الخميس، ١٥ يناير ٢٠٠٩

توقيع إتفاقية المشاركة فى الإنتاج بين هيئة البترول المصرية وشركة إديسون الإيطالية

توقيع اتفاقية المشاركة فى الإنتاج بين هيئة البترول المصرية وشركة إديسون الإيطالية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 15 يناير 2009 2:27 م

أكد المهندس سامح فهمى وزير البترول أن قطاع البترول قد نجح فى توقيع أكبر إتفاقية فى تاريخه مع شركة "إديسون " الايطالية بنظام المشاركة فى الإنتاج بحقول أبو قير البحرية، بإجمالى إستثمارات 3.2 مليار دولار منها 1.4 مليار دولار منحة توقيع والباقى كإستثمارات لتنمية منطقة أبو قير البحرية.
جاء ذلك خلال توقيع وزير البترول اليوم على إتفاقية المشاركة فى الانتاج بين هيئة البترول المصرية وشركة "إديسون" الايطالية بحضور أومبرتو كوادرينو رئيس الشركة الإيطالية، وسفير إيطاليا بالقاهرة وقيادات قطاع البترول.
وأوضح وزير البترول إن هذه الاتفاقية ستسجل فى تاريخ قطاع البترول المصرى كأهم إتفاقية بترولية، وهى أكبر دليل على ثقة الشركات العالمية فى الإستقرار السياسى والإقتصادى والإستثمارى فى مصر وفى الامكانيات البترولية المصرية، مشيرا إلى أن الإتفاقية حققت جميع أهداف قطاع البترول وستساهم فى دعم وزيادة احتياطى وانتاج مصر من الغاز الطبيعى.
وأشار إلى أن عملية طرح حقول أبو قير البحرية فى مزايدة دولية لإدخال شريك بنظام المشاركة قد جاءت فى توقيت إرتفاع أسعار البترول بمستويات قياسية، خاصة وأن الدراسات أكدت أن إستكمال إستكشاف وتنمية حقوق أبو قير البحرية تتطلب إستثمارات ضخمة تقدر بحوالى 1.8 مليار دولار.
وأضاف أنه تم دراسة العروض المقدمة من 14 شركة عالمية، كما تقدمت 9 شركات بعروض فنية ومالية وتم إختيار العرض الافضل والمقدم من شركة إديسون الإيطالية التى قدمت أعلى منحة توقيع بلغت قيمتها حوالى 1.4 مليار دولار، الامر الذى يؤكد رغبة الشركة الايطالية الأكيد فى الاستثمار بصناعة البترول فى مصر، مشيرا إلى أن الشركة تعتبر من كبرى الشركات العاملة فى مجال الطاقة داخل ايطاليا وخارجها.
من جانبه، أعرب آومبرتو كوادرينو رئيس شركة إديسون الايطالية عن سعادته بتوقيع تلك الصفقة والتى إعتبرها أهم صفقة للشركة، وأنها خطوة هامة فى العلاقة مع مصر، حيث تعد مصر أهم شريك لإيطاليا، مشيرا إلى أن هدف الشركة هو مضاعفة إنتاج حقل أبو قير البحرى للمساهمة فى تلبية إحتياجات السوق المحلى والشركة تسعى لكى تكون أحد أهم الشركات العاملة فى مصر.
كما أبدى سعادته للعودة مرة أخرى للعمل فى مصر فى مجال الإستكشاف والبحث عن البترول والغاز، نظرا لجدوى الإستثمار فى البترول بمصر، وذلك بعد أن تركتها الشركة فى بداية هذا القرن.
وأكد أن تاريخ تواجد الشركة وعملها فى مصر وتحقيقها نجاحات فى صناعة البترول قد أعطى للشركة دفعة قوية للدخول فى المزايدة العالمية والفوز بها لثقتها فى الإحتمالات البترولية المبشرة لمصر وفرص الاستثمار الجيدة بها.
وأشار إلى أن شركة إديسون من كبرى الشركات العاملة داخل إيطاليا وخارجها خاصة على مستوى أوروبا وقد بدأت نشاطها فى مصر منذ عام 1995 كشريك مع شركة "بى جى" فى منطقة رشيد وهى حاليا تقوم بالعمليات فى منطقتى بحث، الأولى: غرب وادى الريان التابعة لهيئة البترول، والثانية: منطقة سيدى عبدالرحمن التابعة للشركة القابضة للغازات وقد بلغ نصيب الشركة فى الانتاج اليومى من حصتها فى منطقة رشيد حوالى 15 الف برميل مكافىء غاز و136 برميل متكثفات بترولية .
من ناحيته، أوضح المهنس عبد العليم طه الرئيس التنفيذى لهيئة البترول أن حقل أبو قير أكتشف عام 1971 بواسطة شركة "فيليبس" الأمريكية وهيئة البترول، وبعد أن قررت الشركة الامريكية عدم المشاركة فى تنمية الحقل، أصبحت الهيئة هى المسئولة عن عمليات التنمية.
وأوضح أنه تلى ذلك إكتشاف حقل غرب أبو قير، وفى عام 75 حصلت شركة "آلف آكيتان" الفرنسية على منطقة إمتياز شمال الاسكندرية وتم إكتشاف حقل شمال أبوقير، الذى تنازلت عنه لهيئة البترول ولذلك آلت ملكية حقول أبو قير بالكامل لهيئة البترول، وتبلغ مساحتها 297 كيلو متر مربع.
وأضاف أنه أسندت هيئة البترول إلى شركة "ويبكو" تنمية وتشغيل هذه الحقول، بعد أن أكدت الدراسات إمكانية زيادة الإحتياطى المؤكد القابل للإنتاج من حقوق أبو قير، إضافة الى الإحتياطيات المحتملة من الطبقات العميقة والتى تحتاج إلى إستثمارات ضخمة تقدر بحوالى 1.8 مليار دولار، وقد طلبت هيئة البترول إدخال شريك لها بنظام المشاركة فى الانتاج من خلال مزايدة عالمية فازت بها شركة اديسون الايطالية.
بدوره أشار السفير الايطالى بمصر إلى مكانة وعمق العلاقات المصرية الايطالية التى بدأت منذ سنوات طويلة وستمتد لسنوات طويلة قادمة اخرى، معربا عن فخره بإتفاقية شركة "إديسون"، وأنها خطوة هامة فى مجال الطاقة، موضحا أن هذا المشروع يدعم علاقات ايطاليا بمصر.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business