الأربعاء، ٢٥ فبراير ٢٠٠٩

النفط يرتفع ستة بالمئة مدعوماً بتراجع مخزون البنزين الأمريكي

النفط يرتفع ستة بالمئة مدعوماً بتراجع مخزون البنزين الأمريكي

Wed Feb 25, 2009 8:38pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفع النفط ستة بالمئة متخطيا 42 دولارا للبرميل يوم الاربعاء بعد أظهرت بيانات للحكومة الامريكية ان مخزونات البنزين سجلت هبوطا حادا في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للوقود في العالم.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس ارتفع الخام الامريكي الخفيف عند التسوية 2.54 دولار الى 42.50 دولار للبرميل. وقفز مزيج النفط الخام برنت في لندن 1.79 دولار الى 29 ر44 دولار للبرميل.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات البنزين في الولايات المتحدة انخفضت الاسبوع الماضي 3.4 مليون برميل الى 215.3 مليون برميل مقارنة مع التوقعات بهبوط قدره مئة الف برميل.
وارتفع انتاج المصافي من وقود السيارات 172 الف برميل يوميا الى 8.94 مليون ب- ي. وبلغ اجمالي الطلب على البنزين في الولايات المتحدة في الاربعة الاسابيع الماضية 8.99 مليون ب-ي مرتفعا 1.7 في المئة عما كان عليه منذ عام.
ويقول محللون ان انخفاض اسعار البنزين بدأ يشجع سائقي السيارات الامريكيين على العودة الى الطرق لينتعش الطلب على الوقود.
واظهرت بيانات ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة بلغت 351.3 مليون برميل مسجلة زيادة قدرها 700 الف برميل في الاسبوع المنتهي في 20 من فبراير شباط. وكانت الزيادة نصف ما تنبأ به المحللون وهو زيادة قدرها 1.4 مليون برميل.
وأظهرت بيانات معهد البترول الامريكي يوم الثلاثاء نمو مخزونات الخام بواقع 341 الف برميل الاسبوع الماضي. ويرى تجار النفط أن بيانات ادارة معلومات الطاقة تعطي صورة أشمل لان المسح الاسبوعي الذي تجريه يشمل شركات الطاقة.
وقد هبط النفط من مستواه القياسي قرب 150 دولارا للبرميل في الصيف الماضي متأثرا بالكساد وتراجع الطلب العالمي على الوقود.
وجاء صعود اسعار النفط على الرغم من هبوط اسواق الاهسم اذ انخفضت الاسهم الاوروبية الى أدنى مستوى لها في ستة اعوام. وهبطت الاسهم الامريكية متأثرة بمشاعر خيبة الامل ان الرئيس الامريكي باراك اوباما لم يقدم مؤشرات جديدة تذكر كيف ستعالج حكومته ضعف الاقتصاد في كلمة هامة القاها امام الكونجرس.
ومما ساهم أيضا في دعم النفط بيانات أظهرت في وقت سابق من هذا الاسبوع التزاما أكبر من المتوقع من جانب اوبك بتخفيضات الانتاج.
ويجتمع وزراء نفط اوبك في 15 من مارس اذار لبحث سياسة الانتاج ومن المتوقع ان تدرس المنظمة تخفيضات أكبر في الانتاج.
وقال وزير المالية الفنزويلي على رودريجيز وهو رئيس سابق لمنظمة اوبك يوم الاربعاء ان بلاده العضو في اوبك تتوقع ان تقترح تخفيضات جديدة للانتاج حينما تجتمع المنظمة في مارس اذار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business