الأربعاء، ٣٠ يوليو ٢٠٠٨

معدل التضخم في ألمانيا يصل لأعلى مستوياته منذ 15 عاماً

معدل التضخم في ألمانيا يصل لأعلى مستوياته منذ 15 عاماً
دويتشه فيليه
30/7/2008
واصلت أسعار التجزئة في ألمانيا ارتفاعها خلال الشهر الجاري حسب إعلان مكتب الإحصاء الاتحادي، ووصلت لأعلى مستوياتها منذ 15 عاماً. ارتفاع أسعار النفط والسلع الغذائية أهم أسباب الإبقاء على المستوى المرتفع للتضخم في البلاد.
واصلت أسعار التجزئة في الولايات الخمس الرئيسية في ألمانيا ارتفاعها خلال تموز/يوليو الحالي، في الوقت الذي يتوقع فيه محللون وصول معدل التضخم في ألمانيا بشكل عام إلى 3.4 في المائة. وبلغ معدل التضخم الشهري في ولايتي براندنبورج وهيسن0.5 في المائة خلال تموز/يوليو الحالي في حين بلغ في ولايتي سكسونيا وشمال الراين ويستفاليا 0.6 في المائة وبلغ في ولاية بافاريا 0.3 في المائة .

وجاء إعلان بيانات التضخم في الولايات الألمانية الرئيسية في أعقاب قرار البنك المركزي الأوروبي في وقت سابق من الشهر الحالي زيادة سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية للحد من الضغوط التضخمية في منطقة اليورو التي تضم 14 دولة أوروبية إلى جانب ألمانيا.
أعلى نسبة تضخم منذ 15 عاماً

وقال مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني اليوم إن استمرار ارتفاع أسعار النفط والسلع الغذائية أدى إلى الإبقاء على المستوى المرتفع للتضخم في ألمانيا. وذكر المكتب ومقره مدينة فيسبادن غرب ألمانيا أن المستوى السنوي للتضخم في ألمانيا سجل في تموز/يوليو الماضي 3.3 في المائة وهي نفس النسبة خلال الشهر الماضي.

وأشار المكتب إلى أن هذا المستوى هو الأعلى للتضخم منذ كانون أول/ديسمبر 1993، وعزا ذلك إلى الارتفاع في الأسعار عقب ارتفاع أسعار الوقود إلى مستويات قياسية. وجاء في بيان المكتب أنه لولا ارتفاع أسعار الطاقة لما تجاوزت نسبة التضخم 2.2 في المائة . وتجدر الإشارة إلى أن أسعار السلع الغذائية في الارتفاع استمرت في الإرتفاع، حيث سجلت زيادة بلغت 8 في المائة خلال الشهر الجاري مقارنة بمستواها العام الماضي. وقال خبراء بنك "كوميرتس بنك" الألماني "إن التراجع الأخير في أسعار النفط لا يكفي لإحداث تراجع في معدل التضخم بشكل ملموس على المدى القريب".


دويتشه فيله + د.ب.أ )س.ك)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business