الاثنين، ٥ يناير ٢٠٠٩

صحيفة الوطن: نور للاستثمار المالي تطالب بخفض كبير للفائدة

صحيفة الوطن: نور للاستثمار المالي تطالب بخفض كبير للفائدة

Mon Jan 5, 2009 8:09am GMT

الكويت (رويترز) - حث العضو المنتدب لشركة نور للاستثمار المالي الكويتية البنك المركزي في تصريحات نشرت يوم الاثنين على خفض أسعار الفائدة بشدة لمساعدة القطاع المالي على مواجهة الأزمة العالمية.
وكان البنك المركزي الكويتي خفض سعر الخصم بواقع 50 نقطة أساس الى 3.75 في المئة الشهر الماضي في أحدث خطوة من سلسلة من الخطوات التي قللت سعر الخصم الرئيسي بواقع 200 نقطة أساس منذ أكتوبر تشرين الأول.
وقال ناصر المري نائب الرئيس العضو المنتدب لشركة نور لصحيفة الوطن "الازمة عميقة واستعجال تجاوزها أمر يجب أن يتم تهيئة كافة الظروف المناسبة له وعليه نعتقد أن المرحلة تتطلب تخفيض نسبة الفائدة بشكل دراماتيكي حتى تأتي النتائج مثالية وسريعة فنحن الان نحتاج مشرط الجراح لان العلاج مكلف ونتائجه البطيئة قد لا تناسب حالتنا حاليا."
ولم يتسن على الفور الاتصال بالمري للتعقيب على ما نشرته الصحيفة.
ويوم الاحد امتنع الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ البنك المركزي عن قول ما اذا كانت الكويت قد تخفض سعر الخصم الذي تستخدمه البنك في تحديد أسعار الاقراض مرة أخرى.
وتواجه بعض شركات الاستثمار الكويتية صعوبات بسبب تعرضها للاسواق العالمية التي انخفضت بشدة بسبب الازمة الائتمانية.
وفي الشهر الماضي فاجأ بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أكبر بنوك الاستثمار في الكويت وشركة دار الاستثمار الاسلامية الاسواق بأنباء احتياج كل منهما لقروض تصل الى مليار دولار.
ودعا المري الحكومة الى انفاق عشرة مليارات دينار (36.15 مليار دولار) لتخفيف أثر الازمة الائتمانية بشراء أسهم محلية والعمل على زيادة الودائع بالبنوك حتى يمكنها أن ترفع معدلات الاقراض.
وفي الشهر الماضي أطلقت الكويت صندوقا حكوميا للعمل على تحقيق الاستقرار في السوق المحلية. وقال وزير المالية ان الصندوق الذي تديره هيئة الاستثمار الكويتية سيستثمر 1.5 مليار دينار على الاقل في السوق الكويتية.
(الدولار يساوي 0.2766 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business