الأربعاء، ٢٥ فبراير ٢٠٠٩

هبوط الأسهم الأمريكية في إغلاق وول ستريت

هبوط الأسهم الأمريكية في إغلاق وول ستريت

Wed Feb 25, 2009 9:40pm GMT

نيويورك (رويترز) - انخفضت الاسهم الامريكية يوم الاربعاء اذ أذكت بيانات ضعيفة عن سوق الاسكان المخاوف بشأن حالة الاقتصاد بينما تراجعت اسهم البنوك اواخر التعامل بعد ان أطلقت الحكومة برنامجا لاختبار قدرة البنوك على اجتياز كساد حاد وطويل الامد.
واظهرت بيانات ان مبيعات المنازل الامريكية المملوكة من قبل هبطت اكثر كثيرا مما كان متوقعا في يناير كانون الثاني الامر الذي ادى الى هبوط اسهم شركات بناء المنازل 2.1 في المئة.
وبعد جلسة متقلبة انخفض مؤشر داو جونز الصناعي للاسهم الامريكية الكبرى عند الاغلاق 80.05 نقطة اي بنسبة 1.09 في المئة الى 7270.89 نقطة.
ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 8.25 نقطة اي بنسبة 1.07 في المئة الى 764.89 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع لاسهم شركات التكنولوجيا 16.40 نقطة اي بنسبة 1.14 في المئة الى 1425.43 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تركسيل تحقق 319.8 مليون دولار أرباحاً صافية عن الربع 4

تركسيل تحقق 319.8 مليون دولار أرباحاً صافية عن الربع 4

Wed Feb 25, 2009 9:29pm GMT

اسطنبول (رويترز) - قالت شركة تركسيل أكبر شركة لخدمات الهاتف المحمول في تركيا يوم الاربعاء ان ارباحها الصافية عن الربع الرابع للعام الماضي بلغت 319.8 مليون دولار منخفضة 20.7 في المئة عما كانت عليه منذ عام.
وكان محللون تنبأوا في استطلاع للرأي اجرته رويترز بان يبلغ صافي ارباح الشركة عن الربع الرابع 404.7 مليون دولار.
وقالت الشركة ان مبيعاتها في الربع الرابع هبطت 12.3 في المئة الى 1.585 مليار دولار.
واضافت ان ارباحها الصافية عن عام 2008 ارتفعت 36 في المئة الى 1.8 مليار دولار وان مبيعاتها عن عام 2008 كله زادت 10.1 في المئة الى سبعة مليارات دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النفط يرتفع ستة بالمئة مدعوماً بتراجع مخزون البنزين الأمريكي

النفط يرتفع ستة بالمئة مدعوماً بتراجع مخزون البنزين الأمريكي

Wed Feb 25, 2009 8:38pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفع النفط ستة بالمئة متخطيا 42 دولارا للبرميل يوم الاربعاء بعد أظهرت بيانات للحكومة الامريكية ان مخزونات البنزين سجلت هبوطا حادا في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للوقود في العالم.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس ارتفع الخام الامريكي الخفيف عند التسوية 2.54 دولار الى 42.50 دولار للبرميل. وقفز مزيج النفط الخام برنت في لندن 1.79 دولار الى 29 ر44 دولار للبرميل.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات البنزين في الولايات المتحدة انخفضت الاسبوع الماضي 3.4 مليون برميل الى 215.3 مليون برميل مقارنة مع التوقعات بهبوط قدره مئة الف برميل.
وارتفع انتاج المصافي من وقود السيارات 172 الف برميل يوميا الى 8.94 مليون ب- ي. وبلغ اجمالي الطلب على البنزين في الولايات المتحدة في الاربعة الاسابيع الماضية 8.99 مليون ب-ي مرتفعا 1.7 في المئة عما كان عليه منذ عام.
ويقول محللون ان انخفاض اسعار البنزين بدأ يشجع سائقي السيارات الامريكيين على العودة الى الطرق لينتعش الطلب على الوقود.
واظهرت بيانات ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة بلغت 351.3 مليون برميل مسجلة زيادة قدرها 700 الف برميل في الاسبوع المنتهي في 20 من فبراير شباط. وكانت الزيادة نصف ما تنبأ به المحللون وهو زيادة قدرها 1.4 مليون برميل.
وأظهرت بيانات معهد البترول الامريكي يوم الثلاثاء نمو مخزونات الخام بواقع 341 الف برميل الاسبوع الماضي. ويرى تجار النفط أن بيانات ادارة معلومات الطاقة تعطي صورة أشمل لان المسح الاسبوعي الذي تجريه يشمل شركات الطاقة.
وقد هبط النفط من مستواه القياسي قرب 150 دولارا للبرميل في الصيف الماضي متأثرا بالكساد وتراجع الطلب العالمي على الوقود.
وجاء صعود اسعار النفط على الرغم من هبوط اسواق الاهسم اذ انخفضت الاسهم الاوروبية الى أدنى مستوى لها في ستة اعوام. وهبطت الاسهم الامريكية متأثرة بمشاعر خيبة الامل ان الرئيس الامريكي باراك اوباما لم يقدم مؤشرات جديدة تذكر كيف ستعالج حكومته ضعف الاقتصاد في كلمة هامة القاها امام الكونجرس.
ومما ساهم أيضا في دعم النفط بيانات أظهرت في وقت سابق من هذا الاسبوع التزاما أكبر من المتوقع من جانب اوبك بتخفيضات الانتاج.
ويجتمع وزراء نفط اوبك في 15 من مارس اذار لبحث سياسة الانتاج ومن المتوقع ان تدرس المنظمة تخفيضات أكبر في الانتاج.
وقال وزير المالية الفنزويلي على رودريجيز وهو رئيس سابق لمنظمة اوبك يوم الاربعاء ان بلاده العضو في اوبك تتوقع ان تقترح تخفيضات جديدة للانتاج حينما تجتمع المنظمة في مارس اذار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإتحاد الأوروبي يحذر من الحماية التجارية في خطط مساعدة السيارات

الإتحاد الأوروبي يحذر من الحماية التجارية في خطط مساعدة السيارات

Wed Feb 25, 2009 8:08pm GMT

بروكسل (رويترز) - حذرت المفوضية الاوروبية مرة أُخرى يوم الاربعاء من الحماية التجارية مع انتظار ستة من بلدان الاتحاد الاوروبي الموافقة على خطط لدعم صناعات السيارات المتعسرة فيها.
وقد تعرضت الحكومات من الولايات المتحدة واسيا واوروبا لضغوط لدعم صناع السيارات بها الذين تضرروا من جراء الركود الاقتصادي وهبوط الطلب وشح الائتمان.
وفجرت فرنسا هذا الشهر مناقشات بشأن الحماية التجارية بعرضها قرضا حكوميا قيمته ستة مليارات يورو (7.7 مليار دولار) على رينو وبيجو سيتروين في مقابل تعهد بالا تغلقا منشاتهما في فرنسا.
وقالت نيلي كروس مفوضة المنافسة في الاتحاد الاوروبي في إفادة صحفية ان المفوضية - وهي اللجنة التنفيذية للاتحاد- تدرس الان خطط دعم السيارات من فرنسا واسبانيا وبريطانيا وايطاليا والمانيا والسويد.
وقالت "من الواضح ان الحماية ليست ما تريد الصناعة عموما او الناس في اوروبا. يجب ان نضع خطا أحمر واضحا في هذا الشأن."
وقالت كروس ان المفوضية التي أثارت قلقا مبدئيا ان الخطة الفرنسية قد تشكل خرقا لقواعد السوق الموحدة والمعونات الحكومية على اتصال وثيق بالسلطات الفرنسية وستجد حلا في نهاية الامر.
وقالت كروس دونما اسهاب ان المفوضية ايضا على اتصال مع صناع الشاحنات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يرشح حاكما سابقاً وزيراً للتجارة

أوباما يرشح حاكما سابقاً وزيراً للتجارة

Wed Feb 25, 2009 7:49pm GMT

واشنطن (رويترز) - رشح الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاربعاء حاكم ولاية واشنطن السابق جاري لوك ليصبح وزيرا للتجارة مختارا بذلك سياسيا من منطقة الساحل الغربي له تاريخ من العمل مع الصين بعد ان انسحب مرشحاه السابقان للمنصب.
وقال اوباما "سيكون جاري صوتا يحظى بالثقة في حكومتي.. مدافعا لا يكل عن قدرتنا الاقتصادية على المنافسة وسفيرا ذا نفوذ للصناعة الامريكية يساعدنا في فعل كل ما في وسعنا ولا سيما في الوقت الحاضر للترويج لها في شتى انحاء العالم."
ولوك هو المرشح الثالث لاوباما لشغل منصب وزير التجارة بعد ان قبل حاكم نيو مكسيكو بيل ريتشاردسون والسناتور جاد جريج الترشيح وانسحبا في وقت لاحق.
كان لوك اول حاكم امريكي من أصل صيني في تاريخ الولايات المتحدة. وخلال ولايتيه من عام 1997 الى عام 2004 راس ثماني بعثات تجارية الى الصين وافتتح مكتبا تجاريا لولاية واشنطن في مدينة جوانجهو.
وعلى الرغم من ازدهار صادرات ولاية واشنطن الى الصين فان العجز الكلي للميزان التجاري للولايات المتحدة مع الصين سجل رقما قياسيا 266 مليار دولار العام الماضي وما زال احد اسباب التوتر في العلاقات بين البلدين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

برنانكي: لا نية لتأميم بنك سيتي جروب

برنانكي: لا نية لتأميم بنك سيتي جروب

Wed Feb 25, 2009 7:24pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي يوم الاربعاء انه لا نية لتأميم البنك الامريكي المتعسر سيتي جروب الامر الذي ساعد على انتعاش الاسهم في وول ستريت واستعادة بعض خسائرها.
وقال بن برنانكي في شهادته نصف السنوية امام الكونجرس "التأميم في ذهني يكون حينما تسيطر الحكومة على البنك وتبعد المساهمين وتبدأ تشغيل البنك وادارته ونحن لا ننوي فعل شيء كهذا."
واضاف قوله "قد يحدث ان تأخذ الحكومة حصة أقلية كبيرة في سيتي او بنوك أخرى ولكن مرة اخرى فان لدينا الادوات ... التي تضمن ان نحقق النتائج الجيدة التي نريدها ... مع تجنب الاثار السلبية لطرق عملية الافلاس او التأميم."
وانتعشت الاسهم يوم الاربعاء لتسترد بعض خسائرها بعد تصريحات بن برنانكي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة

Wed Feb 25, 2009 7:04pm GMT

لندن (رويترز) - انخفضت الاسهم الاوروبية بنهاية التعاملات يوم الاربعاء وذلك للجلسة الرابعة على التوالي مع تراجع القطاعات المأمونة مثل الاتصالات والصيدلة لتطغى على يوم ايجابي بوجه عام للبنوك التي زادت اسعار اسهمها بفعل خطة انقاذ بريطانية.
وبنهاية التعامل في البورصات الاوروبية انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.5 في المئة الى 716.15 نقطة ادنى مستوى له منذ ستة اعوام. وهبط المؤشر 14 في المئة حتى الان هذا العام بعد هبوطه 45 في المئة في عام 2008 .
وانخفض مؤشر استوكس 600 وهو مقياس اوسع للاسهم الاوروبية 0.3 في المئة وكان أشد القطاعات خسارة هي الصيدلانيات ومرافق الخدمات العامة والاتصالات المحمولة.
وفي قطاع الصيدلة هوت اسهم روش ثلاثة في المئة وهبطت اسهم جلاكسوسميثكلاين 1.1 في المئة ونزل سهم نوفارتيس 1.5 في المئة. وانخفضت اسهم الاتصالات الاوروبية عموما مع تراجع سهم مجموعة بي.تي 1.4 في المئة ونزول سهم سويسكوم 1.8 في المئة وتراجع سهم فرانس تليكوم 1.5 في المئة.
وتباينت اسهم الخدمات المالية لكن اسهم البنوك البريطانية عموما سجلت مكاسب بعد انباء ان الخزانة البريطانية والبنوك الكبرى تضع التفاصيل النهائية لخطة للحد من خسائر مؤسسات الاقراض في اصول متعثرة قيمتها نحو 500 مليار استرليني (728 مليار دولار).
وارتفع سهم باركليز 7.5 في المئة وزاد سهم لويدز 6.5 في المئة وقفز سهم رويال بنك اوف سكوتلند 4.5 في المئة لكن سهم اكسا هبط 3.8 في المئة ونزل سهم سويدبنك 5.5 في المئة وانخفض سهم مجموعة كيه.بي.سي 4.3 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 للاسهم البريطانية 0.9 في المئة وانخفض مؤشر داكس للاسهم الالمانية 1.3 في المئة ونزل مؤشر كاك 40 للاسهم الفرنسية 0.4 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك جيتهاوس الإسلامي يترقب أولى صفقاته العقارية

بنك جيتهاوس الإسلامي يترقب أولى صفقاته العقارية

Wed Feb 25, 2009 5:31pm GMT

لندن (رويترز) - من المقرر ان يستكمل بنك جيتهاوس البريطاني الاسلامي أولى صفقاته العقارية في الاشهر القليلة المقبلة وهي اعادة تمويل مشروع عقاري اوروبي بقيمة نحو مئة مليون يورو (128.5 مليون دولار).
ومع ترشيد البنوك التقليدية للائتمان تتنافس البنوك الاسلامية مثل جيتهاوس بدرجة أكبر معها على تمويل شركات ومشروعات غير اسلامية.
وقال المسؤول التنفيذي بالبنك ديفيد تيستا لرويترز يوم الاربعاء "نحن نمول مشروعا عقاريا في أوروبا. انها اتفاقية اعادة تمويل مرتبطة بكيان حكومي."
وقال ان البنك يتوقع ابرام الصفقة بحلول نهاية الربع الاول من هذا العام ورفض ان يورد مزيدا من التفاصيل عن العقار او موقعه.
وقال تيستا "البنوك الاسلامية الاربعة الموجودة في بريطانيا يمكنها بالتأكيد الدخول في صفقات مشتركة في اطار مريح يتراوح بين 20 مليون و40 مليون جنيه استرليني (من مليون الى 58 مليون دولار) حيث توجد فرص."
واضاف "فور ان تعود السوق للانتعاش ستصبح الامور مثيرة للحماس من جديد."
وأعلن بنك لندن والشرق الاوسط الذي ينافس جيتهاوس في الفترة الاخيرة اتفاق تمويل مع شركة اوكادو لترويد الطعام المرتبطة بسلسلة السوبر ماركت البريطانية ويتروز وأبلغ رويترز انه يدرس صفقات مماثلة مع شركات غربية أخرى.
وسيمول جيتهاوس أحدث بنك اسلامي تقره هيئة الرقابة على الخدمات المالية في بريطاينا المشروع عن طريق اصدار صكوك اجارة.
وستطرح الصكوك في الاسواق عن طريق شركة مايلستون كابيتال بلاتفورم التي قال البنك ان لديها القدرة على اصدار سندات تصل قيمتها الى مليار دولار.
وقال تيستا ان البنك يشارك كذلك في جمع مبلغ 50 مليون دولار لصفقة سلع مع شركة في أمريكا اللاتينية رفض أن يذكر اسمها.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود مخزونات النفط الأمريكية وهبوط إمدادات البنزين

صعود مخزونات النفط الأمريكية وهبوط إمدادات البنزين

Wed Feb 25, 2009 5:16pm GMT

نيويورك (رويترز) - اظهرت بيانات اسبوعية لادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الاربعاء ان مخزونات الولايات المتحدة من البنزين هوت الاسبوع الماضي بشدة مع انتعاش الطلب بينما زادت امدادات النفط الخام زيادة أقل من المتوقع.
وقالت الادارة في تقريرها الاسبوعي ان مخزونات البنزين انخفضت 3.4 مليون برميل الى 215.3 مليون برميل مقارنة مع التوقعات بهبوط قدره مئة الف برميل.
وارتفع انتاج المصافي من وقود السيارات 172 الف برميل يوميا الى 8.94 مليون ب- ي. وبلغ اجمالي الطلب على البنزين في الولايات المتحدة في الاربعة الاسابيع الماضية 8.99 مليون ب-ي مرتفعا 1.7 في المئة عما كان عليه منذ عام.
وقال التقرير ان مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة بلغت 351.3 مليون برميل مسجلة زيادة قدرها 700 الف برميل في الاسبوع المنتهي في 20 من فبراير شباط. وكانت الزيادة نصف ما تنبأ به المحللون وهو زيادة قدرها 1.4 مليون برميل.
وجاءت الزيادة الطفيفة في مخزونات الخام مع انخفاض الواردات 24 الف ب-ي بينما انخفض طلب شركات التكرير على النفط الخام بمقدار 207 الاف برميل يوميا الى 13.94 مليون ب-ي. وانخفضت معدلات تشغيل المصافي 0.9 نقطة مئوية الى 81.4 في المئة من طاقتها الانتاجية مقارنة بتنبؤات بهبوط قدره 0.1 نقطة مئوية.
وفي الوقت نفسه زادت مخزونات المقطرات ومنها زيت التدفئة والديزل على غير المتوقع 800 الف برميل الى 141.6 مليون برميل. وكان محللون تنبأوا بهبوط قدره 1.3 مليون برميل.
غير ان مخزونات زيت التدفئة سجلت هبوطا موسميا قدره 300 الف برميل الى 35.6 مليون برميل. وبلغ اجمالي الطلب على المقطرات 4.17 مليون ب-ي خلال الاربعة الاسابيع الماضية منخفضا 1.6 في المئة عما كان عليه منذ عام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"سي. أي. كابيتال" توصى بالشراء بقوة فى أوراسكومات والمصرية للإتصالات وتوصى ببيع مدينة نصر

"سي. أي. كابيتال" توصى بالشراء بقوة فى أوراسكومات والمصرية للإتصالات وتوصى ببيع مدينة نصر

مباشر
الاربعاء 25 فبراير 2009 2:34 م
أوصت أبحاث سي أي كابيتال بالشراء بقوة فى أسهم أوراسكوم تليكوم و أوراسكوم للإنشاء و ماراديف و المصرية للإتصالات فى حين أوصت ببيع سهم مدينة نصر، والتقليل فى أسهم بالم هيلز و راية و مصر للأسمنت قنا.
يأتى هذا بعد أن قامت شركة سي أي كابيتال بتغيير الأسعار المستهدفة للأسهم المتداولة وذلك لكي تستجيب أكثر لضغوط السوق ولكي يكون هناك فرصة للتداول على السهم وقالت أنها إستخدمت الأساليب الكيفية والمالية لحساب السعر المستهدف والذى من الممكن أن يصل إليه السهم خلال الفترة من 3 إلى 12 شهراً ، وجاءت توصيتتها بناء على العائد من السهم من خلال سعره السوقى ومقارنته بالسعر المستهدف كما وضعت فى إعتبارها أي توزيعات ولكنها إستبعدت توزيعات الأسهم فى حسابها للسعر المستهدف، فى حين لم تقوم سي أي كابيتال بتغيير تقييمها ونظرتها طويله الأجل للأسهم.
وكانت نظرتها الأكثر إيجابية لقطاع الإتصالات حيث أوصت بالشراء القوى فى أسهم أوراسكوم تليكوم والمصرية للإتصالات فى حين كانت توصيتها بالشراء فى سهم موبينيل.
وقالت أنه بالرغم من الصعوبات التى تواجهها الشركة حالياً بسبب تراجع إيرادات شركتها التابعة بأسيا، فإن هناك العديد من العوامل الإيجابية التى تؤهل الشركة للصمود خلال الفترة القادمة من أهمها الأداء القوى للشركة فى أسواقها الرئيسية فى الجزائر و مصر وتونس، إلى جانب أعمالها فى كوريا الشمالية وتطلعاتها للأسواق الأفريقية والتى تقل فيها معدلات إستخدامات التليفون المحمول.
وقالت أنه بالرغم من تراجع إيرادات شركة المصرية للإتصالات من الخطوط الأرضية فإن هناك من العوامل الإيجابية التى ستدعم أرباح الشركة منها رفع تعريفة المكالمات بالإضافة إلى العروض الخاصة بتركيب الخطوط والتى أعلنت عنها فى نوفمبر الماضى والتى من المتوقع أن تؤتى ثماراها فى 2009. كما قامت الشركة بتدعيم شبكاتها وبنيتها التحتية إعتماداً على الأرباح التى جنتها من إستثماراتها فى شركة فودافون.
فى حين كانت نظرتها سلبية لأغلب أسهم قطاع العقارات فقد أوصت بالبيع فى سهم مدينة نصر للإسكان والتخفيف فى سهم بالم هيلز ولكنها أوصت بالشراء فى سهم طلعت مصطفى.
فى حين كانت توصيتها الوحيدة بالبيع لسهم مدينة نصر والتى حددت السعر المستهدف له عند 13.79 جنيه بإنخفاض قدره 25.3% عن السعر السوقى يأتى هذا بسبب نزاعاتها مع الحكومة على حوالى 92% من إستثماراتها والتى قالت أنه مع حل تلك النزاعات سيزداد سعر السهم بشكل كبير ، يأتى هذا مع تحديدها للسعر العادل طويل المدى عند 42.7 جنيه للسهم.

سامبا: الاقتصاد السعودي من المتوقع أن ينكمش 1.8 في المئة في 2009

سامبا: الاقتصاد السعودي من المتوقع أن ينكمش 1.8 في المئة في 2009

Wed Feb 25, 2009 4:12pm GMT

دبي (رويترز) - قالت مجموعة سامبا المالية ان الاقتصادي السعودي من المتوقع أن ينكمش 1.8 بالمئة في عام 2009 مع خفض انتاج النفط وتراجع النمو غير النفطي. والبنك هو الاحدث الذي يورد توقعات بتباطؤ اقتصاد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.
وقالت سامبا في مذكرة بحثية يوم الاربعاء ان نمو الناتج المحلي الاجمالي في أكبر اقتصاد عربي سيستأنف بمعدل 4.2 بالمئة في عام 2010.
والتراجع هذا العام سيرجع في الاساس الى خفض بنسبة 14 بالمئة في انتاج النفط السعودي هذا العام في اطار سعي الدولة العضو في أوبك لدعم اسعار النفط التي انخفضت بأكثر من مئة دولار منذ أن بلغت ذروتها في يوليو تموز الماضي.
واضافت المذكرة انه على الرغم من توقع نمو القطاع غير النفطي بمعدل نحو اثنين بالمئة فان ذلك سيعوض بانخفاض أكبر منه في القطاع النفطي بسبب خفض الانتاج.
وتوقعت المجموعة المالية القابضة-هيرميس وبنك اوف امريكا-ميريل لينش كذلك أن ينكمش الناتج المحلي الاجمالي السعودي هذا العام.
وقالت سامبا ان واردات القطاع الخاص ضعفت فانخفضت قيمة خطابات الاعتماد التي تم فتحها في ديسمبر كانون الاول بنسبة 23 بالمئة بالمقارنة مع نوفمبر تشرين الثاني.
واضافت انه بحلول عام 2010 ستتحسن الاوضاع المالية العالمية وسترتفع أسعار النفط بنحو تسعة بالمئة.
وتابعت أن السعودية ستواصل الانفاق للابقاء على حركة الاقتصاد وستشهد عجزا بنسبة 11.2 من الناتج المحلي الاجمالي هذا العام وبنسبة عشرة بالمئة في عام 2010.
وقالت ان التضخم سيتراجع الى 6.2 بالمئة هذا العام من 9.9 بالمئة في العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وكالة: البنوك الإسلامية تواجه صفعة كبيرة من العقارات في الخليج

وكالة: البنوك الإسلامية تواجه صفعة كبيرة من العقارات في الخليج

Wed Feb 25, 2009 3:45pm GMT

لندن (رويترز) - قالت مؤسسة ستاندارد اند بورز للتصنيف الائتماني يوم الاربعاء ان مؤسسات التمويل الاسلامي تواجه ضربة قوية لارباحها اذا استمرت أسعار العقارات في التراجع في الشرق الاوسط.
واضافت الوكالة في تقرير ان الاستثمارات المباشرة لمؤسسات التمويل الاسلامي في الاصول العقارية في عام 2008 بلغت 20 بالمئة من اجمالي قروضها مما يجعلها عرضة للخطر من عمليات التصحيح الجارية في القطاع الذي كان مزدهرا من قبل.
وأضاف التقرير "نتوقع اثارا سلبية محتملة على نوعية الاصول وربحية المؤسسات الاسلامية اذا استمرت عمليات التصحيح في قطاع العقارات في دول مجلس التعاون الخليجي."
ومؤسسات التمويل الاسلامي تدعم استثماراتها بأصول ملموسة والعقارات هي الاداة المفضلة لها.
وفي الخليج خاصة في دبي تمتعت سوق العقارات بنمو مطرد على مدى الاعوام القليلة الماضية مدعوما بمناخ اقتصادي ومالي مزدهر.
لكن القطاع يواجه الان أثار الازمة المالية مما أدى الى انخفاض الاسعار.
وقال التقرير ان المؤسسات الاسلامية على عكس البنوك التقليدية مازال محصنة من اخفاض الاسعار في الادوات الاخرى وهو ما أدى الى شطب أصول على مستوى العالم.
ولكن على الرغم من أسلوب عملها الذي تجنب الاصول عالية المخاطر فان المؤسسات الاسلامية "غير مؤهلة في رأينا لدخول سوق تعاني من نقص السيولة وترتفع فيه تكاليف التمويل."
وشهد قطاع التمويل الاسلامي كذلك انخفاضات حادة في اصدار الصكوك في عام 2008 فانخفضت قيمة الصكوك المصدرة الى 14.9 مليار دولار من أكثر من 34.3 مليار في العام الماضي.
وقال التقرير "نتوقع انتعاش اصدار الصكوك في النصف الثاني من 2009 أو على الاراجح في عام 2010."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط مبيعات المنازل القائمة في أمريكا 5.3 في المئة في يناير

هبوط مبيعات المنازل القائمة في أمريكا 5.3 في المئة في يناير

Wed Feb 25, 2009 3:41pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الاتحاد الوطني للمؤسسات العقارية يوم الاربعاء ان ايقاع مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة هبط في يناير كانون الثاني الى معدل سنوي قدره 4.49 مليون وحدة بينما هبطت اسعار المنازل ومخزوناتها.
وكان محللون تنبأوا في استطلاع للراي اجرته رويترز ان ترتفع مبيعات المنازل القائمة الى معدل سنوى قدره 4.79 مليون وحدة من التقدير المبدئي لشهر ديسمبر كانون الاول وهو 4.74 مليون والذي بقي دونما تغير.
وهبط مخزون المنازل القائمة المعروضة للبيع 2.7 في المئة الى 3.60 مليون وحدة من 3.70 مليون في ديسمبر كانون الاول.
وانخفض متوسط اسعار المنازل على المستوى الوطني 14.8 في المئة عما كان عليه منذ عام الى 170300 دولار أدنى مستوى لها منذ ان سجل 169400 دولار في مارس اذار عام 2003 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود مخزونات النفط الأمريكية أقل مما كان متوقعاً

صعود مخزونات النفط الأمريكية أقل مما كان متوقعاً

Wed Feb 25, 2009 4:00pm GMT

نيويورك (رويترز) - اظهرت بيانات اسبوعية لادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الاربعاء ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زات الاسبوع الماضي زيادة أقل من المتوقع من جراء تراجع الطلب من المصافي بينما سجلت مخزونات البنزين هبوطا كبيرا.
وقالت الادارة في تقريرها الاسبوعي ان مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة بلغت 351.3 مليون برميل مسجلة زيادة قدرها 700 الف برميل في الاسبوع المنتهي في 20 من فبراير شباط. وكانت الزيادة نصف ما تنبأ به المحللون وهو زيادة قدرها 1.4 مليون برميل.
واظهر التقرير ان طلب شركات التكرير على النفط الخام نزل بمقدار 207 الاف برميل يوميا الى 13.94 مليون ب-ي. وانخفضت معدلات تشغيل المصافي 0.9 نقطة مئوية الى 81.4 في المئة من طاقتها الانتاجية مقارنة بتنبؤات بهبوط قدره 0.1 نقطة مئوية.
وقالت الادارة ان مخزونات البنزين انخفضت 3.4 مليون برميل الى 215.3 مليون برميل مقارنة مع التوقعات بهبوط قدره مئة الف برميل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم البنوك تدفع مؤشر قطر للهبوط لليوم الثاني

أسهم البنوك تدفع مؤشر قطر للهبوط لليوم الثاني

Wed Feb 25, 2009 1:46pm GMT

دبي (رويترز) - قادت أسهم البنوك مؤشر البورصة القطرية للانخفاض لليوم الثاني على التوالي مع استمرار رد فعل المستثمرين على تقرير مؤسسة موديز في وقت سابق هذا الاسبوع الذي ألقى الضوء على توقعات سلبية للقطاع المصرفي في البلاد.
وقادت بورصة الدوحة الانخفاضات في الخليج يوم الاربعاء ونزلت بأكثر من ستة بالمئة في اليومين الماضيين في حين هبط سهم البنك التجاري القطري بنحو عشرة بالمئة.
وقال سامر الجويني من شركة الشرق الاوسط للسمسرة في الاوراق المالية في دبي "هذا على الارجح رد فعل من جانب المؤسسات الاجنبية التي مازالت تملك مراكز في البنوك القطرية."
وكان المؤشر هو أكبر خاسر في منطقة الخليج وانخفض بنسبة 1.42 بالمئة.
وهبط مؤشر بورصة دبي لليوم الثاني وسط عمليات بيع لجني الارباح فنزل سهم سوق دبي المالي بنحو عشرة بالمئة وارابتيك بنسبة 9.66 بالمئة.
وخالف بنك دبي الاسلامي الاتجاه العام وارتفع بنحو 11 بالمئة بعد أن سجل انخفاضا في أرباحه في عام 2008 وخسائر في أرباح الربع الاخير من العام.
وقال الفريد فايق من المجموعة المالية القابضة-هيرميس "النتائج جاءت أفضل من المتوقع. كان الجميع يتوقع خسائر كبيرة."
وساعد سهم الواحة كابيتال بورصة أبوظبي على الارتفاع بعض الشيء بعد أن وقع عليها الاختيار لادارة خطة تمويل للقوات الملسحة بدولة الامارات لشراء طائرات مقاتلة بقيمة 11 مليار درهم.
وارتفعت بورصتا السعودية وعمان مع صعود أسعار الاسهم العالمية بعد أن دعمت تصريحات بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي ثقة المستثمرين.
وقال برنانكي ان الكساد "الشديد" في الولايات المتحدة قد يستمر في العام المقبل لكن البنوك قادرة على تحمل الازمة دون الحاجة لتأميمها.
وتراجعت بورصة البحرين.
وأغلقت بورصة الكويت يوم الاربعاء وستغلق يوم الخميس لعطلات رسمية.
وفي قطر سجل المؤشر 4722 نقطة بانخفاض بنسبة 1.42 بالمئة.
ونزل سهم بنك الدوحة 5.86 بالمئة وهبط سهم البنك التجاري القطري بنسبة 3.06 بالمئة وبنك قطر الاسلامي بنسبة 1.97 بالمئة.
وفي دبي انخفض المؤشر 1.37 بالمئة الى 1568 نقطة.
وانخفض سهم سوق دبي المالي 9.77 بالمئة وارابتيك 9.66 بالمئة.
وفي أبوظبي ارتفع المؤشر قليلا بنسبة 0.01 بالمئة الى 2338 نقطة.
وصعد سهم طاقة 7.41 بالمئة وبنك أبوظبي التجاري بنسبة 3.77 بالمئة.
وفي السعودية ارتفع مؤشر البورصة 0.23 بالمئة الى 4542 نقطة.
وزاد سهم بنك ساب 7.62 بالمئة والبنك السعودي الفرنسي 3.9 بالمئة.
وفي عمان ارتفع مؤشر البورصة 0.08 بالمئة الى 4805 نقطة.
وصعد سهم بنك عمان الدولي 2.62 بالمئة وزاد سهم البنك الاهلي 1.78 بالمئة.
وفي البحرين تراجع المؤشر 0.57 بالمئة الى 1578 نقطة.
من جيسون بينهام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر البورصة المصرية يرتفع مدعوماً بأسعار الأسهم العالمية

مؤشر البورصة المصرية يرتفع مدعوماً بأسعار الأسهم العالمية

Wed Feb 25, 2009 2:14pm GMT

القاهرة (رويترز) - قفز المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية كيس 30 بأكثر من 2.5 بالمئة يوم الاربعاء مع ارتفاع أسعار الاسهم العالمية وحققت اوراسكوم للإنشاء والصناعة مكاسب كبيرة.
وارتفع سهم اوراسكوم للانشاء 4.28 بالمئة ليغلق على 114.45 جنيه مصري (20.41 دولار) في حين أغلق مؤشر كيس 30 على 3562.27 نقطة بعد ارتفاع الاسهم الامريكية عن أدنى مستوياتها في 12 عاما في اليوم السابق. وارتفع مؤشر هيرميس 2.11 بالمئة الى 338.31 نقطة.
وقال وفيق داود من شركة نعيم للوساطة في الاوراق المالية "هذا استمرار لما شهدناه. السوق المصرية تحاكي أداء الاسواق العالمية."
وقال محمد رضوان من الفراعنة للاوراق المالية ان اوراسكوم للانشاء صاحبة أفضل أداء يوم الاربعاء تشهد اقبالا من جانب المؤسسات وهو ما دفع سهمها للارتفاع.
وقال معاملون ان المؤسسات تستثمر عادة في أسهم الشركات الكبيرة.
وأغلق سهم موبينيل على ارتفاع بنسبة 4.29 بالمئة مسجلا 19.20 جنيه في حين صعد سهم حديد عز 4.62 بالمئة الى 6.57 جنيه.
وصعد سهم البنك التجاري الدولي 1.62 بالمئة الى 34.60 جنيه في حين زاد سهم المجموعة المالية القابضة-هيرميس 1.45 بالمئة. وكان سهم هيرميس قد خسر ما يزيد على 80 بالمئة من قيمته منذ يناير كانون الثاني عام 2008.
وانخفض سهم الرواد القابضة بنسبة 1.07 بالمئة الى 5.57 جنيه ونزل سهم المصرية للاتصالات 0.14 بالمئة الى 14.20 جنيه.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وفقاً لتقييم عكاظ للوساطة: 18.85 جنيه السعر العادل لـ"المصرية للإتصالات"

وفقاً لتقييم عكاظ للوساطة: 18.85 جنيه السعر العادل لـ"المصرية للإتصالات"

مباشر
الاربعاء 25 فبراير 2009 2:10 م

خفضت شركة "عكاظ للوساطة المالية والاستثمار" السعر العادل لسهم "المصرية للاتصالات" من 26.07 جنيه إلى 18.85 جنيه بانخفاض قدره 27.6%عن تقييمها السابق وبارتفاع 32.5 % عن سعره السوقى وقت الدراسة (22 فبراير) والبالغ 14.22 جنيه .
وتوقعت عكاظ أن تحقق الشركة 2.7 مليار جنيه أرباح لعام 2008 وصولاً إلى 3.136 مليار جنيه فى 2009 و 3.194 مليار جنيه فى 2010 ,بينما توقعت أن تصل إيرادات الشركة لعام 2008 إلى 10.254 مليار جنيه وأن تبلغ 11.094 مليار جنيه بنهاية العام الجارى .
وقالت عكاظ:" بأن سهم المصرية للاتصالات يتداول بمضاعف ربحية متوقع لعام 2009 عند 7.8 مرة متوقعة أن يصل إلى 7.6 مرة فى 2010 ,بينما حددت ربحية السهم للعام الماضى عند 1.58 جنيه و عند 1.84 جنيه لعام 2009 ".
وأشارت عكاظ إلى أن شركة المصرية للاتصالات تعتبر واحدة من أكبر شركات الاتصالات المقدمة لخدمات التليفون الثابت استناداً إلى عدد مشتركيها فى منقطة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهى إحدى نقاط القوة التى تتمتع بها الشركة فضلاً عن كونها الشركة الأولى والوحيدة حتى الآن التى تقدم خدمات التليفون الثابت فى مصر بالإضافة إلى تمتعها بدعم الحكومة المصرية وذلك بسبب امتلاكها 80% من أسهم الشركة .
وأوضحت عكاظ بأن هناك نقاط ضعف تواجهها الشركة تتمثل فى فقدانها احتكار المكالمات الدولية بعد أن حصلت شركة اتصالات مصر على رخصة المكالمات الدولية وعدم مقدرتها على مواكبة التطورات التكنولوجية .
وقالت عكاظ: "بأن التهديدات التى تواجه الشركة تتمثل فى انتشاراستخدام نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت وتزايد منافسة شركات الهاتف المحمول عن طريق استبدال الثابت بالهواتف المحمولة ,وكذلك رخصة التليفون الثابت الثانية والتى من المتوقع أن يبدأ المشغل الثانى للتليفون الثابت فى 2010 ".
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المصرية للاتصالات المجمعة خلال التسعة أشهرالأولى لعام 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 28.6 % حيث حققت صافي ربح قدره 2.194 مليارجنية مقارنةً بنحو 1.706 مليار جنيه عن نفس فترة المقارنة لعام 2007 .
دعم من نمو الأرباح زيادة إيرادات النشاط من 7.477 مليار جنيه إلى 7.492 مليار جنيه بارتفاع قدره 0.2% حيث حققت الشركة 1.457 مليار جنيه اشتراكات وتركيبات و 2.271 مليار جنيه إيراد مكالمات محلية ودولية و 410 مليون جنيه من خدمات الإنترنت ونقل البيانات بالإضافة إلى 806 مليون جنيه إيراد محلى و 2.127 مليون جنيه إيراد دولى و 419.533 مليون جنيه إيرادات أخرى.
يبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع 17.07 مليار جنيه موزعاً على 1707072000 مليارسهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم.

دبي تقول أنها ستستخدم السندات لدعم شركات الإمارة

دبي تقول أنها ستستخدم السندات لدعم شركات الإمارة

Wed Feb 25, 2009 12:59pm GMT

دبي (رويترز) - قالت حكومة امارة دبي في بيان يوم الاربعاء ان حصيلة سندات بقيمة عشرة مليارات دولار من بنك الامارات المركزي ستكون كافية حاليا لمساعدة شركات الامارة في سداد ديونها واعادة الهيكلة لتكون قادرة على مواجهة تراجع قطاع العقارات.
وقال مدير عام الدائرة المالية في دبي ناصر الشيخ ان الامارة مستعدة لاصدار شريحة أخرى بقيمة عشرة مليارات دولار عندما يتطلب الامر وتدرس طرح خطة تحفيز للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وقال الشيخ ان الشركات العقارية في دبي حيث يشهد القطاع العقاري تراجعا كبيرا بعد انتعاشه على مدى ست سنوات ستكون من بين المستفيدين الرئيسيين من المساعدات الحكومية لكنه رفض أن يوضح حجم الديون المستحقة على شركات دبي في عام 2009.
وقال للصحفيين في دبي ان السلطات تتفهم أن بعض الشركات قد تواجه صعوبات في سداد ديونها بسبب أزمة الائتمان العالمية وأشار الى التحديات الذي يشهدها العالم في هذه المرحلة.
وتابع أن حماية اللاعبين الكبار في الاقتصاد يحمي تلقائيا الاقتصاد كله.
وكان قرار دبي هذا الاسبوع بيع سندات قيمتها عشرة مليارات دولار للبنك المركزي قد هدأ مخاوف من أن تتخلف عن سداد الديون بعد أن رفعت المخاوف سعر ضمان ديون بعض شركات دبي الى مستويات فاق نظيرتها في ايسلندا وهي من أشد الدول تضررا من الازمة المالية.
وتحتاج دبي التي تواجه تراجعا كبيرا في قطاع العقارات أدى الى الاستغناء عن الاف الوظائف والغاء مشروعات بمئات المليارات من الدولارات وزاد من المخاوف بشأن جودة أصول البنوك الى تمويل سريع لتتمكن من سداد ديون مستحقة هذا العام تتراوح قيمتها بين 15 و20 مليار دولار لكن البنوك العالمية لم تبد استعدادا للاقراض بسبب أزمة الائتمان العالمية.
وتترقب السوق المزيد من التفاصيل عن كيفية استخدام هذه الاموال.
ونفت دبي مرارا تكهنات بانها اضطرت للتخلي عن حصص في شركات كبيرة مرتبطة بالدولة مثل طيران الامارات أو استخدامها كضمانات في مقابل مساعدات تمويل من أبوظبي التي تضم أغلب احتياطيات النفط في البلاد وصاحبة النصيب الاكبر في ميزانية دولة الامارات.
وقال الشيخ ان الاموال ستوزع عن طريق صندوق دعم للشركات التي تحتاج لاعادة تمويل أو لسداد ديون أو الوفاء بالتزامات أخرى.
وسيأتي الدعم على شكل اقراض بسعر فائدة يعادل على الاقل اربعة بالمئة مما تدفعه حكومة دبي على السندات وأن يسدد بعد تحسن الاوضاع المالية.
وأضاف انه مازال يجري العمل على وضع آلية لكن الاموال اما ستقدم عن طريق اقراض مباشر للشركات أو عن طريق بنوك.
وتابع أن أي قرار بشأن زيادة رؤوس أموال بنوك دبي كما فعلت أبوظبي في وقت سابق هذا الشهر ستتخذه هيئة دبي للاستثمار الحكومية.
ولم يوضح الشيخ متى ستصدر دبي الشريحة الثانية البالغة عشرة مليارات دولار لكن مسؤلا آخر ابلغ تلفزيون دبي يوم الثلاثاء ان الامارة لن تحتاج للتمويل قبل عامين أو ثلاثة أعوام.
وقال عمر بن سليمان عضو لجنة لمواجهة الازمة في دبي ونائب محافظ البنك المركزي ان حكومة دبي لا ترى حاجة الان لطرح الاصدار الثاني وستبقي عليه لتغطية أي متطلبات مستقبلية قد تظهر في غضون عامين أو ثلاثة أعوام.
وقال الشيخ ان اصدار السندات ليس مضمونا بأصول ولكن تضمنه حكومة الامارة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ألينيا الإيطالية تفوز بعقد من الإمارات بقيمة 1.3 مليار دولار

ألينيا الإيطالية تفوز بعقد من الإمارات بقيمة 1.3 مليار دولار

Wed Feb 25, 2009 1:48pm GMT

أبوظبي (رويترز) - فازت شركة ألينيا التابعة لمجموعة فينميكانيكا الايطالية بصفقة تبلغ قيمتها نحو مليار يورو (1.29 مليار دولار) لتوريد 48 طائرة تدريب عسكرية للامارات.
وقال اللواء عبيد الكتبي رئيس معرض ايدكس في أبوظبي ان الشركة الايطالية ستزود سلاح الجو والدفاع الجوي في الامارات بالطائرات لتغطية احتياجات الدعم الجوي.
ولم يذكر قيمة الصفقة لكن مسؤولا في ألينيا قال لرويترز انها ستتجاوز مليار يورو.
وقال اللواء الكتبي ان الاتفاقات التعاقدية النهائية ستوقع قريبا جدا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض الصادرات يقود إلى انخفاض الناتج المحلي الألماني

انخفاض الصادرات يقود إلى انخفاض الناتج المحلي الألماني

Wed Feb 25, 2009 12:00pm GMT

برلين (رويترز) - أدى انخفاض حاد في الصادرات الى تراجع قياسي في الناتج المحلي الاجمالي الالماني في الربع الاخير من العام الماضي ومن المرجح أن يستمر التراجع هذا العام مع تأثير الازمة المالية العالمية على الاقتصاد الالماني المعتمد على التجارة.
وقال مكتب الاحصاءات الاتحادي يوم الاربعاء ان الاقتصاد انكمش بمعدل 2.1 بالمئة في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي وهو أسوأ فصل تشهده البلاد منذ الوحدة في عام 1990 . وجاء بيان الانكماش مواكبا للتقديرات الاولية التي نشرت في وقت سابق هذا الشهر.
وقال اولريك كاستينز الاقتصادي في سال أوبنهايم "التوقعات للربع الراهن ليست جيدة... لم تظهر بعد أي دلائل على الانتعاش."
وتتوقع الحكومة أن ينكمش الاقتصاد بمعدل 2.25 بالمئة هذا العام. ومنذ الحرب العالمية الثانية لم ينكمش بأكثر من واحد بالمئة في العام.
وقال مكتب الاحصاءات ان انكماش الربع الاخير جاء نتيجة التجارة الخارجية التي خفضت النمو الفصلي بنقطتين مئويتين.
وانخفضت الصادرات بنسبة 7.3 بالمئة وهو أكبر تراجع منذ الربع الثاني من عام 1991 . وتراجعت الواردات بنسبة 3.6 بالمئة.
وقال جيرجين مايكلز الاقتصادي في سيتي جروب "المانيا تشعر بوطأة الكساد العالمي على جانب الصادرات والاستهلاك الخاص ومن ناحية فانها لم تتراجع بالقدر الذي كنا نخشاه."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام 13.5% في يناير

نمو واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام 13.5% في يناير

Wed Feb 25, 2009 11:15am GMT

سول (رويترز) - قالت مؤسسة النفط الكورية الوطنية يوم الاربعاء ان واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام زادت في يناير كانون الثاني الى أعلى مستوى في عامين تقريبا مع حصول المصافي على مزيد من الامدادات قبل زيادة رسوم الاستيراد في فبراير شباط.
وزادت واردات خامس أكبر مشتر للنفط في العالم من الخام في يناير بنسبة 13.5 بالمئة عن مستواها قبل عام لتصل الى 93.6 مليون برميل (3.02 مليون برميل يوميا) بارتفاع نحو 25 بالمئة عن ديسمبر كانون الاول.
وقال اوم كوانج يونج المحلل في قسم المنتجات المحلية في مؤسسة النفط "استورد أصحاب المصافي مزيدا من النفط الخام في يناير بسبب رفع رسوم الاستيراد من واحد بالمئة الى اثنين بالمئة اعتبارا من فبراير."
ونتيجة لارتفاع الواردات فقد زادت مخزونات النفط الخاصة في نهاية يناير الى 77.7 مليون برميل مقارنة مع 68.6 مليون برميل بنهاية ديسمبر. وقال المحلل ان الارقام هي الاعلى في عام تقريبا.
وزادت واردات النفط الخام في يناير من السعودية أكبر مصدر لكوريا الجنوبية نحو 50 بالمئة مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق لتصل الى 33.52 مليون برميل (1.08 مليون برميل يوميا).
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بريطانيا تؤكد انكماش اقتصادها 1.5 % في الربع الأخير

بريطانيا تؤكد انكماش اقتصادها 1.5 % في الربع الأخير

Wed Feb 25, 2009 11:14am GMT

لندن (رويترز) - أكدت بيانات رسمية يوم الاربعاء أن الاقتصاد البريطاني انكمش على أساس فصلي بنسبة 1.5 في المئة في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام 2008 ليسجل أسوأ أداء منذ عام 1980 وعدلت البيانات بالخفض أرقام الناتج المحلي للربع الثالث.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان الناتج المحلي في الربع الاخير من العام الماضي انكمش بنسبة 1.9 في المئة مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق وانخفاضا من التقديرات الاولية التي قدرت الانكماش بنسبة 1.8 في المئة وبما يتفق مع توقعات المحللين.
وكان المحللون توقعوا تعديل القراءة الفصلية للناتج المحلي الاجمالي بالخفض في الربع الاخير لكن البيانات لم يطرأ عليها تغيير.
الا أن مكتب الاحصاءات عدل بيانات الربع الثالث بالخفض لتظهر انكماشا فصليا بنسبة 0.7 في المئة عن الربع السابق وانكماشا سنويا بنسبة 0.2 في المئة عن الربع الثالث من عام 2007 بدلا من القراءتين السابقتين 0.6 في المئة و0.3 في المئة على الترتيب.
وتؤكد هذه البيانات أن بريطانيا دخلت مرحلة ركود عميق في نهاية العام الماضي ومن المستبعد أن تغير التوقعات بأن بنك انجلترا سيتخذ خطوات أخرى لتخفيف السياسة النقدية.
ومع اقتراب أسعار الفائدة من الصفر فان البنك يتجه لشراء أصول باصدار أموال جديدة لمحاولة تعزيز الطلب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بريطانيا تؤكد انكماش اقتصادها 1.5 % في الربع الأخير

بريطانيا تؤكد انكماش اقتصادها 1.5 % في الربع الأخير

Wed Feb 25, 2009 11:14am GMT

لندن (رويترز) - أكدت بيانات رسمية يوم الاربعاء أن الاقتصاد البريطاني انكمش على أساس فصلي بنسبة 1.5 في المئة في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام 2008 ليسجل أسوأ أداء منذ عام 1980 وعدلت البيانات بالخفض أرقام الناتج المحلي للربع الثالث.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان الناتج المحلي في الربع الاخير من العام الماضي انكمش بنسبة 1.9 في المئة مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق وانخفاضا من التقديرات الاولية التي قدرت الانكماش بنسبة 1.8 في المئة وبما يتفق مع توقعات المحللين.
وكان المحللون توقعوا تعديل القراءة الفصلية للناتج المحلي الاجمالي بالخفض في الربع الاخير لكن البيانات لم يطرأ عليها تغيير.
الا أن مكتب الاحصاءات عدل بيانات الربع الثالث بالخفض لتظهر انكماشا فصليا بنسبة 0.7 في المئة عن الربع السابق وانكماشا سنويا بنسبة 0.2 في المئة عن الربع الثالث من عام 2007 بدلا من القراءتين السابقتين 0.6 في المئة و0.3 في المئة على الترتيب.
وتؤكد هذه البيانات أن بريطانيا دخلت مرحلة ركود عميق في نهاية العام الماضي ومن المستبعد أن تغير التوقعات بأن بنك انجلترا سيتخذ خطوات أخرى لتخفيف السياسة النقدية.
ومع اقتراب أسعار الفائدة من الصفر فان البنك يتجه لشراء أصول باصدار أموال جديدة لمحاولة تعزيز الطلب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإتحاد العقارية تسجل خسائر في الربع الأخير

الإتحاد العقارية تسجل خسائر في الربع الأخير

Wed Feb 25, 2009 10:49am GMT

دبي (رويترز) - منيت شركة الاتحاد العقارية بخسائر في الربع الاخير من العام الماضي بسبب انخفاض مبيعات الاراضي وتجنيب مخصصات بعد أن تضرر قطاع العقارات في الامارات من الازمة المالية العالمية.
وقالت الشركة انها جنبت مخصصات قدرها 500 مليون درهم (136.1 مليون دولار) لتغطية الخسائر المحتملة عن أنشطة المقاولات وسط تباطوء حاد في القطاع العقاري بامارة دبي لكنها قالت انها تسير وفق الجدول الزمني الموضوع لتسليم المشروعات الجارية.
وقالت الشركة في بيان دون أن تورد البيانات الفصلية ان الارباح الصافية في العام بكامله ارتفعت بنسبة 12 بالمئة الى 763.1 مليون درهم بعد المخصصات.
ووفقا لحسابات استندت الى تقارير سابقة عن الارباح تكبدت الشركة خسارة بلغت 37.6 مليون درهم (10.32 مليون دولار) في الربع الاخير من العام.
وقالت سناء كاباديا من المجموعة المالية القابضة-هيرميس في دبي "نحن نعتقد أنه من الحكمة تجنيب مخصصات لتغطية خسائر محتملة في أنشطة المقاولات اذ ان ذلك يشير الى أن الشركة تتحسب لاحتمالات عدم السداد والخسائر نظرا لتباطؤ قطاع الانشاءات في الوقت الراهن."
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين من الاتحاد العقارية للتعليق.
وتضرر قطاع العقارات الذي كان مزدهرا في دبي بالازمة المالية مع انخفاض أسعار العقارات وتباطؤ المشروعات أو وقفها والاستغناء عن وظائف.
وقال بنك مورجان ستانلي في تقرير هذا الشهر ان أسعار العقارات في دبي انخفضت في المتوسط بنحو 25 بالمئة منذ أن بلغت ذروتها في سبتمر أيلول الماضي وأن مشروعات تبلغ قيمتها نحو 263 مليار دولار في الامارات قد تأجلت أو ألغيت.
ومثلت مبيعات الاراضي نسبة أقل من الايرادات الاجمالية في عام 2008 في حين مثلت أنشطة المقاولات نسبة أكبر.
وأضاف البنك "تراجع نسبة اسهام مبيعات الاراضي في الايرادات في عام 2008 رفع نسبة اسهام أنشطة المقاولات وأنشطة أخرى فيها وهو ما دفع هوامش الربح في 2008 للانخفاض بالمقارنة مع 2007 ."
وارتفعت ايرادات الشركة خلال العام الماضي بنسبة 24 بالمئة الى 3.64 مليار درهم.
وأضافت الشركة ان تسليم العقارات في موتور سيتي ومركز دبي المالي العالمي تسير حسب الجدول الزمني الموضوع.
وقالت الشركة ان اصدار سندات قابلة للتحويل لاسهم بقيمة 2.5 مليار درهم سيعتمد على ظروف السوق.
وكانت الشركة قالت في ديسمبر كانون الاول انها تعتزم اصدار سندات قابلة للتحويل لمستثمرين استراتيجيين مع تزايد صعوبة تأمين تمويل المشروعات من البنوك بسبب الازمة المالية العالمية.
وقالت الشركة في بيان منفصل ان مجلس ادارتها أوصى بتوزيع أسهم مجانية بنسبة عشرة في المئة.
وحققت الشركة أرباحا قدرها 213 مليون درهم في الربع الاخير من العام 2007 .
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الواحة كابيتال ستبرم قريباً اتفاق تمويل بثلاثة مليارات دولار

الواحة كابيتال ستبرم قريباً اتفاق تمويل بثلاثة مليارات دولار

Wed Feb 25, 2009 8:53am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة شركة الواحة كابيتال في ابوظبي ان الشركة تتوقع الانتهاء خلال "بضعة أشهر" من ابرام خطة تمويل تشتري بموجبها القوات المسلحة بدولة الامارات العربية المتحدة طائرات عسكرية بقيمة 11 مليار درهم (ثلاثة مليارات دولار).
وفي وقت سابق يوم الاربعاء قالت الواحة انه جرى تفويضها بترتيب وادارة التمويل الذي تسعى القوات المسلحة للحصول عليه لشراء 12 طائرة من طراز سي-130جيه سوبر هركيوليز من شركة لوكهيد مارتن وأربع طائرات نقل عسكري من طراز سي-17 من شركة بوينج.
وقال حسين النويس لرويترز "سيستغرق الامر بضعة شهور لوضع اللمسات النهائية. ونحن ندرس اليات مختلفة لتأمين التمويل وربما يكون في صورة سندات وتمويل من البنوك وبعض الوسائل الاخرى."
واضاف ان التمويل طويل الاجل لقي اهتماما من بنوك محلية واقليمية وعالمية.
وقد أعلنت القوات المسلحة بدولة الامارات يوم الثلاثاء انها أبرمت اتفاقا لشراء 16 طائرة في صفقة قيمتها نحو 2.8 مليار دولار.
وقال النويس "المناخ الاقتصادي قد لا يكون مواتيا للغاية في الوقت الحالي ولكن هذه صفقة جيدة اقتصاديا وتحظى بموافقة حكومة الامارات ولذا ستلقى اهتماما جيدا من المقرضين."
وهذا هو أكبر تفويض على الاطلاق لشركة الواحة بترتيب تمويل.
وذكر النويس أن الواحة ستعمل مع برنامج صفقات المبادلة الاماراتي (الاوفست) وشركة بلنهايم كابيتال بارتنرز واخرين لتسهيل عملية التمويل.
وبحلول الساعة 0740 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم الواحة 8.93 بالمئة في بورصة ابوظبي متجاوزة أداء السوق التي صعدت 0.31 بالمئة. وقد ارتفعت أسهم الشركة نحو اثنين بالمئة منذ بداية العام.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
من ستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أبوظبي لبناء السفن تفوز بعقد قيمته 253 مليون دولار

أبوظبي لبناء السفن تفوز بعقد قيمته 253 مليون دولار

Wed Feb 25, 2009 8:11am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لبناء السفن يوم الاربعاء ان الشركة فازت بعقد قيمته 930 مليون درهم (253 مليون دولار) لبناء 12 زورقا حربيا لحساب القوات البحرية في دولة الامارات العربية المتحدة.
وستتولى الشركة ايضا تطوير واعادة تجهيز 12 زورقا اشترتها بحرية الامارات في وقت سابق.
وقال وليام سالتزر لرويترز في معرض للسلاح في أبوظبي "العقد الجديد يقضي ببناء 12 زورقا جديدا واعادة تجهيز 12 زورقا قديما بنظم أسلحة جديدة."
واضاف أنه سيتم تسليم أول زوارق من الدفعة الجديدة خلال 18 شهرا والباقي خلال شهور.
وقد ذكرت شركة أبوظبي لبناء السفن يوم الاثنين الماضي أنها فازت بعقد قيمته 460 مليون درهم لتزويد جهاز أمني في ابوظبي بعدد 34 سفينة اعتراض.
وستتولي شركة يونجا اونوك التركية تصميم السفن التي يبلغ طول الواحدة منها 16 مترا وستشارك شركة انترناشونال جولدن جروب في ابوظبي في انتاجها.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: الإيجارات تنخفض في دبي 25 % هذا العام

تقرير: الإيجارات تنخفض في دبي 25 % هذا العام

Wed Feb 25, 2009 8:05am GMT

دبي (رويترز) - قالت صحيفة ذي ناشيونال يوم الاربعاء ان الايجارات قد تنخفض بنسبة تصل الى 25 في المئة في دبي مع اشتداد تداعيات الازمة المالية العالمية في دول منطقة الخليج.
ونقلت الصحيفة عن دراسة أجرتها شركة لاندمارك العقارية في دبي قولها ان متوسط ايجارات الشقق سينخفض بنسبة 25 في المئة هذا العام في دبي وان متوسط ايجارات الفيلات سيهبط 23 في المئة.
وأضافت أن الايجارات في أبوظبي عاصمة الامارات ستظل مستقرة نسبيا على الارجح.
وكانت امارتا دبي وأبوظبي فرضتا حدودا قصوى لزيادة الايجارات في السنوات الاخيرة بعد أن واجه المستأجرون صعوبات كبيرة في مجاراة ارتفاع أسعار العقارات وسط موجة من الازدهار الاقتصادي.
لكن دبي تواجه الان ركودا عقاريا أدى الى الاستغناء عن الاف العاملين والغاء مشروعات بمئات المليارات من الدولارات وأثار المخاوف بشأن جودة الاصول المصرفية.
وتبلغ ديون حكومة الامارة عشرة مليارات دولار كما أن الشركات المرتبطة بالحكومة عليها ديون تبلغ 70 مليار دولار.
ويوم الاحد قالت شركة جونز لانج لاسال ان سوق العقارات في دبي ستتراجع في حركة تصحيحية خلال العام الجاري وتستقر في العام المقبل قبل أن تنتعش الايرادات والاسعار عام 2011.
وقال بنك الاستثمار مورجان ستانلي هذا الشهر ان أسعار العقارات في دبي انخفضت بالفعل بنسبة 25 في المئة في المتوسط منذ بلغت ذروتها في سبتمبر ايلول.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سابك تجمد المكافآت لتعظيم السيولة النقدية

سابك تجمد المكافآت لتعظيم السيولة النقدية

Wed Feb 25, 2009 7:18am GMT

الرياض (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) محمد الماضي يوم الاربعاء ان الشركة ستجمد الترقيات والمكافآت لنحو 17 ألفا يعملون بها هذا العام وذلك لتعظيم تدفقات السيولة مع اشتداد وطأة الازمة العالمية.
وقال الرئيس التنفيذي في تصريحات لرويترز ان العاملين بشركة سابك للبلاستيكيات المبتكرة وشركة سابك أوروبا لن يشملهم هذا القرار لانهم يخضعون بالفعل لاجراء مماثل.
وقال الماضي ان الشركة تدرس كل أوجه التكاليف وتهدف للاحتفاظ بأقصى قدر ممكن من التدفقات النقدية. لكنه أضاف أن الظروف الداخلية ممتازة وتصنيف الشركة جيد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض صادرات اليابان إلى النصف تقريباً مع اشتداد الركود

انخفاض صادرات اليابان إلى النصف تقريباً مع اشتداد الركود

Wed Feb 25, 2009 6:45am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفضت الصادرات اليابانية الى النصف تقريبا خلال شهر يناير كانون الثاني الماضي مقارنة بما كانت عليه قبل عام وسجلت حركة التجارة تراجعا قياسيا في الصادرات الى الولايات المتحدة وأوروبا وبقية اسيا فيما يشير الى اشتداد الركود في أنحاء كثيرة من العالم.
وأوضحت بيانات رسمية يوم الأربعاء أن صادرات اليابان من السيارات انخفضت بمقدار الثلثين عما كانت عليه في يناير 2008 بالمقارنة مع تراجعها بمعدل سنوي بلغ 45 في المئة في ديسمبر كانون الاول الماضي.
وانخفضت القيمة الاجمالية للصادرات الى أدنى مستوى منذ عشر سنوات.
وقال تاكيشي مينامي كبير الاقتصاديين بمعهد نورينشوكين للابحاث "الصادرات الى اسيا لاسيما الصين تهوي بالوتيرة نفسها التي تنخفض بها الشحنات للولايات المتحدة فيما يشير الى أن الاقتصاد الصيني نفسه ربما كان يعاني الانكماش."
وتستخدم الكثير من المصانع في الصين ومناطق أخرى في اسيا مكونات يابانية في تصنيع منتجاتها التي تصدر في نهاية الامر للاسواق الغربية.
وانخفضت الصادرات اليابانية 45.7 في المئة الشهر الماضي وهو انخفاض أكبر كثيرا مما سجل في كوريا الجنوبية والصين. وتراجعت الصادرات للاسواق الاسيوية بنسبة 46.7 في المئة وللصين بنسبة 45.1 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً مع صعود أسهم المصدرين بفضل الين

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً مع صعود أسهم المصدرين بفضل الين

Wed Feb 25, 2009 6:25am GMT

طوكيو (رويترز) - صعد مؤشر نيكي للاسهم اليابانية 2.7 بالمئة يوم الاربعاء مع ارتفاع أسهم المصدرين مثل سوني كورب بعد هبوط الين الى أدنى مستوى في ثلاثة شهور مقابل الدولار وبفضل امال بخطة حكومية محتملة لشراء الاسهم.
وقفز سهم هوندا أكثر من ثمانية بالمئة بعد أن قال مسؤول ان شركة السيارات تعتزم انتاج المزيد من سيارتها الجديدة انسايت التي تعمل بمحرك مزدوج اعتبارا من ابريل نيسان. وتلقت هوندا طلبيات توازي نحو ثلاثة أمثال المبيعات الشهرية المستهدفة للطراز المزود بمحرك يعمل بالبنزين والكهرباء الذي طرحته في السادس من فبراير شباط في اليابان.
وارتفع مؤشر نيكي القياسي لاسهم كبرى الشركات اليابانية 192.66 نقطة ليغلق على 7461.22 نقطة منهيا ثلاثة أيام من الخسائر الكبيرة هبط فيها الى 7155.16 نقطة يوم الثلاثاء ليصبح على مقربة من أدنى مستوى في 26 عاما دون 7000 نقطة.
وصعد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.1 بالمئة الى 745.62 نقطة بعد يوم من اغلاقه على أدنى مستوى منذ ديسمبر كانون الاول عام 1983 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يؤيد إعادة هيكلة صناعة السيارات في أمريكا

أوباما يؤيد إعادة هيكلة صناعة السيارات في أمريكا

Wed Feb 25, 2009 3:14am GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي باراك اوباما في كلمة امام الكونجرس ليل الثلاثاء انه يؤيد اعادة هيكلة صناعة السيارات في امريكا لجعلها أكثر قدرة على المنافسة لكن الحكومة لن تحمي صانعي السيارات من القرارات الخاطئة التي يتخدونها.
واضاف اوباما "ينبغي ألا نحميهم من ممارساتهم الخاطئة ولن نحميهم... لكننا ملتزمون بهدف اعادة هيكلة واعادة الابداع الي صناعة السيارات بحيث تكون قادرة على ان تنافس وان تفوز."
وفي ديسمبر كانون الاول الماضي وافقت ادارة الرئيس السابق جورج بوش على خطة انقاذ قيمتها 17.4 مليار دولار لمساعدة شركتي جنرال موتورز وكرايسلر ماليا حتى نهاية مارس اذار.
ويعكف فريق خاص من ادارة اوباما على مراجعة خطط اعادة الهيكلة التي قدمتها الشركتان اللتان طلبتا دعما ماليا اضافيا قدره 22 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما: أمريكا ستعمل مع مجموعة العشرين ضد النزعة الحمائية في التجارة

أوباما: أمريكا ستعمل مع مجموعة العشرين ضد النزعة الحمائية في التجارة

Wed Feb 25, 2009 3:04am GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي باراك اوباما في كلمة امام الكونجرس ليل الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستعمل مع الاقتصادات الاخرى الاكبر في العالم لتفادي انتشار النزعة الحمائية في التجارة.
واضاف اوباما قائلا "نحن نعمل مع دول مجموعة العشرين لاستعادة الثقة في نظامنا المالي وتفادي امكانية تصعيد النزعة الحمائية وحفز الطلب على السلع الامريكية في الاسواق في ارجاء العالم."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما: إصلاح النظام المالي قد يحتاج إلي أموال إضافية

أوباما: إصلاح النظام المالي قد يحتاج إلي أموال إضافية

Wed Feb 25, 2009 2:56am GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي باراك اوباما ان اصلاح البنوك الامريكية المثقلة بالديون وتنشيط الاقتصاد ربما يحتاج الي اموال اضافية.
واضاف اوباما قائلا في خطاب شامل القاه ليل الثلاثاء في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ "هذه الخطة ستحتاج الى موارد كبيرة من الحكومة الاتحادية.. نعم موارد ستكون على الارجح أكبر من تلك التي خصصناها بالفعل."
"لكن في حين ان تكلفة التحرك ستكون كبيرة فانني يمكنني ان اؤكد لكم ان تكلفة عدم التحرك ستكون أكبر بكثير لانها قد يترتب عليها أن يتعثر الاقتصاد ليس لاشهر او سنوات بل ربما لعقد من السنين."
وتعهد اوباما باستخدام "القوة الكاملة" للحكومة الاتحادية لضمان ان يكون لدى البنوك موارد كافية لتواصل الاقراض حتى اذا تدهور الاقتصاد وقال انه سيحاسب الشركات التي تتلقى معونة حكومية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يتعهد بإنهاء الهدر في الإنفاق في العراق

أوباما يتعهد بإنهاء الهدر في الإنفاق في العراق

Wed Feb 25, 2009 12:45am GMT

واشنطن (رويترز) - تعهد الرئيس الامريكي باراك اوباما بانهاء منح العقود عن طريق الاسناد المباشر الذي قال انه تسبب في اهدار مليارات الدولارات في العراق واصلاح ميزانية الدفاع الامريكية.
وقال اوباما في مقتطفات من كلمة سيلقيها بعد قليل امام جلسة مشتركة لمجلسي الكونجرس "سننهي منح العقود عن طريق الاسناد المباشر الذي أهدر المليارات في العراق وسنصلح ميزانيتنا للدفاع حتى لا ننفق على انظمة اسلحة لا نستخدمها تعود الي عهد الحرب الباردة."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"سي. آي. كابيتال" تخفض القيمة العادلة طويلة الأجل لـ"الدلتا للسكر" إلى 24.3 جنيه

"سي. آي. كابيتال" تخفض القيمة العادلة طويلة الأجل لـ"الدلتا للسكر" إلى 24.3 جنيه

مباشر
الاربعاء 25 فبراير 2009 1:22 م
خفضت شركة سى اى كابيتال القيمة العادلة طويلة الاجل لسهم شركة "الدلتا للسكر" من 26.2 جنيه الى 24.3 جنيه بانخفاض قدره 7.2% وبارتفاع قدره 77.3% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (24 فبراير) والبالغ 13.7 جنيه. وتوقعت سى اى كابيتال أندلاع بعض المخاطر فى 2009 والتى ستؤثر على أداء الدلتا للسكر، لذلك حددت سى آى كابيتال السعر المستهدف خلال الفترة من 3 الى 12 شهر عند 15.8 جنيه بارتفاع قدره 15.3% عن سعره السوقى موصية بالابقاء على السهم.
وقالت سى آى كابيتال بان شركة الدلتا للسكر تعد واحدة من الشركات الرائدة في مجال الطاقة الإنتاجية لبنجر السكر حيث تمتلك 38% كحصة سوقية فى 2008. ومع دخول منتجين جدد لبنجر السكر فى السوق فى 2010 مع مصنع الدلتا للسكر الجديد الامر الذى سيجعل حصة الشركة السوقية فى خطر .واشارت سى اى كابيتال أنه نظراً لتجميد الشركة توسعاتها فإنها تقوم بالحفر للبحث عن مصدر جديد للإيرادات حيث تقوم بإجراء دراسات جدوى لإنشاء وحدة إيثانول لبدء العمليات فى 2010، والتى ستضيف متوسط قدره 5% لأرباحها على مدار 2010-2012. وتقوم الدلتا للسكر بتشجيع زراعة البنجر عن طريق رفع سعر الشراء بشكل كبير فى 2009، لكى تتجنب النقص فى المحصول والذى سيشكل ضغط على تراجع الهوامش.
كما اشارت سى آى كابيتال إلى أن منتجى السكر المحليين قد قاموا برفع أسعار شراء البنجر بنسبة 27% ليبلغ 285 جنيه للطن بالإضافة إلى رسوم حوافز جديدة بقيمة 50 جنيه للطن لموسم 2009 وذلك لتشجيع زراعة البنجر. أظهرت القوائم المالية لشركة "الدلتا للسكر" عن عام 2008 تحقيق الشركة تراجع بصافى الأرباح بلغت نسبته 39.9% لتحقق صافى ربح قدره 192.646 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 320.791 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
ياتي هذا بعد تراجع ايرادات النشاط من1.075 مليار جنيه الي 733.684 مليون جنيه بانخفاض قدره 31.8 % بسبب تراجع صافى المبيعات بحوالى 331.109 مليون جنيه حيث انخفضت من 1.021 مليار جنيه الى 690.715 مليون جنيه بتراجع قدرة 32.4% وانخفاض ايرادات تكرير السكر من 53 مليون جنيه الى 42 مليون جنيه متزامنا مع انخفاض تكلفة المبيعات من 665.158 مليون جنيه الي 459.404 مليون جنيه ليتراجع بهذا مجمل الربح من 410.355 مليون جنيه الي 274.28 مليون جنيه. وكشفت قائمة توزيعات الأرباح المقترحة لشركة الدلتا للسكر خلال عام 2008 عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنحو 185.475 مليون جنيه بما يعادل 30% من رأس المال المدفوع للشركة ( 1.5 جنيه للسهم الواحد) موزعة بواقع 5% كحصة أولى بقيمة 30.913 مليون جنيه تمثل 5% من رأس المال ، أما الحصة الثانية فتبلغ 154.563 مليون جنيه بواقع 25%.
يبلغ رأسمال الشركة المرخص به مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 618.251 مليون جنيه موزعا على 123.650 مليون جنيه بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

"الشرقية للدخان" تُعلن عن مزاد لبيع قطعة أرض بجزيرة الدهب

"الشرقية للدخان" تُعلن عن مزاد لبيع قطعة أرض بجزيرة الدهب

مباشر
الاربعاء 25 فبراير 2009 11:17 ص

أعلنت الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومبانى" عن مزايدة بالمظاريف المغلقة لبيع قطعة الأرض الكائنة بمنطقة جزيرة الذهب والمطلة على شارع البحر الأعظم بمحافظة الجيزة ، وتبلغ مساحتها 3234 متر مربع.
وقالت الشركة:" إن آخر موعد لتلقي العروض وفض المظاريف يوم السبت الموافق 14 مارس2009 فى تمام الساعة الثانية عشر ظهراً على أن تجري المزايدة بمقر نادي الشركة الشرقية للدخان بالعمرانية".
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 404.606 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 9.5% مقارنةً بصافى ربح بلغ 369.637 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.

عمومية بنك "الشركة المصرفية العربية الدولية" تعتمد نتائج الأعمال وكوبون قيمته 80 سنت للسهم

عمومية بنك "الشركة المصرفية العربية الدولية" تعتمد نتائج الأعمال وكوبون قيمته 80 سنت للسهم
خاص مباشر
الاربعاء 25 فبراير 2009 10:58 ص
اعتمدت اليوم الجمعية العامة العادية لبنك "الشركة المصرفية العربية الدولية" تقرير مجلس الإدارة عن نشاط البنك ومركزه المالى عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 و تقرير مراقبى حسابات البنك عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008.
بالإضافة إلى التصديق على الميزانية والقوائم المالية عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 و التصديق على قائمة توزيع الأرباح عن السنة المالية المنتهية "حيث تمت الموافقة على توزيع كوبون نقدى تبلغ قيمته 80 سنت للسهم" وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة وإخلاء مسئوليتهم عن السنة المالية المنتهية.
كما قامت العمومية بتجديد عضوية مجلس الإدارة و الموافقة على استمرار مصروفات أعضاء مجلس الإدارة ولجنة الإدارة العليا كما هى و تجديد تعيين مراقبى حسابات البنك وتحديد أتعابهما عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2009 والترخيص لمجلس إدارة البنك فى تقديم تبرعات تجاوز ألف جنيه مصرى لكل حالة.
وكانت نتائج أعمال البنك خلال عام 2008 قد أظهرت تحقيق البنك صافى ربح بلغ 21.290 مليون دولار بمعدل نمو قدره 15% مقارنةً بصافى ربح بلغ 18.5 مليون دولار خلال عام 2007.

15.6% تراجع بأرباح "الدلتا الصناعية - إيديال" المجمعة خلال عام 2008

15.6% تراجع بأرباح "الدلتا الصناعية - إيديال" المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الاربعاء 25 فبراير 2009 10:26 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "الدلتا الصناعية - إيديال" عن عام 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 15.6% لتحقق صافى ربح بلغ 179.307 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 212.351 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تراجع أرباح الشركة بمعدل 22.3% لتحقق صافى ربح بلغ 165 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 212.352 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة عن التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 191.993 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 10.4% مقارنةً بصافى ربح بلغ 173.975 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فى حين أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تراجع أرباح الشركة بمعدل 58% حيث حققت صافى ربح بلغ 19.653 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 46.815 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

"سي. آي. كابيتال" تُحدد السعر العادل لسهم "بنك كريدي أجريكول" عند 15.32 جنيه

"سي. آي. كابيتال" تُحدد السعر العادل لسهم "بنك كريدي أجريكول" عند 15.32 جنيه


مباشر
الاربعاء 25 فبراير 2009 10:07 ص

حددت شركة سى أى كابيتال للبحوث على السعر العادل لسهم "بنك كريدى أجريكول" عند مستوى 15.32 جنيه بارتفاع قدره 133.5% عن السعر السوقى للسهم وقت صدور التقرير والبالغ (6.56 جنيه) وأوصت سى أى كابيتال بشراء السهم مع مخاطرة متوسطة .
وأشارت سى آى كابيتال أن البنك قد أعلن عن انخفاض بنسبة 7% فى صافى الربح بعد الضرائب لعام 2008 ليسجل 475.4 مليون جنيه مقابل 512.9 مليون جنيه خلال السنة الماضية.وذلك بالرغم من نمو صافى العائد المصرفى بنسبة 20% بالإضافة إلى احتياطى خلال الربع الرابع من 2008 بمقدار موجب قدره 18.2 مليون جنيه. كذلك أظهر صافى الدخل من العمليات التشغيلية بعد الاحتياطيات زيادة طفيفة بمقدار 5% على مدار العام الماضى.كما أشارت إلى أن البنك قد حقق 156.6 مليون جنيه خلال الربع الرابع من 2008 مسجلاً إنخفاضاً بمقدار 13% عن الربع الرابع من 2007،وبزيادة قدرها 52% عن الربع السابق.
وكشفت قائمة توزيعات الأرباح المقترحة لبنك كريدى أجريكول - مصر بنهاية عام 2008 عن اقتراح مجلس إدارة البنك توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 287 مليون جنيه بما يعادل 1 جنيه للسهم الواحد ، موزعة بواقع 57.4 مليون جنيه (شريحة أولى)، و229.6 مليون جنيه (شريحة ثانية). يبلغ رأسمال البنك المُرخص به 3.5 مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 1.148 مليار جنيهاً موزعاً على 287 مليون سهم بقيمة اسمية 4 جنيهات للسهم.

توقعات بتراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري بنسبة 3.2% بنهاية عام 2009/2010

توقعات بتراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري بنسبة 3.2% بنهاية عام 2009/2010

مباشر
الاربعاء 25 فبراير 2009 10:03 ص
قالت أبحاث سي أي كابيتال أنها تتوقع انخفاض الناتج المحلى الإجمالى بنهاية العام المالى 2009/2010 ليصل إلى متوسط 3.2%، عزت هذا التراجع فى معدل النمو إلى التراجع الملحوظ فى الأداء الاقتصادى خلال الربع الأول والثانى من العام المالى الحالى مع توقعها بتراجع الاستثمارالأجنبى المباشر إلى 5.8 مليار دولار بالاضافة إلى الأداء الضعيف للقطاع المُدر للعملة الأجنبية وتحديداً التصدير والسياحة وخاصة بعد الأحداث الأخيرة.
وقالت "سي. آي. كابيتال:" إن الحكومة المصرية تتجه لدعم مشاريع البنية التحتية والتى تعتبر من المشاريع التى تحتاج إلى مزيد من الأيدى العاملة حيث ومن المقرر أن تنفق عليها نحو 15 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2009 مما سيؤهلها من تحقيق نمو خلال السنوات المقبلة حيث تتوقع سي أي كابيتال أن تتراوح نسبة نمو الناتج المحلى الإجمالى خلال العام المالى 2010/2011 ما بين 5.5% و 5.8% ".

تحالف بين "بيبسي" المصرية و"المراعي السعودية" يتفاوض للاستحواذ على بيتي

تحالف بين "بيبسي" المصرية و"المراعي السعودية" يتفاوض للاستحواذ على بيتي

العالم اليوم المصرية
الاربعاء 25 فبراير 2009 9:35 ص
علمت العالم اليوم ان تحالفا من شركة بيبسي مصر والمراعى السعودية يخوض مفاوضات للاستحواذ على شركة بيتي للصناعات الغذائية فى اكبر صفقة استحواذ فى سوق الصناعات الغذائية فى مصر.
قال مصدر مطلع على هامش معرض الخليج للاغذية جلفود المقام حاليا فى دبي والذى يستمر حتى يوم غد الخميس ان بيبسي ستستحوذ على 52 % مقابل 48 % لشركة المراعى بحيث تتولى عملية التوزيع ويكون الانتاج من نصيب المراعى.
ورفض المصدر الكشف عن قيمة الصفقة ولكنه قال انها جاءت بعد مفاوضات شاقة استمرت اكثر من عام ، كانت شركة المراعى فيها تتفاوض وحدها لشراء بيتي غير ان الخلاف على التقييم ادى الى تعثر المفاوضات لفترة طويلة.
اشار المصدر الى ان تدخل شركة بيبسي ادى الى حدوث انفراجة فى المفاوضات خاصة وان شركة بيبسي تسعى لتعزيز مكانتها فى انتاج المشروعات غير الغازية فى السوق المصرى.

CNNArabic.com - Business