الخميس، ١١ ديسمبر ٢٠٠٨

البنك الدولي: شرق أوروبا تواجه تباطؤاً اقتصادياً حاداً

البنك الدولي: شرق أوروبا تواجه تباطؤاً اقتصادياً حاداً

Thu Dec 11, 2008 8:50pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول كبير بالبنك الدولي ان منطقة شرق اوروبا وآسيا الوسطى ستواجه على الأرجح تباطؤا اقتصاديا عميقا وطويلا مع تقلص الاستثمارات وتدفقات رؤوس أموال القطاع الخاص بسبب الازمة المالية العالمية.
وقال شيجيو كاتسو نائب رئيس البنك الدولي لاوروبا وجنوب آسيا في مقابلة مع رويترز ان البنك قد يضاعف التمويل الى المنطقة الي حوالي 8 مليارات دولار في 2009 من 4.2 مليار في 2008 .
واضاف كاتسو قائلا "نرى علامات على انه (التباطؤ الاقتصادي) سيكون عميقا جدا ويستمر لفترة طويلة... سيكون الي حد بعيد جدا انتكاسة."
ومضى قائلا "الدول التي اعتادت على نمو بنسبة 9 في المئة او نحو ذلك سيتعين عليها ان تواجه فجأة هبوط معدلات النمو الى النصف ولهذا فان الامر سيكون صعبا."
وتأثرت الاقتصادات في شرق أوروبا وآسيا الوسطى بشكل أكثر حدة بالازمة المالية وخصوصا في دول الكتلة السوفيتية السابقة التي راكمت عجزا كبيرا في موازين المعاملات الجارية مع انتقالها الي اقتصاد السوق.
وأدى توسع كبير للبنوك الدولية في المنطقة الي جعل الانظمة المصرفية سريعة التأثر بشكل خاص بمشاكل السيولة في الولايات المتحدة واوروبا الغربية.
ومنذ الشهر الماضي لجأت اربع دول في المنطقة بما في ذلك المجر العضو بالاتحاد الاوروبي واوكرانيا وصربيا ولاتفيا الي صندوق النقد الدولي سعيا الي صفقات إنقاذ.
وقال كاتسو انه مع سقوط المنطقة في براثن الأزمة العالمية فان دول المنطقة قد تستفيد من زيادة مساعدات البنك الدولي. وتتضمن حزمة مساعدات قيمتها 25 مليار دولار للمجر التي كانت قائدا إقتصاديا في المنطقة قروضا بقيمة 1.3 مليار دولار من البنك الدولي.
وقال البنك في تقريره للتوقعات الاقتصادية العالمية لعام 2009 الذي نشر يوم الثلاثاء ان من المتوقع ان يهبط النمو في المنطقة الي 2.7 في المئة في 2009 من 5.3 في المئة هذا العام ومقارنة مع 7.1 في المئة في 2007.
وتوقع إنكماشا اقتصاديا في العام القادم في أوكرانيا وفي لاتفيا التي تتفاوض حاليا على برنامج مساعدات مع صندوق النقد الدولي.
وقال تقرير البنك الدولي ان النمو الاقتصادي في روسيا سيهبط الي 3 في المئة في 2009 من 6 في المئة هذا العام ومن 8.1 في المئة في 2007 مع تأثرها بالآثار الكاملة للأزمة المالية العالمية وهبوط أسعار النفط.
وفي تركيا التي قد تشهد أيضا برنامج إقراض جديدا لصندوق النقد الدولي من المتوقع أن يهبط النمو الي 1.7 في المئة العام القادم من 3.0 في المئة في 2008 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business