الاثنين، ٥ يناير ٢٠٠٩

ارتفاع أسواق البورصة الأوروبية وصعود أسهم الإتصالات والطاقة

ارتفاع أسواق البورصة الأوروبية وصعود أسهم الإتصالات والطاقة

Mon Jan 5, 2009 5:18pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت اسواق الاسهم الاوروبية للجلسة الخامسة على التوالي يوم الاثنين مع صعود اسهم شركات الاتصالات والطاقة بدعم من ارتفاع النفط مما عادل انخفاضا في قطاع السيارات الذي تضرر من تراجع الطلب الاستهلاكي.
واغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى مرتفعا بنسبة 1.7 في المئة الى 871.02 نقطة حسب بيانات مؤقتة. وفقد المؤشر 45 في المئة من قيمته عام 2008 لكنه ارتفع بحوالي 16 في المئة منذ تراجع الى ادنى مستوى في خمسة اعوام ونصف العام في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي.
وكان قطاع الاتصالات احد اكبر الرابحين على المؤشر في اول يوم كامل للتعاملات في 2009 وارتفعت اسهم شركات كثيرة منها سويسكوم بنسبة 5.2 في المئة وكيبل اند وايرلس بنسبة 4.2 في المئة وفودافون بنسبة 4.3 في المئة وبورتوجال تليكوم بنسبة 3.2 في المئة.
لكن اسهم شركات السيارات تعرضت لضغوط مع تسجيل فرنسا واليابان انخفاضات حادة في مبيعات السيارات في ديسمبر كانون الاول مما اضاف للبيانات السيئة القادمة من صناعة تتحمل وطأة تدهور ثقة المستهلكين. وتراجعت اسهم بي ام دبليو ودايملر وبورشه ورينو بما يتراوح بين 2.2 و6.6 في المئة.
وقال نيل باركر المحلل الاستراتيجي للاسواق في رويال بنك اوف اسكتلندا "المنظور ليس مشجعا فعلا. ما زلنا نتوقع المزيد من الاخبار السيئة التي ستنعكس في تراجع التقييمات في كل القطاع."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business