الأربعاء، ١٤ يناير ٢٠٠٩

ألمانيا غرقت في الانكماش في الفصل الرابع من العام الماضي

ألمانيا غرقت في الانكماش في الفصل الرابع من العام الماضي
مونت كارلو
14/01/2009
فرانكفورت (المانيا) (ا ف ب) - غرقت المانيا في الانكماش في الفصل الرابع من العام الماضي مسجلة تراجعا بنسبة 1,5 الى 2% في اجمالي الناتج الداخلي مقارنة بالفصل الثالث بحسب التقديرات الاولى التي سلمها مكتب الاحصاءات الفدرالي الاربعاء.
ودخل الاقتصاد الاوروبي الاول في انكماش تقني في الخريف بعد ان سجل تراجعا في اجمالي الناتج الداخلي في الفصلين الثاني والثالث.
وقال نوربرت راث احد مدراء مكتب الاحصاءات الفدرالي في مؤتمر صحافي انه "من الصعب جدا" تقديم تقديرات استنادا الى "حالة من عدم الاستقرار في الوقت الحالي في الظروف الاقتصادية" مشيرا الى احتمال مراجعة هذه الارقام.
وسيعلن مكتب الاحصاءات الفدرالي معطيات اكثر دقة عن الفصل الرابع من العام الماضي في منتصف شباط/فبراير.
وبحسب ارقام موقتة نشرها المكتب الاربعاء تبين ان اجمالي الناتج الداخلي الالماني ارتفع بنسبة 1,3% في العام 2008 كما كان متوقعا ما يدل على تباطؤ واضح مقارنة بالعام 2007.
وكان وزير الاقتصاد مايكل غلوس رفض اي بحث في الوقت الراهن في احتمال اتخاذ اجراءات اضافية لدعم الظروف الاقتصادية السائدة وذلك بعد تبني خطة نهوض اقتصادية ثانية كما قال في مقابلة صحافية تصدر الاربعاء.
وقال غلوس في حديث مع صحيفة "هاندلسبلات" الاقتصادية الالمانية "ان من يتكهن حول سلسلة اجراءات اخرى يعرض للخطر فعالية ما توصلنا اليه ويتلاعب بالثقة في استقرار ماليتنا العامة على المدى المتوسط".
وكالة فرانس برس © 2009

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business