الخميس، ١١ ديسمبر ٢٠٠٨

تراجع طفيف في التضخم السنوي في إيران في نوفمبر

تراجع طفيف في التضخم السنوي في إيران في نوفمبر

Thu Dec 11, 2008 8:22am GMT

طهران (رويترز) - ذكرت البنك المركزي الايراني أن التضخم في ايران بلغ 28.3 بالمئة في 12 شهرا حتى نوفمبر تشرين الثاني انخفاضا من 29.5 بالمئة في عام حتى سبتمبر ايلول.
لم يذكر البنك رقما لشهر اكتوبر تشرين الاول في البيان الصادر على موقعه على الانترنت.
ومن المرجح أن يكون ارتفاع الاسعار واسلوب الادارة الاقتصادية في ايران رابع أكبر منتج للنفط في العالم من القضايا الساخنة الرئيسية في انتخابات يونيو حزيران 2009 التي ينتظر أن يرشح فيها الرئيس محمود أحمدي نجاد نفسه لفترة رئاسة جديدة.
وسيكون التراجع الطفيف في التضخم نبأ سارا للحكومة ولكن التضخم لا يزال أعلى من نسبة 11 بالمئة عندما تولى احمدي نجاد السلطة في عام 2005 متعهدا بتوزيع أكثر عدلا لثروة النفط الايرانية.
وقال البنك المركزي ان أسعار المستهلكين في المدن الايرانية زادت 0.8 بالمئة في الشهر الايراني المنتهي في 20 نوفمبر مما يعني ان الزيادة السنوية في الاسعار بلغت 28.3 بالمئة.
واضاف ان متوسط معدل التضخم في عام حتى 20 نوفمبر بلغ 25 بالمئة.
ويواجه احمدي نجاد انتقادات قوية من الاصلاحيين بل وبعض المؤيدين المحافظين لافراطه في انفاق عائدات النفط التي حققتها ايران اثناء ارتفاع أسعار الخام قبل تهاويها في الشهور الاخيرة.
ويقوم الرئيس بجولات في الاقاليم حيث يوزع هبات مالية أو يقدم قروضا كما يزهو بانتصاره في مواجهة ايران مع الغرب حول امتلاك قدرات نووية.
ويقول بعض الاقتصاديين المستقلين ان التضخم يزيد فعليا بضع نقاط مئوية عن تقدير البنك المركزي الذي يقولون انه يستند الى سلة سلع لا تعكس بدقة البنود التي يشتريها معظم الايرانيين العاديين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business