الثلاثاء، ٢٣ ديسمبر ٢٠٠٨

مواد الإعمار السعودية «CPC» تؤسس شركة برأسمال ٦٢٨ مليون جنيه

مواد الإعمار السعودية «CPC» تؤسس شركة برأسمال ٦٢٨ مليون جنيه

المصري اليوم
٢٣/ ١٢/ ٢٠٠٨

كتب: أشرف فكري - محمد عبد العاطي
أعلنت شركة مواد الإعمار القابضة «سى. بى. سى» CPC السعودية تأسيس شركة صناعية جديدة فى مصر بتكاليف استثمارية قدرها ٦٢٨ مليون جنيه.
وأكد الدكتور فيصل إبراهيم العقيل، مدير إدارة تطوير الأعمال، خلال مؤتمر صحفى عقد بمناسبة ملتقى القاهرة الثالث للاستثمار، أن الشركة سيتم تمويلها من قبل بنوك مصرية والشركاء المساهمين وتمتلك فيها مواد الإعمار الحصة الكبرى.
وأوضح العقيل أنه سيتم تأسيس سبع شركات ذات مسؤولية محدودة ومتخصصة فى الصناعات وستقام على أرض مساحتها ٢٥٠ ألف متر مربع وسيتم توفير ما يقارب ٢٥٠٠ موظف وعامل فى هذه المصانع.

شركة صينية تنفق 2.6 مليار دولار على مشروع للحديد في ليبيريا

شركة صينية تنفق 2.6 مليار دولار على مشروع للحديد في ليبيريا

Tue Dec 23, 2008 9:41pm GMT

مونروفيا (رويترز) - تقول ليبيريا ان شركة صينية ستباشر أضخم استثمار على الاطلاق في البلاد عندما توقع اتفاقا لخام الحديد قيمته 2.6 مليار دولار في يناير كانون الثاني.
ويوفر المشروع الذي تنفذه شركة تشاينا يونيون لمدة 25 عاما 18 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ويمنح ليبيريا سيولة فورية حجمها 40 مليون دولار لدى توقيعه.
وأبلغ ريتشارد تولبرت رئيس لجنة الاستثمار الوطنية رويترز في ساعة متأخرة أمس الاثنين "هذا أكبر استثمار في تاريخ بلادنا."
وتفوق قيمة الاتفاق الذي هزم تسعة عروض منافسة استثمارات أرسيلور ميتال كبرى شركات صناعة الصلب في العالم والتي تنفق 1.5 مليار دولار في ليبيريا على خام الحديد أيضا.
وعمدت شركات كثيرة الى تحجيم أو تأجيل مشاريع تعدين افريقية مع انهيار أسعار المعادن في الشهور الستة الاخيرة ويعتقد معظم المحللين أن ركودا عالميا حادا سينال من الطلب على المعادن الصناعية لسنوات قادمة.
وقال تولبرت ان توقيت الاستثمار الصيني هو اقتراع بالثقة في ليبيريا.
وقال "في خضم الازمة المالية العالمية ... هذه اشارة كبيرة حقيقية الى جاذبية ليبيريا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع وول ستريت بفعل بيانات الإسكان ومخاوف مبيعات التجزئة

تراجع وول ستريت بفعل بيانات الإسكان ومخاوف مبيعات التجزئة

Tue Dec 23, 2008 9:21pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الاسهم الامريكية في معاملات هزيلة يوم الثلاثاء بفعل تفاقم تدهور سوق الاسكان في حين نال القلق بشأن ضعف انفاق المستهلكين من شركات التجزئة وذلك في الرمق الاخير من موسم التسوق الرئيسي قبيل عيد الميلاد.
وتعرض سهم جنرال موتورز لتراجع حاد لجلسة ثانية مع قلق المستثمرين بشأن ما اذا كانت حزمة مساعدة قيمتها 17.4 مليار دولار أعلنتها الحكومة الامريكية الاسبوع الماضي ستكون كافية لحماية شركات صناعة السيارات من الافلاس.
وأظهرت دفعة من البيانات في وقت سابق يوم الثلاثاء تراجعا جديدا في مبيعات المنازل الجديدة والقائمة وانكماش الاقتصاد الامريكي في الربع الثالث من العام بفعل أكبر انخفاض في الانفاق الاستهلاكي على مدى 28 عاما.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 100.28 نقطة أي ما يعادل 1.18 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 8419.49 نقطة.
وخسر مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 8.48 نقطة أو 0.97 في المئة مسجلا 863.15 نقطة.
ونزل مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 10.81 نقطة أو 0.71 في المئة الى 1521.54 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك المغرب يبقي على سعر الفائدة لانخفاض التضخم

بنك المغرب يبقي على سعر الفائدة لانخفاض التضخم

Tue Dec 23, 2008 9:12pm GMT

الرباط (رويترز) - قال بنك المغرب (المركزي) يوم الثلاثاء انه أبقى على سعر الفائدة القياسي دون تغيير عند 3.5 في المئة توقعا لمعدل تضخم منخفض العام القادم.
لكنه سيخفض نسبة الاحتياطي النقدي ثلاث نقاط مئوية الى 12 في المئة من أول يناير كانون الثاني مبررا ذلك بحاجة سوق النقد الى مزيد من السيولة.
وقال البنك في بيان صدر عقب اجتماع لمجلسه "في المجمل تعرف المخاطر والشكوك المحيطة بالتوقع المركزي للتضخم بالنسبة للفصول القادمة توجها نحو الانخفاض خاصة بفعل التراجع الحاد للطلب الخارجي."
وأضاف أن معدل التضخم تراجع الى 3.9 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني بعدما سجل 4.6 بالمئة في الربع الاول من العام الحالي في حين تراجع معدل التضخم الاساسي الى 3.5 بالمئة الشهر الماضي من 4.9 بالمئة في الربع الاول.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس وزراء الصين يحث الشركات على تجنب إلغاء وظائف

رئيس وزراء الصين يحث الشركات على تجنب إلغاء وظائف

Tue Dec 23, 2008 8:20pm GMT

بكين (رويترز) - قالت وسائل اعلام رسمية يوم الثلاثاء ان رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو حث الشركات على "بذل قصارى جهدها" للحفاظ على قوة العمل لديها في ظل التباطوء العالمي.
وقالت صحيفة تشاينا ديلي ان وين عبر خلال زيارة لمدة يومين الى مدينة شونجكين في جنوب غرب البلاد عن مخاوف كبيرة بشأن تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية.
وقال وين عن شركة صناعة السيارات في المدينة مجموعة شانجان التي قد تستغني عن مزيد من العمال في الاشهر الاربعة القادمة عقب تراجع المبيعات في نوفمبر تشرين الثاني "على الشركات ألا تسرح العمال بسهولة."
وأضاف "لدى صناعة السيارات سلسلة صناعية طويلة وهي صناعة ينبغي للحكومة أن تدعمها بقوة."
ويغذي ارتفاع البطالة مخاوف من حدوث اضطرابات وسط توقعات بتباطوء معدل نمو الاقتصاد الصيني الى أقل من ثمانية بالمئة العام القادم. وقالت الاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية في تقرير الاسبوع الماضي ان معدل البطالة في المدن ارتفع الى حوالي 9.4 في المئة أي مثلي الرقم الرسمي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة لمخاوف اقتصادية

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة لمخاوف اقتصادية

Tue Dec 23, 2008 8:03pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي منخفضة يوم الثلاثاء تحت وطأة استمرار المخاوف بشأن تراجع الطلب في خضم اقتصاد ضعيف.
وجاءت المعاملات متقلبة مع تبدد مكاسب مبكرة بفضل ضعف الدولار وسط بيانات اقتصادية عززت المخاوف بشأن انخفاض الطلب في ظل ركود اقتصادي الامر الذي فرض ضغوطا على أسواق النفط.
وتراجع الخام تسليم فبراير شباط في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 93 سنتا أي ما يعادل 2.33 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 38.98 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الثلاثاء 37.79 دولار - وهو مستوى منخفض للعقد - وأعلى سعر 40.65 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سوديك المصرية تتوقع استمرار ارتفاع الطلب على المنازل

سوديك المصرية تتوقع استمرار ارتفاع الطلب على المنازل

Tue Dec 23, 2008 6:31pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) المصرية يوم الثلاثاء ان الشركة تتوقع استمرار ارتفاع الطلب على المنازل الجديدة مما يبدد فرص حدوث أزمة في سوق الاسكان.
وأبلغ ماهر مقصود الصحفيين أن الاعوام القليلة الماضية شهدت نقصا كبيرا في المعروض لم يعالج معالجة حقيقية بعد.
واستبعد تشبع الطلب على المنازل في مستويات الدخل المرتفعة مضيفا أن العامين الاخيرين شهدا حراكا كبيرا مع انتقال كثيرين من الطبقة المتوسطة الى مستويات ذات دخل أعلى.
وسوديك من أكبر شركات التنمية العقارية في مصر من حيث القيمة السوقية وتركز على المشاريع السكنية والتجارية.
لكن مقصود قال ان تدشين المبيعات لمشروعي سوديك وستاون وايستاون - وهما مشروعان سكنيان تجاريان - تأجل لحين تحسن أوضاع الاقتصاد وان كانت أنشطة ما قبل أعمال البناء مستمرة.
وقال ان الشركة تركز الان على انجاز مشاريعها المبيعة الى جانب مباشرة عدة أنشطة لما قبل أعمال البناء في مشاريعها غير المبيعة واطلاقها في موعد لاحق.
وأبدى ثقته في قدرة سوديك على تجاوز تأثير الازمة الاقتصادية الحالية مشيرا الى عدم وجود ديون على الشركة وقلة المستحقات وحقيقة أن أراضي الشركة مدفوعة الثمن بالكامل نقدا.
وفي غضون ذلك تطلق سوديك مشاريع أخرى تري امكانية بيعها في ظل الاوضاع الاقتصادية الراهنة مثل شقق صغيرة منخفضة الثمن ووحدات تاونهاوس.
وأضاف مقصود أن هناك طلبا هائلا على المساحات المكتبية نظرا لكون المعروض منها في مصر من أقله في العالم من حيث عدد السكان ونصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي.
وقال ان سوديك تتطلع الى دخول سوق المساحات المكتبية واسكان ذوي الدخل المتوسط والتجزئة.
وتغطي مشاريع سوديك مساحة خمسة ملايين متر مربع وللشركة مشاريع سكنية وتجارية شرقي وغربي القاهرة.
وتقول الشركة ان أصولها الاجمالية في الاشهر التسعة الاولى من 2008 قيمتها أربعة مليارات جنيه مصري (724 مليون دولار) وذلك بزيادة 83 في المئة عن الفترة ذاتها من 2007.
وأغلقت أسهم الشركة منخفضة 2.4 في المئة عند 40.88 جنيه في معاملات يوم الثلاثاء.
(الدولار يساوي 5.5193 جنيه مصري)
من عزيز القيسوني
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد يحث الحكومات على التأهب لزيادة الإنفاق

صندوق النقد يحث الحكومات على التأهب لزيادة الإنفاق

Tue Dec 23, 2008 5:55pm GMT

باريس (رويترز) - قال أوليفر بلانكارد كبير اقتصاديي صندوق النقد الدولي في تصريحات نشرت يوم الثلاثاء ان على الحكومات أن تكون مستعدة لزيادة انفاقها على برامج تحفيز الاقتصاد اذا اقتضت الظروف ذلك.
وفي مقابلة مع صحيفة لو موند اليومية الفرنسية دعا بلانكارد ألمانيا بصفة خاصة الى تعزيز انفاقها في الشهور القليلة القادمة وهو ما يدعو اليه أيضا بعض شركائها الاوروبيين مثل فرنسا.
وأبلغ بلانكارد الصحيفة "الشهور القادمة ستكون سيئة جدا. وقف فقدان الثقة هذا وتوفير التحفيز واذا لزم الامر استبدال الطلب الخاص ضروري اذا أردنا منع الركود من التحول الى كساد كبير."
وقال بلانكارد ان صندوق النقد الدولي متمسك بهدف اثنين بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي العالمي للتحفيز المالي المطلوب لكن قد تكون هناك حاجة الى المزيد.
وقال "اذا اقتضت الظروف يجب على الحكومات أن تكون مستعدة لعمل المزيد .. ثلاثة بالمئة أو أكثر اذا كان ضروريا" مضيفا "ينبغي أن نفكر في الامر الان لانه ليس من السهل انفاق مثل هذه المبالغ الضخمة من المال بكفاءة."
وتتعرض ألمانيا لانتقادات من بعض الدول الاوروبية ولاسيما فرنسا لعدم استعدادها لانفاق المزيد على برنامج تحفيز على مستوى الاتحاد الاوروبي يهدف الى تنشيط النمو في وقت تعصف الازمة المالية العالمية بالاقتصاد الحقيقي.
وتقول برلين انها ستراجع برنامجها لتحفيز الاقتصاد في يناير كانون الثاني لمعرفة ما اذا كان من الضروري انفاق المزيد.
وقال بلانكارد "الشيء المهم هو دعم النشاط وتعزيز الثقة الان. الشهور الست القادمة ذات أهمية قصوى.
"ما لم تساهم ألمانيا بشكل كاف في هذا التحفيز فان بلدانا أخرى كثيرة ستحجم أيضا عن ذلك وسيكون لذلك وقع الكارثة على أوروبا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إم.أو.إل المجرية تلغي صفقة أسهم مع شركة النفط العمانية

إم.أو.إل المجرية تلغي صفقة أسهم مع شركة النفط العمانية

Tue Dec 23, 2008 5:40pm GMT

بودابست (رويترز) - قالت مجموعة النفط والغاز المجرية أم. او.إل يوم الثلاثاء انها ألغت بيع 8.77 مليون سهم من اسهمها لشركة النفط العمانية في صفقة يرجع تاريخها الى مارس اذار الماضي.
وقالت ان الشركة العمانية التي اشترت في وقت سابق هذا الاسبوع حصة سبعة بالمئة أخرى في ام.او.ال لتزيد حصتها في الشركة الى 15.4 بالمئة ستعيد 8.77 مليون سهم حصلت عليها في 12 مارس.
وقالت الشركة في بيان لبورصة بودابست "بعد كل هذه التعاملات تملك شركة النفط العمانية سبعة ملايين و316294 سهما... من الفئة (أ) من أسهم ام.او.ال تمثل نسبة سبعة بالمئة من اجمالي رأس المال المصدر."
وأضاف البيان "التعاون الاستراتيجي بين ام.او.ال وشركة النفط العمانية سيستمر."
وأعلنت الشركة المجرية يوم العاشر من مارس انها ستبيع 8.77 مليون سهم من أسهم الخزانة لشركة النفط العمانية الحكومية في خطوة قال المحللون انها تهدف الى تجنب محاولة شراء من جانب شركة النفط النمساوية أو.ام.في.
وألغت او.ام.في التي تملك خمس أسهم ام.أو.ال مساعيها لشراء الشركة المجرية في أغسطس منهية مواجهة طويلة بين الشركتين.
وأغلق سهم او.ام.ال على انخفاض بنسبة 5.5 بالمئة يوم الثلاثاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التجاري الكويتي يلغي شراء حصة في بوبيان من دار الاستثمار

التجاري الكويتي يلغي شراء حصة في بوبيان من دار الاستثمار

Tue Dec 23, 2008 5:25pm GMT

الكويت (رويترز) - قال البنك التجاري الكويتي ثالث أكبر بنوك البلاد يوم الثلاثاء إنه ألغى صفقة لشراء حصة في بنك بوبيان من شركة دار الاستثمار.
وقال البنك في بيان انه اتفق مع دار الاستثمار على البدء في إجراءات إلغاء صفقة شراء أسهم بوبيان. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.
وفي الاسبوع الماضي قالت دار الاستثمار انها باعت حصة 19 في المئة من بنك بوبيان الاسلامي الى البنك التجاري لكنها احتفظت بحق اعادة شراء الاسهم.
ويأتي نبأ الغاء الصفقة بعدما قال بنك الكويت الوطني أكبر بنوك البلاد من حيث الاصول في وقت سابق الثلاثاء انه نال موافقة البنك المركزي على شراء ما يصل الى 40 بالمئة في بنك بوبيان.
وقال البنك في بيان ان أجل سريان الموافقة ثلاثة أشهر من 22 ديسمبر كانون الاول مضيفا أنه لم يبدأ بعد محادثات رسمية بوبيان.
وقال متحدث باسم بنك الكويت الوطني دون اسهاب "انها موافقة مبدئية ولم نبدأ بعد محادثات رسمية مع بوبيان."
وتظهر بيانات للبورصة أن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية هي أكبر مساهم في بنك بوبيان بحصة قدرها 20 في المئة.
ويعمل بنك بوبيان وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية ويزاحم منافسه الاكبر بيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الدولي.
وكان بنك الكويت والشرق الاوسط نال موافقة البنك المركزي في يونيو حزيران على التحول الى بنك اسلامي.
وأغلقت أسهم البنك التجاري الكويتي مرتفعة 3.39 في المئة يوم الثلاثاء في حين صعدت أسهم بنك الكويت الوطني 8.33 في المئة وبنك بوبيان 7.25 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم أوروبا تغلق مستقرة مع صعود البنوك وتراجع شركات النفط

أسهم أوروبا تغلق مستقرة مع صعود البنوك وتراجع شركات النفط

Tue Dec 23, 2008 5:06pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية مستقرة يوم الثلاثاء مع تأثر شركات النفط سلبا بتراجع أسعار الخام أواخر المعاملات في حين صعدت البنوك لكن أحجام التداول جاءت هزيلة في اخر جلسة كاملة قبيل عطلات عيد الميلاد.
وتراجع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.04 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 809.49 نقطة.
وختمت البنوك معاملات الثلاثاء مرتفعة. وصعدت أسهم باركليز ودويتشه بنك 1.3 في المئة و1.5 في المئة على الترتيب.
وبين شركات المرافق ارتفعت أسهم جي.دي.اف سويز ثلاثة بالمئة وفيوليا 6.1 في المئة.
وهون محللون من أهمية تحركات يوم الثلاثاء نظرا لتدني أحجام التداول وقالوا ان السوق تتطلع بالفعل الى العام القادم.
وقال فيليبي جيسلز كبير محللي الاسهم لدى بنك فورتس في بروكسل "نتحدث منذ فترة عن موجة صعود في سوق متراجعة .. قد لا يثير الدهشة أن شركات تعتبر ملاذا امنا مثل المرافق ارتفعت."
وتراجع الخام في أواخر المعاملات 1.68 دولار مسجلا 38.23 دولار مواصلا بذلك خسائره منذ يوم الاثنين. وتراجع سعر الخام 73 في المئة منذ سجل مرتفعا قياسيا عند 147 دولارا في يوليو تموز.
وأغلق معظم أسهم شركات النفط منخفضة بعدما عززت المؤشر في وقت سابق من الجلسة. وتراجعت أسهم توتال 1.3 في المئة ورويال داتش شل 1.6 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.2 في المئة بينما تراجع مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.7 في المئة.
وخسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

روسيا تستضيف تأسيس منظمة للغاز وتتعرض لانتقادات من أوبك

روسيا تستضيف تأسيس منظمة للغاز وتتعرض لانتقادات من أوبك

Tue Dec 23, 2008 4:58pm GMT

موسكو (رويترز) - استضافت روسيا أكبر دولة مصدرة للغاز في العالم تأسيس منظمة ذات طابع رسمي لمنتجي الغاز يوم الثلاثاء لكنها تعرضت لانتقادات من جانب أوبك بسبب عدم مشاركتها في خفض انتاج النفط لدعم أسعاره.
وبرئاسة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اجتمع وزراء الطاقة في 12 دولة مصدرة للغاز معظمهم مندوبون في أوبك لتأسيس منظمة الغاز الجديدة التي يقولون انها لن تسيطر على الانتاج والاسعار كما يخشى مستهلكو الطاقة في الغرب.
ويهدف الحدث جزئيا الى زيادة نفوذ روسيا في دبلوماسية الطاقة العالمية لكنه لم يتسم بالسلاسة بالنسبة لموسكو.
فالمخاوف من تراجع الاسعار وانخفاض الطلب سرعان ما ظهرت اذ قال ممثلو الدول ان روسيا كان يجب ان تضحي بجزء من انتاجها من النفط تنفيذا لوعد الرئيس ديمتري ميدفيديف بدعم خفض أوبك للانتاج.
وقال منتقدو الكرملين ان من السبل المهمة لدعم اسعار الغاز تعزيز أسعار النفط في السوق العالمية.
وقال شكري غانم أكبر مسؤول نفطي في ليبيا للوزراء "نحتاج لمعالجة الوضع في سوق النفط من أجل معالجة الوضع في سوق الغاز."
وأضاف "مازلنا في انتظار اعلان من روسيا الاتحادية بانها ستخفض انتاج النفط ليس فقط لدعم سوق النفط ولكن أيضا لدعم سوق الغاز."
وقالت روسيا وهي ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط انها تدرس جميع الخيارات ومنها الانضمام الى منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) لدعم مصالحها الوطنية.
ولكنها لم تقطع على نفسها أي تعهدات عندما اجتمع وزراء أوبك في وهران بالجزائر الاسبوع الماضي واتفقوا على أكبر خفض تعلنه المنظمة والبالغ 2.2 مليون برميل يوميا.
وقال شكيب خليل رئيس أوبك لرويترز على هامش الاجتماع ان روسيا تمتعت بمزايا خفض انتاج أوبك دون ان تساهم في تحمل الخفض.
وأضاف "اذا لم تخفض اوبك الانتاج في سبتمبر واكتوبر .. أعتقد أننا ربما كنا سنرى أسعارا عند 20 دولارا (للبرميل). لذا فان ايرادات روسيا حاليا عند 40 دولارا وليس 20 دولارا بفضل اوبك."
وتؤسس منظمة الغاز كبديل لمنتدى غير رسمي معروف باسم منتدى الدول المصدرة للغاز يضم 16 دولة من بينها الجزائر وايران وقطر وفنزويلا واندونيسيا ونيجيريا.
وترقب الدول الغربية المستهلكة للغاز الاجتماع عن كثب خوفا من أن تسعى المنظمة الجديدة للتحكم في أسعار الغاز والمعروض منه.
ويشعر المستهلكون الاوروبيون بالقلق بوجه خاص من كسب المورد الرئيسي لهم لمزيد من النفوذ في وقت تهدد فيه موسكو بخفض الامدادات لاوكرانيا مرة أخرى كما فعلت في عام 2006 مما يعرض القارة لنقص في امدادات الغاز في فصل الشتاء.
وينفي أعضاء المنتدى أنهم ينوون السيطرة على الاسعار ويقولون ان سوق الغاز هيكليا لا تسمح بمثل ذلك.
وقال وزير النفط النيجيري اودين اجوموجوبيا لرويترز "يختلف وضع الغاز عن النفط كثيرا. يوجد سعر دولي واحد للنفط اما بالنسبة للغاز فثمة سعر محلي وسعر تصدير دولي."
ويقولون ان الهدف الرئيس من المنظمة الجديدة هو مراقبة سوق الغاز واجراء بحوث مشتركة.
وقال خليل "الفرق بين أوبك وهذا المنتدى بسيط للغاية- أوبك تنظر لما يحدث اليوم ما يحدث في السوق وتتخذ قراراتها."
وأضاف "المنتدى بالطبع يتطلع الى الوقت الراهن لكنه يتطلع بالاخص الى المستقبل. لا يمكنه التحكم في الكميات والاسعار على مدى عشر سنوات قادمة لانها ترتبط بعقود طويلة الاجل كما ان سعر الغاز مرتبط بسعر النفط."
وقال سيرجي شماتكو وزير الطاقة الروسي في المؤتمر الصحفي الختامي ان الوزراء اتفقوا على ميثاق يجعل منتدى الدول المصدرة للغاز منظمة ذات طابع أكثر رسمية واختاروا الدوحة مقرا لها.
وكانت روسيا قد اقترحت في وقت سابق ان تكون سان بطرس برج ثاني أكبر مدنها مقرا للمنظمة ولم يوضح شماتكو لماذا تبنى المندوبون اقتراح قطر في اللحظة الاخيرة.
وقال "من غير الضروري الربط المباشر بين المنظمة الجديدة وأوبك. فلدينا رؤية أكثر شمولا." وأضاف انه لم يتخذ قرار اليوم ولم تجر أي مناقشات بشأن حصص انتاج الغاز.
وفي وقت سابق من هذا العام وقعت شركة جازبروم الروسية أكبر منتج للغاز في العالم التي تمد أوروبا بربع احتياجاتها من الغاز اتفاقا مع قطر وايران لتنسيق سياسيات السوق ولكنها نفت أنها تحاول التأثير على الاسعار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود الأسهم الكويتية مع ترقب المستثمرين لمشتريات صندوق حكومي

صعود الأسهم الكويتية مع ترقب المستثمرين لمشتريات صندوق حكومي

Tue Dec 23, 2008 4:35pm GMT

دبي (رويترز) - سجلت الأسهم الكويتية أكبر مكاسبها لجلسة واحدة في أكثر من شهرين يوم الثلاثاء مع اقبال المستثمرين على أسهم الشركات الكبرى توقعا لبدء نشاط صندوق حكومي يهدف الى دعم البورصة المتراجعة هذا الاسبوع.
وقطع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية موجة خسائر استمرت لخمسة أيام وقاد مكاسب ثلاث بورصات خليجية مع استمرار تأثر الاسواق في الامارات العربية المتحدة بتدهور سعر النفط وتباطوء اقتصاد المنطقة ولتصل الى مستويات منخفضة جديدة في أربع سنوات.
وهوي مؤشر البورصة العمانية نحو أربعة بالمئة مواصلا خسائره مع اتجاه مستثمرين أثرياء الى تصفية مراكزهم قبيل نهاية العام.
وكان وزير المالية الكويتي قال يوم الاثنين ان صندوقا حكوميا بمليارات الدولارت لشراء الاسهم سيدشن يوم الاربعاء.
وقال عمار حجية المدير المساعد لادارة أصول المستثمرين المحليين والخليجيين لدى بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) "السوق تتحرك في رد فعل على تصريح وزير المالية بشأن ضخ المحفظة.
"المستثمرون يستغلون هذه الفرصة نظرا لان كل أسهم الشركات الكبرى تراجعت بحدها الاقصى يوم الاثنين. أعتقد أن الاتجاه العام سيتحول. كل الاسهم الرئيسية ارتفعت بالحد الاقصى منذ الفتح وبأوامر شراء ضخمة."
لكن ضعف ثقة المستثمرين لايزال مهيمنا في أنحاء منطقة الخليج المصدرة للنفط مع استمرار أسعار الخام دون 40 دولارا للبرميل أي نحو ربع مستواها في يوليو تموز.
وواصلت عملية تصحيح في أسعار العقارات في دبي فضلا عن شح أوضاع الائتمان في أنحاء الامارات ثاني أكبر اقتصاد عربي النيل من ثقة المستثمر. ومؤشر بورصة دبي هو الاسوأ أداء في المنطقة هذا العام بانخفاضه أكثر من 70 في المئة.
وقال محمد ياسين العضو المنتدب لدى شعاع للاوراق المالية "انها مسألة موجات من الخوف بسبب عدم تحسن الاقتصاد عموما.
"حقيقة افتقار القطاع الخاص الى السيولة الضرورية لا تساعد الثقة ... اعتاد الناس على نزهة مبهجة في دبي ومن ثم صدمهم التباطوء."
الكويت
ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 2.77 في المئة الى 8438 نقطة وهي أكبر زيادة له في يوم واحد منذ التاسع من أكتوبر تشرين الاول.
وقفزت أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) 7.22 في المئة وبنك الكويت الوطني 8.33 في المئة.
وتراجع سهم بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) 5.1 في المئة لتتجاوز خسائره 35 في المئة منذ خفضت وكالات تصنيف ائتماني تصنيفها للبنك الاسبوع الماضي بدعوى عدم الوفاء بالتزامات ديون. وتراجع السهم الى أدنى مستوى في أربع سنوات.
دبي
تراجع مؤشر سوق دبي المالي 2.22 في المئة الى 1693 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال له منذ 14 سبتمبر أيلول 2004.
وهبطت أسهم اعمار العقارية 3.6 في المئة الى 2.41 درهم وهو أقل اغلاق لها منذ العاشر من يونيو حزيران 2004. وخسر سهم أرابتك القابضة 9.93 في المئة.
وقال شوكت رسلان مدير الوساطة لدى برايم الامارات "الاسواق في أنحاء العالم تراجعت أمس والناس قلقة بشأن أسعار النفط."
أبوظبي
تراجع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 3.69 في المئة مسجلا 2409 نقاط في أسوأ اغلاق له منذ 18 نوفمبر تشرين الثاني 2004.
وهوت أسهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) 4.87 في المئة وخسر سهم الدار العقارية 6.41 في المئة وبنك الخليج الاول 6.07 في المئة.
وقالت اتصالات انها ضمن مجموعة قدمت أعلى عرض لرخصة الهاتف المحمول الثالثة في ايران.
سلطنة عمان
أغلق مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية منخفضا ليوم ثالث وتراجع 3.78 في المئة الى 5563 نقطة وهو أدنى ختام له منذ الخامس من ابريل نيسان 2007.
وتصدر الخسائر سهم بنك عمان الدولي بتراجعه تسعة بالمئة في حين هبط بنك مسقط 5.46 في المئة.
وقال سانكار كايلاسام مدير الابحاث لدى الخليج لخدمات الاستثمار "يوجد نقص في المشترين والبائعون يائسون.
"هناك الكثير من عمليات تصفية المراكز المرتبطة بنهاية العام."
السعودية
تراجع مؤشر السوق المالية السعودية 0.09 في المئة مسجلا 4743 نقطة.
وتعهدت الحكومة السعودية في ميزانيتها للعام 2009 التي كشف عنها يوم الاثنين ابقاء الانفاق العام مرتفعا العام القام رغم توقع أول عجز لميزانيتها في سبع سنوات بسبب تراجع أسعار النفط.
قطر
ارتفع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 0.22 في المئة الى 6716 نقطة. وصعد المؤشر في تسع من الجلسات العشر الاخيرة.
وزاد سهم صناعات قطر 2.41 في المئة.
البحرين
ارتفع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 1851 نقطة بعد تراجعه في الجلسة السابقة الى أدنى مستوى فيما يقرب من أربع سنوات.
وقفز سهم البنك الاهلي المتحد 9.52 في المئة وبيت التمويل الخليجي 9.91 في المئة.
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

10% ارتفاع فى حجم أعمال بنك فيصل الإسلامي المصري بنهاية نوفمبر

10% ارتفاع فى حجم أعمال بنك فيصل الإسلامي المصري بنهاية نوفمبر

مباشر
الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 5:00 م
أظهرت مؤشرات نتائج أعمال بنك فيصل الاسلامى المصرى فى نهاية شهر نوفمبر من عام 2008 ارتفاع حجم اعمال البنك بمعدل 10.11% ليصل الى 23.497 مليار جنيه مقارنة بحجم اعمال بلغ 21.339 مليار جنيه بنهاية نوفمبر من عام 2007 .
وأضاف بيان للبنك أن اجمالى الاصول بلغ 23.235 مليار جنيه بنهاية نوفمبر مقارنة بإجمالى اصول بلغ 21.076 مليار جنيه بنهاية نوفمبر من العام الماضى بزيادة قدرها 10.24%. وبلغ حجم الحسابات الجارية والاوعية الادخارية فى نهاية شهر نوفمبر لعام 2008 نحو 21.521 مليار جنيه بنمو 8.8% مقارنة بحسابات جارية بلغت 19.769 مليار جنيه بنهاية نوفمبر 2007 ،
وبلغ اجمالى ارصدة التوظيف و الاستثمار 22.343 مليار جنيه بنمو 11.49% مقارنة باجمالى بلغ 20.040 مليار جنيه .
وأوضح البيان أن حجم الاصول السائلة بلغ نحو 1.586 مليار جنيه بارتفاع قدره 27.19% مقارنة بحجم اصول سائلة بلغ 1.247 مليار جنيه، فيما بلغت حقوق الملكية ( رأس المال والاحتياطيات والأرباح المرحلة ) بنهاية نوفمبر من العام الحالى نحو 1.281 مليار جنيه بنمو 89.22% مقارنة بحقوق ملكية بلغت 677 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وبلغت عدد الحسابات التى يديرها البنك لصالح عملائه نحو 843.452 ألف حساب مقارنة بنحو 788.725 ألف حساب بزيادة قدرها 6.94 % .
وكان بنك فيصل الإسلامي المصري واصل زيادة تدعيم المخصصات حيث تم تحويل صافي أرباح البنك خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى لدعم بند المخصصات .
وأظهرت نتائج أعمال البنك عن تحقيق صافي ربح قدره ( صفر ) مقارنةً بنحو 120.315 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى 2007 . جاء ذلك بعد ارتفاع صافي العائد المصرفي الي 292.892 مليون جنيه مقابل 145.166 مليون جنيه بزيادة قدرها 101.7% ، وبلغ إجمالى عائد عمليات المشاركات والمضاربات والمرابحات التجارية والاستثمارات العقارية والأخرى نحو 1.049 مليار جنيه مقابل 914.574 مليون جنيه بزيادة قدرها 14.7% مقابل عائد للأوعية الإدخارية بلغ 756.306 مليون جنيه مقابل 769.408 مليون جنيه .
تزامن ذلك مع ارتفاع عمولات وأتعاب الخدمات المصرفية لتصل إلى 71.709 مليون جنيه مقابل 34.678 مليون جنيه بنسبة زيادة بلغت 106.7% فيما بلغ إجمالى توزيعات الأسهم ووثائق الاستثمار نحو 176.798 مليون جنيه مقابل 81.458 مليون جنيه فيما بلغ صافي أرباح عمليات النقد الأ جنبى 34.660 مليون جنيه مقابل 2.373 مليون جنيه وأرباح بيع الاستثمارات المالية نحو 27.129 مليون جنيه مقابل 27.199 مليون جنيه ،
وحققت فروق تقييم استثمارات مالية بغرض المتاجرة خسائر تقدر بنحو 46.442 مليون جنيه مقابل أرباح بلغت 38.836 مليون جنيه ( يتضح تأثير الربع الثالث الذي واكب الأزمة المالية العالمية تأثيره على ذلك البنك كونه محققاً خسائر 140.5 مليون خلال الثلاث أشهر الأخيرة بما أدى لتآكل كافة أرباح النصف الأول وتحقيق خسائر ) ، ليرتفع بذلك صافى إيرادات النشاط بنسة 68.8 % ليصل إلى 556.746 مليون جنيه مقابل 329.710 مليون جنيه كما ارتفعت المصروفات العمومية و الإدارية والإهلاكات إلى 130.548 مليون جنيه مقابل 97 مليون جنيه بزيادة قدرها 34.5% ، كما ارتفعت المخصصات لتصل إلى 431.904 مليون جنيه مقابل 65 مليون جنيه .
وعلي صعيد المركز المالي للبنك فقد ارتفع إجمالي الأصول المصرفية من 21.589 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2007 إلى 23.462 مليار جنيه في 30 سبتمبر 2008 وذلك على الرغم من تراجع صافي مشاركات و مضاربات و مرابحات تجارية و إنتاجية و استثمارات عقارية ( بعد خصم المخصص ) الي 15.420 مليار جنيه مقابل 15.928 مليار جنيه بانخفاض قدره 3.2% ، فيما ارتفعت الأوعية الادخارية لتصل إلى 15.369 مليار جنيه فى 30 سبتمبر 2008 مقابل 14.379 مليار جنيه فى 31 ديسمبر 2007 ، و بلغت شهادات الادخار نحو 6.127 مليار جنيه مقابل 5.844 مليار جنيه .
وكشفت القوائم المالية للبنك عن أنه فى ظل ظروف الأزمة المالية العالمية وتأثيراتها السلبية على أسواق الأوراق المالية العالمية والمحلية فقد انخفضت القيمة السوقية للاستثمارات المالية للبنك بنسبة 2 % من قيمتها السوقية فى 30 سبتمبر 2008 ، والتى يعد بعضها ذات تداول محدود وتزيد قيمتها الحقيقة عن القيمة السوقية .
يشار إلى أنه يتم تكوين المخصصات وفقا لأسس تقييم الجدارة الإئتمانية للعملاء والصادرة عن البنك المركزى المصرى بتاريخ 6 يونيو 2005 ، والجارى إستكمال تنفيذها بالفترات التالية ، ويتم إعدام الديون فى حالة عدم جدوى الإجراءات المتخذة حياليها لتحصيلها خصمت على حساب مخصص التوظيف الاستثمار والمخصصات الأخرى الخاصة بخيانة الأمانة وفى حالة وجود أية متحصلات من الديون التى سبق إعدامها يتم إضافتها إلى هذه المخصصات بأنواعها المختلفة .
الجدير بالذكر أنه وفقا لمعيار المحاسبة المصرى رقم (28) يتم تكوين المخصصات الأخرى فى حالة وجود التزام ( قانونى أو حكمى ) ناتج عن حدث فى الماضى يمكن تقديره بدرجة يعتمد عليها ومن المتوقع حدوث تدفق خارج للموارد المتضمنة للمنافع الاقتصادية لتسوية هذا الالتزام .
يذكر أن البنك قام باكتتاب زيادة رأس ماله في يونيو 2008 ليصبح 296.78 مليون دولار أمريكي بما يعادل 1.059 مليار جنيه مصري موزعى على 59.35 مليون سهم بقيمة 5 دولار / سهم ووافقت الجمعية العامة غير العادية للبنك مؤخرا على تعديل المادة ( 7) من النظام الأساسي لتعكس زيادة رأس المال المصدر والمدفوع .ويقوم البنك بجميع الأعمال المصرفية والتجارية وأعمال الاستثمار وإنشاء مشروعات التنمية الاقتصادية والعمرانية والمساهمة فيها .

سميح ساويرس يشترى 3184 سهم فى شركة "أوراسكوم القابضة للتنمية" ويرفع حصته إلى 35.7%

سميح ساويرس يشترى 3184 سهم فى شركة "أوراسكوم القابضة للتنمية" ويرفع حصته إلى 35.7%

مباشر
الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 2:57 م

أعلنت شركة "أوراسكوم القابضة للتنمية" عن قيام المهندس سميح ساويرس بشراء عدد 3184 سهم من خلال بورصة الاوراق المالية السويسرية . وقالت الشركة فى بيان لها اليوم أن اجمالى ما يمتلكه سميح ساويرس من اسهم وصل الى 7.438479 مليون سهم تمثل 35.7% من أسهم رأسمال الشركة . وكان ساويرس قد تمكن فى مطلع نوفمبر الماضى من شراء 14.925 ألف سهم من خلال البورصة السويسرية لتصبح إجمالى الأسهم المملوكة له 7.345 مليون سهم بما يعادل 35.2% من إجمالى أسهم الشركة .
ويبلغ رأسمال شركة " أوراسكوم القابضة للتنمية " نحو 520.463 مليون فرنك سويسرى موزعا على 20.818 مليون سهم بقيمة اسمية 25 فرنك .

سي. آي. كابيتال: الأحوال السلبية المحيطة وراء تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر فى مصر

سي. آي. كابيتال: الأحوال السلبية المحيطة وراء تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر فى مصر

خاص مباشر
الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 12:02 م

ذكرت سى اى كابيتال فى تقرير حديث لها انه بالرغم من الازمة المالية العالمية فإن كلاً من السياحة وقناة السويس فقط قد اظهروا مرونة خلال الربع الاول من 2008/2009 ، حيث سجلوا معدلات نمو بنسبة 11% و 20% على التوالى . على صعيد آخر سجل الاستثمار الاجنبى المباشر تراجع جذرى بمقدار 44.3% ليبلغ 1.7 مليار دولار خلال الربع الاول من 2008/2009 حيث ينبع ذلك الاستثمار من الولايات المتحدة الامريكية و الاتحاد الاوروبى اللتات تأثرتا بشدة بسبب الازمة المالية ، بالإضافة الى تأثر دول التعاون الخليجى سلبياً كإنعكاس للانخفاض الحاد فى اسعار النفط . كذلك فقد ادى ذلك التراجع الحاد فى اسعار النفط الى الانخفاض بمقدار 4% فى تحويلات وعوائد العاملين فى الخارج . كذلك فقد تقلص فائض ميزان المدفوعات ليسجل 0.5 مليار دولار منخفضاً من 1.2 مليار دولار . كذلك اشارت سى اى كابيتال انه حتى الان فإن عوائد قناة السويس قد واجهت عاصفة نتيجة للانخفاض الطفيف فى معدل النمو . ومع ذلك هناك توقع لحدوث المزيد من المفآجات السلبية وخاصة مع مشكلة القرصنة القائمة منذ منتصف الشهر الماضى وكذلك التراجع الحاد فى اسعار النفط الحادث حتى الان .
كذلك ارجعت سى اى كابيتال تقليص الفائض فى ميزان المدفوعات الى صافى التدفق النقدى المتحقق بمقدار 2.2 مليار دولار فى كلاً من الحساب االرأسمالى و عجز الحساب الجارى بمقدار 966 مليون دولار ، واشارت الى ان ذلك العجز فى الحساب الجارى يرجع الى زيادة عجز التجارة بالتزامن مع التراجع فى التحويلات التى فاقت الفائض فى جانب الخدمات .
وذكرت سى اى كابيتال انه خلال الربع الاول من 2008/2009 قد شهد الميزان التجارى زيادة العجز به ليبلغ 7 مليار دولار مقارنة بـ 5.2 مليار دولار خلال الربع الاول من 2007/2008 ، ويرجع ذلك بصفة اساسية الى الارتفاع فى الواردات لتسجل نمو بمقدار 35% بالمقارنة بـ 32% خلال الربع الاول من 2007/2008 . من ناحية أخرى فقد شهدت الصادرات نمواً قوياً بمقدار 36% مدعومة بزيادة صادرات النفط بمقدار 63% . ولكن لا تتوقع سى اى كابيتال ان يستمر ذلك النمو القوى فى الصادرات مع التراجع الحاد فى اسعار النفط حتى الان ليصل الى مستواه الحالى عند 33.4 دولار للبرميل فى 22 ديسمبر . وتعتقد سى اى كابيتال ان الواردات ستستمر مدعومة بنمو الطلب المحلى ولكن بمعدلات منخفضة عما سبق ، والتى ستضر بالحساب الجارى . وتتوقع ان يسجل الحساب الجارى عجز بمقدار 3.3 مليار دولار ليمثل 1.8% م الناتج المحلى الاجمالى فى 2008/2009 .
واشارت سى اى كابيتال الى ان ايرادات قناة السويس خلال الربع الاول من 2008/2009 قد تواجه عاصفة لتسجل تراجع طفيف بمقدار 20% (1.45 مليار دولار ) مقارنة بـ 22% خلال الربع لااول من 2007/2008 . ولكن مع التحدى الجديد الناشىء بسبب زيادة القرصنة والمخاطر المتعلقة بها وتأثيرها على تدفق السفن فى القناة ،وتعتقد سى اى كابيتال ان هناك المزيد من المفآجات السلبية . كذلك تتقد سى اى كابيتال ان ايرادات القناة ستشهد تراجع فى مستوى النمو لتبلغ 5.6 مليار دولار خلال 2008/2009 وقدرت سى اى كابيتال تلك الايرادات لتسجل 5.4 مليار دولار .
واضافت انه خلال الربع الاول من 2008/2009 فقد عكس قطاع السياحة بعض المرونة بتراجع طفيف فى النمو بمقدار 0.9% لتسجل ايرادات السياحة 2.5 مليار دولار بنمو قدره 11.2% مرتفعة من 2.2 مليار دولار ، وبالمقارنة بـ 12.1% فى الربع الاول من 2007/2008 . وتتوقع سى اى كابيتال ان تنمو ايرادات السياحة لتبلغ 11.1 مليار دولار فى 2008/2009. وتعتقد سى اى كابيتال انه قد تتحقق بعض المستويات المرتفعة مع الاخذ فى الاعتبار الانخفاض المتوقع فى الجنيه المصرى مقابل باقى العملات الاخرى والذى سيساعد مصر لتقريب المسافات ،وخاصة نظراً لما تتمتع به مصر من موقع استراتيجى .
كذلك فقد سجلت التحويلات تراجع بمقدار 3.7% خلال الربع الاول من 2008/2009 منخفضة عن معدل النمو المتحقق بمقدار 45% خلال الربع الاول من 2007/2008 . وقد جاء ذلك مدعموماً من قبل الانخفاض فى العوائد لتسجل 1.9 مليار دولار بالمقارنة بـ 1.94 مليار دولار خلال الربع الاول من 2007/2008 لتسجل انخفاض بمقدار 2.1% . ويرجع ذلك الانخفاض الى انخفاض الطلب الخارجى لمؤشر القوى العاملة المصرية بحوالى 60% خلال سبتمبر 2008 ليبلغ 360 نقطة منخفضاً من 685 نقطة فى اغسطس 2008 . وتتوقع سى اى كابيتال حدوث المزيد من التراجع فى عوائد العاملين بالخارج خاصة م عالازمة الحالية فى السعودية بشأن العمال المصريين والتى تشكل حوالى 22% من المساهمة الكلية فى دول التعاون الخليجى .
كما اشارت سى اى كابيتال الى ان الاستثمار الاجنبى المباشر قد تأثر بشدة بسبب الاحوال السلبية المحيطة ليسجل 1.7 مليار دولار فقط خلال الربع الاول من 2008/2009 مقارنة بـ 3 مليار دولار خلال الربع الاول من 2007/2008 . واضافت ان ذلك التراجع كان متوقعاً بسبب الفزع الذى اصاب المستثمرين فى العالم وكذلك انخفاض اسعار النفط والتى ستؤدى الى تركيز دول التعاون الخليجى على الاستثمارات المحلية . ومازالت سى اى كابيتال تعتقد ان تدفق الاستثمار الاجنبى المباشر سيشهد انخفاض حاد ليبلغ 6.4 مليار دولار فى 2008/2009 .


الإتحاد العقارية: السندات الهدف منها تجنب الحصول على قروض

الإتحاد العقارية: السندات الهدف منها تجنب الحصول على قروض

Tue Dec 23, 2008 3:08pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة الاتحاد العقارية الاماراتية يوم الثلاثاء ان خطتها لبيع سندات قابلة للتحويل بقيمة 2.5 مليار درهم (680.6 مليون دولار) جاءت نتيجة الصعوبات في الحصول على قروض.
وقالت الشركة ومقرها دبي انها حصلت على موافقة من هيئة الاوراق المالية والسلع على السعي للحصول على موافقة حملة الاسهم على اصدار السندات التي تهدف الى التغلب على تحديات الحصول على تمويل مصرفي في ظل الوضع الاقتصادي العالمي الراهن.
وتطبق البنوك في الامارات قيودا أكثر تشددا على الاقراض في اطار تعاملها مع الازمة المالية العالمية التي رفعت أسعار الفائدة على التعاملات فيما بين البنوك وتواجه المزيد من حالات التخلف عن السداد خلال فترة تصحيح تشهدها اسعار العقارات في دبي.
وحصيلة بيع السندات لمستثمرين استراتيجيين ستستخدم في تمويل مشروعات بدأتها الشركة قبل أن تضر الازمة المالية العالمية باستعداد البنوك للاقراض في المنطقة.
وقال مايكل جاكسون مدير التسويق بالشركة في بيان "السندات القابلة لتحويل ستمول بقية مشروعات الشركة في موتور سيتي ومنها حديقة العاب فورمولا 1 المتوقع ان تفتتح في نهاية عام 2009."
وهبط سهم الاتحاد العقارية بنسبة اربعة بالمئة بعد أن أعلنت الشركة يوم الاثنين أن مجلس ادارتها وافق على اصدار الاسهم. وهبط سهم الشركة بنسبة 80 بالمئة هذا العام. وتراجع السهم 3.45 بالمئة اليوم.
وقال محافظ البنك المركزي الاسبوع الماضي ان نمو الائتمان في الامارات سيتباطأ الى ما لا يزيد عن عشرة بالمئة في العام المقبل بعد أن ارتفع الى أكثر من 50 بالمئة في عام حتى يونيو حزيران الماضي.
وسعت شركات اماراتية أخرى الى اصدار سندات قابلة للتحويل هذا العام كسبيل لتوفير تمويل.
وقال بنك الاستثمار شعاع كابيتال يوم الاثنين انه سيطلب من حملة الاسهم الشهر المقبل الموافقة على مد فترة القابلية للتحويل للسندات مشيرا فيما يبدو الى السندات التي أصدرها في وقت سابق هذا العام.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"الشرقية للدخان" تعلن عن بيع قطعة أرض بجزيرة الذهب

"الشرقية للدخان" تعلن عن بيع قطعة أرض بجزيرة الذهب

مباشر
الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 11:49 ص
أعلنت شركة "الشرقية للدخان - ايسترن كومبانى" عن عقد مزايدة بالمظاريف المغلقة لبيع قطعة أرض بمنطقة جزيرة الذهب بمحافظة الجيزة والبالغة مساحتها 3.234 الف متر مربع.
وتم تحديد يوم 17 يناير 2009 ليكون اخر موعد لتلقى العروض وفض المظاريف فى تمام الساعة الثانية عشر ظهراً على ان تجرى المزايدة بنادى الشركة.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 375 مليون جنيه موزع على 25 مليون سهم بقيمة اسمية 15 جنيه للسهم.

عمومية "راية القابضة" تعتمد التنازل عن قطعة أرض لإحدى الشركات التابعة لها

عمومية "راية القابضة" تعتمد التنازل عن قطعة أرض لإحدى الشركات التابعة لها

خاص مباشر
الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 11:32 ص

كتب: هاني الشرقاوي
اعتمدت اليوم الجمعية العامة غير العادية لشركة "راية القابضة للتكنولوجيا" التنازل عن قطعتي الأرض المملوكتين للشركة رقم 123 و 200 بالقطاع الثانى - مركز المدينة - بالتجمع الخامس - القاهرة الجديدة لصالح أحد الشركات التابعة لها ( شركة راية للتأجير التمويلى و المتخصصة فى هذا المجال ) وذلك وفقاً لما طلبته الهيئة العامة لتنمية المجتمعات العمرانية .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 42.5% حيث حققت صافى ربح بلغ 41.078 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 71.447 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة تحقيق صافى ربح بلغ 50.204 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 4.4% مقارنةً بصافى ربح بلغ 48.081 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 284.923800 مليون جنيه موزعاً على 56.984760 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم .

تراجع مبيعات المنازل الأمريكية القائمة 8.6 بالمئة في نوفمبر

تراجع مبيعات المنازل الأمريكية القائمة 8.6 بالمئة في نوفمبر

Tue Dec 23, 2008 3:19pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير للرابطة الوطنية للعقاريين يوم الثلاثاء تراجع ايقاع مبيعات المنازل الامريكية القائمة بنسبة قياسية بلغت 8.6 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني ليصل الى 4.49 مليون وحدة على أساس سنوي في حين انخفض متوسط سعر المنزل للشهر الخامس على التوالي الى 181 ألفا و300 دولار.
وأبلغ لورانس يون كبير اقتصاديي الرابطة الصحفيين أن متوسط سعر المنزل تراجع 13.2 في المئة على أساس سنوي وهو أكبر انخفاض منذ بدأت الرابطة حفظ السجلات في 1968 وقد يكون الاكبر على الاطلاق منذ الركود العظيم.
وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم أن يبلغ معدل مبيعات المنازل القائمة 4.90 مليون. وجرى تعديل قراءة أكتوبر تشرين الاول بالخفض الى 4.91 مليون من 4.98 مليون.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع مبيعات المنازل الأمريكية 2.9 بالمئة في نوفمبر

تراجع مبيعات المنازل الأمريكية 2.9 بالمئة في نوفمبر

Tue Dec 23, 2008 3:13pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات لوزارة التجارة الامريكية يوم الثلاثاء تباطوء مبيعات المنازل الامريكية الجديدة في نوفمبر تشرين الثاني الى أضعف مستوياتها منذ عام 1991 وذلك في اشارة جديدة الى تأزم سوق الاسكان في الولايات المتحدة.
وتراجع معدل المبيعات السنوي 2.9 في المئة الى 407 الاف وحدة عن أكتوبر تشرين الاول مسجلا بذلك أدنى مستوى له منذ يناير كانون الثاني 1991.
وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن تسجل المبيعات 420 ألفا مقارنة مع 419 ألفا معدلة بالخفض في أكتوبر. وكانت القراءة السابقة لشهر أكتوبر 433 ألفا.
وارتفع متوسط سعر البيع الى 220 ألفا و400 دولار من 214 ألفا و600 دولار في أكتوبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بقيمة 370.635 مليون جنيه: " حديد البحر الأحمر" تتقدم بطلب لشراء 100% من أسهم "مصر الوطنية للصلب"

بقيمة 370.635 مليون جنيه: "حديد البحر الأحمر" تتقدم بطلب لشراء 100% من أسهم "مصر الوطنية للصلب"

مباشر
الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 10:55 ص

أعلنت الهيئة العامة لسوق المال عن موافقتها على استثناء مقدم العرض لشركة " حديد البحر الاحمر " من الالتزام بتقديم عرض شراء اجبارى وفقا لاحكام الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992 و فى ضوء الضوابط الخاصة بشروط الاستثناء من تقديم عروض شراء اجبارية طبقا للفقرة (ز) بالمادة 356 وفقا لقرار مجلس ادارة الهيئة رقم 34 لسنة 2007و الى موافقات جميع مساهمى شركة" مصر الوطنية للصلب "على العرض المقدم و السعر المقترح.
حيث تقدمت شركة " حديد البحر الاحمر " بعرض لشراء عدد 1.5 مليون سهم تمثل 100% من أسهم شركة " مصر الوطنية للصلب - عتاقة " بسعر 247.09 جنيه للسهم لتصل القيمة الاجمالية للصفقة الى 370.635 مليون جنيه .

انكماش الاقتصاد الأمريكي 0.5 بالمئة في الربع الثالث

انكماش الاقتصاد الأمريكي 0.5 بالمئة في الربع الثالث

Tue Dec 23, 2008 3:04pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الثلاثاء أن الاقتصاد الامريكي انكمش بمعدل سنوي يبلغ 0.5 في المئة في الربع الثالث من العام الجاري مثلما كان متوقعا وذلك بعد أن خفض المستهلكون والشركات الانفاق وتسارعت وتيرة الركود الاقتصادي.
وكان الاقتصاد الامريكي دخل مرحلة ركود في ديسمبر كانون الاول الماضي ويعتقد كثير من الاقتصاديين أن هذا الاتجاه تزايد بعد انهيار بنك الاستثمار ليمان براذرز في سبتمبر ايلول مما أدى الى جمود حركة الائتمان وتراجع انفاق الاسر والشركات.
وقالت وزارة التجارة في تقديرها النهائي ان هبوط الناتج المحلي الاجمالي في الربع الثالث مقارنة بالاشهر الثلاثة السابقة هو الاشد منذ الربع الثالث من عام 2001 في أعقاب هجمات 11 سبتمبر ايلول.
وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم أن يظهر تقرير الوزارة أن الناتج المحلي انكمش بنسبة 0.5 في المئة دون تغيير عن التقدير الاولي.
وانكمش انفاق المستهلكين 3.8 في المئة فيما يمثل أكبر تراجع منذ عام 1980 عندما دفعت أزمة نفطية عالمية بالاقتصاد الى ركود طويل.
وتراجعت الاستثمارات في المعدات والبرامج 7.5 في المئة فيما يمثل أكبر انخفاض منذ أوائل عام 2002.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

حكومة الكويت تقر اصدار حقوق لبنك الخليج بقيمة 1.4 مليار دولار

حكومة الكويت تقر اصدار حقوق لبنك الخليج بقيمة 1.4 مليار دولار

Tue Dec 23, 2008 2:23pm GMT

الكويت (رويترز) - أفادت وكالة الانباء الكويتية ( كونا) أن مجلس الوزراء الكويتي وافق يوم الثلاثاء على اصدار حقوق أفضلية طاريء بقيمة 1.4 مليار دولار لبنك الخليج المتعثر وذلك لتغطية خسائر هائلة في أوعية نقدية مشتقة.
ونقلت الوكالة الرسمية عن بيان لمجلس الوزراء قوله ان "المجلس ... قرر الموافقة على مشروع مرسوم بزيادة رأس مال بنك الخليج ورفعه لحضرة صاحب السمو الامير."
وأضاف البيان أن المجلس فوض الهيئة العامة للاستثمار بشراء أي أسهم لا يجري الاكتتاب فيها من زيادة رأسمال البنك على أن تطرحها لاحقا للاكتتاب العام على المواطنين.
وكان مساهمو بنك الخليج وافقوا في وقت سابق هذا الشهر على اصدار حقوق أفضلية طاريء قيمته 375 مليون دينار (1.36 مليار دولار) في اطار حزمة انقاذ أمر بها البنك المركزي لرابع أكبر بنوك البلاد من حيث القيمة السوقية.
(الدولار يساوي 0.2753 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

25 ديسمبر بدء فترة شراء "الجيزة العامة للمقاولات" لـ 11.750 ألف سهم خزينة

25 ديسمبر بدء فترة شراء "الجيزة العامة للمقاولات" لـ 11.750 ألف سهم خزينة

مباشر
الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 10:33 ص
أعلنت شركة "الجيزة العامة للمقاولات و الاستثمار العقارى" عن رغبتها فى شراء 11.750 ألف سهم خزينة على أن تبدء فترة الشراء من 25 ديسمبر الجارى وتستمر لمدة شهر تنتهى فى 24 يناير 2009 .
وتعتبر هذه هى المرة الثالثة التى تدخل فيها الشركة لشراء أسهم خزينة من السوق حيث بلغ إجمالى ما قامت بشرائه خلال الفترة الماضية 23.250 ألف سهم على مرحلتين .
وأظهرت القوائم المالية للشركة " خلال الربع الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 409.641 ألف جنيه بمعدل نمو قدره 284% مقارنةً بصافى ربح بلغ 106.633 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

السعودية تتوقع عجزاً في الميزانية ومزيداً من الإنفاق في 2009

السعودية تتوقع عجزاً في الميزانية ومزيداً من الإنفاق في 2009

Tue Dec 23, 2008 2:00pm GMT

الرياض (رويترز) - تتوقع المملكة العربية السعودية ان تسجل اول عجز في ميزانيتها منذ عام 2002 فيما تعزز اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم الانفاق العام لحفز الاقتصاد خلال فترة تشهد انخفاضا حادا في أسعار النفط وتراجعا عالميا.
وقالت وزارة المالية السعودية في بيان ان المملكة تتوقع عجزا يبلغ 65 مليار ريال (17.33 مليار دولار) في ميزانية عام 2009 فيما تزيد من انفاقها الى 475 مليار ريال حسب المتوقع.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في بنك ساب "هذه ميزانية لبناء الثقة" مشيرا الى ان اخر مرة سجلت فيها المملكة عجزا في ميزانيتها كان في 2002 .
واضاف "العالم يواجه ركودا والسعودية تنفق الاموال."
وقالت الوزارة في بيان ان السعودية تتوقع أن تحقق فائضا قياسيا يبلغ 590 مليار ريال في ميزانية العام الجاري أي أكثر من ثلاثة أمثال مستواه عام 2007 .
ويتوقع ان يصل الانفاق الحكومي في 2008 الى 510 مليارات ريال بينما تصل الايرادات الى 1.1 تريليون ريال.
واتخذت اسعار النفط مسارا صعوديا حتى تجاوزت مستوى قياسي فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز لكنها فقدت ما يصل الى ثلاثة ارباع قيمتها منذ ذلك الحين وسط مخاوف بشأن تراجع الطلب مع دخول كثير من الاقتصاديات الكبرى ومن بينها الولايات المتحدة واليابان مرحلة الركود.
ويتوقع ان يرتفع الانفاق الحكومي في 2009 بنسبة 15.8 في المئة عن توقعات انفاق هذا العام والتي بلغت 410 مليارات ريال والتي تجاوزتها السعودية بنسبة 24.4 في المئة مع ضخها اموالا في مشروعات تهدف الى تقليل اعتماد اقتصادها على ايرادات تصدير النفط.
وقال اقتصاديون ان السعودية تحاول تشجيع القطاع الخاص على مواصلة الاستثمار فيما تجعل ازمة الائتمان العالمية من الصعب الوصول الى تمويل وافر وبتكلفة رخيصة.
وقالت وزارة المالية ان من المتوقع أن تتسارع وتيرة النمو الاقتصادي الى 4.2 في المئة هذا العام من 3.4 في المئة العام الماضي بعد أن بلغت ايرادات المملكة 1.1 تريليون ريال جاء 90 في المئة منها من النفط.
وقالت الوزارة ان الديون الحكومية ستنخفض الى 13.5 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي بنهاية عام 2008 بالمقارنة مع 18.7 في المئة في العام الماضي.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض الإنتاجية في بريطانيا لأول مرة منذ 19 عاماً

انخفاض الإنتاجية في بريطانيا لأول مرة منذ 19 عاماً

Tue Dec 23, 2008 1:03pm GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن انتاجية العامل في بريطانيا انخفضت بنسبة 0.2 في المئة في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي في أول هبوط من نوعه منذ عام 1989.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان انتاجية العامل تراجعت بنسبة 0.4 في المئة في الاشهر الثلاثة حتى نهاية سبتمبر ايلول مقارنة بالربع السابق لتسجل أدنى مستوى منذ عام 1990.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البورصة: مساهمو عتاقة للصلب يقرون بيعها للبحر الأحمر للصلب

البورصة: مساهمو عتاقة للصلب يقرون بيعها للبحر الأحمر للصلب

Tue Dec 23, 2008 12:47pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية في بيان يوم الثلاثاء إن جميع المساهمين في شركة مصر الوطنية للصلب (عتاقة) وافقوا على بيع الشركة لشركة البحر الاحمر للصلب الخاصة مقابل 370.6 مليون جنيه مصري (67 مليون دولار).
وتقدر الصفقة سعر أسهم شركة عتاقة بمبلغ 247.09 جنيه للسهم. ويبلغ عدد أسهم الشركة 1.5 مليون سهم.
وشركة عتاقة من الشركات المدرجة في البورصة لكن بيانات البورصة توضح أنه لم تبرم أي تعاملات عليها هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوبك تطالب روسيا بمشاركتها التحرك وألا تكتفي يجني الثمار

أوبك تطالب روسيا بمشاركتها التحرك وألا تكتفي يجني الثمار

Tue Dec 23, 2008 12:17pm GMT

موسكو (رويترز) - صرح رئيس منظمة أوبك شكيب خليل لرويترز يوم الثلاثاء بأن اوبك تتوقع أن تسهم روسيا ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم في تخفيضات الانتاج بدلا من الاكتفاء بجني ثمار تحركات اوبك.
وقال "حسنا..اقترح (الروس في اجتماع وهران) كل شيء باستثناء خفض ( الانتاج).. ربما كان رد السوق سلبيا لهذا السبب."
وتابع "اذا لم تخفض اوبك الانتاج في سبتمبر واكتوبر .. أعتقد أننا ربما كنا سنرى أسعارا عند 20 دولارا (للبرميل). لذا فان ايرادات روسيا حاليا عند 40 دولارا وليس 20 دولارا بفضل اوبك."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير المالية: الاحتياطيات السعودية تغطي عجزاً أكبر مما هو متوقع

وزير المالية: الاحتياطيات السعودية تغطي عجزاً أكبر مما هو متوقع

Tue Dec 23, 2008 10:33am GMT

دبي (رويترز) - قال ابراهيم العساف وزير المالية السعودي في تصريحات أذيعت يوم الثلاثاء ان احتياطيات السعودية المالية ضخمة وكافية لاستيعاب عجز في الميزانية يتجاوز العجز المتوقع في ميزانية عام 2009 ويقدر بحوالي 16 مليار دولار.
وصرح لتلفزيون العربية بأن السعودية كونت احتياطيا كبيرا وقويا يمكنه تغطية أكثر من العجز المتوقع اذا ما انخفضت أسعار النفط عن المستويات المفترضة في الميزانية.
وأشار العساف أن تقديرات الايرادات محافظة. لكنه لم يذكر سعر النفط الذي قامت المملكة بحساب ميزانيتها على أساسه. والنفط مصدر الدخل الرئيسي لاكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.
وذكر البنك السعودي البريطاني أن ميزانية عام 2009 تفترض أن يبلغ سعر برميل الخام الامريكي حوالي 43 دولارا و37 دولارا للبرميل من الخام السعودي.
وتوقعت المملكة عجزا في الميزانية قدره 65 مليار ريال (16 مليار دولار) في عام 2009 مع زيادة النفقات الى 475 مليار ريال بينما يتوقع أن تنخفض الايرادات الى 410 مليارات ريال.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الوطني الكويتي يحصل على موافقة البنك المركزي لشراء حصة في بوبيان

الوطني الكويتي يحصل على موافقة البنك المركزي لشراء حصة في بوبيان

Tue Dec 23, 2008 9:59am GMT

الكويت (رويترز) - ذكر بنك الكويت الوطني يوم الثلاثاء أنه حصل على موافقة البنك المركزي على شراء حصة تصل الى 40 في المئة من بنك بوبيان الاسلامي.
وذكر بنك الكويت الوطني أكبر بنوك الكويت من حيث الاصول في بيان نشر على موقع سوق الكويت للاورق المالية أن بنك الكويت المركزي "وافق على رغبة بنك الكويت في شراء حصة بحد أقصى 40 في المئة من رأس مال بنك بوبيان."
ومدة سريان الموافقة ثلاثة أشهر تبدأ في 22 ديسمبر كانون الاول.
وذكر موقع البورصة عن البنك قوله "انه لم يتم الدخول في مفاوضات رسمية مع بنك بوبيان حول هذا الموضوع."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الاقتصاد البريطاني ينكمش أكثر من المتوقع في الربع الثالث

الاقتصاد البريطاني ينكمش أكثر من المتوقع في الربع الثالث

Tue Dec 23, 2008 9:55am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن الاقتصاد البريطاني انكمش في الربع الثالث من العام الجاري للمرة الاولى منذ عام 1992 وبوتيرة أسرع من التقديرات السابقة.
وأوضحت الارقام النهائية من مكتب الاحصاءات الوطنية أن الناتج المحلي الاجمالي تراجع بنسبة 0.6 في المئة في الاشهر الثلاثة المنتهية في اخر سبتمبر ايلول بالمقارنة مع التقدير السابق للانكماش البالغ 0.5 في المئة.
وبالمقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق سجل الاقتصاد نموا سنويا يبلغ 3 ر0 في المئة دون تغيير عن التقدير السابق.
ومن المرجح أن تعزز هذه البيانات التوقعات أن بريطانيا متجهة الى ركود اقتصادي وأن أسعار الفائدة ستشهد مزيدا من الانخفاض.
وقال المكتب ان هذا التعديل للبيانات يرجع الى هبوط أكبر من التقديرات السابقة في ناتج الصناعات التحويلية وضعف ناتج قطاع الخدمات.
من ناحية أخرى أصدر المكتب بيانات ميزان المدفوعات التي أظهرت ارتفاع العجز في ميزان المعاملات الجارية الى 7.723 مليار جنيه استرليني من 6.424 مليار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصدرو الغاز يجتمعون في موسكو لتأسيس منظمة ذات طابع رسمي

مصدرو الغاز يجتمعون في موسكو لتأسيس منظمة ذات طابع رسمي

Tue Dec 23, 2008 9:42am GMT

موسكو (رويترز) - توجه وزراء الطاقة في 12 دولة مصدرة للغاز الى موسكو يوم الثلاثاء لتأسيس منظمة ذات طابع رسمي يقولون انها لن تسيطر على الانتاج والاسعار كما يخشى مستهلكو الطاقة في الغرب.
وتؤسس المنظمة كبديل لمنتدى غير رسمي باسم منتدى الدول المصدرة للغاز يضم 16 دولة من بينها الجزائر وايران وقطر وفنزويلا واندونيسيا ونيجيريا.
وتخشى الدول الغربية المستهلكة للنفط أن تحدد المنظمة أسعار الغاز وتراقب الاجتماع عن كثب. ويرأس الاجتماع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ويدعمه الرئيس ديمتري ميدفيديف الذي يقيم مأدبة عشاء في الكرملين للمشاركين في الاجتماع مساء يوم الثلاثاء.
وينفي أعضاء المنتدى أنهم ينوون السيطرة على الاسعار ويقولون ان الهدف الرئيسي للمنظمة الجديدة مراقبة سوق الغاز واجراء أبحاث مشتركة.
وصرح وزير النفط النيجيري اودين اجوموجوبيا لرويترز "جزء من جدول الاعمال تعاون ذو طابع أكثر رسمية."
وتابع "يختلف وضع الغاز عن النفط كثيرا. يوجد سعر دولي واحد للنفط اما بالنسبة للغاز فثمة سعر محلي وسعر تصدير دولي."
وقال مسؤولون روس ان الوزراء سيقرون ميثاقا يجعل من المنتدى منظمة ذات طابع أكثر رسمية يكون مقرها في سان بطرسبرج ثاني أكبر مدن روسيا مع الاحتفاظ بنفس الاسم القديم.
وفي وقت سابق من هذا العام وقعت شركة جازبروم الروسية أكبر منتج للغاز في العالم التي تمد أوروبا بربع احتياجاتها من الغاز اتفاقا مع قطر وايران لتنسيق سياسيات السوق ولكنها نفت أنها تحاول التأثير على الاسعار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

25 ديسمبر بدء فترة شراء "الجيزة العامة للمقاولات" لـ 11.750 ألف سهم خزينة

25 ديسمبر بدء فترة شراء "الجيزة العامة للمقاولات" لـ 11.750 ألف سهم خزينة

مباشر
الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 10:33 ص

أعلنت شركة "الجيزة العامة للمقاولات و الاستثمار العقارى" عن رغبتها فى شراء 11.750 ألف سهم خزينة على أن تبدء فترة الشراء من 25 ديسمبر الجارى وتستمر لمدة شهر تنتهى فى 24 يناير 2009.
وتعتبر هذه هى المرة الثالثة التى تدخل فيها الشركة لشراء أسهم خزينة من السوق حيث بلغ إجمالى ما قامت بشرائه خلال الفترة الماضية 23.250 ألف سهم على مرحلتين.
وأظهرت القوائم المالية للشركة " خلال الربع الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 409.641 ألف جنيه بمعدل نمو قدره 284% مقارنةً بصافى ربح بلغ 106.633 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

رولزرويس تفوز بعقد قيمته 575 مليون دولار من طيران الإتحاد

رولزرويس تفوز بعقد قيمته 575 مليون دولار من طيران الإتحاد

Tue Dec 23, 2008 7:37am GMT

لندن (رويترز) - أعلنت شركة رولزرويس البريطانية أنها فازت بصفقة قيمتها 575 مليون دولار من شركة طيران الاتحاد لتوريد وصيانة محركات من طراز ترنت 700 اي.بي لثماني طائرات ايرباص من طراز ايه 330.
وقالت الشركة في بيان إن الطائرات الثماني ستسلم في الفترة بين 2009 و2011 وسترفع حجم اسطول طيران الاتحاد الذي يعمل بمحركات رولزرويس من طراز ايه 330 الى 24 طائرة.
وأضافت أن التحسينات الاخيرة على المحركات الجديدة تشمل زيادة كفاءة استهلاك الوقود بنسبة 1.3 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إتصالات تقول أنها صاحبة أعلى عرض لترخيص ثالث للمحمول في إيران

إتصالات تقول أنها صاحبة أعلى عرض لترخيص ثالث للمحمول في إيران

Tue Dec 23, 2008 7:36am GMT

ابوظبي (رويترز) - قالت مؤسسة الامارات للاتصالات ( اتصالات) يوم الثلاثاء انها تشارك في كونسورتيوم قدم أعلى عرض للفوز بثالث ترخيص لشبكة هاتف محمول في إيران.
وذكرت اتصالات ثاني أكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية للاسهم أن الهيئة التنظيمية لقطاع الاتصالات في إيران وضعت الشركة ومقرها ابوظبي في المقدمة من حيث الشروط المالية.
وقالت اتصالات إن الاعلان النهائي لاسم الشركة الفائزة سيصدر عقب الحصول على الموافقات النهائية. ويضم الكونسورتيوم أيضا تأمين للاتصالات الايرانية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسواق اليابانية مغلقة في عطلة عيد ميلاد الإمبراطور

الأسواق اليابانية مغلقة في عطلة عيد ميلاد الإمبراطور

Tue Dec 23, 2008 12:20am GMT

طوكيو (رويترز) - اسواق المال اليابانية مغلقة يوم الثلاثاء في عطلة بمناسبة عيد ميلاد الامبراطور.
وكان مؤشر نيكي القياسي ارتفع بنسبة 1.6 في المئة في نهاية التعامل في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الاثنين ليسجل أعلى اغلاق له منذ شهر تدعمه خطوات حكومية يابانية لدعم الاقتصاد الراكد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك الصين المركزى يخفض سعر الفائدة 0.27 نقطة مئوية

بنك الصين المركزى يخفض سعر الفائدة 0.27 نقطة مئوية

شينخوا
2008-12-23

بكين 22 ديسمبر 2008 (شينخوا) سيتم العمل بخفض النسبة المفروضة على الاقراض والودائع بواقع 0.27 نقطة مئوية التى اعلنه البنك المركزى الصينى بدءا من يوم غد الثلاثاء كخطوة اخيرة تقوم بها الحكومة لتحفيز الاقتصاد.
هذه هى المرة الخامسة التى يقوم فيها بنك الشعب الصينى بخفض اسعار الفائدة منذ شهر سبتمبر.
وسينخفض سعر الاقراض باليوان لعام واحد الى 5.31 فى المائة من 5. 58 فى المائة، وسينخفض سعر الودائع باليوان لعام واحد الى 2.25 فى المائة من 2.52 فى المائة.
وذكر البنك المركزى ايضا انه بدءا من يوم الخميس، سيخفض البنك نسبة الاحتياطى بـ0.5 نقطة مئوية.

CNNArabic.com - Business