الخميس، ١١ ديسمبر ٢٠٠٨

العقود الآجلة للنفط تغلق مرتفعة أكثر من 10 %

العقود الآجلة للنفط تغلق مرتفعة أكثر من 10 %

Thu Dec 11, 2008 7:57pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الآجلة للنفط على مكاسب تزيد عن 10 في المئة يوم الخميس مدعومة بعوامل منها ضعف الدولار وتوقعات بأن تقرر اوبك خفضا جديدا للامدادات في اجتماعها الاسبوع القادم وان تحصل على تعاون من روسيا وهي منتج مهم خارج المنظمة.
ولقي النفط دعما أيضا من توقعات لوكالة الطاقة الدولية بأن الطلب العالمي سيستأنف النمو في العام القادم وبعد أن قال وزير البترول السعودي ان المملكة خفضت انتاجها بأكثر من المتوقع الشهر الماضي.
كما خفضت الوكالة توقعاتها للامدادات من الدول المنتجة غير الاعضاء في أوبك العام القادم.
وقال روب لوخلين من ام.اف جلوبل "كنا على دراية بالمعلومات السيئة .. انخفاض الطلب.. لكن تخفيض توقعات الامدادات يعطي دعما للسوق."
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يناير كانون الثاني جلسة التعاملات في بورصة نايمكس مرتفعا 4.46 دولار أو 10.25 في المئة الي 47.98 دولار للبرميل بعد ان سجل اثناء الجلسة مستوى أكثر ارتفاعا بلغ 49.12 دولار للبرميل.
وفي لندن أغلق خام القياس الاوروبي مزيج برنت مرتفعا 4.87 دولار أو 11.49 في المئة الي 47.27 دولار للبرميل بعد ان قفز اثناء التعاملات الي 47.70 دولار.
وتتناقض توقعات وكالة الطاقة عن ارتفاع الطلب العام المقبل مع توقعات ادارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الامريكية التي قدرت هذا الاسبوع أن الاستهلاك سينخفض 450 ألف برميل يوميا في 2009.
وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي لرويترز يوم الخميس ان انتاج السعودية من النفط في نوفمبر تشرين الثاني جاء متفقا مع مستويات الانتاج المستهدفة لاوبك.
وأضاف النعيمي "سنعطيكم رقم نوفمبر لان هذا ما يترقبه الجميع. انه ثمانية ملايين و493300 برميل يوميا."
وكان النفط ارتفع أكثر من ثلاثة في المئة يوم الاربعاء وسط مؤشرات الى أن السعودية خفضت بقدر كبير إمداداتها الى زبائن رئيسيين لشحنات يناير كانون الثاني قبل اجتماع لمنظمة أوبك الاسبوع القادم من المتوقع أن يسفر عن مزيد من تخفيضات الانتاج.
ومن المتوقع أن يتفق أعضاء أوبك في اجتماعهم في 17 ديسمبر كانون الاول على خفض جديد في الانتاج لابقاء الاسعار بعيدة عن أدنى مستوياتها في أربع سنوات الذي سجلته الأسبوع الماضي في الوقت الذي تكافح فيه انخفاض الطلب.
وتسبب هبوط الطلب على النفط في الولايات المتحدة وبلدان متقدمة أخرى في تراجع أسعار الخام من مستويات قياسية مرتفعة فوق 147 دولارا للبرميل كانت قفزت اليها في يوليو تموز مما أثار قلقا بين أعضاء منظمة اوبك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business