الأربعاء، ١٤ يناير ٢٠٠٩

ألمانيا غرقت في الانكماش في الفصل الرابع من العام الماضي

ألمانيا غرقت في الانكماش في الفصل الرابع من العام الماضي
مونت كارلو
14/01/2009
فرانكفورت (المانيا) (ا ف ب) - غرقت المانيا في الانكماش في الفصل الرابع من العام الماضي مسجلة تراجعا بنسبة 1,5 الى 2% في اجمالي الناتج الداخلي مقارنة بالفصل الثالث بحسب التقديرات الاولى التي سلمها مكتب الاحصاءات الفدرالي الاربعاء.
ودخل الاقتصاد الاوروبي الاول في انكماش تقني في الخريف بعد ان سجل تراجعا في اجمالي الناتج الداخلي في الفصلين الثاني والثالث.
وقال نوربرت راث احد مدراء مكتب الاحصاءات الفدرالي في مؤتمر صحافي انه "من الصعب جدا" تقديم تقديرات استنادا الى "حالة من عدم الاستقرار في الوقت الحالي في الظروف الاقتصادية" مشيرا الى احتمال مراجعة هذه الارقام.
وسيعلن مكتب الاحصاءات الفدرالي معطيات اكثر دقة عن الفصل الرابع من العام الماضي في منتصف شباط/فبراير.
وبحسب ارقام موقتة نشرها المكتب الاربعاء تبين ان اجمالي الناتج الداخلي الالماني ارتفع بنسبة 1,3% في العام 2008 كما كان متوقعا ما يدل على تباطؤ واضح مقارنة بالعام 2007.
وكان وزير الاقتصاد مايكل غلوس رفض اي بحث في الوقت الراهن في احتمال اتخاذ اجراءات اضافية لدعم الظروف الاقتصادية السائدة وذلك بعد تبني خطة نهوض اقتصادية ثانية كما قال في مقابلة صحافية تصدر الاربعاء.
وقال غلوس في حديث مع صحيفة "هاندلسبلات" الاقتصادية الالمانية "ان من يتكهن حول سلسلة اجراءات اخرى يعرض للخطر فعالية ما توصلنا اليه ويتلاعب بالثقة في استقرار ماليتنا العامة على المدى المتوسط".
وكالة فرانس برس © 2009

تراجع وول ستريت عند الإغلاق بفعل هبوط البنوك ومخاوف الإنفاق

تراجع وول ستريت عند الإغلاق بفعل هبوط البنوك ومخاوف الإنفاق

Wed Jan 14, 2009 9:47pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت الأسهم الأمريكية عند الاغلاق يوم الاربعاء الى أدنى مستوياتها في ستة أسابيع اذ عززت المخاوف من مزيد من خسائر الائتمان في القطاع المصرفي وعلامات على مزيد من الانكماش لانفاق المستهلكين مشاعر القلق من آثار الكساد.
وهوت اسهم سيتي جروب اكثر من 23 في المئة.
وهبطت مبيعات التجزئة الامريكية في ديسمبر كانون الاول 2.7 في المئة.
وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 248.42 نقطة أي ما يعادل 2.94 في المئة ليصل الى 8200.22 نقطة.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 29.17 نقطة أو 3.34 في المئة مسجلا 842.67 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 56.82 نقطة أو 3.67 في المئة الى 1489.64 نقطة.
وقد أظهرت بيانات حكومية يوم الاربعاء أن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة انخفضت بوتيرة أسرع من المتوقع في ديسمبر كانون الاول الماضي اذ دفع تدهور الاوضاع الاقتصادية المستهلكين الى خفض انفاقهم خلال فترة العطلات.
وقالت وزارة التجارة ان اجمالي مبيعات التجزئة انخفض بنسبة 2.7 في المئة الى 2 ر343 مليار دولار الشهر الماضي بعد انخفاض بلغ 2.1 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني.
وكان الخفض المسجل في ديسمبر هو الاكبر منذ تراجعت المبيعات بنسبة 3.4 في المئة في أكتوبر تشرين الاول من العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إغلاق الذهب منخفضاً 1.5 في المئة مع ضعف الطلب على الحلي

إغلاق الذهب منخفضاً 1.5 في المئة مع ضعف الطلب على الحلي

Wed Jan 14, 2009 9:36pm GMT

نيويورك (رويترز) - اغلقت العقود الاجلة للذهب في السوق الامريكية منخفضة 1.5 في المئة يوم الاربعاء بفعل ركود الطلب على الحلي واستمرار صعود الدولار.
وبلغ سعر عقود الذهب لشهر فبراير شباط عند التسوية في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية نايمكس 808.80 دولار للاوقية منخفضا 11.90 دولار او 1.5 في المئة.
وتراحت اسعار التداول في نطاق من 829.90 دولار الى 806.60 دولار ادنى سعر منذ 11 من ديسمبر كانون الاول.
وتعرضت اسعار الذهب لضغط من جراء ضعف الطلب على الحلي ولا سيما في اوروبا.
وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 811.60 دولار للاوقية منخفضا 1.1 في المئة عن مستواه اواخر التعامل يوم الثلاثاء.
وقطع الذهب في جلسة المساء في لندن على 821.50 دولار للاوقية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع النفط مع صعود مخزون الوقود الأمريكي

تراجع النفط مع صعود مخزون الوقود الأمريكي

Wed Jan 14, 2009 8:42pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت اسعار النفط يوم الاربعاء بعد ان أظهر تقرير للحكومة الامريكية زيادات اكبر من المتوقع لمخزونات الولايات المتحدة من البنزين والمقطرات وتراجع الطلب على الوقود.
وبنهاية التعامل في بورصة نيويورك التجارية نايمكس انخفض الخام الامريكي الخفيف في عقود فبراير شباط عند التسوية 0.50 دولار الى 37.28 دولار للبرميل. وفي وقت سابق من يوم الاربعاء انخفض الخام الى مستوى 35.52 دولار.
وفي لندن زاد سعر مزيج النفط الخام برنت 25 سنتا الى 45.08 دولار للبرميل. ويلقى خام برنت دعما من تعطل امدادات الغاز الروسية الى أوروبا.
وأظهرت بيانات الحكومة الامريكية أن مخزونات الولايات المتحدة التجارية من النفط الخام زادت 1.2 مليون برميل الاسبوع الماضي الى 326.6 مليون برميل مقارنة مع تنبؤات المحللين بزيادة قدرها 2.2 مليون برميل.
وقال التقرير الاسبوعي لادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات الولايات المتحدة من البنزين زادت الاسبوع الماضي 2.1 مليون برميل الى 213.5 مليون مقارنة بتنبؤات بزيادة قدرها 1.6 مليون.واضافت الادارة قولها ان مخزونات المقطرات ومنها زيت التدفئة زادت 6.4 مليون برميل الى 144.2 مليون بينما تنبأ المحللون بزيادة قدرها 1.1 مليون برميل.
وأظهرت بيانات حكومية يوم الاربعاء أن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة انخفضت بوتيرة أسرع من المتوقع في ديسمبر كانون الاول الماضي اذ دفع تدهور الاوضاع الاقتصادية المستهلكين الى خفض انفاقهم خلال فترة العطلات.
وقالت وزارة التجارة ان اجمالي مبيعات التجزئة انخفض بنسبة 2.7 في المئة الى 2 ر343 مليار دولار الشهر الماضي بعد انخفاض بلغ 2.1 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني.
وأزالت البيانات مكاسب اسعار النفط التي تحقق في وقت سابق من يوم الاربعاء بفعل الحديث عن مزيد من التخفيضات لانتاج اوبك وموجة برد في الولايات المتحدة تسببت في صعود الطلب على زيت التدفئة.
وقال أرفع مسؤول بقطاع النفط الليبي يوم الاربعاء ان التخفيضات الحالية في انتاج النفط التي طبقتها منظمة أوبك ستدعم أسعاره وانه من السابق لاوانه الحديث عن الحاجة لتخفيضات أخرى.
وتتناقض التصريحات مع ما ذهب اليه مسؤولون اخرون في المنظمة من ان اوبك قد تجري مزيدا من التخفيضا لوقف هبوط الاسعار الذي بلغ مئة دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إغلاق الأسهم الأوروبية على هبوط

إغلاق الأسهم الأوروبية على هبوط

Wed Jan 14, 2009 8:24pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على هبوط يوم الاربعاء مسجلة تراجعا للجلسة السادسة على التوالي وقد هوت اسهم الخدمات المالية مع انخفاض سهم اتش.اس.بي.سي بفعل المخاوف ان يضطر الى تدبير سيولة لتحسين قوائمه المالية.
وبنهاية التعامل في بورصات اوروبا انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 4.3 في المئة الى 804.17 نقطة.
ونزلت أسهم بنك اتش.اس.بي.سي ثمانية في المئة بعد أن قال محللون لدى مورجان ستانلي ان البنك قد يضطر الى تدبير رأسمال يبلغ 30 مليار دولار ويخفض توزيعات ارباحه الى النصف اذ يرجح أن تتدهور أرباحه أكثر من المتوقع.
وهبط مؤشر الاسهم الاوروبية اكثر من 44 في المئة في عام 2008 متضررا من ازمة الائتمان التي هوت بكثير من الاقتصاديات في غمرة الكساد.
وبدت علامات جديدة على الكساد يوم الاربعاء. فقد اظهرت احصاءات ان الاقتصاد الالماني انكمش انكماشا حادا في الربع الاخير لعام 2008 وان الانتاج الصناعي لمنطقة اليورو هبط في نوفمبر تشرين الثاني معززا التوقعات بان البنك المركزي الاوروبي سيجري تخفيضا حادا لاسعار الفائدة يوم الخميس.
وقال محللون ان التركيز الان على نتائج ارباح الشركات في الربع الاخير للعام اكثر منه على قرار المركزي الاوروبي.
وهبطت اسعار النفط الخام ثلاثة في المئة مع ارتفاع المخزونات الامريكية للخام ومنتجات تكريره. واضر هذا باسهم شركات الطاقة مثل سهم بي.بي الذي اغلق منخفضا 5.2 في المئة.
وواصلت اسهم الشركات الاوروبية الهبوط بعد انباء عن هبوط مبيعات التجزئة الامريكية 2.7 في المئة في ديسمبر كانون الاول. وجرى ايضا تعديل بيانات اكتوبر تشرين الاول ونوفمبر تشرين الثاني بالنقصان.
وهبط سهم رويال بنك الاسكتلندي 18 في المئة. وتراجعت اسهم بي.ان.بي باريبا وبنكو استاندر وكريدي سويس ما بين 5.7 في المئة و8.6 في المئة.
وفي البورصات الاوروبية انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 لاسهم الشركات الكبرى في بريطانيا 5.0 في المئة وانحفض مؤشر داكس الالماني ومؤشر كاك 40 الفرنسي كلاهما 4.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سوناطراك الجزائرية تخفض إنتاج النفط وصادراته

سوناطراك الجزائرية تخفض إنتاج النفط وصادراته

Wed Jan 14, 2009 7:24pm GMT

الجزائر (رويترز) - قالت الوكالة الجزائرية للانباء ان مجموعة الطاقة المملوكة للدولة في الجزائر (سوناطراك) اعلنت يوم الاربعاء انها خفضت انتاج النفط عملا بأحدث قرار لمنظمة اوبك وانها ابلغت زبائنها وشركاءها بهذه الخطوة.
وقالت سوناطراك في بيان نقلته الوكالة الجزائرية ان سوناطراك اخطرت شركاءها بمستويات الانتاج التي تحددت لكل منهم.
واضاف البيان قوله ان سوناطراك ابلغت زبائنها بالخفض في الصادرات فيما يتصل بهذا المستوى للانتاج وهو 1.202 مليون برميل يوميا.
وقالت الوكالة نقلا عن البيان ان انتاج سوناطراك سينخفض تدريجيا ليصل الى 1.202 مليون برميل يوميا بنهاية فبراير شباط.
وقال البيان ان سوناطراك خفضت انتاجها في نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الاول بمقدار 71 الف ب-ي ليصل الانتاج الى 1.290 مليون ب-ي.
وكانت اوبك اتفقت في اجتماعها في 17 من ديسمبر كانون الاول على خفض الانتاج 2.2 مليون ب-ي في محاولة لوقف هبوط اسعار الخام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسؤولون عرب يحثون على زيادة الإنفاق الحكومي خلال الأزمة

مسؤولون عرب يحثون على زيادة الإنفاق الحكومي خلال الأزمة

Wed Jan 14, 2009 5:46pm GMT

الكويت (رويترز) - حث محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية العرب حكومات بلادهم يوم الاربعاء على زيادة الانفاق الحكومي لتعزيز الاقتصاديات المحلية وسط هبوط شديد لاسعار النفط وكساد في انحاء العالم الصناعي.
وتتوقع بعض الدول العربية ومن بينها اكبر مصدر للنفط في العالم السعودية عجوزا في ميزانياتها في عام 2009 مع سعيها الى تعزيز قطاعاتها غير النفطية بعد ان هوت اسعار النفط دون 40 دولارا او نحو ربع الذروة التي بلغتها في منتصف يوليو تموز الماضي.
ويعتمد كثير من البلدان العربية ولاسيما في الخليج اعتمادا كبيرا على عائدات تصدير الخام ولذلك فان هبوط الطلب العالمي على الطاقة قلص بشدة احتمالات النمو الاقتصادي في المنطقة بينما ادت ازمة الائتمان الى طائفة من الغاءات المشروعات.
وقال جاسم المناعي المدير العام لصندوق النقد العربي بعد اليوم الاول من مؤتمر القمة الاقتصادي العربي في مدينة الكويت الذي يستمر اسبوعا "هناك حاجة الى زيادة الانفاق على الاستثمارات العامة."
واضاف قوله انه يجب على الدول العربية "تحسين مناخ الاستثمار." وقال انه من الضروري ان تحافظ هذه الدول على الاستثمار على البنية التحتية وان تتبنى سياسات نقدية توفر السيولة لكل القطاعات.
ويحضر صانعو السياسة من الجامعة العربية المؤلفة من 22 عضوا القمة التي تبلغ ذروتها يوم الاثنين باجتماع للقادة العرب لمناقشة الوضع في غزة وكذلك مقترحات اقتصادية.
وقال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي ان الدول العربية تريد تحديد ادوات لمساعدتها على مواجهة الازمة والحفاظ على النمو الاقتصادي "بخطى مناسبة". ورفض الكشف عن تفاصيل وقال ان اي مقترحات لن تكون ملزمة.
وتوقعت السعودية وعمان ودبي عجزا في الميزانية هذا العام بعد أن سجلت فوائض كبيرة خلال فترة ازدهار اقتصادي استمرت ست سنوات بفضل ارتفاع أسعار النفط.
وقالت المنظمة العربية للاقطار المصدرة للبترول (أوابك) في تقرير معد للاجتماع انه مقابل كل انخفاض بقيمة دولار في أسعار النفط تنخفض عائدات النفط العربية بما بين أربعة مليارات وعشرة مليارات دولار سنويا.
وأضاف التقرير أن هذا يعني ضغوطا متزايدة على الموازنات الحكومية وخفض الانفاق ومعدلات النمو.
وقال الشمالي ان الكويت التي الغت الشهر الماضي مشروعا مشتركا بقيمة 17 مليار دولار مع داو كيميكال ستتوخي الحذر وتقلص الانفاق العام في كل المجالات ماعدا اجور موظفي الحكومة والانفاق الرأسمالي على المشروعات.
وقد أخذت بنوك مركزية وحكومات سلسلة من التدابير من خفض أسعار الفائدة الى تقديم تسهيلات تمويل استثنائية للبنوك وأسواق الاسهم بهدف تحريك أسواق الائتمان ومحاولة دعم ثقة المستثمرين.
وقال حمد سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) "لا داعي للقلق" وذلك ردا على سؤال عن أثر الازمة على البنوك السعودية. وأضاف أن النتائج التي أعلنت تشير الى قوة الوضع المالي.
وقال محافظا البنكين المركزيين السوري واللبناني ان القطاع المصرفي في البلدين سليم بل وأشارا الى استمرار التدفقات الرأسمالية على الودائع المصرفية في علامة على الاستقرار الا أن الثقة مهتزة في ضوء اعلان أكبر بنوك قطر عن انخفاض مفاجيء في أرباح الربع الاخير من العام واصدار وكالة موديز انفستورز سيرفيس مذكرة للتحذير من أن بنوك الامارات تواجه توقعات ائتمانية سلبية.
ونقلت قناة سي.ان.بي.سي عربية في بيان عن أحمد جويلي الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية قوله في مقابلة ان الدول العربية ستبحث انشاء صندوق للطواريء لدعم المؤسسات المالية.
وهذا الاسبوع قالت المجموعة المالية - هيرميس انها تتوقع أن ينكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 0.9 في المئة هذا العام بفعل تخفيضات حادة في انتاج النفط الخام. وفي الاسبوع الماضي خفض بنك ستاندرد تشارترد توقعاته للنمو الاقتصادي في الامارات الى 5 ر0 في المئة.
وحددت مصر 5.5 في المئة هدفا لمعدل النمو الاقتصادي خلال السنتين الماليتين اللتين بدأتا في يوليو تموز الماضي انخفاضا من 7.2 في المئة في السنة المالية 2007-2008. وقالت مصر انها تتوقع أن تتأثر عائدات الصادرات والاستثمارات الاجنبية والسياحة ودخل قناة السويس بالركود العالمي.
من أولف لايسنج
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

زيادة مخزونات النفط الخام الأمريكية 1.2 مليون برميل

زيادة مخزونات النفط الخام الأمريكية 1.2 مليون برميل

Wed Jan 14, 2009 6:05pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهرت بيانات للحكومة الامريكية يوم الاربعاء أن مخزونات الولايات المتحدة التجارية من النفط الخام سجلت ثالث زيادة اسبوعية لها الاسبوع الماضي وان مخزونات المقطرات قفزت قفزة اكبر كثيرا مما كان متوقعا مع ارتفاع الانتاج واستمرار ضعف الطلب.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية في تقريرها الاسبوعي عن سوق النفط ان مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة زادت 1.2 مليون برميل الاسبوع الماضي الى 326.6 مليون برميل مقارنة مع تنبؤات المحللين بزيادة قدرها 2.2 مليون برميل.
وفي الوقت نفسه قال التقرير ان مخزونات الولايات المتحدة من البنزين زادت الاسبوع الماضي الذي انتهى في التاسع من يناير كانون الثاني 2.1 مليون برميل الى 213.5 مليون مقارنة بتنبؤات بزيادة قدرها 1.6 مليون.
واضافت الادارة قولها ان مخزونات المقطرات ومنها زيت التدفئة والديزل زادت 6.4 مليون برميل الى 144.2 مليون بينما تنبأ المحللون بزيادة قدرها 1.1 مليون برميل.
وكانت الزيادة الكبيرة لمخزونات المقطرات مفاجأة لان هذه المخزونات تنخفض عادة في اشهر الشتاء. وجاءت الزيادة مع ارتفاع انتاج المصافي من المقطرات الوسيطة 116 الف برميل يوميا الاسبوع بالماضي بينما ظل الطلب منخفضا اذ بلغ 4.10 مليون ب-ي خلال الاربعة الاسابيع الماضية منخفضا 2.4 في المئة عما كان عليه منذ عام.
وارتفعت مخزونات المقطرات والبنزين للاسبوع السادس على التوالي.
وزاد معدل تشغيل المصافي 0.6 نقطة مئوية الى 85.2 في المئة من طاقتها مقارنة مع تنبؤات بهبوط قدره 0.4 نقطة مئوية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

اتحاد: انخفاض إنتاج السيارات التركية بما بين 15 و20 في المئة في 2009

اتحاد: انخفاض إنتاج السيارات التركية بما بين 15 و20 في المئة في 2009

Wed Jan 14, 2009 4:45pm GMT

اسطنبول (رويترز) - قال الامين العام لاتحاد مصنعي السيارات في تركيا يوم الاربعاء ان انتاج المركبات في تركيا سينكمش بما بين 15 و20 بالمئة في عام 2009 مع تراجع الطلب الذي سيخفض كل من المبيعات المحلية والصادرات.
وتفيد بيانات الاتحاد أن انتاج السيارات والشاحنات ارتفع بنسبة 4.3 بالمئة الى 1.14 مليون وحدة في عام 2008. وهبطت المبيعات المحلية بنسبة 17 بالمئة الى 526544 وحدة وارتفعت الصادرات بنسبة 11 بالمئة الى 910270 وحدة.
ولكن في ديسمبر كانون الاول الماضي هبطت الصادرات بنسبة 50 بالمئة بمعدل سنوي مع ضعف المبيعات في أوروبا في حين انخفضت المبيعات المحلية بنسبة 58.1 بالمئة.
ودفع تراجع الطلب المحلي في تركيا وانكماش اسواق الصادرات صناع السيارات ومكوناتها في البلاد الى وقف الانتاج لفترات محدودة.
وقال اركان تيسير أمين عام الاتحاد في حديث مع مجلة مختصة بالسيارات "من المتوقع ان ينخفض الانتاج والصادرات بما بين 15 و20 بالمئة في عام 2009."
وتصدر تركيا السيارات أساسا للاتحاد الاوروبي. وسيارات تويوتا ورينو وفورد وهيونداي من بين السيارات التي تنتج في مصانع تركية.
وكانت صادرات السيارات ومكوناتها من المحركات الرئيسية للاقتصاد التركي في الفترة الاخيرة وبلغ حجمها 21.26 مليار دولار في عام 2007.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

كينيا توقع صفقة مطار بقيمة 350 مليون دولار مع مجموعة قطرية

كينيا توقع صفقة مطار بقيمة 350 مليون دولار مع مجموعة قطرية

Wed Jan 14, 2009 4:43pm GMT

نيروبي (رويترز) - قالت هيئة مطارات كينيا يوم الاربعاء انها ستوقع عقدا بقيمة 350 مليون دولار مع مجموعة استثمارية من قطر لتطوير فندق ومركز مؤتمرات في المطار الدولي لنيروبي.
وقالت الهيئة ان الصفقة ستوقع يوم الخميس في نيروبي مع مؤسسة الاستثمار الافرو اسيوية ومقرها الدوحة.
وأضافت الهيئة قولها في بيان يعلن عن المشروع في مؤتمر صحفي ان هذا الاسثتمار يتمشى مع برنامج التوسعة لمطار جومو كنياتا الدولي.
ولم يشأ مسؤولو الهيئة ان يذكروا مزيدا من تفاصيل الصفقة قائلين انه سيكشف عنها النقاب يوم الخميس.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركة نفط صينية توقع اتفاقاً مع إيران بشأن حقل نفط

شركة نفط صينية توقع اتفاقاً مع إيران بشأن حقل نفط

Wed Jan 14, 2009 4:32pm GMT

طهران (رويترز) - قال مسؤول من وزارة النفط الايرانية ووسائل اعلام ان شركة النفط الوطنية الصينية أكبر شركات النفط في البلاد وقعت اتفاقا يوم الاربعاء لتطوير الجزء الشمالي من حقل ازادجان الايراني.
ومن المستبعد أن ترحب الولايات المتحدة بالصفقة. وتقود واشنطن مساع لعزل ايران بسبب انشطتها النووية التي تقول انها تهدف الى انتاج قنابل ذرية. وتنفي ايران ذلك.
وقالت وكالة انباء مهر الايرانية "عقد تطوير شمال حقل ازادجان تم توقيعه ... بين شركة النفط الوطنية الايرانية وشركة النفط الوطنية الصينية في حضور وزير النفط والسفير الصيني."
وأكد مسؤول بوزارة النفط التوقيع وقال في تصريحات لرويترز "انه اتفاق وهو نهائي."
ويقع شمال ازادجان في المنطقة الغربية من ايران بالقرب من الحدود مع العراق.
وعلقت العديد من الدول الغربية أو ألغت مشروعات في ايران رابع أكبر منتج للنفط في العالم بسبب عقوبات تفرضها عليها الولايات المتحدة والامم المتحدة لكن الدول الاسيوية خاصة الصين والهند تواصلان السعي لابرام صفقات.
وقالت الوكالة ان العقد تم توقيعه بشروط اعادة الشراء.
وبوجب عقود اعادة الشراء تسلم الشركات ادارة الحقول لشركة النفط الوطنية الايرانية بعد تطويرها وتتقاضى مدفوعات من الانتاج على مدى بضع سنوات لتغطية استثماراتها.
وعادة ما تشكو الشركات الاجنبية من هذا النوع من العقود ويقول البعض انهم يخسرون المال في مثل هذه الصفقات. لكن ايران قالت العام الماضي انها عدلت عقود النفط والغاز لتقديم المزيد من الحوافز للمستثمرين الاجانب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصات الخليج تتراجع وسط مخاوف بشأن نتائج أعمال فصلية

بورصات الخليج تتراجع وسط مخاوف بشأن نتائج أعمال فصلية

Wed Jan 14, 2009 4:02pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت أغلب البورصات العربية يوم الاربعاء وسط مخاوف من أن تأتي نتائج أعمال الشركات في الربع الاخير من العام الماضي ضعيفة والقلق على الاقتصاد العالمي.
وخالفت بورصة الكويت الاتجاه العام فارتفعت 0.59 بالمئة منهية موجة انخفاضات استمرت خمسة ايام مع اقبال المستثمرين على شراء أسهم الشركات الكبرى ذات الاسعار المغرية. وارتفعت بورصة البحرين قليلا كذلك.
وفي قطر هبط المؤشر 2.52 بالمئة وقادت أسهم البنوك الانخفاضات بعد أن أعلن بنك قطر الوطني تراجع ارباحه في الربع الاخير من العام الماضي وعدم تحقيق توقعات المحللين في استطلاع اجرته رويترز الشهر الماضي بأن ترتفع الارباح بنسبة 28 بالمئة.
وانخفض السهم 3.91 بالمئة في حين هبط سهم البنك التجاري القطري 5.22 بالمئة.
وقال عمرو معتصم من البنك الاهلي "الارباح جاءت أقل بكثير من التوقعات."
وأضاف "الارباح من المتوقع ان تعلن قريبا والناس تبيع متوقعة تحذيرات بشأن الارباح ... التوقعات الاقتصادية وتوقعات الارباح سلبية."
وهبط مؤشر البورصة السعودية كذلك ليغلق على انخفاض 2.84 بالمئة وسط مخاوف من ان تعلن الشركات الكبرى أرباحا ضعيفة. وهبط سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية ( سابك) 4.57 بالمئة وهبط سهم مصرف الراجحي 1.67 بالمئة.
وفي الامارات أضرت مخاوف مشابهة بأسهم البنوك والعقارات. وهبط سهم بنك الخليج الاول في دبي 5.57 بالمئة في حين نزل سهم صروح العقارية 6.63 بالمئة والدار العقارية 7.73 بالمئة.
وخسر مؤشر أبوظبي 1.18 بالمئة ومؤشر دبي 0.6 بالمئة.
وهبط مؤشر البورصة العمانية 3.18 بالمئة وسط مخاوف من تأجيل مشروع تأسيس صندوق برأسمال 150 مليون ريال لدعم البورصة.
وبعد اقفال البورصة يوم الاربعاء قال مسؤولان عمانيان لرويترز انه تجري اعادة النظر في تأسيس الصندوق بسبب مخاوف من أثر انخفاض أسعار النفط على الميزانية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقلص الآمال بانتعاش سريع لصناعة السيارات الأمريكية

تقلص الآمال بانتعاش سريع لصناعة السيارات الأمريكية

Wed Jan 14, 2009 8:05am GMT

ديترويت (رويترز) - تلقت شركات السيارات مزيدا من الانباء السيئة في أكبر معرض عالمي للسيارات حيث تراجعت امالها بانتعاش سريع للصناعة أمام توقعات بهبوط المبيعات هذا العام الى أدنى مستوياتها في 27 عاما.
وتكهنت شركة جيه.دي باور أكبر محلل لشؤون صناعة السيارات بانخفاض مبيعات السيارات الامريكية في عام 2009 بنسبة 13 بالمئة لتصل الى حوالي 11.4 مليون عربة في رابع عام على التوالي من الانخفاض مما سيفرض مزيدا من الضغوط على الاقتصاد الامريكي وربما يدفع مزيدا من منتجي السيارات الى حافة الانهيار.
وهبطت مبيعات السيارات في الولايات المتحدة في عام 2008 الى 13.2 مليون عربة انخفاضا من 16.2 مليون في 2007 لتسجل أسوأ نتائج في 16 عاما.
وقال فينبار اونيل رئيس جيه.دي بارو في ندوة عن صناعة السيارات على هامش معرض ديترويت للسيارات "لنحتفظ بروح الدعابة أيها الاصدقاء.. فسنحتاج لها."
ويواجه مشترو السيارات متاعب جمة من جراء أزمة شح الائتمان والكساد وضعف ثقة المستهلكين. وتمثل مبيعات السيارات بشكل عام أكثر من عشرة بالمئة من مبيعات التجزئة الامريكية مما يجعلها محركا أساسيا للنمو الاقتصادي. لكن هناك امالا بأن تنجح خطة التحفيز الاقتصادي لادارة الرئيس المنتخب باراك أوباما في تعزيز ثقة المستهلكين الواهنة.
وقال اونيل ان مبيعات السيارات الامريكية قد ترتفع الى 10.9 مليون وحدة في الربع الاول من هذا العام مقارنة مع 10.2 مليون في الربع الاخير من 2008 .
واضاف "نعتقد أننا اقتربنا من القاع أو بلغناه بالفعل. ستنتعش السوق ولكنها لن تعود الى ما كانت عليه من قبل."
وقال "هناك الكثير من التكهنات بشأن من سيخرج فائزا ومن سيخسر."
وتحدثت اميلي كولينسكي موريس الاقتصادية في فورد موتور عن مخاوف بشأن الاحوال المالية للمستهلكين وسط توقعات عن تباطؤ صناعة بناء المساكن الى مستويات قرب ما حدث في الثلاثينيات من القرن الماضي مع انخفاض بناء المساكن الجديدة بما يصل الى 76 بالمئة عن مستويات الذروة.
وتقلص انفاق المستهلكين الذي كان العامل المحرك للنمو الامريكي لسنوات طويلة. وفقد الملايين وظائفهم وتعرض اخرون للحجز على مساكنهم.
وبناء على هذا كله يقول رود لاتشي المحلل في دويتشه بنك ان احتمالات افلاس أحد كبار منتجي السيارات كبيرة جدا.
واضاف "ليس هناك ضمان لنجاة كل منتجي السيارات من هذه العملية."
وفي لعبة البقاء التي تتشكل في الافق لاكبر ثلاث شركات لصناعة السيارات في ديترويت قد تكون السياسة أهم حتى من انفاق المستهلكين.
وفي ديسمبر كانون الاول حصلت جنرال موتورز وكرايسلر على موافقة للحصول على قروض حكومية طارئة بقيمة 17.4 مليار دولار. لكن كلا منهما تواجه مواعيد نهائية وشروطا صعبة لسداد القروض.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوروبا تناشد روسيا وأوكرانيا حل خلافاتهما حول الغاز

أوروبا تناشد روسيا وأوكرانيا حل خلافاتهما حول الغاز

سي. إن. إن. العربية
14/1/2009

(CNN) - دعا الاتحاد الأوروبي الأربعاء كل من روسيا وأوكرانيا إلى حل خلافاتهما، التي أدت إلى توقف إمدادات الغاز الطبيعي عن القارة، التي تشهد موجة صقيع شديدة.
وانتقد رئيس المفوضية الأوروبية، خوسية مانويل باروسو، الخلاف القائم ووصفه بأنه "وقف وحشي لإمدادات الغاز"، وطالب الجانبين حل خلافهما "عاجلاً."
وواصل هجومه على شركتي "غازبروم" الروسية "ونافتوغاز" الأوكرانية، متهماً كل منهما بالفشل في "التقيد بالتزاماتهما للمستهلك الأوروبي"، وقال إن على شركات الغاز والطاقة الأوروبية رفع دعاوى قانونية، حال إخفاق الشركتين في استئناف ضخ الغاز سريعاً.
وكانت الشركتان قد وقعتا الاثنين على اتفاق لاستئناف شحنات الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية، ورغم بدء موسكو ضخ الغاز الثلاثاء، إلا أن أوكرانيا رفضت السماح بمروره عبر أراضيها.

وقالت "غازبروم" الأوكرانية إنها لم تتفق مع نظيرتها "غازبروم" الروسية على توجيه وحجم الغاز.
وتوقفت إمدادات الغاز الطبيعي كلياً عن القارة الأوروبية في السابع من يناير/ كانون الثاني الجاري، وحملت كل شركة تبعية الخطوة على الأخرى.
وكانت روسيا قد أعلنت الاثنين أنها ستعيد ضخ الغاز إلى أوروبا بعد أن أسقطت أوكرانيا، التي دخلت في خلاف حاد مع موسكو، شروطاً كانت قد أغضبت الأخيرة.
جاء الإعلان الروسي بعد أن اتفقت الدولتان في وقت سابق على صفقة توسط بها الاتحاد الأوروبي لوقف الخلاف المستعر بين البلدين منذ أسبوع، والذي تسبب في نقص إمدادات الدول الأوروبية، بدءاً من تركيا وانتهاءً بدول البلطيق من دون غاز خلال مناخ اتسم ببرد شديد، وانخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي.

وقالت روسيا إن الاتفاق بين البلدين أصبح لاغياً بعد أن وضعت أوكرانيا، الدولة التي تمر من خلالها إمدادات الغاز إلى الدول الأوروبية، شروطاً غير مقبولة بالنسبة لموسكو، غير أنه أعيد العمل بالاتفاق الاثنين، حيث يتوجه حالياً فريق التفاوض الأوكراني إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للتوقيع عليها.
يذكر أن روسيا هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم، ويمر حوالي 40 في المائة من إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية.

برنانكه: المزيد من المصارف في حاجة لمساعدات حكومية

برنانكه: المزيد من المصارف في حاجة لمساعدات حكومية

سي. إن. إن. العربية
14/1/2009

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - دعم رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي، بن برنانكه، حزمة الحوافز التي قدمها الرئيس المنتخب، باراك أوباما، قائلاً إنها ستساعد الاقتصاد، إلا أنه شدد على الحاجة لضخ المزيد من المساعدات الحكومية للمؤسسات المالية لانعاش الاقتصاد المتعثر.
واكتفى برنانكه بالإشارة من العاصمة البريطانية، لندن، إلى أن الخطة المالية الجديدة، وتبلغ قرابة 800 مليار دولار، التي ناقشها الرئيس المقبل مع الكونغرس الجديد "قد تقدم دعماً مهماً للاقتصاد".
وعاد ليحذر من جدوى الخطة التحفيزية على المدى الأشمل قائلاً "من غير المرجح أن ترسخ تعافياً ثابتاً ما لم تصاحبها تدابير قوية توفر المزيد من الاستقرار والقوى للنظام المالي."
ورجح حاجة المزيد من المصارف والمؤسسات المالية لضخ المزيد من المساعدات الحكومية الإضافية إليها، وشدد على ضرورة تقديم ضمانات إضافية لديونها، مقابل تلقي الحكومة الفيدرالية سندات إضافية في تلك الهيئات.

وأعاد المسؤول الحكومي التأكيد على ضرورة الحفاظ على أسعار الفائدة عند معدلها الراهن، ويشارف صفر في المائة، لفترة من الوقت، وجادل بأن للاحتياط الفيدرالي "المصرف المركزي" العديد من الوسائل المتاحة للتصدي للأزمة الاقتصادية.
وأضاف بأن المركزي الأمريكي في وضع يتيح له مواجهة أزمة الاقتصاد وبشكل أفضل من نظيره الياباني عندما ترك سعر الفائدة عند معدل الصفر في المائة، لعدة سنوات، في مطلع العقد الحالي.
وشدد على ضرورة تعاون المصارف المركزية حول العالم، قائلاً إن الخطوات التي تبناها الاحتياط الفيدرالي والكونغرس ودول العالم الأخرى، رداً على الأزمة الاقتصادية العالمية، ضرورة لتحديد سرعة تعافي الاقتصاد، إلا أنه سلم بأن "توقيت وقوة هذا التعافي مازالتا في قيد المجهول."
وتتزامن تصريحات برنانكه مع تقدم الرئيس الأمريكي المنتخب الاثنين بطلب من الكونغرس للإفراج عن 350 مليار دولار، المتبقية من موازنة خطة الإنقاذ الحكومي.
ويأتي هذا الطلب بعد أن وضع أحد كبار المساعدين الاقتصاديين لأوباما أولويات جديدة لاستخدام ما تبقى من أموال خطة وزارة الخزينة الأمريكية البالغ مجموعها 700 مليار دولار، والمخصصة لخطة الإنقاذ المالي للشركات والمؤسسات المتعثرة.

وتأتي بعد ارتفاع الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى الاثنين، مواصلاً تقدمه الذي بدأه منذ شهر أمام اليورو الأوروبي، مدفوعاً بتوقعات بأن يخفض المصرف الأوروبي المركزي معدل الفائدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.
وجاء الارتفاع في قيمة الدولار في وقت أظهر فيه تقرير حكومي أمريكي، صدر الجمعة، تحسناً طفيفاً على أعداد الوظائف المفقودة خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، فيما يتوقع أن ترتفع معدلات البطالة إلى 7.2 في المائة.

تراجع يعُم أسواق مصر والخليج ويستثني الكويت والبحرين

تراجع يعُم أسواق مصر والخليج ويستثني الكويت والبحرين

سي. إن. إن. العربية
14/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - شهدت أسواق المال العربية، خاصة الخليجية منها، موجة تراجع عمت معظم البورصات، باستثناء سوقي الكويت والبحرين، اللتين نجحتا في عكس الاتجاه، وإن كان معدل الارتفاع محدوداً، فيما كانت السوق العُمانية أكبر الخاسرين بنهاية تداولات الأربعاء.
ففي سوق الأسهم السعودية، كبرى أسواق المال العربية، أغلق مؤشر بورصة الرياض على تراجع بمقدار 144.37 نقطة، بما نسبته 2.84 في المائة من القيمة، لينهي جلسة التداول الأربعاء على مستوى 4935.33 نقطة.
وفي الكويت، أقفل المؤشر مرتفعاً بمقدار 42.1 نقطة، تمثل نسبتها 0.59 في المائة من قيمته، ليستقر في نهاية الجلسة عند مستوى 7192.1 نقطة، حيث بلغ حجم الأسهم المتداولة نحو 338 مليون سهم، بقيمة مالية بلغت 58.5 مليون دينار كويتي، موزعة على 5332 صفقة نقدية.
وجاء ارتفاع مؤشر السوق الكويتية، الذي أنهى موجة تراجع "غير محدودة" خلال الفترة الماضية، مدفوعاً بأنباء تحدثت عن اندماجات محتملة في قطاع "العقارات"، وهو أحد أسوأ القطاعات من حيث الأداء، نظراً لتأثره الشديد بتداعيات الأزمة المالية العالمية.
وارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات من أصل ثمانية، حيث سجل مؤشر قطاع "البنوك" أعلى ارتفاع بين القطاعات، بواقع 134.2 نقطة، تلاه قطاع "الصناعة" بارتفاع قدره 79.4 نقطة، ثم قطاع "الأغذية" بـ65.9 نقطة، فيما تراجع قطاع "الخدمات" بـ61.3 نقطة.

وحقق سهم شركة "بيان للاستثمار" أعلى مستوى من بين الأسهم الرابحة، مرتفعاً بنسبة 9.8 في المائة، فيما سجل سهم شركة "الامتيازات الخليجية القابضة" أكثر مستوى بين الأسهم الخاسرة، متراجعاً بنسبة 15.6 في المائة، وفقاً لما جاء في بيان هيئة سوق المال الكويتية.
وكذلك شهدت السوق البحرينية هي الأخرى انتعاشاً "محدوداً" في تداولات الأربعاء، حيث أنهى مؤشر بورصة المنامة جلسته مرتفعاً بمقدار 15.37 نقطة، تمثل نسبتها حوالي 0.88 في المائة من قيمته، ليغلق على مستوى 1764.29 نقطة.
أما البورصة العُمانية فكانت أكثر الخاسرين الأربعاء، حيث أغلق مؤشر سوق مسقط المالي على تراجع بلغ مقداره 168.14 نقطة، أي ما نسبته 3.18 في المائة من قيمته، لينهي جلسته على مستوى 5120.6 نقطة.
وكذلك واصلت الأسهم الإماراتية تراجعها، مدفوعة بمخاوف انتشرت بين المتعاملين بشأن مستقبل قطاع "البنوك"، حيث أغلق مؤشر بورصة دبي على مستوى 1698.3 نقطة، خاسراً 10.23 نقطة عن مستوى إغلاقه السابق، بواقع 0.6 في المائة من قيمته.
أما مؤشر سوق أبوظبي المالي فقد أغلق على تراجع بلغ مقداره 29.42 نقطة، تمثل نسبتها 1.18 في المائة من قيمته، لينهي جلسة الأربعاء على مستوى 2455.18 نقطة.
كما تراجع سوق الأسهم القطرية بمقدار 156.63 نقطة، تمثل نسبتها 2.52 في المائة من قيمت المؤشر العام لبورصة الدوحة، الذي أنهى جلسته على مستوى 6056.7 نقطة، مدفوعة بنتائج أعمال "بنك قطر الوطني"، التي جاءت دون التوقعات.

وفي مصر، أنهى مؤشر البورصة على تراجع "محدود" للجلسة الرابعة على التوالي، حيث أغلق مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"، الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة، بحوالي 0.53 في المائة من قيمته، لينهي جلسته على مستوى 4477.12 نقطة.
كما تراجع مؤشر "داو جونز مصر- 20"، الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي، ونسب التداول الحر، بما نسبته 0.02 في المائة من قيمته، لينهي جلسة الأربعاء على مستوى 947.38 نقطة.

آداء متذبذب لبورصة مصر .. والمؤشر يخسر 0.5 %

آداء متذبذب لبورصة مصر .. والمؤشر يخسر 0.5 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
14/1/2009

كتبت: ياسمين سنبل
انهت بورصة مصر تعاملات الاربعاء على تراجع طفيف في جلسة من الاداء المتذبذب لتستكمل سلسلة الانخفاضات للجلسة الرابعة على التوالي ويخسر مؤشرها من قيمته 0.53 %، مدفوعا بعمليات بيع قام بها المستثمرون الاجانب.
وهبطت مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- بنحو 0.53 % لتغلق عند 4477.12 نقطة وكان قد بدأ على تراجع طفيف قدره 0.09 % مسجلا عند 4497.1 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 0.02 % مسجلا947.38 نقطة بعد ان فتح مبكرا على صعود قدره 1.02 % الى 957.26 نقطة .
وارجع وائل عنبة في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net انخفاض السوق الى استمرار الاجانب في الاتجاه البيعي، بالاضافة الى التأثر بالاسواق الاسهم العالمية.
واضاف ان البعض ينظر الى 4500 كنقطة دعم قوية اذا سجلت لن يقدر على الارتداد مرة اخرى، بينما يتوقع عنبة ان السوق اذا سجلت مستوى 4400 نقطة سترتد مرة اخرى وترتفع خلال الاسبوع الثالث من يناير/كانون الثاني 2009 .
آداء الأسهم:
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء تصدر الاسهم الربحة، "مستشفى النزهه الدولي"73.20 ، ثم "عبر المحيطات للسياحه" 2.56 جنيه، وتلاه "مطاحن ومخابز الاسكندرية" 21.70 جنيه، وبعده "الاهلية للاستثمار والتعمير - نيركو"39.31 جنيه، واخيرا "الصناعات الكيماوية المصرية - كيما" 78.20 جنيه.
وفي المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة، "الاسكندرية لاسمنت بورتلاند" 39.35 جنيه، ثم "بنك بيريوس - مصر" 12 جنيه، وبعده "ممفيس للادوية والصناعات الكيماوية "36.51 جنيه، وتلاه "العقارية المصرية"22.25 جنيه، واخيرا "المهندس للتأمين" 23.16 جنيه.
وكانت بورصة مصر فقمت خسائرها لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ليفقد مؤشرها الرئيسي 2.16 %من قيمته وسط ضغوط بيعية من قبل الأجانب والعرب على الاسهم القيادية قابله مشتريات محلية.

الأسهم المصرية تتراجع مع استمرار الإتجاه السلبي

الأسهم المصرية تتراجع مع استمرار الإتجاه السلبي

Wed Jan 14, 2009 3:13pm GMT

القاهرة (رويترز) - انخفض المؤشران الرئيسيان في البورصة المصرية بنحو نصف نقطة مئوية يوم الاربعاء وقادت أسهم شركات كبرى مثل أوراسكوم تليكوم الانخفاضات مع هبوط الاسهم الاوروبية.
وبشكل عام هبط مؤشر كيس 30 القياسي 0.53 بالمئة الى 4477.12 ونزل مؤشر هيرميس 0.49 بالمئة الى 424.06 نقطة. وانخفض مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.36 بالمئة.
وقال محمد صديق من برايم للاوراق المالية "العوامل الاساسية في السوق مازالت غير مشجعة. ليس هناك ما يشير الى أن السوق ستشهد ارتفاعا."
وهبط سهم أوراسكوم تليكوم أكبر شركة لخدمة الهاتف المحمول في العالم العربي من حيث عدد المشتركين وانشط سهم خلال يوم الاربعاء 0.57 بالمئة الى 28.08 جنيه مصري (5.08 دولار) مواصلة انخفاضاتها في الفترة الاخيرة.
وقال المتعاملون ان الاتجاه السلبي في السوق طغى عليه اعلان يوم الثلاثاء أن اوراسكوم تليكوم وشركة زين الكويتية فازتا بعقود لتشغيل شركتين لخدمة المحمول في لبنان.
وقال اوراسكوم تليكوم يوم الاربعاء ان وحدة تابعة لها ستشتري شركة للهاتف المحمول في ناميبيا مقابل 59 مليون دولار نقدا وستبيع وحدتها ام-لينك مقابل 77 مليون دولار نقدا.
وقال كريم حسني من الفراعنة للاوراق المالية "السوق لم تبد رد فعل على انباء الامس من لبنان." وأضاف أن السوق لم تتأثر كذلك بتوسع اوراسكوم في افريقيا بسبب ترجيح ان تحتاج لاعمال بنية اساسية كبيرة قبل أن تبدأ في تحقيق ارباح هناك.
وانخفض كذلك سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة فنزل 3.08 بالمئة الى 131.02 جنيه وهبط سهم المجموعة المالية القابضة-هيرميس 5.48 بالمئة الى 16.55 جنيه.
لكن سهم بالم هيلز ثاني أكبر شركة عقارات في البلاد ارتفع 3.81 بالمئة الى 7.9 جنيه. وقالت الشركة يوم الثلاثاء انها تملك اراض قيمتها ستة مليارات دولار بزيادة 70 بالمئة عن تقييم سابق.
(الدولار يساوي 5.5258 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إقرار قانون مصري لتوحيد الرقابة علي الأسواق

إقرار قانون مصري لتوحيد الرقابة علي الأسواق


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
14/1/2009
وافقت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس الشعب المصري على مشروع قانون تنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية.
ويهدف المشروع الذي يتكون من ١٨ مادة إلى إعادة تنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، وإنشاء هيئة للرقابة المالية غير المصرفية بدلاً من الهيئة العامة لسوق المال، والهيئة العامة للتمويل العقارى، والهيئة العامة للرقابة على التأمين، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.
من جهته أوضح الدكتور محيى الدين وزير الاستثمار أن المشروع يؤدى إلى توحيد الموارد البشرية والمادية، ويساعد على إيجاد إطار رقابى لأدوات مالية لم يكن التخصص الرقابى لها واضحا مثل نشاط التخصيم والتوريق، وأنه فى إطار ذلك تم دعم الهياكل المالية ودمج بعض شركات التأمين الكبرى لإنقاذها من التعثر.
وقال ان سوق المال أصبح أكثر تنظيما عن ذى قبل، ومساهمة قطاع التأمين فى الدخل القومى زادت من 0.8% إلى 1.1%، مما يعنى أن قطاع التأمين واكب نمو الاقتصاد الوطنى وزاد عليه وأن قيمة الأسهم المتداولة فى سوق المال زادت من 7. 83 مليار إلى 421 مليار جنيه ، كما ارتفع عدد المستثمرين بالبورصة من 875 ألفا إلى 1.6 مليون مستثمر كما أن عدد الشركات العاملة بالتمويل العقارى زاد من شركتين إلى 10 شركات وبدأت القروض من 16 مليون جنيه، وزادت أعمالها إلى 3.1 مليار جنيه .
وأوضح أن ترشيح الوزير المختص لرئيس مجلس إدارة الهيئة ونائبيه وأعضاء مجلس الادارة لايعنى أن الحكومة شريكة فى تنفيذ سياسات الهيئة أو هيمنتها عليها، ولايعدو أن يكون تحديد للمسئولية السياسية أمام البرلمان، حيث يكون الوزير هو المسئول سياسيا عنها، ورفض تبعية الهيئة لرئيس مجلس الوزراء لتحقيق المزيد من الاستقلالية.
وأكد وزير الاستثمار أن قرارات الهيئة قابلة للطعن والتظلم والاستشكال ، لافتا الى ان المنح والقروض الخارجية التى تحصل عليها يتم الموافقة عليها أولا من مجلس الوزراء والبرلمان وأن الهيئة الجديدة خاضعة لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات.
ونفى أن يكون هذا المشروع بسبب الأزمة المالية والاقتصادية العالمية، مشيرا الى ان المشروع جاء فى خطاب سابق للرئيس محمد حسنى مبارك، وأعلنت عنه الحكومة من قبل وأنه أحد أهم ثمار الإصلاح للقطاع المالى الذى ينتهى عام 2012 .
وشدد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار أن الهدف من هذا القانون هو وجود اتجاه عالمي متصاعد نحو إنشاء هيئات موحدة للرقابة المالية تحل محل الجهات المتعددة التي كانت قائمة من قبل مثل ما حدث في بريطانيا واستراليا.
وكان مجلس الشورى المصري وافق من حيث المبدأ في 22 ديسمبر/كانون الأول 2008على مشروع القانون بعد إدخال تعديلات جوهرية على بعض مواده من جانب لجنة الشئون المالية والاقتصادية بالمجلس.
(أ ش أ)

جرانة: السياحة تأثرت بالأزمة .. ومصر لن تقلل الرسوم

جرانة: السياحة تأثرت بالأزمة .. ومصر لن تقلل الرسوم
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
14/1/2009

أكد وزير السياحة المصري زهير جرانة أن قطاع السياحة ببلاده تأثر بالأزمة المالية العالمية، موضحًا أن معدل النمو فى قطاع تراجع إلى ١٥.٣٪ بعد أن كان ٢٥٪ الفترة من يناير إلى أغسطس ٢٠٠٨، ورافضا في الوقت نفسه فكرة اللجوء الى خفض الاسعار.
وفسر ذلك القرار بأن التجربة أثبتت على مدى الأزمات السابقة أن تخفيض الأسعار يستغرق الكثير من الوقت لإعادتها إلى مستواها.
وأضاف - حسب تصريحات لصحف مصرية - أنه سيتم استبدال تخفيض الأسعار بالعروض الخاصة، التي تشمل دعم رحلات الطيران منخفضة التكاليف إلي مصر واستمرار دعم الطيران العارض بعدة مدن سياحية‮. ‬والتركيز علي الأسواق الجديدة والواعدة مثل الصين والهند وأمريكا الجنوبية بالإضافة إلي تقديم حوافز لاستمرار تدفق الاستثمارات من المشروعات السياحية‮.
كما اشار جرانة - فى الندوة التى نظمها مجلس الأعمال المصرى الكندى - الى ان الوزارة وبالتعاون مع القطاع الخاص تعمل حاليا علي خطة من ‮٧ ‬محاور للحد من تأثير الأزمة علي السياحة المصرية تشمل تكثيف حملات الدعاية المشتركة مع منظمي الرحلات والتركيز علي علاج السلبيات والارتقاء بمستوي الجودة.
وشدد على أن تثير الأزمة‮ ‬سيظل محدودا خلال أشهر الشتاء بسبب تمتع مصر بمزايا لا ينافسها فيها أحد بالمنطقة‮.
وقال ان السياحة المصرية حققت طفرة كبيرة في عام ‮٨٠٠٢ ‬،حيث بلغ عدد السائحين‮ ٨.٢١ ‬مليون سائح مقابل ‮١.١١ ‬مليون عام ‮٧٠٠٢ ‬وبنسبة زيادة بلغت ‮٣.٥١‬٪‮، ‬كما زادت الليالي السياحية بنسبة ‮٩.٥١‬٪‮ ‬ مسجلة ‮٩٢١ ‬مليون و‮٠٠٢ ‬ألف ليلة، ‬وبلغت ايرادات السياحة‮١١ ‬مليار دولار مقابل ‮٥.٩ ‬مليار دولار عام ‮٧٠٠٢ ‬وبنسبة زيادة بلغت ‮٩.٥١‬٪‮.‬
وأضاف جرانة ان الطاقة الفندقية بمصر زادت 11 % في عام 2008 ‮مسجلة ١١٢ ‬ألف‮ ‬غرفة، ‬مشيرا إلي أن هذا النمو الذي تحقق جاء أعلي من المعدلات التي استهدفتها الوزارة لتحقيق البرنامج‮ ‬الانتخابي للرئيس مبارك والذي يتضمن تحقيق ‮٤١ ‬مليون سائح و‮٠٤١ ‬مليون ليلة سياحية و‮٠٤٢ ‬ألف‮ ‬غرفة فندقية عام ‮١١٠٢.
وناشد الوزير شركات السياحة عدم القيام بعمليات تسريح للموظفين حيث أن العمالة المحترفة في المجال السياحي لا يمكن تعويضها.

انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية 2.7 بالمئة في ديسمبر

انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية 2.7 بالمئة في ديسمبر

Wed Jan 14, 2009 2:10pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الاربعاء أن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة انخفضت بوتيرة أسرع من المتوقع في ديسمبر كانون الاول الماضي اذ دفع تدهور الاوضاع الاقتصادية المستهلكين الى خفض انفاقهم خلال فترة العطلات.
وقالت وزارة التجارة ان اجمالي مبيعات التجزئة انخفض بنسبة 2.7 في المئة الى 2ر343 مليار دولار الشهر الماضي بعد انخفاض بلغ 2.1 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني.
وكان الخفض المسجل في ديسمبر هو الاكبر منذ تراجعت المبيعات بنسبة 3.4 في المئة في أكتوبر تشرين الاول من العام الماضي.
وقالت الوزارة ان مبيعات التجزئة في العام الماضي بأكمله انخفضت بنسبة 0.1 في المئة.
وباستبعاد مبيعات السيارات وقطع غيارها انخفضت المبيعات بنسبة قياسية بلغت 3.1 في المئة بالمقارنة مع 2.5 في المئة في نوفمبر.
وفي العام الماضي بأكمله ارتفع اجمالي المبيعات باستبعاد السيارات ثلاثة في المئة.
وبلغ متوسط توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لانخفاض المبيعات 1.2 في المئة عموما و1.3 في المئة باستبعاد السيارات.
وهوت مبيعات البنزين 15.9 في المئة بعد أن تراجعت بنسبة قياسية بلغت 18.3 في المئة في نوفمبر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإتحاد الأوروبى يوافق على تمويل المشروعات الصغيرة فى مصر بنحو 5 ملايين يورو

الإتحاد الأوروبى يوافق على تمويل المشروعات الصغيرة فى مصر بنحو 5 ملايين يورو

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 14 يناير 2009 4:28 م

وافق الإتحاد الأوروبى على تمويل المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع تمويل المشروعات الصغيرة للمدخلات الزراعية والتسويق الزراعى بمبلغ 5 ملايين يورو والذى يتم تنفيذة بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بعدد من المحافظات.
اعلن ذلك الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والمسئول عن الملف الزراعى اليوم "الاربعاء" فى اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية.
وقال إن المفوضية الأوربية خوسيه مانويل باروزو وجهت الدعوة لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى امين اباظة لزيارة بروكسل للتباحث سويا بشأن مجالات التعاون بين مصر والإتحاد الأوروبى فى قضايا التنمية الزراعية والريفية المتواصلة و المستدامة وزيادة الصادرات الزراعية وخاصة البطاطس والخضروات والفاكهة إلى الإتحاد الأوربى.
وأضاف الدكتور سعد نصار أن الجانب الأوروبى قد اطلع خلال الاجتماعات المشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبى فى بروكسل موخرا على نتائج جولات مفاوضات اللجنة الفرعية لتجارة السلع الزراعية الطازجة والمصنعة والمنتجات السمكية والتى انتهت فى الجولة السادسة من المفاوضات والتى عقدت فى بروكسل يومى 18 و19 يونيو الماضى ونتج عنها مزيد من تحرير التجارة الزراعية بين مصر والاتحاد الأوروبى. وقال مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور سعد نصار إنه تم الاتفاق على وضع 5 برامج مشتركة احدهما للتوأمة المؤسسية بين الهيئة العامة للخدمات البيطرية فى مصر ونظيرتها فى دول الإتحاد الأوروبى وآخر للتوأمة بين مركز البحوث الزراعية بمصر والمعاهد البحثية ومعاملة المركزية وبين نظيرتيه فى دول الإتحاد الاوروبى.
واسفرت المباحثات عن اعداد برنامج تجريبى لترشيد استخدامات مياه الرى الحقلى لدىالمزاراع الصغار فى الاراضى القديمة بالوادى والدلتا وذلك لتوفير المياه اللازمة لاستصلاح واسترزاع اراضى جديدة.
كما تم الإتفاق على اعداد برنامج تجريبى للتنمية الريفية بالنسبة لصغار المزارعين فىالأراضى القديمة فى الوادى والدلتا باستخدام الدعم المشروط اسوة بما هو متبع فى سياسة للتنمية الريفية بدول الاتحاد الاوروبى.
وتم الإتفاق على اعداد برنامج لمراقبة متبقيات المبيدات والعناصر الصغرى فى انتاج سلع زراعية نباتية وحيوانية والتعاون العلمى بين الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والهيئة العامة لمصايد البحر المتوسط فى مجال تنمية الثروة السمكية وادخال نظام مراقبة مراكب الصيد بالاقمار الصناعية.

للمرة الثانية: "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" ترغب فى شراء 2 مليون سهم خزينة

للمرة الثانية: "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" ترغب فى شراء 2 مليون سهم خزينة

مباشر
الاربعاء 14 يناير 2009 3:22 م

أعلنت شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" عن رغبتها فى شراء 2 مليون سهم خزينة وذلك للمرة الثانية خلال شهر واحد، على أن تبدأ فترة الشراء من 18 يناير الجارى لمدة شهر تنتهى فى 17 فبراير المقبل.
ويمثل هذا العدد حوالي 0.9% من اجمالي أسهم الشركة ويعادل وفق السعر الحالي للاسهم نحو 267 مليون جنيه.
وكانت الشركة قد أنهت فترة الشراء التى حددتها اعتبارا من 14 ديسمبر 2008 و 13 يناير 2009 لشراء 2 مليون سهم خزينة دون أن تقوم بشراء اى كمية من هذه الاسهم .وشهد سهم أوراسكوم للإنشاء تراجعا بنهاية تعاملات اليوم بنسبة 1.2% مسجلا 133.5 جنيهاً.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 1.073 مليار جنيه موزعا على 214.770 مليون سهم بقيمة اسمية خمسة جنيهات للسهم الواحد.

97% تراجع بأرباح "ألكان القابضة" خلال 9 أشهر

97% تراجع بأرباح "ألكان القابضة" خلال 9 أشهر

مباشر
الاربعاء 14 يناير 2009 1:09 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "ألكان القابضة" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 97% لتحقق صافى ربح بلغ 7.626 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 269.549 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
ويبلغ رأسمال الشركة 98.5 مليون جنيه موزع على 985 ألف سهم بقيمة اسمية 100 جنيه للسهم.

محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية العرب يبحثون الأزمة المالية

محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية العرب يبحثون الأزمة المالية

Wed Jan 14, 2009 1:47pm GMT

الكويت (رويترز) - تجمع محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية العرب في الكويت يوم الاربعاء لبحث سبل مواجهة الازمة المالية العالمية وانهيار أسعار النفط في بداية قمة اقتصادية تستمر أسبوعا.
وقال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي في كلمة افتتاحية للحاضرين من أعضاء جامعة الدول العربية ان الاجتماع سيتناول البحث عن سبل لوقف تداعيات الازمة.
وقال الشمالي ان الدول العربية مطالبة بالبحث عن الادوات المناسبة للقضاء على أثر الازمة على التنمية الاقتصادية في الدول العربية والعمل على استمرار النمو الاقتصادي بوتيرة مناسبة.
وانخفضت أسعار النفط الى ما دون 40 دولارا للبرميل أي نحو ربع المستوى القياسي الذي سجلته في يوليو تموز الماضي عندما تجاوزت 147 دولارا للبرميل بسبب تراجع الطلب العالمي على الطاقة.
وهذا الاسبوع قالت المجموعة المالية - هيرميس انها تتوقع أن ينكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 0.9 في المئة هذا العام بفعل تخفيضات حادة في انتاج النفط الخام. وفي الاسبوع الماضي خفض بنك ستاندرد تشارترد توقعاته للنمو الاقتصادي في الامارات الى 5 ر0 في المئة.
وحددت مصر 5.5 في المئة هدفا لمعدل النمو الاقتصادي خلال السنتين الماليتين اللتين بدأتا في يوليو تموز الماضي انخفاضا من 7.2 في المئة في السنة المالية 2007-2008. وقالت مصر انها تتوقع أن تتأثر ايرادات الصادرات والاستثمارات الاجنبية والسياحة ودخل قناة السويس بالركود العالمي.
وقالت المنظمة العربية للاقطار المصدرة للبترول (أوابك) في تقرير سيبحثه المسؤولون يوم الاربعاء انه مقابل كل انخفاض بقيمة دولار في أسعار النفط تنخفض ايرادات النفط العربية بما بين أربعة مليارات وعشرة مليارات دولار سنويا.
وأضاف التقرير أن هذا يعني ضغوطا متزايدة على الموازنات الحكومية وخفض الانفاق ومعدلات النمو.
وتوقعت كل من السعودية وعمان ودبي عجزا في الميزانية هذا العام بعد أن سجلت فوائض كبيرة خلال فترة ازدهار اقتصادي استمرت ست سنوات بفضل ارتفاع أسعار النفط.
وقد أخذت بنوك مركزية وحكومات سلسلة من التدابير من خفض أسعار الفائدة الى تقديم تسهيلات تمويل استثنائية للبنوك وأسواق الاسهم بهدف تحريك أسواق الائتمان ومحاولة دعم ثقة المستثمرين.
وقال حمد سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) "لا داعي للقلق" وذلك ردا على سؤال عن أثر الازمة على البنوك السعودية. وأضاف أن النتائج التي أعلنت تشير الى قوة الوضع المالي.
وقال محافظا البنكين المركزيين السوري واللبناني ان القطاع المصرفي في البلدين سليم بل وأشارا الى استمرار التدفقات الرأسمالية على الودائع المصرفية في علامة على الاستقرار.
الا أن الثقة مهتزة في ضوء اعلان أكبر بنوك قطر عن انخفاض مفاجيء في أرباح الربع الاخير من العام واصدار وكالة موديز انفستورز سيرفيس مذكرة للتحذير من أن بنوك الامارات تواجه توقعات ائتمانية سلبية.
ونقلت قناة سي.ان.بي.سي عربية في بيان عن أحمد جويلي الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية قوله في مقابلة ان الدول العربية ستبحث انشاء صندوق للطواريء لدعم المؤسسات المالية.
وقال الشمالي دون الخوض في التفاصيل ان من المقرر أيضا أن يبحث المسؤولون العرب سبل تعزيز التنسيق في الاشراف المصرفي والسياسات النقدية والمالية وكيفية العمل معا لتحقيق استقرار سوق النفط.
ومن المقرر أن يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا استثنائيا يوم الجمعة لبحث الهجوم الاسرائيلي على غزة في الوقت الذي يقترب فيه عدد القتلى من الفلسطينيين من الالف.
ومن المقرر أن يوجه بان جي مون الامين العام للامم المتحدة الذي يقوم بجولة في المنطقة بهدف الوصول الى وقف اطلاق النار كلمة لقمة الكويت يوم الاثنين التي يبحث فيها الزعماء العرب الوضع في غزة بالاضافة الى القضايا الاقتصادية.
من أولف لايسنج
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مناجم المغربية للتعدين تحذر من خسائر في عام 2008

مناجم المغربية للتعدين تحذر من خسائر في عام 2008

Wed Jan 14, 2009 1:25pm GMT

الرباط (رويترز) - قالت شركة مناجم المغربية للتعدين يوم الاربعاء انها تتوقع ان تتكبد خسائر صافية في عام 2008 بعد أن انخفضت أسعار الكوبلت والمعادن الصناعية في النصف الثاني من العام.
وقالت مناجم ان ارتفاع أسعار المواد الخام مثل حمض الكبريتيك وتكاليف التحوط من انخفاض الاسعار في منجم ذهب أثرت كذلك على النتائج الصافية للشركة.
وفقد الكوبلت ثلاثة أرباع قيمته العام الماضي مما كبد الشركة خسائر قدرها 350 مليون درهم. ومكنت عمليات التحوط الجزئية الشركة من خفض خسائرها من انخفاض أسعار المعادن الاساسية الى 250 مليون درهم.
وقالت الشركة في بيان انها تتوقع ان تنهي عام 2008 بخسائر مجمعة تبلغ نحو 600 مليون درهم (71.5 مليون دولار).
وقالت انها قد تخفض تكاليف الانتاج في جميع وحداتها وتركز على المواقع التي تحقق أعلى ربحية مما يعود على الشركة بنحو 200 مليون درهم اضافية.
وسعت مناجم وهي وحدة تابعة لمجموعة أونا المغربية لتحسين الادارة وضبط التكاليف ومعالجة تقلبات الانتاج في مناجمها في السنوات القليلة الماضية.
وقالت الشركة يوم الاربعاء انها تأمل في تحقيق مبيعات سنوية تزيد قيمتها على ثلاثة مليارات درهم وهامش ارباح تشغيل يبلغ نحو 20 بالمئة على مدى ثلاث سنوات.
وأغلق سهم الشركة على 195 درهم في بورصة الدار البيضاء يوم الثلاثاء. وانخفض سعر السهم بنسبة اربعة بالمئة هذا الشهر بعد ان هبط بنسبة 59 بالمئة في عام 2008.
(الدولار يساوي 8.392 درهم مغربي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك الخليج الأول يعتزم فتح فرع بمركز قطر المالي

بنك الخليج الأول يعتزم فتح فرع بمركز قطر المالي

Wed Jan 14, 2009 1:14pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قال بنك الخليج الاول الاماراتي في بيان أنه حصل على موافقة رسمية على فتح فرع في مركز قطر المالي.
وقال البيان ان البنك سيقدم خدمات مالية وخدمات استشارية فيما يتعلق بتمويل الشركات للمؤسسات والافراد الاثرياء من خلال الفرع الجديد.
وبالاضافة الى نشاطه في سنغافورة وبريطانيا بدأ البنك عملياته في ليبيا بفتح بنك الخليج الاول الليبي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركة نخيل توقف العمل في برج بطول كيلومتر لمدة عام

شركة نخيل توقف العمل في برج بطول كيلومتر لمدة عام

Wed Jan 14, 2009 1:03pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة نخيل العقارية الحكومية التي تقيم جزر على شكل نخيل قبالة دبي يوم الاربعاء انها أوقفت العمل في بناء برج بطول كيلومتر في دبي لمدة عام.
والبرج الذي يقع في وسط مشروع ميناء وبرج نخيل أعلن في أكتوبر الماضي انه سيكون الاطول في العالم عند استكمال بنائه.
وقال متحدث باسم نخيل في بيان أرسل على البريد الالكتروني ان المزيد من العمل في مشروع ميناء وبرج نخيل سيبدأ بعد 12 شهرا وان اعمال وضع أساسات البرج ستحتاج لنحو ثلاثة أعوام لاستكمالها.
وأضاف البيان أن هذا يأتي في اطار تعديلات لخطط العمل بما يعكس اتجاهات السوق في الوقت الراهن وتحقيق التوازن بين العرض والطلب.
ويأتي تعليق العمل بعد أن أوقفت نخيل العمل في ديسمبر كانون الاول الماضي في برج ترامب الذي يتكلف 789.5 مليون دولار ويقام على احدى جزر نخيل.
وفي نوفمبر تشرين الثاني قالت الشركة انها تخلصت من 15 بالمئة من عمالتها (500 وظيفة).
الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البنك المركزي: توقع تباطؤ نمو الاقتصاد اللبناني إلى 4 % في 2009

البنك المركزي: توقع تباطؤ نمو الاقتصاد اللبناني إلى 4 % في 2009

Wed Jan 14, 2009 12:40pm GMT

الكويت (رويترز) - قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان ( البنك المركزي) يوم الاربعاء إن النمو الاقتصادي في لبنان من المتوقع أن يتباطأ الى نحو أربعة بالمئة هذا العام بالمقارنة مع ما يزيد على ستة بالمئة في عام 2008.
وفي الاسبوع الماضي توقع وزير المالية محمد شطح أن يبلغ النمو الحقيقي للاقتصاد في عام 2009 ثلاثة بالمئة. وقال شطح الشهر الماضي إن لبنان سيخفض توقعاته الى ما بين ثلاثة و3.5 بالمئة من خمسة بالمئة وسط مخاوف بشأن النمو في منطقة الخليج العربية.
وقال سلامة للصحفيين على هامش قمة اقتصادية عربية في الكويت يوم الأربعاء إن لبنان أكد توقعات بمعدل نمو يبلغ أربعة بالمئة في عام 2009.
ونحو ثلث قوة العمل اللبنانية تعمل في دول الخليج ومنها الامارات العربية.
وأكد مجددا أن القطاع المصرفي اللبناني يشهد تدفقات في الودائع مما يؤكد الثقة في استقرار العملة.
وقال ان البنوك لديها سيولة نقدية كبيرة وليس هناك أصول عالية المخاطر في القطاع المصرفي اللبناني.
وكان سلامة قال يوم الثلاثاء ان أسعار الفائدة ستستقر وقد تنخفض في 2009.
وأضاف ان التضخم في لبنان من المتوقع أن ينخفض عن ستة بالمئة في 2009. وتراوح متوسط التضخم في 2008 بين ثمانية وعشرة بالمئة.
وفي مشروع ميزانية عام 2009 الذي أعلن هذا الشهر توقع لبنان عجزا يبلغ 0.4 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دول الخليج العربية قد تفقد المستثمرين بسبب غياب البيانات

دول الخليج العربية قد تفقد المستثمرين بسبب غياب البيانات

Wed Jan 14, 2009 12:06pm GMT

دبي (رويترز) - يتعين على دول الخليج أن تبدأ في نشر بيانات اقتصادية دورية لاقناع المستثمرين القلقين من تراجع أسعار النفط والازمة المالية العالمية بأن هذه الدول مازالت وجهة جيدة للاستثمارات.
ولم تصدر بعض دول الخليج العربية بعد بيانات النمو الاقتصادي عن عام 2007 ناهيك عن 2008 وهو وضع يجده المستثمرون غير مقبول بشكل متزايد في مثل هذه الاوقات التي تتسم بعدم التيقن.
وخلال ازدهار المنطقة على مدى ست سنوات ارتفعت فيها أسعار النفط لم تكن البيانات الاقتصادية المتفرقة التي تصدرها هذه الدول تثير التساؤلات بين المستثمرين المعتادين على التعامل من النظم الكتومة المحافظة في الخليج. وكانوا يبنون قراراتهم الاستثمارية على قوة أسعار النفط وليس على درجة الشفافية.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في بنك ساب وحدة اتش.اس.بي.سي في السعودية "المنطقة لا يمكن أن تتوقع أن تؤخذ بجديدة ما لم توفر بيانات دقيقة وفي مواعيد مناسبة. سيقوض ذلك جهودها في اقناع العالم الخارجي باستمرارية النمو الاقتصادي في المنطقة."
وعادة ما يروج صناع القرار لنجاحهم في تنويع اقتصادهم بعيدا عن الاعتماد على ايرادات صادرات النفط على أمل توجيه رسالة مفادها أن النمو الاقتصادي سيستمر خلال فترات تراجع أسعار النفط.
وقال عبد الله جزور مدير صندوق شرودرز لادارة الاستثمار "يتعين توخي الحذر الشديد بشأن الحديث عن التنويع لان أساس النمو كله مازال يعتمد على الطاقة."
وأضاف "أي شخص يتخذ قرارا يتعين أن تكون لديه رؤية لاسعار النفط. كل شيء يعتمد على حركة وتطور اسعار النفط."
وانخفض سعر النفط الى نحو 37 دولارا للبرميل وبلغ أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع يوم الثلاثاء مع ظهور المزيد من الدلائل على أن الاقتصاد العالمي يتراجع بحدة مما أثر على توقعات الطلب. وبلغ سعر النفط ذروته عند 147.27 دولار للبرميل في يوليو تموز الماضي.
والازمة المالية قد تعمل كمحفز للمنطقة لتحسين اصدار البيانات ويشير الاقتصاديون الى كيف حسنت الحكومات الاسيوية شفافية ونوعية وتواتر البيانات الاقتصادية بعد الازمة المالية الاسيوية في عام 1997.
وتسعى دول الخليج لتحسين نوعية ومواعيد اصدار بيانات المؤشرات الاقتصادية في اطار تحضيرها للوحدة النقدية الخليجية واصدار عملة موحدة والذي قد يتأخر كثيرا عن الموعد المقرر في عام 2010.
فهي على سبيل المثال تعمل على توحيد الاساليب التي تستخدمها في حساب تضخم أسعار المستهلكين هذا العام.
لكن منطقة الخليج ستواجه المزيد من التدقيق اذا فشلت في تسريع هذه العملية.
وقال تريستان كوبر نائب رئيس موديز اينفستمنت سيرفيس "هناك الكثير من البيروقراطية في الخليج فيما يتعلق بالاحصاءات."
وأضاف "نقص الشفافية غير مشجع بالنسبة لثقة المستثمرين. لكني لا أبالغ في التفاؤل بشأن ايقاع التحسن."
وفي بعض الحالات تكون الفجوات كبيرة في اصدار البيانات. فالكويت وقطر وعمان لم تصدر بعد بيانات النمو عن عام 2007. وقطر وعمان فقط تصدران معدل نمو سنوي للناتج المحلي الاجمالي أكثر من مرة في السنة.
وكانت اخر مرة نشرت فيها الامارات بيانات نمو عن عام 2007 بعد مرور وقت طويل من ر2008. ولم ينشر البنك المركزي الاماراتي بيانات مؤشرات مصرفية رئيسية مثل نمو الائتمان منذ شهر يونيو الماضي.
ومنذ ذلك الحين توقف ازدهار البناء في دبي وتراجعت البنوك عن تقديم قروض جديدة مع توقعهم الكثير من حالات التخلف عن السداد.
وفي حين تصدر السعودية وعمان بيانات تجارية دورية فان الادارة المركزية للاحصاءات في المملكة تصدر هذه البيانات فقط عن التجارة غير النفطية وكان أحدث ما أصدرته عن شهر سبتمبر أيلول الماضي. وكانت أحدث بيانات تجارية أصدرتها وزارة الاقتصاد الوطني العمانية عن شهر يوليو تموز الماضي.
وقال فابيو سكاسيافيلاني الاقتصادي في مركز دبي المالي العالمي معبرا عن وجهة نظره الشخصية "عدم التيقن بشأن حالة الاقتصاد قد يحد من الاستجابات عن طريق السياسات للازمة المالية."
وأضاف "وبالنسبة للمؤسسات التي تقوم بترحيل ديونها فان ذلك يؤدي الى ارتفاع أسعار الفائدة لان المقترض يطلب بعلاوة مخاطر أعلى."
وطمأنة المستثمرين بأن اقتصاداتهم يمكنها تحمل انخفاض أسعار النفط سيكون حاسما بالنسبة لحكومات الخليج التي ستشهد عجزا في العامين الماضيين للحفاظ على استمرار مشروعات أساسية وتشجيع القطاع الخاص.
ويقول المحللون ان المستثمرين الاجانب يترددون بعد أن ألغت الكويت مشروعا مشتركا بقيمة 17 مليار دولار مع داو كميكال التي تتخذ حاليا اجراءات قانونية بشأن ذلك.
ويوم السبت قال المدير العام للادارة المالية في دبي ان الامارت تتوقع تسجيل أول عجز في ميزانيتها على الاطلاق في عام 2009 وسيبلغ نحو 1.1 مليار دولار.
ومع تدهور الافاق الاقتصادية أصبحت فجوات البيانات الاقتصادية في الخليج أكثر وضوحا من أي وقت مضى.
وقالت كارولين جرادي "العالم أصبح مكانا مختلفا عما كان عليه في يونيو... أصبح من الصعب التوصل الى استجابات مناسبة."
من دليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: بنك أونيكريديت قد يسعى لجذب مستثمرين من أبوظبي

صحيفة: بنك أونيكريديت قد يسعى لجذب مستثمرين من أبوظبي

Wed Jan 14, 2009 11:02am GMT

ميلانو (رويترز) - ذكرت صحيفة ال سولي 24 اوري يوم الاربعاء ان اليساندرو بروفومو الرئيس التنفيذي لبنك اونيكريديت الايطالي سافر الى أبوظبي في مطلع الاسبوع وذلك ربما سعيا لجذب مستثمرين جددا.
وامتنع البنك عن التعليق.
وقالت الصحيفة في تقرير لم تنسبه لمصادر ان بروفومو ونائبه سيرجيو ايرموتي ربما يكونا قد التقيا بممثلين عن شركة ابار للاستثمار في أبوظبي.
وقد اشترت آبار حصة 3.3 % من شركة اتلانتيا اس.بي.ايه الايطالية لتحصيل رسوم الطرق السريعة الشهر الماضي من بنك اونيكريديت ثاني أكبر بنك في ايطاليا من حيث القيمة السوقية.
وقالت الصحيفة ان الاتصالات تتعلق على الارجح برغبة اونيكريديت في اعادة بناء قاعدة مساهمين مستقرة.
وفي اكتوبر تشرين الاول رفع البنك المركزي الليبي حصته في اونيكريديت الى 4.6 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية العرب يبحثون الأزمة المالية

محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية العرب يبحثون الأزمة المالية

Wed Jan 14, 2009 10:39am GMT

الكويت (رويترز) - تجمع محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية العرب في الكويت يوم الاربعاء لبحث سبل مواجهة الازمة المالية العالمية وانهيار أسعار النفط في بداية قمة اقتصادية تستمر أسبوعا.
وقال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي في كلمة افتتاحية للحاضرين من أعضاء جامعة الدول العربية ان الاجتماع سيتناول البحث عن سبل لوقف تداعيات الازمة.
وقال الشمالي ان الدول العربية مطالبة بالبحث عن الادوات المناسبة للقضاء على أثر الازمة على التنمية الاقتصادية في الدول العربية والعمل على استمرار النمو الاقتصادي بوتيرة مناسبة.
وانخفضت أسعار النفط الى ما دون 40 دولارا للبرميل أي نحو ربع المستوى القياسي الذي سجلته في يوليو تموز الماضي أعلى من 147 دولارا للبرميل بسبب تراجع الطلب العالمي على الطاقة.
وأدت الازمة المالية وهي أسوأ أزمة يشهدها العالم منذ ثلاثينات القرن الماضي الى انزلاق جانب كبير من العالم الصناعي الى الكساد كما تسببت في تراجع التوقعات الاقتصادية في العالم العربي.
وهذا الاسبوع قالت المجموعة المالية - هيرميس انها تتوقع أن ينكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 0.9 في المئة هذا العام بفعل تخفيضات حادة في انتاج النفط الخام. وفي الاسبوع الماضي خفض بنك ستاندرد تشارترد توقعاته للنمو الاقتصادي في الامارات الى 5 .0 في المئة.
وحددت مصر 5.5 في المئة هدفا لمعدل النمو الاقتصادي خلال السنتين الماليتين اللتين بدأتا في يوليو تموز الماضي انخفاضا من 7.2 في المئة في السنة المالية 2007-2008. وقالت مصر انها تتوقع أن تتأثر ايرادات الصادرات والاستثمارات الاجنبية والسياحة ودخل قناة السويس بالركود العالمي.
وقالت المنظمة العربية للاقطار المصدرة للبترول (أوابك) في تقرير سيبحثه المسؤولون يوم الاربعاء انه مقابل كل انخفاض بقيمة دولار في أسعار النفط تنخفض ايرادات النفط العربية بما بين أربعة مليارات وعشرة مليارات دولار سنويا.
وأضاف التقرير أن هذا يعني ضغوطا متزايدة على الموازنات الحكومية وخفض الانفاق ومعدلات النمو.
وتوقعت كل من السعودية وعمان ودبي عجزا في الميزانية هذا العام بعد أن سجلت فوائض كبيرة خلال فترة ازدهار اقتصادي استمرت ست سنوات بفضل أسعار النفط.
وقد أدت أزمة الائتمان العالمية الى سلسلة من قرارات الغاء المشروعات والاستغناء عن العشرات وخاصة في دبي المركزي المالي للمنطقة.
وقالت أوابك انه اذا استمر ضعف الطلب على النفط فان أغلبية الاستثمارات العربية في المشروعات التي تهدف لزيادة الطاقة الانتاجية ستتوقف على الارجح.
وقال الشمالي دون الخوض في التفاصيل ان من المقرر أيضا أن يبحث المسؤولون العرب سبل تعزيز التنسيق في الاشراف المصرفي والسياسات النقدية والمالية وكيفية العمل معا لتحقيق استقرار سوق النفط.
ومن المقرر أن يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا استثنائيا يوم الجمعة لبحث الهجوم الاسرائيلي على غزة في الوقت الذي يقترب فيه عدد القتلى من الفلسطينيين من الالف.
ومن المقرر أن يوجه بان جي مون الامين العام للامم المتحدة الذي يقوم بجولة في المنطقة بهدف الوصول الى وقف اطلاق النار كلمة لقمة الكويت يوم الاثنين التي يبحث فيها الزعماء العرب الوضع في غزة بالاضافة الى القضايا الاقتصادية.
من أولف لايسنج
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وحدة تابعة لأوراسكوم تليكوم تشتري سل وان في ناميبيا

وحدة تابعة لأوراسكوم تليكوم تشتري سل وان في ناميبيا

Wed Jan 14, 2009 10:10am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة أوراسكوم تليكوم المصرية يوم الاربعاء إن وحدة تابعة لها اشترت شركة سل وان الناميبية لتشغيل شبكات اتصالات الهواتف المحمولة مقابل 59 مليون دولار نقدا.
وقالت اوراسكوم تليكوم وهي أكبر شركة عربية لاتصالات المحمول من حيث عدد المشتركين ان شركة تيليسل جلوب اشترت سل وان في اطار استراتيجيتها التي تستهدف تملك تراخيص عمل وشركات لاتصالات المحمول في الدول النامية الصغيرة والمتوسطة التي تتمتع بامكانيات نمو كبيرة.
وقال كاي اوباتش الرئيس التنفيذي لشركة تيليسل جلوب "سل وان تتمتع بوضع جيد في السوق الناميبية يتيح لها أن تصبح المورد الرئيسي لخدمات الاتصالات والبيانات عبر الهواتف المحمولة التي تتمتع بقدرة تنافسية. وجلوب تتوقع ان يكون للاستثمار في سل وان تأثير ايجابي على الاسم التجاري والعملاء وناميبيا ككل."
واضاف قائلا في بيان "عملية الاستحواذ هذه ستتيح لشركة سل وان تنمية قاعدة عملائها وتقديم خدمات أساسية وحلول اتصالات مبتكرة للسوق الناميبية."
ودفعت تيليسل جلوب بالفعل 32 مليون دولار لسل وان وستسدد الباقي في يناير كانون الثاني 2010 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو الاقتصاد الألماني 1.3 % خلال 2008

نمو الاقتصاد الألماني 1.3 % خلال 2008

Wed Jan 14, 2009 8:40am GMT

فرانكفورت (رويترز) - أظهرت بيانات أولية لمكتب الاحصاءات الاتحادية يوم الاربعاء أن معدل نمو الناتج المحلي الالماني انخفض الى النصف تقريبا ليصل الى 1.3 في المئة في العام الماضي.
وسجل النمو في العام الماضي أضعف مستوى منذ 2005.
وفي عام 2007 نما الاقتصاد الالماني وهو أكبر اقتصاد في أوروبا بنسبة 2.5 في المئة.
وبلغ متوسط توقعات 28 خبيرا اقتصاديا استطلعت رويترز اراءهم للنمو السنوي 4 .1 في المئة.
وباحتساب تغييرات أيام العمل قال المكتب في مؤتمر صحفي عقد في فرانكفورت ان النمو بلغ 1.0 في المئة في العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ميريل لينش تتوقع تحسن أسواق المال في 2009

ميريل لينش تتوقع تحسن أسواق المال في 2009
البيان
14/1/2009

قال تقرير لميريل لينش إنه رغم الإقرار الواسع الانتشار بأن العالم يواجه أكبر مجموعة من الظروف الاقتصادية الأكثر تحدياً في جيل على الأقل، يبتدئ عام 2009 وسط مقدار لا بأس به من الأمل بأنّ الأسوأ أقله في الأسواق المالية قد أصبح وراءنا. ففي ديسمبر الماضي ظهر الأمل بشكل انتعاش في أسواق الأسهم والسلع. يضاف إلى ذلك إنه حصل تراجع بالدولار الأميركي الذي أدّى غرضه كملاذ آمن.
ولكن إلى أيّ مدى سيستمر الانتعاش في قابلية المغامرة وتأثيرها على العملات هو الهدف الأول والمهم في مطلع 2009.
وتابعت ميريل لينش: نعتقد أنّ ثمة دافعين متصلين للتفاؤل الذي حصل مؤخراً. أن انضمام التيسير الكمي والتيسير المالي الحكومي الواسع سينجحان في إمداد الاقتصاد العالمي بالسيولة. والأساس الثاني للتفاؤل هو أن مجمل الأخبار السيئة قد بنيت في الأسعار.
ورغم الرؤية الاقتصادية المتجهمة، فأسواق الأصول توقعت حالة أسوأ من أي شيء خبرته منذ الحرب العالمية الثانية. فعليه، يستحسن الشراء، حسب الإجماع الناشئ، خاصة في سياق ما يبدو من المراكز الدفاعية التي يتخذها المستثمرون.
وواصلت: فيما نتعاطف مع التوقع بأن السياسة الاقتصادية ستنجح، وعلى هذا الأساس نتوقع انتعاشاً في النصف الثاني من العام في عملات الأسواق الناشئة وتدنياً بسعر الدولار ضد عملات العشرة الكبار، لكننا لا نؤيد الرأي الذي يقول بأن الظروف ستتحسن في الوقت القريب.
وفي الواقع، لقد ظهر في فترة الأعياد ان ثمة مؤشرات قائدة، وعلى الخصوص في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، تدل على أن الصناعة سجلت أرقاماً متدنية قياسية.
وأضافت: لا شك أن الأصول الخطرة قد انتعشت رغم التردي الحاصل في المعطيات الاحصائية والتي ترتكز على الرأي القائل إن الأخبار السيئة أصبحت مبنية في الأسعار؛ نعتقد أن ما يقوّض هذه الحجة هو ما يبدو الآن في روع الجميع أن المعطيات أصبحت متردّية لدرجة انه لا يبقى أمامها سوى الارتفاع عند نقطة ما.
ومن المؤكد أن أطروحة «الذبحة القلبية» تفرض تأرجحاً واسعاً في المعطيات (نزول عنيف ثم صعود قوي). ولكن يبدو انه موقف يتصف إلى حد ما بالشجاعة أن نتخذ موقفاً يبتغي مردوداً عالياً أو سلعاً مرتبطة بالعملات يمكن أن تشهد معطيات إحصائية مرتفعة وسط صعود قاس في البطالة العالمية.
وقالت: من الشجاعة بمكان أن نفترض أيضا أن العلاقات المترابطة في الواقع في النصف الثاني من 2008 لغاية أواخر 2009 ستصمد. إذا أخذنا العملات مثلاً، ابتدأت التغييرات في فروقات معدلات الفائدة في أن تلقي بظلالها على تحركات الأسعار في الأسهم والسلع.
ويبقى ضمن العشرة الكبار مجال للدولار الأميركي والفرنك السويسري والين الياباني للاستفادة من توقعات تلاقي أسعار الفائدة في المدى القصير وانعكاساً لذلك، يتوقع استعادة الدولار الأميركي.
وتدفقات إعادة التوازن من قبل مدير الاحتياطي إلى خارج اليورو سيؤدي بالليرة الإسترلينية والدولار الاسترالي إلى النهوض من جديد. وستستمر حقيبة العشر الكبار الاستنسابية من العملات في حالة دفاعية، فتبيع اليورو وتشتري الدولار وتبيع الاسترلينية وتشتري الدولار وتبيع اليورو وتشتري الفرنك السويسري.
واستطردت ميرل لينش قائلة: إذا نظرنا إلى المستقبل، من المهم أن نرى كيف يتعامل السوق مع المعطيات الاقتصادية الضعيفة في الولايات المتحدة وغيرها من البلدان. فمفتاح الدولار الأميركي هو هل المعطيات فقط سيئة أو هي من الرداءة بمكان من شأنها أن تؤدي إلى توقع العدوى وتلاقي أكثر سرعة من قبل العشرة الكبار عند مستويات الولايات المتحدة المتدنية.
ان السياسة النقدية النسبية هي مهمة في أوروبا. فمنطقة اليورو إزاء التوقعات الأخرى لمعدلات الفائدة الاوروبية راحت تقترب من القمة. وهذا يوحي أن قوة اليورو على أساس واسع بدأت تتلاشى، وعلى الخصوص إذا شرع البنك المركزي الاوروبي بمواصلة دورته التيسيرية.
دبي ـ «البيان»

«الخرافى» تفوز بالرخصة الثانية لمكورات الحديد

«الخرافى» تفوز بالرخصة الثانية لمكورات الحديد

المصري اليوم
١٤/ ١/ ٢٠٠٩

كتب: ياسمين كرم
أعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية فوز مجموعة الخرافى الكويتية بعقد إقامة مصنع جديد لمكورات الحديد بطاقة إنتاجية ٦ ملايين طن سنويًا، وباستثمارات تصل إلى ٨٠٠ مليون جنيه لتكون الرخصة الثانية التى تحصل عليها فى مجال مكورات الحديد.
ورفضت لجنة البّت التى اجتمعت أمس الأول بمشاركة ثمانى من الوزارات المعنية، والجامعات، والهيئات البحثية، العرض المقدم من شركة بيت التمويل البحرينى لمخالفته الاشتراطات المدرجة بكراسة الشروط.
وقال عمرو عسل، رئيس الهيئة، إن الشركة البحرينية لم تلتزم بالشرط الخاص بإدراج خطاب الضمان الخاص بالمزايدة فى بنك مصرى معتمد ومعلوم للهيئة، وتمسكت بوضعه فى أحد البنوك البحرينية، مشيرًا إلى أن الهيئة جهة حكومية ملتزمة بالتعامل فقط مع البنوك المصرية، وهو ما دعا لجنة البتّ إلى رفض تسلم الشيك.
من جهة أخرى، أكد عمرو عسل أن الهيئة سمحت للشركات الخمس التى حصلت على تراخيص سابقة وهى «السويس للصلب، والدخيلة، وبشاى، وطيبة وأرسلورميتال» بإمكانية تعديل رخص الإنتاج الخاصة، وإقامة خطوط لإنتاج مكورات الحديد إلى جانب البليت بشرط أن يتم خصمها من كمية الغاز والكهرباء المحددة لها فى الترخيص السابق.

"المصرف المتحد" يطلق منتج "رخاء" لتمويل الصناعات المتوسطة والصغيرة

"المصرف المتحد" يطلق منتج "رخاء" لتمويل الصناعات المتوسطة والصغيرة

جريدة المال
الاربعاء 14 يناير 2009 10:20 ص

في استجابة سريعة لقرار البنك المركزي الخاص بدعم تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة قام المصرف المتحد بتخصيص منتج جديد يحمل اسم "رخاء" وهو عبارة عن مجموعة من خطوط التسهيلات الائتمانية لتمويل الصناعات المتوسطة التي يرى أنها بحاجة إلى ضخ المزيد من التسهيلات الائتمانية إليها.
ويعمل المنتج الجديد على تفادي معوقات الحصول على تمويل لهذا القطاع في السوق المصرفية، مستفيدا من التوصيف الذي قدمه "المركزي" لحدود الاستفادة من الإعفاء الذي منحه للبنوك المقرضة من حيث رأس المال وحجم الأعمال . وسوف تعمل قروض المصرف فيما يتعلق بالتجزئة المصرفية على ربط القوى الشرائية داخل المجتمع بالعرض بجانب الطلب الذي تمتلكه منتجات هذا القطاع فيما يعمل على إحداث رواج داخل السوق.
من جانبه قال محمد عشماوي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمصرف المتحد إن عام 2009 سيكون عام الحصاد بالنسبة للبنك فيما يتعلق بعملية الإصلاح الهيكلي التي تنقسم إلى محورين، الأول يقوم على تسوية الديون المتعثرة، بينما يتعلق الثاني بتأهيل النسبة الأساسية للبنك، وأشار عشماوى إلى أن البنك استطاع أن يحقق عدة قفزات على مستوى إعادة الهيكلة الداخلية والخارجية، حيث انتهى من تسوية ما يزيد على 80% من ملف التعثر بالبنوك الثلاثة التي آلت إليه عن طريق الاندماج وهي بنوك "المصري المتحد " و "المصرف الإسلامي للتنمية "، و "النيل " وهو ما يعني تسوية ما يقرب من 4.7 مليار جنيه من أصول ملف التعثر كما تم إنقاذ ودائع تصل قيمتها إلى 8 مليارات جنيه من التآكل نتيجة لأوضاع التعثر وما يتطلبه من تكوين مخصصات.

سيتي جروب تتفق مع مورجان ستانلي على دمج أنشطة الوساطة المالية

سيتي جروب تتفق مع مورجان ستانلي على دمج أنشطة الوساطة المالية

Wed Jan 14, 2009 8:16am GMT

نيويورك (رويترز) - اتفقت سيتي جروب يوم الثلاثاء على دمج وحدة سميث بارني للوساطة المالية التابعة لها مع وحدة ادارة الثروات التابعة لمورجان ستانلي ومن المتوقع أن تنفذ عمليات بيع أخرى لتدبير أموال وعزل الاصول عالية المخاطر عن بقية النشاط المصرفي بالمجموعة.
وربما تعلن المجموعة التي كانت ذات يوم أكبر مصارف العالم يوم 22 يناير كانون الثاني الجاري رسميا التخلي عن نهج التوسع في كل الخدمات المالية الذي تبناه رئيسها التنفيذي السابق سانفورد (ساندي) ويل والذي يتبرأ منه الان الرئيس التنفيذي الحالي فيكرام بانديت.
ومن المتوقع في اليوم نفسه اعلان خسارة كبيرة عن نشاط المجموعة في الربع الاخير من العام الماضي.
وقال مصدر مطلع ان سيتي جروب تعتزم تقليص أعمالها الى نموذج عمل أقرب الى ما كان عليه الحال عندما كان اسم المؤسسة سيتي كورب.
وأضاف أن الخطة تقضي بالتركيز على العمليات المصرفية الاستثمارية وأنشطة الشركات والتجزئة المصرفية وخفض أنشطة التداول مع نقل الاصول غير المرغوبة وأنشطة مثل الديون المركبة الى كيان منفصل.
وتابع أن الكيان المنفصل قد تبلغ أصوله 600 مليار دولار أي ما يقرب من ثلث المركز المالي للمجموعة وأن من الممكن بيعه في نهاية الامر.
وامتنعت سيتي جروب عن التعقيب على خططها.
وسيؤدي الاتفاق مع مورجان ستانلي الى اقامة أكبر شركة أمريكية للوساطة المالية تضم أكثر من 20 ألف سمسار وتبلغ أصول عملائها 1.7 تريليون دولار.
وستدفع مورجان ستانلي لمجموعة سيتي جروب 2.7 مليار دولار نقدا مقابل حصة أولية تبلغ 51 في المئة في الشركة وربما تصل الحصة الى 100 في المئة بعد خمس سنوات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس مصر الجديدة للإسكان: بيع أسهم الخزينة بالتدريج وتستمر حتى 13 فبراير القادم

رئيس مصر الجديدة للإسكان: بيع أسهم الخزينة بالتدريج وتستمر حتى 13 فبراير القادم

العالم اليوم المصرية
الاربعاء 14 يناير 2009 9:49 ص

كشف فاضل الشهاوى رئيس مجلس ادارة شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير عن قيام الشركة ببيع 75 الف سهم خزينة، موضحاً ان الشركة ستقوم ببيعها نظراً لاحتياجها الى سيولة مستمرة لاستخدامها فى المشروعات التى تقوم بها والمتمثلة فى انشاء الوحدات السكنية الى جانب ادخال المرافق فى بعض الاراضى التى تمتلكها الشركة مؤكدا ان هذه المشروعات تتطلب حجم سيولة ضخماً.
واضاف الشهاوي ان الشركة ستقوم ببيع جزء من اسهم الخزينة والبالغ عددها الاجمالى 190 الف سهم خزينة اى ان اغلب الاسهم سوف تحتفظ بها الشركة والبالغ عددها 115 الف سهم خزينة ، موضحا ان الشركة ستقوم ببيع الاسهم بالتدريج ابتداء من 14 يناير الى 13 فبراير القادم.
وردا على سؤال عن امكانية تاثير ذلك على سعر السهم المتداول فى السوق قال فاضل الشهاوي ان الاتجاه لبيع جزء من اسهم الخزينة لن يؤثر من قريب او بعيد على سعر السهم مؤكدا ان سعر السهم يصعد وينخفض منذ فترة وذلك قبل الاعلان عن بيع اسهم الخزينة.

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً 0.3 % مع انتعاش أسهم المصدرين

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً 0.3 % مع انتعاش أسهم المصدرين

Wed Jan 14, 2009 6:26am GMT

طوكيو (رويترز) - اقتنص مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية مكاسب بلغت 0.3 بالمئة يوم الاربعاء متشجعا بانتعاش أسهم المصدرين مثل سوني كورب بعد خسائر اليوم السابق.
لكن المخاوف بشأن نتائج الشركات وسط موجة من التوقعات القاتمة حدت من مكاسب نيكي.
وارتفعت أسهم فوجيتسو وتوشيبا كورب أكثر من خمسة بالمئة بعد أن قالت توشيبا انها تجري محادثات لشراء قسم انتاج مشغلات الاقراص الصلبة في فوجيتسو في صفقة ستخلق أكبر منتج في العالم لمشغلات الاقراص الصلبة الصغيرة.
وصعد مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 24.54 نقطة في يوم من المعاملات المتقلبة ليغلق على 8438.45 نقطة بعد أن هبط 4.8 بالمئة يوم الثلاثاء.
وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.7 بالمئة لينهي يوم الاربعاء على 819.39 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

555 مليون جنيه أرباح المقاولون العرب العام الماضي

555 مليون جنيه أرباح المقاولون العرب العام الماضي

جريدة المال
الاربعاء 14 يناير 2009 9:40 ص
حققت شركة المقاولون العرب صافى ربح بلغ 555 مليون جنيه خلال العام المالى 2007/2008 بزيادة قدرها 164% مقارنة بالعام المالى السابق الذى حققت فيه أرباح صافية بلغت 210 مليون جنيه.
ووصف المهندس أحمد المغربى وزير الاسكان نتائج أعمال الشركة بالطفرة وقال أمام الجمعية العامة لها أمس إنه تم تكليف مجلس ادارة الشركة بمهام جسيمة فى ظروف اقتصادية صعبة إلا أنه تمكن من تحقيق النتائج المرجوة حيث حققت الشركة حجم أعمال قيمته 9.2 مليار جنيه مقابل 6.2 مليار جنيه فى العام السابق بمعدل نمو 50% تحقق عنه فائض فى التشغيل 927 مليون جنيه بدلاً من 570 مليون جنيه بزيادة 63%.
وأشار الى النتائج الجيدة لتواجد المقولون العرب خارج مصر، فعلى الرغم من الظروف الاقتصادية والسياسية التى تمر بها البلدان التى تعمل فيها المقاولون العرب فان فروع الشركة الخارجية ساهمت بـ91 مليون جنيه فى الأرباح الاجمالية للشركة.
من جانبه أكد المهندس ابراهيم محلب رئيس شركة المقاولون العرب أن الشركة قامت بتغطية حقوق الملكية السالبة والبالغة 1.145 مليار جنيه فى 30 يونيو 2002 وأصبحت حقوقاً موجبة حالياً تبلغ 1.313 مليار جنيه فى 30 يونيو 2008 كما تحول رأس المال العامل من سالب 1.333 مليار جنيه فى عام 200202 الى موجب حاليا بواقع 256 مليون جنيه كما تحول العجز فى ميزانية الشركة، والذى بلغ فى العام المالى 2001/2002 نحو 2.054 مليار جنيه الى أرباح بلغت 555 مليون جني8 فى العام المالى المنتهى.

أوراسكوم تليكوم تستحوذ على شركة محمول فى نامبيا بقيمة 59 مليون دولار

أوراسكوم تليكوم تستحوذ على شركة محمول فى نامبيا بقيمة 59 مليون دولار

مباشر
الاربعاء 14 يناير 2009 8:51 ص

أعلنت شركة اوراسكوم تليكوم القابضة عن أن شركتها التابعة "تليسيل جلوب" قامت بالاستحواذ على شركة "سيل وان" مشغل خدمات التليفون المحمول فى ناميبيا.
وأضاف بيان للشركة أن القيمة الاجمالية للصفقة بلغت 59 مليون دولار سدد منها 32 مليون دولار والباقي سيدفع بحلول يناير 2010 .
وأشار البيان إلى أن الصفقة تعد جزء من استراتيجية شركة "تليسيل جلوب" التي تستهدف رخص ومشغلي هواتف محمولة في دول صغيرة ومتوسطة الحجم نامية وتحظي بفرص نمو مرتفعة.
الجدير بالذكر أن شركة سيل وان تعمل كمشغل خدمات التليفون المحمول بناميبيا من خلال شبكة GSM 900/1800 ويبلغ عدد مشتركيها الفعليين 198 ألف مشترك بحصة سوقية 20%، فيما يبلغ عدد سكان نامبيا – التي تعد احد اكثر الدول جنوب الصحراء ارتفاعا في متوسط الدخل – 2.1 مليون نسمة يمثل نحو 50% منهم تقريبا من مستخدمي التليفون المحمول.
وكان المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تليكوم قد أكد فى تصريحات سابقة أن الشركة تدرس دخول عدد من الأسواق الجديدة فى القارة الأفريقية فى مجال المحمول، مشيراً إلى جدوى اختراق مثل هذه الأسواق التى تتميز بتدنى نسب انتشار الهاتف المحمول بما يشجع على الاستثمار فيها.
وقال ساويرس إن شركة "تليسيل جلوب" المملوكة بنسبة 100% لأوراسكوم تليكوم القابضة تبحث عن فرص العمل فى مالى وغينيا الاستوائية، بعد تمكنها العام الماضى من الاستحواذ على ثلاث شركات فى بوروندى وأفريقيا الوسطى ونامبيا، وزيمبابوى التى تعمل أوراسكوم بها.
يشار إلى أن أوراسكوم تليكوم كانت تشغل نحو 12 شبكة للمحمول فى العديد من دول أفريقيا قبل عام 2005، منها الجابون وتوجو وبوركينا فاسو وزامبيا، غير أنها باعت معظم هذه الشبكات فى إطار تغيير خططها الاستراتيجية حينذاك والتى كانت تستهدف التركيز على أسواق مصر والجزائر وباكستان وبنجلاديش والعراق كما تشغل حالياً شبكات من خلال تليسيل جلوب، فى كل من بوروندى وأفريقيا الوسطى.

بقيمة 77 مليون دولار: "أوراسكوم تليكوم" تبيع إحدى شركاتها التابعة

بقيمة 77 مليون دولار: "أوراسكوم تليكوم" تبيع إحدى شركاتها التابعة

مباشر
الاربعاء 14 يناير 2009 7:03 ص

أعلنت شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" فى بيان لها أمس عن قيامها ببيع شركتها التابعة ام لينك M-link لصالح شركة TLC SERVIZI S.p.A احدي الشركات التابعة لويند للاتصالات Wind Telecomunicazioni S.p.A مقابل 77 مليون دولار نقدا .وأضافت أوراسكوم فى أنه من المتوقع ان يتم اتمام هذه الصفقة هذا الاسبوع مع سداد القيمة نقدا لاوراسكوم تليكوممن ناحية أخرى أعلنت الشركة أمس عن فوزها بعقد إدارة واحد من مشغلى الاتصالات اللبنانية المتنقلة التى تعمل تحت الاسم التجارى ألفا والمملوكة لجمهورية لبنان على ان يمتد عقد الادارة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد لمدة عام اخر. واغلق السهم أمس عند مستوى 28.24 جنيه مقابل 29.86 جنيه - سعر الافتتاح - بانخفاض قدره 5.43% وذلك بعد التداول على 3.288 مليون سهم لتستحوذ اوراسكوم تليكوم على نحو 4% من اجمالى حجم التداولات وبقيمة تجاوزت 92.86 مليون جنيه مستحوذه على 13.3% من اجمالى قيمة التداولات وذلك من خلال 1958 صفقة, وكان السهم قد حقق اعلى سعر خلال الجلسة عند 29.8 جنيه فيما كان ادنى سعر له عند مستوى 27.32 جنيه. وأظهرت القوائم المالية لشركة "أوراسكوم تيليكوم القابضة" خلال الربع الثالث من عام 2008 المنتهي في 30 سبتمبر 2008 تراجع صافي الربح بـ 72% لتصل إلى 414.4 مليون جنيه. وترى سى أى كابيتال بأن تراجع صافي الربح مقارنةً بتوقعاتهم جاء – بالرغم من الارتفاع الطفيف EBITDA جاء نتيجة للخسائر التمويلية بقيمة 21 مليون جم مقارنةً بأرباح بقيمة 108 مليون جم في الربع الثاني من عام 2008 ، وهو ما يمثل تفاوت بقيمة 129 مليون جنيه ! جاءت موبيلينك الباكستانية –كما كان متوقعا خلف خسائر فروق العملة بمقدار 378 مليون جم في الربع الثالث من عام 2008 مقابل 81 مليون جم في الربع الثاني من عام 2008 حيث تراجعت الروبية الباكستانية بـ 13% خلال ربع العام. جدير بالذكر فقد اتجهت شركة سى أى كابيتال الذراع الاستثمارى للبنك التجارى الدولى الى خفض السعر المستهدف للسهم إلى 85.2 جنيه بانخفاض قدره 11% وذلك باستخادم طريقه خصم مجموع الأجزاء خلال 12 شهر, مكررة من توصيتها السابقة بشراء السهم مع وجود مخاطرة مرتفعة. وكانت المجموعة المالية هيرمس قد خفضت ايضا السعر العادل للسهم وذلك فى اواخر نوفمبر الماضى من 96.4 جنيه إلى 61.6 جنيه بانخفاض قدره 36% معدلة من توصيتها السابقة من شراء إلى حياد على المدى القصير وذلك لعدم وجود قائدين للأداء على المدى القصير بالإضافة إلى التأثير السلبى على الأسواق الناشئة.

"MSCC" تستعد للطرح في البورصة بدعم من ارتفاعات العائد على حقوق الملكية

"MSCC" تستعد للطرح في البورصة بدعم من ارتفاعات العائد على حقوق الملكية

جريدة المال
الاربعاء 14 يناير 2009 9:41 ص

كشفت هدى شكري العضو المنتدب لشركة "ميديتيرنيان سمارت كاردز " (MSCC) أن الشركة التي تساهم فيها بنوك "مصر " و "المصرف العربي الدولي " و "العربي الأفريقي الدولي "، و "الأهلي المتحد " و "قناة السويس "، و "الشركة المصرفية العربية " إلى جانب مؤسسة "فيزا " العالمية سوف تقوم بطرح أسهمها للتداول الحر بالبورصة العام المقبل.
وأشارت "شكرى " إلى أن هذه الخطوة تأتي على خلفية الأداء المالي القوي للشركة التي تتواجد بكثافة في الأسواق الإفريقية والخليجية والآسيوية إلى جانب السوق المحلية، عبر اتفاقات شراكة وتطوير في مجال الإصدارات الرقمية والشبكات مع 52 بنكا، وأدت هذه الاتفاقات إلى تنامي حجم أعمالها وارتفاع عائداتها، حيث قدرت العائد الناجم عن هذا النشاط على حقوق الملكية في عام 2008 بنحو 17%، وتخطط الشركة لمضاعفتها في غضون 3 سنوات .
وقالت على هامش الإعلان عن حصول الشركة على شهادة "PCIDSS" الدولية في مجال تطبيق معايير تأمين بيانات "بطاقات الدفع " التي تؤكد تقديم الشركة لأعلى معامل أمان عبر تعامل بطاقات الدفع الآلي، إن عدد البنوك التي ترتبط بها يزداد شهرا بعد آخر، وإنها بالرغم من تطور سوق المدفوعات الإلكترونية في مصر والمنافسة الشرسة على تقديم خدمات الرعاية للإصدارات الإلكترونية وخدمات شبكات الدفع داخله، فإن الشركة نجحت في التعاقد مع 11 بنكا في مقدمتها بنكا "مصر" و "الأهلى" وعدد من البنوك الدولية العاملة في السوق المحلية مما يكشف مقدار الثقة الذي تتمتع به في تقديم حلول هذه الخدمات المبتكرة. وأضافت "شكري" أن "MSCC" نجحت في التعاقد مع 41 بنكا آخر يتركز أغلبها في السوق الإفريقية التي تعد الشركة الوحيدة في مجال الدعم الفني لهذه الخدمات في 15 دولة منها منفردة، كما نجحت في دخول السوق الخليجية عبر بنوك في دولتي الإمارات والبحرين، وتمتلك حاليا شبكة ربط للتعاملات الإلكترونية عبر الاتصال بالبنك الرئيسي المحول لهذه الخدمات في أسواق 5 دول إفريقية وعربية، يتيح لها التعامل في هذه الأسواق مع جميع البنوك داخلها عبر الحلول التي تقدمها من خلال شبكات الدفع، وهي بنوك نيجيريا، والإمارات، الجزائر، ورواندا، وليبيا.
وقالت إنها تستعد قريبا لاختراق السوق الأوربية عبر اتفاقات مع دول في شرق أوروبا، كما تتأهب لاتفاق جديد مع مؤسسة "ماستر كارد " العالمية لتستكمل تواجدها عبر مؤسسات رعاية الإصدار الدولية "فيزا " و "أمريكان أكسبريس " و "داينرز كلوب " وأشارت إلى أنها بحلول العام المقبل سوف تدرس خيار الحصول على حقوق البنك المصدر وبنك التاجر الذي يتولى جميع عمليات ربط المدفوعات الإلكترونية.


CNNArabic.com - Business