الأربعاء، ٢٥ فبراير ٢٠٠٩

سامبا: الاقتصاد السعودي من المتوقع أن ينكمش 1.8 في المئة في 2009

سامبا: الاقتصاد السعودي من المتوقع أن ينكمش 1.8 في المئة في 2009

Wed Feb 25, 2009 4:12pm GMT

دبي (رويترز) - قالت مجموعة سامبا المالية ان الاقتصادي السعودي من المتوقع أن ينكمش 1.8 بالمئة في عام 2009 مع خفض انتاج النفط وتراجع النمو غير النفطي. والبنك هو الاحدث الذي يورد توقعات بتباطؤ اقتصاد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.
وقالت سامبا في مذكرة بحثية يوم الاربعاء ان نمو الناتج المحلي الاجمالي في أكبر اقتصاد عربي سيستأنف بمعدل 4.2 بالمئة في عام 2010.
والتراجع هذا العام سيرجع في الاساس الى خفض بنسبة 14 بالمئة في انتاج النفط السعودي هذا العام في اطار سعي الدولة العضو في أوبك لدعم اسعار النفط التي انخفضت بأكثر من مئة دولار منذ أن بلغت ذروتها في يوليو تموز الماضي.
واضافت المذكرة انه على الرغم من توقع نمو القطاع غير النفطي بمعدل نحو اثنين بالمئة فان ذلك سيعوض بانخفاض أكبر منه في القطاع النفطي بسبب خفض الانتاج.
وتوقعت المجموعة المالية القابضة-هيرميس وبنك اوف امريكا-ميريل لينش كذلك أن ينكمش الناتج المحلي الاجمالي السعودي هذا العام.
وقالت سامبا ان واردات القطاع الخاص ضعفت فانخفضت قيمة خطابات الاعتماد التي تم فتحها في ديسمبر كانون الاول بنسبة 23 بالمئة بالمقارنة مع نوفمبر تشرين الثاني.
واضافت انه بحلول عام 2010 ستتحسن الاوضاع المالية العالمية وسترتفع أسعار النفط بنحو تسعة بالمئة.
وتابعت أن السعودية ستواصل الانفاق للابقاء على حركة الاقتصاد وستشهد عجزا بنسبة 11.2 من الناتج المحلي الاجمالي هذا العام وبنسبة عشرة بالمئة في عام 2010.
وقالت ان التضخم سيتراجع الى 6.2 بالمئة هذا العام من 9.9 بالمئة في العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business