الخميس، ٢٥ سبتمبر ٢٠٠٨

أسهم أوروبا تقطع موجة خسائرها بفضل آمال خطة الإنقاذ

أسهم أوروبا تقطع موجة خسائرها بفضل آمال خطة الإنقاذ

Thu Sep 25, 2008 4:11pm GMT

باريس (رويترز) - أغلقت الاسهم الأوروبية على ارتفاع حاد يوم الخميس محققة أول مكاسبها في أربع جلسات حيث طغى تجدد التفاؤل حيال خطة انقاذ مصرفي أمريكية على بيانات اقتصادية ضعيفة وتحذير بشأن الارباح من جنرال الكتريك.
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الأوروبية الكبرى 2.2 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1126.25 نقطة. والمؤشر القياسي منخفض 25 بالمئة في 2008.
ويقترب المشرعون الأمريكيون من التوصل إلى اتفاق على خطة انقاذ قيمتها 700 مليار دولار تشمل ضمانات أكبر لدافعي الضرائب مما عزز الآمال بامكانية التوصل إلى توافق حزبي في الآراء حول الخطة التي تهدف إلى انقاذ القطاع المالي المتداعي في الوقت المناسب لاجتماع في البيت الابيض في وقت لاحق يوم الخميس.
وكانت أسهم البنوك من أكبر الرابحين مع صعود كريدي أجريكول 6.5 في المئة ورويال بنك أوف سكوتلاند سبعة بالمئة. وصعد سهم يو.بي.اس 5.1 في المئة مدعوما بتكهنات أن اتش.اس.بي.سي قد يعرض شراء البنك السويسري. وأحجم كل من يو.بي.اس واتش.اس.بي.سي عن التعقيب.
وخالف الاتجاه الصعودي العام في القطاع المالي سهم بنك فورتيس الذي خسر 9.3 في المئة متأثر بما قال عدة متعاملين انه استمرار المخاوف بشأن تمويله. ونفت متحدثة باسم فورتيس ما يتردد في السوق من أن البنك المركزي الهولندي طلب من رابوبنك دعم فورتيس بالسيولة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 2.2 في المئة بينما تقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 2.1 في المئة.
وقفز مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 2.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business