الأحد، ٢٧ يوليو ٢٠٠٨

صعود الأسهم المصرية مدعومة بالإقبال على ايصالات الإيداع العالمية

صعود الأسهم المصرية مدعومة بالإقبال على ايصالات الإيداع العالمية

Sun Jul 27, 2008 2:30pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال سماسرة إن الاسهم المصرية تعافت يوم الاحد مدعومة باقبال مستثمرين أجانب على ايصالات الايداع العالمية لشركة أوراسكوم للانشاء والصناعة والمجموعة المالية المصرية هيرميس.
وزاد مؤشر كيس 1.24 في المئة الى 9498.51 نقطة وزاد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 2.46 في المئة الى 475.74 نقطة.
وقال محمد قطب من شركة الجزيرة لادارة الاصول إن التعافي جاء نتيجة الاداء الجيد يوم الجمعة لاوراسكوم للانشاء والصناعة والمجموعة المالية المصرية هيرميس في سوق ايصالات الايداع العالمية الذي يقوده الى حد كبير المستثمرون الاجانب.
وأضاف أنه تعاف طبيعي دون سبب محدد.
وزاد سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة 1.76 في المئة ليجري تداوله في أواخر التعاملات بسعر 396.02 جنيه (74.58 دولار) وزاد سهم المجموعة المالية المصرية هيرميس 1.27 في المئة الى 47.85 جنيه. وكان السهمان من بين أكثر ثمانية أسهم تداولا.
وقال محمد غنيم من شركة النور للاوراق المالية إن قدرا من الثقة يعود الى السوق مضيفا أن السوق تعافى في الولايات المتحدة الاسبوع الماضي دون رد فعل في السوق بمصر.
وقال ياسر حسانين من ديناميك للاوراق المالية إن أداء يوم الاحد كان الافضل في الشهرين الاخيرين.
وزاد مؤشر هيرميس 1.27 في المئة الى 822.47 نقطة.
(الدولار يساوي 5.31 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كونكريت التابعة للعرفة تبرم إتفاقاً مع Giorgio Davanzo تمهيدًا لدخول السوق الأوروبي

كونكريت التابعة للعرفة تبرم إتفاقاً مع Giorgio Davanzo تمهيداً لدخول السوق الأوروبي

خاص مباشر
الاحد 27 يوليو 2008 1:11 م

أعلنت شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات أن شركة كونكريت ذراع تجارة التجزئة التابعة لها في السوق المحلي أبرمت اتفاقية مع (Giorgio Davanzo) والذى يعد من أكبر وأهم المستشارين في مجال التسويق وتجارة التجزئة على مستوى العالم ويمتلك سجل حافل من الأعمال مع عدد من الماركات العالمية مثل (Valention Fini Diadora and Marzotto) وأوضح بيان للشركة أن الاتفاق يهدف إلى إعداد كونكريت لدخول السوق الأوروبي عن طريق re-position للماركة وتوحيد المظهر العام للمعارض.
وقال الدكتور علاء عرفة رئيس مجلس إدارة شركة العرفة:" أن تلك الخطوة تأتي في إطار سعي الشركة لدخول كونكريت إلى السوق أوروبا وبالتحديد إيطاليا التي تعد بوابة الدخول إلى عالم الأزياء لكل الماركات وبالتالي الانطلاق من تلك النقطة إلى باقي دول أوربا. فضلاً عن ذلك سيقوم (Giorgio Davanzo)بالتخطيط لحملة تسويقية ودعائية لدعم دخول الماركة إلى أوروبا، فضلاً عن تحديد مواقع لمعارض كونكريت في أوروبا".
في خطة أخرى لزيادة وتوسيع تواجدها في السوق المحلي ستقوم شركة كونكريت بافتتاح أربعة فروع جديد منها فرع بمدينة شرم الشيخ على مساحة 140 متر مربع في مول AI Mercate خلال شهر سبتمبر القادم، وفرع بحي الدقي بالقاهرة على مقربة من نادي الصيد في خلال شهر أكتوبر على مساحة 450 متر، وفرع على مساحة 430 متر بمدينة الجولف في مدينة العبور خلال شهر أكتوبر، فرع مساحة 60 متر في الجونة بمدينة الغردقة في خلال شهر أكتوبر.
يشار إلى أن شركة العرفة قد أعلنت مؤخرًا عن قيام شركة ميلكا المملوكة بالكامل لها بالفحص النافي للجهالة لشركة Worth Valley Menswear بغرض الحصول على ترخيص لماركة بيركاردان للبدل الرجالى يبدأ من أغسطس 2008 .وكانت شركة ميلكا قد حصلت منذ مطلع يوليو الحالي على ترخيص لماركة بيركاردان لقمصان الرجال الكلاسيكية وملابس الرياضة والكاجوال عن طريق الاستحواذ على شركة جون لانجفورد.


مطالب بتوجيه جانب من الفوائض المالية بالبنوك لاستثمارها في البورصة

مطالب بتوجيه جانب من الفوائض المالية بالبنوك لاستثمارها في البورصة

العالم اليوم المصرية
الاحد 27 يوليو 2008 2:50 م

وجه عدد من الخبراء اتهاما شديدا للبنوك بالتقاعس عن توجيه جزء من أموالها واستثماراتها إلى سوق الأوراق المالية مؤكدين أنه على الرغم من زيادة حجم الودائع بالبنوك حيث سجلت في يونيه الماضي تقريبا 750 مليار جنيه إلا أن البنوك ما زالت مقصرة في توجيه جزء من هذه السيولة للاستثمار في البورصة مما يسهم في نفس الوقت في مواجهة التضخم.
وقالوا إن البنوك يمكنها توجيه جزء من سيولتها لبورصة الأوراق المالية عن طريق إنشاء صناديق استثمارية مما يعود بالنفع على كل من البنوك التي تستطيع تحقيق أرباح جيدة وعلى سوق الأوراق المالية التي تنشط لزيادة حجم السيولة بها.
في البداية أوضح وائل جودة –عضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين- أن وجود أموال وودائع بنسبة كبيرة لدى البنوك يجب توظيفها جيدا إلا أن البنوك اتجهت في الفترة الأخيرة لمجاراة البنوك الأجنبية بتوظيف الأموال من خلال قروض السيارات والقروض المتناهية الصغر مؤكد أن هذه القروض الاستهلاكية لا تضر بأي حال من الأحوال الاقتصاد القومي.
طالب البنوك بالاتجاه نحو الاستثمار وإقراض المشروعات الكبيرة مما يعود بالنفع على الاستثمار القومي بالإضافة للاتجاه للأدوات الاستثمارية الأخرى وفي مقدمتها البورصة المصرية من خلال إنشاء صناديق استثمارية خاصة أن حجم الصناديق الموجودة بالسوق في الفترة الحالية لا يتعدى الـ9 مليار جنيه وهو رقم ضئيل مقارنة بحجم الودائع والأموال الموجودة بالبنوك.
أشار جودة للعلاقة القوية بين زيادة حجم الأموال غير المستثمرة بالبنوك وزيادة معدل التضخم موضحا أنه مع زيادة معدل التضخم ينبغي على البنك المركزي التدخل لزيادة معدل الفائدة وتقليل الفجوة بالتالي تقليل نسبة التضخم ومنع تفاقم حالة الركود التي تسطير على الشركات.
وأوضح أن رفع أسعار الفائدة يترتب عليه رفع فائدة الإقراض مما يمثل عبئا كبيرا على البنوك في توظيف تلك الأموال.
طالب جودة البنوك بضرورة استخدام أدوات استثمارية لتوظيف الأموال في مقدمتها البورصة.
ومن جانبه أوضح محمد حسني –العضو المنتدب لشركة سيتي تريد لتداول الأوراق المالية- أهمية اتجاه البنوك لاستثمار الأموال الموجودة لديها مشيرا إلى ما يقوم به البنك المركزي لمعالجة زيادة معدل التضخم عن طريق رفع سعر الفائدة وبالتالي يتجه البعض للاحتفاظ بأموالهم في البنوك مما يسحب قدرا من السيولة يسهم في تقليل حجم التضخم في حالة اتجاه البنوك لاستثمار تلك الأموال.
أكد حسني أن هناك بعض البنوك بدأت بالفعل بإنشاء صناديق استثمارية لاستثمار الأموال الموجودة لديها موضحا أنه إذا تم تعميم تلك الظاهرة سيكون لها دور كبير في معالجة التضخم كما يؤثر بالإيجاب على أداء البورصة.
أكد أن الأسعار في البورصة أصبحت أكثر جاذبية للاستثمار مما يشجع البنوك على القيام بإنشاء صناديق والاتجاه نحو الاستثمار في سوق الأوراق المالية.
ويطالب أحمد شرابى –محلل فني- بضرورة إتباع الحكومة المصرية لطريقين لمعاجلة التضخم الأول من خلال رفع سعر الفائدة في حالة ارتفاع معدل التضخم أما في حالات الكساد والركود الاقتصادي فتتجه إلى تقليل سعر الفائدة.
أشار إلى أنه مع رفع سعر الفائدة بالبنوك وخاصة في ظل تذبذب سوق الأوراق المالية والهبوط الذي سيطر عليه خلال الفترة الماضية وبالتالي فاضل العديد من المستثمرين بين الاستثمار في سوق الأوراق المالية والبنوك والتي اعتبروها أكثر أمانا خاصة في المرحلة الحالية التي تمر به البورصة فاتجه إليه المستثمرون مما أدى لسحب سيولة من البورصة.
أكد شرابي أنه من الأفضل للبنوك في حالة وجود أموال فائضة لديها لا تستخدمها في مشروعات اقتصادية أو في قروض ويجب توجيهها للبورصة من خلال إنشاء صناديق استثمارية وخاصة أن الأسعار الحالية في سوق الأوراق المالية تعد جيدة وجاذبة لإنشاء تلك الصناديق متوقعات أن تحقق الصناديق التي ستدخل السوق لأول مرة حاليا أرباحا جيدة خلال 6 أشهر.
وذكر أن زيادة حجم الودائع والأموال بالبنوك دون استثمارها بصورة أو بأخرى يسهم بشكل كبير في زيادة معدل التضخم.
أشار مصطفى بدرة –محلل وخبير سوق المال- لحجم الاستثمارات الموجودة لدى البنوك بخلاف ودائع البنك المركزي والتي تجاوزت الـ750 مليار جنيه مشيرا للفوائد العديدة التي ستعود على البنوك والبورصة في حالة توجيه 10% من حجم الودائع للاستثمار بسوق الأوراق المالية.
أوضح أن السلبيات المتعددة والمترتبة على زيادة حجم الودائع بالبنوك والتي تعكس انعدام الفكر والرؤية الاستثمارية إلى مشاريع يمكن توجيه تلك الأموال إليها بالإضافة إلى أن تلك الودائع يتم دفع الفائدة عليها.
أشار بدرة إلى التوعية المستمرة للمستثمرين وفتح قنوات اتصال بين كل من سوق الأوراق المالية ووزارة الاستثمار والجهات صاحبة رؤوس الأموال والودائع لمعالجة تلك المشكلة مؤكدا أن فتح استثمارات جديدة وتوجيه جزء من تلك الودائع لمشروعات استثمارية يحد من ارتفاع معدل التضخم ويعود بالإيجاب على الاقتصادي الكلي ويحد من معدل البطالة من خلال دوران تلك السيولة ورؤوس الأموال.
طالب أيضا بضرورة رد الجهات المسئولة على التقارير السلبية التي تنشر من المؤسسات الأجنبية عن الاقتصاد المصري وتوضيح أسباب ذلك مع إعلان الجوانب الإيجابية.
أوضح محلل مالي رفض ذكر اسمه أن وجود علاقة عكسية بين سعر الفائدة وحجم الودائع بالبنوك مؤكدا أنه كلما زادت حجم الودائع لابد من تخفيض سعر الفائدة إلا أن الحكومة في الفترة الأخيرة قامت عدة مرات برفع سعر الفائدة في البنوك مؤكدا أن التدخل في الآليات التي تنظم السوق وتحقق له التوازن يؤثر بالسلب على السوق.
أكد أنه تم رفع سعر الفائدة في الفترة الأخيرة على الرغم من زيادة حجم الودائع مما أدى لحدوث مشاكل عديدة موضحا قيامها بذلك لمعالجة ارتفاع معدل التضخم والتعويض عن الارتفاعات المستمرة للأسعار حيث وضعت معالجة التضخم في أولوياتها بغض النظر عن زيادة الودائع مما قد يؤدي لخلل بالهيكل المالي.
رأى أن زيادة حجم الودائع بالبنوك لا تتدفعها بالضرورة لإنشاء صناديق استثمار وتوجيه جزء من رؤوس الأموال إلى البورصة حيث يتعلق الأمر برؤية تلك المؤسسات لسوق المال مشيرا إلى أنه على الرغم من زيادة تلك الودائع في الأعوام القليلة الماضية فإن البنوك فضلت استخدامها في القروض بشكل خاطئ عن استثمارها بسوق الأوراق.
أضاف أن الفترة الحالية تعد فترة خلل على مستوى الأسواق المالية والعربية ولكنها تشجع على إنشاء صناديق استثمارية.

مورجان ستانلي يخفض السعر المستهدف لأوراسكوم تليكوم بنسبة 30%

مورجان ستانلي يخفض السعر المستهدف لأوراسكوم تليكوم بنسبة 30%

صحيفة البورصة
الاحد 27 يوليو 2008 10:13 ص

خفض بنك الاستثمار العالمي مورجان ستانلي السعر المستهدف لشركة أوراسكوم تليكوم من 102 جنيه إلى 72 جنيها أو ما يعادل تخفيض من 97 دولارا إلى 68 دولارا لشهادات الإيداع الدولية.وقال محللو مورجان ستانلى أن سبب التخفيض عدم وضوح إستراتيجية الشركة إضافة للضغوط التضخمية المرتفعة التي تواجهها الشركة في أسواقها الخارجية خاصة باكستان أكبر أسواقها وأوصى محللو مورجان ستانلي المستثمرين بالانتقال لأسهم مثل فيمبيل كوم وكيوتيل وام. تى. ان.من جانبها رفعت التجاري الدولي للسمسرة تقييم سهم الشركة إلى 104 جنيهات للسهم و97.3 دولار لشهادة الإيداع الدولية بعد تضمين الشركة لمشروع كوريا الشمالية ومن المتوقع أن يضيف هذا المشروع حوالي 3 جنيهات للسهم و3.2 دولار لشهادة الإيداع الدولية.وقال التقرير أن العمليات التشغيلية في الجزائر تمثل حوالي 69% من إجمالي حقوق الملكية لأوراسكوم تليكوم، باكستان 18% مصر 9% تونس 7% وتجدر الإشارة إلى أن شهادات الإيداع الدولية لأوراسكوم تليكوم هي الأكثر سيولة بين شهادات الإيداع الدولية شهادات الإيداع الدولية المصرية وتقود أداء الأسهم المحلية للشركة نظرا لتأثر أسواق أسهم الاتصالات سلبيا على مستوى العالم فقد تعرضت شهادات الإيداع الدولية لأوراسكوم تليكوم لضغوط سلبية لتصل إلى مستوياتها في أكتوبر 2006.وطرح التقرير عدة تساؤلات حول غموض موقف عائلة ساويرس من بيع حصتها المباشرة في الشركة أم لا.. وكذلك محاولة الشركة المنافسة على رخصة التليفون المحمول في كندا وهي إحدى الأسواق المتقدمة وذلك يأتي خارج نطاق إستراتيجيتها لدخول الأسواق الناشئة.كما تساءل التقرير عن عدم وضوح خطة الشركة بشأن تقديم الخدمات البنكية عن طريق التليفون المحمول بالإضافة إلى تأثير مناخ الاقتصاد الكلي على الشركة مثل التضخم وضعف العملات المحلية.وقام محللون بتخفيض تقييم السهم نتيجة للشعور السلبي تجاه أسهم الاتصالات في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.كذلك من المتوقع أن يؤدي ارتفاع معدلات التضخم في أسواق أوراسكوم تليكوم القابضة إلى انخفاض إنفاق العملاء الموجودين والمستهدفين مما يؤدي لتراجع معدلات الاستخدام وتراجع متوسط الإيراد من المستخدم ترى شركة التجاري أن أوراسكوم تليكوم ستكون قادرة على مواجهة تباطؤ نمو الإيرادات بطريقتين الأولى تعتمد على زيادة عدد المشتركين والثانية بسبب ارتفاع قيمة العملية المحلية في بعض الأسواق مثل الجزائر وتونس.وفي أسوأ الافتراضات يعد سهم أوراسكوم تليكوم أقل من تقييمه باستخدام طريقة خصم التدفقات النقدية ومقارنة بمضاعفات مثيلاتها كما ذكر آخر تقرير لشركة التجاري الدولي أن الشركة تتداول بمضاعف قيمة المنشأة الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) لعام 2008 أقل بـ13% من أربع شركات منطقة EMEA.وكانت أوراسكوم قد أعلنت منتصف الأسبوع الماضي أنها أحد أطراف كونسورتيوم اختير لإنشاء شركة جديدة للهاتف المحمول في مندا وهي جلوبالايف كوميونيكيشنز وهو ما انفردت "البورصة" بنشر تفاصيله منذ حوالي الشهر تقريبا.وأضاف أن الشركة الجديدة قدمت أعلى عرض لنطاق الموجات المتاح في كل مناطق كندا باستثناء كيبيك وأن الرخصة تغطي مساحة يبلغ عدد سكانها 26 مليون نسمة.وكانت حصيلة المزاد على الموجات اللاسلكية التي ستقدم عليها الخدمات 4.25 مليار دولار كندي من خلال 331 جولة وعلى مدى شهرين وجاءت الحصيلة أكبر من ضعفي ما توقع المحللون وقالت أوراسكوم إنها ما زالت تنتظر موافقة نهائية من السلطات المعنية.

912.6% نمو فى أرباح المجموعة المصرية العقارية المجمعة خلال ستة أشهر

912.6% نمو فى أرباح المجموعة المصرية العقارية المجمعة خلال ستة أشهر

مباشر
الاحد 27 يوليو 2008 9:45 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة وغير المجمعة لشركة المجموعة المصرية العقارية عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 2.936368 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 912.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 289.976 الف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
ويبلغ راسمال الشركة 4.676320 مليون جنيه موزع على 467.632 الف سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.

تأسيس "الأهلي للتمويل العقاري" برأسمال 50 مليون جنيه

تأسيس "الأهلي للتمويل العقاري" برأسمال 50 مليون جنيه

جريدة المال
الاحد 27 يوليو 2008 9:23 ص

فى استجابة لاطلاق البنك المركزى الضوء الأخضر للبنوك للتوسع داخل سوق التمويل العقارى بدأت عدة بنوك اجراءات تأسيس شركات عقارية تابعة تمارس نشاطها ككيانات مستقلة منعا للخلط بين القروض العقارية التى يخصص لها 5% من اجمالى محفظة قروض البنك وبين قروض التمويل العقارى الموجه للأفراد ومن هذه البنوك الأهلى , وبيريوس , وسيتى بنك.
ويقوم البنك الأهلى فى غضون أيام قليلة بالاعلان عن تأسيس شركة " الأهلى للتمويل العقارى" التى ينتظر أن يحسم مجلس ادارته برئاسة طارق عامر الأسبوع الحالى توقيت الاعلان عنها ومزاولتها النشاط.
ويبلغ رأسمال المصدر والمدفوع ل"الأهلى للتمويل العقارى" 50 مليون جنيه والمرخص به 500 مليون جنيه يتم الاستفادة منه وفقا لتطور السوق والاحتياجات التمويلية للشركة ويساهم البنك الأهلى بنسبة 100% من رأس المال ولاتوجد خطط لدخول مساهمين آخرين سواء كانوا مؤسسات أو أفرادا.
ويعد الاعلان عن تأسيس "الأهلى للتمويل العقارى" ثانى خطوة ضمن استراتيجية التى ينفذها "عامر" وادارته فى مجال الاستثمار وادارة الأصول بعد أن أقدم قبل نحو شهرين على تأسيس "الأهلى كابيتال" لادارة واحدة من أكبر محافظ الاستثمار والأصول الرأسمالية كما أن الشركة تمثل استجابة سريعة من البنوك العامة لتوجهات الحكومة الهادفة الى انعاش سوق التمويل العقارى وتفعيل المنظومة التى تم اعدادها لهذا الغرض منذ سنوات.


تديره المجموعة المالية –هيرمس بالسعودية: صندوق استثمار إقليمي برأسمال 200 مليون دولار

تديره المجموعة المالية –هيرمس بالسعودية: صندوق استثمار إقليمي برأسمال 200 مليون دولار

صحيفة البورصة
الاحد 27 يوليو 2008 9:22 ص

انتهت المجموعة المالية –هيرمس من تأسيس صندوق استثمار إقليمي جديد برأسمال 200 مليون دولار يتم إدارته من خلال المجموعة المالية- هيرمس السعودية.قال كريم نعمة مسئول صناديق الاستثمار الإقليمية بالمجموعة المالية –هيرمس أنه تم تأسيس صندوق تحوط إقليمي في ظل اتجاه العديد من الأسواق لزيادة الأدوات والآليات المالية التي تسمح بنشاط تلك الصناديق مثل الشراء بالهامش والبيع على المكشوف والمشتقات المالية والتي تتيح للصناديق خفض درجة المخاطر وتحقيق عوائدها المستهدفة وأشار إلى اتجاه المجموعة المالية –هيرمس إلى زيادة عدد صناديق الاستثمار الإقليمية التي تديرها خلال الفترة القادمة خاصة مع تواجدها في العديد من الأسواق العربية.يذكر أن المجموعة المالية أسست منذ فترة طويلة صندوقين إقليمين هما آى أف جى تليكوم وصندوق ميدا فنر الذي تجاوزت أصوله 1.4 مليار دولار.

البنك الأهلي يؤسس صندوق استثمار إقليمي

البنك الأهلي يؤسس صندوق استثمار إقليمي

صحيفة البورصة
الاحد 27 يوليو 2008 9:20 ص

يستعد البنك الاهلى لتاسيس صندوق استثمار اقليمى يعد الاول من نوعه بالسوق المحلية حيث يتم ادارته بواسطة كل من شركة الاهلى لصناديق الاستثمار وشركة بيت الاستثمار العالمى جلوبال الكويتية.
وتتولى شركة الاهلى لادارة الصناديق بادارة استثمارات الصندوق فى مصر بينما تتولى جلوبال ادارة الاستثمارات فى الاسواق العربية وتتوزع نسبة استثمارات الصندوق بواقع 50% لكل مدير.
ويستهدف الصندوق زيادة درجة التنويع للاستثمارات على المستوى الاقليمى والاستفادة بخبرة كل مدير فى السوق التى يعمل فيها لتحقيق نتائج افضل ومن المتوقع ان يشهد الصندوق اقبالا من جانب المستثمرين فى مصر والمنطقة العربية مما يؤدى لزيادة حجم اصوله بصورة كبيرة ويبلغ راس المال المبدئى للصندوق 200 مليون جنيه.
يذكر ان بيت الاستثمار العالمى جلوبال يعد احد اكبر بنوك الاستثمار بالمنطقة وتعمل فى ادارة الاصول والوساطة وتمويل الشركات وادارة الابحاث ويبلغ راسمالها 124 مليون دينار وقامت نهاية العام الماضى بالاستحواذ على شركة سمسرة بالسوق المصرية وتدير 3 صناديق تستثمر بالخليج وصندوقا يستثمر امواله بالبحرين و10 صناديق بالكويت وصندوقا موجها لاستثمار اخر عالميا وصندوقين فى السوق الاوروبية و 5 صناديق تستثمر فى الولايات المتحدة الامريكية.
وتدير شركة الاهلى لصناديق الاستثمار اول صندوق استثمار تم تاسيسه فمصر منذ عام 94 وهو صندوق البنك الاهلى الاول بالاضافة لصندوق البنك الاهلى الثانى وصندوق الاهلى الرابع ذى العائد النقدى وصندوق الاهلى جوائز وكذلك الصندوق الاسلامى بشائر الذى تم تاسيسه من جانب البنك الاهلى وبنك التمويل السعودى فى ثانى تجربة للتاسيس المشترك للصناديق من جانب البنوك بعد صندوق التجارى الدولى وبنك فيصل الذى تديره التجارى الدولى لادارة الاصول.

خلال العامين المقبلين: "سوديك" تضخ 5 مليارات جنيه من مشروعاتها الجديدة و شراء الأراضي

خلال العامين المقبلين: "سوديك" تضخ 5 مليارات جنيه من مشروعاتها الجديدة و شراء الأراضي
جريدة المال
الاحد 27 يوليو 2008 9:09 ص


تعتزم شركة " سوديك " ضخ 5 مليارات جنيه فى مشروعاتها الجديدة وصفقات شراء الاراضى خلال العامين المقبلين .ومن المقرر ان توجه سوديك مليارى جنيه اتنفيذ 10% من مشروعى " ايست تاون " و" ويست تاون " اللذين تقيمهما بالتعاون مع " سوليدير " اللبنانية .كما توجه مليارى جنيه اخرين من المليارات الخمسة لتنفيذ مشروع " الجريا " بطريق القاهرة – الاسكندرية الصحراوى .أما المليار الباقى فسوف تتوزع بين شراء الاراضى والاستثمارات المتنوعة لدعم ميزانية الشركة خاصة فى السنوات التى لا تشهد تسليم مشروعات .قال ماهر مقصود – العضو المنتدب لـ " سوديك " ان شركته تسعى لزيادة مخزونها من الاراضى بما يتراوح بين مليونين وثلاثة ملايين متر خلال الأشهر المقبلة وذلك بالتركيز على القاهرة الكبرى والمدن الجديدة المحيطة بها قبل الانطلاق الى السواحل .وتمتلك سوديك حاليا 4.8 مليون متر مربع من الاراضى تتوزع بواقع 2.38 مليون متر مربع فى مشروع " الجريا " و 1.2 مليون متر مربع بمشروع " ويست تاون " بالقرب من مدينة 6 أكتوبر و 858 الف متر لمشروع " ايست تاون " بالقاهرة الجدية بالاضافة الى 126 الف متر لمشروع القطامية بلازا .وأرجع مقصود التفكير فى الاستحواذ على حصة فى احدى شركات المقاولات العامة بالسوق الى ضمان تنفيذ كم المقاولات الذى ترتبط به الشركة لاقامة مشاريعها فى السنوات المقبلة والتى تبلغ قيمتها 30 مليار جنيه خلال 10 سنوات بمتوسط 3 مليارات جنيه سنويا وهو رقم يماثل حجم أعمال أكبر شركة مقاولات تعمل فى مصر باستثناء بعض الشركات العملاقة ويماثل ثلاثنة اضعاف حجم الشركات التى تأتى فى الصف الثانى .وأوضح ان التفاوض يجرى حاليا مع عدد من الشركات وليس شركة " سياك " وحدها وانه لم يتم التوصل لاتفاق نهائى مع اى منها حتى الان . كما يتم التفاوض على اكثر من سيناريو سواء الاستحواذ على حصة بالشركة او التحالف .


موبينيل تنوي تجديد الإتصالات الدولية مع المصرية للإتصالات

موبينيل تنوي تجديد الإتصالات الدولية مع المصرية للإتصالات

صحيفة البورصة
الاحد 27 يوليو 2008 9:03 ص


أكد المهندس إلكسندر شلبي العضو المنتدب لشركة موبينيل أن شركته تنوي تجديد خدمات الاتصالات الدولية مع الشركة المصرية للاتصالات وأن المشاورات ما زالت مستمرة حول موضوع تجديد اتفاقية الترابط مع المصرية للاتصالات في الدوائر الأرضية مشيرا إلى أن شركته تنوي الإفصاح عن القوائم المالية للربع الثاني لعام 2008 نهاية الأسبوع الحالي.
وأشار إلى أن موبينيل لا تمانع من التجديد مع الشركة المصرية وأن الأمر يتوقف على ما سيجري من تفاوض على جميع بنود الاتفاقية المطروحة للتعديل حيث استبعد الاعتماد على المصرية في تقديم خدمات الاتصالات الدولية دون النظر في تعديل الترابط في الدوائر الأرضية وكذلك موضوع تعريفة 30 قرشا من محمول لثابت والعكس.
وعن تعديل تعريفة الدقيقة بين المحمول والثابت قال العضو المنتدب لشركة موبينيل أن فرض المصرية لسعر محدد أمر غير مقبول وأن الشركة لا تنوي التعامل على هذا الرقم كأساس في التفاوض وسترى الشركة الرقم الذي يتماشى مع السوق وفقا للمتغيرات الحالية بما لا يضر بمصلحة الشركة مع مراعاة مصلحة عملائها عند النظر في هذا ا لأمر.
وتنتهي اتفاقية شركة موبينيل على تقديم خدمات الاتصالات الدولية عبر بوابة المصرية للاتصالات بنهاية العام الجاري.


هيرمس تبقى على تقييمها لسهم "أوراسكوم تليكوم" عند 106.2 جنيه وشهادة الايداع عند 96.4 دولار

خاص مباشر
الاحد 27 يوليو 2008 8:54 ص
فى دراسة حديثة للمحموعة المالية هيرمس حددت فيها السعر العادل لسهم "أوراسكوم تليكوم القابضة " عند 106.2 جنيه بارتفاع قدره 77% عن السعر السوقى للسه وقت الدراسة (24 يوليو) والبالغ 60 جنيه بينما حددت السعر العادل لشهادة الايداع الدولية لشركة "أوراسكوم تليكوم" والمدرجة فى بورصة لندن عند 96.4 دولار بارتفاع قدره 72.1% عن السعر السوقى للشهادة.وتوقعت الدراسة ان تصل ربحية السهم الى 3.16 جنيه بنهاية 2008 متوفعه ان تصل الى 1.38 جنيه بنهاية 2009 وصولا الى 5.59 جنيه بحلول عام 2010.من ناحية اخرى توقعت دراسة حديثة لشركة التجارى الدولى للسمسرة ان تحقق أوراسكوم تليكوم تراجعاً في صافي أرباحها السنوية لعام 2008 بمقدار 62.1% لتصل إلى 4.3 مليار جنيه مقارنة بـ 11.5 مليار جنيه عن العام الماضي.وعلى صعيد اخر .. فقد شهد السهم تراجعاً ملحوظ خلال النصف الأول من عام 2008 لينخفض بمقدار 25.6% وذلك بعد أن كان يتداول عند 94.46 جنيه فى بداية العام وهو أعلى سعر حققه السهم منذ أكثر من عام.وكان السهم قد شهد تراجعات حادة منذ بداية يونيو الماضى حيث كان يتداول عند 80 جنيه ليتراجع السهم بأكثر من 22.5% فى أقل من شهر ,حتى وصل إلى مستوياته الدنيا عند 59.55 جنيه خلال جلسة 8 يوليو الجاري وهو أدنى سعر للسهم منذ أكثر من عام ونصف تقريباً .فيما أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال الربع الأول تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 1.162 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 19.8% مقارنة بصافي ربح بلغ 970.033 مليون جنيه , بينما أظهرت نتائج الأعمال غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 8.556 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 6347.5% مقارنة بصافي ربح بلغ 132.709 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .هذا ومن المقرر ان تعقد الجمعية العامة غير العادية للشركة يوم الأربعاء الموافق 6 أغسطس 2008 و ذلك للنظر في بحث تخفيض رأسمال الشركة ( من خلال إعدام الأسهم التي اشترتها الشركة ) و ما يستتبعه ذلك من تعديل المادتين ( 6 و 7 ) من النظام الأساسي للشركة و ذلك طبقاً لأحكام المادة 150 من اللائحة التنفيذية من القانون رقم 159 لسنة 1981 .



اتش إس بي سي: 119 جنيهاً السعر المستهدف لـ"العز لحديد التسليح"

اتش إس بي سي: 119 جنيهاً السعر المستهدف لـ"العز لحديد التسليح"

صحيفة البورصة
الاحد 27 يوليو 2008 8:49 ص
حددت مؤسسة HSBC المالية السعر المستهدف لسهم العز لحديد التسليح بـ119 جنيها بما يزيد بنسبة 60% على السهم السوقي.قال أحمد عز الدين المحلل المالي في HSBC أن التقييم تم وفقا لنموذج خصم التدفقات النقدية ليغطي خطة الشركة طويلة الأمد لإعادة هيكلة التكلفة ونمو حجم الإنتاج مشيرا إلى أن العز تعمل في أسواق ذات معدلات نمو مرتفعة مثل مصر والجزائر ويبلغ إنتاج الشركة الحالي 5.3 مليون طن مستهدف زيادتها بمقدار 4 ملايين طن في مصر و3 ملايين طن في الجزائر في 2011.وكانت اتش سي لتداول الأوراق المالية أبقت على تقييمها للسعر العادل لسهم العز بداية الشهر الجاري عند 98.5 جنيه مع الاحتفاظ بتوصيتها السابقة بالشراء.أرجع التقرير أرباح الشركة خلال الربع الأول إلى ارتفاع الأسعار، حيث أظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال الربع الأول من العام المالي 2008 ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 54.8% حيث سجلت صافي ربح قبل حقوق الأقلية قدره 809.29 مليون جنيه مقارنة بنحو 522.782 مليون جنيه عن الربع الأول لعام 2007.وقال التقرير إن مبيعات شركة عز الدخيلة مثلت نحو ما يقرب من 54.9% من إجمالي مبيعات المجموعة بينما سجلت "العز لحديد التسليح" و "العز لحديد الصلب" مبيعات بما يقرب من 1.3 مليار جنيه بما يمثل 25.5%.من إجمالي المبيعات في حين سجلت شركة "العز للحديد الأسفنجي" مبيعات 1 مليار جنيه بما يمثل 19.6% من إجمالي المبيعات في الربع الأول من عام 2008.كما أبقت شركة التجاري الدولي للسمسرة على تقييمها للسعر العادل للسهم عند 125.78 جنيه للسهم بارتفاع قدره 54.5% عن السعر السوقي للسهم والبالغ 81.36 جنيه موصية بالشراء، بينما حددت بل تون القيمة العادلة لسهم العز لحديد التسليح في 26 مايو عند 133 جنيه للسهم وأوصت بل تون بشراء السهم.
المؤشر
2007
2008
2009
2010
الإيرادات
16.157
25.648
21.379
19.172
EBITDA
3.937
6.447
4.907
3.825
صافي الربح
1.122
2.511
1.696
993
نصيب السهم من الأرباح
6.15
13.77
9.3
5.44
القيمة الدفترية للسهم
18.26
31.03
39.32
43.46
المصدر HSBC


منطقة صناعية روسية في مصر‏ ..‏ والتبادل التجاري يرتفع ‏15 %‏

منطقة صناعية روسية في مصر‏ ..‏ والتبادل التجاري يرتفع ‏15 %‏

الأهرام المصرية
الاحد 27 يوليو 2008 8:31 ص


ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا بنسبة‏15%‏ خلال الأشهر الأربعة‏,‏ الأولي من هذا العام‏,‏ مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي‏,‏ ويبلغ اجمالي حجم التبادل التجاري السنوي بين البلدين ـ طبقا لارقام العام الماضي ـ نحو‏2,1‏ مليار دولار صرح بهذا السفير عزت سعد سفير مصر في روسيا
وقال إن مصر تعتبر أكبر شريك تجاري لروسيا في الشرق الأوسط‏.‏ وانه اذا اضيفت السياحة إلي التجارة فان المبلغ يرتفع إلي‏4,2‏ مليار دولار‏.‏
وأضاف السفير عزت سعد ان الفترة القادمة ستشهد تنشيطا للعلاقات بين مصر وروسيا ومن ذلك فانه سيتم افتتاح منطقة صناعية بالانتاج الروسي الذي يستخدم التكنولوجيا العالية وستكون في مدينة برج العرب قرب الاسكندرية كما ابدي مستثمرون وشركات روسية الرغبة في الاستثمار بمشروعات التنمية التحتية والطاقة في مصر وكذلك في انتاج قطع غيار السيارات‏.‏
وقال الدكتور رأفت السبع المستشار الاعلامي المصري في روسيا ان السفارة قد احتفلت بالذكري الـ‏56‏ لثورة‏23‏ يوليو وقد اهتمت الصحف ووسائل الاعلام الروسية بهذه المناسبة وأشارت إلي عمق العلاقة بين البلدين وإلي وجود‏15‏ الف روسي مقيمين في مصر اقامة دائمة ـ علي حد قول السفير المصري ـ وانه تجري تيسيرات للسياح الروس‏,‏ كما ان مصر قد اصبحت مقصدا للمستثمرين الروس‏.‏


مليار دولار لإنقاذ سوق العقارات الأمريكي

مليار دولار لإنقاذ سوق العقارات الأمريكي
بي. بي. سي. العربية
26/7/2008

اقر مجلس الشيوخ الامريكي قانونا يهدف الى تقديم مساعدات لمن يعانون من ازمة القروض العقارية.
وحسب القانون الجديد سيتم انشاء صندوق تمويل بمبلغ قدره 300 مليار دولار لتقديم قروض بفوائد مخفضة لمن لا يستطيعون سداد القروض العقارية الحالية.
كما ستستخدم اموال الصندوق الجديد لمساعدة شركتي "فريدي ماك" و"فاني مي" العقاريتين التين تمولان نحو نصف القروض العقارية في الولايات المتحدة الامريكية.
ومن المنتظر ان يوقع الرئيس الامريكي جورج بوش القانون الجديد الاسبوع القادم. وكان بعض نواب الحزب الجمهوري اعترضوا على القانون الجديد لانه يحمل دافعي الضرائب مئات المليارات من الدولارات بهدف مساعدة بنوك وشركات خاصة اخطأت في تقديم القروض.
ازمة واسعة
يُشار إلى أن أكثر من مليون أمريكي فقدوا منازلهم المرهونة جراء أسوأ أزمة إسكان واجهتها الولايات المتحدة منذ الكساد الكبير الذي ضرب البلاد في عام 1929.
وجاء تغيير بوش لموقفه من القانون رغم اعتراضه على شرط ورد فيه ينص على تخصيص مبلغ 3.9 مليار دولار أمريكي للمجتمعات المحلية بهدف شراء وإصلاح المنازل التي عجز أصحابها عن تسديد أقساطها الشهرية.
وبموجب خطة الإنقاذ، سيصبح بإمكان مئات الآلاف من أصحاب المنازل، الذين عجزوا عن تسديد أقساطهم الشهرية في ظل هبوط قيمتها السوقية، إعادة تمويل رهونهم العقارية بفضل حصولهم على قروض ميسرة ومدعومة من قبل إدارة الإسكان الاتحادية.
ومن المقرر أن يضع القانون الجديد معايير جديدة على المستوى الاتحادي للترخيص لوسطاء الرهن العقاري.
وكذلك، يتضمن القانون الجديد تخفيضات ضريبية تصل قيمتها إلى 7500 دولار أمريكي لأصحاب المنازل الذين يشترون عقارات للمرة الأولى.

CNNArabic.com - Business