايات الخمس الرئيسية في ألمانيا ارتفاعها خلال تموز/يوليو الحالي، في الوقت الذي يتوقع فيه محللون وصول معدل التضخم في ألمانيا بشكل عام إلى 3.4 في المائة. وبلغ معدل التضخم الشهري في ولايتي براندنبورج وهيسن0.5 في المائة خلال تموز/يوليو الحالي في حين بلغ في ولايتي سكسونيا وشمال الراين ويستفاليا 0.6 في المائة وبلغ في ولاية بافاريا 0.3 في المائة .

وجاء إعلان بيانات التضخم في الولايات الألمانية الرئيسية في أعقاب قرار البنك المركزي الأوروبي في وقت سابق من الشهر الحالي زيادة سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية للحد من الضغوط التضخمية في منطقة اليورو التي تضم 14 دولة أوروبية إلى جانب ألمانيا.
أعلى نسبة تضخم منذ 15 عاماً

وقال مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني اليوم إن استمرار ارتفاع أسعار النفط والسلع الغذائية أدى إلى الإبقاء على المستوى المرتفع للتضخم في ألمانيا. وذكر المكتب ومقره مدينة فيسبادن غرب ألمانيا أن المستوى السنوي للتضخم في ألمانيا سجل في تموز/يوليو الماضي 3.3 في المائة وهي نفس النسبة خلال الشهر الماضي.

وأشار المكتب إلى أن هذا المستوى هو الأعلى للتضخم منذ كانون أول/ديسمبر 1993، وعزا ذلك إلى الارتفاع في الأسعار عقب ارتفاع أسعار الوقود إلى مستويات قياسية. وجاء في بيان المكتب أنه لولا ارتفاع أسعار الطاقة لما تجاوزت نسبة التضخم 2.2 في المائة . وتجدر الإشارة إلى أن أسعار السلع الغذائية في الارتفاع استمرت في الإرتفاع، حيث سجلت زيادة بلغت 8 في المائة خلال الشهر الجاري مقارنة بمستواها العام الماضي. وقال خبراء بنك "كوميرتس بنك" الألماني "إن التراجع الأخير في أسعار النفط لا يكفي لإحداث تراجع في معدل التضخم بشكل ملموس على المدى القريب".


دويتشه فيله + د.ب.أ )س.ك)

هبوط النفط وثقة الأمريكيين يقفزان بالدولار

هبوط النفط وثقة الأمريكيين يقفزان بالدولار


سي. إن. إن. العربية
30/7/2008


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN) - سجل الدولار الأمريكي، الأربعاء، أعلى مستوى له مقابل اليورو وعملات رئيسية، مدفوعا بهبوط حاد لأسعار النفط، وزيادة غير متوقعة في بيانات ثقة المستهلكين الأمريكيين.
كما سجل اليورو مستوى 1.5588 دولار، متراجعا من 1.5742 دولار الاثنين، في حين كسب الدولار أمام الين، ووصل سعره إلى 108.09 ين، صاعدا من 107.47 ين.
وجاءت بيانات ثقة المستهلكين الأمريكيين، لتعكس ستة أشهر متوالية من الخسارة، وسط انحسار مخاوف السوق من سقوط الاقتصاد (الأمريكي) في حالة من الركود.

وقال دستن ريد، محلل عملات في بنك هولندا العام، إن "البيانات حول مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي كانت المحرك الرئيسي وراء ارتفاع الدولار."
ويوم الثلاثاء، أغلقت أسعار النفط عند أدنى مستوياتها منذ ثلاثة أشهر في بورصة نيويورك، مدفوعة بتعليقات رئيس منظمة أوبك الأخيرة، التي نفى فيها إمكانية خفض سقف الإنتاج.
وقال رئيس أوبك، وزير النفط الجزائري شكيب خليل في تصريح له من جاكرتا الثلاثاء، بأن النفط قد يواصل التراجع حتى 70 إلى 80 دولار للبرميل على المدى الطويل، مضيفاً أنه لا يعتقد أن على المنظمة بحث خفض الإنتاج في هذه المرحلة.
ويعد هذا الهبوط، أعنف موجة تراجع في عام ونصف، بينما يترقب المتعاملون زيادة متوقعة في مخزونات الوقود، وسط تراجع في الطلب الأمريكي.

وفقدت عقود النفط الخام الخفيف، تسليم سبتمبر/ أيلول المقبل، 2.54 دولاراً ليغلق البرميل عند سعر 122.19 دولاراً، بعد أن كان قد تراجع إلى 120.42 دولاراً خلال تعاملات الأربعاء.
وارتفع سعر مزيج برنت أربعة سنتات إلى 122.75 دولار للبرميل، فيما شهد الثلاثاء أدنى تراجع للنفط الخام منذ السادس من مايو/أيار، حيث استقر البرميل عند 121.84 دولاراً.

مصر تعرض على الكويت استبدال العمالة الآسيوية بالمصرية

مصر تعرض على الكويت استبدال العمالة الآسيوية بالمصرية
سي. إن. إن. العربية
30/7/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - عرضت مصر سد نقص العمالة في الكويت، في حال اختارت الحكومة الكويتية ترحيل العمالة الآسيوية التي تعتمد عليها، في أعقاب الاحتجاجات والإضرابات العمالية التي اندلعت مطلع الأسبوع الجاري.
وكان آلاف العمال الآسيويين، غالبيتهم من بنغلاديش، خرجوا في "احتجاجات عنيفة، على خلفية تأخر صرف رواتبهم وظروف المعيشة السيئة،" وفقا لتقارير إعلامية.
ونقلت وكالة أنباء الكويت عن المستشار العمالي في السفارة المصرية لدى الكويت، محمد سعد الأربعاء قوله، إن بلاده "على استعداد لتوفير العمالة المصرية وسد احتياجات كل الوزارات والهيئات والمؤسسات، في حال وجود أي نقص في العمالة."

وأضاف: "نتمنى أن تتولى الجهات الرسمية في الكويت مسؤولية جلب العمال من مصر، للحيلولة دون استغلالهم من جانب بعض الشركات الخاصة."
وأكد سعد أن بلاده على استعداد لتزويد الكويت بالعمالة ليس "رغبة في استغلال الأوضاع الحالية التي تمر بها الكويت، كما قد يظن البعض، وإنما لغرض الوقوف إلى جانب الأشقاء ومساعدتهم في هذه المحنة الطارئة، كما يفعل الأخ لأخيه،" وفقا للوكالة.
وحول وجود أي دور للعمال المصريين في الإضرابات والاحتجاجات، قال سعد: "فوجئنا أن العمال الأجانب المتسببين بتلك الأحداث يقومون بتحريض أبنائنا على المشاركة، لكنهم رفضوا، الأمر الذي أدى إلى تعرضهم للتحرش والتهديد بالقتل من جانب العمال الأجانب."
وكشف عن أن "عشرة عمال مصريين تعرضوا لأعمال عنف في مقار سكنهم في بعض المناطق التي حدثت فيها إضرابات، وتم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج."
وقال سعد: "أصدرنا تعليمات إلى العمالة المصرية بضبط النفس حفاظا على الأمن، وعدم الانجرار إلى الانتقام وتفاقم الأمور إلى ما لا يحمد عقباه. كما تم الاتصال بمسؤولي الشركات التي يعمل بها مصريون لفصلهم عن زملائهم الأجانب، ووضع حراسات مشددة على مساكنهم."
والأحد الماضي، وقعت مواجهات بين العمال وقوى الأمن في أماكن متفرقة من الكويت، خصوصاً في منطقتي جليب الشيوخ والمهبولة، حيث اشتركت وحدات من الحرس الوطني مع الشرطة في توقيف مئات العمال بعد وقوع أعمال عنف.

استمرار نزيف النقاط ببورصة مصر للجلسة الثانية على التوالي

استمرار نزيف النقاط ببورصة مصر للجلسة الثانية على التوالي
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
30/7/2008

كتبت: ياسمين سنبل
خيم التراجع علي مؤشرات بورصة مصر لدى اغلاق تعاملات الاربعاء ليستمر نزيف النقاط للجلسة الثانية على التوالى وسط تداولات تجاوزت المليار جنيه.
وهبط مؤشر (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 0.63 % ليغلق عند مستوى 9134.08 نقطة بعد صعوده فى التعاملات المبكرة 0.43% نحو مستوى 9231.32 نقطة.
وطال التراجع مؤشر (داوجونزمصر20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 0.32 % عند 1892.05 نقطة بعدما ربح فى التعاملات الصباحية 0.18 % ليستقر عند 1898.17 نقطة.
تراجعت بورصة مصر لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء بعد جلستين متتاليتين من الارتفاع متأثرة بعمليات بيع قوية قام بها شرائح من المستثمرين وبخاصة الأجانب، وفقد (كاس30) 3.58% ليغلق عند مستوى 9191.8نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليارو149 مليون جنيه.
وكانت أعلى خمس شركات شهدت إرتفاعا هي:نماء للتنمية و الاستثمار العقاري 23.90 جنيهكفر الزيات للمبيدات والكيماويات 111.50 جنيهالشرقية للدخان - ايسترن كومباني 315.69 جنيهبنك بيريوس - مصر 34.40 جنيهغاز مصر 247.12 جنيه
وكانت أعلى خمس شركات شهدت إنخفاضا هي:العبور للصناعات المعدنية (جلفاميتال) 120.23 جنيهبنك بلوم مصر 31.35 جنيهبايونيرز القابضة للأستثمارات المالية 16.96 جنيهالشرقية الوطنية للامن الغذائي 52.12 جنيهالقاهرة للاستثمارات والتنمية 65.34 جنيه
السويدي للكابلات ترفع رأسمالها بتوزيع أسهم مجانيةاعلنت شركة السويدي للكابلات الاربعاء انها سترفع رأسمالها المصدر الى 1.322 مليار جنيه مصري من 1.2 مليار جنيه عن طريق اصدار أسهم مجانية للمساهمين بواقع سهم لكل عشرة أسهم بحوزتهم.
اضافت -أكبر شركة عربية مدرجة في البورصة لصناعة الكابلات- انها ستوزع 12 مليون سهم في 18 أغسطس/ اب 2008 على المساهمين المسجلين بنهاية تداولات اليوم السابق.
واشارت الشركة في اعلان نشر بصحيفة العالم اليوم انها ستوزع 200 ألف سهم على العاملين فيها.
(الدولار يساوي 5.30 جنيه)

هبوط البورصة المصرية لليوم الثاني وأوراسكوم للإنشاء يغلق منخفضاً

هبوط البورصة المصرية لليوم الثاني وأوراسكوم للإنشاء يغلق منخفضاً

Wed Jul 30, 2008 1:27pm GMT

القاهرة (رويترز) - واصل المؤشر القياسي للبورصة المصرية خسائره يوم الاربعاء ليصل الى مستوى اقفال منخفض جديد للعام تقوده ما قال متعاملون انها تراجعات في أسهم الشركات الكبرى مثل أوراسكوم للانشاء والصناعة.
وقال محمد رضوان من الفراعنة لتداول الاوراق المالية "انه استمرار لما شهدناه بالامس .. مجرد ضغوط بيع مستمرة في السوق."
وأغلقت أسهم أوراسكوم للانشاء منخفضة 0.23 في المئة عند 388 جنيها مصريا (08 ر73 دولار) في حين فقد مؤشر كيس 30 القياسي 0.63 في المئة مسجلا 9134.08 نقطة.
ونوه تيمور الدريني المتعامل لدى بنك الاستثمار بلتون الى أجواء سلبية " عامة" في السوق مع ضعف في بعض أسهم الشركات الكبرى.
وخسر سهم البنك التجاري الدولي أكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية 54 ر2 في المئة ليصل الى 72.50 جنيه. ونزل سهم حديد عز كبرى شركات الحديد والصلب المصرية من حيث المبيعات 0.49 في المئة الى 75 جنيها.
لكن أسهم أوراسكوم تليكوم ذات الثقل في السوق ارتفعت 1.24 في المئة الى 56.53 جنيه بعدما تراجعت يوم الثلاثاء الى أدنى مستوياتها في عام عندما سجلت 54.60 جنيه الامر الذي ساعد على الحد من تراجع السوق.
وأغلق سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس مرتفعا هو الاخر وزاد 0.41 في المئة الى 46.90 جنيه. وتقدم سهم السويدي للكابلات 0.53 في المئة الى 146.80 جنيه بعدما أعلنت الشركة أنها سترفع رأسمالها المصدر الى 1.322 مليار جنيه عن طريق توزيع سهم مجاني واحد لكل عشرة أسهم.
وزادت أسهم الشركة المالية والصناعية المصرية 0.69 في المئة الى 355 جنيها بعدما أعلنت نمو أرباح النصف الاول من العام 69 بالمئة قبل حساب الضرائب.
واجمالا انخفض مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة 0.59 في المئة الى 794.09 نقطة في حين تراجع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.85 في المئة الى 451.39 نقطة.
(الدولار يساوي 5.31 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

العرفة توقع مذكرة تفاهم مع شركة أسبانية لإقامة شركة لتصنيع القميص الرجالى فى مصر

العرفة توقع مذكرة تفاهم مع شركة أسبانية لإقامة شركة لتصنيع القميص الرجالى فى مصر

مباشر
الاربعاء 30 يوليو 2008 3:02 م
أعلنت شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات عن توقيع مذكرة تفاهم مع احدى الشركات الاسبانية Apparel Consulting لانشاء شركه لتصنيع القميص الرجالى فى مصر .
وأضاف بيان للشركة تلقته البورصة المصرية أن الشركة الجديدة تهدف لتصدير حوالي ١ مليون قميص سنويا لأوروبا على أن يبدأ الانتاج في بريل ٢٠٠٩.
جديرا بالذكر انه بذلك سوف تصبح حصة العرفة في السوق الاوروبي ٢ مليون قميص من خلال شركاتها "BMB، SRG and Melka" بالاضافة الي الشركة الجديدة والتي تمتلك بها شركة العرفة حصة حاكمة.

ارتفاع قيمة الصادرات البترولية بنسبة 5ر896 % خلال ست سنوات

ارتفاع قيمة الصادرات البترولية بنسبة 5ر896 % خلال ست سنوات

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 30 يوليو 2008 2:06 م
ارتفعت قيمة الصادرات البترولية الى 014ر58 مليار جنيه عام 2006 / 2007 مقابل 822ر5 مليار جنيه عام 90 / 1991 بزيادة نسبتها 5ر896 % خلال ست سنوات .
وارتفعت قيمة الواردات البترولية الى 154ر19 مليار جنيه عام 2006 ، 2007 مقابل 306ر2 مليار جنيه عام 90 / 1991 بزيادة نسبتها 6ر730%جاء ذلك فى احدث تقرير صدر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء تحت عنوان " البترول فى مصر من ناحية الانتاج ولاستهلاك والتجارة الخارجية خلال الفترة من 90 / 1991 - 2006 / 2007 .
واشار التقرير الى زيادة نسبة مساهمة قطاع البترول فى الناتج المحلى الاجمالى الى 5ر8 % عام 2006 / 2007 مقابل حوالى 8% عام 2002 / 2003 بنسبة زيادة 5ر0 % .
وكشف التقرير ان نسبة مساهمة قطاع البترول فى الاستثمارات الكلية المنفذة بلغت 6ر11 % عام 2002 / 2003 ارتفعت الى 6ر17 % عام 2006 / 2007 بزيادة نسبتها 6 % عن عام 2002 / 2003 .
وعن الاختياطى اشار التقرير الى ان احتياطى الزيت الخام فى مصر بلغ 72ر3 مليار برميل يمثل حوالى 32 % من الاحتياطى العالمى للزيت الخام فى نهاية عام 2006 . كما ان احتياطى الغاز الطبيعى فى مصر 1943 مليار متر مكعب يمثل حوالى 07ر1 % من الاحتياطى العالمى للغاز الطبيعى فى نهاية عام 2006 .
واشار التقرير الى ان كمية الانتاج من الزيت الخام بلغت 375ر44 مليون طن عام 90 /1991 تراجعت الى 970ر25 مليون طن عام 2006 / 2007 وكان متوسط كمية الانتاج اليومى من الزيت الخام 5ر887 ألف برميل / يوم فى عام 90 / 1991 تراجعت الى 4 ر519 ألف برميل / يوم عام 2006 / 2007 بانخفاض نسبته 5ر41 % عن عام 90 / 1991 .
وبلغت كمية الانتاج من الغازات الطبيعية 542ر6 مليون طن عام 90 / 1991 ارتفعت الى 270ر41 مليون طن عام 2006 / 2007 وكان متوسط كمية الانتاج اليومى من الغازات الطبيعية 9ر17 ألف طن / يوم عام 90 / 1991 زادت الى 1ر113 ألف طن / يوم عام 2006 / 2007 بنسبة ارتفاع 8ر530 % عن عام 90 / 1991 .
اوضح التقرير ان كمية انتاج معامل التكرير من المنتجات البترولية والبتروكيماويات بلغت 706ر23 مليون طن عام 90 / 1991 وصلا الى 154ر34 مليون طن عام 2006 / 2007 بزيادة نسبتها 1ر44 % عن عام 90 / 1991 . كما بلغت كمية الاستهلاك المحلى من الغازات الطبيعية 520ر6 مليون طن عام 90 /1991 وصلت الى 27 مليون طن عام 2006 / 2007 بزيادة نسبتها 1ر314 % عن عام 90 / 1991 .
اشار التقرير الى ان كمية الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية بلغت 140ر20 مليون طن عام 90 / 1991 وصلت الى 680ر27 مليون طن عام 2006 / 2007 بزيادة نسبتها 4ر37 % عن عام 90 / 1991 .


نمو أرباح المالية والصناعية المصرية 69 % في النصف الأول

نمو أرباح المالية والصناعية المصرية 69 % في النصف الأول

Wed Jul 30, 2008 11:51am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية في بيان إن الشركة المالية والصناعية المصرية حققت ارتفاعا بنسبة 69 في المئة في الارباح الصافية قبل خصم الضرائب خلال النصف الاول من العام الجاري إذ بلغت 79.6 مليون جنيه (15 مليون دولار).
وبلغ صافي أرباح الشركة في النصف الاول من العام الماضي 47.1 مليون جنيه.
وفي الساعة 1110 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم الشركة ثالث أكبر شركات الاسمدة المدرجة في البورصة المصرية بنسبة 0.69 في المئة الى 355 جنيها للسهم.
(الدولار يساوي 5.309 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإسكندرية للأسمنت بورتلاند ترفع حصتها في تيتان للخرسانة إلى 96.5%

الإسكندرية للأسمنت بورتلاند ترفع حصتها في تيتان للخرسانة إلى 96.5%

مباشر
الاربعاء 30 يوليو 2008 10:27 ص


قرر مجلس ادارة شركة الاسكندرية للاسمنت بورتلاند ّبجلسته يوم 29 يوليو2008 على زيادة مساهمة الشركة فى رأسمال شركة تيتان للخرسانة والركام مصر ( فور ام تيتان للصوامع سابقا ) من 27.7 مليون جنيه الى 77.230 مليون جنيه وذلك نظرا للفرص الاستثمارية المتوقعة فى نشاط الشركة الجديد فى مجال الخرسانة سابقة التجهيز . وأضاف بيان للشركة تلقته البورصة المصرية أن نسبة مساهمة الشركة سترتفع من 50 % الى 96.54 %.
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة الاسكندرية لاسمنت بورتلاند عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تراجع ارباح الشركة بمعدل 5.7% حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 35.454 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 37.612 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
كما اظهرت القوائم غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تراجع الارباح بنفس النسبة حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 35.915 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 38.093 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكان مدير علاقات المستثمرين بالشركة قد صرح لمباشر أن المفاوضات بين مجموعة لافارج الفرنسية وتيتان اليونانية توصلت إلى بيع لافارج حصتها فى شركة الاسكندرية لأسمنت بورتلاند.وأشار إلى أن قيمة الصفقة تقدر بنحو 330 مليون يورو بما في ذلك ديون قدرها 20 مليون يورو متضمنة بيع حصة لافارج فى شركة أسمنت بنى سويف.



السويدي للكابلات ترفع رأسمالها بتوزيع أسهم مجانية

السويدي للكابلات ترفع رأسمالها بتوزيع أسهم مجانية

Wed Jul 30, 2008 8:06am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة السويدي للكابلات يوم الاربعاء إنها سترفع رأسمالها المصدر الى 1.322 مليار جنيه مصري (249 مليون دولار) من 1.2 مليار جنيه عن طريق إصدار أسهم مجانية للمساهمين بواقع سهم لكل عشرة أسهم بحوزتهم.
وقال الشركة أكبر شركة عربية مدرجة في البورصة لصناعة الكابلات إنها ستوزع 12 مليون سهم في 18 أغسطس آب على المساهمين المسجلين بنهاية تداولات اليوم السابق.
وقالت في اعلان نشر بصحيفة العالم يوم الأربعاء أنها ستوزع 200 ألف سهم على العاملين فيها.
(الدولار يساوي 5.3083 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التجاري الدولي يبقي على تقييمه للسعر العادل لسهم "موبينيل " عند 243 جنيه .. ويتوقع تراجع فى صافى أرباح الربع الثاني

التجاري الدولي يبقي على تقييمه للسعر العادل لسهم "موبينيل " عند 243 جنيه .. ويتوقع تراجع فى صافى أرباح الربع الثاني

خاص مباشر
الاربعاء 30 يوليو 2008 9:49 ص

أبقت شركة التجارى الدولى للسمسرة فى دراسة حديثة لها على تقييمها للسعر المستهدف خلال 12 شهر لسهم "المصرية لخدمات المحمول - موبينيل " عند 243 جنيه بارتفاع قدره 63% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (28 يوليو) والبالغ 148.89 جنيه واوصى التجارى الدولى بشراء السهم .
هذا وقد توقعت الدارسة ان تتراجع ارباح الربع الثانى للشركة من عام 2008 بنحو 3% مقارنة بالربع السابق لتصل الى 438 مليون جنيه وارجع هذا التراجع الى الزيادة المحتملة فى المصروفات التمويلية نتيجة للفائدة المتعلقة برخصة 3G بالاضافة الى ارتفاع ديون الشركة لتمويل التكاليف الراسمالية ,كذلك الزيادة المتوقعة فى معدل الضريبة الفعلى .
وعلى الرغم من ذلك فقد صرحت الشركة الى ان ارتفاع معدل اهلاك برامج أنظمة الفواتير الحالية قد يؤثر سلبيا على الارباح ,وقال التقرير بان السهم يتداول حاليا بمضاعف ربحية عند 8.4 مرة لعام 2008 .
واشار التقرير الى ان الشركة سوف تعلن عن اهم مؤشرات نتائج اعمالها للربع الثانى من العام المالي 2008 وذلك يوم 10 أغسطس القادم فى تمام الساعة الرابعة مساء .
توقعات التجارى الدولى لعام 2008
البند (بالمليون)
الربع الاول
الربع الثانى
الربع الثالث
الربع الرابع
السنوى 2008
عدد المشتركين الجدد (الف)
1,043
1,499
1,606
1,017
5,165
الايرادات
2,254
2,415
2,621
2,660
9,949
صافى الربح قبل الضرائب
550
558
585
537
2,230
صافى الربح بعد الضرائب
451
438
460
422
1,772
ربحية السهم(جم)
4.51
4.31
4.6
4.22
18






وكانت هيرمس قد جددت من تقييمها للسعرالعادل لسهم الشركة فى 11 مايو الماضى عند 295.1 جنيه وأوصت هيرمس بالشراء على المدى القصير والطويل,بينما أعلن بنك سيتي جروب تخفيضه للقيمة العادلة لسهم الشركة إلى 240 جنيها بدلا من 260 جنيها تأثرا بارتفاع متطلبات الإنفاق الرأسمالي للشركة خلال العام الحالي والتي أثرت في التوقعات الربحية للشركة خلال 2008.
وعلى صعيد آخر .. أظهرت القوائم المالية لشركة"المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل " عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 467.316 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 18.3% مقارنة بصافى ربح بلغ 395.147 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وتعمل الشركة فى تنفيذ وإدارة وتشغيل وتطوير واستخدام النظام الرقمي لإتصالات التليفون المحمول GMS وتوفر الشركة خدماتها للمشتركين داخل وخارج جمهورية مصر العربية وفقاً لإتفاقية الترخيص ويبلغ رأسمالها المصدر والمدفوع 1 مليار جنيه موزعه على 100 مليون سهم وبقيمة إسمية 10 جنيه للسهم الواحد .


بلتون:"المجموعة المالية هيرمس" يستهدف 55 جنيها و"المالية والصناعية" 380 جنيهاً و12 جنيهاً لـ"الوطني للتنمية"

بلتون:"المجموعة المالية هيرمس" يستهدف 55 جنيها و"المالية والصناعية" 380 جنيهاً و12 جنيهاً لـ"الوطني للتنمية"

جريدة المال
الاربعاء 30 يوليو 2008 9:48 ص


أشار تقرير حديث لبنك الاستثمار "بلتون فاينانشيال" إلى أن سهم المجموعة المالية هيرمس" يمر حاليا بنقطة مقاومة عند حاجز الـ49-50 جنيها ويستهدف السهم الصعود إلى حاجز الـ55 جنيها أما إذا لم يستطع السهم الصعود فسيتجه هبوطا، ولفت التقرير إلى أن 43.9 جنيه هي نقطة إيقاف الخسائر للسهم.
من جانبه اتفقا عبد الرحمن لبيب رئيس قسم التحليل الفني بشركة "HA" للوساطة في الأوراق المالية مع تحليل شركة "بلتون" موضحا أن حاجز الـ50 جنيها يعد نقطة مقاومة مهمة للسهم إذا تخطاها فمن المتوقع أن يتجه إلى الصعود ليختبر نقطة مقاومة جديدة عند 55 جنيها، أما في حالة فشل السهم في تخطي نقطة المقاومة فسيسلك الاتجاه الهابط ليرتد إلى 44 جنيها.
وشهدت تعاملات سهم المجموعة المالية "هيرمس" خلال جلسة أمس الأول ارتفاعا طفيفا ليغلق عند 48.02 جنيه مرتفعا من 48 جنيها بعد تداول 2.1 مليون سهم.
من جهة أخرى، أشار تقرير "بتلون" إلى أن سهم شركة المالية والصناعية يسير في الاتجاه الصاعد ويستهدف الوصول إلى 380 جنيها بعد كسر حاجز المقاومة السابق عند 350 جنيها، كما حدد نقطة إيقاف الخسائر عند 314 جنيها.
وعلق عبد الرحمن لبيب موضحا أن سهم "المالية والصناعية" يسير في الاتجاه الصاعد منذ أولى جلسات الأسبوع الحالي، وهو بصدد اختبار نقطة الدعم عند 360 جنيها مستهدفا الوصول إلى 380 جنيها.
وشهدت تعاملات السهم تراجعا ملحوظا ليغلق على 361.74 جنيه متراجعا من 364.64 جنيه من خلال تداول 58 ألف سهم.
كما أوضح التقرير أن سهم البنك الوطني للتنمية وصل إلى الأسعار الجاذبة للشراء عند مستوى 7.50 جنيه، عقب موجة الهبوط العنيفة التي شهدها وأوضح التقرير أن نقطة جني الأرباح التالية ستكون عند مستوى مقاومة 10.60 جنيه، وإذا تمكن السهم من تجاوزها فمن المتوقع أن يستهدف مستوى 12 جنيها، ونصح التقرير بوقف الخسائر عند 7.40 جنيه.
من جانبه أوضح رئيس قسم التحليل الفني بشركة "HA" أن سهم البنك الوطني للتنمية يمر حاليا بنقطة دعم عند 10.6 جنيه ليختبر نقطة المقاومة المقبلة عند 11.20 جنيه، وفي حال تجاوزها سيستهدف الوصول إلى 13.5 جنيه، أما في حالة ارتداد السهم فسيرتد إلى نقطة المقاومة التالية عند 10 جنيهات وهي القيمة الأسمية للسهم، لافتا إلى أن حاجز الـ9.5 يمثل نقطة دعم تاريخية للسهم.
وتراجع السهم بشكل طفيف خلال تعاملات أمس الأول ليغلق على 10.7 جنيه متراجعا من 10.78 جنيه بحجم تداول 17.9 ألف سهم.


99% ارتفاع فى أرباح "العقارية للبنوك الوطنية" خلال النصف الأول

99% ارتفاع فى أرباح "العقارية للبنوك الوطنية" خلال النصف الأول

مباشر
الاربعاء 30 يوليو 2008 9:40 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة العقارية للبنوك الوطنيه للتنمية خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 تحقيق نمو فى صافى الارباح بنسبة 99.1% حيث حققت صافى ربح 387,035 الف جنية مقارنة بصافى ربح قدرة 194,381 الف جنية عن نفس فترة المقارنة من العام الماضى
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 6.5 مليون جنيه تقريبا موزعه على 650430 سهم بقيمة أسمية 10 جنيه للسهم الواحد

2 مليارجنيه استثمارات لتصنيع الأسمدة الفوسفاتية

2 مليارجنيه استثمارات لتصنيع الأسمدة الفوسفاتية

الأخبار المصرية
الاربعاء 30 يوليو 2008 8:34 ص

تقرر اقامة اكبر مشروع صناعي لتعظيم القيمة المضافة من الفوسفات المصري. المشروع باستثمارات 2 مليار جنيه ويشارك فيه عدد من الشركات المصرية العملاقة المنتجة للاسمدة ويمثل طفرة في صناعة الاسمدة الفوسفاتية وحمض الفوسفوريك الاستراتيجي الذي يدخل في 35 صناعة اخري. صرح بذلك المهندس عمر عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية. وقال ان المهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة اعطي توجيهاته لزيادة القيمة المضافة من الخامات التعدينية الصناعية.. وقال ان الهيئة طرحت عروضا للشركات الراغبة في انشاء مصانع للاسمدة حيث تقدمت 12 شركة وتم الموافقة علي شركتين منهم حتي الآن.
وقال عسل ان هيئة التنمية اعلنت عن قيام منطقة صناعية لتصنيع الأسمدة الفوسفاتية بمنطقة السباعية بأسوان وهي اغني منطقة في مصر بخامات الفوسفات مشيرا الي ان لدي الهيئة لجنة عليا متخصصة تضم خبراء علي اعلي مستوي لوضع سياسة لتعظيم الفائدة من الثروة المحجرية ومنها الفوسفات والرخام والكاولين وغيرها. وقال ان مصر لديها احتياطي محقق من الفوسفات يقدر ب 60 مليون متر مكعب وهناك بيت خبرة عالمي مكلف بدراسة حجم الاحتياطي العام في مصر. وقال عسل انه من المتوقع ان يشهد المهندس رشيد محمد رشيد خلال ايام التوقيع علي بروتوكول قيام المشروع الجديد. في احتفال يقام باتحاد الصناعات المصرية مشيرا الي ان مصر تستهلك قرابة مليون طن من الاسمدة الفوسفاتية وتصدر 2 مليون طن من الخامات وستعمل الشركة الجديدة علي زيادة القيمة المضافة من الصادرات بما يحقق اجندة واضحة للاستفادة من الخامات التعدينية المصرية.


ارتفاع المؤشر نيكي 1.6 % في بورصة طوكيو

ارتفاع المؤشر نيكي 1.6 % في بورصة طوكيو

Wed Jul 30, 2008 6:31am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر نيكي القياسي بنسبة 1.6 في المئة في ختام التعاملات ببورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الاربعاء مع صعود أسهم شركة ماتسوشيتا الكتريك اندستريال بفضل اعلان نتائج أرباح قوية.
كما ارتفعت أسهم القطاع المالي بفضل تراجع المخاوف الائتمانية في الولايات المتحدة.
لكن المستثمرين أقبلوا على بيع أسهم شركة سوني بعد أن سجلت انخفاضا أكبر من المتوقع في الارباح الفصلية وخفضت توقعاتها بفعل تباطؤ مبيعات الهواتف المحمولة والمنافسة السعرية.
وبنهاية جلسة التعامل ارتفع المؤشر نيكي 208.34 نقطة الى 13367.79 نقطة. وكان المؤشر هبط 1.5 في المئة اليوم السابق.
وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 1.7 في المئة الى 1302.99 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business