الاثنين، ٥ يناير ٢٠٠٩

نجيب ساويرس: استغلال سيولة "أوراسكوم تليكوم" فى الاستثمار بأفريقيا وشراء أسهم الخزينة

نجيب ساويرس: استغلال سيولة "أوراسكوم تليكوم" فى الاستثمار بأفريقيا وشراء أسهم الخزينة

العالم اليوم المصرية
الاثنين 5 يناير 2009 10:13 ص

مع نهاية عام 2008 ظهرت بوادر انكماش فى الشركات المصرية خاصة الكبرى وانعكس ذلك بوضوح على أسعار اسهمها فى البورصة ومع بداية عام 2009 بدأت تثور تساؤلات حول أداء الشركات الكبرى خاصة فى قطاع الاتصالات.
لتوضيح الصورة حول أداء الشركات الكبرى فى قطاع الاتصالات الفترة المقبلة كان هذا الحوار مع المهندس نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم تليكوم القابضة الذى أجرته معه الاعلامية لميس الحديدي "لقناة العربية".
بداية قمت منذ أيام باطلاق شبكة المحمول فى كوريا الشمالية ما الذى تمثله هذه الشبكة فى عالم الاتصالات؟
كوريا الشمالية تعد آخر الدول التى لم تدخلها خدمة المحمول هى وبورما وكوبا التى بدأت فيها الخدمة منذ شهرين تقريباً ويعد دخول خدمة المحمول فى كوريا الشمالية حدثاً تاريخي حيث تم السماح للمواطنين العاديين باستخدام المحمول بعد أن كانت مقصورة على الجنرالات.
ولماذا تعتبر كوريا الشمالية كنزاً بالنسبة لأوراسكوم؟
تعد كنزا لأنه لا توجد منافسة والترخيص صالح لمدة 25 عاما ولدينا 4 سنوات احتكار واذا نظرنا الى كوريا الجنوبية واقتنعنا أنه ما حدث هناك يمكن أن يحدث فى كوريا الشمالية وأنه من الممكن أن تتحول الدولتان الى دولة واحدة فى المستقبل يمكن أن نقيس القيمة المضافة التى تمثلها شبكة كوريا الشمالية لاوراسكوم تليكوم اذا تحققت توقعاتنا وتم التحول من الاقتصاد المغلق الى الاقتصاد على النموذج الصينى الذى يعد اليوم اقتصادا حراً.
ماحجم استثمارات التى ستضخها اوراسكوم تليكوم فى شبكة كوريا الشمالية؟
سيتم ضخ نحو 400 مليون دولار فى شبكة كوريا الشمالية، ولكننا نسير بنظام الخطوة خطوة بمعنى أنه خلال المرحلة الأولى سيتم ضخ ما بين 50 الى 60 مليون دولار، وننتظر حتى يتم استيعاب الطاقة الحالية وأهم نقطة لدينا كانت أن نبيع الخدمة للجمهور العادى وقد اثبتت التجربة ذلك.
ماحجم المشتركين المتوقعين خلال المرحلة الأولى؟
أهدفنا متواضعة فلو حصلنا على 10% من السكان خلال السنوات الثلاث الأولى سيكون أمراً جيد أى نحو مليونين الى ثلاثة ملايين مشترك وقد وضعنا خطتنا على هذا الهدف.
ما الموقف الحالى للشركة فى ظل العواصف المالية التى تجتاح العالم؟
بالطبع الأزمة أثرت على قدرتنا على الاستثمارات الجديدة والاستحوذات والحصول على رخص جديدة ولكن الجيد أن اوراسكوم ليس عليها استحقاقات أو مدفوعات مستحقة عليها من المديونيات القائمة حتى عام 2013 ومستبعد أن تستمر الأزمة 5 سنوات أخرى.
هل اظطرت اوراسكوم تليكوم لإعادة هيكلة ديونها؟
لم نضطر لاعادة هيكلة ديوننا لانه حاليا هناك صعوبة فى إعادة هيكلة الديون والحصول على ديون جديدة وليس لدينا متطلبات لديون جديدة قبل 2013.
ما تعليقك على الانخفاض الكبير الذى شهده السهم خلال عام 2008؟
السهم فقد نحو 67% من قيمته خلال عام 2008 ولكن لو نظرنا الى غالبية الشركات فى نفس الأسواق الناشئة سنجد أنها فقدت ما بين 50 الى 70% من قيمتها وفى حالة أوراسكوم تليكوم كانت النسبة الأكبر لانه كان هناك تخوف من الديون على المستوى الأعلى من اوراسكوم وهى الديون على ويذر ولكننا تمكنا من اجراء زيادة رأس مال بنحو مليار دولار وكان لذلك وقع طيب على السهم حيث ارتفع نحو 20% ونعتقد أننا على الطريق الصحيح.
كيف يتم تمويل الزيادة؟
تم رفع رأس المال مناصفة بينى وبين العائلة ومستثمرين جدد.
هل أثر ذلك على حصتكم فى ويدز؟
لا ليس بشكل كبير فقد انخفضت نحو 2% فقط لاننا سددنا نصف مبلغ الزيادة وكان من المفترض وفقا لحصتنا ان نسدد 70% ولذلك تراجعت حصتنا 2% فقط.
ما خططكم الاستثمارية فى الأسواق عالية المخاطر؟
اتخذنا قرارا بوقف الاستثمارات فى باكستان وبنجلاديش خلال عام 2009. خاصة فى باكستان حتى تستقر العملة المحلية ونركز على زيادة السيولة لدينا ومن المتوقع أن يؤدى ذلك الى زيادة السيولة بنحو مليار دولار اضافى فى العام الحالى.
ما توقعاتك لآداء الشركة خلال عام 2009؟
انتهت كل الضغوط على الشركة بعد التعديلات فى استراتيجية اعادة الهيكلة وزيادة رأس المال الأمر الذى سيزيد من معدلات الربحية والسيولة خلال عام 2009 أما النمو المحقق خلال عام 2008 سوف يتناقص خلال 2009.
وما استراتيجية الشركة للحفاظ على معدلات ربحية؟
استراتيجية الشركة خلال الفترة القادمة تتركز فى الدخول الى أسواق تتميز بنسب اختراق متدنية مثل الدول الافريقية فقد أنشأنا شركة تليسيل ونجحنا عام 2008 فى الاستحواذ على ثلاث شركات جديدة فى بوروندى وأفريقيا الوسطى ونامبيا بالاضافة الى شركة زيمبابوى فلدينا 4 دول فى افريقا نسبة الاختراق فيها لا تتجاوز الـ 20% وبالتالى لدينا نسب نمو عالية فيها واذا زادت السيولة لدينا عام 2009 سنرفع من استثماراتنا فى افريقيا.
لماذا تخططون لشراء بنوك ولذلك حصلتم على رخصة بنك فى كوريا؟
تم تعديل الخطة المتعلقة بالاستحواذ على البنوك بعد الحصول على تراخيص لتقديم خدمة الموبايل البنكى دون الاضطرار لشراء بنك أو حصص فى بنوك أخرى أما الحصول على رخصة بنك فى كوريا فقد وافقنا عليها لكونها "مجانية" تقريباً ويتم حاليا التفاوض فى باكستان مع سيتى بنك للقيام بخدمة التحويلات البنكية عبر الموبايل فضلاً عن التوقيع مع ويسترن يونيون مؤخراً على خدمة التحويلات البنكية لكنى لم أتخلى عن فكرة شراء بنوك.
هل ستستعى للحصول على رخصة بنك فى مصر؟
اعتقد أن السياسة الحالية ضد تملك الأفراد والعائلات للبنوك.
ما أهداف الشركة من شراء أسهم الخزينة وهل ستواصل هذه السياسة عام 2009؟
نرى أن المستويات التى وصل اليها السهم تاريخية ونلاحظ أنه منذ شهرين السهم مستقر عند مستوى معين واحساسنا أن السهم وصل الى القاع سوف يفتح شهيتنا للشراء خلال العام الجديد خاصة اذا لم نستثمر فى باكستان وبنجلاديش سيكون لدينا فائض يمكن استغلاله.
ما توقعاتك للاقتصاد المصرى خلال عام 2009؟
اتوقع حدوث كساد لكن تأثرنا سيكون أقل من دول أخرى مثل باكستان والهند وبالطبع أوروبا فاقتصادنا متعدد الموارد فالدينا السياحة وقناة السويس والصناعة، ولكن الصناعة ليست مهيمنة فكلما زادت درجة الصناعة فى مكون الاقتصاد كان التأثري السلبى أكبر واتوقع تأثر شركات السيارات والشركات العقارية والمنسوجات نتيجة تراجع معدلات الطلب الأمريكية والأوروبية.
ما المطلوب فى رأيك من السلطات المالية والنقدية؟
هناك جزء تم اقراره بالفعل وهو زيادة الاستثمارات فى البنية التحتية ولكن مشكلة تأخر التنفيذ حيث المناقصات وكراسات الشروط وغيرها ولو انتهى الأمر بطرح هذه المشروعات عام 2010 لن تساعد الاقتصاد فمطلوب الاسراع فى التنفيذ.
كما أنه لابد من أن تزيد نسبة اقراض الشركات خاصة لشركات السيارات والمنسوجات والا تعرضت لازمات كبيرة وهذا غير حادث لان البنوك لاتقرض هذا بالاضافة الى ارتفاع أسعار الفائدة خاصة أن الفائدة على الدولار أصبحت صفرا.
ما النصيحة التى تقدمها لرجال الأعمال مع العام الجديد؟
أرى أنه لايجب أن تكون هناك استثمارات جديدة بل لابد من التركيز على الاستثمارات الموجودة ويتم التركيز على رفع معدلات السيولة لديهم حتى يمر العام الحالى واظن أن مصر ستتجاوز عام 2009 رغم أنه لن يكون عاما جيداً.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business