الثلاثاء، ٨ أبريل ٢٠٠٨

المصرية للإتصالات توزع أرباحاً نقدية جنيهاً للسهم

المصرية للإتصالات توزع أرباحاً نقدية جنيهاً للسهم

Tue Apr 8, 2008 5:17pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الشركة المصرية للاتصالات يوم الثلاثاء انها ستوزع ارباحا نقدية جنيها واحدا للسهم عن السنة 2007 صعودا من 0.70 جنيه السنة السابقة.
وقالت الشركة التي تديرها الدولة وتحتكر خدمات الهاتف الثابتة في مصر ان هذه الارباح النقدية ستدفع في 24 من ابريل نيسان.
وقالت الشركة في بيان منشور في موقع الشركة على شبكة الانترنت ان حملة الاسهم في 21 من ابريل نيسان سيكونون مؤهلين للحصول على هذه الارباح.
وقد ارتفع صافي ارباح الشركة 4.4 في المئة الى 2.534 مليار جنيه في عام 2007 بفضل نمو خدمات الانترنت والبيانات ومبيعات الخدمات الى شركات اتصالات اخرى.
© Reuters 2008 All rights reserved.

دول الشرق الأوسط من المرجح أن تشتري المزيد من الصلب

دول الشرق الأوسط من المرجح أن تشتري المزيد من الصلب

Tue Apr 8, 2008 5:17pm GMT

اسطنبول (رويترز) - تردد في مؤتمر عن الصلب هذا الاسبوع أن الارتفاع القياسي في أسعار النفط سيساهم في تعزيز الطلب على الصلب في دول الخليج حيث من المتوقع ان توجه الدول الغنية المزيد من الأموال للانفاق على البنية الاساسية.
ومن المتوقع ان يرتفع الطلب على الصلب هذا العام على الرغم من التباطؤ في الولايات المتحدة اذ يزيد الطلب من الشرق الاوسط والصين.
وتقول منظمة الخليج للاستشارات الصناعية ان الطلب على منتجات الحديد والصلب في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم والتي تستعد لمشروعات بنية اساسية بتكلفة تزيد على تريليون دولار قد يرتفع بأكثر من 30 بالمئة الى 19.7 مليون طن في 2008.
وقال على بن حسن المريخي مدير الادارة التجارية بشركة قطر للصلب "مع ارتفاع اسعار النفط تزيد قدرة الحكومات على الانفاق على الانشاءات."
وأضاف "في دول الخليج هناك حاجة كبيرة للمباني الجديدة وزيادة الفوائض النقدية تشجع على انفاق المزيد."
واعتبارا من العام الماضي تأتي نسبة من 65 الى 70 بالمئة من الاستهلاك من الشرق الاوسط واسيا في حين ان اعلى نسبة استهلاك من حيث نصيب الفرد في الامارات.
وقال مسؤول من شركة لصناعة مواد البناء مقرها دبي "عدد السكان من المتوقع ان يزيد الى مثليه في الاعوام الاربعة المقبلة وهو ما يعني اننا سنحتاج للمزيد من المساكن والبنية الاساسية."
وأضاف انه في السعودية وابوظبي تمول الحكومة مشروعات البنية الاساسية لكن في دبي هناك استثمارات من القطاع الخاص كذلك.
© Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد يعتزم بيع جزء من احتياطياته من الذهب

صندوق النقد يعتزم بيع جزء من احتياطياته من الذهب
بي بي سي العربية
الثلاثاء 08 أبريل 2008 03:35 GMT

اقترح صندوق النقد الدولي بيع جزء من احتياطياته من الذهب وذلك في إطار خطط جذرية لاصلاح أوضاعه المالية المضطربة.
ويأمل الصندوق في الحصول على 6 مليار دولار حصيلة لبيعه 12.97 مليون أوقية من الذهب أي حوالي 12 بالمئة من إحتياطياته الاجمالية.
وقد أدى الوضع المالي المضطرب للصندوق إلى تقلص دوره كمقرض للإقتصاديات المضطربة ومن ثم فانه بحاجة إلى المزيد من الأموال.
وكان سعر الذهب قد ارتفع مؤخرا وسط سعي التجار إلى حماية أموالهم السائلة من تأثير الأسواق المالية المضطربة.
وتتطلب عملية البيع موافقة الكونجرس الأمريكي وموافقة العديد من الدول الأعضاء في الصندوق وعددها 185 دولة.
ووصف رئيس الصندوق دومنيك شتراوس القرار بأنه "صعب ولكن ضروري"، وسيساعد في تطوير الصندوق ويضعه على "أرضية مالية صلبة".
وقال شتراوس "إن هذه الخطوة ستمكن الصندوق من الاستمرار كمنظمة تعمل على تيسير التعاون الدولي وضمان الاستقرار المالي والرخاء للجميع".
وقال مسؤولو الصندوق إنه من المرجح أن تتم عملية البيع خلال سنوات حتى لا يضطرب السوق.
وكان سعر الذهب قد وصل إلى أعلى معدل له وهو ألف دولار للأوقية وذلك في مارس الماضي.
يذكر أنه يوجد لدى صندوق النقد الدولي احتياطيات من الذهب تصل إلى 103.4 مليون أوقية قيمتها 95.2 مليار دولار.

أوراسكوم للإنشاء تقود الأسهم المصرية على طريق الصعود

أوراسكوم للإنشاء تقود الأسهم المصرية على طريق الصعود

Tue Apr 8, 2008 2:43pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال سماسرة ان أسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة قفزت الى مستوى قياسي مرتفع يوم الثلاثاء بعد ان خرقت حاجزا للمقاومة الامر الذي ساعد المؤشر القياسي للاسهم المصرية كيس-30 ايضا على ان يسجل أعلى مستوى له خلال التعامل.
وقفز سهم اوراسكوم للانشاء حتى 435.80 جنيه خلال جلسة التعامل قبل ان يغلق على 420.01 جنيه مرتفعا 0.28 في المئة. وزاد سعر السهم نحو 34 في المئة حتى الآن هذا العام.
وقال كريم حسني من الفراعنة للاوراق المالية "انه خرق مستوى المقاومة عند 430 جنيها الامر الذي منحه زخما اضافيا. وهو ايضا بسعر جيد للاستثمار على الأجل الطويل."
وقفز المؤشر القياسي للبورصة المصرية كيس-30 الى 11729.12 نقطة خلال الجلسة قبل ان يغلق على 11697.87 نقطة مرتفعا بنسبة 0.85 بالمئة.
وقاد سهم العربية لحلج الاقطان انتعاشة لاسهم شركات النسيج الامر الذي عزز ايضا مؤشرات الاسهم اذ أقبل صغار المستثمرين على الشراء بناء على التحليل الفني للاسعار.
وقفزت أسهم العربية لحلج الاقطان 17.51 في المئة الى 12.35 جنيه وارتفع سهم العربية بولافارا 3.24 في المئة الى 14.36 جنيه.
وقال محمد قطب مدير الاستثمار في الجزيرة لادارة الاصول "كل شركات النسيج تعطي اشارة شراء في الاجل المتوسط بناء على التحليل الفني. وصغار المستثمرين يقبلون على شرائه."
وارتفع سهم اوراسكوم تليكوم 0.53 في المئة الى 79.57 جنيه. وقد انخفض السهم نحو 13 في المئة هذا العام.
وقال حسني "تتردد شائعات بأنهم سيوزعون سهما مجانيا لكل عشرة أسهم. وهناك ايضا شائعات عن توزيعات نقدية لارباح الاسهم."
ولم يمكن الوصول الى مسؤولي اوراسكوم تليكوم لسؤالهم التعقيب.
وارتفع مؤشر التجاري الدولي 1.10 بالمئة الى 564.37 نقطة في حين أغلق مؤشر هيرميس على ارتفاع 0.76 بالمئة مسجلا 101638.8 نقطة.
(الدولار يساوي 5.45 جنيه مصري)
© Reuters 2008 All rights reserved.

كالييري: 600 مليون جنيه حجم استثمارات " السويس للأسمنت" المتوقعة خلال العام الحالي

كالييري: 600 مليون جنيه حجم استثمارات " السويس للأسمنت" المتوقعة خلال العام الحالي

مباشر
الثلاثاء 8 أبريل 2008 4:42 م

أكد روبرت كالييري العضو المنتدب لشركة السويس للاسمنت أن إستراتيجية الشركة تركز باستمرار على السوق المحلي لتلبية احتياجاته وفي هذا الصدد تم تخفيض حجم صادراتنا بشكل كبير على مدى العامين الماضيين، لينخفض من 16% من إجمالي المبيعات عام 2006 إلى 9 % عام 2007.
وأضاف كالييري في حوار أجراه معه موقع "إيلاف" الالكترونى أن نظرًا للنمو المطرد الذي بدأ به عام 2008، فمن المتوقع أن تخفض الشركة حجم صادراتها إلى 3 % في العام الحالي. ذلك منذ أسبوع واحد مضى، ولكن الآن وفي أعقاب قرار حظر التصدير تغيرت الصورة بأكملها، فعلى الأرجح ستصل حجم صادراتنا بنهاية العام إلى نسبة لا تذكر. وقال أن قرار الحكومة المصرية بحظر تصدير الإسمنت يعد قرارًا شرعيًا لكنه ليس الحل الأمثل على المدى الطويل خاصة مع إعطاء رخص لـ 14 مصنعا جديدا خلال العام الماضي 2007.ومن شأن هذه المصانع أن تعمل على زيادة الإنتاج وتصبح مصر من أوائل الدول المصدرة للاسمنت في العالم ، لأنه من المتوقع أن تزيد طاقة الإنتاج خلال الفترة من 3-5 سنوات المقبلة لتصل إلى 60 مليون طن سنويًا بزيادة قدرها 22 مليون طن ومصر ستصبح في صدارة الدول المصدرة ولن يستوعب السوق المحلي كل هذه الكميات المنتجة . وأشار إلى أنه من المتوقع أن تنتج مجموعة السويس للأسمنت حوالى 12 مليون طن من الأسمنت 9 % منها موجهة للتصدير مبدئيًا. وفي إطار التزام الشركة وتصميمها للتغلب على الأزمة، قامت بتقليل كميات التصدير بنسبة 3 % ليصل إجمالي الكمية التي سيتم تصديرها إلى 300 ألف طن. وتعتبر مجموعة السويس للإسمنت رائدة منتجي الأسمنت في مصر حيث تستحوذ على نسبة لا بأس منها من السوق تصل إلى حوالى 30 %. وأضاف إلى أنه لا بد من النظر إلى عوامل أخرى عند توجيه اللوم إلى ارتفاع الأسعار والمرتبطة بالإنتاج والصيانة وتدريب العاملين وتحديث البنية التحتية واستخدام التكنولوجيا الحديثة ، وينعكس هذا على حجم استثمارات المجموعة خلال العام الحالي ومن المتوقع أن تصل إلى 600 مليون جنيهًا مصرياً للتوسع والتطوير سيتم توجيه 45 % منها لحماية البيئة و 10 ملايين جنيه للاستثمار في مشروعات المسؤولية الاجتماعية. وقال أن الشركة لديها ما يقرب من 5 آلاف عامل مباشر يشاركون في عدد من خطط التدريب والتأهيل المستمرة. فمما لا شك فيه أن نمو الشركة ورخاؤها يعتمد في المقام الأول علي جودة أداء العاملين بها. لذلك تم توفير خيارات التدريب وتطوير المهارات لجميع العاملين بشركة السويس للأسمنت. ففي عام 2007، أتم العاملين بالشركة 234.060 ساعة تدريب إجمالية (34.077 ساعة منهم داخل المجموعة و199.983 الآخرين خارجها). وقد تعددت وتنوعت برامج التدريب المقدمة لتشمل: التدريب على إجراءات السلامة وبرنامج تدريب صغار المهندسين والمهندسين حديثي التخرج بمصر، إضافة إلي العمل على إيجاد صف ثانٍ من المدربين من خلال برنامج "تدريب المدربين والمعلمين".
وحققت شركة السويس للأسمنت نمواً فى صافى الأرباح المجمعة "قبل خصم حقوق الأقلية" خلال العام المنتهى فى 31 ديسمبر 2007 بلغت نسبه 43.3% لتصل صافى الأرباح على 1.144 مليار جنيه مقارنة بصافى رباح بلغ 798.761 مليون جنيه أرباح خلال العام الماضى.



سابك السعودية ترفع أسعار الحديد لتعويض ارتفاع التكاليف

سابك السعودية ترفع أسعار الحديد لتعويض ارتفاع التكاليف

Tue Apr 8, 2008 1:29pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) اكبر شركة منتجة للصلب في السعودية انها رفعت اسعار مبيعاتها من الصلب لتعويض ارتفاع تكاليف المدخلات.
وقال محمد الماضي الرئيس التنفيذي لسابك لمحطة العربية التلفزيونية إن الطلب على الصلب يتجاوز المعروض منه في السوق السعودية وان منافسي شركة (حديد) وهي وحدة صناعة الصلب التابعة لسابك قد رفعوا أسعارهم.
وقال الماضي ان بعض المصانع تصدر الصلب في حين ان الطلب في السوق المحلية قوي ويفوق العرض لذلك تم رفع الاسعار.
ولم يذكر الماضي نسبة الزيادة في الاسعار. لكن صحيفة المدينة السعودية كتبت يوم الثلاثاء تقول ان الزيادة بلغت 29.6 بالمئة الى ما بين 3850 و4255 ريالا (ما بين 1027 و1135 دولار) للطن.
ولم يتسن لمطلق المريشد نائب رئيس سابك للشؤون المالية التعليق على الفور حين اتصلت به رويترز.
وفي فبراير شباط خفضت سابك سعر حديد التسليح 4.8 في المئة الى 2980 ريالا للطن وابقت سعر قضبان الصلب دون تغيير.
وتبلغ الطاقة الاجمالية لانتاج الصلب في المملكة 8.43 مليون طن سنويا.
© Reuters 2008 All rights reserved.

المؤشر يحقق مستوى قياسي جديد بعد تجاوزه 11697 نقطة وارتفاعات فى أسهم الأقطان والمطاحن

المؤشر يحقق مستوى قياسي جديد بعد تجاوزه 11697 نقطة وارتفاعات فى أسهم الأقطان والمطاحن

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 8 , '13:38:00' )
الثلاثاء 8 أبريل 2008 3:38 م


أنهى المؤشر العام للبورصة المصرية تداولات اليوم مرتفعاً بنسبة 0.85% ليسجل بذلك مستوى قياسى جديد ليغلق عند 11697.8 نقطة وذلك بعد التداول على 182.526 مليون سهم بقيمة جاوزت 2.7 مليار جنيه. وعلى عكس تداولات أمس إتجهت تعاملات الأجانب والعرب نحو الشراء فيما إتجهت تعاملات المصريين نحو البيع ، حيث إستحوذ المصريين على 74.6% من إجمالى تداولات السوق وجاوزت مبيعاتهم مشترياتهم بنحو 50.78 مليون جنيه ، فيما إستحوذ الأجانب على 17.6% من إجمالى تداولات السوق بعد أن جاوزت مشترياتهم مبيعاتهم بنحو 35.7 مليون جنيه ، وإستحوذ العرب على نحو 7.8% وجاوزت مشترياتهم مبيعاتهم بنحو 15.07 مليون جنيه.
وتباينت أداء الأسهم القيادية فى السوق اليوم مع تراجع واضح فى نشاطها، إلا أن إرتفاع أوراسكوم للإنشاء ذات أكبر وزن نسبى فى المؤشر حال دون التأثير على أداء المؤشر، حيث إرتفع سهم أوراسكوم للإنشاء بنسبة 2.47% ليغلق عند 429.18 جنيه ، و أغلق سهم أوراسكوم تليكوم عند 79.88 جنيه بنسبة إرتفاع 0.92% وحقق أعلى سعر له عند 80.51 جنيه، فى حين تراجع سهم هيرمس القابضة بنسبة 0.82% ليغلق عند 56.74 جنيه ، فى حين حقق سهم البنك التجارى الدولى تراجعاً بلغت نسبته 0.08% ليغلق عند 89.18 جنيه. إرتفاع فى أسهم الأقطان و "العربية" و "بوليفارا" تتصدران نشاطات السوق وتصدر نشاطات السوق اليوم كل من سهمى العربية لحليج الأقطان وبوليفارا للغزل والنسيج وذلك بعد إستحواذهم على 20.5% من إجمالى قيمة التداولات اليوم، حيث حقق سهم العربية لحليج الأقطان إرتفاعاً بلغت نسبته 10.09% ليغلق عند 11.57 جنيه وذلك بعد التداول على 31.982 مليون سهم بنسبة إرتفاع 261.37% مقارنة بمتوسط حجم التداول الأسبوعى على السهم، و حقق سهم بوليفارا إرتفاعاً بلغت نسبته 5.9% ليغلق عند 14.73جنيه وذلك بعد التداول على 10.9 مليون سهم بنسبة إرتفاع 9.73% مقارنة بمتوسط حجم التداول الأسبوعى على السهم.
وتصدر الإرتفاعات سهم النصر للملابس والمنسوجات – كابو قائمة الإرتفاعات ليصل إلى 3.46 جنيه بنسبة إرتفاع 10.19% تلاه سهم شركة سبينالكس ليغلق عند 4.53 جنيه بنسبة إرتفاع 5.84% ، وإرتفع سهم النيل لحليج الأقطان بنسبة 0.31% ليغلق عند 35.08 جنيه. وأسهم المطاحن تتصدر إرتفاعات السوق كما حققت أسهم شركات المطاحن إرتفاعاً ملحوظاً اليوم وتصدر إرتفاعاتهم سهم مطاحن مصر العليا والذى تصدر قائمة الشركات الأكثر إرتفاعاً ليغلق عند 78.72 جنيه بنسبة إرتفاع 15.29% تلاه سهم مطاحن وسط وغرب الدلتا ليغق عند 47.35 جنيه بنسبة إرتفاع 9.1 % ثم سهم مطاحن شرق الدلتا ليغلق عند 38.61 جنيه بنسبة إرتفاع 8.33% . و تصدر الإنخفاضات سهم شركة السعودية المصرية للإستثمار والتمويل ليغلق عند 141.48 جنيه بنسبة تراجع بلغت 11.98% تلاه سهم شركة النصر للأعمال المدنية ليغلق عند 39.52 جنيه بنسبة تراجع بلغت 5.95%.


30 إبريل .... نهاية الحق فى كوبون "رواد مصر للاستثمار السياحى" بواقع 5 جنيهات للسهم

30 إبريل .... نهاية الحق فى كوبون "رواد مصر للاستثمار السياحى" بواقع 5 جنيهات للسهم

مباشر
الثلاثاء 8 إبريل 2008 2:42 م

أعلنت شركة "رواد مصر للاستثمار السياحى " عن توزيع أرباح بواقع 5 جنيهات للسهم على أن يكون الكوبون من حق مالك السهم حتى نهاية جلسة 30 أبريل 2008 .
أظهرت القوائم المالية لشركة رواد مصر للاستثمار السياحي عن الفترة من 1 يناير 2007 حتى 31 ديسمبر 2007 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 24.315 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 22.7% مقارنة بصافى ربح بلغ 19.816 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت الجمعية العامة للشركة المنعقدة فى 1 أبريل 2008 قد أقرت تقرير مجلس الإدارة خلال السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2007 ، والقوائم المالية عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2007 .
فيما اعتمدت الجمعية العامة غير العادية للشركة تعلية مبلغ 10 مليون جنيه لحساب الأرصدة الدائنة مقابل التزامات محتملة (مصلحة الضرائب) ممولة خصما من حساب الأرباح المحتجزة فى 31 ديسمبر 2007.


24 إبريل .... صرف كوبون " المصرية للإتصالات" بواقع 1 جنيه للسهم

24 إبريل .... صرف كوبون " المصرية للإتصالات" بواقع 1 جنيه للسهم

مباشر
الثلاثاء 8 أبريل 2008 2:51 م

أعلنت شركة المصرية للاتصالات عن توزيع الكوبون رقم (3) بواقع 1 جنيه للسهم الواحد وذلك اعتبارا من24 أبريل 2008 وبالتالي ينتقل الحق في التوزيع لمشتري السهم حتى نهاية جلسة يوم الاثنين 21 أبريل 2008، على أن يتم الصرف من خلال شركة مصر للتسوية والحفظ المركزى .
أظهرت نتائج أعمال الشركة المصرية للاتصالات المجمعة خلال العام المالي 2007 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 4.5% حيث سجلت صافي ربح قدره 2.541 مليار جنيه مقارنة بنحو 2.429 مليار جنيه عن عام 2006.

العنوان: المصرية للإتصالات (ETEL.CA) تعلن عن توزيع نقدي

العنوان: المصرية للإتصالات (ETEL.CA) تعلن عن توزيع نقدي

بورصتي القاهرة والأسكندرية
كود الترقيم الدولي : (EGS48031C016)
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 8 , '12:40:12' )
الثلاثاء 8 أبريل 2008 2:40 م
العنوان : المصرية للاتصالات (ETEL.CA) تعلن عن توزيع نقدي كود الترقيم الدولي : (EGS48031C016) إيماء إلى الخطاب الوارد بتاريخ 08/04/2008 من شركة المصرية للاتصالات نحيط سيادتكم علماً أنه قد تقرر توزيع الكوبون رقم (3) بواقع 1.00 جنيه للسهم الواحد وذلك إعتباراً من24/04/2008 و بالتالي ينتقل الحق في التوزيع لمشتري السهم حتى نهاية جلسة يوم الاثنين 21/04/2008.

قطع الذهب في لندن على 921.00 دولاراً للأوقية

قطع الذهب في لندن على 921.00 دولاراً للأوقية
Tue Apr 8, 2008 10:45am GMT
لندن (رويترز) - تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن يوم الثلاثاء على 921.00 دولارا للاوقية (الاونصة) انخفاضا من 926.50 دولار في جلسة القطع المسائية يوم الاثنين.وبلغ سعر الذهب عند الاقفال في نيويورك يوم الاثنين 923.70-924.50 دولار للاوقية. © Reuters 2008 All rights reserved.

أرامكو تتوقع أن يصبح الخليج مركزاً لمنتجات النفط

أرامكو تتوقع أن يصبح الخليج مركزاً لمنتجات النفط

Mon Apr 7, 2008 11:06pm GMT

الدوحة (رويترز) - قال مسؤول في شركة ارامكو السعودية للنفط يوم الاثنين ان النمو السريع في الطلب على النفط ونمو الطاقة التكريرية يغير انماط تدفقات الوقود في الشرق الاوسط ويحول منطقة الخليج الى مركز لتجارة منتجات النفط.
ودعمت ايرادات النفط القياسية انتعاشا اقتصاديا في اكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم مما زاد الطلب المحلي على الوقود. والى جانب الصين يتوقع ان يصبح الشرق الاوسط مركزا رئيسيا لنمو الطلب في المستقبل.
وقال عادل الطبيب نائب رئيس ارامكو للتسويق وتنسيق المشاريع المشتركة خلال مؤتمر للطاقة في ان الطلب على منتجات النفط في المنطقة سينمو بواقع 4.2 مليون برميل يوميا الى اكثر من عشرة ملايين برميل يوميا في عام 2020 من نحو ستة ملايين برميل يوميا حاليا.
واضاف الطبيب انه حتى فترة قريبة كان التدفق احادي الاتجاه خروجا من المنطقة لامداد بقية العالم مشيرا الى ان هذا الوضع يتغير باتجاه تحول المنطقة من مورد للخام الى مركز لتجارة المنتجات.
وقال ان الشرق الاوسط سيحتاج الى مزيد من الواردات من الاسواق العالمية لتلبية الطلب وسيشهد ايضا زيادة في تجارة المنتجات على المستوى الاقليمي.
واضاف ان التحول الى مركز لتجارة النفط مثل سنغافورة او امستردام او روتردام وانتورب في شمال غرب اوروبا سيتطلب مزيدا من الاستثمارات في مجال التكرير والطاقة التخزينية.
ويخطط المنتجون في المنطقة ومنهم السعودية ويشيدون مجموعة من مصافي النفط الجديدة لتلبية كل من الطلب المحلي ولتصدير منتجات النفط الى الاسواق العالمية.
وقال الطبيب ان اقامة مركز تجاري يتطلب ايضا اصلاح طريقة تسعير نفط المنطقة.
واضاف ان التسعير سيحتاج لان يعكس الانماط التجارية في المنطقة وليس في مناطق اخرى. وفي الوقت الحالي يجري تقييم معظم نفط الخليج مقابل خامات قياس في سنغافورة او لندن او نيويورك مثل خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط.
© Reuters 2008 All rights reserved.

مخاوف من نقص إمدادات الوقود في أوروبا تدعم النفط

مخاوف من نقص إمدادات الوقود في أوروبا تدعم النفط

Tue Apr 8, 2008 10:41am GMT

لندن (رويترز) - ظلت أسعار النفط مستقرة حول 109 دولارات للبرميل يوم الثلاثاء وسط مخاوف من أن تؤدي مشكلة في مصفاة نفط في أوروبا إلى تقليص إمدادات الوقود في المنطقة.
وبحلول الساعة 0814 بتوقيت جرينتش هبط سعر الخام الامريكي الخفيف 13 سنتا ليصل الى 108.97 دولار للبرميل بعد أن قفز يوم الاثنين ثلاثة دولارات. وتراجع سعر مزيج برنت 21 سنتا الى 106.90 دولار للبرميل.
وارتفع سعر السولار في العقود الاجلة في لندن الى مستوى قياسي جديد عند 1017 دولارا للطن ليواصل تسجيل مستويات قياسية لليوم الثاني على التوالي.
وقد أعلنت شركة نيستي اويل الفنلندية لتكرير النفط يوم الاثنين أن اصلاحات واعمال صيانة في وحدة للديزل طاقتها 200 ألف برميل يوميا في مصفاتها بورفو قد تمتد الي مايو ايار في اعقاب حريق شب فيها يوم الجمعة.
ودفعت هذه الانباء أسعار السولار وهو وقود من المشتقات الوسيطة مرتبط بشكل وثيق بالديزل وزيت التدفئة للصعود الي مستوى قياسي بلغ 1005 دولارات للطن ورفعت اسعار زيت التدفئة والنفط بشدة في بورصة نايمكس بنيويورك.
ويشيع استخدام الديزل في انحاء اوروبا كوقود للنقل على الطرق.
وحذر وزير الطاقة الامريكي سام بودمان يوم الاثنين من ان اسعار البنزين في محطات بيع الوقود في الولايات المتحدة قد تصل الى مستوى قياسي يبلغ 3.50 دولار للجالون اثناء الذروة الصيفية لموسم قيادة السيارات ودعا اوبك الى زيادة انتاجها.
لكن عبد الله البدري الامين العام لاوبك تمسك بموقف المنظمة القائل بان الاسواق مشبعة بالامدادات ولا حاجة الي زيادة مستويات الانتاج.
© Reuters 2008 All rights reserved.

اليورو يرتفع على نطاق واسع والإسترليني يتراجع

اليورو يرتفع على نطاق واسع والإسترليني يتراجع

Tue Apr 8, 2008 11:32am GMT


لندن (رويترز) - ارتفع سعر اليورو يوم الثلاثاء الى أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر أمام الين والى ذروة جديدة أمام الاسترليني وسط توقعات بأن البنك المركزي الاوروبي سيشير في وقت لاحق هذا الاسبوع الى انه لا يعتزم خفض الفائدة في المستقبل القريب.
ويتوقع الاقتصاديون وأسواق المال ان يبقي البنك المركزي الاوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى اربعة بالمئة في اجتماعه يوم الخميس المقبل وألا يبدأ في خفض الفائدة قبل بضعة شهور نظرا للتضخم المرتفع والمصاعد.
ولم تشهد الاسواق تطورات او انباء اقتصادية جديدة يوم الثلاثاء من شأنها دعم وجهة النظر هذه لكن البداية الهادئة لأسبوع التداول سمحت للمتعاملين بالتركيز على موقف البنك المركزي الاوروبي المتشدد بالمقارنة مع مواقف بنوك مركزية أخرى.
وارتفع اليورو الى أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر مسجلا 161.74 ين قبل ان يتراجع الى 161 ينا في الساعة 1100 بتوقيت جرينتش.
وقفز اليورو كذلك باكثر من سنت مسجلا 1.5798 دولار وهو أعلى مستوياته في أسبوع قبل ان يتخلى عن مكاسبه ليسجل 1.5763 دولار مرتفعا 0.4 بالمئة خلال اليوم.
وكان الاسترليني هو الخاسر الأكبر بين العملات الرئيسية فهبط بنسبة 0.8 بالمئة الى 1.9720 دولار وتراجع بنسبة واحد بالمئة أمام اليورو الى 79.835 بنس.
وقالت شركة هالفاكس أكبر مقرض عقاري في بريطانيا أن أسعار المساكن البريطاينة انخفضت بنسبة 2.5 بالمئة في مارس اذار الماضي وهي نسبة أعلى بكثير من 0.4 بالمئة كانت متوقعة وتعتبر أكبر انخفاض منذ سبتمبر أيلول عام 1992.
© Reuters 2008 All rights reserved.

أرباح جنوب الوادي للأسمنت المصرية 107 ملايين دولار في 2007

أرباح جنوب الوادي للأسمنت المصرية 107 ملايين دولار في 2007

Tue Apr 8, 2008 11:14am GMT

القاهرة (رويترز) - ذكرت البورصة المصرية في بيان يوم الثلاثاء أن شركة جنوب الوادي للأسمنت حققت أرباحا 582.2 مليون جنيه مصري (107 ملايين دولار) في العام الماضي وهو أكثر من مثلي ما حققته في عام 2006 .
واضاف البيان ان صافي الارباح بلغ 264.9 مليون جنيه مصري في عام 2006 .
واستفادت شركات الاسمنت المصرية من الاسعار المرتفعة في الاونة الاخيرة والطلب القوى من الخارج. وفرضت الحكومة حظرا مؤقتا على تصدير الاسمنت من مارس اذار الى اكتوبر تشرين الثاني لخفض الاسعار في السوق المحلية.
(الدولار يساوي 5.4484 جنيه مصري)
© Reuters 2008 All rights reserved.

بالم هيلز المصرية تنوي إدراج أسهمها ببورصة لندن

بالم هيلز المصرية تسجل أسهمها ببورصة لندن

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 8 , '11:03:00' )
الثلاثاء 8 أبريل 2008 1:03 م


أعلنت شركة بالم هيلز للتنمية العقارية عن نيتها فى القيام بطرح دولى لأسهم عادية وشهادات إيداع دولية ببورصة لندن الدولية خلال شهر مايو المقبل. وقالت الشركة فى بيان لها اليوم تلقت النشرة الاقتصادية لوكالة أنباء الشرق الاوسط نسخة منه أنها تقدمت بطلب للبورصة المصرية للموافقة لها بتسجيل أسهمها كشهادات إيداع دولية ببورصة لندن متوقعة ان يتم الإنتهاء من إجراءات الطرح الدولى فى خلال شهر مايو المقبل.وتعمل شركة بالم هيلز فى مجال تنمية وتقديم وحدات سكنية عالية الجودة بالإضافة الى منتجعات سياحية فاخرة. وتأسست عام 1997 وتملك شركة منصور والمغربى للإستثمار والتنمية الحصة الحاكمة فى الشركة. وأوضحت الشركة فى بيانها أنه تم تقدير القيمة السوقية لشركة " بالم هيلز " فى 1 مارس 2008 بمعرفة شركة ريتشارد إيليس العالمية وهى شركة مستقلة متخصصة فى تقييم العقارات، وقدرت قيمة بالم هيلز السوقية 5ر19 مليار جنيه مصرى بما يعادل 5ر3 مليار دولار، وذلك قبل خصم الضرائب وحقوق الأقلية والمستحقات الخاصة بالأراضى. وبلغت إيرادات الشركة فى 31 ديسمبر 2007 نحو 535 مليون جنيه بما يعادل 7ر96 مليون دولار وصافى الدخل عن نفس الفترة 5ر179 مليون جنيه بما يعادل 5ر32 مليون دولار.وقد قامت الشركة بالإستحواذ على العديد من الأراضى فى مواقع إستراتيجية فى كافة أنحاء جمهورية مصر العربية تصل مساحتها الإجمالية الى 7ر37 مليون متر مربع.وتعتبر هذه المساحة من أكبر المساحات المملوكة لأى من شركات التنمية العقارية فى السوق المصرى، وتقوم الشركة بتنمية 22 مشروع عقارى، منهم خمسة مشروعات تحت الإنشاء وإثنى عشر مشروعاً تم الإنتهاء من التخطيط لهم. وتملك شركة بالم هيلز أراضي فى منطقة السادس من أكتوبر الكائنة غرب مدينة القاهرة، القاهرة الجديدة الكائنة شرق مدينة القاهرة ، الساحل الشمالى المطل على البحر الأبيض المتوسط، مدينة الإسكندرية، والعديد من المواقع على ساحل البحر الأحمر. وتقوم " بالم هيلز " حالياً بإنشاء أو تخطيط سبعة مشروعات سكنية تغطى مساحة 12 مليون متر مربع، وتشمل المشروعات السابقة الذكر العديد من أنواع الوحدات السكنية والتى صممت لكى تلبى طلب السوق المصرى على وحدات سكنية عالية الجودة ذات الأشكال ومساحات مختلفة، وصممت هذه المشروعات حيث تتميز بطابع الخصوصية وما يتعلق بذلك من مرافق وأراضى مشتركة وخدمات أمنية. وتضم مشاريع الشركة خمسة منتجعات تشمل مساحة 3ر9 مليون متر مربع تقريباً والتى هي حالياً فى مرحلة التخطيط أو الإنشاء. وقد صممت هذه المشروعات لتلبية الطلب المتزايد من قِبل المصريين والأجانب على الوحدات الراقية التى تؤدى غرض منازل ثانية وأماكن إقامة فى المنتجعات، ومن ضمن هذه المشروعات مشروع " هاسيندا باى " الذي يقع على مساحة تزيد عن 3ر2 مليون متر مربع من الأراضى الواقعة فى الساحل الشمالى المصرى، والتى من المتوقع عند إتمامها أن تحتوى على منتجع فاخر يشمل فندق خمسة نجوم ، وحدات سكنية فاخرة، نادى صحى وملعب جولف 18 حفرة، بالإضافة الى العديد من المرافق الترفيهية الأخرى، وتشمل تلك المشروعات أيضا أراضى تقع على ساحل البحر الأحمر المصرى والتى تنوى شركة بالم هيلز على تعميرها كمنتجعات سكنية.وتقوم الشركة أيضاً بإنشاء وتصميم خمسة مشاريع متعددة الإستخدامات على مساحة قدرها900 ألف متر مربع، وتتضمن هذه المشاريع خليط مابين الوحدات السكنية والمنشآت التجارية .و تشمل تلك المشاريع على سبيل المثال " مشروع القرية " الكائن بجوار مجمع الجامعة الأمريكية الجديد فى القاهرة الجديدة والذى سيتضمن وحدات سكنية ذات مستوى مرتفع يتلاءم مع رغبة طلاب الجامعة الأمريكية والعائلات الصغيرة السن والأساتذة، و ذالك بالإضافة الى سوق تجارى كبير لجذب سكان المشروع وطلبة الجامعة المجاورة بالإضافة إلى الآخرين من سن متقارب لهم. وتعتزم شركة " بالم هيلز " إستخدام صافى العوائد من الطرح الدولى لتمويل المشروعات الحالية والمستقبلية، بالإضافة الى توسيع مساحات الأراضى الخاصة بها داخل مصر وخارجها. وأوضحت الشركة أن عملية الطرح ستتم للمؤسسات الدولية والمصرية وقد تم تعيين المجموعة المالية - هيرميس للترويج وتغطية الإكتتاب و مؤسسة جولدمان ساكس إنترناشيونال كمنسقين دوليين مشتركين للطرح الدولى. وقال ياسين منصور رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب أن الطرح سيسمح لشركة بالم هيلز بترسيخ سمعتها وسيجلب للشركة رأس المال الكافى للاستحواذ على أراضي في أماكن مميزة واستراتيجية في مصر والخارج.



سعر السولار يرتفع إلى مستوى قياسي عند 1017 دولاراً للطن

سعر السولار يرتفع إلى مستوى قياسي عند 1017 دولاراً للطن

Tue Apr 8, 2008 8:08am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع سعر السولار في المعاملات الآجلة في بورصة انتركونتننتال في لندن الى مستوى قياسي عند 1017 دولارا للطن يوم الثلاثاء مواصلا تسجيل مستويات جديدة لليوم الثاني على التوالي.
وبحلول الساعة 0747 بتوقيت جرينتش جرى تداول السولار في العقود الآجلة بسعر 1012 دولارا للطن بسبب المخاوف من أن تؤدي مشاكل في مصفاة نفط أوروبية الى شح امدادات وقود الديزل في المنطقة.
وقالت شركة نستي اويل الفنلندية لتكرير النفط ان اصلاحات واعمال صيانة في وحدة لانتاج وقود الديزل في مصفاتها بورفو التي تبلغ طاقتها 200 الف برميل يوميا ستستمر خلال مايو ايار بعد نشوب حريق فيها يوم الجمعة.
ويقل المعروض من وقود الديزل في أوروبا عن الطلب منذ العام الماضي بسبب مزيج من العوامل من بينها تشديد الاشتراطات البيئية في القارة وتعطل بعض المصافي.
© Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: سابك السعودية ترفع أسعار الحديد 30 في المئة

صحيفة: سابك السعودية ترفع أسعار الحديد 30 في المئة

Tue Apr 8, 2008 10:05am GMT

الرياض (رويترز) - نشرت صحيفة المدينة السعودية يوم الثلاثاء ان الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) اكبر شركة منتجة للصلب في السعودية رفعت اسعارها حوالي 30 في المئة.
وتأتي الزيادة وهى في أسعار حديد التسليح في ما يبدو في وقت يشهد ارتفاعا للطلب ونقصا في المعروض.
وقالت الصحيفة ان سابك رفعت الاسعار ما بين 26.9 و29.6 في المئة لتصل الى ما بين 3850 و 4255 ريالا (1027 و1135 دولارا) للطن حسب المواصفات. ولم تكشف الصحيفة عن مصدر الخبر.
واضافت الصحيفة "بدأت شركة سابك امس في توزيع اسعارها الجديدة على مختلف الموزعين."
وذكر موقع عرب ستيل على شبكة الانترنت ان طاقة انتاج الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) التابعة لسابك يبلغ 5.5 مليون طن.
ولم يتسن لمطلق المريشد نائب رئيس سابك للشؤون المالية التعليق على الفور حين اتصلت به رويترز.
وفي فبراير شباط خفضت سابك سعر حديد التسليح 4.8 في المئة الى 2980 ريالا للطن وابقت سعر قضبان الصلب دون تغيير.
وتبلغ الطاقة الاجمالية لانتاج الصلب في المملكة 8.43 مليون طن سنويا.
© Reuters 2008 All rights reserved.

المؤشر يتجاوز 11700 نقطة خلال مستهل التعاملات وبوليفارا تستحوذ على 12% من قيمة التداولات

المؤشر يتجاوز 11700 نقطة خلال مستهل التعاملات وبوليفارا تستحوذ على 12% من قيمة التداولات

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 8 , '09:41:00' );
الثلاثاء 8 أبريل 2008 11:41 ص

بدأ المؤشر العام للبورصة المصرية تعاملاته اليوم على إرتفاع بلغت نسبته 1.11% ليصل إلى 11728 نقطة وذلك بعد التداول على 60.226 مليون سهم فيما جاوزت قيمة التداولات 778.96 مليون جنيه. جاء هذا الإرتفاع مدعوماً بإرتفاع سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة الذى وصل إلى 432 جنيه بنسبة إرتفاع 3.14% و ووصل سهم أوراسكوم تليكوم إلى 80 جنيه بنسبة إرتفاع 1.07% ، فى حين تراجع سهم هيرمس ليصل غلى 56.9 جنيه بنسبة تراجع 0.54% . وإرتفعت أسهم شركات المطاحن وتصدر إرتفاعاتهم سهم شركة مطاحن مصر العليا ليصل إلى 76.51 جنيه بنسبة إرتفاع 8.23% تلاه سهم مطاحن جنوب ليصل إلى 72.45 جنيه بنسبة إرتفاع 3.45% . فى حين حقق سهم الوطنيه للإسكان أعلى الإرتفاعات ليصل إلى 41 جنيه بنسبة إرتفاع 14.11%.وإرتفع سهم جنوب الوادى للاسمنت بنسبة 2.32% ليصل إلى 30.45 جنيه ليحقق بذلك مستوى قياسى ، جاء هذا الإرتفاع مدعوماً بإرتفاعات فى أرباح الشركة والتى بلغت 582 مليون جنيه بنسبة إرتفاع 119%. وتصدر سهم العربية لحليج الأقطان قائمة الاسهم الأكثر نشاطاً من حيث القيمة ليصل إلى 11 جنيه بنسبة إرتفاع 4.66% وذلك بعد إستحواذه على نحو 12.7% من إجمالى التداولات .
وتصدر سهم راكتا قائمة التراجعات ليصل إلى 37.85 جنيه بنسبة تراجع 8.51% ، تلاه سهم السعودية المصرية للإستثمار لتصل إلى 150 جنيه بنسبة تراجع 6.68%.

20 إبريل نهاية الحق فى كوبون العربي الأفريقي الدولي بواقع 1.5 دولار

20 إبريل نهاية الحق فى كوبون العربي الأفريقي الدولي بواقع 1.5 دولار

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 8 , '08:31:00' )
الثلاثاء 8 أبريل 2008 10:31 ص


أعلن البنك العربى الأفريقى الدولى عن توزيع الكوبون رقم "31" بواقع 1.5 دولار للسهم على أن يتم التوزيع اعتباراً من يوم 23 أبريل 2008 ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 20 أبريل 2008.

23 أبريل .... توزيع كوبون "سيدى كرير للبتروكيماويات" بواقع 2 جنيه للسهم

23 أبريل .... توزيع كوبون "سيدى كرير للبتروكيماويات" بواقع 2 جنيه للسهم
مباشر
الثلاثاء 8 أبريل 2008 10:26 ص


أعلنت شركة "سيدى كرير للبتروكيماويات " عن توزيع الكوبون رقم (6) بواقع 2 جنيه للسهم الواحد وذلك اعتبارا من 23 أبريل 2008 وبالتالي ينتقل الحق في التوزيع لمشتري السهم حتى نهاية جلسة يوم الأحد 20 أبريل 2008.
وأظهرت نتائج اعمال شركة "سيدى كرير للبتروكيماويات" خلال العام المالي 2007 نمو صافي ارباح الشركة بمعدل 16.6% حيث سجلت صافي ربح قدره 1.167 مليار جنيه مقارنة بنحو 1 مليار جنيه عن عام 2006.


الإسترليني يواصل خسائره بعد بيانات ضعيفة عن المساكن في بريطانيا

الإسترليني يواصل خسائره بعد بيانات ضعيفة عن المساكن في بريطانيا

Tue Apr 8, 2008 7:54am GMT

لندن (رويترز) - هبط الجنيه الاسترليني يوم الثلاثاء مواصلا خسائره بعد بيانات ضعيفة عن أسعار المساكن في بريطانيا عززت التوقعات بأن بنك انجلترا المركزي سيخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.
وهبط الجنيه الاسترليني 0.4 بالمئة الى 1.9797 دولار بعد أن أظهر مسح مؤسسة هاليفاكس أن أسعار المساكن هبطت 2.5 بالمئة في مارس اذار عن الشهر السابق وهو ما جاء أسوأ كثيرا من توقعات السوق بانخفاض نسبته 0.4 بالمئة.
وقفز اليورو 0.7 بالمئة الى 79.55 بنس مقتربا من المستوى القياسي الذي بلغه في اواخر الشهر الماضي.
وتمثل بيانات يوم الثلاثاء أكبر انخفاض شهري في أسعار المساكن منذ هبوطها بنسبة ثلاثة بالمئة في سبتمبر ايلول 1992 وتوحي بأن وتيرة هبوط سوق المساكن في بريطانيا ربما تشهد تسارعا.
© Reuters 2008 All rights reserved.

139.6 % نمو فى أرباح " جنوب الوادي للأسمنت" خلال عام 2007

139.6 % نمو فى أرباح " جنوب الوادي للأسمنت" خلال عام 2007

خاص مباشر
الثلاثاء 8 أبريل 2008 9:42 ص


كتب : عمرو عادل
أظهرت نتائج أعمال شركة " جنوب الوادى للأسمنت " خلال العام المالى 2007 نمو صافى أرباح الشركة بمعدل 139.6% حيث سجلت صافى ربح قدره 680.8 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 284.1 مليون جنيه خلال العام المالى 2006.
وحددت برايم فى أوائل مارس الماضى السعر المستهدف لسهم جنوب الوادى للأسمنت عند 23.5 جنيه بنسبة انخفاض قدرها 4.89% عن سعره السوقى عند 24.73 جنيه ، وأوصت برايم بالإحتفاظ .
وتوقعت برايم أن تصل صافى أرباح الشركة خلال عام 2007 إلى 560.5 مليون جنيه وقالت برايم أن القوائم المالية للشركة خلال 9 أشهر لعام 2007 أظهرت أن 64% من المحفظة الإستثمارية للشركة تحتوى أسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة والتى إرتفعت بنهاية عام 2007 بنسبة 108% لتغلق عند 572 جنيه للسهم وهذا ما يدعم توقعاتها.


برأسمال 50 مليون جنيه: "المشرق" الإماراتي يبدأ إجراءات تأسيس شركة عقارية في مصر

برأسمال 50 مليون جنيه: "المشرق" الإماراتي يبدأ إجراءات تأسيس شركة عقارية في مصر

العالم اليوم المصرية
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 8 , '06:27:00' )
الثلاثاء 8 أبريل 2008 8:27 ص
كشف عبد العزيز الغرير رئيس بنك المشرق الإماراتي عن بدء البنك في تأسيس شركة مصرية متخصصة في مجال التمويل العقاري برأسمال 50 مليون جنيه.
وقال في حوار مطول مع "العالم اليوم" تنشره اليوم إن الشركة ستقدم أموالا للمصريين والعرب الراغبين في تملك وحدات سكنية داخل مصر أو إقامة مبان وفيلات.
وكشف الغرير أيضا عن منافسة بنك المشرق القوية لبنوك عالمية وعربية أخرى على صفقة بنك القاهرة، مشيرا إلى أن البنك الإماراتي حصل على موافقة البنك المركزي المصري بإجراء الفحص النافي للجهالة المقرر له الشهر الجاري.
وقال عبد العزيز الغرير إن المشرق لديه خطة للتوسع داخل السوق المصري سواء عن طرق الاستحواذ على بن القاهرة أو التوسع الذاتي عن طريق فروعه الحالية بمصر، مشيرا إلى أن البنك يستحوذ حاليا على 10 فروع من المخطط مضاعفتها في فترة قصيرة.
وتناول الغرير في حواره صفقة بنك الإسكندرية التي نافس أيضا عليها، كما تطرق لمشكلة ارتفاع التضخم داخل الإمارات وتأثيراتها السلبية على الاستثمارات الأجنبية هناك.
وقال إن المجلس الوطني الإماراتي "البرلمان" يبحث في جلسة اليوم مسألة فك الارتباط بين الدرهم الإماراتي والدولار.. مشيرا إلى أن ضعف العملية الأمريكية وتراجع الفائدة عليها يلحق أضرارا بالغة بالاقتصاد الإماراتي.


تمثل حصتي بنك مصر في الشركتين الاستثمار القومي يشتري مساهمات في "أبو قير" و "مصر بني سويف"

تمثل حصتي بنك مصر في الشركتين الاستثمار القومي يشتري مساهمات في "أبو قير" و "مصر بني سويف"

جريدة المال
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 8 , '06:42:00' )
الثلاثاء 8 أبريل 2008 8:42 ص

اشترى بنك الاستثمار القومي أمس، حصتي بنك مصر في شركتي أبو قير للأسمدة ومصر بني سويف للأسمنت اللتين كان البنك قد اشتراهما من بنك القاهرة منتصف العام الماضي، في إطار إعداد الأخير للطرح وتعويض بنك مصر بهذه الاستثمارات الجيدة في مقابل محفظة المديونيات التي آلت إليه من بنك القاهرة.تم أمس تنفيذ الصفقتين في البورصة بقيمة إجمالية نحو 2377 مليون جنيه، بواقع 1.9 مليار جنيه قيمة حصة بنك مصر في شركة أبو قير للأسمدة البالغة 14.5% بسعر 285 جنيها للسهم، و 477 مليون جنيه قيمة حصة البنك في شركة مصر بني سويف للأسمنت البالغة 20% بسعر 118 جنيها للسهم.قال عمرو الجارحي العضو المنتدب لبنك الاستثمار القومي لـ"المال" إن صفقتي أبو قير للأسمدة ومصر بني سويف للأسمنت تأتيان في إطار سعي البنك للمحافظة على بقاء هذه الاستثمارات في حوزة الدولة، وتمكين بنك مصر في الوقت نفسه من تحقيق أرباح رأسمالية لمواصلة جهوده في خطوات إعادة الهيكلة بتجويد محفظة المديونيات وسد فجوة المخصصات وإصلاح الهيكل التمويلي.أضاف أنه تم مؤخرا شراء مساهمات بنك مصر التي آلت إليه من بنك القاهرة، في شركتي الدقهلية للسكر وموبكو، كما يتم حاليا بحث الاستحواذ على مساهمات أخرى لبنك مصر في عدد من الشركات، لتجميع هذه الاستثمارات تحت مظلة بنك الاستثمار ومساعدة بنك مصر في تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح الرأسمالية.كان بنك مصر قد اشترى في يوليو الماضي مساهمات بنك القاهرة في عدد من الشركات، منها الدخيلة وأبو قير للأسمدة ومصر للأسمنت قنا وسيدي كرير للبتروكيماويات والمصرية للإنتاج الإعلامي.وحقق بنك مصر 803 ملايين جنيه أرباحا رأسمالية من صفقة بيع مساهماته في أبو قير للأسمدة فقط..


مؤشر نيكي الياباني يغلق منخفضاً 1.5 بالمئة

مؤشر نيكي الياباني يغلق منخفضاً 1.5 بالمئة

Tue Apr 8, 2008 6:31am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 1.5 بالمئة يوم الثلاثاء بعد اقبال المستثمرين على بيع أسهم متصلة بصناعة الرقائق الالكترونية مثل سهم طوكيو اليكترون ليمتد بسبب ضعف توقعات صناعة الرقائق.
وسجل سهم شركة ايون ثاني اكبر شركة لتجارة التجزئة في اليابان أكبر انخفاض له في يوم واحد في أربع سنوات تقريبا بينما أعرب كثير من المحللين عن شكوكهم في خطة التنمية متوسطة المدى التي كشفت عنها الشركة عقب اعلان أول هبوط في أرباحها في عقد كامل.
كما كانت الاسهم المالية من بين الاشد تضررا اليوم بما فيها سهم مجموعة ميزوهو فاينانشيال ثاني أكبر مصرف في اليابان مع استمرار المخاوف بشأن الائتمان.
واغلق مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى على 13250.43 نقطة بانخفاض 80 ر199 نقطة في حين هبط مؤشر توبكس الاوسع نطاق 1.8 بالمئة لينهي اليوم على 1282.69 نقطة.
© Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business