الخميس، ٢٥ سبتمبر ٢٠٠٨

الأزمة العالمية تدفع مجموعة «القلعة» لتأجيل طرح أسهمها في البورصة

الأزمة العالمية تدفع مجموعة «القلعة» لتأجيل طرح أسهمها في البورصة
المصري اليوم
٢٥/٩/٢٠٠٨
كتب: عبد الرحمن شلبي وأشرف فكري
أجلت مجموعة القلعة للاستشارات المالية عملية طرح أسهمها في البورصة إلي موعد غير مسمي مع تصاعد حدة الأزمة المالية الأمريكية والتي ضربت الأسواق المالية المحلية والعالمية..
وعلمت «المصري اليوم» أن أحد البنوك الاستثمارية انتهي من عمليات التقييم المالي والفني للمجموعة، تمهيداً لعملية الطرح التي كان مقرر الانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري، غير أن «القلعة» قررت تأجيل تنفيذ العملية.
كان عدد من مسؤولي البنوك والشركات العالمية قد عقدوا في الفترة الماضية جلسات استماع مع عدد من مسؤولي الشركة للتعرف علي أبعاد عملية الطرح والترويج للحصص المطروحة في السوق المحلية والعالمية.
وقالت مصادر بمجموعة القلعة: إن عمليات التقييم انتهت إلي عدة خيارات للطرح النهائي في البورصة، مشيرة إلي أنه من المرجح طرح نسبة لا تقل عن ١٥% من أسهم رأسمال القلعة المالية، البالغ نحو ٢.٧ مليار جنيه يستحوذ الجانب العربي فيها علي ٨٠% في مقابل ٢٠% للمصريين.
وقال أحمد هيكل الرئيس التنفيذي لمجموعة القلعة في تصريحات لـ«المصري اليوم»: «الوقت غير مناسب للعملية مع تدهور أسواق المال العربية والعالمية».
وكشفت المصادر أن المجموعة تدرس طرح شركات الوطنية للبترول والشركة العربية للطاقة «طاقة» خلال عام ٢٠٠٩ في البورصة.
وتخطط مجموعة القلعة لمضاعفة حجم استثماراتها من ٨.٣ مليار دولار في الوقت الحالي إلي أكثر من ١٢ مليار دولار خلال ٢٠١٠.
وتعد مجموعة الإمارات للاستثمارات الدولية من أكبر المساهمين في «القلعة» بنسبة تصل إلي ١٧%، فيما تتوزع بقية الحصص بين مستثمرين مصريين وإماراتيين وسعوديين منهم مجموعات العليان والمهيب والفوزان.
يشار إلي أنه تم قيد أسهم شركة «القلعة للاستشارات المالية» بنظام الحفظ المركزي لدي شركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزي اعتباراً من ١٧ يوليو ٢٠٠٨.
وتأسست مجموعة القلعة عام ٢٠٠٤ برأسمال مليوني جنيه فقط وكانت نسبة المساهمة فيها وقت ذاك ٥٣% للعاملين والمديرين بالشركة و٤٧% لمستثمرين مصريين وعرب ومع تطور المجموعة وحجم أعمالها زادت المساهمة الخليجية إلي ٨٠%، مقابل ٢٠% للجانب المصري.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business