الخميس، ٢٥ سبتمبر ٢٠٠٨

الخام الأمريكي يغلق فوق 108 دولارات بفعل خطة الإنقاذ

الخام الأمريكي يغلق فوق 108 دولارات بفعل خطة الإنقاذ

Thu Sep 25, 2008 7:06pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي مرتفعة يوم الخميس بعدما توصل المشرعون في واشنطن الى اتفاق أساسي بشأن خطة لانقاذ البنوك المتأزمة وبفضل قوة عقود البنزين.
وارتفع الخام تسليم نوفمبر تشرين الثاني في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 2.29 دولار أي ما يعادل 2.17 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 108.02 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الخميس 103.22 دولار وأعلى سعر 108.67 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصادر: توافق في الكونغرس حول خطة بوش لإنقاذ الاقتصاد

مصادر: توافق في الكونغرس حول خطة بوش لإنقاذ الاقتصاد

سي. إن. إن. العربية
25/9/2008

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - أكد عدد من كبار الأعضاء في مجلسي الشيوخ والنواب أن أركان الحزبين، الديمقراطي والجمهوري، قد توصلوا إلى اتفاق حول "مبادئ أساسية" لخطة الرئيس الأمريكي، جورج بوش، الخاصة بإنقاذ الاقتصاد المتعثر عبر ضخ أكثر من 700 مليار دولار في الأسواق، وإنقاذ عدد من المؤسسات المالية.
وذكرت المصادر أن نقاط الاتفاق ستُنقل إلى وزير الخزينة، هنري بولسون، الأمر الذي قد يعني نهاية النزاع حول الخطة الضخمة التي كان الديمقراطيون قد اعترضوا عليها أول الأمر، بحجة "افتقارها إلى الاحتياطات الأمنية الضرورية لدافعي الضرائب"، ما تسبب بالمزيد من التراجع والتوتر في البورصات الأمريكية والعالمية.
وقال السيناتور كريس دود، رئيس اللجنة النيابية المعنية بشؤون المصارف، إن أعضاء مجلس النواب بحاجة الآن إلى "لقاء وزير الخزينة (بولسون) ومراجعة نقاط الاتفاق معه."
وفي الإطار عينه، قال السيناتور الجمهوري روبرت بينيت، أكبر نواب الحزب في لجنة الشؤون المصرفية إن الأعضاء: "اتفقوا على خطة يمكن أن تمر في مجلسي النواب والشيوخ وتنتقل إلى مكتب الرئيس للتوقيع، وتجلب معها شعوراً بالاطمئنان بمواجهة هذه الأزمة التي ما تزال تعصف بالأسواق.
ولم تتضح على الفور تفاصيل النقاط التي تم التوافق عليها أو موعد اعتمادها، غير أن الخطوة تأتي بعد ساعات من انتهاء كبار المسؤولين عن القطاع المالي الأمريكي من الإدلاء بشهاداتهم، التي حمل بعضها قلقاً واضحاً وتحذيرات من انهيار شامل.
وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الديمقراطية نانسي بيلوسي، قد قالت الأحد إن الديمقراطيين يطالبون بأن يتضمن الإجراء إشرافاً مستقلاً وحماية ملاك المنازل والبيوت وتحديد التعويضات.

وأضافت: "نحن لن نقدم شيكاً على بياض بقيمة 700 مليار دولار ببساطة إلى وول ستريت، ومن ثم نأمل بالحصول على نتائج أفضل."
واضافت بيلوسي أن الكونغرس سيتخذ قراره بشأن المقترح خلال الأسبوع الجاري، لكنه سيعمل على "عزل 'ماين ستريت' عن 'وول ستريت.'"
لكن تحفظات الديمقراطيين تراجعت - على ما يبدو - بعد مواقف المسؤولين الاقتصاديين، حيث أطلق محافظ المصرف المركزي الأمريكي، بن برنانكيه، الأربعاء "تحذيرات الموت والهلاك" من أن أزمة "وول ستريت" الحالية قد تعصف بالاقتصاد الأمريكي وتجره إلى المجهول، إذا لم يتحرك الكونغرس سريعاً ويقر الخطة.
وجاءت صرخات برنانكه التحذيرية هذه قبل توجهه للشهادة أمام اللجنة الاقتصادية المشتركة، وهي لجنة من أعضاء في مجلسي الشيوخ والنواب، هدفها متابعة حالة الاقتصاد في الولايات المتحدة.
في شهادته المحضرة مسبقاً، قال برنانكه: "إن تراكم الضغوط المالية في الأسابيع الأخيرة، التي ستجعل مؤسسات الإقراض أكثر حذراً بشأن تمديد مهلة الإقراض للمالكين ولقطاع الأعمال، قد تؤدي إلى مزيد من التدهور في الأوضاع.. كذلك تظل مخاطر الانزلاق نحو الهاوية مثار قلق واضح."
وقال بيرنانكه: "إن استقرار النظام المالي يعد شرطاً أساسياً مسبقاً لبعث الحياة في الاقتصاد.. إنني أحث الكونغرس على التصرف سريعاً لمواجهة تهديدات الهلاك لاستقرار المالي الذي نواجهه حالياً."
وكان بوش قد انتهز الأربعاء خطابا متلفزا وجهه للشعب الأمريكي للتطرق إلى الأزمة الاقتصادية، حيث قال "إننا في خضمّ أزمة مالية خطيرة واقتصادنا برمته في خطر."

واضاف: "أنا أقترح أن تخفّف الحكومة الفيدرالية من التهديد التي تمثله الأصول المضطربة، وأن تزوّد عاجلا البنوك والمؤسسات المالية بالأموال حتى تستطيع تجنّب الانهيار وتبدأ في استعادة أنفاسها.. وأوضح بوش "السوق لا تعمل بكيفية ملائمة. وهناك فقدان منتشر للثقة ويمكن لأمريكا أن تنزلق إلى ذعر مالي."
وتقوم خطة الرئيس الأمريكي على طلب رصد ما يصل إلى 700 مليار دولار لشراء الأصول المتعثرة المرتبطة بقروض الرهن العقاري التي تعاني منها المؤسسات المالية الأمريكية، بهدف دعم صناديق الاستثمار التي تتعامل في سوق النقد الأمريكي والبالغ حجمها 3.3 تريليون دولار.


ساركوزي يطالب بإصلاح النظام الاقتصادي العالمي

ساركوزي يطالب بإصلاح النظام الاقتصادي العالمي

Thu Sep 25, 2008 6:08pm GMT
طولون (فرنسا) (رويترز) - طالب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الخميس باصلاح النظام الرأسمالي العالمي قائلا ان الأزمة المالية كشفت عن ثغرات خطيرة في الأنشطة المصرفية العالمية.
وقال ساركوزي في كلمة عن فوضى الأسواق ان الأزمة ستؤثر على الاقتصاد الفرنسي لشهور لكنه وعد بألا يخسر أحد في فرنسا ودائعه المصرفية.
وأبلغ ساركوزي نحو أربعة آلاف شخص من مؤيديه في جنوب فرنسا "فكرة معينة عن العولمة تقترب من نهايتها مع أفول رأسمالية مالية فرضت منطقها على الاقتصاد بأسره وساهمت في انحراف مساره."
وأضاف "فكرة القوة المطلقة للأسواق ووجوب عدم تقييدها بأي قواعد أو بأي تدخل سياسي كانت فكرة مجنونة. فكرة أن الأسواق دائما على الحق كانت فكرة مجنونة."
وكرر دعوته الى عقد اجتماع لقادة القوى الكبرى في العالم قبل نهاية العام لصياغة نظام مالي جديد وقال ان من الضروري مراجعة مستويات العملة مضيفا أن كلا من الدولار واليوان الصيني مُسعر دون قيمته الحقيقية.
وقال "لا يمكننا الاستمرار في إدارة اقتصاد القرن الحادي والعشرين بأدوات اقتصاد القرن العشرين."
ودعا أيضا المصرفيين ورجال الاعمال الى كبح مستويات رواتبهم قائلا ان الحكومة ستقترح تشريعا بنهاية العام ما لم يصلحوا أنفسهم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.
محلل: صعود صادرات أوبك 540 ألف ب/ي في أربعة أسابيع

Thu Sep 25, 2008 5:04pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل يرصد حركة شحنات النفط يوم الخميس ان صادرات منظمة أوبك عدا أنجولا والاكوادور ستقفز 540 ألف برميل يوميا في الأسابيع الأربعة حتى 11 أكتوبر تشرين الاول بفضل طلب آسيوي قوي وعوامل موسمية.
وأفادت مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية أن صادرات الخام المنقولة بحرا من 11 عضوا في أوبك بما في ذلك العراق سترتفع الى 24.75 مليون برميل يوميا من 24.21 مليون برميل يوميا في الفترة السابقة حتى 13 سبتمبر أيلول.
وقال روي ميسون رئيس المؤسسة الاستشارية ان الارقام الاخيرة لا تتضمن ما يشير الى كبح انتاج أوبك للامتثال الى قرار اتخذ في العاشر من سبتمبر بالعودة الى أهداف الانتاج الرسمية.
وأضاف "كل شيء يتجه شرقا وهي زيادة أكبر بكثير مما قد نتوقعه في هذا الوقت من السنة. زيادة (الشحنات) الى اسيا عند مستوى قياسي مرتفع لشهر سبتمبر."
وقال انه يمكن تفسير القفزة جزئيا بوجود عدة مصافي تكرير ضخمة جديدة في الصين من المقرر دخولها الانتاج هذا العام فضلا عن الطلب الموسمي الذي يتحسن في مطلع الربع الأخير من العام.
وقال ميسون "عامل مصافي التكرير قد يعني أن (الزيادة) مؤقتة."
وتأتي تقديرات أويل موفمنتس في أعقاب تقرير من محلل رائد اخر هو بترولوجستكس أظهر تراجع انتاج أعضاء أوبك الثلاثة عشر 800 ألف برميل يوميا في سبتمبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الخطوط العريضة لمسودة إتفاق الكونجرس على خطة الإنقاذ المالي

الخطوط العريضة لمسودة إتفاق الكونجرس على خطة الإنقاذ المالي

Thu Sep 25, 2008 9:12pm GMT

(رويترز) - أعلن مفاوضو مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين يوم الخميس عن "اتفاق أساسي" بشأن تعديلات على خطة قيمتها 700 مليار دولار تقترحها إدارة الرئيس جورج بوش لشراء أصول غير رائجة في محاولة لإنهاء أخطر أزمات سوق المال منذ الكساد العظيم.
وفيما يلي قائمة بالخطوط العريضة لمسودة مشروع القانون استنادا الى تصريحات مشرعين ووثيقة حصلت عليها رويترز من مصادر مختلفة.
- رصد 700 مليار دولار اجمالا موزعة على عدة دفعات قيمة الاولى منها 250 مليار دولار ثم 100 مليار دولار عندما يشهد الرئيس باستمرار الوضع الطاريء المالي و350 مليار دولار أخرى في مايو آيار.
- تحصل الحكومة على صكوك شراء لاحق لحصص مساهمة في الشركات المشاركة في البرنامج كأداة لحماية دافعي الضرائب.
- فرض قيود على مستحقات الرؤساء التنفيذيين للشركات المشاركة.
- تشكيل مجلسين اشرافيين. أحدهما يتضمن تمثيلا عن الكونجرس والاخر يملك سلطة نقض قرارات وزارة الخزانة.
- تمنع وزارة الخزانة من التصرف بطريقة تعسفية أو بأي شكل لا ينسجم مع القوانين السارية.
- رفع تقارير دورية مفصلة الى الكونجرس تكشف عن أوجه ممارسة وزارة الخزانة لسلطاتها.
- تعيين مفتش عام مستقل لمراقبة استخدام وزارة الخزانة لسلطاتها.
- يتولي مكتب محاسبة الحكومة تدقيق الحسابات لضمان الاستخدام السليم للاموال وكفاءة القيود الداخلية ومنع الهدر والاحتيال وسوء الاستغلال.
- تعظيم وتنسيق جهود تعديل الرهون العقارية لاصحاب المنازل المهددين بنزع الملكية.
- تعديل قروض الرهون العقارية المملوكة للحكومة الاتحادية أو تلك التي تسيطر عليها.
- تخصيص نسبة من أرباح صندوق الانقاذ لصندوق الاسكان الرخيص وصندوق كابيتال ماجنت لتلبية حاجات الاسكان الامريكية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يرتفع دولارين بفعل آمال خطة الإنقاذ الأمريكية

النفط يرتفع دولارين بفعل آمال خطة الإنقاذ الأمريكية

Thu Sep 25, 2008 8:51pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلق النفط مرتفعا أكثر من دولارين يوم الخميس مع توصل المشرعين الأمريكيين إلى اتفاق قيمته 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المصرفي المتداعي.
وقال كريستوفر دود رئيس اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ الأمريكي إن الديمقراطيين والجمهوريين توصلوا إلى "اتفاق أساسي" بشأن مباديء مشروع قانون خطة الانقاذ.
وقال فيل فلين المحلل لدى الارون تريدنج في شيكاجو "نرتفع لاننا اليوم سعداء بالانقاذ. أعتقد أن الناس أصابها دوار خطة الانقاذ ثانية."
وارتفع الخام الأمريكي 2.29 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 108.02 دولار للبرميل في حين صعد مزيج برنت في لندن 2.15 دولار مسجلا 104.60 دولار للبرميل.
وكانت المخاوف من أن ضعف الاقتصاد الأمريكي قد يقوض بدرجة أكبر الطلب على الطاقة من أكبر بلد مستهلك لها في العالم قد دفعت أسعار الخام للنزول عن مرتفع قياسي فوق 147 دولارا للبرميل كانت سجلته في منتصف يوليو تموز.
لكن جهود انقاذ قطاع الخدمات المالية ساعدت على انتعاش الاسواق العالمية.
وأظهر تقرير للحكومة الأمريكية صدر يوم الاربعاء تراجع الطلب في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم 5.3 في المئة عن مستواه العام الماضي متأثرا بارتفاع أسعار الوقود والازمة الاقتصادية عموما.
وقال محللون إن الاسعار استمدت دعما اضافيا يوم الخميس من بطء تعافي انتاج النفط والغاز في خليج المكسيك من آثار الاعصار ايك وتراجع المخزونات الأمريكية وانخفاض امدادات أوبك.
وبحسب وزارة الطاقة الأمريكية بلغت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة أدنى مستوياتها منذ عام 1967.
لكن وكالة الطاقة الدولية قالت انها لا ترى حاجة للافراج عن امدادات الطواريء. وقال نوبو تاناكا الرئيس التنفيذي للوكالة "لسنا في حاجة للتعبئة .. السوق تتولى بنفسها الآن معالجة الوضع الحالي."
من ريتشارد فالدمانس
(شارك في التغطية جين مريمان وجو بروك واليكس لولر في لندن وفاين وونج في بيرث)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوش يأمل في إبرام خطة إنقاذ وول ستريت قريباً

بوش يأمل في إبرام خطة إنقاذ وول ستريت قريباً

Thu Sep 25, 2008 8:36pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الخميس انه يأمل في التوصل قريبا الى اتفاق لمعالجة اضطراب السوق مضيفا أن البلاد ستواجه أزمة اقتصادية في حالة عدم إقراره.
وأبلغ بوش الصحفيين "اننا في أزمة اقتصادية خطيرة في البلاد اذا لم نقر مشروع القانون .. نعلم أن علينا عمل شيء ما بأسرع ما يمكن."
وقال وسط لفيف من قادة الحزبين الديمقراطي والجمهوري في مجلسي الشيوخ والنواب فضلا عن مرشحي الرئاسة السناتور جون مكين والسناتور باراك أوباما "آمل أن نتوصل الى اتفاق قريبا جدا."

صعود وول ستريت مع اقتراب الموافقة على خطة الإنقاذ

صعود وول ستريت مع اقتراب الموافقة على خطة الإنقاذ

Thu Sep 25, 2008 8:26pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأمريكية بعد ثلاث جلسات من الخسائر يوم الخميس مع اقتراب مفاوضي الكونجرس من التوصل الى اتفاق بشأن خطة قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي يأمل المستثمرون أن تكسر جمود أسواق الائتمان وتنعش الإقراض.
وبناء على أحدث البيانات المتاحة صعد مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 198.09 نقطة أي ما يعادل 1.83 في المئة ليصل الى 11023.26 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 23.89 نقطة أو 2.01 في المئة مُسجلا 1209.76 نقطة.
وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 30.89 نقطة أو 1.43 في المئة الى 2186.57 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البيت الأبيض يلحظ تقدماً في محادثات خطة إنقاذ وول ستريت

البيت الأبيض يلحظ تقدماً في محادثات خطة إنقاذ وول ستريت

Thu Sep 25, 2008 4:18pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال البيت الابيض يوم الخميس ان "تقدما ملموسا" أُحرز في المحادثات بشأن خطة قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ وول ستريت لكن من غير الواضح ما اذا كان من الممكن التوصل الى اتفاق نهائي بحلول اجتماع المشرعين بالرئيس الامريكي جورج بوش.
وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض "أعتقد أننا حققنا تقدما ملموسا ولدينا إطار عمل يمكننا محاولة استكماله .. ونأمل في انجازه سريعا."
ويعتزم بوش عقد اجتماع الساعة 2000 بتوقيت جرينتش مع زعماء ديمقراطيين وجمهوريين من مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين فضلا عن مرشحي الرئاسة السناتور جون مكين والسناتور باراك أوباما.
وأبلغت بيرينو الصحفيين أن "هناك حاجة ملحة لانجازه" لكن من غير الواضح ما اذا كان سيجري التوصل الى اتفاق قبل الاجتماع أم بعده مباشرة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم أوروبا تقطع موجة خسائرها بفضل آمال خطة الإنقاذ

أسهم أوروبا تقطع موجة خسائرها بفضل آمال خطة الإنقاذ

Thu Sep 25, 2008 4:11pm GMT

باريس (رويترز) - أغلقت الاسهم الأوروبية على ارتفاع حاد يوم الخميس محققة أول مكاسبها في أربع جلسات حيث طغى تجدد التفاؤل حيال خطة انقاذ مصرفي أمريكية على بيانات اقتصادية ضعيفة وتحذير بشأن الارباح من جنرال الكتريك.
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الأوروبية الكبرى 2.2 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1126.25 نقطة. والمؤشر القياسي منخفض 25 بالمئة في 2008.
ويقترب المشرعون الأمريكيون من التوصل إلى اتفاق على خطة انقاذ قيمتها 700 مليار دولار تشمل ضمانات أكبر لدافعي الضرائب مما عزز الآمال بامكانية التوصل إلى توافق حزبي في الآراء حول الخطة التي تهدف إلى انقاذ القطاع المالي المتداعي في الوقت المناسب لاجتماع في البيت الابيض في وقت لاحق يوم الخميس.
وكانت أسهم البنوك من أكبر الرابحين مع صعود كريدي أجريكول 6.5 في المئة ورويال بنك أوف سكوتلاند سبعة بالمئة. وصعد سهم يو.بي.اس 5.1 في المئة مدعوما بتكهنات أن اتش.اس.بي.سي قد يعرض شراء البنك السويسري. وأحجم كل من يو.بي.اس واتش.اس.بي.سي عن التعقيب.
وخالف الاتجاه الصعودي العام في القطاع المالي سهم بنك فورتيس الذي خسر 9.3 في المئة متأثر بما قال عدة متعاملين انه استمرار المخاوف بشأن تمويله. ونفت متحدثة باسم فورتيس ما يتردد في السوق من أن البنك المركزي الهولندي طلب من رابوبنك دعم فورتيس بالسيولة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 2.2 في المئة بينما تقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 2.1 في المئة.
وقفز مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 2.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

متحدث: بريطانيا تفحص إقراض الأسهم والبيع على المكشوف

متحدث: بريطانيا تفحص إقراض الأسهم والبيع على المكشوف

Thu Sep 25, 2008 3:40pm GMT

الامم المتحدة (رويترز) - قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون للصحفيين يوم الخميس ان الخزانة وسلطة الخدمات المالية البريطانية يفحصان "مجموعة كاملة من القضايا المحيطة بالبيع على المكشوف وإقراض الأسهم."
وكانت بريطانيا ودول أخرى عمدت الاسبوع الماضي الى تقييد البيع على المكشوف في أسهم الشركات المالية وهي ممارسة يقوم المستثمرون فيها ببيع أسهم لا يملكونها على أمل إعادة شرائها لاحقا بسعر أقل وتحقيق ربح.
ومن المتوقع استمرار تلك القيود حتى يناير كانون الثاني. لكن الحكومة تراجع المنظومة بأسرها. وقد يشمل هذا أيضا فحص طرق اقراض شركات الخدمات المالية الاسهم لاشخاص يريدون بيعها على المكشوف.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض أسعار ومبيعات المنازل الجديدة في أمريكا في أغسطس

انخفاض أسعار ومبيعات المنازل الجديدة في أمريكا في أغسطس

Thu Sep 25, 2008 3:02pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الخميس أن مبيعات المنازل الجديدة التي تضم أُسرة واحدة في الولايات المتحدة هبطت في أغسطس آب الى أدنى مستوياتها في أكثر من 17 عاما في حين انخفضت أسعارها الى أدنى مستوياتها في أربع سنوات.
وبلغ معدل المبيعات السنوي 460 الف وحدة منخفضا 11.5 بالمئة عن يوليو تموز وبعيدا عن مستوى 510 الاف وحدة الذي توقعه الاقتصاديون.
وبلغ متوسط سعر المسكن الجديد 221900 الف دولار بانخفاض 5.5 بالمئة عن يوليو وهو أدنى سعر منذ ان بلغ 211600 في سبتمبر أيلول عام 2004.
ومبيعات المنازل في أغسطس هي الأبطأ منذ أن بلغت 401 ألف في يناير كانون الثاني عام 1991.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البورصة المصرية تواصل خسائرها والأجانب يبيعون

البورصة المصرية تواصل خسائرها والأجانب يبيعون

Thu Sep 25, 2008 2:58pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال سماسرة إن المؤشرات الرئيسية للاسهم المصرية تراجعت للجلسة الرابعة على التوالي يوم الخميس وسط عمليات بيع مكثفة من المستثمرين الاجانب تخوفا من تفاقم تباطوء الاقتصاد العالمي.
وقال هاشم غنيم من النور لتداول الاوراق المالية "كلنا ننتظر لمعرفة ما سيحدث بالنسبة لحزمة الانقاذ (لمجلس) الاحتياطي الاتحادي في الولايات المتحدة وكل الانظار على أمريكا الآن. اذا تحسنت الاوضاع في الخارج ستبدأ الاوضاع تستقر هنا."
وتراجعت الاسهم العالمية وشهد الدولار انخفاضا عاما يوم الخميس بينما تجري مفاوضات في واشنطن بشأن خطة انقاذ قيمتها 700 مليار دولار لمعالجة أسوأ أزمة مالية منذ الكساد العظيم.
وفاقت مبيعات المستثمرين الاجانب الذين شكلوا نحو 50 في المئة من معاملات يوم الخميس مشترياتهم في الاسهم المصرية بأكثر من 180 مليون جنيه مصري (33.02 مليون دولار) مما أفضى إلى تراجع المؤشرات.
وتراجع مؤشر كيس 30 القياسي 0.07 في المئة إلى 6945.37 نقطة بعد هبوطه في وقت سابق من الجلسة إلى 6818.66 نقطة في حين خسر مؤشر هيرميس 0.28 في المئة مسجلا 623.02 نقطة. ونزل مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.15 في المئة إلى 361.02 نقطة.
وفقدت أسهم بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس 0.93 في المئة لتغلق على 33.13 جنيه في حين هبط سهم المصرية للمنتجعات السياحية 2.1 في المئة إلى 2.80 جنيه.
لكن بعض الاسهم خالفت الاتجاه النزولي مما حد من تراجع السوق نوعا ما.
وشهدت أوراسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل في السوق أسهمها ترتفع 0.11 في المئة الى 311 جنيها بعد يوم من قول الشركة انها وقعت اتفاقا مع بابكوك-هيتاشي اليابانية لتصميم وبناء مولدات كهرباء تعمل بالبخار.
وارتفعت أسهم مصر للالومنيوم التي أقرت يوم الخميس توزيعا نقديا قيمته 4.50 جنيه للسهم 5.68 في المئة لتختم المعاملات على 48.35 جنيه.
(الدولار يساوي 5.4512 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو اقتصاد قطر 61 بالمئة في الربع الثاني إلى 26.4 مليار دولار

نمو اقتصاد قطر 61 بالمئة في الربع الثاني إلى 26.4 مليار دولار

Thu Sep 25, 2008 2:28pm GMT

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات لجهاز الاحصاء القطري يوم الخميس أن اقتصاد قطر نما بنسبة 60.8 في المئة بالاسعار الجارية في الربع الثاني من العام ليصل الى 96.17 مليار ريال (26.41 مليار دولار).
ويشهد الناتج المحلي الاجمالي لاكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم نموا قويا مع توسعه في قطاع النفط والغاز وضخه المال في البنية التحتية والبناء والصناعة.
وقفز قطاع التعدين والمحاجر الذي يشمل النفط والغاز 85.27 بالمئة في فترة الثلاثة أشهر ليصل الى 61.02 مليار ريال. وبلغ متوسط سعر نفط القياس الامريكي 123.80 دولار في الربع الثاني مقارنة مع 95.98 دولار في 31 ديسمبر كانون الاول.
ونما قطاع البناء القطري 19.84 بالمئة في الربع الثاني في حين توسع قطاع الكهرباء والماء بنسبة 23.63 في المئة. وأظهرت البيانات قفزة 62.2 بالمئة في قطاع الصناعة.
وكان اقتصاد البلد الخليجي نما 25 في المئة العام الماضي. ومن المنتظر بحسب استطلاع أجرته رويترز في يوليو تموز نموه 11.6 في المئة بالاسعار الحقيقية هذا العام وهو أسرع ايقاع في منطقة الخليج المصدرة للنفط.
وأظهر الاستطلاع أن الاقتصاديين يتوقعون أن تصل قيمة الاقتصاد الى 95.3 مليار دولار هذا العام.
(الدولار يساوي 3.641 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأزمة المالية تعيد للأذهان ذكريات الكساد العظيم

الأزمة المالية تعيد للأذهان ذكريات الكساد العظيم

Thu Sep 25, 2008 2:54pm GMT

فونيكس (رويترز) - عندما انهارت البورصة الامريكية في عام 1929 تذكر هيلين هاس المتقاعدة انها وقفت في الصف مع أمها أمام بنك في شيكاجو لسحب مدخراتها البالغة 50 دولارا وخرجت من البنك بدولارين فقط.
ويذكر اميرسون كولو ان أسرته خسرت مزرعتها في كنساس عندما أغلق البنك تاركا والده دون مال لشراء البذور لمحصول العام التالي.
وفي حين ترك الملايين أعمالهم أثناء الكساد العظيم الذي أعقب ذلك يذكر كارل اوليس انه كان يضطر للوقوف في طابور للحصول على خبز قديم.
وقال أوليس "لم يكن باستطاعتنا شراء الخبز الطازج وكان هناك مخبز على الرصيف المقابل. كان أفضل ما يمكننا عمله هو شراء الخبز القديم المخبوز من أسبوع وإعادة تسخينه في المنزل."
والمشرعون الأمريكيون يناقشون هذا الاسبوع خطة قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ بنوك الاستثمار لتجنب ما يقول البعض انه قد يكون أكبر أزمة مالية منذ الكساد العظيم.
وفي حين ان أغلب الأمريكيين لم يشعروا بأثر يُذكر للاضطرابات التي تشهدها وول ستريت إلا أن الحديث عن الأزمة المالية يعيد الى الاذهان ذكريات أزمة الائتمان قبل ثمانية عقود التي اخرجت جيلا كاملا من العاملين من مزارعهم وظائفهم واقتربت بالكثيرين من الموت جوعا.
وهاس (94 سنة) تقيم في دار للمسنين في فونيكس. وتذكر كيف سمحت أمها بأقامة غرباء في منزل الاسرة في غرب شيكاجو في الثلاثينات لمساعدتها على كسب عيشها في حين كان العاطلون في الخارج يواجهون الموت جوعا.
وقالت "الناس كانوا يموتون من الجوع. كانت طوابير من الناس تصطف للحصول على تفاحة. كان أمرا مؤسفا."
وعلى الجانب الآخر من البلاد في بالتيمور لم تكن حياة اوليس أفضل حالا. ويبلغ أوليس حاليا 83 عاما. كان يكنس الممرات وينظف السيارات للحصول على بضع سنتات إضافية لأسرته التي كانت تعيش على وجبات بسيطة من البازلاء والقمح مع خبز قديم.
وكان كولو في ذلك الوقت يرقب الاسر في ريف كانساس وهم يعودون الى نظام المقايضة لتدبير عيشهم وسط أزمة النقود في الثلاثينات عندما سقط نحو تسعة الاف بنك مثل قطع الدومينو في الولايات المتحدة.
وقال كولو البالغ من العمر حاليا 86 عاما "كانت من اللحظات الدرامية المهمة في حياتي لحظة الحصول على دراجة. كانت أمي تورد الدجاج المتبل للمالك وبهذه الطريقة دفعت ثمن الدراجة.. رحمها الله."
ويواصل المشرعون في الكونجرس جدلهم هذا الاسبوع بشأن الخطة التي عرضها الرئيس جورج بوش لشراء ما قيمته 700 مليار دولار من المساكن والرهون العقارية التجارية لتحقيق الاستقرار في البنوك بسحب الاصول الخطرة من كشوف حساباتها.
وتهدف الخطوة الى تجنب تكرار أزمة الائتمان الطاحنة التي أعقبت الانهيار العظيم في عام 1929 والذي بدأ كسادا عالميا.
والأزمة الراهنة غيرت بالفعل شكل وول ستريت حيث أفلست بنوك استثمار أو اشترتها الحكومة أو اضطرت للارتماء في أحضان مؤسسات أكبر منها.
وبالنسبة لجيل من المسنين يشبه ذلك ما حدث في الثلاثينات والتجربة القاسية المتمثلة في تبدد مدخراتهم وصعوبات المعيشة والجوع الذي غَيَر أسلوب ادارتهم لحياتهم على مدى فترة طويلة من التحسن البطيء التي أعقبت ذلك.
وادخرت هاس وزوجها مثل الكثيرين من أبناء جيلهما كل ما أمكنهم من مال كل شهر لسداد أقساط منزلهم وشراء سلع غالية الثمن مثل سيارة بعد سنوات طويلة من الادخار.
وقالت "لم يكن هناك بطاقات ائتمان. ما كان زوجي لا يستطيع شراء أي شيء الا بعد ان يجمع ثمنه نقدا."
لم يحصل كولو الذي أصبح وزيرا وهو الان متقاعد في سنسيناتا على بطاقة ائتمان حتى عام 1948 ومنذ ذلك الحين كان يسوي مديونياته كل شهر.
وقال "بسبب كراهيتي هذا للدين لم أكن انتظر على مديونية بطاقات الائتمان فالمبالغ كانت تدفع دائما بالكامل كل شهر."
ولم يتضح بعد كيف يمكن ان تحل الازمة الراهنة. ولكن مع استمرار الاضطرابات في الاسواق يبدو كولو واضحا تماما مثل ابناء جيله في انه لا يريد ان تعود ايام الكساد العظيم.
وقال "نأمل ألا نصل الى ذلك."
من تيم جاينور
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير البترول يعلن بالسويس‏: ‏بدء إنتاج الذهب تجاريا من السكري العام المقبل

وزير البترول يعلن بالسويس‏: ‏بدء إنتاج الذهب تجارياً من السكري العام المقبل
جريدة الأهرام المصرية
25/9/2008

السويس ـ من عمرو غنيمة‏:‏
أعلن المهندس سامح فهمي وزير البترول أن العام القادم سيشهد إنتاج الذهب تجاريا من ثاني منجم للذهب‏(‏ السكري‏)‏ والذي يعد من أكبر مناجم انتاج الذهب في العالم‏.‏ وقال وزير البترول إنه سيتم حاليا الاهتمام بتكثيف انشطة البحث عن الثروات المصرية باعتبارها من الموارد المهمة لمصر ويأتي في مقدمتها انتاج الذهب‏,‏ وأكد ان منجم السكري بالصحراء الشرقية يبلغ احتياطيه‏13‏ مليون أوقية‏.‏وأشار إلي ان وزارة البترول وقعت‏8‏ اتفاقيات جديدة باستثمارات‏33‏ مليون دولار مع شركات عالمية من روسيا وكندا وقبرص والامارات لانشطة البحث عن الذهب وذلك بعد نجاح مصر في انتاج الذهب لأول مرة من منجم حمش في ابريل العام الماضي‏,‏ وتم الانتاج التجاري في يناير من هذا العام من الصحراء الشرقية لاول مرة منذ‏50‏ عاما‏.‏ وأعلن المهندس سامح فهمي هذه البشائر الاقتصادية خلال المؤتمر السياسي للحزب الوطني بالسويس بحضور السيدة عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة والهجرة واللواء سيف الدين جلال محافظ السويس والمهندس أحمد أبو غازل أمين الحزب الوطني والدكتور محمد سعد رئيس المجلس الشعبي ونواب السويس بمجلسي الشعب والشوري‏.‏وأضاف وزير البترول ان شركات البترول المصرية نجحت في التعاقد علي‏40‏ مشروعا خارج مصر في‏13‏ دولة عربية وأوروبية وفي امريكا اللاتينية وافريقيا في تصميم وتنفيذ مد خطوط أنابيب البترول وتنفيذ شبكات خطوط الانابيب تبلغ قيمة التعاقدات‏3‏ مليارات دولار‏,‏ مشيرا إلي أن قطاع البترول نجح في الاستمرار في توفير جميع احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية التي بلغت قيمتها بالاسعار العالمية نحو‏31,4‏ مليار دولار‏.‏ وقال انه يتم حاليا تنفيذ خطة لزيادة القيمة المنافسة لمشروع فوسفات أبو طرطور في ظل ارتفاع الاسعار العالمية للفوسفات وزيادة الطلب عليه والذي حقق فائضا لأول مرة في تاريخه العام الماضي بلغ‏35‏ مليون جنيه ومن المتوقع مضاعفته إلي‏70‏ مليون جنيه خلال العام الحالي‏.‏

انتعاش الدولار مقابل الين مع صعود الأسهم

انتعاش الدولار مقابل الين مع صعود الأسهم

Thu Sep 25, 2008 2:34pm GMT

نيويورك (رويترز) - انتعش الدولار مقابل الين يوم الخميس مع صعود الأسهم في وول ستريت.
وارتفع الدولار 0.1 بالمئة مُسجلا في أحدث معاملاته 106.34 ين بعدما تراجع في وقت سابق من الجلسة الى 105.48 ين.
وعززت الأسهم الامريكية مكاسبها مع صعود المؤشرات الرئيسية الثلاثة أكثر من اثنين بالمئة.
وقال رون سمبسون مدير أبحاث العملة لدى أكشن ايكونومكس في تامبا بولاية فلوريدا الامريكية "واصلت سوق الاسهم رهانها حتى الان ومن المرجح أن يدعم هذا بشكل خاص الدولار مقابل الين."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الكويت تقود تراجعاً عربياً بسبب "فقدان القرار" وسيولة تنقذ الإمارات

الكويت تقود تراجعاً عربياً بسبب "فقدان القرار" وسيولة تنقذ الإمارات

سي. إن. إن. العربية
25/9/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - ساد التراجع معظم الأسواق العربية لجلسة إضافية الخميس، وخاصة في قطر والبحرين وعُمان ومصر والأردن، وفي الكويت التي أعرب خبراء فيها عن خيبة أملهم من فقدان القرار الرسمي فيها وعدم وضوح الرؤية حول ما يتوجب عمله، في حين خالفت السوق الإماراتية مسار الأمور، وصعدت بعد دخول سيولة كبيرة على أسهم عند مستويات سعرية متدنية.
ففي الكويت أكبر أسواق المال العاملة الخميس، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 215 نقطة، ليستقر عند مستوى 7ر12568 نقطة، في وقت سجل فيه المؤشر الوزني 631.8 نقاط، بتراجع 12.45 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 279 مليون سهم بقيمة 137 مليون دينار كويتي موزعة على 6183 صفقة نقدية، كان خلالها أسهم "مجموعة الصفوة القابضة" و"آبيا للتطوير العقاري" و"بنك الخليج المتحد" و"شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول" و"اكتتاب القابضة" الأكثر نشاطاً.
وارتفع مؤشر قطاع واحد فقط من أصل ثمانية، إذ سجل مؤشر "الأغذية" ارتفاعا قدره 55 نقطة، في حين قادت مؤشرات "الخدمات" و"الاستثمار" و"البنوك" مسيرة التراجع القطاعي.
في المقابل، حقق سهم شركة "المقاولات والخدمات البحرية" أعلى مستوى من بين الأسهم الرابحة، أمام "دبي الأولى" و"نابيسكو" في حين تعرضت أسهم "الوطنية للتنظيف" و"أرجان" و"صفاة طاقة" لأكبر الخسائر.
وحفلت جلسة السوق الكويتية بالعديد من الأخبار المهمة، في مقدمتها إعلان أن عطلة عيد الفطر ستبدأ الثلاثاء في 30 سبتمبر/أيلول الحالي ويعود العمل إلى السوق الأحد في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
كما أعلنت شركة "دبي الأولى" عن الاستحواذ على 77.89 من شركة "المستقبل الدولية" التي تمتلك 91,96 في المائة من شركة الواجهة المائية، وبقيمة إجمالية تقارب 200 مليون دولار، مشيرة إلى أنها لا تزال تتفاوض مع بعض الشركاء الحاليين بشركة "المستقبل الدولية" لزيادة حصتها إلى نسبة 91 في المائة.‏
وحول ما شهدته السوق الكويتية، أشار فهد مطلق شريعان، نائب مدير عام شركة الاتحاد للوساطة المالية في حديث لموقع CNN بالعربية إن السوق الكويتية ما تزال عرضة لموجة التسونامي التي تجتاح الأسواق العالمية، غير أن مرحلة المعافاة قد بدأت، وإن كان من المتوقع أن تسلك مساراً بطيئاً.
وتابع شريعان بأن أحداً لم يكن يتوقع أن يصل التراجع بالسوق الكويتية إلى هذا المستوى، مشيراً إلى أن بعض المحافظ فقدت 40 في المائة من قيمتها جراء ما يحدث.
وتابع شريعان بالقول إنه يعتبر أن فقدان القرار في الكويت يشكل جزءا من الأزمة، وذلك أن المشاورات جارية بين الحكومة والبرلمان والهيئة العامة للاستثمار وسواها من الهيئات للوصول إلى حل للأزمة، لكن هذا الجهد لم يثمر أي قرار واضح حتى الساعة، مبدياً أسفه لأن ذلك أدى إلى فقدان الثقة بالأسواق لدى المستثمرين المحليين والأجانب.
وعن التدخلات السابقة للهيئة العليا للاستثمار وعدم وضوح أثرها في السوق قال شريعان إن تدخل الهيئة لم يخف، لكن، وبخلاف ما يفعله المصرف الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة مثلاً، لم يصدر قرار واضح وصريح عن المسؤولين فيها حول كيفية التدخل وحجمه ومداه.
أما في الإمارات، فقد ارتدت الأسواق من القيعان التي بلغتها في السابق بفضل دخول بعض المحافظ على أسهم القطاع العقاري التي تراجعت إلى مستويات مغرية، فاستردت سوق دبي 72 نقطة من خسائرها، لتستقر عند 3962 نقطة، بزيادة 1.86 في المائة من قيمتها.
وسجلت التداولات 930 مليون درهم مقابل 221 مليون سهم، وكانت أسهم "إعمار" و"أرابتك" و"تمويل" و"الاتحاد العقارية" الأنشط خلال الجلسة، علماً أن "إعمار" أنهى الجلسة عند 7.28 دراهم، بزيادة 0.83 في المائة من قيمته
وفي أبرز أخبار السوق، أوضحت شركة "شعاع كابيتال" أنها توصلت إلى تسوية نهائية مع سلطة دبي للخدمات المالية حول التحقيق الذي أطلقته السلطة بخصوص صفقات تداول لأسهم شركة موانئ دبي العالمية في سوق دبي المالي العالمي ‏في 31 مارس/آذار الماضي، ويتعلق التحقيق بشراء شركة شعاع كابيتال لأسهم "موانئ دبي العالمية" لحسابها الخاص.
وبموجب التسوية، قامت اشعاع كابيتال بتوقيع تعهد ملزم مع سلطة دبي للخدمات المالية، لتوضيح التساؤلات المطروحة، وأفادت "شعاع كابيتال" أنها ستتخذ الإجراءات الملائمة في سبيل ضمان عدم تكرار هذا الأمر في المستقبل، على ألا تتخذ سلطة دبي للخدمات المالية أي إجراءات إضافية ضد الشركة أو موظفيها.
وفي ختام الجلسة، ارتفعت أسهم "شعاع"5.57 في المائة.
أما في أبوظبي، فقد أغلق المؤشر عند 3836 نقطة، بزيادة 25 نقطة تعادل 0.67 في المائة من قيمته، مع تداولات سجلت 1.4 مليار درهم مقابل 216 مليون سهم، وكانت أسهم "ميثاق" و"الدار" و"صروح" و"دانة" الأنشط خلال الجلسة.
وبشكل إجمالي، فقد ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 1.10 في المائة ليغلق على مستوى 4586 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعا بقيمة 7.04 مليار درهم لتصل إلى 649.82 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 62 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 40 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 17 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
و منذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 23.76 في المائة و بلغ إجمالي قيمة التداول 476.72 مليار درهم. و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 51 من أصل 128 و عدد الشركات المتراجعة 64 شركة.
وواصلت السوق القطرية تراجعها الحاد، فخسر مؤشرها 191 نقطة تعادل 2.11 في المائة من قيمته، ليعود إلى مستوى 8899 نقطة، وذلك بعد تداول 507 ملايين ريال مقابل 10 ملايين سهم، وتصدرت أسهم "العامة للتأمين" و"قطر للتأمين" و"بنك الدوحة" قائمة الخسائر.
ولم يتجاوز عدد الأسهم الرابحة أربعة أسهم، هي "الفحص الفني" و"التحويلية" و"النقل البحري" و"المتحدة للتنمية،" وكانت أسهم "الريان" و"ناقلات" و"بنك الدوحة" الأنشط خلال الجلسة.
وتراجعت السوق البحرينية أيضاً، فخسرت قرابة 22 نقطة تعادل 0.87 في المائة من قيمتها، لتغلق عند 2470 نقطة، وتبعتها السوق العُمانية التي فقدت بددت 49 نقطة تعادل 0.58 في المائة من قيمتها، لتغلق عند 8417 نقطة.
أما في الأردن، فخسر المؤشر 1.38 في المائة من قيمته، ليغلق متراجعاً إلى مستوى 3984 نقطة، بينما أغلق المؤشر الفلسطيني عند 648 نقطة، متراجعاً 0.12 في المائة.
وتراجع مؤشر CASE 30 المصري إلى مستوى 6945 نقطة، فاقداً 0.07 في المائة من قيمته، علماً أن الجلسة شهدت تراجع المؤشر 6819 نقطة، قبل أن تعود فتحسن مستوياتها وتقلص خسائرها.

بوش: اقتصادنا برمتّه بات في خطر

بوش: اقتصادنا برمتّه بات في خطر
سي. إن. إن. العربية
25/9/2008

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN) - انتهز الرئيس الأمريكي جورج بوش خطابا متلفزا وجهه للشعب الأمريكي، في ذروة المشاهدة، لحشد الدعم لخطّته القاضية بتخصيص 700 مليار دولار لشراء الديون الفاسدة التي تهدد بأزمة مالية غير مسبوقة منذ عقود طويلة.
وقال بوش "إننا في خضمّ أزمة مالية خطيرة واقتصادنا برمته في خطر."
ويستهدف اقتراح بوش بشراء الأصول المضطربة التي تهدد صحة المؤسسات المالية، إعادة الثقة إلى أسواق المال.
والأسبوع الماضي، أظهرت عمليات الاقتراض قصير الأجل، الذي تعوّل عليه شركات في دفع الأجور وتغطية نفقات جزء من أعمالها، مؤشرات جمود.
وزيادة على ذلك، فإنّه من الممكن أن يدفع مزيد من المشاكل في أسواق المال، بالاقتصاد الأمريكي إلى الركود.
وقال بوش "أنا أقترح أن تخفّف الحكومة الفيدرالية من التهديد التي تمثله الأصول المضطربة، وأن تزوّد عاجلا البنوك والمؤسسات المالية بالأموال حتى تستطيع تجنّب الانهيار وتبدأ في استعادة أنفاسها."
وفي الأيام الأخيرة، بات المشرعّون ورجال الأعمال واقتصاديون ومسؤولون رسميون يستخدمون كلمات مثل الأزمة والكارثة والانهيار لوصف ما يمكن أن يصل إليه الأمر في حال لم يتمّ اتخاذ أي إجراء أو تحرّك.
وأوضح بوش "السوق لا تعمل بكيفية ملائمة. وهناك فقدان منتشر للثقة ويمكن لأمريكا أن تنزلق إلى ذعر مالي."
ويمكن لخطّة بوش، التي كشف عنها قبل أيام، أن تكون أكبر تدخّل حكومي منذ كارثة الركود الكبير.
ودعا الرئيس بوش إلى اجتماع في البيت الأبيض الخميس، سيشهد حضور مرشحي الرئاسة الجمهوري جون ماكين والديمقراطي باراك أوباما إلى جانب زعماء الكونغرس، لبحث خطته.
وأمضى كل من وزير الخزانة ورئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع في محاولة لإقناع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالتصويت لمصلحة الخطة، من خلال اجتماعات عقداها على انفراد مع المشرّعين.
وانتقد ديمقراطيون الرئيس بوش لعدم التحدّث عن الوضع مبكّرا، وكذلك بشأن غضب الناخبين إزاء حجم الأموال المطلوبة، وكذلك لعدم "اقتناعهم" بكيفية تأثير مشاكل وول ستريت على حياتهم.
وقال رئيس لجنة المالية في مجلس النواب، بارني فرانك "من مقاييس خطورة أي ملفّ هو تدخّل الرئيس وغياب أي خطاب للرئيس كان مضرّا."
ورغم اقتناع المشرعين من كلا الجانبين بالحاجة إلى اتخاذ إجراءات، إلا أنّ عددا منهم يعارضون الخطة بسبب حجم المال المطلوب وكذلك انعدام أساليب حماية دافعي الضرائب في تلك الخطة.
ولا تتضمن الخطة سوى بند وحيد يقضي بإجازة تخصيص مبلغ 700 مليار دولار، غير أنّ الديمقراطيين يريدون إضافة بنود أخرى تتعلق بأساليب المراقبة.
ويطالب هؤلاء بضمانات بأن يستفيد من الخطة الأمريكيون العاديون إضافة إلى المؤسسات المالية.
وأكد بوش ان الخطة تهدف الى مساعدة البلاد بأسرها، وليس حفنة من الشركات فحسب.
وعبّر عن تفهمه لغضب "الأمريكيين المسؤولين الذين يدفعون مستحقات قروضهم في الوقت المحدد، والضرائب كل 15 أبريل/نيسان وهم يحجمون عن دفع أي تكاليف إضافية في وول ستريت."
لكنّه أضاف "بسبب الوضع الذي نواجهه، فإنّ عدم إجازة الخطة سيكلّف هؤلاء الأمريكيين أكثر لاحقا."
وعبّر مشرعون عن عدم اقتناعهم بالسرعة التي تطلبها الإدارة للمصادقة على الخطة في غضون أسبوع.
ومازالت المناقشات جارية ومن الممكن جدا أن يجتمع كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ الأسبوع القادم للتصويت على الخطة.

مؤشر بورصة مصر يراوح مكانه والتداولات تجاوزت 1.7 مليار جنيه

مؤشر بورصة مصر يراوح مكانه والتداولات تجاوزت 1.7 مليار جنيه

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
25/9/2008

كتبت: ياسمين سنبل
شهدت بورصة استقرار لدى إغلاق تعاملات الخميس -نهاية تعاملات الاسبوع- وفقد مؤشرها الرئيسي 0.07 % قيمته، وسط تداولات تجاوزت المليار و725 مليون جنيه.
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 0.07 % ليغلق عند 6945.37 نقطة بعدما زاد في التعاملات الباكرة 0.09% نحو مستوى 6956.13 نقطة.
كما تراجع مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 0.06 % من قيمته ويغلق عند 1460.43 نقطة.
وجاءت ابرز الشركات إرتفاعا كالتالي، الشروق الحديثة للطباعة و التغليف 24.28 جنيه، القاهرة للادوية والصناعات الكيماوية 57.99 جنيه، البنك المصري الخليجي 2.95 جنيه، رواد السياحة - رواد 331.29 جنيه، بنك المؤسسه العربية المصرفية - مصر16.00 جنيه.وعلى النقيض جاءت ابرزها إنخفاضا كالتالي، اجواء للصناعات الغذائية - مصر 65.11 جنيه، العامة لاستصلاح الاراضي و التنمية و التعمير 27.76 جنيه، كفر الزيات للمبيدات والكيماويات 74.39 جنيه، العامة لمنتجات الخزف والصيني 50.91 جنيه، المصرية للدواجن 32.11 جنيه.
وواصلت بورصة مصر سلسلة الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي لدى إغلاق تعاملات الأربعاء، في ظل عمليات بيع قام بها فئات من المستثمرين وخاصة الأجانب على أسهم قيادية، بينما قام مستثمرون عرب ومصريون بعمليات شراء منتقاة وسط تعاملات هادئة.
"هيرميس" تشتري عشرة ملايين من أسهمها:
وفي محاولة لإنقاذ أسهمها من الانهيار أعلنت البورصة المصرية الخميس أن المجموعة المالية - هيرميس أكبر بنوك الاستثمار من حيث القيمة السوقية في مصر تعتزم شراء ما يصل إلى عشرة ملايين سهم.
ويمثل هذا العدد حوالي 2.6 % من إجمالي أسهم الشركة وفقا لبيانات رويترز، ويعادل وفق السعر الحالي للأسهم نحو 340 مليون جنيه مصري.
وقال البيان إن فترة إعادة الشراء ستمتد من 25 سبتمبر/ أيلول 2008 إلى 24 أكتوبر/ تشرين الأول من نفس العام.
وفي الساعة 0832 بتوقيت جرينتش كان سعر السهم مرتفعا 1.67 % إلى 34 جنيها.
مصر للألومنيوم .. زيادة التوزيعات النقدية:
اعلنت شركة مصر للالومنيوم في بيان الخميس ان المساهمين في شركة مصر للالومنيوم وافقوا على توزيعات نقدية بواقع 4.50 جنيه مصري للسهم.وفي عام 2007 وزعت الشركة 4 جنيهات عن السهم الواحد.
وافاد البيان ان المساهمين وافقوا ايضا على اعادة شراء نسبة من أسهم الشركة، ولكن لم يذكر أي تفاصيل عن عدد الاسهم المطلوبة أو الاطار الزمني لهذه العملية.
وقال المدير المالي للشركة دسوقي طه ان حجم عملية اعادة الشراء سيتحدد لاحقا بناء على الظروف السائدة في السوق.
وذكرت البورصة المصرية الاثنين ان مصر للالومنيوم حققت أرباحا صافية قدرها 28. 906 مليون جنيه مصري في السنة المالية المنتهية في يونيو/ حزيران 2008 بارتفاع 13.2 % عن العام السابق له.
(الدولار يساوي 5.4 جنيه)

عمومية "الزيوت المستخلصة" تعتمد ترحيل أرباح العام الحالي إلى حساب الخسائر المُرحلة

عمومية "الزيوت المستخلصة" تعتمد ترحيل أرباح العام الحالي إلى حساب الخسائر المُرحلة

خاص مباشر
الخميس 25 سبتمبر 2008 3:11 م


كتب: هاني الشرقاوي
اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة " الزيوت المستخلصة و منتجاتها" المنعقدة اليوم التصديق علي تقرير مجلس الإدارة عن نتائج أعمال الشركة عن العام المالي 2007/2008، وتقرير مراقبي الحسابات والتصديق على القوائم المالية في 30 يونيو 2008 .كما وافقت الجمعية العامة على ترحيل أرباح العام الحالي إلى حساب الخسائر المُرحلة .
أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007 /2008 أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 222% حيث سجلت صافى ربح قدره 10.7 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 3.3 مليون جنيه عن العام المالى 2006 /2007 .
وقامت الجمعية العامة بإبراء ذمة مجلس الإدارة وإخلاء مسئوليتهم عن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2008 و تجديد تعيين مراقب حسابات الشركة عن السنة المالية 2008/2009 وتحديد أتعابه و إقرار صرف العلاوة الدورية المستحقة للعاملين في 1 يوليو 2009 بنسبة 100 % واعتماد التبرعات التي تمت خلال العام السابق والترخيص لمجلس الإدارة بمنح تبرعات خلال العام القادم والموافقة علي صرف مكافأة لمجلس الإدارة عن العام المالي 2007/2008 .

الارتفاع الحاد في سعر الصرف وزيادة أسعار الخامات وراء تحمل "مصر صناعة الكيماويات" فروق أسعار بـ19.6 مليون جنيه

الارتفاع الحاد في سعر الصرف وزيادة أسعار الخامات وراء تحمل "مصر صناعة الكيماويات" فروق أسعار بـ19.6 مليون جنيه

مباشر
الخميس 25 سبتمبر 2008 2:32 م


أشار تقرير مجلس إدارة "مصر لصناعة الكيماويات" عن السنة المنتهية فى 30 يونيو 2008 إلا أن الارتفاع المستمر والحاد فى سعر صرف اليورو أدى إلى تحمل الشركه فروق أسعار بلغت نحو 16.6 مليون جنيه عند تقيم القرض فى 30 يونيو 2008 وقد قامت الشركه بتحميل الفرق على الأصول إلى استخدم القرض فى تمويلها وهى نفس المعالجة التى تتبعها الشركه منذ حصولها على القرض حيث أن الشركه غير قادرة على تحمل مخاطر الالتزام بالعملة الأجنبية .
كذلك ارتفاع أسعار الخامات خلال العام مثل الكهرباء ,المياه,الجير, لبن الجير وحامض الكبريتيك والبخار وكربونات الصوديوم مما أدى إلى ارتفاع تكلفه الإنتاج فى الوقت الذى تسعى فيه الشركه لخفض أسعارها لتتمكن من المنافسه فى السوق وقد بلغت محصلة الزيادات والتى تحملتها الشركه من خلال العام المالى نحو 3 مليون جنيه .
وكذلك المنافسه فى السوق المحلى , إلا أن الشركه تمكنت من تحسين موقعها التنافسى فى السوق المحلى عن طريق الالتزام بالمواصفات القياسيه للمنتجات ومنح تسهيلات فى السداد لكبار العملاء ,والتقدم لجميع المناقصات الخاصه بمنتجاتها والتواجد فى الأسواق العربيه عن طريق تقديم أسعار منافسه لتصدير الإنتاج الفائض عن حاجه السوق المحلى .
وأظهرت القوائم المالية لشركة " مصر لصناعة الكيماويات "
خلال العام المالى 2007/2008والمنتهى فى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 36.6% حيث حققت صافى ربح بلغ 25.342 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 39.955 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
ويبلغ رأسمال الشركه المصدر والمدفوع 128 مليون جنيه موزعة على 32 مليون سهم بقيمة اسمية 4 جنيهات للسهم الواحد .


18.4 % ارتفاع في أرباح "كيما" خلال عام 2007/2008

18.4 % ارتفاع في أرباح "كيما" خلال عام 2007/2008

مباشر
الخميس 25 سبتمبر 2008 2:15 م

أظهرت نتائج أعمال شركة الصناعات الكيماوية المصرية - كيما خلال العام المالي 2007/2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 18.4 % حيث سجلت صافي ربح قدره 67.4 مليون جنيه مقارنةً بنحو 56.9 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007.
يشار إلى أن الشركة ستعقد اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الاثنين الموافق 13 أكتوبر المقبل لاعتماد تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن العام المالى 2007 / 2008 وكذلك تقرير مراقبى الحسابات وتقييم أداء الجهاز المركزى للمحاسبات ورد الشركة عليه والتصديق على قائمة المركز المالى والقوائم المالية الختامية عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو2008.

وزير الخارجية الألماني يعلن تأييده للرقابة الدولية على الأسواق المالية

وزير الخارجية الألماني يعلن تأييده للرقابة الدولية على الأسواق المالية
دويتشه فيله
25/9/2008

فيما طالب وزير الخارجية الألماني باتخاذ خطوات عاجلة لتنظيم أكثر صرامة للأسواق المالية العالمية، حذر خبير الاقتصاد الألماني توماس بوست من المبالغة في تحميل صناديق التحوط مسؤولية تهديد استقرار النظام المالي العالمي.

ما يزال أثر أزمة أسواق المال العالمية يتردد على المستوى السياسي في ألمانيا، إذ أكد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير تأييده لاتخاذ خطوات عاجلة من أجل تنظيم أكثر صرامة للأسواق المالية العالمية. جاءت هذه التصريحات على خلفية زيارة شتاينماير يوم أمس الأربعاء إلى بورصة نيويورك، حيث طالب بالبدء فورا في إيجاد آلية للإشراف الدولي على الأنشطة المالية. وقال الوزير الألماني ­إنه "لا بديل" عن خطة الإنقاذ التي أعدتها الحكومة الأمريكية. وأوضح: "إننا نستطيع اتخاذها كأساس لإيجاد نظام عالمي مشترك لتفادي الأزمات المالية".

وأضاف أن هذا النظام يبدو أكثر إلحاحا لازدياد التأثير الذي تمارسه السوق المالية الأمريكية على اقتصاديات دول مثل الصين وروسيا. كذلك أكد شتاينماير على أن محادثاته مع المسؤولين الأمريكيين قد أظهرت استعدادا متزايدا لديهم للمشاركة في إرساء قواعد منظمة لأسواق المال العالمية.


"الاهتزازات الارتدادية" لأزمة أسواق المال العالمية:
وعلى صعيد الخبراء والمتخصصين، يرى البروفيسور توماس يوست، من جامعة آشافينبورج التقنية أن تداعيات هذه الأزمة على الاقتصاد العالمي ستستمر ربما إلى سنوات قادمة، لكنها ستتفاوت في درجات تأثيرها على اقتصاديات الدول النامية والصناعية معا.

غير أن الخبير الاقتصادي الألماني أوضح في حديث لدويتشه فيله أن النجاحات الاقتصادية والاستثمارات المباشرة تسير جنبا إلى جنب؛ ما يعني أن الدول التي حققت نموا اقتصاديا عاليا يمكنها توظيف هذه الأموال في استثمارات مباشرة من شأنها خلق فرص عمل كبيرة والتخفيف من حدة "الاهتزازات الارتدادية" لأزمة أسواق المال العالمية. ويرى يوست أن الاستثمارات في البنى التحتية سواء من حيث شبكات الطرق أم المياه أم وسائل الاتصالات هي مقومات أساسية لأي تطور اقتصادي قادر على الوقوف في وجه مثل هذه الأزمات التي تعصف بالنظام المالي العالمي.


إشكالية صناديق التحوط:
وفي ضوء الانهيار الذي أصاب عددا من المؤسسات المالية الأمريكية الكبرى، أخذ الخبراء يتحدثون عن دور صناديق التحوط في هذه الأزمة من خلال السيولة المالية الكبرى التي تملكها. وفي هذا السياق، أبدت ألمانيا مخاوف من أن صناديق التحوط قد تهدد استقرار النظام المالي من خلال اعتمادها الشديد على الاقتراض لتمويل استراتيجيات لتعاملات محفوفة بالمخاطر والانخراط في عمليات المضاربة المالية.

بيد أن آخرين أشاروا إلى أنها قد شكلت "صمام أمان" لبعض اقتصاديات الدول، لاسيما لاقتصاديات الدول الفقيرة والنامية. ويرى الخبير الألماني يوست أن الشركات الدولية الكبرى قد ساهمت في تحسين البنى الاقتصادية لهذه الدول من خلال ضخ أموال طائلة في مشاريع استراتيجية ونقل المعرفة العلمية إلى هذه البلدان، مما يجعلها قادرة على مواجهة تداعيات تذبذب أسواق المال.

ويضيف البروفيسور الألماني بوست أن صناديق التحوط قد لعبت دورا كبيرا في هذا المجال، لاسيما أن نشاطها قد جاء بعد تبني هذه البلدان لإصلاحات اقتصادية قادرة على جذب نشاطات هذه الصناديق إليها. غير أنه ألمح في الوقت ذاته إلى مخاوف من تسلل الصناديق إلى قطاعات حساسة في الدول الصناعية الكبرى، ما يجعل حسب رأيه- من الضروري اتخاذ إجراءات وقائية لمنع نشاطات كهذه في قطاعات استراتيجية حساسة كقطاع الصناعات العسكرية أو القطاعات العالية التقنية. لكنه شدد في الوقت ذاته على ضرورة إبقاء الباب مفتوحا بشكل عام أمام هذه الصناديق وعدم المبالغة في تصوير آثارها السلبية على الاقتصاديات العالمية.

دويتشه فيله+ وكالات (هــــ.ع)

ألمانيا: أمريكا ستفقد مكانتها كقوة مالية عظمى

ألمانيا: أمريكا ستفقد مكانتها كقوة مالية عظمى

Thu Sep 25, 2008 12:42pm GMT

برلين (رويترز) - ألقت المانيا باللوم على الولايات المتحدة يوم الخميس في التسبب في الازمة المالية العالمية باندفاعها الاعمى وراء أرباح أكبر وقالت انه سيتعين على واشنطن الان قبول قدر أكبر من القواعد المنظمة لعمل السوق وخسارة مكانتها كقوة مالية عظمى.
وفي كلمة استخدمت واحدة من أعنف اللهجات منذ تفاقمت الازمة في وقت سابق من هذا الشهر قال وزير المالية الالماني بير شتاينبروك أمام البرلمان ان الازمة المالية ستترك "اثارا عميقة" ولكنها مشكلة امريكية في المقام الاول.
واضاف الوزير "العالم لن يعود أبدا الى ما كان عليه قبل الازمة. ستفقد الولايات المتحدة مكانتها كقوة عظمى في النظام المالي العالمي. وسيصبح النظام المالي العالمي متعدد القطبية بشكل أكبر."
وكانت مساعي شتاينبروك لتأمين قدر أكبر من الشفافية في عمل صناديق التحوط خلال رئاسة المانيا لمجموعة الثماني العام الماضي قد انهارت وسط اعتراضات من واشنطن ولندن. وهاجم شتاينبروك يوم الخميس ما وصفه بحملة انجلوساكسونية لتحقيق أرباح كبيرة ومكافات هائلة للمصرفيين وكبار مديري الشركات.
وقال "العاملون في البنوك الاستثمارية والساسة في نيويورك وواشنطن ولندن لم يكونوا مستعدين للتخلي عن كل هذا.
"وول ستريت لن تعود أبدا الى ما كانت عليه."
واقترح الوزير ثمانية اجراءات لمواجهة الازمة من بينها فرض حظر على عمليات البيع على المكشوف بغرض المضاربة وزيادة رأس المال الالزامي للبنوك للحد من مخاطر الائتمان.
ورحب شتاينبروك بالجهود الامريكية لمواجهة الازمة ولكن قال ليس من الضرورة ولا من الحكمة أن تطبق المانيا خطة مماثلة للخطة الامريكية مع مؤسساتها التي تتعرض لضغوط ولكن لا تواجه نفس المخاطر التي تتهدد مثيلاتها الامريكية.
وذكر البنك المركزي الالماني (البوندسبنك) في وقت سابق من هذا الاسبوع أن اضطرابات السوق المالية ستؤثر على أرباح كبرى البنوك التجارية الالمانية.
وقال الوزير يوم الخميس "الازمة المالية هي قبل كل شيء مشكلة أمريكية. وباقي وزراء المالية في مجموعة السبع في أوروبا يشاركونني هذا الرأي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الهيئة المشرفة على البورصة الأميركية تشتبه بتلاعب صناديق بأسعار أسهم

الهيئة المشرفة على البورصة الأميركية تشتبه بتلاعب صناديق بأسعار أسهم


مونت كارلو
25/09/2008

نيويورك (ا ف ب) - ذكرت صحيفة "وول ستريت جرنال" على موقعها على الانترنت ان هيئة الاشراف على البورصة الاميركية تشتبه بان عددا من صناديق المضاربة نشرت شائعات لخفض اسعار اسهم مؤسسات مالية مهمة واستغلال هذا الوضع.
وقالت الصحيفة ان اكثر من عشرين من صناديق التحوط هذه دعيت للمثول امام الهيئة.
والشركات المعنية بالتلاعب باسهمها هي مصارف غولد ساكس ومورغان ستانلي وواشنطن ميوتوال وميريل لينش وليمان براذرز ومجموعة التأمين "اي آي جي".
ويهدف التحقيق الذي تجريه الهيئة الى تحديد ما اذا جرت عمليات بيع "مكشوفة" تقضي بشراء سهم يعتقد ان سعره سينخفض واعادة بيعه فورا على امل تحقيق فارق كبير عند اعادة شرائها لاعادتها.
وطريقة المضاربة هذه قانونية اصلا لكن السلطات تشتبه بان وسطاء في السوق استخدموها بنشر شائعات في السوق مما ادى الى انهيار في البورصة لمؤسسات مالية كبيرة.
واوقفت الهيئة الجمعة عمليات البيع "المكشوفة" للاسهم المالية بعد قرار مماثل اتخذته سلطة الخدمات المالية البريطانية.
وكالة فرانس برس © 2008

بوش: الاقتصاد الأميركي برمته "في خطر"

بوش: الاقتصاد الأميركي برمته "في خطر"

مونت كارلو
25/09/2008

واشنطن (ا ف ب) - صرح الرئيس الاميركي جورج بوش مساء الاربعاء في احد خطاباته النادرة المتلفزة المخصصة للازمة المالية في الولايات المتحدة ان "اقتصادنا برمته في خطر".
وقال بوش الذي كان يتحدث من البيت الابيض "نحن في وسط ازمة مالية خطيرة" مشددا على "هذه المرحلة التي لا سابق لها في الاقتصاد الاميركي".
واكد بوش بلهجة صارمة "اقتصادنا برمته في خطر" داعيا الكونغرس الى تبني خطة انقاذ النظام المالي التي اقترحتها ادارته.
ولتحقيق هذا الهدف اعلن بوش انه دعا المرشحين الجمهوري والديموقراطي للرئاسة الاميركية جون ماكين وباراك اوباما الى "الانضمام الى برلمانيي الحزبين (...) للمساعدة على تسريع المحادثات باتجاه تبني قانون بعيدا عن الخلافات الحزبية".
وعبر الرئيس الاميركي في كلمته التي استغرقت حوالى 15 دقيقة عن ارتياحه "لروح التعاون بين الديموقراطيين والجمهوريين وبين الكونغرس والادارة".
واكد ان الخطة التي قدمها وزير الخزانة هنري بولسون "تتسم بحد كاف من الطموح لتسوية مشكلة خطيرة" مذكرا بان الحكومة الفدرالية ستدفع 700 مليار دولار لشراء "اصول هالكة تضر بالنظام المالي".
واضاف ان "جهود الانقاذ هذه لا تهدف الى حماية شركات وصناعات بعض الافراد بل الى حماية الاقتصاد الاميركي بشكل عام".
اكد بوش انه "من اشد المدافعين عن حرية" الاقتصاد. واضاف "لذلك من الطبيعي ان اعارض تدخلا من الحكومة واعتقد انه من الطبيعي ترك الشركات التي اتخذت قرارات خاطئة تنطفىء".
وتابع "كان يمكن ان اتبع هذا الاسلوب في الظروف الطبيعية. لكننا لسنا في ظروف طبيعية" مشيرا الى ان "الاسواق لم تعد تعمل بشكل جيد وهناك فقدان للثقة وقطاعات كبرى في النظام المالي الاميركي يمكن ان تسقط".
وحذر بوش مستندا الى توقعات الخبراء من انه "بدون تحرك فوري من الكونغرس يمكن ان تنزلق اميركا الى حالة من الذعر المالي والى سيناريو مؤلم".
ورأى ان "مزيدا من المصارف يمكن ان تفلس والبورصة يمكن ان تشهد مزيدا من التراجع مما سيؤدي الى تقليص رواتبنا التقاعدية (...) مزيد من الشركات قد تغلق ابوابها وملايين الاميركيين يمكن ان يفقدوا وظائفهم (...) وبلدنا يمكن ان يعيش في انكماش طويل ومؤلم".
واكد بوش "علينا الا نسمح بحدوث ذلك". واضاف ان "اقتصادنا يواجه تحديا هائلا لكننا تجاوزنا في الماضي تحديات صعبة وعلينا تجاوز هذا التحدي اليوم".
وكان بوش دعا ماكين واوباما ونواب يتمتعون بنفوذ واسع الى البيت الابيض الخميس للبحث في خطة انقاذ القطاع المصرفي حسب ما اعلن المتحدث باسم الرئاسة الاميركية توني فراتو.
وكالة فرانس برس © 2008

روسيا: انخفاض الاحتياطيات الدولية إلى 4ر559 مليار دولار

روسيا: انخفاض الاحتياطيات الدولية إلى 4ر559 مليار دولار
نوفوستي
2008 / 09 / 25

موسكو، 25 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلنت دائرة العلاقات الخارجية والعامة في البنك المركزي الروسي اليوم أن حجم الاحتياطات الدولية لروسيا (احتياطي الذهب والعملات الصعبة) بلغ في 19 سبتمبر من العام الحالي 4ر559 مليار دولار مقابل 3ر560 مليار دولار في الثاني عشر من نفس الشهر.
وبهذا الشكل انخفض حجم الاحتياطات الدولية لروسيا خلال أسبوع واحد، بمقدار 9ر0 مليار دولار.
وتحول البنك المركزي الروسي إلى استخدام مصطلح الاحتياطات الدولية لأن مصطلح "احتياطي الذهب والعملات الصعبة" لم يعد متداولا عالميا.

المركز المالي الذي تعتزم روسيا إنشاءه سيكون ضمن أفضل 10 مراكز في العالم

المركز المالي الذي تعتزم روسيا إنشاءه سيكون ضمن أفضل 10 مراكز في العالم
نوفوستي
2008 / 09 / 25

موسكو، 25 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن اركادي دفوركوفيتش، مساعد الرئيس الروسي، أن المركز المالي الدولي الذي في النية إنشاؤه في موسكو، سيكون أقوى مركز مالي في أوروبا الشرقية، وسيلتحق بعد 10 ـ 15 سنة بالمراكز المالية الرئيسية الـ10 الأولى في العالم.
وقال دفوركوفيتش في كلمة ألقاها في الجامعة الدولية بموسكو اليوم، إن إنشاء المركز المالي الدولي في روسيا يتطلب عدة سنين. وننطلق من أن موسكو ستصبح بعد 5 ـ 7 سنوات من أقوى المراكز المالية في أوروبا الشرقية، بما في ذلك رابطة الدول المستقلة، وبعد 10 ـ 15 سنة سيكون المركز ضمن 7 ـ 8 مراكز مالية رئيسية في العالم".

دفوركوفيتش يتوقع وصول معدل التضخم السنوي في روسيا إلى 12 بالمائة

دفوركوفيتش يتوقع وصول معدل التضخم السنوي في روسيا إلى 12 بالمائة

نوفوستي
2008 / 09 / 25

موسكو، 25 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن أركادي دفوركوفيتش، مساعد الرئيس الروسي، اليوم الخميس أن مستوى التضخم في روسيا في العام الحالي سيبلغ 12 بالمائة أو أكثر من ذلك بقليل.
وقال دفوركوفيتش في كلمة ألقاها في الجامعة الدولية بموسكو إن رفع التكهن بمستوى التضخم من المستوى الرسمي 8ر11 بالمائة الى 12 بالمائة جاء نتيجة زيادة السيولة في سوق روسيا للأوراق المالية على خلفية الأزمة المالية العالمية، وكذلك ارتفاع الأسعار بشكل متسارع.

شتاينبروك: أمريكا بدأت تفقد صفة الدولة العظمى مالياً

شتاينبروك: أمريكا بدأت تفقد صفة الدولة العظمى مالياً

نوفوستي
2008 / 09 / 25
موسكو، 25 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. ذكر وزير المالية الألماني بيير شتاينبروك أن الولايات المتحدة أخذت تفقد صفة الدولة العظمى في الميدان المالي بعد الأزمة التي حلت بالأسواق المالية العالمية.
وبدأ انهيار أسواق المال العالمية بشكل حاد بعد إعلان "Lehman Brothers Holdings Inc."، أحد كبار بنوك الولايات المتحدة عن عزمه على تقديم الوثائق لبدء عملية إعلان الإفلاس.
ونقلت وكالة رويترز عن شتاينبروك قوله في كلمة ألقاها في البرلمان الألماني: "لن يعود العالم أبدا إلى ما كان عليه في السابق. وإن الولايات المتحدة أخذت تفقد صفة الدولة العظمى في النظام المالي العالمي. وستتعدد الأقطاب في النظام المالي العالمي".
وانتقد شتاينبروك "جشع أصحاب البنوك الأمريكان والإنكليز، وسعيهم للحصول على أرباح عالية، مما أدى إلى هذه الأزمة.
وأشار إلى أن الأزمة المالية تركت "آثارا عميقة" في الاقتصاد الألماني، واقترح عددا من الإجراءات لتذليلها.

معدل التضخم في روسيا يبلغ منذ بداية العام الحالي 2ر10 %

معدل التضخم في روسيا يبلغ منذ بداية العام الحالي 2ر10 %

نوفوستي
2008 / 09 / 25

موسكو، 25 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. بلغ معدل زيادة أسعار السلع الاستهلاكية في روسيا خلال الفترة 16 ـ 22 سبتمبر الجاري 2ر0 بالمائة.
وذكرت الهيئة الفدرالية الروسية للإحصاء أن معدل التضخم في روسيا بلغ منذ بداية هذا الشهر ولغاية الثاني والعشرين منه 5ر0 بالمائة، ووصل منذ بداية العام الحالي ولغاية 22 سبتمبر الى 2ر10 بالمائة.
وتتوقع الحكومة الروسية وصول معدل التضخم في روسيا خلال عام 2008 الى 8ر11 بالمائة.

انخفاض الاستثمار الخارجي المباشر في كوريا الجنوبية للعام الثالث على التوالي (UNCTAD)

انخفاض الاستثمار الخارجي المباشر في كوريا الجنوبية للعام الثالث على التوالي (UNCTAD)
يونهاب
25/9/2008

سيئول، 25 سبتمبر،(يونهاب) - بلغت كمية الاستثمار المباشر للأجانب في كوريا الجنوبية 2.63 مليار دولار أمريكي في عام 2007 بانخفاض 46.1% مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت الكمية فيه 4.88 مليار دولار ، وهو انخفاض للسنة الثالثة على التوالي.
ونتيجة لذلك، احتلت البلاد من حيث الاستثمار المباشر للأجانب المرتبة ال60 ، بانخفاض 13 درجة عن العام الماضي الذي احتلت فيه المرتبة ال47.
وأوضح مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية(UNCTAD) في 'تقريره الخاص بالاستثمار العالمي لعام 2008' أن هذا يرجع إلى معدل النمو الاقتصادي المنخفض وارتفاع أسعار البترول وانخفاض معدل الاستحواذ والدمج(M&A).
وحافط مؤشر القوة الكامنة للاستثمار الخارجي المباشر في البلاد على المرتبة ال19 مقارنة بالعام الماضي بفضل مستوى التعليم وانفاق الأموال في البحث والتطوير مقابل اجمالي الناتج المحلي، إلا أن مؤشر الانجاز للاستثمار الخارجي المباشر في البلاد كان في المرتبة ال130 بانخفاض 7 درجات.
ومن ناحية أخرى، بلغت كمية الاسثتمار المباشر الكوري الجنوبي في الدول الأجنبية 15.28 مليار دولار بزيادة 87.9% مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت الكمية فيه 8.13 مليار دولار أمريكي.

رئيس مجلس الدولة الصيني يحث على تحقيق تعاون أوثق فى الحفاظ على استقرار السوق المالية

رئيس مجلس الدولة الصيني يحث على تحقيق تعاون أوثق فى الحفاظ على استقرار السوق المالية
شينخوا
2008-09-25

نيويورك 25 سبتمبر 2008 (شينخوا) دعا رئيس مجلس الدولة الصينى ون جيا باو أمس (الاربعاء) الى بذل جهود دولية مشتركة للحفاظ على استقرار السوق المالية العالمية.
وقال ون، خلال اجتماعه فى نيويورك مع شخصيات بارزة من الدوائر الاقتصادية والمالية الامريكية، إن التنمية السريعة للعلاقات الاقتصادية والتجارية الصين - الامريكية تجلب فوائد ضخمة للجانبين وتساعد ايضا فى تعزيز النمو الاقتصادى العالمى.
وذكر رئيس مجلس الدولة الصينى انه من الاهمية بمكان ان تقوم الصين والولايات المتحدة بتدعيم الحوار والتعاون وان تسعيا جاهدتين الى تعزيز الثقة المتبادلة فى وقت يواجه فيه الاقتصاد العالمى مجموعة من التحديات.
وقال ون إن الصين تأمل فى ان تعترف الولايات المتحدة بوضع اقتصاد السوق الكامل للصين وان تخفف القيود المفروضة على صادرات التكنولوجيا الفائقة إلى الصين لحل مشكلة الخلل التجارى الصينى - الامريكى بشكل اساسى.
وأضاف ان الصين مستعدة لتوسيع التعاون مع الجانب الامريكى فى مجالات مثل الاستثمار والطاقة وحماية البيئة وتغير المناخ ومستعدة للعمل معا من اجل مكافحة أى شكل من اشكال الحمائية التجارية.
وذكر ون ان أزمة الرهن العقارى الامريكى احدثت اضطرابا فى السوق المالية الدولية وان الحكومة والدوائر المالية الامريكية اتخذت بالفعل سلسلة من الاجراءات للعمل على استقرار السوق المحلى. وأعرب عن امله فى ان تؤتى تلك الاجراءات بنتائج ايجابية قريبا.
وقال ون إن الصين ستقوم بتعديلات فى سياساتها فى الوقت الملائم بما يتماشى مع الوضع الاقتصادى المتغير سعيا للحفاظ على استقرار اقتصادها الكلى والسوق المالية المحلية.
وذكر ون ان الصين مستعدة لتعزيز التنسيق والتعاون مع الجانب الامريكى وتأمل أيضا فى ان تتحد دول العالم على قلب رجل واحد لتجاوز الصعوبات وان تعمل معا للحفاظ على استقرار السوق المالية الدولية.
وخلال المناقشة، دعا المشاركون من دوائر الاعمال الأمريكية أيضا الى تحقيق تعاون دولى اوثق للتغلب على الأزمة الراهنة، وأضافوا ان الصين تعد عامل استقرار للاقتصاد والنظام المالى العالميين.
وأضافوا ان النمو المستقر والسريع نسبيا فى اقتصاد الصين يشكل اسهاما هاما للعالم وان التنمية الصحية للعلاقات التجارية والاقتصادية الصينية - الامريكية تتفق مع مصالح البلدين والعالم بأسره.
كما قالوا إنه يتعين على الولايات المتحدة والصين تعزيز الحوار والتنسيق وتوسيع التعاون، وأضافوا ان الشركات الامريكية لديها ثقة فى آفاق التنمية الاقتصادية بالصين ومستعدة لمواصلة زيادة الاستثمارات فى الصين.

انخفاض بورصة هونج كونج بنسبة 0.15 فى المائة عند الإقفال

انخفاض بورصة هونج كونج بنسبة 0.15 فى المائة عند الإقفال

شينخوا
2008-09-25
هونج كونج 25 سبتمبر 2008 ( شينخوا ) انخفضت بورصة هونج كونج بمقدار 27.56 نقطة او ما نسبته 0.15 فى المائة لتصل عند الاقفال الى 18934.43 اليوم (الخميس).
وانخفضت قيمة التعاملات الى 52.24 مليار دولار هونج كونج (6.73 مليار دولار امريكى) مقارنة بأمس حيث بلغت 59.01 مليار دولار هونج كونج (3.32 مليار دولار امريكى).

ارتفاع مؤشر بورصة شانغهاي

ارتفاع مؤشر بورصة شانغهاي
شينخوا
2008-09-25
بكين 25 سبتمبر 2008 (شينخوا) اقفل مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى فى بورصة شانغهاى بالصين عند 2297.50 نقطة اليوم (الخميس)، بارتفاع قدره 80.69 نقطة أو نسبته 3.64 فى المائة مقارنة باقفاله السابق.
مؤشر الاسهم "أ" : 2412.91 نقطة، بارتفاع 84.77 نقطة أو بنسبة 3.64 فى المائة;
مؤشر الاسهم "ب" : 131.04 نقطة، بارتفاع 4.27 نقطة أو بنسبة 3.37 فى المائة;
اجمالى قيمة التداول : 86.661 مليار يوان.

انخفاض الدولار والأسواق تنتظر إقرار خطة الإنقاذ الأمريكية

انخفاض الدولار والأسواق تنتظر إقرار خطة الإنقاذ الأمريكية

Thu Sep 25, 2008 12:11pm GMT

لندن (رويترز) - انخفض الدولار الامريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية يوم الخميس مع استمرار قلق المستثمرين خشية أن تؤدي الخلافات السياسية الى ارجاء اقرار خطة أمريكية بقيمة 700 مليار دولار لانقاذ المؤسسات المالية.
وبعد شهادات مسؤولين أمام الكونجرس على مدى يومين اقترب الاعضاء من اقرار الصفقة التي تهدف للمساعدة في انقاذ النظام المالي الامريكي.
ومع ذلك فمازالت المخاوف قائمة بشأن مدى نجاح الصفقة في معالجة الازمة الحالية بالاضافة الى المخاوف من تداعيات الخطة على ميزانية الحكومة الامريكية.
وقال البيت الابيض ان الرئيس الامريكي جورج بوش سيجتمع مع الزعماء الجمهوريين والديمقراطيين مساء اليوم لوضع تفاصيل خطة الانقاذ.
ويوم الاربعاء سعى الرئيس بوش لكسب التأييد للخطة فحذر من أن الولايات المتحدة تمر بأزمة مالية خطيرة يمكن أن تدفع الاقتصاد للانزلاق الى الكساد اذا لم تتحرك الحكومة.
وفي الساعة 1106 بتوقيت جرينتش ارتفع اليورو الاوروبي 0.4 في المئة مقابل العملة الامريكية ليصل الى 1.4666 دولار بينما انخفض الدولار 0.3 في المئة مقابل سلة من العملات الى 76.769.
وأمام الين الياباني انخفض الدولار 0.3 في المئة الى 106.26 ين رغم أن بيانات يابانية أظهرت في وقت سابق أن الميزان التجاري لليابان تراجع ليسجل عجزا في اغسطس آب الماضي للمرة الاولى منذ يناير كانون الثاني مع تباطوء الصادرات وارتفاع كلفة الواردات.
ولم يطرأ تغير يذكر على اليورو واستقر على 155.34 ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع إيرادات النشاط بـ 32.7% وراء نمو أرباح "مدينة نصر للإسكان"السنوية خلال العام المالى 2007/2008

ارتفاع إيرادات النشاط بـ 32.7% وراء نمو أرباح "مدينة نصر للإسكان"السنوية خلال العام المالى 2007/2008

مباشر
الخميس 25 سبتمبر 2008 1:44 م
أظهرت نتائج أعمال شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير "المجمعة" خلال العام المالي 2007/2008 تحقيق نمو فى صافى الأرباح بنسبة 21% حيث حققت صافي ربح قدره 104.944 مليون جنيه مقارنةً بنحو 86.673 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007 ,وهو ماصاحبه ارتفاع قى ربحية السهم الاساسى من 0.86 جنيه الى 1.05 جنيه .
وارتفعت مبيعات الشركه حلال العام المالى 2007/2008 لتصل الى 296.4 مليون جنيه مقابل 189.3 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بزياده قدرها 56.5% ,وبلغت ايرادات الشركه خلال نفس الفترة نحو 351.19 مليون جنيه مقابل 250.26 مليون جنيه بزياده قدرها 40.3% .
ليصل بذلك صافى ايرادات النشاط نحو 320.3 مليون جنيه مقابل241.3 مليون جنيه بزياده قدرها 32.7% ,وذلك بعد خصم ارباح اقساط المبيعات المؤجله البالغة 20.8 مليون جنيه .وبلغ اجمالى ارباح النشاط نحو 154.28 مليون جنيه مقابل 132.18 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بزياده قدرها 16.7% ,وذلك بعد خصم تكاليف المبيعات البالغه 166.025 مليون جنيه ,مقابل 109.13 مليون جنيه بزياده قدرها 52.1% .
وبلغت الارباح الناتجه عن التشغيل نحو 113.3 مليون جنيه مقابل 100.306 مليون جنيه عن نفس الفترة بزياده قدرها 12.9% .
وحققت الشركة ايرادات من استثمارات مالية أخرى بلغت 5.583 مليون جنيه مقابل 1.615 مليون جنيه كما حققت ايرادات وارباح أخرى بلغت 12.97 مليون جنيه مقابل 13.8 مليون جنيه ,بينما انخفضت الفوائد الدائنة من 16.02 مليون جنيه لتصل الى 13.3 مليون جنيه خلال العام المالى 2007/2008.
وكانت نتائج اعمال الشركة " غير المجمعة " خلال العام المالي 2007/2008 قد اظهرت تحقيق نمو فى صافى الارباح بنسبة 14.5% حيث حققت صافي ربح قدره 97.003 مليون جنيه مقارنة بنحو 84.689 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007.
هذا ومن المقرر ان تعقد الشركة أجتماع الجمعية العامة العادية يوم الأربعاء الموافق 8 أكتوبر 2008 و ذلك للنظر في المصادقة علي تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة و نتائج الأعمال عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 ,كما ستقوم الجمعية العامة بالنظر في الموافقة علي حساب توزيع الأرباح المقترح عن السنة المالية المنتهية في 30/6/2008 و تحديد موعد صرف الأرباح للمساهمين ( تقترح إدارة الشركة توزيع كوبون نقدي قدره 0.8 جنيه للسهم ).
من ناحيه اخرى حددت شركة فاروس القابضة السعر العادل للسهم فى 2 يونيو الماضى عند 92 جنيه معتمدة في تقييمها على حجم المشروعات والأراضي التي تمتلكها الشركة في ظل طفرة ارتفاع أسعار الأراضي والعقارات وانعكاساته الإيجابية على ربحية الشركة بالارتفاع وزيادة نصيب السهم من الأرباح.
ويبلغ رأسمال الشركه المصدر والمدفوع 100 مليون جنيه موزعه على 100 مليون سهم بقيمة أسمية جنيه واحد للسهم .

وفقاً لتقييم برايم: 31 جنيه السعر المستهدف لـ "بسكو مصر" وتوقعت بنمو طفيف في أرباحها السنوية

وفقاً لتقييم برايم: 31 جنيه السعر المستهدف لـ "بسكو مصر" وتوقعت بنمو طفيف في أرباحها السنوية

مباشر
الخميس 25 سبتمبر 2008 12:17 م
حددت شركة برايم القابضة السعر المستهدف لسهم "الشركة المصرية للأغذية - بسكو مصر" عند 31 جنيه بارتفاع قدره 1.3% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقت الدارسة 30.6 جنيه وأوصت برايم بالاحتفاظ بالسهم .
وتوقعت برايم حسبما ذكر موقع زاوية أن تحقق بسكو مصر أرباح بنهاية 2008 تصل إلى 5.9 مليون جنيه مقابل 5.6 مليون جنيه عن نفس الفترة من عام 2007 بمعدل نمو قدره 5.3 % .
وقالت برايم :" بأن السهم يتداول بمضاعف ربحية لعام 2008 عند 17.4 مرة ".
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو2008 نمو صافي أرباح الشركة بنسبة 462% حيث سجلت صافي ربح قدره 25.429 مليون جنيه مقارنةً بنحو 4.524 مليون جنيه عن نفس فترة المقارنة من العام المالي 2007 ودعم من نمو أرباح الشركة ارتفاع صافي الإيرادات الأخرى بنسبة 446% حيث ارتفع من 4.125 مليون جنيه إلى 22.523 مليون جنيه فقد حققت الشركة 20.866 مليون جنيه أرباح من بيع أوراق مالية مقارنةً بنحو 9.652 مليون جنيه كما حققت إيرادات متنوعة أخرى بنحو 1.392 مليون جنيه بينما انخفضت الفوائد الدائنة من 1.146 مليون جنيه إلى 885.557 ألف جنيه ليرتفع صافي الربح قبل ضريبة الدخل من 5.239 مليون جنيه إلى 26.066 مليون جنيه .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.028 مليار جنيه موزعة على نحو 1.028 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم بمضاعف ربحية عند 5.22 مرة ومضاعف قيمة دفترية عند 5.04 مرة .

رمكو لإنشاء القرى السياحية تشتري خمسة ملايين سهم من أسهمها

رمكو لإنشاء القرى السياحية تشتري خمسة ملايين سهم من أسهمها

Thu Sep 25, 2008 11:04am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الخميس ان شركة رمكو لانشاء القرى السياحية تعتزم شراء خمسة ملايين سهم من أسهمها.
ويمثل هذا العدد 4.8 في المئة من أسهم الشركة وتبلغ قيمته بالاسعار الحالية نحو 38 مليون جنيه مصري (6.9 مليون دولار).
وقالت البورصة ان الشركة ستشتري الاسهم في الفترة من 29 سبتمبر ايلول الى 29 أكتوبر تشرين الاول.
وارتفع سهم الشركة 1.06 في المئة الى 7.60 جنيه بحلول الساعة 1026 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يساوي 5.4507 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البورصة المصرية بصدد تغيير قواعد القيد لزيادة سيولة السوق

البورصة المصرية بصدد تغيير قواعد القيد لزيادة سيولة السوق

Thu Sep 25, 2008 11:03am GMT

القاهرة (رويترز) - قال نائب رئيس البورصة المصرية يوم الخميس ان البورصة تخطط لتغيير قواعد قيد الاسهم لالزام جميع الشركات بأن يكون الحد الادنى لنسبة الاسهم المتاحة للتدول هو عشرة بالمئة وذلك من أجل زيادة سيولة السوق.
وقال محمد عمران لرويترز "هذا التعديل لقواعد القيد سيعطي الشركات الجديدة القادمة للسوق فترة ثلاثة شهور لكي تطرح عشرة بالمئة على الاقل من أسهمها والا سيتم الغاء القيد."
واضاف ان الشركات المقيدة بالفعل في البورصة سيكون امامها فترة انتقالية لمدة عام من أجل الالتزام بنفس الشرط.
وبلغ عدد الشركات المقيدة في البورصة 376 شركة في اغسطس اب مقارنة مع 523 شركة قبل عام.
وقال عمران "البورصة ليست مخزنا للاسهم. اذا كانت الشركات لا تحتاج للتحويل فعليها الغاء قيد أسهمها في البورصة." واضاف ان هناك حاليا ما بين 180 و 200 شركة مقيدة في البورصة تقل النسبة المتاحة للتداول من أسهمها عن عشرة بالمئة.
وذكر ان البورصة تهدف الى توسيع قاعدة الملكية وزيادة التمويل قصير ومتوسط الاجل من خلال جذب مزيد من المستثمرين الى السوق.
ووفقا لبيانات البورصة فقد بلغت القيمة السوقية للاسهم المتداولة في مصر 695.2 مليار جنيه مصري (127.33 مليار دولار) في نهاية اغسطس اب بانخفاض 8.6 بالمئة عن الشهر السابق.
وستفرض القواعد الجديدة ايضا شرطا للقيد هو الا يقل رأس مال الشركات عن 20 مليون جنيه على الاقل.
ويتعين الان موافقة هيئة سوق المال على القواعد الجديد.
وقد فقد المؤشر القياسي للبورصة كيس 30 نحو 34 بالمئة من قيمته منذ بداية العام.
(الدولار يساوي 5.46 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خطة الإنقاذ الأمريكية تقترب وبوش يلتقي بالمشرعين

خطة الإنقاذ الأمريكية تقترب وبوش يلتقي بالمشرعين

Thu Sep 25, 2008 9:37am GMT

واشنطن (رويترز) - بدا الكونجرس على وشك التوصل الى اتفاق لتبني خطة تتكلف 700 مليار دولار لانقاذ النظام المالي الامريكي بينما دعا الرئيس جورج بوش الى عقد اجتماع طاريء يوم الخميس للاتفاق على التفاصيل.
ومن شأن التحرك لابرام اتفاق أن يبث الهدوء في الاسواق الامريكية التي ظلت تتقلب على أحر من الجمر يوم الاربعاء مع استمرار المفاوضات. وسعى المستثمرون وراء السيولة المالية والاصول التي تمثل ملاذا امنا مما دفع أسعار الفائدة قصيرة الاجل الى النزول الى اقل من الصفر لبعض الوقت.
وقال مصرفيون ان البنوك تكدس أكواما من السيولة المالية حيث تخشى أنه اذا أقرضت بنوكا اخرى أموالا فقد لا تستردها.
وتراجعت معظم أسواق الاسهم الاسيوية وهبط الدولار الامريكي أمام العملات الرئيسية يوم الخميس مع استمرار المخاوف بشأن توقيت وحجم خطة الانقاذ والقلق من تفاقم الازمة المالية.
ولم يكشف بوش تفاصيل تذكر عن جوانب الخطة المرتقبة ولكنه حذر من كارثة اقتصادية وشيكة ما لم يتحرك الكونجرس بسرعة لتمويل خطة الانقاذ التي تتكلف 700 مليار دولار والتي ستكون أكبر من اجمالي تكلفة حرب العراق.
وقال بوش انه دعا الى اجتماع طاريء مع المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة باراك اوباما والمرشح الجمهوري جون مكين واعضاء الكونجرس للتفاوض على اتفاق.
وبعد لحظات من اعلان بوش يوم الاربعاء قال النائب الديمقراطي بارني فرانك ان الكونجرس سيوافق على خطة الانقاذ.
واضاف ان هناك اتفاقا بين مجلسي النواب والشيوخ على ما ينبغي ان تتضمنه الخطة وان اجتماعا سيعقد في الساعة العاشرة صباحا مع الجمهوريين.
واستغل بوش خطابه التلفزيوني لابلاغ الامريكيين أنه ليس هناك خيار يذكر سوى تبني خطة الانقاذ الهائلة التي قد تكلف كل رجل وأمرأة وطفل في امريكا 2300 دولار.
وقال "أنا أؤمن أن الشركات التي تأخذ قرارات سيئة ينبغي تركها تواجه الافلاس. في الظروف العادية كنت سأتبع هذا المسار ولكن هذه ليست ظروفا عادية."
واستشهد بأن السوق لا تعمل كما ينبغي وبفقدان الثقة على نطاق واسع وتعرض قطاعات مالية رئيسية لخطر التوقف عن العمل تماما.
وقال بوش ان مزيدا من المتاعب المالية قد يؤدي الى انهيار مزيد من البنوك وهبوط أسواق الاسهم بشكل أكبر واغلاق شركات ومؤسسات وضياع وظائف وتراجع قيمة المساكن.
ومضى قائلا "وفي نهاية الامر فقد تتعرض بلادنا لكساد طويل ومؤلم. اخواني المواطنين.. يتعين علينا ألا ندع هذا يحدث."
وغطت الخلافات والمساومات بشأن خطة الانقاذ على قرار المستثمر الامريكي الشهير وارين بافيت استثمار خمسة مليارات دولار في مجموعة جولدمان ساكس التي تتحول الى بنك تقليدي لحماية نفسها من الازمة. واغلقت أسهم جولدمان مرتفعة 6.4 بالمئة.
وفي وقت سابق قال ماكين أنه سيقطع حملته الانتخابية للعودة الى واشنطن من أجل المساعدة في التوصل الى اتفاق واعرب عن رغبته في الغاء مناظرة مع منافسه الديمقراطي يوم الجمعة.
لكن اوباما قال ان الاولى من بين سلسلة مناظرات بين المرشحين يجب أن تمضي قدما.
واضاف أنه أبلغ زعماء الكونجرس الذين يحاولون التوصل الى اتفاق بشأن خطة الانقاذ انه مستعد للذهاب الى واشنطن اذا كان ذلك سيساعد.
وفي وقت لاحق اصدر مكين واوباما بيانا مشتركا وصفا فيه خطة بوش بأنها "معيبة" ولكن حثا اعضاء الكونجرس على التوصل الى حل.
وقال الاثنان في البيان المشترك انه أيا كانت الكيفية التي بدأ بها الامر فانه يتعين على الجميع العمل على حلها واستعادة الثقة في الاقتصاد الامريكي لان الوظائف والمدخرات ورخاء الشعب الامريكي أصبحت كلها مهددة.
واضافا انه حان الوقت لان يتكاتف الحزبان من اجل مصلحة الشعب الامريكي.
وفي برلين قال وزير المالية الالماني بير شتاينبروك ان الولايات المتحدة ستفقد مكانتها كقوة عظمى في النظام المالي العالمي ويجب أن تعمل مع شركائها للاتفاق على قواعد عالمية أقوى لتنظيم الاسواق.
وفي كلمة أمام مجلس النواب الالماني يوم الخميس قال شتاينبروك ان الازمة المالية ستترك "اثارا عميقة" واقترح ثمانية اجراءات لمواجهة الازمة من بينها فرض حظر على عمليات البيع على المكشوف بغرض المضاربة وزيادة رأس المال الالزامي للبنوك للحد من مخاطر الائتمان.
وقال الوزير للبرلمان "العالم لن يعود أبدا الى ما كان عليه قبل الازمة. ستفقد الولايات المتحدة مكانتها كقوة عظمى في النظام المالي العالمي... وول ستريت لن تعود أبدا الى ما كانت عليه."
من ريتشارد كوان وتبسم زكريا
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر للألومنيوم توافق على زيادة التوزيعات النقدية

مصر للألومنيوم توافق على زيادة التوزيعات النقدية

Thu Sep 25, 2008 10:11am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة مصر للالومنيوم في بيان يوم الخميس ان المساهمين في شركة مصر للالومنيوم وافقوا على توزيعات نقدية بواقع 4.50 جنيه مصري (0.83 دولار) للسهم.
ولم تذكر الشركة أي تفاصيل أخرى.
وفي العام الماضي وزعت الشركة أربعة جنيهات عن السهم الواحد.
وقال البيان ان المساهمين وافقوا ايضا على اعادة شراء نسبة من أسهم الشركة ولكن لم يذكر أي تفاصيل عن عدد الاسهم المطلوبة أو الاطار الزمني لهذه العملية.
وقال المدير المالي للشركة دسوقي طه لرويترز ان حجم عملية اعادة الشراء سيتحدد لاحقا بناء على الظروف السائدة في السوق.
وذكرت البورصة المصرية يوم الاثنين ان مصر للالومنيوم حققت أرباحا صافية قدرها 28 ر906 مليون جنيه مصري في السنة المالية المنتهية في يونيو حزيران 2008 بارتفاع 13.2 بالمئة عن السنة السابقة.
وبحلول الساعة 0932 بتوقيت جرينتش يوم الخميس هبطت أسهم الشركة 1.42 بالمئة الى 45.10 جنيه للسهم بعد أن نزلت في وقت سابق الى 43.50 جنيه.
(الدولار يساوي 5.4505 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كريديه سويس يحدد السعر المستهدف لـ "أوراسكوم للإنشاء" عند 440 جنيه

كريديه سويس يحدد السعر المستهدف لـ "أوراسكوم للإنشاء" عند 440 جنيه

مباشر
الخميس 25 سبتمبر 2008 11:31 ص

حدد بنك الاستثمار العالمي كريديه سويس السعر المستهدف لسهم شركة "أوراسكوم للانشاء والصناعة" عند 440 جنيه بارتفاع قدره 41.4% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقتها 311.12 جنيه .
وتوقع كريدية سويس حسبما ذكر موقع زاوية ان تحقق أوراسكوم للانشاء صافى ربح بنهاية عام 2008 يصل الى 5.649 مليار جنيه مقابل 66.172 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 .
وقال كريديه سويس بان سهم اوراسكوم للانشاء يتداول بمضاعف ربحية لعام 2008 عند 16.38 مرة .
جدير بالذكر فقد رفع بنك إتش.إس.بي.سي السعر المستهدف للسهم إلى 636 جنيهاً بدلاً من 600 جنيه وذلك للمرة الثانية في أقل من شهرين , وكان البنك قد رفع من السعر المستهدف لسهم الشركة في منتصف الشهر الماضي من 590 جنيه إلى 600 جنيه وأوصى بزيادة وزنه النسبي في المحافظ .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الأول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة إيرادات مجمعة بلغت 5.542 مليارجنيه ( 1.013 مليار دولار أمريكى) خلال الربع الثاني لعام 2008 مقارنةً بنحو 3.670 مليار جنيه مصري (643.5 مليون دولار أمريكي) للربع الثاني لعام 2007 بلغ معدل النمو 57.5%.
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة خلال النصف الاول من العام الجارى تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 2.067 مليار جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 119.337 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وقد أكد ناصف ساويرس العضو المنتدب للشركة إلى أن ارتفاع أرباح خلال الربع الثاني لعام 2008 الربح يرجع إلى تحسن أداء قطاعي الأسمدة والمقاولات بالشركة، حيث شهد الربع ارتفاعاً قوياً بالمقارنة بالربع الأول لعام 2008 بصافي ربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك ebitda 52.5% و21.3 ٪ نموًا في صافي. كما حققت الشركة نمو في ebitda بمعدل 146.1% ونمو في صافي الربح بمعدل 220.2% مقارنةً بالربع الثاني لعام 2007.
من ناحيه اخرى أعلنت الشركة أمس عن توقيعها اتفاقيه تعاون مع شركة بابكوك هيتاشي اليابانية للتعاون على تصميم وتصنيع وتركيب الغلايات ذات الضغوط فوق الحرجة المستخدمة في مشاريع محطات الكهرباء في مصر مع التوقع للتوسع مستقبلاً في شمال أفريقيا والشرق الأوسط .
كذلك فقد تم أمس توزيع الكوبون رقم " 10 " للشركة بما يعادل دولار أمريكي للسهم العادي الواحد (2 دولار أمريكي للسهم بشهادات الإيداع الدولية ) على أن يتم توزيع جزء من الأرباح غير الموزعة المتاحة طبقاً للقوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 .
يجدر الاشارة الى ان مجلس إدارة الشركة قد وافق بجلسته المنعقدة يوم الخميس الماضى على برنامج لشراء أسهم خزينة يتضمن شراء أسهم بحد أقصي (10.7 مليون سهم تقريباً ) تمثل 5% من إجمالي أسهم رأس المال المصدر .
و علق ناصف ساويرس العضو المنتدب للشركة على أن البرنامج يستهدف زيادة ربحية السهم وتحسين الهيكل المالي للشركة .
ويبلغ رأسمال شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصدر نحو 1,073 مليار جنيها موزعاً على حوالى 214,770 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات .


تباين إغلاقات المؤشرات الأ مريكية فى ظل مخاوف تأخر خطة الإنقاذ

تباين إغلاقات المؤشرات الأ مريكية فى ظل مخاوف تأخر خطة الإنقاذ

مباشر
الخميس 25 سبتمبر 2008 11:25 ص

سجلت المؤشرات الامريكية تراجعاً طفيفاً امس عن التراجع الذى سجلوه لامس الاول والتى ترجع اسبابه لمخاوف المستثمرين من مشاحنات الكونجرس والتى قد تؤخر خطة مقترحة قيمتها 700 مليار دولار لإنقاذ القطاع المالي مما زاد من حالة القلق بشأن حالة الاقتصاد الأميركي المتازم .
حيث انهى مؤشر "داو جونز" تداولاتة امس متراجعاً بنسبة طفيفة تصل الى 0.27% ليخسر 29 نقطة ليغلق عند 10825.17 نقطة كما تراجع مؤشر "ستاندرد اند بورز " بنسبة 0.2 % عند 1185.87 نقطة خاسراً 2.35 نقطة , بينما اغلق مؤشر "نسداك " عند 2155.68 نقطة مرتفعاً باكثر من نقطتين وهو ما يمثل 0.11% عن اغلاق لجلسة امس الاول .
وقد تصدر سهم " فريدى ماك " صدارة الاسهم الاكثر ارتفاعاً بنسبة 43.18 % عند 1.89 دولار للسهم يلية ارتفاعاً سهم " سيكيونوم " بنسبة 35.02 % عند 27.76 دولار يليهم سهم "فرينى ماى" بنسبة 32.82% ليغلق السهم تداولاتة عند1.74 دولار .
بينما كان سهم " امريكان انترناشونال "متصدر قائمة الاسهم الخاسرة بنسبة 33.8 % عند 3.31 دولار للسهم الواحد بينما جاء بنسبة 29.38% سهم " واشنطن ميتشوال" مترجعاً الى 2.26 دولار يليهم تراجعاً سهم " جينورس المالية " بنسبة 14.48% عند 10.63 دولار .
بينما كان هناك رد فعل ايجابى من قبل المستثمرين بسبب الانباء التى صرحت ان شركة بركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر الأميركي وارين بافيت تنوي استثمار خمسة مليارات دولار في بنك جولدمان ساكس الأميركي.

المجموعة المالية - هيرميس تعتزم شراء عشرة ملايين من أسهمها

المجموعة المالية - هيرميس تعتزم شراء عشرة ملايين من أسهمها

Thu Sep 25, 2008 9:00am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الخميس ان المجموعة المالية - هيرميس أكبر بنوك الاستثمار من حيث القيمة السوقية في مصر تعتزم شراء ما يصل الى عشرة ملايين سهم.
ويمثل هذا العدد حوالي 2.6 في المئة من اجمالي أسهم الشركة وفقا لبيانات رويترز ويعادل وفق السعر الحالي للاسهم نحو 340 مليون جنيه مصري (62.3 مليون دولار).
وقال البيان ان فترة اعادة الشراء ستمتد من 25 سبتمبر ايلول الى 24 أكتوبر تشرين الاول.
وفي الساعة 0832 بتوقيت جرينتش كان سعر السهم مرتفعا 1.67 في المئة الى 34 جنيها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اليوم .. بدء فترة شراء "هيرمس" لـ 10 ملايين سهم خزينة

اليوم .. بدء فترة شراء "هيرمس" لـ 10 ملايين سهم خزينة

مباشر
الخميس 25 سبتمبر 2008 11:23 ص

أعلنت شركة المجموعه المالية - هيرمس القابضة عن رغبتها فى شراء أسهم خزينة، وتبلغ عدد الاسهم المطلوب شراؤها 10 مليون سهم .
وأوضح بيان للشركة اليوم أن فترة الشراء تستمر لمدة شهروتبدأ اعتبارا من اليوم الخميس الموافق 25 سبتمبر وحتى 24 أكتوبر المقبل .
يبلغ رأسمال المجموعة المصدر والمدفوع نحو 1,939 مليار جنيه موزعا على 387,864 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم .

33.4% نمو بأرباح "مطاحن جنوب القاهرة" خلال عام 2007/2008

33.4% نمو بأرباح "مطاحن جنوب القاهرة" خلال عام 2007/2008

مباشر
الخميس 25 سبتمبر 2008 11:11 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة "مطاحن ومخابز جنوب القاهرة و الجيزة" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 28.845 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 33.4% مقارنة بصافى ربح بلغ 21.621 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2007/2008 قد أظهرت ارتفاع أرباح الشركة قبل الضرائب بمعدل 231.4% حيث سجلت صافى ربح قدره 26,113 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 7,880 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى 2006/2007 .

الأزمة العالمية تدفع مجموعة «القلعة» لتأجيل طرح أسهمها في البورصة

الأزمة العالمية تدفع مجموعة «القلعة» لتأجيل طرح أسهمها في البورصة
المصري اليوم
٢٥/٩/٢٠٠٨
كتب: عبد الرحمن شلبي وأشرف فكري
أجلت مجموعة القلعة للاستشارات المالية عملية طرح أسهمها في البورصة إلي موعد غير مسمي مع تصاعد حدة الأزمة المالية الأمريكية والتي ضربت الأسواق المالية المحلية والعالمية..
وعلمت «المصري اليوم» أن أحد البنوك الاستثمارية انتهي من عمليات التقييم المالي والفني للمجموعة، تمهيداً لعملية الطرح التي كان مقرر الانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري، غير أن «القلعة» قررت تأجيل تنفيذ العملية.
كان عدد من مسؤولي البنوك والشركات العالمية قد عقدوا في الفترة الماضية جلسات استماع مع عدد من مسؤولي الشركة للتعرف علي أبعاد عملية الطرح والترويج للحصص المطروحة في السوق المحلية والعالمية.
وقالت مصادر بمجموعة القلعة: إن عمليات التقييم انتهت إلي عدة خيارات للطرح النهائي في البورصة، مشيرة إلي أنه من المرجح طرح نسبة لا تقل عن ١٥% من أسهم رأسمال القلعة المالية، البالغ نحو ٢.٧ مليار جنيه يستحوذ الجانب العربي فيها علي ٨٠% في مقابل ٢٠% للمصريين.
وقال أحمد هيكل الرئيس التنفيذي لمجموعة القلعة في تصريحات لـ«المصري اليوم»: «الوقت غير مناسب للعملية مع تدهور أسواق المال العربية والعالمية».
وكشفت المصادر أن المجموعة تدرس طرح شركات الوطنية للبترول والشركة العربية للطاقة «طاقة» خلال عام ٢٠٠٩ في البورصة.
وتخطط مجموعة القلعة لمضاعفة حجم استثماراتها من ٨.٣ مليار دولار في الوقت الحالي إلي أكثر من ١٢ مليار دولار خلال ٢٠١٠.
وتعد مجموعة الإمارات للاستثمارات الدولية من أكبر المساهمين في «القلعة» بنسبة تصل إلي ١٧%، فيما تتوزع بقية الحصص بين مستثمرين مصريين وإماراتيين وسعوديين منهم مجموعات العليان والمهيب والفوزان.
يشار إلي أنه تم قيد أسهم شركة «القلعة للاستشارات المالية» بنظام الحفظ المركزي لدي شركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزي اعتباراً من ١٧ يوليو ٢٠٠٨.
وتأسست مجموعة القلعة عام ٢٠٠٤ برأسمال مليوني جنيه فقط وكانت نسبة المساهمة فيها وقت ذاك ٥٣% للعاملين والمديرين بالشركة و٤٧% لمستثمرين مصريين وعرب ومع تطور المجموعة وحجم أعمالها زادت المساهمة الخليجية إلي ٨٠%، مقابل ٢٠% للجانب المصري.

الغرير تشترى خط حديد الأهلية بـ 460 مليون جنيه

الغرير تشترى خط حديد الأهلية بـ 460 مليون جنيه
جريدة المال
الخميس 25 سبتمبر 2008 10:11 ص

فازت شركة الغرير الاماراتية بصفقة شراء خط انتاج حديد التسليح من الشركة الاهلية للصناعات المعدنية تحت التصفية وبلغت قيمة الصفقة 460 مليون جنيه .قالت مصادر فى الشركة القابضة للصناعات المعدنية ان اجراءات البيع سيتم عرضها على مجلس ادارة الشركة واللجنة الوزارية للشئون الاقتصادية لاتمام الاجراءات المتبقية واوضحت المصادر ان شركة الغرير قدمت عرضا مسبقا بقيمة 300 مليون جنيه لشراء خط انتاج حديد التسليح الا ان لجنة البت فى اجراءات البيع .طلبت تحسين ذلك العرض وبالفعل استحوذت الغرير على الصفقة مقابل 460 مليون جنيه بينما تم رفض العرض المقدم من شركة النور للمسابك الذى تبلغ قيمته 178 مليون جنيه .واشارت المصادر الى ان شركة الغرير الاماراتية قدمت عروضا هائلة لتطوير الشركة الاهلية وضخ استثمارات جديدة بها وبمجرد الانتهاء من اجراءات البيع سوف يتم التنسيق مع هيئة التنمية الصناعية لاستغلال الارض التابعة للشركة والتى تبلغ مساحتها 380 الف متر مربع .كانت الغرير قد انشات مؤخرا مصنعا للحديد والصلب بتكلفة 300 مليون درهم فى ابو ظبى لتلبية الطلب المتزايد على الحديد .وحاولت الشركة الحصول على رخصة لانتاج حديد التسليح من قبل هيئة التنمية الصناعية الا انها خرجت من المنافسة لعدم كفاية العرض المالى المقدم منها .من جهته اكد المهندس محمود عبد ربه رئيس الشركة الاهلية للصناعات المعدنية ان ملف البيع سيطرح على الجمعية العمومية غير العادية فى اكتوبر المقبل لاستكمال باقى الاجراءات وان شركة الغرير امامها فرصة هائلة لتطوير خط الانتاج وضخ مزيد من الاستثمارات تساهم فى تلبية الطلب فى السوق المحلية .وتصل الطاقة الانتاجية لخط حديد التسليح الى 150 الف طن سنويا ولكنه متوقف منذ نحو 7 سنوات نظرا لان الشركة تحت التصفية .

«القابضة المعدنية» تضخ استثمارات جديدة لمشروعين بشرق القاهرة وكورنيش النيل

«القابضة المعدنية» تضخ استثمارات جديدة لمشروعين بشرق القاهرة وكورنيش النيل
المصري اليوم
٢٥/٩/٢٠٠٨
كتب: عادل البهنساوي
قال المهندس زكي بسيوني، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إن أسعار الطاقة التي تحصل عليها مصانع شركة مصر للألومنيوم تعد من أعلي الأسعار في العالم باستثناء الصين فقط.
وأضاف بسيوني خلال الجمعية العمومية للشركة أمس أن أسعار الطاقة ستزيد بنحو ٣٢٠ مليون جنيه علي الشركة خلال العام المالي (٢٠٠٨/٢٠٠٩) بعد ارتفاع سعر الكيلووات/ ساعة من ١٣.٣ قرش إلي ٢٠.٢ قرش، اعتباراً من أول يوليو ٢٠٠٨.
وأضاف أن تكلفة الطاقة الكهربائية خلال العام المالي ٢٠٠٧/٢٠٠٨ بلغت ٥٧٦ مليون جنيه، بنسبة ٢٢.٨% من تكلفة الخامات، مقابل ٤٧٣.٢ مليون جنيه في العام المالي السابق بزيادة قدرها ١٠٢.٨ مليون جنيه، بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء.
وقال إنه أعد مذكرة بارتفاع أسعار الطاقة علي المصنع وأرسلها للدكتور محمود محيي الدين، وزير الاستثمار، مشيراً إلي أن تكلفة إنتاج الطن من الكهرباء وصلت إلي ١٠٠٠ جنيه، مقارنة بنحو ٦٠٠ جنيه في العام المالي السابق لافتاً إلي أن الشركة القابضة ستفتح استثمارات جديدة لمشروعين في شرق القاهرة وكورنيش النيل.
وأشار رئيس الشركة القابضة إلي أن ارتفاع أسعار الكهرباء وانخفاض سعر صرف الدولار أثرا علي مجمل أرباح الشركة، حيث انخفض إلي ١.٤ مليار جنيه في العام المالي ٢٠٠٧/٢٠٠٨ مقابل ١.٦ مليار جنيه في العام السابق، بتراجع بلغ نحو ٢٠٠ مليون جنيه.
وكشف أن شركة مصر للألومنيوم تقوم حالياً بدراسة مشروع استثماري لإنتاج رقائق الألومنيوم بناء علي طلب وزير الاستثمار لإقامة مشروع استثماري كبير داخل الشركة، موضحاً أن تكلفته ستصل إلي مليار جنيه، سيتم تمويلها من المواد الذاتية للشركة.
وأضاف أن القابضة للصناعات المعدنية ستقوم بإنشاء مشروع استثماري علي مساحة مليون متر في منطقة شرق القاهرة بمشاركة عدد من شركات التشييد، ومشروع آخر علي مساحة ١٠٨ آلاف متر بجوار وزارة الموارد المائية علي كورنيش النيل، وذلك في إطار توجه جديد للشركة القابضة لضخ استثمارات في مشاريع جديدة.

غاز مصر: خطة عاجلة لتوصيل الغاز إلى 1.5 مليون وحدة سكنية خلال 3 سنوات

غاز مصر: خطة عاجلة لتوصيل الغاز إلى 1.5 مليون وحدة سكنية خلال 3 سنوات


وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 25 سبتمبر 2008 10:04 ص

تقوم وزارة البترول حاليا تنفيذ خطة عاجلة قصيرة المدى لتوصيل الغاز إلى 5ر1 مليون وحدة سكنية، خلال الثلاث سنوات القادمة، وذلك فى إطار الخطة التى تهدف إلى توصيل الغاز الى 5ر5 مليون وحدة سكنية حتى عام 2015، بما يتيح إحلال مليون طن بوتاجاز سنويا قيمتها بالاسعار الحالية حوالى 5 مليار جنيه.
جاء ذلك فى تقرير تلقاه وزير البترول المهندس سامح فهمى من المهندس مصطفى اسماعيل رئيس شركة غاز مصر .
وصرح المهندس سامح فهمى وزير البترول بأنه يجرى إتخاذ مجموعة من الاجراءات غير التقليدية تعتمد على المنهج العلمى وقاعدة معلومات دقيقة لتحديد المناطق التى سيتم البدء فى توصيل الغاز الطبيعى إليها، وفقا لجدوال زمنية محددة، إضافة إلى الإسراع فى تنفيذ شبكات الغاز الطبيعى، لإمداد المصانع التى تقع داخل نطاق الشبكة القومية
وأوضح التقرير إن إجمالى عدد الوحدات السكنية التى تم توصيل الغاز إليها منذ عام 1980 وحتى الان قد بلغت 9ر2 مليون وحدة سكنية قامت شركة غاز مصر بتوصيل الغاز لحوالى 2ر2 مليون وحدة منها، كما قامت بتوصيل الغاز لحوالى 583 مصنعا وتنفيذ 69 محطة تخفيض ضغط .. مضيفا أنه قامت الشركة بأنشاء أول معمل معايرة لأجهزة القياس وتوصيل الغازالطبيعى لمشروعى التكييف والتبريد بالقرية الذكية والجامعة الامريكية بالقاهرة الجديدة، وتم تنفيذ مشروع إنارة ممرات الطائرات ليلا بمطارات قطاع البترول.
وأشار التقرير إلى أن المرحلة القادمة ستشهد إنطلاق الشركة لتنفيذ مشروعات الغاز الطبيعى فى كلا من الامارات المتحدة وليبيا


الأسهم اليابانية تهبط 0.9 في المئة لتراجع أسهم شركات الشحن البحري

الأسهم اليابانية تهبط 0.9 في المئة لتراجع أسهم شركات الشحن البحري

Thu Sep 25, 2008 6:20am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية 0.9 في المئة يوم الخميس مع هبوط أسهم شركات الشحن البحري مثل ميتسوي أو.اس.كي بعد انخفاض مؤشر رئيسي للشحن كما تأثرت السوق سلبا بالقلق بشأن خطة انقاذ القطاع المالي الامريكي.
وانخفضت أيضا أسهم شركة هوندا موتور وغيرها من شركات السيارات بفعل المخاوف بشأن حال الاقتصاد الامريكي واتخذ المستثمرون وضع الدفاع في معاملات خفيفة.
وتراجع مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 108.50 نقطة أي بنسبة 0.9 في المئة الى 12007.53 نقطة.
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.2 في المئة الى 1153.95 نقطة.
وكان المؤشران انخفضا أكثر من اثنين في المئة في أوائل المعاملات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوباما ومكين يحثان على صفقة إنقاذ مالي لتفادي كارثة اقتصادية

أوباما ومكين يحثان على صفقة إنقاذ مالي لتفادي كارثة اقتصادية

Thu Sep 25, 2008 1:44am GMT

كليرووتر (فلوريدا) (رويترز) - أصدر المرشحان الرئاسيان الديمقراطي باراك اوباما والجمهوري جون مكين بيانا مشتركا يحث المشرعين على التعاون والتوصل لاتفاق لانقاذ القطاع المالي الامريكي لتفادي "كارثة اقتصادية".
وفي بيان من ثلاث فقرات قال الاثنان انه حان الوقت لان يتكاتف الحزبان من اجل مصلحة الشعب الامريكي.
وقال البيان "هذا هو وقت السمو فوق الاعتبارات السياسية من أجل مصلحة البلد... لا يمكننا المخاظر بكارثة اقتصادية. الان فرصتنا للتكاتف لاثبات ان واشنطن بمقدورها مرة اخرى قيادة هذا البلد."
وقال اوباما في بيان اصدره من جانبه انه ومكين اتفقا على ان مشروع قانون الانقاذ المالي يجب اقراره دون الحاق اي مشاريع اخرى به.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصدر: المشرعون الأمريكيون يصوغون مشروع قانون نهائياً للإنقاذ المالي

مصدر: المشرعون الأمريكيون يصوغون مشروع قانون نهائياً للإنقاذ المالي
Thu Sep 25, 2008 1:53am GMT

واشنطن (رويترز) - قال مصدر بالحزب الديمقراطي ان الديمقراطيين والجمهوريين في الكونجرس الامريكي يعتزمون الاجتماع يوم الخميس لصوغ مشروع قانون نهائي للدعم المالي لانقاذ وول ستريت.
واضاف المصدر قائلا "لا توجد مسائل كثيرة باقية لم تحسم بعد."
وكان المصدر يتحدث ليل الاربعاء بعد اجتماعات في وقت سابق الخميس عقدها وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي واعضاء بمجلسي النواب والشيوخ.
وقال المصدر ان الديمقراطيين في مجلسي الكونجرس يعتزمون الاجتماع مع بعض اعضاء اللجان من الجمهوريين في الساعة العاشرة صباحا (1400 بتوقيت جرينتش) لصوغ مشروع قانون نهائي يحظى بدعم الحزبين لاقراره في الكونجرس وإرساله الى الرئيس جورج بوش لتوقيعه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business