الخميس، ١٥ يناير ٢٠٠٩

مبيعات "النساجون الشرقيون" مرشحة للارتفاع بنسبة 25%

مبيعات "النساجون الشرقيون" مرشحة للارتفاع بنسبة 25%

جريدة المال
الخميس 15 يناير 2009 9:11 ص


توقع هيثم عبد المنعم مدير علاقات المستثمرين بشركة النساجون الشرقيون زيادة مبيعات الشركة بنسبة 25% بعد انتهاء معرض هانوفر الدولي الذي يبدأ مطلع الأسبوع المقبل، موضحا أن شركته استفادت من انخفاض حجم المنافسة عالميا بسبب الأزمة المالية، الأمر الذي اتضح في عدم تقدم العديد من الشركات لعرض منتجاتهم في المعرض الدولي الذي يعتبر أهم المعارض العالمية للشركات العاملة في قطاع السجاد.
وأضاف أن الشركة استحوذت على جانب كبير من الحصص السوقية للمنافسين منذ بداية الأزمة العالمية، وتمثل ذلك في عقود توريد طويلة الأجل مما يضمن للشركة بيع منتجاتها لفترة زمنية كبيرة، مشيرا إلى أن نسبة التصدير تمثل نحو 60% من مبيعات الشركة ومن المتوقع أن ترتفع خلال العام الحالي بعد توسيع قاعدة العملاء في مختلف الأسواق العالمية. وأكد مدير علاقات المستثمرين أن النساجون الشرقيون استفادت من تراجع أسعار المدخلات في الصناعة لزيادة معدلات الربحية خاصة بعد انخفاض سعر البترول وهو أهم المدخلات حيث تعتمد الشركة في إنتاجها عليه بجانب البروبلين مما يوفر قدرا كبيرا في تكاليف الإنتاج المحملة على الشركة، وأضاف أن التوقع بزيادة العرض على البروبلين في الأسواق العالمية خلال النصف الأول من العام الحالي يلعب دورا كبيرا في التحكم بالأسعار العالمية .
ولفت إلى أن الشركة قامت بضخ استثمارات بلغت 50 مليون جنيه لإعادة هيكلة المصانع الحالية وأرجأت البدء في خطوط الإنتاج بالمجمع الصناعي الجديد، خاصة أن المصانع الحالية تعمل بطاقتها الإنتاجية القصوى وتوفر حالة السوقين المحلية والعالمية، موضحا أن خطوط الإنتاج الجديدة ستحتج إلى سيولة كبيرة تستطيع الشركة استغلالها حاليا في زيادة الإنتاج ومن ثم زيادة حجم المبيعات التي شهدت نسبة نمو 15% في الأشهر التسعة للعام المالي 2008 مقارنة بنفس الفترة من العام 2007.
وأشار عبد المنعم إلى أنه تم الانتهاء من العملية الإنشائية للمجمع الصناعي وفقا للخطة الموضوعة بتكلفة استثمارية 140 مليون جنيه وتعكف الشركة على الاستمرار في أعمال البناء، لافتا إلى أن عملية التأجيل ستقتصر على خطوط الإنتاج فقط والتي من المزمع أن تبدأ العمل منتصف العام المقبل . وحول قيام أعضاء مجلس إدارة الشركة والمجموعات المرتبطة بعمليات شراء مكثفة خلال الأشهر الثلاثة الماضية أوضح عبد المنعم أن الأمر برمته يرجع إلى الرؤية الاستثمارية لأعضاء مجلس الإدارة الذين يوجهون فائض السيولة المتاحة لديهم في تحقيق أرباح رأسمالية من خلال الاستثمار طويل الأجل على السهم المتداول في البورصة، مشيرا إلى أنها عمليات قانونية ويتم إخطار البورصة بها التزاما بمعايير الإفصاح والشفافية التي تحث عليها قواعد القيد.
وبرر مدير علاقات المستثمرين عدم إقبال الشركة على شراء أسهم خزينة لقيام شركة الشرقيون للتنمية العمرانية بشراء حصة كبيرة في الشركة وإستراتيجية الأخيرة للحافظ على نسبة التداول الحر، علاوة على احتياج "النساجون الشرقيون " إلى توجيه السيولة في زيادة الإنتاج وتوفير المعدلات اللازمة لدعم العملية الإنتاجية.
أظهرت القوائم المالية المجمعة خلال الأشهر التسعة الماضية تحقيق الشرك صافي ربح بلغ 276.7 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 25.7% مقارنة بصافي ربح بلغ 220.1 جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وشهدت جلسة تداول أمس الأول ارتفاع السهم ليغلق على 25.02 جنيه مرتفعا من 24.20 من خلال تداول 79.1 ألف سهم بقيمة 1.9 مليون جنيه.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business