الخميس، ١٥ يناير ٢٠٠٩

بنك: الكويت تحتاج لضخ 21 مليار دولار في البورصة

بنك: الكويت تحتاج لضخ 21 مليار دولار في البورصة

Thu Jan 15, 2009 1:28pm GMT

الكويت (رويترز) - قال بنك الكويت الوطني في تقرير ان الكويت تحتاج لاستثمار ما يصل الى ستة مليارات دينار (21 مليار دولار) في البورصة المحلية لوقف تراجعها في ظل الازمة المالية العالمية.
وكانت الكويت قد أطلقت صندوقا تديره هيئة الاستثمار الكويتية في نهاية ديسمبر كانون الاول الماضي في اطار اجراءات لمعالجة أثر الازمة المالية العالمية.
وقال أكبر بنك في الكويت في تقرير بحثي حصلت رويترز على نسخة منه مساء يوم الاربعاء ان مبلغ 1.5 مليار دينار (5.26 مليار دولار) الذي قالت الحكومة انها تريد انفاقه ليس كافيا لوقف تراجع ثاني أكبر بورصة عربية والتي انخفضت بنسبة 38 بالمئة في العام الماضي.
وقال البنك ان حكومة الكويت سابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم يجب ان تزيد كذلك الانفاق للمساعدة في تحفيز الاقتصاد خاصة على مشروعات البنية الاساسية ومشروعات أخرى.
وأضاف البنك ان التحفيز المالي مطلوب في وقت من المتوقع فيه ان يتوخى قطاع النفط والقطاع الخاص الحذر في الانفاق."
وقال وزير المالية مصطفي الشمالي يوم الاربعاء ان الحكومة تعتزم خفض الانفاق في السنة المالية 2009-2010 التي تبدأ في ابريل باستثناء الانفاق على الاجور والاستثمارات.
ولم يوضح الوزير ما اذا كانت الكويت ستشهد عجزا هذا العام. وفي الاشهر الثمانية الاولى من السنة المالية سجلت الكويت فائضا قدره 8.06 مليار دينار لكن ايرادات النفط -المصدر الرئيسي للدخل- تراجعت منذ ذلك الحين.
(الدولار يساوي 0.2851 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business