الأربعاء، ١٠ ديسمبر ٢٠٠٨

جلوبل: الأزمة العالمية لن تؤثر مالياً على مصر .. وتوقعات بـ 6% نمو في الناتج المحلي الإجمالي في 2009

جلوبل: الأزمة العالمية لن تؤثر مالياً على مصر .. وتوقعات بـ 6% نمو في الناتج المحلي الإجمالي في 2009

خاص مباشر
الاربعاء 10 ديسمبر 2008 1:23 م

ذكرت جلوبل فى تقرير حديث لها أن الاقتصاد المصرى قد شهد نمو قوى فى الناتج المحلى الإجمالى خلال السنوات الثلاثة الماضية بحوالى 7% سنوياً ، وتوقعت جلوبل أن ينمو الناتج المحلى الإجمالى بمقدار 6% أ ى بضعف متوسط النمو العالمى ، وسيمكن ذلك النمو القوى مصر من جذب المزيد من الاستثمار الأجنبى المباشر ليرتفع بمقدار 19.4% خلال السنة المالية 2007/2008 ليبلغ 13.2 مليار دولار ، وذكر جلوبل أن التحدى الرئيسى الذى يواجهه الاقتصاد المصرى هو ارتفاع معدل التضخم ليبلغ 21.5% فى سبتمبر 2008 . كذلك نشأت ضغوط تضخمية نتيجة للارتفاع الشديد فى أسعار النفط عالمياً .
كذلك ذكرت جلوبل أن الأزمة المالية العالمية لن تؤثر مالياً على مصر وذلك بسبب أن المؤسسات المالية المصرية تعتبر عند الحد الأدنى فى سوق الائتمان المالى العالمى ، كذلك تمتلك البنوك المصرية وفرة فى السيولة بمتوسط معدل الإقراض للإيداع بمقدار 54% بالمقارنة بـ 80% كقاعدة دولية .
وذكرت جلوبل أن نتيجة للانخفاض المتوقع فى الأسعار فإن حصيلة التصدير ستنخفض ، والتى ستؤثر سلبياً على ميزان المدفوعات . كذلك فإن انخفاض أنشطة التجارة عالمياً أدت إلى انخفاض العائد من قناة السويس ،بالإضافة إلى انخفاض الحصيلة المتولدة من السياحة بسبب التباطؤ المتوقع فى أداء الاقتصاد فى أوربا . وأشارت جلوبل إلى أن الانخفاض فى أسعار النفط والغذاء والمعادن عالمياً سيؤدى إلى :
جعل الواردات رخيصة مما يخفف من الضغط على ميزان المدفوعات .
توفير الكثير من الإنفاقات الحكومية لميزانية الحكومة ، وخاصة على الإعانات ، لترتفع بشدة بمقدار 56% ما بين 2006/2007 و 2007/2008 .
انخفاض معدل التضخم الذى بلغ 20.2% فى أكتوبر 2008 منخفضاً من 23.6% فى أغسطس 2008 .
كذلك ذكرت إلى ضرورة توجيه المزيد من الاهتمام نحو المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأن 80% من العمالة فى مصر تعمل فى تلك المشاريع والتى يوجه إنتاجها إلى السوق المحلى ، ومن ثم تتم حمايتهم من الركود العالمى ، وأشارت جلوبل إلى أن تلك المشاريع تستهدف حالياً من قبل البنوك وذلك بسبب اعتقادهم أن تلك المشاريع ستقود النمو الاقتصادى خلال الفترة القادمة .
وعن مدى الأداء المتوقع للاقتصاد المصرى مقابل الاقتصاد العالمى ذكرت جلوبل أن :
صندوق النقد الدولى توقع نمو الناتج المحلى الإجمالى لمصر بمقدار 6% فى 2009 بضعف متوسط النمو العالمى .
وتماشياً مع البلدان النامية والناشئة تتنبأ بنمو متوسط الناتج المحلى الإجمالى وهذا سيؤدى إلى جذب المزيد من الاستثمارت الأجنبية المباشرة .
كذلك من المتوقع أن يجذب كلاً من النقل ، التعليم و الصحة المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة .
بالرغم من انخفاض أسعار الحديد : جلوبل تتوقع استمرار هوامش الربح القوية لشركات الحديد المصرية
وعن قطاع الحديد اشار التقرير الى ان انشطة التشييد والبناء فى مصر قد نمت بمقدار 19.9% بمعدل نمو سنوى مجمع منذ 2004/2005 حتى 2007/2008 . كذلك نمت مبيعات الشركات المصرية الرئيسية بمعدل نمو سنوى مجمع قدره 12.5% فى الفترة ما بين 2004/2005 و 2007/2008 .
واوضح بيت الاستثمار العالمى ان التنبؤات بشأن انتاج الحديد عالمياً توضح نمو بمقدار 5.3% فى 2008 و 5.4% فى 2009 وذلك بدعم من الاقتصاديات النامية .
واشارت جلوبل الى انه بالرغم من انخفاض اسعار الحديد من 7000 جنيه للطن الى 5000 جنيه للطن فى منتصف سبتمبر ، فإن هوامش الربح ستظل قوية وذلك بسبب انخفاض اسعار البليت من 6000 جنيه للطن الى 4000 جنيه للطن . بالإضافة الى النمو المستدام فى البناء وخاصة الانفاق على البنية الاساسية وخصوصاً فى صعيد مصر .
الازمة المالية العالمية وراء تراجع أسعار الاسمدة
وفيما يتعلق بقطاع الاسمدة فى مصر ذكر بيت الاستثمار العالمى جلوبل بان الطلب على الاسمدة يعد ضمان للنمو القوى لقطاع الزراعة فى مصر ، مشيرا الى ان القطاع الزراعى يعد واحد من القطاعات الاساسية فى مصر حيث يمثل 14% من الناتج المحلى الاجملى لللدولة خلال السنة المالية 2007/2008 .
كذلك ذكر ان الطلب المحلى على الاسمدة قد عزز بقوة من خلال النمو المستمر فى قطاع الزراعة والمدعوم بواسطة العوامل التالية :
النمو السريع فى عدد السكان .
ندرة الاراضى الصالحة للزراعة .
تعزيز نظم الرى .
توفير الاسمدة المدعومة .
اضافة حوالى 150000 فدان سنوياً من الاراضى الصالحة للزراعة .
حملات التوعية من قبل الحكومة لاستخدام انواع وكميات مناسبة من الاسمدة من اجل زيادة غلة المحاصيل .
كذلك يرى بيت الاستثمار العالمى جلوبل ان الازمة المالية العالمية قد ادت الى تراجع اسعار الاسمدة بقوة ، والضغط على هوامش المنتجين ، كما ان انخفاض التكلفة النقدية لانتاج الاسمدة فى مصر يؤكد على هوامش الربح القوية والمستدامة .
كما ان المواد الخام الرخيصة ، والغاز الطبيعى ، وصخر الفوسفات والمزيد من الاستثمارات قد ضخت فى قطاع الاسمدة حيث قد رفع المنتجين المحليين من قدراتهم الانتاجية والشراكة فيما بين منتجى الاسمدة الاجانب والمحليين .
نمو الاقتصاد المصرى بـ 7.2% سيؤدى الى تحفيز النمو فى قطاع العقارات
وفيما يخص قطاع العقارات ذكرت جلوبل ان نمو الاقتصاد المصرى بمقدار 7.2% سيؤدى الى تحفيز النمو فى قطاع العقارات ، فقد زاد الاستثمار الاجنبى المباشر فى قطاع العقارات ليبلغ 400 مليون دولار فى عام 2007/2008 بالمقارنة بـ 39 مليون جنيه فى السنوات السابقة ، كذلك الانخفاض فى أسعار المواد الخام سيحفز النمو فى قطاع العقارات ، ويتميز سوق العقارات بوجود فجوة مزمنة به بسبب العرض المفرط فى القطاع السكنى المرتفع بعكس العرض المنخفض للمتتلكات الاقتصادية والمتوسطة حيث يوجد اغلبية الطلب .
وأضافت جلوبل انخفاض الاقراض العقارى ليقع بمقدار 1% اسفل الناتج المحلى الاجمالى بالمقارنة بـ 65% فى الولايات المتحدة الامريكية ، 45% فى اوربا و 14% فى الامارات المتحدة .
وعلى صعيد قطاع التجزئة اشارت جلوبل الى ان ارتفاع الناتج المحلى الاجمالى للفرد بسبب النمو الاقتصادى أدى الى نمو الطبقة العلي والمتوسطة ، كما ان انخفاض الالتزامات للواردات من السلع المختلفة ( بمتوسط بلغ 6.9% ) أدى الى انخفاض الاسعار فى السوق المحلى ، كذلك شجع النمو الاقتصادى تدفق الاستثمارات الاجنبية والخاصة .
وأشارت جلوبل الى ان قطاع السياحة قد شهد نمو قوى بمعدل نمو سنوى قدره 16.6% على مدار الست سنوات الماضية ، فقد بلغ عدد السياح الوافدين فى 2007 11 مليون سائح ، بالمقارنة بـ 9 مليون سائح فى 2006 . وقد بلغت الاستثمارات فى الفنادق 5.5 مليار جنيه ، مقابل 3.8 مليار جنيه ف 2006/2007 بنمو قدره 45% ، وتهدف الحكومة الى زيادة عدد السائحين الوافدين ليبلغ عددهم 14 مليون سائح بنهاية 2012 ، وقد توسعت المطارات لتتحمل الزيادة فى عدد السائحين الوافدين ، فمصر تمتلك ثلث آثار العالم .
وعموماً تمتلك جلوبل نظرة إيجابية لكنها ليست مرتفعة بسبب الضعف المتوقع فى نمو االقتصاد العالمى والناتج من الازمة المالية العالمية فهى تمتلك نظرة إيجابية للقطاع السكنى وذلك بسبب الحافز الجيد للنمو وخاصة لطبقات الدخل المنخفضة والمتوسطة ، كذلك استمرار بقاء الاقراض العقارى فى مرحلة النشأة او الطفولة ، كذلك االنخفاض المتوقع فى التضخم والذى سيضع ضغط على معدلات الفائدة وانخفاض معدلات الاقراض ، وبالنسبة لقطاع التجزئة فتمتلك نظرة إيجابية بشأنه أيضاً وأشارت الى ان النقص فى العرض الحالى سيقلل من النشاط كنتيجة للتباطؤ المتوقع فى الاقتصاد العالمى ، كذلك نظرتها الايجابية لقطاع السياحة من خلال انخفاض التكلفة لسياح اوربا ، والقرب من اوربا وانخفاض تكلفة السفر بالإضافة الى متوسط النمو السنوى المتوقع بمقدار 5.8% وفقاً لمجلس السياحة والسفر العالمى .
نمؤ الاقتصاد المصرى سيعزز نمو قطاع الاتصالات
وعن قطاع الاتصالات المصرى ذكر بيت الاستثمار العالمى جلوبل بان القطاع حقق معدل نمو قدره 14.2% خلال السنة المالية 2007/2008 وذلك كنتيجة لتحسن الاحوال الاقتصادية ، واشار بيت الاستثمار العالمى الى انه من المتوقع ان يحقق الاقتصاد المصرى نمو قدره 6% مما سيؤدى بالتالى الى نمو قطاع الاتصالات ، بالإضافة الى عدم تأثر القطاع بالأزمة المالية العالمية بسبب طبيعته الفريدة . واشار الى ان معدل الاختراق الضئيل فى السوق المصرى سيعمل كحافز لنمو القطاع على مدار السنوات القادمة . وبالنسبة لخدمة الخط الثابت ذكر بيت الاستثمار ان المصرية للاتصالات هى الشركة الوحيدة التى تمد الخط الثابت فى مصر ، فقد نما عدد مشتركى الخط الثابت بمعدل نمو سنوى مجمع قدره 7.7% على مدار السنوات الخمس الماضية ليبلغ 11.23 مليون مشترك فى 2007 ، فقد بلغ معدل اختراق الخط الثابت 15% فى 2007 و 15.1% بنهاية سبتمبر 2008 ، واضف الى ان الحكومة قد قامت بتأجيل مزاد رخصة الخط الثانى الثابت لعام 2009 نظراً لضعف ظروف السوق .
وبالنسبة للمحمول ذكر بيت الاستثمار العالمى ان العدد الكلى لمشتركى المحمول بلغ 38 مليون مشترك فى سبتمبر 2008 بإرتفاع قدره 40% بالمقارنة بسبتمبر 2007 ، كذلك بدأ سوق المحمول ينظم تدريجياً ولكن مع استمرار هيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية الوطنية فى لعب دور رئيسى للسيطرة على المنافسة .
عدم تغطيه البنوك المصرية للادوات المالية الخطرة وراء تجنبهم الاضطراب المالى فى العالم
أوضح التقرير الصادر من مجموعة جلوبال عن قطاع البنوك في مصر جاذبية قطاع البنوك في مصر أدت الي أستحواذت دولية ومحلية علي البنوك المصرية ، واشار التقرير الي ان السيولة المحلية زادت بمعدل سنوي مركب لنسبة 14.8% خلال الخمس سنوات ابتداء من 03/2002 الي العام 80/2007 .
هذا وقد أوضح التقرير الي ان ان الاقراض هو الفرصة المحتملة للمشاريع خلال الفترة القادمة وينبع ذلك من تسارع نمو الناتج المحلي حتي مع الانحراف الطفيف علي غير المتوقع وذلك نتيجة الظروف العالمية الراهنة .
وأشار التقرير الي ان الانخفاض في القروض والودائع بنسبة تصل الي 54% بالمقارنة مع تقدير تقريبي 80% في جميع أنحاء العالم يوفر مساحة كافية لتوفير القروض .
وذكرت جلوبال في تقريرها انة ليس من المحتمل ان تتاثر البنوك التي تتعامل مع مقرضيين دوليين بالازمة العالمية لانهم يعتمدون علي العمليات المستقلة .
كما ان الاستثمار الذي تم من خلال البنوك المصرية لايغطي الادوات المالية الخطرة مثل المشتقات والسندات المضمونة وهذا الامر الذي ادي الي تجنبهم الاضطراب المالي في العالم .
وذكرت جلوبال انة لايزال الكثر من القطاعات غير مستغلة في القطاع المصرفي من الرهن العقاري وإقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم .


النفط يصعد مدعوماً بأنباء إعتزام السعودية خفض الامدادات في يناير

النفط يصعد مدعوماً بأنباء إعتزام السعودية خفض الامدادات في يناير

Wed Dec 10, 2008 8:52pm GMT

لندن (رويترز) - صعدت أسعار العقود الآجلة للنفط يوم الاربعاء مدعومة بتقارير بأن السعودية أبلغت زبائنها بخفض كبير في الإمدادات النفطية لشهر يناير كانون الثاني.
ولقي النفط دعما أيضا من تراجع الدولار الأمريكي لكن اتجاه الأسهم الأمريكية للانخفاض في أواخر المعاملات في وول ستريت وضع بعض الضغوط على السوق وجعلها تقلص مكاسبها.
وتجاهل المتعاملون بيانات حكومية امريكية تظهر زيادة في مخزونات النفط الخام التجارية ومخزونات المنتجات المكررة في امريكا الاسبوع الماضي.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يناير جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 1.45 دولار أو 3.45 في المئة الي 43.52 دولار للبرميل بعد ان بلغت مكاسبه في وقت سابق من الجلسة أكثر من 4 دولارات عندما سجل 46.17 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ الرابع من ديسمبر كانون الاول.
وفي لندن أغلق خام القياس الاوروبي مزيج برنت مرتفعا 1.20 دولار أو 2.89 في المئة الي 42.73 دولار للبرميل بعد أن قفز في وقت سابق الي 45.27 دولار.
وتترقب السوق الآن اجتماع اوبك في 17 ديسمبر في الجزائر الذي من المتوقع أن تتفق فيه المنظمة على تخفيضات جديدة في الانتاج لدعم الاسعار.
ويتوقع محللون أن تخفض أوبك انتاجها بمقدار مليون برميل يوميا على الاقل بعد أن وافقت على تخفيضات في الامدادات بلغت مليوني برميل يوميا منذ سبتمبر ايلول لوقف تراجع الأسعار.
وخسر النفط حوالي 100 دولار منذ ان سجل أعلى مستوى له على الاطلاق البالغ 147.27 دولار للبرميل في يوليو تموز الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة

Wed Dec 10, 2008 9:17pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت الاسهم الامريكية يوم الاربعاء مدعومة بمكاسب لاسهم شركات الطاقة والتعدين مع صعود اسعار النفط وغيره من السلع الاساسية وهو ما عوض حالة التوتر التي تحيط بمصير خطة انقاذ حكومية لصناعة السيارات المتعثرة.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى مرتفعا 09 ر70 نقطة أي بنسبة 0.81 في المئة الي 8761.42 نقطة بينما صعد مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 10.57 نقطة أو 1.19 في المئة ليغلق على 899.24 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 18.14 نقطة أو 1.17 في المئة الي 1565.48 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك الدولي: الطفرة بأسعار السلع تنتهي مع تباطؤ النمو العالمي

البنك الدولي: الطفرة بأسعار السلع تنتهي مع تباطؤ النمو العالمي

سي. إن. إن. العربية
10/12/2008

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة (CNN) - يتناول تقرير جديد صادر عن البنك الدولي بعنوان "الآفاق الاقتصادية العالمية 2009" بالبحث تأثير الأزمة المالية الحالية على نمو إجمالي الناتج المحلي في مختلف أنحاء العالم.
وأشار التقرير، الذي نشر الثلاثاء، إلى حدوث تباطؤ ملحوظ في النشاط الاقتصادي في جميع أنحاء المعمورة، بما في ذلك البلدان النامية التي اتسمت اقتصاداتها في السابق بالمرونة والقدرة على التكيف.
ويخلص التقرير إلى أن بالإمكان تحقيق التوازن بين جانبي الطلب والعرض بالنسبة للسلع الأولية الأساسية كالنفط والمواد الغذائية في المستقبل إذا توافرت السياسات السليمة في قطاعي الطاقة والزراعة، وفق الموقع الإلكتروني للهيئة الدولية.
الركود العالمي يضرب البلدان النامية:
وتوقع التقرير، أن يتقلص معدل نمو إجمالي الناتج المحلي العالمي من 2.5 في المائة في عام 2008 إلى 0.9 في المائة في عام 2009، وأن ينخفض معدل النمو في البلدان النامية من نسبة 7.9 في المائة في عام 2007 التي اتسمت بالمرونة إلى 4.5 في المائة في عام 2009.
وسيكون معدل النمو في البلدان الغنية في العام المقبل، على الأرجح، سلبياً.
وفي معرض حديثه عن هذا التقرير، قال هانز تيمر، مدير الفريق المعني بالاتجاهات العالمية في مجموعة آفاق التنمية التابعة للبنك الدولي، "نرى أن الاقتصاد العالمي يمر في الوقت الراهن بمرحلة انتقالية بعد فترة طويلة من النمو القوي ـ الذي قادته البلدان النامية ـ إلى حالة بالغة من عدم اليقين والغموض من جراء الآثار الشديدة التي ألحقتها الأزمة المالية الحالية بالأسواق العالمية."
وأضاف: "إن التباطؤ الذي تشهده البلدان النامية حالياً كبير للغاية نتيجة للتأثير المباشر لأزمة الائتمان على الاستثمارات التي كانت ركيزة أساسية لمساندة الأداء القوي في بلدان العالم النامية على مدى السنوات الخمس الأخيرة."
ومع تضييق أوضاع الائتمان وانخفاض مستوى تقبل المخاطر، من المرجح أن يتقلص نمو الاستثمارات في بلدان العالم النامية من 13 في المائة في عام 2007 إلى 3.5 في المائة في عام 2009، وهي نسبة كبيرة للغاية بالنظر إلى أن ثلث نمو إجمالي الناتج المحلي يُعزى إليها.
ويتوقع تيمر، وخبراء اقتصاديون آخرون بالبنك الدولي، تقلص حجم التجارة العالمية بنسبة 2.1 في المائة في عام 2009، وهي المرة الأولى منذ عام 1982. وستتأثر جميع بلدان العالم من جراء انخفاض حجم الصادرات، مما يعكس ليس فقط التباطؤ الحاد في الطلب العالمي، ولكن أيضاً انخفاض توافر ائتمانات التصدير.
في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، تباطأ معدل نمو إجمالي الناتج المحلي إلى حوالي 8.5 في المائة في عام 2008، ويُتوقع أن ينخفض ثانية إلى نسبة 6.7 في المائة في عام 2009.
وقد تأثرت هذه المنطقة من عمليات البيع الواسعة للاستثمارات في أسهم رأس المال، والتباطؤ الحاد في حجم الصادرات. ومن المتوقع أن يتباطأ معدل النمو في الصين من 9.4 في المائة في عام 2008 إلى 7.5 في المائة في عام 2009، إلا أن برنامج التنشيط الاقتصادي (بقيمة 586 مليار دولار أمريكي) الذي أعلنته الحكومة الصينية مؤخراً قد يدفع معدل النمو في الصين تدريجياً إلى نسبة 8.5 في المائة في عام 2010، وفق التقرير.

وفي منطقة شرق أوروبا وآسيا الوسطى، من المتوقع أن يتباطأ نمو إجمالي الناتج المحلي إلى 5.3 في المائة في عام 2008، ليواصل هبوطه إلى 2.7 في المائة في عام 2009. ويعزى هذا التباطؤ الحاد إلى انخفاض الاستثمارات المرتبطة بصعوبة أوضاع التمويل وضعف الطلب في أسواق التصدير. وسيكون معدل النمو في روسيا، على الأرجح، في حدود 6 في المائة في عام 2008، مقابل 8.1 في المائة في عام 2007 في ضوء استمرار الأزمة المصرفية وانخفاض أسعار النفط.
وفي منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، أصبح نمو إجمالي الناتج المحلي ـ الذي يُتوقع أن يكون في حدود 4.4 في المائة في عام 2008 ـ عرضة للخطر، مما سيضع ضغوطاً على استثمارات القطاع الخاص. ومع انخفاض أسعار السلع الأولية، فإن بلداناً مصدرة رئيسية مثل الأرجنتين قد تسجل عجوزات في حساباتها الجارية.
كما ستشهد بلدان أخرى مثل البرازيل والمكسيك انخفاضاً في حجم صادراتها إلى الولايات المتحدة وأوروبا اللتين تعانيان من حالة ركود. ومن المتوقع أن تسوء الآفاق الاقتصادية للمنطقة في عام 2009 مع انخفاض إجمالي الناتج المحلي إلى 2.1 في المائة، مدفوعاً بانخفاض الإنفاق الرأسمالي.
ويبدو أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد شهدت أداءً جيداً في عام 2008، حيث لم يطرأ أي تغير على معدل النمو البالغ 5.8 في المائة في عام 2008، إلا أن الأرقام الإجمالية تخفي في ثناياها تقلبات كبيرة في أوضاع التجارة والحساب الجاري، ومتطلبات التمويل الخارجي. ومع تناقص إيرادات الدول المصدرة في عام 2009، من المتوقع أن يكون معدل النمو في المنطقة في حدود 3.9 في المائة في عام 2009.
وفي منطقة جنوب آسيا، سينخفض معدل النمو بصورة طفيفة إلى نسبة 6.3 في المائة في عام 2008 مقابل 8.4 في عام 2007، ومن المتوقع أن يهبط ليصل إلى 5.4 في المائة في عام 2009. وقد أدى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود، والتضييق الائتماني الشديد، وضعف الطلب الأجنبي إلى تفاقم الحسابات الخارجية وتباطؤ نمو الاستثمار. ويظهر هذا التباطؤ بصورة أكثر وضوحاً في الهند وباكستان حيث انخفض الإنتاج الصناعي بصورة حادة.
وفي منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، ارتفع حجم النمو ليصل إلى 5.4 في المائة في عام 2008، ويُتوقع أن ينخفض بصورة طفيفة إلى 4.6 في المائة في عام 2009. لكن مساهمة صافي الصادرات في نمو إجمالي الناتج المحلي في أفريقيا قد تنخفض، وتتعرض بلدان كثيرة من المنطقة لصدمات ناشئة عن معدلات التبادل التجاري.
علاوة على ذلك، أدى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود إلى اتساع فجوة الفقر، مما يثير مخاطر وقوع اضطرابات اجتماعية.
السلع الأولية في مفترق الطرق:
تمثل الانخفاضات الحادة الأخيرة في أسعار النفط والمواد الغذائية نهاية لأبرز فترة انتعاش تاريخية في أسعار السلع الأولية في القرن الأخير. ويرجع السبب في هذا الانتعاش، شأنه في ذلك شأن فترات الانتعاش السابقة، إلى معدلات النمو الاقتصادي العالمي القوية، وقد بلغ نقطة النهاية مع التباطؤ المفاجئ في الاقتصاد العالمي بسبب الأزمة المالية الحالية.
وتعكس طول المدة الاستثنائية لانتعاش أسعار السلع الأولية لخمس سنوات، وعدد السلع الأولية ذات الصلة، والمستويات التي بلغتها الأسعار مرونة النمو في البلدان النامية خلال هذه الفترة.
وخلال الفترة بين أوائل عام 2003 ومنتصف عام 2008، ارتفعت أسعار النفط بنسبة 320 في المائة بالقيمة الدولارية، كما ارتفعت الأسعار التجارية الدولية للسلع الغذائية بنسبة 138 في المائة. لكن فترة الانتعاش التي طال أمدها قد بلغت محطتها الأخيرة، حتى وإن كانت الآثار الاجتماعية والإنسانية الناجمة عن الارتفاع التاريخي في الأسعار لم تنته بعد. وبصفة عامة، انخفضت الأسعار في جميع القطاعات، متخلية بذلك عن جانب كبير من المكاسب التي حققتها في وقت سابق، ويعزى ذلك إلى تباطؤ نمو إجمالي الناتج المحلي، وزيادة الإمدادات، وتنقيح التوقعات الاقتصادية.
بيد أن هذه الأسعار مازالت أعلى بكثير مما كانت عليه عند بداية فترة الانتعاش، ومن المتوقع أن تظل أعلى من مستوياتها في تسعينيات القرن العشرين على مدى العشرين سنة القادمة، وذلك نتيجة للطلب على الحبوب الغذائية المستخدمة في إنتاج الوقود الحيوي. ويُرجح أن يستقر متوسط أسعار النفط عند حوالي 75 دولاراً أمريكياً للبرميل في العام المقبل، وأن تظل الأسعار العالمية الحقيقية للسلع الغذائية على مدى السنوات الخمس المقبلة أعلى بنسبة حوالي 25 في المائة عن مستوياتها في تسعينيات القرن الماضي.

ورغم انخفاض أسعار السلع الأولية، مازالت هناك مخاوف حول جانبي الطلب والعرض على الأمد الطويل، وحول تأثير ارتفاع أسعار السلع الأولية على الفقراء. ويتناول مؤلفو التقرير بالدراسة ما إذا كان العالم قد يكون بصدد الدخول إلى فترة طويلة من نقص الإمدادات ـ في ضوء خشية البعض من تناقص إمدادات النفط والمعادن والحبوب الغذائية، ومن ثمّ تزايد الأسعار. كما يتعرض مؤلفو التقرير للفقراء المتأثرين من جراء هذه الأزمة، ولأفضل السبل المتاحة لمساعدتهم.
قال أندرو برنز، المؤلف الرئيسي لهذا التقرير، "وجدنا أن التكهنات حول حدوث نقص وشيك في المواد الغذائية ومنتجات الطاقة لم تكن قائمة على أساس قوي، وأن العالم لن يعاني نقصاً في السلع الأولية الأساسية إذا توافرت السياسات السليمة. لكن كيفية تفاعل الأمور على مدى العشرين عاماً المقبلة سيتوقف في واقع الأمر على الخطوات التي تتخذها الحكومات للحد من الاعتماد على النفط، وتشجيع الطاقة البديلة، ومكافحة تغير المناخ، وزيادة الإنتاجية الزراعية".

"الأفراد" يدعمون بورصة مصر لتنتعش بعد عطلة العيد

"الأفراد" يدعمون بورصة مصر لتنتعش بعد عطلة العيد


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/12/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين
استأنفت سوق الأسهم المصرية تداولاتها بعد عطلة عيد الاضحى على نشاط ملحوظ ليربح مؤشرها الرئيسي 3.6% مدعوما بمشتريات الافراد.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 3.53% ليغلق عند 4202.25 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 3.83% مسجلا 884.94 نقطة.
وفسر عيسى فتحي محلل أسواق المال ارتفاع السوق الاربعاء في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net بتأثره بانتعاش اسواق المال العالمية منذ مطلع الاسبوع الثاني من ديسمبر/ كانون الاول 2008 وهو ما صاحبه ارتفاع شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية ببورصة لندن، وادى الى انعاش التداول على الاسهم القائدة المؤثرة في مؤشر مصر وابرزها اوراسكوم للفنادق.
وذكر عيسى فتحي ان الجلسة شهدت نشاط في التعامل على الاسهم الخاضعة لآلية البيع والشراء في ذات الجلسة حيث زادت الطلبات على 20% منها ويبلغ عدد تلك الاسهم 51 سهم، وهو ما فسره باتجاه المتعاملين للأسهم التي من الممكن جني الارباح السريع عليها في حالة ارتفاعها.
قيمة تداولات ضعيفة رغم استقرار الكميات:
وحول احجام التداولات أكد المصدر استمرار سيطرة ضعف احجام التداول على السوق فلم تتجاوز الاربعاء نصف مليون جنيه بسبب موسم العطلات وترقب حال السوق بعد انتهاء فترة الاعياد الممتدة الى نهاية الاسبوع الاول من يناير/ كانون الثاني 2009.
ولفت الى ان ضعف قيمة التداولات يعود الى التراجع الكبير في قيمة الاسهم خلال الربع الاخير من 2008 حيث فقدت بعض الاسهم نحو 70% من قيمتها الا ان كميات التداول مستقرة الى حد كبير.
ولاعادة نشاط احجام التداول والتي كانت تسجل 2 مليار جنيه يقول المصدر ان السوق يحتاج الى امر من اثنين اما ارتفاع قيمة الاسهم الي ما كانت عليه قبل الازمة، أو ضخ سيولة جديدة للسوق.
الافراد يقودون السوق .. والمؤسسات تتجه للبيع:
تصدر المصريون المتعاملين على سباق التداول، حيث سيطروا على 74.6% من التداولات وسبق الافراد المؤسسات حيث اتجهوا للشراء بينما اتجهت المؤسسات للبيع لإغلاق مراكزها المالية قبل نهاية ديسمبر/ كانون الاول 2008.
وعلى صعيد اداء فئات المتعاملين، سيطر الاجانب على 19.3% من التداولات وفاقت مبيعاتهم لمشترياتهم، وجائت تعاملات العرب هزيلة فلم تتخطى 6.2% من اجمالي التعاملات.
الأسهم الكبرى .. وآداء قوي:
وتفصيلا لون الأداء الايجابي اداء الاسهم القائدة وفي مقدمتها "أوراسكوم للفنادق" لتكسب 1.36%، مسجلة 19.31 جنيه، و"العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية" كاسبة 1.2% مسجلة 729.07 جنيه، و"العز لصناعة حديد التسليح" مرتفعة 1.15% لتسجل 12.36 جنيه.
وانتعشت أسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول موبنيل لتكسب 2.94% مسجلة 135.35 جنيه، بعد اعلان الشركة ارتفاع عدد المشتركين بها الى 20 مليون مشترك لتعد أكبر شركة للهاتف النقال في الشرق الاوسط.
وحول أبرز الاٍسهم اداءً، تصدرت الاسهم المرتفعة، "المجموعة المصرية العقارية لحاملة" ليسجل 14.15 جنيه، و"مصر للفنادق" ليسجل 114.00 جنيه، و"الاستثمارات العربية للتعمير" ليسجل 17.84 جنيه، و"النيل لحليج الاقطان" ليسجل 12.38 جنيه، و"دلتا للانشاء والتعمير" ليسجل 7.34 جنيه.
وفي المقابل، تصدرت الاسهم المتراجعة، "العربية للادوية والصناعات الكيماوية" مسجلا 37.70 جنيه، و"الدلتا للتأمين" مسجلا 10.00 جنيه، و"البنك الوطني المصري" مسجلا 27.25 جنيه، و"الورق للشرق الاوسط - سيمو" مسجلا 10.25 جنيه، و"النعيم القابضة للاستثمارات" مسجلا 0.45 جنيه.
كانت سوق المال المصرية شهدت حركة من الاداء المتباين خلال الاسبوع المنتهي 4 ديسمبر/كانون الاول 2008 مابين الارتفاع والانخفاض وسط حالة من الهدوء سادت أوساط المتعاملين معظم ايام التعاملات قبيل اجازة عيد الاضحى المبارك فى الوقت الذى زادت فيه مبيعات المستثمرين الاجانب.

الولايات المُتحدة تسجل عجزاً قياسياً في الميزانية في نوفمبر

الولايات المُتحدة تسجل عجزاً قياسياً في الميزانية في نوفمبر

Wed Dec 10, 2008 7:55pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الخزانة الأمريكية يوم الأربعاء ان الولايات المتحدة سجلت عجزا قياسيا في الميزانية بلغ 164.4 مليار دولار لشهر نوفمبر تشرين الثاني بفعل تكاليف صفقة الإنقاذ المالي.
ومن المتوقع ان يتسع العجز بشدة في الأجل القصير بسبب تباطؤ النمو في أمريكا وخطط لإنفاق حكومي ضخم لدعم الاقتصاد عندما يتولى الرئيس المنتخب باراك أوباما المنصب رسميا في العشرين من يناير كانون الثاني.
وقالت وزارة الخزانة ان النفقات في نوفمبر التي بلغت 309.2 مليار دولار تضمنت مشتريات لحصص أسهم في البنوك بقيمة 76.5 مليار دولار اضافة الى 23.2 مليار دولار لشراء الأوراق المالية المدعومة بقروض عقارية من شركتي فاني ماي وفريدي ماك للتمويل العقاري.
وكان محللون في وول ستريت قد توقعوا في استطلاع أجرته رويترز عجزا في الميزانية قدره 172.5 مليار دولار مقارنة مع عجز بلغ 98.2 مليار دولار في نوفمبر 2007 .
وبلغت الإيرادات في نوفمبر 144.8 مليار دولار مقارنة مع 151.1 مليار دولار في الشهر نفلسه من العام الماضي.
وبذلك فان العجز في ميزانية الولايات المتحدة في الشهرين الأولين من السنة المالية الحالية وصل الآن الي مستوى قياسي يبلغ 401.6 مليار دولار مقارنة مع أحدث تقدير رسمي لعجز الميزانية للسنة المالية بأكملها والبالغ 481.8 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سي. آي. كابيتال لاتزال تعتقد بقدرة مصر على تجاوز الأزمة العالمية

سي. آي. كابيتال لاتزال تعتقد بقدرة مصر على تجاوز الأزمة العالمية

خاص مباشر
الاربعاء 10 ديسمبر 2008 2:34 م
سى أى كابيتال لاتزال تعتقد بقدرة مصر على تجاوز الأزمة العالمية ذكرت سى أى كابيتال فى تقرير حديث لها بأن نمو الاقتصاد المصرى ذو حساسية مرتفعة وذلك نظراً للتقلبات فى ركائز إيرادات سعر الصرف مثلها مثل الاقتصاديات المفتوحة الأخرى .
ومع ذلك وحتى مع الاضطرابات العالمية فإن هناك انعكاسات سلبية على تلك الركائز لذلك تعتقد سى أى كابيتال بأن مصر قادرة على تجاوز تلك الأزمة ، ويتمثل ذلك فى القدرة على تبنى استراتيجية استثمار رائدة والتى ستساهم بقوة فى الاستثمار المحلى – 60% من الاستثمارات – وكذلك فى الطلب .
وأضافت إلى أنه نتيجة للتباطؤ المتوقع فى التجارة العالمية وانخفاض أسعار النفط والتى بلغت 54 دولار للبرميل فى نوفمبر 2008 تتوقع سي أي كابيتال أن تشهد العوائد المتحققة من قناة السويس تراجع معتدل فى النمو لتبلغ 5.6 مليار دولار فى 2008/2009 ، ويدعم ذلك الافتر اض بواسطة انخفاض النمو على مدار أربعة أشهر لـ 2008/2009 ليسجل انخفاض قدره 17% بدلاً من 22% خلال نفس الفترة فى 2007/2008 . علاوة على ذلك أشارت سي أي كابتال إلى أن الإعلان (الخبر الصادر من هيئة قناة السويس) يوضح أنه من المحتمل أن تنخفض رسوم مرور السفن فى 2009 والتى ستؤدى إلى مزيد من الانخفاض فى النمو بمقدار 5% . ولن تعلن جلوبل عن تنبؤتها حتى يتم تغيير الرسوم .
وعن مدى حساسية إيرادات قطاع السياحة أشارت سي أي كابيتال إلى أن أوربا تمثل جانب أساسى للسائحين الوافدين إلى مصر – حوالى 69% - وتتوقع أن يحدث انخفاض حاد فى نمو عوائد السياحة العالمية لتسجل 2.7% فقط فى 2008/2009 ، وتتحفظ على توقعاتها بشأن ذلك . ولكنها بطبيعة الحال تعتقد تحقق مستويات نمو مرتفعة بحوالى 5% وذلك مع الضعف المتوقع للجنيه المصرى مقابل العملات الرئيسية الأخرى والذى سيساعد مصر لتصبح ذات موقع جذاب ورخيص وخاصة مع تمتع مصر بموقع جغرافى استراتيجى ، ذلك بجانب احتمالية انخفاض الأسعار التى قد تنعكس من خلال تحقق مستويات نمو مرتفعة فى عوائد السياحة العالمية .
وعن حساسيتها لتدفق عوائد العاملين بالخارج أشارت إلى أن النمو فى عوائد العاملين بالخارج مدعوم أساساً من خلال تدفق العوائد من دول مجلس التعاون الخليجى والتى تعد المساهم الأساسى فى تلك العوائد بمقدار 51% ، ونتيجة لانخفاض أسعار النفط تتوقع أن يحدث انخفاض معتدل فى نمو العوائد وتتولد التحديات الناشئة من الانخفاض السريع فى أسعار النفط لتبلغ 54 دولار للبرميل فى نوفمبر بدلاً من 145 دولار للبرميل فى 14 يوليو الماضى ، بالإضافة إلى ما يحدث حالياً بشأن العمالة المصرية فى السعودية والتى تساهم بحوالى 22% من المساهمة الكلية لدول مجلس التعاون الخليجى . وستبقى سي أي كابيتال على توقعاتها بشأن تلك العوائد حتى يتم الإعلان عن الأرقام الرسمية .
وبالنسبة لحساسية تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر ذكرت أن توقعاتها المتحفظة بشأن تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر قد شهدت انخفاض حاد بلغ 6.4 مليار دولار وذلك بسبب إزالة الإعفاءات الضريبية من المناطق الحرة للصناعات كثيفة الطاقة مع الزيادة فى أسعار الطاقة والتى أعلنت فى مايو 2008 ، كذلك تأثير الأزمة المالية العالمية وذعر المستثمرين فى جميع أنحاء العالم ، بالإضافة إلى المشكلة الناتجة عن إقامة شركة للأسمدة الكندية . ومع ذلك وبالنظر إلى الاتجاه الصعودى مع إعلان الحكومة المصرية عن استثناء مشاريع مصافى البترول العاملة فى المناطق الحرة منذ قرارات مايو الماضى بالإضافة إلى الزيادة فى أسعار الطاقة حتى نهاية عام 2009 فإن سي أي كابيتال تميل إلى الاعتقاد بأن وجود مستويات أعلى قليلاً من تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر بحوالى 7-8 مليار دولار من الممكن أن تتحقق . وبمراجعة جلوبل لتقديراتها فإنها لاتزال فى انتظار الإعلان عن الأرقام الإحصائية للاستثمار الأجنبى المباشر عن الربع الأول من 2008 /2009 .


وزير الاستثمار: الدين الخارجي لمصر جيد وإجراءات للحفاظ على النمو

وزير الاستثمار: الدين الخارجي لمصر جيد وإجراءات للحفاظ على النمو


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
10/12/2008
أكد د. محمود محيي الدين وزير الإستثمار المصري أن وضع الدين الخارجي لمصر جيد، والحكومة بصدد الاعلان عن حزمة من الاجراءات بغية الحفاظ على معدل نمو مرتفع خلال 2008/ 2009.
وأشار - في تصريحات الأربعاء على هامش زيارته لسول- أن الدين الخارجي لمصر في الحدود الأمنة لأن خدمة الدين الخارجى أقل من 5% من حصيلة الصادرات، لافتا إلى أن الدين المصري طويلالأجل بما لايمثل ضغوطا على ميزان المدفوعات.
وأكد أن وضع ميزان المدفوعات في بلاده جيد ومستقر وأن تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية وتدفقات الحساب الجاري لميزان المدفوعات من حصيلة الخدمات تؤكد على قوة ميزان المدفوعات المصري.
وتوقع محيي الدين أن يكون معدل التضخم أقل من 10%، كما توقع أن يسجل معدل النمو الإقتصادي في بلاده أعلى من المتوسطات النظيرة في الدول النامية.
وأوضح محيي الدين أن المرحلة الثانية من إصلاح القطاع المالي والتي تبدأ في عام 2009 تركز على إتاحة التمويل للمشروعات الإنتاجية خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وفي سياق متصل، صرح المسؤول المصري بأن مجموعة الثروة السيادية الكورية(مؤسسة الإستثمار الكورية) عن رغبتها الشديدة فى الإستثمار فى مصر خاصة فى سوق الأوراق المالية ولاسيما الأسهم والسندات.
وجاء ذلك عقب لقائة بمسئولي المجموعة حيث استعرض معهم الأزمة المالية العالمية وتأثيراتها، والتفاصيل الخاصة بالقطاعات الإقتصادية المختلفة ومجالات الإستثمار وقواعد التملك فيها.
ونوه محيى الدين إلى أن هناك عددا من شركات الملابس الجاهزة والدواء والمقاولات والإتصالات سعت لتأسيس كيانات كبير لها فى مصر، وتوقع أن تكون هناك زيارة رسمية من وزارة الإقتصاد الكورية، لتأسيس تنسيق كوري مع وزارة المالية فى إطار المشاورات العالمية حول النظام المالي العالمي .
وأشار الى أن هناك شركة كورية فى كبرى الشركات العالمية والمتخصصة فى مجال البناء والمعمار "حبى .اس " وتستثمر فى عدد من المشروعات بمصر خاصة فى بناء مصانع البتروكيماويات بالمناطق الصناعية وخاصة الإسكندرية سعت للدخول فى مشروعات بمنطقة شمال غرب خليج السويس.
(أ ش أ)

الأسهم الأوروبية تغلق مستقرة

الأسهم الأوروبية تغلق مستقرة

Wed Dec 10, 2008 5:54pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية مستقرة يوم الاربعاء مع تجاذب السوق بين خسائر لاسهم شركات الادوية ومكاسب لاسهم قطاع التعدين.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 0.03 في المئة الي 860.20 نقطة بعد ان تراوح اثناء الجلسة في نطاق حده الادنى 850.93 نقطة والاعلى 864.68 نقطة.
والمؤشر القياسي منخفض الان حوالي 43 في المئة عن مستواه في بداية العام.
وجاءت شركات الادوية في مقدمة الاسهم الخاسرة مع هبوط اسهم جلاكسو سميثكلاين ونوفارتيس واسترازنيكا وسانوفي-افنتيس بنسبة تراوحت بين 1.4 الي 2.7 في المئة.
وتراجعت ايضا اسهم شركات الطاقة مع تسجيل اسهم (بي.بي) ورويال داتش شل وتولو اويل انخفاضات تراوحت بين 0.4 الي 2.4 في المئة.
وجاء قطاع التعدين في مقدمة الاسهم الرابحة مع تسجيل سهم ريو تينتو قفزة بلغت 16 في المئة بعد ان قالت المجموعة التي يثقل كاهلها ديون صافية قيمتها حوالي 40 مليار دولار انها ستستغني عن 13 في المئة من قوتها العاملة وستخفض الانفاق الرأسمالي بأكثر ن النصف وستبيع المزيد من الاصول مع مكافحتها انهيارا في اسعار السلع الاساسية.
وهبطت اسهم انجلو امريكان وانتوفاجاستا واكسترارا و/بي.اتش.بي/ بيليتون في نطاق بين 5.6 الي 8.1 في المئة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 0.32 في المئة في حين تراجع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 0.54 في المئة واغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في بورصة باريس منخفضا 0.68 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

طاقة الإماراتية في مشروع مشترك للإستثمار في أمريكا الشمالية

طاقة الإماراتية في مشروع مشترك للإستثمار في أمريكا الشمالية

Wed Dec 10, 2008 3:14pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة ( طاقة) في بيان يوم الاربعاء انها دخلت في مشروع مشترك مع (أر.بي.اس) سيمبرا كومودوتيز للاستثمار في أصول لعمليات المصب في قطاع الطاقة في أمريكا الشمالية.
وأضافت طاقة التي مقرها دولة الامارات العربية ان المشروع المشترك (طاقة جين-اكس) وافق على شراء حصة مسيطرة لجيه.بي. مورجان تشيس اند كومباني في شركة بي.اي. ريد اوك هولدنج ال.ال.سي. ولم تذكر قيمة الصفقة.
وآر.بي.اس. سيمبرا كومودوتيز مشروع مشترك بين مصرف رويال بنك اوف سكوتلاند ومجموعة سيمبرا انريجي.
وتملك حكومة أبوظبي حصة قدرها 75 في المئة في طاقة وهي إحدى أدوات الامارات العربية لاستثمار إيراداتها النفطية.
وتهدف الشركة الى تحويل نفسها الى شركة دولية متكاملة للطاقة بعد بدأت نشاطها في 2005 كشركة للمرافق في ابوظبي. وتهدف الى مضاعفة أصولها ثلاث مرات تقريبا الي 60 مليار دولار بحلول نهاية 2012 من 23 مليار الشهر الماضي.
والإمارات العربية هي خامس أكبر مصدري النفط في العالم. وتوجد معظم احتياطياتها النفطية في أبوظبي التي يأتي منها أيضا معظم صادراتها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الإنتاج الصناعي في أوروبا وقطاع السيارات الأكثر تضرراً

هبوط الإنتاج الصناعي في أوروبا وقطاع السيارات الأكثر تضرراً

Wed Dec 10, 2008 2:28pm GMT

باريس (رويترز) - هبط الانتاج الصناعي في عدة دول أوروبية في اكتوبر تشرين الاول مُتضررا بشدة من التباطؤ الاقتصادي وتراجع المبيعات اللذين أجبرا مصانع على تقليص الانتاج في صناعة السيارات وقطاعات أُخرى.
وقال محللون ان شهري نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الاول سيكونان أكثر سوءا وانهم سيقلصون توقعاتهم السلبية بالفعل للناتج المحلي الاجمالي في الربع الاخير من العام.
وأظهرت بيانات يوم الاربعاء تراجع الانتاج الصناعي في فرنسا وإيطاليا والسويد واليونان في اكتوبر مع تسابق الحكومات حول العالم على تنفيذ اجراءات لمقاومة التباطؤ.
وقال هولجر شميدنج الخبير الاقتصادي بمصرف بنك اوف امريكا "الناتج الصناعي في منطقة اليورو انزلق الي ركود عميق جدا مما يشير الى ان الناتج المحلي الاجمالي في الربع الاخير من العام سيتقلص بشكل أكثر حدة في ايطاليا وفرنسا والمانيا عما هو مفترض حاليا."
وعلى سبيل المثال سجل الناتج الصناعي في فرنسا والذي يشكل خمس الناتح المحلي الاجمالي هبوطا بنسبة 7.2 في المئة على اساس سنوي وهو أكبر هبوط مسجل. وانخفض بنسبة 2.7 في المئة مقارنة مع شهر سبتمبر ايلول وهو اسوأ كثيرا من توقعات الخبراء الاقتصاديين التي كانت تشير الى انخفاض لا يتعدى 0.6 في المئة.
وكان انتاج السيارات الأكثر تضررا مع هبوطه بنسبة 14.3 في المئة وهو أكبر هبوط منذ اغسطس اب 1999 .
وأعلن مصنعو السيارات في اوروبا تخفيضات كبيرة في الانتاج بسبب تراجع الطلب وستغلق مصانع كثيرة لفترات طويلة اثناء عطلات عيد الميلاد لمنع أي زيادة في المخزونات.
ولم تقدم بيانات جديدة نشرت يوم الأربعاء أملا يذكر في ان يلقى قطاع السيارات دعما من الطلب خارج أوروبا مع تسجيل مبيعات السيارات في الهند أسوأ هبوط في ثماني سنوات وهبوط الواردات الصينية بحوالي 18 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك المركزي: الاقتصاد الإسرائيلي لن ينمو في الربع الأخير

البنك المركزي: الاقتصاد الإسرائيلي لن ينمو في الربع الأخير

Wed Dec 10, 2008 2:57pm GMT

تل أبيب (رويترز) - قال مسؤول بارز من البنك المركزي الاسرائيلي يوم الاربعاء انه لا يتوقع ان ينمو الاقتصاد الاسرائيلي في الربع الأخير من هذا العام بعد خمس سنوات متتالية من النمو.
ومن المتوقع ان ينكمش الاقتصاد في أوروبا والولايات المتحدة في الربع الأخير من هذا العام والربعين الأولين من عام 2009 حسب بيانات منظمة التعاون الاقتصادية التنمية.
وقال مايكل شتراوزنسكي مدير الاقتصاد الكلي والسياسة بوحدة البحوث في البنك المركزي الاسرائيلي في كلمة "سيؤثر ذلك على صادرات اسرائيل من التكنولوجيا المتطورة وبالتالي بعد خمس سنوات متتالية من النمو فان الناتج المحلي الاجمالي هنا في الربع الاخير من عام 2008 ليس من المتوقع أن يحقق أي نمو."
وأضاف ان درجة تضرر صادرات التكنولوجيا الحديثة ستعتمد على انتعاش الاقتصاد الأمريكي.
وقال شتراوزنسكي انه رغم أن الكساد الامريكي بدأ في أوائل عام 2008 لم تتضرر صادرات اسرائيل من التكنولوجيا الحديثة الا في الربع الثالث من هذا العام.
ونما الاقتصاد الاسرائيلي بمعدل سنوي 2.3 بالمئة في الربع الثالث بالمقارنة مع 4.1 بالمئة في الربع السابق.
والشهر الماضي خفض البنك المركزي تقديراته لنمو الاقتصاد الاسرائيلي في عام 2009 الى 1.5 بالمئة من تقديرات سابقة بأن ينمو بمعدل 2.7 بالمئة. وخفض البنك كذلك توقعاته للنمو في عام 2008 الى 4.3 بالمئة من 4.7 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم تليكوم تقود البورصة المصرية للارتفاع

أوراسكوم تليكوم تقود البورصة المصرية للارتفاع

Wed Dec 10, 2008 2:16pm GMT

القاهرة (رويترز) - سجل سهم أوراسكوم تليكوم أكبر ارتفاع في يوم واحد في عام على الاقل يوم الاربعاء مما رفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية في حين قالت الشركة انها ستبدأ العمل في كوريا الشمالية الأسبوع المُقبل.
وارتفعت أسهم أوراسكوم أكبر شركة عربية لخدمة الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين بنسبة 11.11 بالمئة الى 26.70 جنيه مصري (4.84 دولار). وقالت الشركة انها ستبدأ العمل في الدولة الشيوعية يوم 15 ديسمبر كانون الاول الجاري.
وقال تيمور الدريني من بيلتون فاينانشال في القاهرة "كوريا الشمالية سوق جديدة ونسبة انتشار الهاتف المحمول فيها ضعيفة للغاية."
وكان سهم اوراسكوم هو الأسوأ أداء هذا العام على مؤشر كيس 30 فانخفض 74 بالمئة هذا العام حتى إقفال الاسبوع الماضي.
وقال محمد رضوان من الفراعنة للاوراق المالية ان المستثمرين يشترون أسهم شركات اتصالات أخرى بسبب ارتفاع توزيعات أرباحها.
وارتفع سهم موبينيل 3.45 بالمئة الى 136.01 جنيه وزاد سهم المصرية للاتصالات 4.13 بالمئة الى 15.65 جنيه.
وسهم موبينيل هو صاحب أعلى توزيعات أرباح على مؤشر كيس 30 ويأتي في المرتبة الرابعة سهم المصرية للاتصالات.
وقال رضوان "اثبت قطاع الاتصالات في الفترة الاخيرة انه اكثر تحملا... فتوزيعات ارباحه العالية تجتذب المستثمرين والأسعار أبدت قدرة عالية على تحمل اضطرابات الاسواق."
وهبط مؤشر كيس 30 بنسبة 60 بالمئة هذا العام ولكنه ارتفع اليوم بنسبة 3.53 بالمئة الى 4202.25 نقطة. وصعد مؤشر هيرميس 3.14 بالمئة الى 397.80 نقطة وصعد مؤشر التجاري الدولي بنسبة 1.98 بالمئة الى 278.4 نقطة.
(الدولار يساوي 5.52 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم تليكوم تبدأ تشغيل شبكتها في كوريا الشمالية بعد أيام

أوراسكوم تليكوم تبدأ تشغيل شبكتها في كوريا الشمالية بعد أيام

Wed Dec 10, 2008 12:34pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت متحدثة باسم شركة أوراسكوم تليكوم أكبر شركة عربية لتشغيل شبكات الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين يوم الاربعاء انها ستبدأ تشغيل شبكتها في كوريا الشمالية الاسبوع المقبل.
وفي الساعة 1150 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم الشركة 10.28 في المئة.
وقالت المتحدثة لرويترز "للمرة الاولى سيتاح للمواطنين استخدام خدمة الهاتف المحمول في 15 ديسمبر" كانون الاول.
وفي وقت سابق من العام الجاري قالت الشركة انها اختبرت الشبكة بنجاح وانها ستبدأ تقديم خدماتها قبل نهاية العام الجاري. لكن مستثمرين كثيرين توقعوا تأجيل المشروع بسبب الازمة المالية العالمية.
وقال تيمور الدريني المتعامل لدى بلتون فاينانشال في القاهرة "الجميع كان يظن أن المشروع سيؤجل...انه سوق جديد ومعدل الانتشار منخفض جدا."
وفازت أوراسكوم تليكوم في يناير كانون الثاني الماضي بأول ترخيص تصدره كوريا الشمالية لتشغيل شبكة للهاتف المحمول وقالت انها ستستثمر 400 مليون دولار في البنية التحتية للشبكة ورسوم الرخصة خلال ثلاث سنوات.
وكانت الشركة قالت انها تتوقع أن يصل عدد المشتركين الى نحو مليونين في الشبكة التي تملك الحكومة الكورية الشمالية حصة تمثل 25 في المئة منها خلال الاعوام الثلاثة أو الاربعة الاولى.
كما قالت انها تعتزم تغطية العاصمة بيونجيانج ومدن كبرى أخرى خلال العام الاول من التشغيل. ويبلغ أجل الرخصة 25 عاما مع فترة احتكار تبلغ أربع سنوات.
وللشركة أنشطة في مصر والجزائر وتونس وباكستان وبنجلادش وزيمبابوي.
وسجلت أسهم الشركة هبوطا بلغ نحو 70 في المئة هذا العام. وجاءت أرباحها في الربع الثالث من العام أقل من توقعات المحللين بسبب تراجع ايرادات وحدتها في باكستان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مخاطر الانكماش تزحف على الصين واليابان مع تباطؤ الطلب

مخاطر الانكماش تزحف على الصين واليابان مع تباطؤ الطلب

Wed Dec 10, 2008 11:38am GMT

بكين / طوكيو (رويترز) - زحفت المخاوف من انكماش اقتصادي الى قاعدة الصناعات التحويلية في آسيا حيث أظهرت بيانات يوم الاربعاء تباطؤا حادا في نمو أسعار الجملة في أكبر اقتصادين في المنطقة وهما اليابان والصين.
وفي مواجهة الكساد في الاقتصادات المتطورة بسبب الازمة المالية اضطر صناعو السياسة الى مكافحة الضغوط الصاعدة للاسعار في منتصف العام قبل ان يواجهوا الآن انخفاضا حادا في الاسعار مما يعكس تدهورا سريعا في الطلب من الشركات والمستهلكين.
وهوى التضخم السنوي في أسعار المنتجين في الصين ثاني أكبر اقتصاد في آسيا للشهر الثالث على التوالي ليصل الى اثنين بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني مقارنة مع 6.6 بالمئة في اكتوبر تشرين الاول.
وفي اليابان التي لم تخرج من عقد من انخفاض الاسعار سوى في عام 2005 شهد النمو السنوي في الاسعار تسليم المصنع تباطؤا سريعا في نوفمبر الى أدنى مستوى في عام عند 2.8 بالمئة مقارنة مع 5.0 بالمئة في اكتوبر.
وقال ايزاك مينج الاقتصادي في بي.ان.بي باريبا في بكين "الوضع صعب فعلا. نحن ننزلق سريعا في خطر كساد انكماشي سريعا."
ويتراجع الطلب العالمي بشدة مع دخول الاقتصادات الكبرى بما فيها الولايات المتحدة واليابان ومنطقة اليورو في حالة كساد.
ويتوقع البنك الدولي أن يتراجع نمو الصين في عام 2009 الى 7.5 بالمئة وهو ما يقل عن مستوى ثمانية بالمئة الذي يعتبر على نطاق واسع الحد الادنى لاستيعاب ملايين الاشخاص الذي يدخلون سوق العمل كل عام. وشهد اقتصاد الصين نموا بنسبة 11.9 بالمئة في عام 2007 .
وكان انخفاض أسعار النفط الخام أكثر من 100 دولار للبرميل منذ وصولها الى الذروة في يوليو تموز عاملا رئيسيا في الضغط على الاسعار في كل من الصين واليابان.
ومن المرجح أن تبرز أرقام التضخم في أسعار المستهلكين في نوفمبر التي تصدر غدا الخميس التراجع الحاد في الضغوط على الاسعار مع تراجع تكلفة الطاقة والسلع الاولية تمشيا مع التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وأظهر مسح أجرته رويترز أن المحللين يتوقعون ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 3.0 بالمئة مقارنة مع عام سابق في انخفاض حاد عن أعلى مستوى في حوالي 12 شهرا الذي بلغه في فبراير شباط عند 8.7 بالمئة.
وهوت طلبيات المستثمرين الاجانب على الماكينات اليابانية 37.2 بالمئة في اكتوبر في ثاني أكبر انخفاض على على الاطلاق مما يظهر أن تهاوي الاسواق العالمية منذ منتصف سبتمبر ايلول اثر على النشاط الاقتصادي في شتى أنحاء العالم.
وذكرت صحيفة يوميوري يوم الاربعاء أن من المرجح أن تعلن الحكومة اليابانية هذا الشهر أكثر توقعاتها تشاؤما للاقتصاد في حوالي سبع سنوات قائلة ان الاحوال الاقتصادية تتدهور.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض إنتاج النرويج من النفط إلى 2.17 مليون ب/ي في نوفمبر

انخفاض إنتاج النرويج من النفط إلى 2.17 مليون ب/ي في نوفمبر

Wed Dec 10, 2008 10:33am GMT

أوسلو (رويترز) - أظهرت احصاءات رسمية يوم الاربعاء أن انتاج النرويج من النفط انخفض الى 2.17 مليون برميل يوميا في المتوسط وفق البيانات الاولية خلال نوفمبر تشرين الثاني الماضي من 2.18 مليون في أكتوبر تشرين الاول.
وأوضحت البيانات أن انتاج سوائل الغاز الطبيعي والمكثفات ارتفع الى 350 ألف برميل يوميا الشهر الماضي من 332 ألفا في أكتوبر.
والنرويج هي رابع أكبر دول العالم تصديرا للنفط وأكبر مصدر للغاز الطبيعي في غرب أوروبا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم تليكوم تعين رئيساً جديداً لوحدتها الباكستانية

أوراسكوم تليكوم تعين رئيساً جديداً لوحدتها الباكستانية

Wed Dec 10, 2008 9:53am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة اوراسكوم تليكوم يوم الأربعاء انها غيرت الرئيس التنفيذي لوحدتها الباكستانية.
واوراسكوم أكبر شركة عربية لاتصالات الهواتف المحمولة من حيث عدد المشتركين وقد جاءت أرباحها في الربع الثالث دون التوقعات بسبب خسائر الصرف الأجنبي في باكستان.
وقالت الشركة انها عينت رشيد خان رئيسا لوحدة موبيلينك خلفا لزهير خالق.
وأعلنت اوراسكوم الشهر الماضي أن متوسط ايرادات موبيلينك من كل مشترك انخفض 26 بالمئة في الربع الثالث بسبب خفض قيمة الروبية الباكستانية مقابل الدولار .
وتولى خان من قبل منصب الرئيس التنفيذي لوحدة اوراسكوم في بنجلادش (بنجالينك) ثاني أكبر شركة اتصالات في الدولة الاسيوية.
وقالت اوراسكوم ان احمد أبو دومة الذي يشغل منصب مدير عام قطاع التسويق في الوحدة المصرية لاوراسكوم سيرأس وحدة بنجالينك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.
هبوط واردات الصين من النفط الخام 1.8 % في نوفمبر

Wed Dec 10, 2008 9:40am GMT

بكين (رويترز) - أظهرت احصاءات ادارة الجمارك يوم الاربعاء أن واردات الصين من النفط الخام انخفضت بنسبة 1.8 في المئة تقريبا الشهر الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي لتصل الى 13.36 مليون طن أي 3.25 مليون برميل يوميا.
وجاء الهبوط بعد ارتفاع الواردات في أكتوبر تشرين الاول بأسرع وتيرة منذ يوليو تموز من العام الماضي بينما سعت شركات التكرير الحكومية لابطاء عملياتها بسبب ضغف الطلب وزيادة مخزونات المنتجات المكررة.
وفي الاحد عشر شهرا الاولى من العام الجاري زادت واردات النفط الخام بنسبة 9.5 في المئة الى 161.51 مليون طن وفقا للبيانات التي نشرتها الادارة العامة للجمارك على موقعها على الانترنت.
وقالت الادارة ان واردات المنتجات المكررة بلغت 1.93 مليون طن في نوفمبر و22 .35 مليون طن منذ بداية العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط مبيعات الحلي الذهبية في أبوظبي 20 % في نوفمبر

هبوط مبيعات الحلي الذهبية في أبوظبي 20 % في نوفمبر

Wed Dec 10, 2008 9:36am GMT

دبي (رويترز) - قالت مجموعة أبوظبي للذهب والمجوهرات يوم الاربعاء ان مبيعات الحلي الذهبية في ابوظبي انخفضت نحو 20 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني بعد أن تسبب ارتفاع الاسعار في تقلص الطلب.
وقال توشار باتني رئيس المجموعة ان المبيعات في ديسمبر كانون الاول ستظل ضعيفة على الارجح مع بقاء الاسعار مرتفعة مما يحد من الاقبال على الشراء في موسم العطلات.
واضاف "ديسمبر ليس مثيرا حتى الان وأي شخص يشتري بمناسبة العطلات انتهى بالفعل من عملية الشراء."
وذكر باتني ان مبيعات قوية في اكتوبر تشرين الاول بفضل مشتريات موسمية قبيل احتفالات عيد ديوالي الهندي وموسم الاعراس من الاسباب التي ساهمت ايضا في تراجع الطلب في نوفمبر.
وقال "أسعار الذهب ارتفعت قليلا في نوفمبر مما حد من الشراء بينما كانت الاسعار ملائمة في اكتوبر."
ومضى قائلا ان متوسط الاسعار في نوفمبر بلغ نحو 89 درهما (24.23 دولار) للجرام بارتفاع نحو 8.5 بالمئة عن اكتوبر.
وبحلول الساعة 0908 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء جرى تداول الذهب بسعر 779.79 دولار للاوقية (الاونصة) بارتفاع 0.85 دولار عن اغلاق نيويورك يوم الثلاثاء عندما تحرك الذهب في نطاق 17 دولارا للاوقية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الفائض التجاري الصيني في نوفمبر 40.1 مليار دولار

الفائض التجاري الصيني في نوفمبر 40.1 مليار دولار

Wed Dec 10, 2008 9:29am GMT

بكين (رويترز) - ارتفع الفائض التجاري الصيني الى 40.1 مليار دولار في نوفمبر تشرين الثاني الماضي مسجلا مستوى قياسيا بفارق كبير عن الرقم القياسي السابق 35.2 مليار دولار الذي سجل في أكتوبر تشرين الاول بينما شهدت الصادرات والواردات انخفاضا كبيرا غير متوقع.
وقالت ادارة الجمارك على موقعها على الانترنت يوم الاربعاء إن الصادرات هبطت بنسبة 2.2 في المئة الشهر الماضي مقارنة بما كانت عليه في الشهر نفسه من العام الماضي بينما تراجعت الواردات بنسبة 17.9 في المئة.
وكان الانخفاض في الصادرات هو الاكبر منذ ابريل نيسان عام 1999 أما هبوط الواردات فكان الاكبر على الاطلاق منذ بدأ تدوين السجلات الشهرية عام 1993.
وبلغ متوسط توقعات خبراء الاقتصاد للفائض في نوفمبر 32.4 مليار دولار مع ارتفاع الصادرات 15 في المئة والواردات 12 في المئة.
وارتفع الفائض التجاري على مدى 12 شهرا حتى نهاية نوفمبر الى 278.7 مليار دولار من 265 مليارا في نهاية أكتوبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصادر: شركات تأمين تبحث شراء وحدة تابعة لشركة أيه.آي.جي الأمريكية

مصادر: شركات تأمين تبحث شراء وحدة تابعة لشركة أيه.آي.جي الأمريكية

Wed Dec 10, 2008 10:13am GMT

طوكيو (رويترز) - قالت مصادر يوم الاربعاء إن شركات التأمين اكسا اس.ايه ومت لايف وبرودنشيال وصندوق الثروة السيادية الصيني سي.اي.سي يجرون محادثات لشراء وحدة تابعة لشركة التأمين الامريكية ايه.اي.جي في صفقة ستصل قيمتها على الارجح الى 10.8 مليار دولار.
وذكرت المصادر التي تحدثت بشرط عدم الكشف عن اسمائها ان كل واحدة من الشركات الاربع تجري محادثات منفصلة مع ايه.اي.جي بشأن شراء وحدة امريكان لايف انشورانس (اليكو) التابعة لها وأن الصفقة ستكتمل على الارجح في العام الجديد.
وبعد أن كانت يوما أكبر شركة تأمين في العالم من حيث القيمة السوقية تتطلع ايه.اي.جي الآن لبيع أصول في مختلف أنحاء العالم لسداد صفقة انقاذ حكومية أمريكية بقيمة 152 مليار دولار.
وتدير اليكو عمليات في 55 دولة من بينها اليابان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تحتل المركز السادس فى تصنيف الإتحاد الفيدرالى لنقاط التجارة الدولية

مصر تحتل المركز السادس فى تصنيف الإتحاد الفيدرالى لنقاط التجارة الدولية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 10 ديسمبر 2008 1:29 م
اختار الإتحاد الفيدرالي لنقاط التجارة الدولية مصر ضمن أفضل عشر دول علي مستوي العالم حيث جاء ترتيب مصر في المركز السادس من حيث تقديم خدمات جديدة ومستحدثة ممثلة في الأسعار العالمية للسلع والعطاءات والمناقصات والقوانين والقرارات .وجاء ترتيب مصر بعد الصين والهند وتايوان وأمريكا وتركيا حيث تقدمت علي كل من كوريا وايطاليا وباكستان .
وأوضح رئيس قطاع نقطة التجارة الدكتور حسين عمران أن المؤتمر السنوي لنقاط التجارة الدولية والذي عقد في إيطاليا مؤخرا إتخذ هذا القرار حيث عقد المؤتمر تحت مظلة منظمة تنمية التجارة والاستثمار بالأمم المتحدة بهدف مراجعة ومتابعة تطبيق المعايير واللوائح المنصوص عليها من "الانكتاد " والخاصة بتفعيل دور نقاط التجارة الدولية في نشر الوعي بأهمية التجارة الالكترونية بين الشركات الصغيرة والمتوسطة حيث حضر المؤتمر ممثلو 100 دولة من أمريكا وآسيا وإفريقيا وأوروبا والدول العربية .
كما أشار إلى أن المؤتمر تناول أثر الازمة المالية الراهنة على الإقتصاد العالمى واستعرض الآليات اللازمة لتخطي هذه الازمة ومنها إنخفاض أسعار السلع والمنتجات بما يحقق زيادة القدرة الشرائية وخلق فرص عمل جديدة كما تعرض لأهمية توافق منهجية معلومات وبيانات التجارة والخروج بمنتجات خدمية جديدة للتجارة الإلكترونية .
وأوضح حسين عمران -فى تصريح له اليوم - أنه تم عرض تقييم لنقاط التجارة الدولية والتي بلغت في أفريقيا 14 نقطة دولية وفي أمريكا 18 وفي أسيا 10 نقاط وأوروبا 31 نقطة والدول العربية 23 نقطة بإجمالي 96 نقطة تخدم 142 ألف شركة علي مستوي العالم ويتم 155 ألف عملية شراء وبيع سنويا فيها البيع 88% والشراء 12% .
وذكر رئيس قطاع نقطة التجارة الدكتور حسين عمران الى أنه تم عقد إجتماع الجمعية العمومية لنقاط التجارة العربية علي هامش المؤتمر وقدمت مصر دراسة عن تحديد الوضع الراهن في أسلوب تبادل البيانات والمعلومات بين الدول العربية والتحديات والصعوبات وتم تكليف مصر بتقديم دراسة عن آليات النهوض بالنقاط العربية إعتمادا على النموذج المصري في هذا المجال للعرض ضمن جدول أعمال الإٌجتماع القادم مع بيان سبل تنمية التجارة الالكترونية بالدول العربية ، حيث اقترحت مصر انعقاد النقاط العربية دوريا كل ثلاثة أشهر باستخدام آلية "فيديو كونفرانس " والتشاور بينها ..ووافقت الدول العربية علي الاقتراح وتم تكليف السودان بالتنظيم .
وأشار الدكتور حسين عمران إلى أن المقترحات التي تقدمت بها مصر إلى الاتحاد الفيدرالي في الاجتماع الختامي والخاصة بأهمية ترابط الاتحاد مع منظمة التجارة العالمية ومنظمة الملكية الفكرية وتفعيل إستخدام الاسم التجاري .
وفيما يخص التجارة الالكترونية فقد لاقت ترحيبا واسعا من رئيس الاتحاد الفيدرالي ووافقت الجمعية العمومية لنقاط التجارة العربية علي تلك المقترحات وتم إدراجها لتقوم سكرتارية الاتحاد بوضع آليات لتفعيلها .
من ناحية أخرى ، حقق قطاع نقطة التجارة الدولية فرصة تصديرية إلى اندونيسيا فى مجال الرخام حيث صدر 63 ألف طن رخام وجرانيت كإتفاق مبدئى يليه دفعات أخرى إلى اندونيسيا تفعيلا لدور ونشاط قطاع التجارة الدولية المصرية والترويج للمنتج المصرى فى السوق العالمى .
كما لفت عمران إلى أن نقطة التجارة الدولية تساهم فى دفع عجلة التنمية الاقتصادية من خلال تشجيع الصادرات المصرية والتركيز على الأسواق الواعدة لتفادى تأثير الأزمة المالية العالمية والنظر إلى الأسواق البعيدة عن تأثير هذه الأزمة لفتح مجال أوسع للصادرات المصرية .


71% ارتفاع في المصروفات العمومية ونمو المخصصات يحول أرباح "بيريوس" إلى خسائر قدرها 5.9 مليون جنيه في 9 أشهر

71% ارتفاع في المصروفات العمومية ونمو المخصصات يحول أرباح "بيريوس" إلى خسائر قدرها 5.9 مليون جنيه في 9 أشهر

خاص مباشر
الاربعاء 10 ديسمبر 2008 12:30 م

5 مليون جنيه خسائر فى 9 أشهر:
حقق بنك بيريوس صافي خسارة قدرها 5.987 مليون جنيه خلال التسعة أشهرالأولى لعام 2008 مقارنةً بصافي ربح يقدر بنحو 721.314 ألف جنيه .
ترجع هذه الخسائر إلى ارتفاع المصروفات الإدارية و العمومية والإهلاك والاستهلاك من 147.587 مليون جنيه إلى 252.808 مليون جنيه بنمو قدره 71.3% في حين نمت المخصصات من 56.872 مليون جنيه إلى 75.082 مليون جنيه وارتفاع خسائر فروق تقييم استثمارات مالية اخرى من 2.871 مليون جنيه إلى 17.245 مليون جنيه متضمنة 16.724 مليون جنيه استثمارات مالية متاحة للبيع .
كما تأثرت نتائج الأعمال سلبياً بتراجع أرباح عمليات النقد الأجنبي من 25.359 مليون جنيه إلى 5.625 مليون جنيه وانخفاض توزيعات الأسهم ووثائق الاستثمارمن 13.565 مليون جنيه إلى 2.159 مليون جنيه فيما سجلت خسائر فروق تقييم استثمارات مالية بغرض المتاجرة 7.313 مليون جنيه .
وقد أظهرت القوائم المالية للبنك نمو صافي العائد المصرفي من 104.169 مليون جنيه إلى 202.648 مليون جنيه بارتفاع قدره 94.5% بعد الارتفاع فى عائد القروض والأرصدة لدى البنوك من 347 مليون جنيه إلى 629 مليون جنيه وارتفاع عائد أذون الخزانة والسندات من 47 مليون جنيه إلى 67 مليون جنيه بالتزامن مع ارتفاع تكلفة الودائع والاقتراض من 290 مليون جنيه إلى 494 مليون جنيه .
كما ارتفع صافي إيرادات النشاط من 209.337 مليون جنيه إلى 345.94 مليون جنيه بزيادة تبلغ 65.25% بدعم من نموعمولات وأتعاب الخدمات المصرفية بنسبة 54.1% لتصل إلى 99.11 مليون جنيه وارتفاع ارباح بيع الاستثمارت المالية من 3.852 مليون جنية الى 40.090 مليون جنيه .
سجلت الأرباح غير المتعلقة بالنشاط قبل ضرائب الدخل 286 ألف جنيه و نصيب المجموعة من نتائج الشركات ذات المصلحة المشتركة 518 ألف جنيه في حين ارتفعت ضرائب الدخل من 746 ألف جنيه إلى 7.823مليون جنيه و الضرائب المؤجلة 34 ألف جنيه و صافي نصيب حقوق الأقلية في خسائر الشركات التابعة 1.016 مليون جنيه .
و على جانب المركزالمالي للبنك فقد ارتفع إجمالي أصول المصرفية من 9.536 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2007 الي 10.366 مليار جنيه في 30 سبتمبر 2008 و ذلك بعد زيادة صافي قروض العملاء من 4.041 مليار جنيه إلى 5.667 مليار جنيه بارتفاع قدره 40.2% و في المقابل فقد ارتفعت ودائع العملاء من8.337 مليار جنيه إلى 8.75 مليار جنيه .
33 مليون جنية خسائر الربع الثالث أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الثالث تحقيق ارتفاع مطرد فى خسائر البنك حيث ارتفعت من1.051 مليون جنيه لتصل إلى 33.311 مليون جنيه .
يأتى هذا بعد تراجع صافى إيرادات النشاط من 93.476 مليون جنيه إلى91.877 مليون جنيه بعد تحقيق خسائر من عمليات النقد الأجنبى بنحو 9.136 مليون جنيه مقابل أرباح قدرها 14.700 مليون جنيه وتراجع توزيعات الأسهم ووثائق الاستثمار من 13.048 مليون جنيه إلى 84.483 ألف جنيه بالإضافة إلى ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية من 57.307 مليون جنيه إلى 80.643 مليون جنيه ونمو خسائر فروق تقييم الاستثمارات المالية الأخرى من 1 مليون جنيه إلى 9 مليون جنيه وارتفاع ضرائب الدخل من 499 ألف جنيه إلى 6.252 مليون جنيه .
بالرغم من ارتفاع فى صافى العائد المصرفى من 45 مليون جنيه إلى 75 مليون جنيه بدعم من ارتفاع عائد القروض وأرصدة لدى البنوك من 134.9 مليون جنيه إلى 241.4 مليون جنيه
ويتداول السهم عند مستوى8.91 جنيه وقد حقق أعلى سعر لة خلال سنة عندما وصل إلى 61.98 جنيه للسهم وأقل سعر حققة 7.26 جنيه .
يبلغ رأس مال البنك المصدر والمدفوع 799.999 مليون جنيه موزعة على 51.339 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 15.58 جنيه للسهم ويقوم البنك بتقديم كافة الأعمال المصرفية المتعلقة بنشاطه وذلك من خلال مركزه الرئيسى بمدينة القاهرة وعدد خمسة وعشرون فرعاً داخل جمهورية مصرالعربية. تعتبر مجموعة بيريوس من أنشطة البنوك فى اليونان فلديها رأس مال يتجاوز 16.6بليون يورو وتسيطرعلى 11% من السوق وتقود مجموعة من الشركات تعمل فى مجال البنوك والأعمال المصرفية.


236% نمو في أرباح "أوراسكوم تليكوم" غير المجمعة خلال تسعة أشهر

236% نمو في أرباح "أوراسكوم تليكوم" غير المجمعة خلال تسعة أشهر

مباشر
الاربعاء 10 ديسمبر 2008 10:08 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة أوراسكوم تليكوم القابضة " غير المجمعة " خلال التسعة أشهرالأولى من العام الحالى والمنتهية فى 30 سبتمبر 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة نمو قدرها 236% حيث حققت صافي ربح قدره 11.594 مليارجنيه مقارنةً بنحو 3.459 مليارجنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 .وكانت شركة أوراسكوم تليكوم المصرية قد أعلنت أن أرباحها الصافية في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بلغت 345 مليون دولار.
وبلغت الإيرادات في الأشهر التسعة 4.02 مليار دولار ووصل عدد المشتركين إلى 79 مليوناً.
يذكرأن شركة هيرمس قد خفضت السعرالعادل لسهم شركة " أوراسكوم تليكوم القابضة " من 96.4 جنيه إلى 61.6 جنيه بانخفاض قدره 36% وبارتفاع 176.2% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (23 نوفمبر ) والبالغ 22.3 جنيه فيما حددت السعر العادل لشهادات الإيداع الدولية والمدرجة فى بورصة لندن عند 56.5 دولار بارتفاع قدره 189.7% عن السعر السوقى للشهادات والبالغ وقتها 19.5 دولار .
وعدلت هيرمس من توصيتها السابقة من شراء إلى حياد على المدى القصير وذلك لعدم وجود قائدين للأداء على المدى القصير بالإضافة إلى التأثير السلبى على الأسواق الناشئة بينما أبقت على توصيتها بالشراء على المدى البعيد .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.028 مليار جنيه موزعة على نحو 1.028 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم .

نيكي يغلق على أعلى مستوى في شهر وسط ارتياح لخطة إنقاذ أمريكية

نيكي يغلق على أعلى مستوى في شهر وسط ارتياح لخطة إنقاذ أمريكية

Wed Dec 10, 2008 6:31am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي للاسهم اليابانية 3.2 بالمئة ليغلق على أعلى مستوى في شهر يوم الاربعاء بعد التوصل الى صفقة مبدئية بشأن خطة لانقاذ صناعة السيارات الامريكية حيث ارتفعت أسهم شركات السيارات اليابانية وسط مشاعر ارتياح للخطة.
واقبل المستثمرون على الشراء على نطاق واسع بعد أن طمأنتهم الانباء. وحتى سهم سوني كورب ارتفع بعد أن اعلنت الشركة في اليوم السابق الغاء 16 الف وظيفة وتقليص الاستثمارات والانسحاب من بعض أنشطة الاعمال لتوفير 1.1 مليار دولار سنويا مع تضرر الطلب على منتجاتها من الالكترونيات بسبب الازمة المالية العالمية.
وصعد مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 264.37 نقطة ليغلق على 8660.24 نقطة بعد أن ارتفع خلال يوم الاربعاء الى 8704.92 نقطة في حين زاد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا اثنين بالمئة الى 834.55 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business