الأربعاء، ٣ سبتمبر ٢٠٠٨

بوش: سنفرج عن الاحتياطي النفطي الإستراتيجي حسب طلب الشركات

بوش: سنفرج عن الاحتياطي النفطي الإستراتيجي حسب طلب الشركات

Wed Sep 3, 2008 7:29pm GMT

باتون روج (لويزيانا) (رويترز) - قال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاربعاء انه سيجرى سحب النفط من الاحتياطي الاستراتيجي بناء على طلب الشركات التي تضررت من الاعصار جوستاف الذي ضرب خليج المكسيك ولويزيانا هذا الاسبوع.
وقال بوش للصحفيين في اشارة الى طلب من شركة سيتجو بتروليم كورب "تلقينا طلبا الليلة الماضية من شركة لها اعمال هنا في لويزيانا وقبلنا هذا الطلب."
واوضح بوش بعد تلقيه ايجازا عن جهود الاغاثة في لويزيانا "أفرج عن النفط من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي وسنواصل فعل ذلك بناء على طلب الشركات."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تباين أداء وول ستريت وسط مخاوف بشأن النمو العالمي

تباين أداء وول ستريت وسط مخاوف بشأن النمو العالمي

Wed Sep 3, 2008 8:30pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجع مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وناسداك يوم الاربعاء وسط مؤشرات على تزايد تباطوء النمو في الولايات المتحدة وباقي أنحاء العالم مما هز ثقة المستثمرين القلقين بالفعل بشأن توقعات انفاق المستهلكين وأرباح الشركات. في المقابل ارتفع مؤشر داو جونز مدعوما بأسهم هوم ديبو بعدما قال الرئيس التنفيذي لشركة متاجر تطوير المنازل ان التراجع في سوق الاسكان الامريكية ربما يقترب من نهايته الامر الذي دفع أسهم الشركة للارتفاع 4.5 في المئة. وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 17.51 نقطة أي ما يعادل 0.15 في المئة ليصل الى 11534.43 نقطة. وخسر مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 2.47 نقطة أو 0.19 في المئة مسجلا 1275.11 نقطة. وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 15.51 نقطة أو 0.66 في المئة الى 2333.73 نقطة. © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الحرب العالمية الثانية للمتصفحات تندلع مع "غوغل كروم"

الحرب العالمية الثانية للمتصفحات تندلع مع "غوغل كروم"
سي. إن. إن. العربية
3/9/2008

(CNN)- طرحت شركة "غوغل" متصفحها "كروم" الثلاثاء، معلنة حرباً عالمية جديدة في عالم متصفحات الإنترنت، خاصة مع منافستها كبرى الشركات العالمية في البرمجيات، مايكروسوفت بمتصفحها "إنترنت إكسبلورر."
لقد تغيرت الكثير من الأمور منذ عقد التسعينيات في القرن العشرين، عندما كان محرك البحث "ألتافيستا" Alta Vista الخيار الأول على الإنترنت التي كانت تعمل عبر خطوط الهاتف، وعندما بدأت الحرب العالمية الأولى للمتصفحات بين "نيتسكيب" Netscape و"إنترنت إكسبلورر."
والآن، أشعلت "غوغل" فتيل الحرب العالمية الثانية للمتصفحات، بالكشف عن متصفحها الجديد الذي أطلقت عليه اسم "كروم" Chrome.
دخلت "غوغل" بنسخة أولية "بيتا" من متصفحها "كروم" بعد أن مهدت له بكتيب هزلي يشرح الأسباب التي تجعله مختلفاً عن غيره من المتصفحات، وفقاً لموقع "بوب ساينس" على الإنترنت.
يتميز المتصفح "كروم" بعدم وجود القوائم المنسدلة، التي تضم خيارات "ملف" و"تحرير" وغيرها.
ويبدو البرنامج سهلاً وسلساً، ولكنه منبسط ومسطح بالنسبة لبرامج وأجهزة "أبل ماكنتوش" التي تتميز بأن بعض برامجها أقرب ما تكون إلى الثلاثية الأبعاد.
ويأخذ كروم صفحة من أنظمة التشغيل عن طريق تقسيم الأنشطة إلى أجزاء، وينتقل بها إلى صفحات جديدة.
وبطريقة مشابهة للطريقة التي يعمل بها نظامي التشغيل "ويندوز" و"ماك"، يعمل "كروم" من خلال تطبيق "جافا" أو "فلاش" أو غيرهما، ما يتيح للمستخدمين لإغلاق الصفحات الأخرى التي تضررت دون أن يؤثر على باقي الصفحات، وبالتالي لن تكون هناك حاجة لأن يعيد المستخدم تشغيل المتصفح من جديد في حال توقفه لأي سبب من الأسباب.
ويعتمد "كروم" على المصادر المفتوحة، مثله في ذلك مثل "فايرفوكس" و"موزيلاً"، ومؤخراً، مثل "سفاري"، ولذلك سيكون بإمكان المستخدمين تطوير أي أدوات أضافية خاصة بهم، وبالتالي تحسين استقرار البرنامج.
من ناحية أخرى، فإن خانة عناوين المواقع ستكون هي نفسها خانة البحث من خلال المتصفح، الذي لن يقوم يحتوي على سجل للمواقع التي تمت زيارتها، ولن يحتفظ بكلمات السر، كما ركز "كروم" على تكامل الوسائط الإعلامية مع أنظمة التشغيل.
لقد الحرب بين غوغل ومايكروسوفت منذ بعض الوقت، غير أن معركة المتصفحات ستكون أكثرها شدة على مايبدو.
في البداية، فشلت مايكروسوفت في شراء محرك البحث "ياهو" في اقتحامها لعالم الإنترنت، والآن تهاجم "غوغل" مكمن حياة مايكروسوفت، أي "إنترنت إكسبلورر"، الذي كان لوقت طويل الخيمة التي تظلل مايكروسوفت، التي دمجته مع نظام التشغيل "ويندوز"، ما أدى إلى رفع قضايا ضد الاحتكار ضد الشركة.
وربما لن تكون "أبل" في مأمن من هذه الحرب، ذلك أن الشائعات تتحدث عن "أندرويد" Android، وهو هاتف نقال سوف تنافس به جهاز "آي فون" iPhone من شركة أبل.
ولكن هل هذه الحروب تعد مقدمة لأن تنتقل "غوغل" إلى معارك من "الوزن الثقيل"، وأن تصبح شركة محتكرة، كما هو الحال مع أبل ومايكروسوفت، اللتين طالتهما العديد من قضايا الاحتكار؟

متصفح خاص بجوجل يستفيد من برنامج لأبل

متصفح خاص بجوجل يستفيد من برنامج لأبل

Wed Sep 3, 2008 7:01pm GMT

ماونتن فيو (كاليفورنيا) (رويترز) - قال مسؤولون في شركة جوجل يوم الثلاثاء إن برنامجا جديدا لتصفح الانترنت طورته الشركة صمم ليعمل بطريقة "غير مرئية" وسوف يشغل اي تطبيقات تعمل على برنامج التصفح سافاري الخاص بشركة أبل.
وقالت الشركة إن متصفح الانترنت الجديد المسمى جوجل كروم سيتاح للمستخدمين تحميله من الانترنت يوم الثلاثاء الساعة 1900 بتوقيت جرينتش. وكان طرح متصفح للانترنت من جانب جوجل خطوة متوقعة منذ فترة طويلة لمنافسة اكسبلورر الخاص بمايكروسوفت والمتصفح فايرفوكس الخاص بشركة موزيلا وغيرهما من برامج تصفح الانترنت.
وقال سوندار بيتشاي نائب رئيس شركة جوجل لادارة المنتجات في مؤتمر صحفي بمقر الشركة الرئيسي في ماونت فيو بولاية كاليفورنيا إن النسخة التجريبية من متصفح جوجل ستطرح بثلاث وأربعين لغة في 100 بلد.
وقال بيتشاي "اذا كنت تدير موقعا يعمل باستخدام أبل سافاري فسيعمل على خير ما يرام مع جوجل كروم."
وأضاف أن جوجل كروم يعتمد على برمجيات ويبكيت الخاصة بشركة أبل في معالجة صفحات الانترنت. كما استفاد من بعض الخصائص التي طورها مستخدمون للشبكة لبرنامج فايرفوكس الخاص بشركة موزيلا. وجوجل مساند رئيسي بالتمويل لشركة موزيلا.
وذكر مسؤولون في جوجل أن شيفرة كروم ستكون متاحة بالكامل للتحسين من أي مطورين اخرين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"جوجل" تطلق متصفحا إلكترونياً للإنترنت

"جوجل" تطلق متصفحا إلكترونياً للإنترنت

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/9/2008

تطلق مؤسسة "جوجل" الأمريكية العملاقة، صاحبة أكبر محرك بحث فى العالم على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت"، الثلاثاء متصفحا متعدد الموارد لمنافسة "إنترنت إكسبلورر" و"فايرفوكس".
والمتصفح الجديد جرى إعداده بحيث يكون أخف وأسرع، لتلبية جيل جديد من الطلبات الالكترونية متعددة الطرائق.وسيطلق هذا المتصفح الجديد -الذى سمى "كروم" - للاستخدام عبر نظام التشغيل الشهير "ويندوز" فى مائة دولة، على أن يستخدم وفقا لبرامج "ماك" و"لينوكس" فيما بعد.
وقال سوندار بيتشاى نائب رئيس قسم تدبير الإنتاج بمحرك البحث فى مدونة تابعة لجوجل "لقد أدركنا أننا فى حاجة إلى إعادة التفكير جذريا فى المتصفح". وأضاف "ما نطمح إليه هو قاعدة إنترنت حديثة ومتنوعة وشاملة".
ولدى "جوجل" تطبيقات منوعة مثل "وثائق" أو "خرائط"، ويسعى بالمتصفح الجيد إلى الاستفادة من التطور الكبير الذى شهده عالم الانترنت.
ويعد إطلاق النسخة بيتا (النسخة التجريبية) من متصفح كروم الثلاثاء آخر اقتحام لميدان الحواسيب الشخصية الذى يعتبر حكرا على شركة "مايكروسوفت"، حيث يسيطر برنامج "إنترنت إكسبلورر" التابع لمايكروسوفت على مجال التصفح الإلكترونى بنسبة 80 فى المائة.
أ ش أ

شركة كوكاكولا توسع نشاطها في الصين

شركة كوكاكولا توسع نشاطها في الصين
بي. بي. سي. العربية
3/9/2008

اعلنت شركة كوكا كولا عن خططها لشراء شركة "هايان" الصينية للمشروبات بمبلغ 2.4 مليار دولار، وذلك بهدف دعم وجود الشركة في السوق الصيني.
وتأتي الصفقة، التي لابد ان توافق عليها السلطات الصينية، في اطار سياسة تنتهجها كوكا كولا تقضي بتنويع انتاجها ليشمل مشروبات صحية مثل العصائر والمياه المعدنية.
وقال مهتار كينت رئيس فرع كوكا كولا في الصين ان هذه الصفقة تمثل "فرصة فريدة لتوسيع انشطة كوكا كولا في الصين، خاصة وان سوق العصائر ينمو بسرعة".
وسبق لشركة كوكا كولا ان قامت بشراء شركة العصائر الروسية "ملتون" في عام 2005، وشركة العصائر المكسيكية "نيكتار".
وستقدم شركة كوكا كولا مبلغ 1.6 دولارا مقابل السهم الواحد من شركة "هايان"، حسبما اعلنت كوكا كولا في بيان لها، وهو ما يمثل ثلاثة امثال القيمة السوقية للسهم.
وتبلغ حصة شركة "هايان" في سوق العصائر في الصين نحو 43% في الوقت الراهن.
وتأمل شركة كوكا كولا من الاستفادة من النمو السريع المتوقع في الطلب على العصائر في الصين، وذلك مع ارتفاع مستويات الدخول من جهة، وتزايد الاهتمام بالمشروبات الصحية من جهة اخرى.
ويتوقع محللون ان ينمو هذا السوق بمتوسط 10% سنويا، الامر الذي يمثل فرصا هائلة لتحقيق الارباح في السوق الصينية.

ليبسكي يرى مخاطر تحف النمو العالمي في 2008

ليبسكي يرى مخاطر تحف النمو العالمي في 2008

Wed Sep 3, 2008 6:27pm GMT

سانتياجو (رويترز) - قال جون ليبسكي النائب الاول للمدير العام لصندوق النقد الدولي في تصريحات لرويترز يوم الاربعاء ان هناك مخاطر بأن يأتي النمو العالمي دون نسبة 4.1 في المئة التي يتوقعها الصندوق للعام 2008.
وأبلغ ليبسكي رويترز خلال زيارة الى تشيلي لحضور منتدى عن صناديق الثروة السيادية "هناك دائما مخاطر لكننا لم نجتمع حقا لنضع اللمسات الاخيرة على (توقعاتنا للنمو)."
وأضاف "من الواضح أن هناك خطر استمرار تأثير ارتفاع اسعار السلع الاولية والطاقة والاضطراب المالي والتضخم الذي يصيب دولا مهمة واستمرار الاختلالات العالمية الكبيرة وان كانت تلك تتحرك في اتجاه ايجابي."
وكان صندوق النقد الدولي توقع نمو الاقتصاد العالمي 4.1 في المئة هذا العام لكن من المقرر ان يحدث توقعاته في اكتوبر تشرين الاول. وكان مسؤول مالي بمجموعة العشرين قال ان صندوق النقد خفض توقعاته الى 3.9 في المئة.
ومع بدء التباطؤ الحاد الذي يمر به الاقتصاد الامريكي في الانتقال الى مناطق أخرى قال مسؤول مجموعة العشرين الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الصندوق خفض أيضا توقعات النمو في 2009 الى 3.7 في المئة من 3.9 في المئة.
واوضح المسؤول ان الصندوق ترك توقعه للنمو الامريكي في 2008 دون تغيير عند 1.3 في المئة وقلص توقعه لمعد النمو في 2009 الى 0.7 في المئة من 0.8 في المئة لكنه كان اكثر تشاؤما في توقعاته الجديدة عن افاق الاقتصاد في منطقة اليورو.
وأضاف المسؤول أن الصندوق خفض توقعه لنمو منطقة اليورو هذا العام الى 1.4 في المئة من 1.7 في المئة بحسب توقعاته السابقة في يوليو تموز وقدر نمو 2009 عند 0.9 في المئة انخفاضا من 1.2 في المئة.
وقال ليبسكي "لا.. لا.. لم ننته بعد من ارقامنا" وأحجم عن الادلاء بمزيد من التفاصيل.
من سايمون جاردنر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق على انخفاض طفيف

عقود الخام الأمريكي تغلق على انخفاض طفيف

Wed Sep 3, 2008 7:01pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي يوم الاربعاء مع اكتساب الدولار قوة مقابل اليورو وسط مخاوف من تباطوء الاقتصادات والطلب على النفط بينما تواصل الشركات تقييم تأثير الاعصار جوستاف.
وتضافر للحد من الخسائر انتعاش حركته أسباب فنية قرب سعر 107.22 دولار وهو أدنى مستوى في معاملات يوم الاربعاء وقوة سعر البنزين تسليم أكتوبر تشرين الاول لاستمرار اغلاق مصافي تكرير في أعقاب جوستاف.
وهبط الخام تسليم أكتوبر في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 36 سنتا أي ما يعادل 0.33 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 109.35 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الاربعاء 107.22 دولار وأعلى سعر 110.30 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التضخم في روسيا كان خلال الأسبوع السابق 1ر0 بالمائة

التضخم في روسيا كان خلال الأسبوع السابق 1ر0 بالمائة

نوفوستي
2008 / 09 / 03

موسكو، 3 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. شكل التضخم في روسيا خلال الفترة 26 أغسطس ـ 1 سبتمبر من هذه السنة، 2008، كما جاء في بلاغ لهيئة الإحصاء الوطني الفدرالية، 1ر0 بالمائة، ومنذ بداية السنة ـ 7ر9 بالمائة.
وكان التضخم في سبتمبر عام 2007 على مستوى 8ر0 بالمائة، ومن بداية السنة ـ 7ر6 بالمائة.

انخفاض الأسهم الصينية لليوم الثالث على التوالي

انخفاض الأسهم الصينية لليوم الثالث على التوالي
شينخوا
2008-09-03

بكين 3 سبتمبر 2008 (شينخوا) انخفضت الاسهم الصينية لليوم الثالث على التوالى اليوم (الاربعاء) تقودها اسهم شركات انتاج الطاقة حيث تزايدت المخاوف من ان تنخفض اسعار الطاقة بصورة اكبر كما يقول المحللون.
انخفض مؤشر شانغهاى المجمع بمقدار 28.22 نقطة أو بنسبة 1.22 فى المائة ليقفل عند 2276.67 نقطة. وفى شنتشن، انخفضت البورصة بنسبة 2. 17 فى المائة أو بمقدار 164.81 نقطة لتقفل عند 7413.55 نقطة.
وارتفعت قيمة التداول المجمع لتصل الى 49.1 مليار يوان (7.2 مليار دولار امريكى) مقارنة باقصى انخفاض لها منذ 21 شهرا وبلغ 38.9 مليار يوان فى يوم التداول السابق.
وقد انخفضت اسعار 470 سهما وارتفعت اسعار 376 سهما فى بورصة شانغهاى وانخفضت اسعار 362 سهما وارتفعت اسعار 355 سهما فى شنتشن.

بورصة مصر تنتعش و"طلعت مصطفى" يصعد بعد يومين من الانخفاض

بورصة مصر تنتعش و"طلعت مصطفى" يصعد بعد يومين من الانخفاض
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/9/2008

كتبت: ياسمين سنبل، وكالات
انتعشت بورصة مصر لدى اغلاق تعاملات الاربعاء، لتعوض بعضا من خسائرها التى منيت بها على مدى جلستين متتاليتين بسبب الهبوط الحاد الذى كان قد أصاب سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة والذى أثرسلبا على الأداء العام للسوق.
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 1.96% نحو مستوى 8401.2 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار جنيه.
وطال النشاط مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليربح 1.58% مسجلا 1759.74نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن تعاملات الأربعاء شهدت نشاطا مكثفا لسهم "مجموعة طلعت مصطفى" القابضة على صعيد أحجام التداول بكمية اقتربت من نحو 64 مليون سهم فى جلسة واحدة، فيما ارتفع السهم خلال التعاملات بنسبة تجاوزت 30 % ليصل إلى 6.65 جنيه قبل أن يغلق عند 5.86 جنيه بارتفاع نسبته 9.3 % مقلصا مكاسبه بسبب عمليات جنى الأرباح.
وأضافوا أن سهم "طلعت مصطفى القابضة" كان المحرك الرئيسي لاتجاه السوق خلال تعاملات الاربعاء بعد التفاؤل الكبير الذى ساد أوساط المتعاملين عقب الإعلان عن تعيين المهندس طارق طلعت مصطفى رئيسا جديدا لمجلس إدارة الشركة خلفا لشقيقه هشام طلعت مصطفى.
وأشار الوسطاء إلى أن النشاط الكبير لسهم مجموعة طلعت مصطفى قاد أسهم قطاع الاسكان والعقارات لنشاط جماعي خلال التعاملات على رأسها أسهم المصريين فى الخارج للتنمية والاستثمار والمصريين للاسكان ومصر الجديدة للاسكان والقاهرة للاسكان والاهلى للتنمية والاستثمار ومدينة نصر للاسكان وهى الاسهم التى تشكل نسبة مؤثرة فى حركة مؤشر السوق.
ولفتوا إلى أن الأسهم الكبرى والقائدة شهدت ارتفاعات متباينة مما ساهم فى دعم حركة المؤشر خلال تعاملات الاربعاء، حيث ارتفعت اسهم "أوراسكوم للانشاء"، و"هيرميس" و"البنك التجاري الدولي"، و"المصرية للاتصالات"، فيما شهد سهم "أوراسكوم تليكوم" تراجعا طفيفا متأثرا بتراجع أرباح الشركة نصف السنوية.
وأوضح الوسطاء أن تعاملات الأربعاء شهدت عمليات شراء قوية فى بداية جلسة التداول خاصة من قبل المستثمرين الأفراد الذين استغلوا الارتفاعات الكبيرة فى أسعار الأسهم مع قرب نهاية جلسة التداول مستغلين آلية الشراء والبيع فى ذات الجلسة ليجنوا أرباح سريعة.
وكانت بورصة مصر واصلت اتجاهها الهبوطي للجلسة الثانية على التوالي لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء، مدفوعة بعمليات بيع مكثفة من قبل المستثمرين العرب والأجانب على أسهم منتقاه فى قطاع الشركات الكبرى والقيادية قابلها عمليات شراء من مستثمرين مصريين أفراد على أسهم الشركات الصغيرة والمضاربات.
"طلعت مصطفى" تعد بتسليم مشروعاتها في الموعد:
قالت مجموعة التطوير العقاري المصرية طلعت مصطفى الأربعاء إن جميع مشروعاتها القائمة ستسلم في الموعد المحدد، وتلقت المجموعة ضربة بعد اتهام رئيسها السابق في قضية قتل.
وقال طارق لقناة العربية التلفزيونية ومقرها دبي عبر الهاتف إن مواعيد تسليم المشروعات لا تزال كما هي وإن ما حدث لن يكون له أي تأثير.
وكانت المجموعة عينت الثلاثاء طارق طلعت مصطفى رئيسا وعضوا منتدبا لها ليحل محل شقيقه الاصغر هشام بعد فترة وجيزة من توجيه النائب العام الاتهام اليه باستئجار رجل لقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم في دبي في يوليو/ تموز 2008.
وهوت أسهم الشركة الثلاثاء 16 % لكنها ارتفعت الاربعاء لتصل الى 6.65 جنيه قبل ان تتراجع الى 6.02 جنيه للسهم الساعة 1004 بتوقيت جرينتش.
وتعكف مجموعة طلعت مصطفى على تطوير مشروعات من بينها مشروع /مدينتي/ وهي مدينة سكنية وتجارية كبيرة بضواحي القاهرة، وتقول ان المدينة ستكون قادرة على استيعاب 80 ألف شخص.
وجاءت أبرز خمس شركات إرتفاعا كالتالي، الشرقية الوطنية للأمن الغذائي 59.35 جنيه، معمل البرج القاهرة الطبى - معمل البرج 170.00 جنيه، شركة النصر للأعمال المدنية 45.65 جنيه، المصريين في الخارج للاستثمار والتنمية 63.90 جنيه، مجموعة طلعت مصطفى القابضة 5.86 جنيه
وعلى النقيض جاءت أعلى خمس شركات إنخفاضا كالتالي، جى . أم . سى للاستثمارات الصناعية و التجارية المالية 53.58 جنيه، الصناعات الكيماوية المصرية - كيما 72.73 جنيه، اكرومصر للشدات والسقلات المعدنية 49.37 جنيه، مصر لصناعة التبريد والتكييف - ميراكو 54.51 جنيه، بنك الاتحاد الوطنى - مصر 19.60 جنيه.
(الدولار يساوي 5.39 جنيه)

بي.إن.بي باريبا يخفض توقعه لسعر النفط إلى 113.10 دولار

بي.إن.بي باريبا يخفض توقعه لسعر النفط إلى 113.10 دولار

Wed Sep 3, 2008 5:17pm GMT

لندن (رويترز) - قال بي.ان.بي باريبا يوم الاربعاء انه خفض مبدئيا توقعه لسعر النفط الخام الامريكي في العام 2008 بواقع 10.80 دولار الى 113.10 دولار للبرميل.
وخفض البنك في تقريره المؤقت توقعه لسعر مزيج برنت هذا العام 10.20 دولار الى 112.20 دولار للبرميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البورصة السعودية تعتمد وحدات أصغر لتغير سعر السهم

البورصة السعودية تعتمد وحدات أصغر لتغير سعر السهم

Wed Sep 3, 2008 2:54pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت البورصة السعودية يوم الاربعاء انها ستعتمد هذا الشهر وحدات أصغر لتغير سعر السهم في خطوة تهدف الى تقديم صورة أفضل لما يعتبرها المستثمرون القيمة العادلة للاسهم.
ووحدة التغير المعمول بها حاليا في البورصة السعودية هي 0.25 ريال بصرف النظر عن سعر السهم.
وقالت البورصة على موقعها الالكتروني انه بموجب النظام الجديد الذي يبدأ سريانه من 13 سبتمبر أيلول سيسمح للمستثمرين بوحدة تغير 0.05 ريال للاسهم التي يقل سعرها عن 25 ريالا و0.10 ريال للاسهم في نطاق 25.10 ريال الى 50 ريالا.
أما الاسهم التي يتجاوز سعرها 50.25 ريال فيمكنها الارتفاع أو الانخفاض بمضاعفات 0.25 ريال.
وقالت البورصة ان النظام الجديد سيعكس تغيرات السعر والسيولة وأحجام التداول بصورة عملية أكثر.
وتراجع مؤشر السوق المالية السعودية أكثر من أربعة بالمئة في يوليو تموز بعدما أعلنت سوق الاسهم عن الخطة التي قال متعاملون ان المستثمرين فسروها تفسيرا سلبيا.
والمؤشر السعودي منخفض أكثر من 27 في المئة منذ 13 يناير كانون الثاني عندما صعد الى أعلى مستوياته في 18 شهرا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الذهب يغلق منخفضاً في أوروبا لصعود الدولار وضعف النفط

الذهب يغلق منخفضاً في أوروبا لصعود الدولار وضعف النفط

Wed Sep 3, 2008 4:18pm GMT

لندن (رويترز) - أغلق سعر الذهب للتسليم الفوري عند 799.10- 800.10 دولار للاوقية (الاونصة) في أوروبا يوم الاربعاء وذلك مقابل 804.90-806.25 دولار في أواخر معاملات نيويورك يوم الثلاثاء.
وهبط المعدن النفيس مع صعود الدولار الى أعلى مستوياته مقابل اليورو منذ يناير كانون الثاني وهبوط النفط باتجاه 107 دولارات للبرميل. لكن يعتقد أن مشتريات قوية من صناع الحلي تدعم السوق عند هذه المستويات.
وختمت الفضة معاملات اليوم على 12.78-12.84 دولار للاوقية نزولا من 13.04-13.10 دولار في السوق الامريكية.
وتراجع البلاتين الى 1384-1404 دولارات من 1392-1412 دولارا للاوقية متأثرا بضعف الطلب من شركات صناعة السيارات وقوة الدولار.
وسجل البلاديوم 282-290 دولارا للاوقية انخفاضا من 285.50-293.50 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم الأوروبية لمخاوف اقتصادية بشأن منطقة اليورو

تراجع الأسهم الأوروبية لمخاوف اقتصادية بشأن منطقة اليورو

Wed Sep 3, 2008 4:09pm GMT

باريس (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الاربعاء الى أدنى مستوى اغلاق لها في أسبوع وسط بيانات اقتصادية ضعيفة لمنطقة اليورو غذت المخاوف من ركود اقتصادي هناك.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.4 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1183.29 نقطة.
وأظهرت البيانات أن تراجع الاستثمار والاستهلاك الشخصي أفضى الى أول انكماش فصلي على الاطلاق في اقتصاد منطقة اليورو من ابريل نيسان الى يونيو حزيران في حين تنبيء مبيعات التجزئة في يوليو تموز وثقة قطاع الخدمات في أغسطس اب بمزيد من الضعف في المستقبل.
وهبطت أسهم شركات التكنولوجيا والشركات ذات الصلة بالمستهلك متأثرة بالمخاوف حيال توقعات منطقة اليورو.
وهبط سهم نوكيا 4.6 في المئة وال.في.ام.اتش 2.7 في المئة وينيليفر 3.3 في المئة ودانون 4.4 في المئة.
وقال رومين بوشر رئيس ادارة الاسهم لدى جروباما لادارة الاصول في باريس "المناخ الاقتصادي لايزال قاتما ولاسيما في منطقة اليورو حيث نحصل على سيل من الانباء السلبية. تعاني منطقة اليورو من التباطوء الامريكي بدرجة أكبر مما كانت الناس تظن أول الامر.
"المؤشرات الاقتصادية تأتي اما منسجمة مع التوقعات .. لكنها توقعات لركود .. أو أسوأ من المتوقع كما في حالة مبيعات التجزئة أو مستويات الاستثمار."
وهزت أنباء اغلاق صندوق تحوط مملوك جزئيا لشركة ليمان براذرز الامريكية ثقة المستثمرين ونالت من أسهم البنوك.
وتراجعت أسهم بي.ان.بي باريبا 0.8 في المئة ورويال بنك أوف سكوتلاند 1.7 في المئة.
وكانت أسهم شركات الطيران من أكبر الخاسرين متنازلة بذلك عن بعض مكاسبها السخية في الآونة الاخيرة والتي أوقد شرارتها تراجع أسعار النفط.
وقالت الرابطة الدولية للنقل الجوي اليوم ان صناعة الطيران العالمية بصدد خسارة قدرها 5.2 مليار دولار هذا العام و4.1 مليار دولار في 2009 بتأثير ارتفاع أسعار النفط.
وهبطت أسهم الخطوط الجوية البريطانية أربعة بالمئة وريان اير 3.8 في المئة واير فرانس-كيه.ال.ام واحدا بالمئة.
وتلقت أسهم شركات الطاقة ضربات هي الاخرى وتراجعت مع انخفاض أسعار النفط الخام. ونزل سهم ريبسول واحدا بالمئة وتوتال 2.3 في المئة.
ويتأهب المستثمرون لقرارات سعر الفائدة من بنك انجلترا والبنك المركزي الاوروبي يوم الخميس.
ومن المتوقع أن يبقي البنك المركزي الاوروبي تكاليف الاقتراض القياسية عند 4.25 في المئة الا أن التركيز سينصب على تصريحات رئيس البنك جان كلود تريشيه التي قد تعطي ملمحا بشأن اتجاه أسعار الفائدة.
وفي أنحار أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 2.1 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.7 في المئة.
وفقد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.8 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نهاية أسبوع حمراء بالرياض وسوق مصر تنجو بقفزة "طلعت مصطفى"

نهاية أسبوع حمراء بالرياض وسوق مصر تنجو بقفزة "طلعت مصطفى"


سي. إن. إن العربية
3/9/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- سيطر التراجع والتداولات "الرمضانية" على أداء الأسواق العربية الأربعاء، حيث سقطت معظم المؤشرات فريسة التراجع، وخاصة في السعودية وقطر ومسقط وأبوظبي، في حين خالفت كل من دبي والكويت هذا التوجه الخليجي.
وبينما تراجعت الأسواق العربية غير الخليجية بدورها، شهدت السوق المصرية مفاجأة كبيرة، تمثلت في الدخول القوي على سهم "مجموعة طلعت مصطفى" بما رفع السهم وأنقذه من تراجع محتم كان الجميع ينتظره بعد اتهام رئيس الشركة بالتورط في جريمة قتل.
فقد واصلت الأسهم السعودية انخفاضها لهذا الأسبوع، لتنهيه على خسائر، إذ أغلق المؤشر العام خاسرا 85.65 نقطة تعادل 0.99 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 8504 نقاط، بعد خسائر سهم "سابك" وقطاعات "الطاقة" و"المصارف" و"الصناعات البتروكيماوية."
وبلغت الكمية الإجمالية للتداولات أكثر من 66 مليون سهم، جرى تداولها من خلال ما يفوق 78 ألف صفقة، استثمر فيها 2.9 مليار ريال، ليصار بذلك إلى تسجيل قاع جديد للتداولات التي تراوح منذ فترة فوق مستوى ثلاثة مليارات ريال.
وبين 125 شركة جرى تداول أسهمها في السوق السعودية أغلقت 16 شركة على ارتفاع، على رأسها "الحكير" و"صناعة الورق" و"أسمنت الجنوبية،" في حين تعرضت أسهم 87 شركة للتراجع، في مقدمتها "اتحاد الاتصالات و"بنك الجزيرة" و"العربي الوطني، وحافظت 22 شركة على أسعار إغلاقها السابقة.
قطاعيا، اقتصرت المكاسب على مؤشر "الاستثمار الصناعي" بينما تراجعت سائر المؤشرات، وسجلت قطاعات "الفنادق والسياحة" و"الطاقة والمرافق الخدمية" و"الإعلام والنشر" أكبر الخسائر.
وفي أبرز الأخبار، أعلنت شركة السوق المالية السعودية عن البدء في تطبيق وحدة تغير سعر السهم الجديدة وذلك ابتداء من السبت المقبل.
كما أعلن مدير عام الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، حمود بن عبدالعزيز العجلان، بأن الشركة استلمت الأربعاء ناقلة النفط العملاقة "جنا" والتي تم بناؤها في أحواض شركة هيونداي بكوريا الجنوبية، بتكلفة قدرها حوالي 460 مليون ريال.
وفي الكويت، ارتفع مؤشر سوق الأوراق المالية 54 نقطة تعادل 0.39 في المائة من قيمته، ليغلق عند 14083 نقطة مع نهاية التداولات، بينما ارتفع المؤشر الوزني قرابة خمس نقاط إلى 705 نقاط.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 183 مليون سهم بقيمة 111 مليون دينار كويتي موزعة على 5357 صفقة نقدية، كان لأسهم " مجموعة الصفوة القابضة" و"منا القابضة" و"الوطنية العقارية" و"اكتتاب القابضة" و"السور لتسويق الوقود" النصيب الأكبر منها. وارتفعت مؤشرات ستة قطاعات من أصل ثمانية حيث سجل مؤشر "الصناعة" أعلى ارتفاع أمام "الشركات غير الكويتية" و"العقار" في حين اقتصرت الخسائر على "التأمين" و"الخدمات."
وحقق سهم شركة "منا القابضة" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، متقدماً على "تبريد" و"النخيل" في حين تعرضت أسهم "وثاق للتأمين التكافلي" و"برقان غروب" و"داماك الكويت" لأكبر الخسائر.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن متعاملين في السوق شكواهم من انحدار مجريات التداولات في ظل الغياب المنظم من جانب كبريات المجموعات الاستثمارية، وقال بعضهم إن خسائر الأسبوعين الماضيين تجاوزت إمكانياتهم المالية لاسيما بعد "تجفيف منابع التمويل من بنوك وشركات كانت تقرض من يريد قبل قرارات بنك الكويت المركزي الأخيرة.
وفي الكويت، أعلنت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار ما يفيد بقيامها بالاستحواذ على 24.5 في المائة من شركة "كابيتل العربية للتمويل والاستثمار" وهى شركة متخصصة في الاستثمار العقاري وتستثمر في السوق السعودي.
أما في الإمارات، فقد أضاف المؤشر 33 نقطة إلى رصيده، ليغلق صاعداً إلى مستوى 4749 نقطة تقريباً، بزيادة 0.70 في المائة من قيمته، في حين سيطرت التداولات "الرمضانية" على نشاط السوق، إذ لم تتجاوز 309 ملايين درهم مقابل 89 مليون سهم.
وشهدت الجلسة عودة سهم "إعمار" إلى ما فوق حاجز تسعة دراهم، بعدما أغلق عند 9.07 بصعود يعادل 0.78 في المائة من قيمته، وتصدر السهم قائمة الشركات النشطة، إلى جانب "مصرف عجمان" و"سوق دبي المالي" و"العربية للطيران" و"الخليج للملاحة" وقد راوح السهمان الأخيران مكانهما، بينما تقدمت سائر الأسهم سعرياً.
وحصدت أسهم "الفردوس" و"الوطنية للتأمين" و"أملاك" أكبر المكاسب السعرية، في حين تعرضت أسهم "اكتتاب" و"الاتحاد العقارية" و"تمويل" لأكبر الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلن بنك دبي الإسلامي، أنه بالشراكة مع "الأردن دبي كابيتال" و"دبي انترناشيونال كابيتال" بصدد توقيع اتفاق استثمار مع بنك الإنماء الصناعي الأردني، حيث سيستحوذ على 52 في المائة من الأسهم لإطلاقه من جديد بمثابة مصرف تمويلي إسلامي.
أما في أبوظبي، فقد أغلق المؤشر على تراجع طفيف، لم يتجاوز 6.62 نقطة تعادل 0.15 في المائة من قيمته، لينهي الجلسة عند مستوى 4344 نقطة، مع تداولات بلغت 334 مليون درهم مقابل 76 مليون سهم.
وبصورة عامة، فقد ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي خلال جلسة تداول الأربعاء بنسبة 0.24 في المائة، ليغلق على مستوى 5276 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 1.82 مليار درهم لتصل إلى 745.82 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 58 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 29 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 18 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
وسجل سهم "فودكو القابضة" أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 4.88 درهم مسجلا خسارة بنسبة 9.63 في المائة، تلاه سهم "الإمارات للقيادة الذي انخفض بنسبة 9.13 في المائة. وتراجع المؤشر القطري من جهته 130 نقطة تعادل 1.25 في المائة من قيمته، ليغلق عند 10245 نقطة، في وقت سجلت فيه التداولات 417 مليون ريال مقابل 7.5 ملايين سهم، مع ضغط بيعي على أسهم "ناقلات" و"المصرف" و"الخليج الدولية" وسهم "صناعات قطر" الثقيل الوزن.
وخسر المؤشر البحريني عشر نقاط ليغلق متراجعاً إلى مستوى 2637 نقطة، فاقداً 0.40 في المائة من قيمته، بينما خسر المؤشر العُماني 217 نقطة، ليغلق عند 9189 نقطة، متابعاً حركة تصحيحاته العنيفة.
وتراجع المؤشر الأردني إلى مستوى 4313 نقطة، خاسراً 1.68 في المائة من قيمته، بينما تراجع المؤشر الفلسطيني إلى حاجز 652 نقطة، بخسارة 1.13 في المائة من قيمته، واختار المؤشر التونسي بدوره أن يغلق على خسارة، فأقفل فاقداً 0.13 في المائة من قيمته، ليعود إلى حاجز 3287 نقطة.
أما في مصر، فقد خالف المؤشر كل التوقعات التي كانت تتوقع تسجيله خسائر فادحة من خلال تراجع سهم "مجموعة طلعت مصطفى" بعد اتهام رئيس الشركة، هشام طلعت مصطفى، بالضلوع في جريمة قتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، غير أن السهم أغلق رابحاً 9.33 في المائة من قيمته، إثر تدخل من محافظ قوية تحمل السهم لم تكن ترغب برؤيته يتراجع، رغم حصول ذلك مطلع الجلسة.
وكان لمسارعة الشركة الثلاثاء إلى عقد اجتماع طارئ وتعيين طارق طلعت مصطفى رئيساً لمجلس الإدارة وعضواً منتدباً لها دور أيضاً في طمأنة بعض المستثمرين، فكسب مؤشر CASE 30 1.96 في المائة من قيمته ليغلق عند مستوى 8401 نقطة، مدعوماً بصعود أسهم أخرى أيضاً، على رأس "أوراسكوم للإنشاء."

صعود طلعت مصطفى المصرية وسط إقبال على الأسهم الرخيصة

صعود طلعت مصطفى المصرية وسط إقبال على الأسهم الرخيصة

Wed Sep 3, 2008 1:21pm GMT

القاهرة (رويترز) - حققت أسهم مجموعة طلعت مصطفى أكبر ارتفاع في اسبوعين يوم الاربعاء لترفع مؤشر كيس 30 القياسي للبورصة المصرية مع بحث المستثمرين عن صفقات جيدة بأسعار بخسة.
وهوت أسهم أكبر شركة تطوير عقاري في مصر من حيث القيمة السوقية بنسبة 16 بالمئة يوم الثلاثاء وهو اليوم الذي وجه فيه النائب العام الاتهام إلى الرئيس السابق للمجموعة هشام طلعت مصطفى في جريمة قتل.
وأعلنت الشركة يوم الثلاثاء أن طارق طلعت مصطفى حل محل شقيقه هشام في رئاسة الشركة.
وصعد سهم الشركة بنسبة 4.48 بالمئة إلى 5.6 جنيه مصري (1.02 دولار) اليوم منهيا انخفاضا على مدى جلستين. وخسر السهم نحو 50 بالمئة هذا العام حتى اغلاق يوم الثلاثاء.
وساعد سهم طلعت مصطفى في ارتفاع مؤشر كيس 30 بنسبة 1.96 بالمئة إلى 8401.2 نقطة.
وقال كريم حسني المتعامل لدى الفراعنة لتداول الاوراق المالية "الأسوأ حدث بالفعل. انها شركة غنية بالاصول وأسهمها أرخص من شركات التطوير العقاري الاخرى."
ويجري تداول سهم طلعت مصطفى وهو ثالث أسوأ الاسهم اداء هذا العام على مؤشر كيس 30 بما يوازي 4.53 مثل أرباحها في عام 2007 مقارنة مع متوسط للقطاع يبلغ 18.07 مثل بحسب بيانات جمعتها رويترز.
وقفزت أسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة بنسبة 4.43 بالمئة إلى 352 جنيها.
وانخفض السهم حوالي 28 بالمئة منذ بلغ أعلى مستوى خلال العام عند 485 جنيها في 22 ابريل نيسان.
وقال هاشم غنيم الرئيس التنفيذي للنور لتداول الاوراق المالية بالقاهرة "انه ليس سعرا سيئا في الوقت الحالي. لا يزال هناك كثير من النمو وأنشطتهم متنوعة بشكل جيد."
وتشير بيانات لرويترز إلى أن اسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة يجري تداولها عند مستوى 44 ر12 مثل أرباحها في عام 2007 مقارنة مع متوسط للقطاع يبلغ 17.74 مثل.
وزاد مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة 1.43 بالمئة إلى 730.98 نقطة كما صعد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 1.67 بالمئة إلى 403.68 جنيه.
(الدولار يساوي 5.39 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يواصل الصعود وتراجع اليورو بعد بيانات أوروبية ضعيفة

الدولار يواصل الصعود وتراجع اليورو بعد بيانات أوروبية ضعيفة

Wed Sep 3, 2008 12:49pm GMT

لندن (رويترز) - تراجع اليورو يوم الاربعاء الى أدنى مستوى في ثمانية أشهر بعدما غذى انخفاض مبيعات التجزئة بمنطقة اليورو وأرقام تؤكد نموا سلبيا احتمالا بأن تكون المنطقة تتجه الى الركود.
وساعدت تلك الارقام الدولار على مواصلة مكاسبه حيث صعدت العملة الامريكية الى أعلى مستوى في 11 شهرا مقابل سلة عملات رئيسية مع تزايد ثقة المستثمرين في الدولار وسط تباطؤ الاقتصاد العالمي.
وأكدت الاحصائيات انكماش اقتصاد منطقة اليورو 0.2 بالمئة في الربع الثاني مقارنة مع الربع الاول ليسجل أول انخفاض فصلي منذ بدء تسجيل البيانات في عام 1995.
وعلاوة على الانخفاض المفاجيء في مبيعات التجزئة بالمنطقة عززت تلك البيانات وجهة النظر القائلة بأن النمو يتباطأ مع تأثير الضغوط التضخمية على الاقتصاد.
وتراجع اليورو بعد اعلان تلك الارقام الى 1.4386 دولار مسجلا أدنى مستوى يناير كانون الثاني مقتربا من 1.3643 دولار وهو أدنى مستوى له مقابل العملة الامريكية في عام.
وارتفع مؤشر الدولار الذي يتابع العملة الامريكية مقابل سلة عملات رئيسية أكثر من 0.7 بالمئة الى أعلى مستوى في 11 شهرا مسجلا 78.651.
واستقر الدولار مقابل الين عند 108.65 ين لكن صعوده بصفة عامة واصل الضغط على الجنيه الاسترليني الذي تراجع الى أدنى مستوى في عامين ونصف عام بسبب استمرار التكهنات بأن الاقتصاد البريطاني يتجه أيضا نحو الركود.
وتراجع الاسترليني الى 1.6779 دولار ليفقد اكثر من سنت ويصل الى أدنى مستوى منذ ابريل نيسان عام 2006 قبل أن يتعافى الى 1.7720 دولار الساعة 1055 بتوقيت جرينتش بعد بيانات أظهرت تحسنا في قطاع الخدمات البريطاني.
وتراجع كل من الدولار الاسترالي والنيوزيلندي أكثر من واحد بالمئة الى أدنى مستويات في عام مقابل الدولار الامريكي حيث تعرض الدولار الاسترالي لضغوط بعد بيانات أظهرت تباطؤا أكبر من المتوقع في نمو الاقتصاد الاسترالي في الربع الثاني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح "كريدى أجريكول" النصف سنوية بدعم من نمو صافي العائد المصرفي بنسبة 8.5%

ارتفاع أرباح "كريدى أجريكول" النصف سنوية بدعم من نمو صافي العائد المصرفي بنسبة 8.5%

مباشر
الاربعاء 3 سبتمبر 2008 3:15 م

أظهرت نتائج أعمال بنك كريدي أجريكول _ مصر خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 تحقيق ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 1.9% حيث حققت صافي ربح قدره 215.49 مليون جنيه مقارنة بنحو 211.543 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
قائمة الدخل المجمعة
دعم من نمو ارباح البنك النصف سنوية نمو صافي العائد المصرفي من 245.874 مليون جنية الي 266.903 مليون جنيه بارتفاع قدره 8.5% حيث حقق 650.409 مليون جنية عائد متحقق من القروض والارصدة لدى البنوك الاخرى و 92.845 مليون جنية عائد اذون الخزانة والسندات وتزامن ذلك مع ارتفاع تكلفة الوادئع والاقتراض بنسبة 30% فارتفع من 366.164 مليون جنية الى 476.351 مليون جنية .
كما اظهرت قائمة الدخل المجمعة زيادة عمولات و اتعاب الخدمات المصرفية من 91.113 مليون جنية الي 104.911 مليون جنيه بنمو يبلغ 15.1% و بلغت ارباح بيع الاستثمارات المالية 28.836 مليون جنية وايرادات العمليات الاخري 907 مليون جنيه و نمت ارباح عمليات النقد الاجنبي من 33.238 مليون جنية الى 62.379 مليون جنيه بينما تراجعت توزيعات الاسهم ووثائق الاستثمار من 17.763 مليون جنية الى 3.968 مليون جنية .ليرتفع صافى ارباح النشاط من 413.630 مليون جنية الى 468.959 مليون جنية بنسبة بلغت 13.3%.
وتاثرت نتائج اعمال البنك بارتفاع المصروفات الادارية و العمومية و الاهلاك من 200.547 مليون جنية 239.69 مليون جنيه بزيادة قدرها 19.5% في حين بلغت المخصصات 20.743 مليون جنيه و لم تتجاوز الارباح غير المتعلقة بالنشاط 68 الف جنيه و الضرائب المؤجلة 1.893 مليون جنيه وارتفعت خسائر فروق تقييم استثمارات مالية اخرى من1.751 مليون جنية الى 14.586 مليون جنية .ليرتفع صافى ارباح الفترة من 211.543 مليون جنية الى 215.490 مليون جنية وبالتالى يرتفع نصيب السهم فى صافى ارباح الفترة من 0.737 الى 0.751 جنية للسهم
المركز المالي
ارتفع اجمالي الاصول المصرفية من 21.521 مليار جنيه في 31ديسمبر2007 الي 22.253 مليار جنيه في 30يونيو 2008 و ذلك بعد ارتفاع صافي قروض العملاء والبنوك ( بعد خصم المخصص والعوئد المجنبة ) بنسبة 45.3% لتصل الي 6.776 مليار جنيه مقارنة بنحو 4.662 مليار .
كما ارتفعت اجمالى الالتزامات وحقوق المساهمين من 21.521 مليار جنية الى 22.253 مليار جنية حيث ارتفعت اجمالى الالتزامات من 19.947 مليار جنية الى 20.464 مليار جنية وذلك بعد ارتفاع ودائع العملاء من 18.735 مليار جنية الى 19.429 مليار جنية ولم يحدث اى تغير فى حقوق المساهمين حيث مثل نحو 1.573 مليار جنية
يبلغ راس المال المصدر والمدفوع 1.148 مليار جنية والاحتياطيات 162.248 مليون جنيةوالارباح المحتجزة 262.906 مليون جنية .
هيرمس تبقى على السعر العادل لسهم اجريكول عند 27.1 جنية
في دراسة حديثة للمجموعة المالية هيرمس أبقت فيها على السعر العادل لسهم " بنك كريدي أجريكول _ مصر" عند 27.1 جنيه بارتفاع قدره 85.6% عن السعر السوقي للدراسة وقت التقرير والبالغ (14.6جنيه), وأوصت هيرمس بالحياد على كلاً من المديين القصير والطويل .
وتوقعت هيرمس أن تصل ربحية السهم إلى 1.54 جنيه بنهاية 2008 وصولاً إلى 1.83 جنيه في 2009 وصولاً إلى 2.3 جنيه بحلول 2010 ,كما توقعت أن تصل القيمة الدفترية للسهم إلى 7 جنيهات في 2008 وأن تصل إلى 7.48 جنيه في 2009 .
وقالت الدراسة :" بأن مضاعف ربحية السهم سيصل إلى 9.47 مرة بنهاية 2008 وصولاً إلى 6.36 مرة فى 2010 ,كما توقعت أن يصل مضاعف القيمة الدفترية إلى 2.1 مرة في 2008 وأن يصل إلى 1.7 مرة فى 2010 .
أظهرت القوائم المالية للبنك خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق البنك صافي ربح بلغ 107.458 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 15.1% مقارنة بصافي ربح بلغ 93.325 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
يُذكر أن نتائج أعمال البنك خلال عام 2007 قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 523.943 مليون جنيه مقارنة بنحو 20.655 مليون جنيه عن عام 2006 .


56% نمو فى مبيعات "أكرو مصر للشدات" يدفعها لتحقيق 15.378 مليون جنيه أرباح نصف سنوية

56% نمو فى مبيعات "أكرو مصر للشدات" يدفعها لتحقيق 15.378 مليون جنيه أرباح نصف سنوية

مباشر
الاربعاء 3 سبتمبر 2008 1:20 م

أظهرت نتائج أعمال شركة "أكرو مصر للشدات والسقالات المعدنية" خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهى في 30 يونيو 2008 نموا في صافي الأرباح بنسبة 71.9% حيث حققت صافي ربح قدره 15.378 مليون جنية مقارنة بنحو 8.943 مليون جنية عن النصف الأول لعام 2007 .
دعم من ارتفاع أرباح الشركة خلال النصف الأول من العام الحالى ارتفاع صافي المبيعات من 57.328 مليون جنيه إلى 89.475 مليون جنيه بنسبة نمو بلغت 56% وسجلت إيرادات التشغيل الأخرى ( قسم الايجار ) 3.324 مليون جنيه مقارنة بنحو 1.912 مليون جنية بزيادة قدرها 73.8% متزامنا مع زيادة تكلفة المبيعات بنسبة 54.4% لتصل إلى 67.988 مليون جنيه مقارنة بنحو 44.027 مليون جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 15.214 مليون جنيه الي 24.812 مليون جنيه .
تأثرت نتائج الأعمال بعاملين أساسيين هما:
- نمو إجمالي المصروفات من 6.698 مليون جنية الي 10.202 مليون جنيه حيث بلغت المصروفات العمومية والادارية 3.914 مليون جنيه والخسائر الرأسمالية 157.091 الف جنية والمصرفات التمويلية ارتفعت من 1.819 الى 3.697 مليون جنية بينما بلغت المخصصات لأعضاء مجلس الإدارة 120 الف جنية والمخصصات بخلاف الاهلاك 1.065 مليون جنية وحققت الشركة 1.248 مليون جنية خسارة من بيع وتقييم عملة .
- ارتفاع إجمالي الإيرادات الأخرى من 428 ألف جنية إلى 768 ألف جنيه وبالتالى ارتفع صافي الأرباح من 8.943 مليون جنيه إلى 15.378 مليون جنيه .
يذكر أن شركة أكرو مصر للشدات قامت مؤخرا بزيادة رأس المال من 27 مليون جنيه إلى 33.75 مليون جنيه بزيادة قدرها 6.75 مليون جنيه موزعة على 675 ألف سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيه للسهم الواحد .

رئيس مجموعة طلعت مصطفى الجديد يقول جميع المشروعات ستسلم في الموعد

رئيس مجموعة طلعت مصطفى الجديد يقول جميع المشروعات ستسلم في الموعد

Wed Sep 3, 2008 1:35pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت مجموعة التطوير العقاري المصرية طلعت مصطفى يوم الاربعاء ان جميع مشروعاتها القائمة ستسلم في الموعد المحدد.
وتلقت المجموعة ضربة بعد اتهام رئيسها السابق في قضية قتل.
وعينت المجموعة يوم الثلاثاء طارق طلعت مصطفى رئيسا وعضوا منتدبا لها ليحل محل شقيقه الأصغر هشام بعد فترة وجيزة من توجيه النائب العام الاتهام اليه باستئجار رجل لقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم في دبي.
وصرح طارق للصحفيين في مقر المجموعة بالقاهرة بأن أعمال المجموعة لن تتأثر لان تلك الامور الشخصية لا تؤثر في المؤسسات الكبيرة.
وعبر عن اعتقاده في أن الناس يثقون في العلامة التجارية للمجموعة وأنه لم يسبق أن تمت اعادة وحدة سكنية واحدة بنتها.
وقال طارق الذي يرأس لجنة الاسكان بمجلس الشعب المصري لقناة العربية التلفزيونية ومقرها دبي في وقت سابق يوم الاربعاء ان مواعيد تسليم المشروعات القائمة لا تزال كما هي.
وهوت أسهم الشركة يوم الثلاثاء 16 بالمئة لكنها ارتفعت يوم الاربعاء لتصل الى 6.65 جنيه (1.23 دولار) قبل ان تغلق على ارتفاع بلغ 4.5 بالمئة الى 5.6 جنيه.
واعتبر الشقيق الاكبر أن تعافي سعر السهم يظهر ثقة المستثمرين في الادارة الجديدة.
وفاجأ توجيه الاتهام لهشام الملياردير والسياسي البارز بالحزب الوطني الديمقراطي الحاكم كثيرا من المصريين الذين يعتقدون أن كبار رجال الاعمال ومسؤولي الحزب الحاكم في حصانة من المحاكمة.
وكتبت مجلة المصور الاسبوعية الحكومية في عنوان رئيسي "لا حصانة لفساد أو لصاحب نفوذ وثروة" .
ودافع الرئيس الجديد للمجموعة عن شقيقه قائلا ان المحاكمة ستظهر براءته.
وقال للصحفيين انه متفائل بأن الامور ستتضح خلال التحقيقات وستثبت براءته من التهم.
واتهم النائب العام هشام بدفع مليوني دولار لضابط الشرطة السابق محسن السكري لقتل تميم في يوليو تموز.
وتعكف مجموعة طلعت مصطفى على تطوير مشروعات من بينها مشروع (مدينتي) وهي مدينة سكنية وتجارية كبيرة بضواحي القاهرة. وتقول ان المدينة ستكون قادرة على استيعاب 80 ألف شخص.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيرمس تُحدد السعر العادل لـ "بنك التعمير والإسكان" عند 38.8 جنيه مع توصية بالشراء

هيرمس تُحدد السعر العادل لـ "بنك التعمير والإسكان" عند 38.8 جنيه مع توصية بالشراء

خاص مباشر
الاربعاء 3 سبتمبر 2008 12:55 م
حددت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل لسهم "بنك التعمير والإسكان" عند 38.8 جنيه بارتفاع قدره 57% عن السعر السوقي للسهم والبالغ وقت الدراسة 24.7 جنيه ,وأوصت هيرمس بشراء السهم على كلاً من المديين البعيد والقصير.
وأشارت هيرمس إلى نمو صافي أرباح البنك خلال الربع الثاني من العام الجاري بمعدل نمو سنوي قدره 41% ليبلغ 60 مليون جنيه وبانخفاض قدره 6% عن توقعات هيرمس فيما فاق صافي الدخل البنكي توقعات هيرمس بمقدار 8% حيث نما بمقدار 22% ، وأرجعت هيرمس ذلك إلى الارتفاع في دخل الفائدة الصافي وغياب تكلفة مخصص فقدان القرض مقابل 10 مليون جنيه مصري المحصليين في الربع الثاني من 2007.
وقالت هيرمس :" بأن ارتفاع صافي دخل الفوائد بمعدل نمو سنوي 66% بزيادة 5% عن توقعات هيرمس قاد تطور صافي الدخل من 137 نقطة أساسية إلى 304 نقطة أساسية وذلك بعد توسع فترة الأصول بمعدل نمو سنوي 154 نقطة أساسية . وأشارت أيضاً إلى توسع أرباح الأصول بمعدل نمو سنوي 14% فيما نما صافي دخل العمولات بمقدار 6% . فيما قُدر دخل مشروعات الإسكان بنسبة 15% من نمو الدخل الكلي المقدر ب 22% .
وأشار التقرير إلى نمو تكاليف العمليات بمقدار 31% دافعة معدل الدخل للتكلفة بمقدار 51% بدلاً من 47% في الربع الثاني من 2007 وليفوق توقعات هيرمس بمقدار 16% ولكن من المتوقع أن ينخفض ذلك المعدل بنهاية 2008 ، وترجع تلك التكلفة المرتفعة إلى نفقات إعادة الهيكلة المستمرة .
فيما نمت صافي القروض بمعدل نمو سنوي قدره 18% ليبلغ 5 مليار جنيه بانخفاض قدره 5% عن توقعات هيرمس ، وذكر التقرير استمرار البنك في خسارة التمويل المتعلق بالإسكان قصير الأجل بمقدار 3.8 مليار جنيه أى بنسبة 32% من الأصول الكلية لسبتمبر 2007 . فيما ظل معدل الإيداع للقروض مرتفعاً بمقدار 100% . ومن المتوقع أن ترفع الإدارة من رأس المال قبل نهاية السنة وذلك لتمويل النمو المتوقع في قروض الرهن العقاري ومن الممكن أن يشترك مساهمين جدد في تلك الزيادة .
وأظهرت نتائج أعمال البنك غير المجمعة خلال النصف الأول من العام المالي 2008 ارتفاع صافي أرباح البنك قبل الضرائب بمعدل 43.5% حيث سجل صافي ربح قدره 121.317 مليون جنيه مقارنةً بنحو 84.54 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 ,وكانت نتائج أعمال البنك غير المجمعة خلال الربع الأول قد أظهرت تحقيق البنك صافي ربح قبل الضرائب بلغ 61.398 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 46% مقارنةً بصافي ربح بلغ 42.038 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
وكانت شركة برايم القابضة قد ححدت القيمة المستهدفة لبنك التعمير والإسكان عند 56 جنيهاً في الوقت الذي بلغ فيه سعر السهم بالسوق وقت إجراء التقييم 39 جنيها وبالتالي أعطت توصية بالشراء القوي لأسهم البنك.
وعلى صعيد آخر .. توقع محمد الإتربى نائب رئيس مجلس الإدارة بالبنك العقاري المصري العربي انتهاء عملية الدمج الاختيار بين "العقاري" وبنك الإسكان والتعمير خلال العام المقبل 2009 مؤكدًا الانتهاء من إعداد جميع الدراسات النافية للجهالة التى تقيم وضع البنكين من جميع النواحى.

مفوضية الإشراف المالي ترسل تقارير للسلطات ضد كل من ينشر شائعات في الأسواق

مفوضية الإشراف المالي ترسل تقارير للسلطات ضد كل من ينشر شائعات في الأسواق
يونهاب
3/9/2008

سيئول، 3 سبتمبر (يونهاب) - ذكرت لجنة المراقبة المالية الكورية الجنوبية يوم الأربعاء أنها لن تتهاون مع أي تقارير كاذبة أو إشاعات تتسبب في حدوث تذبذب في أسواق الأسهم.
وطبقاً لما ذكرته مفوضية الإشراف المالي فإن التقارير التي لا أساس لها من الصحة أو انتشار شائعات يمكن أن تتسبب في معاناة شركة ما من انهيار الاعتمادية أو هدف للاستحواذ عليها بدأت تنتشر بصورة سريعة وسط المستثمرين وعملت على إحداث ضرر بنظم السوق المالية.
تجدر الإشارة إلى أن أهم مؤشر الأسواق المالية بالبلاد، كوسبي ، انخفض يوم الثلاثاء إلى أدنى مستوى له منذ 18 شهراً وذلك بعد مخاوف حدوث انهيار كبير في قيمة الوون مقابل الدولار الأمريكي واحتمال مواجهة رابع أكبر اقتصاد في آسيا لأزمة مالية. وذكرت المفوضية إنها سترسل تقرير إلى الجهات المختصة حول أي جهة متورطة في فبركة ونشر شائعات وتقارير غير صحيحة لتقديم العقاب المناسب.

تقلبات صرف العملات الاجنبية تصل أعلى مستوى منذ أزمة النقد الاجنبي

تقلبات صرف العملات الاجنبية تصل أعلى مستوى منذ أزمة النقد الاجنبي
يونهاب
3/9/2008

سيئول، 3 سبتمبر(يونهاب) - اتضح بان نسبة تقلبات صرف العملات الاجنبية في الربع الثالث للعام وصلت الى أعلى مستوى لها منذ أزمة النقد الاجنبي عام 1998.
واشار المحللون الى امكانية دخول مجموعات مضاربة نظرا لظهور نسبة عالية من تقلبات الصرف مع ميولها الى اتجاه معين.
* توسيع نسبة تقلبات صرف العملات:
وفقا لما ذكره بنك كوريا المركزي يوم الاربعاء، وصل المعدل اليومي لنسبة تقلبات صرف العملات في الربع الثالث للعام الجاري الى 0.54% بعد ان كان 0.41% في الربع الاول و0.47% في الربع الثاني وهو ضعف نسبة الـ0.25% التي وصلتها في نفس الفترة في العام الماضي.
وتعتبر نسبة تقلبات صرف العملات في الربع الثالث الأعلى منذ أن وصلت النسبة الى 0.84% في الربع الثالث عام 1988 الذي مرت فيه كوريا بازمة النقد الاجنبي .
ومن المتوقع ان يرتفع اجمالي نسبة تقلبات صرف العملات في الربع الثالث، الذي تبقى شهرا لاكماله، اكثر من الوضع الحالي.
يشار الى ان نسبة تقلبات الصرف الاجنبي وصلت الى 0.12% في الربع الثالث عام 1997 ثم قفزت الى 3.24% في الربع الرابع متأثرة بأزمة النقد الاجنبي. وسجلت 1.91% في الربع الاول و0.82% في الربع الثاني، 0.84% في الربع الثالث عام 1998 وانخفضت الى 0.50% في الربع الرابع واستقرت في 0.38% في الربع الاول عام 1999.
وحسب نسبة كل ربع ثالث من السنوات الاخيرة، وصلت عام 2000 الى 0.18%، و0.27% عام 2001، و0.40% عام 2002، و0.19% عام 2003م، و0.20% عام 2004م و0.36% عام 2005م و0.23% عام 2006م.
واتضح بان نسبة صرف العملة الكورية في الربع الثاني عالية مقارنة مع عملات الدول الاسيوية ، حيث كانت النسبة في كوريا 0.47%، بينما كانت النسبة 0.16% في اندونيسيا و0.33% في ماليزيا و0.27% في تايلاند و0.30% في الفليبين و0.26% في سنغافورا و0.24% في تايوان.
وقال /جانغ جيه تشول، كبير الباحثين في معهد سامسيونغ الاقتصادي ' تتميز اسواق الاسهم الكورية بتدفق رأس المال الاجنبي لشراء الاسهم بسبب ما لها من قابلية نقدية مقارنة مع الاسواق المالية الفنية، حيث تساهم الميول النفسية للمستثمرين في اتجاه معين في احداث تقلبات في أسعار صرف العملات الاجنبية.
وقال مسئول في بنك كوريا المركزي '' يمكن ان نفسر هذه الظاهرة بانها ناجمة عن زيادة نشاط التعاملات في سوق صرف العملات الاجنبية عندما تكون ميول المستثمرين ليست في اتجاه واحد' .

العملة الكورية الجنوبية تواصل انخفاضها أمام الدولار

العملة الكورية الجنوبية تواصل انخفاضها أمام الدولار
يونهاب
3/9/2008

سيئول، 3 سبتمبر (يونهاب) - انخفضت العملة الكورية الجنوبية لتصل مستوى 1140 وون أمام الدولار الأمريكي يوم الأربعاء وذلك بسبب قيام مستثمرين خارجيين بتحويل عائدتهم للدولار.
ووصل السعر 1141.7 وون للدولار الواحد حتى الساعة 9:19 صباحا وهي المرة الأولى التي يصل فيها سعر العملة الكورية حد 1140 وون منذ أكتوبر 2004.
ويقول متعهدون أنه بسبب استعادة الدولار لبعض قوته القديمة فقد بدأ المستثمرون الأجانب بالتحول للدولار وسط مخاوف من بطء اقتصادي عالمي.
وكان الوون قد وصل أقل سعر له خلال 46 شهرا أمام الدولار يوم الثلاثاء حيث وصل سعر الإغلاق 1134 بسبب بيع المستثمرين الأجانب لبعض ما في حوزتهم من أسهم محلية وسط قلق حول هجرة رؤوس أموال محتملة من كوريا في سبتمبر.
وكان الوون قد فقد حوالي 18% من قيمته أمام الدولار هذا العام مما أسهم في رفع معدلات التضخم المرتفعة أصلا.

تفاوت مؤشر بورصة شانغهاي عند الإقفال

تفاوت مؤشر بورصة شانغهاي عند الإقفال
شينخوا
2008-09-03
بكين 3 سبتمبر 2008 (شينخوا) اقفل المؤشر المركب لبورصة شانغهاي عند 2276.67 نقطة اليوم (الأربعاء) بانخفاض 28.22 نقطة أو 1.22% عن الاقفال السابق.
مؤشر الاسهم "أ" : 2389.75 نقطة بانخفاض 1.23%
مؤشر الاسهم "ب" : 148.97 نقطة بارتفاع 0.11%
اجمالي قيمة التداول : 33.35 مليار يوان.

صندوق أوسبراي يستعد للإغلاق بعد خسائر حادة في أغسطس

صندوق أوسبراي يستعد للإغلاق بعد خسائر حادة في أغسطس

Wed Sep 3, 2008 9:38am GMT

نيويورك (رويترز) - ستغلق شركة ادارة صناديق التحوط اوسبراي مانجمنت صندوقها الرئيسي بعدما هوى بنسبة 27 بالمئة في اغسطس آب بسبب خسائر في ملكياتها من أسهم الطاقة والتعدين والموارد الطبيعية في أحد أكبر عمليات الاغلاق على الاطلاق لصندوق تحوط يركز على السلع الاولية.
وأعلن دوايت اندرسون مؤسس الشركة اغلاق الصندوق في خطاب إلى المستثمرين يوم الثلاثاء وقد يعني ذلك مزيدا من الانباء السيئة بالنسبة لبنك ليمان براذرز الذي استحوذ في عام 2005 على 20 بالمئة من الشركة.
وخسر الصندوق هذا العام حتى موعد كتابة الخطاب 38.59 بالمئة.
وامتنعت اوسبراي وليمان عن التعليق .
وقال مصدر مطلع على الوضع إن الصندوق الرئيسي اوسبراي استثمر 2.8 مليار دولار حتى بداية اغسطس آب.
وأضاف أن اوسبراي مانجمنت لا تزال تدير أربعة مليارات دولار في صناديق استثمار أخرى بينها صندوق للفرص الخاصة. واشترى هذا الصندوق في وقت سابق من العام عمليات تداول وتجارة السلع من كوناجرا فودز.
وقالت اوسبراي مانجمنت في الخطاب انها تعتزم توزيع 40 بالمئة من أصول صندوق اوسبراي على المستثمرين بحلول 30 سبتمبر ايلول و40 بالمئة أخرى بنهاية العام. وأضاف أن العشرين بالمئة الاخرى هي أصول غير سائلة وقد يستغرق اعادتها للمستثمرين ما يصل إلى ثلاث سنوات.
وتملك اوسبراي مانجمنت حصصا كبيرة في عدة شركات موارد استرالية أغلبها عن طريق اوسبراي بورتفوليو التي يعد صندوق اوسبراي مساهما رئيسيا بها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض أسهم هونج كونج عند الإقفال بنسبة 1.83 فى المائة عند منتصف اليوم

انخفاض أسهم هونج كونج عند الإقفال بنسبة 1.83 فى المائة عند منتصف اليوم
شينخوا
2008-09-03

هونج كونج 3 سبتمبر 2008 (شينخوا) انخفضت اسهم بورصة هونج كونج بمقدار 384.84 نقطة او بنسبة 1.83 فى المائة لتصل عند الاقفال فى جلسة صباح اليوم (الاربعاء) الى 20657.62 .
وقد انخفض مؤشر اسعار هانج سنج الاساسى بمقدار 77.71 نقطة او بنسبة 0.37 فى المائة ليصل عند الافتتاح الى 20964.75 ويوسع الخسائر حتى وقت الاقفال فى الجلسة الصباحية.

مشروع كهرمائى ضخم يبدأ العمل قبل نهاية العام

مشروع كهرمائى ضخم يبدأ العمل قبل نهاية العام

شينخوا
2008-09-03
ناننينغ 3 سبتمبر 2008 (شينخوا) ستدخل محطة لونغتان الكهرمائية طور العمل كاملا قبل نهاية هذا العام علما بان هذه المحطة هى ثالث اكبر محطة فى الصين
السبع مجموعات من المولدات وطاقة كل منها 700 الف كيلواط ستدخل طور العمل مع نهاية العام.
يذكر ان خمسة مولدات بدأت العمل وان اثنين مازال العمل جاريا لتركيبهما.
يذكر ان مشروع لونغتان للطاقة الكهرمائية هو ثالث اكبر مشروع من نوعه بالبر الصينى بعد مشروع المضائق الثلاثة ومشروع شيلودو الكهرمائية.
تكلف مجمع لونغتان للطاقة الكهرمائية 30 مليار يوان (حوالى 4.35 مليار دولار امريكى) .وقد اصبح يشكل علامة فارقة فى الاستراتيجية الصينية الرامية الى تنمية المناطق الغربية.
سجل مشروع لونغتان ثلاثة ارقام عالمية اعلى سد خرسانى واخضم مصنع تحت الارضى مع اطول رافع سفن فى مسافة الرفع.

بنك التنمية الآسيوى يعزز التعاون مع منطقة شمال شرق الصين

بنك التنمية الآسيوى يعزز التعاون مع منطقة شمال شرق الصين

شينخوا
2008-09-03

تشانغتشون 3 سبتمبر 2008 (شينخوا) قال مسؤول فى بنك التنمية الآسيوى ان لدى البنك كثيرا من الامكانيات لتوسيع التعاون مع منطقة شمال شرق الصين.
وأضاف فى الدورة الرابعة لمنتدى شمال شرق آسيا للتعاون الاقتصادى أن البنك يعمل على المشاركة فى تكامل التعاون الاقليمى مثل مشروع منطقة نهر الميكونغ الكبرى, كما يلقى اهتمامات لمنطقة شمال شرق آسيا وشمال شرقها الذى يضم شمال شرق الصين.
وقال المسؤول ان منطقة شمال شرق الصين تتمتع بالقوة للتنمية السريعة, مضيفا أن البنك قد أصبح شريكا تعاونيا لهذه المنطقة ويساعد المقاطعات الثلاث فى هذه المنطقة على بناء البنية الأساسية, حيث قدم 1.4 مليار دولار أمريكى من القروض لانشاء تسع طرق سريعة وطرق اقليمية, اضافة الى تقديم 420 مليون دولار من القروض و27 مليون دولار من المنح لمشروع معالجة المياه المهملة فى مجرى نهر سونغهوا.
وذكر المسؤول أن البنك يهتم بحماية البيئة فى منطقة شمال شرق الصين ومنطقة شمال شرق آسيا بهدف دفع التنمية المستدامة الاقليمية وسد حاجات تنمية الطاقات النظيفة والتغيرات الجوية.

صندوق استثمار إسرائيلي صيني يستثمر 73 مليون دولار في شركة صينية لتكنولوجيا المعلومات

صندوق استثمار إسرائيلي صيني يستثمر 73 مليون دولار في شركة صينية لتكنولوجيا المعلومات
شينخوا
2008-09-03

تل ابيب، اسرائيل 2 سبتمبر 2008 (شينخوا) أعلن صندوق انفينيتى للاستثمار الاسرائيلي الصيني اليوم (الثلاثاء) انه يستثمر 73 مليون دولار امريكي بالتعاون مع شركة منطقة سوتشو الصناعية المحدودة الصينية السنغافورية في شركة تكنولوجيا المعلومات الرقمية الصينية.
وقال افيشاي سيلفرشاتز الشريك الاداري في صندوق الاستثمار الصيني اللامحدود "ان شركة تكنولوجيا المعلومات الرقمية الصينية تعد من اكبر وأبرز الشركات التي استثمر فيها صندوق انفينيتى . إن قيمة استثماراتنا البالغة 15 مليون دولار في الشركة تجعلنا شركاء في هذه الشركة الكبيرة".
واضاف " ان هذه الصفقة بمثابة معلم كبير من حيث تطبيق الصندوق استراتيجيته الاساسية، وهى الاستثمار بشكل اساسي في الشركات الصينية الكبرى التي بإمكانها أن تساعد اسرائيل وشركات اجنبية اخرى على التغلغل داخل الاسواق الصينية".
وقال السيد افي فيشر نائب رئيس مجموعة بنك التنمية الصناعية ورئيس مجلس ادارة صندوق انفينيتى للاستثمار "ان الاستثمار يمثل خطوة كبيرة على طريق بناء وجودنا فى الصين ودفع التعاون بين الشركات الاسرائيلية والصينية".
يعد الصندوق الذي أنشأته شركة (كلال) للصناعات والاستثمارات الاسرائيلية من مجموعة بنك التنمية الصناعية واحدا من الصناديق الاسرائيلية الرائدة التي تقوم بإدارة ما يزيد عن 600 مليون دولار و محافظ استثمارية تابعة لـ45 شركة . ومنذ يونيو 2005 حقق الصندوق 14 عملية استثمارية ناجحة.
وتعد شركة تكنولوجيا المعلومات الرقمية الصينية الشركة الرائدة في مجال توفير خدمات تكنولوجيا المعلومات في الصين والخدمات الرقمية حيث تقوم بتوزيع كميات كبيرة من منتجات تكنولوجيا المعلومات من خلال شبكة اعمال تضم اكثر من 9 الاف موزع وعميل في شتى ارجاء البلاد.

ارتفاع عدد شركات الأموال المؤسسة خلال يناير - يوليو 2008 بنسبة 9ر5%

ارتفاع عدد شركات الأموال المؤسسة خلال يناير - يوليو 2008 بنسبة 9ر5%
وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 3 سبتمبر 2008 12:25 م


أظهرأحدث تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء زيادة فى عدد شركات الاموال التى تم تأسيسها خلال الفترة من يناير - يوليو 2008 إلى 4529 شركة مقابل 3276 شركة فى الفترة المناظرة من العام السابق عليه بنسبة ارتفاع بلغت 9ر5 فى المائة . وقال التقرير ان رأس المال المصدر للشركات التى تم تأسيسها خلال الفترة يناير -يوليو 2008 بلغ 4ر12 مليار جنيه مقابل 8ر16 مليار جنيه للشركات التى تم تأسيسها فى الفترة المناظرة من العام السابق بنسبة تراجع حوالى 2ر26 فى المائة وفى المقابل زادت قيمة توسعات رأس المال المصدر لشركات الاموال إلى 4ر37 مليار جنيه مقابل 7ر23 مليار جنيه خلال فترتى المقارنة بزيادة حوالى 8ر57 فى المائة وأظهر تقرير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء زيادة عدد "شركات الاشخاص" التى تم قيدها فى السجل التجارى خلال يناير -يوليو عام 2008 إلى 9441 شركة مقابل 6267 شركة فى الفترة المقابلة من العام الماضى بنسبة ارتفاع 6ر50% .وفى السياق نفسه ارتفع رأس المال المصدر لتلك الشركات إلى 5ر1761 مليون جنيه مقابل 7ر1217 مليون جنيه بنسبة زيادة حوالى 7ر44 فى المائة مابين فترى المقارنة يناير- يوليو 2008 والفترة المناظرة من العام السابق عليه 2007 .


الذهب ينخفض نحو 2% مع هبوط النفط وارتفاع الدولار

الذهب ينخفض نحو 2% مع هبوط النفط وارتفاع الدولار

Wed Sep 3, 2008 8:38am GMT

لندن (رويترز) - قال متعاملون ان أسعار الذهب انخفضت نحو اثنين بالمئة يوم الاربعاء متأثرة بهبوط أسعار النفط وارتفاع الدولار الامريكي.
وتراجع الذهب في المعاملات الفورية الى 789.05 دولار للاوقية (الاونصة) ووصل الى 789.70-90 .790 دولار للاوقية مقارنة مع 804.90-806.25 دولار في اواخر معاملات نيويورك يوم الثلاثاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اليورو دون 1.44 دولار للمرة الأولى منذ يناير

اليورو دون 1.44 دولار للمرة الأولى منذ يناير

Wed Sep 3, 2008 8:46am GMT

لندن (رويترز) - واصل الدولار مكاسبه واسعة النطاق يوم الاربعاء ودفع اليورو للنزول دون مستوى 1.44 دولار للمرة الأولى منذ يناير كانون الثاني بينما وضع المستثمرون ثقتهم في العملة الامريكية على خلفية تراجع الاقتصاد العالمي.
وبحلول الساعة 0824 بتوقيت جرينتش هبط اليورو 0.8 بالمئة ليقترب من أدنى مستوى في نحو ثمانية شهور عند 1.4391 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"البنك المركزي" يرفع الحظر عن تأسيس صناديق الاستثمار النقدي

"البنك المركزي" يرفع الحظر عن تأسيس صناديق الاستثمار النقدي

جريدة المال
الاربعاء 3 سبتمبر 2008 10:43 ص
أقر البنك المركزي رفع الحظر عن قيام البنوك بتأسيس صناديق استثمار نقدية بعد أكثر من عام على سريان الحظر الذي فرضه على عمل تلك الصناديق في أوائل عام 2007 بعد قيام مديري الاستثمار بها بتركيز عملياتها على أوراق الدين الحكومية مرتفعة العائدة وصفرية المخاطر بهدف تحقيق عائدات تفوق مستوى العائد المحقق في صناديق الاستثمار الأخرى غير النقدية.أثر ذلك سلبا على معدلات تدفق السيولة إلى داخل الجهاز المصرفي، وأدى إلى المضاربة على أسعار الأذون والسندات الحكومية التي قادت إلى زيادة تضخمية في أسعار العائد على تلك الأوراق، وتشوهات في هيكل تسعير العائد بالسوق إلا أن فرض رسوم ضريبية على أذون الخزانة يشجع "المركزي" على رفع الحظر.وعلمت "المال" أن الضوابط التي أقرها "المركزي" لاستئناف نشاط تأسيس صناديق الاستثمار النقدي من جانب البنوك تعتمد على مراقبة محتوى أدوات الصناديق وبصفة خاصة الاستثمارات السائلة قصيرة الأجل التي تمثل الوحدة الأساسية لاستثمار الصناديق التي يفترض أن تجني من ورائها الجانب الأكبر من عائداتها عبر الدور الذي تمارسه داخل السوق، ويؤدي إلى نشاطه عوضا عن تركز عملياتها على الاستثمار في أذون الخزانة بما يؤدي إلى تضخم العائد عليها.ومن المقرر أن يكون رفع الحظر في الحدود التي لا تؤثر على حجم السيولة المتاحة بالبنوك بعد أن أدى نشاط البنوك في تأسيس تلك الصناديق إلى وقف "المركزي" تراخيص تأسيسها في العام الماضي، ولهذا فإن رفع الحظر سوف يراعى عدم توسع البنوك في إصدار تلك الصناديق، حيث سيسمح لكل بنك بتأسيس صندوق واحد للاستثمار النقدي لإتاحة الفرصة أمام من يرغب في دخول هذا القطاع دون تكالب على أدوات الاستثمار النقدي، بما يؤدي إلى نشاط المضاربات.ومن المقرر أن تلتزم صناديق الاستثمار النقدي بحد أقصى لتلقي الاكتتابات، حتى لا يؤثر فتح حدود الاستثمار لتلك الصناديق على وضع السيولة، كما سيتاح للبنوك تأسيس هذه الصناديق بالعملات الأجنبية وتحديدا الدولار الأمريكي واليورو.

ارتفاع تكلفة المبيعات وتراجع الإيرادات الأخرى يدفع أرباح "أسمنت طرة" النصف سنوية للتراجع 19%

ارتفاع تكلفة المبيعات وتراجع الإيرادات الأخرى يدفع أرباح "أسمنت طرة" النصف سنوية للتراجع 19%

مباشر
الاربعاء 3 سبتمبر 2008 10:52 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "أسمنت بورتلاند طرة" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 19% حيث حققت الشركة صافي ربح بلغ 164.281 مليون جنيه مقابل 203.340 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضىياتي هذا بعد زيادة صافي المبيعات من 466.533 مليون جنية الي 549.256 مليون جنيه بنمو قدره 17.7%، ومتزامنا مع زيادة تكلفة المبيعات بنسبة 38.2% لتصل الي 338.846 مليون جنيه مقارنة بنحو 245.153 مليون جنية ليتراجع بهذا مجمل الربح من 221.381 مليون جنيه الي 210.409 مليون جنيه .تاثرت نتائج الاعمال بعددا من العوامل الاخري علي راسها : - تراجع الايرادات الاخري من 45.207 مليون جنية الى6.354 مليون جنيه بنسبة 86%و بلغت الفوائد الدائنة المحصلة 18.429 مليون جنيه في حين لم تتعدي ارباح فروق العملة 1.626 مليون جنيه و ايرادات الاستثمارات 1.025 مليون جنيه .- تراجع المصروفات العمومية و الادارية من 18.677 مليون جنية الي 16.408 مليون جنيه بانخفاض قدره 12.1% فيما بلغت المصروفات التمويلية186.912 الف جنية و المصروفات الاخري 8.043 مليون جنيه و تراجعت المخصصات من 13.594 مليون جنية الي 8.923 مليون جنيه.يذكر ان ضرائب الدخل المؤجلة بلغت795.92 الف جنيه و ضرائب الدخل 39.173 مليون جنيه وبالتالى يرتفع صافى ارباح الفترة من 203.340 مليون جنية الى 164.281 مليون جنية وبالتالى يرتفع نصيب السهم فى الارباح من 8.53 الى 6.90 جنية للسهم.


107 ملايين جنيه لتطوير 3 مطاحن تابعة للقابضة الغذائية

107 ملايين جنيه لتطوير 3 مطاحن تابعة للقابضة الغذائية

الوفد المصرية
الاربعاء 3 سبتمبر 2008 10:57 ص
أكد الدكتور أحمد الركايبى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، التعاقد على تطوير وتحديث ثلاثة مطاحن تابعة للشركة بهدف زيادة القدرة الإنتاجية لها. أشار الركايبى إلى أن المطحن الأول بمحافظة الجيزة يجري العمل على زيادة قدرته الإنتاجية من 325 طن قمح في اليوم إلى 600 طن، وتصل التكلفة الاستثمارية لعملية تطويره إلى 30 مليون جنيه بالتعاون مع شركة ستاكى اليابانية. وقال إن المطحن الثاني بمحافظة الغربية، والثالث بمحافظة كفر الشيخ، وذلك لزيادة قدرة كل منهما من 125 طن قمح في اليوم إلى 350 طن قمح وتصل التكلفة الاستثمارية إلى 77 مليون جنيه وذلك بالتعاون مع شركة M.M.W الألمانية، وأشار الركايبي إلى بدء تنفيذ خطط التطوير في مارس القادم، مؤكدا تمويل كافة الاستثمارات ذاتيا من الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

الإسترليني ينخفض مسجلاً أدنى مستوى أمام الدولار منذ إبريل 2006

الإسترليني ينخفض مسجلاً أدنى مستوى أمام الدولار منذ إبريل 2006

Wed Sep 3, 2008 8:04am GMT

لندن (رويترز) - هبط الجنيه الاسترليني الى أدنى مستوى في عامين ونصف العام أمام الدولار يوم الاربعاء بينما لم يبد المتعاملون أي بوادر على التخلي عن المراهنة على تراجع الاسترليني والاقتصاد البريطاني.
وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الثلاثاء إن بريطانيا ستكون الدولة الوحيدة في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى التي تشهد كسادا هذا العام.
وفي مطلع الاسبوع قال وزير المالية البريطاني اليستير دارلنج إن الاقتصاد يواجه أصعب أوقاته في 60 عاما.
وفي اوائل معاملات يوم الاربعاء نزل الاسترليني لفترة قصيرة إلى 1.7703 دولار بانخفاض نحو ثلثي نقطة مئوية خلال يوم الاربعاء ومسجلا أدنى مستوى منذ ابريل نيسان 2006 .
وهذه هي تاسع جلسة على التوالي يدفع فيها المتعاملون سعر الاسترليني مقابل الدولار للهبوط في عامين على الاقل مع تنامي التوقعات بخفض أسعار الفائدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سيتجو تحصل على نفط من احتياطي الطواريء الأمريكي بسبب جوستاف

سيتجو تحصل على نفط من احتياطي الطواريء الأمريكي بسبب جوستاف

Wed Sep 3, 2008 7:22am GMT

واشنطن (رويترز) - قالت الحكومة الامريكية انها ستوافق على طلب مؤسسة سيتجو بتروليوم كورب للحصول على 250 الف برميل نفط خام من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي في أعقاب الاعصار جوستاف.
وسيتجو المملوكة لشركة النفط الحكومية الفنزويلية هي شركة النفط الوحيدة حتى الآن التي تطلب الحصول على نفط من مخزون الطواريء الامريكي بعد العاصفة التي اجتاحت خليج المكسيك حيث تتركز صناعة النفط الامريكية.
وطلبت سيتجو الحصول على نفط خام لمصفاتها في ليك تشارلز بولاية لويزيانا الامريكية. وتعطلت امدادات النفط للمصفاة عندما تسبب الاعصار في اغلاق قناة كالاكاسيو شيب الموصلة للمصفاة.
وقال المتحدث باسم وزارة الطاقة الامريكية اندرو بك يوم الثلاثاء "تنوي الوزارة الموافقة على طلب سيتجو."
وقد اجتاح الاعصار جوستاف منشآت صناعة النفط الامريكي في خليج المكسيك قبل ان يصل الى لويزيانا مما تسبب في توقف كل انتاج النفط الامريكي في خليج المكسيك. وجرى اغلاق 13 مصفاة تكرير في اعقاب العاصفة مما أفضى الى توقف مليون برميل يوميا من انتاج البنزين و700 ألف برميل يوميا من انتاج نواتج التقطير.
وقال مسؤولو الطواريء ان الامر قد يستغرق اسبوعين قبل عودة منشآت النفط في المنطقة للانتاج بكامل طاقتها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي الياباني يرتفع مع هبوط النفط لكن المكاسب محدودة

مؤشر نيكي الياباني يرتفع مع هبوط النفط لكن المكاسب محدودة

Wed Sep 3, 2008 6:30am GMT

طوكيو (رويترز) - أنهى مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية يوم الاربعاء موجة هبوط استمرت يومين حيث ارتفع 0.6 بالمئة بعد أن أدى انخفاض حاد في أسعار النفط الى تهدئة المخاوف من التضخم وساعد أسهم هوندا موتور وغيرها من أسهم المصدرين في الارتفاع.
لكن المكاسب تركزت على عمليات تصيد صفقات جيدة بأسعار بخسة وفقدت قوة الدفع في اواخر المعاملات مع تعرض أسهم شركات الطاقة مثل شركة انبكس هولدنجز للتنقيب عن النفط والغاز لضغوط بيع مما حد من مكاسب السوق اجمالا.
وارتفع مؤشر نيكي 80.12 نقطة ليغلق على 12689.59 نقطة في حين صعد مؤشر مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.7 بالمئة الى 1220.55 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

لولا يغمس يديه في ثروة البرازيل النفطية الجديدة

لولا يغمس يديه في ثروة البرازيل النفطية الجديدة

Wed Sep 3, 2008 3:42am GMT

فيتوريا (البرازيل) (رويترز) - غمس الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا يديه في اول كمية نفط مستخرجة من الاحتياطات الضخمة الجديدة يوم الثلاثاء في رمز على ما قد يكون بداية عهد جديد لاكبر اقتصاد في امريكا اللاتينية.
واعطى الزعيم النقابي السابق الذي كان يرتدي سترة برتقالية وقبعة مباركته لبدء استخراج النفط على منصة بحرية مع سعي حكومته للحصول على نصيب اكبر من الثروة التي تأمل ان ترفع البرازيل الى مصاف الدول المتقدمة وان تساعد فقراءها.
وأذهلت شركة بتروبراس النفطية المملوكة للدولة عالم النفط العام الماضي بثاني اكبر اكتشاف نفطي في 20 عاما.
والى جانب شركات النفط الاجنبية التي تعمل في البرازيل تنتظر بتروبراس وحملة اسهمها الان بشغف حكومة لولا ان تقرر كيفية تغيير قوانين البلاد النفطية.
وقال جوزيه سيرجيو جابرييلا المسؤول التنفيذي لبتروبراس للصحفيين بعد زيارة لولا للمنصة "هذا بالتأكيد عهد جديد."
ويمثل النفط الذي تدفق يوم الثلاثاء من عمق 1375 مترا في حقل جوبارتي بداية فترة اختبار تستمر ما بين ستة اشهر الى عام قبيل الانتاج بطاقة كاملة.
وحقل جوبارتي صغير نسبيا ويتوقع ان ينتج نحو 18 الف برميل يوميا لكنه جزء من منطقة طولها 800 كيلومتر وعرضها 200 كيلومتر قبالة الساحل الجنوبي للبرازيل يقول محللون انها قد تحتوي على 80 مليار برميل من النفط.
واذا تأكدت هذه الاحتياطيات فان الكشف قد يقفز بالبرازيل الى مصاف اكبر عشر دول منتجة للنفط في العالم.
ويوجد النفط على عمق سبعة كيلومترات تحت سطح البحر تحت طبقة سميكة من الملح مما يجعله الاعمق والاكثر صعوبة من الناحية الفنية والاغلى من حيث الاستغلال في العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زيادة القيمة العادلة لـ"أبو قير للأسمدة" بعد التوسعات وطفرة الأرباح

زيادة القيمة العادلة لـ"أبو قير للأسمدة" بعد التوسعات وطفرة الأرباح
جريدة المال
الاربعاء 3 سبتمبر 2008 10:08 ص

ساهم ارتفاع الأرباح السنوية لشركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية في دفع إدارات البحوث بشركات السمسرة في دفع إدارات البحوث بشركات السمسرة لتحويل قيمتها العادلة لتصل إلى حوالي 375 جنيها مقارنة بالقيم السابقة التي لم تتجاوز 300 جنيه والتي لم تشتمل على استراتيجيات الشركة التوسعية وخطط التطوير وزيادة الإنتاج التي من المتوقع أن تدفع بأرباح الشركة خلال الأعوام المقبلة لمواصلة النمو في ظل صدارة الشركة بسوق صناعة الأسمدة النيتروجينية.وعلى الرغم من توافر العديد من الدعائم المالية الجيدة التي من المفترض أن تترجم إلى ارتفاعات سعرية مناسبة داخل السوق فإن غياب التعاملات الأجنبية على هذا السهم أضعف من قدرتها على جذب مزيد من التعاملات خاصة في ظل انخفاض معرفة أغلب المتعاملين بمواطن القوة بهذا النشاط وبأداء الشركة.وقد ساهم الإعلان عن توزيعات نقدية للشركة بواقع 16 جنيها للسهم الذي ارتفع عن التوزيعات النقدية خلال العام الماضي بنسبة 42% حيث سجلت 11.25 جنيه فقط في تحفيز عدد كبير من المتعاملين للالتفات إلى المؤشرات الإيجابية المحيطة بالسوق.وفي هذا السياق أوضح أحمد النجار رئيس قسم البحوث بشركة "بريميير" لتداول الأوراق المالية أن شركة "أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية" تتمتع بأداء مالي جيد داخل السوق المحلية خاصة في ظل استحواذها على أكثر من 70% من الحصة السوقية لصناعة الأسمدة النيتروجينية مما يؤهلها لتحقيق معدلات ربحية متزايدة مقارنة بالفترات السابقة.وأضاف أن المشروعات الجديدة للشركة وخططها التوسعية التي تشمل تطوير وزيادة الطاقة الإنتاجية بمصانع الشركة ستدفع أداء الشركة لتحقيق معدلات نمو جديدة في الإيرادات خلال الأعوام المقبلة.وأوضح النجار أن نتائج أعمال أبو قير السنوية عن العام المنتهي في 30 يوليو 2008 أظهرت نموا ملحوظا في صافي أرباح الشركة بنسبة 37.6% بعد تحقيقها صافي ربح تجاوز 990.4 مليون جنيه مقارنة بنحو 719 مليون جنيه عن العام المالي السابق مما دفع نصيب ربحية السهم لتصل إلى 22 جنيها.وأشار إلى أن هذا الارتفاع المطرد في ربحية السهم علاوة على التزام الشركة بمضاعف ربحية منخفض مقارنة بكل من متوسط مضاعف ربحية السوق المحلية وقطاع الكيماويات واللذين يتداولان في حدود 15 مرة و20 مرة على التوالي فيما يتم تداول سهم أبو قير في حدود 8 مرات –فقط- سوف يدفع بالقيمة العادلة للسهم لتقترب من 375 جنيها.ويرى رئيس قسم البحوث بشركة "بريمير" لتداول الأوراق المالية أن انخفاض التقييمات العادلة التي صدرت عن أسهم الشركة خلال الفترات السابقة التي انخفضت عن 300 جنيه لم تأخذ في اعتبارها الأرباح التي حققتها الشركة علاوة على الاستيراتيجيات التوسعية التي ستعمل على تدعيم أرباح الشركة خلال الفترة المقبلة.وحول أسباب عدم استجابة أسهم أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية لهذه المؤشرات المالية الإيجابية وترجمتها إلى ارتفاعات سعرية قال النجار إن سهم أبو قير يفتقد إلى العديد من الجوانب المهمة التي ستدعم استجابته إلى هذه المؤشرات الإيجابية والتي تتلخص في انخفاض معرفة أغلب المتعاملين بطبيعة نشاط الشركة ومركزها التنافسي ومكانتها المالية بالإضافة إلى خضوع هذه الشركة إلى قدرات حظر البيع للمتعاملين الأجانب مما يقلص من حجم النشاط الموجه للسهم مقارنة بباقي الأسهم المتداولة مما يؤثر بدوره على تباطؤ استجابته لأي من المؤشرات الإيجابية المحيطة.وتوقع النجار استعادة السهم جزءا من خسائره التي فقدها خلال الأشهر الثلاث الماضية خاصة في ظل سعي أغلب المتعاملين للبحث عن أسهم قوية تحتوي على الدعائم المالية التي تقلص نسبيا من حجم مخاطر الاستثمار بالبورصة لافتا إلى أن التوزيعات النقدية والمجانية التي أقرتها الشركة ساهمت في لفت أنظار شريحة عريضة من المتعاملين لمواطن القوة بهذا السهم.وأكد رئيس قسم البحوث بشركة "بريميير" لتداول الأوراق المالية أن ارتفاع قيمة الكوبونات النقدية للشركة خلال هذا العام والتي بلغت حوالي 16 جنيها مقابل 11.25 جنيه –فقط- خلال العام السابق يرجع إلى الارتفاع الملحوظ الذي شهدته أرباح الشركة لافتا إلى عدم وجود ارتباط فعلي بين هذه التوزيعات وسياسة الشركة للتأثير على الجاذبية السوقية للسهم.وأكد محمد عبد الله رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية أن النتائج الإيجابية للشركة تمثلت في تطور إنتاج الشركة ونمو الإيرادات والأرباح التي صعدت بمعدل 37.6% وتحقيق صافي ربح قدره 990.416 مليون جنيه مقارنة بنحو 719.693 مليون جنيه عن العام المالي 2006-2007 وذلك بفضل التوظيف الأمل للمنتجات وتعظيم القيمة المضافة من خلال تشكيلة المنتجات من الأسمدة المميزة والمخلوطة والسائلة.وأوضح أن الشركة تستعد لدخول عدد من المشروعات الجديدة التي تتضمن مشروعات لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية تشارك فيه الشركة بنسبة 25% بالتعاون مع 6 من كبار شركات إنتاج الأسمدة في مصر والعام بعد موافقة مجلس الإدارة على مذكرة التفاهم الخاصة به التي تنص على إتمام تنفيذ المشروع من خلال مرحلتين وبتكلفة قدرها 1.6 مليون دولار بالإضافة إلى مشروعات تطوير وزيادة الطاقة الإنتاجية بالمصانع التي خصص لها 353 مليون جنيه بالموازنة لتمويل عمليات التوسع والتطوير لمصنعي أبو قير 1 و2 على أن يتم الانتهاء من تنفيذ الأول خلال العام المقبل والثاني بحلول عام 2011 علاوة على تخصيص 51 مليون جنيه لأعمال الإحلال وتجديد لنظم التحكم لمصنع أبو قير 2 والمخطط تنفيذها في إبريل 2010.وكانت الجمعية العمومية للشركة التي عقدت يوم السبت الماضي قد أقرت التوزيعات الربحية المقترحة بواقع 16 جنيها للسهم بالإضافة إلى منح المساهمين سهما مجانيا لكل عشرة أسهم خصما من الاحتياطات الأخرى وزيادة رأسمال الشركة المصدر ليصل إلى حوالي 757.12 مليون جنيه موزعة على 50.47 سهم بقيمة أسمية 15 جنيها للسهم.


رئيس القابضة للغازات‏:‏ بيع الغاز لمصنع موبكو للأسمدة بدمياط بمعادلة سعرية ودون حد أقصي بعد انتهاء تجارب التشغيل

رئيس القابضة للغازات‏:‏ بيع الغاز لمصنع موبكو للأسمدة بدمياط بمعادلة سعرية ودون حد أقصي بعد انتهاء تجارب التشغيل
الأهرام المصرية
الاربعاء 3 سبتمبر 2008 9:13 ص


أكد المهندس محمود لطيف رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية تطبيق معادلة سعرية لبيع الغاز الطبيعي لمصنع موبكو للأسمدة في دمياط بدون حد أقصي وترتبط بسعر المنتج النهائي‏,‏ وهو سماد اليوريا‏,‏ والذي يصل سعره عالميا إلي نحو‏850‏ دولارا للطن حاليا‏.‏
ونفي المهندس محمود لطيف ما نشر في إحدي الصحف الخاصة أمس حول حصول مصنع موبكو علي الغاز بدولار واحد لمدة‏20‏ عاما الذي تضمن معلومات غير صحيحة‏,‏ وأكد أن تثبيت السعر بدولار واحد سيتم خلال فترة العامين الأولين فقط وهي تلك الفترة التي تتضمن التشغيل الأولي وتجارب التشغيل وما يصاحبها من عدم استقرار الانتاج ثم يتم بعد ذلك اعتبارا من نهاية عام‏2010‏ تطبيق معادلة سعرية وبدون حد أقصي مرتبطة بسعر المنتج النهائي وهو سماد اليوريا الذي يصل سعره عالميا حاليا إلي نحو‏850‏ دولارا للطن‏,‏ وبذلك يكون سعر بيع الغاز طبقا لعقد بيع الغاز لمصنع موبكو للأسمدة بدمياط عند تطبيق المعادلة يصل إلي‏8.25‏ دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية‏..‏ وهو أعلي من السعر في الولايات المتحدة حاليا والذي يشمل تكلفة الإسالة والنقل وإعادة الغاز إلي حالته الغازية‏.‏
وأشار رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية إلي أن أي عقود جديدة لمصنع موبكو أو أي توسعات به أو طلب أي كميات اضافية من الغاز لن تشمل تثبيت السعر بدولار لمدة عامين وإنما سيتم تطبيق المعادلة السعرية مباشرة‏.

تعيين المهندس طارق طلعت مصطفي: رئيساً لمجلس إدارة مجموعة طلعت مصطفي القابضة

تعيين المهندس طارق طلعت مصطفي: رئيساً لمجلس إدارة مجموعة طلعت مصطفي القابضة
الأهرام المصرية
الاربعاء 3 سبتمبر 2008 9:09 ص
أصدرت أمس مجموعة طلعت مصطفي القابضة بيانا أكدت فيه قرار مجلس ادارة المجموعة بتعيين المهندس طارق طلعت مصطفي رئيسا لمجلس الادارة والعضو المنتدب للمجموعة اعتبارا من‏2‏ سبتمبر‏2008‏ علما بأن المهندس طارق هو رئيس لجنة الاسكان بمجلس الشعب‏.‏ ويأتي تعيين طارق طلعت مصطفي خلفا للمحاسب هشام طلعت مصطفي رجل الاعمال البارز الذي تجري مساءلته القانونية علي خلفية شائعات بتورطه في احدي القضايا الجنائية والتي مازال التحقيق جاريا بشأنها‏.‏ وعلمت الاهرام من مصادر موثوقة انتظام سير العمل في جميع مواقع الشركة التي تتمتع بمركز مالي قوي اضافة الي مجلس ادارة قادر علي تسيير امورها خاصة انها تعد واحدة من أكبر شركات العقارات والمقاولات في مصر ومنطقة الشرق الاوسط‏.‏ وصرح مصدر مسئول بأن الشركة ملتزمة بكل تعاقداتها سواء مع البنوك أو تجاه العملاء من حاجزي وحداتها وان جميع التعاقدات ستتم في مواعيدها دون تأخير مشيرا الي ان الشركات المساهمة الكبري تعتمد في تسيير اعمالها علي مجالس ادارات قوية وليس علي أفراد كما أن ماتعرض له رئيس الشركة من شائعات بتورطه في احدي القضايا لاعلاقة له بالشركة ككيان قانوني مستقل ومستقرومنتظم في العمل‏.‏
وصرح طارق طلعت مصطفي رئيس المجموعة الجديد بأن الشركة تعمل بأسلوب مؤسسي وسياساتها واضحة ومدروسة‏,‏ وأن المسيرة الحالية والمستقبلية للمجموعة وخططها القائمة ستتواصل دون تغيير‏.‏
من ناحية أخري صرح مصدر مصرفي مسئول بأن الضوابط التي وضعها مجلس ادارة البنك المركزي منذ عدة شهور والخاصة بتنظيم العلاقة بين البنوك والشركات العقارية الكبري والمطورين العقاريين ساهمت في تحقيق الانضباط المطلوب في السوق العقارية وهدفت الي الحفاظ علي اموال البنوك وعملاء الشركات من حاجزي الوحدات‏.‏وكان البنك الاهلي المصري قد باع حصة مساهمته في مجموعة طلعت مصطفي والتي قدرت بنحو مليار و‏800‏ مليون جنيه محققا ربحا يزيد علي‏3000%‏ باعتبار ارتفاع قيمة هذه المساهمة نظرا لقوة الشركة وتوسعاتها ومشروعاتها الكبري في مصر وعلمت الأهرام الانتظام التام في علاقة مجموعة طلعت مصطفي بالبنوك التي تتعامل معها والتزامها بكل التعاقدات مع الحاجزين للوحدات لديها نظرا لتمتع المجموعة بالسيولة المالية والطلب الكبير علي وحداتها‏.‏ وشهد سهم المجموعة بتعاملات البورصة امس تذبذبا علي خلفية التطورات الاخيرة فيما نسب لرئيس الشركة السابق وقدر خبراء السوق استعادة السهم لمركزه القوي في غضون فترة قريبة خاصة مع تعيين رئيس جديد للشركة وانتظام واستقرار العمل بها‏.‏ من ناحية اخري استبعد الخبراء العقاريون ان يكون هناك تطور سلبي مؤثر علي اعمال الشركة أو علي السوق العقارية في مصر‏.‏
وأكدت مسئولو وخبراء التمويل العقاري والاقتصاد أن حدوث أي ظروف طارئة لأحد رؤساء مجالس إدارات إحدي الشركات العقارية أو المؤسسات الاستثمارية العاملة بالسوق يجب ألا يثير المخاوف أو القلق لدي المساهمين أو العملاء‏,‏ كما أنه لن يؤثر علي السوق العقارية وأن حدوث أي ردود أفعال ستكون محدودة ولفترة قصيرة‏.‏
وقال المهندس حسين صبور رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين إن القواعد والضمانات التي وضعتها المؤسسات المالية والرقابية تضمن حقوق المساهمين والعملاء في حالة حدوث أي ظروف طارئة خاصة أن البنك المركزي تدخل في إعادة الأموال التي كانت قد تم إخراجها من جانب إحدي الشركات غير المصرية إلي الخارج‏,‏ كما تم ضمان حقوق الحاجزين في مشكلة الاختلاف بين المساهمين في إحدي الشركات العقارية‏,‏ وأشار إلي أن مجالس إدارات الشركات الكبيرة هي صاحبة القرارات وليس حكرا علي رئيس المجلس‏,‏ خاصة أن هيئة سوق المال تلزم الشركات بالشفافية والإفصاح‏.‏
وأكد أن النشاط العقاري والسياحي من الأنشطة الرائدة في حركة الاستثمار ودفع النمو ويتوقع استمراره‏,‏ ووفقا للأرقام الرسمية فإن أكبر معدل نمو العام الماضي في قطاع التشييد والبناء بنسبة‏15%,‏ وهذا النمو مستمر بمستوي مرتفع‏,‏ كما يعزز قوة هذا القطاع دخول شركات عربية وإقليمية لتغطية الطلب المتزايد علي الشقق والوحدات الفندقية ورغم ارتفاع أسعار الأراضي ومواد البناء لم يتأثر معدل النمو المرتفع في هذا القطاع‏,‏ لأن هذا النمو يرتكز علي مقومات قوية‏.‏
وقد شهدت الشركات المصرية تطورا كبيرا في إداراتها بعد كبر حجمها وأصبحت لديها خبرات ناضجة‏,‏ وهذا الأمر يعزز الثقة والطمأنينة لدي المتعاملين معها في أساليب إداراتها‏,‏ وخبراتها في إدارة المشروعات السابقة بنجاح‏,‏ كما أنها نجحت في النمو علي مستوي السوق المحلية‏,‏ كما نجحت بعض هذه الشركات للخروج إلي الإقليمية‏,‏ ولم يحدث ذلك إلا من خلال توافر الخبرات والإدارة المحترفة‏,‏ وثقة العملاء والمؤسسات التمويلية‏.‏
أي حادث طاريء قد تخيم آثاره لفترة محدودة ولكن المؤكد أن أسباب النمو في هذين القطاعين هو الضمانة الأقوي‏,‏ الي جانب وجود مجلس ادارة قوي وقادر علي الادارة ويمتلك الخبرة وله سابق تجارب ناجحة‏.‏
اتوقع أن يتم تغيير في هيكل الادارة لحين تجاوز المشكلة وبما لايؤثر علي وتيرة العمل في المشروعات الحالية وبما يعزز الثقة لدي العملاء والمساهمين خاصة أن المؤسسات الرقابية في مصر تضع قواعد لضبط السوق في كل الشركات والمؤسسات الكبيرة سواء قواعد البنك المركزي فيما يتعلق بقواعد مقدمات وأقساط الحجز للوحدات العقارية في المشروعات القائمة‏,‏ بما يضمن حقوق العملاء‏,‏ وقد شهدت السوق اعادة تحويلات تمت الي الخارج من جانب احدي الشركات غير المصرية‏.‏
أكد مصطفي الخيوان المدير التنفيذي لصندوق الضمان والدعم أن مثل هذه الاحداث سيكون لها تأثير سلبي سريع ومؤقت علي حالة السوق‏.‏
وقال أن الكيانات الصغيرة في العالم كله الي زوال وتلك الكيانات هي التي تتأثر كليا بالافراد القائمين عليها‏.‏
وأكد مجد الدين ابراهيم رئيس مجلس ادارة الشركة الأولي للتمويل العقاري أن هناك حالة قلق نسبي وسيط في السوق نتيجة لتأثر بعض الأفراد بالأحداث الجارية في جعلهم يفكرون في انهاء تعاملاتهم مع المجموعة سواء عن طريق التخلص مما لديهم من أسهم في البورصة أو بالتخلي عن تعاملاتهم مع الوحدات السكنية الخاصة بالمجموعة ولكن هذا التأثير سيكون لفترة محددة لأن المؤسسة لديها أصول وأملاك تضمن حقوق العملاء‏.‏


مصر توقع مع البنك الدولي قرضاً للإصلاح المالي

مصر توقع مع البنك الدولي قرضاً للإصلاح المالي
الشرق الأوسط
الأربعاء 3 سبتمبر 2008 9:33 ص
ترفع محفظة التعاون معه إلى 13 مشروعا بقيمة 1.3 مليار دولار أعلنت وزيرة التعاون الدولي المصرية فايزة أبو النجا أمس أن الأسابيع المقبلة ستشهد التوقيع على القرض الثاني من البنك الدولي البالغ 500 مليون دولار والخاص بإصلاح القطاعين المصرفي والمالي في مصر، إضافة لقرض آخر مقدم من البنك لإقامة محطة كهرباء العين السخنة بما قيمته 600 مليون دولار، قائلة إن محفظة التعاون الحالية مع البنك الدولي تتضمن 13 مشروعا يجري تنفيذها ضمن أولويات الحكومة بقيمة مليار و320 مليون دولار.
على صعيد ذي صلة كشفت مؤشرات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع للحكومة المصرية أمس عن تراجع معدل إفلاس الشركات والأفراد في الفترة من بداية العام الجاري حتى نهاية شهر يوليو (تموز) الماضي، بنسب تتراوح بين 37.7 و30.5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وتواكب الانخفاض في عدد حالات أحكام الإفلاس، مع إعلان وزارة الاستثمار المصرية قبل يومين تزايد عدد الشركات التي يتم تأسيسها للمرة الأولى في البلاد بطريقة لافتة، وصلت لنحو23 شركة في اليوم، في الأسبوعين الأخيرين. وذكرت مؤشرات المركز أن عدد أحكام الإفلاس الابتدائية وفقا لبيانات وزارة العدل خلال يناير (كانون الثاني) ـ يوليو (تموز) 2008 بلغت 568 حالة مقابل 913 حالة عن نفس الفترة من العام السابق، اي بمعدل تراجع بلغ 37.7 في المائة. وقالت إن أحكام الإفلاس النهائية بلغت 66 حالة خلال الفترة نفسها من العام الحالي مقابل 95 حالة في الفترة المناظرة في العام 2007 بمعدل انخفاض 30.5 في المائة.
ووافقت المنطقة الحرة العامة بالعامرية أمس على تخصيص قطعة أرض لإقامة مشروعين استثماريين في مجال صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو ثلاثة ملايين و300 ألف دولار.
وأظهر التقرير الشهري ارتفاع مؤشر الطلب المحلي على العمالة المصرية خلال شهر يونيو (حزيران) الماضي إلى 3948 نقطة مقابل 3941 نقطة في الشهر السابق عليه، لكن التقرير قال إن المؤشر العام للطلب على العمالة المصرية محليا وخارجيا تراجع بشكل عام خلال يونيو الماضي إلى 659 نقطة.
ولفت التقرير إلى تراجع مؤشر الطلب على العمالة المصرية لحملة المؤهلات العليا وما فوقها فقط، محليا وخارجيا، خلال يونيو (حزيران) الماضي إلى 515 نقطة مقابل 907 نقاط في الشهر السابق عليه، فيما بلغ مؤشر الطلب في يونيو من العام الماضي 496 نقطة.


CNNArabic.com - Business