الاثنين، ٢٧ أكتوبر ٢٠٠٨

النفط يغلق عند أدنى مستوى منذ مايو 2007

النفط يغلق عند أدنى مستوى منذ مايو 2007
Mon Oct 27, 2008 8:38pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت اسعار النفط حوالي دولار ليقفل عند ادنى مستوى في 18 شهرا يوم الاثنين مع استمرار المخاوف بشأن ضعف الطلب وسط الازمة المالية لتوازن اثار تخفيضات الانتاج التي اعلنت عنها اوبك الاسبوع الماضي.
واستقر خام النفط الخفيف الامريكي تسليم ديسمبر كانون الاول عند 63.22 دولار للبرميل بانخفاض 93 سنتا وهو ادنى سعر للاقفال منذ 29 مايو ايار 2007 . وانخفض خام برنت في لندن 64 بنسا ليستقر عند 61.41 دولار للبرميل.
وتراجعت أسعار النفط الى أقل من النصف منذ بلغت أعلى مستوى لها على الاطلاق فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.
ويتراجع الطلب في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم وفي الدول الصناعية الاخرى فيما تؤثر أزمة الائتمان على الاقتصاد الاوسع وبدأت تمتد الى الاسواق الناشئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وول ستريت تغلق على انخفاض بسبب المخاوف الاقتصادية العالمية

وول ستريت تغلق على انخفاض بسبب المخاوف الاقتصادية العالمية

Mon Oct 27, 2008 8:24pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الاسهم الامريكية يوم الاثنين وسط مخاوف متزايدة من ركود اقتصادي عالمي والمنظور القاتم لارباح الشركات.
وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 203.18 نقطة او 2.42 في المئة ليغلق بصورة غير رسمية عند 8175.77 نقطة. وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 27.83 نقطة او 3.17 في المئة ليغلق بصورة غير رسمية عند 848.94 نقطة . وهبط مؤشر ناسداك 46.13 نقطة او 2.97 في المئة ليغلق بصورة غير رسمية عند 1505.90 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

قمة أفريقية في تونس الشهر القادم لبحث الأزمة المالية

قمة أفريقية في تونس الشهر القادم لبحث الأزمة المالية

Mon Oct 27, 2008 7:37pm GMT

برازافيل (رويترز) - قال الاتحاد الافريقي يوم الاثنين انه سيعقد قمة الشهر القادم لبحث كيفية تعامل القارة مع الازمة المالية العالمية.
وحث ايضا الدول الاعضاء على شد الاحزمة للمساعدة في التصدي لاثار تهاوي الاسواق العالمية.
وقال جان بينج رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي في اجتماع بشأن التنمية المستدامة "نحث الحكومات الافريقية على مواصلة السياسات المالية والنقدية الحكيمة لتخفيف اثار تراجع الاسواق العالمية على القارة بأسلوب لا يعرض تنميتنا للخطر."
واضاف ان المفوضية الافريقية وبنك التنمية الافريقي اتفقا على عقد قمة يوم 12 نوفمبر تشرين الثاني في تونس التي يعمل بها اغلب افراد البنك.
وقال بينج عن الفوضى المالية العالمية "لا شك انه سيكون لها اثار خطيرة على تدفقات رؤوس الاموال واستمراريتها وايضا على التجارة في افريقيا."
واضاف بينج لدى حضوره المنتدى السادس للتنمية المستدامة في برازافيل عاصمة جمهورية الكونجو ان الازمة المالية ربما تقلص الميزانيات التي يخصصها المانحون لمساعدات التنمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البرازيل تستضيف اجتماعاً لمناقشة الأزمة المالية

البرازيل تستضيف اجتماعاً لمناقشة الأزمة المالية

Mon Oct 27, 2008 7:39pm GMT

برازيليا (رويترز) - يجمع وزراء مالية ومحافظو بنوك مركزية بأمريكا اللاتينية في العاصمة البرازيلية يوم الاثنين لمناقشة الازمة المالية التي تهدد بالتسبب في تباطؤ حاد في نمو اقتصادات المنطقة.
وأكدت البرازيل مشاركة وزير الخارجية سيلزو اموريم ووزير المالية جويدو مونتيجا ورئيس البنك المركزي هنريك ميريليس في الاجتماع الاستثنائي لكبار المسؤولين من الدول أعضاء تجمع ميركوسور التجاري والدول المرتبطة به.
ومن المقرر أيضا أن يحضر وزراء الخارجية والمالية من الارجنتين وتشيلي وفنزويلا الى جانب وزير مالية أوروجواي.
وسيشارك أيضا رؤساء البنوك المركزية من الارجنتين وتشيلي والاكوادور وفنزويلا.
وعانت الاسواق الصاعدة في الاسابيع الاخيرة فيما تسببت المخاوف من الركود العالمي في ابتعاد المستثمرين عن أصول الاسواق الصاعدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الخزانة الأمريكية تعمل بشأن مساعدة لاندماج جنرال موتورز وكرايسلر

الخزانة الأمريكية تعمل بشأن مساعدة لاندماج جنرال موتورز وكرايسلر

Mon Oct 27, 2008 7:15pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مصدر مطلع يوم الاثنين ان وزارة الخزانة الامريكية تنظر في كيفية تقديم افضل مساعدة مالية لتسهيل اندماج محتمل بين شركتي جنرال موتورز وكرايسلر.
واضاف المصدر المطلع على التفكير الحكومي متحدثا لرويترز ان وزارة الخزانة تنظر في مساعدة تبلغ خمسة مليارات دولار على الاقل يمكن ان تشمل ضخ رؤوس اموال بصورة مباشرة ومشتريات حكومية لقروض سيارات. وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه ان من الممكن صدور قرار بشأن المساعدة الحكومية اعتبارا من الاسبوع الجاري.
وتابع أن المساعدات ستتركز على الارجح على جنرال موتورز وكرايسلر ولن تشمل شركة فورد الافضل وضعا من منافستيها الامريكيتين.
وتضغط جنرال موتورز على ادارة بوش لتقديم مساعدة كبيرة في حين تسعى للاندماج مع كرايسلر المملوكة لسربراس كابيتال مانجمنت. وقالت مصادر مطلعة على المحادثات ان المساعدة الاتحادية تعتبر شرطا لاكمال الصفقة.
وفي وقت سابق قالت مصادر مطلعة على محادثات الاندماج ان جنرال موتورز ستحتاج الى خمسة مليارات دولار على الاقل لبدء اعادة هيكلة عمليات كرايسلر. وذكرت المصادر أن اجمالي المبالغ اللازمة قد تصل الى عشرة مليارات دولار.
وتوجه ريك واجونر الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز الى واشنطن الاسبوع الماضي للضغط من أجل المساعدة بعدما حث حلفاء بالكونجرس في مناشدة عاجلة وزارة الخزانة على توفير سيولة فورية ومباشرة للشركة التي تتخذ من ديترويت مقرا لها.
وقالت المصادر المطلعة على تفكير وزارة الخزانة ان شروط أي مساعدة لجنرال موتورز لم تضح على الفور. الا أن الوزارة استحوذت على حصص من الاسهم في اطار برنامجها لتعزيز رؤوس اموال عدة بنوك أمريكية والذي يتكلف 250 مليار دولار .
وامتنعت متحدثة باسم جنرال موتورز عن التعليق بشأن مساعدة حكومية اتحادية محتملة لاندماج بين أكبر شركة امريكية لصناعة السيارات ومنافستها الاصغر كرايسلر.
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولي وزارة الخزانة الامريكية.
وذكرت مصادر مطلعة الاسبوع الماضي أن جنرال موتورز فشلت في العثور على مستثمر خارجي لمساعدتها في تمويل استحواذها في وقت تتباطأ فيه مبيعات السيارات عالميا وتنخفض المبيعات بالولايات المتحدة متجهة الى أدنى مستوياتها في نحو عقدين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسواق أوروبا تفتح على تراجع وهبوط حاد في الآسيوية

أسواق أوروبا تفتح على تراجع وهبوط حاد في الآسيوية


سي. إن. إن. العربية
27/10/2008
لندن، إنجلترا (CNN) - انخفضت الأسواق الأوروبية، في مستهل تداولات الاثنين لتواصل بذلك حمى البيع التي اجتاحت أسواق آسيا والباسفيك تحسباً من أزمة ركود عالمي.
وفقدت أكبر أسواق المال في أوروبا: لندن، باريس وفرانكفورت 4 في المائة عند بدء التعاملات الاثنين، ويتوقع أن يمتد التراجع إلى "وول ستريت" وذلك بانخفاض "Dow futures، بأكثر من 200 نقطة.
وشهدت حركة التعاملات في آسيا والباسفيك تراجعاً حاداً، إلا أن أسواق اليابان، والصين، وهونغ كونغ، والهند كانت الأكثر تأثراً بهبوط فاق 12 في المائة.
وفقد مؤشر "نيكاي" المتوسط أكثر من 6 في المائة، متأثراً بتذبذب الين، الذي ارتفع سعر صرفه أمام الدولار الأمريكي بشكل غير مسبوق.
وهبط مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ بقرابة 13 في المائة، أما "Taiwan Weighted" التايواني فقد تقلصت خسائره عند حدود 4.7 في المائة خلال اليوم.
وأنهى الأسترالي "All Ordinaries" تعاملات اليوم بهبوط بلغ 1.7 في المائة من قيمته،وفقد مؤشر الفلبين نحو 13 في المائة، فيما وقفت خسائر مؤشر BSE SENSEX في مومباي عند حوالي 5 في المائة، خلال تعاملات الظهيرة.
وكسر مؤشر "كوسبي" في كوريا الجنوبية طوق الخسائر، ليغلق مرتفعاً بواقع واحد في المائة.

واتفق وزراء مالية ومحافظو المصارف المركزية في الدول الصناعية الكبرى، خلال اجتماعاتهم في طوكيو الاثنين، على "التنسيق في الوقت الملائمة" للمساعدة في تهدئة واستقرار الأسواق المالية العالمية.
وجاء في بيان مشترك من المجموعة: "نعيد تأكيد مصلحتنا المشتركة في نظام مصرفي مالي قوي ومستقر."
ونقلت الأسوشيتد برس أن المجتمعين أعربوا عن قلقهم البالغ إزاء الهشاشة المفرطة العملة اليابانية - الين.
وعلى صعيد آسيوي متصل، أعلن المصرف المركزي في كوريا الجنوبية خفض سعر الفائدة من 5 في المائة إلى 4.25 في المائة.
وجاء حركة الأسواق الاثنين في أعقاب القمة الأوروبية الأسيوية في العاصمة الصينية بكين يومي السبت والأحد، حيث أعرب قادة 43 دولة إلى جانب المفوضية الأوروبية و"آسيان" على العمل معاً للتصدي للأزمة المالية العالمية.
وتبعت أسواق الشرق الأوسط الهبوط العالمي، حيث هوى السوق السعودي بشدة رغم إعلان العاهل السعودي الملك عبد الله استثمار مليارات ريالات.
وأوردت الأسوشيتد برس أن حكومة الرياض أودعت 2.7 مليار دولار في بنك الائتمان السعودي.

وكانت سوق الأسهم السعودية قد افتتحت تعاملاتها بعد عطلة نهاية الأسبوع السبت على أكبر خسارة لها منذ أربعة سنوات، مدفوعة بالاضطراب العالمي في أسواق المال وانخفاض أسعار النفط، وفقاً لما ذكره محللون اقتصاديون.
ويذكر أن الأسواق المالية الرئيسية في القارة الأوروبية: لندن وباريس وفرانكفورت، أغلقت الجمعة على تراجع ما بين 3 في المائة إلى 5 في المائة.

المؤشرات العربية تحطم الحواجز نزولاً بغياب المحفزات "النفسية"

المؤشرات العربية تحطم الحواجز نزولاً بغياب المحفزات "النفسية"
سي. إن. إن. العربية
27/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - واصلت أسواق المال العربية تراجعها القياسي الاثنين، منتهية إلى مستويات متندية جدا، وسط تخبط المتعاملين وإحباطهم، وغياب المحفزات النفسية، رغم وجود محفزات استثمارية تمثلت في الدعم الحكومي ونتائج الشركات الجيدة.
وهوت الأسهم في جميع بورصات الخليج، بقيادة السعودية والكويت، في حين خالفت البورصة المصرية موجة الهبوط العربية واستطاعت عكس اتجاهها النزولي، محققة ارتفاعا طفيفا.
ففي السعودية، أنهى المؤشر تداولات الاثنين متراجعا بنحو 3.5 في المائة، إلى مستوى 5338 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ أبريل/نيسان عام 2004، وسط تداولات بلغت قيمتها خمسة مليارات ريال سعودي، على نحو 225.6 مليون سهم، تراجعات أسعار أسهم 109 شركات معظمها هبط بنسب كبيرة، في حين ارتفعت أسعار أسهم 15 شركة فقط.
ومع التراجع الجديد، تكون السوق المالية السعودية دخلت منعطفا خطرا بفقدانها نحو 52 في المائة من قيمتها منذ بداية العام، ما يعني أن أكثر من نصف القيمة السوقية للأسهم تبخر.
وفي الكويت، حيث ثاني أكبر بورصة عربية، فقد المؤشر 2.22 في المائة من قيمته مجددا، لعدما خسر 255 نقطة، ليستقر عند مستوى 9889 نقطة، متراجعا عن حاجز 10 آلاف نقطة للمرة الاولى منذ 17 مارس/آذار من العام الماضي.

وسجلت السوق الكويتية تعاملات بلغت قيمتها نحجو 70 مليون دينار كويتي، تحققت من تداول نحو 139 مليون عبر 3267 صفقة فقط.
وارتفع مؤشر قطاع واحد من أصل ثمانية، اذ سجل مؤشر قطاع الاغذية ارتفاعا بنحو 37 نقطة، فيما تراجعت باقي القطاعات السبعة يقودها قطاع الخدمات الذي فقد 390 نقطة.
وفي الإمارات العربية المتحدة، هوت الأسهم في بورصة دبي بنحو 5.8 في المائة ليصل المؤشر مستوى 2922 نقطة، متخليا عن مستوى ثلاثة آلاف نقطة للمرة الاولى منذ إعادة هيكلته العام الماضي، في حين هبط مؤشر بورصة أبوظبي لأكثر من اثنين في المائة إلى مستوى 3321 نقطة.
وحققت السوقان تداولات متواضعة بلغت قيمتها 1.3 مليار درهم إماراتي، سجلت من تداول 410 ملايين سهم، وسط استمرار نزيف القيمة السوقية للأسهم والتي فقدت مع نهاية تداولات الاثنين 17.7 مليار درهم.
كما واصلت الأسهم القطرية تراجعها، وسجل مؤشرها الرئيسي هبوطا بنحو 1.64 في المائة إلى مستوى 6792 نقطة، تبعتها أسهم مسقط والتي فقدت نحو 7.45 في المائة من قيمتها وهي أقسى خسارة بين البورصات الاثنين،، في حين مني مؤشر سوق البحرين بتراجع بنسبة ثلاثة في المائة.

ولم تستثني موجة التراجع بورصة عمان، إذ سجل المؤشر الرئيسي للأسهم الأردنية هبوطا بنحو 3.12 في المائة إلى مستوى 3019 نقطة، وسط تراجع قيمة التداولات إلى 48.4 مليون دينار.
وفي مصر، كانت بورصتا القاهرة والإسكندرية هما الناجي الوحيد من تراجع الاثنين، إذ صعد مؤشر "كيس 30" الرئيسي للأسهم المصرية بنحو 1.2 في المائة، ليستقر عند مستوى 4620 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها 711 مليون جنيه مصري.

بورصة مصر تتنفس الصعداء ومؤشرها الرئيسي يربح 1.2%

بورصة مصر تتنفس الصعداء ومؤشرها الرئيسي يربح 1.2%


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
27/10/2008
كتبت: ياسمين سنبل
شهدت بورصة مصر نشاطا لدى إغلاق تعاملات الإثنين لتعوض خسائرها المبكرة ومؤشرها يربح 1.23 %، وسط تداولات تجاوزت 706 مليون جنيه، لتتخلف عن باقي أسواق الأسهم العالمية.
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 1.23 % مسجلا 4620.31 نقطة وكان انخفض بنفس النسبة في المعاملات الصباحيه ليسجل 4507.94 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20"-الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- الذى كسب 1.5 % عند 990.88 نقطة، وكان المؤشر بدأ على تراجع قدره 1.39% مسجلا 962.71 نقطة.
وقال المحلل الفني حسام أبو شمله في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر www.egynews.net إن أداء السوق الإثنين انفصل عن الأسواق الأوروبية والعربية نتيجه لمشتريات الأجانب، فضلا عن بلوغه نقطة حساسه جدا "نقطة الدعم" -4500 نقطة- الذى سجلها السوق في تعاملات الأحد وتمنى أن يستمر هذا الانتعاش.
وكانت بورصة مصر وصلت الأحد إلى مستوى 4500 نقطة ويعد نقطة دعم تاريخيه للسوق- بما يعني أن السوق تعافت عند هذا المستوى بعد تراجعها الحاد في منتصف عام 2006- وقال المحلل الفني أحمد بهاء في تصريحاته للموقع إن التاريخ قد يعيد نفسه وينهي المؤشر تراجعه عند هذا الحد.
الأجانب في المقدمة من جديد:
وللجلسة الثانية على التوالي تطفوا تعاملات الأجانب علي السطح، واستحوذوا على نسبة 20.5 % من تداولات السوق، وتجاوزت مشترياتهم -157 مليون جنيه- على مبيعاتهم -البالغة 117 مليون جنيه.
وجاءت تداولات العرب في آخر القائمة حيث بلغت 7.4 % من إجمالي التداولات وبلغت مبيعاتهم -78 مليون جنيه- على مشترياتهم -20 مليون جنيه.
وتقاربت فئتا الأفراد والمؤسسات في نسب التداول حيث سجل الأفراد 50.6% من التعاملات المحلية بينما بلغت تعاملات المؤسسات 49.4%.
آداء الأسهم:
وعلى صعيد أبرز الأسهم أداءً جاء في مقدمة الأسهم المرتفعه (AG) أوراسكوم القابضة للتنمية 42.00 جنيه، وتلاها عبر المحيطات للسياحه 1.65 جنيه، ثم مصر للفنادق 99.54 جنيه، وبعدها الورق للشرق الأوسط - سيمو 9.25 جنيه ثم قناة السويس لإصلاح و صيانة السيارات (إس.كار) 14.70 جنيه.
وفي المقابل تصدرت الأسهم المنخفضه، قناة السويس لتوطين التكنولوجيا 8.38 جنيه، وتلتها بنك بيريوس - مصر 10.01 جنيه، ثم المصرية للدواجن 4.79 جنيه، ومن بعدها المصريين في الخارج للاستثمار والتنمية 6.43 جنيه، وأخيرا الوطنية للإسكان للنقابات المهنية 10.54 جنيه.
وكانت بورصة مصر واصلت التراجع مع ختام تداولات الأحد، ليخسر مؤشرها الرئيسي 6.6%، لتواصل نزيف النقاط تحت ضغوط بيعية على الأسهم القائدة نتيجة لاستمرار تراجع أسواق المال العالمية.

35 % ارتفاع مبيعات "أموك" تدفعها لتحقيق 263 مليون جنيه أرباح خلال الربع الأول لعام 2008/2009

35 % ارتفاع مبيعات "أموك" تدفعها لتحقيق 263 مليون جنيه أرباح خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الاثنين 27 أكتوبر 2008 4:11 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "الإسكندرية للزيوت المعدنية - أموك" عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 263.194 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 25% مقارنةً بصافى ربح بلغ 209.913 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
يأتى هذا بعد الارتفاع الملحوظ في صافى المبيعات حيث زادت من 1.304 مليار إلى 1.765 مليار جنيه بمعدل 35.29% لارتفاع إيرادت الشركة من المازوت والسولار والشمع والزيوت متزامنًا مع ارتفاع تكلفة المبيعات لتسجل 1.442 مليار جنية مقارنةً بنحو 1.037 مليار جنية بمعدل نمو قدره 38.95% بسبب الارتفاع تكاليف التسويق من 1.335 مليون إلى 1.575 مليون جنيه ليرتفع مجمل الربح بمعدل 21.08% من 265.742 مليون إلى 321.755 مليون جنيه .
وتأثرت نتائج أعمال الشركة بالآتي:
- انخفاض المصاريف التمويلية من 15.30مليون جنيه إلى 11.48 مليون جنيه.
- ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية والبدلات من 7.067 مليون جنيه إلى 8.573 مليون جنيه.
- تراجع الإيرادات الأخرى من 4.165 مليون جنيه إلى 2.186 مليون جنيه.
يذكر أيضًا بأنه قد بلغ هامش صافي الربح 14.90% في الربع الأول من العام الحالي مقارنةً ب 16.08% في الربع الأول من العام الماضي وذلك لارتفاع صافي الربح بمعدل أقل من المبيعات.

فاضل الشهاوي: افتتاح شركة الإسكان للتوريق قبل نهاية الشهر الجاري

فاضل الشهاوي: افتتاح شركة الإسكان للتوريق قبل نهاية الشهر الجاري
خاص مباشر
الاثنين 27 أكتوبر 2008 4:02 م

كتب: هاني الشرقاوي
صرح فاضل الشهاوي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "مصر الجديدة للإسكان والتعمير" أنه سيتم افتتاح شركة الإسكان للتوريق قبل نهاية الشهر الجارى بعد الحصول على موافقة هيئة سوق المال والانتهاء من تشكيل مجلس إدارة الشركة حيث تم الاتفاق على أن يكون رأس مالها 5 مليون جنيه موزعة على الأربع شركات وهى( مصر الجديدة للإسكان والتعمير والمعادى للتنمية والتعمير والنصر للإسكان والتعمير والمعمورة للتعمير والتنمية السياحية ) على أن تكون فى شكل شركة مساهمة لتوريق المحفظة العقارية للأربع شركات التى تعمل فى الاستثمار العقارى .
وقال احمد السيد رئيس الشركة القومية للتشييد والبناء: "إن الهدف من شركة التوريق هو مساعدة الشركات الأربع على التوسع فى الاستحواذ على الأراضى وإقامة مشاريعها عليهاوالقيام بالدعاية اللازمة من خلال توفير التمويل اللازم بمعزل عن البنوك أى من أجل تجميع الأقساط المستقبلية ( المستحقات لدى العملاء) " .
وكانت الجمعية العامة العادية لشركة
قد اعتمدت اليوم تقرير مجلس الإدارة عن نتائج أعمال الشركة عن عام 2007/2008 ، وتقرير مراقب الحسابات على القوائم المالية فى 30 يونيو 2008 والرد عليه، وتقرير متابعة تنفيذ الخطة وتقويم الأداء عن القوائم المالية فى 30 يونيو 2008 والرد عليه. ووافقت العمومية على توزيع كوبون نقدى قيمته 1.25 جنيه للسهم على دفعتين. وأظهرت نتائج أعمال شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير خلال العام المالي 2007/ 2008 تحقيق صافي ربح قدره 133.245 مليون جنيه مقارنةً بنحو 112.756 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007 بارتفاع قدره 18.2% .

بلجيكا تضخ 3.5 مليار يورو في مجموعة كيه.بي.سي

بلجيكا تضخ 3.5 مليار يورو في مجموعة كيه.بي.سي

Mon Oct 27, 2008 6:16pm GMT

بروكسل (رويترز) - قالت مجموعة كيه.بي.سي البلجيكية للانشطة المصرفية والتأمين انها حصلت على 3.5 مليار يورو (4.4 مليار دولار) من الحكومة يوم الاثنين لتعزيز رأسمالها في رابع عملية تضخ خلالها بلجيكا أموالا بالقطاع المالي في أربعة اسابيع.
وقالت المجموعة والحكومة يوم الاثنين إن هذه المعاملة جرت من خلال أوراق مالية اشترتها الحكومة.
وأعلنت المجموعة أنها قررت عدم دفع توزيعات نقدية للعام 2008 وهو ما يعني أيضا عدم سداد كوبونات على الاوراق المالية المصدرة حديثا. كما ألغت جميع العلاوات للمسؤولين التنفيذيين هذا العام.
واصر كل من وزير المالية ديدييه ريندرز واندريه بيرجن الرئيس التنفيذي للمجموعة في مؤتمر صحفي على أن هذه ليست عملية انقاذ للمجموعة بخلاف المؤسسات المالية البلجيكية الاخرى التي جرى انقاذها.
وقال ريندرز "انها العملية الرابعة خلال بضعة اسابيع.. لكن في هذه الحالة الامر لا يتعلق بالسيولة أو الملاءة المالية." وأضاف أن الحكومة الاتحادية خصصت الان 19.9 مليار يورو للمجموعات المالية.
وصرح بيرجن أن وضع الملاءة المالية لمجموعة كيه.بي.سي قوي.
لكن ما تغير هو المعنويات بالسوق لاسيما في الاسبوع الماضي بعدما حصلت مؤسسة التأمين اي.ان.جي على عشرة مليارات يورو من الحكومة الهولندية وعرضت الحكومة الفرنسية اقراض بنوك وطنية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

25 % نمو بأرباح "أموك" خلال الربع الأول من العام المالي 2008/2009

25 % نمو بأرباح "أموك" خلال الربع الأول من العام المالي 2008/2009

مباشر
الاثنين 27 أكتوبر 2008 12:57 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "الإسكندرية للزيوت المعدنية - أموك" عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 263.194 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 25% مقارنةً بصافى ربح بلغ 209.913 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 917.870 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 5.8% مقارنةً بصافي ربح بلغ 867.426 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

عمومية "مصر الجديدة للإسكان" تعتمد نتائج الأعمال و 1.25 جنيه كوبون نقدي على دفعتين

عمومية "مصر الجديدة للإسكان" تعتمد نتائج الأعمال و 1.25 جنيه كوبون نقدي على دفعتين


خاص مباشر
الاثنين 27 أكتوبر 2008 12:44 م


كتب: هاني الشرقاوي

اعتمدت اليوم الجمعية العامة العادية لشركة "مصر الجديدة للإسكان والتعمير" تقرير مجلس الإدارة عن نتائج أعمال الشركة عن عام 2007/2008 ، وتقرير مراقب الحسابات على القوائم المالية فى 30 يونيو 2008 والرد عليه ، وتقرير متابعة تنفيذ الخطة وتقويم الأداء عن القوائم المالية فى 30 يونيو 2008 والرد عليه . ووافقت العمومية على توزيع كوبون نقدى قيمته 1.25 جنيه للسهم على دفعتين .وأظهرت نتائج أعمال شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير خلال العام المالي 2007/ 2008 تحقيق صافي ربح قدره 133.245 مليون جنيه مقارنةً بنحو 112.756 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007 بارتفاع قدره 18.2%.
كما قامت العمومية بإقرار المركز المالى والحسابات التحليلية عن عام 2007/2008 ، وإقرار العلاوة الدورية المستحقة للعاملين بالشركة فى 1 يوليو 2008 ، اعتماد ما تم من تبرعات ، وإخلاء مسئولية مجلس الإدارة عن السنة المالية 2007/2008 ، والتجديد لرئيس مجلس الإدارة – العضو المنتدب .
جدير بالذكر أنه بدأت أمس الفترة التى حددتها شركة "مصر الجديدة للإسكان والتعمير"
لشراء 250 ألف سهم خزينة وتستمر مدة شهر ينتهى فى 25 نوفمبر 2008 .


عمومية "مصر الجديدة للإسكان" تعتمد نتائج الأعمال و 1.25 جنيه كوبون نقدي على دفعتين

عمومية "مصر الجديدة للإسكان" تعتمد نتائج الأعمال و 1.25 جنيه كوبون نقدي على دفعتين

خاص مباشر
الاثنين 27 أكتوبر 2008 12:44 م

كتب: هاني الشرقاوي
اعتمدت اليوم الجمعية العامة العادية لشركة "مصر الجديدة للإسكان والتعمير" تقرير مجلس الإدارة عن نتائج أعمال الشركة عن عام 2007/2008 ، وتقرير مراقب الحسابات على القوائم المالية فى 30 يونيو 2008 والرد عليه ، وتقرير متابعة تنفيذ الخطة وتقويم الأداء عن القوائم المالية فى 30 يونيو 2008 والرد عليه . ووافقت العمومية على توزيع كوبون نقدى قيمته 1.25 جنيه للسهم على دفعتين .وأظهرت نتائج أعمال شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير خلال العام المالي 2007/ 2008 تحقيق صافي ربح قدره 133.245 مليون جنيه مقارنةً بنحو 112.756 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007 بارتفاع قدره 18.2%.
كما قامت العمومية بإقرار المركز المالى والحسابات التحليلية عن عام 2007/2008 ، وإقرار العلاوة الدورية المستحقة للعاملين بالشركة فى 1 يوليو 2008 ، اعتماد ما تم من تبرعات ، وإخلاء مسئولية مجلس الإدارة عن السنة المالية 2007/2008 ، والتجديد لرئيس مجلس الإدارة – العضو المنتدب .
جدير بالذكر أنه بدأت أمس الفترة التى حددتها شركة "مصر الجديدة للإسكان والتعمير"
لشراء 250 ألف سهم خزينة وتستمر مدة شهر ينتهى فى 25 نوفمبر 2008 .


طلعت مصطفى تحقق 13 مليار جنيه مبيعات حتى نهاية الربع الثالث

طلعت مصطفى تحقق 13 مليار جنيه مبيعات حتى نهاية الربع الثالث

مباشر
الاثنين 27 أكتوبر 2008 11:14 ص

أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة عن تحقيقها إجمالي مبيعات قيمتها 13 مليار جنيه من بيع وحداتها العقارية حتى نهاية الربع الثالث من العام 2008 بمعدل نمو 62 % مقارنةً بنحو 8 مليار جنيه مبيعات عن نفس الفترة من العام المنصرم.
وأوضح تقرير الإدارة التنفيذية للمجموعة اليوم أن المجموعة حققت حتى نهاية الربع الثالث من العام زيادة نسبتها 37 % عن مبيعاتها المستهدفة عن نفس الفترة والمقدرة بمبلغ 9.5 مليار جنيه .
وأشار البيان إلى أن القيمة المجمعة لمبيعات الوحدات العقارية وصلت إلى حوالي 29 مليار جنيه ، والتي سيتم إثباتها محاسبيًا في قائمة الدخل المجمعة وفقًا لجدول تسليم الوحدات السكنية خلال السنوات الأربع المقبلة.
أما بالنسبة للشق السياحي أشار البيان إلى أن إجمالي حصة المالك في صافي أرباح فنادق فورسيزونز نايل بلازا، وشرم الشيخ، وسان ستيفانو بلغ نحو 188 مليون جنيه ، بارتفاع نسبي قدره 21 % عن حصة العام الماضي خلال نفس الفترة.
وقال بيان المجموعة :" إنه على الرغم من ارتفاع تكلفة مواد البناء خلال العام 2008، إلا أن الشركة قد تمكنت من تحقيق صافي ربح بعد خصم حصة الأقلية قدره 1.34 مليار جنيه، مسجلة بذلك هامش ربح مناسبًا ومتماشيًا مع المستهدف ومعززًا قدرة الشركة على استيعاب التغيرات في السوق ".


212.7 % نمو بأرباح "مصر للفنادق" خلال عام 2007/2008

212.7 % نمو بأرباح "مصر للفنادق" خلال عام 2007/2008

مباشر
الاثنين 27 أكتوبر 2008 10:36 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "مصر للفنادق" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 209.927 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 212.7% مقارنةً بصافى ربح بلغ 67.138 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت لجنة قيد الأوراق المالية قد أمهلت الشركة مهلة 15 يوماً لإعلان القوائم المالية الكاملة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008.

حملات ترويجية للاستثمار في البورصة و إصدار خطابات ضمان مساندة من الحكومة للشركات المصرية في الخارج

حملات ترويجية للاستثمار في البورصة و إصدار خطابات ضمان مساندة من الحكومة للشركات المصرية في الخارج

جريدة المال
الاثنين 27 أكتوبر 2008 9:13 ص

كشف وزير الاستثمار الدكتور محمود محيى الدين عن أن وزارته تستعد لبدء حملات ترويجية للاستثمار في البورصة المصرية والأسهم المدرجة بها وذلك بمجرد أن تستقر حركة التعاملات بها ويجري الآن التنسيق مع بعض بنوك الاستثمار المحلية للتشاور واختيار الأسواق التي سيتم ترتيب الجولات بها. وفي الوقت نفسه دعا الوزير المستثمرين في سلطنة عمان إلى إعمال القاعدة الذهبية في توجيه وتوزيع الاستثمار، وتتمثل في معادل ربط العائد بالمخاطر، وهي المعادلة التي رأى أن الأحداث الأخيرة في أسواق المال العالمية برهنت أنها باتت تميل في صالح الأسواق الناشئة من بينها مصر.وقال محيى الدين في لقائه أعضاء غرفة التجارة والصناعة العمانية مساء أمس الأول برئاسة خليل الخنجى إن نائب رئيس البورصة الدكتور محمد عمران سلم مدير بورصة عمان قائمة كاملة بشركات الوساطة في الأوراق المالية التي يمكن من خلالها تسجيل أوامر البيع والشراء على الأسهم المصرية، وذلك بعد شكوى عدد من المستثمرين العمانيين من عدم معرفتهم بكيفية الاستثمار والتعامل عليها.من ناحية أخرى أعلن محيى الدين في لقائه العاملين بفرع شركة مختار إبراهيم المصرية بعمان أن الحكومة على أتم استعداد لمعاونة الشركات الجادة من القطاعين العام والخاص في فتح أسواق جديدة، وذلك بإصدار خطابات ضمان مساندة من وزارة المالية بجانب خطابات الضمان التي توفرها البنوك، لتدعيم الموقف التنافسي للشركات ا لمصرية أمام الشركات العالمية، وبصفة خاصة الصينية والهندية التي تنفسها بشدة في الأسواق الخليجية.وقال وزير الاستثمار إن شركات قطاع الأعمال حققت تطورا ملموسا خلال السنوات الماضية، بفضل تطبيق برنامج إدارة الأصوال الذي تحولت معه من تكبد خسائر قدرها 4 مليارات جنيه قبل 4 سنوات، إلى تحقيق صافي أرباح، توقع محيى الدين أن تصل إلى 5 مليارات جنيه خلال العام المالي الحالي 2007/2008 الذي ينتظر أن يتم إعلان نتائجها المدققة خلال الفترة المقبلة.من جهة أخرى وعد وزير الاستثمار المستثمرين العمانيين بمخاطبة وزارة الصناعة والتجارة لإعادة افتتاح مكتب التمثيل التجاري في مسقط والذي كانت الوزارة قد أغلقته مؤخرا في إطار خطتها لترشيد عدد مكاتب التمثيل في الخارج، بعد أن أشار المستثمرون إلى أهميته في تنشيط حركة الاستثمار والتجارية بين البلدين.كما كشف أنه تم الاتفاق مع الجانب العماني على الارتقاء باتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات الموقعة بين البلدين منذ عام 1998 وذلك بتوقيع بروتوكول لتبادل المعلومات بين هيئة الاستثمار المصرية ونظيرتها العمانية.


تراجع الأسهم الأوروبية لأدنى إغلاق منذ خمسة أعوام ونصف العام

تراجع الأسهم الأوروبية لأدنى إغلاق منذ خمسة أعوام ونصف العام

Mon Oct 27, 2008 5:11pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية الى ادنى مستوى للاغلاق في خمسة اعوام ونصف العام يوم الاثنين متأثرة بالمخاوف من ركود اقتصادي لكن اسهم فولكس فاجن قفزت بعدما رفعت بورشه حصتها في مجموعة السيارات الالمانية المنافسة.
واغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى حسب معلومات غير رسمية منخفضا بنسبة 1.8 في المئة عند 814.78 نقطة وهو ادنى مستوى للاغلاق منذ مايو ايار 2003 .
وانخفض مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني بنسبة واحد في المئة وكاك 40 الفرنسي بنسبة اربعة في المئة لكن داكس الالماني ارتفع بنسبة 0.9 في المئة مدعوما بارتفاع اسهم فولكس فاجن.
وقفزت اسهم فولكس فاجن بنسبة 147 في المئة الى 520 يورو عند الاغلاق بعد انباء في مطلع الاسبوع عن ان شركة صناعة السيارات الرياضية بورشه رفعت حصته في منافستها فولكس فاجن.
وضغط قطاع الكيماويات بقوة على المؤشر القياسي مع تراجع سهم باسف بنسبة 10.9 في المئة وكلاريانت بنسبة 8.4 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التجاري الدولي يتوقع أن تحقق "عز الدخيلة " 1.1 مليار جنيه أرباح خلال الربع الثالث

التجاري الدولي يتوقع أن تحقق "عز الدخيلة " 1.1 مليار جنيه أرباح خلال الربع الثالث

خاص مباشر
الاثنين 27 أكتوبر 2008 2:09 م
توقعت شركة التجارى الدولى للسمسرة أن تصل صافى مبيعات "عز الدخيلة للصلب - الإسكندرية " مع نهاية عام 2008 إلى 13.3 مليار جنيه بنمو قدره 36 % لتبلغ مبيعاتها المتوقعه خلال الربع الثالث نحو 4.8 مليار جنيه .
وتوقع التجارى الدولى أن يبلغ صافى الدخل 1.1 مليار جنيه خلال الربع الثالث من العام الجارى لتصل بذلك إجمالى أرباح الشركة بنهاية عام 2008 إلى 3.4 مليار جنيه .
وكانت هيرمس قد توقعت أن يصل دخل الشركة من العمليات إلى 4.56 مليار جنيه بنهاية 2008 وأن يصل صافى الدخل إلى 3.42 مليار جنيه .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الجارى تحقيق صافي ربح بلغ 1.729 مليار جنيه مقابل 1.153 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو قدره 49.9 % .
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة المنعقدة فى يوم 22 سبتمبر 2008 قد أقرت توزيع كوبون نقدي قيمته 60 جنيهًا للسهم .
من ناحية أخرى خفضت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل لسهم " العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية " من 1817 جنيه إلى 1485 جنيه بانخفاض قدره 18.2 % وبارتفاع 28.2 % عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (8 أكتوبر) البالغ 1158 جنيه .
وجددت هيرمس من توصيتها للسهم من شراء إلى حياد على المدى القصير بينما أبقت على توصيتها بشراء السهم على المدى الطويل .

صحيفة: سابك السعودية تخفض أسعار البتروكيماويات في نوفمبر

صحيفة: سابك السعودية تخفض أسعار البتروكيماويات في نوفمبر

Mon Oct 27, 2008 8:37am GMT

الرياض (رويترز) - ذكرت صحيفة سعودية يوم الاثنين أن الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) خفضت أسعار البولي بروبلين والبولي اثيلين في نوفمبر تشرين الثاني بنسبة 35 بالمئة مقارنة مع الشهر السابق بسبب تراجع الطلب.
ولم يتسن الاتصال على الفور بسابك للحصول على تعليق كما لم يتضح على الفور مدى أهمية هذه المنتجين بالنسبة لنشاط الشركة.
وسابك أكبر منتج للبتروكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية.
وفي الربع الثالث سجلت سابك أول انخفاض فصلي في صافي الارباح في أكثر من عامين وقال رئيسها التنفيذي محمد الماضي ان الشركة يجب ان تبقي النفقات عند أدنى حد ممكن في ضوء المتاعب الاقتصادية العالمية الراهنة.
وقالت الشركة ان الكساد العالمي المتوقع قد يؤدي الى انخفاض الطلب على المنتجات في معظم الاسواق العالمية وذلك في اشارة واضحة الى منتجاتها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجموعة السبع قلقة بشأن الين وبراون يتوقع خفض الفائدة

مجموعة السبع قلقة بشأن الين وبراون يتوقع خفض الفائدة

Mon Oct 27, 2008 10:12am GMT

لندن/هونج كونج (رويترز) - حذرت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى يوم الاثنين من ان ارتفاع الين يشكل تهديدا للاستقرار المالي والاقتصادي في الوقت الذي تسعى فيه أغنى دول العالم لتنسيق جهودها في مواجهة أسوأ أزمة مالية منذ 80 عاما.
وظهرت دلائل على ان الازمة تواصل انتشارها في العالم اذ خفضت كوريا الجنوبية اسعار الفائدة وتدخلت استراليا في سوق العملة وحثت دول الخليج العربية على الاسراع بالوحدة النقدية وعمل صندوق النقد الدولي على انقاذ المجر واوكرانيا.
وبعد أن أصبح من المؤكد تقريبا ان مجلس الاحتياطي الامريكي سيخفض الفائدة في وقت لاحق هذا الاسبوع لمح رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون الى اجراءات اوسع نطاقا من جانب البنوك المركزية على مستوى العالم.
وقال براون لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "الآن التضخم سيبدأ في التراجع فعليا على مدى الاشهر القليلة المقبلة وهذا سيعني ان هناك فرصة أكبر امام السلطات النقدية على مستوى العالم ومنها بنك انجلترا لاتخاذ قرارات بشأن الفائدة."
وواصلت أسواق المال رد فعلها العنيف على الازمة المالية والكساد العالمي.
وهبط مؤشر الاسهم العالمية الرئيسي ام.اس.سي.أي بأكثر من ثلاثة بالمئة مقتربا من فقد 50 بالمئة منذ بداية هذا العام. وتراجع مؤشر اسهم الاسواق الناشئة الى أدنى مستوياته في أربع سنوات.
وانصب الاهتمام على اليابان بعد أن اختص بيان لمجموعة السبع الين بالذكر مما اثار تكهنات بشأن أول تدخل لبنك اليابان المركزي في سوق العملة منذ أربع سنوات.
وقالت المجموعة التي تضم الولايات المتحدة واليابان والمانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وكندا "نحن قلقون بشأن الاضطرابات العنيفة في الفترة الاخيرة في سعر صرف الين واثرها السلبي المحتمل على الاسقرار المالي والاقتصادي."
وكان ارتفاع الين السريع بنسبة 12 بالمئة أمام الدولار قد هدد صادرات اليابان في الوقت الذي يوشك فيه ثاني أكبر اقتصاد في العالم على الدخول في حالة كساد.
غير ان الدولار يرتفع أمام العملات الرئيسية باستثناء الين لذلك ثارت بعض الشكوك بشأن احتمال اتخاذ اجراء منسق.
ومن ناحية أخرى قالت وسائل إعلام يابانية ان ثلاثة من اكبر بنوك البلاد هي ميتسوبيشي يو.اف.جي وميزوهو وسوميتومو ميتسوي تتطلع لجمع أموال لتعويض تراجع اسهمها.
وقال رئيس الوزراء تارو اسو بعد اجتماع طاريء للحكومة انه سيوسع نطاق خطة تسمح للبنوك بالحصول على تمويل عام وسيشدد القواعد على بيع الاسهم على المكشوف.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نوكيا تتفق مع أوراسكوم على خدمات انترنت

نوكيا تتفق مع أوراسكوم على خدمات انترنت

Mon Oct 27, 2008 12:41pm GMT

هلسنكي (رويترز) - قالت الشركتان في بيان مشترك إن نوكيا أكبر مصنع لاجهزة الهاتف المحمول في العالم اتفقت مع اوراسكوم تليكوم القابضة على ان تكون عميلا لخدماتها الخاصة بالانترنت.
وكان لدى اوراسكوم تليكوم اكثر من 77 مليون عميل في نهاية يونيو حزيران الماضي في الجزائر وباكستان ومصر وتونس وبنجلادش وزيمبابوي.
ونوكيا التي باعت 38 بالمئة من اجمالي اجهزة الهاتف المحمول المباعة في العالم في الربع الثالث من العام هي أول شركة اجهزة هاتف محمول تتحرك بسرعة في تقديم خدمات الانترنت مع نمو مبيعاتها من الاجهزة العادية.
ووقعت نوكيا اتفاقات مماثلة مع اورانج التابعة لفرانس تليكوم وتليفونيكا الاسبانية وتي-موبايل الالمانية وفودافون وشركات أخرى.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو أرباح سيدي كرير المصرية بنسبة 3.7 % في تسعة أشهر

نمو أرباح سيدي كرير المصرية بنسبة 3.7 % في تسعة أشهر

Mon Oct 27, 2008 12:33pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) يوم الاثنين ان أرباحها الصافية زادت بنسبة 3.7 بالمئة إلى 823 مليون جنيه مصري (147 مليون دولار) في الشهور التسعة الاولى من العام 2008 رغم ظروف السوق التي تزداد صعوبة.
وقالت في بيان "الشركة تواصل التطوير وفق أعلى التقنيات والتكنولوجيات ... وان كانت ظروف العمل والاسواق قد ازدادت صعوبة في النصف الاخير من العام المالي 2008.
"الا أننا بالتخطيط المالي... والاستخدام الامثل للتقنيات والتفاعل الجيد مع الاسواق المحلية والعالمية قد تمكنا من الحفاظ على الاداء المتوازن في ظل هذه الازمة التي تضرب العالم بأسره."
ولم تعط الشركة مزيدا من التفاصيل.
وفي الساعة 1039 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم الشركة التي خصخصت الحكومة 20 بالمئة منها في يونيو حزيران 2005 بنسبة 1.46 بالمئة إلى 10.4 جنيه مصري للسهم.
(الدولار يساوي 5.5977 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو صافي أرباح أموك المصرية 25 % في الربع الأول

نمو صافي أرباح أموك المصرية 25 % في الربع الأول

Mon Oct 27, 2008 12:27pm GMT

القاهرة (رويترز) - أعلنت شركة الاسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) المصرية للمنتجات البترولية يوم الاثنين أنها حققت زيادة بنسبة 25 بالمئة في صافي أرباح الربع الاول من العام المالي الحالي الى 263.2 مليون جنيه (47 مليون دولار).
ولم تدل الشركة - التي حققت في الربع المقابل من العام المالي 2007-2008 أرباحا بلغت 209.9 مليون جنيه - بمزيد من التفاصيل.
وباعت الحكومة 20 بالمئة من الشركة في سبتمبر ايلول عام 2005 وتحاول بيع 50 بالمئة أخرى لمستثمر استراتيجي.
(الدولار يساوي 5.5977 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محافظ المركزي السعودي يقول أن الدولة تضمن ودائع البنوك

محافظ المركزي السعودي يقول أن الدولة تضمن ودائع البنوك

Mon Oct 27, 2008 12:21pm GMT

الرياض (رويترز) - قال حمد سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاثنين إن المجلس الاقتصادي الاعلى السعودي عرض ضمانات لودائع البنوك في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.
وقال المجلس أكبر هيئة اقتصادية في السعودية يوم 16 أكتوبر تشرين الثاني الجاري ان الحكومة ستواصل ضمان صحة البنوك السعودية وودائع البنوك.
وقال السياري انه ليس هناك ما يدعو للخوف على ودائع البنوك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محافظ المركزي: هبوط البورصة السعودية سببه الخوف وليس أساسيات السوق

محافظ المركزي: هبوط البورصة السعودية سببه الخوف وليس أساسيات السوق

Mon Oct 27, 2008 12:01pm GMT

الرياض (رويترز) - قال حمد سعود السياري محافظ البنك المركزي السعودي يوم الاثنين إن الانخفاضات الحادة في بورصة الاسهم السعودية ترجع إلى ضعف معنويات المستثمرين بسبب الاضطرابات المالية العالمية وليس الاساسيات الاقتصادية.
وقد انخفض المؤشر العام لسوق الاسهم السعودية أكثر من 50 بالمئة هذا العام.
وقال السياري للصحفيين في الرياض ان البنوك السعودية واقتصاد المملكة بخير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زين الكويتية تتوقع أرباحاً قدرها 1.53 مليار دولار في 2009

زين الكويتية تتوقع أرباحاً قدرها 1.53 مليار دولار في 2009

Mon Oct 27, 2008 11:52am GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية انها تتوقع ارتفاع صافي الارباح عام 2009 إلى نحو 413 مليون دينار (1.53 مليار دولار).
وقال اسعد البنوان رئيس مجلس ادارة زين في بيان نشرته الصحف المحلية يوم الاثنين إن الارباح ستزيد بنسبة لا تقل عن 30 بالمئة في عام 2009 حيث ستبدأ زين في جني ثمار استراتيجية التوسع في الخارج اعتبارا من العام المقبل.
ويعني هذا ربحا لا يقل عن 318 مليون دينار هذا العام بعد ان حققت زين أرباحا قدرها 45 ر320 مليون دينار في عام 2007 . وفي عام 2008 تتوقع الشركة نمو أرباحها الصافية نحو خمسة بالمئة.
وفي الربع الثالث من العام الحالي زاد صافي أرباح زين 1.2 بالمئة ليصل إلى 87.2 مليون دينار بينما أثرت تكلفة انشاء عمليات في السعودية والتوسع في دول اخرى على أرباح الشركة.
(الدولار يساوي 0.2693 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محافظ المركزي: ليست هناك بنوك سعودية تواجه مشاكل سيولة

محافظ المركزي: ليست هناك بنوك سعودية تواجه مشاكل سيولة

Mon Oct 27, 2008 11:48am GMT

الرياض (رويترز) - قال حمد سعود السياري محافظ البنك المركزي السعودي يوم الاثنين انه ليست هناك أي بنوك سعودية تواجه مشاكل سيولة بعد أن ضخ البنك المركزي سيولة بالريال والدولار في النظام المصرفي هذا الشهر.
وقال السياري للصحفيين في العاصمة السعودية الرياض ان البنك المركزي ضخ نحو ثلاثة مليارات دولار من السيولة في الودائع المصرفية خلال الاسبوعين الماضيين.
واضاف انه ما من بنك واحد على وشك مواجهة مشاكل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محافظ المركزي: ارتفاع الإنفاق العام في السعودية 19 % هذا العام

محافظ المركزي: ارتفاع الإنفاق العام في السعودية 19 % هذا العام

Mon Oct 27, 2008 11:41am GMT

الرياض (رويترز) - قال حمد سعود السياري محافظ البنك المركزي السعودي يوم الاثنين إن الانفاق العام في السعودية زاد 19 بالمئة هذا العام.
واضاف قائلا للصحفيين ان توقعات النمو الاقتصادي في المملكة لا تزال قوية لهذا العام وعام 2009 . وذكر أن البنوك في حالة ممتازة رغم الاضطرابات المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تزامنا مع خفض قيمتها العادلة: "طلعت مصطفى" يرتفع 9.7% ويخالف التوقعات

التجاري الدولي يخفض السعر العادل لـ "طلعت مصطفى" إلى 12.8 جنيه

خاص مباشر
الاثنين 27 أكتوبر 2008 8:17 ص

خفضت شركة التجارى الدولى للسمسرة من تقييمها السابق لسهم "طلعت مصطفى القابضة" خلال 12 شهرًا من 17.4 جنيه إلى 12.8 جنيه بانخفاض قدره 26% عن تقيمها السابق وبارتفاع قدره 273% عن السعر السوقى للسهم والبالغ 3.44 جنيه وكرر التجارى الدولى من توصيته السابقة بشراء السهم .
وجاء ذلك بعد أن أعلنت الشركة عن نتائج أعمالها عن التسعة أشهر الأولى لعام 2008 " الفترة من 1 يناير 2008 إلى 30 سبتمبر 2008 " والتى أظهرت تحقيق صافى مبيعات خلال الربع الثالث من عام 2008 تصل إلى 1.88 مليار جنيه وصافى دخل قبل حقوق الأقلية يبلغ 463 مليون جنيه .
وأشار التجارى الدولى إلى أن مبيعات الشركة وصافى الدخل قد جاء متماشيًا مع التوقعات حيث توقع التجارى الدولى أن تصل إلى 1.44 مليار جنيه ,وتوقع التجارى الدولى أن يصل صافى دخل الشركة بنهاية عام 2008 إلى 1.8 مليار جنيه .
وأشار التجارى الدولى إلى أن القوائم المالية للشركة قد أظهرت صافى مبيعات بلغت 5.47 مليار جنيه خلال الفترة من 3 أبريل 2007 – بداية تأسيس الشركة القابضة - حتى 30 سبتمبر 2008 بينما بلغ صافى الدخل قبل حقوق الأقلية خلال نفس الفترة إلى 1.53 مليار جنيه .
وتوقع التجارى الدولى تباطؤ النمو فى الإيرادات وارتفاع طفيف فى تكاليف المتر المربع وذلك نظرًا للظروف الاقتصادية الحالية وأثرها على السكن والعقارات والصناعة فى مصر .
وقال التجارى الدولى :" إن سهم طلعت مصطفى يتداول بمضاعف ربحية 3.9 مرة لعام 2008 وبناء على طريقة خصم التدفقات النقدية فى تقييم السهم فإن مضاعف الربحية المتوقع للسهم عند 12.3 مرة ".
وعلى صعيد آخر فقد انحدر سعر السهم فى البورصة المصرية بنحو حاد حيث أصبح يتداول فى الوقت الحالى بأقل من قيمته الاسمية البالغة خمس جنيهات بعد أن وصل إلى أدنى مستوياته ولم تشفع نتائج أعماله الجيدة فى عكس اتجاهه الهابط ليواصل سلسلة تراجعاته الحادة أمس ويهوى إلى مستوى 3.03 جنيه ليغلق عند 3.18 جنيه .
وكانت المجموعة المالية " هيرمس "قد حددت السعر العادل للسهم 16.2 جنيه بارتفاع قدره 193.4% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (28 سبتمبر ) والبالغ 5.52 جنيه , وكررت هيرمس من توصيتها السابقة بالحياد على المدى القصير والشراء على المدى البعيد .
بينما حددته شركة فاروس القابضة السعر العادل لسهم "طلعت مصطفى" فى 11 سبتمبر عند 8.10 جنيه فقط، فيما يعد أقل سعر عادل تمنحه إدارة بحوث تابعة لأحد بنوك الاستثمار المصرية منذ طرح السهم بالبورصة، كما أنه أقل من السعر الذي طرح السهم به في البورصة، كما أنه أقل من السعر الذي منحه بنك "مورجان ستانلى"، ثاني أكبر بنوك الاستثمار الأمريكية، والذي بلغ 9 جنيهات مطلع أغسطس الماضي.
التاريخ
المصــدر
القيـمة العادلــة
ســعر السـهم
نسـبة الفـرق
10 سـبتمـبـر 2008
فاروس القابضة
8.1
7
15.7%
03 سـبتمـبـر 2008
هيرمس
16.2
5.86
176.5%
06 أغسطس 2008
مورجان ستانلي
9
8.22
9.5%
05 أغسطس 2008
هيرمس
16.2
8.05
101.2%
04 أغسطس 2008
التجارى الدولى
17.41
8.05
116.3%
28 مــــايــــو 2008
فاروس القابضة
12.2
9.7
25.8%
09 مـــــارس 2008
هيرمس
16.2
12.37
31.0%

عائدات قناة السويس 1.5 مليار دولار في الربع الثالث

عائدات قناة السويس 1.5 مليار دولار في الربع الثالث

Mon Oct 27, 2008 4:40pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال مسؤول بهيئة قناة السويس يوم الاثنين إن عائدات القناة خلال الربع الثالث من العام الجاري بلغت مليارا و464 مليون دولار مقابل مليار و213 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وقال المسؤول لرويترز "قناة السويس حققت خلال الفترة من أول يوليو وحتى نهاية سبتمبر ارتفاعا ملحوظا في عائداتها بلغ 251 مليون دولار بالمقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي."
وأضاف أن اجمالي عدد السفن المارة بقناة السويس خلال نفس الفترة بلغ 5719 سفينة حمولتها 243.027 الف طن مقابل 5277 سفينة العام الماضي حمولتها 219.578 ألف طن.
وارجع المسؤول ارتفاع العائدات الى الانتعاش التجاري الذي واكب تلك الفترة اضافة الى استمرار عمليات تطوير غاطس القناة للوصول الى 66 قدما بدلا من 62 قدما حاليا.
وقال مسؤول اخر بهيئة قناة السويس ان ادارة الدارسات والبحوث بالهيئة تواصل دارسة التأثيرات المحتملة للازمة المالية العالمية على عائدات القناة التي لم تتأثر بشكل واضح حتى الان.
وتوقع أن تظهر تأثيرات الازمة خلال نوفمبر تشرين الثاني المقبل وأن تزداد في حالة حدوث أي تراجع في حجم التجارة المتدفقة من الصين وشرق اسيا الى غرب أوروبا والولايات المتحدة‏ عبر قناة السويس.
وشهدت عائدات قناة السويس ما بين عامي 1997 و1998 تراجعا بلغت نسبته عشرة في المئة بسبب الازمة المالية التي ضربت أسواق المال بدول جنوب شرق اسيا.
وحققت القناة خلال العام المالي الماضي حتى نهاية يونيو حزيران عائدات قياسية سنوية جديدة بلغت نحو خمسة مليارات و113 مليون دولار وهي أعلى عائدات تحققها قناة السويس منذ افتتاحها للملاحة في عام 1869 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسواق الهند تتهاوي مع فرار المستثمرين

أسواق الهند تتهاوي مع فرار المستثمرين

Mon Oct 27, 2008 3:57pm GMT

مومباي (رويترز) - تهاوت أسواق المال الهندية يوم الاثنين مع فرار المستثمرين في مواجهة الازمة المالية العالمية التي عصفت بأسعار الاسهم الى أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات ودفعت سعر الروبية الى انخفاض قياسي.
وارتفعت أسعار الفائدة في سوق النقد بحدة قبيل عطلة ومع تدخل البنك المركزي في أسواق الصرف لدعم الروبية.
والقت دلائل على اقتراب كساد عالمي وتباطؤ ايرادات الشركات الضوء على تجنب المستثمرين للاستثمارات الخطرة في اسيا مما دفع المؤشر الرئيسي للبورصة الهندية للانخفاض بنحو 11.5 بالمئة في نقطة معينة مما اثار مخاوف من انخفاض الروبية بدرجة أكبر.
وهبط سهم بنك الهند اكبر بنك في البلاد الى أدنى مستوياته في عام ونصف العام وسط مخاوف من مخصصات للديون المعدومة.
وتجاوزت ارباح البنك في الربع الثاني التوقعات وارتفعت بنسبة 40.4 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي لكن سهمه أغلق على انخفاض بنسبة 8.6 بالمئة بعد أن رفع مخصصاته للديون المعدومة الى أربعة امثالها تقريبا بالمقارنة بمخصصات الربع السابق.
وهبط مؤشر البورصة الهندية دون مستوى 8000 نقطة الى أدنى مستوياته منذ أكتوبر تشرين الاول عام 2005 قبل ان ينتعش قبل ان ينتعش بعض الشيء لغلق على انخفاض بنسبة 2.2 بالمئة.
وفقد المؤشر 58 بالمئة حتى الان هذا العام وهو أسوأ أداء في اسيا في عام 2008 بعد ان باعت الصين وهونج كونج وفيتنام اصل في الاسواق الناشئة وحولت الاموال الى اسواقها.
وكان المؤشر قد ارتفع في العام الماضي بنسبة 47 بالمئة بسبب ضخ المستثمرين الاجانب مبلغا قياسيا بلغ 17.4 مليار دولار في السوق. وبلغت التدفقات الخارجة من السوق هذا العام نحو 12.3 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركة في دبي تنشيء أول مصنع للوحات الشمسية بالشرق الأوسط

شركة في دبي تنشيء أول مصنع للوحات الشمسية بالشرق الأوسط

Mon Oct 27, 2008 3:49pm GMT

دبي (رويترز) - تعتزم شركة مقرها دبي تأسيس ما تقول انه سيكون أول مصنع بالشرق الاوسط لتصنيع اللوحات الشمسية للاستفادة من الطلب المتنامي على الطاقة النظيفة.
وقال ديليب راهولان المدير التنفيذي لشركة سولر تكنولوجيز لرويترز يوم الاثنين ان الشركة ستملك طاقة لصنع لوحات قادرة على انتاج 130 ميجاوات من الطاقة الشمسية سنويا.
وأضاف "هناك نقص هائل في اللوحات الشمسية في العالم وطلب هائل عليها في الشرق الاوسط كله."
والامارات العربية المتحدة من بين أكبر الدول من حيث معدل الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري للفرد في العالم. وتمضي الدولة باتجاه اصدار تنظيمات أكثر محافظة على البيئة للتعامل مع النمو الاقتصادي السريع وتزايد عدد السكان.
ودشنت العاصمة الاماراتية أبوظبي "مبادرة مصدر" وهي مدينة خالية من انبعاثات الكربون والمخلفات تعتمد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ينتظر انجازها بحلول العام 2015.
وقال راهولان "بدأ الناس هنا بالفعل في استخدام اللوحات الشمسية لتسخين المياه. ستشغل الطاقة الشمسية كل شيء نستخدمه في وقتنا الحالي.. انها مسألة وقت فحسب."
ومن المقرر أن يبدأ المصنع الانتاج في الربع الاخير من العام 2010 وسينتج لوحات بمساحة 5.7 متر مربع للاستخدام في المباني التجارية والمنازل.
من علا جلال
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البورصات الخليجية تتراجع بسبب مخاوف بشأن البنوك والركود

البورصات الخليجية تتراجع بسبب مخاوف بشأن البنوك والركود

Mon Oct 27, 2008 3:35pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت أسواق منطقة الخليج العربية بشكل عام يوم الاثنين مدفوعة بمخاوف المستثمرين بعدما تدخلت الكويت لانقاذ بنك محلي وبعدما تراجعت الاسواق العالمية بفعل المخاوف بشأن الكساد.
وقال رامي صيداني رئيس ادارة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى شرودرز "للاسف لا تزال الاحداث العالمية توجه أداء أسهمنا.
"الاجواء السلبية السائدة في السوق الدولية تحدد أداء السهم."
وتراجعت البورصات الخليجية بشكل حاد بعد انخفاض الاسواق الاوروبية الى أدنى مستويات في خمسة أعوام ونصف عند الافتتاح مقتفية اثر الهبوط في اسيا.
وانخفضت الاسهم في الاسواق الصاعدة الى أدنى مستوياتها منذ سبتمبر ايلول بعدما هيمن القلق على المستثمرين من أن سلسلة عمليات الدعم التي قامت بها بنوك مركزية لن تكون كافية لتجنب كساد عالمي.
وفي دبي هبط المؤشر الرئيسي بنسبة 5.8 بالمئة الى أدنى مستوى اغلاق منذ مارس اذار عام 2005.
وتلقت أسهم البنوك بشكل خاص ضربة بعد تدخل الكويت لانقاذ بنك الخليج الذي مني بخسائر فادحة بسبب تعاملات في المشتقات.
وسعى البنك المتعثر لطمأنة العملاء بأنه يعمل بشكل طبيعي رغم التهافت على سحب أموال يوم الاثنين كما دعا مستثمرون الحكومة الى الاستقالة بسبب معالجتها للازمة العالمية.
وقال متعامل "الانباء سيئة للغاية في الكويت بشأن الاجواء في القطاع المصرفي بسبب بنك الخليج ولذلك فستسود الاجواء السلبية. سيستغرق الامر بعض الوقت حتى تتعافى ( البنوك) من ذلك."
وفي الكويت أغلق المؤشر منخفضا 2.22 بالمئة ليسجل 9889 نقطة بسبب ضعف واسع النطاق لاسيما بين الاسهم المالية.
ويسعى بنك الخليج لطمأنة العملاء بأنه يعمل بشكل طبيعي رغم التهافت على سحب أموال يوم الاثنين كما دعا مستثمرون الحكومة الى الاستقالة بسبب معالجتها للازمة المالية العالمية.
وفي دبي خسر المؤشر الرئيسي 5.8 بالمئة الى 2922 نقطة مسجلا أدنى مستوى منذ ثلاث سنوات ونصف.
وهبطت أسهم اعمار العقارية 9.25 بالمئة.
كما نزلت أسهم شعاع كابيتال 4.29 بالمئة. وقالت الشركة يوم الاثنين انها ترغب في اعادة شراء ما يصل الى 55 مليون سهم أو نحو عشرة بالمئة من أسهمها المدرجة وانها تنتظر موافقة الجهات التنظيمية.
وفي السعودية أغلق المؤشر على انخفاض بنسبة 4.17 بالمئة مسجلا 5301 نقطة الى أدنى مستوى منذ يناير كانون الثاني عام 2007 على الاقل. وخسر المؤشر 50 بالمئة من قيمته هذا العام.
ويقول محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) ان الانخفاضات الحادة في سوق الاسهم المحلية تعود الى ضعف ثقة المستثمرين النابعة من الاضطرابات المالية العالمية وليس الى العوامل الاساسية للاقتصاد.
وفي قطر أغلق المؤشر الرئيسي منخفضا 1.46 بالمئة مسجلا 6792 نقطة.
وخسر سهم بنك قطر التجاري 6.34 بالمئة فيما خسرت عدة أسهم أكثر من تسعة بالمئة وسط مخاوف من أن الازمة المالية قد تستمر فترة أطول من المتوقع.
وتهون قطر من شأن تأثير أزمة الائتمان العالمية على خططها الاستثمارية.
وفي ابوظبي خسر المؤشر الرئيسي 2.01 بالمئة الى 3321 نقطة.
وانخفضت أسهم بنك الخليج الاول عشرة بالمئة.
ويقول محافظ مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي ان أزمة السيولة في القطاع المصرفي في البلاد بدأت تستقر.
ويضيف أنه ينبغي للبنوك الاماراتية دراسة عمليات اندماج لان الاندماج سيساعد في خفض النفقات.
وفي عمان هوى المؤشر الرئيسي بنسبة 7.45 بالمئة الى 6021 نقطة مسجلا أدنى مستوى منذ يونيو حزيران 2007.
وفي لبنان أغلقت أسهم شركة سوليدير على انخفاض بنسبة 14 بالمئة لتقود المؤشر الى انخفاض بنسبة سبعة بالمئة.
من أمران ابوكار
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صافولا السعودية تدرس استحواذات جديدة وسط الأزمة العالمية

صافولا السعودية تدرس استحواذات جديدة وسط الأزمة العالمية

Mon Oct 27, 2008 3:11pm GMT

الرياض (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لمجموعة صافولا السعودية انها تراجع أولويات الاستثمار لا سيما في مشروعات جديدة لان الاضطرابات المالية العالمية تتيح فرص استحواذ جديدة.
وخصصت الشركة التي تنشط بشكل رئيسي في تكرير السكر وصناعة زيت الطعام وأعمال التجزئة 18 مليار ريال (4.8 مليار دولار) العام الماضي للتوسع في شمال افريقيا ووسط آسيا.
وقال سامي باروم الرئيس التنفيذي للمجموعة لرويترز في مقابلة مساء الاحد "نراجع الاولويات في خضم الأجواء الحالية.
"تعرض الظروف الحالية أمامنا فرصا لا يمكن تبديلها بأخرى ... خفضت الاضطرابات العالمية بشدة قيمة شركات كانت قبل نحو عام باهظة الثمن."
وتدرس الشركة التي تتخذ من جدة مقرا لها استحواذات في أعمالها الاساسية بشكل رئيسي. وقال باروم " هذا ما نفكر فيه". وامتنع عن الادلاء بتفاصيل.
وتملك صافولا سلسلة متاجر العزيزية بنده في المملكة. وقالت انها ستنفق حوالي 60 بالمئة من الاستثمارات البالغة ثمانية عشر مليار ريال على توسيع أنشطتها القائمة مثل زيت الطعام وتكرير السكر ومتاجر التجزئة في دول مثل باكستان وتركيا.
واشترت الشركة السعودية وهي أكبر منتج في العالم لزيت الطعام الذي يحمل علامة تجارية مسجلة شركة يودوم التركية مقابل 53 مليون دولار في عام 2007 كما أعلنت في يوليو تموز خططا لشراء 80 بالمئة من شركة زيت الطعام الباكستانية أجرو بروسيسورز.
وتهيمن يودوم على نحو 25 بالمئة من سوق زيت الطعام في تركيا بينما أجرو بروسيسورز هي ثالث اكبر شركة منتجة لزيوت الطعام في باكستان.
وستوجه الاربعين بالمئة الاخرى من الاستثمارات الى أعمال مثل البتروكيماويات وتكرير النفط.
وتملك صافولا أيضا 13 بالمئة في جسور وهي شركة بتروكيماويات تبلغ تكلفتها مليار دولار تساهم المجموعة في تأسيسها باستثمارات مزمعة تبلغ خمسة مليارات دولار.
وامتنع باروم عن قول كيف يمكن أن تؤثر عملية مراجعة أولويات الاستثمار على الخطط السابقة للشركة.
لكنه رغم ذلك لا يتوقع مواجهة أي مصاعب في تمويل عملية توسع الشركة وسط الاضطرابات المالية العالمية.
وقال "نملك قدرة كافية على اصدار سندات لم نطرق بابها حتى الآن ويمكننا الحصول على تسهيلات ائتمانية كافية لتغطية جميع احتياجاتنا."
وجاءت أرباح صافولا في الربع الثالث دون توقعات المحللين بعدما زادت بنسبة 4.6 بالمئة فقط. وتأثرت المجموعة بما أطلق عليه باروم "الانهيار" في الاسعار العالمية لزيت النخيل والشلقم.
واضاف باروم "انخفضت الاسعار سريعا جدا وبشكل حاد... سيكون الامر جيدا بالنسبة لنا في غضون ثلاثة الى ستة أشهر." وتعرضت هوامش الشركة من زيت الطعام في الربع الثالث لضغوط لانها كونت مخزونات في وقت كانت فيه الاسعار مرتفعة.
وقال "عندما تنخفض الاسعار العالمية.. يتعين أن نخفض أسعار منتجاتنا ... سنحتاج الى حوالي 60 يوما للتخلص من تلك المخزونات."
وتأثرت أرباح الربع الثالث أيضا بتكاليف تشغيل مصنع للسكر بطاقة 750 ألف طن سنويا في مصر ومصنع لانتاج زيت الطعام بالجزائر بدأ تشغيله في سبتمبر أيلول.
وتابع باروم "بلغت تكاليف مصنع السكر في مصر وحده 70 مليون ريال. سيبدأ المصنعان تحقيق أرباح في العام 2009."
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح بنك دبي الإسلامي بنسبة 10.4 في المئة في الربع الثالث

ارتفاع أرباح بنك دبي الإسلامي بنسبة 10.4 في المئة في الربع الثالث

Mon Oct 27, 2008 3:04pm GMT

دبي (رويترز) - حقق بنك دبي الاسلامي ربحا صافيا يبلغ 430 مليون درهم (117.1 مليون دولار) في الربع الثالث بزيادة 10.4 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وهو ما جاء دون توقعات المحللين.
وقال البنك في بيان انه حقق 1.73 مليار درهم في الشهور التسعة المنتهية في 30 سبتمبر ايلول بالمقارنة مع 1.28 مليار درهم قبل عام بزيادة 35.2 في المئة. ولم يعط البيان ارقاما للارباح الفصلية.
وحسبت رويترز ارباح الربع الثالث اعتمادا على بيانات مالية سابقة.
وتراوحت توقعات المحللين لارباح بنك دبي الاسلامي في الربع الثالث بين 17 ر543 مليون و630.20 مليون درهم في استطلاع اجرته رويترز الشهر الماضي.
وبلغت ارباح البنك 389.66 مليون درهم في الربع الثالث لعام 2007 و1.30 مليار درهم في النصف الاول من العام الجاري.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي السعودي يحاول تهدئة المخاوف بشأن الاقتصاد

المركزي السعودي يحاول تهدئة المخاوف بشأن الاقتصاد

Mon Oct 27, 2008 2:46pm GMT

الرياض (رويترز) - سعى حمد سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاثنين لتهدئة المخاوف بشأن الاقتصاد قائلا انه ليست هناك أي بنوك سعودية تواجه مشاكل سيولة وان تراجع سوق الاسهم يرجع للمخاوف وليس للاساسيات في السوق.
وقال السياري للصحفيين انه ليس هناك بنك سعودي واحد قريب من مواجهة مشاكل. وأضاف ان البنوك في وضع ممتاز.
وتابع ان البنك المركزي قد ضخ ثلاثة مليارات دولار من السيولة كودائع للبنوك في الاسبوعين الماضيين.
وجاءت تطمينات السياري في الوقت الذي تشهد فيه المملكة أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم تراجع بورصتها بنسبة 4.15 بالمئة الى أدنى مستوياتها في عامين على الاقل. وهبط مؤشر أكبر بورصة عربية بنحو 50 بالمئة حتى الان هذا العام.
وارجع السياري تراجع الاسهم الى ضعف توقعات المستثمرين الناتج عن الازمة المالية العالمية وليس لعوامل اقتصادية أساسية وقال ان اقتصاد البلاد وقطاعها المصرفي في وضع قوي.
وقال البنك المركزي ان صادرات المملكة من النفط الخام والبتروكيماويات قد تتضرر بسبب الازمة العالمية لكنه اشار الى ان التراجع سيؤدي كذلك الى تراجع اسرع في معدل التضخم.
وكان السياري قال الشهر الماضي ان معدل التضخم البالغ 10.9 بالمئة في أغسطس اب الماضي قد يبدأ في التراجع في الربع الاول من عام 2009.
وللتعامل مع الازمة المالية خفضت السعودية اسعار الفائدة بنسبة كبيرة وضخت المليارات في البنوك لتخفيف نقص السيولة وقدمت منحة قدرها 2.7 مليار دولار لمساعدة محدودي الدخل من المواطنين غير القادرين على الحصول على قروض.
وقال السياري ان المجلس الاقتصادي الاعلى السعودي عرض كذلك ضمانات لودائع البنوك.
وقال السياري يوم الاثنين ان الانفاق العام ارتفع بنسبة 19 بالمئة حتى الان هذا العام وان توقعات النمو الاقتصادي مازالت قوية لهذا العام والعام المقبل.
واشار الى انه على المستوى المحلي فان التطورات الاقتصادية جيدة ومشجعة وان البنك المركزي يرقب عن كثب أكثر من 40 مؤشرا جميعها تظهر نموا حذرا وانه يتوقع ان يكون النمو جيدا هذا العام وفي العام المقبل.
وأضاف ان استمرار نمو الانفاق العام سيدعم انفاق المستهلكين واستثمارات القطاع الخاص وان كل ذلك يشير الى معدلات نمو جيدة.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إعمار العقارية تعيد شراء 200 ألف سهم

إعمار العقارية تعيد شراء 200 ألف سهم

Mon Oct 27, 2008 2:30pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة اعمار العقارية اكبر شركة لتطوير العقارات في الشرق الاوسط من حيث القيمة السوقية انها اعادت شراء 200 الف سهم يوم الاثنين.
وكانت اعمار التي فقدت اسهمها اكثر من 60 في المئة من قيمتها هذا العام قالت في سبتمبر ايلول انها ستبدأ اعادة شراء اسهم في اكتوبر تشرين الاول بعدما حصلت على موافقة الجهات التنظيمية للبورصة في الامارات.
وقالت اعمار في بيان بموقع البورصة على الانترنت انها اشترت 100 الف سهم بسعر 5.50 درهم للسهم و100 الف سهم بسعر 5.60 درهم لكل منها.
واغلقت اسهم اعمار منخفصة بنسبة 9.25 في المئة عند 5.10 درهم يوم الاثنين مع تراجع اسواق الشرق الاوسط بسبب المخاوف من ركود عالمي وانخفاض اسعار النفط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم سوليدير تتراجع 14 % مؤثرة على مؤشر البورصة اللبنانية

أسهم سوليدير تتراجع 14 % مؤثرة على مؤشر البورصة اللبنانية

Mon Oct 27, 2008 1:07pm GMT

بيروت (رويترز) - هوت أسهم شركة سوليدير اللبنانبة نحو 14 بالمئة يوم الاثنين مؤثرة على المؤشر الرئيسي للبورصة الذي هبط بنسبة سبعة بالمئة متمشيا مع انخفاضات اسواق الاسهم في المنطقة.
وهبط سهم شركة سوليدير العقارية من الفئة (أ) 14.52 بالمئة إلى 18 دولارا ونزل سهمها من الفئة (ب) 14.28 بالمئة إلى 18 دولارا.
وتراجعت الاسهم بشكل عام على مؤشر بلوم وكانت أسهم البنوك أكبر خاسر. فنزل سهم بنك بيبلوس 9.45 بالمئة إلى 1.80 دولار ونزلت شهادات ايداع بنك عودة 6.1 بالمئة إلى 65.40 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك ساراسين يؤسس شركة جديدة لإدارة الأصول في دبي

بنك ساراسين يؤسس شركة جديدة لإدارة الأصول في دبي

Mon Oct 27, 2008 12:53pm GMT

زوريخ (رويترز) - قال بنك ساراسين الذي يتخذ من سويسرا مقرا له في بيان يوم الاثنين انه بصدد انشاء شركة جديدة لادارة الاصول لكبار الاثرياء في الخليج والشرق الاوسط وشمال افريقيا.
واضاف أن الشركة الجديدة والتي أطلق عليها اسم ساراسين ألبن اند بارتنرز مشروع مشترك بين بنك ساراسين البن في دبي وساراسين اند بارتنرز في لندن وستتيح أيضا حلولا استثمارية للمؤسسات الاستثمارية.
وقال ساراسين في بيان "سيعزز انشاء ساراسين البن اند بارتنرز من امكانيات المجموعة لتقوية الاطار الدولي الخاص بادارة الاصول الذي توفره ساراسين اند بارتنرز.. شركة ادارة الاستثمارات المتخصصة التابعة للمجموعة ومقرها لندن."
وتابع أن الشركة الجديدة ستدرس ايضا استحداث نسخ من صناديق قائمة مطابقة للشريعة الإسلامية وصناديق جديدة تابعة لساراسين فضلا عن توفير منتجات مثل حماية رأس المال.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإسترليني يتراجع مع تنامي المخاوف من الكساد والحديث عن خفض الفائدة

الإسترليني يتراجع مع تنامي المخاوف من الكساد والحديث عن خفض الفائدة

Mon Oct 27, 2008 12:42pm GMT

لندن (رويترز) - هبط الجنيه الاسترليني نحو أربعة بالمئة امام الدولار يوم الاثنين مع ابتعاد المستثمرين عن الاصول التي تنطوي على مخاطر وتنامي المخاوف من الكساد والحديث عن أن بنك انجلترا المركزي قد يكون على وشك اعلان خفض جديد في أسعار الفائدة البريطانية.
وواصل المستثمرون التخلص من المراكز المحفوفة بمخاطر وتضرر الجنيه الاسترليني ذو العائد المرتفع بشدة بسبب تأثر الاقتصاد البريطاني بالازمة المالية العالمية.
وانخفضت الاسهم الاوروبية أكثر من اربعة بالمئة وواصل الين ارتفاعه المطرد رغم تحذير وزراء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى من التقلبات المفرطة للين والحديث عن تدخل منسق للحد من ارتفاعه.
وبحلول الساعة 0939 بتوقيت جرينتش هبط الاسترليني 3.6 بالمئة مقابل الدولار ليصل الى 1.5363 دولار ليقترب من أدنى مستوى في ست سنوات الذي بلغه يوم الجمعة عند 1.5270 دولار وفقا لبيانات رويترز.
وقفز اليورو 1.8 بالمئة إلى 80.72 بنس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض الأسهم الصينية بنسبة 6.32 فى المائة بسبب التباطؤ الاقتصادى

انخفاض الأسهم الصينية بنسبة 6.32 فى المائة بسبب التباطؤ الاقتصادى
شينخوا
2008-10-27

بكين 27 اكتوبر 2008 (شينخوا) انخفضت الاسهم الصينية بنسبة 6.32 فى المائة اليوم (الاثنين) وسط مخاوف ازاء التباطؤ الاقتصادى وبعد انخفاض بورصة هونج كونج.
انخفض مؤشر شانغهاى المجمع بنسبة 6.32 فى المائة او 116.27 نقطة ليقفل عند 1723.35 نقطة. وانخفض مؤشر شنتشن بمقدار 424.14 نقطة او بنسبة 6.89 فى المائة ليصل الى 5734.81 نقطة عند الاغلاق.
وبلغت قيمة التداول المجمعة 47.18 مليار يوان (6.9 مليار دولار امريكى) مقارنة بـ44 مليار يوان أمس. وتجاوز عدد الاسهم الخاسرة وهو 842 سهما عدد الاسهم الرابحة وهو 28 سهما فى شانغهاى و723-23 فى شنتشن.

شركة كويتية تؤسس شركات في التأمين التكافلي والخدمات المالية

شركة كويتية تؤسس شركات في التأمين التكافلي والخدمات المالية
المصري اليوم
٢٧/ ١٠/ ٢٠٠٨
كتب: محسن عبدالرازق
كشف بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» الكويتية عن خطة توسعية للاستثمار بالسوق المحلية خلال الفترة المقبلة، تتضمن إنشاء شركات خدمات مالية وتأجيراً تمويلياً وتمويلاً عقارياً، بالإضافة إلي دراسة تأسيس شركات للتأمين التكافلي علي «الحياة/ الممتلكات» ويجري حالياً إعداد دراسات الجدوي الاقتصادية لإنشائها هذه الشركات الجديدة تمهيداً لطرحها في البورصة المصرية.
قال المهندس سمير العلايلي، نائب رئيس شركة جلوبل «مصر» والعضو المنتدب، إن الشركة تدرس تأسيس شركتين للتأمين التكافلي إحداهما للتأمين علي الحياة والثانية للتأمين علي الممتلكات دون أن يوضح حجم رأسمالهما، مشيراً إلي أن هاتين الشركتين ربما يتم إطلاقهما العام المقبل.
ونفي نائب رئيس شركة جلوبل مصر، الاتجاه إلي الاستحواذ أو الإادماج في أحد البنوك المصرية المطروحة للبيع خلال الفترة الحالية، قائلاً إن الاستثمار في قطاع البنوك المصرية ليس علي اجندتنا حالياً.
و أضاف العلايلي أن المجموعة بصدد زيادة رأسمال شركة التمويل العقاري التي تم إنشاؤها مؤخراً بالسوق المصرية «بيت التمويل العقاري»، وحصلت علي رخصة لممارسة النشاط من الهيئة العامة للتمويل العقاري.

جلوبل الكويتي يتوقع ارتفاع أرباح الربع الثالث 36.1 في المئة

جلوبل الكويتي يتوقع ارتفاع أرباح الربع الثالث 36.1 في المئة

Mon Oct 27, 2008 3:22pm GMT

الكويت (رويترز) - حقق بيت الاستثمار العالمي الكويتي (جلوبل) وهو اكبر بنك استثماري في البلاد ارتفاعا بنسبة 36.1 في المئة في صافي ارباح الربع الثالث اليوم الاثنين.
وقال جلوبل في بيان ان صافي الدخل في الشهور التسعة الاولى ارتفع الى 9 ر102 مليون دينار (383 مليون دولار) او 93 فلسا للسهم بالمقارنة مع 61.9 مليون دينار او 68 فلسا للسهم في نفس الفترة قبل عام.
واظهرت حسابات لرويترز ان صافي ارباح الربع الثالث يبلغ 20.7 مليون دينار اعتمادا على بيانات سابقة.
(الدولار يساوي 0.2687 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم المصرية ترتفع مدعومة بأسهم الإتصالات ومجموعة طلعت مصطفى

الأسهم المصرية ترتفع مدعومة بأسهم الإتصالات ومجموعة طلعت مصطفى

Mon Oct 27, 2008 2:26pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفعت أسعار الاسهم المصرية بعض الشيء مدعومة بأسهم قطاع الاتصالات وسهم مجموعة طلعت مصطفى العقارية حتى مع تراجع البورصات في الخليج مدفوعة بالبنوك والمخاوف من الركود العالمي.
وارتفع سهم طلعت مصطفى 10.06 بالمئة الى 3.50 جنيه مصري (0.63 دولار) بعد أن سجل أدنى مستوياته خلال العام عند 3.03 جنيه يوم الاحد في حين ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة كيس 30 بنسبة 1.23 بالمئة الى 4620.31 نقطة.
وارتفع مؤشر هيرميس المراقب على نطاق واسع 0.92 بالمئة الى 415.54 نقطة وصعد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.28 بالمئة. وجاء ذلك في حين تراجعت مؤشرات الخليج على نطاق واسع وسط مخاوف المستثمرين بعد ان تدخلت الكويت لانقاذ بنك محلي.
وقالت مجموعة طلعت مصطفى يوم الاحد انها تتوقع ان تنمو ارباحها الصافية بنسبة 30 بالمئة على الاقل في عام 2008 مع بيع وحدات سكنية وأعلنت ان ارباحها الصافية بلغت 1.34 مليار جنيه في أول تسعة اشهر من عام 2008.
وقال محمد رضوان من الفرعونية للاوراق المالية "اعتقد انه كان هناك بيع مبالغ فيه بالامس في السوق فيما يرجع جزئيا الى غياب مشاركة الاجانب."
وأضاف "اليوم شهدنا بعض الاقبال على السوق. لا نتوقع ارتفاعات كبيرة." وتابع انه يتوقع "بعض الاستقرار" في السوق.
وارتفع سهم الشركة المصرية للاتصالات التي تحتكر الخطوط الثابتة 10.94 بالمئة الى 13.59 جنيه في حين ارتفع سهم موبينيل 9.95 بالمئة الى 110 جنيهات.
وقال طارق فودة من بيلتون "كان هناك بعض المستثمرين الاجانب يشترون. الاسعار منخفضة للغاية. اصبحت الاسعار ضعيفة جدا."
وكان غير العرب مشتر صاف بفارق نحو 40 مليون جنيه في حين كان العرب غير المصريين بائع صاف. وكان المصريون كذلك بائع صاف حسب بيانات البورصة.
وغير ان سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة واصل تراجعه بعد ان بلغ أدنى مستوياته خلال العام يوم الأحد. وأغلق السهم على انخفاض 0.65 بالمئة مسجلا 198.99 جنيه.
وانخفض سهم المجموعة المالية القابضة-هيرميس 3.53 بالمئة الى 20.25 جنيه في حين هبط سهم البنك التجاري الدولي 1.85 بالمئة الى 27 جنيها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤول إتحادي: إصلاح النظام المالي الأمريكي سيستغرق سنوات

مسؤول إتحادي: إصلاح النظام المالي الأمريكي سيستغرق سنوات

Mon Oct 27, 2008 1:34pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قال مسؤول ببنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك يوم الاثنين ان اصلاح النظام المالي الامريكي سيستغرق سنوات وانه يجب أن يتضمن قرارا من الكونجرس بشأن مراقبة وكالات التصنيف بشكل خاص.
وانتقد وليام راتليدج نائب الرئيس التنفيذي للبنك مؤسسات التصنيف لفشلها في تحديد المخاطر الخاصة بالرهون العقارية عالية المخاطر بشكل ملائم.
وقال راتليدج في مؤتمر صحفي في ابوظبي "اتضح أن الهيكل التنظيمي المالي بالولايات المتحدة به بعض نقاط الضعف الكبرى.
"انها تجربة مذهلة تعلم وسيستغرق الامر سنوات قبل أن يتسنى ادخال تعديلات على هيكلنا المالي وقبل أن يكون لدينا نظام أشد قوة ومرونة."
وسيعقد المشرعون سلسلة اجتماعات لتحليل أسباب الاضطرابات الاقتصادية العالمية والاصلاحات التنظيمية التي يمكن ادخالها لمنع حدوث انهيار اخر بما في ذلك اجتماع لزعماء العالم في واشنطن الشهر القادم.
وقال راتليدج يوم الاثنين "ينبغي للسياسيين في الولايات المتحدة ضمان امتلاك الاشخاص المسؤولين الادوات لمعالجة أي أزمة."
وقال انه ينبغي على المستثمرين الابتعاد عن الاعتماد على مؤسسات التصنيف التي يجب أيضا أن تخضع لمزيد من التدقيق من جانب المنظمين الامريكيين بعدما اساءت تقدير مخاطر العجز عن سداد الرهون العقارية عالية المخاطر.
وتابع "ينبغي تشديد الرقابة على مؤسسات التصنيف ويجب على الشركات تحمل دور أكبر ... بدلا من الانقياد الاعمى لمؤسسات التصنيف."
واضاف أنه يتعين على الحكومة الامريكية دراسة ما اذا كان ينبغي منح لجنة الاوراق المالية والبورصات المزيد من السلطات للاشراف على مؤسسات التصنيف.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض بورصة هونج كونج بنسبة 12.7 فى المائة عند الإقفال

انخفاض بورصة هونج كونج بنسبة 12.7 فى المائة عند الإقفال
شينخوا
2008-10-27
هونج كونج 27 اكتوبر 2008 (شينخوا) انخفضت بورصة هونج كونج بمقدار 1602.54 نقطة، او بنسبة 12.7 فى المائة لتصل الى 11015.84 نقطة اليوم (الاثنين)، وهو ادنى مستوى سجلته خلال اكثر من اربعة اعوام، بجانب انخفاض الاسواق الاقليمية حيث باع المستثمرون الاسهم بشكل كبير بسبب المخاوف المستمرة بشأن الاقتصاد العالمى.
وكان مؤشر هانغ سنغ الرئيسى قد انخفض بمقدار 1942.09 نقطة او بنسبة 15.39 فى المائة ليصل الى 10676.29 نقطة فى جلسة بعد الظهر.

كوريا الجنوبية تقوم بخفض طارئ لأسعار الفائدة

كوريا الجنوبية تقوم بخفض طارئ لأسعار الفائدة

Mon Oct 27, 2008 1:58am GMT

سول (رويترز) - خفض البنك المركزي الكوري الجنوبي اسعار فائدته الرئيسية 75 نقطة اساسية على نحو اكبر مما كان متوقعا خلال اجتماع لم يكن مقررا من قبل يوم الاثنين لتعزيز رابع اكبر اقتصاد في اسيا والذي تأثر بالتباطؤ الاقتصادي العالمي.
وخفض البنك المركزي سعره الاساسي الى 4.25 في المئة من خمسة في المئة وهو سعر تم تحديده في وقت سابق من الشهر الجاري عندما خفض سعر الفائدة منضما الى جولة من التخفيضات العالمية في اسعار الفائدة والتي استهدفت وقف الاضطراب في الاسواق العالمية.
وكان تخفيض يوم الاثنين اكبر خفض من جانب بنك كوريا منذ بدء تبنيه سعر فائدة قياسيا في عام 1999 .
ولم يقم البنك المركزي الكوري الا بخفض طاريء واحد لاسعار الفائدة منذ تبنيه نظام تحديد سعر الفائدة الحالي عندما خفض الاسعار نصف نقطة مئوية بعد فترة وجيزة من هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 .
وابلغ مسؤول من ادارة الاعلام بالبنك المركزي الصحفيين بقرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الكوري وقال ان بيانا اخر سيصدر عن اجتماع يوم الاثنين الطاريء.
وقال مسؤول بالبنك المركزي ان من المقرر ان يعقد لي سيونج تاي محافظ بنك كوريا مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنوك الإسلامية تتوسع أوروبياً بعد الأزمة العالمية

البنوك الإسلامية تتوسع أوروبياً بعد الأزمة العالمية
المصري اليوم
٢٧/ ١٠/ ٢٠٠٨
كتب: ريم ثروت
بدأت الدول الأوروبية في الاتجاه نحو التوسع في إنشاء البنوك الإسلامية عقب الأزمة المالية العالمية وصعوبة الحصول علي تمويل من البنوك التجارية التقليدية.
وذكرت صحيفة «هيرالدتريبيون» أن البنوك الإسلامية أصبح لها تواجد في بريطانيا وألمانيا، واستطاعت الاندماج في نظم تلك الدول المالية، إضافة إلي أنه بدأ السماح للمسلمين في فرنسا بالاستثمار تحت لوائح ونظم تتفق مع الشريعة الإسلامية.
وأشارت إلي أن حجم التعامل في سوق البنوك الإسلامية يمثل من ٥٠٠ مليار إلي تريليون دولار وهو ما يمثل ٥% فقط من إجمالي حجم التعاملات في سوق البنوك في أوروبا.
وأضافت أن البنوك الإسلامية لديها فرصة هائلة في النمو السنوات المقبلة، خاصة أن المسلمين يشكلون سدس سكان العالم.
وقدر صندوق النقد الدولي الزيادة السنوية لحجم التعاملات في البنوك الإسلامية بنسبة تتراوح بين ١٠% و١٥% سنوياً.
وأشارت الصحيفة إلي أن البنوك الإسلامية لا تدخل في استثمارات تتعلق بمشروعات لإنتاج المواد الكحولية أو الأسلحة أو الأدخنة أو الأفلام الإباحية علي خلاف الاستثمارات في البنوك التجارية التقليدية.

٣ شركات سيارات عالمية تنوي ضخ مليار دولار في مصر

٣ شركات سيارات عالمية تنوي ضخ مليار دولار في مصر
المصري اليوم
٢٧/ ١٠/ ٢٠٠٨
كتب: محمد عبدالعاطي
أنهي ممثلوا ٣ شركات عالمية لإنتاج السيارات زيارة أجروها بالقاهرة لبحث إقامة ثلاثة مشروعات ضخمة في مجال تصنيع وإنتاج السيارات باستثمارات تقدر بنحو مليار دولار لإنتاج ثلاث ماركات عالمية هي «جاجوار»، «لاندروفر» و«نيسان».
وعلمت « المصري اليوم» أن الزيارة التي استغرقت أسبوعاً شملت عدداً من الجولات أجراها ممثلو الشركات الثلاث، بمرافقة أعضاء المجلس التصديري للصناعات الهندسية، للبحث عن قطع أراض داخل مناطق العاشر و٦ أكتوبر لإقامة هذه المشروعات التي من المنتظر أن تخدم المشروعات الصغيرة والمتوسطة المغذية للسيارات.
قالت ليلي المغربي، مدير عام المجلس التصديري للصناعات الهندسية، في تصريحات خاصة «إن الشركات الثلاث أبرمت ٥ تعاقدات مع مصانع مغذية مصرية لتصدير منتجاتها إلي مصانع السيارات في بريطانيا.
وأضافت المغربي، أن ممثلي الشركات الثلاث أبدوا جديتهم في إقامة مشروعات لتصنيع السيارات في مصر بهدف التصدير لمنطقة الشرق الأوسط واستغلال موقع مصر المتميز، خاصة الموانئ البحرية.
وأوضحت أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية بدأ في فتح أسواق جديدة للصناعات المغذية المصرية في ظل الركود الذي أصاب الأسواق العالمية بسبب الأزمة المالية السائدة، مؤكدة أنه سيتم توعية المصدرين المصريين بالاتفاقيات الدولية المبرمة بين مصر وعدد كبير من الدول للاستفادة من بنودها في زيادة حجم الصادرات المصرية.
وأكدت أن المغرب قامت بتوعية مصدريها، خاصة منتجي السيارات، مشيرة إلي أن السيارة «رينو» المنتجة بالمغرب ستدخل مصر بتخفيضات جمركية من خلال اتفاقية أغادير وهو ما سيخفض من سعر السيارة بالأسواق بنسبة كبيرة عقب إصرار الجانب المغربي علي التمسك بمميزات الاتفاقية.
وأشارت إلي أن هناك اتفاقيات مع مصر تمنح للمصدرين المصريين ميزة تفضيلية لمنتجاتهم التي تصل فيها نسبة المكون المحلي إلي ٤٠%، خاصة الاتفاقية الخاصة بدول «الكوميسا».

الحكومة تدرس خفض فائدة القروض الصناعية وإلغاء ضريبة المبيعات على المعدات والسلع الرأسمالية

الحكومة تدرس خفض فائدة القروض الصناعية وإلغاء ضريبة المبيعات على المعدات والسلع الرأسمالية

جريدة المال
الاثنين 27 أكتوبر 2008 8:45 ص
تدرس وزارة التجارة والصناعة حاليا عددا من القرارات لمواجهة الأزمة المالية العالمية وتجنب آثارها السلبية على معدلات النمو الصناعي. كما تستعد الهيئة العامة للتنمية الصناعية لطرح مناطق صناعية –زراعية للحفاظ على معدلات النمو الحالية.قال عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية أن الوزارة بصدد إجراء خفض لسعر الفائدة على القروض الصناعية وتخفيض المصروفات البنكية وتيسير إجراءات الحصول على القروض من خلال التنسيق مع رؤساء مجالس إدارة البنوك والبنك المركزي.أضاف أن من بين الإجراءات التي تتم دراستها إلغاء ضريبة المبيعات على المعدات الإنتاجية والسلع الرأسمالية وزيادة الحدود الائتمانية للشركات بما يعادل تسهيلات الموردين المتوقع إلغاءها من الشركات والبنوك الخارجية وبفائدة مخفضة.وقال إن الوزارة تدرس الإسراع بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية لتخفيض نسبة التأمينات إلى 20% بدلا من 40% الحالية.كما تدرس منح قروض بنكية للصناعة بأسعار فائدة متميزة مع تخفيض المصروفات البنكية للصناعات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى زيادة الدعم المخصص للمعارض الخارجية والجولات التسويقية واستكمال ترفيق المناطق الصناعية.

تسارع معدل تسليم الوحدات يدفع أرباح "طلعت مصطفى" لتجاوز التوقعات

تسارع معدل تسليم الوحدات يدفع أرباح "طلعت مصطفى" لتجاوز التوقعات

جريدة المال
الاثنين 27 أكتوبر 2008 8:30 ص
أظهرت نتائج أعمال شركة مجموعة "طلعت مصطفى" في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي تحقيق صافي ربح بلغ 1.337 مليار جنيه مقارنة بـ1.530 مليار جنيه في الفترة من 3 إبريل –تاريخ تأسيس الشركة القابضة- حتى نهاية سبتمبر 2007، ليصل صافي أرباحها إلى 462 مليون جنيه في الربع الثالث من العام، حيث حققت في النصف الأول أرباحا صافية بلغت 875 مليون جنيه.ورجح جهاد السوافطة نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي بالمجموعة أن تحقق الشركة ما بين 1.7 مليار و1.8 مليار جنيه أرباحا صافية في العام الحالي على أن تصل مبيعاتها الإجمالية إلى ما بين 13.5 مليار و14 مليار جنيه مقارنة بـ10.5 مليار في العام الماضي.من جهته أوضح منصف مرسي –محلل العقارات بشركة "فاروس القابضة"- أن نتائج أعمال شركة "طلعت مصطفى" في الأشهر التسعة الأولى من العام فاقت توقعات الشركة بنحو 137 مليون جنيه، حيث توقعت "فاروس" أن تحقق 1.2 مليار جنيه في الأشهر التسعة الأولى من ا لعام، وهو ما أرجعه إلى تسارع معدلات تسليم الوحدات للعملاء من جانب الشركة بما يسمح لها بإدراج الأرباح الناتجة عنها وفقا للمعيار المحاسبي الذي تلتزم به.


"بيريوس" يؤسس صندوقاً برأسمال مبدئي 500 مليون جنيه

"بيريوس" يؤسس صندوقاً برأسمال مبدئي 500 مليون جنيه

جريدة المال
الاثنين 27 أكتوبر 2008 8:38 ص

يستعد بنك "بيريوس- مصر" لإطلاق صندوقه الاستثماري النقدي money market Fund برأسمال 500 مليون جنيه خلال الأيام القليلة المقبلة، التي تبلغ حصة بيروس فيه 25 مليون جنيه وفقا للضوابط الجديدة لتأسيس الصناديق النقدية التي أعلن عنها البنك المركزي مؤخرا.من جانبه كشف مصدر مسئول ببنك بيريوس –مصر أن البنك المركزي وافق بصفة نهائية منذ أيام على الطلب المقدم من "بيريوس" بشأن تأسيس صندوقه النقدي وأضاف المصدر أن حصة بنك بيريوس من رأسمال الصندوق تبلغ 25 مليون جنيه وفقا لضوابط المركزي التي وضعها بشأن تأسيس الصناديق النقدية مؤخرا التي تشترط أن يسهم البنك المؤسس بـ5% من رأسمال الصندوق.وقال إن البنك أوكل الصندوق إلى شركة "فينيكس كاتو" لإدارة الصناديق الاستثمارية التي تبلغ نسبة مساهمة البنك فيها 90% وتقوم بإدارة صناديق " بيريوس- مصر" الإصدار الأول ذا العائد التراكمي الذي تم إطلاقه خلال النصف الأول من العام الحالي برأسمال 100 مليون جنيه.يذكر أن بنك بيريوس مصر حقق نموا في الأرباح خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 بنسبة 1461% حيث حقق البنك صافي أرباح يقدر بـ27.7 مليون جنيه مقابل 1.7 مليون جنيه تقريبا عن الفترة نفسها من العام 2007.


سعر سلة أوبك ينخفض بشدة إلى أقل من 60 دولارا للبرميل

سعر سلة أوبك ينخفض بشدة إلى أقل من 60 دولارا للبرميل

Mon Oct 27, 2008 9:09am GMT

لندن (رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم الاثنين ان متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية انخفض بشدة يوم الجمعة الى 57.57 دولار للبرميل من 60.27 دولار يوم الخميس الماضي.
وتضم سلة أوبك 13 نوعا من النفط الخام.
وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي وميناس الاندونيسي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا واورينت من الاكوادور.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جاكرتا تحد ملكية كيوتل في إيندوسات بنسبة 65 %

جاكرتا تحد ملكية كيوتل في إيندوسات بنسبة 65 %

Mon Oct 27, 2008 9:00am GMT

جاكرتا (رويترز) - قال وزير الاتصالات الاندونيسي يوم الاثنين ان شركة الاتصالات القطرية (كيوتل) لا يمكنها ان تسيطر على نسبة تزيد على 65 بالمئة من اسهم ايندوسات ثاني أكبر شركة لخدمة الهاتف المحمول في اندونيسيا.
وجاء القرار في الوقت الذي كانت كيوتل تعد فيه عرضا لشراء بقية اسهم ايندوسات بعد ان زادت حصتها فيها الى 40.8 بالمئة في وقت سابق هذا العام في صفقة بلغ قيمتها 1.35 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق على أدنى مستوى في 26 عاماً وأسهم البنوك تتهاوى

مؤشر نيكي يغلق على أدنى مستوى في 26 عاماً وأسهم البنوك تتهاوى

Mon Oct 27, 2008 6:21am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 6.4 بالمئة يوم الاثنين ليغلق على أدنى مستوى في 26 عاما مع ارتفاع الين أمام الدولار مما أضر بأسهم المصدرين مثل تويوتا موتور كورب مع هبوط الاسهم الاسيوية.
وانخفضت أسهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية وغيرها من أسهم البنوك الكبرى بشدة وسط مخاوف من ان كل واحدة منها قد تضطر لجمع مليارات الدولارات لتعويض الخسائر الضخمة في محافظ الاسهم التي تملكها.
وفقد مؤشر نيكي 486.18 نقطة ليغلق على 7162.90 نقطة مسجلا أدنى اغلاق منذ اكتوبر تشرين الاول عام 1982 .
وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 7.4 بالمئة وأنهى يوم الاثنين على 746.46 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business