الخميس، ١١ ديسمبر ٢٠٠٨

عبد المعطى: اندماج "موبكو" و"أجريوم" فى كيان واحد خلال 30 شهر

عبد المعطي: اندماج "موبكو" و"أجريوم" فى كيان واحد خلال 30 شهر

خاص مباشر
الخميس 11 ديسمبر 2008 3:26 م

كتب: هاني الشرقاوي
اكد سعد عبد المعطى مساعد رئيس مجلس ادارة شركة مصر لتصنيع البترول (موبكو ) على أن اتمام اندماج الشركة مع شركة أجريوم المصرية فى كيان واحد خلال فترة تنفيذ تقدر بنحو ٣٠ شهراً.
وأضاف عبد المعطى فى تصريحات خاصة لــ " مباشر" ان الازمة العالمية الحالية قد تؤدى الى احجام البنوك عن تمويل المشروع وبالتالى تبقى شركة أجريوم ككيان منفصل مملوك بالكامل لشركة «موبكو» فى إطار مرحلة انتقالية تنتهى بتشغيل مشروع أجريوم المصرية، مشيرا الى قيام شركة اجريوم بترتيب قرض يقدر نحو 1.1 مليار دولارلتنفيذ مشروع أجريوم، وسداد قرض قيمتة 120 مليون دولار لان الاستحواذ يتم على المشروع بالكامل، علما بان شركة موبكو تقوم بضمان قرض بـ120 مليون دولار للوفاء بعقد المقاول العام، وأى تكاليف أخرى لشركة أجريوم المصرية، وقد قامت الهيئة العامة للبترول بضمان القرض حتى تاريخ الاستحواذ.
من ناحية أخرى عبد المعطى على ان حقوق قدامى مساهمى موبكو لن تمس باى حال من الاحوال فالاصول غير الموجودة فى دمياط من حقهم و اقتصار الاستحواذ على مصنع موبكو بدمياط فقط، دون أصول الشركة الأخرى فى السويس والأدبية.
وأضاف أن مشروع شركة أجريوم المصرية سيقام على الأرض المخصصة لشركة موبكو، غرب القناة الملاحية داخل المنطقة الحرة بدمياط وتصبح المخازن ورصيف الميناء الجارى إنشاؤهما بواسطة شركة أجريوم، بنفس شروط الرخصة والاتفاقية الموقعة مع هيئة ميناء دمياط (الرصيف البحرى) فى موقعها الحالى.
وأشار عبد المعطى إلى أن هذا المشروع سوف يرفع سهم موبكو من 10 جنية الى 80 جنية لان راس مال موبكو 157 مليون دولار مقابل 542.5 مليون دولار لاجريوم بالاضافة إلى استفادة موبكو من الرصيف البحرى الذى يمثل ميناء خاص بالاضافة الى انشاء خط امونيا وتصديرها بالاسعار العالمية واستمرار السيطرة الكلية لموبكو على المشروع ادارياً.
كانت الجمعية العامة غير العادية لشركة مصر لتصنيع البترول (موبكو) قد اعتمدت فى وقت سابق اليوم تقريرمراقبي حسابات الشركة عن عملية استحواذ شركة مصرلتصنيع البترول (موبكو)على كامل أسهم شركة أجريوم المصرية للمنتجات النيتروجينية في مقابل زيادة رأسمال الشركة المصدر في إطار عملية مبادلة الأسهم.
يبلغ رأسمال شركة مصر لتصنيع البترول المرخص به 2.040 مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع للشركة 996.616 مليون جنيه، ويتوزع هيكل الملكية كالتالى موبكو 74% واجريوم 26%.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business