الخميس، ١١ ديسمبر ٢٠٠٨

المجموعة المالية-هيرميس: نمو اقتصاد الإمارات يتباطأ الى 3.1 % في 2009

المجموعة المالية-هيرميس: نمو اقتصاد الإمارات يتباطأ الى 3.1 % في 2009

Thu Dec 11, 2008 10:01am GMT

دبي (رويترز) - قالت المجموعة المالية- هيرميس يوم الخميس ان النمو الاقتصادي في الامارات سينخفض بأكثر من النصف في العام المقبل الى 3.1 في المئة لانخفاض انتاج النفط وتباطؤ انفاق المستهلكين.
وقالت المجموعة في تقرير ان توقعات النمو تعرضت لضغوط نتيجة لتدهور ملحوظ في القطاع المالي العالمي."
وتتوقع المجموعة أن ينمو الناتج المحلي الاجمالي للامارات ثاني أكبر اقتصاد في المنطقة العربية بنسبة 7.5 في المئة هذا العام ارتفاعا من 5.2 في المئة العام الماضي.
لكن النمو الاقتصادي في منطقة الخليج مقبل على تراجع في العام المقبل مع اتجاه منظمة أوبك لخفض الانتاج لحماية أسعار النفط التي انخفضت الاسبوع الماضي الى أدنى مستوى منذ أربع سنوات في الوقت الذي تنزلق فيه قوى اقتصادية كبرى الى الركود.
وهبطت أسعار النفط أكثر من 100 دولار منذ سجلت مستوى قياسيا أعلى من 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي.
وقالت المجموعة المالية ان تراجع أسعار العقارات في دبي بالاضافة الى تباطؤ حركة السياحة وسوق العقار وأنشطة التمويل والبناء سيسهم في تباطؤ النمو.
وتتوقع المجموعة المالية أن يبلغ متوسط أسعار النفط في العام المقبل 72 دولارا للبرميل انخفاضا من 100.2 دولار هذا العام. وقالت انه نتيجة لذلك فان الناتج المحلي الاجمالي الاسمي في الامارات خامس أكبر دول العالم تصديرا للنفط سينكمش 6.6 في المئة الى 888.3 مليار درهم (241.8 مليار دولار).
كما تتوقع المجموعة أن يقل فائض ميزان المعاملات الجارية الى 17.2 مليار دولار أي 7.2 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي العام المقبل من مستوى قياسي بلغ 60.7 مليار دولار أي 23.4 في المئة من الناتج المحلي هذا العام.
وفي حين أن الايرادات الحكومية ستنخفض بنسبة 26.4 في المئة العام المقبل فان الانفاق الحكومي سيظل كبيرا بسبب سعي البلاد للابقاء على مسار خطة التنمية.
وأضافت المجموعة المالية أن الامارات تستطيع تحقيق التعادل بين الانفاق والدخل عند سعر 44 دولارا للبرميل في العام المقبل ارتفاعا من 38 دولارا هذا العام.
وقالت انه مع اعتدال النمو الاقتصادي فان التضخم سينخفض الى 11.3 في المئة العام المقبل بعد أن يسجل ذروة عند 13.2 في المئة هذا العام. وبلغ التضخم في العام الماضي 11.1 في المئة.
وتابعت أن نمو الائتمان للقطاع الخاص سينخفض الى 16 في المئة العام المقبل من 27 في المئة هذا العام.
وبلغ نمو الائتمان للقطاع الخاص 55 في المئة على مدار 12 شهرا حتى يونيو حزيران لكنه تراجع منذ ذلك الحين بفعل أزمة السيولة العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business