الاثنين، ٥ يناير ٢٠٠٩

وول ستريت تغلق على انخفاض متأثرة بأسهم الإتصالات

وول ستريت تغلق على انخفاض متأثرة بأسهم الإتصالات

Mon Jan 5, 2009 9:46pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الاسهم الامريكية على انخفاض يوم الاثنين مع جني المستثمرين للارباح بعد صعود الاسواق الاسبوع الماضي في حين اضرت المخاوف بشأن تباطؤ مبيعات الهاتف المحمول بأسهم شركات الاتصالات الكبرى.
ودفعت اسهم ايه تي اند تي وفريزون مؤشر داو جونز للانخفاض وسط مخاوف بشأن نمو قطاع الاتصالات اللاسلكية. وارتفعت اسهم شركات الطاقة مع صعود خام النفط بأكثر من خمسة في المئة عند التسوية نتيجة القلق بشأن الامدادات.
وسجل سهم ابل ارتفاعا بنسبة 4.2 في المئة ليدخل ضمن اكبر الرابحين في بورصة ناسداك.
وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي 81.80 نقطة اي بنسبة 0.91 في المئة الى 8952.89 نقطة. وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 4.34 نقطة اي بنسبة 0.47 في المئة الى 927.46 نقطة. وفقد مؤشر ناسداك 4.18 نقطة متراجعا بنسبة 0.26 في المئة الى 1628.03 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خام النفط الأمريكي يرتفع 5 % عند التسوية

خام النفط الأمريكي يرتفع 5 % عند التسوية

Mon Jan 5, 2009 8:08pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الآجلة لخام النفط الأمريكي اكثر من خمسة في المئة عند التسوية يوم الاثنين متأثرة بالخلاف بشأن امدادات الطاقة بين روسيا واوكرانيا والحرب في غزة ودخول مشترين جدد في العام الجديد.
وزاد من الدعم لسعر النفط الخفض الذي اجرته اوبك يوم اول يناير كانون الثاني وارتفاع اسهم وول ستريت.
وفي بورصة نيويورك التجارية ارتفع خام فبراير شباط 2.47 دولار اي بنسبة 5.33 في المئة ليسجل عند التسوية 48.81 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق تراوح بين 45.56 دولار و49.28 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أسواق البورصة الأوروبية وصعود أسهم الإتصالات والطاقة

ارتفاع أسواق البورصة الأوروبية وصعود أسهم الإتصالات والطاقة

Mon Jan 5, 2009 5:18pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت اسواق الاسهم الاوروبية للجلسة الخامسة على التوالي يوم الاثنين مع صعود اسهم شركات الاتصالات والطاقة بدعم من ارتفاع النفط مما عادل انخفاضا في قطاع السيارات الذي تضرر من تراجع الطلب الاستهلاكي.
واغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى مرتفعا بنسبة 1.7 في المئة الى 871.02 نقطة حسب بيانات مؤقتة. وفقد المؤشر 45 في المئة من قيمته عام 2008 لكنه ارتفع بحوالي 16 في المئة منذ تراجع الى ادنى مستوى في خمسة اعوام ونصف العام في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي.
وكان قطاع الاتصالات احد اكبر الرابحين على المؤشر في اول يوم كامل للتعاملات في 2009 وارتفعت اسهم شركات كثيرة منها سويسكوم بنسبة 5.2 في المئة وكيبل اند وايرلس بنسبة 4.2 في المئة وفودافون بنسبة 4.3 في المئة وبورتوجال تليكوم بنسبة 3.2 في المئة.
لكن اسهم شركات السيارات تعرضت لضغوط مع تسجيل فرنسا واليابان انخفاضات حادة في مبيعات السيارات في ديسمبر كانون الاول مما اضاف للبيانات السيئة القادمة من صناعة تتحمل وطأة تدهور ثقة المستهلكين. وتراجعت اسهم بي ام دبليو ودايملر وبورشه ورينو بما يتراوح بين 2.2 و6.6 في المئة.
وقال نيل باركر المحلل الاستراتيجي للاسواق في رويال بنك اوف اسكتلندا "المنظور ليس مشجعا فعلا. ما زلنا نتوقع المزيد من الاخبار السيئة التي ستنعكس في تراجع التقييمات في كل القطاع."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

توقع تراجعات كبيرة في مبيعات السيارات في 2009

توقع تراجعات كبيرة في مبيعات السيارات في 2009

Mon Jan 5, 2009 4:44pm GMT

باريس (رويترز) -أعلنت فرنسا واليابان يوم الاثنين انخفاضات حادة في مبيعات السيارات في ديسمبر كانون الاول الماضي مما أضاف الي مجموعة من البيانات المحبطة من قطاع يتحمل وطأة تراجع ثقة المستهلكين في حين يتوقع محللون واتحاد تجاري المزيد من التراجع في 2009.
وأعلنت فرنسا عن تراجع مبيعاتها بنسبة 15.8 بالمئة واليابان بمعدل قياسي بلغ 22 بالمئة في ديسمبر بعد اعلانات تراجعات الاسبوع الماضي في مبيعات السيارات في ايطاليا واسبانيا وبلجيكا مواصلة الانخفاضات في الشهور القليلة الماضية اذ مازال الوضع الاقتصادي الهش يؤثر على كل من المقرضين الذين يوفرون الائتمان لشراء مركبات جديدة والمشترين المحتملين.
وقال ستيوارت بيرسون المحلل في كريدي سويس "اتوقع ان تتراجع (المبيعات) بأكثر من عشرة بالمئة في مختلف ارجاء أوروبا في الجزء الاول من عام 2009. لكن ذلك لن يدهش أحدا."
ويواجه صناع السيارات في مختلف ارجاء العالم صعوبات في خفض مخزوناتهم من المركبات غير المباعة وبعضهم لجأ الى اغلاق مؤقت لمواقع الانتاج وخفض الوظائف ومد عطلات العاملين.
وقال محللون في سيتي جروب انهم في أوروبا يبنون توقعاتهم على أساس تراجع بنسبة 15 بالمئة أخرى في المبيعات. وقالوا في مذكرة بحثية "لا ارباح ولا توزيعات للارباح.. من المتوقع أن تكون هذه هي النغمة السائدة في عام 2009."
وفي اليابان قال اتحاد مصنعي السيارات ان أسوأ تراجع في مبيعات السيارات اليابانية على الاطلاق الذي شهدته في ديسمبر يشير الى ان التوقعات القاتمة بالفعل لمبيعات السيارات في 2009 قد تحتاج لمراجعة أخرى.
والشهر الماضي توقع الاتحاد انخفاض الطلب على السيارات الجديدة الى 4.86 مليون مركبة هذا العام -هو اول انخفاض دون مستوى خمسة ملايين في 31 عاما- لكن تاكيشي فوشيمي رئيس الاتحاد قال ان حتى هذا التوقع لم يأخذ في الاعتبار حجم التراجع في ديسمبر.
وقال للصحفيين "لم نتوقع ان تهبط المبيعات بهذه الدرجة."
وشهدت مبيعات السيارات في ايطاليا رابع أكبر منتج للسيارات في أوروبا بعد فرنسا والمانيا وبريطانيا تراجعا بنسبة 13.3 بالمئة في ديسمبر. ومن المنتظر صدور البيانات الالمانية في وقت لاحق هذا الاسبوع.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

اتفاق بين طرفي التحالف المسيحي حول تخفيض الضرائب

اتفاق بين طرفي التحالف المسيحي حول تخفيض الضرائب

دويتشه فيله
5/1/2009


الحكومة الألمانية تناقش اليوم الاثنين الخطة الثانية للإنعاش الاقتصادي بعد الاتفاق، الذي توصّل إليه طرفا التحالف المسيحي حول تخفيض الضرائب. لكن المراقبين يتوقّعون حدوث خلافات مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي حول هذا الاتفاق.
اتفق الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي، طرفا التحالف المسيحي، على اقتراحات مُشتركة فيما يتعلّق بخُطّة الإنعاش الوطنية الثانية للاقتصاد الألماني. فقد أعلن كلّ من الأمين العام للحزب المسيحي الديمقراطي رونالد بوفالا ونظيره عن الحزب المسيحي الاجتماعي كارل-تيودور تسو غوتينبيرغ عن اعتماد عدد من الإجراءات التي تتضمّن أيضا تخفيض الضرائب، وذلك بعد ست ساعات من المفاوضات في مكتب المُستشارية في برلين.
اتفاق حول مقترحات تخفيض الضرائب:
وتتضمّن مقترحات الاتّحاد المسيحي برنامجا يهدف إلى رفع سقف المبالغ المعفية من الأداءات الضريبية من 7664 يورو في السّنة إلى 8000 يورو وذلك للموظفين والعمّال غير المتزوجين. وأشار بوفالا أن البرنامج المقترح لا يستبعد تخفيض الرسوم التي تدفعها العمالة وأرباب الأعمال للتأمين الصحّي، من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل. وأضاف بوفالا أن البرنامج المقترح من قبل الاتحاد المسيحي يتضمّن أيضا زيادة الاستثمارات الحكومية في البُنية التّحتية في البلاد.
ومن جهته، أعرب الأمين العامّ للحزب المسيحي الاجتماعي كارل-تيودور تسو غوتينبيرغ عن ارتياحه بالاتفاق الذي توصّل إليه حزبا الاتحاد المسيحي. يأتي ذلك بعد خلافات حادّة بينهما فيما يتعلّق بتخفيض الضرائب، إلى درجة أن رئيس الحزب المسيحي الاجتماعي هورست زيهوفر كان قد هدّد في وقت سابق بمُقاطعة خُطّة الإنعاش الاقتصادي، إذا لم تتضمّن هذه الخطّة إجراءات لتخفيض الضرائب عن المواطنين في ألمانيا.
يُشار في هذا السياق إل أن المستشارة الألمانية، التي تنتمي للحزب المسيحي الديمقراطي، كانت من قبل مُتمسّكة برفضها لهذا المُقترح. بيد أنها أبدت استعدادها بخفض مشروط للضرائب وذلك في خطابها الموجّه للشعب الألماني بمناسبة حلول العام الجديد.

الاشتراكيون يطالبون بتخفيض رسوم التأمينات الاجتماعية:
من جهته أعلن فولكه كاودر، رئيس الكتلة البرلمانية للإتحاد المسيحي، أن خطة الإنعاش الاقتصادي الثانية تتضمن برنامجا تبلغ تكاليفه نحو خمسين مليار يورو، ستعمل الحكومة والولايات الألمانية على توفيرها بهدف دعم النمو الاقتصادي خلال العام الجاري والعام المُقبل.
على صعيد آخر، فمن المقرّر اليوم أن يجتمع زعماء الأحزاب الحاكمة، وهي الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي، بهدف مناقشة الخطوط العريضة لخطة الإنعاش الاقتصادي الجديدة. ومن المُنتظر أن تصادق الأحزاب الحاكمة، بعد مفاوضات أخرى، على الخطة في غضون أسبوع من الآن.
كما من المتوقّع أن تشكّل المقترحات المتعلّقة بتخفيض الضرائب محور الخلاف بين الاتحاد المسيحي وبين الحزب الاشتراكي الديمقراطي، ذلك أن الاشتراكيين الديمقراطيين يريدون بدلا عن ذلك تخفيض الرسوم المفروضة على المواطنين للتأمين الصحّي وتأمين البطالة ومعاشات التقاعد.


دويتشه فيله + وكالات (ش.ع)

ألمانيا تقترب من اتفاق بشأن حافز يتكلف 50 مليار يورو

ألمانيا تقترب من اتفاق بشأن حافز يتكلف 50 مليار يورو

Mon Jan 5, 2009 10:25pm GMT

برلين (رويترز) - اقترب المحافظون الذين تقودهم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل وشركاؤهم في الائتلاف الديمقراطيون الاشتراكيون من الاتفاق على برنامج حافز اقتصادي جديد يوم الاثنين لكن قالوا إن خلافا رئيسيا بشأن تخفيضات ضريبية محتملة ما زال بدون حل.
وابلغ زعماء من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي والحزب الديمقراطي الاشتراكي الصحفيين بعد خمس ساعات من المحادثات انهم واثقون من انهم سيتوصلون لاتفاق بحلول 12 يناير كانون الثاني بشأن اجراءات لضخ ما يصل الى 50 مليار يورو على مدى عامين في الاقتصاد الذي يواجه اسوأ ركود له منذ الحرب العالمية الثانية.
وقال الحزبان المشاركان في حكومة ائتلافية موسعة انهما متفقان بشأن اغلب النقاط الاساسية لانفاق مليارات اليورو من الاموال الاتحادية على مشروعات للبنية التحتية لانقاذ وظائف وحفز النمو. لكن الخلاف ما زال قائما بين شركاء الائتلاف حول اضافة اعفاء ضريبي لما سيكون ثاني برنامج حفز في المانيا خلال شهرين.
وقال نائب المستشارة فرانك فالتر شتاينماير زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي للصحفيين "انا واثق من اننا سنتوصل لاتفاق."
وقال فولكر كاودر زعيم الكتلة البرلمانية لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي "من المحتمل التوصل لاتفاق بحلول الاثنين القادم."
لكن زعيم الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي الاشتراكي بيتر شتروك قال ان الحزب ما زال معارضا للتخفيضات الضريبية لاصحاب الدخول المرتفعة.
وقال شتروك للصحفيين خارج دار المستشارية "لا أعتقد ان التخفيضات الضريبية لذوي الدخول المرتفعة هي الطريق الصحيح."
وتحمل المسألة تبعات سياسية كبيرة قبيل انتخابات اتحادية في سبتمبر ايلول ستخوض فيها ميركل مواجهة مع شتاينماير.
وقال كاودر في وقت سابق انهم سيعملون على اقرار برنامج يبلغ حجمه 50 مليار يورو (69.63 مليار دولار) على مدى العامين القادمين وهو ما يوازي الحد الاقصى للتقديرات السابقة.
واقرت حكومة ميركل برنامجا بقيمة 31 مليار يورو العام الماضي لكنه تعرض لانتقادات باعتباره اصغر مما ينبغي.
ويأتي حوالي ثلث المبلغ فقط من انفاق جديد ويقول بعض الاقتصاديين ان ذلك لا يكفي لمساعدة الاقتصاد الالماني الضخم الذي دخل في حالة ركود في الربع الثالث من عام 2008 وربما يعاني هذا العام من اسوأ انكماش له منذ الحرب العالمية الثانية.
وقال كبير الاقتصاديين في دويتشه بنك نوربرت فالتر لرويترز "ساء الوضع في الاسابيع الستة الاخيرة." واضاف ان المخاطر زادت بشأن حدوث انكماش في 2009 يصل الى اربعة في المئة.
ورحب بخطط انفاق 50 مليار يورو لكنه قال ان مبالغ اكثر مما ينبغي خصصت لاستثمارات طويلة الاجل.
وقال "من المقرر تخصيص اموال اكثر من اللازم لاستثمارات لن تحدث اثرا هذا العام." واضاف "لن يساعد ذلك على اجتياز النصف الاول الصعب من العام."
وتتفق احزاب الائتلاف على ان الحكومة ينبغي ان تزيد الانفاق على مشروعات البنية التحتية والمدارس.
وأذعنت ميركل في وقت متأخر يوم الاحد لضغط من حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي شريكها المحافظ في الائتلاف من ولاية بافاريا الجنوبية الذي اصر على ان يتضمن البرنامج اعفاء ضريبيا.
واتفق الحزبان المحافظان على اقتراح رفع سقف المرتب المعفى من الضرائب الى ثمانية الاف يورو من 7664 يورو واصلاح النظام الضريبي الذي يزج بدافعي الضرائب بصورة الية في شرائح ضريبية اعلى حتى اذا لم تشهد دخولهم الفعلية نموا.
ويؤيد الحزب الديمقراطي الاشتراكي اجراء تخفيضات في رسوم الرعاية الصحية ورفع اعانات الاطفال ويريد منح حوافز للناس للتخلص من السيارات القديمة التي تستهلك كميات كبيرة من الوقود. وبدلا من التخفيضات الضريبية يريد الحزب زيادة قيمة الضرائب على اعلى شرائح الدخول للمساعدة في تمويل خطته.
من مادلين تشامبرز
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

آداء متميز لأسهم مصر مع تحول الأجانب والمؤسسات للشراء

آداء متميز لأسهم مصر مع تحول الأجانب والمؤسسات للشراء

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
5/1/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
غلف الاداء المتميز البورصة المصرية خلال تعاملات الاثنين مع تحول الأجانب والمؤسسات للشراء مما عمل على ضخ سيولة جديدة للسوق، وتصدرت قطاعات المطاحن والاسكان الارتفاعات.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 0.44% مسجلا 4731.28 نقطة.
مؤشر داوجونز مصر 20
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 0.27% عند 1000.11 نقطة.
ووصف محمود شعبان محلل اسواق المال جلسة الاثنين في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net بالجيدة جدا بالرغم من الارتفاع الطفيف للمؤشر الذي لم يتجاوز 20 نقطة، الا ان اداء بعض الاسهم جاء متميزا مع دخول الاجانب والمؤسسات كمشترين.

سيولة جديدة تبدد مخاوف التراجع:
ولعل ابرز ما ميز جلسة الاثنين - بحسب المصدر- ضخ سيولة جديدة خاصة من قبل الاجانب والمؤسسات وهو ما رفع حجم التداول الى أكثر من 721 مليون جنيه مصري ليتجاوز السوق مستوى 500 مليون الذي تأرجح حولة لفترة مما يبشر بمزيدا من الانتعاش.
وهو ما بدد مخاوف انتكاس المؤشر، حيث شدد المحلل المالي محسن عادل على خطورة ضعف السيولة في سوق داخل المقصورة حيث ان من شأنه ان يضعف القوة الشرائية، وبالتالي يحد من قدرة السوق على الارتفاع على المدى المتوسط.

الأجانب في المقدمة .. وآداء سلبي للمصريين والعرب:
والمتابع لسير التداول يلحظ ارتفاع نصيب الاجانب من التداولات باستحواذهم على 13.4% من اجمالى التعاملات، بينما اتجه الأفراد والعرب للأداء السلبي.
وضخ الاجانب 16 مليون جنيه للسوق حيث مثلت مشترياتهم 14.6% مقابل مبيعات مثلت 12.1%.
ومثلت تعاملات المصريين 79.6% الا ان اتجاه الافراد للبيع طفى على السطح لتمثل مبيعاتهم 75.8%.
وزادت تعاملات المؤسسات لتمثل 24% وسجلت مشترياتهم 25.7% مقابل 24.2% للمبيعات.
واستمر العرب في تذييل فئات المستثمرين، فلم تتجاوز تعاملاتهم 7% ومالت اغلبها للبيع، وهو ما ارجعه المصدر الى مشكلات اسواقهم التي تجبرهم على البيع لتسييل اموالهم لتغطية مراكزهم المالية.

السوق مؤهلة للصعود وتقترب من منطقة مقاومة ضعيفة:
وقال محمود شعبان ان سوق المال المصرية مؤهلة لمزيد من الصعود مع تجاوز مستوى 4700 نقطة، حيث تسير باتجاه مستوى المقاومة 4800 نقطة وهو حاجز ضعيف من السهل على السوق اجتيازه، وهو ما يعززه لمواصلة الارتفاع.
ولفت الى ان استمرار الاداء الايجابي لعدة جلسات متتابعة اعاد الثقة للمستثمرين وهو ما من شأنه القاء ضلال ايجابية على السوق.

تباين الأسهم القائدة .. والمطاحن والإسكان في المقدمة:
ولفت المصدر الى ان الاسهم الصغيرة وعدد من الاسهم الكبرى دعمت السوق خلال الجلسة، بينما تصدر قطاعي المطاحن والاسكان الرابحين.فعلى صعيد الاسهم الكبرى - التي تتمتع بوزن نسبي في مؤشر كاس 30- ارتفع سهم "البنك التجاري الدولي (مصر)" الى 38.41 جنيه، و"العز لصناعة حديد التسليح" ليسجل 10.08 جنيه، بينما تراجع "أوراسكوم للانشاء والصناعة" بنحو 0.99% الى 144.5 جنيه حيث اصبحت هدفا لجني الارباح بعد ارتفاع مستمر لعدة جلسات بالرغم من تصدرها الاسهم من حيث حجم التداول.
واضاف ان النشاط لون عدد من قطاعات السوق وفي مقدمتها المطاحن بصدرة سهم مطاحن جنوب القاهرة والجيزة التي قاربت الحد الاقصي للارتفاع، وهو ما انسحب على قطاع الاسكان بصدارة مصر الجديدة للاسكان الذي كسي 16%، والمقاولات بصدارة سهم الجيزة العامة الذي كسب 17%، واخيرا قطاع التشييد والبناء بصدارة سهم الحديد والصلب الذي قفز 11%.
وعلى صعيد ابرز الاسهم أداءً، تصدر الاسهم المرتفعة، "الجيزة العامة للمقاولات والاستثمارالعقاري" ليسجل 30.65 جنيه، و"الغربية الاسلامية للتنمية العمرانية" ليسجل 20.97 جنيه، و"مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة" ليسجل 44.08 جنيه، و"المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر)" ليسجل 11.37 جنيه، و"تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب" ليسجل 20.71 جنيه.
وفي المقابل، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "المهندس للتأمين" مسجلا 26.76 جنيه، و"القاهرة للزيوت والصابون" مسجلا 25.72 جنيه، و"العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية" مسجلا 740.43 جنيه، و"كفر الزيات للمبيدات والكيماويات" مسجلا 70.00 جنيه، و"شارم دريمز للاستثمار السياحي" مسجلا 12.38 جنيه.
كانت سوق الأسهم المصرية استهلت معاملات 2009 على نشاط ملحوظ مدعومة بتفاؤل المستثمرين مع انتعاش معظم اسواق الخليج، والنشاط الكبير لسوق السندات، بينما يهدد نقص السيولة قدرة السوق على مواصلة الارتفاع.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه مصري)

ارتفاع "قياسي" للأسهم الإماراتية وتراجع "قاسي" للكويتية

ارتفاع "قياسي" للأسهم الإماراتية وتراجع "قاسي" للكويتية
سي. إن. إن. العربية
5/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - رغم التحسن النسبي الذي يشهده قطاع النفط حالياً، إلا أن تباين الأداء ما زال السمة السائدة بأسواق المال العربية، خاصة الخليجية منها، حيث شهد بعضها ارتفاعاً، وصف بأنه "قياسي"، مثل دبي وأبوظبي، في الوقت الذي تراجعت فيه أسواق أخرى، أبرزها الكويتية.
ففي دولة الإمارات العربية المتحدة، أنهى مؤشري بورصتي أبوظبي ودبي أولى جلسات التداول للعام الجديد على ارتفاع "قياسي"، بنسبة بلغت 5.68 في المائة في الأولى، و7.76 في المائة في الثانية، لتعويض الخسائر الكبيرة التي منيت بها خلال العام المنصرم.
وأغلق مؤشر سوق أبوظبي المالي مرتفعاً بمقدار 135.66 نقطة، لينهي جلسة الاثنين على مستوى 2525.67 نقطة، بينما أغلق مؤشر بورصة دبي على مستوى 1763.2 نقطة، كاسباً 126.91 نقطة عن مستوى إغلاقه في آخر جلسات 2008.
وإجمالاً، فقد أقفل سوق الإمارات المالي مرتفعاً بنسبة 5.82 في المائة، ليستقر عند مستوى 2700.83 نقطة، بعد تداول ما يقارب 570 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت 820 مليون درهم (حوالي 223.4 مليون دولار)، نفذت من خلال 12310 صفقات نقدية.
وأرجع خبراء هذا الارتفاع القياسي بسوقي الإمارات إلى انتعاش أسعار النفط بعد موجة هبوط طويلة، كما جاء مدعوماً بارتفاع عدد من الأسهم القيادية في قطاعي "العقارات" و"المصارف"، وفي مقدمتها سهم "إعمار"، الذي ارتفع بنسبة بلغت 14.6 في المائة.
وفي الرياض، كبرى أسواق المال العربية، واصل مؤشر سوق الأسهم السعودية سلسة الارتفاعات، حيث كسب في جلسة الاثنين ما مقداره 132.04 نقطة، مرتفعاً بنسبة 2.62 في المائة من قيمته، ليغلق على مستوى 5180.35 نقطة.
وسجل المؤشر عند بداية جلسة الاثنين انخفاضاً بأكثر من 7.34 نقطة، ليصل إلى مستوى 5040.97 نقطة، أي بنسبه 0.15 في المائة، إلا أنه عاود الارتفاع بدعم من قطاع "الصناعات البتروكيماوية" وأغلق مرتفعاً.
وارتفعت عمليات البيع والشراء والقيمة الاستثمارية للتداولات، حيث بلغت الكمية الإجمالية للأسهم المتداولة 467 مليون و636 ألف سهم، جرى تداولها من خلال 203 ألف و553 صفقة، استثمر فيها 8 مليارات و116 مليون ريال، وهي الأعلى هذا الأسبوع.
أما البورصة البحرينية فكانت أقل الرابحين الاثنين، حيث أغلق مؤشر سوق المنامة المالي على ارتفاع طفيف لم يتجاوز النقطة الواحدة (0.88 نقطة)، بنسبة لا تتعدى 0.05 في المائة، لينهي الجلسة على مستوى 1792.59 نقطة.
وبالنسبة للبورصة الكويتية، فقد أنهت جلسة الاثنين على تراجع "قاسي"، خاسرة 132.7 نقطة، تمثل نسبتها 1.74 في المائة من قيمة المؤشر، الذي أغلق على مستوى 7477.8 نقطة، بحجم تداولات بلغت 81.7 مليون سهم، وبقيمة مالية 36.8 مليون دينار، موزعة على 2159 صفقة نقدية.
قطاعياً، تراجعت مؤشرات القطاعات الثمانية في السوق الكويتية، تقدمها مؤشر قطاع "الخدمات"، الذي انخفض بمقدار 278.4 نقطة، تلاه قطاع "البنوك" بمقدار 190.3 نقطة، ثم قطاع "العقار" الذي تراجع بمقدار 127.3 نقطة.
وفي المقابل، حقق سهم شركة "رأس الخيمة لصناعة الاسمنت" أعلى مستوى من بين الأسهم الرابحة، ليرتفع بنسبة تسعة في المائة، فيما سجل سهم شركة "ثمار الدولية القابضة" أكثر تراجعا من بين الأسهم الخاسرة، إذ بلغت نسبة التراجع 15.3 في المائة.

كما تراجعت البورصة القطرية، ولكنها كانت أخف وطأة من نظيرتها الكويتية، حيث أنهى مؤشر سوق الدوحة المالي على تراجع بلغ مقداره 260.79 نقطة، تمثل نسبتها 3.76 في المائة من قيمته، لينهي جلسة الاثنين عند مستوى 6675 نقطة.
وكذلك الحال في البورصة العُمانية، التي أغلقت على تراجع بلغ مقداره 47.36 نقطة، أي ما نسبته 0.83 في المائة من قيمة مؤشر سوق مسقط المالي، الذي أنهى جلسة الاثنين على مستوى 5660.89 نقطة.

قناة السويس لن تغير رسوم العبور في الفترة المقبلة

قناة السويس لن تغير رسوم العبور في الفترة المقبلة

Mon Jan 5, 2009 3:42pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال رئيس هيئة قناة السويس أحمد علي فاضل ليوم الاثنين ان القناة ستبقي رسوم عبور السفن دون تغيير في الفترة المقبلة رغم التوقعات بانخفاض حركة المرور بسبب الكساد.
وذكر فاضل أن ايرادات القناة بلغت 5.4 مليار دولار في عام 2008 بارتفاع 16.7 بالمئة عن العام السابق.
ورد على سؤال عما اذا كانت الهيئة ستدرس مراجعة الرسوم اذا تعمقت الازمة المالية قائلا ان كل الخيارات مفتوحة.
وتمثل القناة لمصر مصدرا مهما للنقد الاجنبي الى جانب ايرادات السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.
وقال فاضل ان عدد سفن النقل والشحن المارة بالقناة تراجع في الاشهر الثلاثة الاخيرة من عام 2008 بسبب الازمة المالية. وتابع أن التباطؤ الاقتصادي دفع كذلك حصيلة رسوم مرور السفن الى الانخفاض الى نحو 18 الف دولار يوميا من 163 الف يوميا قبل الازمة.
وقال ان الاثر السلبي للازمة المالية بدأ يظهر في ديسمبر بشكل خاص.
وتابع انه اذا استمرت الازمة بمعدلها الراهن فان عدد السفن المارة بالقناة من المتوقع أن ينخفض بنسبة سبعة بالمئة في عام 2009.
وأضاف ان ايرادات القناة في ديسمبر انخفضت بنسبة 6.7 بالمئة بالمقارنة بالشهر السابق وهو ما يشير الى انها انخفضت بنسبة 8.1 بالمئة بالمقارنة مع ديسمبر عام 2007.
وقال ان اجمالي عدد السفن المارة بالقناة في 2008 بلغ 21420 سفينة مشيرا الى انخفاض العدد في ديسمبر كانون الاول بنسبة 13.8 في المئة الى 1565 من 1815 سفينة بناء على الارقام الشهرية التي أصدرتها القناة في وقت سابق.
وقالت ريهام الدسوقي المحللة الاقتصادية في بيلتون فاينانشال ان قرار الابقاء على رسوم المرور دون تغيير كان متوقعا.
وأضافت "نحن نفهم أن الهيئة تعرض بالفعل على بعض السفن أسعارا مغرية استنادا الى نوع السفينة وحمولتها ونحن نتوقع أن تواصل استخدام هذا الاسلوب كحافز لبعض السفن لاستخدام القناة."
وتابعت انها تتوقع أن تبلغ ايرادات القناة ما بين 4.9 مليار دولار وخمسة مليارات في السنة المالية 2008-2099 بالمقارنة مع 5.2 مليار دولار في السنة المالية السابقة "بافتراض استقرار رسوم المرور وتراجع حركة المرور والحمولات."
وتراجع ايرادات القناة والسياحة والاستثمار من المتوقع ان يخفض النمو الحقيقي للاقتصاد في مصر الى 5.25 بالمئة في المتوسط من 7.2 بالمئة في السنة المالية 2007-2008 حسب استطلاع اجرته رويترز.
وفضلا عن تأثير الكساد في الدول الغنية الذي سيؤدي الى تراجع حجم التجارة بين أوروبا واسيا تواجه القناة تحدي الحفاظ على جاذبيتها بالنسبة للسفن التي تضطر لمواجهة خطر التعرض للقراصنة الصوماليين.
وقد طلبت عدة شركات ملاحية من سفنها الابحار حول رأس الرجاء الصالح بدلا من المجازفة بالمرور عبر خليج عدن حيث ينشط القراصنة الصوماليون.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وزير النفط السعودي يعلن اكتشاف خمسة حقول نفط وثلاثة حقول غاز

وزير النفط السعودي يعلن اكتشاف خمسة حقول نفط وثلاثة حقول غاز

Mon Jan 5, 2009 3:37pm GMT

الرياض (رويترز) - نقلت وكالة الانباء السعودية عن وزير النفط السعودي علي النعيمي قوله يوم الاثنين ان المملكة اكتشفت خمسة حقول نفط وثلاثة حقول غاز جديدة في المنطقة الشرقية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم الإمارات ترتفع متأثرة بالأسواق العالمية وتراجع أسهم قطر

أسهم الإمارات ترتفع متأثرة بالأسواق العالمية وتراجع أسهم قطر

Mon Jan 5, 2009 4:03pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت اسواق البورصة في الامارات يوم الاثنين مدعومة بالاتجاه الصعودي في الاسواق العالمية في حين تراجعت سوق الاسهم في قطر بسبب جني المكاسب بعد ستة ايام من الصعود.
وكانت بورصة دبي اكبر الرابحين وقفزت بنسبة ثمانية في المئة وتبعتها بورصة ابوظبي التي ارتفعت بأكثر من خمسة في المئة.
وقال رامي الصيداني رئيس قسم استثمارات شمال افريقيا والشرق الاوسط بمؤسسة شرودرز "يوجد احساس بالتفاؤل في بداية العام الجديد."
واضاف "يوجد بالتأكيد تفاؤل في انحاء العالم" مشيرا الى ارتفاع الاسواق العالمية.
وشهدت بورصة قطر اكبر تراجع وفقدت حوالي اربعة في المئة من قيمتها.
وقال الصيداني "قطر شهدت اداء قويا فعلا ولذلك فهذا جني للارباح بصورة طبيعية بعد صعود قوي جدا."
وهبطت البورصة العمانية وواصلت بورصة الكويت الخسائر لسابع يوم من ايام التعامل.
واغلقت البورصة السعودية على صعود بأكثر من اثنين في المئة في حين ارتفعت بورصة البحرين لتنهي مسلسل خسائر على مدى ستة ايام.
وقال ابراهيم العلوان نائب الرئيس التنفيذي في كي.اس.بي كابيتال " اسواق الاسهم الدولية وارتفاع سعر النفط (عوامل) تؤثر على البورصة السعودية."
وستغلق بورصة البحرين يومي الثلاثاء والاربعاء بسبب عطلة عاشوراء لدى الشيعة. وسيستأنف التعامل يوم الخميس.
من جيسون بنهام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المؤشرات المصرية تتدعم بأسهم شركات صغيرة

المؤشرات المصرية تتدعم بأسهم شركات صغيرة

Mon Jan 5, 2009 2:44pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون إن الاقبال المحلي القوي على أسهم الشركات المتوسطة والصغيرة الحجم أبقى على ارتفاع البورصة المصرية يوم الاثنين في حين اصبحت أسهم الشركات الكبرى هدفا لعمليات بيع لجني الارباح بعد ارتفاعها على مدى ثلاثة أيام.
وقال أحمد أبوطالب من الفراعنة للاوراق المالية "اسهم الشركات الكبرى كانت بطيئة بعض الشيء. شهدنا بعض عمليات البيع لجني الارباح وقادت بعض الشركات الاصغر حجما ارتفاعات البورصة اليوم."
وأغلق المؤشر القياسي للبورصة المصرية كيس 30 على ارتفاع 0.44 بالمئة مسجلا 4731.28 نقطة في حين ارتفع مؤشر هيرميس 0.96 بالمئة الى 440.50 نقطة. وصعد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.81 بالمئة الى 298.7 نقطة.
وهيمنت أسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة على السوق من حيث حجم التداول لكن سعرها اقترب من سعر اقفال يوم الاحد وأغلق على انخفاض 0.99 بالمئة مسجلا 144.51 جنيه (26.26 دولار). وكان سهم الشركة قد ارتفع 16 بالمئة منذ يوم 26 ديسمبر كانون الاول. وقال علي صلاح من اتش.سي للاوراق المالية "أغلب التعاملات كانت من جانب مستثمرين محليين أفراد ... انهم يبحثون عن فرص جديدة."
وذكر أبوطالب من الفراعنة اسماء ثلاث شركات أصغر حجما جرى التداول عليها بكميات كبيرة واثارت اتجاها ايجابيا في السوق بشكل عام.
وكان سهم الرواد القابضة ثاني أنشط سهم يوم الاثنين وارتفع بنسبة 9.6 بالمئة الى 7.42 جنيه. منعت الرواد من تداول أسهمها لمدة ثلاثة أشهر من السابع من أكتوبر تشرين الاول.
وقال أبو طالب ان سهم بالم هيلز للتعمير ارتفع 15.56 بالمئة الى 7.50 جنيه بسبب تدفقات عربية كبيرة. ومن المتوقع ان تشتري الشركة أراض تملكها داماك العقارية في مصر.
وصعد سهم رمكو للانشاء والقرى السياحية 6.14 بالمئة الى 6.40 جنيه بعد أن قفز 14 بالمئة يوم الاحد قبيل بدء الشركة برنامج لشراء أسهمها في العاشر من يناير كانون الثاني.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نيويورك تايمز تبيع إعلانات في الصفحة الأولى

نيويورك تايمز تبيع إعلانات في الصفحة الأولى

Mon Jan 5, 2009 5:57pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت صحيفة نيويورك تايمز انها ستبيع اعلانات في الصفحة الاولى في أحدث خطواتها لكسب المال بأساليب جديدة في اطار معالجتها لمشكلة تراجع ايرادات الاعلانات منذ فترة طويلة.
وكان أول اعلان ظهر في اسفل صفحتها الاولى يوم الاثنين لاذاعة سي.بي.اس.
ورفضت متحدثة باسم الصحيفة ذكر المبلغ الذي تقاضته الصحيفة مقابل الاعلان وكم تتوقع كسبه سنويا من اعلانات الصفحة الاولى. ولم يتسن على الفور الاتصال بالمتحدثة باسم سي.بي.اس للتعليق.
والاعلان مستطيل بعرض الصفحة الاولى بارتفاع بوصتان ونصف البوصة. ولم يتضح على الفور ما اذا كانت هذه هي المرة الاولى في تاريخ الصحيفة التي تنشر فيها اعلانات في الصفحة الاولى.
وفي الماضي اثارت بعض الصحف حنق الاكاديميين المعنيين بحياد الصحافة وفي الصحف في مختلف أرجاء البلاد بسبب اعتراضهم على بيع اعلانات في أماكن يعتقدون انها يجب ان تخصص فقط للاخبار.
وبسبب المكان المتميز يمكن لهذه الاعلانات أن تجلب للصحيفة أموالا أكثر بكثير مع اعلانات الصفحات الداخلية.
وتحاول التايمز مثل بقية ناشري الصحف في الولايات المتحدة البقاء في وضع مالي جيد وسداد ديونها حتى بعد أن فاقمت الازمة المالية العالمية من مشكلة تراجع ايرادات الاعلانات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

العراق يوقع عقد توربينات مع براد آند ويتني بقيمة 70 مليون دولار

العراق يوقع عقد توربينات مع براد آند ويتني بقيمة 70 مليون دولار

Mon Jan 5, 2009 5:35pm GMT

بغداد (رويترز) - قالت وزارة الكهرباء العراقية يوم الاثنين إن العراق ابرم اتفاقا بقيمة 70 مليون دولار لشراء توربينات لتوليد الكهرباء من شركة براد اند ويتني الهندسية الأمريكية التابعة لمؤسسة يونايتد تكنولوجيز.
وقال عزيز سلطان رئيس المكتب الإعلامي بوزارة الكهرباء إن العراق سيشتري خمس وحدات لتوليد الكهرباء يمكن ان تعمل على زيت الوقود او الغاز وتولد 180 ميجاوات من الكهرباء. واضاف ان الوحدات الجديدة ستكون جاهزة بحلول يونيو حزيران هذا العام.
والصفقة اصغر كثيرا من صففات بمليارات الدولارات وقعتها الحكومة العام الماضي مع جنرال الكتريك وسيمنس لاضافة حوالي تسعة الاف ميجاوات من الطاقة الكهربية على مدى السنوات القليلة القادمة.
لكن الصفة تظهر رغم ذلك الحاجة الهائلة التي ما تزال لدى العراق لاستثمارات البنية التحتية بعدما حقق انجازا ضئيلا في هذا المجال خلال السنوات الست منذ سقوط صدام حسين.
وقال عزيز ان عقد براد اند ويتني يتضمن توريد قطع غيار وتدريب اطقم العاملين العراقيين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ميدان دبي تلغي صفقة مع ماليزيا لبناء مضمار خيل

ميدان دبي تلغي صفقة مع ماليزيا لبناء مضمار خيل

Mon Jan 5, 2009 5:27pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة ميدان ومقرها دبي يوم الاثنين انها ألغت صفقة لبناء مضمار خيل مع شركة الانشاءات الماليزية دبليو.سي.تي الهندسية وشركة ارابتيك الامارتية.
ولم يذكر بيان ميدان قيمة الصفقة لكن الشركة الماليزية قالت في عام 2007 مشروعها المشترك مناصفة مع ارابتيك فاز بعقد قيمته 1.3 مليار دولار لبناء مضمار خيل في دبي.
وقالت ميدان في بيانها ان العقد ألغي بسبب عدم التزام بالجدول الزمني المتفق عليه للبناء.
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين من ارابتيك للتعليق.
وقال البيان ان ميدان تتخذ خطوات لتكليف شركات أخرى باستكمال المضمار بحلول 2010 وهو الموعد المقرر لافتتاحه مع بدء كأس دبي العالمية للخيل.
وصمم المضمار ليسع 60 الف مشاهد.
وبسبب الازمة المالية العالمية وانخفاض تكاليف البناء تراجعت دول الخليج العربية عن بعض المشروعات الضخمة في محاولة لاعادة التفاوض على التكاليف مع المقاولين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع تدفق الغاز الروسي إلى جنوب شرق أوروبا بنسبة 25 %

تراجع تدفق الغاز الروسي إلى جنوب شرق أوروبا بنسبة 25 %

Mon Jan 5, 2009 6:37pm GMT

صوفيا (رويترز) - قالت وحدة تابعة لشركة جازبروم الروسية مختصة بالتوزيع في البلقان يوم الاثنين ان امدادات الغاز الروسي الى جنوب شرق اوروبا تراجعت بمتوسط 24.7 في المئة منذ يوم الاحد نتيجة الخلاف حول السعر بين اوكرانيا وروسيا.
وقالت الوحدة ومقرها صوفيا ان اجمالي الكميات المسلمة الى رومانيا وبلغاريا واليونان وتركيا ومقدونيا تراجع بما بين 14 و15 مليون متر مكعب من الغاز من صباح الاحد حتى صباح الاثنين.
وقال ايجو يولكين ممثل الوحدة للصحفيين "انتهك الجانب الاوكراني العقد."
واضاف "حسب الجانب الاوكراني يمكن ان تشهد تلك الكميات مزيدا من الانخفاض." وتابع "الوضع ليس حرجا في الوقت الحالي."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: توقعات بخفض بريطانيا سعر الفائدة إلى معدل تاريخي

تقرير: توقعات بخفض بريطانيا سعر الفائدة إلى معدل تاريخي
سي. إن. إن. العربية
5/1/2009

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة (CNN) - من المتوقع أن يخفض مصرف إنجلترا المركزي أسعار الفائدة إلى نسبة غير مسبوقة منذ إنشائه قبل 314 عاماً، في سياق مساعي شرسة لنفث الحياة في الاقتصاد البريطاني المتعثر.
وكان المصرف قد خفض، خلال الشهرين الماضيين، معدل الفائدة بـ2.5 نقطة في المائة إلى 2 في المائة، إلا أن التوقعات تشير إلى لجوء لجنة السياسة النقدية بالمصرف، لتدابير أكثر راديكالية عند اجتماعه الخميس، كما أوردت "التايمز."
ومن المتوقع خفض اللجنة معدل الفائدة بواقع نصف نقطة، إلى 1.5 في المائة، أو ربما نقطة مئوية كاملة إلى 1 في المائة، ضمن تحرك للتصدي لأسوأ هبوط اقتصادي تشهده البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.
ومؤخراً، تصاعدت الضغوط الحادة على مصرف إنجلترا للحفاظ على وتيرته القوية في قطع الفائدة.
وفيما أعرب وزير الخزانة البريطاني عن أمله أن لا يتعدى انكماش الاقتصاد بأكثر من 1.25 بالمائة في 2009، حذر محللون أن الركود قد يكون أسوأ بكثير من ذلك الذي شهدته البلاد في مطلع الثمانينيات ومنتصف السبعينيات.
وتشير التوقعات انخفاض إلى أن إجمالي الناتج المحلي سينخفض بواقع 1.5 في المائة هذا العام.
ويتوقع خبراء انكماش الاقتصاد ما بين 2.7 في المائة و 2.9 في المائة هذا العام، الأسوأ منذ عام 1946.
وتزايدت المخاوف من العمق الذي قد يذهب إليه الركود بعد إصدار المصرف لتقريره الأخير - "مسح حالة الائتمان" الذي أشار إلى تردي الأنشطة الاقتصادية خلال الربع الأخير من العام الماضي، واحتمال تضرر الوضع بشدة خلال العام الجديد.
وأشار تقرير سابق من المفوضية الأوروبية إلى أن بريطانيا سترزح تحت ركود قوي، وتقلص نمو الاقتصاد بواقع 1 في المائة العام المقبل، سيتدنى إلى إلى 0.4 في المائة فقط في 2010.
وأظهرت التوقعات نصف السنوية، نشرت في نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، أن معدل البطالة سيرتفع العام القادم إلى 7.1 في المائة، من 5.3 في المائة في 2007، وسط ارتفاع عجز الموازنة ومديونية الحكومة.
وسيقفز العجز الحكومي إلى 5.6 في المائة العام المقبل، وإلى 6.5 في المائة في 2010، وسط توقعات بارتفاع المديونية إلى قرابة 15 نقطة في المائة، لنحو 60 في المائة خلال 2010 - 2011.
وتدخل التوقعات في سياق تصورات أشمل حول معدل النمو لاقتصادات دول القارة الأوروبية، التي دخلت مرحلة ركود أو على وشك، ومن المرجح أن تقف معدلات نمو دول الاتحاد الأوروبي عند 0.2 في المائة العام المقبل، تتقلص إلى 0.1 في المائة بين دول محيط اليورو.
يذكر أن رئيس الحكومة البريطاني، غوردون براون، كان قد قام مؤخراً بجولة خليجية لحث الحكومات على المشاركة في حل الأزمة الاقتصادية التي تواجهها بلاده والاقتصاد العالمي.

وكانت المفوضية الأوروبية قد رسمت في مطلع الأسبوع الجاري صورة متشائمة لمستقبل نمو اقتصاد المجموعة خلال العام المقبل في ظل أزمة الاقتصاد العالمي، التي دفعت بحكومات المنطقة لضخ مليارات الدولارات لإنقاذ أنظمتها المصرفية، في خطوة ستثقل كاهل تلك الدول تحت أعباء ديون وتوسيع هوة العجز القومي.
ودفعت التوقعات المتشائمة بمفوض الشؤون النقدية والاقتصادية، جواكين ألمونيا، بالدعوة إلى "عمل منسق" على مستوى الاتحاد الأوروبي لدعم الاقتصاد، على غرار تحرك حكومات التكتل لدعم النظام المصرفي.

آمال عريضة على بورصتي النيل والسلع والعقود لتقليل تداعيات الأزمة في 2009

آمال عريضة على بورصتي النيل والسلع والعقود لتقليل تداعيات الأزمة في 2009

العالم اليوم المصرية
الاثنين 5 يناير 2009 1:47 م

أكد الخبراء أن نشاط بورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتوقع أن يبدأ فعليا عام 2009 بالإضافة إلى بورصة السلع والعقود والتي ستبدأ نشاطها قبل مايو القادم سيسهم بشكل كبير في تقليل تداعيات الأزمة المالية العالمية في السوق المصري مؤكدين أن حسن الحظ كان الأساس في تزامن إنشاء هاتين البورصتين مع الأزمة المالية العالمية حيث توفر الأولى الحضانات اللازمة للميلاد الأمن للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والقيام بدورها في زيادة المعروض في السوق والأخيرة توفر نوعا من الشفافية والإفصاح من خلال بورصة لتداول السلع مشيرين إلى أن دعاوي تأجيل ميلادها يعتبر نوعا من الهروب غير المبرر.
من جانبه يؤكد محمود المصري المحلل المالي أن ميلاد نشاط بورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في 2009 يعد هو التوقيت الأنسب رافضا أي دعاوي تنطلق بإرجاء الخطوة في ظل التوترات التي يشهدها السوق العالمي معتبرا أن الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في الوقت الراهن يعتبر عاملا رئيسيا لتقليل تداعيات الأزمة من خلال إحداث نمو داخلي لهذا القطاع المهمل الذي ظل ولفترة طويلة يعاني صعوبات التمويل المصرفي.
وأكد أن تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع إقامتها من أهم روافد عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول بشكل عام، والدول النامية بشكل خاص، وذلك باعتبارها منطلقا أساسيا لزيادة الطاقة الإنتاجية من ناحية، والمساهمة في معالجة مشكلتي الفقر والبطالة من ناحية أخرى.
قطاع مهمة
وأشار إلى أن جميع الدول النامية اتخذت إجراءات جديدة ستطبق في العام الجديد تعطي هذا القطاع أهمية خاصة بعد أن أثبت قدرته وكفاءته في معالجة المشكلات الرئيسية التي تواجه الاقتصادات المختلفة، وبدرجة أكبر من الصناعات الكبيرة فالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى قدرتها الاستيعابية الكبيرة للأيدي العاملة وقلة حجم الاستثمار فيها كثيرا بالمقارنة بالمشروعات الكبيرة وهو ما يقلل المخاطر في ظل الأزمة المالية العالمية وهروب رؤوس الأموال إلى جحورها.
واعتبر المصري أن وجود نشاط أيضا لبورصة السلع والعقود يعتبر ذا أهمية بالغة بالنسبة للاقتصاد المصري معتبرا أن مصر تأخرت في الإقدام على مثل هذه الخطوة رافضا الربط بين الأزمة المالية العالمية وبين نشاط هذه البورصة مؤكدا أن تأسيس هذه البورصة سيكون له منافع كثيرة كزيادة القنوات الاستثمارية وكذلك تطوير السوق المالية ا لمصرية ليشمل عدة اسواق بدلا من سوق الأسهم اليتيم كما أن هذه ا لبورصة ستتيح للمنتجين والمستهلكين التحوط من تقلبات أسعار السلع والبضائع في ظل الأزمة المالية العالمية وستوفر أيضا لهم وسيلة تمويلية جديدة ستغذي خزينة الدولة بمئات الملايين من الجنيهات سنويا من خلال عمولات البيع والشراء وستوفر مئات الوظائف إما بالعمل بشكل مباشر أو غير مباشر.
وضرب مثلا بأرباح الشركة المالكة لبورصة شيكاغو ي عام 2005 حيث كانت 307 ملايين ويلتقط أطراف الحديث محمد محيى الدين الخبير المالي مشيرا إلى أن تأجيل ميلاد بورصتي النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وبورصة السلع والعقود يعتبر نوعا من الهروب غير المبرر مشيرا إلى نمو وتطور قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء العالم يواجه مجموعة من المشاكل، وهذه قد تكون مختلفة من منطقة لأخرى ومن قطاع لآخر ولكن هناك بعض المشاكل التي تعتبر مشاكل موحدة أو متعارفا عليها تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء العالم. ويتصدر هذه المعوقات كلفة رأس المال والمتزامنة مع أحجام البنوك عن تقديم الدعم والرعاية الكافية لهذه المشروعات والتضخم والضرائب.
وأوضح محيى الدين أن الإقدام على إنشاء بورصة السلع والعقود خلال الفترة الحالية إنما يسهم في تحويل البورصة المصرية إلى سوق إقليمية للبورصات، ليس فقط في مجال الأوراق المالية، بل أيضا في مجال السلع الزراعية والصناعية والعقود لتكون بمثابة الأداة الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية من خلال إدراج السلع.
ولفت إلى أن أسواق السلع ومنها الغذائية، ستشهد رواجا في الفترة المقبلة مما يستدعي ضرورة إنشاء بورصة تنجح في جذب استثمارات جديدة إلى السوق المصرية.
ويقول محمد سلامة المحلل المالي بالبنك التجاري الدولي أن دور بورصتي المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبورصة السلع والعقود سيكون محوريا ومهما في الأوقات الصعبة التي سيشهدها الاقتصاد العالمي خلال العام الجديدة معتبرا أن بورصة السلع آلية تساعد الحكومة على توفير الأموال وإعطائها الخبرة من خلال اختيار التوقيت المناسب للتعاقد على السلع المستوردة بأفضل الأسعار ووجودها يكمل منظومة السوق ويعطي عمقا ونضوجا أكبر وتطوير النشاط الاقتصادي وسرعة دورانه.
وأضاف أنها ستسهم في تنشيط الاقتصاد الداخلي من خلال إمكانية البيع الآجل وتوفير التمويل ومقدمات الدفع للمنتجين إلا أن تلك البورصة قد تسهم بشكل ما في ارتفاع أسعار السلع نظرا لارتباطها بالأسواق والأسعار العالمية أوضح أن بورصة السلع ستضم أكثر من 500 سلعة يتقدمها البترول والمعادن والذهب والسلع الزراعية مشيرا لأهمية وجود مثل تلك البورصة بالسوق المصري لما تقدمه من مميزات عديدة على رأسها توفير أموال للحكومة المصرية وإعطائها الخبرة من خلال اختيار التوقيت الملائم للتعاقد على السلع المستوردة بأفضل سعر يناسبها.
أكد سلامة أن بورصة للسلع يكمل منظومة السوق الذي يجب أن يتوافر لها ثلاثة أبعاد وهي بورصة للسلع وأخرى للسندات وأذون الخزانة وثالثة للأسهم وبالتالي فإن وجود بورصة للسلع يكمل منظومة السوق ويعطي عمقا ودرجة نضوج أكبر إن بورصة العقود هي بورصة عقود آجلة تنخفض بالسلع حيث يتم تداولها وتتحكم فيها اقتصادات العرض والطلب. أشار لانتشار تلك البورصات على مستوى العالم حيث يوجد في كل منطقة بورصة مركزية للسلع، ففي أوروبا توجد بورصة لندن وفي آسيا هناك هونج كونج.
مشكلة التمويلأضاف أنه كان من المتوقع أن يكون لمصر السبق في منطقة الشرق الأوسط في مجال بورصة العقود إلا أن تأخرها في تطوير القطاع المصرفي والخدمات المالية وإعداد الكوادر اللازمة قد حرمها من ذلك السبق وحصلت عليه الإمارات أوضح أن المشكلة الوحيدة التي قد تواجه السوق المصري فيما يتعلق بتفعيل بورصة العقود هي أن التمويل يتم من خلال الهامش وهو لا يزيد على 5% مما يستلزم تعديل قواعد البنوك لإتاحة مجال أكبر للتمويل حتى لا يكون عقبة في طريق بورصة العقود مشيرا إلى أن التعديلات الخاصة بتلك البورصة ما زالت في حيز الدراسة. وأكد ياسر يونس- محلل مالي- أن وجود بورصة للسلع في السوق المصرية مهمة جدا في العام الجديد وفي ظل الأزمة المالية العالمية حيث ستكون بداية لتحديد أسعار السلع دون التدخل من جانب البعض ولكن بتحكم من آليات العرض والطلب مما يجعلها مقننة ويمنع وجود فجوات سعرية بين السلع في مصر مشيرا لأهم المزايا العائدة على السوق المصري من إنشاء بورصة السلع حيث تسمح بتقليل المخاطر الناجمة عن البيع والشراء نظرا لوجود جهة تنظم التعامل بين كل الجهات المتعاملة في السوق لمحو العشوائية ويضيف أسلوبا نمطيا منظما للبيع والشراء.


توقعات بأن تكون شركات الإتصالات والطاقة جذابة في 2009

توقعات بأن تكون شركات الإتصالات والطاقة جذابة في 2009

Mon Jan 5, 2009 1:38pm GMT

دبي (رويترز) - من المُرَجح أن يُراهن المستثمرون في أسواق دول الخليج العربية على أسهم قطاعي الاتصالات والطاقة في عام 2009 مُتحولين عن أسهم العقارات والبنوك التي كانت مصدر الجذب في المنطقة.
ولكن أي انتعاش في أسواق المنطقة قد يحد منه نقص السيولة بعد أن أثارت الأزمة المالية العالمية عمليات خروج جماعي من الأسواق الناشئة.
وقال أحمد حمدي من برايم بالامارات ان الطلب المستقر والأرصدة النقدية القوية في قطاع الاتصالات في الامارات تجعل من شركات مثل مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) رهانا واعدا في 2009 .
وأضاف "ومن مايزال يملك سيولة حتى الان يجب ان يستهدف قطاع الاتصالات... فأغلب هذه الشركات لديها أرصدة نقدية قوية. فهي شركات لا تسعى حقيقة الى الاستثمار وحتى اذا توسعت فانها تعتمد على السيولة. كما ان الطلب عليها موجود دائما."
وتابع حمدي أن الغطاء النقدي القوي فضلا عن احتمالات ارتفاع أسعار النفط تجعل شركات الطاقة مثل أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) وآبار للاستثمار البترولي رهانا جذابا على المدى الطويل.
وتوقع محللون في استطلاع أجرته رويترز ان ترتفع أسعار النفط في أوائل هذا العام عن مستوياتها المنخفضة دون 40 دولارا للبرميل في العام الماضي.
وقال حمدي "آبار سهم يعتمد على سيولة قوية ... هناك الآن العديد من فرص الاستحواذ الجيدة هنا وفي الخارج."
ومن المتوقع ان تكون شركات الاتصالات والطاقة العمانية جذابة كذلك.
وقال عادل ناصر من المتحدة للأوراق المالية في مسقط ان شركات عُمانتل وشل عمان وشركة النفط العمانية وشركة المها النفطية قد تجذب الاهتمام.
وأضاف "هذه أكثر الاسهم استقرارا في السوق."
وقال رامي سيداني من شرودرز في دبي انه في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ستلعب أسعار النفط دورا كبيرا في تحديد أداء الأسهم هذا العام.
وقال "الاتجاه سيكون مرتبطا بدرجة كبيرة بأسعار النفط... فقد عانت شركات البتروكيماويات كثيرا وشهدت أسعار الانتاج عملية تصحيح كبيرة للغاية. وأي انتعاش سيكون له أثر ايجابي على أسعار الاسهم."
وأضاف ان خطط الانفاق العام الكبيرة بالمملكة لهذا العام ستساعد كذلك على دعم الاسعار في البورصة.
ومع تعطيل الازمة المالية العالمية للازدهار الذي شهدته البنوك في الخليج والتي كانت تقدم التمويل لمشروعات التنمية النشطة في المنطقة فان المستثمرين قد يتجاهلون أسهم البنوك في عام 2009.
وقال عمرو معتصم من بنك الاهلي "البنوك (في قطر) ستتضرر بشدة... العديد من المشاريع الحكومية توقفت. وهذا قد يؤثر على قطاع الخدمات كذلك.
وفي الكويت أيضا من المتوقع أن يواجه القطاع المصرفي صعوبات هذا العام بعد أن وجهت الأزمة المالية العالمية صفعات قوية لدول الخليج في أواخر عام 2008.
فقد اضطرت اثنتان من أكبر شركات الاستثمار في المنطقة وهما بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ودار الاستثمار لطلب مليار دولار لكل منها للمساعدة في تلبية التزامات ديون واحتاج بنك الخليج لعملية إنقاذ من جانب البنك المركزي بعد أن تكبد خسائر فادحة تتعلق بأعمال المشتقات.
وقال سيداني "شركات الاستثمار في حالة سيئة في الكويت بسبب الازمة وانخفاض قيمة الاستثمارات."
وأضاف "تعاملات القطاع المصرفي (في الكويت) مع هذه الشركات يؤثر على البورصة."
وقد ينحسر ازدهار قطاع العقارات في المنطقة في عام 2009. فأسهم مثل سهم إعمار العقارية الذي كان لفترة طويلة انعكاسا لنمو دبي السريع أصبح الأكثر تضررا من الأزمة فخسر أكثر من 85 بالمئة من قيمته العام الماضي.
وقال حمدي "العقارات تبدو مقلقة بالنسبة لي... يتعين ان يكون هناك مزيد من الوضوح بشأن هذه الشركات خارجيا وداخليا."
ولكن الكثير من مستويات الاداء هذا العام ستتحدد بحجم السيولة الذي تجتذبه بورصات المنطقة.
وقال حمدي "حتى اذا كنت أملك السيولة فانني سأحجم بعض الشيء حتى تتضح الامور وأعرف الى أين يتجه العالم."
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صادرات تونس تنمو 22 بالمئة خلال 2008

صادرات تونس تنمو 22 بالمئة خلال 2008

Mon Jan 5, 2009 1:08pm GMT

تونس (رويترز) - أظهرت أرقام رسمية يوم الاثنين أن صادرات تونس وهي المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي في البلاد نمت خلال كامل عام 2008 بنسبة 22 بالمئة الى 23.6 مليار دينار (17.9 مليار دولار).
وأشارت الارقام التي نشرتها وكالة الانباء الحكومية أن الصادرات قفزت بنسبة 22 بالمئة خلال 2008 بعد أن كانت في حدود 19.4 مليار دينار في العام الذي سبقه.
ويزيد عدد المؤسسات المصدرة في تونس على 6500 مؤسسة وتوجه الصادرات الى نحو 700 مليون مستهلك عبر عدة بلدان في العالم.
(الدولار يساوي 1.314 دينار تونسي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

جيل الشباب في الصين يقتصد وسط الأزمة الاقتصادية

جيل الشباب في الصين يقتصد وسط الأزمة الاقتصادية

Mon Jan 5, 2009 11:51am GMT

بكين (رويترز) - الموظفون في الصين يقتصدون في كل شيء من الملابس الى المأكولات السريعة على الرغم من جهود الحكومة لتحفيز الاستهلاك لتجنب أسوأ آثار الكساد العالمي.
وتوضح المواقع والمدونات على الانترنت الشائعة بين الموظفين الصينيين الشبان مزايا خفض الانفاق في الوقت الذي بدأت فيه الأزمة المالية العالمية التأثير على الاقتصاد الصيني.
وبدأ وانج هاو (24 عاما) وهو موظف في بكين حملته في يونيو حزيران لخفض نفقات المعيشة الاسبوعية الى 100 يوان (14.60 دولار). ويقول ان لديه حتى الان 55 الف مشارك.
وقال واند الذي أطلق حملته على منتدى شائع للمدونين على الانترنت "الأزمة المالية أعطت الشبان في الصين وأنا منهم درسا في الانفاق."
وكانت الصين تشهد نموا كبيرا يمثل ظاهرة على مدى سنوات نظرا للارتفاع الكبير في طلب المستهلكين. وينفق صغار المستهلكين بين أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينات من عمرهم كل ما يكسبونه ان لم يكن أكثر على الملابس والالكترونيات والترفيه ومجموعة كبيرة من السلع الاستهلاكية.
والآن بدأ البعض على الاقل في الاقتصاد.
والى جانب حملة خفض التكاليف التي أطلقها وانج يعلن موقع آخر عن حملة "انفق 100 يوان في الاسبوع" وتورد مواقع أخرى على الانترنت نصائح لتخفيض الانفاق منها وصفات لوجبات تتكلف أقل من عشرة يوان (1.46 دولار).
وعرض موقع اخر "عشرة شعارات للشتاء المالي" شملت نصائح بتجنب ترك العمل أو بدء عمل خاص أو شراء سيارة أو إنجاب طفل.
وتتعارض حملات خفض التكاليف هذه تماما مع اتجاه الحكومة لتشجيع الانفاق وسط ارتفاع البطالة وتباطؤ مبيعات التجزئة مع تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية على الصناعة الصينية بالغاء طلبيات وإغلاق مصانع.
والمسؤولون في بكين يطلقون شعار "حماية الثمانية" تعبيرا عن العمل على تحقيق معدل نمو يبلغ ثمانية بالمئة هذا العام.
وهذا هو أدنى معدل مطلوب للابقاء على الاستقرار الاجتماعي وتوفير فرص عمل لأكثر من 15 مليون يدخلون سوق العمل الصينية كل عام.
ويمثل ذلك الاولوية الأولى للحزب الشيوعي وخصصت الحكومة مبلغ أربعة تريليونات يوان (نحو 586 مليار دولار) للانفاق على تحقيق هذا الهدف. ومع ذلك يتساءل بعض الاقتصاديين ما اذا كان ذلك كافيا لدعم الانفاق المحلي.
ويقول لين سونجلي المحلل البارز في جوسين للأوراق المالية في بكين ان حملات خفض الانفاق تعد مؤشرا على تراجع ثقة المستهلكين في الصين وقد يكون لها أثر سيء على الاقتصاد اذا زاد انتشارها.
وأضاف "الثقة -وان كانت لا يمكن قياسها كما- مهمة جدا للاقتصاد."
وقال نحو 46 بالمئة من الصينيين ان الوضع الاقتصادي في بلادهم كان جيدا في نوفمبر تشرين الثاني عام 2008 بالمقارنة بنسبة 90 بالمئة قالوا ذلك في عام 2007 حسب استطلاع نشر في ديسمبر كانون الاول الماضي.
وقال جون ما كبير الاقتصاديين المختصين بالصين في دويتشه بنك في هونج كونج انه يتوقع ان تنمو مبيعات التجزئة بمعدل 13 بالمئة فقط هذا العام فيما يرجع أساسا الى التراجع الكبير في الأسعار. ويتوقع ان تكون مبيعات التجزئة قد نمت بمعدل 21 بالمئة في 2008.
والموظفون الصينيون في المدن الكبيرة مثل بكين وشنغهاي وجوانججو مثلهم مثل نظرائهم في الدول الغربية يميلون للانفاق ببزخ.
وأظهر استطلاع أجرته حكومة شنغهاي في نوفمبر 2008 ان الموظفين في المدينة وهى المركز المالي للصين ينفقون في المتوسط 2500 يوان في الشهر.
ومع متوسط دخل يبلغ 2192 يوان (320 دولارا) حسب احصاءات حكومية صدرت في سبتمبر أيلول فان هذا يعني أن الموظفين ينفقون أكثر مما يكسبون.
والمنتجات الغالية الثمن مثل الالكترونيات والسلع الفاخرة تُباع بكثرة في الصين خاصة بين الموظفين الشبان المستعدين لانفاق راتبهم بكامله لشراء جهاز اي-بود الجديد الذي تنتجه أبل.
وقال وانج "كنت أغير هاتفي المحمول كل ستة أشهر منذ تخرجي من الجامعة."
وأضاف "لكن بعد أن بدأت الازمة المالية العالمية أشعر بضغوط من شركتي التي تملك حصصا في شركات أجنبية."
مثل هذه المخاوف هي ما يدفع الموظفين الشبان في الصين للحد من الانفاق وان كان أغلبهم لا يصل الى حد خفض الانفاق الى مئة يوان في الشهر.
وبالنسبة لوانج فانه مازال يجاهد من أجل خفض الانفاق الى مئة يوان أسبوعيا على كل شيء من طعام ومواصلات وترفيه. وفي بكين يمكنك بمئة يوان شراء تسع شطائر بيج ماك من ماكدونالدز أو ملء نصف خزان وقود سيارتك أو دفع تكاليف خدمة الانترنت المنزلية لمدة شهر أو شراء تذكرتين للسينما.
(الدولار يساوي 6.85 يوان)
من مايكل وي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

لبنان يتوقع نمواً نسبته ثلاثة في المئة في 2009

لبنان يتوقع نمواً نسبته ثلاثة في المئة في 2009

Mon Jan 5, 2009 12:31pm GMT

بيروت (رويترز) - قالت وزارة المالية اللبنانية يوم الاثنين إنها تتوقع نموا حقيقيا يبلغ ثلاثة في المئة للاقتصاد الوطني في العام الجديد وأعلنت مسودة ميزانية بعجز يبلغ 2.93 مليار دولار.
وقال الوزير محمد شطح الشهر الماضي ان الحكومة من المرجح أن تخفض توقعاتها للنمو لعام 2009 الى ما بين ثلاثة و3.5 بالمئة من خمسة بالمئة بسبب مخاوف تتعلق بالنمو في الخليج.
ونحو ثلث العمالة اللبنانية تعمل بدول الخليج العربية منها الامارات العربية المتحدة.
وقال شطح الذي تحدث أثناء عرض مشروع الميزانية انه يتوقع أن يبلغ التضخم خلال العام خمسة بالمئة فيما يعكس توقعات سابقة بأن تراجع أسعار السلع والطاقة سيخفض مستويات التضخم عنها في عام 2008.
وقال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان (البنك المركزي اللبناني) لرويترز في ديسمبر كانون الاول انه يتوقع أن يبلغ معدل التضخم في المتوسط ثمانية بالمئة في عام 2008. وبلغ معدل التضخم السنوي مستوى 14 بالمئة في يوليو تموز الماضي.
وقالت الوزارة في بيان ان عجز ميزانية عام 2009 يبلغ 2.93 مليار دولار.وان خدمة الدين العام اللبناني تمثل 39 في المئة من الانفاق التقديري للعام 2009 البالغ 10.32 مليار دولار.
وارتفع الانفاق في ميزانية هذا العام بنسبة 35.5 بالمئة عن مستواه في عام 2008.
والدين العام من اسباب القلق على مالية الدولة. وقال شطح الاسبوع الماضي انه من المتوقع ان يكون قد بلغ 47 مليار دولار بحلول نهاية عام 2008.
وقررت الحكومة تأجيل بيع طال انتظاره لشركتين لخدمة الهاتف المحمول بسبب الاوضاع في الاسواق العالمية. وكان من المقرر استخدام حصيلة البيع في سداد جزء من الدين العام.
وقال شطح انه اذا لم تمض عملية البيع قدما بحلول الربع الثالث من عام 2009 فان خدمة الدين العام قد ترتفع بنحو 450 مليون دولار في عام 2010.
من يارا بيومي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وزير المالية اللبناني يتوقع التضخم عند خمسة بالمئة في 2009

وزير المالية اللبناني يتوقع التضخم عند خمسة بالمئة في 2009

Mon Jan 5, 2009 11:18am GMT

بيروت (رويترز) - قال وزير المالية اللبناني يوم الاثنين انه يتوقع أن يبلغ معدل التضخم هذا العام خمسة في المئة.
وكان الوزير محمد شطح يتحدث أثناء عرض مشروع الميزانية.
وفي ديسمبر كانون الاول قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي انه يتوقع أن يبلغ معدل التضخم ثمانية في المئة لعام 2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مستثمر هندي يعرض الاستحواذ على شركة طبية مصرية

مستثمر هندي يعرض الاستحواذ على شركة طبية مصرية

Mon Jan 5, 2009 10:20am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاثنين ان مستثمرا هنديا عرض شراء شركة الاسكندرية للخدمات الطبية المتخصصة في المعدات الطبية مقابل 100.8 مليون جنيه (18.3 مليون دولار).
وقال البيان ان المستثمر بافاجوثو راجورام شيتي الذي يدير نشاطا في مجال الرعاية الصحية في الامارات عرض شراء أسهم الشركة البالغ عددها 1.4 مليون سهم بسعر 72 جنيها للسهم.
وأضاف البيان أن العرض قيد الدراسة.
وكانت شركة شورت هيلز للتنمية ومقرها جزر فيرجن البريطانية عرضت من قبل شراء الشركة المصرية بسعر 65 جنيها للسهم.
وفي الساعة 1159 ظهرا (0947 بتوقيت جرينتش) بلغ سعر سهم الشركة 70 جنيها بارتفاع 7.53 في المئة.
(الدولار يساوي 5.5087 جنيه)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المنصور والمغربي تشتري 948.5 ألف سهم من أسهم "كريدي أجريكول" فى ست جلسات

المنصور والمغربي تشتري 948.5 ألف سهم من أسهم "كريدي أجريكول" فى ست جلسات

مباشر
الاثنين 5 يناير 2009 11:11 ص

اشترت شركة "المنصور والمغربى للاستثمار والتنمية" كعضو مجلس ادارة نحو مايقرب من 948.537 الف سهم من أسهم بنك "كريدى اجريكول مصر" فى ست جلسات وذلك خلال ديسمبر الماضى.
وكان بنك كريدى اجريكول فرنسا قد قام بشراء 473.39 الف سهم من خلال اربعة صفقات فيما اشترى CREDIT AGRICOLE SA نحو 177.13 الف سهم خلال نفس الشهر.
وكانت الهيئة العامة لسوق المال قد وافقت مؤخراً على قيام كلاً من مجموعة المنصور والمغربى وبنك كريدى أجريكول فرنسا بشراء 4% من أسهم بنك كريدى أجريكول مصر, وقالت الهيئة" إن طلب زيادة الحصة يعكس رغبة المشترين في تقليل الآثار الضارة للأزمة المالية العالمية على تداول أسهم البنك فى البورصة المصرية بالإضافة إلى الحرص على دعم سعر السهم وحماية صغار المستثمرين". من ناحية اخرى أكد هنرى جيومان ـ العضو المنتدب لبنك كريدى أجريكول ـ أن كروت الائتمان لا تمثل قنبلة موقوتة فى السوق المصرفية المصرية، بعد انفجار فقاعة العقارات الأمريكية، وقال إن سوق كروت الائتمان المصرية مازالت فى مرحلة النشأة، لافتاً إلى أن البنوك العاملة فى مصر ستلجأ إلى وضع معايير جديدة للإقراض حتى لا تقع أزمة جديدة.
خفضت شركة بلتون إنفستمنت القابضة السعر العادل السعر العادل لسهم "كريدى أجريكول – مصر " إلى 13.03 جنيه موصية ببيع السهم اعتماداً على معدل الاستثمار الجديد .كذلك خفضت المجموعة المالية هيرمس القابضة القيمة العادلة طويلة الأجل لبنك "كريدى أجريكول" مصر إلى 17 جنيه بدلاً من 27.1 جنيه وذلك بعد زيادة تكلفة رأس المال بمقدار 225 نقطة أساسية أى بنسبة 16.5%، وأشارت هيرمس إلى أن القيمة العادلة التى توقعتها للسهم توضح الاتجاه الصعودى المحتمل للسهم عن السعر الحالى.
وأظهرت القائم المالية للبنك خلال التسع أشهر الأولى من العام الجارى والمنتهية فى 30 سبتمبر 2008 تراجع أرباح البنك بمعدل 7% حيث حقق صافى ربح بلغ 318.774 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 343.450 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
ويبلغ رأسمال البنك المصدر والمدفوع 1.1 مليار جنيه بقيمة اسمية للسهم 4 جنيه لعدد 287 مليون سهم.


المركزي التركي: التضخم سيواصل الهبوط تدريجياً

المركزي التركي: التضخم سيواصل الهبوط تدريجياً

Mon Jan 5, 2009 9:15am GMT

اسطنبول (رويترز) - قال البنك المركزي التركي يوم الاثنين إن التضخم سيواصل الهبوط تدريجيا في الفترة المقبلة مضيفا أن أسعار الخدمات آخذة في التباطؤ بينما سيواصل تضخم أسعار الطاقة التراجع في 2009 .
وأظهرت بيانات رسمية الاسبوع الماضي أن أسعار المستهلكين سجلت هبوطا شهريا بنسبة 0.41 بالمئة في ديسمبر كانون الاول مقارنة مع التوقعات بارتفاعها 0.18 بالمئة لتصل الزيادة السنوية الى 10.06 بالمئة.
وقال البنك المركزي في تقريره عن توقعات التضخم ان تراجع الطلب أدى الى نزول أسعار الخدمات ومن المتوقع أن يواصل تضخم أسعار الطاقة الهبوط هذا العام.
وقد تضرر اقتصاد تركيا بشدة من جراء الازمة المالية العالمية وضعف الطلب المحلي والخارجي. وفي الربع الثالث من عام 2008 سجل الناتج المحلي الاجمالي أقل نمو سنوي في ست سنوات حيث زاد 0.5 بالمئة.
وذكر البنك أن هبوط قيمة الليرة التركية له تأثير محدود على أسعار السلع الاستهلاكية المعمرة بسبب ضعف الطلب.
واضاف البنك أنه يتوقع استمرار الهبوط التدريجي في أسعار الاغذية المصنعة خلال الفترة المقبلة.
وقد أخفق المركزي التركي في الالتزام بالتضخم المستهدف خلال السنوات الثلاث الماضية. ويبلغ التضخم المستهدف لهذا العام 7.5 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

زيادة المعروض النقدي تعزز قرار "المركزي" بتثبيت الفائدة

زيادة المعروض النقدي تعزز قرار "المركزي" بتثبيت الفائدة

جريدة المال
الاثنين 5 يناير 2009 10:44 ص

عزز التقرير الشهري للبنك المركزي عن إجمالي المعروض النقدي داخل السوق القرار الأخير الذي اتخذته لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي أواخر الشهر الماضي بخصوص تثبيت أسعار الفائدة على الودائع والإقراض، حيث أشار التقرير إلى ارتفاع حجم السيولة بالسوق لشهر نوفمبر الماضي بنسبة 11.26% لتصل إلى 784.8 مليار جنيه، إلى جانب ارتفاع حجم الودائع بالبنوك المصرية لشهر أكتوبر الماضي وفقا لبيانات مركز المعلومات واتخاذ القرار بمجلس الوزراء إلى 768.3 مليار جنيه بزيادة 12.7% عن أكتوبر العام السابق له 2007.
وعلى الرغم من ارتفاع المعروض النقدي لشهر أكتوبر الماضي بنسبة 11.26% بشكل لم يقارب النسبة التي ارتفع بها المعروض النقدي داخل السوق لشهر أكتوبر من العام 2007 والتي كانت بنسبة 20.10% عندما سجل المعروض النقدي 705.379 مليار جنيه، فإن خبراء رجحوا أن يكون البنك المركزي قد اعتبر زيادة المعروض النقدي بمثابة مؤشر لاستمرار مخاطر التضخم بشكل يجعل من الضروري الاستمرار في استهداف معدلات تضخم متدنية، من خلال عدم الإقدام على خفض الفائدة إذا كان من الصعب رفعها في تلك المرحلة.
أوضح أشرف خليل – الخبير المصرفي والمدير السابق بأحد البنوك الأجنبية – أن نمو المعروض النقدي داخل السوق هو أحد المؤشرات التي تؤدي إلى زيادة معدل التضخم، حتى وأن صاحب هذا النمو في المعروض النقدي أي نوع من التباطؤ.
وتابع خليل قائلا إن البنك المركزي عندما يأخذ أي قرار يتعلق بتسعير الفائدة على الودائع والقروض ينظر بكثب إلى عاملين في غاية الأهمية حسب قوله، وهما حركة المعروض النقدي داخل السوق، إضافة إلى حجم الودائع لدى البنوك داخل القطاع المصرفي، مشيرا إلى أن ارتفاع المعروض النقدي يعني أن مخاطر ارتفاع أسعار السلع والخدمات ما زالت موجودة وإن كانت في طريقها للسيطرة إذا ما أخذنا في الاعتبار أن المعروض النقدي سيتراجع خلال العام الجديد 2009، وهو ما لم يحدث حتى الآن بشكل يجعل "المركزي" مطمئنا لخفض أسعار الفائدة داخل السوق لتوفير مزيد من السيولة تمنع السوق من الانزلاق في شبح ركود الأسواق.
وعن ارتفاع الودائع داخل القطاع المصرفي رأى خليل أن هذا لا يعني تشجيعا للبنك المركزي على اتخاذ قرار بخفض الفائدة على اعتبار أن المخاوف من حدوث بعض السحوبات في مدخرات المودعين تتراجع مع زيادة حجم الودائع، وأوضح أن هذا الارتفاع ربما يكون ضاغطا بشكل آخر على لبنك المركزي كي يأخذ في اعتباره الحفاظ على أموال المودعين وعدم تعرضها لمزيد من التآكل الناتج عن التضخم المحلي.
محمد مشهور الخبير المصرفي بدوه اعتبر أن البنك المركزي يعرف جيدا أن المعروض النقدي يتجه نحو التراجع في الشهور الأولى من العام الجديد مدعوما بتراجع مصادر السيولة الرئيسية كعوائد الصادرات والتراجع في أرباح قناة السويس، إضافة إلى انخفاض تحويلات المصريين العالمين بالخارج، وقال إن "المركزي" أكد أكثر من مرة أنه عازم على خفض الفائدة ولكن في الوقت ا لمناسب.
وعلى الرغم من ذلك أضاف مشهور أن المعروض داخل السوق ومؤشر تحركاتها ليس العامل الوحيد الذي على هداه ينظر "المركزي" في تسعير الفائدة، مؤكدا أ، قرار خفض الفائدة قد يأتي قريبا حتى ون لم يتم يتراجع المعروض النقدي داخل السوق بشكل كبير،وهو ما سيكون تحركا طبيعيا نتيجة تراجع الأسعار العالمية للسلع والمواد الأولية إضافة إلى دخول غالبية الأسواق العالمية في مرحلة طويلة من الانكماش.
كما تخوف مشهور من أن تلجأ ألحكومة إلى تمويل عجز الموازنة المتفاقم لديها، والذي سيعد مأزقا صعبا لها خلال العام الجديد تزامنا مع مطالب زيادة الإنفاق لمواجهة آثار الأزمة المالية من خلال الاستدانة من البنك المركزي بشكل غير مباشر عن طريق طبع مزيد من النقود، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة المعروض النقدي مما يضغط على معدلات التضخم بشكل يجعلها تخرج عن نطاق السيطرة.
وكان تقرير البنك المركزي لشهر نوفمبر الماضي قد أشار إلى ارتفاع المعروض النقدي بالسوق إلى 784.8 مليار جنيه، إلى جانب ارتفاع حجم الودائع لدى الجهاز المصرفي خلاف البنك المركزي لشهر أكتوبر الماضي إلى 768.3 مليار جنيه، وهي البيانات التي تأتي عقب قرار البنك ا لمركزي الأخير الخاص بتثبيت أسعار الفائدة على الودائع والإقراض.


نجيب ساويرس: استغلال سيولة "أوراسكوم تليكوم" فى الاستثمار بأفريقيا وشراء أسهم الخزينة

نجيب ساويرس: استغلال سيولة "أوراسكوم تليكوم" فى الاستثمار بأفريقيا وشراء أسهم الخزينة

العالم اليوم المصرية
الاثنين 5 يناير 2009 10:13 ص

مع نهاية عام 2008 ظهرت بوادر انكماش فى الشركات المصرية خاصة الكبرى وانعكس ذلك بوضوح على أسعار اسهمها فى البورصة ومع بداية عام 2009 بدأت تثور تساؤلات حول أداء الشركات الكبرى خاصة فى قطاع الاتصالات.
لتوضيح الصورة حول أداء الشركات الكبرى فى قطاع الاتصالات الفترة المقبلة كان هذا الحوار مع المهندس نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم تليكوم القابضة الذى أجرته معه الاعلامية لميس الحديدي "لقناة العربية".
بداية قمت منذ أيام باطلاق شبكة المحمول فى كوريا الشمالية ما الذى تمثله هذه الشبكة فى عالم الاتصالات؟
كوريا الشمالية تعد آخر الدول التى لم تدخلها خدمة المحمول هى وبورما وكوبا التى بدأت فيها الخدمة منذ شهرين تقريباً ويعد دخول خدمة المحمول فى كوريا الشمالية حدثاً تاريخي حيث تم السماح للمواطنين العاديين باستخدام المحمول بعد أن كانت مقصورة على الجنرالات.
ولماذا تعتبر كوريا الشمالية كنزاً بالنسبة لأوراسكوم؟
تعد كنزا لأنه لا توجد منافسة والترخيص صالح لمدة 25 عاما ولدينا 4 سنوات احتكار واذا نظرنا الى كوريا الجنوبية واقتنعنا أنه ما حدث هناك يمكن أن يحدث فى كوريا الشمالية وأنه من الممكن أن تتحول الدولتان الى دولة واحدة فى المستقبل يمكن أن نقيس القيمة المضافة التى تمثلها شبكة كوريا الشمالية لاوراسكوم تليكوم اذا تحققت توقعاتنا وتم التحول من الاقتصاد المغلق الى الاقتصاد على النموذج الصينى الذى يعد اليوم اقتصادا حراً.
ماحجم استثمارات التى ستضخها اوراسكوم تليكوم فى شبكة كوريا الشمالية؟
سيتم ضخ نحو 400 مليون دولار فى شبكة كوريا الشمالية، ولكننا نسير بنظام الخطوة خطوة بمعنى أنه خلال المرحلة الأولى سيتم ضخ ما بين 50 الى 60 مليون دولار، وننتظر حتى يتم استيعاب الطاقة الحالية وأهم نقطة لدينا كانت أن نبيع الخدمة للجمهور العادى وقد اثبتت التجربة ذلك.
ماحجم المشتركين المتوقعين خلال المرحلة الأولى؟
أهدفنا متواضعة فلو حصلنا على 10% من السكان خلال السنوات الثلاث الأولى سيكون أمراً جيد أى نحو مليونين الى ثلاثة ملايين مشترك وقد وضعنا خطتنا على هذا الهدف.
ما الموقف الحالى للشركة فى ظل العواصف المالية التى تجتاح العالم؟
بالطبع الأزمة أثرت على قدرتنا على الاستثمارات الجديدة والاستحوذات والحصول على رخص جديدة ولكن الجيد أن اوراسكوم ليس عليها استحقاقات أو مدفوعات مستحقة عليها من المديونيات القائمة حتى عام 2013 ومستبعد أن تستمر الأزمة 5 سنوات أخرى.
هل اظطرت اوراسكوم تليكوم لإعادة هيكلة ديونها؟
لم نضطر لاعادة هيكلة ديوننا لانه حاليا هناك صعوبة فى إعادة هيكلة الديون والحصول على ديون جديدة وليس لدينا متطلبات لديون جديدة قبل 2013.
ما تعليقك على الانخفاض الكبير الذى شهده السهم خلال عام 2008؟
السهم فقد نحو 67% من قيمته خلال عام 2008 ولكن لو نظرنا الى غالبية الشركات فى نفس الأسواق الناشئة سنجد أنها فقدت ما بين 50 الى 70% من قيمتها وفى حالة أوراسكوم تليكوم كانت النسبة الأكبر لانه كان هناك تخوف من الديون على المستوى الأعلى من اوراسكوم وهى الديون على ويذر ولكننا تمكنا من اجراء زيادة رأس مال بنحو مليار دولار وكان لذلك وقع طيب على السهم حيث ارتفع نحو 20% ونعتقد أننا على الطريق الصحيح.
كيف يتم تمويل الزيادة؟
تم رفع رأس المال مناصفة بينى وبين العائلة ومستثمرين جدد.
هل أثر ذلك على حصتكم فى ويدز؟
لا ليس بشكل كبير فقد انخفضت نحو 2% فقط لاننا سددنا نصف مبلغ الزيادة وكان من المفترض وفقا لحصتنا ان نسدد 70% ولذلك تراجعت حصتنا 2% فقط.
ما خططكم الاستثمارية فى الأسواق عالية المخاطر؟
اتخذنا قرارا بوقف الاستثمارات فى باكستان وبنجلاديش خلال عام 2009. خاصة فى باكستان حتى تستقر العملة المحلية ونركز على زيادة السيولة لدينا ومن المتوقع أن يؤدى ذلك الى زيادة السيولة بنحو مليار دولار اضافى فى العام الحالى.
ما توقعاتك لآداء الشركة خلال عام 2009؟
انتهت كل الضغوط على الشركة بعد التعديلات فى استراتيجية اعادة الهيكلة وزيادة رأس المال الأمر الذى سيزيد من معدلات الربحية والسيولة خلال عام 2009 أما النمو المحقق خلال عام 2008 سوف يتناقص خلال 2009.
وما استراتيجية الشركة للحفاظ على معدلات ربحية؟
استراتيجية الشركة خلال الفترة القادمة تتركز فى الدخول الى أسواق تتميز بنسب اختراق متدنية مثل الدول الافريقية فقد أنشأنا شركة تليسيل ونجحنا عام 2008 فى الاستحواذ على ثلاث شركات جديدة فى بوروندى وأفريقيا الوسطى ونامبيا بالاضافة الى شركة زيمبابوى فلدينا 4 دول فى افريقا نسبة الاختراق فيها لا تتجاوز الـ 20% وبالتالى لدينا نسب نمو عالية فيها واذا زادت السيولة لدينا عام 2009 سنرفع من استثماراتنا فى افريقيا.
لماذا تخططون لشراء بنوك ولذلك حصلتم على رخصة بنك فى كوريا؟
تم تعديل الخطة المتعلقة بالاستحواذ على البنوك بعد الحصول على تراخيص لتقديم خدمة الموبايل البنكى دون الاضطرار لشراء بنك أو حصص فى بنوك أخرى أما الحصول على رخصة بنك فى كوريا فقد وافقنا عليها لكونها "مجانية" تقريباً ويتم حاليا التفاوض فى باكستان مع سيتى بنك للقيام بخدمة التحويلات البنكية عبر الموبايل فضلاً عن التوقيع مع ويسترن يونيون مؤخراً على خدمة التحويلات البنكية لكنى لم أتخلى عن فكرة شراء بنوك.
هل ستستعى للحصول على رخصة بنك فى مصر؟
اعتقد أن السياسة الحالية ضد تملك الأفراد والعائلات للبنوك.
ما أهداف الشركة من شراء أسهم الخزينة وهل ستواصل هذه السياسة عام 2009؟
نرى أن المستويات التى وصل اليها السهم تاريخية ونلاحظ أنه منذ شهرين السهم مستقر عند مستوى معين واحساسنا أن السهم وصل الى القاع سوف يفتح شهيتنا للشراء خلال العام الجديد خاصة اذا لم نستثمر فى باكستان وبنجلاديش سيكون لدينا فائض يمكن استغلاله.
ما توقعاتك للاقتصاد المصرى خلال عام 2009؟
اتوقع حدوث كساد لكن تأثرنا سيكون أقل من دول أخرى مثل باكستان والهند وبالطبع أوروبا فاقتصادنا متعدد الموارد فالدينا السياحة وقناة السويس والصناعة، ولكن الصناعة ليست مهيمنة فكلما زادت درجة الصناعة فى مكون الاقتصاد كان التأثري السلبى أكبر واتوقع تأثر شركات السيارات والشركات العقارية والمنسوجات نتيجة تراجع معدلات الطلب الأمريكية والأوروبية.
ما المطلوب فى رأيك من السلطات المالية والنقدية؟
هناك جزء تم اقراره بالفعل وهو زيادة الاستثمارات فى البنية التحتية ولكن مشكلة تأخر التنفيذ حيث المناقصات وكراسات الشروط وغيرها ولو انتهى الأمر بطرح هذه المشروعات عام 2010 لن تساعد الاقتصاد فمطلوب الاسراع فى التنفيذ.
كما أنه لابد من أن تزيد نسبة اقراض الشركات خاصة لشركات السيارات والمنسوجات والا تعرضت لازمات كبيرة وهذا غير حادث لان البنوك لاتقرض هذا بالاضافة الى ارتفاع أسعار الفائدة خاصة أن الفائدة على الدولار أصبحت صفرا.
ما النصيحة التى تقدمها لرجال الأعمال مع العام الجديد؟
أرى أنه لايجب أن تكون هناك استثمارات جديدة بل لابد من التركيز على الاستثمارات الموجودة ويتم التركيز على رفع معدلات السيولة لديهم حتى يمر العام الحالى واظن أن مصر ستتجاوز عام 2009 رغم أنه لن يكون عاما جيداً.


بسعر 72 جنيه للسهم: المستثمر الهندي يتقدم بعرض جديد لشراء 100% من أسهم "مركز الإسكندرية الطبي"

بسعر 72 جنيه للسهم: المستثمر الهندي يتقدم بعرض جديد لشراء 100% من أسهم "مركز الإسكندرية الطبي"

مباشر
الاثنين 5 يناير 2009 10:04 ص

أعلنت الهيئة العامة لسوق المال عن تقدم المستثمر الهندى "بافاجوتو راجورام شيتى" بعرض جديد منافس لشراء عدد 1.4 مليون سهم تمثل 100% من أسهم شركة " الإسكندرية للخدمات الطبية - مركز الإسكندرية الطبى "بسعر 72 جنيه للسهم.
وأضاف البيان أن الهيئة تقوم حالياً بدراسة العرض قبل اعتماده.
وكان المستثمر الهندى قد تقدم فى بداية الأمر بعرض لشراء 100% من أسهم الشركة وذلك بسعر 62 جنيه للسهم فى صفقة تبلغ قيمتها الإجمالية 86.8 مليون جنيه.
إلا أن شركة "short hills development limited" وهى إحدى الشركات التابعة للمجموعة المالية هيرمس قد تقدمت بعرض منافس لشراء 100% من أسهم الشركة بسعر 65 جنيه للسهم ووافق مجلس إدارة مركز الاسكندرية الطبى على هذا العرض باعتباره الأفضل.
ويبلغ رأسمال الشركة 14 مليون جنيه موزع على 1.4 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.

بنك فيصل الإسلامي يبيع 60% من حصته في "إيكوباك"

بنك فيصل الإسلامي يبيع 60% من حصته في "إيكوباك"

مباشر
الاثنين 5 يناير 2009 9:58 ص
باع بنك فيصل الإسلامى أول أمس نحو مايقرب من 60% من حصته فى شركة "الإسلامية لصناعة مواد التغليف وطباعتها - إيكوباك" بما يعادل 250.4 ألف سهم بسعر 170 جنيه وذلك من خلال التعاملات الداخلية لمجلس الإدارة. وقال أحمد الحارونى العضو المنتدب بالشركة:" بأن بنك فيصل الإسلامى يستحوذ على الحصة الأكبر من ملكية الشركة والبالغة 51.38% فيما يتوزع باقى الملكية على النحو التالي: شركة العربى للاستثمار بنحو 25% و مصرف فيصل الإسلامى (جيرسى) بنحو 22.78% و مساهمين آخرين بنحو 0.84%.
ويبلغ رأسمال إيكوباك المصدر والمدفوع 40 مليون جنيه موزعة على 800 ألف سهم بقيمة اسمية 50 جنيه للسهم الواحد.

جيلي الصينية للسيارات تهدف لزيادة المبيعات 25 بالمئة في 2009

جيلي الصينية للسيارات تهدف لزيادة المبيعات 25 بالمئة في 2009

Mon Jan 5, 2009 8:45am GMT

شنغهاي (رويترز) - قالت شركة جيلي الصينية للسيارات إنها تهدف لزيادة مبيعاتها بنسبة 25 في المئة هذا العام رغم تباطؤ عام في الاسواق.
وقالت في بيان مقتضب انها ستحاول تفادي الاستغناء عن أي من العاملين فيها أو وقف تنفيذ مشروعات مهمة هذا العام.
ولم تذكر جيلي في البيان عدد السيارات التي باعتها في 2008 لكنها قالت إن مبيعاتها في السوق المحلية نمت بنسبة 11.6 في المئة وان الصادرات قفزت بنسبة 79.8 في المئة.
وتوضح بيانات رسمية أن الشركة باعت 200849 سيارة في أول 11 شهرا من العام الماضي. وقال رئيس الشركة لي شوفو للصحفيين في نوفمبر تشرين الثاني انه يتوقع أن تحقق الشركة هدفها ببيع 230 ألف سيارة عام 2008.
وتعتزم الشركة طرح ثماني سيارات جديدة هذا العام من بينها أربعة طرز محسنة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: عجز التمويل الخارجي التركي في 2009 بين 15 و 30 مليار دولار

صحيفة: عجز التمويل الخارجي التركي في 2009 بين 15 و 30 مليار دولار

Mon Jan 5, 2009 8:52am GMT

اسطنبول (رويترز) - نقلت صحيفة عن وزير الاقتصاد التركي محمد سمسك قوله يوم الاثنين ان تركيا ستعاني عجزا في التمويل الخارجي يتراوح بين 15 و30 مليار دولار في عام 2009 وان هناك حاجة لبرنامج يضعه صندوق النقد الدولي من أجل تهدئة المخاوف بشأن العجز.
وفي مقابلة مع صحيفة يني شفق قال سمسك انه في حين أن الاساسيات الاقتصادية في تركيا سليمة فانه يشوبها بعض الضعف ومن شأن اتفاق مع صندوق النقد أن يساعد البلاد على التغلب على هذا الضعف.
وتستأنف المحادثات بين صندوق النقد وتركيا بشأن اتفاق قرض جديد في الثامن من يناير كانون الثاني حيث تتطلع البلاد الى تعزيز اقتصادها لمواجهة تأثير الأزمة المالية العالمية.
وقال الوزير "اعتقد أن (عجز التمويل) يتراوح بين 15 و 30 مليار دولار. وهناك حاجة لبرنامج من صندوق النقد الدولي للتغلب على المخاوف بشأن عجز التمويل."
قد أبلغت مصادر حكومية الشهر الماضي أن تركيا تسعى للحصول على قرض يبلغ نحو 25 مليار دولار من صندوق النقد نظرا لان القطاع الخاص والحكومة يواجهان اعباء هائلة لخدمة الدين هذا العام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"نور" الكويتية تنشئ مجمعاً سكنياً على مساحة 22 فداناً في 6 أكتوبر

"نور" الكويتية تنشئ مجمعاً سكنياً على مساحة 22 فداناً في 6 أكتوبر

جريدة المال
الاثنين 5 يناير 2009 9:43 ص


تعتزم شركة نور للاستثمار المالي "الكويتية" إنشاء مجمع سكني على مساحة 22 فدانا تمتلكها في محافظة 6 أكتوبر. وتقوم الشركة خلال الفترة المقبلة باستخراج التراخيص اللازمة تمهيدا لبدء الأعمال الإنشائية للمشروع.
علمت "المال " أن الشركة ستعهد إلى إحدى الجهات المتخصصة بعمل دراسة الجدوى للمشروع في ظل الأزمة المالية العالمية لتحديد التكلفة التقديرية لإنشاء المشروع.
ويضم المشروع فيلات وشققا سكنية إضافة إلى مساحات خضراء ومجمعات تجارية وخدمية.
أكد مصادر الشركة أنها رأت أن الوقت الحالي مناسب للتشييد في ظل الانخفاض القياسي لأسعار مواد البناء المتوقع أن يسجل مزيدا من الانخفاضات خلال الفترة المقبلة.
وذكرت المصادر أن تعاطي الشركة مع الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق المصرية سيكون مختلفا عن السابق حيث سيتم اعتماد مبدأ البحث عن الفرص الاستثمارية الأكثر جدوى والأقل تكلفة تماشيا مع الأزمة المالية التي تجتاح العالم.

وزير: مصر قد تعلن مزيداً من إجراءات التحفيز الاقتصادي إذا اقتضى الأمر

وزير: مصر قد تعلن مزيداً من إجراءات التحفيز الاقتصادي إذا اقتضى الأمر

Mon Jan 5, 2009 6:34am GMT

كوالالمبور (رويترز) - قال وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد يوم الاثنين ان مصر قد تعلن إجراءات تحفيز اقتصادي إضافية بعد إعادة تقييم وضعها الاقتصادي في ابريل نيسان المقبل.
وقد أعلنت مصر بالفعل خطة تحفيز بقيمة 15 مليار جنيه مصري (2.73 مليار دولار) في السنة المالية 2008-2009 التي تنتهي في يونيو حزيران 2009 .
وذكر رشيد أنه سيتم إنفاق هذه الأموال بحلول يونيو وستقيم الحكومة الوضع الاقتصادي في ابريل لتقرر ما اذا كانت هناك ضرورة لإجراءات تحفيز أُخرى في النصف الثاني من عام 2009 .
وقال رشيد للصحفيين في كوالالمبور "أوضحنا تماما أنه اذا واصلت الامور التغير بشكل كبير مثلما حدث في الشهور القليلة الماضية فهناك قطعا احتمال لان نعيد النظر في خطة التحفيز هذه ويمكننا أن نقرر زيادة الاجراءات أو ادخال عناصر جديدة في الخطة."
وفي الشهر الماضي قال رشيد لرويترز ان الصادرات المصرية قد تتراجع في السنة المالية 2008-2009 بسبب تأثير الكساد الاقتصادي على طلب المستهلكين في أسواق أوروبا والولايات المتحدة.
وقال الوزير يوم الاثنين "علينا أن نتحلى بالمرونة. ويجب أن نسيطر على الامور فيما يتصل بقضايانا المحلية."
وأعلن البلدان تشكيل لجنة تجارة واستثمار ماليزية مصرية مشتركة لتعزيز التجارة والاستثمار والتعاون الاقتصادي.
وذكر رشيد أن الشركات الماليزية لديها فرصة كبيرة للمشاركة في مشروعات مصرية وخاصة تلك المتصلة بالبنية التحتية.
(الدولار يساوي 5.4875 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة الوطن: نور للاستثمار المالي تطالب بخفض كبير للفائدة

صحيفة الوطن: نور للاستثمار المالي تطالب بخفض كبير للفائدة

Mon Jan 5, 2009 8:09am GMT

الكويت (رويترز) - حث العضو المنتدب لشركة نور للاستثمار المالي الكويتية البنك المركزي في تصريحات نشرت يوم الاثنين على خفض أسعار الفائدة بشدة لمساعدة القطاع المالي على مواجهة الأزمة العالمية.
وكان البنك المركزي الكويتي خفض سعر الخصم بواقع 50 نقطة أساس الى 3.75 في المئة الشهر الماضي في أحدث خطوة من سلسلة من الخطوات التي قللت سعر الخصم الرئيسي بواقع 200 نقطة أساس منذ أكتوبر تشرين الأول.
وقال ناصر المري نائب الرئيس العضو المنتدب لشركة نور لصحيفة الوطن "الازمة عميقة واستعجال تجاوزها أمر يجب أن يتم تهيئة كافة الظروف المناسبة له وعليه نعتقد أن المرحلة تتطلب تخفيض نسبة الفائدة بشكل دراماتيكي حتى تأتي النتائج مثالية وسريعة فنحن الان نحتاج مشرط الجراح لان العلاج مكلف ونتائجه البطيئة قد لا تناسب حالتنا حاليا."
ولم يتسن على الفور الاتصال بالمري للتعقيب على ما نشرته الصحيفة.
ويوم الاحد امتنع الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ البنك المركزي عن قول ما اذا كانت الكويت قد تخفض سعر الخصم الذي تستخدمه البنك في تحديد أسعار الاقراض مرة أخرى.
وتواجه بعض شركات الاستثمار الكويتية صعوبات بسبب تعرضها للاسواق العالمية التي انخفضت بشدة بسبب الازمة الائتمانية.
وفي الشهر الماضي فاجأ بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أكبر بنوك الاستثمار في الكويت وشركة دار الاستثمار الاسلامية الاسواق بأنباء احتياج كل منهما لقروض تصل الى مليار دولار.
ودعا المري الحكومة الى انفاق عشرة مليارات دينار (36.15 مليار دولار) لتخفيف أثر الازمة الائتمانية بشراء أسهم محلية والعمل على زيادة الودائع بالبنوك حتى يمكنها أن ترفع معدلات الاقراض.
وفي الشهر الماضي أطلقت الكويت صندوقا حكوميا للعمل على تحقيق الاستقرار في السوق المحلية. وقال وزير المالية ان الصندوق الذي تديره هيئة الاستثمار الكويتية سيستثمر 1.5 مليار دينار على الاقل في السوق الكويتية.
(الدولار يساوي 0.2766 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

قطر تبقي على قيود امدادات النفط لآسيا في فبراير

قطر تبقي على قيود امدادات النفط لآسيا في فبراير

Mon Jan 5, 2009 8:19am GMT

سنغافورة/طوكيو (رويترز) - قالت مصادر بشركتين تشتريان النفط الخام القطري يوم الاثنين إن قطر أحد أصغر منتجي النفط من أعضاء منظمة أوبك أخطرت الشركتين على الاقل أنها ستواصل تزويدهما بكميات أقل من المتعاقد عليها في فبراير شباط المقبل.
وقالت المصادر ان قطر ستخفض الامدادات من خام قطر البحري ستة في المئة من الكميات المتعاقد عليها الشهر المقبل ومن خام قطر البري ثلاثة في المئة.
وفي الشهر الماضي أخطرت قطر الشركات المتعاقدة على شراء نفطها الخام أنها ستخفض الشحنات لشهر يناير كانون الثاني بنسبة خمسة في المئة من الكميات المتعاقد عليها من الخامين.
وتجيء هذه الخطوة بعد اتفاق وزراء منظمة أوبك الشهر الماضي على أكبر خفض في الانتاج على الاطلاق ويبلغ 2.2 مليون برميل يوميا بالاضافة الى تخفيضات قدرها 2.0 مليون برميل يوميا اتفقت عليها في الاشهر القليلة السابقة في اطار مساعيها للحد من هبوط الاسعار.
وقال مصدر باحدى الشركتين "توقعنا التخفيضات الى حد ما. اجمالا لن يكون لها أثر كبير لان بند امكانية تجاوز الكمية بالزيادة أو النقص بنسبة خمسة في المئة يمكن أن يستخدم."
ويسمح هذا البند للمشتري بشراء خمسة في المئة زيادة على الكمية المقررة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: السعودية تدرس قانوناً جديداً يسمح للشركات باعادة شراء أسهمها

صحيفة: السعودية تدرس قانوناً جديداً يسمح للشركات باعادة شراء أسهمها

Mon Jan 5, 2009 7:34am GMT

الرياض (رويترز) - قال مسؤول حكومي رفيع في تصريحات نُشرت يوم الاثنين ان السعودية وضعت مسودة قانون يسمح للشركات المُسجلة في البورصة بشراء جزء من أسهمها من السوق المالية.
ونقلت صحيفة عكاظ عن حسان عقيل وكيل وزارة التجارة والصناعة قوله "سيتم دراسة هذه الضوابط من قبل الجهات المعنية بالإضافة الى مجلس الشورى قبل إقرارها."
وقد طلبت 20 شركة من بين 126 شركة مُسجلة في البورصة من الوزارة السماح لها بشراء أسهمها بعد أن هوت البورصة العام الماضي الى أدنى مستوى في أربع سنوات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع مبيعات السيارات في اليابان في ديسمبر إلى أسوأ مستوى على الإطلاق

تراجع مبيعات السيارات في اليابان في ديسمبر إلى أسوأ مستوى على الإطلاق

Mon Jan 5, 2009 7:20am GMT

طوكيو (رويترز) - هبطت مبيعات السيارات في اليابان باستثناء العربات الصغيرة من طراز ميني 22 بالمئة في ديسمبر كانون الأول مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق لتصل الى أسوأ مستوى على الاطلاق في ذلك الشهر وتتوج عاما مخيبا للآمال تهاوى فيه الطلب الى أدنى مستوى في 34 عاما.
وقالت جمعية تجار السيارات اليابانية يوم الاثنين ان مبيعات ديسمبر من السيارات والشاحنات والحافلات الجديدة بلغت إجمالا 183459 عربة. وسجلت كل الانواع إنخفاضا في المبيعات.
وباضافة مبيعات العربات الميني التي انخفضت 6.7 بالمئة لتصل الى 122770 عربة تكون مبيعات السيارات اليابانية قد انخفضت 17 بالمئة الى 306319 عربة.
وقال تاكاشي فوشيمي مدير الجمعية للصحفيين "لم نتخيل إطلاقا أن تهبط المبيعات بشكل بالغ السوء هكذا. انه وضع حالك."
وتشهد أعداد اليابانيين الذين يشترون سيارات تراجعا سنويا اذ يقبل المزيد من السكان على الحياة في المدن حيث تمثل القطارات والحافلات وسيلة الانتقال المفضلة. كما أن تراجع عدد اليابانيين وتقلص الاهتمام بالسيارات بين الشبان يعملان على تراجع الطلب.
وفي عام 2008 اجمالا بلغ اجمالي العربات من أنواع غير الميني 3.21 مليون عربة بانخفاض 6.5 بالمئة عن العام الماضي في خامس عام على التوالي من الهبوط.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر نيكي يُغلق على أعلى مستوى في شهرين وسط آمال بشأن 2009 وهبوط الين

مؤشر نيكي يُغلق على أعلى مستوى في شهرين وسط آمال بشأن 2009 وهبوط الين

Mon Jan 5, 2009 7:01am GMT

طوكيو (رويترز) - بدأ مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية عام 2009 على ارتفاع يوم الاثنين اذ صعد 2.1 بالمئة وأغلق على أعلى مستوى في شهرين وسط آمال بأن العام الجديد سيكون أفضل من سابقه الذي كان الأسوأ في تاريخ نيكي.
وزادت أسهم هوندا موتور وغيرها من أسهم المصدرين بفضل هبوط الين. وصعدت أسهم الشركات المتصلة بالواردات مثل بيوت السمسرة مع ارتفاع النفط أكثر من ثلاثة بالمئة بعد أن ذكرت أنباء أن قائدا عسكريا ايرانيا دعا الدول الاسلامية الى قطع صادرات النفط عن مؤيدي اسرائيل ردا على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.
وفي نصف يوم تعامل بدأ بحفل حضرته شابات يابانيات بالكيمونو التقليدي ارتفع مؤشر نيكي 183.56 نقطة ليغلق على 9043.12 نقطة. وهذه أول مرة في شهرين يغلق فيها المؤشر فوق مستوى 9000 نقطة.
وصعد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.9 نقطة لينهي يوم الاثنين على 875.91 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business