الثلاثاء، ٢٣ ديسمبر ٢٠٠٨

روسيا تستضيف تأسيس منظمة للغاز وتتعرض لانتقادات من أوبك

روسيا تستضيف تأسيس منظمة للغاز وتتعرض لانتقادات من أوبك

Tue Dec 23, 2008 4:58pm GMT

موسكو (رويترز) - استضافت روسيا أكبر دولة مصدرة للغاز في العالم تأسيس منظمة ذات طابع رسمي لمنتجي الغاز يوم الثلاثاء لكنها تعرضت لانتقادات من جانب أوبك بسبب عدم مشاركتها في خفض انتاج النفط لدعم أسعاره.
وبرئاسة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اجتمع وزراء الطاقة في 12 دولة مصدرة للغاز معظمهم مندوبون في أوبك لتأسيس منظمة الغاز الجديدة التي يقولون انها لن تسيطر على الانتاج والاسعار كما يخشى مستهلكو الطاقة في الغرب.
ويهدف الحدث جزئيا الى زيادة نفوذ روسيا في دبلوماسية الطاقة العالمية لكنه لم يتسم بالسلاسة بالنسبة لموسكو.
فالمخاوف من تراجع الاسعار وانخفاض الطلب سرعان ما ظهرت اذ قال ممثلو الدول ان روسيا كان يجب ان تضحي بجزء من انتاجها من النفط تنفيذا لوعد الرئيس ديمتري ميدفيديف بدعم خفض أوبك للانتاج.
وقال منتقدو الكرملين ان من السبل المهمة لدعم اسعار الغاز تعزيز أسعار النفط في السوق العالمية.
وقال شكري غانم أكبر مسؤول نفطي في ليبيا للوزراء "نحتاج لمعالجة الوضع في سوق النفط من أجل معالجة الوضع في سوق الغاز."
وأضاف "مازلنا في انتظار اعلان من روسيا الاتحادية بانها ستخفض انتاج النفط ليس فقط لدعم سوق النفط ولكن أيضا لدعم سوق الغاز."
وقالت روسيا وهي ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط انها تدرس جميع الخيارات ومنها الانضمام الى منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) لدعم مصالحها الوطنية.
ولكنها لم تقطع على نفسها أي تعهدات عندما اجتمع وزراء أوبك في وهران بالجزائر الاسبوع الماضي واتفقوا على أكبر خفض تعلنه المنظمة والبالغ 2.2 مليون برميل يوميا.
وقال شكيب خليل رئيس أوبك لرويترز على هامش الاجتماع ان روسيا تمتعت بمزايا خفض انتاج أوبك دون ان تساهم في تحمل الخفض.
وأضاف "اذا لم تخفض اوبك الانتاج في سبتمبر واكتوبر .. أعتقد أننا ربما كنا سنرى أسعارا عند 20 دولارا (للبرميل). لذا فان ايرادات روسيا حاليا عند 40 دولارا وليس 20 دولارا بفضل اوبك."
وتؤسس منظمة الغاز كبديل لمنتدى غير رسمي معروف باسم منتدى الدول المصدرة للغاز يضم 16 دولة من بينها الجزائر وايران وقطر وفنزويلا واندونيسيا ونيجيريا.
وترقب الدول الغربية المستهلكة للغاز الاجتماع عن كثب خوفا من أن تسعى المنظمة الجديدة للتحكم في أسعار الغاز والمعروض منه.
ويشعر المستهلكون الاوروبيون بالقلق بوجه خاص من كسب المورد الرئيسي لهم لمزيد من النفوذ في وقت تهدد فيه موسكو بخفض الامدادات لاوكرانيا مرة أخرى كما فعلت في عام 2006 مما يعرض القارة لنقص في امدادات الغاز في فصل الشتاء.
وينفي أعضاء المنتدى أنهم ينوون السيطرة على الاسعار ويقولون ان سوق الغاز هيكليا لا تسمح بمثل ذلك.
وقال وزير النفط النيجيري اودين اجوموجوبيا لرويترز "يختلف وضع الغاز عن النفط كثيرا. يوجد سعر دولي واحد للنفط اما بالنسبة للغاز فثمة سعر محلي وسعر تصدير دولي."
ويقولون ان الهدف الرئيس من المنظمة الجديدة هو مراقبة سوق الغاز واجراء بحوث مشتركة.
وقال خليل "الفرق بين أوبك وهذا المنتدى بسيط للغاية- أوبك تنظر لما يحدث اليوم ما يحدث في السوق وتتخذ قراراتها."
وأضاف "المنتدى بالطبع يتطلع الى الوقت الراهن لكنه يتطلع بالاخص الى المستقبل. لا يمكنه التحكم في الكميات والاسعار على مدى عشر سنوات قادمة لانها ترتبط بعقود طويلة الاجل كما ان سعر الغاز مرتبط بسعر النفط."
وقال سيرجي شماتكو وزير الطاقة الروسي في المؤتمر الصحفي الختامي ان الوزراء اتفقوا على ميثاق يجعل منتدى الدول المصدرة للغاز منظمة ذات طابع أكثر رسمية واختاروا الدوحة مقرا لها.
وكانت روسيا قد اقترحت في وقت سابق ان تكون سان بطرس برج ثاني أكبر مدنها مقرا للمنظمة ولم يوضح شماتكو لماذا تبنى المندوبون اقتراح قطر في اللحظة الاخيرة.
وقال "من غير الضروري الربط المباشر بين المنظمة الجديدة وأوبك. فلدينا رؤية أكثر شمولا." وأضاف انه لم يتخذ قرار اليوم ولم تجر أي مناقشات بشأن حصص انتاج الغاز.
وفي وقت سابق من هذا العام وقعت شركة جازبروم الروسية أكبر منتج للغاز في العالم التي تمد أوروبا بربع احتياجاتها من الغاز اتفاقا مع قطر وايران لتنسيق سياسيات السوق ولكنها نفت أنها تحاول التأثير على الاسعار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business