الخميس، ١٥ يناير ٢٠٠٩

هبوط النفط 5 بالمئة مع تقلص احتمالات الطلب

هبوط النفط 5 بالمئة مع تقلص احتمالات الطلب

Thu Jan 15, 2009 8:42pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت اسعار النفط اكثر من خمسة بالمئة يوم الخميس الى أدنى مستوى لها في شهر اذ ان اشتداد مشاعر التشاؤم الاقتصادي عزز من التكهنات بان الطلب العالمي على الطاقة سيستمر في الانكماش.
ودفعت الشكوك التي تحيط باحتمالات الاقتصاد العالمي اوبك الى تنبؤ هبوط قدره 180 الف برميل يوميا في الطلب العالمي على النفط هذا العام او ما يزيد 30 الف ب-ي عن تنبؤها السابق.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس انخفض الخام الامريكي الخفيف في عقود فبراير شباط عند التسوية 1.88 دولار الى 35.40 دولار للبرميل بعد ان هبط في وقت سابق الى 33.20 دولار أدنى مستوى له منذ 19 من ديسمبر كانون الاول.
وفي لندن انخفض سعر مزيج برنت 0.55 دولار الى 44.53 دولار للبرميل.
وجاءت خسائر النفط بعد ان اظهرت بيانات امريكية ان عدد العمال الامريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على اعانات البطالة زاد الاسبوع الماضي وان حالات حبس الرهن العقاري زادت 81 في المئة في عام 2008 الامر الذي ينبئ باشتداد الكساد في أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم.
وهوت اسعار النفط اكثر من 110 دولارات منذ ان بلغت ذروتها في يوليو تموز وذلك بسبب الازمة المالية العالمية.
وقالت منظمة أوبك يوم الخميس ان الطلب العالمي على النفط سينكمش أكثر من المتوقع في العام الجديد وان تدهور الاقتصاد قد يؤدي الى انخفاض الاستهلاك بدرجة أكبر بما يهييء الوضع لمزيد من تخفيضات الامدادات.
وقالت المنظمة في تقريرها الشهري انها تتوقع انخفاض الطلب بمقدار 180 ألف برميل يوميا في 2009 أي ما يزيد على 30 ألف برميل في اليوم عن توقعاتها السابقة.
وكان استهلاك النفط انخفض في العام الماضي لاول مرة منذ أكثر من 20 عاما. وقال التقرير الذي يعده خبراء أوبك الاقتصاديون ان الغموض الكبير الذي يكتنف مسار الانتعاش الاقتصادي يشير الى امكانية تدهور جديد في نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام.
ويأتي تعديل توقعات المنظمة استجابة لتزايد الادلة على أن الاقتصاد العالمي أضعف كثيرا من التقديرات السابقة مما يضعف الطلب على النفط والاسعار. وتراجعت أسعار النفط الى نحو 38 دولارا للبرميل من المستوى القياسي الذي سجلته في يوليو تموز عند 147.27 دولار للبرميل.
وفي وقت سابق من الاسبوع قالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان الاستهلاك العالمي من النفط سيهبط اكثر من 800 الف برميل يوميا هذا العام مع تراجع الطلب على الوقود بسبب الكساد الاقتصادي العالمي.
وفي مواجهة الركود اتجهت المصافي الامريكية الى وضع النفط الخام في المخازن بدلا من وحدات التكرير الامر الذي رفع المخزونات في مركز التخزين في كوشينج بولاية اوكلاهوما الى مستويات قياسية.
وقال معهد البترول الامريكي يوم الخميس ان الطلب في الولايات المتحدة على النفط الخام ومنتجات تكريره هبط 5.9 في المئة في ديسمبر كانون الاول عما كان عليه منذ عام وان الطلب في عام 2008 هبط بأسرع وتيرة منذ نحو ثلاثة عقود.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business