الاثنين، ١٢ يناير ٢٠٠٩

وول ستريت تغلق على انخفاض متأثرة بسيتي جروب ومخاوف الأرباح

وول ستريت تغلق على انخفاض متأثرة بسيتي جروب ومخاوف الأرباح

Mon Jan 12, 2009 9:19pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت الاسهم الامريكية يوم الثلاثاء في اسوأ تراجع على مدى يومين خلال اكثر من شهر مع قلق المستثمرين بشأن المنظور المستقبلي لبنك سيتي جروب المتعثر وتزايد التوقعات بنتائج مخيبة للامال في الربع الرابع.
ودفعت احتمالات حدوث مزيد من الخسائر للقطاع المالي بسبب الازمة الائتمانية اسهم سيتي جروب للانخفاض حوالي 17 في المئة.
واما سهم شركة الكوا التي ستبدأ موسم اعلان النتائج بكشف نتائجها بعد جرس الاغلاق فقد تراجع بنسبة سبعة في المئة تقريبا.
وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 125.45 نقطة اي بنسبة 1.46 في المئة الى 8473.73 نقطة. وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 20.10 نقطة اي بنسبة 2.26 في المئة متراجعا الى 870.25 نقطة. وهبط مؤشر ناسداك 32.80 نقطة بنسبة 2.09 في المئة الى 1538.79 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النفط الأمريكي يتراجع أكثر من 7 في المئة في آخر تعاملات

النفط الأمريكي يتراجع أكثر من 7 في المئة في آخر تعاملات

Mon Jan 12, 2009 8:10pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي اكثر من سبعة في المئة يوم الاثنين مع استمرار الضغط على الاسواق بسبب القلق ازاء تباطؤ الطلب وسط تزايد ضعف الاقتصاد رغم الطقس البارد وتخفيضات اوبك.
واستمر رد فعل اسواق النفط على احتمال تباطؤ الطلب بعدما اظهرت بيانات نشرت الاسبوع الماضي ان معدل البطالة الامريكية قفز في ديسمبر كانون الاول الى اعلى مستوى في 16 عاما. وزاد من الضغط توقيع روسيا واوكرانيا اتفاقا يتعلق بخلافهما حول امدادات الغاز الى جانب ارتفاع الدولار امام اليورو.
وفي بورصة نيويورك التجارية سجل خام فبراير شباط في اخر تعاملات في جلسة متقلبة انخفاضا 3.23 دولار اي بنسبة 7.91 في المئة عند 37.60 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق بين 37.48 دولار الى 40.80 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أغلب بورصات الخليج تتراجع قبيل إعلان نتائج الربع الرابع

أغلب بورصات الخليج تتراجع قبيل إعلان نتائج الربع الرابع

Mon Jan 12, 2009 5:18pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت اغلب اسواق الاسهم في منطقة الخليج العربية يوم الاثنين وسط تعاملات محدودة مع ترقب المستثمرين اعلان نتائج الشركات التي يتوقع ان تكون ضعيفة في حين اثقل تراجع اسعار النفط بدوره على معنويات المستثمرين.
وكانت بورصتا الكويت وعمان اكبر الخاسرين وانخفضت كل منهما بنسبة 1.39 في المئة.
وقال طلال اللوغاني مدير محافظ مجلس التعاون الخليجي في شركة نور للاستثمار المالي في الكويت "الناس عندها توقعات كبيرة بشأن الصندوق الحكومي ولم يحدث شيء." واضاف "شهدنا احجاما (للتعامل) متدنية بصورة كبيرة اليوم."
وأغلقت الاسواق في الامارات والبحرين على ارتفاع وصعدت بورصة دبي بأكثر من واحد في المئة.
وقال رامي الصيداني رئيس الاستثمار لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مؤسسة شرودرز "اعلان حكومة دبي زيادة الانفاق ايجابي بالتأكيد لكن المعنويات ما زالت هشة في السوق."
وقال مسؤول كبير يوم السبت ان دبي تعتزم زيادة الانفاق بنسبة 11 في المئة رغم انها تواجه اول عجز في ميزانيتها.
وفي الكويت هبط مؤشر البورصة بنسبة 1.39 في المئة الى 7197 نقطة متراجعا لرابع يوم من ايام التعاملات.
وفقد سهم بيت الاستثمار العالمي 7.58 في المئة من قيمته وتراجع بنك الكويت الوطني 3.51 في المئة.
وفي عمان انخفض المؤشر القياسي لبورصة مسقط بنسبة 1.39 في المئة الى 5376 نقطة. وتراجع سهم بنك مسقط بنسبة 1.75 في المئة وسهم كابلات عمان بنسبة 3.48 في المئة.
وقال طارق عبد الرزاق نائب المدير العام في يونايتد للاوراق المالية "ما زالت السوق تنتظر الاموال الحكومية والتأخير في ذلك يقلق السوق."
وفي قطر هبط المؤشر بنسبة 0.13 في المئة الى 6336 نقطة.
وانخفض سهم صناعات قطر بنسبة 0.68 في المئة ومصرف قطر الاسلامي بنسبة 0.76 في المئة.
وفي السعودية انخفض المؤشر القياسي للبورصة بنسبة 0.25 في المئة الى 5152 نقطة.
وانخفض سهم سامبا المالية بنسبة 0.96 في المئة والشركة العربية السعودية للاسمدة (سافكو) بنسبة 2.45 في المئة.
وقال عبد الله الرشود المدير التنفيذي لمؤسسة كي.اس.بي كابيتال "شهدنا نتائج سافكو وانخفضت الاسهم اليوم في اسيا واوروبا. وكانت ارقام البطالة في الولايات المتحدة مخيبة للامال ايضا."
واضاف "اعتقد ان المستثمرين في الايام القليلة القادمة سيكونون حذرين جدا."
وفي دبي صعد المؤشر القياسي للبورصة بنسبة 1.23 في المئة الى 1757 نقطة.
واغلق سهم اعمار العقارية على ارتفاع بنسبة 2.9 في المئة وبنك الامارات دبي الوطني بنسبة 3.31 في المئة.
وفي ابوظبي ارتفع المؤشر القياسي بنسبة 0.57 في المئة الى 2514 نقطة.
وصعد سهم اتصالات بنسبة 0.94 في المئة وطاقة بنسبة 6.31 في المئة.
وفي البحرين ارتفع المؤشر بنسبة 0.17 في المئة الى 1752 نقطة بعد مكاسب على مدى يومين من ايام التعاملات.
من جيسون بنهام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصة مصر تتذبذب في إطار عرضي .. والترقب يهيمن على الآداء

بورصة مصر تتذبذب في إطار عرضي .. والترقب يهيمن على الآداء


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
12/1/2009
كتبت: إيمان صلاح الدين
راوح مؤشر سوق الأسهم المصرية مكانه للجلسة الثانية على التوالي حيث تترنح السوق في اطار عرضي بسبب نقص السيولة وسط ترقب المتعاملين لنتائج الاعمال.
وتراجع مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- بنحو 0.6% ليسجل 4655.31 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليتراجع 0.4% الى 969.98 نقطة.
واعتبر محسن عادل المحلل المالي في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews .net استمرار تذبذب السوق في هامش ضيق بين الارتفاع والتراجع ايذانا بدخول السوق وكافة الاسواق العربية في موجة من الاداء العرضي وسط هيمنة الترقب على تحركات المتعاملين بسبب انتظار نتائج الاعمال للربع الاخير من 2008 وتوقعات بان تأتي خطط الشركات لتوزيع الارباح دون مستوياتها السابقة.
وحول احجام التداول قال المصدر ان الضعف مازال السمة المميزة لها حيث تراوح حول 700 مليون جنيه، وهو ما ارجعه لاحجام المستثمرين عن ضخ سيولة جديدة لحين اتضاح الرؤية.
لون التباين اغلاقات الاسهم الكبرى بالسوق المصرية وان مالت اغلبها نو التراجع، فخسر "البنك التجاري الدولي (مصر)" 1.9% الى 36.70 جنيه، و"العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية" 0.48% الى 734.07 جنيه، و"اوراسكوم تيلكوم القابضة" 0.67% الى 29.86 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" 1.46% الى 138.47 جنيه.
وعلى الوجه الاخر للعملة، صعد سهم "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" بنحو 3.8% الى 3.28 جنيه، و"المجموعة المالية هيرمس القابضة" بنسبة 0.57% الى 17.56 جنيه.
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداءً، تصدر الارتفاعات اسهم "زهراء المعادي للاستثمار والتعمير" ليسجل 99.89 جنيه، و"قناة السويس لاصلاح وصيانة السيارات(أس.كار)" ليسجل 33.19 جنيه، و"القاهرة للاستثمارات والتنمية" ليسجل 63.30 جنيه، و"بنك بيريوس - مصر" ليسجل 12.78 جنيه، و"القاهره للإستثمار والتنمية العقارية" ليسجل 32.53 جنيه.
وفي المقابل، تصدرت الاسهم المتراجع، سهم "العربية للادوية والصناعات الكيماوية" مسجلا 42.01 جنيه، و"المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر)" مسجلا 11.16 جنيه، و"(AG)أوراسكوم القابضة للتنمية" مسجلا 33.08 فرانك سويسري، و"العالمية للاستثمار والتنمية" مسجلا 70.50 جنيه، و"الدلتا للتأمين" مسجلا 11.51 جنيه.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

بوش سيطلب من الكونغرس الإفراج عن 350 مليار دولار

بوش سيطلب من الكونغرس الإفراج عن 350 مليار دولار
سي. إن. إن. العربية
13/1/2009

نيويورك، الولايات المتحدة (CNN) - أخطر البيت الأبيض الكونغرس الأمريكي أنه يدرس إمكانية طلب الجزء الثاني من أموال برنامج الإغاثة الحكومي الذي خصصه النواب لإنقاذ الشركات الأمريكية المتعثرة في ظل الأزمة المالية الطاحنة، ويبلغ قدره 700 مليار دولار.
وأكدت مصادر قيادية ديمقراطية لـCNN أن الرئيس جورج بوش، سيطلب قريباً الإفراج عن مبلغ 350 مليار دولار، من أرصدة برنامج الإغاثة الذي أجازه الكونغرس في أكتوبر/تشرين الأول.
ويتاح للكونغرس بمجلسيه التصدي للقرار ومنع الإفراج عن الأموال، في حال تحركه بعجلة وفي سياق زمني محدد، ولم يتضح إذا كانت قيادات الحزب الديمقراطي ستضع الطلب للتصويت عليه، وفق مصدر ديمقراطي، رفض ذكر اسمه.
وكان أعضاء الكونغرس الأمريكي، من الديمقراطيين والجمهوريين، قد أعربوا عن تذمرهم من كيفية إنفاق البيت الأبيض للجزء الأول من برنامج الإغاثة، التي ضخت لإنقاذ قطاع المصارف، دون وضع منهج يرصد كيفية إنفاق ذلك القطاع للمساعدات.
ورغم الانفراجة التي أحدثها برنامج المساعدات على الأسواق المالية، إلا أنه لم يقدم العلاج الناجع للأزمة الراهنة.
وكان البيت الأبيض قد قدم، في أواخر الشهر الفائت، قروضاً لإنقاذ قطاع السيارات ضمن الدفعة الأولى من مبلغ المساعدات.

ويتوجب على وزارة الخزينة العودة إلى الكونغرس لصرف النصف الثاني من المبلغ، وقد تنوعت الآراء حول الوسيلة التي ستطلب من خلالها الوزارة ذلك، غير أن الخبراء أجمعوا على أن الأمر لن يمر دون معركة قد تكلّف الاقتصاد العالمي المزيد من الخسائر، حيث سيندفع النواب للتحقيق في كيفية صرف الأموال، ويحولون دون إنفاق المزيد.
وقال وزير الخزينة، هنري بولسون: "من الواضح أنه سيتوجب على الكونغرس صرف ما تبقى من المبلغ لدعم استقرار أسواق المال.. وسأقوم بمناقشة القضية مع قادة المجلس والإدارة المقبلة للرئيس المنتخب، باراك أوباما، في المستقبل القريب."
وفي هذا السياق، قال غاريت سيبرغ، المحلل المالي لدى مجموعة "ستانفورد" إنه: "من غير المرجّح أن يوافق الكونغرس على صرف ما تبقى من الأموال للبيت الأبيض."
وأضاف سيبرغ أن الأمر يعود إلى اشتداد المعارضة لخطة الإنقاذ التي سبق أن أقرها النواب بعد جلسات ساخنة لعدة أسباب، أبرزها عدم قيام وزارة الحزينة باستخدام الأموال لحماية ملاك المساكن من تبعات سندات الرهن، وفق ما حرص الحزب الديمقراطي على إدراجه كتابة في الخطة.
إلى جانب أن العديد من أعضاء الكونغرس أثاروا قضية منح البيت الأبيض أموالاً طائلة للمصارف، دون الطلب منها تسهيل القروض وإنعاش سوق الائتمان، الأمر الذي رد عليه بولسون بالقول إن وزارته قامت بحض المصارف على توسيع دائرة الإقراض، لكنها لا تمتلك صلاحية فرض ذلك.
وتوقع الخبير ظهور الكثير من العقبات على الجانب الجمهوري أيضاً، وذلك بعدما قام بوش باستخدام أموال خطة الإنقاذ التي كانت مخصصة للمصارف والشركات المالية لمساعدة قطاع السيارات، رغم معارضة نواب الحزب الجمهوري تمرير قانون لإنقاذ القطاع في الكونغرس.

وطالب قادة ديمقراطيون الخزانة الأمريكية بتقديم ضمانات بتخصيص بعض من أموال المساعدات لمنع إغلاق الشركات الصغيرة ومساعدة المستهلكين الباحثين عن قروض وعقارات، كشرط للإفراج عن مبلغ المساعدات المتبقي.
ويعكف مرشح إدارة الرئيس المنتخب، باراك أوباما، على وضع خطط لكيفية إنفاق مبلغ 350 مليار دولار المتبقية، وقد تتضمن برنامجا لمساعدات المجالس البلدية المفلسة، بجانب المستهلكين.

الائتلاف الحاكم في ألمانيا يوافق على خطة حوافز بقيمة 50 مليار يورو

الائتلاف الحاكم في ألمانيا يوافق على خطة حوافز بقيمة 50 مليار يورو

Mon Jan 12, 2009 10:58pm GMT

برلين (رويترز) - وافق الائتلاف الحاكم في المانيا يوم الاثنين على حزمة حوافز جديدة قيمتها 50 مليار يورو بهدف مساعد أكبر اقتصاد في اوروبا على تجاوز ما قد يكون اسوأ ركود منذ الحرب العالمية الثانية.
وأبلغ زعماء بالائتلاف الصحفيين ان المحافظين بزعامة المستشارة انجيلا ميركل وحلفاءهم الديمقراطيين الاشتراكيين اتفقوا على الخطة التي تتضمن مزيجا من الانفاق الاستثماري وتخفيضات في الضرائب اثناء مفاوضات في دار المستشارية استمرت ست ساعات.
وقال بيتر شتروك زعيم المجموعة البرلمانية للحزب الديمقراطي الاشتراكي " لدينا اتفاق... انه يوم خير لالمانيا."
وقال زعماء بالائتلاف ان الجانب الرئيسي في البرنامج الاستثماري سيكون مشاريع للبنية التحتية والتعليم. وستكون هناك ايضا حوافز لمشتريات السيارات الجديدة .
واتفق الجانبان ايضا على دفع 100 يورو لمرة واحدة لكل طفل في المانيا وهو نصف المبلغ الذي سعى اليه الحزب الديمقراطي الاشتراكي.
وقبل المحادثات كان الجانبان جاهزين للاتفاق على مسائل من بينها دعم مشاريع للبنية التحتية والمدارس. لكنهما كانا منقسمين بشان تخفيضات الضرائب التي يقول سياسيون انها قد تزيد عجز الميزانية في المانيا عن السقف المحدد لدول الاتحاد الاوروبي.
وتريد احزاب الائتلاف وقف ركود يقول خبراء اقتصاديون كثيرون انه ربما يكون الاعمق في المانيا منذ الحرب العالمية الثانية لكنها تروج لبرامج سياسية متنافسة قبل الانتخابات العامة التي ستجرى في سبتمبر ايلول وهو ما يجعل من الصعب الاتفاق على خطة.
وكانت الحكومة الالمانية قد وافقت على حزمة اولى من الحوافز في نوفمبر تشرين الثاني قالت ان قيمتها 31 مليار يورو لكنها تعرضت لانتقادات من الكثيرين في الداخل والخارج جادلوا بانه مبلغ متواضع جدا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يقول أنه يحتاج "ذخيرة" للنظام المالي

أوباما يقول أنه يحتاج "ذخيرة" للنظام المالي

Mon Jan 12, 2009 9:44pm GM

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما يوم الاثنين انه طلب ان تكون لديه امكانية للتصرف في مبلغ 350 مليار دولار المتبقي من الحافز للقطاع المالي كي تتوافر لديه "ذخيرة" اذا شهد النظام المالي الامريكي مزيدا من الضعف.
وفي تصريحات للصحفيين بعد اجتماع مع الرئيس المكسيكي فيليب كالديرون قال اوباما ان ادارته ستركز اموال الانقاذ على الرهونات العقارية المحبوسة والشركات الصغيرة وهو ما يمثل تغيير جوهريا من اوجه الانفاق التي استخدام الرئيس جورج بوش فيها النصف الاول من برنامج الحافز المالي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: الكويت تضخ 300 مليون دينار في البورصة من صندوق حكومي

تقرير: الكويت تضخ 300 مليون دينار في البورصة من صندوق حكومي

Mon Jan 12, 2009 7:50pm GMT

الكويت (رويترز) - نقلت وكالة الانباء الكويتية عن وزير المالية الكويتي يوم الاثنين قوله ان الكويت ضخت 300 مليون دينار (84.75 مليون دولار) في البورصة المحلية من خلال صندوق حكومي يهدف الى وضع حد للتراجع في ثاني اكبر بورصة عربية.
ونقلت الوكالة عن الوزير مصطفى الشمالي قوله ان هذه الكمية "كافية في الوقت الحالي". واعلنت الحكومة عن صندوق استثماري حجمه 1.5 مليار دينار للشراء في البورصة المحلية.
واضاف ان الحكومة لن تدعم الشركات المتعثرة من خلال الصندوق لانه يعمل "وفق ألية محددة".
(الدولار يساوي 0.2820 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم شركات النفط والسيارات تهبط بالبورصات الأوروبية

أسهم شركات النفط والسيارات تهبط بالبورصات الأوروبية

Mon Jan 12, 2009 5:57pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية لرابع جلسة على التوالي من جلسات التعامل يوم الاثنين مع انخفاض اسهم شركات الطاقة متأثرة بتراجع اسعار النفط في حين تعرضت اسهم شركات السيارات لضغط بسبب تراجع الطلب على السيارات.
واغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى حسب بيانات مؤقتة متراجعا بنسبة 1.5 في المئة الى 854.09 نقطة بعدما انخفض بنسبة 0.5 في المئة يوم الجمعة. وهوى المؤشر بنسبة 45 في المئة عام 2008 .
وكان قطاع الطاقة سبب اغلب النقاط التي فقدها المؤشر مع تراجع النفط بنسبة سبعة في المئة متأثرا بتزايد الادلة على أن الركود يقلل استهلاك الطاقة العالمي.
وتراجعت اسهم بي.بي ورويال داتش شل ومجموعة بي.جي لانتاج الغاز وتولو اويل ونورسك هيدرو وتوتال بما يتراوح بين 0.8 في المئة وعشرة في المئة.
وهبطت ايضا اسهم شركات السيارات متأثرة بتراجع الطلب على السيارات في انحاء العالم.
وانخفضت اسهم بي.ام.دبليو ودايملر وبورشه وفولكسفاجن ورينو وفيات بما يتراوح بين 0.8 في المئة و8.4 في المئة.
وفي انحاء اوروبا تراجعت مؤشرات فاينانشال تايمز 100 وداكس الالماني وكاك 40 الفرنسي بنسب تتراوح بين 0.4 في المئة و1.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض البورصة المصرية مع استمرار تراجع أوراسكوم للإنشاء

انخفاض البورصة المصرية مع استمرار تراجع أوراسكوم للإنشاء

Mon Jan 12, 2009 5:47pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان اسهم شركة اوراسكوم للانشاء والتجارة وهي اكبر شركة بناء في مصر من حيث القيمة السوقية سجلت اكبر انخفاض لها في يوم واحد خلال شهر على الاقل يوم الاثنين مع جني المستثمرين الاجانب للمكاسب.
وفقد سهم اوراسكوم 2.68 في المئة من قيمته متراجعا الى 136.75 جنيه مصري (25 دولارا) في خامس جلسة من الخسائر. وما زال السهم مرتفعا بحوالي 20 في المئة منذ منتصف ديسمبر كانون الاول.
وانخفض سهم اوراسكوم تليكوم وهي اكبر شركة عربية لتشغيل الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين بنسبة 1.53 في المئة الى 29.60 جنيه. وافادت بيانات رويترز ان اسهم اوراسكوم تليكوم ارتفعت بنسبة 3.10 في المئة خلال الجلسات الخمس حتى يوم الاحد.
وقال محمود عشماوي من شركة التجاري الدولي للسمسرة "انها جلسة جني مكاسب الى حد ما." واضاف "لم يحدث شيء مهم في الجلسة.. كانت هادئة جدا. حتى احجام التعاملات كانت محدودة جدا اغلب الوقت."
واظهرت بيانات البورصة ان الاجانب عادوا الى السوق بعد غياب في الاونة الاخيرة واختصوا بنسبة 19 في المئة من التعاملات. وفاقت مبيعاتهم مشترياتهم بمقدار 31 مليون جنيه.
وكان سهم شركة طلعت مصطفى العقارية اكبر الرابحين من حيث حجم التعاملات وقيمتها وصعد بنسبة 3.5 في المئة الى 3.25 جنيه.
وقال علي صالح من شركة اتش.سي للاوراق المالية "يوجد كثير مما يمكن ان تسميه تعاملات مضاربة.. مضاربة على تحقق انباء ما في المستقبل القريب."
وفي الاسابيع القليلة الماضية كانت المشاركة الاجنبية دون المتوسط وقال سماسرة ان المؤسسات الاجنبية لن تعود الى السوق قبل الانتهاء من اعادة تحديد مخصصاتها للعام ومن المحتمل ان يكون ذلك قرب نهاية يناير."
واضاف صالح "اغلب الصناديق (الاجنبية) تنظر حاليا في اعادة تخصيص محافظها داخل مصر." وتابع "انهم يمرون بعملية اعادة اختيار الاسهم مجددا."
واغلق مؤشر كيس 30 القياسي منخفضا بنسبة 0.60 في المئة عند 4600.31 نقطة في حين تراجع مؤشر هيرميس بنسبة 0.63 في المئة الى 434.54 نقطة. وفقد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.16 في المئة من قيمته متراجعا الى 314.4 نقطة.
وقال العشماوي من التجاري الدولي للسمسرة "هذه البداية.. ليس حادث يوم واحد." واضاف "سيستغرق التعافي بعض الوقت."
(الدولار يساوي 5.5132 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بانتظار الجيل الثالث .. "ويب 2" تتعثر مالياً

بانتظار الجيل الثالث .. "ويب 2" تتعثر مالياً
سي. إن. إن. العربية
12/1/2009
(CNN) - رغم الشهرة الواسعة التي تحيط بالشبكات الاجتماعية على الإنترنت، مثل "My Space" و"Facebook" والتوقعات بجني أرباح طائلة، إلا أنهما لم يحققا العوائد المرجوة منهما، في حين مازالت غوغل تبحث عن كيفية جني أرباح من موقع "يوتيوب"، الذي اشترته قبل عامين، مقابل 1.65 مليار دولار.
وتأمل الشركات الأم لهذه المواقع تحقيق أرباح خلال العام 2008، من خلال استثمارها فيما يعرف بالجيل الثاني من الإنترنت، أو Web 2.0، وهو المصطلح التقني الذي أطلق على الموجة الجديدة من الابتكار على الإنترنت، ويتيح للمستخدمين النشر ومشاركة المعلومات.
فقد توقع موقع "My Space" تحقيق عوائد تصل إلى 600 مليون دولار خلال العام 2008، ولكنه لم يتمكن من جني أكثر من 275 مليوناً.
وكانت شركة "نيوز كورب" قد دفعت 580 مليون دولارا عام 2005 لشراء "My Space"، وهو أكبر موقع للتعارف على شبكة الإنترنت.
وبدلاً من ذلك، وخلال العام المنصرم، أصيبت الشركات بخيبة أمل، إذ لم تظهر شركات جديدة متخصصة بالألعاب عبر الإنترنت، فيما لم تتطور طرق الحصول على الأموال عبر الشبكة عما هو موجود منذ العهد الأول Web 1.0، كما هو الحال مع موقعي "أمازون" و"ياهو."

وربما يعود سبب ذلك إلى المناخ الاقتصادي العام، والذي يبدو قاتماً مقارنة بالظهور الأول للشركات عبر الإنترنت، أو ما أصبح يعرف مواقع "الدوت كوم"، بل وأغلقت معظم شركات الجيل الأول أبوابها، ربما باستثناء ستة شركات، تعاني اثنتان منها مشاكل، وهي "ياهو" و"سي بي أس."
أما السبب الآخر لعدم تحقيق تلك المواقع أرباحاً، فيعود إلى أن شركات الإعلانات، وهي مصدر الربح عبر الإنترنت، تشكك بجدوى الإعلان على الشبكات الاجتماعية.
كما أن نسبة الربح على الإعلان في تلك المواقع منخفضة للغاية مقارنة بتلك على مواقع أخرى مثل ياهو، التي تصل قيمة الإعلان فيها إلى أكثر من 30 مرة من قيمة الإعلان على الشبكات الاجتماعية.
ورغم أن الشركة التي تقف وراء موقع "فايسبوك" أطلقت وصلة خاصة إلى المواقع الأخرى، بما يتيح الوصول إلى الإعلانات عبر الموقع، ورغم الترحيب الذي حظيت به هذه "الوصلة"، إلا أن الشركات مازالت تفضل الإعلان على المواقع التقليدية.
ولا يمنع هذا الجمود الإعلاني من استمرار التفاؤل بالجيل الثاني من الإنترنت، معتمدين في ذلك على ما حققته شركة أمازون وموقع غوغل، حيث كانت البداية فيهما بطيئة نسبياً، لكنهما أخذا في تحقيق الأرباح لاحقاً.

على أنه في الوقت نفسه، بدأت موجة جديدة، أو لنقل جيل جديد من الإنترنت، ربما يطلق عليه اسم الجيل الثالث أو Web 3.0، في الظهور، وهو الجيل الذي يعتمد على توسيع استخدامات الشبكة أكثر من الجيلين الأول والثاني.
ويتيح الجيل الثالث للمستخدمين تأسيس مواقع خدمية، ونظم دفع مالي خاصة بهم بما يتيح لهم "اختلاس" نسبة من أرباح الشركات القائمة حالياً.

بورصات العرب: السعودية والكويت تهبطان وسط ارتفاع عام

بورصات العرب: السعودية والكويت تهبطان وسط ارتفاع عام

سي. إن. إن. العربية
12/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - خالفت السوق السعودية، أكبر بورصة عربية، والكويت، اتجاه معظم أسواق المال العربية الاثنين، والتي صعدت، وسط تحسن معنويات المتعاملين، وإقبالهم على الشراء.
ففي السعودية، أنهت بورصة الرياض تعاملات الاثنين، هابطة بنحو 0.25 في المائة، بعدما قلصت خسائرها منذ بداية الجلسة، والتي جاوزت 1.5 في المائة، قبيل نهاية التداول بنصف ساعة.
وسجلت السوق تداولات بقيمة خمسة مليارات ريال سعودي، بعدما تم تداول نحو 287 مليون سهم، من خلال 158.5 ألف صفقة، ارتفعت معها أسعار أسهم 62 شركة، في حين تراجعت أسهم 52 شركة أخرى.
وفي الكويت، أنهى مؤشر البورصة تداولات الاثنين على تراجع بنحو 101 نقطة، ليستقر عند مستوى 7197.6 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها 21.8 مليون دينار كويتي، تحققت من تداول نحو 70 مليون سهم عبر 1987 صفقة.

وارتفع مؤشر قطاع واحد من اصل ثمانية، اذ سجل مؤشر قطاع الشركات غير الكويتية ارتفاعا بنحو 53.9 نقطة، فيما سجل قطاع الخدمات أعلى تراجع من بين القطاعات المتراجعة بـ 221.2 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار بـ 190.9 نقطة، ثم قطاع البنوك بتراجع قدره 98.8 نقطة.
وفي الإمارات العربية المتحدة، واصلت أسهم دبي أداءها الجيد مرتفعة بنحو 1.23 في المائة إلى مستوى 1757 نقطة، تبعتها أسهم أبوظبي بنحو 0.57 في المائة، ليصل مؤشرها إلى مستوى 2514 نقطة.
كما صعد مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.8 في المائة، ليغلق عند مستوى 2696 نقطة، وسط ارتفاع القيمة السوقية للأسهم بقيمة 3.04 مليار درهم، لتصل إلى 384.46 مليار درهم، عقب تداول نحو 300 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 520 مليون درهم إماراتي.
وتراجعت بورصات الخليج الأخرى، إذ منيت أسهم مسقط بخسارة بلغت 1.4 في المائة، ليتراجع مؤشرها إلى مستوى 5376 نقطة، تبعتها أسهم قطر بتراجع بنحو 0.13 في المائة، إلى مستوى 6336 نقطة، في حين ارتفعت أسهم سوق البحرين بنحو 0.17 في المائة إلى مستوى 1752 نقطة.
وفي الأردن، صعد المؤشر العام لبورصة عمان بنحو 0.41 في المائة، إلى مستوى 2780 نقطة، وسط تعاملات بقيمة 28.9 مليون دينار اردني، تحققت من تداول نحو 17 مليون سهم.

وحققت أسعار 87 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، في حين تراجعت أسعار أسهم 56 شركة، من أصل 170 شركة تم تداول أسهمها الاثنين.
أما الأسهم المصرية، فسجلت تراجعا بنحو 0.6 في المائة ليصل مؤشر "كيس" الرئيسي لبورصتي القاهرة والأسكندرية إلى مستوى 4600 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها 768.5 مليون جنيه مصري.

الإتحاد الأوروبي ينتقد رسوم السيارات الروسية

الإتحاد الأوروبي ينتقد رسوم السيارات الروسية

Mon Jan 12, 2009 1:34pm GMT

بروكسل (رويترز) - قالت المفوضية الاوروبية يوم الاثنين انها تأسف لقرار روسي بفرض رسوم استيراد اضافية على السيارات لحماية المنتجين المحليين وأضافت أن هذه الخطوة تخالف طموحات روسيا للانضمام الى منظمة التجارة العالمية.
وكانت روسيا رفعت الرسوم على السيارات المنتجة منذ فترة لا تتجاوز ثلاثة أعوام التي يستوردها الافراد الى 54 في المئة من 48 في المئة بدءا من يوم الاثنين.
وقال متحدث باسم المفوضية الاوروبية في لقاء مع الصحفيين تأسف المفوضية بشدة لهذ الموقف الروسي وأضاف أن هذه الرسوم الاضافية قد تتراوح بين 300 مليون و400 مليون يورو (402 مليون و536 مليون دولار).
وقال المتحدث "ان هذا الاجراء... يخالف الاتفاق الذي توصلنا اليه مع روسيا من عام 2004 في اطار مساعي انضمامهم لمنظمة التجارة العالمية."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بسعر 72 جنيه للسهم: الهيئة توافق على عرض الشراء المنافس من المستثمر الهندي لشراء 100% من "مركز الإسكندرية الطبي"

بسعر 72 جنيه للسهم: الهيئة توافق على عرض الشراء المنافس من المستثمر الهندي لشراء 100% من "مركز الإسكندرية الطبي"

مباشر
الاثنين 12 يناير 2009 3:13 م

أعلنت الهيئة العامة لسوق المال عن موافقتها على اعتماد عرض الشراء الإجبارى المنافس من قبل(بافاجوتو راجورام شيتى ) وفقاً لأحكام الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992 لشراء عدد 1.4 مليون سهم تمثل نسبة 100% من رأس مال شركة "الإسكندرية للخدمات الطبية - مركز الإسكندرية الطبي" بسعر 72 جنيه للسهم الواحد.
وتعتبر هذه هى المرة الثالثة التى يتم فيها تقديم عرض للاستحواذ على كامل أسهم الشركة فخلال جلسة 10 ديسمبر الماضى أعلنت الهيئة العامة لسوق المال عن موافقتها على عرض الشراء الإجبارى المقدم من قبل " السيد بافاجوتو راجورام شيتى" وهو مستثمر هندى الجنسية له خبرة فى إدارة المنشآت الطبية خاصة فى منطقة الخليج العربى وله خبرة واسعة فى المجال خاصة إدارة وتطوير المنشآت الطبية مقيم بدولة الإمارات العربية المتحدة بكفالة شركة الصيدلية الجديدة.
وكان العرض يستهدف شراء 1.4 مليون سهم تمثل 100% من أسهم الشركة وكان السعر المحدد وقتها 62 جنيه للسهم بقيمة إجمالية للصفقة تصل إلى 86.8 مليون جنيه.
وفى يوم 25 ديسمبر أيضاً تم تقديم عرض منافس من قبل شركة ( Short Hills Development LTD -BVI) وهى إحدى الشركات التابعة للمجموعة المالية هيرمس 65 جنيه للسهم لتصل القيمة الإجمالية للعرض إلى 91 مليون جنيه .
وبالفعل وافق مجلس إدارة الشركة على العرض المقدم من قبل هذه الشركة باعتبار أنه الأعلى واعتبر الكثيرين أن المنافسة قد انتهت عند هذا الحد ولكن وبعد إعلان مجلس الإدارة عن موافقته فاجأ المستثمر الهندى الجميع بتقديمة عرض جديد لشراء عدد 1.4 مليون سهم تمثل 100% من أسهم الشركة بسعر 72 جنيه للسهم.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 3.526 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 51.8 % مقارنةً بصافى ربح بلغ 2.322 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وتعمل الشركة فى مجال تقديم وتوفير الخدمات الطبية التشخيصية و العلاجية فى فروع الطب المختلفة والحصول على التوكيلات الخاصة بالأجهزة والمستلزمات الطبية والأدوية وتجارتها.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 14 مليون جنيه موزع على 1.4 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.
يذكر أن القطاع الصحي والخدمات الطبية يشهدان رواجاً في عمليات الاستحواذ خلال الفترة الأخيرة حيث قامت أبراج كابيتال خلال مايو 2008 بالاستحواذ على 76.86% من أسهم شركة " معمل البرج " فى صفقة بلغت قيمتها 778.299 مليون جنيه ثم عادت شركة " معمل البرج واستحوذت على كامل أسهم شركة مركز البيولوجيا الجزيئيه والخاضعه لأحكام القانون رقم 8 لسنة 1997 بسعر 500 جنية للسهم الواحد.

جولدمان ساكس يبقي توقعاته لسعر النفط عند 65 دولاراً للبرميل

جولدمان ساكس يبقي توقعاته لسعر النفط عند 65 دولاراً للبرميل

Mon Jan 12, 2009 1:44pm GMT

لندن (رويترز) - احتفظ بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس بتوقعاته لسعر الخام الأمريكي الخفيف في نهاية العام الجديد دون تغيير عند 65 دولارا للبرميل مع عودة التوازن الى السوق في أعقاب الركود العالمي.
وقال تقرير الطاقة الاسبوعي الصادر بتاريخ التاسع من يناير كانون الثاني ان أسعار النفط شهدت تقلبات في الاسابيع القليلة الماضية بسبب توترات سياسية والطقس وعوامل مالية وكذلك ضعف العوامل الاقتصادية الاساسية.
وأضاف التقرير أن استمرار الفائض في سوق النفط سيواصل الضغط على الاسعار لتنخفض قرب 30 دولارا وهو المستوى الذي يتوقعه البنك في الربع الاول من العام الجاري.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المجموعة المالية: الاقتصاد السعودي ينكمش 0.9 % في 2009

المجموعة المالية: الاقتصاد السعودي ينكمش 0.9 % في 2009

Mon Jan 12, 2009 11:45am GMT

دبي (رويترز) - قالت المجموعة المالية - هيرميس ان من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 0.9 في المئة هذا العام بفعل تخفيضات حادة في انتاج النفط وذلك رغم أن القطاع غير النفطي قد يحد من الهبوط مع زيادة الانفاق الحكومي.
لكن المجموعة المالية تتوقع أن يعاود الاقتصاد السعودي النمو في 2010 بمعدل يبلغ 4.7 في المئة. وكانت المجموعة توقعت من قبل نموا بنسبة 2.4 في المئة.
وخفض الاقتصاديون توقعاتهم للناتج المحلي الاجمالي الحقيقي في منطقة الخليج مع انزلاق قوى اقتصادية كبرى الى الركود وانهيار أسعار النفط الى ربع مستواها القياسي الذي سجلته في يوليو تموز الماضي.
وقالت المجموعة في مذكرة بحثية ان القطاعات غير النفطية في السعودية ستنمو على الارجح بنسبة 4.3 في المئة عام 2009 انخفاضا من 5.2 في المئة عام 2008.
وأضافت المذكرة التي تحمل تاريخ 11 يناير كانون الثاني ان المجموعة المالية تتوقع تدهور أرقام ميزان المعاملات الجارية والناتج المحلي الاجمالي تدهورا ملحوظا في عام 2009 مع تراجع ايرادات النفط كما أنها تتوقع انكماش الناتج المحلي الحقيقي والاسمي.
ورجحت وزارة المالية السعودية الشهر الماضي أن يكون الاقتصاد قد نما بنسبة 4.2 في المئة خلال 2008.
وتتوقع الوزارة أن تسجل المملكة هذا العام أول عجز منذ عام 2002 مع زيادة الانفاق المالي لحفز النمو والتصدي لانخفاض أسعار النفط دون 40 دولارا للبرميل من أكثر من 147 دولارا في يوليو تموز الماضي.
وقالت المجموعة ان نمو الانفاق الحكومي سيكون حيويا في دعم القطاع غير النفطي بالاضافة الى زيادة الثقة في الاقتصاد.
وقالت مصادر بصناعة النفط لرويترز يوم الاحد ان السعودية تعتزم خفض انتاجها النفطي بما يصل الى 300 ألف برميل يوميا عن المستوى المتفق عليه في منظمة أوبك.
وكانت السعودية خفضت امداداتها النفطية الى ثمانية ملايين برميل يوميا هذا الشهر لتحقق المستوى المستهدف وفق اتفاقات أوبك.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصر تخفض النمو المتوقع دون 5.2 % للنصف الأول من 2009

مصر تخفض النمو المتوقع دون 5.2 % للنصف الأول من 2009

Mon Jan 12, 2009 12:04pm GMT

القاهرة (رويترز) - نقلت صحيفة العالم اليوم عن وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد يوم الاثنين قوله ان مصر خفضت النمو الاقتصادي المتوقع الى ما دون 5.2 في المئة سنويا في النصف الاول من العام الجاري.
وأكدت الوزارة هذا التصريح الذي ورد على لسان الوزير أمام لجنة برلمانية يوم الاحد.
ونسبت الصحيفة الى رشيد قوله ان النمو سينخفض عن التوقعات السابقة البالغة 5.2 في المئة بسبب متغيرات مفاجئة.
وأضاف الوزير أنه لا مفر من التأثر بالازمة المالية الطاحنة.
وقال ان كل الانشطة المصرية المرتبطة بدول خارجية مثل السياحة والاستثمار تأثرت بالازمة بشكل أكثر مباشرة وأسرع من المتوقع.
وتتزايد الادلة على أن الازمة المالية العالمية بدأت اثارها تظهر على اثنين من أكبر موارد النقد الاجنبي في مصر هما السياحة وقناة السويس.
وفي ديسمبر كانون الاول الماضي قال رئيس الوزراء أحمد نظيف ان الحكومة المصرية حددت النمو المستهدف عند 5.5 في المئة على مدى عامين بدءا من أول يوليو تموز 2008 وذلك بالمقارنة مع نمو بلغ 7.2 في المئة في السنة المالية 2007-2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: قطر لن تسجل عجزاً في ميزانية 2009-2010

تقرير: قطر لن تسجل عجزاً في ميزانية 2009-2010

Mon Jan 12, 2009 9:40am GMT

دبي (رويترز) - قال نائب رئيس الوزراء القطري عبدالله بن حمد العطية في تصريحات نشرت يوم الاثنين إن بلاده أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم لا تتوقع أن تسجل عجزا في ميزانية السنة المالية 2009-2010.
ونقلت صحيفة الشرق عن العطية قوله ان قطر ستبني ميزانيتها المقبلة التي تصدر في ابريل نيسان على سعر للنفط يبلغ 35 دولارا للبرميل.
ويشغل العطية أيضا منصب وزير الطاقة.
وقالت الصحيفة ان العطية أكد أن "هذه الموازنة ستكون الاكبر في تاريخ قطر... وأن قطر ملتزمة بانجاز مشاريع البنية التحتية وأكد أنه لن يكون هنالك عجز في موازنة العام 2009 مشيرا الى أن وزارة الاقتصاد والمالية تعمل الآن على الموازنة والتي تصدر في أول أبريل وسوف تكون ميزانية متعادلة متوازنة تؤسس لمشاريع أساسية واستراتيجية."
وكانت قطر وضعت ميزانيتها لعام 2009 على أساس سعر مفترض للنفط يبلغ 55 دولارا للبرميل. وبلغ سعر البرميل اليوم 39.44 دولار.
وتتوقع كل من السعودية وسلطنة عمان عجزا في الميزانية هذا العام بعد انخفاض أسعار النفط الى نحو ربع مستواها في يوليو تموز الماضي.
وتواصل معظم دول الخليج زيادة الانفاق العام لدعم اقتصادها خلال الازمة العالمية.
وفي الشهر الماضي قالت مجموعة سامبا المالية ان قطر أقل تعرضا لتداعيات انخفاض أسعار النفط لان أسعار صادرات الغاز المسال مرتبطة بعقود طويلة الاجل.
ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد القطري بنسبة 9.5 في المئة هذا العام ليسجل أعلى معدل نمو في المنطقة وذلك وفق استطلاع أجرته رويترز الشهر الماضي.
وأضاف العطية أن قطر كانت من بين أقل الدول تأثرا بالازمة المالية بسبب قوة اقتصادها.
ويوم الاحد نقلت وكالة الانباء القطرية عن العطية قوله ان قطر ستتمكن من تحمل انخفاض سعر النفط الى أقل من 30 دولارا بسبب زيادة انتاج الغاز.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النيل لحليج الأقطان تسترد 23.9 ألف متر من أرض مغاغة بالمنيا

النيل لحليج الأقطان تسترد 23.9 ألف متر من أرض مغاغة بالمنيا

خاص مباشر
الاثنين 12 يناير 2009 12:01 م

كتب: عمرو عادل
أكد سيد الصيفى رئيس مجلس إدارة شركة النيل لحليج الأقطان أن الشركة نجحت فى استرداد نحو 23.906 ألف متر من إجمالى مساحة أرض مغاغة بمحافظة المنيا والتى تبلغ 41.523 ألف متر.
وقال الصيفى فى تصريحات خاصة لـ" مباشر" أن الشركة كانت قد عرضت الأرض للبيع فى سبتمبر من العام قبل الماضى بسعر 1154 جنيه للمتر وبقيمة إجمالية 47.927 مليون جنيه ، يدفع مقدما منها 20 % خلال أسبوع من جلسة المزايدة والباقى على أقساط خلال سنة من تاريخ جلسة المزاد.
وأضاف أن مجموعة من المستثمرين فازوا بقطعة الأرض وسدودا المقدم المطلوب ولكنهم عجزوا عن سداد باقى المستحقات لافتا إلى أن الشركة انتظرت حتى انتهاء المهلة لتسديد كامل قيمة الأرض والتى انتهت فى ديسمبر الماضى وقامت برفع دعوى فسخ العقد البيع الابتدائى ولكن المستثمرين طلبوا التفاوض مع الشركة.
وقال الصيفى أن الشركة قامت بتسوية الخلاف وتوقيع عقد بيع سداد كامل القيمة لمساحة 17.626 ألف متر من الأرض مشيرا إلى أنه من المقرر قيام الشركة بالاستفادة بالمساحة المستردة خلال الفترة المقبلة، وأكد أن عملية إعادة طرحها مرة أخرى للبيع هى أحد البدائل المطروحه حاليا.
من ناحية أخرى أشار رئيس مجلس إدارة شركة النيل لحليج الأقطان إلى أن الشركة تجرى حاليا مفاوضات مع البنك الأهلي المصري فرع الإسكندرية لتخفيض الفوائد المستحقة على رصيد السحب على المكشوف.وحول الاعتصامات الأخيرة لعمال الشركة ، قال الصيفى أن إدارة الشركة استجابت لمطالب العمال وقامت بتسديد مستحقاتهم المالية.
وكانت نتائج أعمال شركة " النيل لحليج الأقطان " خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت صافى خسارة قدره 3.036 مليون جنيه مقارنةً بصافى خسارة قدره 8.593 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى 2007/2008.
وأغلق سهم النيل لحليج الأقطان بنهاية جلسة أمس الأحد مرتفعا بنسبة طفيفة بلغت 0.42% مسجلا 14.31 جنيها، وكان سهم الشركة قد شهد ارتفاعا بنحو 141.6 % خلال العام الماضى وأغلق مسجلا مستوى 12.35 جنيها.

"راية القابضة" تستخدم أراضي التجمع الخامس فى إقامة مبانى إدارية وتأجير جزء منها للغير

"راية القابضة" تستخدم أراضي التجمع الخامس فى إقامة مبانى إدارية وتأجير جزء منها للغير

خاص مباشر
الاثنين 12 يناير 2009 11:55 ص

كتب: هاني الشرقاوي
أكد احمد فاروق المدير المالى لشركة "راية القابضة للتكنولوجيا" ان الشركة تدرس حاليا استغلال الاراضى الخاصة بها من خلال اقامة مبانى ادارية عليها وسوف يتم البدء فى الانشاءات مع مطلع عام 2010 .
وقال فاروق فى تصريحات خاصة ل"مباشر" ان الشركة لديها قطعتى أرض بالتجمع الخامس -القاهرة الجديدة الاولى مساحتها 4000 متر مربع والثانية 2200 متر مربع و يتم استغلال جزء من المبانى لصالح الشركة و الجزء الاخر من المبانى سيتم تأجيرة للغير من خلال شركة راية للتأجير التمويلى و المتخصصة فى هذا المجال و لم تحدد التكلفة حتى الان.
يذكر ان الجمعية العامة غير العادية لشركة " راية القابضة للتكنولوجيا " المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق 23 ديسمبر 2008 قد اعتمدت التنازل عن قطعتي الأرض المملوكتين للشركة رقم 123 و 200 بالقطاع الثانى - مركز المدينة - بالتجمع الخامس - القاهرة الجديدة لصالح أحد الشركات التابعة لها ( شركة راية للتأجير التمويلى و المتخصصة فى هذا المجال ) وذلك وفقاً لما طلبته الهيئة العامة لتنمية المجتمعات العمرانية.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 42.5% حيث حققت صافى ربح بلغ 41.078 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 71.447 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة تحقيق صافى ربح بلغ 50.204 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 4.4% مقارنةً بصافى ربح بلغ 48.081 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 284.923800 مليون جنيه موزعاً على 56.984760 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم.


العضو المنتدب لمدينة نصر للإسكان: لدينا 680 مليون جنيه سيولة وسنلجأ للبنوك لاتمام مشروعاتنا إذا تطلب الأمر

العضو المنتدب لمدينة نصر للإسكان: لدينا 680 مليون جنيه سيولة وسنلجأ للبنوك لاتمام مشروعاتنا إذا تطلب الأمر

العالم اليوم المصرية
الاثنين 12 يناير 2009 9:30 ص

القطاع العقارى يعد واحدا من أكثر القطاعات التى يثار حول مستقبلها علامات الاستفهام فى ظل شبج الركود المخيم على القطاع وكذلك مصاعب حصول الشركات العقارية على السيولة بسبب ظروف الأزمة العالمية المالية العالمية.
"الأسبوعى" حاورت عليوة شلبى العضو المنتدب لشركة مدينة نصر حول استراتيجية الشركة لمواجهة تداعيات الأزمة المالية.
لديكم مساحات واسعة من الأراضى فهل تتوافر لديكم السيولة الكافية لتجهيزها واستثماراها فى ظل الظروف الضاغطة للأزمة المالية العالمية؟
نحن لدينا بالفعل مساحات واسعة من الأراضى فيوجد نحو 900 فدان بمنطقة حدائق النصر بمدينة نصر نسعى لاستثمارها كذلك 170 فدانا فى مدينة 6 اكتوبر وبالنسبة لمسالة السيولة فنحن نعمل بالفعل فى مشروعات بناء العمارات فى مدينة نصر وهذه مشروعات جارية وسيولتها متوافرة وبالنسبة لمشروعات أراضى حدائق النصر مازالت فى مرحلة التصميميات وبعد اتمام دراسات الخاصة بها سنحدد مصادر تمويل مشروعاتها فنحن لدينا محفظة أوراق مالية بـ500 مليون جنيه الى جانب سيولة مودعة فى البنك فى حدود 100 مليون جنيه وعموما اذا وجدنا ان هناك عجزا فى السيولة لاتمام الاستثمارات المخططة قد نلجأ الى ادخال شريك معنا أو الاقتراض من البنوك والواقع أننا فى تاريخ عملنا لم نقترض من البنوك فقد كان تعاملنا معها مقتصرا على الايداع ولكن دراسات المشروعات هى التى ستحدد هذه الأمور المستقبلية.
تواجه بعض المشروعات العقارية الجارى تنفيذها مشاكل الغاء الحجوازات خاصة فى الاسكان الفاخر مما يهدد استمرارها هل تواجهون هذه المشكلة؟
لانواجه هذه الشمكلة لسببين أول أننا لانبيع الا عقارات تامة التنفيذ ولانعتمد على بيع العقارات المخطط تنفيذها وتمويلها من الحجوازات والسبب الثانى أننا متخصصيبن فى الاسكان المتوسط الذى يكون سعر المتر فيه فى حدود 3000 جنيه ولا نعمل فى الاسكان الفاخر وهذه الشريحة المتوسطة هى أكثر الشرائح التى سيستمر عليها الطلب فى الفترة المقبلة لانها تناسب قدرات الشريحة الأكبر من المصريين.
هل تأثرتم بانخفاض طلب الخليجيين والاجانب على شراء العقارات؟
ليس لدينا زبائن من الخليج أو الاجانب لاننا متخصصون فى عقارات متوسطى الدخل كما قلت ومن يأتينا من الخليج هم المصريون العاملون فى الدول العربية.
شركة مدينة نصر تعمل فى مجالى تجهيز الأراضى والاستثمار العقارى هل من الممكن أن تغير استراتيجيتها الاستثمارية لتتماشى مع ظروف الركود المتوقع فى الاستثمار العقارى فى الفترة القادمة؟
الواقع أن مجلس ادارة الشركة أخذ قرارا منذ شهرين بعدم بيع أراضى اسكان لاننا نريد استغلال الأراضى المملوكة لنا فى مشروعات العقارية وبالنسبة لاستراتيجية الاستثمار فنحن سنقوم خلال الشهر القادم بالاعلان عن وحدات سكنية جاهزة فى مدينة نصر للتسليم وبناء على الاستجابة التى سنتلقاها من الجمهور على هذا الطرح سنحدد استراتيجيتنا الاستثمارية فى الفترة القادمة.
ما رأيك فى أسعار مواد البناء هناك من يرى أنه لم تنخفض فى مصر بما يعادل انخفاضها عالميا فهل يمثل ذلك ضغطا على استثماراتكم؟
أرى أن أسعار الحديد وصلت لمعدلات مقبولة فى ضوء الأسعار العالمية والأسمنت أيضا انخفض ولكنه لايزال أعلى من السعر المفترض أن يكون عليه خاصة أنه ينتج من خامات مصرية فسعره الحالى غير مبرر وعموما فنحن نبيع منتجا تاما كما قلت ولذلك العميل هو الذى يتحمل تكلفة مواد البناء ونعتمد على انخفاض أسعارنا وجودة منتجاتنا لاجتذاب القوى الشرائية فى ظل اجواء التباطؤ الحالية.
حققتم ارتفاعا فى صافى الارباح فى الربع الأول من 2008/2009 بلغ 38.8% فهل تتوقعون ان ينخفض صافى الربح فى النتائج القادمة فى ضوء ظروف الأزمة المالية؟
اتوقع أن تكون نتائج الأعمال فى 30/12/2008 أفضل من نفس الفترة فى العام الماضى فقد حققنا طفرة خلال الفترة الماضية.

بنك الصادرات يسترد 400 مليون جنيه من "مالتي تريد"

بنك الصادرات يسترد 400 مليون جنيه من "مالتي تريد"

العالم اليوم المصرية
الاثنين 12 يناير 2009 9:24 ص


نجح البنك المصري لتنمية الصادرات في استرداد مديونياته المستحقة على شركة مالتى تريد للتجارة، وعلمت الاسبوعي أن البنك أبرم أتفاقا مع مالتى تريد تم بموجبه تسوية المديونيات المتعثرة المستحقة على الشركة وأنه بموجب التسوية حصل البنك على أراض تعادل قيمتها حجم المديونية.
وعلمت الجريدة أيضاً أنه من بين الاراضي التى تنازلت عنها مالتى تريد للبنك أراضى مجمع على الصفدي الصناعي والذي يضم 260 فدانا بالاضافة إلى البنية التحتية لـ30 مصنعاً، كما حصل البنك على قطعة أرض بمدينة قليوب مساحتها 3 فدادين وتصلح لاغراض الانشطة الصناعية.
ومن جانبه سارع البنك المصري لتنمية الصادرات في تسجيل الاصول العينية التى آلت إليه في مصلحة الشهر العقاري، كما يبحث حالياً كيفية الاستفادة القصوى من هذه الاصول وما إذا كان سيتم إعادة طرحها للبيع على المستثمرين أم يتم تنميتها وإقامة مشروعات عليها بالتعاون مع عدد من رجال الأعمال.

رئيس راية القابضة: إستراتجيتنا الابتعاد عن الخليج وتركيز النشاط في أفريقيا

رئيس راية القابضة: إستراتجيتنا الابتعاد عن الخليج وتركيز النشاط في أفريقيا

العالم اليوم المصرية
الاثنين 12 يناير 2009 9:19 ص

قال الدكتور مدحت خليل رئيس شركة راية القابضة إن عام 2009 يمثل عاما عصيبا على الجميع معتبرا أن الشركة ستتخذ سلسلة من الإجراءات الوقائية من خلال تقليص حجم استثماراتها في الخليج لأنها دول تعتمد بصورة أساسية على البترول، وفي ظل التقلبات الحادة التي شهدها هذا العام يصبح من الصعب البحث عن قنوات استثمارية في هذه الدول كما أننا نبحث أيضا عن أسواق أخرى مثل الجزائر ونيجيريا وغيرهما من الدول التي تتمتع بميزة نسبية تجعل تواجدنا فيها ضرورة ملحة.
وقال خليل إن الشركة تبحث عن خطط توسعية غير تقليدية فلم تعد منطقة الخليج قبلتنا الأولى في ظل التقلبات التي يشهدها الاقتصاد العالمي وفي ظل اعتماد هذه الدول على النفط والتي تراوحت أسعاره بين 160 دولار للبرميل و 35 دولارا في أقل من عام ومن ثم تزايد احتمالات تأثرها بصورة أكبر بتداعيات الأزمة المالية العالمية فيما عدا السعودية التي تعد الأكثر استقرارا وهذا ما دعانا إلى التركيز على التواجد فيها كما أننا نبحث أيضا عن أسواق أخرى مثل الجزائر ونيجيريا وغيرهما من الدول التي تتمتع بميزة نسبية تجعل تواجدنا فيها ضرورة ملحة حيث تعمل شركة راية في ثلاثة مجالات رئيسية وهي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتوزيع والتجزئة وتقوم الشركة بالاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقا مالية أو في زيادة رءوس أموالها.

رئيس العرفة للاستثمارات: عدم شراء حصص أخرى في فورال الإيطالية قبل 4 سنوات

رئيس العرفة للاستثمارات: عدم شراء حصص أخرى في فورال الإيطالية قبل 4 سنوات

العالم اليوم المصرية
الاثنين 12 يناير 2009 8:57 ص
كشف الدكتور علاء عرفة رئيس شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات عن عدم الاتجاه لزيادة حصة الشركة في الشركة الإيطالية فورال جروب قبل 4 سنوات .. مشيرا إلى أن اتفاق شراء 35% من أسهم الشركة تعطي العرفة الحق في شراء 65% الأخرى خلال 5 سنوات .. إلا أنه طالما لدي فرصة للشراء بنفس الشروط خلال 5 سنوات فيمكن تأخير اتخاذ هذه الخطوة.
وأكد أنه يتم حاليا استغلال زيادة رأسمال فورال جروب في فتح محلات جديدة في مختلف الأسواق مؤكدا أنه تتم عمليات شراء بعنف للمحلات في اليابان والهند وغيرهما من الأسواق .. أما السوق الأمريكية فننتظر التوقيت المناسب للدخول وأشار إلى أن الشركة ستصدر نتائج أعمال لعشرة أشهر فقط هذا العام كنتائج سنوية بعد تعديل السنة المالية للشركة لتنتهي في 31 يناير .. مؤكدا أنه من المنتظر أن تكون نتائج الأعمال في نفس معدلات العام 2008 والتي سنحاول الحفاظ عليها خلال عام 2009 أيضا لنعاود تحقيق معدلات نمو جيدة مع عام 2010 حيث يتوقع تحقيق 25% نموا في الأرباح. وأرجع الدكتور علاء عرفة هذه القرارات إلى الرغبة في الحفاظ على مستوى الربحية التي تحققها الشركة خلال عام 2009 خاصة في ظل تراجع المبيعات في الدول التي نتواجد فيها حيث انخفضت المبيعات في إنجلترا على سبيل المثال خلال شهري نوفمبر وديسمبر بنحو 12%.
وكانت شركة العرفة القابضة المصرية لصناعة الملابس والتجزئة قد قامت بشراء حصة 35 بالمائة في شركة المنسوجات الإيطالية فورال كونفيتزيونى فورال جروب مقابل 25.3 مليون يورو 34.07 مليون دولار.
ويمنح الاتفاق شركة العرفة حق شراء النسبة الباقية في فورال جروب خلال السنوات الخمس القادمة.
وفورال جروب شركة تنتج ملابس ومستلزمات الرجال وتبيع منتجاتها عبر متاجر بيت الأزياء بال تزيليرى.
وفي العام الماضي أعلنت الشركة عن مبيعات قدرها 136 مليون يورو 183 مليون دولار وأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاكات واستهلاك الديون بلغت 10.4 مليون يورو.
وأظهرت نتائج أعمال شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات المجمعة خلال النصف الأول لعام 2008-2009 تحقيق صافي ربح قدره 17.383 مليون دولار مقارنة بنحو 16.935 مليون دولار عن الفترة المقابلة لعام 2007-2008 بنمو قدره 6.2%.
وتأسست العرفة عام 1907 كمتجر لبيع المنسوجات في دلتا النيل وتقول الشركة إنها أقدم شركات المنسوجات في مصر. في العام الماضي توسعت العرفة في سوق التجزئة الأوربية وهي تملك 60% من بريتش مينزوير براندز.

المجموعة المشتركة الكويتية تفوز بعقود قيمتها 152 مليون دولار

المجموعة المشتركة الكويتية تفوز بعقود قيمتها 152 مليون دولار

Mon Jan 12, 2009 8:41am GMT

الكويت (رويترز) - قالت المجموعة المشتركة للمقاولات الكويتية يوم الاثنين انها فازت بصفقات تبلغ قيمتها نحو 43 مليون دينار (152.5 مليون دولار) من مؤسسات الحكومية.
وقالت الشركة في بيان نشر على موقع البورصة الكويتية انها حصلت على عقد في "مشروع انشاء خطوط أنابيب تدفق النفط والخام والاشغال المتصلة بها في منطقة شمال الكويت - مناقصة رقم أر اف بي-1826‏ التابعة لشركة نفط الكويت - لمدة 36 شهرا." وأضافت أن قيمة العقد تبلغ 39 مليون و 933126 دينارا كويتيا.
وقالت الشركة في بيان منفصل انها فازت بصفقة قيمتها 2.85 مليون دينار من الحرس الوطني.
وانخفض سهم الشركة 5.6 في المئة الساعة 0711 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يساوي 0.2820 دينار)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإتصالات السعودية تنافس على الرخصة الثالثة للمحمول بالبحرين

الإتصالات السعودية تنافس على الرخصة الثالثة للمحمول بالبحرين

Mon Jan 12, 2009 7:50am GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة الاتصالات السعودية يوم الاثنين في بيان نشر على موقع سوق الاسهم السعودية على الانترنت انها قدمت عرضا ماليا في المزايدة على الرخصة الثالثة للهاتف المحمول في البحرين .
وسجلت أربع شركات على الاقل نفسها في السباق على الرخصة الثالثة في البحرين التي يبلغ عدد سكانها نحو 1.05 مليون نسمة وهي أصغر اقتصاد في منطقة الخليج.
وقال البيان "تماشيا مع استراتيجية الشركة الاستثمارية المعلنة في البحث عن الفرص الاستثمارية الواعدة تعلن شركة الاتصالات السعودية أنها بتاريخ 11-1-2009 أبدت الاهتمام في المزايدة لحيازة الرخصة الثالثة للهاتف الجوال في مملكة البحرين وتقدمت بعرضها المالي."
وأضاف البيان "وبذلك تكون شركة الاتصالات السعودية ضمن الشركات التي تقدمت للمنافسة على حيازة الرخصة."
وستتنافس الشركة الفائزة بالرخصة الثالثة مع شركة الاتصالات البحرينية ( بتلكو) وشركة زين التابعة لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية.
وكانت هيئة تنظيم الاتصالات بالبحرين مددت الموعد النهائي بعد أن تلقت طلبات بذلك من أغلبية الاطراف المسجلة.
وأنفقت الاتصالات السعودية نحو 6.7 مليار دولار في العامين الاخيرين على صفقات فتحت لها أسواقا من الهند الى جنوب افريقيا وتركيا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شينخوا: ارتفاع مبيعات السيارات في الصين 6.7 % في 2008

شينخوا: ارتفاع مبيعات السيارات في الصين 6.7 % في 2008

Mon Jan 12, 2009 7:33am GMT

شنغهاي (رويترز) - قالت وكالة شينخوا الرسمية للانباء يوم الاثنين إن مبيعات السيارات في الصين ارتفعت بنسبة 6.7 في المئة عام 2008 من المستوى الذي كانت عليه في العام السابق.
وقالت شينخوا نقلا عن الرابطة الصينية لمصنعي السيارات ان المبيعات بلغت 9.28 مليون وحدة في العام الماضي.
ويمثل ذلك تباطؤا شديدا في نمو مبيعات السيارات الذي كان يتجاوز 20 في المئة في السنوات الثلاث السابقة وذلك بفعل تباطؤ الاقتصاد مما أثر سلبا على الطلب على السيارات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السودان يستهدف إنتاج 500 ألف ب/ي من النفط في 2009

السودان يستهدف إنتاج 500 ألف ب/ي من النفط في 2009

Mon Jan 12, 2009 7:26am GMT

نيودلهي (رويترز) - قال وزير النفط السوداني يوم الاثنين إن بلاده تستهدف رفع انتاج النفط الى نحو 500 ألف برميل يوميا في المتوسط خلال عام 2009 من مستوى يتراوح بين 450 ألف و460 ألف برميل يوميا في الوقت الحالي.
وقال الوزير إن الانتاج "سيرتفع الى حوالي 500 ألف برميل يوميا في المتوسط خلال العام الجاري لكنه سيصل بنهاية السنة الى 600 ألف برميل في اليوم."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك الخليج الأول في أبوظبي يشتري 1.53 مليون سهم من أسهمه

بنك الخليج الأول في أبوظبي يشتري 1.53 مليون سهم من أسهمه

Mon Jan 12, 2009 6:47am GMT

دبي (رويترز) - قال بنك الخليج الاول يوم الاثنين انه اشترى 1.53 مليون سهم من أسهمه المتداولة يوم الاحد بسعر 9.51 درهم (2.59 دولار) بموجب خطة لشراء الاسهم.
وفي نوفمبر فاز البنك بموافقة على شراء ما يصل الى عشرة بالمئة من أسهمه خلال 12 شهرا.
وقال البنك في بيان على موقع سوق أبوظبي المالي انه اشترى حتى الآن 7.43 مليون سهم. وتمثل صفقة يوم الاحد 0.1113 بالمئة من اجمالي رأس المال المساهم.
وهبط سهم البنك 2.55 بالمئة يوم الاحد ليصل الى 9.55 درهم.
(الدولار يساوي 3.672 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عمان تستهدف إنتاج 800 ألف برميل يومياً عام 2009

عمان تستهدف إنتاج 800 ألف برميل يومياً عام 2009

Mon Jan 12, 2009 6:40am GMT

نيودلهي (رويترز) - قال وزير النفط العماني محمد بن حمد الرمحي يوم الاثنين ان سلطنة عمان تستهدف انتاج 800 ألف برميل يوميا من النفط الخام عام 2009 بالمقارنة مع 750 ألف برميل يوميا في الوقت الحالي.
وقال الرمحي أيضا ان سعر 70 دولارا للبرميل سعر مريح.
وفي الساعة 0544 بتوقيت جرينتش انخفض سعر الخام 60 سنتا في المعاملات الآجلة الى 40.23 دولار للبرميل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

زعيما كوريا واليابان يناقشان العلاقات الاقتصادية

زعيما كوريا واليابان يناقشان العلاقات الاقتصادية

Mon Jan 12, 2009 5:48am GMT

سول (رويترز) - تعهد رئيس الوزراء الياباني تارو اسو والرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك يوم الاثنين بالتعاون الاقتصادي بين بلديهما وسط الازمة المالية العالمية وناقشا قضايا اقليمية مثل كيفية احراز تقدم في المحادثات المتعلقة بانهاء برنامج كوريا الشمالية للاسلحة النووية.
وتأتي زيارة اسو التي تستغرق يومين لكوريا الجنوبية في الوقت الذي يواجه فيه الزعيمان تراجع معدل شعبيتهما مع تأثر بلديهما اللذين يعتمدان على الصادرات بالانكماش الاقتصادي العالمي.
وتجنب اجتماعهما القصير والعملي الى حد كبير المشكلات التي عكرت الاجتماعات الاخرى لزعماء تلك القوتين الاقتصاديتين الاسيويتين مثل الخلافات الناجمة عن الحكم الاستعماري الياباني لشبه جزيرة كوريا فيما بين عامي 1910 و1945 ونزاع بشأن جزر مهجورة.
وقال لي في مؤتمر صحفي مشترك بعد اجتماعه مع اسو "اعتقد ان التعاون وعملنا مع المجتمع الدولي سيكون مساعدة كبيرة للاقتصاد العالمي للتغلب على هذه الازمة بسرعة."
واظهرت يوم الاثنين صحيفتا اساهي ويوميوري اليابانيتان تراجع نسبة التأييد لاسو الى نحو 20 في المئة وهو ادنى مستوى لها منذ توليه السلطة في سبتمبر ايلول. اما الرئيس لي فقد بلغت نسبة التأييد له نحو 23 في المئة.
وقال اسو الذي يصطحب معه نحو 20 رئيس شركة يابانية انه يركز على العلاقات التجارية مع سول. وقال كلا الزعيمين انه يريد بث حياة جديدة في المحادثات المتعلقة بابرام اتفاقية ثنائية للتجارة الحرة والتي ادى الخلاف بشأن التعريفات الجمركية الى عرقلتها.
وتأثرت كوريا الجنوبية بشدة من الازمة المالية العالمية. وتراجع الوون بسبب مخاوف من ان تكون كوريا الجنوبية صاحبة رابع اكبر اقتصاد في اسيا من بين اكثر الدول المعرضة للتأثر بالازمة المالية العالمية.
ويتوقع محللون كثيرون ان ينكمش الاقتصاد الكوري الجنوبي هذا العام لاول مرة منذ 11 عاما بنسبة ثلاثة في المئة.
وانزلقت اليابان ثاني اكبر اقتصاد في العالم في الركود خلال الفترة من يوليو تموز الى سبتمبر ايلول ويقول محللون ان من المرجح ان يسجل اجمالي الناتج المحلي في الفترة من اكتوبر تشرين الاول الى ديسمبر كانون الاول اكبر انكماش له منذ 34 عاما.
ويدور خلاف منذ فترة طويلة بين البلدين بشأن جزر مهجورة تقع على نفس المسافة تقريبا بين البلدين تسمى دوكدو بالكورية وتاكشيما باليابانية.
وتقع هذه الجزر قرب مناطق صيد خصبة وحقول بحرية محتملة للغاز الطبيعي.
وقال اسو انه ولي لم يناقشا الماضي المضطرب او الخلاف بشأن الجزر ولكنهما اتفقا على ان يعزز البلدان علاقاتهما على اساس تفهم واضح للماضي.
وقال الزعيمان انهما سيعملان مع ادارة الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما لاحراز تقدم في المحادثات المتعددة الاطراف المتوقفة بشأن انهاء الطموحات النووية لكوريا الشمالية.
واضاف اسو في مؤتمر صحفي مشترك "اكدت مع الرئيس المبدأ الاساسي لجعل كوريا الشمالية تتخلى عن برامجها النووية من خلال المحادثات السداسية."
وناقش اسو ولي ايضا التعاون بشأن مساعدة افغانستان التي تمزقها الحرب وبشأن تكنولوجيا الفضاء.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسواق المال والأسهم اليابانية مغلقة في عطلة عامة

أسواق المال والأسهم اليابانية مغلقة في عطلة عامة

Mon Jan 12, 2009 12:43am GMT

طوكيو (رويترز) - اسواق المال والاسهم اليابانية مغلقة يوم الاثنين في عطلة عامة ومن المقرر ان تستأنف نشاطها كالمعتاد يوم الثلاثاء.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business