الخميس، ١١ ديسمبر ٢٠٠٨

الأسهم الأمريكية تغلق على خسائر كبيرة

الأسهم الأمريكية تغلق على خسائر كبيرة

Thu Dec 11, 2008 9:22pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت الأسهم الأمريكية يوم الخميس مع تضاؤل الفرص لإقرار سريع لمشروع قانون إنقاذ شركات صناعة السيارات الثلاث الكبرى في أمريكا بينما تأثرت أسهم البنوك سلبيا بتعليقات لرئيس بنك جيه بي مورجان عن حالة القطاع المالي.
وهبط سهم جيه بي مورجان 10.7 في المئة الي 29.94 دولار.
لكن أسهم شركات الطاقة خالفت اتجاه السوق مسجلة مكاسب مع صعود أسعار النفط بأكثر من 10 في المئة.
وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى جلسة التعاملات في وول ستريت منخفضا 196.33 نقطة أي بنسبة 2.24 في المئة الي 8565.09 نقطة فيما تراجع مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 25.65 نقطة أو 2.85 في المئة ليغلق على 873.59 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا منخفضا 57.60 نقطة أو 3.68 في المئة الي 1507.88 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس النواب يقر خطة إنقاذ صناعة السيارات والأنظار على مجلس الشيوخ

مجلس النواب يقر خطة إنقاذ صناعة السيارات والأنظار على مجلس الشيوخ

Thu Dec 11, 2008 7:13am GMT

واشنطن (رويترز) - فاز اقتراح لانقاذ أكبر ثلاث شركات أمريكية لصناعة السيارات بموافقة مجلس النواب ولكن فرص الحصول على موافقة مجلس الشيوخ تبدو ضعيفة حيث يواجه مؤيدو الاقتراح معركة صعبة يوم الخميس لتمريره.
وقال مساعد ديمقراطي "ستكون مسألة صعبة ولكني لم أفقد الامل." وكان يشير الى مشروع القانون الذي يقضي باقراض شركات جنرال موتورز كورب وفورد موتور وكرايسلر ال.ال.سي الامريكية ما يصل الى 14 مليار دولار في صورة قروض للمساعدة في تفادي انهيار واحدة أو اثنتين منها.
وحصل مشروع القانون الذي تفاوض عليه الديمقراطيون وادارة الرئيس جورج بوش على موافقة مجلس النواب بأغلبية 237 صوتا مقابل اعتراض 170 صوتا. لكن بدا أن مشروع القانون لن يتمكن من الفوز بموافقة 60 صوتا ضرورية للتغلب على عقبات اجرائية في مجلس الشيوخ.
ويقول مؤيدو المشروع انه ضروري للمساعدة في تفادي انهيار واحدة أو اكثر من أكبر ثلاث شركات لصناعة السيارات في ديترويت وبالتالي تفادي تعرض الاقتصاد الامريكي الذي يعاني بالفعل من كساد لهزة قوية أخرى.
وقال جون دينجل النائب الديمقراطي عن ولاية ميشيجان "هذه كارثة فادحة ينبغي ألا نسمح بوقوعها."
وقد أيد البيت الابيض خطة الانقاذ علنا على أمل الفوز بتأييد الجمهوريين المتشككين في جدوى هذه الخطة.
ويخشى الديمقراطيون أن يؤدي تقاعس الحكومة عن التحرك الى انهيار صناعة السيارات وبالتالي ضياع مئات الالاف من الوظائف في اقتصاد يشهد بالفعل ارتفاعا سريعا في معدل البطالة.
الا أن فرص تمرير مشروع القانون في مجلس الشيوخ تبدو ضئيلة. فالديمقراطيون عاجزون عن الحصول على موافقة 60 صوتا ضرورية للتغلب على عقبات اجرائية. وقال مساعد ديمقراطي انه بغير تأييد عشرة أو أكثر من الجمهوريين سيفشل مشروع القانون.
ويتعين أن يمرر مجلس النواب ومجلس الشيوخ صياغة واحدة لمشروع القانون كي يتمكن الرئيس بوش من التوقيع عليه ليصبح قانونا. لكن بالصياغة الحالية تختلف نسخة مشروع القانون المعروضة على مجلس الشيوخ قليلا عن نسخة مجلس النواب فيما يتعلق بانبعاثات الغازات ومعايير الوقود.
وتشغل الشركات الثلاث معا بشكل مباشر 250 الف شخص وحوالي 100 الف اخرين في صناعات متصلة بها. وتقول صناعة السيارات انها تشغل عشرة بالمئة من الايدي العاملة الامريكية.
وخطة الانقاذ مصممة بحيث تسمح لجنرال موتورز وكرايسلر بتفادي الافلاس الى ما بعد مارس اذار من خلال قروض قصيرة الاجل. ولا تطلب فورد موتور مساعدة عاجلة ولكنها تحتاج لخط ائتمان تحسبا لتدهور أحوالها المالية.
واتفقت الاطراف التي تفاوضت على الخطة المبدئية الاسبوع الماضي على أن تأتي أموال الانقاذ من صندوق أنشأته وزارة الطاقة في سبتمبر ايلول لمساعدة ديترويت قلب صناعة السيارات الامريكية على انتاج سيارات أكثر ترشيدا لاستهلاك الوقود.
وفضلا عن تقديم قروض يرغم الاقتراح صانعي السيارات على الخضوع لاشراف وصي تعينه الرئاسة الامريكية كما يجعل الحكومة أكبر مساهم في شركات السيارات.
وسيتمتع الوصي الذي يوصف بأنه "قيصر صناعة السيارات" بصلاحيات لصياغة عملية اعادة هيكلة لشركات السيارات ومنع أي قروض مستقبلية عنها اذا توقفت عن احراز تقدم نحو هذا الهدف.
ويسمح بند رئيسي في الخطة للقيصر بأن يوصي باشهار الافلاس اذا اعتبر أن خطط اعادة هيكلة الشركات غير كافية.
من جون كرولي وتوماس فيرارو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك الدولي: شرق أوروبا تواجه تباطؤاً اقتصادياً حاداً

البنك الدولي: شرق أوروبا تواجه تباطؤاً اقتصادياً حاداً

Thu Dec 11, 2008 8:50pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول كبير بالبنك الدولي ان منطقة شرق اوروبا وآسيا الوسطى ستواجه على الأرجح تباطؤا اقتصاديا عميقا وطويلا مع تقلص الاستثمارات وتدفقات رؤوس أموال القطاع الخاص بسبب الازمة المالية العالمية.
وقال شيجيو كاتسو نائب رئيس البنك الدولي لاوروبا وجنوب آسيا في مقابلة مع رويترز ان البنك قد يضاعف التمويل الى المنطقة الي حوالي 8 مليارات دولار في 2009 من 4.2 مليار في 2008 .
واضاف كاتسو قائلا "نرى علامات على انه (التباطؤ الاقتصادي) سيكون عميقا جدا ويستمر لفترة طويلة... سيكون الي حد بعيد جدا انتكاسة."
ومضى قائلا "الدول التي اعتادت على نمو بنسبة 9 في المئة او نحو ذلك سيتعين عليها ان تواجه فجأة هبوط معدلات النمو الى النصف ولهذا فان الامر سيكون صعبا."
وتأثرت الاقتصادات في شرق أوروبا وآسيا الوسطى بشكل أكثر حدة بالازمة المالية وخصوصا في دول الكتلة السوفيتية السابقة التي راكمت عجزا كبيرا في موازين المعاملات الجارية مع انتقالها الي اقتصاد السوق.
وأدى توسع كبير للبنوك الدولية في المنطقة الي جعل الانظمة المصرفية سريعة التأثر بشكل خاص بمشاكل السيولة في الولايات المتحدة واوروبا الغربية.
ومنذ الشهر الماضي لجأت اربع دول في المنطقة بما في ذلك المجر العضو بالاتحاد الاوروبي واوكرانيا وصربيا ولاتفيا الي صندوق النقد الدولي سعيا الي صفقات إنقاذ.
وقال كاتسو انه مع سقوط المنطقة في براثن الأزمة العالمية فان دول المنطقة قد تستفيد من زيادة مساعدات البنك الدولي. وتتضمن حزمة مساعدات قيمتها 25 مليار دولار للمجر التي كانت قائدا إقتصاديا في المنطقة قروضا بقيمة 1.3 مليار دولار من البنك الدولي.
وقال البنك في تقريره للتوقعات الاقتصادية العالمية لعام 2009 الذي نشر يوم الثلاثاء ان من المتوقع ان يهبط النمو في المنطقة الي 2.7 في المئة في 2009 من 5.3 في المئة هذا العام ومقارنة مع 7.1 في المئة في 2007.
وتوقع إنكماشا اقتصاديا في العام القادم في أوكرانيا وفي لاتفيا التي تتفاوض حاليا على برنامج مساعدات مع صندوق النقد الدولي.
وقال تقرير البنك الدولي ان النمو الاقتصادي في روسيا سيهبط الي 3 في المئة في 2009 من 6 في المئة هذا العام ومن 8.1 في المئة في 2007 مع تأثرها بالآثار الكاملة للأزمة المالية العالمية وهبوط أسعار النفط.
وفي تركيا التي قد تشهد أيضا برنامج إقراض جديدا لصندوق النقد الدولي من المتوقع أن يهبط النمو الي 1.7 في المئة العام القادم من 3.0 في المئة في 2008 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

العقود الآجلة للنفط تغلق مرتفعة أكثر من 10 %

العقود الآجلة للنفط تغلق مرتفعة أكثر من 10 %

Thu Dec 11, 2008 7:57pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الآجلة للنفط على مكاسب تزيد عن 10 في المئة يوم الخميس مدعومة بعوامل منها ضعف الدولار وتوقعات بأن تقرر اوبك خفضا جديدا للامدادات في اجتماعها الاسبوع القادم وان تحصل على تعاون من روسيا وهي منتج مهم خارج المنظمة.
ولقي النفط دعما أيضا من توقعات لوكالة الطاقة الدولية بأن الطلب العالمي سيستأنف النمو في العام القادم وبعد أن قال وزير البترول السعودي ان المملكة خفضت انتاجها بأكثر من المتوقع الشهر الماضي.
كما خفضت الوكالة توقعاتها للامدادات من الدول المنتجة غير الاعضاء في أوبك العام القادم.
وقال روب لوخلين من ام.اف جلوبل "كنا على دراية بالمعلومات السيئة .. انخفاض الطلب.. لكن تخفيض توقعات الامدادات يعطي دعما للسوق."
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يناير كانون الثاني جلسة التعاملات في بورصة نايمكس مرتفعا 4.46 دولار أو 10.25 في المئة الي 47.98 دولار للبرميل بعد ان سجل اثناء الجلسة مستوى أكثر ارتفاعا بلغ 49.12 دولار للبرميل.
وفي لندن أغلق خام القياس الاوروبي مزيج برنت مرتفعا 4.87 دولار أو 11.49 في المئة الي 47.27 دولار للبرميل بعد ان قفز اثناء التعاملات الي 47.70 دولار.
وتتناقض توقعات وكالة الطاقة عن ارتفاع الطلب العام المقبل مع توقعات ادارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الامريكية التي قدرت هذا الاسبوع أن الاستهلاك سينخفض 450 ألف برميل يوميا في 2009.
وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي لرويترز يوم الخميس ان انتاج السعودية من النفط في نوفمبر تشرين الثاني جاء متفقا مع مستويات الانتاج المستهدفة لاوبك.
وأضاف النعيمي "سنعطيكم رقم نوفمبر لان هذا ما يترقبه الجميع. انه ثمانية ملايين و493300 برميل يوميا."
وكان النفط ارتفع أكثر من ثلاثة في المئة يوم الاربعاء وسط مؤشرات الى أن السعودية خفضت بقدر كبير إمداداتها الى زبائن رئيسيين لشحنات يناير كانون الثاني قبل اجتماع لمنظمة أوبك الاسبوع القادم من المتوقع أن يسفر عن مزيد من تخفيضات الانتاج.
ومن المتوقع أن يتفق أعضاء أوبك في اجتماعهم في 17 ديسمبر كانون الاول على خفض جديد في الانتاج لابقاء الاسعار بعيدة عن أدنى مستوياتها في أربع سنوات الذي سجلته الأسبوع الماضي في الوقت الذي تكافح فيه انخفاض الطلب.
وتسبب هبوط الطلب على النفط في الولايات المتحدة وبلدان متقدمة أخرى في تراجع أسعار الخام من مستويات قياسية مرتفعة فوق 147 دولارا للبرميل كانت قفزت اليها في يوليو تموز مما أثار قلقا بين أعضاء منظمة اوبك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

العجز في الموازنة الأمريكية يرتفع إلى 402 مليار دولار

العجز في الموازنة الأمريكية يرتفع إلى 402 مليار دولار

سي. إن. إن. العربية
11/12/2008

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - أفادت وزارة الخزانة الأمريكية الأربعاء أنه تمت إضافة 164.4 مليار دولار للعجز في الموازنة الاتحادية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ما يرفع العجز الإجمالي في الشهرين الأولين من السنة المالية إلى 401.6 مليار دولار.
ووفقاً للوزارة فإن العجز في الموازنة الفيدرالية المسجل لكامل عام 2008 يبلغ 455 مليار دولار.
وأوضحت الوزارة في تقريرها أن هناك سببين رئيسيين لزيادة العجز في الموازنة وهما: "الجهود التي بذلتها وزارة الخزينة في التوصل لاستقرار مالي في الخريف الحالي، وانخفاض عمليات تحصيل الضرائب."
وكان خبراء في مجال الموازنة قد توقعوا حصول عجز في موازنة السنة المالية الحالية التي بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأنه سيصل إلى ترليون دولار، غير أن ذلك المبلغ لا يشمل أثر حزمة الإنعاش الاقتصادي التي من المقرر أن يصادق عليها الكونغرس في وقت مبكر من العام المقبل.

وتتراوح قيمة الحزمة المالية لحفز الاقتصاد المتعثر بين 500 و700 مليار دولار، وإذا ما نجحت فإن تأثيرها على العجز المالي سيكون أقل من تكاليفها.
ويجمع خبراء الاقتصاد المحافظون والليبراليون على أن حجم التدهور الاقتصادي والسياسات التي تزيد من العجز في الموازنة سيكون أقل إشكالية من ترك الاقتصاد يسوء أكثر وأكثر.
يقول الخبير روبرت بيكسبي إن الركود الاقتصادي عميق جداً والأزمة الاقتصادية كبيرة للغاية، لذلك ليس من الحكمة على المدى البعيد ترك الأسواق تنهار والشركات تتجه نحو الإفلاس.. "فلا يمكننا إبقاء عجز في الموازنة بقيمة ترليون دولار خلال السنوات القليلة المقبلة."
هذا ويوضح التقرير أن العجز في الموازنة أكبر من توقعات مكتب الموازنة التابع للكونغرس الأمريكي.
وكان عدد من خبراء الاقتصاد قد جزموا بأن طريق الرئيس الأمريكي المقبل لن يكون مفروشاً بالورود في الملف الاقتصادي، بل أن المصاعب التي ستواجهه قد تفوق تصوره، مع صعود عجز الموازنة لعام 2009 إلى 482 مليار دولار، إلى جانب 80 مليار أخرى للحرب.

ولا تقتصر "تركة البيت الأبيض الثقيلة" للرئيس الجديد على عجز الموازنة، بل تمتد إلى الدين العام، الذي بلغ رقماً فلكياً، هو 9.5 ترليونات دولار.
وعلق بيكسبي، المدير التنفيذي لهيئة "تحالف كونكورد" التي تعنى بمراقبة مستويات الدين العام في وقت سابق قائلاً: "سيكون على دافعي الضرائب في الولايات المتحدة تسديد المزيد والمزيد بسبب الاقتراض الحكومي،" مشيراً إلى أن واشنطن دفعت العام الماضي 200 مليار دولار فوائد عن قروضها.

تقدم "محدود" بتداولات بعد العيد في الإمارات ومكاسب بقطر ومصر

تقدم "محدود" بتداولات بعد العيد في الإمارات ومكاسب بقطر ومصر

سي. إن. إن. العربية
11/12/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - شهدت أسواق المال العربية العاملة الخميس نهاية أسبوع مقبولة بعد عطلة الأعياد، حيث تمكنت الأسواق الأساسية التي فتحت أبوابها للتداولات، في الإمارات وقطر مصر، من تحقيق مكاسب، وإن ظلت محدودة، في حين تعرضت المؤشرات البحرينية والتونسية لبعض التراجع. ففي الإمارات، التي تضم أكبر الأسواق المالية العربية العاملة الخميس، أغلقت سوق دبي على صعود 12 نقطة تعادل 0.63 في المائة من قيمتها، وسط ارتفاع لسهم "إعمار" الذي صعد إلى مستوى 3.09 دراهم.
وسجلت الجلسة تداول 294 مليون درهم مقابل 177 مليون سهم، وذلك من خلال 4520 صفقة، تركزت على أسهم "إعمار" و"العربية للطيران" و"أرابتك" و"ديار" وقد تباينت نتائج هذه الأسهم خلال الجلسة.
وتصدرت أسهم "السلام" و"السلام - السودان" و"دار تكافل" قائمة الأسهم الرابحة، في حين تعرضت أسهم "كفيك" و"مزايا" و"شعاع" لأكبر الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" بيع 119 مليون سهم كانت تمتلكها في "بنك البحرين والكويت" عبر سوق البحرين للأوراق المالية.
أما في أبوظبي، فقد سجلت السوق مكاسب طفيفة، لم تتجاوز 0.09 في المائة من قيمة المؤشر الذي أغلق عند 2757 نقطة، بزيادة لم تتجاوز 2.45 نقطة، مع تداولات سجلت 128 مليون درهم مقابل 44 مليون سهم.
وتصدرت أسهم "الدار" و"صروح" و"دانة" و"رأس الخيمة العقارية" و"بنك أبوظبي التجاري" قائمة نشاط الشركات العاملة.
وحملت الجلسة الكثير من الأخبار، أبرزها إعلان شركة "الواحة" للتأجير عن قيامها بشراء طائرتي أيرباص A 330-200 و 320-200 A من من شركة ايركاب الهولندية، وتأجيرها لصالح شركة ايروفلوت الروسية بعقد لمدة عشرة أعوام.يذكر أن شركة الواحة للتأجير، تملك وتوفر خدمات تمويل لـ 50 طائرة تجارية بقيمة سوقية حالية تصل إلى 2 مليار دولار.

أما شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" فقد كان لها مجموعة من الإعلانات، أبرزها تأسيس شركة "طاقة جين-إكس" التي تتركز أنشطتها على الاستثمارات في قطاع إنتاج الطاقة الكهربائية في أمريكا الشمالية، بشراكة بين طاقة و"آر بي إس سيمبرا كومودوتيز"
كما أعلنت شركة "طاقة جين-إكس" أول نشاط استثماري لها، حيث عقدت اتفاقاً للاستحواذ على حقوق استغلال إنتاج محطة "ريد أوك" للطاقة بولاية نيوجيرسي الأمريكية من شركة "جي بي مورجان". وتخضع هذه الصفقة للموافقات التنظيمية وغيرها.
كما قامت الشركة بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة جازبروم إكسبورت المحدودة "جازبروم" للدخول في شراكة مشتركة في أكبر مشروع أوروبي جديد لتخزين الغاز في هولندا وهو مشروع برجرمير لتخزين الغاز.
وبصورة عامة، فقد ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي خلال جلسة الخميس بنسبة 0.28 في المائة، ليغلق على مستوى 2953 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 1.16 مليار درهم لتصل إلى 421 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 56 من أصل 129 شركة مدرجة في الأسواق المالية، و حققت أسعار أسهم 28 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 24 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي -50.91 في المائة، و بلغ إجمالي قيمة التداول 531.33 مليار درهم. و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 34 من أصل 129 و عدد الشركات المتراجعة 83 شركة.
أما في قطر، فقد واصل المؤشر مكاسبه، ليغلق عند 6261 نقطة، بزيادة 94 نقطة تعادل 1.53 في المائة من قيمته، وسط تداولات فاقت الجلسة الماضية بكثير، إذ بلغت 505 ملايين ريال مقابل 14 مليون سهم، بدعم من أسهم القطاع المصرفي، وسهم "بروة."
وارتفعت أسعار أسهم 29 شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم 12 شركة، وقاد سهم الدوحة للتأمين الارتفاعات، أمام "بروة" و"الإجارة" في حين تعرضت أسهم "زاد القابضة" و"أعمال" و"العامة للتأمين" إلى أكبر الخسائر.

وتراجعت سوق البحرين بنسبة 0.47 نقطة، تعادل 0.02 في المائة من قيمة المؤشر الذي أغلق عند حاجز 1923 نقطة، أما في تونس، فقد تراجع المؤشر 0.52 في المائة، ليستقر عند 2893 نقطة.
وفي مصر، تابع مؤشر CASE 30 قفزاته، مضيفاً نقاطاً جديدة تعادل 2.8 في المائة من قيمته إلى رصيده، مغلقاً عند 4319 نقطة، وحظيت أسهم "الورق للشرق الأوسط" و"بنك الاتحاد الوطني" و"العربية للخزف" و" المصرية لخدمات النقل" و"القاهرة للدواجن" بأكبر المكاسب.

بورصة مصر تواصل حصد النقاط .. ومؤشرها يربح 2.8 %

بورصة مصر تواصل حصد النقاط .. ومؤشرها يربح 2.8 %

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/12/2008
كتبت: ياسمين سنبل
واصلت بورصة مصر حصد النقاط للجلسة الثانية على التوالي لدى اغلاق تعاملات الخميس-نهاية تداولات الاسبوع- ليربح مؤشرها الرئيسي 2.8 % مدعوما بعمليات شراء من قبل المستثمرين الاجانب، وسط تداولات تجاوزت 678 مليون جنيه.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 2.8 % ليغلق عند 4319.74 نقطة بعدما بدأ على ارتفاع طفيف قدره 0.24% مسجلا عند 4212.36 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 2.26 % ليصل الى 904.43 نقطة وكان استهل التعاملات على ارتفاع بنسبة 0.21% مسجلا 886.29 نقطة.
وارجع المحلل المالي محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع اخبار
http://www.egynews.net استمرار الاداء التصحيحي للسوق الذي بدأ من منتصف الاسبوع الاول من ديسمبر/كانون الاول 2008 الخميس الى عدة عوامل منها عودة الثقة للمتعاملين الافراد في قدرة المؤشر الرئيسي للسوق على استمراره في الاتجاه التصاعدي.
وثانيها ارتفاع اسواق المال العالمية بعد نجاح خطط الانعاش الاقتصادي، بالاضافة الى انتعاش البورصات العربية الذي ساهم في حجم تعاملات العرب بالسوق المصري.
وثالثها - يستكمل المصدر- الارتفاع النسبي في حجم السيولة بعد دخول الاجانب والمؤسسات كمشترين مرة اخرى.ولفت محسن عادل الى ان هذا الصعود مازال مؤقتا لانه لايرتبط بشكل رئيسي بقدرة السوق على المدى المتوسط والطويل على الارتفاع، الا ان العوامل الايجابية تظهر على المدى القصير.
واوضح ان البورصة المصرية مازالت تعاني بدرجة ملحوظة من نقص في احجام السيولة بالاضافة الى غياب الاستثمارات المؤسسية المتوسطة وطويلة الاجل.
وتوقع محلل اسواق المال محسن عادل ان مطلع العام الجديد" 2009" قد يحمل حلولا لجميع هذه المشاكل، حيث ان استمرارها اكثر من ذلك قد يتسبب في تواصل حالة التذبذب التي تشهدها السوق المصرية.
اما عن تحركات المستثمرين فقد بدأ المصريين في عمليات شراء في مستهل التعاملات ثم عكسوا اتجاههم للبيع مرةاخرى وهو ما فسره محسن عادل الى جني الارباح مؤقت بعد الارتفاعات المتتالية ولغلق مراكزهم المالية في نهاية الاسبوع مضيفا ان المشتريات المحلية ستعود مرة اخرى في مطلع الاسبوع الثاني من ديسمبر/كانون الاول 2008 .
واستحوذ المستثمرين المصريين على 77 % من اجمالي تداولات السوق، وفاقت مبيعاتهم البالغة 372 مليون جنيه مشترياتهم المقدره بـ357 مليون جنيه.
اما الاجانب فقد كانوا اللاعب الرئيسي في تعاملات الخميس حيث قادوا الارتفاع باستحواذهم على 17 % من اجمالي التداولات، وتجاوزت مشترياتهم البالغة 92 مليون جنيه مبيعاتهم المقدره بـ68 مليون جنيه.
واما المستثمرين العرب فلم يتجاوزوا 5.5 % من اجمالي تعاملات السوق وتخطت مبيعاتهم البالغة 30 مليون جنيه مشترياتهم البالغة 20 ملييون جنيه.
وعلى صعيد تعاملات المصريين في السوق فقد استحوذ الافراد 67 % من اجمالي التعاملات في مقابل 33 % للمؤسسات.
آداء الأسهم:
وحول ابرز الاسهم اداء تصدر الاسهم الرابحة، "الورق للشرق الاوسط - سيمو" 12 جنيه، ثم "بنك الاتحاد الوطنى - مصر" 8.83 جنيه، وتلاه "العربية للخزف - اراسمكو" 14.13 جنيه، وبعده "المصرية لخدمات النقل ( ايجيترانس)" 33.39 جنيه، واخيرا "القاهرة للدواجن" 15.02 جنيه.
وفي المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة "المجموعه المصريه العقاريه لحاملة" 12.19 جنيه، ثم " العالمية للاستثمار والتنمية" 43.20 جنيه، وتلاه "مطاحن مصر العليا"62.57 جنيه، وبعده "برايم القابضة للاستثمارات المالية"4.15 جنيه، واخيرا "الوطنية للزجاج والبلور"15.76 جنيه.
وكانت سوق الأسهم المصرية استأنفت الاربعاء تداولاتها بعد عطلة عيد الاضحى على نشاط ملحوظ ليربح مؤشرها الرئيسي 3.6% مدعوما بمشتريات الافراد.
(الدولار يساوي 5.56504 جنيه مصري)

الذهب يرتفع فوق البلاتين للمرة الأولى منذ 1996

الذهب يرتفع فوق البلاتين للمرة الأولى منذ 1996

Thu Dec 11, 2008 5:12pm GMT

لندن (رويترز) - قفزت أسعار الذهب للمعاملات الفورية مُنهية جلسة التداول في أوروبا يوم الخميس عند 823.05-825.05 دولار للاوقية (الاونصة) بالمقارنة مع 809.90 دولار في الإغلاق السابق في سوق نيويورك.
وأثناء التعاملات ارتفع الذهب فوق البلاتين للمرة الأولى منذ عام 1996 .
واستمد الذهب الدعم من تراجع الدولار الي أدنى مستوى له في ستة أسابيع أمام اليورو وهو ما عزز الإقبال على المعدن النفيس كأداة للتحوط ومع صعود أسعار النفط حوالي 5 في المئة.
وأغلق البلاتين في اوروبا على 824.50-844.50 دولار للاوقية بالمقارنة مع 822 دولارا في الإغلاق السابق في نيويورك.
وارتفعت الفضة للمعاملات الفورية الي 10.40-10.48 دولار للاوقية من 10.21 دولار.
واستقر البلاديوم عند 177.50-185.50 دولار للاوقية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محلل: صادرات أوبك الشتوية لن تشهد زيادة في ديسمبر

محلل: صادرات أوبك الشتوية لن تشهد زيادة في ديسمبر

Thu Dec 11, 2008 5:11pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل يتابع شحنات النفط لدول أوبك ان الصادرات المحمولة بحرا لدول المنظمة ما عدا انجولا والاكوادور ستتراجع بمقدار 110 آلاف برميل يوميا بحلول نهاية ديسمبر كانون الاول في تحرك قوي عكس المعتاد في هذا الموسم حيث يقفز الطلب على النفط الخام قبيل الشتاء.
وقالت مؤسسة اويل موفمنتس الاستشارية البريطانية ان الصادرات من 11 عضوا في اوبك بما فيهم العراق ستتراجع الى 23.99 مليون برميل يوميا في الاسابيع الاربعة حتى 27 ديسمبر كانون الاول لتبقى قرب ادنى مستويات العام.
وقال رئيس المؤسسة الاستشارية روي ميسون انه بحلول ذلك الوقت سيقل متوسط امدادات اوبك المحمولة بحرا بمقدار 900 الف برميل يوميا عن الذروة الصيفية التي تحققت في أوائل اغسطس اب.
واضاف ان ذلك يعني ان أوبك قطعت بعض المسافة لخفض الامداد مع الأخذ في الاعتبار ان تدفقات الخام ترتفع عادة بقوة في الربع الاخير من العام.
وقال انه بالنظر الى الزيادة النمطية التي تتراوح بين 300 الف و600 الف برميل يوميا للوفاء بالطلب الشتوي في نهاية الربع الرابع تكون منظمة اوبك أزالت بالفعل أكثر من مليون برميل يوميا من السوق.
واضاف "ستواصل التدفقات التراجع خلال يناير لانها نقطة انخفاض موسمية. تحدث الذروة التالية في الامداد عادة في الربع الاول حين تخرج المصافي في امريكا الشمالية من الصيانة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وحدة لشركة سابك تخفض ألف وظيفة على مستوى العالم

وحدة لشركة سابك تخفض ألف وظيفة على مستوى العالم

Thu Dec 11, 2008 3:47pm GMT

دبي (رويترز) - قالت متحدثة يوم الخميس ان وحدة البلاستيك التابعة للشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) ستستغني عن ألف وظيفة من عملياتها العالمية في إطار خطة لخفض التكاليف.
وتمتلك وحدة سابك انوفيتف بلاستيكس عمليات في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا. وستخفض الوحدة وظائف من خارج قسم التصنيع بالأساس.
وقالت هيلين فاندبوفنكامب مديرة الاتصالات الاوروبية للشركة "غالبية تخفيضات هذه الوظائف تأتي... من المبيعات التجارية والتسويق ووظائف الدعم."
وأضافت ان خطة خفض وظائف غير أساسية من عمليات الشركة تقررت قبل عدة أشهر.
وقالت فاندبوفنكامب في اتصال هاتفي "قبل تسعة أشهر صممنا نظاما جديدا للأعمال وطورنا هيكلا جديدا." وأضافت "نتيجة لهذا الهيكل الجديد نحتاج لموارد أقل وأكثر تركيزا."
وكان المدير التنفيذي لسابك محمد الماضي قال في نوفمبر تشرين الثاني انه يتوقع ان تحسن الوحدة التي تم شراؤها العام الماضي الربحية بسبب الانخفاض في أسعار الوقود في الولايات المتحدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ميدفيديف: روسيا مستعدة للعمل مع أوبك على تخفيضات إنتاجية

ميدفيديف: روسيا مستعدة للعمل مع أوبك على تخفيضات إنتاجية

Thu Dec 11, 2008 4:40pm GMT

كورجان (روسيا) (رويترز) - قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الخميس ان روسيا مستعدة للعمل مع اوبك بشان تخفيضات محتملة لانتاج النفط.
وقال ميدفيديف للصحفيين اثناء زيارة الى مدينة كورجان في جنوب الاورال " شركاؤنا وزملاؤنا من النادي النفطي يطلبون منا بشكل نشط جدا (العمل معهم). من اجل الحفاظ على سياسة منسقة... نحن مستعدون لعمل هذا."
واضاف قائلا "مثل هذه التدابير الوقائية قد ترتبط بخفض في انتاج النفط وأيضا المشاركة في المنظمات الحالية للموردين أو منظمات جديدة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة

Thu Dec 11, 2008 5:00pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت الأسهم الأوروبية يوم الخميس مُرتدة عن موجة صعودية استمرت ثلاثة أيام بعد ان تغلبت خسائر لأسهم البنوك بفعل تزايد المخاوف من ركود حاد على مكاسب لأسهم قطاع الطاقة في أعقاب صعود أسعار النفط.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكُبرى في أوروبا منخفضا 0.75 في المئة الي 853.74 نقطة.
والمؤشر القياسي منخفض الآن حوالي 43 في المئة عن مستواه في بداية العام مع تضرره من أزمة الائتمان التي دفعت عدة اقتصادات كبرى الي الركود.
وجاءت البنوك في مقدمة الأسهم الخاسرة المُدرجة على المؤشر مع هبوط اونيكريديت 4.6 في المئة ورويال بنك أوف اسكتلند 4.5 في المئة ولويدز (تي.اس. بي.) 5.8 في المئة وكوميرز بنك 2.9 في المئة.
لكن أسهم شركات الطاقة صعدت مستفيدة من قفزة بنسبة 8 في المئة في أسعار النفط بعد أن تكهنت وكالة الطاقة الدولية بأن الطلب العالمي على الخام سيعاود النمو في 2009 .
وسجلت أسهم سهم (بي.بي.) ورويال داتش شل ومجموعة (بي.جي.) لانتاج الغاز وتالو اويل مكاسب تراوحت بين 2.7 و20 في المئة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 0.49 في المئة بينما تراجع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 0.78 في المئة. وفي باريس أغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضا 0.43 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إيران ستتسلم ثلاث ناقلات نفط عملاقة جديدة

إيران ستتسلم ثلاث ناقلات نفط عملاقة جديدة

Thu Dec 11, 2008 2:00pm GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول كبير في شركة الشحن الحكومية الإيرانية لرويترز يوم الاثنين ان الشركة ستتسلم ثلاث ناقلات نفط عملاقة جديدة في الربع الأول من 2009 بما يزيد أسطولها بحوالي 12 في المئة.
وإيران هي رابع أكبر مصدر للنفط في العالم وتشغل 25 ناقلة عملاقة تسع كل منها مليوني برميل.
وقال المدير التجاري لشركة الناقلات الإيرانية الوطنية شسيدان سيد حبيب الله ان الناقلات الجديدة جزء من خطة للشركة تتكلف ملياري دولار لزيادة أسطولها الكبير لنقل الخام الى 38 ناقلة عملاقة للوفاء بالطلب المتزايد على النقل البحري للنفط.
وأضاف "طلبنا حوالي عشر ناقلات عملاقة العام الماضي وسنتسلمها بين عامي 2010 و2011 .. هذا جزء من جهدنا كي نصبح شركة عالمية للشحن البحري."
وقال ان الشركة الإيرانية ستتسلم أوائل العام القادم ناقلة نفط سويزماكس جديدة تسع ما يصل الى مليون برميل.
وأفاد ان شركات كورية لبناء السفن انتجت كل الحاويات التي من المقرر ان تصل في أوائل 2009 .
ورغم العقوبات من الغرب والضغط الأمريكي على المؤسسات المالية كي تبقى بعيدة عن ايران إلا ان طهران حصلت على تمويل لتوسيع اسطولها من العديد من البنوك الأوروبية والآسيوية. وعمل بنك بي.ان.بي باريبا الفرنسي كممول رئيسي.
وتمتلك ايران 11 في المئة من احتياطي النفط في العالم ولديها ثاني أكبر احتياطيات للغاز في العالم. وتضخ حوالي أربعة ملايين برميل يوميا الى الاسواق العالمية يتجه 60 في المئة منها تقريبا الى اسيا والباقي الى اوروبا.
وقال سيد حبيب الله ان الزيادة الحديثة في أسعار الشحن بالناقلات العملاقة ترجع جزئيا الى الطلب على منشات التخزين العائمة في خليج المكسيك وبحر الشمال.
واضاف "اذا بقيت أسعار الشحن عند هذا المستوى ولم تنخفض فسنكون سعداء."
وأظهر مسح لرويترز ان شركات النفط الكبرى وبيوت التعامل المستقلة تخزن 24 مليون برميل على الأقل من الخام على ناقلات نفط في أنحاء العالم.
وقال سيد حبيب الله ان شركة الشحن ما زالت تنظر في خطة لطلب 30 ناقلة جديدة للغاز الطبيعي المُسال.
وقال "لم نصدر أي طلبيات بعد." ولم يعط مزيدا من التفاصيل.
وقالت شركة الناقلات الايرانية الوطنية انها تريد بناء اسطول للغاز الطبيعي المُسال يواكب خطط إيران الطموحة لتصدير الغاز. لكن العقوبات من الولايات المتحدة والامم المتحدة تعرقل استثمار شركات الطاقة الدولية القادرة على بناء منشات لتصدير الغاز الطبيعي المُسال وتكافح إيران للحصول على التكنولوجيا اللازمة للمضي قدما في خططها.
من لوك باتشيموتو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس أوبك يطالب بخفض كبير في الإنتاج لموازنة العرض والطلب

رئيس أوبك يطالب بخفض كبير في الإنتاج لموازنة العرض والطلب

Thu Dec 11, 2008 2:11pm GMT

الجزائر (رويترز) - قال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك في تصريحات نشرت يوم الخميس ان على المنظمة أن تقرر خفضا كبيرا في الانتاج خلال اجتماعها الأسبوع القادم في الجزائر.
ونسبت وكالة الانباء الجزائرية الى خليل الذي يشغل أيضا منصب وزير الطاقة الجزائري قوله ان اجتماع وهران يجب أن يقرر خفضا كبيرا في الانتاج من أجل موازنة العرض والطلب.
ولم يذكر تقرير الوكالة رقما محددا للخفض المقترح.
ومنذ أوائل سبتمبر ايلول وافقت دول أوبك بالفعل على خفض للانتاج بمقدار مليوني برميل يوميا في الإجمال.
ومن المقرر ان يجتمع وزراء نفط اوبك في مدينة وهران في غرب الجزائر يوم 17 ديسمبر كانون الاول الجاري وسط توقعات بأنهم سيقررون خفضا كبيرا في الامدادات لمنع المزيد من الانخفاض في أسعار النفط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الجزائر: إيرادات النفط والغاز 76 مليار دولار هذا العام

الجزائر: إيرادات النفط والغاز 76 مليار دولار هذا العام

Thu Dec 11, 2008 2:12pm GMT

الجزائر (رويترز) - قال وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل في تصريحات نُشرت يوم الخميس ان إيرادات بلاده من النفط والغاز قد تصل الى مستوى قياسي يبلغ 76 مليار دولار هذا العام بالمقارنة مع 59 مليارا في 2007.
ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن خليل قوله ان الإيرادات المتوقعة بين 75 مليار و76 مليار دولار وتمثل مستوى قياسيا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو العجز التجاري الأمريكي والواردات من الصين تسجل مستوى قياسياً

نمو العجز التجاري الأمريكي والواردات من الصين تسجل مستوى قياسياً

Thu Dec 11, 2008 1:45pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير لوزارة التجارة الامريكية يوم الخميس أن العجز التجاري الامريكي ارتفع على غير المتوقع في أكتوبر تشرين الاول الماضي مع نمو الواردات من الصين الى مستوى قياسي وارتفاع واردات النفط بفعل انخفاض قياسي لاسعاره.
وقالت الوزارة ان العجز التجاري ارتفع بنسبة 1.1 في المئة الى 57.2 مليار دولار رغم أن الواردات والصادرات انخفضت للشهر الثالث على التوالي في ضوء تراجع الطلب العالمي.
وكان خبراء الاقتصاد في وول ستريت توقعوا انكماش العجز التجاري في أكتوبر الى 53.5 مليار دولار.
ورغم انخفاض الواردات عموما فان الواردات من الصين زادت بنسبة 2.8 في المئة الى 34 مليار دولار وهو مستوى يتوقع أن يثير انتقادات أمريكية من بقاء اليوان الصيني أقل من قيمته الواقعية أمام الدولار.
كما سجل العجز التجاري الامريكي مع الصين مستوى قياسيا جديدا بلغ 28 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية لأعلى مستوى في 26 عاماً

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية لأعلى مستوى في 26 عاماً

Thu Dec 11, 2008 1:55pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن عدد الأمريكيين العاطلين عن العمل الذين طلبوا إعانات بطالة للمرة الأولى ارتفع الأسبوع الماضي الى أعلى مستوى منذ 26 عاما تحت وطأة الركود الاقتصادي المتنامي.
وقالت وزارة العمل ان عدد الطلبات المقدمة للمرة الاولى ارتفع بمقدار 58 ألفا ليسجل أكبر زيادة منذ سبتمبر ايلول عام 2005 ويصل الى 573 ألفا في الاسبوع الذي انتهى في السادس من ديسمبر كانون الاول من 515 ألفا في الأسبوع السابق.
وهذا هو أعلى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني عام 1982 عندما بلغ عدد الطلبات الجديدة 612 ألفا.
وقال مسؤول بالوزارة انه لا توجد عوامل خاصة وراء الزيادة.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للطلبات 525 ألفا في استطلاع أجرته رويترز.
وارتفع المتوسط المتحرك لعدد الطلبات خلال أربعة أسابيع والذي يعد مؤشرا أدق لسوق العمل الى 540500 من 526500 ليسجل أعلى مستوى منذ 18 ديسمبر عام 1982.
وزاد عدد المسجلين من أسابيع سابقة على قوائم الإعانات الى 4.43 مليون في الاسبوع الذي انتهى في 29 نوفمبر من 4.09 مليون في الاسبوع السابق ليسجل أيضا مستوى لم يصل اليه منذ 26 عاما.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شعاع كابيتال يخفض 9 % من العاملين في دبي ويتوقع أرباحاً في 2009

شعاع كابيتال يخفض 9 % من العاملين في دبي ويتوقع أرباحاً في 2009

Thu Dec 11, 2008 12:21pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك شعاع كابيتال الاستثماري ومقره دبي في بيان يوم الخميس انه سيستغني عن 21 وظيفة او تسعة في المئة من العاملين لديه في دبي وانه يتوقع تحقيق أرباح في 2009 .
وأفاد البنك ان الخفض سيؤثر على مستخدمين مقرهم دبي وغالبيتهم في وظائف لا تتعامل مع الجمهور.
وافادت بيانات نشرت في أكتوبر تشرين الاول ان البنك مُني بخسارة صافية في الشهور الستة حتى نهاية سبتمبر ايلول تبلغ 371 مليون درهم (101 مليون دولار)
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وكالة الطاقة: الطلب العالمي على النفط ينمو في 2009 وينكمش في 2008

وكالة الطاقة: الطلب العالمي على النفط ينمو في 2009 وينكمش في 2008

Thu Dec 11, 2008 12:06pm GMT

لندن (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس ان الطلب العالمي على النفط سيعاود النمو في العام المقبل بعد انكماشه في العام الجاري للمرة الاولى منذ عام 1983 بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي.
ويتناقض تقدير الوكالة مع تقدير ادارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الامريكية التي قالت يوم الثلاثاء ان من المتوقع انخفاض الطلب بمقدار 450 ألف برميل يوميا في العام المقبل في أعقاب انخفاض متوقع قدره 50 ألف برميل يوميا في 2008.
وخفضت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط تقديرها للطلب في العام الجاري بواقع 350 ألف برميل يوميا عن التقدير السابق الى 85.8 مليون برميل يوميا بانخفاض يبلغ 200 ألف برميل عن العام السابق.
وتتوقع الوكالة انتعاش الطلب الى 86.3 مليون برميل في اليوم في العام المقبل بناء على افتراض صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي سينتعش تدريجيا في النصف الثاني من العام.
وقالت الوكالة "التصور الذي نعمل على أساسه يقوم على افتراض المرونة خارج مناطق منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وان كان النمو أقل منه في السنوات الخمس السابقة."
وأضافت "شهد تقرير هذا الشهر تعديلا طفيفا لبيانات الطلب الاخيرة خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (على النقيض من البيانات الخاصة بدول المنظمة) ومن ثم فاننا نقاوم اغراء رفع النمو في 2009 رغم المؤشرات الاقتصادية الاضعف في بعض الحالات."
وقال ديفيد فايف رئيس شعبة صناعة النفط وأسواقه بالوكالة ان توقعاتها مازالت تظهر ضعف الاقتصاد العالمي في 2009.
ووصف الزيادة المتوقعة في الطلب العام المقبل بأنها نمو "هامشي انطلاقا من قاعدة منخفضة."
وقالت الوكالة ان الطلب من خارج الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد يعدل بالخفض في حالة صدور مزيد من التوقعات الاقتصادية المتشائمة.
ومع انخفاض الطلب وسط التباطؤ الاقتصادي الحالي فان مخزونات النفط في دول المنظمة سجلت ارتفاعا حادا.
ففي نهاية شهر أكتوبر تشرين الاول الماضي بلغت المخزونات ما يعادل استهلاك 8 ر56 يوم أي ما يزيد كثيرا على متوسطها في السنوات الخمس الاخيرة.
وقالت الوكالة ان من المرجح انخفاض الطلب على النفط الخام من انتاج دول منظمة أوبك خلال 2009 الى 30.7 مليون برميل يوميا من 31.5 مليون في عام 2008.
كما خفضت توقعاتها للامدادات من الدول غير الاعضاء في أوبك العام المقبل بما يؤدي الى زيادة الكمية التي يتعين على أوبك انتاجها بمقدار 200 ألف برميل يوميا لتحقيق التوازن في السوق.
ومن المتوقع أن تخفض أوبك انتاجها مليون برميل يوميا على الاقل عندما يجتمع وزراؤها في الجزائر يوم 17 ديسمبر كانون الاول في اطار مساعيها لرفع الاسعار التي انخفضت الى نحو 44 دولارا للبرميل بعد أن سجلت مستوى قياسيا أعلى من 147 دولارا في يوليو تموز الماضي.
من ديفيد شيبرد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عائدات صادرات التمور التونسية تبلغ 140 مليون دولار

عائدات صادرات التمور التونسية تبلغ 140 مليون دولار

Thu Dec 11, 2008 11:53am GMT

تونس (رويترز) - قال مسؤولون في تونس أول مصدر للتمور في العالم يوم الخميس ان عائدات صادراتها من التمور خلال موسم 2007-2008 بلغت 187 مليون دينار (140 مليون دولار) لاول مرة.
وقال محمد علي الجندوبي المدير العام للمجمع المهني المشترك للغلال "حققت صادرات تونس من التمور نتائج غير مسبوقة في موسم 2007-2008 اذ تم تصدير 61 ألف طن وفرت عائدات بقيمة 187 مليون دينار."
وتسعى تونس الى دعم صادراتها من التمور التي تمتلك أكثر من عشرة بالمئة من اجمالي حجم صادراتها ونحو أربعة في المئة من مجموع الانتاج الزراعي.
وتعتبر التمور الى جانب زيت الزيتون من أهم صادرات تونس.
وقال الجندوبي في تصريحات بثتها وكالة الانباء الحكومية في تونس (وات) ان حجم الصادرات يعود الى الارتفاع الهام في الانتاج الذي قفز بنسبة 17 بالمئة مقارنة بالموسم الماضي ليبلغ 145 ألف طن.
وتعمل تونس على تطوير صادراتها من التمور نحو الاسواق التقليدية اي اوروبا ودول الخليج واكتساح اسواق جديدة في جنوب شرق اسيا وروسيا وامريكا الشمالية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بي.إن.بي باريبا يعتزم إنشاء صندوق للاستثمار الخاص في الشرق الأوسط

بي.إن.بي باريبا يعتزم إنشاء صندوق للاستثمار الخاص في الشرق الأوسط

Thu Dec 11, 2008 11:52am GMT

المنامة (رويترز) - قال بنك بي.ان.بي باريبا الفرنسي يوم الخميس انه سينشيء صندوقا للاستثمار الخاص بقيمة 300 مليون دولار يستهدف الاستثمار في الشركات متوسطة الحجم في الشرق الاوسط للاستفادة من انخفاض قيمها بسبب الازمة العالمية.
وقال طارق السماهيجي المدير التنفيذي للشرق الاوسط وشمال أفريقيا في بي.ان.بي باريبا انفستمنت بارتنرز لرويترز ان قيم الاصول المستهدفة كانت مرتفعة قبل عام أما الان فان التوقعات انخفضت.
وأضاف أن البنك يستهدف عوائد سنوية تتراوح بين 18 و19 في المئة على استثمارات الصندوق التي سيستثمر نحو 70 في المئة منها في منطقة الخليج والباقي في شمال افريقيا. وسيستثمر البنك نفسه 75 مليون دولار في الصندوق خلال ثلاث أو أربع سنوات.
وبدأت منطقة الخليج تحس بوطأة الازمة المالية العالمية من خلال تقلص السيولة في البنوك وتباطؤ النمو الاقتصادي.
وقال السماهيجي ان من القطاعات المستهدفة على رأس قائمة الاولويات للصندوق الرعاية الصحية والتعليم وهما من القطاعات التي تقل فيها استثمارات القطاع الخاص عن غيرها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المجموعة المالية-هيرميس: نمو اقتصاد الإمارات يتباطأ الى 3.1 % في 2009

المجموعة المالية-هيرميس: نمو اقتصاد الإمارات يتباطأ الى 3.1 % في 2009

Thu Dec 11, 2008 10:01am GMT

دبي (رويترز) - قالت المجموعة المالية- هيرميس يوم الخميس ان النمو الاقتصادي في الامارات سينخفض بأكثر من النصف في العام المقبل الى 3.1 في المئة لانخفاض انتاج النفط وتباطؤ انفاق المستهلكين.
وقالت المجموعة في تقرير ان توقعات النمو تعرضت لضغوط نتيجة لتدهور ملحوظ في القطاع المالي العالمي."
وتتوقع المجموعة أن ينمو الناتج المحلي الاجمالي للامارات ثاني أكبر اقتصاد في المنطقة العربية بنسبة 7.5 في المئة هذا العام ارتفاعا من 5.2 في المئة العام الماضي.
لكن النمو الاقتصادي في منطقة الخليج مقبل على تراجع في العام المقبل مع اتجاه منظمة أوبك لخفض الانتاج لحماية أسعار النفط التي انخفضت الاسبوع الماضي الى أدنى مستوى منذ أربع سنوات في الوقت الذي تنزلق فيه قوى اقتصادية كبرى الى الركود.
وهبطت أسعار النفط أكثر من 100 دولار منذ سجلت مستوى قياسيا أعلى من 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي.
وقالت المجموعة المالية ان تراجع أسعار العقارات في دبي بالاضافة الى تباطؤ حركة السياحة وسوق العقار وأنشطة التمويل والبناء سيسهم في تباطؤ النمو.
وتتوقع المجموعة المالية أن يبلغ متوسط أسعار النفط في العام المقبل 72 دولارا للبرميل انخفاضا من 100.2 دولار هذا العام. وقالت انه نتيجة لذلك فان الناتج المحلي الاجمالي الاسمي في الامارات خامس أكبر دول العالم تصديرا للنفط سينكمش 6.6 في المئة الى 888.3 مليار درهم (241.8 مليار دولار).
كما تتوقع المجموعة أن يقل فائض ميزان المعاملات الجارية الى 17.2 مليار دولار أي 7.2 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي العام المقبل من مستوى قياسي بلغ 60.7 مليار دولار أي 23.4 في المئة من الناتج المحلي هذا العام.
وفي حين أن الايرادات الحكومية ستنخفض بنسبة 26.4 في المئة العام المقبل فان الانفاق الحكومي سيظل كبيرا بسبب سعي البلاد للابقاء على مسار خطة التنمية.
وأضافت المجموعة المالية أن الامارات تستطيع تحقيق التعادل بين الانفاق والدخل عند سعر 44 دولارا للبرميل في العام المقبل ارتفاعا من 38 دولارا هذا العام.
وقالت انه مع اعتدال النمو الاقتصادي فان التضخم سينخفض الى 11.3 في المئة العام المقبل بعد أن يسجل ذروة عند 13.2 في المئة هذا العام. وبلغ التضخم في العام الماضي 11.1 في المئة.
وتابعت أن نمو الائتمان للقطاع الخاص سينخفض الى 16 في المئة العام المقبل من 27 في المئة هذا العام.
وبلغ نمو الائتمان للقطاع الخاص 55 في المئة على مدار 12 شهرا حتى يونيو حزيران لكنه تراجع منذ ذلك الحين بفعل أزمة السيولة العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.
محافظ المركزي: الإمارات ستسجل نمواً اقتصادياً منخفضاً

Thu Dec 11, 2008 9:41am GMT

فرانكفورت (رويترز) - قال محافظ البنك المركزي بدولة الامارات العربية المتحدة يوم الخميس ان الامارات ستسجل نموا اقتصاديا منخفضا في عامي 2009 و 2010 .
وفي كلمة امام مؤتمر في فرانكفورت قال ناصر سلطان السويدي ان الازمة المالية العالمية الحالية ستقلص فرص النمو الاقتصادي في دولة الامارات من مستوى مرتفع في خانة الاحاد الى مستوى منخفض في نفس الخانة في 2009 و 2010 .
وحقق اقتصاد الامارات نموا بنسبة 5.2 بالمئة في العام الماضي.
وقال السويدي "السياسة النقدية في الامارات كانت ولا تزال توسعية وتهدف الى مواصلة النمو الاقتصادي المتوازن."
واضاف السويدي ان البنوك في ثاني أكبر اقتصاد عربي تعكف حاليا على سداد ديون أجنبية من بينها اذون متوسطة الاجل وودائع بين البنوك نظرا لان ادارة الديون المحلية أسهل ولتفادي خطر عدم تجديد الديون الاجنبية في توقيت غير ملائم.
وقد اتاح البنك المركزي بدولة الامارات تسهيل اقراض طاريء للبنوك حجمه 13.5 مليار دولار في سبتمبر ايلول لتوفير السيولة لها.
وقال السويدي ان السياسة النقدية لدولة الامارات ستظل تستهدف الابقاء على أسعار فائدة رسمية منخفضة للمحافظة على بعض النمو الاقتصادي الايجابي في السنوات القليلة المقبلة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع طفيف في التضخم السنوي في إيران في نوفمبر

تراجع طفيف في التضخم السنوي في إيران في نوفمبر

Thu Dec 11, 2008 8:22am GMT

طهران (رويترز) - ذكرت البنك المركزي الايراني أن التضخم في ايران بلغ 28.3 بالمئة في 12 شهرا حتى نوفمبر تشرين الثاني انخفاضا من 29.5 بالمئة في عام حتى سبتمبر ايلول.
لم يذكر البنك رقما لشهر اكتوبر تشرين الاول في البيان الصادر على موقعه على الانترنت.
ومن المرجح أن يكون ارتفاع الاسعار واسلوب الادارة الاقتصادية في ايران رابع أكبر منتج للنفط في العالم من القضايا الساخنة الرئيسية في انتخابات يونيو حزيران 2009 التي ينتظر أن يرشح فيها الرئيس محمود أحمدي نجاد نفسه لفترة رئاسة جديدة.
وسيكون التراجع الطفيف في التضخم نبأ سارا للحكومة ولكن التضخم لا يزال أعلى من نسبة 11 بالمئة عندما تولى احمدي نجاد السلطة في عام 2005 متعهدا بتوزيع أكثر عدلا لثروة النفط الايرانية.
وقال البنك المركزي ان أسعار المستهلكين في المدن الايرانية زادت 0.8 بالمئة في الشهر الايراني المنتهي في 20 نوفمبر مما يعني ان الزيادة السنوية في الاسعار بلغت 28.3 بالمئة.
واضاف ان متوسط معدل التضخم في عام حتى 20 نوفمبر بلغ 25 بالمئة.
ويواجه احمدي نجاد انتقادات قوية من الاصلاحيين بل وبعض المؤيدين المحافظين لافراطه في انفاق عائدات النفط التي حققتها ايران اثناء ارتفاع أسعار الخام قبل تهاويها في الشهور الاخيرة.
ويقوم الرئيس بجولات في الاقاليم حيث يوزع هبات مالية أو يقدم قروضا كما يزهو بانتصاره في مواجهة ايران مع الغرب حول امتلاك قدرات نووية.
ويقول بعض الاقتصاديين المستقلين ان التضخم يزيد فعليا بضع نقاط مئوية عن تقدير البنك المركزي الذي يقولون انه يستند الى سلة سلع لا تعكس بدقة البنود التي يشتريها معظم الايرانيين العاديين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤولة ببنك إنجلترا: انتعاش الاقتصاد البريطاني قرب نهاية 2009

مسؤولة ببنك إنجلترا: انتعاش الاقتصاد البريطاني قرب نهاية 2009

Thu Dec 11, 2008 8:21am GMT

لندن (رويترز) - قالت كيت باركر عضو لجنة السياسة النقدية ببنك انجلترا المركزي في تصريحات نشرت يوم الخميس ان الاقتصاد البريطاني سيبدأ الانتعاش قرب نهاية العام المقبل لكنها أضافت أن من الصعب تقدير السرعة التي سيسير بها هذا التحسن.
وكان بنك انجلترا خفض أسعار الفائدة ثلاث نقاط مئوية الى اثنين في المئة منذ أكتوبر تشرين الاول الماضي مع تزايد المخاوف من انزلاق الاقتصاد الى ركود يخشى أن يكون عميقا وطويلا للمرة الاولى منذ أوائل التسعينات.
وقالت باركر لصحيفة ذي هيرالد "أتوقع أن يحدث انتعاش قرب نهاية العام المقبل وأعني النقطة التي لا أتوقع عندها أن تسوء الامور. لكن الأمر الصعب هو تقدير وتيرة هذا الانتعاش."
ويتوقع محللون أن يخفض البنك المركزي الفائدة من جديد في الاشهر المقبلة لدعم الاقتصاد والحيلولة دون انكماش الاسعار.
لكن أعضاء بلجنة السياسة النقدية بالبنك أبدوا مخاوفهم من أن تكون الازمة الائتمانية قللت من فعالية السياسة النقدية.
وقالت باركر "الاقتصاد البريطاني ضعيف جدا. من الصعب جدا أن يشعر المرء بالتفاؤل في مثل هذه الاوقات."
وأضافت أن التدابير التي اتخذت من خفض لاسعار الفائدة واجراءات مالية ومصرفية ستسهم في تحقيق الانتعاش أو تثبيت الوضع على ما هو عليه على أسوأ تقدير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خبير تأمين: عام 2008 من أسوأ الأعوام في خسائر الكوارث

خبير تأمين: عام 2008 من أسوأ الأعوام في خسائر الكوارث

Thu Dec 11, 2008 7:35am GMT

بوزنان (بولندا) (رويترز) - قال خبير بارز بقطاع التأمين يوم الاربعاء ان من المرجح أن تجعل الكوارث الناجمة عن تقلبات الطقس والزلازل من عام 2008 ثاني أسوأ الاعوام لشركات التأمين بعد عام 2005 الذي شهد دمارا واسعا بسبب الاعصار كاترينا في الولايات المتحدة.
وقال توماس لوستر رئيس مؤسسة ميونيخ ري الخيرية التابعة لشركة اعادة التأمين في تصريح لرويترز على هامش محادثات المناخ الجارية في بوزنان ببولندا ان خسائر العام الجاري تبلغ نحو 160 مليار دولار حتى الآن.
وأضاف أن خسائر العام 2005 بلغت 220 مليار دولار.
وكان أشد الكوارث فتكا هذا العام الاعصار نرجس الذي أودى بحياة 84500 شخص في ميانمار وكان أعلاها كلفة الزلزال الذي وقع في الصين خلال مايو ايار الماضي.
وقالت ميونيخ ري في دراسة مع برنامج الامم المتحدة للبيئة ان الكوارث المرتبطة بالطقس تتزايد فيما يبدو وهو تقدير يتسق مع توقعات لجنة المناخ التابعة للامم المتحدة التي تقول ان الانسان مسؤول عن ظاهرة الاحتباس الحراري.
وأشار التقرير الى أن الزلازل زادت منذ الثمانينات بنحو 50 في المئة لكن المخاطر الناجمة عن تقلبات الطقس مثل الفيضانات الكبرى ارتفعت بنسبة تصل الى 350 في المئة وأن العواصف ارتفعت الى مثليها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.
مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً وسط جو من التفاؤل في السوق

Thu Dec 11, 2008 6:33am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 0.7 بالمئة يوم الخميس بعد أن طغت الآمال بنجاح مقترحات اقتصادية في الحد من عمق الكساد العالمي على ارتفاع الين والقلق بشأن موافقة مجلس الشيوخ الامريكي على خطة انقاذ صناعة السيارات.
وقفز سهم هوندا موتور بعد ان وافق مجلس النواب الامريكي على خطة الانقاذ التي ستدعم أكبر ثلاث شركات سيارات أمريكية في الوقت الحالي. لكن سهم كيه.دي.دي.اي كورب وغيرها من أسهم الشركات المتصلة بالطلب المحلي تعرضت للبيع لجني أرباح بعد مكاسبها القوية مؤخرا.
وصعد مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 60.31 نقطة ليغلق على 55 ر8720 نقطة مواصلا موجة المكاسب لليوم الرابع على التوالي في حين ارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.8 بالمئة الى 849.25 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.
رجال أعمال كويتيون يستثمرون فى مشروعات صناعية بأسيوط

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 11 ديسمبر 2008 3:03 م
أعرب عدد كبير من رجال الأعمال الكويتيين عن رغبتهم فى الإستثمار فى المشروعات التى تقام بمحافظة اسيوط ، وابلغ رجال الاعمال الكويتيين مكتب التمثيل التجارى المصرى فى الكويت برغبتهم فى اعقاب المؤتمر الترويجى الذى اقامه اللواء نبيل العزبى محافظ اسيوط مؤخرا بمقر غرفة تجارة وصناعة الكويت وبمشاركة رجال أعمال كويتيين وبحضور سفير مصر بالكويت .
وأكد ممدوح مصطفى رئيس مكتب التمثيل التجارى المصرى أن تقرير المكتب أشار إلى رغبة المستثمرين ورجال الأعمال الكويتيين فى إنشاء مجمع متكامل لإنتاج زيت الطعام والمسلى الصناعى وتجفيف الفاكهة وأعلاف الدواجن والماشية من الذرة ومصنع للكرتون والأثاث وللصناعات المغذية للأثاث .
ووعد محافظ اسيوط بتقديم التسهيلات للمستثمرين لتنفيذ مشروعاتهم فى المحافظة والتى تتميز بمزايا عديدة كسهولة المواصلات والتخزين والتسويق والتصدير عبر مطار اسيوط والطرق العديدة التى تربط المحافظة بجميع محافظات مصر والقاهرة .
وأوضح التقرير أن هناك عددا من المستثمرين الكويتيين سوف يصلون إلى مصر عقب اجازات عيد الأضحى للاتفاق على تلك المشروعات والبدء فى الاجراءات التنفيذية لها .

عبد المعطى: اندماج "موبكو" و"أجريوم" فى كيان واحد خلال 30 شهر

عبد المعطي: اندماج "موبكو" و"أجريوم" فى كيان واحد خلال 30 شهر

خاص مباشر
الخميس 11 ديسمبر 2008 3:26 م

كتب: هاني الشرقاوي
اكد سعد عبد المعطى مساعد رئيس مجلس ادارة شركة مصر لتصنيع البترول (موبكو ) على أن اتمام اندماج الشركة مع شركة أجريوم المصرية فى كيان واحد خلال فترة تنفيذ تقدر بنحو ٣٠ شهراً.
وأضاف عبد المعطى فى تصريحات خاصة لــ " مباشر" ان الازمة العالمية الحالية قد تؤدى الى احجام البنوك عن تمويل المشروع وبالتالى تبقى شركة أجريوم ككيان منفصل مملوك بالكامل لشركة «موبكو» فى إطار مرحلة انتقالية تنتهى بتشغيل مشروع أجريوم المصرية، مشيرا الى قيام شركة اجريوم بترتيب قرض يقدر نحو 1.1 مليار دولارلتنفيذ مشروع أجريوم، وسداد قرض قيمتة 120 مليون دولار لان الاستحواذ يتم على المشروع بالكامل، علما بان شركة موبكو تقوم بضمان قرض بـ120 مليون دولار للوفاء بعقد المقاول العام، وأى تكاليف أخرى لشركة أجريوم المصرية، وقد قامت الهيئة العامة للبترول بضمان القرض حتى تاريخ الاستحواذ.
من ناحية أخرى عبد المعطى على ان حقوق قدامى مساهمى موبكو لن تمس باى حال من الاحوال فالاصول غير الموجودة فى دمياط من حقهم و اقتصار الاستحواذ على مصنع موبكو بدمياط فقط، دون أصول الشركة الأخرى فى السويس والأدبية.
وأضاف أن مشروع شركة أجريوم المصرية سيقام على الأرض المخصصة لشركة موبكو، غرب القناة الملاحية داخل المنطقة الحرة بدمياط وتصبح المخازن ورصيف الميناء الجارى إنشاؤهما بواسطة شركة أجريوم، بنفس شروط الرخصة والاتفاقية الموقعة مع هيئة ميناء دمياط (الرصيف البحرى) فى موقعها الحالى.
وأشار عبد المعطى إلى أن هذا المشروع سوف يرفع سهم موبكو من 10 جنية الى 80 جنية لان راس مال موبكو 157 مليون دولار مقابل 542.5 مليون دولار لاجريوم بالاضافة إلى استفادة موبكو من الرصيف البحرى الذى يمثل ميناء خاص بالاضافة الى انشاء خط امونيا وتصديرها بالاسعار العالمية واستمرار السيطرة الكلية لموبكو على المشروع ادارياً.
كانت الجمعية العامة غير العادية لشركة مصر لتصنيع البترول (موبكو) قد اعتمدت فى وقت سابق اليوم تقريرمراقبي حسابات الشركة عن عملية استحواذ شركة مصرلتصنيع البترول (موبكو)على كامل أسهم شركة أجريوم المصرية للمنتجات النيتروجينية في مقابل زيادة رأسمال الشركة المصدر في إطار عملية مبادلة الأسهم.
يبلغ رأسمال شركة مصر لتصنيع البترول المرخص به 2.040 مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع للشركة 996.616 مليون جنيه، ويتوزع هيكل الملكية كالتالى موبكو 74% واجريوم 26%.


عمومية "موبكو" تعتمد تقرير مراقبي الحسابات عن استحواذها على أجريوم المصرية

عمومية "موبكو" تعتمد تقرير مراقبي الحسابات عن استحواذها على أجريوم المصرية

خاص مباشر
الخميس 11 ديسمبر 2008 1:21 م

كتب: هاني الشرقاوي
اعتمدت الجمعية العامة غير العادية لشركة مصر لتصنيع البترول ( موبكو ) اليوم تقريرمراقبي حسابات الشركة عن عملية استحواذ شركة مصرلتصنيع البترول ( موبكو )على كامل أسهم شركة أجريوم المصرية للمنتجات النيتروجينية في مقابل زيادة رأسمال الشركة المصدر في إطار عملية مبادلة الأسهم .يبلغ رأسمال شركة مصر لتصنيع البترول المرخص به 2.040 مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع للشركة 996.616 مليون جنيه .

85% تراجع فى مبيعات "سوديك" من العقارات والأراضي يحول أرباحها الى خسائر قدرها 10 مليون جنية فى 9 أشهر

85% تراجع فى مبيعات "سوديك" من العقارات والأراضي يحول أرباحها إلى خسائر قدرها 10 مليون جنيه في 9 أشهر

خاص مباشر
الخميس 11 ديسمبر 2008 11:20 ص

حققت شركة السادس من اكتوبر للتنميه والاستثمار – سوديك صافي خسارة قدرها 10.687 مليون جنيه خلال التسعة اشهر الاولي لعام 2008 مقارنة بصافي ربح يقدر بنحو 178.032 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 .
ياتي هذا بعد تراجع صافي المبيعات من 321.250 مليون جنية الي 45.615 مليون جنيه بانخفاض قدره 85.8% بعد انخفاض مبيعات العقارات من 321.250 مليون جنية الى 40.898 مليون جنية لان نشاط المجموعة يقع فى قطاع رئيسى واحد يتمثل فى مبيعات الوحدات العقارية والاراضى والتى تراجعت بمفردها من 159.248 مليون جنية الى 31.603 مليون جنية كما لم تحقق الشركة اية ارباح من مبيعات معارض الطريق الصحراوى مقابل 106.287 مليون جنية محصلة فى عام 2007 ..
تزامن ذلك مع تراجع تكلفة مبيعات العقارات من 140.919 مليون جنيةالي 14.821 مليون جنيه ليتراجع بهذا مجمل الربح من 180.331 مليون جنيه الي 30.894 مليون جنيه .
وتاثرت القوائم المالية المجمعة للشركة بتراجع صافى الايرادات التمويلية من 27.064 مليون جنية الى 13.455 مليون جنية بسبب ارتفاع المصروفات التمويلية من 4.847 مليون جنية الى 12.314 مليون جنية لوجود 8.658 مليون جنية مصروفات فوائد اقساط ارض الشيخ زايد فيما بلغت المصروفات الادارية و العمومية 29.584 مليون جنيه ونمو المصروفات التسويقية من 19.068 مليون جنية الى 38.874 مليون جنية بسبب ارتفاع مصروفات الاعلان من 5 مليون جنية الى 24 مليون جنية و مصروفات التشغيل الاخري 7.948 مليون جنيه و نصيب الشركة في ارباح الشركات الشقيقة 219 الف جنيه .
كما أظهرت قائمة الدخل المجمعة للشركة نمو ايرادات التشغيل الاخري من 21.458 مليون جنية الى 41.187 مليون جنيه نتيجة ارتفاع فوائد الاقساط المحققة خلال الفترة من 11.9 مليون جنية الى 26.1 مليون جنية
سجلت رواتب و مكافات و بدلات اعضاء مجلس الادارة عن الفترة 15.627 مليون جنيه فيما بلغت خسائر بيع استثمارات في شركات شقيقة 1.033 مليون جنيه .
يذكر ان نتائج الاعمال قد تاثرت بمصروف ضريبة الدخل الجارية البالغ 813 الف جنيه و ضريبة الدخل المؤجلة 2.464 مليون جنيه فيما بلغ نصيب حقوق الاقلية في ارباح و خسائر الشركات التابعة 0.74 مليون جنيه.
اغلق سهم الشركة امس على 43.87 جنية للسهم بحجم تداول بلغ 33.437 الف سهم وقد حقق السهم اعلى سعر لة خلال العام عندما وصل الى 247.91 جنية واقل سعر 35.38 جنية
تستحوذ شركة سوديك على 1.31% من التعاملات على قطاع العقارات ويتركز النشاط الأساسى للشركة فى مجال شراء الأراضي بغرض مدها بالمرافق وتجهيزها للبناء وتقسيم الأراضي وبيعها وتأجيرها والعمل في مجال المقاولات وبناء العقارات وتأجيره .
وقد تأثرت أسهم الشركة منذ بداية 2008 بالتراجعات التى لحقت بنتائج أعمالها بالإضافة إلى تركيزها على الاستحواذ على بعض الشركات .حيث استحوذت الشركة على كامل أسهم شركة اليُسر للمشاريع والتنمية والاستثمار في صفقة بلغت قيمتها 312.572 مليون جنيه .
كما قامت الشركة خلال سبتمبر الماضى توقيع عقدي إنشاءات مع شركتى سياك وجنزا لإنشاء وحدات سكنية بمشروع الجريا وتبلغ القيمة الإجمالية للعقدين 459 مليون جنيه مصري .
يبلغ راس مال الشركة المصدر والمدفوع 284.133 مليون جنية موزعة على 28.413 مليون جنية بقيمة اسمية 10 جنية للسهم .

الأرباح المحصلة من أوراسكوم العراق ومن سوبر ليمتيد وراء ارتفاع أرباح "أوراسكوم تليكوم" غير المجمعة بنحو 236% في 9 شهور

الأرباح المحصلة من أوراسكوم العراق ومن سوبر ليمتيد وراء ارتفاع أرباح "أوراسكوم تليكوم" غير المجمعة بنحو 236% في 9 شهور

خاص مباشر
الخميس 11 ديسمبر 2008 11:00 ص

11.5 مليار جنيه أرباح فى 9 أشهر حققت شركة أوراسكوم تليكوم القابضة ارتفاع فى أرباحها "غير المجمعة" حيث حققت 11.594مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولي لعام 2008 مقابل 3.45 مليار جنيه بنمو قدره 236% .
يأتي هذا بعد نمو توزيعات الأرباح من 3.618 مليار جنيه إلى 13.855 مليار جنيه بسبب توزيعات الأرباح المعلنة والمحصلة من شركة شركة أوراسكوم العراق هولدنج بمبلغ 6.644 مليار جنيه والخاصة بتوزيع الأرباح الناتجة من بيع العراق لخدمات الهاتف المحمول (عراقنا) بالإضافة إلى تحقيق 3.265 مليار جنيه من شركة سوبر ليمتد وشركة يورويشيا وارتفاع توزيعات أرباح موبينبل للاتصالات من 140.3 مليون جنيه إلى 243.5 مليون جنيه ارتفاع توزيعات أرباح شركة أوراتل الدولية ليمتد من 857 مليون جنيه إلى 1.075 مليار جنيه .كما دعم من نمو الأرباح تحقيق 734.716 مليون جنيه إيرادات خدمات الدعم الفني فيما لم تتجاوز الإيرادات الأخرى 5.565 مليون جنيه مقابل 28 مليون جنيه فى عام2007 منها (22 مليون جنيه حققتها من بيع استثمارت فى شركات تابعة) ليرتفع بهذا إجمالي الإيرادات من 4.436 مليار جنيه إلى 14.595 مليار جنيه .
وتأثرت نتائج الأعمال بنمو تكلفة العاملين من 32.647 مليون جنيه إلى 44.981 مليون جنيه بزيادة قدرها 37.8% و بلغت رواتب و بدلات أعضاء مجلس الإدارة 10.178 مليون جنيه و الإهلاك و الاستهلاك 15.741 مليون جنيه في حين ارتفعت المصروفات الأخري من 74.957 مليون جنيه إلى 106.545 مليون جنيه .
كما أظهرت القوائم المالية ارتفاع صافي المصروفات التمويلية من 619.286 مليون جنيه إلى 772.714 مليون جنيه بسبب تحقيق4.8 مليون جنيه خسائر من فروق تقييم عملات أجنبية مقابل 147.2 مليون جنيه أرباح من فروق تقييم عملات أجنبية فيما ارتفعت خسائر اضمحلال أصول 252.607 مليون جنيه إلى 447.198 مليون جنيه وهى متعلقة بقيمة الاستثمار والرصيد المستحق من شركة كونسورتيوم تليكوم الجزائر(CAT)فى ظل عدم توقع إدارة الشركة بتلقى أية عروض بيع وعدم قدرة شركة (CAT)على توليد سيولة لسداد التزامتها وبناءً عليه فلن تتحمل الشركة أى خسائر إضافية سوى نصيبها 50% من ما قد يستحق مستقبلاً من مصروفات تصفية الشركة .
يذكر أن ضريبة الدخل قد ارتفعت من 19.558 مليون جنيه إلى 1.604 مليار جنيه ويرجع ذلك إلى انتهاء الغرض من الأصول الضريبية المؤجلة بمبلغ 1.5 مليار جنيه مصر.
2.2 مليون جنيه خسائر الربع الثالثحققت شركة أوارسكوم تليكوم خسارة قدرها 2.213 مليون جنيه مقابل 545.098 مليون جنيه أرباح خلال الفترة المقابلة لعام 2007 بعد تراجع إجمالى الايرادات من 709.242 مليون جنيه إلى 440 مليون جنيه بسبب انخفاض توزيعات الأرباح من 432 مليون جنيه إلى 207 مليون جنيه بسبب توزيعات الأرباح المعلنة والمحصلة من شركة موجة هولدنج ليمتيد بمبلغ 219 مليون جنيه فى الربع الثالث لعام 2007 وتراجع إيرادات خدمات الدعم الفنى من 252 مليون جنيه إلى 230 مليون جنيه وتراجع الإيرادات الأخرى من 24 مليون جنيه إلى 1 مليون جنيه .
وكما تأثرت القوائم المالية للشركة سلباً فى الربع الثالث من العام الحالى بارتفاع صافى المصروفات التمويلية من 100.258 مليون جنيه إلى 366.388 مليون جنيه بسبب تحميل ميزانية الشركة بنحو 111 مليون جنيه خسائر من فروق تقييم عملات أجنبية مقابل 112 مليون جنيه أرباح وتحقيق 17.5 مليون جنيه خسائر من اضمحلال الأصول مقابل 1.3 مليون جنيه أرباح
أغلق سهم الشركة اليوم على 26.39 جنيه للسهم بعد التداول على 1.455 مليون سهم وحقق سهم الشركة أعلى سعر له عندما وصل إلى 93.46 جنية وأقل سعر حققه 20.62 جنية
يذكرأن شركة هيرمس قد خفضت السعرالعادل لسهم شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" من 96.4 جنيه إلى 61.6 جنيه بانخفاض قدره 36% وبارتفاع 176.2% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (23 نوفمبر ) والبالغ 22.3 جنيه فيما حددت السعر العادل لشهادات الإيداع الدولية والمدرجة فى بورصة لندن عند 56.5 دولار بارتفاع قدره 189.7% عن السعر السوقى للشهادات والبالغ وقتها 19.5 دولار .
وعدلت هيرمس من توصيتها السابقة من شراء إلى حياد على المدى القصير وذلك لعدم وجود قائدين للأداء على المدى القصير بالإضافة إلى التأثير السلبى على الأسواق الناشئة بينما أبقت على توصيتها بالشراء على المدى البعيد .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.028 مليار جنيه موزعة على نحو 1.028 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم .


CNNArabic.com - Business