الثلاثاء، ٢٣ ديسمبر ٢٠٠٨

صندوق النقد يحث الحكومات على التأهب لزيادة الإنفاق

صندوق النقد يحث الحكومات على التأهب لزيادة الإنفاق

Tue Dec 23, 2008 5:55pm GMT

باريس (رويترز) - قال أوليفر بلانكارد كبير اقتصاديي صندوق النقد الدولي في تصريحات نشرت يوم الثلاثاء ان على الحكومات أن تكون مستعدة لزيادة انفاقها على برامج تحفيز الاقتصاد اذا اقتضت الظروف ذلك.
وفي مقابلة مع صحيفة لو موند اليومية الفرنسية دعا بلانكارد ألمانيا بصفة خاصة الى تعزيز انفاقها في الشهور القليلة القادمة وهو ما يدعو اليه أيضا بعض شركائها الاوروبيين مثل فرنسا.
وأبلغ بلانكارد الصحيفة "الشهور القادمة ستكون سيئة جدا. وقف فقدان الثقة هذا وتوفير التحفيز واذا لزم الامر استبدال الطلب الخاص ضروري اذا أردنا منع الركود من التحول الى كساد كبير."
وقال بلانكارد ان صندوق النقد الدولي متمسك بهدف اثنين بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي العالمي للتحفيز المالي المطلوب لكن قد تكون هناك حاجة الى المزيد.
وقال "اذا اقتضت الظروف يجب على الحكومات أن تكون مستعدة لعمل المزيد .. ثلاثة بالمئة أو أكثر اذا كان ضروريا" مضيفا "ينبغي أن نفكر في الامر الان لانه ليس من السهل انفاق مثل هذه المبالغ الضخمة من المال بكفاءة."
وتتعرض ألمانيا لانتقادات من بعض الدول الاوروبية ولاسيما فرنسا لعدم استعدادها لانفاق المزيد على برنامج تحفيز على مستوى الاتحاد الاوروبي يهدف الى تنشيط النمو في وقت تعصف الازمة المالية العالمية بالاقتصاد الحقيقي.
وتقول برلين انها ستراجع برنامجها لتحفيز الاقتصاد في يناير كانون الثاني لمعرفة ما اذا كان من الضروري انفاق المزيد.
وقال بلانكارد "الشيء المهم هو دعم النشاط وتعزيز الثقة الان. الشهور الست القادمة ذات أهمية قصوى.
"ما لم تساهم ألمانيا بشكل كاف في هذا التحفيز فان بلدانا أخرى كثيرة ستحجم أيضا عن ذلك وسيكون لذلك وقع الكارثة على أوروبا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business