الخميس، ١١ ديسمبر ٢٠٠٨

إيران ستتسلم ثلاث ناقلات نفط عملاقة جديدة

إيران ستتسلم ثلاث ناقلات نفط عملاقة جديدة

Thu Dec 11, 2008 2:00pm GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول كبير في شركة الشحن الحكومية الإيرانية لرويترز يوم الاثنين ان الشركة ستتسلم ثلاث ناقلات نفط عملاقة جديدة في الربع الأول من 2009 بما يزيد أسطولها بحوالي 12 في المئة.
وإيران هي رابع أكبر مصدر للنفط في العالم وتشغل 25 ناقلة عملاقة تسع كل منها مليوني برميل.
وقال المدير التجاري لشركة الناقلات الإيرانية الوطنية شسيدان سيد حبيب الله ان الناقلات الجديدة جزء من خطة للشركة تتكلف ملياري دولار لزيادة أسطولها الكبير لنقل الخام الى 38 ناقلة عملاقة للوفاء بالطلب المتزايد على النقل البحري للنفط.
وأضاف "طلبنا حوالي عشر ناقلات عملاقة العام الماضي وسنتسلمها بين عامي 2010 و2011 .. هذا جزء من جهدنا كي نصبح شركة عالمية للشحن البحري."
وقال ان الشركة الإيرانية ستتسلم أوائل العام القادم ناقلة نفط سويزماكس جديدة تسع ما يصل الى مليون برميل.
وأفاد ان شركات كورية لبناء السفن انتجت كل الحاويات التي من المقرر ان تصل في أوائل 2009 .
ورغم العقوبات من الغرب والضغط الأمريكي على المؤسسات المالية كي تبقى بعيدة عن ايران إلا ان طهران حصلت على تمويل لتوسيع اسطولها من العديد من البنوك الأوروبية والآسيوية. وعمل بنك بي.ان.بي باريبا الفرنسي كممول رئيسي.
وتمتلك ايران 11 في المئة من احتياطي النفط في العالم ولديها ثاني أكبر احتياطيات للغاز في العالم. وتضخ حوالي أربعة ملايين برميل يوميا الى الاسواق العالمية يتجه 60 في المئة منها تقريبا الى اسيا والباقي الى اوروبا.
وقال سيد حبيب الله ان الزيادة الحديثة في أسعار الشحن بالناقلات العملاقة ترجع جزئيا الى الطلب على منشات التخزين العائمة في خليج المكسيك وبحر الشمال.
واضاف "اذا بقيت أسعار الشحن عند هذا المستوى ولم تنخفض فسنكون سعداء."
وأظهر مسح لرويترز ان شركات النفط الكبرى وبيوت التعامل المستقلة تخزن 24 مليون برميل على الأقل من الخام على ناقلات نفط في أنحاء العالم.
وقال سيد حبيب الله ان شركة الشحن ما زالت تنظر في خطة لطلب 30 ناقلة جديدة للغاز الطبيعي المُسال.
وقال "لم نصدر أي طلبيات بعد." ولم يعط مزيدا من التفاصيل.
وقالت شركة الناقلات الايرانية الوطنية انها تريد بناء اسطول للغاز الطبيعي المُسال يواكب خطط إيران الطموحة لتصدير الغاز. لكن العقوبات من الولايات المتحدة والامم المتحدة تعرقل استثمار شركات الطاقة الدولية القادرة على بناء منشات لتصدير الغاز الطبيعي المُسال وتكافح إيران للحصول على التكنولوجيا اللازمة للمضي قدما في خططها.
من لوك باتشيموتو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business