الاثنين، ٢٧ أكتوبر ٢٠٠٨

٣ شركات سيارات عالمية تنوي ضخ مليار دولار في مصر

٣ شركات سيارات عالمية تنوي ضخ مليار دولار في مصر
المصري اليوم
٢٧/ ١٠/ ٢٠٠٨
كتب: محمد عبدالعاطي
أنهي ممثلوا ٣ شركات عالمية لإنتاج السيارات زيارة أجروها بالقاهرة لبحث إقامة ثلاثة مشروعات ضخمة في مجال تصنيع وإنتاج السيارات باستثمارات تقدر بنحو مليار دولار لإنتاج ثلاث ماركات عالمية هي «جاجوار»، «لاندروفر» و«نيسان».
وعلمت « المصري اليوم» أن الزيارة التي استغرقت أسبوعاً شملت عدداً من الجولات أجراها ممثلو الشركات الثلاث، بمرافقة أعضاء المجلس التصديري للصناعات الهندسية، للبحث عن قطع أراض داخل مناطق العاشر و٦ أكتوبر لإقامة هذه المشروعات التي من المنتظر أن تخدم المشروعات الصغيرة والمتوسطة المغذية للسيارات.
قالت ليلي المغربي، مدير عام المجلس التصديري للصناعات الهندسية، في تصريحات خاصة «إن الشركات الثلاث أبرمت ٥ تعاقدات مع مصانع مغذية مصرية لتصدير منتجاتها إلي مصانع السيارات في بريطانيا.
وأضافت المغربي، أن ممثلي الشركات الثلاث أبدوا جديتهم في إقامة مشروعات لتصنيع السيارات في مصر بهدف التصدير لمنطقة الشرق الأوسط واستغلال موقع مصر المتميز، خاصة الموانئ البحرية.
وأوضحت أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية بدأ في فتح أسواق جديدة للصناعات المغذية المصرية في ظل الركود الذي أصاب الأسواق العالمية بسبب الأزمة المالية السائدة، مؤكدة أنه سيتم توعية المصدرين المصريين بالاتفاقيات الدولية المبرمة بين مصر وعدد كبير من الدول للاستفادة من بنودها في زيادة حجم الصادرات المصرية.
وأكدت أن المغرب قامت بتوعية مصدريها، خاصة منتجي السيارات، مشيرة إلي أن السيارة «رينو» المنتجة بالمغرب ستدخل مصر بتخفيضات جمركية من خلال اتفاقية أغادير وهو ما سيخفض من سعر السيارة بالأسواق بنسبة كبيرة عقب إصرار الجانب المغربي علي التمسك بمميزات الاتفاقية.
وأشارت إلي أن هناك اتفاقيات مع مصر تمنح للمصدرين المصريين ميزة تفضيلية لمنتجاتهم التي تصل فيها نسبة المكون المحلي إلي ٤٠%، خاصة الاتفاقية الخاصة بدول «الكوميسا».

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business