الخميس، ٢٧ نوفمبر ٢٠٠٨

زيادة شحنات النفط المارة في قناة السويس في 10 أشهر

زيادة شحنات النفط المارة في قناة السويس في 10 أشهر

Thu Nov 27, 2008 7:49pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال مسؤول بهيئة قناة السويس يوم الخميس ان حركة شحن النفط في القناة سجلت زيادة بلغت 353 ناقلة وأكثر من مليوني طن في الأشهر العشرة الأولي من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وقال المسؤول لرويترز "بلغ عدد ناقلات النفط المارة بالقناة في الفترة من أول يناير حتى نهاية اكتوبر الماضي 4679 ناقلة بلغت حمولتها حوالي 124.3 مليون طن مقابل 4324 ناقلة حمولتها 122.18 مليون طن (في الاشهر العشرة الاولى من 2007)."
وأضاف ان من الصعب توقع معدلات حركة شحن النفط خلال الفترة المقبلة بسبب خفض أوبك انتاجها إضافة الى الأزمة المالية العالمية.
وبلغت إيرادات قناة السويس في الشهور العشرة من العام الحالي حوالي 4.569 مليار دولار ارتفاعا من 3.772 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي في حين بلغ اجمالي عدد السفن المارة في القناة 18085 سفينة ارتفاعا من 16803 سفينة.
وتسعى قناة السويس الى اجتذاب حوالي 64 في المئة من سفن الاسطول العالمي لناقلات النفط بكامل حمولتها بدلا من 60 في المئة حاليا بحلول أوائل العام القادم مع انتهاء المرحلة الحالية لتعميق الغاطس في القناة الى 66 قدما من 62 قدما.
وقال أحمد علي فاضل رئيس هيئة القناة في وقت سابق من الشهر الجاري ان مُعدلات مرور البضائع بالقناة بدأت تشهد تباطؤا بين جميع أنواع السفن المارة خصوصا سفن البضائع الصب بسبب الأزمة المالية العالمية وتراجع حجم التجارة العالمية الى جانب تراجع معدلات النمو في عدد من الدول وتذبذب أسعار النفط العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أمريكا: خطط الإنقاذ قد تكلّف 7 ترليونات دولار لكنها لن تذهب هباء

أمريكا: خطط الإنقاذ قد تكلّف 7 ترليونات دولار لكنها لن تذهب هباء


سي. إن. إن. العربية
27/11/2008
نيويورك، الولايات المتحدة (CNN) - كشف تقرير اقتصادي أن خطط الإنقاذ التي طرحتها الولايات المتحدة لضمان الودائع وإنعاش الشركات المتضررة قد تبلغ تكلفتها الإجمالية قرابة سبعة ترليونات دولار، ما يعادل 23 ألف دولار لكل أمريكي، وأكثر من نصف الناتج العام للبلاد.
وقال خبراء، إن الرقم هائل مقارنة بخطة الإنقاذ التي طرحت مطلع عام 1990 خلال أزمة الودائع، والتي لم تتجاوز تكلفتها ما يعادل 237 مليار دولار بأسعار الصرف الحالية، غير أنهم اعتبروا أن قسماً كبيراً من المبلغ سيصرف بشكل استثماري، ما سيرتد إيجاباً على دافعي الضرائب والموازنة.
وفي هذا الإطار، قال دين بيكر، المدير الشريك في مركز أبحاث الاقتصاد والسياسة لـCNN: "إنه مبلغ كبير، لكن يجب ألا نعتقد أننا أنفقناه وانتهى الأمر، وذهبت الأموال دون رجعة، سنفقد قسماً كبيراً منه، لكن ليس كله."
فعلى سبيل المثال، أنفقت الحكومة الأمريكية حتى الآن ثلاثة ترليونات دولار، بينها 1.6 ترليون دولار للمصارف المتعثرة، استردت منها حتى الآن 1.2 ترليون.
كما أن الحكومة الأمريكية ستأخذ فوائد على المبالغ التي تقدمها كقروض، أما الحصص التي تشتريها في المؤسسات والشركات لقاء تأمين السيولة لها فقد تعود قيمتها لترتفع، ما يسمح ببيعها مقابل أرباح مجزية.
وقال جون سيلفيا، كبير خبراء الاقتصاد لدى مصرف "واشوفيا" إن الخطط مكلفة للغاية، لكن تدخّل الحكومة كان ضرورياً، مضيفا: "من الصعب تقدير المبلغ الآن، لكن بوسع الحكومة الأمريكية إعادة بيع الحصص التي اشترتها بمبلغ كبير بعد استعادة الأسواق لعافيتها."
ورغم أن الإدارة الأمريكية قد لا تنفق السبعة ترليونات دولار بكاملها، غير أن الرأي العام منقسم بين من يؤيد الخطة، ويدعو لضخ المزيد من الأموال في النظام الاقتصادي، وبين من يعارضها بحجة أن توسيع الإنفاق يعرّض الدولار لخطر تراجع قيمته بسبب التضخم.

أما كيفية توزّع الترليونات السبعة فيمكن معرفتها عبر دراسة المحاور الثلاثة الأساسية لها وهي:
أولاً إنقاذ وول ستريت: وذلك من خلال تقديم 1.6 ترليون دولار للمصارف، ودعم 13 مصرفاً مركزياً أجنبياً لتأمين السيولة لمؤسسات مصرفية خارج الولايات المتحدة.
إلى جانب تقديم 29 مليار دولار لمصرف "بير ستيرن" وضمان أصول مهددة بقيمة 300 مليار دولار لدى سيتي بنك، إلى جانب ضخ 45 مليار دولار سيولة في ذلك المصرف، مع 250 مليار دولار أخرى ضُخت لتأمين سيولة في مؤسسات مالية أخرى عبر الولايات المتحدة.
أما المصارف الاستثمارية، فتحصل يومياً على قروض تقارب 70 مليار دولار، في حين تحصل مجموعة أخرى من المصارف التجارية على قروض تقارب 92 مليار دولار يومياً، مع احتساب تأثير عمليات خفض الفائدة من قبل مصرف الاحتياطي الفيدرالي من 5.25 في المائة بسبتمبر/أيلول 2007 إلى واحد في المائة حالياً.
ثانياً إنقاذ المستهلكين: وذلك عبر تخصيص شيكات بقيمة إجمالية تبلغ 100 مليار دولار لأكثر من 140 مليون من دافعي الضرائب في الولايات المتحدة لتحفيزهم على الإنفاق الاستهلاكي، وتوسيع خطة دعم العاطلين عن العمل بمبلغ ثمانية مليارات دولار، وزيادة فترة الاستفادة من 26 أسبوعاً إلى 39 أسبوعاً.
وذلك إلى جانب دفع أربعة مليارات دولار للولايات والبلديات المختلفة لفك رهن بعض المساكن والملكيات العقارية، وشراء قروض التعليم الخاصة بملايين الطلاب من مصدريها الأساسيين بمبلغ وصل إلى تسعة مليارات دولار.
بالإضافة إلى ضمان قروض عقارية بفائدة ثابتة لمدة ثلاثين عاماً بمبلغ 300 مليار دولار، وإعفاءات ضريبية بقيمة 16 مليار دولار لمن يشتري منزلاً للمرة الأولى، بجانب ضمان ودائع بقيمة 250 مليار دولار و800 مليار دولار لسندات استهلاكية.

إنقاذ الشركات الأمريكية: عبر تخفيضات ضريبية بقيمة 86 مليار دولار لشركات لمساعدتها على تمويل عملياتها اليومية، بالإضافة إلى إنقاذ مؤسستي "فاني ماي" و"فريدي ماك" الخاصتين بمنح رهون عقارية بمبلغ 200 مليار دولار.
وفي الإطار عينه، تكلفت خطة إعادة هيكلة مؤسسة AIG للتأمين بمبلغ 152 مليار دولار، بالإضافة إلى تقديم قروض لها بقيمة 60 مليار دولار، وضخ 25 مليار دولار لقطاع شركات صناعة السيارات المتعثر، وشراء أوراق تجارية بقيمة 271 مليار دولار.

من مصلحة سويسرا إلغاء "السر المصرفي"

من مصلحة سويسرا إلغاء "السر المصرفي"


سويس إنفو
27/11/2008
لعبت الجنان الضريبية، ومن ضمنها سويسرا، دورا هاما في خلق الأجواء التي أدت إلى إندلاع لأزمة المالية العالمية الحالية.
ويرى جون كريستونسن، مدير الشبكة الدولية للعدالة الضريبية، أن هذه الجنان تشكل العائق الأكبر أمام تحقيق الشفافية في الأسواق المالية، والمساواة على المستوى الجبائي.
سويس إنفو: لماذا تعتقد أن الجنان الضريبية هي أحد الأسباب الرئيسية التي ساهمت في ظهور الأزمة المالية العالمية الحالية؟
جون كريستونسن: يعود اندلاع الأزمة الماليةالعالمية الحالية إلى سببيْن: الأول، غياب الشفافية في الأسواق المالية، والثاني، غياب قواعد نظامية فعّالة ومجدية، وقد انضاف إلى ذلك خلال العشرين سنة الأخيرة، ظهور طرق مالية بالغة التعقيد. لكن الملاحظ أن أغلب هذه الطرق المعقّدة قد نشأت في عدد من الجنان الضريبية، وهذا الأمر ليس محض صدفة. لأن هذه الجنان الضريبية تستفيد في نفس الوقت من نظم قانونية تحمي "السر المصرفي"، ومن قواعد نظامية رخوة، وهذا ما يسمح بظهور طرق عمل تتميز في نفس الوقت بالبساطة المفرطة والجدوى الكاملة. وفي النهاية، يصبح من الصعب جدا على المستثمرين والمحللين الاقتصاديين ووكالات التقييم فهم ما يحصل في هذه المراكز المالية الخارجية (أو غير المقيمة).
سويس إنفو: ما هي الجنان الضريبية الرئيسية في العالم بحسب رأيكم؟
جون كريستونسن: يذهب في ظن اغلب الناس أن الجنان الضريبية عبارة عن "جزر ومناطق نائية"، كجزر كايمان أو جزر الباهاماس، وفي الحقيقة انشغالنا الأكبر ليس بهذه الأماكن. لدينا قائمة تحدد 72 جنة ضريبية، وفي مقدمتها المراكز المالية الكبرى كلندن، عاصمة المملكة المتحدة، ودالاوار، بالولايات المتحدة، وكذلك سويسرا والنمسا واللكسمبورغ.
سويس إنفو: بالمقارنة مع بقية الجنان الضريبية، ما هي الأهمية التي تحظى بها سويسرا؟
جون كريستونسن: سويسرا هي إحدى الجنان الضريبية الهامة جدا، ويوجد بها مركزان ماليان هامان، الأول في جنيف، والثاني، في زيورخ، يجتذبان إليهما ثروات أجنبية طائلة قادمة من مختلف بقاع العالم.وفي المقابل، تحظى سويسرا بحضور سياسي قوي على مستوى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، هذه المنظمة الأوروبية المعنية بالتعاون الاقتصادي، كما أن لسويسرا ممثلين داخل لجنة الأمم المتحدة للشؤون الضريبية، وكذلك داخل العديد من المنابر المشابهة التي تبذل جهودا من أجل مكافحة ظاهرة التهرّب الضريبي.
سويس إنفو: ألا ترون تناقضا في الموقف السويسري؟
جون كريستونسن: نعم، هذا الأمر يمثل مشكلة بالنسبة لسويسرا، وكذلك بالنسبة لبلدان أخرى، أعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، كالمملكة المتحدة مثلا.
سويس إنفو: هل سيزيد فوز باراك اوباما بالإنتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الضغوط على الجنان الضريبية؟
جون كريستونسن: نعم، نحن في منظمتنا نعتقد ذلك، لقد أوضح باراك أوباما ومعاونوه، أنهم عازمون على إتخاذ إجراءات ضد الجنان الضريبية، وباراك أوباما أحد ثلاثة أعضاء بمجلس الشيوخ وقّعوا على مشروع القانون الذي يحمل إسم "Stop Tax Haven Abuse Act" الذي عرض قبل سنتيْن أمام مجلس الشيوخ، ويصنّف مشروع القانون هذا سويسرا كإحدى "الولايات القضائية الأجنبية" المشجعة للمكلفين (دافعي الضرائب) الأمريكيين على التهرّب من دفع الضرائب الموجبة عليهم. كذلك وعد باراك أوباما ومساعدوه بخفض معدّل الضريبة على ذوي الدخل المحدود،وهم الآن واعون بأن تنفيذ سياستهم الضريبية يتطلب منهم التصدي للجنان الضريبية، من أجل تمويل خزينة الدولة.
سويس إنفو: هل يمكن أن يراهن باراك أوباما على دعم أوروبا إذا ما أطلق حملة ضد الجنان الضريبية؟
جون كريستونسن: بالتأكيد، أعتقد ان تغييرا قد طرأ على الموقف الأوروبي، وليس في هذا شك على الأقل، بالنسبة للحكومات التي أنا مستشار لديها. ولقد أطلقت الحكومة الفرنسية منذ وصول ساركوزي إلى سدة الرئاسة إشارات في هذا الاتجاه. وكذلك الأمر بالنسبة للحكومة الألمانية. أما الحكومة البريطانية فقد إلتزمت الصمت إلى حد الآن، وسنضاعف الضغوط عليها لكي تنضم لجهود فرنسا وألمانيا في هذا المسعى.
سويس إنفو: لكن الحكومة البريطانية بذلت إلى حد الآن جهودا مضنية لحماية مصالح الساحة المالية البريطانية؟
جون كريستونسن: من الواضح أن المركز المالي بلندن يعرقل تحقيق أي تقدم في هذا المجال. ومن الصعب على الحكومة البريطانية مقاومة الضغوط القوية للوبي الساحة المالية بلندن، إذ تعد هذه الأخيرة أكبر جنّة ضريبية في العالم، إذا ما استثنينا المناطق البعيدة، الدائرة في فلكها كجورسي، ومنطقة غيرنساي، وجزر كيمان، وجزر فيارج الواقعة في أعالي المحيط الأطلسي، والتابعة للملكة المتحدة. ولا يجب أن ننسى أن القانون البريطاني يوفّر ميكانزمات عديدة تسمح بالتهرّب الضريبي، كظاهرة الشركات غير المقيمة والصناديق الإئتمانية. ولكن، مع مرور الوقت، يزداد الضغط العالمي ، ويتنامى الرأي العام، حول ظاهرة التهرب الضريبي، وأعتقد ان قادة العالم مثل باراك أوباما وأنجيلا ميركل، وساركوزي، سوف يدفعون الأمور إلى الأمام، ولن يكون بإمكان الحكومة البريطانية البقاء مكتوفة اليدين.
سويس إنفو: هل ترى أنه لا مفر من إلغاء السر المصرفي في النهاية؟
جون كريستونسن: من دون شك، سيُلغى السر المصرفي في نهاية المطاف. وفي كل الأحوال، تزداد الضغوط يوما بعد يوم، خاصة في الولايات المتحدة، من أجل إلغاء السر المصرفي. ومن الصعب الدفاع عنه لأنه دعوة مفضوحة لارتكاب جريمة. وحتى لو لم يعتبر السويسريون التهرب الضريبي جريمة يعاقب عليها القانون، فإن بقية العالم يعتبرها كذلك. وتنظر غالبية الدول إلى ظاهرة التهرب الضريبي أيضا كشكل من أشكال النيْل من سيادتها الوطنية. لهذه الأسباب، أرى أن السر المصرفي سيختفي في النهاية.على سويسرا أن تعي أن النقاش حول القضايا المالية هو بصدد التطور، وأن الرأي العام بهذا الصدد، يشهد تحوّلا كذلك. تعتبر غالبيتنا سويسرا بلدا جميلا جدا، وسكانها يحترمون القانون ويتشبثون بالديمقراطية. لكن هذه الصورة تتعرض إلى ضرر كبير، عندما ينظر إليها كبلد يتستّر على الأموال القذرة. تقتضي مصلحة سويسرا التخلص من هذه الصورة السلبية، وعليها أن تبادر بذلك بأسرع ما يمكن.
سويس إنفو - كاترين إيلك - لندن

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة مدعومة

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة مدعومة

Thu Nov 27, 2008 6:31pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت سوق الأسهم الأوروبية مرتفعة يوم الخميس وفي مقدمتها أسهم البنوك وشركات الطاقة والتعدين رغم ان أحجام التعاملات كانت ضعيفة بسبب عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة.
وصعد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا 2.62 في المئة ليغلق على 852.38 نقطة موسعا حجم مكاسبه هذا الأسبوع الي 12 في المئة لكنه يظل منخفضا بأكثر من 43 في المئة عن مستواه في بداية العام.
وسجل سهم شركة اليانز الألمانية للتأمين قفزة بلغت 10.1 في المئة قال متعاملون انها انتعاش لأسباب فنية بعد ان خسر السهم أكثر من ثلث قيمته في وقت سابق من هذا الشهر.
وكانت أسهم معظم شركات التأمين قد منيت بخسائر كبيرة عندما هوت أسواق الأسهم الى أدنى مستوياتها في حوالي خمس سنوات الاسبوع الماضي مع هبوط قيم محافظها الاستثمارية.
وصعد سهم (اي.ان.جي) الهولندية 11.4 في المئة وسهم أكسا الفرنسية 8.2 في المئة.
وأظهرت أسهم البنوك أداء قويا أيضا مع صعود سهم ستاندرد تشارترد 11.6 في المئة وسهم دويتشه بنك 12.4 في المئة وسهم سوسيتيه جنرال 8.5 في المئة وكريدي سويس 9.2 في المئة.
وسجلت أسهم مجموعة فورتيس المالية قفزة بلغت 20 في المئة مع استمرار اقتناع المحللين بأن خطة بنك (بي.ان.بي) باريبا لشراء بعض أصولها ستمضي قدما رغم اعلان المفوضية الاوروبية يوم الخميس تمديد مراجعتها للصفقة المقترحة.
وبين شركات النفط سجلت أسهم توتال و/بي.بي/ ورويال داتش شل وستات اويل مكاسب تراوحت بين 2.2 و4.7 في المئة.
وجاء قطاع شركات التعدين أيضا بين الرابحين مع صعود اسهم (بي.اتش.بي) بيليتون ولومين وريو تينتو وفيدانتا ريسورسز واكستراتا في نطاق بين 2.3 و12.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صانعوا السياسة في إسرائيل يوافقون على خطة لتحفيز الاقتصاد

صانعوا السياسة في إسرائيل يوافقون على خطة لتحفيز الاقتصاد

Thu Nov 27, 2008 9:02pm GMT

القدس (رويترز) - وافق صانعوا السياسة في اسرائيل يوم الخميس على خطة لمكافحة الأزمة في الاقتصاد الاسرائيلي وطلبوا من وزارة المالية توسيع اقتراح لتقديم "شبكة أمان" لحماية أموال صناديق المعاشات.
واستدعى رئيس الوزراء ايهود أولمرت رؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم وزعماء المعارضة لدراسة خطة لزيادة الاستثمارات في مشاريع البنية التحتية الي حوالي 21.7 مليار شيقل (5.56 مليار دولار) وضمان ديون قيمتها 11 مليار شيقل في مسعى لتخفيف نقص في الائتمان ودعم سوق سندات الشركات.
ونقل بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء عن اولمرت قوله اثناء الاجتماع " المناقشة التي جرت اليوم كانت مهنية وفعالة وأنا سعيد انه جرى تنحية الخلافات السياسية والحزبية جانبا... وتغليب مصلحة الاقتصاد الاسرائيلي."
وقال أولمرت انه حدد مهلة حتى يوم السبت لوزارة المالية وبنك اسرائيل المركزي لوضع خطة جديدة لضمان اموال صناديق المعاشات.
واضاف انه سيجتمع ايضا مع عدد من الوزراء ورئيس اتحاد نقابات العمال ( الهستدروت) ورئيس اتحاد المصنعين في اسرائيل.
ودعا الهستدروت يوم الاحد الي اضراب شامل عن العمل قد يبدأ في غضون أسبوعين اذا لم تتم تنفيذ خطة موسعة لضمان أموال المعاشات.
وفي وقت سابق من يوم الخميس تعرض اولمرت لضغوط من حزبه للتنحي بعد أن أعلن النائب العام في اسرائيل انه يدرس توجه اتهامات رسمية اليه بالغش والرشوة.
وقال مستشارو اولمرت ان رئيس الوزراء الذي استقال في سبتمبر ايلول لكنه يواصل العمل بشكل مؤقت لحين تشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات في العاشر من فبراير شباط انه لا يعتزم ترك منصبه قبل ذلك الموعد.
وبدأ الضعف يعتري الاقتصاد الاسرائيلي بفعل آثار الأزمة العالمية. وسجل الاقتصاد نموا بمعدل سنوي بلغ 2.3 في المئة في الربع الثالث من العام مقارنة مع 4.1 في المئة في الاشهر الثلاثة السابقة ومن المتوقع ان يتباطأ النمو الي 1.5 في المئة في 2009 .
وهبطت مؤشرات الأسهم في بورصة تل أبيب حوالي 50 في المئة عن مستوياتها في بداية العام الحالي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

5.39 مليون جنيه أرباح "الصعيد العامة للمقاولات" خلال الربع الأول من عام 2008/2009

5.39 مليون جنيه أرباح "الصعيد العامة للمقاولات" خلال الربع الأول من عام 2008/2009

مباشر
الخميس 27 نوفمبر 2008 3:20 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "الصعيد العامة للمقاولات" عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 5.397 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 307% مقارنة بصافى ربح بلغ 1.325 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تحقيق الشركة نمو مطرد بصافى الأرباح بلغت نسبته 586.5% حيث حققت صافى ربح بلغ 14.612 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 2.128 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

90.8% تراجع بأرباح "ممفيس للأدوية" خلال الربع الأول من عام 2008/2009

90.8% تراجع بأرباح "ممفيس للأدوية" خلال الربع الأول من عام 2008/2009

مباشر
الخميس 27 نوفمبر 2008 3:27 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية" عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 90.8% لتحقق صافى ربح بلغ 602.323 ألف جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 6.560 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 3.6 % حيث سجلت صافي ربح قدره 26.280 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح قدره 25.343 مليون جنيه عن العام المالي 2006/ 2007 .

8% تراجع بالأرباح المجمعة "لأوراسكوم هولدنج" خلال 9 أشهر

8% تراجع بالأرباح المجمعة "لأوراسكوم هولدنج" خلال 9 أشهر

مباشر
الخميس 27 نوفمبر 2008 3:14 م

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "أوراسكوم هولدنج للفنادق" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 8% لتحقق صافى ربح بلغ 107.689 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 117.175 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فيما اظهرت القوائم المالية الغير مجمعة تراجع أرباح الشركة بمعدل 97.9% لتحقق صافى ربح بلغ 180.644 الف جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 8.453 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت نمو صافي أرباح الشركة بنسبة 45.7% حيث حققت صافي ربح قدره 85,480 مليون جنيه مقارنةً بنحو 58.637 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
بينما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 3.326 مليون جنيه مقارنةً بصافي خسارة تقدر بنحو 7.387 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .

43.8% نمو بالأرباح المجمعة لـ "أسمنت العامرية" خلال 9 أشهر

43.8% نمو بالأرباح المجمعة لـ "أسمنت العامرية" خلال 9 أشهر

مباشر
الخميس 27 نوفمبر 2008 3:05 م
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "أسمنت العامرية" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 287.187 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 43.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 199.728 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 313.940 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 112% مقارنة بصافى ربح بلغ 147.926 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت نمو صافي أرباح الشركة بنسبة 82.8% حيث حققت صافي ربح قدره 193.792 مليون جنيه مقارنةً بنحو 106.004 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007.
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " خلال النصف الأول لعام 2008 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 166.5% حيث حققت صافي ربح قدره 257.629 مليون جنيه مقارنةً بنحو 96.65 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .

إتفاقيتان للبحث عن الذهب بين هيئة الثروة المعدنية وشركة (ثانى دبى) الإماراتية

إتفاقيتان للبحث عن الذهب بين هيئة الثروة المعدنية وشركة (ثانى دبى) الإماراتية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 27 نوفمبر 2008 2:54 م
وقعت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية مع شركة (ثانى دبى للتعدين) الإماراتية اليوم "الخميس" اتفاقيتين للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له فى منطقتى (حوضين) و (وداى كريم) بالصحراء الشرقية على مساحة 3185 كيلومترا مربعا باستثمارات أربعة ملايين دولار خلال خمس سنوات هى مدة سريان الاتفاقيتين .وقد بلغ إجمالى منحة التوقيع 5ر38 ألف دولار ، كما بلغ إجمالى المخصصات للتدريب خلال نفس الفترة 39 ألف دولار .وأكد المهندس سامح فهمى وزير البترول والثروة المعدنية -الذى شارك فى حفل توقيع الاتفاقيتين - أن قطاع الثروة المعدينة فى مصر يعد من أهم القطاعات الواعدة ذات الامكانيات الهائلة التى يمكن أن تشارك وبشكل رئيسى وفعال فى تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة .وقع الاتفاقيتين الشيخ سعيد آل ثانى رئيس مجلس إدارة شركة (ثانى دبى) الامارتية والدكتور حسين حمودة رئيس الهيئة المصرية للثروة المعدنية بحضور السفير أحمد الزعابى سفير الإمارات بالقاهرة وأكد الشيخ سعيد آل ثانى أن الاحتياطيات المتوقعة فى المنطقتين تقدر بحوالى 50 مليون أوقية ، موضحا أن الشركة لديها أحدث التكنولوجيات فى مجال البحث عن الذهب والتى تتمثل فى الاقمار الصناعية الحديثة ، كما أن الشركة تمتلك الطائرة الوحيدة فى العالم القادرة على التعرف على مكامن الذهب . وقال الدكتور حسين حمودة رئيس الهيئة المصرية للثروة المعدنية إن موقف إنتاج الذهب فى مصر مبشر للغاية ، وإنه يجرى حاليا عمليات تحويل الذهب إلى سبائك ، مشيرا إلى أن أول إنتاج بوزن كبير بدأ اليوم بكمية تصل إلى 12 كيلو جرام ذهب .وأوضح المهندس سامح فهمى وزير البترول أن صناعة البحث عن الذهب والثروات المعدنية هى صناعة كثيرة العمالة وقد تم الانتهاء من مشروع إنتاج الذهب بمنجم (حمش) ، وبدأ الانتاج التجارى فى بداية هذا العام بطاقة 90 ألف أوقية سنويا .وأضاف أن الإحتياطى المؤكد من الذهب من منجم (السكرى) ارتفع إلى 13 مليون أوقية ويجرى حاليا البدء فى المراحل الأولى فى البحث عن الذهب فى المناطق الجديدة المطروحة فى المزايدات من خلال شركات عالمية مختلفة الجنسيات .وأشار المهندس سامح فهمى إلى أنه تم البدء فى تنفيذ الاجراءات الجديدة لتشجيع الشركات المصرية للاستثمار فى أنشطة الثروة المعدنية والحجرية فى سيناء من خلال طرح مزايدات لتكثيف أنشطة البحث والاستخراج لهذه الثروات .وأكد أن الفترة القادمة ستشهد التركيز على تعظيم القيمة المضافة للخامات المعدنية والحجرية من خلال إقامة العديد من الصناعات المرتبطة بهذه الخامات وعدم الاكتفاء فقط باستخراجها وتصديرها كخامات معدنية.

توقيع عقد بين "النهضة للأسمنت" و"TCDRI" الصينية بقيمة إجمالية 164 مليون يورو

توقيع عقد بين "النهضة للأسمنت" و"TCDRI" الصينية بقيمة إجمالية 164 مليون يورو

مباشر
الخميس 27 نوفمبر 2008 2:46 م
شهد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار توقيع عقد بين شركة النهضة للأسمنت وشركة " TCDRI" الصينية والذي ستقوم بمقتضاه الشركة الصينية بتوريد المعدات وإنشاء مصنع النهضة للأسمنت بقنا وذلك بحضور المهندس عادل الموزي رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، والسيد محمود عبدالله رئيس الشركة القابضة للتأمين والمهندس إبراهيم محلب رئيس شركة المقاولون العرب، والمهندس نبيل الجابري رئيس مصنع النهضة للأسمنت.
وجاء اختيار الشركة الصينية من بين 3 شركات عالمية في المناقصة وتم اختيار الشركة الصينية باعتبارها صاحبة العرض الأفضل فنياً ومالياً بقيمة إجمالية 164 مليون يورو منهم مصنعات محلية بقيمة 49 مليون يورو تعادل 350 مليون جنيه.
وسيتم تنفيذ المصنع خلال 28 شهراً لإنتاج الكلينكر و30 شهراً لإنتاج الأسمنت، كما سيتم توريد المعدات الحاكمة للمصنع من أكبر المصانع في ألمانيا ومنها الكسارة، طاحونة الخام، طاحونة الأسمنت، ماكينة التعبئة، ومواتير الجهد المتوسط.
وبدأ العد التنازلي لإنشاء المصنع من اليوم وسيتم المتابعة عن طريق العداد الالكتروني الذي سيتم تركيبه على مدخل طريق الشركة بطريق قنا- سفاجا وسوف يتم تشغيل 580 عاملا من أبناء قنا والصعيد في المصنع كعمالة مباشرة بالإضافة إلى مئات من فرص العمل كعمالة غير مباشرة بالإضافة إلى فرص العمل التي يحققها المشروع أثناء فترة التنفيذ.
ويعد مشروع النهضة للأسمنت أحد جهود وزارة الاستثمار لإعادة الاستثمار الجيد لفوائض الأرباح المحققة من شركات قطاع الأعمال العام فيما يحقق خطة الدولة نحو الاستثمار في الصناعات ذات الأهمية النسبية وذات الجدوى الاقتصادية العالية، وجاءت توجيهات وزير الاستثمار بتكوين شركة النهضة للأسمنت ودخولها في المزايدة المطروحة من وزارة التجارة والصناعة للحصول على رخصة إنشاء مصنع للأسمنت بالصعيد.
ويبلغ رأسمال الشركة 600 مليون جنيه وباستثمارات 1738 مليون جنيه ويتوزع هيكل ملكيتها بالشكل التالي 30% للشركة القومية للأسمنت، 30% لشركة المقاولون العرب، و20% للشركة القابضة للصناعات الكيماوية و20 % للشركة القابضة للتأمين، وسيعمل المصنع بطاقة 1.5 مليون طن أسمنت سنوياً.
وتقع أرض المصنع عند الكيلو 20 على طريق قنا – سفاجا، كما تم الحصول على موافقة جهاز شئون البيئة بعد الموافقة على دراسة الأثر البيئي المقدم من الشركة والتي تواكب المعدات العالمية والحديثة.

عمومية "أبو قير للأسمدة" تعتمد زيادة رأس المال بالتوزيع المجاني

عمومية "أبو قير للأسمدة" تعتمد زيادة رأس المال بالتوزيع المجاني

خاص مباشر
الخميس 27 نوفمبر 2008 2:12 م
اعتمدت اليوم الجمعية العامة غير العادية لشركة "أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية" زيادة رأس المال المصدر من 688.295850 مليون جنيه إلى 757.125435 مليون جنيه بإصدار عدد 4.588639 مليون سهم مجانى بواقع سهم لكل عشرة أسهم من الأسهم الحالية للشركة خصماً من الاحتياطيات الأخرى ليصبح إجمالى عدد الأسهم 50.475029 مليون سهم بقيمة اسمية 15 جنيهًا للسهم .
كما أقرت العمومية تعديل المادة (6 ، 7 ) من النظام الأساسى للشركة وذلك استكمالاً للإجراءات الشكلية لتنفيذ قرار الجمعية العامة العادية السابق انعقادها بتاريخ 30 أغسطس الماضى بمنح المساهمين سهم مجانى لكل عشرة أسهم .
بالإضافة إلى تفويض رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب أو من يفوضه فى تنفيذ قرار الجمعية العامة غير العادية أمام كافة الجهات المعنية .
وكانت
العمومية العادية للشركة والمنعقدة فى أغسطس الماضة قد أقرت توزيع الأرباح المقترح عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 ومنح المساهمين سهم مجاني لكل عشرة أسهم خصماً من الاحتياطيات الأخرى وزيادة رأسمال الشركة المُصدر ليصبح 757.125435 مليون جنيهاً تعادل 50.475029 سهم وبقيمه اسمية للسهم قدرها 15 جنيه، بالإضافة إلى توزيع كوبون نقدي بقيمة 16 جنيهاً للسهم الواحد .
وكانت نتائج أعمال شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية خلال
العام المالي 2007/2008 قد أظهرت نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 37.6% حيث حققت صافي ربح قدره 990.416 مليون جنيه مقارنةً بنحو 719.693 مليون جنيه عن العام المالي 2006- 2007.
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول لعام 2008/ 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 40.8% حيث حققت صافي ربح قدره 229.482 مليون جنيه مقارنةً بنحو 162.978 مليون جنيه عن الفتره المقابله من العام المالى 2007 / 2008 . وللمزيد من التفاصيل عن الجمعية يرجى متابعة محمد حسن مدير علاقات المستثمرين بالشركة وذلك على
راديو مباشر.

سوليدير اللبنانية تسجل 83 مليون دولار أرباحاً صافية في النصف الأول

سوليدير اللبنانية تسجل 83 مليون دولار أرباحاً صافية في النصف الأول

Thu Nov 27, 2008 3:37pm GMT

بيروت (رويترز) - قالت سوليدير العقارية أكبر شركة في لبنان من حيث القيمة السوقية يوم الخميس انها سجلت أرباحا صافية بلغت 83 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي.
وأضافت الشركة في بيان ان الرقم يمثل زيادة قدرها 37 في المئة مقارنة مع الأرباح في النصف الاول من العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركة مصرية تمنح شركة صينية عقداً لبناء مصنع للأسمنت في صعيد مصر

شركة مصرية تمنح شركة صينية عقداً لبناء مصنع للأسمنت في صعيد مصر

Thu Nov 27, 2008 3:37pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وزارة الاسثتمار المصرية يوم الخميس ان شركة النهضة للاسمنت المملوكة للدولة منحت شركة تكدري الصينية عقدا قيمته 164 مليون يورو (211 مليون دولار) لبناء مصنعها للاسمنت في بلدة قنا بصعيد مصر.
واضافت الوزارة في بيان ان المصنع الذي ستبلغ طاقته الانتاجية التصميمية 1.5 مليون طن من الاسمنت سنويا سينتج الكلينكر في غضون 28 شهرا والاسمنت في غضون 30 شهرا.
وقالت ان قيمة المكون المحلي في المصنع تبلغ 49 مليون يورو وان المشروع سيوظف 580 عاملا.
والمساهمون في النهضة هم اربع شركات تسيطر عليها الدولة ..القومية للاسمنت والمقاولون العرب بحصة قدرها 30 في المئة لكل منهما والشركة القابضة للصناعات الكيماوية والشركة القابضة للتأمين ولكل منهما حصة 20 في المئة.
وفي 2007 دفعت النهضة للاسمنت 83 مليون جنيه مصري (15 مليون دولار) للحصول على الرخصة الحكومية لبناء المصنع.
(الدولار يساوي 0.776 يورو)
(الدولار يساوي 5.5198 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

لويدز: صادرات أوبك المنقولة بحراً انخفضت 315 ألف ب/ي في 4 أسابيع

لويدز: صادرات أوبك المنقولة بحراً انخفضت 315 ألف ب/ي في 4 أسابيع

Thu Nov 27, 2008 3:03pm GMT

لندن (رويترز) - قالت وحدة معلومات الشحن البحري التابعة لشركة لويدز للتأمين يوم الخميس ان صادرات منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) المنقولة بحرا مع استبعاد الاكوادور وانجولا تراجعت بمقدار 315 ألف برميل يوميا في الأسابيع الأربعة حتى التاسع من الشهر الحالي.
وأضافت الوحدة التي مقرها لندن والتي ترصد شحنات ناقلات النفط من 11 منتجا في أوبك بمن فيهم العراق واندونيسيا ان الصادرات هبطت الي 22.812 مليون برميل يوميا من 23.127 مليون برميل يوميا في الاسابيع الاربعة حتى 12 اكتوبر تشرين الاول.
ويشير هذا التقدير الى ان أوبك تنفذ تعهدها بحجب حوالي مليوني برميل من الإمدادات النفطية عن الأسواق العالمية.
وقالت وحدة معلومات لويدز ان الإمدادات من المنتجين الخليجيين في أوبك تراجعت بمقدار 153 ألف برميل يوميا الي 17.585 مليون برميل يوميا من 17.738 مليون برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ما الذي سيفعله أوباما لتوفير 2.5 مليون وظيفة في عامين؟

ما الذي سيفعله أوباما لتوفير 2.5 مليون وظيفة في عامين؟


سي. إن. إن. العربية
27/11/2008
(CNN) - الولايات المتحدة مقدمة على الكثير من الأعمال الضخمة التي ربما تحولها إلى ورشة بناء ضخمة.
وفيما يعدّ جزءا من مخطط إنفاق ضخم يستهدف إعادة الاقتصاد إلى السكّة، سيتم إنفاق مئات المليارات من الدولارات لبناء طرقات جديدة وجسور وقطارات ومدارس ومنشآت توليد طاقة كهربائية وخطوط أنفاق ومنازل تعمل بالطاقة النظيفة والفعالة.
والتفاصيل حول هذا المشروع الضخم شحيحة، والأرقام تتراوح بين 300 مليار دولار وضعفها أو أكثر منها بقليل، وتتضمن أيضا إجراءات تستهدف تحفيز الاقتصاد، مثل خفض الضرائب والتشجيع المالي للاستثمار.
والاثنين، قال الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما، إنّ تلك القرارات "ستخلق وتحافظ على مليونين ونصف المليون وظيفة، منها سيعيد بناء طرقاتنا وجسورنا السيئة، وتحدّث منازلنا، وتخلق بنية الطاقة النظيفة الصالحة للقرن الحادي والعشرين."
وفي الوقت الذي يبدو الجزء المتعلق "بالحفاظ" على الوظائف، والذي تحدث عنه أوباما قابلا للنقاش الواسع، -لاسيما أنه من المستحيل التكهن برقم محدد للوظائف التي سيتم فقدانها، في حال لم يستجب الاقتصاد لخطة التحفيز- يقول الخبراء إنّ الرئيس المقبل يبدو بصفة عامة أنه في طريقه نحو الهدف.
وقال كبير الاقتصاديين في جي بي مورغان، جيم غلاسمان، إنّ "العدد يبدو كبيرا، ولكنه ليس غير واقعي، حيث أنّ الاقتصاد إذا لم يكن في حالة انكماش يوفر بين 1.5 مليون ومليوني وظيفة كل عام."
ورغم أنّ غلاسمان يعتقد أنّ الجزء المتعلق بخفض الضرائب سيسمح بتوفير غالبية الوظائف، يأمل الكثيرون أن يحذو الجزء المتعلق بتطوير البنية الأساسية حذوه.
وفي ميدان النقل مثلا، كشفت كارثة "مينيسوتا" العام الماضي عمّا يبدو من الضروري القيام به في هذا الصدد.
وقال مدير النقل والفضاء والتكنولوجيا في مؤسسة "رند"، مارتن واكس، "إعادة تهيئة الطرقات وتقوية الجسور هي أمور مهمة جدا، ويتعين القيام بها.. إنه أمر يشبه معالجة الكثير من الحاجات المتراكمة."
ومن دون شكّ فإنّ تراكم تلك المشاريع التي كان ينبغي القيام بها من قبل أمر مؤكد.

ومن المحتمل أن يكون نحو 3000 مشروع، تقدر كلفتها بأكثر من 18 مليار دولار، وستوفر نصف مليون وظيفة، بصدد الانطلاق في غضون 90 يوما، وفق مسؤولين في إدارة الطرق والجسور.
ومن المحتمل جدا أن تضخّ الإدارة الفيدرالية الأموال الضرورية للولايات التي بدورها ستعطي إشارة الانطلاق لتلك الورش.
وعلى المدى الطويل، يرى خبراء، أنّ إنشاء ممرات نقل تكون مرتبطة بالطرق السريعة وقطارات الأنفاق والسكك الحديدية السريعة ومنشآت حيوية أخرى، سيعطي دفعة جيدة للاقتصاد، ليس فقط بتوفير وظائف عند إنشاء تلك المشاريع، ولكن بتسريع وتيرة التجارة أيضا.
وقال الخبير في مشاريع البنية الأساسية، جون كوغن: "إذا طلبت رأيي فيما ينبغي أن تنفق الأموال عليه، فلن أجد أفضل من ذلك. حيث أنّ هذه المشاريع ستجعل من الاقتصاد بمثابة المحرّك الكبير الذي لن تستطيع إيقافه."
غير أنّ هذا الرأي لا يبدو قابلا للحصول على الإجماع، ليس بسبب أنّ البلاد لا تحتاج إلى طرق وجسور جديدة، ولكن لأنّ هذا النوع من المشاريع يتطلب الكثير من الوقت للنهوض والبدء في توفير الوظائف على المدى القصير.
وزيادة على ذلك، فإنّها تستغرق أعواما، ولذلك في حال تراجعت وتيرة الاقتصاد في ظرف قصير الأمد، فإنّها قد تضع مزيدا من الأعباء على كاهل التضخم والسيولة وسوق العمل أيضا.
ويرى كبير الاقتصاديين في غرفة التجارة الأمريكية، مارتن ريغاليا، أن "هناك أمر وحيد سيكون صالحا للاقتصاد: إنه وضع المال في أيدي المستهلكين."
أما الجزء الآخر في خطة البنية الأساسية فيتعلق بالطاقة، وهو الملف الذي كشف فيه أوباما عن خططه منذ أعلن نيته خوض الانتخابات الرئاسية.
وفي الوقت الذي يضف فيه مستشاروه شيئا بخصوص ما سبق أن عرضه في حملته الانتخابية، إلا أنّ الدلائل تشير إلى أنّ الطاقة قد تصبح حجر الأساس في خطة التحفيز.
ولجعل وعود أوباما بتوفير 2.5 مليون وظيفة في الأجل الذي حدده بنفسه أي عامين، قابلا للتحقيق، يقول خبراء إنه يتعين على الحكومة أن تركز على مشاريع الطاقة.
وهذا يتضمن مثلا مشاريع تتعلق بمسخنات المياه العازلة، وتغيير النوافذ والاتجاه نحو مزيد من التجهيزات الأكثر فعالية ونظافة.

في هذا الصدد، يقول الخبراء إنّ هناك جيشا من العاطلين القادرين على العمل في هذا الميدان بصدد الانتظار.
هذا، إضافة إلى مشاريع أخرى مثل تغيير أنظمة الطاقة البديلة، وتوفير خطوط كهرباء قادرة على شحن كميات أكثر من الطاقة وغيرها، وهو ما يجعل من خبراء متفائلين بصدد واقعية الرقم، والأجل الذين تعهّد بهما أوباما.

السياسة والاقتصاد يدفعان سوق الكويت لقيادة موجة صعود خليجية

السياسة والاقتصاد يدفعان سوق الكويت لقيادة موجة صعود خليجية


سي. إن. إن. العربية
27/11/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - عمت موجة من المكاسب معظم الأسواق المالية العربية، وخاصة في الخليج، بقيادة السوق الكويتية، التي أكد خبراء أن الوضع السياسي والأنباء عن تشكيل محفظة استثمارية رسمية للمساهمة فيه ساعدا على تحسنه، إلى جانب مواصلة مؤشرات دبي وقطر ومصر اندفاعها، وتحويل سوق أبوظبي مسار جلسة الأربعاء.
ففي الكويت، أكبر أسواق المال العربية العاملة الخميس، أقفل المؤشر على ارتفاع قدره 113 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 8728 نقطة، مع دفع كبير من أسهم قطاع البنوك.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 337 مليون سهم بقيمة 123 مليون دينار كويتي موزعة على 8382 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "مجموعة الصفوة القابضة" و"بيت التمويل الخليجي" و"بنك الكويت الدولي" و"دار للاستثمار" و"المدينة للتمويل والاستثمار." وارتفعت مؤشرات ستة قطاعات من أصل ثمانية، حيث سجل مؤشر "البنوك" أعلى ارتفاع أمام "الاستثمار" و"الشركات غير الكويتي،" في حين اقتصر التراجع على مؤشرات "التأمين" و"الأغذية."
وعلى المستوى السعري، حقق سهم شركة "برقان لحفر الآبار" أكبر المكاسب أمام "وطنية" و"برقان غروب"، في حين عانت أسهم "الكويت والشرق الأوسط للاستثمار" و"إسكان" و"الديرة" أكبر الخسائر.
وتعليقاً على حركة السوق، قال الخبير المالي الكويتي فهد مطلق شريعان، نائب مدير عام شركة الاتحاد للوساطة المالية، لـCNN بالعربية، إن السوق لم تتأثر بالوضع السياسي، في ظل تقديم الحكومة استقالتها مؤخراًَ، قائلاً إن الأجواء في البلاد ينطبق عليها الوصف الذي أطلقه مراقبون باعتباره "مشهداً سيادياً اعتيادياً."
ولفت شريعان إلى أن الأخذ والرد والتجاذبات "أمر معتاد في الأنظمة الديمقراطية"، مشيراً إلى أن الأمور على هذا الصعيد تتجه نحو الهدوء بعد نتائج اجتماع رئيس مجلس الأمة، جاسم الخرافي، مع أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وما تردد عن تأجيل البت بالاستقالة إلى ما بعد عيد الأضحى، مما خفف منسوب القلق العام.
وأضاف شريعان، أن العامل الثاني الذي دفع السوق صعوداً كان الأنباء عن المحفظة الاستثمارية التي ستطلقها اللجنة المختصة بدراسة انعكاسات الأزمة المالية العالمية على السوق الكويتية، والتي تقدّر قيمتها بملياري دينار، معتبراً أن هذه الأموال ستجعل السوق يتماسك، على أن يصار إلى توضيح أسلوب عملها وطريقة دخولها الأموال إلى التداول.
وبالنسبة لتوقعات نتائج الشركات للربع الرابع، والطيفية التي قد تؤثر معها على السوق، أبدى شريعان اعتقاده بان معدلات النمو قد تكون محدودة، خاصة في قطاع البنوك، غير أنه حض على اعتبار أن مجرد عدم وجود خسائر هو مكسب حقيقي في ظل الأزمة الراهنة، مع محافظة الشركات على رؤوس أموالها.
أما في الإمارات، فقد ارتد مؤشر أبوظبي صعوداً، ليغلق عند 2720 نقطة، بزيادة 35 نقطة تعادل 1.31 في المائة من قيمته، في حين تابع مؤشر دبي حصد المكاسب، ليستقر على 1929 نقطة تقريباً، بزيادة 56 نقطة تعادل 3.03 في المائة من قيمته، مدعوماً بمكاسب "إعمار" الذي ارتفع بنسبة تقارب عشرة في المائة.

وبصورة عامة، فقد ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 1.70 في المائة ليغلق على مستوى 2905 نقاط، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 6.94 مليارات درهم لتصل إلى 414.25 مليار درهم، وتم تداول ما يقارب 0.42 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 0.72 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 60 من أصل 129 شركة مدرجة في الأسواق المالية.
وحققت أسعار أسهم 38 شركة ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 15 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
وجاء سهم "إعمار" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، واحتل سهم "أرابتك القابضة" المرتبة الثانية، علماً أن هذا السهم حقق أكبر نسبة ارتفاع سعري، حيث أغلق على مستوى 4.46 دراهم، مرتفعا بنسبة 14.95 في المائة.
ومنذ مطلع العام، بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 51.7 في المائة، وبلغ إجمالي قيمة التداول 529 مليار درهم، كما بلغ عدد الشركات المحققة لإرتفاع سعري 32 من أصل 129، وعدد الشركات المتراجعة 85 شركة.
وضاعفت السوق القطرية مكاسبها، لتغلق عند 5725 نقطة تقريبا، بزيادة 137 نقطة تعادل 2.46 في المائة من قيمتها، وذلك بالاعتماد على صعود الغالبية العظمى من الأسهم المدرجة، بواقع 31 شركة من أصل 42.
وسجلت التداولات 548 مليون ريال مقابل 20.8 مليون سهم، وذلك من خلال قرابة عشرة آلاف صفقة، كانت خلالها أسهم "بروة" و"الريان" و"ناقلات" و"المصرف" هي الأنشط.
وفي أبرز أخبار السوق، قال يوسف حسين كمال، رئيس مجلس إدارة بنك قطر الوطني، إن مجلس إدارة البنك اجتمع مساء الأربعاء لمناقشة خطة عمل البنك لعام 2009، حيث قرر الاستمرار في النهج الذي تم اعتماده خلال العام والسنوات السابقة.
ويذكر أن البنك كان قد أعلن بتاريخ 26 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي توزيع أرباح نقدية بواقع 7.5 ريالات للسهم الواحد( 75 في المائة من رأس المال)، بالإضافة إلى إصدار أسهم مجانية بواقع سهم واحد لكل أربعة أسهم ( 25 في المائة من رأس المال) وذلك بعد أخذ موافقة مصرف قطر المركزي.
كما برز إعلان بنك قطر الدولي الإسلامي بأنه سيتم دعوة أعضاء مجلس إدارة البنك لعقد اجتماع الأحد في 14 ديسمبر/ كانون الأول المقبل لمناقشة شراء البنك لنسبة لا تتجاوز 10 في المائة من أسهمه.

وفي البحرين، أغلقت السوق على 1927 نقطة، كاسبة قرابة 14 نقطة تعادل 0.72 في المائة من قيمتها، وذلك في ارتداد عن خسائر الأربعاء الكبيرة نسبياً، في حين صعد المؤشر الأردني بنسبة ثلاثة في المائة، ليغلق عند 2657 نقطة.
وتابع مؤشر CASE 30 المصري حصد المكاسب، ليصعد إلى مستوى 4043 نقطة، بزيادة 1.62 في المائة من قيمته، وذلك بعد الأرباح الجيدة التي سجلتها السوق الأربعاء.

بورصة مصر تستمر في إتجاهها التصاعدي .. ومؤشرها يربح 1.63 %

بورصة مصر تستمر في إتجاهها التصاعدي .. ومؤشرها يربح 1.63 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
27/11/2008

كتبت: ياسمين سنبل
شهدت بورصة مصر نشاطا ملحوظا لدى اغلاق تعاملات الخميس- نهاية تداولات الاسبوع - ليستمر الاداء الايجابي للجلسة الثالثة على التوالي ويربح مؤشرها الرئيسي 1.63 % مع بدأ تطبيق النظام الجديد للتداول بالسوق " إكس ستريم ".
وساد الاداء المتباين على تعاملات سوق الاسهم المصرية حيث بدأت على ارتفاع مدعومة بمشتريات المصريين والعرب ثم ما لبثت ان قلصت مكاسبها المبكرة في منتصف التعاملات ليصل المؤشر الى 0.99 % .
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - قدره 1.63 % ليسجل 4043.47 نقطة.
وطال النشاط مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 0.65 % ليغلق عند 845.23 نقطة بعدما فتح التعاملات على 843.37 نقطة.
وقال محلل اسواق المال محمود شعبان في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net ان كان هناك بعض التحوط من قبل المتعاملين تجاه نظام التداول الجديد، واوضح انهم لم يستوعبوا بعد الجلسة الاستكشافية التي تحدد اسعار الفتح بطريقة جديدة تختلف عن النظام السابق الذي كان فيه سعر اقفال اليوم السابق هو نفس سعر الفتح.
وأضاف ان حجم التداولات مازال ضعيف الا انه لا يعكس الحركة السوق الحقيقية، ولفت الى ان هناك اسهم قيادية اغلقت على ارتفاعت جيدة مثل "هيرميس" التى اعلنت عن شراء اسهم خزينة، و"اوراسكوم تيلكوم القابضة" واوراسكوم للانشاء والصناعة" التى اعلنت عن توزيع كوبونات بجنيهان، بالاضافة الى "العز لصناعة حديد التسليح".
وأوضح ان السوق توقف لمدة نصف ساعة نتيجة مشكلة فنية "نظم الحماية" أدت الى هذا العطل، ولكنه اكد ان الجلسة كانت مرضية ومبشرة وتم تداول الجلستين ( خارج المقصورة وداخل المقصورة) في جلسة واحدة بنجاح.
أداء الاسهم
وبالنسبة لاداء الاسهم خلال تعاملات الخميس، تصدرت الاسهم الرابحة "القاهرة للاستثمارات والتنمية" 46.77 جنيه، ثم "المجموعه المصريه العقاريه لحاملة"12.55 جنيه، وتلاه "بنك الاتحاد الوطنى - مصر"8.80 جنيه، وبعده "اسمنت بورتلاند طرة المصرية"30.22 جنيه، واخيرا "التعمير السياحي" 12.48 جنيه.
وعلى النقيض جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة، "العامة لصناعة الورق - راكتا"10.09 جنيه، ثم "بيراميزا للفنادق والقرى السياحية - بيراميزا "15.44 جنيه، وبعده "التعمير والاستشارات الهندسية"14.54 جنيه، وتلاه "بي تك للتجارة و التوزيع "2.09 جنيه، واخيرا "المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر )" 8.42 جنيه.
وكانت بورصة مصر واصلت حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي لدى اغلاق تعاملات الاربعاء ليربح مؤشرها الرئيسي 2.89 % وسط تداولات تجاوزت 688 مليون جنيه.
نظام تداول جديد بلا أعطال
وعلى صعيد متصل بدأت البورصة المصرية الخميس العمل بنظام التداول الجديد " إكس ستريم " في ظل تأكيدات من مسؤلين بالسوق عدم حدوث اية أعطال به.
وأكد مصدر بالبورصة المصرية أن نظام التداول الجديد يعمل بشكل طبيعى منذ بدء جلسة التداول ولا يوجد أية مشكلات أو أعطال أو شكاوى من السماسرة لدى أى شركة من شركات السمسرة العاملة بالسوق.
واضاف إنه جرى خلال جلسة تداول الخميس عمل إختبار على نظام الحماية فى النظام الجديد مما أدى إلى توقف التداول لمدة لم تزيد على 5 دقائق فقط عاد بعدها نظام التداول الجديد للعمل بشكل طبيعى.
وكان بعض السماسرة بالبورصة قد زعموا أن نظام التداول الجديد قد تعطل أكثر من مرة خلال الجلسة.
ويسمح نظام التداول الجديد X-Stream بتعدد أسواق التداول، وتعدد الأصول والمنتجات المتداولة بكل سوق على نحو متكامل ومترابط كما يسمح بتجاوز عدد العمليات المنفذة ضعفي الحد الأقصى المعمول به وفقا لنظام EFA Horizon السابق وبسرعة تنفيذ كبيرة.
كما انه لديه القدرة على تطويع هياكل الأسواق مع متطلبات المستخدمين مع اتاحته لآليات التداول بكل من سوقي الأوامر وصناع السوق.
ويعد تطبيق جلسة السعر الاستكشافي أهم خصائص نظام التداول الجديد، بحيث يسمح للمنفذين تسجيل وتعديل الاوامر قبل بداية الجلسة العادية، بطريقة تمكن من استكشاف اتجاه السوق لكل ورقة مالية من خلال حساب سعر فتح الورقة بصورة الية بحتة ، كما يتم اقفال الجلسة لتحديد السعر الاستكشافى للورقة المالية الذى سوف يتحول الى سعر الفتح للورقة خلال الجلسة العادية فى لحظة عشوائية بما يحول دون اى تلاعبات بسعر الفتح .

مفوض أوروبي يتوقع كساداً في منطقة اليورو خلال 2009

مفوض أوروبي يتوقع كساداً في منطقة اليورو خلال 2009

Thu Nov 27, 2008 11:41am GMT

بروكسل (رويترز) - قال خواكين المونيا مفوض الشؤون الاقتصادية والنقدية في الاتحاد الاوروبي يوم الخميس ان منطقة اليورو ستعاني على الارجح من كساد في العام المقبل.
ويمثل تصريح المونيا عدولا عن توقعاته في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني بنمو طفيف في منطقة اليورو.
وقال المونيا للصحفيين "المخاطر النزولية بدأت تتحقق. ونحن بحاجة لتعديل تقديراتنا السابقة لتصبح نموا سلبيا."
وفي وقت سابق من هذا الشهر توقعت المفوضية نمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.1 بالمئة العام المقبل بعد نمو متوقع لهذا العام بنسبة 1.2 بالمئة.
لكن المونيا قال ان كل البيانات منذ مطلع نوفمبر تشرين الثاني تشير الى كساد في عام 2009 .
ويتوقع صندوق النقد الدولي انكماش اقتصاد منطقة اليورو المؤلفة من 15 دولة بنسبة 0.5 بالمئة في العام المقبل بينما تتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انكماشا بنسبة 0.6 بالمئة.
ولم يعط المونيا تقديرا محددا للنمو في 2009 ولكن أوضح ان العام المقبل ربما لا يشهد نهاية متاعب منطقة اليورو.
وقال "قد لا تنتهي الازمة في 2009 ."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بي.إن.بي باريبا يتطلع لنمو المعاملات الإسلامية لأربعة أمثالها

بي.إن.بي باريبا يتطلع لنمو المعاملات الإسلامية لأربعة أمثالها

Thu Nov 27, 2008 11:37am GMT

المنامة (رويترز) - قال بنك بي.ان.بي باريبا الفرنسي يوم الخميس انه يريد زيادة ايرادات العمليات المصرفية الاسلامية لاربعة أمثالها بحلول نهاية عام 2011 من خلال توسعة نشاطه الاقليمي واستخدام أدوات مصرفية مركبة للشركات.
وقال جاك تريبو رئيس المعاملات الاسلامية بالبنك لرويترز "المشتقات واتفاقات المقايضة وأدوات التحوط كلها تحتاج اليها الصناعة بشدة من أجل التطور."
وامتنع تريبون عن الكشف عن رقم مستهدف لنمو العمليات المصرفية الاسلامية لكنه قال ان البنك يريد التوسع في جنوب شرق آسيا وفي دول البحر المتوسط.
وشهدت العمليات المصرفية الاسلامية نموا كبيرا في السنوات الاخيرة لان الدول العربية تمتعت بازدهار بفضل ارتفاع أسعار النفط لكنها بدأت تشعر في الفترة الاخيرة بوطأة تداعيات أزمة الائتمان العالمية.
وتتنافس وحدات المعاملات الاسلامية بالبنوك التقليدية الكبرى مع عدد متزايد من البنك الاسلامية الاقليمية.
وقال تريبون "الصناعة تحتاج لاندماجات فعدد البنوك التي يتجاوز رأسمالها مليار دولار قليل. لكننا نحتاج روادا اقليميين."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم المصرية ترتفع مدعومة بعودة الثقة إلى صغار المستثمرين

الأسهم المصرية ترتفع مدعومة بعودة الثقة إلى صغار المستثمرين

Thu Nov 27, 2008 2:35pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال سماسرة ان المؤشر القياسي للأسهم المصرية أغلق مرتفعا 1.63 في المئة يوم الخميس فيما ساعدت مكاسب الأسهم الأمريكية في وول ستريت على إعادة الثقة الي صغار المستثمرين.
لكن إطلاق نظام جديد للتداول أدى الى تأجيلات وتوقفات كثيرة بما في ذلك تعليق جميع التداولات لمدة ساعة. ولم تتوفر بعض البيانات التي عادة ما تقدمها هيئة سوق المال.
وتعافت بعض أسهم الشركات الكبيرة التي منيت بأكبر خسائر السوق مؤخرا وفي مقدمتها سهم البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس الذي صعد 13.25 في المئة ليغلق على 17.01 جنيه مصري (3.08 دولار).
وارتفع سهم شركة العز لحديد التسليح 4.23 في المئة الي 10.60 جنيه بعد هبوطه بفعل توقعات لانخفاض الطلب على منتجاتها وصعد سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة 1.73 في المئة الي 124.51 جنيه.
وقال أحد السماسرة "الجميع يتابعون ما يحدث في الولايات المتحدة والناس تستعيد الثقة تدريجيا خصوصا في أسهم الشركات الكبيرة."
لكن سهم أوراسكوم تليكوم هبط 3.11 في المئة بينما أنهى سهم البنك التجاري الدولي التعاملات مُنخفضا 0.73 في المئة الي 28.60 جنيه.
وأغلق مؤشر كيس 30 القياسي على 4043.73 نقطة مرتفعا 9.7 في المئة عن أدنى مستوى له في 45 شهرا الذي سجله يوم الاثنين.
وأغلق مؤشر هيرميس ..وهو مؤشر رئيسي آخر.. مرتفعا 1.62 في المئة عند 61 ر381 نقطة في حين صعد مؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا 1.04 في المئة ليغلق على 272.3 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5198 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عجز الميزانية المصرية يتجاوز المستهدف في الفترة يوليو-سبتمبر

عجز الميزانية المصرية يتجاوز المستهدف في الفترة يوليو-سبتمبر

Thu Nov 27, 2008 12:42pm GMT

القاهرة (رويترز) - أظهرت بيانات من وزارة المالية المصرية أن العجز في ميزانية الحكومة بلغ ما يعادل 8.3 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي في الاشهر الثلاثة يوليو-سبتمبر (تموز-أيلول) متجاوزا النسبة المستهدفة للسنة المالية الحالية وهي 6.9 في المئة.
وقالت الوزارة على موقع الحكومة المصرية على الانترنت ان العجز بلغ 7.8 في المئة في الربع الاول من السنة المالية 2007-2008 التي انتهت في يونيو حزيران الماضي.
وأضافت أن العجز بلغ 22.8 مليار جنيه مصري (4.13 مليار دولار) بالمقارنة مع 17 مليار جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وكان وزير المالية يوسف بطرس غالي قال ان بوسعه أن يبقي العجز في حدود النسبة المستهدفة رغم خطته لانفاق 15 مليار جنيه اضافية على مشروعات للبنية التحتية كوسيلة لتحفيز الاقتصاد.
وأوضحت البيانات أن العجز التجاري المصري زاد الى سبعة مليارات دولار في الربع الاول من السنة المالية الحالية بالمقارنة مع 5.2 مليار في الفترة المقابلة من العام السابق.
لكن فائض الخدمات ارتفع الى 4.06 مليار دولار من 3.02 مليار في الربع نفسه من العام الماضي.
وانخفضت قيمة صافي التحويلات الخاصة والتي تتكون في الاساس من تحويلات المصريين العاملين في الخارج قليلا الى 1.897 مليار دولار من 1.936 مليار.
(الدولار يساوي 5.5198 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط المعنويات الاقتصادية في منطقة اليورو وتوقع خفض الفائدة

هبوط المعنويات الاقتصادية في منطقة اليورو وتوقع خفض الفائدة

Thu Nov 27, 2008 12:26pm GMT

بروكسل (رويترز) - انخفضت المعنويات الاقتصادية في منطقة اليورو إلى أدنى مستوياتها منذ 15 عاما خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني الجاري وهوت توقعات التضخم على مستوى الشركات والاسر مما عزز التوقعات بأن يقرر البنك المركزي الاوروبي أسعار الفائدة بأكثر من نصف نقطة مئوية.
وأظهر مسح شهري تجريه المفوضية الاوروبية أن التشاؤم المتنامي في قطاعي الصناعة والخدمات دفع مؤشر المعنويات الاقتصادية لمنطقة اليورو الى 74.9 نقطة ليسجل أدنى قراءة منذ بلغ 74.2 نقطة في أغسطس اب 1993 وذلك بالمقارنة مع 80 نقطة في اكتوبر تشرين الاول.
ويمثل قطاعا الخدمات والصناعة الجانب الاكبر من الناتج المحلي الاجمالي لمنطقة اليورو ولذلك فان هذا الانخفاض يسلط الضوء على توقعات خبراء الاقتصاد بأن تشهد المنطقة انكماشا في الربع الاخير من العام الجاري بعد انكماش اقتصادها في الربعين الثاني والثالث.
وقال كريستوف فايل الاقتصادي لدى كوميرتسبنك "منطقة اليورو تمر بركود عميق مما يزيد الضغوط على البنك المركزي الاوروبي لخفض الفائدة بنسبة أكبر. ونحن نتوقع خطوة أولى الاسبوع المقبل في حدود ثلاثة أرباع نقطة مئوية لتصل الى 2.5 في المئة."
وأظهر المسح أن توقعات التضخم انخفضت هذا الشهر دون متوسطها في السنوات السابقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شارب وإينل تستثمران 2.6 مليار دولار في مشروع طاقة شمسية في إيطاليا

شارب وإينل تستثمران 2.6 مليار دولار في مشروع طاقة شمسية في إيطاليا

Thu Nov 27, 2008 11:07am GMT

طوكيو (رويترز) - قالت شركة شارب كورب اليابانية انها ستستثمر مع اينل اس.بي.ايه الايطالية وشركة ثالثة أكثر من 2.6 مليار دولار في مشروعات للطاقة الشمسية في ايطاليا للاستفادة من الطلب المتزايد على الطاقة النظيفة وذلك رغم تباطؤ الاقتصاد العالمي.
وتتهافت كبرى شركات الطاقة الشمسية على تعزيز طاقتها الانتاجية حتى رغم أن القطاع يعاني بشدة من تباطؤ الاقتصاد العالمي الذي يتسبب في نقص تمويل المشروعات الجديدة مما يرغم شركات الطاقة الشمسية الصغيرة على تقليص خطط الانفاق الرأسمالي ويجعل من الصعب على الشركات الكبيرة استرداد استثماراتها سريعا.
وقالت شارب ثاني أكبر منتج في العالم للخلايا الشمسية يوم الخميس انها تخطط مع اينل اكبر شركة طاقة في ايطاليا لانفاق نحو 100 مليار ين (1.05 مليار دولار) لاقامة محطات لتوليد الطاقة الشمسية في ايطاليا بطاقة اجمالية قدرها 189 ميجاوات بنهاية عام 2012 .
كما تخطط الشركتان ومنتج ثالث لبناء مصنع في ايطاليا لانتاج الخلايا الشمسية باستثمار مبدئي لا يقل عن 72 مليار ين. وقد يزيد هذا الاستثمار الى أكثر من 150 مليار ين عندما يصل المصنع الى طاقته القصوى البالغة نحو جيجاوات واحد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كبير اقتصادي وكالة الطاقة: الطلب على النفط سينتعش في 2010-2011

كبير اقتصادي وكالة الطاقة: الطلب على النفط سينتعش في 2010-2011

Thu Nov 27, 2008 10:09am GMT

وارسو (رويترز) - قال كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس إن الطلب العالمي على النفط سينتعش في 2010-2011 وربما تتجاوز الاسعار عندئذ مستويات الذروة التي بلغتها في يوليو تموز 2008 .
وقال فاتح بيرول في ندوة في وارسو "يمكننا أن نرى كل يوم تقريبا حالات الغاء لمشروعات (بسبب الازمة المالية) وهذه أنباء سيئة... نظرا للسحب من المعروض لكن الطلب سينتعش في سنة 2010-2011."
واضاف "ربما نرى الاسعار ترتفع عما رأيناه هذا الصيف."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السويدي للكابلات تتوقع الحصول على عقود مبيعات فى شمال أفريقيا

السويدي للكابلات تتوقع الحصول على عقود مبيعات فى شمال أفريقيا

خاص مباشر
الخميس 27 نوفمبر 2008 11:28 ص

عقدت شركة "السويدى للكابلات" مؤتمراهاتفيا أول أمس لمناقشة نتائج اعمال الربع الثالث من العام الجارى وتوقعت ادارة الشركة ان تمثل الكابلات مايقرب من 68% من ايرادات الشركة بحلول 2011 على ان تاتى بقيه الايرادات من الاعمال الاخرى مع هامش أعلى للارباح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك EBIDTA. وتوقعت الادارة الحصول على عقود مبيعات فى شمال افريقيا سوف يتم الاعلان عنها قريبا .
وقالت شركة سى اى كابيتال أن الادارة تتوقع وصول الطاقة الانتاجيه الى 115-120 الف طن عام 2008 و 145-155 الف طن فى عام 2009 وان يصل معدل كفاءه الاستخدام الى مايقرب من 80% فى عام 2008 وان يصل مجمل الربح الذى يبلغ حاليا 7,400 جم / طن الى 5,500 جم / طن فى عام 2009 .
وأضافت بان المصروفات العمومية والادارية للشركة ارتفعت بدعم من المشروعات الميدانية , وياتى الارتفاع فى هامش الارباح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك نتيجة مشورعات تسليم ( عقود العرض لدولة افريقية ) الا انه من المتوقع عدم استمرار الهامش المحقق فى الربع الثالث 2008 والبالغ 31% حيث تتوقع الادارة ان هامش سيكون بين 20-25% .
ياتى التراجع فى صافى الربح بدعم من ارتفاع تكلفة التمويل عنها فى الربع الثالث 2008 عنها فى الربع الثانى من نفس العام نتيجة ارتفاع الملائة المالية فى الربع الثالث , كما اكدت الادارة ان الشركة لاتزال تتداول عند 2.6 مرة مضاعف للارباح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك بينما جاء صافى الدين عند مليار جنيه نتيجه المشروعات الميدانية .
وتضمنت النتائج المالية عن الربع الثالث 2008 شركات جديدة تم ضمها تتمير بارتفاع المصروفات العمومية والادارية لها مثل psp .
فيما يخص الطاقات الانتاجية الجديد سوف تبدا العمليات فى كلا من السعودية وزامبيا بحلول شهر فبرايل 2009 وابريل / مايو 2009 على التوالى , يجدر بالذكر بدا الانتاج فى الجزائر والادارة ايجابية من حيث تقدمها .
وأشارت بان الادارة لاتزال تعتقد فى النمو العضوى من خلال اقامه شركات جديدة وعدم الاستحواذ على شركات قائمة بالفعل , هذا وقد بلغت الحصة السوقية للشركة فى اوروبا 0.5% وتستهدف نمو بمقدار 2% .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.32 مليار جنيه موزعه على 132 مليون سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد .

بعد تراجع أرباحها: سي آي كابيتال تخفض السعر العادل لـ "راية القابضة" إلى 9.5 جنيه

بعد تراجع أرباحها: سي آي كابيتال تخفض السعر العادل لـ "راية القابضة" إلى 9.5 جنيه

خاص مباشر
الخميس 27 نوفمبر 2008 11:04 ص

خفضت شركة سى اى كابيتال السعر العادل لسهم شركة "راية القابضة للتكنولوجيا والاتصالات" بنسبة 17.5 % حيث قامت بتخفيضها من 11.5 جنيه الى 9.5 جنيه مع الاخذ في الاعتبار الارتفاع المحتمل وقدره 108% مكررة من توصيتها بالشراء مع تصنيف السهم كمتوسط المخاطرة .
وكانت الشركة قد اعلنت عن نتائجها المالية المجمعة عن الفترة المالية المنتهية فى 30 سبتمبر 2008 والتى أظهرت وصول صافى الارباح بعد حقوق الاقليه الى 41.1 مليون جنيه باقل من توقعات سى اى كابيتال بـ 14% والبالغع 48.3 مليون جنيه مقابل 75.2 مليون جنيه منذ عام ماضى .
وجاء هذا التغير فى توقعات سى اى كابيتال نتيجه تراجع مبيعات الشركة من بيع حصتها البالغه 45.9 فى شركة رايه للاتصالا و مصاريف مكافات ترك الخدمة والضريبة ولذلك فان ارباح التسعه اشهر الاولى من 2008 من شانها الارتفاع بمقدار 22% عن ارباح نفس الفترة من العام السابق المتوقع .
وعدلت سى اى كابيتال من توقعاتها للايرادات عن عام 2008 وخلال كل فترة لتعكس التباطؤ العالمى والضغوط التضخمية وهو ما ادى الى خفض القيمة العاملة للسهم خلال 12 شهر .
وقالت سى اى كابيتال بان السهم يتداول عند مضاعف ربحية 4.5 مرة ووفقا لارباح 2008 مقابل متوسط يصل الى 11.5 مرة للمنافسين فقد كررت سى اى كابيتال من توصيتها السابقة بشراء السهم .
وكانت شركة التجارى الدولى قد خفضت السعر المستهدف لسهم " راية القابضة للتكنولوجيا والاتصالات " خلال 12 شهر من 12.96 جنيه إلى 11 جنيه بانخفاض قدره 15.1 % وبارتفاع قدره 86.9 % عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (15 أكتوبر ) والبالغ 5.89 جنيه وأوصى التجارى الدولى بشراء السهم مع مخاطرة متوسطة .
وكانت نتائج أعمال الشركة المُجمعة خلال النصف الأول من عام 2008 قد أظهرت تراجع صافي أرباح الشركة بمعدل 52 % حيث سجلت صافي ربح قدره 31.051 مليون جنيه مقارنةً بنحو 64.802 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2007 .
كما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المُجمعة " تراجع صافي الأرباح بمعدل 29.3 % خلال النصف الأول من العام المالي 2008 حيث سجلت صافي ربح قدره 33.987 مليون جنيه مقارنةً بنحو 48.081 مليون جنيه عن الفترة المقابلة من العام المالي 2007 . وتعمل شركة راية في ثلاثة مجالات رئيسية وهى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتوزيع والتجزئة وتقوم الشركة بالاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقاً مالية أو في زيادة رءوس أموالها .

31.7% نمو بالأرباح المجمعة لـ "ماريديف" خلال 9 أشهر

31.7% نمو بالأرباح المجمعة لـ "ماريديف" خلال 9 أشهر

مباشر
الخميس 27 نوفمبر 2008 10:49 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "الخدمات الملاحية والبترولية ماريديف" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 80.494 مليون دولار بمعدل نمو قدره 31.7% مقارنة بصافى ربح بلغ 61.130 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 17.829 مليون دولار بمعدل نمو بلغ 60% مقارنة بصافى ربح بلغ 11.134 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت تراجع صافي أرباح الشركة بنسبة 2.9% حيث حققت صافي ربح قدره 40.842 مليون دولار مقارنةً بنحو 42.082 مليون دولار عن النصف الأول لعام 2007 .
بينما أظهرت نتائج أعمال الشركة "غير المجمعة" خلال النصف الأول لعام 2008 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 33.2% حيث سجلت صافي ربح قدره 10.875 مليون دولار مقارنةً بنحو 8.163 مليون دولار عن النصف الأول لعام 2007 .

72% نمو بالأرباح المجمعة لـ "بيراميزا للفنادق" خلال 9 أشهر

72% نمو بالأرباح المجمعة لـ "بيراميزا للفنادق" خلال 9 أشهر

مباشر
الخميس 27 نوفمبر 2008 10:41 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "بيراميزا للفنادق والقرى السياحية - بيراميزا" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 65.879 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 72% مقارنة بصافى ربح بلغ 38.274 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 43.273 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 10.7% مقارنة بصافى ربح بلغ 39.096 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 48.150 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 186% مقارنةً بصافي ربح بلغ قبل حقوق الأقلية بلغ 16.827 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
فيما أظهرت قوائم الأعمال الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافي ربح بلغ 37.568 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 35% مقارنة بصافي ربح بلغ 27.782 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

27.6% تراجع بالأرباح المجمعة لـ "مينا للاستثمار السياحي" خلال 9 أشهر

27.6% تراجع بالأرباح المجمعة لـ "مينا للاستثمار السياحي" خلال 9 أشهر

مباشر
الخميس 27 نوفمبر 2008 10:26 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "مينا للاستثمار السياحى والعقاري" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 27.6% حيث حققت صافى ربح بلغ 14.757 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 20.374 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة غير المجمعة خلال نفس الفترة تراجع أرباح الشركة بمعدل 13.3% حيث حققت صافى ربح بلغ 14.667 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 16.915 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 10.5% لتحقق صافي ربح بلغ 9.227 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 10.308 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

المقاولون العرب تفوز بعطاءات بقيمة 300 مليون جنيه

المقاولون العرب تفوز بعطاءات بقيمة 300 مليون جنيه

العالم اليوم المصرية
الخميس 27 نوفمبر 2008 10:06 ص
صرحت المهندسة منال داخلى مدير الشئون الفنية بفرع المقاولون العرب بمدينة نصر أن الفرع فاز بعطاءات جديدة بقيمة 300 مليون جنيه. وأشارت إلى أن العطاءات شملت إنشاء مستشفى عام سعة 150 سريرا شامل التجهيزات بالأثاث والأجهزة الطبية بأرض الخيالة بمنشأة ناصر حيث يتكون من مبنى رئيسي يضم "بدروم" وخمسة أدوار متكررة بمسطح 4500 م2 وعددا من المباني الملحقة والموقع العام.وأضافت أن الفرع سيقوم بجميع الأعمال المدنية وإدارة المشروعات الميكانيكية بجميع الأعمال الكهرومكانيكية للمشروع خلال ثلاثين شهرا بقيمة 198 مليون جنيه و8.5 مليون دولار.كما فاز الفرع بعطاء تنفيذ الأعمال الاعتيادية والتكميلية لمبنى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالحي السادس بمدينة نصر والذين يتكون من عدد 2 مبنى وإنشاء خزان وأسوار وموقع عام خلال 18 شهرا بقيمة 38 مليون جنيه.وقال منال داخلى إن الفرع فاز بعطاء تطوير المركز الإقليمى لتدريب الصحفيين بالمجلس الأعلى للصحافة بحوالي 5 مليون جنيه بالإضافة إلى تنفيذ أعمال تطوير وتحديث هيئة المعارض بقيمة 36 ملايين جنيه والتي شملت تطوير الصالات أرقام "2، 3، 4، 6، 7" من أعمال تكسيات خارجية من الجرانيت والزجاج والسيكوريت الملون وأعمال الإليكوبوند للواجهات والتشطيبات للحافظ على شكلها المعماري وكفاءة أداء معداتها المختلفة من أنظمة الكهرباء والتكييف وغيرها.


صعود الأسهم اليابانية بعد خفض الفائدة الصينية

صعود الأسهم اليابانية بعد خفض الفائدة الصينية

Thu Nov 27, 2008 6:29am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر نيكي الرئيسي للاسهم اليابانية اثنين في المئة في نهاية التعاملات في بورصة طوكيو يوم الخميس ليسجل أعلى مستوى اغلاق منذ أكثر من أسبوع بفضل انتعاش الاسهم الامريكية في وول ستريت وخفض حاد لاسعار الفائدة في الصين وخطط أوروبية لتحفيز الاقتصاد.
وساهمت امال أن يعمل خفض الفائدة الصينية على دعم اقتصاد الصين في رفع أسهم شركات الشحن وصناعة الصلب ومعدات البناء مثل كوماتسو.
وارتفعت أسهم شركات بقطاع التكنولوجيا المتقدمة مثل كيوسيرا في أعقاب ارتفاع الاسهم المناظرة لها في السوق الامريكية.
لكن أسهم شركة باناسونيك خالفت الاتجاه العام وانخفضت أكثر من أربعة في المئة بعد أن قال مصدر انها ستخفض الارباح المتوقعة.
وفي نهاية معاملات خفيفة ارتفع مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 160.17 نقطة أي بنسبة اثنين في المئة الى 8373.39 نقطة ليسجل أعلى مستوى اغلاق منذ 18 نوفمبر تشرين الثاني الجاري. وحد من ارتفاع الاسهم صعود بسيط للين الياباني مقابل الدولار.
وارتفع المؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.5 في المئة الى 829.03 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع التضخم السنوي في البحرين إلى 4.4% في أكتوبر

ارتفاع التضخم السنوي في البحرين إلى 4.4% في أكتوبر

Thu Nov 27, 2008 6:52am GMT

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية أن التضخم السنوي في البحرين ارتفع الى 4.4 في المئة خلال أكتوبر تشرين الاول من 3.2 في المئة في سبتمبر ايلول الماضي.
وأوضحت البيانات التي نشرت على موقع الجهاز المركزي للمعلومات على الانترنت أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع الى 108.87 نقطة بالمقارنة مع 104.34 نقطة قبل عام.
وأظهرت البيانات أن أسعار المستهلكين في أكتوبر ارتفعت بنسبة 0.46 في المئة عنها في سبتمبر بفعل زيادة أسعار المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بنسبة 1.4 في المئة.
وقال البنك المركزي الشهر الماضي ان الضغوط التضخمية في البحرين تتراجع مما سمح للمملكة بخفض أسعار الفائدة الاساسية.
وخفضت البحرين التي تربط عملتها بالدولار الامريكي سعر اعادة الشراء 1.25 نقطة مئوية الى 3.5 في المئة يوم 30 أكتوبر في اطار سلسلة من التدابير من جانب الحكومات الاقليمية لتيسير عمل أسواق الائتمان خلال الازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business