الخميس، ٢٨ أغسطس ٢٠٠٨

صعود الأسهم الأمريكية بعد بيانات النمو الاقتصادي وهبوط النفط

صعود الأسهم الأمريكية بعد بيانات النمو الاقتصادي وهبوط النفط

Thu Aug 28, 2008 8:48pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الأسهم الأمريكية على صعود حاد في وول ستريت يوم الخميس بعد تعديل بيانات النمو الاقتصادي الأمريكي للربع الثاني بالزيادة بدرجة أكبر مما كان متوقعا الأمر الذي بعث التفاؤل بشأن الاقتصاد.
ولقيت الأسهم دعما من تراجع أسعار النفط وأظهر تقرير منفصل ان عدد العمال الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة انخفض الى مستوى أقل قليلا مما كان متوقعا.
وارتفعت كل مؤشرات الأسهم الرئيسية الثلاثة أكثر من واحد في المئة بعد ان أصدرت الحكومة بيانات نمو اجمالي الناتج المحلي.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكُبرى عند الاغلاق 212.67 نقطة أي ما يعادل 1.85 في المئة الى 11715.18 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 19.02 نقاط أو 1.48 في المئة مُسجلا 1300.68 نقطة.
وارتفع مؤشر ناسداك المُجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 29.18 نقطة أو 1.22 في المئة الى 2411.64 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع النفط مع استعداد وكالة الطاقة لاستخدام مخزون الطواريء

تراجع النفط مع استعداد وكالة الطاقة لاستخدام مخزون الطواريء

Thu Aug 28, 2008 7:59pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبط سعر النفط أكثر من دولارين يوم الخميس بعد أن تعهدت الحكومة الأمريكية ووكالة الطاقة الدولية باطلاق كميات من مخزونات الطواريء اذا تسببت العاصفة الإستوائية جوستاف في أضرار لمنشآت النفط الأمريكية في خليج المكسيك.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس انخفض سعر عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف لتسليم اكتوبر تشرين الاول عند التسوية 2.56 دولار الى 115.59 دولارا للبرميل. وفي وقت سابق يوم الخميس هوى سعر الخام الأمريكي الى 114.08 دولار للبرميل.
وهبط سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن عند التسوية 2.05 دولار الى 114.17 دولار للبرميل.
وتشير التوقعات الى أن العاصفة ستتحول مُجددا الى إعصار مع اقترابها من خليج المكسيك حيث يتركز ربع انتاج النفط الأمريكي و15 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي.
وبدأت شركات الطاقة العاملة في خليج المكسيك إغلاق منشآت الانتاج وإجلاء العمال قبل قدوم جوستاف الذي سيكون أول إعصار رئيسي يهدد منشآت الطاقة منذ الإعصارين كاترينا وريتا عام 2005.
وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس انها مُستعدة للسماح باستخدام مخزونات النفط الاستراتيجية اذا أصابت العاصفة المدارية جوستاف منشآت النفط في خليج المكسيك في أوائل الاسبوع المقبل.
وقال كريستوفر بيليو من مؤسسة باتش كوموديتيز ليمتد "أثر جوستاف الآن يمكن إبطاله بهذا التدخل."
وقالت وزارة الطاقة الأمريكية يوم الخميس انها مُستعدة لاطلاق كميات من النفط الخام من احتياطي البترول الاستراتيجي اذا تسببت العاصفة جوستاف في انقطاع حاد لامدادات المعروض.
وقالت الوزارة في بيان انها "تراقب عن كثب الوضع وعلى أهبة الاستعداد لاستخدام كل أداة متاحة لضمان إمدادات متواصلة يعتمد عليها من الطاقة في حالة حدوث انقطاع."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصادر: لجنة في أوبك ترى أنه لا حاجة لتغيير سياسة الإنتاج

مصادر: لجنة في أوبك ترى أنه لا حاجة لتغيير سياسة الإنتاج

Thu Aug 28, 2008 5:40pm GMT

لندن (رويترز) - قالت مصادر منظمة البلدان المصدرة للبترول ( اوبك) يوم الخميس ان بيانات الطلب والعر ض في سوق النفط التي تراجعها لجنة من خبراء أوبك الاقتصاديين قبل اجتماع المنظمة في التاسع من سبتمبر ايلول تنبيء بأنه لا حاجة الى ان تغير أوبك سياستها الانتاجية.
ويعقد مجلس اللجنة الاقتصادية في أوبك اجتماعا يستمر يومين في مقر المنظمة في فيينا يومي الخميس والجمعة قبل الاجتماع الوزاري في التاسع من سبتمبر ايلول الذي سيحدد السياسة الانتاجية للمنظمة.
وقال أحد المندوبين في الاجتماع "اننا نراجع كل البيانات .. الانتاج والطلب والعرض." وسُئل هل يعتقد ان البيانات تنبيء بان الوزراء سيغيرون سياسة الانتاج فقال "هذا غير محتمل."
وقال مصدر آخر مع ان البيانات عن الطلب تبدو ضعيفة بسبب التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة فان الوزراء من غير المحتمل ان يغيروا سياسة الانتاج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح إم.تي.إن 26 بالمئة في النصف الأول

ارتفاع أرباح إم.تي.إن 26 بالمئة في النصف الأول

Thu Aug 28, 2008 7:22pm GMT

جوهانسبرج (رويترز) - أعلنت شركة ام.تي.ان أكبر شركات اتصالات الهاتف المحمول في افريقيا جنوبي الصحراء أن أرباحها ارتفعت بنسبة 26 في المئة في النصف الأول من العام الجاري وقالت انها تبحث عن فرص للتوسع في الأسواق الصاعدة.
وقالت الشركة ومقرها جنوب أفريقيا يوم الخميس ان نصيب السهم من الأرباح ارتفع الى 408.5 سنت بما يتفق مع توقعات الشركة بزيادة تتراوح بين 23.3 و28.3 في المئة وان عدد المشتركين قفز بنسبة 53 في المئة الى 74.1 مليون.
وأضافت الشركة التي تعمل في أكثر من 20 دولة في افريقيا والشرق الأوسط انها خسرت جانبا من نصيبها في سوقها الرئيسية في نيجيريا اذ انخفض الى 43 في المئة من 44 في المئة بسبب المنافسة الشديدة التي تواجهها من شركة زين الكويتية.
وزاد عدد المشتركين في نيجيريا 12 في المئة الى 18.6 مليون وفي جنوب افريقيا بنسبة خمسة في المئة الى 15.6 مليون.
وكانت محادثات الاندماج بين ام.تي.ان وبهارتي ايرتل وريلاينس كوميونيكشنز الهنديتين انهارت في وقت سابق هذا العام وفقدت أسهم ام.تي.ان أكثر من 14 في المئة منذ ذلك الحين.
ويقول بعض المحللين ان ام.تي.ان قد تشتري رغم هذا لاعبا في الأسواق الصاعدة أو قد تقع في يد مشتر أجنبي لكن في حين أن الشركة قالت انها تبحث بدأب عن فرص للتوسع شدد رئيسها التنفيذي على أنها لا تتعجل اندماجا.
وقال فوثوما نهليكو الرئيس التنفيذي للشركة خلال عرض لنتائج ام.تي.ان "لا شيء يدفعنا لإبرام صفقة على عجالة."
وأضاف أن ام.تي.ان لم تبحث أمر التوسع في أمريكا الجنوبية التي تكهن محللون بأنها قد تكون سوقا مستهدفة للشركة لكنه لم يستبعد الاستثمار هناك.
وتحاول ام.تي.ان تنويع مصادر أرباحها خارج أسواقها الرئيسية في نيجيريا وجنوب افريقيا وهي تعول على مشروع جديد في ايران يرى بعض المستثمرين أنه عالي المخاطر نظرا للمواجهة النووية مع الغرب. وقالت الشركة ان وحدة ايرانسل عززت قاعدة مشتركيها 93 في المئة الى 11.6 مليون.
وفي السودان حيث أضافت الشركة 20 ألف مشترك فحسب أجبر جهاز تنظيم الاتصالات في البلاد ام.تي.ان على قطع الخدمة عن 1.1 مليون من المشتركين بنظام بطاقات الدفع المسبق نظرا لعدم تسجيل بياناتهم الشخصية.
وبحلول الساعة 1258 بتوقيت جرينتش ارتفع سهم الشركة واحدا بالمئة الى 20 ر115 راند في حين زاد مؤشر توب-40 لاسهم الشركات الكبرى في بورصة جوهانسبرج 1.51 في المئة.
(الدولار يساوي 7.708 راند)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

حجم الاحتياطات الدولية لروسيا يزداد بمقدار 4ر0 مليار دولار في فترة أسبوع

حجم الاحتياطات الدولية لروسيا يزداد بمقدار 4ر0 مليار دولار في فترة أسبوع

نوفوستي
2008 / 08 / 28

موسكو، 28 أغسطس (آب). نوفوستي. أعلنت دائرة العلاقات العامة في البنك المركزي الروسي أن حجم الاحتياطات الدولية لروسيا بلغ في الثاني والعشرين من شهر أغسطس الجاري ما يعادل 5ر581 مليار دولار مقابل 1ر581 مليار في الخامس عشر من نفس الشهر.
وبهذا الشكل ازداد حجم الاحتياطات الدولية لروسيا بمقدار 4ر0 مليار دولار في فترة أسبوع واحد.
وتحول البنك المركزي الروسي إلى استخدام مصطلح الاحتياطات الدولية لأن مصطلح "احتياطي الذهب والعملات الصعبة" لم يعد متداولاً عالمياً.

معدل التضخم في روسيا بلغ 5ر9 بالمائة منذ مطلع العام

معدل التضخم في روسيا بلغ 5ر9 بالمائة منذ مطلع العام

نوفوستي
2008 / 08 / 28

موسكو، 28 أغسطس (آب). نوفوستي. ظل معدل التضخم المالي خلال الأسبوع الممتد من 19 إلى 25 أغسطس في روسيا على مستوى الصفر.
وأعلنت الهيئة الفدرالية الروسية للإحصاء أن معدل التضخم بلغ منذ بداية أغسطس الجاري نسبة 2ر0 بالمائة، ومنذ بداية السنة - 5ر9 بالمائة علما أن معدله السنوي يقدر بـ8ر11 بالمائة.
وتتوقع هيئة الإحصاء أن معدل التضخم في شهر أغسطس لن يتجاوز 2ر0 بالمائة أي أن أسعار السلع الاستهلاكية لن ترتفع خلال الأسبوع الأخير من الشهر الجاري.

الاسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع حاد وصعود الشركات المالية

الاسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع حاد وصعود الشركات المالية

Thu Aug 28, 2008 6:27pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الأوروبية على ارتفاع حاد يوم الخميس مع عودة المستثمرين إلى السوق بعدما تراجعت أسعار النفط وأظهرت بيانات نمو الاقتصاد الأمريكي بايقاع أقوى كثيرا مما أعلن عنه في السابق.
وكان قطاع البنوك أكبر الرابحين وزنا على مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الأوروبية الكبرى الذي ختم معاملات يوم الخميس مرتفعا 1.5 في المئة عند 1190.91 نقطة. لكن المؤشر لايزال منخفضا 21 في المئة عما بدأ به العام.
وتحسنت المعنويات بعدما عززت البيانات الأمريكية حالة التفاؤل بشأن تعافي الاقتصاد الذي يتعرض لضغوط اثر متاعب في سوق الاسكان الأمريكية.
وأظهرت الارقام نمو الاقتصاد الأمريكي 3.3 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام حيث جاء انفاق المستهلكين وصافي الصادرات أقوى من التقديرات الاولية وتراجع المخزونات أقل حدة.
أيضا تراجع عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات للحصول على اعانة بطالة عشرة الاف الاسبوع الماضي لكنه لايزال عند مستويات مرتفعة الامر الذي ينبيء بسوق عمل ضعيفة.
وكان سهم بنك كريدي أجريكول الفرنسي من أكبر الرابحين على مؤشر يوروفرست 300 اذ قفز 8.9 في المئة رغم تراجع أرباحه الفصلية 94 في المئة.
وتقدمت أسهم بنوك أخرى مع صعود باركليز 5.8 في المئة ويو.بي.اس 4.6 في المئة واتش.بي.أو.اس 4.2 في المئة ورويال بنك أوف سكوتلاند 3.7 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا أغلق مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن مرتفعا 1.3 في المئة وصعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.6 في المئة بينما زاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس اثنين بالمئة.
في المقابل اقتدت أسهم شركات النفط والغاز بأسعار الخام التي تراجعت 2.4 في المئة بعد تعهد وكالة الطاقة الدولية مد يد المساعدة بمعروض اضافي اذا ألحقت العاصفة المدارية جوستاف الضرر بمنشات النفط في خليج المكسيك.
وهبطت أسهم بي.بي 0.7 في المئة ورويال داتش شل 0.1 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بقيمة 24 مليون دولار: بايونيرز تشتري 20% من مجموعة كونكورد إنترناشيونال إنفستمنت

بقيمة 24 مليون دولار: بايونيرز تشتري 20% من مجموعة كونكورد إنترناشيونال إنفستمنت

خاص مباشر
الخميس 28 أغسطس 2008 4:46 م

كتبت: أميرة كاظم
وقعت اليوم شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية عقد شراء 20% من مجموعة كونكورد إنترناشيونال إنفستمنت بقيمة 24 مليون دولار أمريكى.
الجدير بالذكر أن شركة كونكورد إنترناشوينال إنفستمنت هى من إحدى الشركات العاملة في إدارة صناديق الاستثمار وثروات الأفراد والعائلات والهيئات إضافةً لخبرتها الكبيرة في إدارة المحافظ وتنسيق استراتيجيات الاستثمار وتمويل المؤسسات والتخطيط الاستراتيجي وهذا من خلال مجموعة من الشركات التابعة تضم شركات لإدارة الصناديق وإدارة المحافظ وبنوك الاستثمار وإدارة صناديق الاستثمار المباشر وقد بلغ إجمالي الأموال المُدارة عن طريق مجموعة كونكورد العالمية وشركاتها التابعة 3.4 مليار دولارأمريكي منها 2.8 مليار دولار أمريكي مستثمرة في السوق المصري وهذا وفقاً لأرقام يونيو 2008 وهذا من خلال الخبرات المتراكمة لأكثر من 60 من العاملين ذوى الخبرة الكبيرة في القطاع المالي محلياً وعالمياً.
هى أول شركة عالمية تحصل على ترخيص إدارة صناديق استثمار بمصر ، وتُدير العديد من الصناديق لبنوك وهيئات وشركات تأمين ، كذلك كان لكونكورد السبق في إنشاء أول صندوق استثمار عالمي مغلق لمصر مقيد في بورصة لندن ، وكذلك أول صندوق عالمي مفتوح للاستثمار بمصر مقيد أيضاً في بورصة لندن، حيث حصل الصندوق المغلق عدة مرات بدءًا من أكتوبر 2004 على المركز الأول كأفضل أداء على مستوى العالم مقارنةً بسبعة ألاف ومائتين صندوق عالمي ، كما حصل الصندوق المفتوح على المركز الثاني كأفضل صندوق مفتوح في العالم للنصف الأول من عام 2005 والصناديق الأخرى مقيدة في بورصات دبلن ولوكسمبرج وجيرنزى.
يُشار إلى أن شركة كونكورد استحوذت عن طريق صناديق الاستثمار المباشر على عدة شركات منها معمل البرج وبسكو مصر وشركة أمون للأدوية وشركة ليسيكو.
وقد أكد خالد الطيب عضو مجلس إدارة بايونيرز القابضة " إن شراء نسبة 20% من مجموعة كونكورد إنترناشيونال إنفستمنت يعتبر مرحلة أولى في إطار بناء تحالف استراتيجي على كافة المستويات المحلية والإقليمية والعالمية بين المجموعتين الاستثماريتين ".
وأغلق سهم بايونيرزالقابضة بنهاية تعاملات اليوم على ارتفاع بلغت نسبته 2.7 % مسجل مستوى 17.47 جنيهاً .وكانت نتائج أعمال شركة بايونيرز القابضة المُجمعة خلال النصف الأول من العام المالي 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بعد خصم حقوق الأقلية قدره 259.97 مليون جنيه، وتوقعت الشركة تحقيق أرباح تبلغ مابين 400 إلى 425 مليون جنيه عن الفترة من 1 يناير 2008 وحتى 31 ديسمبر 2008 .

مصر تستقبل باخرة نرويجية علي متنها 1300 سائح من جنسيات مختلفة

مصر تستقبل باخرة نرويجية علي متنها 1300 سائح من جنسيات مختلفة
شينخوا
2008-08-28

القاهرة 28 أغسطس 2008 (شينخوا) وصلت إلي ميناء بورسعيد (شمال القاهرة) اليوم (الخميس) الباخرة النرويجية (استرا) وذلك في إطار جولتها الحالية لزيارة عدد من الموانئ المطلة علي حوض البحر المتوسط، وسيقوم عدد من السائحين بزيارات سريعة إلي محافظتي القاهرة والجيزة والعودة في نفس اليوم للحاق بباخرتهم قبل أن تغادر الميناء متوجهة إلى البحر الأحمر.
وقال الخبير الاقتصادى الدكتور عاطف حرز الله لوكالة أنباء (شينخوا) اليوم إنه من المتوقع أن يصل عدد السائحين القادمين إلى مصر فى عام 2017 إلى 16 مليون سائح، مشيرا إلى أن تقريرا لمنظمة السياحة العالمية عن مصر أكد أنها حققت انجازا كبيرا فى مجال السياحة عام 2007.
وأوضح حرز الله أن عدد السائحين الذين استقبلتهم مصر بلغ نحو 11.1 مليون سائح بزيادة نحو مليونى سائح عن عام 2006، لافتا إلى تحقيق دخل سياحى يبلغ نحو 9.4 مليار دولار، طبقا لحسابات البنك المركزى المصرى.

المركزي التونسي يبقي سعر الفائدة عند 5.25 بالمئة

المركزي التونسي يبقي سعر الفائدة عند 5.25 بالمئة

Thu Aug 28, 2008 4:09pm GMT

تونس (رويترز) - أبقى البنك المركزي التونسي يوم الخميس سعر الفائدة القياسي دون تغيير عند 5.25 في المئة قائلا ان التضخم لايزال تحت السيطرة رغم ارتفاعه الشهر الماضي.
وكان مؤشر أسعار المستهلكين في البلاد ارتفع 5.2 بالمئة على أساس سنوي في يوليو تموز مقارنة مع 4.9 بالمئة في يونيو حزيران بفعل ارتفاع أسعار السلع المستوردة.
وقال البنك في بيان ان الوضع يستلزم ترشيد الإستهلاك والاستغلال الأمثل للطاقات المُتاحة من أجل تعزيز الناتج وتحسين الانتاجية بما يحقق أهداف النمو والتوظيف والتوازن المالي.
ومستوى العجز المستهدف في ميزانية تونس هذا العام ثلاثة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.
ويتوقع البلد نموا يزيد على ستة بالمئة في العام 2008 والسنوات التالية للحد من البطالة التي يبلغ معدلها الرسمي 14.3 في المئة.
وأضاف البنك أن الدينار التونسي تراجع 0.6 في المئة مقابل اليورو - عملة الشركاء التجاريين الرئيسيين للبلاد - منذ مطلع العام وارتفع 0.3 في المئة مقابل الدولار.
وتعتمد تونس على صادرات السلع المصنعة والخدمات وتعول سوق العمل بها كثيرا على سلامة اقتصادات الاتحاد الاوروبي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محلل: هبوط صادرات أوبك 340 الف ب/ي في 4 أسابيع

محلل: هبوط صادرات أوبك 340 الف ب/ي في 4 أسابيع

Thu Aug 28, 2008 4:23pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل بارز في صناعة النقل البحري يوم الخميس ان صادرات أعضاء منظمة أوبك من النفط الخام ماعدا انجولا والاكوادور ستهبط 340 الف برميل يوميا خلال فترة الاربعة اسابيع التي تنتهي في 13 من سبتمبر أيلول.
وقال روي ماسون المحلل في مؤسسة اويل موفمنتس الاستشارية البريطانية ان صادرات النفط الخام المحمولة بحرا لأحد عشر عضوا في أوبك منهم العراق ستنخفض في فترة الأربعة أسابيع في المتوسط الى 24.24 مليون ب-ي من 24.58 مليون ب-ي في الفترة حتى 16 من أغسطس اب.
وقال ماسون ان هبوط الصادرات يرجع على الأرجح الى انخفاض الطلب في الشرق وليس الى تخفيضات من جانب المصدرين. وكانت شحنات نفط اوبك المتجهة شرقا بلغت ذروتها لعام 2008 في نهاية يونيو حزيران.
وقال ماسون "انه هبوط حاد جدا. والسبب في رأيي يتعلق بالطلب لا العرض."
وأضاف قوله ان الشحنات المتجهة شرقا هبطت نحو 600 الف ب-ي من ذروتها في نهاية يونيو حزيران.
وكانت زيادة الشحنات في يوليو تموز جاءت عقب تعهد السعودية اكبر منتجي منظمة أوبك بزيادة انتاجها.
وتجتمع منظمة اوبك في التاسع من سبتمبر أيلول في فيينا لمراجعة سياستها الانتاجية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انكماش الناتج المحلي وتراجع ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني

انكماش الناتج المحلي وتراجع ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني

دويتشه فيله
28/8/2008

فيما سجلت الثقة بالاقتصاد الألماني تراجعا واضحا بالنسبة للمستثمرين وللمستهلكين وفقا لبيانات مؤشرين صدرا اليوم، أظهرت بيانات إن إجمالي الناتج المحلي الألماني انكمش بنسبة 0.5 في المائة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

تراجع مؤشر ايفو لثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني اليوم الثلاثاء (26 أغسطس/ آب) بشدة في ظل المخاوف التي تحيط باحتمالات نمو الاقتصاد الألماني. وتراجع المؤشر الذي يصدر عن معهد ايفو للدراسات الاقتصادية ومقره ميونيخ إلى 94.8 نقطة خلال آب/أغسطس الحالي مقابل 97.5 نقطة خلال تموز/يوليو الماضي.

يأتي ذلك في الوقت الذي تراجع فيه مؤشر معهد جي.إف.كيه لدراسات السوق في ألمانيا اليوم بخصوص ثقة المستهلكين في الاقتصاد الألماني إلى أقل مستوى له منذ خمس سنوات، حيث انخفض المؤشر من 2.1 نقطة خلال آب/أغسطس الحالي إلى 1.9 في المائة خلال أيلول/سبتمبر المقبل مع ارتفاع معدل التضخم واستمرار الغموض الذي يحيط بالاقتصاد الألماني، أكبر اقتصاديات أوروبا. وقال المعهد إن الشركات تتوقع ضعف الصادرات، مضيفا أن شركات تجارة التجزئة أصبحت أكثر تشككا في التوقعات لفترة الأشهر الستة المقبلة.

وكان الخبراء يتوقعون تراجعا طفيفا في المؤشر إلى 97.2 نقطة فقط. وأوضحت البيانات أن متوسط توقعات 55 اقتصاديا للمؤشر في استطلاع أجرته رويترز الأسبوع الماضي بلغ 97.1 نقطة. وتراوحت التوقعات بين 94.1 و100 نقطة. ويعتمد مؤشر ايفو على استطلاع رأي 7000 مسئول اقتصادي ومحلل في ألمانيا ويصدر في بداية سلسلة من البيانات الاقتصادية الدورية العامة التي تصدر في ألمانيا وأوروبا.

انكماش إجمالي الناتج المحلي:
من جانب أخر أظهرت بيانات رسمية صدرت عن مكتب الإحصاء الاتحادي اليوم أن إجمالي الناتج المحلي الألماني انكمش في الربع الثاني من هذا العام ولأول مرة منذ عام 2004 بنسبة 0.5 في المائة مقارنة بالربع السابق. ويرجع سبب هذا الانكماش إلى ضعف الاستهلاك الخاص والاستثمار.

ونقلت وكالة رويترز عن عدد من الاقتصاديين أن الاقتصاد الألماني قد ينكمش مرة أخرى في الربع الثالث، وهو ما يعني أن الاقتصاد يمر بحالة كساد. ويعرف الكساد بأنه نمو سلبي على مدار فصلين أو أكثر. وذكر المكتب أن انخفاض الاستهلاك الخاص قاد إلى تراجع النمو بمقدار 0.4 نقطة مئوية خلال الربع الثاني مقارنة الربع الأول من العام الجاري. وبدروه أدى تراجع الاستثمار إلى تراجع معدل نمو الناتج المحلي بمقدار 0.4 نقطة مئوية كذلك خلال نفس الفترة.

دويتشه فيله + وكالات (ع.ج.م)

عمومية "فاركو للأدوية" تعتمد توزيع 1 جنيه كوبون نقدي

عمومية "فاركو للأدوية" تعتمد توزيع 1 جنيه كوبون نقدي

مباشر
الخميس 28 أغسطس 2008 2:39 م
اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "الإسلامية للأدوية والكيماويات - فاركو للأدوية" اليوم صرف دفعة من تحت حساب أرباح عام 2008 وذلك عن الفترة المنتهية في 30-6-2008 بواقع 1 جنية كوبون نقدي لكل سهم .
هذا وسوف يتم توزيع الكوبون اعتباراً من17/09/2008 و بالتالي ينتقل الحق في التوزيع لمشتري السهم حتى نهاية جلسة يوم الأحد 14/09/2008 .وأظهرت نتائج أعمال الشركة " المُجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 تحقيق تراجع في صافي الأرباح بنسبة17.1 % حيث حققت صافي ربح قدره 166.229 مليون جنيه مقارنةً بنحو 200.549 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007.
ويبلغ رأسمال الشركة المُصدر 500 مليون جنيه موزع على 100 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم .

عمومية العامرية للصناعات الدوائية تعتمد توزيع كوبون نقدي 3 جنيه للسهم

عمومية العامرية للصناعات الدوائية تعتمد توزيع كوبون نقدي 3 جنيه للسهم

مباشر
الخميس 28 أغسطس 2008 2:37 م

اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة العامرية للصناعات الدوائية في جلستها المنعقدة اليوم التصديق على صرف دفعة من تحت حساب أرباح عام 2008 وذلك عن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2008 وقيمة الكوبون 3 جنيه لكل سهم .
يذكر أن نتائج أعمال شركة العامرية للصناعات الدوائية خلال النصف الأول لعام 2008 أظهرت ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 14.2% حيث سجلت صافي ربح قدره 167.99 مليون جنيه مقارنةً بنحو 147.047 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
من ناحية أخرى أعلنت الشركة عن توزيع الكوبون رقم (21) بواقع 3 جنيه للسهم الواحد وذلك اعتباراً من 17 سبتمبر 2008 وبالتالي ينتقل الحق في التوزيع لمشتري السهم حتى نهاية جلسة يوم الأحد 14 سبتمبر 2008 على أن يتم إجراء عملية الصرف عن طريق شركة مصر للمقاصة والتسوية و الحفظ المركزي .

هيرمس: ارتفاع قيمة الجنيه هو الوسيلة المضادة للتضخم في مصر

هيرمس: ارتفاع قيمة الجنيه هو الوسيلة المضادة للتضخم في مصر

خاص مباشر
الخميس 28 أغسطس 2008 2:08 م
قالت هيرمس فى تقرير حديث لها:" بأن السلطات المصرية سمحت بتراجع قيمة الجنيه أمام الدولار وذلك من أجل مواجهة التدفق الخارجي لرأس المال وذلك في محاولة لتقليل التأثير الحالي لضعف اليورو والإسترلينى في مقابل الدولار على مستوى تنافسية الصادرات المصرية , وأشار التقرير إلى ارتفاع الجنيه بنسبة 2.5% في أغسطس على الوزن الاسمي للتجارة ".
وأضاف التقرير إلى " أن مصر قد سمحت بارتفاع الجنيه في مقابل الدولار وذلك لمواجهة معدل التضخم المرتفع منذ يناير 2008 ، ولكن مع الإبقاء على نمو الناتج المحلي الإجمالي أعلى من 6% مما يحافظ على منافسة صادراتنا المصرية في الأسواق الأوروبية " .
وتتوقع هيرمس أن تحتفظ السلطات بنظرة قريبة لتخاذل أو ضعف اليورو في مقابل الدولار وذلك لارتباطهم بالتضخم الذي بلغ معدل النمو السنوي له 22% في يوليو الماضي .
وتعتقد هيرمس أن يستمر الدولار في الحفاظ على قوته في مواجهة العملات الأوروبية الأخرى ، وعدلت من تنبؤها بشأن قيمة الجنيه في مقابل الدولار لتساوي 5.40 جنيه بنهاية 2008 و 5.55 بحلول يونيو 2009 .
كذلك ذكرت هيرمس" بأن ارتفاع الجنيه في مقابل اليورو يعد مسألة حرجة خاصة في حالة تباطؤ الاقتصاد المصري بسبب معدل التضخم المرتفع مع مواجهة المصدرين المصريين لمستويات التباطؤ الأوروبي .وتعتقد هيرمس أن الصادرات المصرية لأوروبا ستتأثر بشكل قليل في حالة دعم الجنيه في مقابل اليورو " .
وأشارت أيضاً إلى" أن تزامن معدل التضخم المرتفع مع ارتفاع الجنيه في مقابل الدولار سيؤدي أخيراً إلى ارتفاع سعر الصرف الحقيقي للجنيه المصري وذلك بالرغم من كونه أقل من المستويات المطلوبة في بداية ذلك العقد . فيما تعني المكاسب الإنتاجية أن هناك مبرر لارتفاع سعر الصرف الحقيقي للجنيه المصري ولكن المصادر الرسمية قد تحدثت عن الحد من ارتفاع سعر الصرف بسبب أهمية نمو الصادرات ".
وذكر التقرير " أن وزير المالية يوسف بطرس غالى قد أعلن في يوليو الماضي أن الحكومة تعمل على تنظيم سعر الصرف ، كذلك ذكر في مايو الماضي أن الجنيه المصري والذي يتداول بقيمة 5.36 في مقابل الدولار وبقيمة 8.39 في مقابل اليورو قد يستطيع أن يتحمل نقاط نسبية قليلة من الارتفاع بما لا يؤثر على الصادرات . فيما أعلن ورزير السياحة زهير جرانة في 25 أغسطس أن ضعف الجنيه مقابل الدولار يُعد في مصلحة السياحة ".
وتتوقع هيرمس أن يتباطىء الاستهلاك الخاص في 2008/2009 وأن يقود كلاً من الاستثمار والصادرات عجلة النمو . وتقدر أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 6.2% في 2008/2009 مع تباطؤ الطلب الأوروبي ، بالإضافة إلى الحساسية الشديدة للصادرات السياحية بسبب ارتفاع الجنيه في مقابل اليورو و ال GBP .
وأضاف التقرير " بأن تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار في أغسطس قد صاحبه مبيعات من قبل الأجانب في سوق المال المصري . ولكن تعتقد هيرمس أن التحركات الحادثة للجنيه في مقابل الدولار ترجع إلى القرار السياسي لمواجهة قوة الدولار مقابل العملات الأوربية الأخرى وليس بسبب التدفق الخارجي لرأس المال فقط ".
كذلك تقوم السلطات حتى الآن بامتصاص بعض أثر الصرف الأجنبي على التدفقات الخارجية للدخل الثابت . وقد قام المستثمرين الأجانب بإمتلاك أذون خزانة بقيمة 6 مليار دولار منذ بداية 2005 وذلك بجذب من المنح المرتفعة لها وارتفاع الجنيه مقابل الدولار. وقد قام وزير المالية في مايو الماضي بإزالة الإعفاءات الضريبية على دخل إذون الخزانة مما دفع بعض المستثمرين الأجانب لتقليل مشاركتهم في مزادات تلك الأذون لحين تحديد القواعد الضريبية . فيما انعكس التدفق الخارجي الكلي لرأس المال في صورة انخفاض في صافي الأصول الأجنبية للبنوك .
ومازالت هيرمس تعتقد أن ارتفاع الجنيه المصري هو الوسيلة المضادة الهامة للتضخم لمصر ، وكذلك أشارت إلى أهمية احتفاظ السلطات برؤية قريبة لكثير من المتغيرات في نفس الوقت كمعدل التضخم وارتفاع الجنيه في مقابل اليورو، كما أن الانخفاض في بعض أسعار السلع الغذائية العالمية من المنتظر أن يخفض من التضخم الوارد في 2008/2009 .
وتعتقد هيرمس أن السلطات ستعارض السماح بارتفاع الجنيه مقابل الدولار فوق 7.5 جنيه في 2008/2009 بسبب أهمية الصادرات لأوربا . كذلك تتوقع أن يواجه الحساب الجاري عجزاً في السنة المقبلة والذي من الممكن أن يغطي بكفاءة بتدفق الاستثمار الأجنبي المباشر ، فيما سيتدهور توازن فائض المدفوعات ( الذي سمح بوجود صافي أصول أجنبية ملائمة في 2004 ) في 2008/2009 و 2009/2010 . وأخيراً توقعت هيرمس أن يكون التضخم المرتفع سبب إضافي لضعف الجنيه المصري مستقبلاً ، وتعتقد أن يكون الجنيه في مقابل الدولار هو أكثر العناصر أهمية لتحدد السلطات موقفها بشأن تحركات قيمتهم في 2008/2009 مع الاعتقاد في دعمها التدريجي للدولار على مدار الفترة القادمة .


ارتفاع الأسهم الصينية بسبب عودة الثقة

ارتفاع الأسهم الصينية بسبب عودة الثقة

شينخوا
2008-08-28

بكين 28 اغسطس 2008 (شينخوا) ارتفعت الاسهم الصينية اليوم (الخميس)، حيث يدرس كبير منظمى السوق تخفيض او الغاء ضريبة ربح السهم.
ارتفع مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى بنسبة 0.34 فى المائة أو بمقدار ثمانى نقاط ليقفل عند 2350.14 نقطة. واقفل مؤشر شنتشن المجمع عند 7817.05 نقطة، بانخفاض نسبته 0.13 فى المائة أو مقداره 10.11 نقطة.
ووصل اجمالى قيمة التداول الى 43.4 مليار يوان (حوالى 6.3 مليار دولار امريكى) لتنخفض انخفاضا طفيفا عن 47.2 مليار يوان سجلتها امس.
فقد انخفضت نصف الاسهم تقريبا فى البورصتين. فى شانغهاى، ارتفعت اسعار 380 سهما بينما انخفضت اسعار 401 سهما; وفى شنتشن، ارتفعت اسعار 351 اصدارا فى حين انخفضت اسعار 296 اصدارا.

التراجع يتواصل في الكويت وعدواه تنتقل لدبي وقطر

التراجع يتواصل في الكويت وعدواه تنتقل لدبي وقطر

سي. إن. إن. العربية
28/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - غلب التراجع على أداء الأسواق العربية العاملة الخميس، وخاصة في الخليج، حيث تابعت السوق الكويتية تراجعها، وتبعتها مؤشرات دبي والدوحة ومسقط والأراضي الفلسطينية، في حين تقدمت أسواق أبوظبي والبحرين ومصر والأردن بدرجات متفاوتة.
ففي الكويت، واصل مؤشر سوق الأوراق المالية نزيفه البطيء، حيث أغلق مع نهاية تداولات الأسبوع على 14499 نقطة، منخفضا بقرابة 17 نقطة، وبلغ إجمالي الأسهم التي تم تداولها حوالي 208 مليون سهم بقيمة 95 مليون دينار تمت من خلال 6589 صفقة.
وانخفضت مؤشرات 6 قطاعات من أصل ثمانية يتكون منها السوق، كان أكبرها خسارة قطاع "البنوك" الذي فقد 124 نقطة، ثم "الاستثمار" و"الشركات غير الكويتية" و"الأغذية" على التوالي، ولم ينج من التراجع سوى "الخدمات" و"التأمين."
وعلى المستوى السعري، جاءت خمس شركات هي "البناء" و "النقل" و"مدار للاستثمار" و"صفوان" و"المجموعة الدولية" في مقدمة الشركات الأكثر ارتفاعا، في حين تعرضت "الكويتية البحرينية للصيرفة" و"مشرف" و"الكيبل التلفزيوني" و"المواساة" و"ايفا للفنادق" المراكز الأولى لجهة الخسائر.
وبالنسبة للشركات الأعلى من حيث كمية التداول، فحلت في مقدمتها "غراند" و"المدينة" و"زين" و"الصفوة،" علماً أن المؤشر السعري الكويتي خسر منذ بداية الأسبوع الحالي 172 نقطة، في حين خسر المؤشر الوزني أكثر من سبع نقاط.
وفي أبرز الأخبار، أعلنت شركة المخازن العمومية "أغيليتي" أن شركة "أغيليتي للخدمات الحكومية والدفاع" التابعة لها بنسبة 100 في المائة قد حصلت من وكالة الدفاع اللوجستية الأمريكية على عقد مجمع مستودعات التوزيع ‏ الدفاعي فى الكويت وجنوب غرب آسيا، وتبلغ القيمة الإجمالية للعقد 180 مليون دولار أمريكي لمدة 5 سنوات، بمعدل 36 مليون دولار للسنة الواحدة.‏
ومالت سوق دبي إلى التراجع خلال جلسة الخميس، لتنهي أسبوعها على خسائر بفعل عمليات جني أرباح أعقبت مكاسب جلسة الأربعاء، فخسر مؤشرها 12 نقطة تعادل 0.26 في المائة من قيمته، ليغلق عند 4790 نقطة، وتراجع سهم "إعمار" إلى مستوى 9.43 دراهم، فاقداً 0.84 في المائة من قيمته.
وتراجعت التداولات بقوة إلى مستوى 652 مليون درهم مقابل 140 مليون سهم، وذلك من خلال 5385 صفقة، كانت خلالها أسهم "إعمار" و"أرابتك" و"تمويل" و"مصرف عجمان" الأكثر نشاطاً.
وتصدرت أسهم "السلام - السودان" و"السلام - البحرين" و"أرابتك" قائمة الأسهم الرابحة، في حين تعرضت أسهم "اكتتاب" و"الأسمنت الوطنية" و"الخليج للملاحة" لأكبر الخسائر.
بالمقابل، ارتدت سوق أبوظبي التي كانت قد تراجعت الأربعاء صعودا، فأغلق مؤشرها عند مستوى 4416 نقطة، بزيادة 56 نقطة تعادل 1.29 في المائة من قيمته.
أما التداولات، فبلغت 416 مليون درهم مقابل 82 مليون سهم، وشهد الأسواق الأكثر نشاطاً صعوداً جماعياً، قادته "الدار" و"صروح" و"رأس الخيمة العقارية" و"دانة غاز" و"بنك الخليج الأول،" وتراجعت سبعة أسهم فقط، حل في صدارتها "الخليج للمشاريع الطبية" و"الجرافات البحرية" و"البنك التجاري الدولي."
وبصورة عامة، فقد ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.59 في المائة، ليغلق على مستوى 5337 نقطة وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 4.43 مليار درهم لتصل إلى 754.45 مليار درهم و قد تم تداول ما يقارب 0.22 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.07 مليار درهم من خلال 8259 صفقة.
بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 65 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 35 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 22 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.، و جاء سهم "إعــمـار" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا.
وعاد النزيف إلى أسهم السوق القطرية، فخسرت 144 نقطة، ليتراجع مؤشرها إلى مستوى 10299 نقطة، فاقداً 1.38 في المائة من قيمته، وسط تحسّن التداولات التي صعدت إلى مستوى 636 مليون ريال مقابل 13.2 مليون سهم، وشمل التراجع 30 سهماً من أصل 39.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلن بنك الخليج التجاري "الخليجي" عن مشاركته مع مجموعة من البنوك في ترتيب قرض مرابحة قيمته 1.5 مليار دولار لصالح مجموعة دبي المالية التابعة لدبي القابضة، وقد تم ترتيب القرض الذي يعد أكبر قرض مرابحة مجمع متعدد العملات في الإمارات العربية المتحدة ، بهدف دعم عمليات و استثمارات المجموعة و إعادة هيكلة الديون الحالية.
وصعد المؤشر البحريني بنسبة 5.34 نقطة، ليغلق عند مستوى 2696 نقطة، بزيادة 0.20 في المائة من قيمته، في حين خسر المؤشر العُماني مرة جديدة، ليغلق عند حاجز 9721 نقطة، بتراجع 184 نقطة تعادل 1.86 في المائة من قيمته.
وصعد المؤشر الأردني إلى مستوى 4317 نقطة، بزيادة 0.17 في المائة من قيمته، بينما تابع مؤشر CASE 30 المصري استرداد النقاط التي خسرها طوال الأسبوعين الماضيين، فأغلق عند 8375 نقطة، بزيادة 2.09 في المائة من قيمته، في حين تعرضت السوق الفلسطينية لخسارة 0.61 في المائة من قيمتها، لتغلق عند 666 نقطة.

بورصة مصر تواصل صحوتها ومؤشرها الرئيسي يربح 2.09%

بورصة مصر تواصل صحوتها ومؤشرها الرئيسي يربح 2.09%


إتحاد الإذاعة والنلفزيون المصري
28/8/2008

كتبت: ياسمين سنبل، وكالات
نشطت بورصة مصر لدى إغلاق تعاملات الخميس- نهاية تعاملات الأسبوع- لتواصل صحوتها مدعومة بنشاط كبير لاسهم الشركات القيادية والكبرى على رأسها أوراسكوم للانشاء التى أعلنت عن نمو صافى أرباحها الربع سنوية بأكثر من 220%.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 2.09% نحو مستوى 8379.24 نقطة، وسط تداول 51 مليون جنيه.
كما ارتفع مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 2.01% مسجلا 1761.25 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة -الاكبر وزنا فى مؤشر البورصة كاس30- قاد نشاط السوق خلال تعاملات الخميس بعد النمو القياسي فى أرباح الشركة التى أعلنتها الخميس محققة 1.3 مليار جنيه فى الربع الثاني من عام 2008.
وإرتفع سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة بنسبة 9 % متجاوزا 340 جنيها خلال تعاملات الخميس مما دعم من أداء بقية أسهم الشركات الكبرى منها أوراسكوم تليكوم التى ينتظر إعلان نتائج اعمالها النصف سنوية الثلاثاء.وأضاف الوسطاء أن الارتفاعات عمت غالبية قطاعات السوق التى كان أبرزها قطاع الاسكان والعقارات والخدمات المالية والمطاحن والصناعات الغذائية، بالاضافة إلى عدد من أسهم المضاربات مثل جلفاميتال واراسمكو والنشا والجلوكوز.وأوضح الوسطاء أن تعاملات الاجانب والمؤسسات إتجهت نحو الشراء المحلوظ خلال تعاملات الخميس وتركزت على الاسهم الكبرى.
وكانت البورصة المصرية سجلت ارتفاعا ملحوظا مع إغلاق تعاملات الأربعاء مدعومة بعمليات شراء قوية نفذتها المؤسسات وصناديق الاستثمار على الأسهم القيادية والكبرى.
وكانت أبرز خمس شركات ارتفاعا هي؛ "قناة السويس لإصلاح و صيانة السيارات (إس.كار)" 40.34 جنيه، "زهراء المعادي للاستثمار والتعمير" 118.08 جنيه، "تصنيع الأقلام والبلاستيك - سيسب" 37.99 جنيه، "مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة" 87.79 جنيه، "المصرية لصناعة النشا والجلوكوز" 46.45 جنيه.
بينما كانت أبرز خمس شركات انخفاضا هي، "ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية"61.71 جنيه، "الأهلية للاستثمار والتعمير - نيركو" 44.91 جنيه، "أجواء للصناعات الغذائية - مصر" 85.16 جنيه، "أسمنت حلوان" 33.71 جنيه، "الاستثمارات العربية للتعمير"30.75 جنيه.

"أوراسكوم للإنشاء والصناعة" .. زيادة الأرباح:
أعلنت شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" - أكبر شركات البناء المدرجة في البورصة المصرية - الخميس أنها حققت أرباحا صافية قدرها 239.5 مليون دولار من عملياتها الأساسية في الربع الثاني من عام 2008 بزيادة 220.2 % عن الفترة المقابلة من العام السابق له.
وقالت الشركة في بيان إن الأرباح قبل الفوائد والضرائب ومصروفات الإهلاك واستهلاك الدين ارتفعت بنسبة 146.1 % إلى 258.7 مليون جنيه في الربع الثاني.
وأضافت أن الأعمال غير المنفذة التي تعاقدت الشركة عليها بلغت 7 مليارات دولار مسجلة مستوى قياسيا خلال تلك الفترة لتصل إلى مثلي ما كانت عليه في عام 2007.
(الدولار يساوي 5.3 جنيه مصري)

هيرميس: مصر ستسمح بتراجع أكبر للجنيه

هيرميس: مصر ستسمح بتراجع أكبر للجنيه

Thu Aug 28, 2008 1:33pm GMT

القاهرة (رويترز) - توقع بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية- هيرميس يوم الخميس أن تسمح السلطات المصرية للجنيه المصري بالتراجع الى 5.40 جنيه مقابل الدولار بنهاية العام 2008 والى 5.55 جنيه بحلول يونيو حزيران 2009.
وقالت هيرميس التي صدقت تنبؤاتها في مارس آذار بأن السلطات ستسمح للجنيه بالارتفاع كاجراء مضاد للتضخم ان الهدف الآن هو الحد من تأثير ضعف اليورو والجنيه الاسترليني على القدرة التنافسية للصادرات.
وقال "الحفاظ على نمو الناتج المحلي الإجمالي فوق ستة بالمئة يعني أن الصادرات بالجنيه المصري يجب أن تبقى قادرة على المنافسة في أسواق الاتحاد الاوروبي."
ويستقبل الاتحاد الاوروبي نحو 40 في المئة من الصادرات المصرية وهو مصدر نحو 50 في المئة من السياح الزائرين لمصر.
وبعد شهور من الارتفاع مقابل الدولار بلغ الجنيه ذروته عندما سجل 5.30 في السابع من أغسطس اب وقد تراجع منذ ذلك الحين الى 5.375.
ويرى البنك أنه لولا التراجع الأخير في سعر صرف الجنيه مقابل الدولار لكانت قيمة اليورو انخفضت الى 7.75 جنيه مصري في أغسطس. ويبلغ السعر الآن 7.90 جنيه.
وأضاف أن الحكومة استغلت التدفقات الرأسمالية الى الخارج للسماح بانخفاض الجنيه. وخرجت بعض الاموال من البلد مع بيع الأجانب في الأسهم المصرية.
لكن أرقام البنك المركزي تُظهر أنه حتى يوليو تموز على أقل تقدير كان صافي الاحتياطيات الأجنبية مستمرا في الارتفاع.
ولا يعلق البنك المركزي ووزارة المالية على سياستهما لسعر الصرف.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تعديل النمو الأمريكي بالزيادة إلى 3.3% في الربع الثاني

تعديل النمو الأمريكي بالزيادة إلى 3.3% في الربع الثاني

Thu Aug 28, 2008 12:43pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الخميس أن الاقتصاد الأمريكي نما بمعدل أكبر من التقديرات السابقة بلغ 3.3 في المئة سنويا في الربع الثاني من العام بفضل ارتفاع إنفاق المستهلكين والصادرات عن التقديرات السابقة وانخفاض أقل حدة في مخزونات الشركات.
وكانت الحكومة أعلنت من قبل أن الناتج المحلي الاجمالي نما في الربع الثاني بنسبة 1.9 في المئة. وكان المحللون يتوقعون تعديل النمو الى 2.7 في المئة.
وفي الربع الاول نما الاقتصاد بنسبة 0.9 في المئة بعد انكماشه بنسبة 0.2 في المئة في الربع الاخير من العام الماضي الذي شهد فيه الاقتصاد أضعف أداء منذ الربع الثالث من عام 2001 عندما كان الاقتصاد في حالة كساد.
ونما انفاق المستهلكين الذي يغذي ثلثي الاقتصاد الامريكي بمعدل 1.7 في المئة وفق أحدث البيانات ارتفاعا من 1.5 في المئة وفق التقدير السابق.
ونمت الصادرات بنسبة 13.2 في المئة سنويا بدلا من 9.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم مصر ترتفع بفضل مشتريات الأجانب ونتائج أوراسكوم للإنشاء

أسهم مصر ترتفع بفضل مشتريات الأجانب ونتائج أوراسكوم للإنشاء

Thu Aug 28, 2008 1:58pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفعت مؤشرات الأسهم المصرية لجلسة ثانية يوم الخميس مدعومة بما قال متعاملون انها نتائج قوية من أوراسكوم للإنشاء والصناعة ذات الثقل في السوق وإقبال المستثمرين الأجانب على الشراء في الشركات الكُبرى.
وقال محمد قطب من الجزيرة لإدارة الأُصول "هناك فرص في السوق.. مضاعفات الأسعار رخيصة علاوة على أن نتائج أوراسكوم للإنشاء منسجمة مع التوقعات ... وأوراسكوم للإنشاء سهم قائد للسوق في الفترة الأخيرة."
وقالت أوراسكوم للإنشاء والصناعة يوم الخميس ان صافي أرباح العمليات المستمرة عن الربع الثاني من العام ارتفع لأكثر من ثلاثة أمثاله الى 239.5 مليون دولار متجاوزا توقعات اثنتين من دور السمسرة.
وكانت أسهم الشركة وهي كبرى شركات البناء المدرجة في مصر الأكثر تداولا من حيث القيمة في معاملات يوم الخميس وأغلقت مرتفعة 2.13 في المئة عند 339.70 جنيه.
وقال قطب ان الارتفاع مدفوع بمشتريات الأجانب في السوق وبخاصة في الشركات الكبرى مثل البنك التجاري الدولي وبنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس وأوراسكوم للإنشاء والصناعة وأوراسكوم تليكوم.
وفاقت مشتريات الأجانب مبيعاتهم يوم الخميس بهامش 56.04 مليون جنيه.
وشهدت أوراسكوم تليكوم ارتفاع أسهمها 3.03 في المئة الى 54.80 جنيه. وتشكل أسهم أوراسكوم للانشاء وأوراسكوم تليكوم معا نحو 50 في المئة من وزن مؤشر كيس 30 القياسي الذي واكب مكاسب أوراسكوم للانشاء ليختم معاملات يوم الخميس مرتفعا 2.09 في المئة عند 8375.24 نقطة.
وارتفعت أسهم هيرميس 3.56 في المئة الى 47.47 جنيه في حين زاد سهم البنك التجاري الدولي 3.52 في المئة مُسَجلا 46.75 جنيه.
(الدولار يساوي 5.37 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"المركز" الكويتية تتوقع ارتفاع أرباح "المصرية للإتصالات"24%

"المركز" الكويتية تتوقع ارتفاع أرباح "المصرية للإتصالات"24%

جريدة المال
الخميس 28 أغسطس 2008 12:32 م

أشار المركز المالي الكويتي إلى أن سهم "المصرية للاتصالات" يتداول بمضاعف ربحية بلغ 9.16 مرة وفقا للأرباح المتوقعة لعام 2008 مما يشير إلى أن السهم يتمتع بمستوى عائد مرتفع إضافة إلى أن السهم يتداول بمضاعف ربحية 12.16 مرة وفقا لأرباح العام الماضي، و11.21 مرة على المدى الطويل، وتتمتع بارتفاع نسبة التذبذب وفقا لنموذج الشركة. جاء ذلك في تقرير أصدرها المركز الأسبوعي الثاني من العام.
وأرجع التقرير انخفاض إيرادات الشركة خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 3% عن نفس الفترة من العام الماضي لتبلغ 2.4 مليار جنيه نتيجة لانخفاض إيرادات قطاع التجزئة بنسبة 6% عن نفس الفترة من العام الماضي نتيجة لارتفاع المنافسة بين مقدمي خدمات المحمول، علاوة على انخفاض الإيرادات الخارجية للشركة بنسبة 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت إيرادات الشركة 2.417 مليار جنيه خلا الربع الثاني من العام الحالي مقابل 2.498 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، في حين بلغت الإيرادات خلال النصف الأول من العام الحالي 4.804 مليار جنيه مقابل 4.876 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع سعر صرف الجنيه أمام الدولار بنسبة 5%، سيتضح ارتفاع الإيرادات بنسبة 2% خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الحالي لتسجل 453 مليون دولار.
كما أشار التقرير إلى ارتفاع صافي الأرباح خلال الربع الثاني من العام الحالي بقوة بنسبة 65% عن الفترة نفسها من العام الحالي ليبلغ 681 مليون جنيه على الرغم من انخفاض الإيرادات خلال نفس الفترة نتيجة لانخفاض المخصصات بنسبة 65% عن الفترة نفسها من العام الماضي علاوة على ارتفاع دخل الاستثمارات بنسبة 40% مستفيدا من حصة الشركة في فودافون والبالغة 44.8% كما انخفض دخل الفوائد بنسبة 41% نتيجة تخفيض مستوى الدين.
أوضحت القوائم المالية للشركة ارتفاع صافي الأرباح خلال الربع الثاني من العام الحالي لتبلغ 684.9 مليون جنيه في مقابل 414.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، كما بلغ صافي الأرباح 1.243 مليار جنيه خلال النصف الاول من العام الحالي في مقابل 1.001 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.
وتوقعت شركة "المركز" الكويتية أن ترتفع الأرباح المجمعة للشركة خلال العام الحالي بنسبة 24% نتيجة تنويع الشركة في تقديم خدمات التجزئة والتي تتضمن المكالمات الدولية وترابط الخطوط " connection inter " وتأجير الخطوط " line- leasing "، علاوة على توقعات الشركة بارتفاع حصتها السوقية في مجال خدمات الإنترنت والتي بلغت 54% خلال الربع الثاني من العام الحالي.
من جانبه استبعد محمود إبراهيم المحلل المالي بشركة "تداول" للوساطة في الأوراق المالية أن تواجه المصرية للاتصالات تراجعا في أرباحها خلال العام الحالي مشيرا إلى أنه على الرغم من التشبع الذي قد تعاني منه الإيرادات التشغيلية " above the line " للشركة مما يدفع نمو أرباح ذلك القطاع إلى الاستقرار فإنه من المتوقع أن ترتفع إيرادات المناطق الريفية بقوة في الفترة المقبلة التي تتميز بانخفاض معدل الاختراق " penetration rate " نظرا لقيام الجهاز القومي للاتصالات بطرح الرخصة الثانية في آخر العام الحالي والتي من المتوقع لها أن تبدأ العمل في أول العام المقبل، حيث ستقوم الشركة الحاصلة على تلك الرخصة بتأجير أجهزة كثيرة من شبكة المصرية للاتصالات خلال السنوات الأولى من بداية العمل مما سيدفع إيرادات المصرية للاتصالات بقوة خلال تلك الفترة.
وعلى صعيد إيرادات الأنشطة " under the line " توقع المحلل المالي بشركة "تداول" للوساطة في الأوراق المالية أن تمثل عجلة دفع لأرباح المصرية للاتصالات خلال الفترة المقبلة نتيجة للتوقعات بتنامي مساهمة شركة فودافون في أرباح المصرية للاتصالات، علاوة على الإيرادات القوية المتوقعة من نشاط الكابلات البحرية، بالإضافة إلى العوائد الناتجة عن قيام الشركة بتأجير أجهزتها لباقي الشبكات، علاوة على النمو المتوقع لنشاط شبكة " te data " حيث أن نسبة الاختراق للشبكة أقل من 7% والتي تدعو إلى التوقع بنمو غير عادي في الفترة المقبلة خاصة بعد قيام الشركة بتنفيذ حملتها على الوصلات غير الشرعية والتي تمثل عائقا على إيرادات شركة te data .
كما توقع التقرير أن تستمر المصرية للاتصالات في الاستفادة من حصتها في شركة فودافون، نتيجة لاستمرار التوقعات بنمو سوق المحمول في الفترة الحالية، حيث بلغت 330 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام الحالي، وليبلغ إجمالي مساهمتها 607 ملايين جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي، مما يجعلها تمثل 49% من صافي أرباح المصرية للاتصالات خلال النصف الأول من العام الحالي في مقابل 44% خلال العام الماضي.
ولفت التقرير إلى بلوغ عدد مشتركي التليفون الثابت لشركة المصرية للاتصالات بلغ 11.27 مليون مشترك خلال الربع الثاني من العام الحالي، على الرغم من انخفاض عوائد قطاع التجزئة ليبلغ 741 مليون جنيه فإن التقرير أرجع ذلك الانخفاض إلى تخفيض رسوم الاتصال بين المحمول التي بلغت 0.15 جنيه في مقابل 0.20 جنيه بين التليفونات الثابتة خلال الربع الثاني من العام الحالي، مما أدى إلى اتجاه العملاء إلى تفضيل الاتصال من خلال التليفونات المحمولة عن الثابتة.
وأشار التقرير إلى أن قطاع عوائد خدمات الإنترنت ونقل البيانات ساهم بنسبة 6% من إجمالي الإيرادات خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بـ4% خلال الفترة نفسها من العام الماضي وأرجع التقرير ذلك الارتفاع إلى العوائد التي تحققها الشركة من خلال شركة " TEDATA " والتي ارتفع المشتركين بها بنسبة 122% خلال الربع الثاني من العام الحالي ليبلغ إجمالي عدد المشتركين 300.07 ألف مشترك، كما ارتفعت حصتها السوقية إلى 56% خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بـ48% خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
على صعيد آخر أشار التقرير إلى أن مع التوقعات بارتفاع عدد سكان مصر علاوة على ارتفع شريحة الأغنياء في منطقة الشرق الأوسط نتيجة الفوائض البترولية من المتوقع أن تقوم شركات المحمول بالعديد من التوسعات خلال الفترة المقبلة وبالتالي من المتوقع أن ترتفع قاعدة مستخدمي المحمول في مصر، ونتيجة للتوقعات بارتفاع عنصر المنافسة في سوق المحمول المصرية بين موبينيل وفودافون عقب دخول شركة اتصالات في المنافسة، من المتوقع أن ينخفض متوسط العائد من المستهلك الواحد في الفترة المقبلة، ولكن على الناحية الأخرى حققت شركة فودافون مصر "التي تمتلك المصرية للاتصالات حصة حاكمة فيها" متوسط عائد على المستهلك 64.6 جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بـ46.5 لشركة موبينيل خلال الفترة نفسها.
وتوقع التقرير أن تقوم إيرادات تجارة الجملة بتعويض التأثير السلبي الناتج عن تحول العديد من المشتركين إلى تفضيل التليفون المحمول عن الثابت حيث أن شركات المحمول في مصر تقوم باستخدام المباني التحتية لشبكة المصرية للاتصالات من أجل التخفيف من التزاحم على شبكاتهم، وقد ارتفعت إيرادات تجارة الجملة بنسبة 4% خلال النصف الأول من العام الحالي، وبلغت حصتها من إجمالي الإيرادات 40% خلال نفس الفترة مقارنة بـ38% خلال نفس الفترة من العام الماضي، كما أرجع التقرير ارتفاع إيرادات الجملة نتيجة ارتفاع إيرادات الاتصالات البينية من المحمول إلى الثابت، حيث ارتفعت مكالمة "المحمول إلى الثابت" المحلية لتمثل 30% من إجمالي إيرادات الجملة خلال النصف الأول من العام الحالي.
هذا وقد أبقت المجموعة المالية هيرمس تقييمها السابق للسهم عند 29.4 جنيه بارتفاع قدره 77.1% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة "17 أغسطس" والبالغ 16.6 جنيه، وأوصت "هيرمس" بشراء السهم على كل من المديين القصير والطويل، كما خفضت شركة التجاري الدولي تقييمها لسهم "المصرية للاتصالات" من 27.2 جنيه إلى 25.1 جنيه بانخفاض قدره 8% عن تقيمها السابق وبارتفاع قدره 20% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة "21 أغسطس" والبالغ 15.97 جنيه، مبقية على توصيتها السابقة بالشراء مع مخاطرة متوسطة وقد أرجع التجاري الدولي معدل المخاطرة الحر المرتفع.

انخفاض بورصة هونج كونج بنسبة 2.29 فى المائة عند الإقفال

انخفاض بورصة هونج كونج بنسبة 2.29 فى المائة عند الإقفال

شينخوا
2008-08-28

هونج كونج 28 اغسطس 2008 ( شينخوا ) انخفضت بورصة هونج كونج بمقدار 492.43 نقطة او ما نسبته 2.29 فى المائة لتصل عند الاقفال الى 20972.29 اليوم (الخميس).
وارتفعت قيمة المعاملات الى 66.73 مليار دولار هونج كونج (8.55 مليار دولار امريكى) مقارنة بأمس حيث بلغ 60.99 مليار دولار هونج كونج (7.82 مليار دولار امريكى).

"ممفيس للأدوية" تتراجع 17.56% تزامناً مع اعتماد عموميتها أمس توزيع نصف سهم مجاني و 61 قرش كوبون نقدي

"ممفيس للأدوية" تتراجع 17.56% تزامناً مع اعتماد عموميتها أمس توزيع نصف سهم مجاني و 61 قرش كوبون نقدي

مباشر
الخميس 28 أغسطس 2008 12:24 م

تراجع سهم "ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية "بنحو ملحوظ خلال النصف الاول من جلسة اليوم مسجلا انخفاض قدره 17.56% ليصل الى مستوى 63.4 جنيه خاسرا أكثر من 13 جنيه وذلك بعد التداول على 4 أسهم بقيمة بلغت 303 جنيه من خلال صفقتين .
وجاء ذلك تزامنا مع قيام الجمعية العامة العادية للشركة بالتصديق أمس على القوائم المالية والحسابات الختامية وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 واعتماد توزيع نصف سهم مجاني لكل سهم أصلي بما يعادل 5 جنيهات ، وكوبون نقدي بقيمة 61 قرش لكل سهم .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال عام 2007/2008 قد أظهرت ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 3.6 % حيث سجلت صافي ربح قدره 26.280 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح قدره 25.343 مليون جنيه عن العام المالي 2006/ 2007 .
ويبلغ راسمال الشركة المصدر والمدفوع 37.5 مليون جنيه موزعه على 3.75 مليون جنيه بقيمة أسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد .


عمومية "العربية للأدوية" تعتمد توزيع نصف سهم مجاني و كوبون نقدى بقيمه 1.75 جنيه للسهم

عمومية "العربية للأدوية" تعتمد توزيع نصف سهم مجاني و كوبون نقدى بقيمه 1.75 جنيه للسهم

خاص مباشر
الخميس 28 أغسطس 2008 11:47 ص

كتب: هانى الشرقاوى
اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "العربية للأدوية و الصناعات الكيماوية" اليوم تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن القوائم المالية والحسابات الختامية عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 ، والموافقة على تعزيز الاستثمارات المقررة للشركة عن العام المالي 2007/2008 بمبلغ 1.271 مليون جنيه ، والتصديق على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية الموضحة وإخلاء مسئولية المجلس عن تلك السنة . وقامت العمومية بالتصديق على القوائم المالية والحسابات الختامية وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 .كما أقرت العمومية توزيع نصف سهم مجانى بالقيمة الاسمية بالاضافة الى كوبون نقدى تبلغ قيمته 1.75 جنيه للسهم .وتقرير العلاوة الدورية المستحقة للعاملين ، واعتماد التبرع للجهات الحكومية بمبلغ 62.863 ألف جنيه خلال العام المالي 2007/2008 . وتم انتخاب ممثل عن المساهمين من القطاع الخاص في عضوية مجلس إدارة الشركة .وأظهرت القوائم المالية للشركة عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 12.5% حيث حققت الشركة صافي ربح بلغ 17.701 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 20.222 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .

126.3% نمو بالأرباح المجمعه لـ "القاهرة للدواجن" خلال ستة أشهر

126.3% نمو بالأرباح المجمعه لـ "القاهرة للدواجن" خلال ستة أشهر

مباشر
الخميس 28 أغسطس 2008 11:36 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "القاهرة للدواجن" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 111.839 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 126.3% مقارنةً بصافي ربح بلغ 49.410 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيقها صافي ربح بلغ 150.977 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 73.6% مقارنةً بصافي ربح بلغ 86.973 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .

بقيمة 455 مليون جنيه: سوديك توقع عقد إنشاءات مع شركة المراسم الدولية للتطوير والتنمية

بقيمة 455 مليون جنيه: سوديك توقع عقد إنشاءات مع شركة المراسم الدولية للتطوير والتنمية

مباشر
الخميس 28 أغسطس 2008 11:26 ص

أعلنت شركة " السادس من أكتوبر للتنمية (سوديك)" عن توقيع عقد إنشاءات مع شركة المراسم الدولية للتطوير والتنمية إحدى الشركات الإقليمية الرائدة في مجال التشييد والبناء بقيمة 455 مليون جنيه وذلك لبناء عدد 313 فيلا وكذا الأسوار الداخلية والخارجية بمشروع الجريا الذي تقيمه شركة سوديك.
وقد شهد مشروع سوديك "الجريا" منذ فتح باب الحجز في أبريل 2007 العديد من التطورات داخل إطار الجدول الزمني الموضوع لتنفيذ المشروع تتلخص فيما يلي:توقيع عقد لأعمال تسوية الأرض بمبلغ 96 مليون جنيه في أغسطس 2007، حيث تم تنفيذ 80% من هذه الأعمال وسيتم الانتهاء من كامل هذه الأعمال في نهاية عام 2008.توقيع عقد أعمال البنية التحتية للمشروع في شهر يوليو 2008 مع الشركة الوطنية (وهي إحدى شركات مجموعة الخرافي) بمبلغ 191 مليون جنيه حيث تم تنفيذ 5% من هذه الأعمال على أن يتم الانتهاء من كافة الأعمال خلال 19 شهر.تم الانتهاء من 50% من أعمال إنشاء ملعب الجولف وذلك طبقا للجدول الزمني المخطط له حيث أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال إنشاءاته في نهاية عام 2008 ليتم فتحه للعب في الربع الثاني من عام 2009.
و تم منح عقد إدارة ملعب الجولف لشركة "ترون جولف" وهي إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال إدارة وتطوير وتسويق ملاعب الجولف.
وقد علق ماهر مقصود العضو المنتدب لشركة سوديك على توقيع خطاب الإسناد قائلا:"بعد أن نجحنا في أن نجعل مشروع الجريا من أنجح المشاريع العقارية في مصر وتحقيق مبيعات أكثر من 800 وحدة من وحداته أصبحت الآن اهتماماتنا هي أن يتم تنفيذ مشروع الجريا على أعلى مستويات الجودة الفنية من خلال جول زمني تنفيذي يفوق توقعات عملائنا. حيث نعمل بالفعل مع أكبر الاستشاريين والمقاولين على المستوى الإقليمي والعالمي للوصول إلى أهدافنا، وأن تعاقدنا الحالي مع شركة المراسم الدولية للتطوير والتنمية، وهي إحدى الشركات الإقليمية الرائدة في مجال التشييد والبناء يعكس مدى هذا الالتزام، وتنوي شركة سوديك إسناد أعمال بناء وحدات إضافية خلال الشهور القادمة بهدف الانتهاء من مشروع الجريا بأكمله في نهاية عام 2010".

وفقاً لتقييم برايم: 50.2 جنيه القيمة العادلة لسهم "العز لحديد التسليح" بعد انتهاء الحق في اكتتاب زيادة رأس المال

وفقاً لتقييم برايم: 50.2 جنيه القيمة العادلة لسهم "العز لحديد التسليح" بعد انتهاء الحق في اكتتاب زيادة رأس المال

جريدة المال
الخميس 28 أغسطس 2008 10:28 ص


عدلت عدة بنوك استثمار السعر المستهدف لسهم "العز لحديد التسليح" بعد انتهاء الحق في اكتتاب زيادة رأس المال المصدر للشركة من 911.9 مليون جنيه إلى 2.735 مليار جنيه بزيادة قدرها 1.82 مليار جنيه موزعة على عدد 364.77 مليون سهم وبقيمة أسمية خمسة جنيهات.
حددت رحاب طه المحللة المالية لشركة "برايم" لتداول الأوراق المالية السعر المستهدف لسهم "العز لحديد التسليح عند 50.2 جنيه بدلا من 113.3 جنيه السعر المستهدف لآخر تقييمات السهم في 20 أغسطس الحالي بانخفاض حوالي 55.7%، بعد زيادة أسهم رأسمال الشركة وارتفاع عددها لحوالي 364.77 مليون سهم.
وأوضحت شركة "برايم" أن إيرادات النصف الأول من عام 2008 لشركة "العز لحديد التسليح ارتفعت بنسبة 41.2% لتصل إلى 11 مليار جنيه مقابل 7.8 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي نتيجة زيادة أسعار الحديد البيعية من متوسط 3300 جنيه للطن إلى 6000 جنيه كمتوسط لعام 2008، ومن المتوقع أن تستمر الأسعار المحلية للحديد في مسار الأسعار العالمية حيث ستنمو ولكن بمعدلات متراجعة.
وبخلاف ما شهدته أسعار المواد الخام المستخدمة في صناعة الحديد من ارتفاعات كبيرة حيث تضاعف سعر الخردة ليصل إلى 660 دولار للطن خلال عام 2008 مقابل 315 دولارا للطن في المتوسط خلال عام 2007، وارتفاع سعر زهرة الحديد بنسبة 60% خلال النصف الأول من عام 2008 وارتفاع الغاز الطبيعي من حوالي 0.36 جنيه لكل متر مكعب إلى 0.57 جنيه لكل متر مكعب.
وأشارت شركة "برايم إلى أن هذه الزيادة في أسعار المواد ترجمت في ارتفاع تكلفة المبيعات، إلا أن النمو الذي طرأ في أسعار البيع تغلب على أثر النمو في تكلفة المبيعات ليستقر هامش الربحية قبل خصم الفوائد والضريبة والإهلاك والاستهلاك عند 22%.
أما الأرباح الصافية فقد ارتفعت بنسبة 63% عن نفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 1.02 مليار جنيه.
وقامت شركة "العز لحديد التسليح" منذ بداية العام بعدد من المشروعات التوسعية، منها إنشاء مصنعين للحديد الإسفنجي بتكلفة استثمارية تبلغ 600 مليون دولار بطاقة إنتاجية تبلغ 3.4 مليون طن تبدأ في نهاية العام الحالي، وإنشاء وحدة صهر إضافية بطاقة إنتاجية تبلغ 1.35 مليون طن سنويا بتكلفة استثمارية تبلغ 300 مليون دولار، على أن يتم الانتهاء منها خلال نهاية العام الحالي.
ونشأت "العز لحديد التسليح" مصنع حديد متكامل في الجزائر ومتوقع أن تصل تكلفته الاستثمارية إلى نحو 2 مليار دولار ويتم على مرحلتين، الأولى من المفترض أن تبدأ بنهاية عام 2008 بينما ستبدأ الثانية بحلول عام 2010.
وعدلت شركة "برايم" تقييمها لحجم القروض المتوقع ليعكس زيادة رأس المال بقيمة 1.8 مليار جنيه، وبذلك سينخفض التمويل من خلال القروض إلى 2 مليار جنيه بدلا من 4.5 مليار جنيه وهو ما سيؤدي إلى انخفاض فائدة هذا التمويل الخارجي خلال عام 2008 بنسبة 33.5%.
وتتوقع شركة "برايم" أن تبلغ أرباح عام 2008 حوالي 1.8 مليار جنيه بينما تتوقع نموا مركبا في الإيرادات بنسبة 12.3% والأرباح الصافية بنسبة 14% سنويا. من حيث الإيرادات المتوقعة لعام 2008 حوالي 22.1 مليون جنيه مقابل 16.2 مليون جنيه لعام 2007 ولتصل عام 2009 لحوالي 28.5 مليون جنيه وحوالي 32.7 مليون جنيه لعام 2010.
وتوقعت برايم أن يصل صافي الربح المتاح للتوزيع. خلال عام 2008 لحوالي 1.9 مليون جنيه بنمو نسبته 72.7% مقابل الأرباح المتاحة للتوزيع عام 2007 بواقع 1.07 مليون جنيه، على أن تصل عام 2009 إلى حوالي 2.2 مليون جنيه، ويصل معدل نمو الأرباح المتاحة للتوزيع عام 2010 إلى 18.06% بواقع 2.5 مليون جنيه.


ارتفاع مطرد بأرباح "البنك المصري لتنمية الصادرات" خلال العام المالي 2007/2008

ارتفاع مطرد بأرباح "البنك المصري لتنمية الصادرات" خلال العام المالي 2007/2008

مباشر
الخميس 28 أغسطس 2008 10:21 ص

أعلن " البنك المصري لتنمية الصادرات" في بيان له عن مؤشرات نتائج أعمال البنك خلال العام المالي 2007/2008 والتي أظهرت نمو صافي أرباح البنك بنسبة 4026.7% حيث حقق البنك صافي ربح قدره 310.7 مليون جنيه مقارنةً بنحو 7.529 مليون جنيه بزيادة قدرها 303.171 مليون جنيه .
وكانت نتائج أعمال البنك خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2007/2008 قد أظهرت تحقيق البنك صافي ربح بلغ 244.526 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 33% مقارنةً بصافي ربح بلغ 183.763 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

190% نمو بأرباح "المالية والصناعية " الغير مدققة خلال سبعة أشهر

190% نمو بأرباح "المالية والصناعية " الغير مدققة خلال سبعة أشهر

مباشر
الخميس 28 أغسطس 2008 10:06 ص
أعلنت شركة "المالية والصناعية" في بيان لها عن بعض المؤشرات الاقتصادية عن نتائج أعمال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 يوليو 2008 تحت المراجعة مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق .
حيث أظهرت المؤشرات تحقيق فائضاً قبل الضرائب الدخلية قدره 93.1 مليون جنيه مقابل 58.3 مليون جنيه عن الفترة المماثلة لعام 2007 بنسبة نمو قدرها 60% .
أشار البيان إلى أن شركة السويس لتصنيع الأسمدة التي تمتلك الشركة المالية و الصناعية المصرية فيها 99.88% من رأس المال حققت أيضاً فائضاً قبل و بعد الضرائب الدخلية خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2008 قدره 125 مليون جنيه مقابل 17 مليون جنيه عن الفترة المماثلة لعام 2007 بنسبة نمو قدرها 636% .
و علي ذلك يكون إجمالي الفائض القابل للتوزيع قبل الضرائب الدخلية للشركة المالية و الصناعية المصرية و شركة السويس لتصنيع الأسمدة التي تمتلكها الشركة المالية و الصناعية المصرية بالكامل بلغ 218.1 مليون جنيه مقابل 75.3 مليون جنيه عن الفترة المماثلة لعام 2007 بنسبة نمو قدرها 190% .وكانت الشركة قد حققت خلال النصف الأول من عام 2008 فائضاً قبل الضرائب الدخْلية قدره 79.6 مليون جنيه مقابل 47.1 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام السابق 2007 بنسبة نمو 69 %
وقالت الشركة: "إن شركة السويس لتصنيع الأسمدة التي تمتلك الشركة المالية و الصناعية فيها 99.88% من رأس المال حققت فائضاً قبل و بعد الضرائب الدخْلية خلال النصف الأول من عام 2008 قدره 118.514 مليون جنيه مقابل 12.198 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة تطور قدرها 871% ".
وعلى أن يكون إجمالي الفائض القابل للتوزيع قبل الضرائب الدخْلية للشركة المالية والصناعية المصرية وشركة السويس لتصنيع الأسمدة التي تمتلكها الشركة المالية والصناعية المصرية بالكامل عن الفترة من 1 يناير2008 حتى 30 يونيو 2008 تحت المراجعة بلغ 198.2 مليون جنيه مقابل 59.3 مليون جنيه عن الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة نمو 234 % .

العضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر: توزيع ربع سهم مجاني لكل سهم خلال الشهر القادم

العضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر: توزيع ربع سهم مجاني لكل سهم خلال الشهر القادم

مباشر
الخميس 28 أغسطس 2008 10:04 ص


أكد المهندس حسن جاد العضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر أن الشركة حققت أرباحاً في نصف عام حتى 31 يونيو2008 قدرها 202 مليون جنيه وما زال متبقي لديها مخزون بنحو 120 ألف طن من السكر لم يتم بيعها.
وقال جاد فى تصريحات لصحيفة "الجمهورية" اليوم :" إن الشركة صرفت العام الماضي عائد كوبون 1.35 جنيه بخلاف ربع سهم مجاني لكل سهم سيتم توزيعه الشهر القادم ".
من ناحية أخرى كشف العضو المنتدب للشركة عن أن الشركة تدرس حالياً إقامة مصنع جديد لإنتاج الإيثانول من المولاس بدلاً من تصديره للخارج، مشيرًا إلى أن الشركة تنتج وتصدر سنوياً 130 ألف طن مولاس "منتج ثانوي في الصناعة"، ويبلغ سعر طن المولاس حوالي 100 دولار مقابل سعر طن الايثانول 650 دولارًا.
وأضاف أن المشروع المقترح بطاقة 30 ألف طن إيثانول للتصدير للخارج وتبلغ استثماراتها 30 مليون دولار بتمويل ذاتي من الشركة، وعليه فإن العائد من تصدير الإيثانول أفضل من عائد تصدير المولاس.
وأشار إلى أن البلاد ما زالت تحتاج لإقامة 4 مصانع سكر بنجر بخلاف المصنعين الجاري إقامتهم على الطريق الصحراوي بين القاهرة – الإسكندرية مملوكة للقطاع الخاص، وقال :" إن عمليات بيع السكر بدأت تتحرك محلياً بعد توقف المستورد لارتفاع أسعاره ".
يشار إلى أن الجمعيه العادية للشركة المنعقدة في 30 مارس الماضي قد
أقرت توزيع كوبون نقدي بقيمة 1.35 جنيه للسهم بالإضافة إلى توزيع أسهم مجانية بواقع 0.2534 سهم مجاني لكل سهم أصلي ، وقامت الشركة بتوزيع الكوبون رقم " 29" بواقع 1.35 جنيه للسهم لحامل السهم حتى 5 مايو الماضي .
وأظهرت نتائج أعمال شركة الدلتا للسكر خلال عام 2007 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 27.1% حيث سجلت صافي ربح قدره 320.791 مليون جنيه مقارنةً بنحو 252.358 مليون جنيه عن عام 2006 .
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي تراجع صافي أرباح الشركة بمعدل 49.6% حيث سجلت صافي ربح بلغ 202.3 مليون جنيه مقارنةً بنحو 401.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .

بقيمة 1.5 مليون دولار: القاهرة للزيوت والصابون تُنفذ صفقات تصديرية للعراق

بقيمة 1.5 مليون دولار: القاهرة للزيوت والصابون تُنفذ صفقات تصديرية للعراق

مباشر
الخميس 28 أغسطس 2008 9:43 ص
أعلنت شركة "القاهرة للزيوت والصابون" في بيان لها عن قيامها بتنفيذ صفقات تصديرية لمنتجات الشركة من الزيوت والصابون إلى دولة العراق بكمية 770 طن زيت بقيمة 1.5 مليون دولار.
وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن الانتهاء من التصالح مع مصلحة الضرائب نهائياً والحصول على شهادات براءة ذمة عن سنوات النزاع من مركز كبار الممولين.
وكان أيمن قرة رئيس شركة القاهرة للزيوت"قد صرح لمباشر" بأن الشركة تمكنت مؤخرًا من تسوية جميع الالتزامات الضريبيه على الشركة منذ عام 86 وحتى عام 2001 بعد الوصول إلى تصالح واتفاقات ودفع المبالغ التي طلبت من الضرائب وتقدر بنحو 7 مليون جنيه وكان المبلغ المطالب بسداده في عام 2005 يُقدر بنحو 32 مليون جنيه محملاً بالفوائد".

تأسيس منا للتامين التكافلي برأسمال 100 مليون جنيه

تأسيس منا للتامين التكافلي برأسمال 100 مليون جنيه

جريدة المال
الخميس 28 أغسطس 2008 9:21 ص

فى دفعة جديدة لسوق التامين التكافلية قادت المجموعة الدولية للمشاريع القابضة الكويتية مجموعة من المساهمين المرتبطين بها لتاسيس شركة منا للتامين التكافلى براسمال مصدر 100 مليون جنيه مدفوع النصف تتم تغطيته بالكامل خلال 5 سنوات .
علمت المال ان المحاسب عزيز جرجس وكيل المؤسسين تقدم بطلب الى الجهات الرقابية للحصول على التراخيص اللازمة لتاسيس وعمل الشركة الجديدة التى ستمارس انشطة التامين على الممتلكات وفقا لنظام التكافل .
يتوزع هيكل ملكية الشركة الجديدة بواقع 70% للمجموعة الدولية للمشاريع القابضة و5% لشركة منا القابضة للاستثمار و3% لشركة منا القابضة و5% للشركة المصرية الكويتية للاستثمارات المالية بالاضافة الى 10% لاحمد عبد السلام نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لمنا القابضة .
ياتى تاسيس الشركة الجديدة متفقا مع خطط المجموعة الكويتية للتوسع داخل السوق المصرية بصفتها الكيان الام لمجموعة الشركات الداخلة فى هيكل مساهمى شركة منا للتامين .

ارتفاع أرباح أوراسكوم للإنشاء والصناعة 220% في الربع الثاني

ارتفاع أرباح أوراسكوم للإنشاء والصناعة 220% في الربع الثاني

Thu Aug 28, 2008 7:12am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة - أكبر شركات البناء المدرجة في البورصة المصرية - يوم الخميس إنها حققت أرباحا صافية قدرها 239.5 مليون دولار من عملياتها الأساسية في الربع الثاني من العام الجاري بزيادة 220.2 في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقالت الشركة في بيان ان الارباح قبل الفوائد والضرائب ومصروفات الاهلاك واستهلاك الدين ارتفعت بنسبة 146.1 في المئة الى 258.7 مليون جنيه في الربع الثاني.
وأضافت أن الاعمال غير المنفذة التي تعاقدت الشركة عليها بلغت سبعة مليارات دولار مسجلة مستوى قياسيا خلال تلك الفترة لتصل الى مثلي ما كانت عليه قبل عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي الياباني يغلق مرتفعاً مع بحث المستثمرين عن إتجاه واضح

مؤشر نيكي الياباني يغلق مرتفعاً مع بحث المستثمرين عن إتجاه واضح


Thu Aug 28, 2008 6:39am GMT


طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي للاسهم اليابانية 0.1 بالمئة يوم الخميس بعد تعاملات متقلبة حيث ارتفع سهم شركة ريكو ليمتد بعد أن اشترت شركة توزيع أمريكية في خطوة أدت الى تهاوي سهم منافستها كانون الى أدنى مستوى في أربعة شهور.
لكن المستثمرين انفقوا يوم الخميس في السعي للتعرف على اتجاه واضح للسوق مع هبوط أسهم البنوك مثل مجموعة ميزوهو المالية بسبب المخاوف طويلة الأجل بشأن الاقتصادين الامريكي والياباني.
وارتفع مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 15.29 نقطة ليغلق على 12768.25 نقطة بعد أن تذبذب صعودا وهبوطا طوال اليوم.
وفقد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.3 بالمئة لينهي اليوم على 1219.53 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يتراجع أمام اليورو بسبب تصريحات للمركزي الأوروبي والنفط

الدولار يتراجع أمام اليورو بسبب تصريحات للمركزي الأوروبي والنفط

Thu Aug 28, 2008 6:14am GMT

طوكيو (رويترز) - تراجع الدولار عن أعلى مستوياته في ستة أشهر أمام اليورو في معاملات آسيا يوم الخميس بعد أن حدت تصريحات لمسؤولي البنك المركزي الأوروبي يوم الأربعاء من التكهنات بشأن خفض الفائدة.
وأبلغ عضو المجلس التنفيذي للمركزي الاوروبي اكسل فيبر - الذي يعتبر على نطاق واسع أكثر صانعي سياسة البنك نفوذا - نشرة بلومبرج نيوز أن أي حديث عن خفض أسعار الفائدة في منطقة اليورو سابق لأوانه.
وقال لوكاس باباديموس نائب رئيس المركزي الاوروبي انه قد تكون هناك حاجة لرفع أسعار الفائدة بشكل أكبر اذا تسبب التضخم المرتفع في موجة صعود للاجور والاسعار في منطقة اليورو.
كما ساهم ارتفاع أسعار النفط الخام في صعود الدولار. وزاد سعر النفط متجاوزا 119 دولارا للبرميل يوم الخميس بعد أن نزل الاسبوع الماضي دون 112 دولارا للبرميل.
وارتفع اليورو 0.5 بالمئة الى 1.4800 دولار لينتعش عن أدنى مستوى في ستة شهور عند 1.4570 دولار الذي بلغه يوم الثلاثاء. وتراجع الدولار 0.5 بالمئة الى 108.99 ين.
وقفز الدولار الاسترالي 0.7 بالمئة الى 94.67 ين في حين ارتفع اليورو 0.1 بالمئة الى 161.35 ين.
كما تراجع مؤشر الدولار عن أعلى مستوى هذا العام الذي بلغه يوم الثلاثاء عند 77.619 وفقد 0.5 بالمئة ليصل الى 76.647 .
ورغم ضعف الاقتصاد الامريكي فان الدولار يستفيد من علامات متزايدة منذ اواخر يوليو تموز على ان الضعف الاقتصادي امتد الى خارج الولايات المتحدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرباح موانئ دبي العالمية تزيد إلى أكثر من مثليها في النصف الأول

أرباح موانئ دبي العالمية تزيد إلى أكثر من مثليها في النصف الأول

Thu Aug 28, 2008 5:40am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة موانئ دبي العالمية يوم الخميس إن أرباح النصف الأول بعد خصم الضرائب زادت أكثر من مثليها لتصل إلى 287 مليون دولار.
وأكدت الشركة أنها تتوقع تحقيق النتائج المأمولة وقالت أنها منذ بداية النصف الثاني من العام حققت أداء يفوق أداء السوق اجمالا.
وقد ذكرت الشركة الشهر الماضي أنها تتوقع تحقيق النتائج المرجوة لعام 2008 نظرا لأن النشاط في الاسواق الناشئة يخفف من تأثير تباطؤ الاقتصاد العالمي.
وموانئ دبي العالمية هي رابع أكبر شركة في العالم لتشغيل موانئ الحاويات.
وهبط سهم الشركة 34 بالمئة منذ بداية العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business