الثلاثاء، ٨ أبريل ٢٠٠٨

مخاوف من نقص إمدادات الوقود في أوروبا تدعم النفط

مخاوف من نقص إمدادات الوقود في أوروبا تدعم النفط

Tue Apr 8, 2008 10:41am GMT

لندن (رويترز) - ظلت أسعار النفط مستقرة حول 109 دولارات للبرميل يوم الثلاثاء وسط مخاوف من أن تؤدي مشكلة في مصفاة نفط في أوروبا إلى تقليص إمدادات الوقود في المنطقة.
وبحلول الساعة 0814 بتوقيت جرينتش هبط سعر الخام الامريكي الخفيف 13 سنتا ليصل الى 108.97 دولار للبرميل بعد أن قفز يوم الاثنين ثلاثة دولارات. وتراجع سعر مزيج برنت 21 سنتا الى 106.90 دولار للبرميل.
وارتفع سعر السولار في العقود الاجلة في لندن الى مستوى قياسي جديد عند 1017 دولارا للطن ليواصل تسجيل مستويات قياسية لليوم الثاني على التوالي.
وقد أعلنت شركة نيستي اويل الفنلندية لتكرير النفط يوم الاثنين أن اصلاحات واعمال صيانة في وحدة للديزل طاقتها 200 ألف برميل يوميا في مصفاتها بورفو قد تمتد الي مايو ايار في اعقاب حريق شب فيها يوم الجمعة.
ودفعت هذه الانباء أسعار السولار وهو وقود من المشتقات الوسيطة مرتبط بشكل وثيق بالديزل وزيت التدفئة للصعود الي مستوى قياسي بلغ 1005 دولارات للطن ورفعت اسعار زيت التدفئة والنفط بشدة في بورصة نايمكس بنيويورك.
ويشيع استخدام الديزل في انحاء اوروبا كوقود للنقل على الطرق.
وحذر وزير الطاقة الامريكي سام بودمان يوم الاثنين من ان اسعار البنزين في محطات بيع الوقود في الولايات المتحدة قد تصل الى مستوى قياسي يبلغ 3.50 دولار للجالون اثناء الذروة الصيفية لموسم قيادة السيارات ودعا اوبك الى زيادة انتاجها.
لكن عبد الله البدري الامين العام لاوبك تمسك بموقف المنظمة القائل بان الاسواق مشبعة بالامدادات ولا حاجة الي زيادة مستويات الانتاج.
© Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business