الأربعاء، ١٠ ديسمبر ٢٠٠٨

مخاطر الانكماش تزحف على الصين واليابان مع تباطؤ الطلب

مخاطر الانكماش تزحف على الصين واليابان مع تباطؤ الطلب

Wed Dec 10, 2008 11:38am GMT

بكين / طوكيو (رويترز) - زحفت المخاوف من انكماش اقتصادي الى قاعدة الصناعات التحويلية في آسيا حيث أظهرت بيانات يوم الاربعاء تباطؤا حادا في نمو أسعار الجملة في أكبر اقتصادين في المنطقة وهما اليابان والصين.
وفي مواجهة الكساد في الاقتصادات المتطورة بسبب الازمة المالية اضطر صناعو السياسة الى مكافحة الضغوط الصاعدة للاسعار في منتصف العام قبل ان يواجهوا الآن انخفاضا حادا في الاسعار مما يعكس تدهورا سريعا في الطلب من الشركات والمستهلكين.
وهوى التضخم السنوي في أسعار المنتجين في الصين ثاني أكبر اقتصاد في آسيا للشهر الثالث على التوالي ليصل الى اثنين بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني مقارنة مع 6.6 بالمئة في اكتوبر تشرين الاول.
وفي اليابان التي لم تخرج من عقد من انخفاض الاسعار سوى في عام 2005 شهد النمو السنوي في الاسعار تسليم المصنع تباطؤا سريعا في نوفمبر الى أدنى مستوى في عام عند 2.8 بالمئة مقارنة مع 5.0 بالمئة في اكتوبر.
وقال ايزاك مينج الاقتصادي في بي.ان.بي باريبا في بكين "الوضع صعب فعلا. نحن ننزلق سريعا في خطر كساد انكماشي سريعا."
ويتراجع الطلب العالمي بشدة مع دخول الاقتصادات الكبرى بما فيها الولايات المتحدة واليابان ومنطقة اليورو في حالة كساد.
ويتوقع البنك الدولي أن يتراجع نمو الصين في عام 2009 الى 7.5 بالمئة وهو ما يقل عن مستوى ثمانية بالمئة الذي يعتبر على نطاق واسع الحد الادنى لاستيعاب ملايين الاشخاص الذي يدخلون سوق العمل كل عام. وشهد اقتصاد الصين نموا بنسبة 11.9 بالمئة في عام 2007 .
وكان انخفاض أسعار النفط الخام أكثر من 100 دولار للبرميل منذ وصولها الى الذروة في يوليو تموز عاملا رئيسيا في الضغط على الاسعار في كل من الصين واليابان.
ومن المرجح أن تبرز أرقام التضخم في أسعار المستهلكين في نوفمبر التي تصدر غدا الخميس التراجع الحاد في الضغوط على الاسعار مع تراجع تكلفة الطاقة والسلع الاولية تمشيا مع التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وأظهر مسح أجرته رويترز أن المحللين يتوقعون ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 3.0 بالمئة مقارنة مع عام سابق في انخفاض حاد عن أعلى مستوى في حوالي 12 شهرا الذي بلغه في فبراير شباط عند 8.7 بالمئة.
وهوت طلبيات المستثمرين الاجانب على الماكينات اليابانية 37.2 بالمئة في اكتوبر في ثاني أكبر انخفاض على على الاطلاق مما يظهر أن تهاوي الاسواق العالمية منذ منتصف سبتمبر ايلول اثر على النشاط الاقتصادي في شتى أنحاء العالم.
وذكرت صحيفة يوميوري يوم الاربعاء أن من المرجح أن تعلن الحكومة اليابانية هذا الشهر أكثر توقعاتها تشاؤما للاقتصاد في حوالي سبع سنوات قائلة ان الاحوال الاقتصادية تتدهور.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business