الأربعاء، ٣ ديسمبر ٢٠٠٨

الولايات المتحدة تشدد قواعد وكالات التصنيف الائتماني

الولايات المتحدة تشدد قواعد وكالات التصنيف الائتماني

Wed Dec 3, 2008 5:43pm GMT

واشنطن (رويترز) - تبنت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية قواعد أكثر تشددا لوكالات التصنيف الائتماني تهدف الى تحسين الافصاح وكبح ممارسات يقول البعض انها ساهمت في الأزمة المالية العالمية.
وصوتت اللجنة بالاجماع يوم الأربعاء على اعتماد قواعد جديدة تضيق الخناق على تضارب المصالح في هذه الشركات التي غالبا ما تحصل على رسومها من البنوك أو جهات الإصدار التي تصنف منتجاتها.
ويتعرض القطاع الذي تهيمن عليه الشركات الثلاث موديز وستاندرد اند بورز وفيتش ريتنجز لانتقادات واسعة النطاق بزعم مساهمته في أزمة الائتمان عن طريق منح تصنيفات مرتفعة لأوراق مالية معززة برهون عقارية تدهورت قيمتها لاحقا.
وتشمل القواعد الجديدة منع شركات التصنيف الائتماني من تصنيف إصداراتها وإلزامها بتقديم تقرير سنوي الى لجنة الأوراق المالية والبورصات عن قرارات مثل خفض أو رفع التصنيفات الائتمانية على مدار العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

آي.دي.إف تعرض 6.5 مليار دولار لشراء أصول من كونستيليشن

آي.دي.إف تعرض 6.5 مليار دولار لشراء أصول من كونستيليشن

Wed Dec 3, 2008 7:08pm GMT

باريس/نيويورك (رويترز) - كشفت شركة الكهرباء الفرنسية اي.دي.اف النقاب عن عرض قيمته 6.5 مليار دولار لشراء 50 بالمئة من الأنشطة النووية وأصول أخرى تابعة لمجموعة كونستيليشن انرجي وذلك في محاولة للتغلب على عرض منافس من المستثمر الملياردير وارين بافيت.
ويمثل العرض جزءا كبيرا من استراتيجية اي.دي.اف للتوسع عالميا. وسيمنح العرض في حال قبوله اي.دي.اف مركزا قويا في الولايات المتحدة أكبر سوق للطاقة النووية في العالم.
وقالت اي.دي.اف التي حاولت في وقت سابق من العام شراء كونستيليشن بأكملها ان عرضها الاخير يقيم الشركة بأكثر من مثلي العرض الذي قدمته ميد أمريكان انرجي هولدينجز المملوكة لبافيت.
وقفزت أسهم كونستيليشن 13.8 في المئة الى 28.61 دولار.
وتراجعت أسهم اي.دي.اف حوالي ستة بالمئة في معاملات يوم الاربعاء وهو ما عزاه محللون جزئيا الى المخاوف من ان يكون العرض أعلى من اللازم. وخسرت أسهم الشركة أكثر من 45 في المئة هذا العام.
وقالت الشركة يوم الأربعاء انها أرسلت خطابا الى مجلس ادارة كونستيليشن ذكرت فيه أنها تعرض 4.5 مليار دولار لشراء نصف أنشطة الطاقة النووية التابعة للشركة التي تدير خمسة مفاعلات نووية على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.
كما عرضت ما يصل الى ملياري دولار أخرى لشراء أصول خاصة بالغاز والنفط والفحم.
وقالت كونستيليشن ان مجلس الادارة سيدرس العرض لكنه لا يزال يوصي بأن يصوت المساهمون لصالح البيع لميد أمريكان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع طفيف للتضخم في مصر وتوقع خفض الفائدة

تراجع طفيف للتضخم في مصر وتوقع خفض الفائدة

Wed Dec 3, 2008 8:51pm GMT

القاهرة (رويترز) - دفع تراجع أسعار الغذاء مُعدل التضخم في مصر الى انخفاض طفيف ليصل الى 20.9 بالمئة على أساس سنوي في نوفمبر تشرين الثاني وهو ما ينسجم تقريبا مع توقعات السوق ويعزز فرص خفض وشيك في أسعار الفائدة.
وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء الذي تديره الدولية يوم الاربعاء ان مُعدل التضخم السنوي كان 21.2 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول.
وقال اقتصاديان لدى اثنين من أكبر بنوك الاستثمار المصرية ان البنك المركزي سيدرس خفض أسعار الفائدة الاساسية لأجل ليلة واحدة 50 نقطة أساس خلال اجتماعه في 25 ديسمبر كانون الاول مُستفيدا من تراجع أسعار الغذاء عالميا.
وكان البنك المركزي قال في أكتوبر ان سياسته النقدية ستعمل على دعم نمو الاقتصاد في أكبر بلد عربي من حيث السكان وذلك في خضم أسوأ أزمة مالية عالمية منذ 80 عاما.
وبحسب استطلاع أجرته رويترز في الآونة الأخيرة من المتوقع أن تنال الأزمة من تدفق الاستثمار الأجنبي على مصر وعائدات السياحة وقناة السويس لينخفض معدل نمو الاقتصاد الحقيقي الى 5.25 بالمئة في المتوسط في السنة المالية الحالية 2008-2009 من 7.3 بالمئة في العام السابق.
وقال محمد أبو باشا خبير الاقتصاد لدى المجموعة المالية-هيرميس أكبر بنوك الاستثمار في مصر "توقعنا تراجع الأسعار بدرجة أكبر بقليل لكن الاتجاه واحد."
وارتفع التضخم في المناطق الحضرية من البلاد قليلا الى 20.3 بالمئة في العام حتى نوفمبر من 20.2 بالمئة في الشهر السابق بينما نزل معدل التضخم في المناطق الريفية الى 21.8 في المئة من 22.5 في المئة.
وتراجعت الأسعار 0.3 بالمئة على أساس شهري في نوفمبر وبنسبة 0.1 بالمئة في المناطق الحضرية و0.5 بالمئة في الريف.
وأظهرت البيانات تراجع أسعار المواد الغذائية وهي المحرك الاساسي لتضخم في خانة العشرات على مدى العام الحالي 0.5 بالمئة على أساس شهري في نوفمبر وقد بلغت نسبة التراجع 0.2 بالمئة في المناطق الحضرية و0.8 بالمئة في المناطق الريفية.
وقالت ريهام الدسوقي كبيرة الاقتصاديين لدى بنك الاستثمار بلتون فاينانشال ان وصول تأثير تراجع أسعار الغذاء العالمية الى المستهلكين يستغرق وقتا فيما يرجع جزئيا الى تزامنه مع عطلات دينية غالبا ما يرتفع الاستهلاك خلالها.
وتوقعت أن يحوم التضخم حول 19 في المئة بنهاية 2008 "وأن يتراجع الى مستويات في خانة الاحاد قبل منتصف 2009."
وكان ارتفاع الأسعار وتدني الأجور أوقدا شرارة احتجاجات عنيفة في بعض مناطق مصر على مدى العام الأخير مما دفع الحكومة الى رفع أجور القطاع العام 30 في المئة ثم زيادة أسعار الوقود لتمويل فاتورة الرواتب.
ويقول الاقتصاديون ان على البنك المركزي أن يحول انتباهه الان الى تنشيط الاقتصاد.
وتقول هيرميس انها تتوقع أن يخفض البنك المركزي سعر الفائدة لاجل ليلة نحو 400 نقطة أساس في غضون 12 شهرا. وكان البنك رفع أسعار الفائدة ست مرات في العام الاخير لتصل الى 11.5 في المئة للودائع و13.5 في المئة للقروض.
لكن أنيا ثايمان كبيرة محللي الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى وحدة المعلومات بمجلة ايكونوميست تقول انه ينبغي للبنك التركيز على ضغوط التضخم طويلة الاجل.
وأبلغت رويترز في مقابلة "تضخم فوق العشرين بالمئة مرتفع جدا وهو يلحق الضرر بالاقتصاد.
"من الواضح أنه عندما يتراجع التضخم بشكل حاد جدا من ديسمبر والنصف الاول من العام القادم سيبدأ البنك تيسير السياسة (النقدية) لكن تقليص أسعار الفائدة سيكون خطأ لانه في غضون عامين قد نشهد تضخما جامحا."
من علاء شاهين
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جولدمان ساكس يتوقع خسارة 400 ألف وظيفة أمريكية في نوفمبر

جولدمان ساكس يتوقع خسارة 400 ألف وظيفة أمريكية في نوفمبر

Wed Dec 3, 2008 9:54pm GMT

نيويورك (رويترز) - عدل جولدمان ساكس توقعاته لخسائر الوظائف الأمريكية في نوفمبر تشرين الثاني بالزيادة الى 400 ألف بعدما أظهرت تقارير صورة قاتمة للتوظيف في القطاع الخاص.
وسبق أن توقع محللو جولدمان خسارة 350 ألف وظيفة. وكان متوسط التوقعات في مسح لرويترز يوم الجمعة الماضي سالب 320 ألفا.
وتراجع مؤشر القطاع غير الصناعي لمعهد ادارة التوريدات الى مستوى قياسي منخفض وكذلك مؤشره للوظائف.
وقال خبراء الاقتصاد لدى جولدمان في مذكرة بحثية "معظم التقارير عن أوضاع التوظيف في نوفمبر تظهر ضعفا اضافيا قياسا الى الشهر السابق لكن تقرير معهد ادارة التوريدات بشأن الاوضاع خارج القطاع الصناعي يوم الأربعاء كان جديرا بالذكر بصفة خاصة.
"مؤشر العمالة من هذا التقرير ... تراجع أكثر من عشر نقاط عن مستوى كان بالفعل الادنى على الاطلاق لهذا المؤشر."
وأشار التقرير أيضا الى ضعف الشركات الصغيرة والمتوسطة كسبب محتمل لتفاقم المتاعب في سوق العمل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود وول ستريت بفضل أسهم تعتبر ملاذاً آمناً

صعود وول ستريت بفضل أسهم تعتبر ملاذاً آمناً

Wed Dec 3, 2008 9:22pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأمريكية لجلسة ثانية يوم الاربعاء مع إقبال المستثمرين على أسهم كوكا كولا وشركات أُخرى تبلي بلاء حسنا في فترات الركود وذلك في أعقاب جولة جديدة من البيانات الاقتصادية وتوقعات الشركات الضعيفة.
وبناء على أحدث البيانات المُتاحة صعد مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكُبرى 172.92 نقطة أي ما يعادل 2.05 في المئة ليصل الى 8592.01 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 21.93 نقطة أو 2.58 في المئة مُسجلا 870.74 نقطة.
وتقدم مؤشر ناسداك المُجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 42.58 نقطة أو 2.94 في المئة الى 1492.38 نقطة.
واستفاد مؤشر داو جونز من ارتفاع أسهم مكدونالدز 4.4 بالمئة وكوكا كولا خمسة بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إتحاد عمال صناعة السيارات الأمريكي يقدم تنازلات لمساعدة الشركات

إتحاد عمال صناعة السيارات الأمريكي يقدم تنازلات لمساعدة الشركات

Wed Dec 3, 2008 8:19pm GMT

ديترويت (رويترز) - قال رون جيتلفينجر رئيس اتحاد عمال صناعة السيارات الأمريكي يوم الاربعاء ان الاتحاد سيتخلى عن ضمانات للأمن الوظيفي ويؤجل مدفوعات صندوق للرعاية الصحية للمتقاعدين من أجل مساعدة شركات صناعة السيارات الامريكية على الحصول على مساعدات حكومية لمواجهة تباطؤ المبيعات.
وأضاف أن الاتحاد سيدرس تعديلات أخرى على العقود التي وقعت عام 2007 مع جنرال موتورز وكرايسلر وفورد موتور.
ولم تحدد بعد تفاصيل التنازلات بخصوص ما يعرف باسم برنامج بنك الوظائف وتأجيل مدفوعات صندوق الرعاية الصحية
لكن يتوقع أن يكون هناك تحرك سريع. وقد تتطلب بعض التعديلات موافقة أعضاء الاتحاد وبعضها لا يستلزم لذلك.
وقالت الشركات الثلاث التي تتخذ من ديترويت مقرا يوم الثلاثاء انها بحاجة لمزيد من التنازلات من جانب الاتحاد في اطار خطط اعادة هيكلة قدمت للكونجرس من أجل الحصول على مساعدات مجموعها 34 مليار دولار.
وقال جيتلفينجر في مؤتمر صحفي ان تلك الخطوات هي "ما ينبغي عمله" وان الاتحاد يجري حاليا مناقشات مع الشركات لتعديل العقود وليس إعادة التفاوض بشأنها.
وكان جيتلفينجر يتحدث في أحد فنادق ديترويت عقب اجتماع نظم على عجل مع مسؤولين بالاتحاد يمثلون عمال شركات صناعة السيارات.
وقال ان بنك الوظائف تعرض لانتقادات حولت التركيز عن قضايا حقيقية.
ويدفع بنك الوظائف أجورا ومزايا كاملة تقريبا للعمال الذين يسرحون بسبب اغلاق مصانع لكن الاتحاد أقر قيودا شديدة على البرنامج في عقوده مع شركات صناعة السيارات عام 2007.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة بعد معاملات متقلبة

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة بعد معاملات متقلبة

Wed Dec 3, 2008 8:05pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي لتغلق منخفضة يوم الاربعاء بعدما أخفق تقرير حكومي يظهر هبوط مخزونات النفط الخام والمنتجات المكررة على غير المتوقع الاسبوع الماضي في إبطال أثر المخاوف بشأن الركود وتدهور الطلب.
وشهدت عقود النفط الخام معاملات متقلبة وسط بيانات ضعيفة للوظائف عززت المخاوف بشأن الركود والطلب رغم استمرار التلميحات من منظمة أوبك بتحرك لخفض الانتاج مجددا خلال اجتماعها في ديسمبر كانون الاول.
وهبط الخام تسليم يناير كانون الثاني في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 17 سنتا أي ما يعادل 0.36 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 46.79 دولار للبرميل وهو أقل سعر تسوية منذ أغلق الخام عند 45.46 دولار في التاسع من فبراير شباط 2005.
وكان أدنى سعر في معاملات اليوم 46.26 دولار - وهو أقل مستوى منذ تسجيل 46.20 دولار في 20 مايو أيار 2005 - وأعلى سعر 48.10 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس الاحتياطي: ضعف عام للنشاط الاقتصادي الأمريكي

مجلس الاحتياطي: ضعف عام للنشاط الاقتصادي الأمريكي

Wed Dec 3, 2008 7:25pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الاربعاء ان النشاط الاقتصادي في أنحاء الولايات المتحدة أصابه الضعف منذ أوائل أكتوبر تشرين الاول وان ضغوط الأسعار انحسرت في ظل تراجع أسعار التجزئة والطاقة.
ورسم ملخص ما يعرف بالكتاب البيج لمجلس الاحتياطي صورة قاتمة لمعظم ميادين النشاط الاقتصادي.
وقال المجلس ان أسواق العمل ضعفت مع تسارع اعلان الشركات في مناطق كثيرة عن عمليات تسريح للعمالة. وانحسرت ضغوط الاجور بدرجة كبيرة.
وتراجع انفاق المستهلكين مع انخفاض مبيعات التجزئة وتعرضت مبيعات السيارات لهبوط حاد في معظم أنحاء البلاد.
وتعود بيانات التقرير الى ما قبل 24 نوفمبر تشرين الثاني.
وفي وقت سابق هذا الاسبوع أعلنت لجنة من الخبراء رسميا دخول الاقتصاد الامريكي في حالة ركود منذ ديسمبر كانون الاول 2007. ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة القياسية نصفة نقطة مئوية الى 0.5 بالمئة خلال اجتماعه التالي المقرر للبت في السياسة النقدية يومي 15 و16 ديسمبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود بورصتي السعودية والكويتية بدعم خطوات لتعزيز الأسواق

صعود بورصتي السعودية والكويتية بدعم خطوات لتعزيز الأسواق

Wed Dec 3, 2008 5:22pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت البورصتان السعودية والكويتية يوم الاربعاء إذ راهن المستثمرون على صعود الأسهم في وقت تباشر حكومات دول المنطقة والعالم اجراءات لتعزيز الثقة في الاسواق.
ودفعت أسهم الشركات الكبرى أكبر بورصتين في العالم العربي للصعود أكثر من واحد بالمئة قبل عطلة عيد الاضحى.
وتتأثر أسواق الاسهم في منطقة الخليج بتحركات البورصات العالمية وبخاصة منذ تفاقم الأزمة المالية العالمية في أكتوبر تشرين الاول.
وارتفعت الأسهم الامريكية والاوروبية يوم الثلاثاء مدفوعة جزئيا بالتفاؤل حيال خطة إنقاذ حكومية لصناعة السيارات الامريكية.
وقال هاني باعثمان الرئيس التنفيذي لشركة أعيان كابيتال "يحاول بعض المستثمرين الاستفادة من الاتجاه الصعودي." وانخفضت البورصة السعودية أكثر من أربعة بالمئة يوم الثلاثاء.
واضاف باعثمان "معظم الانباء السيئة أعلنت بالفعل. كانت هناك خلال هذه الازمة علاقة ايجابية جدا بين الأسواق العالمية ولاسيما الامريكية والسوق السعودية."
وفي الكويت نقلت صحيفة الوطن عن وزير المالية مصطفى الشمالي قوله ان الحكومة ستبدأ في استخدام صندوق جديد للاستثمار في البورصة بعد عيد الاضحى مباشرة.
وقال جاسم الزراعي مسؤول الوساطة المالية لدى بنك الكويت الوطني "يسمع المستثمرون أنباء تفيد أن الهيئة العامة للاستثمار ربما تستثمر في السوق لذا يشترون.
"المضاربون يهيمنون على السوق وهم عادة لا يحبذون حيازة الأسهم لفترة طويلة."
وارتفعت الأسواق في قطر وسلطنة عمان أيضا بشكل طفيف بينما تراجع المؤشر القياسي للاسهم البحرينية أكثر من واحد بالمئة. والاسواق مغلقة في دبي وأبوظبي.
السعودية:
ارتفع مؤشر السوق المالية السعودية 1.45 في المئة الى 4654 نقطة. وتراجع المؤشر أكثر من 55 في المئة هذا العام.
وارتفعت أسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 5.97 في المئة. وقال رئيسها التنفيذي اليوم الاربعاء ان الشركة خفضت انتاجها في اوروبا.
ويتوخى المستثمرون الحذر انتظارا للتعرف على مدى تأثر النتائج المالية للشركات المدرجة في الربع الاخير بالتباطؤ الاقتصادي العالمي.
الكويت:
ارتفع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية 1.17 في المئة الى 8866 نقطة. والمؤشر منخفض نحو 30 في المئة هذا العام.
وصعدت أسهم بيت التمويل الكويتي 4.76 في المئة وشركة مشاريع الكويت 6.25 في المئة.
سلطنة عمان:
أغلق مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية على ارتفاع طفيف بلغ 0.04 بالمئة مسجلا 6170 نقطة.
وارتفعت أسهم البنك الوطني العماني 3.1 في المئة وجلفار للهندسة والمقاولات 69 ر1 في المئة والشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) 0.53 في المئة.
ويشتري المستثمرون من المؤسسات في الأسهم العمانية بشكل انتقائي يدفعهم الى ذلك اعتقاد بتوقف تراجع المؤشر الذي انخفض نحو 49 في المئة منذ صعوده الى مستوى قياسي في يونيو حزيران.
وقال خالد عبد النبي مدير قسم الوساطة لدى الخليج لخدمات الاستثمار ان صندوقا مشتركا لصناعة السوق بين الحكومة والقطاع الخاص يسهم في دعم المعنويات. ويهدف الصندوق الذي يبلغ حجمه 389.6 مليون دولار لتعزيز الأسهم.
وقال عبد النبي "الناس ينتظرون لدخول السوق. أحجام التداول تنخفض يوميا. يرى البعض أن تراجع السوق بلغ مداه الآن لكنهم يريدون معرفة ما سيحدث في الشهرين القادمين."
واستبعد نزول المؤشر عن ستة آلاف نقطة هذا العام.
قطر:
ارتفع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 0.02 في المئة الى 5948 نقطة.
وارتفع سهم اتصالات قطر (كيوتل) 1.27 بالمئة في حين انخفض سهم البنك التجاري القطري 3.26 بالمئة.
وكانت الاسهم القطرية تراجعت يوم الثلاثاء أكثر من ثلاثة بالمئة بعد صعود بلغ 11.7 بالمئة في الجلسات الخمس السابقة.
البحرين:
تراجع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 1.31 في المئة الى 1918 نقطة.
وهوت أسهم البنك الاهلي المتحد 9.09 في المئة.
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة 0.5 بالمئة

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة 0.5 بالمئة

Wed Dec 3, 2008 5:01pm GMT

باريس (رويترز) - شهدت الاسهم الاوروبية موجة صعود في أواخر معاملات يوم الاربعاء لتختم جلسة متقلبة على ارتفاع 0.5 في المئة مدعومة بصعود أسهم شركات الدواء والاتصالات التي تعتبر ملاذا آمنا في حين قلصت أسهم شركات السلع الاولية خسائرها الحادة وان ظلت منخفضة.
وبحسب بيانات غير رسمية أغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى عند 829.33 نقطة وذلك بعد هبوطه في وقت سابق من الجلسة أكثر من 2.5 في المئة.
وصعدت أسهم فودافون 4.6 في المئة ونوفارتس 4.5 في المئة وأسترا زينيكا 5.2 في المئة.
ونال من أسهم شركات الطاقة والتعدين تجدد المخاوف من تأثر الاقبال على السلع الاولية سلبا جراء التباطوء الاقتصادي العالمي لكنها قلصت خسائرها الحادة وان ظلت منخفضة مع هبوط ريو تينتو 9.3 في المئة ورويال داتش شل واحدا بالمئة.
وقال ايمانويل مورانو رئيس ادارة الاسهم لدى لا فرانيسز ديبلاسمنت في باريس " السوق تبحث حقا عن اتجاه.
"أعتقد أننا نبني أرضية ما الان. الناس تستوعب سيل تحذيرات الارباح وتأخذ في الحسبان تصورا كارثيا الى حد ما."
ومنيت أسهم البنوك بخسائر مع تراجع سهم كريدت سويس 8.9 في المئة لمخاوف من تأثر قروض البنك للشركات واستثماراته في الرهون العقارية التجارية بسبب التباطوء الاقتصادي مما قد يفضي الى خسائر فصلية جديدة.
وقال متعاملون ان اهتمام المستثمرين يتحول الان الى كريدت سويس بعدما تدخلت الحكومة السويسرية لانقاذ منافسه يو.بي.اس الذي تلقى ضربات عنيفة في وقت سابق من جراء أزمة الائتمان.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن ومؤشر داكس في بورصة فرانكفورت 1.1 في المئة لكل منهما.
وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بيانات: تراجع مفاجيء لمخزونات النفط الأمريكية

بيانات: تراجع مفاجيء لمخزونات النفط الأمريكية

Wed Dec 3, 2008 4:15pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية أسبوعية يوم الاربعاء تراجعا مُفاجئا لمخزونات النفط الخام الأمريكية الأسبوع الماضي مع انخفاض الواردات في حين سجلت إمدادات البنزين ونواتج التقطير تراجعات مُفاجئة أيضا لهبوط انتاج مصافي التكرير.
وقالت إدارة معلومات الطاقة ان إمدادات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة تراجعت 400 ألف برميل الى 320.4 مليون برميل على مدى الأسبوع حتى 28 نوفمبر تشرين الثاني بينما كانت توقعات المحللين لزيادة 1.7 مليون برميل.
وتراجعت واردات الخام 1.46 مليون برميل يوميا.
وقالت الإدارة ان إمدادات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة بلغت 125 مليون برميل بانخفاض 1.7 مليون برميل على مدار الأسبوع. وكان متوسط التوقعات لزيادة قدرها 300 ألف برميل. وهبطت إمدادات زيت التدفئة الأمريكية 2.1 مليون برميل الى 39.6 مليون برميل.
وهبطت مخزونات البنزين 1.6 مليون برميل الى 198.9 مليون في حين كان من المتوقع زيادتها 900 ألف برميل.
وتراجع انتاج مصافي التكرير على مدار الأسبوع مع انخفاض معدلات التشغيل 1.9 نقطة مئوية لتصل الى 84.3 في المئة من الطاقة الانتاجية الاسبوع الماضي في حين توقع المحللون صعودها 0.2 نقطة مئوية. وتراجع انتاج البنزين 246 ألف برميل يوميا وانتاج نواتج التقطير 295 ألف برميل يوميا.
وتراجع أيضا الطلب على الوقود المكرر اذ انخفض اجمالي الطلب على المشتقات في الاسابيع الأربعة الأخيرة 6.2 في المئة على أساس سنوي حسبما ذكرت ادارة معلومات الطاقة الامريكية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

معهد: متوسط سعر خام برنت 55.60 د/ب في 2009

معهد: متوسط سعر خام برنت 55.60 د/ب في 2009

Wed Dec 3, 2008 4:25pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال معهد التمويل الدولي الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا يوم الاربعاء ان من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 55.60 دولار للبرميل في العام 2009.
وتوقع المعهد سعر النفط الذي سيضبط ميزانيات الحكومات في 2009 على النحو التالي.. 36 دولارا للبرميل للإمارات العربية المتحدة و38 دولارا لقطر و48 دولارا للكويت و51 دولارا للسعودية ونحو 90 دولارا لإيران.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ساركوزي يستعد لدعم قطاعي السيارات والإسكان الفرنسيين

ساركوزي يستعد لدعم قطاعي السيارات والإسكان الفرنسيين

Wed Dec 3, 2008 4:04pm GMT

باريس (رويترز) - من المقرر أن يعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الخميس عن مساعدات بمليارات اليورو لقطاعي السيارات والاسكان وذلك ضمن حزمة تحفيز تهدف لمساعدة الاقتصاد الفرنسي في مواجهة التباطؤ العالمي.
ويعلن الرئيس الفرنسي خططه الساعة 1100 بتوقيت جرينتش في مصنع تابع لشركة رينو في دوي بجنوب فرنسا.
ويتوقع أن تبلغ قيمة الحزمة نحو 20 مليار يورو (25.28 مليار دولار) أي ما يعادل نحو واحد بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.
ومن المنتظر أيضا أن يعلن عن دعم قدره ألف يورو لاصحاب السيارات الذين يكهنون سياراتهم لشراء سيارة جديدة علاوة على حوافز لتشجيع شركات السيارات على اجراء أبحاث لانتاج طرز أقل ضررا بالبيئة.
وسيكشف ساركوزي النقاب عن خطط لمساعدة قطاع البناء الذي يواجه تباطؤا حادا في سوق الاسكان.
وأفادت صحف فرنسية أن ساركوزي سيزيد المبلغ المخصص لقروض الاسكان بدون فائدة للاسر الفقيرة.
وقد يعلن أيضا عن تخصيص عشرة مليارات يورو للاستثمار في الاسكان الشعبي.
وقد يضيف الرئيس الفرنسي بعض الاجراءات التي لمح اليها بالفعل بما في ذلك مجموعة من مشاريع البنية التحتية وتعليق ضريبة على استثمارات الشركات لمدة عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

متعاملون: روسيا أنفقت 3.5-4 مليارات دولار لدعم الروبل

متعاملون: روسيا أنفقت 3.5-4 مليارات دولار لدعم الروبل

Wed Dec 3, 2008 3:49pm GMT

موسكو (رويترز) - تظهر تقديرات متعاملين أن البنك المركزي الروسي أنفق نحو 3.5 مليار الى أربعة مليارات دولار لدعم الروبل يوم الاربعاء.
وأبلغ متعامل لدى بنك أجنبي طلب عدم نشر اسمه رويترز "الضغط الرئيسي على الروبل يأتي من مبيعات عملاء البنوك."
وكان البنك المركزي عمد الاسبوع الماضي الى توسيع نطاق سعر تداول الروبل ليسمح له بالانخفاض الى 31.3 مقابل سلة من الدولار واليورو. وبلغ سعر الروبل 31.3040 مقابل السلة يوم الاثنين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير المالية: استمرار الأزمة العالمية سيؤثر على اقتصاد العراق

وزير المالية: استمرار الأزمة العالمية سيؤثر على اقتصاد العراق

Wed Dec 3, 2008 3:45pm GMT

بغداد (رويترز) - قال وزير المالية العراقي بيان جبر يوم الاربعاء إن الازمة المالية العالمية وتراجع اسعار النفط لن يؤثرا على ميزانية العراق للعام المقبل لكن استمرار الازمة سيكون له تداعيات كبيرة على العراق في 2010 و2011 ما لم يتوصل الى سبل لزيادة عائداته المالية.
وقال جبر في مقابلة مع رويترز ان انخفاض اسعار النفط العالمية لما دون الخمسين دولارا للبرميل "لن يؤثر على موازنة العراق للعام 2009 بسبب وجود فائض من السنة المالية الحالية يقدر بخمسة عشر مليار دولار وسيستخدم هذا الفائض من اجل تغطية العجز للعام المقبل وتغطية انخفاض اسعار النفط."
واكد أن العراق يستطيع تحمل ضغوط الازمة المالية العالمية وتراجع اسعار النفط لمدة عام لكن "أقول بشكل صريح اننا سنواجه ازمة حادة في عام 2010 اذا ما استمرت الازمة."
وأشار الوزير العراقي الى أن الحل الامثل لمواجهة الازمة هو في زيادة معدلات تصدير النفط العراقي حيث يصدر العراق حاليا ما يقرب من 1.7 مليون برميل من النفط يوميا.
وقال "أعتقد ان العنصر الاساس لمواجهة هذه الازمة هو زيادة تصدير النفط العراقي .. أدعو وزارة النفط للبدء بالتفكير جديا لزيادة تصدير النفط عام 2009 الى 2.5 مليون برميل باليوم."
وطالب جبر بفتح باب الاستثمار امام شركات النفط العالمية للبدء بعمليات استثمار في قطاع النفط في العراق وقال "هذا هو الحل الامثل لمواجهة الازمة وبدون ذلك سنقع في المحظور وهو ماسينعكس سلبا على كل شيء في موازنة عام 2010."
وقال ان العراق يدرس بدائل اخرى لزيادة عائداته المالية مع استمرار انخفاض اسعار النفط العالمية ويشمل ذلك قيام العراق بداية العام المقبل بطرح عطاء جديد لادخال شركة رابعة للعمل في قطاع الاتصالات لخدمة الجيل الثالث من الهاتف المحمول.
وكان العراق وقع العام الماضي عقدا لمدة عام مع ثلاث شركات للهاتف المحمول للعمل في العراق حصل بموجبها على زهاء أربعة مليارات دولار وقال الوزير "نتوقع ان نحصل على ماقيمته 1.5 مليار دولار للاجازة الرابعة وسيكون المجموع 5.5 مليار دولار وهي اموال سيتم استخدامها في موازنة العام المقبل."
وأضاف أن مجموع المشتركين في شركات الهاتف المحمول في العراق حاليا وصل الى 15 مليون مشترك "ونعتقد ان وجود شركة رابعة سيساهم في حل مشكلة الاتصالات والهاتف النقال في العراق."
وأوضح جبر أن من بين البدائل التي يدرسها العراق لزيادة عائداته للعام القادم اقرار قانون الضرائب وقانون الرسوم الجمركية وتأجير عدد من المصانع الحكومية للقطاع الخاص لمدة 15 عاما وهي خطوة قال الوزير العراقي "انها تسبق مرحلة الخصخصة."
ونفى وجود اي اتجاه لخصخصة النظام المصرفي العراقي وقال "لا توجد لدينا الان فكرة في خصخصة قطاع البنوك في العراق حاليا .. لدينا فكرة اعادة التاهيل وهي عملية تسبق عملية الخصخصة والمتمثلة بتأجير عدد من المؤسسات الحكومية الى شركات عراقية واجنبية لمدة 15 عاما."
وقال جبر ان العراق تخلص من أغلب ديونه ولا يتبقى "من ديون العراق الا اربع دول وبعض شركات القطاع الخاص ... اولها بولندا بدين قيمته 2.5 مليار دولار."
وأضاف "اتخذنا كل الاجراءات لتسوية الدين مع بولندا ... بقي فقط القرار السياسي (البولندي) لتسوية الامر ونتمنى ان يكون قريبا لاجراء التسوية وتوقيع اتفاقية."
وتحدث جبر عن الدين العراقي للسعودية وقال انه يبلغ 15 مليار دولار وتقول السعودية ان ديون العراق لها تبلغ 40 مليار دولار.
وقال جبر ان السعودية تطالب بفوائد للديون العراقية رغم وجود فقرة في اصل الاتفاقيات الثلاث الموقعة بين البلدين اثناء الحرب العراقية الايرانية تنص على عدم اخضاع الديون لاي فوائد وقال جبر "لذلك نرفض ان ندفع أي فوائد خلافا للاتفاقية."
وكشف جبر عن مفاوضات يجريها العراق حاليا مع الكويت ومجلس الامن الدولي لاقناعهما بخفض نسبة الخمسة بالمئة التي يجري الان استقطاعها من مبيعات النفط العراقية سدادا لتعويضات مستحقة للكويت.
وتقوم الامم المتحدة بموجب قرار لمجلس الامن باستقطاع نسبة محددة من قيمة مبيعات النفط العراقية تدفع كتعويضات عن غزو العراق للكويت عام 1990.
وقال "بدأنا مفاوضات مع الكويت لخفض النسبة الى واحد بالمئة ونتمنى ان يتجاوب مجلس الامن بايجابية مع مطلب العراق لان هذا يؤثر على الشعب العراقي وخصوصا مع انخفاض اسعار النفط الحالية."
وأضاف "هناك بعض الدول من مجلس الامن ارسلت اشارات ايجابية بهذا الصدد .. والكويتيون مستعدون للتجاوب مع هذه المطالب."
(شارك في التغطية محمد عباس)
من وليد ابراهيم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير: منخفض قياسي لمؤشر قطاع الخدمات الأمريكي في نوفمبر

تقرير: منخفض قياسي لمؤشر قطاع الخدمات الأمريكي في نوفمبر

Wed Dec 3, 2008 3:15pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهر تقرير صدر يوم الاربعاء تراجع مؤشر لقطاع الخدمات الأمريكي أكثر من المتوقع ليصل الى مستوى قياسي منخفض في نوفمبر تشرين الثاني.
وقال معهد إدارة التوريدات ان مؤشره للنشاط غير الصناعي سجل 37.3 مقابل 4 ر44 في أكتوبر تشرين الاول.
ويفصل المستوى 50 بين النمو والانكماش.
وفي مسح لرويترز توقع خبراء الاقتصاد قراءة تبلغ 42.0 وجاءت توقعات 71 محللا في نطاق 37.0 الى 46.5.
ويمثل قطاع الخدمات نحو 80 في المئة من النشاط الاقتصادي الامريكي ويشمل قطاعات مثل البنوك وشركات الطيران والفنادق والمطاعم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركات الإتحاد الأوروبي تطلب مساعدات حكومية وتسريع إنقاذ البنوك

شركات الإتحاد الأوروبي تطلب مساعدات حكومية وتسريع إنقاذ البنوك

Wed Dec 3, 2008 6:03pm GMT

بروكسل (رويترز) - قالت أكبر منظمة للأعمال في الاتحاد الاوروبي يوم الاربعاء ان على حكومات الاتحاد دراسة شراء الأوراق التجارية مباشرة من الشركات لاستعادة تدفق الائتمان في الاقتصاد الذي يضربه الركود.
وفي رسالة الى يواكين ألمونيا مفوض الشؤون النقدية بالاتحاد الاوروبي قالت منظمة بيزنس يوروب أيضا انه ينبغي أن تكون خطط إنقاذ البنوك بالاتحاد أسرع وأكثر فاعلية.
وكتب المدير العام للمنظمة فيليب دو باك يقول "يمكن للحكومات والبنوك المركزية دراسة خيارات لبرامج مؤقتة لشراء الأوراق التجارية وأدوات دين أُخرى مباشرة من الشركات."
وتابع أن عزوف البنوك المتزايد عن الإقراض في ظل الأزمة المالية العالمية يجعل الكثير من الشركات الاوروبية تفتقر الى المال اللازم للاستثمار بل وفي بعض الأحيان لتمويل النشاط.
وقال دو باك "يجب وضع حوافز ملائمة لتشجيع العودة الى الإقراض وأنشطة أسواق رأس المال."
وقالت بيزنس يوروب انه ينبغي مناقشة القضية بشكل عاجل بعدما تعهدت مفوضية المنافسة بالاتحاد الاوروبي بتقديم مباديء توجيهية معدلة في الأيام القادمة. والمفوضية منوطة باقرار المساعدات الحكومية بموجب قواعد الاتحاد الاوروبي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إجراءات للحد من تداعيات الأزمة المالية العالمية على المنشآت الصناعية

إجراءات للحد من تداعيات الأزمة المالية العالمية على المنشآت الصناعية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 3 ديسمبر 2008 5:01 م
أعلن السيد ادهم نديم المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة ان المركز أقر حزمة من الاجراءات من شأنها الحد من تداعيات الازمة المالية العالمية وانعكاساتها على المنشآت الصناعية وحجم صادراتها الى الخارج وكذلك مبيعاتها المحلية، موضحا ان المركز يخدم 11 الفا و 744 شركة يعمل بها اكثر من مليون عامل مؤمن عليهم .
واشارالسيد نديم فى تصريح له اليوم إلى ان اول هذه الاجراءات هو التوسع فى برامج زيادة الانتاجية وبرامج البحوث والتطوير ونقل التكنولوحيا، بالاضافة الى برامج التسويق الدولى والمشاركة فى المعارض الدولية المتخصصة، علاوة على تكثيف الحملات الدعائية للنفاذ الى الاسواق الخارجية وفتح منافذ تصديرية جديدة .
واضاف نديم ان مركز تحديث الصناعة قد قرر كذلك خفض 50% من تكلفة مشاريع الشركات فى كافة خدمات وبرامج الدعم الفنى والتدريب والمعارض وذلك اعتبارا من اول ديسمبر الحالى .
وقال ان المركز سيكثف من دعمه للبعثات الترويجية وكذلك التواجد اللاوجستيكى للصادرات عن طريق ايجاد مخازن لتوزيع المنتجات المصرية والنفاذ الى الاسواق الخارجية .
وأوضح السيد ادهم نديم أن الازمة المالية العالمية قد وضعت بالفعل المزيد من الاعباء والضغوط على الصناعة والصادرات المصرية، حيث انه لن يصمد الا الاكثر كفاءة وقدرة على الاستمرارية والتنافسية، ولذا فان دور مركز تحديث الصناعة ومعه مجلس التدريب الصناعى يعتبر الان اكثر اهمية عن ذى قبل خاصة فى مجالات دعم برامج زيادة تحسين الانتاجية فى المصانع والحصول على شهادات الجودة العالمية، وذلك من اجل مضاعفة حجم الصادرات والوصول الى اسواق لم تطرقها الصناعة المصرية قبل الان .
وأوضح المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة ان هدف مركز تحديث الصناعة من تخفيض تكاليف مشاركة الشركات فى الخدمات بنسبة 50% هو تحفيز المنشآت الصناعية على القيام بالمزيد من الانشطة من اجل تجاوز اثار الازمة العالمية، مع الحفاظ على معدل النمو الصناعى وحجم العمالة بالمصانع .
وأعرب نديم عن تفاؤله بأن الصناعة المصرية سوف تتمكن من تجاوز اثار الازمة العالمية بنجاح وانها ستدعم وضعها على الخريطة العالمية، وستنجح فى جذب المزيد من الاستمثارات الاجنبية والعربية والحفاظ على معدلات ثابتة للنمو الصناعى داخل الاقتصاد الوطنى .
ومن جانبه، قال السيد مدحت المدنى المقرر العام لمجلس التدريب الصناعى ان المجلس استكمالا لما تم انجازه فى المرحلة السابقة بصدد مراجعة واعداد التوجهات والسياسات والاستراتيجيات الشاملة للمنهجية التدريبية المتكاملة على المدى الطويل والمدى القصير منها على سبيل المثال اعادة تقييم اساليب البرامج التدريبية قبل واثناء وبعد عملية التدريب لتحقيق اقصى استفادة من البرامج .
واضاف المدنى انه سيتم عقد لقاءات مع الشركات الصناعية للشرح والاتفاق على الاستراتيجية العامة للتدريب، كما سيتم ايضا بحث مدى تأثير برامج التدريب على الانتاجية وعلى مؤشرات الانتاج والعاملين بالمصانع، وكيفية تنفيذ هذه البرامج او تطويرها طبقا لاحتياجات كل شركة على حدة .


تفاقم خسائر الوظائف الأمريكية وتحركات عالمية لخفض الفائدة

تفاقم خسائر الوظائف الأمريكية وتحركات عالمية لخفض الفائدة

Wed Dec 3, 2008 5:56pm GMT

نيويورك/لندن (رويترز) - استغنت الشركات الخاصة بالولايات المتحدة عن أكبر عدد من الوظائف على مدى سبع سنوات في نوفمبر تشرين الثاني مع دخول الاقتصاد في حالة "تراجع مُطَرد" بينما تعهدت بريطانيا يوم الاربعاء بتوسيع سلطة البنك المركزي لتنظيم عمل البنوك وحماية المودعين.
وتزعمت تايلاند حملة عالمية لخفض أسعار الفائدة يوم الاربعاء بينما ينتظر أن تحذو دول من أوروبا الى نيوزيلندا حذوها خلال الأيام القليلة المقبلة لمواجهة الأزمة المالية التي تعصف بالعالم بلا هوادة.
وقالت شركة ايه.دي.بي لخدمات أرباب العمل يوم الاربعاء ان شركات القطاع الخاص الأمريكية تخلت عن 250 ألف وظيفة الشهر الماضي مما يشير الى أن تقرير الحكومة الأكثر شمولا والمقرر صدوره يوم الجمعة قد يظهر خسارة تتجاوز 300 ألف وظيفة. وستكون هذه أكبر خسارة للوظائف منذ ركود الاقتصاد أوائل العقد الحالي.
وقال ريتشارد ديكاسير كبير الخبراء الاقتصاديين لدى ناشونال سيتي كورب في كليفلاند "يشهد الربع الأخير من 2008 حالة تراجع مطرد للاقتصاد.
"لم نشهد مثل هذا الانهيار منذ وقت طويل جدا."
وفي لندن قال رئيس الوزراء جوردون براون في مخطط تشريعي عرضته الملكة اليزابيث في خطابها التقليدي أمام البرلمان انه سيركز على تخفيف عبء الركود الذي يلوح في الأفق من خلال قوانين لحماية المدخرين ومنع حدوث أزمات تمويل للبنوك.
وتعتزم بريطانيا منح بنك انجلترا (المركزي) سلطات للتدخل حال ظهور علامات اضطراب مالي لدى أي بنك.
وقالت الملكة اليزابيث "قوة القطاع المالي أمر حيوي لمواجهة التذبذب الاقتصادي في المستقبل."
وزادت الضغوط من أجل تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة في أوروبا وبريطانيا بعدما أظهر مسح أن قطاع الخدمات في منطقة اليورو سقط في براثن الكساد في نوفمبر تشرين الثاني وبشكل أعمق مما كان يعتقد أصلا.
وهوى مؤشر مديري المشتريات لشركات الخدمات في منطقة اليورو الى 42.5 في نوفمبر من 45.8 في اكتوبر تشرين الاول ليُسجل أدنى مستوى في تاريخ المسح الذي يعود الى عشر سنوات.
وخفض بنك تايلاند المركزي سعر الفائدة الرئيسي للمرة الاولى في 16 شهرا لمساعدة الاقتصاد المتضرر من جراء التباطؤ العالمي والاضطرابات السياسية. وجاء الخفض أكبر من المتوقع حيث بلغ 100 نقطة أساس ليصل سعر الفائدة الرئيسي الى 2.75 في المئة.
كما خفضت استراليا أسعار الفائدة يوم الثلاثاء لتعزيز اقتصادها وستعلن بريطانيا ومنطقة اليورو والسويد ونيوزيلندا قرارات بشأن الفائدة يوم الخميس.
وقالت صحيفة وول ستريت جورنال ان وزير الخزانة الامريكي قد يفاتح الكونجرس الأسبوع المقبل بشأن الموافقة على صرف النصف الثاني من خطة إنقاذ البنوك البالغة 700 مليار دولار.
ويتوجه بولسون الى بكين لاجراء محادثات مع المسؤولين الصينيين. لكنه قد لا يحصل على وعود كبيرة بمزيد من الاستثمارات وخاصة من صندوق استثمار الثروة السيادية الصيني الذي أعرب عن عدم ثقته في القواعد التنظيمية الامريكية.
وفي الولايات المتحدة استعد صانعو السيارات لاقناع الكونجرس بجدوى التدخل لانقاذ الصناعة.
وافتتحت شركة فورد موتور المساعي بطلب الحصول على خط ائتمان بقيمة تسعة مليارات دولار. وطلبت جنرال موتورز كورب من الحكومة الامريكية إنقاذها من الانهيار بتزويدها بقروض قدرها 12 مليار دولار وخط ائتمان بقيمة ستة مليارات دولار.
ويخشى الساسة أنه بغير مساعدات حكومية قد تنهار شركات السيارات ويفقد الملايين وظائفهم.
وفي سول عقد بنك كوريا المركزي اجتماعا طارئا لبحث شراء مزيد من السندات من البنوك وتخفيف القيود على كمية السيولة المسموح للبنوك بالاحتفاظ بها في احتياطياتها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"بريتش إيروايز" تجري محادثات اندماج مع كانتاس الأسترالية

"بريتش إيروايز" تجري محادثات اندماج مع كانتاس الأسترالية
سي. إن. إن. العربية
3/12/2008

لندن، بريطانيا (CNN)- أكدت شركة الطيران البريطانية "بريتش إيروايز" أنها بصدد إجراء محادثات ثنائية مع شركة الطيران الاسترالية Qantas من أجل الوصول إلى قرار لدمج الشركتين اللتين تعتبران بين شركات النقل الجوي في العالم.
وقالت "بريتش ايروايز" في بيان لها إن المحادثات تجري من أجل دمج الشركتين، مضيفة أنه "لا توجد ضمانات للوصول إلى نتائج إيجابية،" وأن "تقارير مستقبلية ستوضح التفاصيل في الوقت المناسب."
وصعد سهم الخطوط البريطانية بنسبة عشرة في المائة على خلفية الأنباء، محققاً ارتفاعا بنسبة 2.32 دولار في ساعة.
وجاء قرار الاندماج مع الخطوط الجوية الاسترالية عقب صدور مؤشرات عن استعداد الحكومة الاسترالية مراجعة قوانين ملكية أسهم الشركة، بعد أن كانت الحكومة تسمح بوصول نسبة حصة الأجانب من أسهم الشركة إلى 25 في المائة فقط.
وكانت قد تخلت بريتش ايروايز عن حصتها التي بلغت 18.25 في خطوط كانتاس الاسترالية عام 2004.
وقالت شركة الخطوط البريطانية إن محادثاتها للاندماج مع شركة ايبيريا الاسبانية التي كان قد أعلن عنها قبل أسابيع لن تتأثر بالمحادثات الأخيرة.
وقال مراسل CNN ريتشارد كويست، إن عملية الاندماج التي تخطط لها الخطوط البريطانية هي حالة غير مسبوقة في مجال الحركة الجوية، ولكن تعاون الشركتين سابقا في مشروع "خط الكانغرو" ومشاركتهما للإيرادات الناتجة عن رحلات خطوط استراليا-بريطانيا، سيؤدي في حال حدوث القرار إلى خلق شركة طيران جديدة وبالغة القوة.
وجاءت هذه المحادثات في وقت تعاني الخطوط البريطانية من انخفاض في أرباحها قبل احتساب الضريبة، وذلك بنسبة 92 في المائة في النصف الأول من هذا العام، وعزت الشركة سبب الانخفاض إلى ارتفاع أسعار النفط ومرور العالم بأزمة اقتصادية.

ولم تسلم شركةQantas من الخسائر أيضا، حيث صرحت الأخيرة بعزمها على تسريح 1500 من عامليها في العالم، والتخلي عن خطة كانت قد وضعتها لتوظيف 1200 عامل جديد.
وتعتبر كل من الخطوط الجوية البريطانية وخطوط Qantas الاسترالية المعروفة باسم "The Flying Kangaroo"، شركاء في تحالف "العالم الواحد"، الذي يضم 10 من أهم الناقلات الجوية في العالم، مثل الخطوط الجوية الأمريكية وكاثي باسيفيك.

السعودية تخفض سعر الخام الخفيف لأوروبا وأمريكا وترفعه لآسيا

السعودية تخفض سعر الخام الخفيف لأوروبا وأمريكا وترفعه لآسيا

Wed Dec 3, 2008 3:05pm GMT

لندن (رويترز) - قالت شركة أرامكو السعودية للنفط يوم الأربعاء ان المملكة خَفَضت سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشهر يناير كانون الثاني الى المشترين في الولايات المتحدة وشمال غرب أوروبا لكنها رفعته لزبائنها في آسيا وحوض البحر المتوسط.
وخَفَضَت المملكة سعر الخام العربي الخفيف للمشترين الأمريكيين 20 سنتا الى ما يقل 4.80 دولار للبرميل عن سعر خام غرب تكساس الوسيط وخَفَضَته 1.50 دولار الى زبائن شمال غرب أوروبا ليصل الى ما يقل 5.65 دولار عن المتوسط المُرجح لمزيج برنت.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كشف بترولى بالصحراء الغربية بمعدل 7 آلاف برميل على عمق 17 ألف قدم

كشف بترولى بالصحراء الغربية بمعدل 7 آلاف برميل على عمق 17 ألف قدم

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 3 ديسمبر 2008 4:28 م
أعلن اليوم عن كشف بترولى جديد بالصحراء الغربية تحت اسم " زين 1" وذلك بمعدل انتاج يومى يصل الى سبعة الاف برميل يوميا منها 5300 برميل زيت خام بدرجة جودة عالية تصل الى 40 درجة بمقاييس معهد البترول الامريكى وحوالى 14 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا مما يعتبر واحدا من افضل الاكتشافات التى تحققت بالصحراء الغربية .
جاء ذلك فى التقرير الذى تلقاه المهندس سامح فهمى وزير البترول خلال لقائه اليوم مع الدكتور محمود دبوس رئيس شركة (آى بى آر ) الامريكية والوفد المرافق له حول نتائح الكشف الجديد الذى تحقق على اعماق كبيرة تصل الى 17 الف قدم فى طبقات عصر الجواراسيك بالصحراء الغربية والذى تم فى منطقة امتياز الشركة على بعد 130 كيلومترا جنوب غرب مدينة الاسكندرية .
وأشار رئيس الشركة ان الاكتشاف الجديد ينقل الصحراء الغربية كمنطقة واعدة لانتاج البترول والغاز الى افاق جديدة ويغير المفاهيم الجيولوجية القديمة الامر الذى سيسهم فى تحقيق المزيد من الاكتشافات فى المستقبل القريب، موضحا ان الكشف الجديد تم بأستخدام احدث التكنولوجيات ومن خلال خبراء عالميين من ثلاث دول وسيتم وضعه على الانتاج خلال عشرة ايام وذلك فى اطار تكليفات وزير البترول بتنفيذ برنامج عاجل لزيادة انتاج الصحراء الغربية من خلال الاستفادة من تسهيلات الانتاج القائمة لترشيد تكاليف تنمية الاكتشافات وسرعة وضعها على الانتاج .
وأوضح الدكتور محمود دبوس رئيس شركة (آى بى آر ) الامريكية أن البئر الجديد وهو الاعمق على الاطلاق فى المنطقة الشرقية من الصحراء الغربية وجاءت اختبارات البئر مبشرة حيث تم اجراء اختبارين منفصلين للبئر الاستكشافى "زين 1" واعطى الاختبار الاول معدل انتاج يومى بلغ تسعة ملايين قدم مكعب من الغاز و 750 برميلا من المتكثفات بدرجة جودة 40 درجة اما الاختبار الثانى فقد تدفق الزيت الخام بمعدل 4664 برميل زيت خام بدرجة جودة 40 درجة وحوالى 7 ملايين قدم مكعب من الغاز يوميا هذا بالاضافة الى اكتشاف طبقات منتجة اضافية اقل عمقا لم توضع بعد موضع الاختبار وسيتم تقيمها عندما تستأنف عملية الانتاج .
وأضاف ان الشركة حققت مؤخرا اكتشافات هامة فى مناطق عملها بخليج السويس فى منطقة شمال رمضان حيث اعطى البئر الاول "رمضان 1" معدل انتاج يومى 3000 برميل من الزيت الخام بدرجة جودةبلغت 34 درجة وحوالى 5ر 1 مليون قدم مكعب من الغاز كما حققت الشركة اكتشافا ثانيا بنفس المنطقة تحت اسم " رمضان 2" بمعدل انتاج يومى بلغ حوالى 800 برميل و 500 ألف قدم يوميا من الغاز المصاحب .
ويجرى حاليا تنمية منطقة امتياز الشركة جنوب غرب جبل الزيت بالبحر الاحمر ومن المخطط بدء عمليات الانتاج بنهاية العام بمعدل 3500 برميل يوميا.

توقيع عقد إدارة هيلتون النيل بين مصر للفنادق والريتز - كارلتون لمدة عشرين عاماً

توقيع عقد إدارة هيلتون النيل بين مصر للفنادق والريتز - كارلتون لمدة عشرين عاماً

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 3 ديسمبر 2008 4:26 م

تم اليوم توقيع عقد ادارة فندق النيل هيلتون بين شركة مصر للفنادق التابعة لوزارة الاستثمار وشركة فنادق الريتز - كارلتون الفندقية لمدة عشرين عاما وذلك بعد انتهاء عقد شركة هليتون العالمية فى 31 / 12 / 2008.
وقع العقد فتحى نور رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مصر للفنادق والسيد سايمون كوبر رئيس العمليات بشركة الريتز وشهد التوقيع السيد على عبد العزيز رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما .
وأعلن السيد على عبد العزيز رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما ان شركة مصر للفنادق ستضخ استثمارات تقدر بحوالى 350 مليون جنيه كاستثمارات لتطوير لفندق مشيرا الى ان بداية التطوير ستبدأ اول يناير المقبل وسيستقبل الفندق رواده تحت اسم فندق النيل القاهرة علىان يتم اغلاقه فى منتصف 2009 لتبدأ عملية التطوير التى ستستمر ما بين 18 الى 24 شهرا .
وأشار الى ان الهدف من عملية التجديد هو تحويل الفندق التاريخى الى منشاة حديثة ترسى معايير جديدة فى قطاع السياحة الفاخرة العصرية تليق بعلامة الريتز - كارلتون عند اعادة افتتاحه فى الوقت الذى تحافظ فيه على ارثه التاريخى .
ولفت على عبد العزيز الى الجهود الكبيرة التى تبذلها الحكومة المصرية فى تحسين وتطوير البنية الاساسية والمناخ الاستثمارى للقطاع السياحى فى مصر وهو مايؤكد التزامها الجدى لجذب المشاريع الاستثمارية مما يساعد على جذب المزيد من السياح والارتقاء بمستوى الخدمات فى مصر .
وقال ان اختيارنا لشركة الريتز جاء تقديرا للسمعة المميزة التى تتمع بها هذه الشركة فى قطاع السياحة وعلى المستوى العالمى .
ومن جانبه، اوضح فتحى نور رئيس مجلس ادارة والعضو المنتدب لشركة مصر للفنادق ان الشركة تلقت العديد من العروض لادارة هذا الفندق من اكبر شركات فندقية عالمية دعت الى اضافته الى قائمة منشاتها الفاخرة وتم مراجعة تلك العروض قبل ان نرسى العقد على تلك الشركة المعروفة بتميز خدماتها لتعيد ادارة هذا الفندق الفريد .
وأضاف ان الحد الادنى لحصة المالك وهى شركة مصر للفنادق فى هذا العقد 29 مليون دولار سنويا كما ان هناك منحة توقيع 12 مليون دولار لشركة مصر للفنادق .
ومن جانبه، قال السيد سايمون كوبر رئيس العمليات بشركة الريتز ان ادارة الشركة ستستطيع من خلال موقع الفندق الفريد اتاحة خدمة مميزة لنزلاء الفندق مشيرا الى ان خطة الشركة للفندق ستكون شاملة ومتكاملة وستشمل تاسيس وتجديد الفندق بالكامل ليكون رائدا فى المنطقة .


AIG الأمريكية تتخلص من ديون بقيمة 46 مليار دولار

AIG الأمريكية تتخلص من ديون بقيمة 46 مليار دولار


سي. إن. إن. العربية
3/12/2008
نيويورك، الولايات المتحدة (CNN) - تقدمت شركة "المجموعة الدولية الأمريكية" AIG التي تعتبر أكبر شركة تأمين في العالم، خطوة جديدة نحو تثبيت أمورها المالية بعد الأزمة التي اضطرت الحكومة الأمريكية للتدخل ومنع إفلاسها بسبب ما أصاب سندات الرهن العقاري، إذ باعت أكثر من 46 مليار دولار من سندات ضمان قروض مركبة كانت تغطيها.
وذكرت AIG أن السندات التي تبلغ قيمتها 46.1 مليار دولار، ابتاعتها وحدة تمويل تابعة لها ولمصرف نيويورك الاحتياطي، ضمن صفقة ستقوم بموجبها الوحدة الشارية بشطب السندات.
وضمن الخطة عينها، ستعود AIG لتشتري بقيمة 7.4 مليارات دولار من سندات الالتزام المعزز بضمانات القروض.
وستخفف هذه الصفقة ضغط الالتزامات المالية التي أدت إلى نزيف كبير في AIG دفعها إلى حافة الإفلاس خلال سبتمبر/أيلول الماضي.
وذلك أن AIG اضطرت إلى إصدار الكثير من سندات الالتزام المعزز بضمانات القروض لتغطية سندات الرهن العقاري التي باتت في خطر شديد، حيث أن شطب السندات الذي ستقوم به الوحدة الشارية سيحررها من هذا الالتزام.
يذكر أن وحدة التمويل التي اشترت السندات كانت قد شُكلت الشهر المنصرم في سياق خطة إعادة هيكلة وضعتها الحكومة لـAIG بتكلفة 85 مليار دولار، مع ضخ سيولة مباشرة بقيمة 37.8 مليار دولار.

وتمتلك تلك الوحدة في رصيدها 15 مليار دولار قدمها المصرف الاحتياطي الفيدرالي، إلى جانب خمسة مليارات دولار من AIG، ومن المقرر أن يضاعف المصرف الاحتياطي الفيدرالي حجم مساهمته فيها.
وسيُخصص المبلغ لشراء سندات قروض بقيمة 65 مليار دولار بسعرها الحالي في السوق، والذي هو أدنى بكثير من قيمتها الفعلية، على أن يحتفظ حملة سندات الالتزام المعزز بضمانات القروض بسنداتهم التي تبلغ قيمتها 26 مليار دولار، وذلك بموجب اتفاق مع هيئة السندات والتداول الأمريكية.
وتخطط AIG لبيع عملياتها التجارية الخارجية، حيث تمتلك أصولاً تقارب قيمتها ترليون دولار، لسداد ديونها للحكومة الأمريكية، على أمل أن تتمكن من الاحتفاظ بملكيتها لعقاراتها وللحصة التي تديرها بشركة الضمان العالمية التابعة لها.
وتقدم شركة AIG خدماتها إلى أكثر من 74 مليون شخص في 130 دولة، وكانت مصادر في المصرف الاحتياطي الأمريكي قد ألمحت إلى احتمال أن يصار في نهاية المطاف إلى تسييل AIG وبيعها.
وقد قام المصرف الفيدرالي الأمريكي بتغيير إدارة شركة التأمين، وبات يمتلك حق الفيتو على قراراتها.
يذكر أن AIG كانت قد خسرت خلال الأشهر الماضية أكثر من 18 مليار دولار بسبب أزمة الرهن العقاري، وقد تسبب ذلك بخسارة أسهمها ما نسبته 91 في المائة من قيمتها منذ بداية العام.

وكانت شركة "آبار للاستثمار" الإماراتية قد أعلنت قبل يومين عن اتفاقية لشراء بنك AIG الخاص من شركته الأم.
وقالت آبار في بيان، إن القيمة المدفوعة لإجمالي رأسمال أسهم البنك تعادل 307 ملايين فرنك سويسري، (245 مليون دولار).

مؤسسة عالمية تؤكد استمرار زيادة معدلات نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات فى مصر

مؤسسة عالمية تؤكد استمرار زيادة معدلات نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات فى مصر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 3 ديسمبر 2008 4:32 م

أكد تقرير لمؤسسة "آى دى سى" العالمية المتخصصة فى استشارات تكنولوجيا المعلومات أن قيمة سوق قطاع تكنولوجيا المعلومات المصرى زادت بنسبة 25 فى المائة تقريبا فى عام 2007 لتصل إلى 58ر 1 مليار دولار وأن عام 2008 شهد زيادة قدرها نحو 17 فى المائة فى هذه القيمة رغم الأزمة المالية العالمية .
وعزا التقرير هذا النمو الكبير إلى الحوافز الممنوحة من الحكومة المصرية والبرامج التى تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهات التابعة لها .
وذكر بيان صحفى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات اليوم "الأربعاء " أن المؤسسة أصدرت هذا التقرير تحت عنوان "استشراف أحوال الأسواق الرأسية المصرية من 2008-2012 وأوجه الأنفاق على تكنولوجيا المعلومات في هذه الأسواق " وذلك نهاية سبتمبر الماضى .
وأشار إلى أن المؤسسة أكدت فى تقريرها أن سوق تكنولوجيا المعلومات المصرى شهد نموا كبيرا فى عام 2007 ومن المتوقع أن تستمر معدلات النمو فى هذا القطاع بشكل ثابت وبمعدلات نمو مستقرة حتى عام 2012 رغم الأزمة المالية العالمية .
ونوه التقرير بأن صناعة تكنولوجيا المعلومات الواعدة فى مصر تستند إلى المقومات التنافسية لمصر كحجر زاوية فى عملية دفع نمو القطاع، مشيرا إلى أن هناك جهودا حثيثة تبذلها مصر بهدف الوصول إلى مكانه متميزة على خريطة صناعة خدمات تكنولوجيا المعلومات العالمية .
وأكد التقرير استعداد الحكومة المصرية للاستثمار فى المهارات والكفاءات البشرية اللازمة لنمو وتطور هذه الصناعة، موضحا أن البنية التحتية المصرية اللازمة لهذه الصناعة فى حالة جيدة لكونها محط اهتمام الحكومة .
وأضاف التقرير أن الأعداد المتزايدة من الشركات متعددة الجنسيات التى قررت الاستثمار فى قطاع تكنولوجيا المعلومات المصرى خير دليل على عزم الدولة المضى قدما فى خطة تطوير هذا القطاع الحيوى .
وألمح التقرير إلى المبادرات والبرامج المختلفة التى يتم تطبيقها مع الشركاء الدوليين بهدف الارتقاء بمستويات الكفاءات المصرية وخاصة فيما يتصل بعمليات الإعداد والتدريب التى تهدف إلى إعداد جيل من المؤهلين للالتحاق بوظائف العمل التى يوفرها هذا القطاع .
وأشار تقرير مؤسسة "أى دى سى " العالمية المتخصصة فى استشارات تكنولوجيا المعلومات إلى عدد من مذكرات التفاهم التى تم توقيعها بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا " من ناحية والشركاء والشركات العالمية من ناحية أخرى .
وخص التقرير شركتى "ويبرو " و "ساتيام " الهنديتين بالذكر كدليل على شراكة مصرية - هندية قوية فى قطاع تكنولوجيا المعلومات ، ودلل على هذه الشراكة بقرار الشركتين الاستثمار فى قطاع تكنولوجيا المعلومات المصرى من خلال إنشاء مركز لخدمة العملاء الشركتين في أوربا والشرق الأوسط .
وتوقع التقرير أن يصل متوسط نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات إلى نحو 1ر 11 فى المائة فى الفترة من 2008 إلى 2012 بالرغم من الأزمة المالية العالمية التى تعصف بمختلف القطاعات الاقتصادية على مستوى العالم .
وتنبأ بأن تستمر الحكومة المصرية فى ترويج استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى القطاعات المختلفة وبين الشرائح المجتمعية المتعددة ، وأن تنتعش سوق البرمجيات المصرى فى الفترة من 2008 - 2012، وخاصة مع استعداد الشركات المصرية العاملة فى هذا المجال لمواكبة التطورات المتلاحقة وتلبية احتياجات مختلف القطاعات الأخرى التى تستخدم هذه البرمجيات .
كما توقع أن تزداد مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية بشكل كبير، ووصفها بأنها أحد المحركات الأساسية للنمو فى هذا القطاع .
وأشار إلى أن صناعة خدمات تكنولوجيا المعلومات ستشهد نموا كبيرا فى نفس الفترة "2008-2012"، خاصة وأن خدمات التعهيد ستفتح آفاقا جديدة للشركات المصرية العاملة فى تقديم مثل هذه الخدمات .
وقال تقرير مؤسسة "أى دى سى " إن انتعاش خدمات التعهيد سيؤثر بالإيجاب على معدلات الإنفاق فى قطاع تكنولوجيا المعلومات ، كما توقع أيضا نمو سوق الخدمات الاستشارية وغيرها من الخدمات التى توفر قيمة مضافة عالية .


صعود بأسواق السعودية ومصر والكويت ومراوحة في قطر

صعود بأسواق السعودية ومصر والكويت ومراوحة في قطر


سي. إن. إن. العربية
3/12/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تمكنت الأسواق العربية الأساسية العاملة الأربعاء من تحقيق مكاسب متفاوتة بختام الجلسات، وخاصة في السعودية والكويت ومصر، في حين تقدمت المؤشرات القطرية والعمُانية بصورة محدودة، مقابل تراجع الأردنية والبحرينية، وسط إغلاق الأسواق الإماراتية لعطلة العيد الوطني وعيد الأضحى.
ففي الرياض، أكبر أسواق المال العربية، استرد المؤشر 54 نقطة من خسائر الجلسة الماضية، ليغلق عند مستوى 4642 نقط، بزيادة 1.18 في المائة من قيمته، بدعم قوي من أسهم "الصناعات البتروكيماوية" وعلى رأسها "سابك" الثقيل، الذي قفز بقرابة ستة في المائة.
وسجلت التداولات 3.8 مليارات ريال، بتراجع عن الجلسات الماضية، وهو أمر مبرر مع دخول السوق عطلة طويلة تنتهي بعد عيد الأضحى في 13 ديسمبر/كانون الثاني المقبل، مع التركيز على أسهم "الإنماء" و"سابك" و"إعمار" و"معادن" و"سافكو" و"الراجحي."
وتصدرت أسهم "صادرات" و"المصافي" و"المملكة" قائمة الأسهم الرابحة بختام الجلسة، والتي بلغ عددها 64 سهماً، في حين تعرضت أسهم 45 شركة للتراجع، على رأسها "ملاذ للتأمين" و"شمس" و"اميانتيت."
وعلى المستوى القطاعي، شهدت السوق تقدم كافة المؤشرات، وخاصة "الصناعات البتروكيماوية" و"المصارف" و"التشييد والبناء" مقابل تراجع قطاع واحد هو "التأمين."
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة الاتصالات السعودية أنها بدأت تشغيل وحدتها في الكويت، وهي شركة الاتصالات الكويتية باسمها التجاري "فيفا" الأربعاء، ويذكر أن شركة الاتصالات السعودية نجحت بالحصول على رخصة تشغيل شبكة الاتصالات المتنقلة الثالثة في الكويت.
كما أعلنت "الاتصالات السعودية" عن انتهاء أعمال المراجعة السنوية من قبل وكالة التصنيف الائتماني العالمية شركة (ستاندرد أند بورز)، حيث استطاعت الشركة المحافظة على تصنيفها الائتماني بدرجة (A+).
من جهتها، أعلنت شركة "طيبة القابضة" وذراعها العقاري شركة "العقيق للتنمية العقارية" وذراعها السياحي "الشركة العربية للمناطق السياحية" الموافقة على الدخول في تحالف استراتيجي مع مجموعة شركات "دلة البركة" من أجل التعاون لتطوير منطقة الإجابة بالمدينة المنورة , وذلك من خلال زيادة رأسمال شركة "الإجابة للتنمية" العقارية المحدودة من خمسمائة ألف ريال إلى مليار ريال من خلال طرح خاص محدود لمجموعة من المستثمرين.

وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على ارتفاع قدره 103 نقاط تقريباً مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 8866 نقطة، تعادل 1.17 في المائة من قيمته، مع استمرار الدعم من قطاع "البنوك" و"الخدمات" و"الصناعة" حيث تتواصل الأجواء الإيجابية الناجمة عن نشاط المحفظة الاستثمارية الرسمية.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 213 مليون سهم بقيمة 84 مليون دينار كويتي، موزعة على 5866 صفقة نقدية، وتركزت التداولات على أسهم "مجموعة الصناعات الوطنية القابضة" و"بيت التمويل الخليجي" و"مجموعة الصفوة القابضة" و"زين" و"بنك الكويت الوطني."
وارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات من أصل ثمانية، إذ سجل مؤشر "الخدمات" أعلى ارتفاع، أمام "البنوك" و"الصناعة،" في حين اقتصر التراجع على مؤشر "الأغذية."
وعلى المستوى السعري، حقق سهم شركة "أصول للاستثمار" أعلى مستوى من بين الأسهم الرابحة، أمام "هيتس تيليكوم" و"المستثمر الدولي" في حين تصدرت أسهم "المجموعة المشتركة للمقاولات" و"استراتيجيا" و"عقار" قائمة الأسهم الخاسرة.
وفي أبرز الأخبار، أوضح "بنك البحرين والكويت" أنه سوف يقوم بدراسة العرض المقدم من بنك "الإثمار،" والخاص باتفاقية مقايضة أسهم إضافية تصدر عن "بنك البحرين والكويت" مقابل جميع أسهم "مصرف البحرين الشامل،" التابع والمملوك حاليا بالكامل لبنك "الإثمار."
كما برز الإعلان عن زيادة رأس المال "لبنك الخليج" بنسبة مائة في المائة، وذلك بعد إقرار الجمعية العمومية ، وذلك بإصدار 1.253.851.183 سهما جديدا، وتطرح للاكتتاب لمدة 15يوما من تاريخ استدعاء مجلس الإدارة لهذه الزيادة، ويسقط حق المساهمين في الاكتتاب بعد انتهاء هذه المدة.
وذلك إلى جانب وقف إدراج شركة "شعاع كابيتال" بالسوق الكويتية اعتبارا مطلع 2009، بقرار من الجمعية العمومية غير العادية للشركة، مع استمرار إدراجها في سوق دبي المالي.‏
أما في قطر، فأقفل المؤشر على ميل طفيف للتقدم، لم يتجاوز 1.14 نقطة، ليغلق عند 5948 نقطة، بصعود 0.02 في المائة، لتفشل السوق بذلك في استرداد خسائر الثلاثاء التي بلغت مائتي نقطة.
وخلال الجلسة، سُجّل تداول 368 مليون ريال مقابل 13.3 مليون سهم، وذلك من خلال قرابة سبعة آلاف صفقة، تركزت على أسهم "الريان" و"بروة" و"بنك الدوحة" و"ناقلات."

وتراجعت السوق البحرينية إلى مستوى 1918 نقطة، بخسارة 25 نقطة تعادل 1.31 في المائة من قيمتها، في حين أغلق المؤشر العُماني عند حاجز 6170 نقطة، بزيادة لم تتجاوز 2.35 نقطة، تعادل 0.04 في المائة من قيمته.
وعند مستويات 2745 نقطة أقفلت السوق الأردنية، وذلك بتراجع يعادل 0.36 في المائة من قيمتها، وفي مصر، تمكن المؤشر من الحفاظ على مكاسبه، رغم تراجعها مقارنة بمطلع الجلسة، فأغلق مؤشر CASE 30 عند 3993 نقطة، بزيادة تعادل 1.42 في المائة من قيمته، علماً أنه نجح خلال الجلسة ببلوغ مستوى 4086 نقطة.

بورصة مصر تحول دفتها نحو الارتفاع .. ومؤشرها يكسب 1.07 %

بورصة مصر تحول دفتها نحو الارتفاع .. ومؤشرها يكسب 1.07 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/12/2008

كتبت: ياسمين سنبل
حولت بورصة مصر اتجاهها نحو الارتفاع لدى اغلاق تعاملات الاربعاء بعد جلستين متتاليتين من التراجع ليكسب مؤشرها الرئيسي 1.07 % بعدما قلص مكاسبه المبكره ليفشل في تجاوز عتبة الـ4000 نقطة، وسط اجمالي تداولات تجاوز 723 مليون جنيه.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 1.07 % ليغلق عند 3979.71 نقطة مقلصا مكاسبه المبكره البالغة 2.91% مسجلة 4052.44 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- 1.35 % مسجلا 843.85 وكان بدأ على ارتفاع قدره 3.37% مسجل 860.64 نقطة.
آداء الأسهم:
وبالنسبة لابرز الاسهم اداء، تصدرت الاسهم الرابحة " الدلتا للتأمين"10.90 جنيه، ثم " بايونيرز القابضةللأستثمارات المالية "5.54 جنيه، وتلاه "زهراء المعادي للاستثمار والتعمير"101.17 جنيه، وبعده "العالمية للاستثمار والتنمية"41.54 جنيه، واخيرا "الاستثمارات العربية للتعمير"17.60 جنيه.
وفي المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة "البنك الاهلى المتحد - مصر" 11.22 جنيه، ثم "الوطنية للاسكان للنقابات المهنية"12.48 جنيه، وبعده "المجموعه المصريه العقاريه"5.09 جنيه، وتلاه "اكرومصر للشدات والسقلات المعدنية"21.30 جنيه، واخيرا "الصناعات الهندسية المعمارية للانشاء والتعمير - ايكون"5.71 جنيه.
وكانت بورصة مصر قلصت خسائرها المبكرة لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ومؤشرها الرئيسي يخسر 2.11 % من قيمته ليواصل نزيف النقاط للجلسة الثانية على التوالي اثر عمليات بيع قوية نفذها المستثمرون الاجانب والعرب قابلتها عمليات شراء محلية، وسط تداولات لم تتجاوز 516 مليون جنيه.
(الدولار يساوي 5.53 جنيه مصري)

سهم عز يواصل مكاسبه ويدفع مؤشر البورصة المصرية للارتفاع

سهم عز يواصل مكاسبه ويدفع مؤشر البورصة المصرية للارتفاع

Wed Dec 3, 2008 2:22pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفعت أسهم حديد عز كبرى شركات صناعة الصلب المصرية من حيث المبيعات للمرة السادسة في سبع جلسات يوم الاربعاء مما دفع مؤشر البورصة للصعود مع إقبال المستثمرين على شراء السهم بسبب توزيعات أرباحه النقدية.
وارتفع سهم عز الأفضل أداء على مؤشر كيس 30 القياسي في الجلسات الخمس الأخيرة 3.33 في المئة الى 11.48 جنيه مصري (2.08 دولار). وتقول الشركة انها ستصرف توزيعا نقديا بواقع جنيهين للسهم في 15 ديسمبر كانون الأول. وقفزت أسهم الشركة 13 بالمئة في الجلسات الخمس حتى يوم الثلاثاء.
وقال تيمور الدريني المتعامل لدى بلتون فاينانشال "الناس تشتري بسبب توزيع الأرباح."
وساعد سهم عز مؤشر كيس 30 على الارتفاع 1.07 في المئة الى 3979.71 نقطة. وفقد المؤشر 60 في المئة هذا العام.
وارتفع سهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) كبرى شركات القطاع من حيث عدد المشتركين 2.8 في المئة الى 119.50 جنيه بعدما قالت الشركة ان لديها 20 مليون مشترك.
وقال الدريني "انها شركة الاتصالات الأسرع نموا في مصر."
وارتفعت أسهم شركة الخدمات الملاحية والبترولية (ماريديف) ثلاثة بالمئة الى 2.40 دولار بعدما حققت الشركة زيادة 31 بالمئة في صافي أرباح تسعة أشهر.
وصعد السهم الى 2.79 دولار خلال الجلسة وجرى تعليق التداول عليه مؤقتا لتحركه أكثر من عشرة بالمئة.
وقالت ماريديف انها فازت بعقود هذا العام بأسعار أعلى من العام الماضي. وكانت الشركة طرحت أسهما للاكتتاب العام في وقت سابق هذا العام.
وقال الدريني "النتائج جاءت جيدة والناس تستجيب لذلك."
وارتفع مؤشر هيرميس 1.05 في المئة مُسجلا 379.40 نقطة في حين تراجع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.45 في المئة الى 265.6 نقطة.
(الدولار يساوي 5.52 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع التضخم في مصر إلى 20.9 % على أساس سنوي

تراجع التضخم في مصر إلى 20.9 % على أساس سنوي

Wed Dec 3, 2008 2:34pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يوم الاربعاء ان معدل التضخم في مصر هبط الى 20.9 بالمئة على أساس سنوي في نوفمبر تشرين الثاني من 21.2 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول.
وارتفع التضخم في المناطق الحضرية من البلاد قليلا الى 20.3 بالمئة في العام حتى نوفمبر من 20.2 بالمئة في الشهر السابق بينما نزل معدل التضخم في المناطق الريفية الى 21.8 في المئة من 22.5 في المئة.
وقال الجهاز ان أسعار المواد الغذائية تراجعت 0.5 بالمئة على أساس شهري في نوفمبر وقد بلغت نسبة التراجع 0.2 بالمئة في المناطق الحضرية و0.8 بالمئة في المناطق الريفية.
ويتوقع كثير من الاقتصاديين أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة في الاثنى عشر شهرا القادمة لتحفيز نمو الاقتصاد في وقت يشهد تراجع أسعار السلع الاولية عالميا. وكان البنك رفع أسعار الفائدة ست مرات على مدى العام الأخير لترويض التضخم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع البورصة المصرية وراء تحقيق "جنوب الوادي للأسمنت" 118.24 مليون جنيه خسائر في الربع الثالث

تراجع البورصة المصرية وراء تحقيق "جنوب الوادي للأسمنت" 118.24 مليون جنيه خسائر في الربع الثالث

خاص مباشر
الاربعاء 3 ديسمبر 2008 1:31 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "جنوب الوادى للأسمنت" تحقيق الشركة خسائر خلال الربع الثالث (ثلاثة أشهر من أول يوليو حتى 30 سبتمبر) من العام الجارى 2008 بلغت 118.247 مليون جنيه مقابل صافى ربح 105.221 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى وهو ماصاحبه تحول ربحية السهم إلى خسارة بنحو 0.285 جنيه للسهم الواحد .
وأرجعت مصادر بالشركة تحقيق خسائر خلال الربع الثالث من العام الحالى إلى خسائر الاستثمار فى الأوراق المالية الأخرى التى تضمنتها المحفظة المالية للشركة خلال فترة التراجعات الحادة التى شهدتها البورصة المصرية .
وجاءت هذه الخسارة بعد الخسائر التى حققتها الشركة من بيع الأوراق المالية والمقدرة بنحو 123.593 مليون جنيه مقابل أرباح بنحو 191.76 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 ، فيما حققت الشركة عائد من الاستثمارات فى الأوراق المالية بنحو 4.721 مليون جنيه مقابل 1.94 مليون جنيه لتحقق الشركة بذلك خسائر فى إجمالى إيرادتها بنحو 104.86 مليون جنيه مقابل أرباح بلغت 193.705 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى .
وارتفعت إجمالى مصروفات الشركة من 4.175 خلال الربع الثالث من 2007 لتصل إلى 11.332 مليون جنيه للربع الثالث من العام الجارى بمعدل زياده قدره 171.4% وتمثلت مصروفات الشركة خلال الربع الثالث فى تكاليف خرسانات جاهزة بنحو 11.212 مليون جنيه وعمولات بنحو 120.135 الف جنيه .
لتحقق الشركة بذلك خسائر فى مجمل أرباح النشاط بلغت 116.193 مليون جنيه مقابل أرباح بلغت 189.529 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى .
وارتفعت المصروفات الإدارية والعمومية للشركة لتصل إلى 4.272 مليون جنيه مقابل 1.416 مليون جنيه فيما انخفضت مخصصات أعضاء مجلس الإدارة لتصل إلى 23.63 أ لف جنيه مقابل 477.22 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى لتصل بذلك إجمالى المصروفات إلى 4.296 مليون جنيه مقابل 1.894 مليون جنيه بارتفاع قدره 126.8% .
لتصل بذلك إجمالى خسائر النشاط إلى نحو 120.489 مليون جنيه مقابل أرباح بلغت 187.635 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى 2007 .
وحققت الشركة إيرادات أخرى بنحو 2.241 مليون جنيه مقابل 16.171 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى بتراجع قدره 86.1% وتمثلت الإيرادات الأخرى للشركة فى فوائد ودائع بلغت 1.575 مليون جنيه فروق تقييم العملة بنحو 641.44 مليون جنيه , إ يرادات أخرى بنحو 24.8 أ لف جنيه .
وعن أداء الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجارى والمنتهى فى 30 سبتمبر 2008 فقد حققت الشركة تراجعاً فى ارباحها بنحو 57.6% لتصل إلى 137.132 مليون جنيه مقابل 323.048 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى وهو ماصاحبه انخفاض فى ربحية السهم الأساسى من 2.975 جنيه إلى 0.409 جنيه بما يؤكد التأثير القوي لنتائج الربع الثالث على تآكل ما حققته الشركة من أرباح في النصف الأول من العام .
من ناحية أخرى قررت الشركة مؤخراً زيادة رأس المال المصدر بـ 517.56. مليون جنيه ليصل إلى 2.58 مليار جنيه موزعة على 103.51 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جم / سهم وبدون مصروفات إصدار للسهم أو علاوة إصدار، بواقع سهم لكل أربعة أسهم أصلية وقد تم فتح باب الاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال المصدر للشركة " 12 نوفمبر الماضى على أن يستمر لمدة شهر وينتهى فى 14 ديسمبر 2008.
ومن المقرر أن يتم استخدام زيادة رأس المال فيما يلي : رخصة المصنع الجديد في محافظة بني سويف , إدخال الطاقة لمصنع بني سويف ., إنشاء محطات الخرسانة الجاهزة، , المبالغ المستحق دفعها تحت حساب حصة الشركة البالغة 46% في مصنع الأسمنت المشترك مع شركة صناعة مواد البناء ( مشروع مشترك بين جنوب الوادي للأسمنت وشركة القابضة المصرية الكويتية بأسيوط والبالغ طاقته 1.5 مليون طن سنويًا ).
وتراجع السهم بنحو حاد منذ بداية 2008 ليفقد أكثر من 44.1% قيمته متأثراً بالانخفاض الحاد الذى شهدته البورصة المصرية , ويتداول السهم حالياً عند مستوى 5.13 جنيه بانخفاض قدره 0.6% بعد التداول على 670 أ لف سهم بقيمة تجاوزت 3.4 مليون جنيه .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 2.58 مليار جنيه موزعه على عدد 517.56 مليون سهم بقيمة اسمية خمس جنيهات ويتوزع هيكل ملكيتها على شركة بلو نايل ليمتد – بريطانية (44.87 % ) و عبد الله طة بخش – سعودي (11.1 % ) و شركة النهلة للتجارة و المقاولات – ش . ذ . م . م سعودية (7.57 % ) وعبد الرحمن حسن عباس شربتلي – سعودي (0.45 % ) و اكتتاب عام ومكتتبين عن غير طريق الاكتتاب العام (36.01 % ) .


سابك السعودية تخفض الإنتاج في مصانعها الأوروبية

سابك السعودية تخفض الإنتاج في مصانعها الأوروبية

Wed Dec 3, 2008 12:57pm GMT

دبي (رويترز) - قال محمد المهدي الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الاساسية سابك يوم الاربعاء ان سابك خفضت الانتاج في مصانعها الاوروبية مع تراجع الطلب العالمي بسبب الكساد.
وقال المهدي لرويترز على هامش مؤتمر عن البتروكيماويات في دبي " لقد خفضنا الانتاج في اوروبا."
ورفض ذكر تفاصيل عن مقدار الخفض الذي اجرته سابك ومن أي انواع.
وتنتج الشركة البتروكيماويات واللدائن والاسمدة والصلب.
وقد سجلت سابك اول هبوط فصلي لها في الارباح في اكثر من عامين في الربع الثالث وقالت انها تتوقع ان يؤثر تباطؤ النمو الاقتصادي على ارباح الربع الاخير للعام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

آي.دي.إف تعرض 6.5 مليار دولار لشراء أصول من كونستيليشن

آي.دي.إف تعرض 6.5 مليار دولار لشراء أصول من كونستيليشن

Wed Dec 3, 2008 7:08pm GMT

باريس/نيويورك (رويترز) - كشفت شركة الكهرباء الفرنسية اي.دي.اف النقاب عن عرض قيمته 6.5 مليار دولار لشراء 50 بالمئة من الأنشطة النووية وأصول أخرى تابعة لمجموعة كونستيليشن انرجي وذلك في محاولة للتغلب على عرض منافس من المستثمر الملياردير وارين بافيت.
ويمثل العرض جزءا كبيرا من استراتيجية اي.دي.اف للتوسع عالميا. وسيمنح العرض في حال قبوله اي.دي.اف مركزا قويا في الولايات المتحدة أكبر سوق للطاقة النووية في العالم.
وقالت اي.دي.اف التي حاولت في وقت سابق من العام شراء كونستيليشن بأكملها ان عرضها الاخير يقيم الشركة بأكثر من مثلي العرض الذي قدمته ميد أمريكان انرجي هولدينجز المملوكة لبافيت.
وقفزت أسهم كونستيليشن 13.8 في المئة الى 28.61 دولار.
وتراجعت أسهم اي.دي.اف حوالي ستة بالمئة في معاملات يوم الاربعاء وهو ما عزاه محللون جزئيا الى المخاوف من ان يكون العرض أعلى من اللازم. وخسرت أسهم الشركة أكثر من 45 في المئة هذا العام.
وقالت الشركة يوم الأربعاء انها أرسلت خطابا الى مجلس ادارة كونستيليشن ذكرت فيه أنها تعرض 4.5 مليار دولار لشراء نصف أنشطة الطاقة النووية التابعة للشركة التي تدير خمسة مفاعلات نووية على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.
كما عرضت ما يصل الى ملياري دولار أخرى لشراء أصول خاصة بالغاز والنفط والفحم.
وقالت كونستيليشن ان مجلس الادارة سيدرس العرض لكنه لا يزال يوصي بأن يصوت المساهمون لصالح البيع لميد أمريكان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"باكين" تدرس عرض مصنع الفحم الحيواني للبيع

"باكين" تدرس عرض مصنع الفحم الحيواني للبيع

خاص مباشر
الاربعاء 3 ديسمبر 2008 1:14 م
كتب: هاني الشرقاوي
كشف شريف شوقى رئيس مجلس ادارة شركة "البويات والصناعات الكيماوية – باكين" عن ان الشركة تدرس عرض شركة مصنع مصر القديمة لإنتاج لفحم الحيوانى للبيع وذلك نظرا لتحقيقه أرباح ضئيلة بلغت 136 ألف جنيه خلال العام الماضى بعد خسائر بلغت قيمتها 2.5 مليون جنيه خلال 2006/2007 .
وأضاف شوقى - خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة المنعقدة أمس - أن الشركة قد تعرض شركة الفحم على شركة السكر والصناعات التكاملية للاستحواذ عليه نظرا لارتباطه مع نشاطها الرئيسى مشيرا إلى عرض شركة الفحم للبيع يرجع أيضا إلى أنها غير مرتبطة بنشاط البويات.
وكانت الجمعية العامة العادية لشركة قد اعتمدت تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 وتقرير مراقب الحسابات عن الميزانية وقوائم الدخل والتدفقات النقدية والتغيير فى حقوق المساهمين عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 ، كما وافقت العمومية على حساب توزيع الأرباح المقترح عن السنة المالية المنتهية حيث تقرر توزيع كوبون تبلغ قيمته 3.5 جنيه للسهم بإجمالى توزيعات على المساهمين بلغ 70 مليون جنيه .
يشار إلى أن نتائج أعمال شركة "البويات والصناعات الكيماوية – باكين " المجمعة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 107.918 مليون جنيه مقارنةً بنحو 100.884 مليون جنيه عن عام 2006/2007 بنمو قدره 6.9% .
يبلغ رأسمال الشركة المرخص به 200 مليون جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 200 مليون جنيه موزعًا على 20 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم .

وفقاً لتقييم سى. آي. كابيتال: 42.74 جنيه السعر المستهدف لـ"مدينة نصر للإسكان" خلال 12 شهر

وفقاً لتقييم سى. آي. كابيتال: 42.74 جنيه السعر المستهدف لـ"مدينة نصر للإسكان" خلال 12 شهراً

خاص مباشر
الاربعاء 3 ديسمبر 2008 1:09 م


حددت شركة سى اى كابيتال الذراع الاستثمارى لشركة التجارى الدولى للسمسرة السعر المستهدف لسهم شركة "مدينة نصر للاسكان والتعمير" خلال 12 شهر عند مستوى 42.74 جنيه بارتفاع قدره 51.6% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (30 نوفمبر ) والبالغ 28.2 جنيه, واوصت سى اى كابيتال بشراء السهم مع مخاطره عالية بسبب النزاعات على الاراضى .وقالت سى اى كابيتال بان الشركة حققت 38.8% نمو فى صافى ارباحها بعد حقوق الاقلية وذلك خلال الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 وذلك بعد تحقيقها صافى ربح بلغ 30.6 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 22 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
كذلك أشارت الى ان صافى دخل الشركة قد ارتفع بمقدار 31.8% ليبلغ 28 مليون جنيه خلال الربع الاول من 2008/2009 بالمقارنة بـ 21.3 مليون جنيه منذ سنة مضت ، كذلك ارتفع صافى المبيعات بمقدار 35.4% سنوياً ليبلغ 40 مليون جنيه بالمقارنة بـ 29 مليون جنيه منذ سنة مضت .وأظهرت القوائم المالية الغير مجمعة لشركة "مدينة نصر للإسكان والتعمير" خلال الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 28.095 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 31.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 21.310 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .ودعم من نمو أرباح الشركة خلال الربع الاول من العام المالى 2008/2009 ارتفاع صافي إيرادات النشاط من 51.085 مليون جنيه إلى 89.932 مليون جنيه بنمو قدره 76% متأثرة بعدة عوامل على رأسها الارتفاع فى صافى المبيعات من 36.5 مليون جنيه إلى 58.6 مليون جنيه بدعم من ارتفاع إيرادات نشاط شركة النصرللأعمال المدنية والذى ارتفع من 12 مليون جنيه إلى 27 مليون جنيه وارتفاع إيرادات نشاط شركة النصر للمرافق والتركيبات من 9 مليون جنيه إلى 21 مليون جنيه بينما تراجعت مبيعات شركة مدينة نصر للإسكان والتعميرمن 15.331 مليون جنيه إلى 9.399 مليون جنيه حيث تساهم شركة مدينة نصرللإسكان بنسبة 50.1% فى رأس مال شركة النصر للمرافق والتركيبات و بنسبة 47.54% من رأس مال شركة النصر للأعمال المدنية .
من ناحية اخرى اكد جمعة عبد الوهاب رئيس قطاع الشئون المالية بشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير فى تصريحات خاصة لموقع اخبار مباشر على أنه جارى العمل على إعداد التصميمات المعمارية للمشروعات السكنية المزمع إقامتها فى مدينة 6 أكتوبر ومنها 50% إسكان قومى و 50% إسكان استثمارى مشيراً إلى أن هناك 4 شركات تقدمت حتى الآن للقيام بأعمال المشروع .
وتقوم الشركة بمزاولة كافة الأنشطة المتعلقة بالتنمية العقارية للأراضي والمباني والمنشآت وكذلك تقسيم الأراضي وتزويدها بكافة أنواع المرافق وإنشاء وتأجيروبيع جميع المباني وللشركة إنشاء وإدارة واستثمار جميع المنشات السكنية والإدارية والسياحية والترفيهية وكافة المشروعات اللازمة لتحقيق هذه الأغراض .
ويبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع 100 مليون جنيه موزعه على 100 مليون سهم بقيمة اسمية 1 جنيه للسهم .


300 مليون يورو لإنشاء أول مصنع لإنتاج مهمات مزارع الرياح

300 مليون يورو لإنشاء أول مصنع لإنتاج مهمات مزارع الرياح

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 3 ديسمبر 2008 12:47 م
تم اليوم /الاربعاء وضع حجر الاساس لاقامة أول مصنع فى مصر ومنطقة الشرق الاوسط وافريقيا لانتاج المعدات اللازمة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح باستثمارات اجمالية تقدر بحوالى 300 مليون يورو .ويتكون المشروع المقام على مساحة 600 الف متر مربع بمنطقة العين السخنة من ثلاث مراحل الاولى لانتاج ابراج مزارع الرياح ، الثانية لانتاج توربينات التوليد ، والثالثة لانتاج الريش الهوائية بمختلف احجامها .وتبلغ تكلفة المرحلة الاولى الخاصة بانتاج الابراج والتى ستقام على مساحة 250 ألف متر مربع 320 مليون جنيه مصرى وبطاقة سنوية 300 برج يتم مضاعفتها خلال الخمس سنوات القادمة ويطرح اول انتاج نهاية 2009 .كما تبدأ المرحلة الثانية والخاصة بانتاج التوربينات عام 2010 قدرة 240 ميجاوات سنويا اما الثالثة الخاصة بانتاج الريش الهوائية سيبدأ منتصف 2010 .يشارك فى انشاء المشروع ثلاث دول وهى مصر ممثلة فى مجموعات شركات السويدى لانتاج الكابلات ، والمانيا المتمثلة فى شركة سياج ، والشركة الاسبانية لانتاج معدات مزارع الرياح .وصرح المهندس احمد السويدى الرئيس التنفيذى لمجموعة شركات السويدى بان المشروع سيقام بالتعاون مع كبرى الشركات الاسبانية ويخصص 50 \% من الانتاج للتصدير للدول الاوروبية و 50 \% لمصر والدول المجاورة ويتم تصنيع كامل المعدات محليا ويوفر 1750 فرصة عمل .وأكد ان مشروع توليد الكهرباء من طاقة الرياح من اكثر المشروعات نموا فى العالم وان المنطقة العربية متعطشة لهذه المنتجات لتنفيذ مشروعاتها وهو مايوفر سوقا واعدا فى مصر ويجعلها مركزا عالميا للتصدير.وصرح المهندس فيصل عيسى المدير المسئول عن المشروع بأن المشروع سيكتمل بكامل قدراته عام 2012 لتصل الطاقة الانتاجية لتوربينات الرياح 240 ميجاوات سنويا بالاضافة الى 300 مجموعة ريش و600 برج لتصل معدلات الجودة الى نفس المعدلات والمواصفات المعمول بها فى اوروبا .وأكد المهندس عبد الرحمن صلاح رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أن وزارة الكهرباء والطاقة تشجع القطاع الخاص المصرى والدولى بتوجيه استثماراته فى مثل هذه المشروعات بعد ان اثبتت جدواها الاقتصادية وباعتبارها اتجاها عالميا للاستفادة من امكانيات مصر الطبيعية فى هذا المجال.شهد مراسم الاحتفال بوضع حجر الاساس سيف الدين جلال محافظ السويس وعدد كبير من قيادات وزارة الكهرباء ورجال الصناعة ، وعدد من أعضاء سفارتى المانيا واسبانيا فى مصر .


تحركات لخفض أسعار الفائدة في مواجهة الأزمة المالية العالمية

تحركات لخفض أسعار الفائدة في مواجهة الأزمة المالية العالمية

Wed Dec 3, 2008 10:42am GMT

بانكوك/لندن (رويترز) - تزعمت تايلاند حملة عالمية لخفض أسعار الفائدة يوم الاربعاء بينما ينتظر أن تحذو دول من أوروبا الى نيوزيلندا حذوها خلال الايام القليلة المقبلة لمواجهة الازمة المالية التي تعصف بالعالم بلا هوادة.
وأخذت كوريا الجنوبية خطوات لمساعدة البنوك المحلية على تجاوز أزمة شح السيولة وذكرت أنباء أن وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون يبحث ما كان ينبغي أن يطلب من الكونجرس الموافقة على صرف النصف الثاني من خطة الانقاذ المالي التي يبلغ حجمها 700 مليار دولار.
وطلب بنك في.اي.بي الحكومي الروسي من الحكومة ضخ سيولة حجمها 34 مليار دولار في أحدث بادرة على أن السوق الروسية وهي من كبرى الاسواق الناشئة تشعر أيضا بوطأة الازمة التي زجت بالولايات المتحدة واليابان وأوروبا في براثن الكساد.
وزادت الضغوط من أجل تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة في أوروبا وبريطانيا بعد أن أظهر مسح أن قطاع الخدمات في منطقة اليورو سقط في براثن الكساد في نوفمبر تشرين الثاني بشكل أعمق مما كان يعتقد أصلا.
وخفض بنك تايلاند المركزي سعر الفائدة الرئيسي للمرة الاولى في 16 شهرا لمساعدة الاقتصاد المتضرر من جراء التباطؤ العالمي والاضطرابات السياسية. وجاء الخفض أكبر من المتوقع حيث بلغ 100 نقطة أساس ليصل سعر الفائدة الرئيسي الى 2.75 بالمئة.
وقد خفضت استراليا أسعار الفائدة يوم الثلاثاء لتعزيز اقتصادها وستعلن بريطانيا ومنطقة اليورو والسويد ونيوزيلندا قرارات بشأن الفائدة يوم الخميس.
وهوى مؤشر مديري المشتريات لشركات الخدمات في منطقة اليورو الى 42.5 نقطة في نوفمبر تشرين الثاني من 45.8 نقطة في اكتوبر تشرين الاول ليسجل أدنى مستوى في تاريخ المسح الذي يعود الى عشر سنوات.
كما أظهر المسح انحسار الضغوط التضخمية في قطاع الخدمات مما يسهل على البنك المركزي الاوروبي خفض الفائدة.
وفي سول عقد بنك كوريا المركزي اجتماعا طارئا لبحث شراء مزيد من السندات من البنوك وتخفيف القيود على كمية السيولة المسموح للبنوك بالاحتفاظ بها في احتياطياتها.
وقد تضررت البنوك في كوريا الجنوبية بشدة من جراء أزمة الائتمان العالمية وأدت المخاوف من تأثير الازمة على البلاد الى هبوط العملة الكورية الوون 35 بالمئة مقابل الدولار هذا العام.
وقالت صحيفة وول ستريت جورنال ان وزير الخزانة الامريكي قد يفاتح الكونجرس الاسبوع المقبل بشأن الموافقة على صرف النصف الثاني من خطة انقاذ البنوك البالغة 700 مليار دولار.
ويتوجه بولسون الى بكين لاجراء محادثات مع المسؤولين الصينيين. لكنه قد لا يحصل على وعود كبيرة بمزيد من الاستثمارات وخاصة من صندوق استثمار الثروة السيادية الصيني الذي أعرب عن عدم ثقته في القواعد التنظيمية الامريكية.
ويتطلع المستثمرون للصين من أجل القيادة بفضل معدل النمو المرتفع الذي تحققه وامكانياتها الاقتصادية على المدى البعيد.
وفي الولايات المتحدة استعد صانعو السيارات لاقناع الكونجرس بجدوى التدخل لانقاذ الصناعة.
وافتتحت شركة فورد موتور المساعي بطلب الحصول على خط ائتمان بقيمة تسعة مليارات دولار. وطلبت جنرال موتورز كورب من الحكومة الامريكية انقاذها من الانهيار بتزويدها بقروض قدرها 12 مليار دولار وخط ائتمان بقيمة ستة مليارات دولار.
ويخشى الساسة أنه بغير مساعدات حكومية قد تنهار شركات السيارات ويفقد الملايين وظائفهم.
وفي موسكو قالت صحيفة فيدوموستي الاقتصادية اليومية ان بنك في.اي.بي طلب من الحكومة ضخ 950 مليار روبل (34 مليار دولار) في اطار خطة الانقاذ. ويتولى البنك توزيع جزء من خطة الانقاذ الحكومية البالغة 200 مليار دولار.
من ناحية اخرى ذكرت صحيفة اساهي أن اليابان تدرس انفاق عشرة تريليونات ين (107.4 مليار دولار) خلال ثلاث سنوات لدعم سوق العمل.
من كيتيفونج تايشاريون وانجوس ماك سوان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سي. آي. كابيتال تتوقع 5.4% نمو فى أرباح "ماريديف" بنهاية 2008

سي. آي. كابيتال تتوقع 5.4% نمو فى أرباح "ماريديف" بنهاية 2008

خاص مباشر
الاربعاء 3 ديسمبر 2008 11:59 ص

توقعت شركة سى اى كابيتال الذراع الاستثمارى لشركة التجارى الدولى للسمسرة ان تحقق شركة "الخدمات الملاحية والبترولية - ماريديف" نمو طفيف فى ارباحها السنوية ليصل الى 84.5 مليون دولار مقابل 80.1 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بمعدل زيادة قدره 4.5% , كما توقعت ان ترتفع ارباح الشركة لتصل الى 101.3 مليون دولار فى 2009 وصولا الى 146.4 مليون دولار بنهاية 2010.
وقالت سى اى كابيتال بانه من المتوقع ان تصل ايرادت الشركة بنهاية 2008 الى 262.5 مليون دولار وان تصل الى 353.3 مليون دولار فى 2009 وصولا الى 481.3 مليون دولار بنهاية 2010.
واشارت سى اى كابيتال بان السهم يتداول بمضاعف ربحية عند 7.8 مرة متوقعه ان يصل الى 7.4 بنهاية 2008 بينما يتداول السهم بمضاعف قيمة دفترية عند 3.7 مرة وصولا الى 1.8 مرة بنهاية العام الجارى .
وابقت سى اى كابيتال على السعر العادل للسهم عند مستوى 5.1 دولار بارتفاع قدره 109.8% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (2 ديسمبر ) والبالغ 2.43 دولار وأوصت سى اى كابيتال بشراء السهم مع مخاطرة متوسطه .
وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "الخدمات الملاحية والبترولية ماريديف" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 80.494 مليون دولار بمعدل نمو قدره 31.7% مقارنةً بصافى ربح بلغ 61.130 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 17.829 مليون دولار بمعدل نمو بلغ 60% مقارنةً بصافى ربح بلغ 11.134 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت المجموعة المالية هيرمس قد حددت
السعر المستهدف للسهم عند 5.98 دولار بزيادة قدرها 20% عن السعر السوقي للسهم والمحدد عند 4.98 دولار وقت الدراسة (18 أغسطس ) ،مكررة من توصيتها بشراء السهم على كلاً من المدى القصير والطويل مع قوة التدفقات النقدية للشركة والتي ستؤدى إلى قوة التوزيعات الربحية .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 102.4 مليون دولار موزعة على 256 مليون سهم بقيمة اسمية 0.4 دولار للسهم الواحد .


سي. آي. كابيتال: التكامل الرأسي لـ"بولي سيرف" يؤدي إلى خفص تكلفة المبيعات وتحسين هوامش الربحية

سي. آي. كابيتال: التكامل الرأسي لـ"بولي سيرف" يؤدي إلى خفص تكلفة المبيعات وتحسين هوامش الربحية

خاص مباشر
الاربعاء 3 ديسمبر 2008 11:31 ص

تعتقد شركة سى اى كابيتال بان التكال الرأسى لـ "بولى سيرف" سوف يؤدى الى خفض تكلفة المبيعات وبالتالى تحسين هوامش الربحية , ياتى هذا بعد ان أعلنت شركة بولى سيرف بان شركة أسوان للاسمدة سوف تبدا العمل بالمرحلة فى أكتوبر 2009 بالطاقات الانتاجية التصميمية التالية , احادى سوبر الفوسفات 1000/ يوم – سماد مركب 1000/ يوم .
جدير بالذكر فأن المرحلة الثانية سوف تبدا فى اكتوبر 2011 والذى سوف يتم طرح حمض الكبريت بها بطاقة تصميمية يومية تصل الى 1.500 / يوم وزيادة الطاقة التصميمية لسماد أحادى الفوسفات الى 2000/ يوم . من الجدير بالذكر ايصا ان راس المال المرخص به لشركة أسوان للاسمدة يبلغ 100 مليون جنيه .يشار الي ان مؤشرات نتائج الاعمال غير المجمعة للشركة خلال تسعة اشهر الاولى من العام الجارى قد اشارت الي ارتفاع ايرادات الاستثمارات الي 70.6 مليون جنيه بنمو قدره 29.5% و بلغ صافي الربح بعد الضريبة 69 مليون جنيه مقابل 53 مليون جنيه بزيادة تبلغ 30.2%.
فيما أظهرت مؤشرات نتائج الاعمال المجمعة ان المبيعات قد بلغت 566.4 مليون جنيه بنمو قدره 82% و بلغ صافي الربح بعد الضريبة 131.9 مليون جنيه مقابل 44.5 مليون جنيه بزيادة تبلغ 196.4%.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة مبيعات قدرها 396.4 مليون جنيه مقابل 183.1 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 بزيادة قدرها 116.5% فيما ارتفع صافي الربح من 19 مليون جنيه إلى 114.7 مليون جنيه بارتفاع قدره 503.7%.
بينما أظهرت نتائج الأعمال غير المجمعة للشركة قبل مراجعة مراقب الحسابات ارتفاع صافي الربح بعد الضرائب من 53.5 مليون جنيه إلى 69.6 مليون جنيه بارتفاع قدره 30.1% . كما ارتفع مبيعات الشركة من 54.5 مليون جنيه إلى 70.6 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 بزيادة قدرها 29.5%.
جدير بالذكر فقد تم قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر لشركة " بولى سيرف للأسمدة و الكيماويات " من 150.10 مليون جنيه إلى 225.15 مليون جنيه بزيادة قدرها 75.053200 مليون جنيه فى 27 من نوفمبر الماضى ( مدفوعة بالكامل ) ( الإصدار التاسع ) بالجدول غير الرسمي (2) والزيادة مسددة بالكامل نقدًا حق اكتتاب لقدامى المساهمين كما يتم تحريك الحدود السعرية علي أسهم الشركة اعتبارًا من بداية جلسة تداول اليوم الخميس.

هيرمس تبقى على السعر العادل لـ"إيبيكو" عند 37.24 جنيه

هيرمس تبقى على السعر العادل لـ"إيبيكو" عند 37.24 جنيه

خاص مباشر
الاربعاء 3 ديسمبر 2008 11:20 ص
ابقت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل طويل الاجل لسهم شركة "المصرية الدولية للصناعات الدوائية - إيبيكو" عند 37.24 جنيه للسهم والذى يعرض اتجاه صعودى محتمل بنسبة 62% عن السعر السوقى للسهم والمقدر عند 23 جنيه وقت الدراسة فى ( 2 ديسمبر ) . لذلك كررت هيرمس من توصيتها بشأن تجميع السهم على المدى القصير والشراء على المدى البعيد . وتتنبأ هيرمس بتوزيع عائد ربحية على السهم بنسبة 8.2% خلال 2008 ليرتفع الى 9.2% فى 2009 . واشارت هيرمس الى انخفاض عوائد ايبيكو بمقدار 7.5% سنوياً لتبلغ 215 مليون جنيه بإنخفاض قدره 15.2% عن توقعات هيرمس وذلك بسبب انخفاض المبيعات المحلية عن المتوقع ، ويعد الربع الثالث للشركة الاقوى تاريخياً لكلاًُ من المبيعات والايرادات ، وكانت ايبيكو قد اصدرت نوع من الدواء الجديد فى الربع الثالث من 2008 بالمقارنة بسبع انواع خلال النصف الاول من 2008 ليرتفع العدد الكلى للادوية لها الى 261 عقار . فيما انخفضت العوائد من المبيعات المحلية بمقدار 8.4% وكذلك انخفضت عوائد التصدير بنسبة 3.8% .
وذكرت هيرمس انه قد اعلن خلال نوفمبر الماضى فى مختلف وسائل الاعلام عن قيام لجنة الاسعار التابعة لوزارة الصحة المصرية بالموافقة على زيادة سعر 55 نوع من العقارات المباعة فى السوق المحلى ، وطلبت ايبيكو من لجنة الاسعار ان توافق على رفع سعر 20 نوع من العقارات المملوكة لها ولكن لم يتضح حتى الان عدد الموافقات التى ستحصل عليها ايبيكو عند الدخول فى حيز التنفيذ ، وترى هيرمس ان تلك المبادرة تعتبر اتجاه صعودى لرفع المخاطرة لتوقعاتها الحالية .
وكانت شركة سى اى كابيتال قد خفضت السعر العادل لسهم "المصرية الدولية للصناعات الدوائية - إيبيكو" من 46.7 جنيه إلى 39.5 جنيه بانخفاض قدره 15.4% عن تقييمها السابق وبارتفاع 71.7% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (18 نوفمبر ) والبالغ 23 جنيه وكررت سى أى كابيتال من توصيتها السابقة بشراء السهم مع مخاطرة منخفضة.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال تسعة أشهر الأولى من عام 2008 المنتهية في 30 سبتمبر 2008 لتظهر نمو صافي الربح بـ 10.6% ليصل إلى 193.97 مليون جنيه مقابل 175.33 مليون جنيه في العام السابق.
وقالت سى اى كابيتال بان صافي الربح في نتائج الأعمال المجمعة خلال الربع الثالث جاء أقل بـ 4.2% ليصل إلى 61.3 مليون جم في الربع الثالث من عام 2008 مقارنةً بـ 63.9 مليون جنيه في الربع الثالث من عام 2007 وجاء صافي الربح أقل من توقعات سى أى كابيتال البالغة 73.3 مليون جنيه بـ 16% نتيجة لتراجع إجمالي إيرادات إيبيكو بـ 16% لتصل إلى 215 مليون جم مقابل 255.7 مليون جنيه في توقعات سى أى كابيتال.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحومايقرب من 721.24 مليون جنيه موزعة على عدد 72.124 مليون سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد.


فيتش تؤكد نظرتها المستقبلية المستقرة لـ"بنك كريدي أجريكول"

فيتش تؤكد نظرتها المستقبلية المستقرة لـ"بنك كريدي أجريكول"

مباشر
الاربعاء 3 ديسمبر 2008 10:59 ص

قامت مؤسسة فيتش للتصنيف بتأكيد تصنيفها طويل الاجل وقصيل الاجل المحلى لبنك كريدى أجريكول مصر عند AA+ ( مصر ) وF+ ( مصر ) والدعم 3 لتحافظ على نظرتها المستقبلية المستقرة, جدير بالذكر فقد اكدت المؤسسة بان تصنيفها يعكس احتمالا متوسطا للدعم والذى سوف يكون متاحا من المساهم المالك لاغلبية البنك وهم مجموعة كريدى أجريكول, تصنيف AA- و F1.
وقالت شركة سى اى كابيتال الذراع الاستثمارى لشركة التجارى الدولى للسمسرة بان مستو ى الدعم يوضح دعما مقبولا والذي من المتوقع أن يحصل عليه من المساهم الأساسي في البنك في حالة احتياجه. كما يعكس التصنيف المحلي طويل الأجل جودة ائتمانية قوية باختلاف طفيف عن الأعلى في مصر مع قدرة قوية على الوفاء بالتزاماته المالية، بينما التصنيف المحلي قصير الأجل يعد أقو ى مستو ى من القدر ة على السداد في حينه قياسا على المستو ى المحلي.
جدير بالذكر فقد
وافقت الهيئة العامة لسوق المال على قيام كلاً من مجموعة المنصور والمغربى و بنك كريدى أجريكول فرنسا بشراء 4% من أسهم بنك كريدى أجريكول مصر.
وأظهرت
القوائم المالية لبنك "كريدى أجريكول - مصر" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تراجع أرباح البنك بمعدل 7% حيث حقق صافى ربح بلغ 318.774 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 343.450 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وخفضت المجموعة المالية هيرمس القابضة
القيمة العادلة طويلة الأجل لبنك " كريدى أجريكول " مصر إلى 17 جنيه بدلاً من 27.1 جنيه وذلك بعد زيادة تكلفة رأس المال بمقدار 225 نقطة أساسية أى بنسبة 16.5% ، وأشارت هيرمس إلى أن القيمة العادلة التى توقعتها للسهم توضح الاتجاه الصعودى المحتمل للسهم عن السعر الحالى والمحبط للسهم عند 8 جنيه . هذا بالإضافة إلى نظرة هيرمس بخصوص عروض البنك للميزانية العمومية ومكاسب الكفاءة له والتى دعمت من توصيتها بشأن شراء السهم فى المدى الطويل، ولكن الافتقاد للحافز جعل هيرمس توصى بالحياد على المدى القصير. لتعدل بذلك من توصيتها السابقة من التجميع على المدى القصير والبعيد إلى شراء على المدى الطويل وحياد على المدى القصير.
ويقوم البنك بتقديم كافة الأعمال المصرفية المتعلقة بنشاطه الأساسي كبنك استثمارى يشارك في الأنشطة التجارية و الاستثمارية من خلال فروعة بالقاهرة و المحافظات الأخرى.
ويبلغ رأسمال البنك المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.148 مليار جنيه موزعة على 287 مليون سهم بقيمة اسمية 4 جنيهات للسهم الواحد.

سي. آي. كابيتال تخفض السعر العادل لـ"أوليمبيك جروب" إلى 48.2 جنيه

سي. آي. كابيتال تخفض السعر العادل لـ"أوليمبيك جروب" إلى 48.2 جنيه

خاص مباشر
الاربعاء 3 ديسمبر 2008 10:47 ص

خفضت شركة سى اى كابيتال الذراع الاستثمارى لشركة التجارى الدولى للسمسرة السعر المستهدف لسهم شركة "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" خلال 12 شهر لسهم " أوليمبك جروب " بمقدار 7 جنيه للسهم ليصل الى 48.2 جنيه بدلا من 55.1 جنيه بانخفاض قدره 12.5% وبارتفاع قدره 145.7% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (1 ديسمبر ) والبالغ 19.61 جنيه وكررت سى اى كابيتال من وتوصيتها بشأن شراء السهم بمخاطرة معتدلة .
وخفضت سى اى كابيتال السعر المستهدف للسهم لعدة اسباب اولها إعادة تقديرات الهوامش بسبب الارقام المسجلة خلال التسعة أشهر الاولى 2008 والتى جاءت اقل من المتوقع ، بالإضافة الى ما اثير بشأن الضعف المتوقع فى الطلب على السلع المعمرة ( بنسبة انخفاض قدرها 6.3 جنيه للسهم ) ، ثانياً : نمو حجم صافى الدين خلال التسعة أشهر الاولى من 2008 مقابل النصف الاول من 2008 ( بنسبة انخفاض قدرها 0.4 جنيه للسهم ) ، ثالثاً : انخفاض قيمة بى تك كنتيجة لانخفاض متوسط اسعار منافسيها ( بنسبة انخفاض قدرها 0.3 جنيه للسهم ) ، ومع تداول السهم حالياً بإنخفاض قدره 59% عن القيمة العادلة كررت سى اى كابيتال من توصيتها بشأن شراء السهم بمخاطرة معتدلة ، واشارت الى انه بإستبعاد كلاً من نماء و بى تك فإن اوليمبك جروب يتداول بمضاعف ربحية عند 5.9 مرة خلال 2008 بالمقارنة بمتوسط منافسيه عند 6.7 مرة وارجعت سى اى كابيتال السبب فى ذلك الى الاحداث السلبية الحادثة فى الاسواق العالمية .
وأشارت سى اى كابيتال الى امتلاك اوليمبك جروب لحصة قدرها 49% و 48% فى كلاً من نماء و بى تك على التوالى ، ومنذ سيطرة اوليمبك جروب على كلاهما وهى تعرض نتائجها المالية مدمجة مع جميع الفروع .
كذلك ذكرت اعلان اوليمبك جروب عن انخفاض ايرادتها قبل خصم الضرائب بمقدار 11% سنوياً ( تشمل نماء و بى تك ) لتبلغ 168.2 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الاولى من 2008 والمنتهية فى 30 سبتمبر 2008 ويرجع ذلك بصفة رئيسية الى النفقات الغير تشغيلية .
كذلك تعتقد سى اى كابيتال ان الضغوط التضخمية والتباطؤ الاقتصادى سيكون لكلاً منهما تأثير على أداء سوق السلع المعمرة فى المدى القصير ( الربع الرابع من 2008 ) ومن المتوقع ان يتسع حتى السنتين القادمتين .
وتوقعت سى اى كابيتال ان تتحسن الهوامش خلال الربع الرابع من 2008 بالمقارنة بالربع الثالث من 2008 وذلك بسبب عودة نفقات البيع الى مستوياتها الطبيعية ، كذلك زيادة مبيعات سخانات المياه الكهربائية ، بالإضافة الى فصل تكاليف المواد الخام مع استخدام الشركة لطريقة " المتوسط المرجح " فى حساب المخزون . وبالمضى قدماً ستتحسن الهوامش بسبب انخفاض اسعار رقائق الصلب والبلاستيك بالإضافة الى الوفورات نتيجة لانخفاض سعر صرف اليورو فجدير بالذكر ان الجزء الاكبر من المواد الخام يستورد من منطقة اوربا .
وكانت المجموعة المالية هيرمس قد حددت السعر العادل لسهم الشركة عند مستوى 69 جنيه بارتفاع قدره عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (1 ديسمبر ) والبالغ 19.6 جنيه , وابقت على توصيتها بشأن تجميع السهم على المدى الطويل بينما خفضت توصيتها على المدى القصيير الى الحياد بدلا من التجميع فى المدى القصير وذلك فى ظل غياب قائدى الاداء فى المدى القصير بالإضافة الى ضعف النظرة المستقبلية على المستوى الكلى .
وأظهرت النتائج المالية المجمعة للشركة عن 9 أشهر 08 ( متضمنة نماء وبى تك ) والمنتهية يوم 30 سبتمبر 2008 تراجعاً فى صافى أرباحها بمقدار 11% في الإيرادات قبل الضريبة لتصل إلى 168.2 مليون جم مقابل 188.4 مليون جنيه منذ عام مضى . يأتي هذا التراجع بدعم من زيادة المصروفات للبنوك أسفل الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك .
من ناحية اخرى توقعت شركة "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" أن يؤثر التباطؤ الاقتصادى على إيرادات الشركة فى الربع الرابع من 2008 أخذاً فى الاعتبارالضغوط الضخمة على كاهل المستهلك المصرى فلايزال المستهلكون فى حالة من الترقب والانتظار .
كما تتوقع إدارة الشركة أن يؤجل المستهلكون طلبهم من النصف الثانى لعام 2008 حتى 2009 متربصون تراجع أسعار السلع المعمرة فى ضوء انخفاض أسعار الخامات .
ويبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع 600 مليون جنيه تقريباً بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد موزعة على 60075780 سهم .

بنك التمويل المصري السعودي يعلن زيادة استثماراته في مصر العام القادم بنسبة 35%

بنك التمويل المصري السعودي يعلن زيادة استثماراته في مصر العام القادم بنسبة 35%

جريدة المال
الاربعاء 3 ديسمبر 2008 10:28 ص

صرح أشرف الغمراوى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك التمويل المصري السعودي أن المستثمر الرئيسي والإستراتيجي بالبنك مجموعة البركة المصرفية قد وضعت خططها للسنة المالية القادمة 2009 تستهدف المزيد من ضخ الأموال والاستثمارات في الأسواق العربية التي تتواجد بها شبكة ضخمة من البنوك التابعة للمجموعة وفروعها التي تتجاوز 250 فرعا حيث أثبتت الأزمة المالية العالمية الراهنة أن الأسواق العربية أسواق آمنة بصفة عامة من التقلبات المالية والاقتصادية الحادة .
وأضاف الغمراوى أن السوق المصري له أولوية خاصة لدى المجموعة لما يتميز به من استقرار وفرص استثمارية كبيرة لقطاعات اقتصادية وإنتاجية واعدة ذات مردود وعائد على رأس المال مرتفع ولتواجد بيئة تشريعية جاذبة للاستثمار في مصر لذلك فقد استهدفت الموازنة التقديرية للبنك للعام المالي القادم 2009 زيادة الاستثمارات والتوظيفات عن عام 2008 بنسبة نمو 35% للتجاوز الأموال التي سيتم ضخها في مشروعات واستثمارات مختلفة ما قيمته 1.5 مليار جنيه مصري موزعة على التمويلات والتوظيفات المختلفة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية السمحاء سواء للشركات بأنشطتها المتنوعة أو التمويلات المشتركة مع مجموعة من البنوك للمشروعات القومية والاستراتيجية ذات الجدوى الاقتصادية في قطاعات أهمها الغاز، والبتروكيماويات، والاتصالات، والصناعات الثقيلة، والنسيج وكذا تمويلات التجزئة التي أتاح البنك لعملائه مجموعة متكاملة من المنتجات الجديدة والمستحدثة .
وأوضح الغمراوى أن البنك مستمر في تمويل المصدرين والمشروعات السياحية والإنتاجية وفقا لضوابط مرنة وبتكلفة منخفضة وأن ذلك سيتم من خلال شبكة فروع تغطي معظم أنحاء الجمهورية سيضاف إليها خلال العام القادم 6 فروع جديدة بمناطق المهندسين، مدينة نصر، الرحاب بالقاهرة الجديدة، شبرا، ومدينتي طنطا والإسكندرية "استانلي " لتصل عدد فروع البنك إلى 22 فرعا بخلاف مكاتب استبدال العملة،
وأشار الغمراوى أن البنك يطرح منظومة متكاملة من الأولية الادخارية والاستثمارية تناسب جميع فئات المجتمع بسعر عائد مرتفع ومتغير بالجنيه المصري والعملات الأجنبية منها الشهادات الثلاثية والرباعية والخماسية وجميع أنواع الودائع وكذلك صك العمرة وهو أول وعاء ادخاري بالسوق يرتبط بأحد الشعائر الدينية وهي تأدية مناسك العمرة كذلك سوف يطرح البنك في بداية العام القادم وعاءين ادخاريين جديدين هما الشهادة السباعية بالجنيه المصري وهو وعاء ادخاري طويل الأجل نسبيا يتميز بسعر عائد مرتفع وجوائز عمرة عديدة وكذا الشهادة الخماسية بالدولار الأمريكي ذات العائد المتميز والجوائز .


رشيد يفتتح مصنعا‮ ‬للكريستال باستثمارات‮ ‬400‮ ‬مليون جنيه

رشيد يفتتح مصنعا‮ ‬للكريستال باستثمارات‮ ‬400‮ ‬مليون جنيه

جريدة الأخبار المصرية

3/12/2008


رشيد‮ ‬يتفقد منتجات مصنع الكريستال بشبرا الخيمةافتتح المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة مصنعا‮ ‬لصقل الكريستال باستثمارات أكثر من‮ ‬400‮ ‬مليون جنيه ويعمل به سبعة آلاف عامل ويمثل المرحلة الثانية من أكبر مصنع في الشرق الاوسط لصناعة الكريستال والفصوص والنجف والهدايا الكريستال بمنطقة شبرا الخيمة والذي تصل استثماراته الي أكثر من ملياري جنيه ويعمل به‮ ‬21‮ ‬ألف عامل ويصل حجم إنتاج المصنعين نحو‮ ‬120طن كريستال يوميا‮ ‬ويصدر بحوالي‮ ‬1‭.‬2‮ ‬مليار جنيه سنويا‮ ‬وأضاف أن الوزارة تنفذ خطة لإنشاء جيل جديد من المناطق والتجمعات الصناعية المتخصصة تشتمل علي جميع الخدمات الصناعية التي يحتاجها المستثمرون مثل مراكز التدريب والمخازن وخدمات النقل ومعامل الجودة والخدمات الخاصة لإقامة العمال ووحدات متكاملة من الأجهزة الحكومية‮. ‬وأوضح الوزير أن مشروع المطورين الصناعيين من المشروعات الهامة التي بدأت الحكومة في تنفيذها بالتعاون مع القطاع الخاص لتوفير مزيد من الأراضي المرفقة والمعدة للاستثمار الصناعي دون تحميل ميزانية الدولة أي أعباء جديدة لتوصيل وتجهيز المرافق لتلبية الطلب المتزايد من المستثمرين علي الأراضي الصناعية وذلك بالاستفادة من خبرات واستثمارات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال موضحا‮ ‬أن المرحلة الأولي من هذا المشروع تتضمن إنشاء مناطق صناعية متخصصة علي مساحة‮ ‬17‮ ‬مليون متر مربع وباستثمارات قدرها‮ ‬28‮ ‬مليار جنيه.

الأسهم اليابانية تغلق مرتفعة

الأسهم اليابانية تغلق مرتفعة

Wed Dec 3, 2008 6:12am GMT

طوكيو (رويترز) - صعدت الاسهم اليابانية 1.8 في المئة يوم الاربعاء مدعومة بصعود الاسهم الامريكية في وول ستريت ومع اقبال المستثمرين من متصيدي الصفقات على شراء الاسهم التي هبطت بشدة في الاونة الاخيرة.
وارتفع مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى عند الاغلاق 140.41 نقطة أي بنسبة 1.8 في المئة الي 8004.10 نقطة. وفي وقت سابق من جلسة التعامل قفز المؤشر اكثر من اثنين في المئة. وكان المؤشر فقد 6.4 في المئة اليوم السابق مقتربا من أدنى اغلاق له في اسبوعين.
وصعد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.5 في المئة الي 799.19 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس كرايسلر: نحتاج لقرض حكومي طاريء من أجل البقاء

رئيس كرايسلر: نحتاج لقرض حكومي طاريء من أجل البقاء

Wed Dec 3, 2008 8:05am GMT

بالتيمور (رويترز) - قال رئيس كرايسلر ال.ال.سي ان الشركة بحاجة لقرض حكومي طاريء من أجل البقاء مشددا على أن افلاس كرايسلر وهي الاصغر بين شركات السيارات الامريكية الثلاث الكبار ليس خيارا واردا وأن التحالفات ستكون عاملا مهما في مستقبل الصناعة.
وقال جيم برس للصحفيين في ميناء بالتيمور الذي يصدر 150 الف سيارة كرايسلر سنويا "اننا نحاول الحفاظ على اسلوبنا في الحياة والحفاظ على وظائفنا."
واضاف "شركاتنا تتعرض للهجوم من عدد من المصادر." وكان يشير الى صناعة السيارات الامريكية التي تترنح تحت وطأة أزمة الائتمان العالمي والكساد الامريكي."
ولم يوضح برس حجم القرض الذي تسعى كرايسلر للحصول ليه من الحكومة لتفادي شبح الانهيار خلال عام الى 18 شهرا مقبلة. لكن الرئيس التنفيذي للشركة بوب نارديلي قال أمام الكونجرس الشهر الماضي ان الشركة تحتاج لسبعة مليارات دولار في صورة مساعدات طارئة كي تتمكن من اجتياز أسوأ أزمة مالية تتعرض لها صناعة السيارات على الاطلاق.
وقد طلبت فورد موتور من الكونجرس يوم الثلاثاء خط ائتمان حكوميا يصل الى تسعة مليارات دولار لدعم اعادة هيكلة الشركة قائلة انها تتوقع تحقيق التعادل بين العائدات والنفقات أو الربحية في 2011.
وقالت فورد في الخطة المقدمة الى الكونجرس ان جنرال موتورز وكرايسلر "تواجهان خطر نفاد السيولة في غضون أسابيع أو شهور" وحذرت من أن انهيار أحد منافسيها المحليين قد يهددها نظرا لتداخل شبكات الموردين والتجار.
ولم يكشف برس عن تفاصيل خطة العمل التي تقدمها كرايسلر الى الكونجرس وهي الشرط الذي طلبه المشرعون للحصول على أي مساعدات. لكنه قال ان الخطة ستتضمن خفض النفقات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business