الثلاثاء، ١٧ فبراير ٢٠٠٩

تراجع النفط سبعة بالمئة من جراء الطلب والاقتصاد

تراجع النفط سبعة بالمئة من جراء الطلب والاقتصاد

Tue Feb 17, 2009 9:52pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت أسعار النفط نحو سبعة بالمئة الى ما دون 35 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء وذلك وسط بيانات اقتصادية قاتمة عصفت بالاسواق وعززت المخاوف بشأن انخفاض الطلب.
وتسببت المخاوف من أن اقتصادات شرق أوروبا التي تلقت ضربات عنيفة ستجر معها بنوكا غربية في تقويض الاسواق العالمية بينما يحبس المستثمرون الامريكيون أنفاسهم في وقت تسابق شركتان من ثلاثي صناعة السيارات الكبير في ديترويت الزمن لتقديم خطط اعادة هيكلة.
وهبط الخام الامريكي تسليم مارس اذار 2.58 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 93 ر34 دولار للبرميل. وفقد مزيج برنت في لندن 2.25 دولار مسجلا 41.03 دولار للبرميل.
وتدفع أزمة الائتمان جانبا كبيرا من العالم في هوة الركود مما ينال من الطلب على الوقود ويعرض أسعار النفط الخام لتراجع حاد عن المرتفعات القياسية فوق 147 دولارا للبرميل التي سجلتها في يوليو تموز.
وقال هاري تشيلينجوريان محلل النفط لدى بي.ان.بي باريبا "التوقعات الاقتصادية لاتزال تهيمن على النصف الاول من 2009. الولايات المتحدة ومنطقة اليورو واليابان في ركود متزامن .. تخفيضات معروض أوبك لن تؤثر على مخزونات الدول المستهلكة الا متأخرا."
وقال وزير النفط الجزائري شكيب خليل ان من الارجح أن تعمد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الى خفض انتاج الخام مجددا في مارس اذا استمرت الاسعار دون 40 دولارا للبرميل.
وفي وقت سابق قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ان على أوبك أن تبحث اجراء المزيد من تخفيضات المعروض اذا أخفقت القيود الحالية في تحقيق التوازن في السوق.
كانت المنظمة اتفقت على سلسلة من تخفيضات الانتاج العميقة في النصف الثاني من 2008 بغية مواجهة التراجع في الطلب والاسعار.
من ناحية أخرى وقع الرئيس الامريكي باراك أوباما مشروع قانون تحفيز اقتصادي قيمته 787 مليار دولار ليصبح قانونا ساريا مع تراجع الاسواق العالمية بفعل المخاوف من تفاقم الركود رغم التحركات الحكومية في بلدان كثيرة.
وتراجع نشاط المصانع في ولاية نيويورك الى مستوى قياسي منخفض في فبراير شباط وسط هبوط حاد في طلبيات التوريد والتوظيف مع تفاقم الركود الامريكي.
وقال فيل فلين المحلل لدى الارون تريدنج في شيكاجو "اننا في خضم اقتصاد بطيء وعند مخزونات شبه قياسية للنفط الخام لذا من الصعب أن تراهن على ارتفاع الاسعار في هذه المرحلة."
وبحسب أحدث تقرير من ادارة معلومات الطاقة الامريكية ارتفعت مخزونات النفط الخام الامريكي للاسبوع السابع على التوالي لتصل الامدادات التجارية الى أكثر من 350 مليون برميل على مدى الاسبوع المنتهي في السادس من فبراير.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع وول ستريت بفعل مخاوف الركود والبنوك

تراجع وول ستريت بفعل مخاوف الركود والبنوك

Tue Feb 17, 2009 9:18pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الاسهم الامريكية يوم الثلاثاء وأغلق مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وداو قرب أدنى مستوياتهما في ثلاثة شهور بعدما أشارت بيانات للنشاط الصناعي الى تفاقم الركود في حين أبرز تجدد المخاوف بشأن بنوك أوروبية الطبيعية العالمية للتباطوء الاقتصادي.
وتأثرت أسهم الشركات المالية سلبا بالمخاوف حيال البنوك في حين اقتدت أسهم شركات الطاقة بتراجع أسعار النفط.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 297.81 نقطة أي ما يعادل 3.79 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 7552.60 نقطة.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 36.67 نقطة أو 4.56 في المئة مسجلا 789.17 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 63.70 نقطة أو 4.15 في المئة الى 1470.66 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يوقع مشروع قانون تحفيز الاقتصاد

أوباما يوقع مشروع قانون تحفيز الاقتصاد

Tue Feb 17, 2009 8:42pm GMT

دنفر (رويترز) - وقع الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الثلاثاء حزمة تحفيز اقتصادي قيمتها 787 مليار دولار وذلك في وقت يشهد تراجع الاسواق العالمية بفعل المخاوف من أن الحكومات تبذل القليل بعد فوات الاوان لمحاربة الركود المتفاقم.
ووقع أوباما مشروع القانون في ولاية كولورادو معلنا أنه يضع الاساس "لتغيير حقيقي ودائم لاجيال قادمة." وبهذا يصبح التشريع قانونا ساريا.
ويراهن أوباما بمستقبله السياسي على الحزمة التي تشمل مزيجا من التخفيضات الضريبية ومشاريع الانفاق قائلا ان نجاحها سيحكم على نجاحه.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المركزي التونسي يخفض سعر الفائدة 75 نقطة أساس

المركزي التونسي يخفض سعر الفائدة 75 نقطة أساس

Tue Feb 17, 2009 7:18pm GMT

تونس (رويترز) - خفض البنك المركزي التونسي سعر الفائدة الرئيسي 75 نقطة أساس الى 4.5 في المئة يوم الثلاثاء معللا ذلك بالتباطوء الاقتصادي في الخارج وتراجع التضخم في الداخل.
وقال البنك في بيان بموقعه على الانترنت "يأتي هذا الاجراء اثر انخفاض مؤشر الاسعار بحساب الانزلاق السنوى من 4.1 بالمئة في ديسمبر (كانون الاول) 2008 الى 3.5 بالمئة في (يناير كانون الثاني) 2009 والتواصل المنتظر لتقلص الضغوط التضخمية."
وأشار البنك أيضا الى تأثر الاقتصاد التونسي بالنمو الاقتصادي العالمي الذي من المتوقع تباطوءه الى 0.5 في المئة هذا العام من 3.4 في المئة العام الماضي.
وقال البنك انه استحدث "تعديلات على الاليات المعتمدة" لتسهيل تدفق الائتمان والسيولة على النظام المصرفي بهدف مساعدة اقتصاد البلاد على الاستمرار في مسار النمو القوي.
وأضاف أن مجلس ادارة البنك قرر "ادخال تعديلات على الاليات المعتمدة لقيادة السياسية النقدية بارساء تسهيلات دائمة للايداع والاقراض يمكن ان تلجأ لها البنوك عند الضرورة قصد تلبية حاجياتها من السيولة أو لتوظيف فوائضها لدى البنك المركزى."
وتتوقع الحكومة تسارع معدل نمو الاقتصاد الى ستة بالمئة هذا العام من حوالي خمسة بالمئة العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يعلن عن ميزانية 2010 في 26 فبراير

أوباما يعلن عن ميزانية 2010 في 26 فبراير

Tue Feb 17, 2009 5:31pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول بالبيت الابيض يوم الثلاثاء إن الرئيس الامريكي باراك أوباما سيعلن عن أول مشروع ميزانية له في 26 فبراير شباط.
وستعلن الادارة عن الخطوط العريضة لميزانية السنة المالية 2010. وتصدر نسخة أكثر تفصيلا في وقت لاحق من العام.
وسيسلط اعلان مخطط الميزانية الضوء على تفاقم مستويات العجز. ويتوقع اقتصاديون مستقلون أن يصل عجز الميزانية الى 1.5 تريليون دولار أو أكثر هذا العام بسبب خطة تحفيز اقتصادي قيمتها 787 مليار دولار على مدى عامين من المتوقع أن يوقعها أوباما يوم الثلاثاء لتصبح قانونا ساريا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم شركات العقارات تدعم بورصة دبي وتراجع قطر والسعودية

أسهم شركات العقارات تدعم بورصة دبي وتراجع قطر والسعودية

Tue Feb 17, 2009 5:22pm GMT

دبي (رويترز) - قادت أسهم شركات العقارات مكاسب البورصة في دبي يوم الثلاثاء بعدما قال مسؤول ان قطاع العقارات والبناء في الامارة قد يجصل على مزيد من المساعدة الحكومية لكن معظم الاسواق الخليجية تراجعت مع اتجاه المستثمرين الى البيع لجني الارباح.
وكانت أسهم البنوك القطرية من أكبر الخاسرين وتلقى سهم البنك التجاري أعنف الضربات بعدما وافق مجلس ادارته على توزيع أرباح نقدية بنسبة 70 في المئة بينما نالت عمليات البيع لجني الارباح من البورصة السعودية التي تعرضت لاكبر خسارة لها في يوم واحد منذ 17 يناير كانون الثاني.
وقال الفريد فايق من المجموعة المالية-هيرميس "كانت هناك أنباء عن السوق العقارية أمس وربما بدأت تحدث أثرا."
كان عمر بن سليمان وهو عضو لجنة شكلتها دبي لمواجهة الازمة أبلغ رويترز يوم الاثنين أن شركات العقارات والبناء في الامارة قد تحصل على مساعدة اضافية من الحكومة.
وارتفعت البورصة الكويتية بعد ثلاثة أيام من الخسائر لكن خيبة الامل بشأن اتجاه حزمة انقاذ اقتصادي حكومية حدت من المكاسب.
وواصلت أسهم مسقط مكاسبها للجلسة الثالثة على التوالي مع استمرار عودة ثقة المستثمرين في البورصة بفضل صندوق حكومي لتحقيق الاستقرار في السوق.
وقال عادل نصر مدير الوساطة المالية المحلية لدى المتحدة للاوراق المالية " المعنويات ايجابية نظرا لان صندوق الاستقرار بدأ يحقق الاستقرار في السوق فعليا .. المستثمرون الافراد والمحليون يعودون."
وأطلقت سلطنة عمان صندوقا لتحريك السوق قيمته 389 مليون دولار هذا الشهر لتحقيق الاستقرار في البورصة التي عصفت بها الازمة المالية العالمية.
وأغلقت بورصتا البحرين وأبوظبي منخفضتين أيضا.
دبي
ارتفع مؤشر سوق دبي المالي 0.25 في المئة الى 1492 نقطة.
وأغلقت أسهم أرابتك مرتفعة 12.12 في المئة بعد تراجعها 41.59 في المئة هذا العام حتى اغلاق يوم الاثنين.
وصعد سهم الاتحاد العقارية 3.13 في المئة.
أبوظبي
فقد مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 0.35 في المئة مسجلا 2201 نقطة بفعل تراجع سهم شركة أركان لمواد البناء 4.94 في المئة بعد هبوطه 8.56 في المئة يوم الاثنين.
وتراجع سهم شركة صروح العقارية 0.45 في المئة.
السعودية
تعرض مؤشر السوق المالية السعودية لاكبر تراجع له في يوم واحد منذ 17 يناير وختم معاملات يوم الثلاثاء منخفضا 4.19 في المئة عند 4688 نقطة.
وهوت أسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) تسعة بالمئة وتراجع مصرف الراجحي 3.13 في المئة.
وقال هشام تفاحة من مجموعة بخيت الاستثمارية "بعض أسهم شركات التأمين الصغيرة حققت مكاسب غير مبررة وتحدث الان عمليات بيع لجني الارباح تؤثر أيضا على الاسهم الرئيسية."
قطر
خسر مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 2.89 في المئة ليصل الى 5150 نقطة وذلك في أكبر خسارة له منذ الثاني من فبراير شباط.
وتراجع سهم البنك التجاري القطري 9.9 في المئة بعدما وافق مجلس الادارة على توزيع أرباح نقدية سبعة ريالات للسهم حسبما ذكر البنك يوم الثلاثاء في بيان بموقع البورصة على الانترنت.
وقال سامر الجاعوني المدير العام لشركة الشرق الاوسط للوساطة المالية " الاقبال على شراء الاسهم من أجل توزيعات الارباح النقدية أقل من ذي قبل لذا يمكن توقع تراجع أحجام التداول في الاسابيع القادمة."
سلطنة عمان
أغلق مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية مرتفعا 0.64 في المئة عند 4948 نقطة مواصلا مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي.
وصعدت أسهم الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) 2.26 في المئة.
الكويت
ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 0.52 في المئة مسجلا 6610 نقاط.
وارتفعت أسهم البنك الاهلي 3.33 في المئة وبنك الكويت والشرق الاوسط 2.15 في المئة وبنك الخليج المتحد 5.48 في المئة.
البحرين
تراجع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.58 في المئة الى 1607 نقاط.
من جون أيرش
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى إغلاق في ثلاثة أسابيع

تراجع الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى إغلاق في ثلاثة أسابيع


Tue Feb 17, 2009 5:03pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء عند أدنى مستوياتها منذ 23 يناير كانون الثاني مع تراجع البنوك لمخاوف من تفاقم الخسائر وتأثير الركود على الاقتصادات الاوروبية الصاعدة في حين اقتدت أسهم شركات الطاقة بتراجع سعر النفط.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 2.5 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 766.05 نقطة. وخسر المؤشر 7.9 في المئة هذا العام بعد تراجعه 45 في المئة في 2008.
وقالت وكالة موديز انفستورز سرفيس للتصنيفات الائتمانية ان الركود في اقتصادات أوروبية صاعدة سيكون أكثر حدة من مناطق أخرى بسبب وجود اختلالات ضخمة مما سيعرض تصنيفات البنوك المحلية والمجموعات المصرفية الام في الغرب لضغوط.
وألحقت البنوك أكبر قدر من الخسائر بنقاط المؤشر. وتراجعت أسهم سوسيتيه جنرال 10.1 في المئة الى أدنى مستوى اقفال لها فيما يربو على عشر سنوات وذلك عشية اعلان نتائج البنك يوم الاربعاء.
وتراجع سهم اتش.اس.بي.سي سبعة بالمئة اثر توصية استثمارية سلبية من مورجان ستانلي.
وقال هوارد ويلدون المحلل لدى بي.جي.سي بارتنرز في لندن "هناك نقص في الانباء الطيبة .. أشياء كثيرة تحدث لكن لا يوجد يقين قابل للقياس بأن أي شيء مثل حزمة أوباما سيحدث أثرا حقيقيا في وقت قريب بما فيه الكفاية."
وتراجعت أسهم ستاندرد تشارترد تسعة بالمئة وسانتاندير ستة بالمئة ويو.بي.اس 5.5 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 2.6 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 3.1 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 2.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السعودية ترى أنها لا تحتاج إلى قروض لتغطية العجز

السعودية ترى أنها لا تحتاج إلى قروض لتغطية العجز

Tue Feb 17, 2009 4:31pm GMT

الرياض (رويترز) - قال وزير المالية السعودي ابراهيم العساف يوم الثلاثاء ان السعودية وهي أكبر مصدر للنفط في العالم لا تحتاج الى الاقتراض لتغطية العجز المتوقع هذا العام أو أي نقص في العام القادم.
وقال لرويترز في مقابلة ان الاحتياطيات المالية الضخمة للمملكة ستكون "خط الدفاع الاول" لسد أي عجز مضيفا ان الدين العام انخفض الى أقل من 12 في المئة من اجمالي الناتج المحلي من اكثر من 100 في المئة قبل بضعة اعوام.
وقال العساف انه بينما زاد ذلك من قدرة الحكومة على اللجوء الى اسواق الاقراض اذا لزم الامر فانه لا يعتقد ان هذا سيحدث هذا العام أو في العام القادم.
وزادت السعودية من الانفاق في ميزانية عام 2009 ومع انهيار اسعار النفط العالمية بلغ العجز المتوقع 65 مليار ريال (17.3 مليار دولار) والذي سيصبح أول عجز منذ عام 2002 .
وتضررت صناعات النفط والبتروكيماويات السعودية بسبب تراجع الطلب مع ظهور اثار الركود العالمي لكن العساف قال ان قطاعات اخرى من الاقتصاد بقيت نشطة بسبب حوافز الاستثمارات الخاصة والحكومية في مشروعات ضخمة.
وقال ان السعودية من النقاط القليلة المضيئة فيما يتعلق بالاقتصاد العالمي.
وامتنع العساف عن الكشف عن سعر النفط الذي تم على اساسه تقدير ميزانية عام 2009 لكنه وصف السعر بأنه متحفظ.
وتراجعت اسعار النفط العالمية الى أقل من 40 دولارا للبرميل أي بأكثر من ثلثي ذروة الاسعار التي وصلت اليها في يوليو تموز عند 147 دولارا للبرميل.
وقال العساف ان اسعار النفط المنخفضة ساعدت في تخفيف شدة اثار الكساد العالمي. لكنها يمكن ان تعرض للخطر استثمارات الطاقة التي قال انها نادرة بالفعل خارج السعودية.
وقال ان المرء يشعر بالقلق من ان هذا سيكون له اثار سلبية في المستقبل عندما يبدأ الاقتصاد العالمي في التعافي.
وقال مجددا ان العاهل السعودي الملك عبد الله يرى ان السعر العادل للنفط هو 75 دولارا للبرميل. واضاف ان رأيه كان ثابتا حتى عندما بلغ سعر النفط 140 دولارا أو 150 دولارا لبرميل.
وقال العساف مجددا ان السعودية هي العضو العربي الوحيد في مجموعة العشرين للدول المتقدمة والنامية التي تقوم بدورها في جهود توجيه العالم للخروج من الكساد.
وقال ان السعودية تحاول عمل ذلك من خلال اشاعة الاستقرار في اسعار النفط وادارة مواردها المالية بطريقة مسؤولة والمحافظة على المشروعات السعودية الكبيرة في مسارها وبالتالي تحفيز الاقتصاد وخلق فرص عقود للشركات الاجنبية.
وقال "برنامج الاستثمار الحكومي الحالي من خلال مساهمتة في التنمية المحلية والانفاق المحلي هو دعم للاقتصاد الدولي سواء من خلال الطلب على الخدمات او السلع او غيرها فالانفاق الحكومي يعد مساهمة اساسية في الجهود لاستعادة النمو للاقتصاد الدولي."
وقال ان بلاده ستقوم بدورها لا أكثر ولا أقل.
وكان بعض الزعماء الغربيين في العام الماضي حثوا السعودية على زيادة اسهامها في صندوق النقد الدولي للمساعدة في مكافحة اثار تباطوء الاقتصاد العالمي.
وقال العساف انه يتوقع صدور قانون الرهن العقاري الذي يجري الاعداد له منذ أكثر من عشر سنوات هذا العام.
وأعلن الوزير السعودي ان القانون سيصدر بالتأكيد في عام 2009 .
وقال العساف ان السعودية تحتاج الى هذا القانون بغض النظر عن الموقف المؤقت في القطاع المالي وسواء كان الموقف جيدا للغاية أو سيئا للغاية.
من اليستير ليون وسهيل كرم
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

جدل في ألمانيا حول سبل إنقاذ شركة "أوبل" لصنع السيارات

جدل في ألمانيا حول سبل إنقاذ شركة "أوبل" لصنع السيارات
دويتشه فيله
17/2/2009

يحتدم الجدل في ألمانيا حول سبل إنقاذ شركة اوبل من الأزمة المالية، التي تتخبط فيها. ففي الوقت الذي يطالب فيه البعض بفصل أوبل عن شركتها الأم ومشاركة الحكومة فيها، يرفض البعض الآخر ذلك خوفا من تحول أوبل إلى شركة حكومية

احتدم النقاش في ألمانيا حول مصير شركة "أوبل" لصناعة السيارات، في الوقت الذي تحاول فيه الشركة الأمريكية الأم جنرال موتورز الحصول على قروض من الحكومة الأمريكية بهدف الحفاظ على بقائها. ومن ضمن الإجراءات المحتملة لإنقاذ شركة "أوبل"، اقترحت حكومة ولاية شمال الراين واستفاليا فصل شركة أوبل عن شركتها الأمريكية الأم جنرال موتورز وشراء حصص منها، على غرار شركة فولكسفاغن الألمانية، التي تمتلك حكومة ولاية سكسونيا السّفلى 20 بالمائة من رأس مالها.

فصل أوبل عن شركتها الأم بهدف إنقاذها:
في هذا الإطار أكد الخبير في قطاع السيارات الألماني والأستاذ في جامعة دويزبورغ الألمانية فيرديناند دودنهوفر أن شركة جنرال موتورز الأمريكية العملاقة لصناعة السيارات لا تحظى بفرص للاستمرار. وقال دودنهوفر في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الشركة الأمريكية مستمرة في خسارة أسواقها منذ عقود ولا تقدم موديلات قوية وتعيش فقط على التخفيضات التي تقدمها. وأضاف دودنهوفر "لا أعتقد أن شركة جنرال موتورز ستنجح في الاستمرار وعدم الإفلاس". وعلى خلفية ذلك يرى دودنهوفر أنه من صالح شركة "أوبل" الانفصال عن الشركة الأم جنرال موتورز.
ويرى دودنهوفر أن فصل فروع شركة جنرال موتورز الأوروبية عن الشركة الأم وتسويقها باسم "أوبل" سيكون حلاً أفضل، مشيراً إلى السمعة الطيبة التي تتمتع بها "أوبل" في الأسواق العالمية. كما أكد الأستاذ الألماني أن تداول أسهم شركة "أوبل" الجديدة في البورصة سيعود بسيولة ضرورية للشركة الأم وأن باستطاعة شركة "جي.أم" الاحتفاظ بنسبة 30 إلى 40 من أسهم "أوبل" الجديدة وبذلك الإبقاء على نفوذ لها بالشركة. لكن رئيس ولاية بادن فورتينبيرغ الألمانية غونته أوتينغه يرفض مشاركة حكومية في شركة "أوبل" على غرار شركة "فولكسفاغن" الألمانية، بحسب الصحيفة الألمانية "هنوفيرشه ألغيمانه تسايتونغ".
وفي تطوّر آخر، حذّر ميشائيل فوكس، خبير الحزب المسيحي الديمقراطي للشؤون الاقتصادية في البرلمان الألماني، من تبعات المشاركة الحكومية في شركة "أوبل"، ففي حديث له مع الصحيفة الألمانية "فيست دويتشه تسايتونغ" قال ميشائيل فوكس متسائلاً: "ماذا نفعل إذا ما طلبت منا شركات أخرى مثل فورد أو شركة بي.أم.في المساعدة؟".

فرص البقاء من دون مساعدة خارجية:
في حين، طالب رئيس ولاية شمال الراين واستفاليا يورغين روتغيرس في حديث له مع القناة التلفزيونية الألمانية الأولى كل الأطراف بذل مزيد من الجهود لإنقاذ شركة "أوبل". وأشار روتغيرس أن كلا من شركتي "أوبل" و "ج.أم" ليس بإمكانهما الحفاظ على بقائهما من دون مساعدة خارجية. وأكد رئيس ولاية شمال الراين واستفاليا على ضرورة تقديم خطة إنقاذ واضحة لدعم الشركتين اللتين تتخبطان في خضم الأزمة المالية العالمية. ويُشار في هذا السّياق إلى أن روتغيرس يقوم بزيارة رسمية في الولايات المتحدة تستغرق أسبوعا، وتركز الزيارة على إجراء محادثات ثنائية تشمل، إلى جانب تداعيات الأزمة المالية العالمية، خاصة مصير ومستقبل قطاع صناعة السيارات، ذلك أن 83 ألف شخص يعملون في ولاية شمال الراين واستفاليا في قطاع صناعة السيارات.
من جهته، أكد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير على ضرورة بذل كلّ الجهود بهدف إنقاذ أماكن العمل في أوروبا، وذلك في إشارة إلى فروع الشركة الأمريكية جنرال موتورز في كلّ من انجلترا وبلجيكا وإسبانيا وبولندا.
كما قال وزير المالية الألماني بير شتاينبروك من جانبه: "إن ليس بإمكان الدولة على المدى البعيد تقديم الدعم المالي للشركات التي تواجه صعوبات"، مشدداً في الوقت نفسه على أنه بإمكان الدولة تقديم يد المساعدة إلا لفترة قصيرة. كما اشترط شتايبروك على الشركة، التي ترغب في الحصول على دعم حكومي، تقديم خطّة إعادة هيكلة قبل الحصول على أي مساعدات حكومية. أما فيما يتعلّق بشركة "أوبل" فقد قال شتاينبروك: "في حال تقديم دعم مالي من قبل الحكومة، فإنه يتعين على الشركة استثمار هذه الأموال في الفروع الألمانية" لإنقاذ وظائف العاملين في فروع شركة "أوبل"، والذين يتوزعون على أربعة مدن ألمانية، هي بوخوم في ولاية شمال الراين واستفاليا، إلى جانب كايزيرسلاوتيرن في ولاية راينلاندبفالس إضافة إلى آيزيناخ في ولاية تورينغن وروسيلسهايم في ولاية هيسن.

انقسام في آراء المعارضة:
أما الآراء لدى أحزاب المعارضة فقد انقسمت بين مؤيد لمشاركة حكومية في شركة "أوبل" وبين رافض لها. ففي الوقت الذي أيد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الخضر فريتس كون مشاركة حكومية في "أوبل" لفترة مؤقتة، أعلن نائب رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي راينه بروديرله رفضه لمثل هذه الخطوة، مشدداً على أن: "صنع السيارات ليس من مهام الدولة، وإنما مهمتها تكمن في توفير ظروف مناسبة تشجع على الاستثمار في هذا القطاع". ولفت السياسي الليبرالي إلى أنه يتعين على الحكومة التفكير في سبل إنقاذ وظائف العاملين في هذا القطاع، مؤكدا على "ضرورة ألا تتحول شركة أوبل إلى شركة حكومية"، بحسب ما أوردته الصحيفة الألمانية برلينه تسايتونغ.
تجدر الإشارة إلى الحكومة الأمريكية ستضخ أربعة مليارات دولار إضافية لدعم الشركة الأمريكية الأم جنرال موتورز، التي كانت حصلت على 9.4 مليار دولار في شهري ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني الماضيين.


دويتشه فيله + وكالات (ش.ع)

موسكو تفوز بمناقصة لبناء محطة كهرذرية في تركيا

موسكو تفوز بمناقصة لبناء محطة كهرذرية في تركيا
نوفوستي
17/2/2009

قد توقع شركة "آتوم ستروي اكسبورت" الروسية في الربيع القادم عقد إنشاء محطة كهرذرية في تركيا. ويحذر الخبراء من احتمال عجز الصناعة الروسية عن تنفيذ العقود الذرية المتنامية.
فقد فازت شركة "آتوم ستروي اكسبورت"، كما أعلن وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو، بمناقصة إنشاء 4 وحدات للطاقة الذرية، بقيمة إجمالية تتراوح بين 18 و20 مليار دولار في تركيا، وسترفع الوثائق إلى الحكومة التركية للمصادقة عليها. وقال إن الشركة الروسية ستقوم بتشغيل المحطة الكهرذرية، وتضمن الحكومة التركية شراء طاقتها على مدى 15 سنة بمبلغ يصل إلى 60 مليار دولار.
وشاركت في المناقصة التي أعلنت في مارس 2008، كما ذكر مصدر في الشركة الروسية، 6 شركات، ولكن لم يتوفر التصميم العملي المناسب إلا لدى الكونسورتيوم الذي يضم شركات "آتوم ستروي اكسبورت" والشركة الروسية "اينتير" والتركية "Park Technik".
وقال المصدر إن المحطة ستشيد على بعد 200 كم عن أنطاليا. وتبلغ طاقة كل مفاعل من المفاعلات الأربعة 1200 ميغاواط، وسيثبت سعر الطاقة الكهربائية بـ 15 سنتا للكيلوواط/ ساعة.
وأضاف أن بناء كل وحدة يستغرق 7 ـ 8 سنوات، وفي حال توقيع العقد، من المحتمل أن تشغل الوحدة الأولى في عام 2016.
وسيوقع عقد بناء المحطة الكهرذرية بعد أن تبت الحكومة التركية في ذلك. إلا أنه لا يوجد نظام رسمي يحدد فترة اتخاذ القرار، ولكن النائب الأول لرئيس "آتوم ستروي اكسبورت" تيمور ايفانوف يعول على الحصول على الجواب في ربيع هذا العام. وقال إنه سيجري إشراك الصناعة التركية في مشروع المحطة الكهرذرية بأقصى درجة، وسيقوم الكونسورتيوم بتمويل المشروع.
ويقول النائب السابق لوزير الطاقة الذرية فالنتين ايفانوف أنه سيكون من الصعب على الصناعة الروسية تنفيذ الحجم المتنامي لهذه العقود. فبوسع الصناعة في الظروف الجيدة، كما أشار، إنتاج وحدة طاقة واحدة سنويا، بينما أعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف عن نية بناء 26 وحدة طاقة حتى عام 2020، وتعهدت "اتوم ستروي اكسبورت" ببناء 5 وحدات طاقة أخرى في إيران والهند وبلغاريا. وأعاد ايفانوف الى الأذهان أنه قد يبدأ في القريب العاجل بناء المرحلة الثانية في محطة "تيان وان" الكهرذرية في الصين، بالإضافة الى مناقشة عقد خاص بإنشاء محطة كهرذرية في بيلوروسيا.
("فيدومستي" 16/2/2009 ـ نوفوستي)

مؤسسة تصدير الأسلحة الروسية "تقتحم" أبوظبي

مؤسسة تصدير الأسلحة الروسية "تقتحم" أبوظبي

نوفوستي
17/2/2009

موسكو، 16 فبراير (شباط)، نوفوستي. تنوي مؤسسة "روس ابورون اكسبورت" (المسؤولة عن تصدير الأسلحة الروسية) انتهاج سياسة تجارية جامحة في معرض السلاح "أيدكس ـ 2009"، الذي سيفتتح في أبو ظبي في 22 فبراير.
وقال مدير المهمات الخاصة في الشركة نيقولاي ديميديوك في موسكو اليوم: "سننتهج في المعرض الذي سيفتتح في أبو ظبي، سياسة تجارية جامحة. وستقدم روسيا في المعرض عددا كبيرا من الأسلحة والمعدات الحربية المخصصة للقوات البرية والدفاع الجوي والأسطول والقوات الجوية".
وأضاف أنه ستعرض في المعرض منتجات 27 مؤسسة من قطاع التصنيع العسكري الروسي، بما فيها "ايجماش" و"ألماز أنتي" و"حوض بناء السفن الشمالي" وبازالت" ومؤسسات أخرى.
ويرى أن نظام "تور ـ م1أ" المضاد للجو، سيكون أحد المعروضات الروسية الهامة الرئيسية.
وأوضح ديميديوك أن "هذا النظام مزود بقنوات إطلاق نار إضافية، ومشيرا الى أن النسيان لف هذا النظام في سوق السلاح العالمية دون وجه حق، علما بأنه بوسع التصميم المطور الجديد "لتور" قصف 20 هدفا على ارتفاع يصل إلى 10 كلم.
كما تحظى باهتمام كبير لدى الاختصاصيين، حسبما أشار ديميديوك، عربتا المشاة "ب م بي ـ 3م"، وكذلك "ب م بي ـ 3ف" الصنف الخاص بمشاة البحرية. وأوضح أن هذه المصفحة مزودة بمنظومة جديدة للتحكم بالنيران، مؤكدا أنها تتميز بمستوى عال في مجال حماية الطاقم.

حقيبة طلبيات "روس أبورون إكسبورت" تبلغ 20 مليار دولار

حقيبة طلبيات "روس أبورون إكسبورت" تبلغ 20 مليار دولار

نوفوستي
17/2/2009

موسكو، 16 فبراير (شباط). نوفوستي. بلغ حجم طلبيات مؤسسة "روس ابورون اكسبورت" (المشرفة على تصدير الأسلحة في روسيا) من الأسلحة والتقنيات العسكرية حاليا 20 مليار دولار.
وقال مدير المهمات الخاصة في المؤسسة نيقولاي ديميديوك إن قسما كبيرا من الطلبيات يعود للهند والصين. وأضاف أن حصة البلدان العربية في هذه الطلبيات ليست كبيرة.
وذكر ديميديوك أن 50 بالمائة من طلبيات البلدان العربية على الأسلحة والتقنيات العسكرية الروسية تعود الى التقنيات الجوية في حين تتوزع النسبة الباقية على أسلحة وتقنيات القوات البحرية والبرية والدفاع الجوي.

عليشير عثمانوف يتملك حصة قاطعة في أبرز نادٍ إنجليزي لكرة القدم

عليشير عثمانوف يتملك حصة قاطعة في أبرز نادٍ إنجليزي لكرة القدم

نوفوستي
17/2/2009

اشترت شركة "ريد اند وايت" Red & White التي تمثل مصالح رجل الأعمال الروسي عليشير عثمانوف وشريكه فرحت موشيري، في 16 فبراير 607 من أسهم شركة Arsenal Holdings plc المالكة لنادي آرسنال لكرة القدم لترتفع حصتها في أحد أبرز الأندية الانجليزية لكرة القدم إلى 25.004%، علما بأن مالك حصة 25% يستطيع الاعتراض على قرارات تتسم بأهمية كبيرة. وقد تبنى مجلس إدارة نادي آرسنال قرارين من هذا القبيل حتى الآن: قرار تغيير الملعب وقرار تمويل أعمال بناء الملعب الجديد.
وقال المتحدث باسم شركة "ريد اند وايت" رولو هيد إن شركته تخطط لزيادة حصتها في نادي آرسنال إلى 29.9%.
وتجدر الإشارة إلى أن عليشير عثمانوف أقدم على شراء المزيد من أسهم الشركة التي تدير أحد أبرز أندية كرة القدم في انجلترا رغم أنه يواجه مزيدا من الخسائر في روسيا بفعل الأزمة الاقتصادية العالمية التي تسببت في تعطيل 60% من قدرات مشاريعه في قطاع الصناعات الاستخراجية بروسيا خلال شهر يناير الماضي. وأصبح عثمانون مدينا لمقرضيه بمبلغ يقارب 3.5 مليار دولار.
ومن أجل تسوية مشكلة المديونية اقترح عثمانون تأسيس شركة جديدة تضم المنشآت المملوكة له ومنشآت تابعة لشركة روسية خاصة أخرى تعرف باسم "نورنيكل"، وتمليك الدولة الروسية 25% من الشركة الجديدة مقابل إسقاط ديون مستحقة على شركته "ميتالوإنفست" و"نورنيكل" بقيمة تقارب 11 مليار دولار.
("فيدوموستي" و"كوميرسانت" 17/2/2009 - وكالة نوفوستي)

منطقة اليورو تسجل عجزاً تجارياً قياسياً في 2008

منطقة اليورو تسجل عجزاً تجارياً قياسياً في 2008
مونت كارلو
17/02/2009

بروكسل(ا ف ب) - سجلت منطقة اليورو اسوأ عجز تجاري في تاريخها في العام 2008 بحيث بلغ 32,1 مليار يورو، بحسب معطيات نشرها مكتب الاحصاء الاوروبي "يوروستات" الثلاثاء.
وكانت منطقة اليورو سجلت في العام 2007 فائضا تجاريا بقيمة 15,8 مليار يورو.
ومنذ انشائها في العام 1999، شهدت المنطقة سنتين من العجز التجاري من دون ان تتجاوز مع ذلك الثلاثين مليار يورو على الاطلاق.
وشهد الاتحاد الاوروبي في مجمله ايضا اسوأ اداء اقتصادي في 2008 منذ 1999.
وقد ارتفع العجز التجاري لدول الاتحاد السبع والعشرين الى 241,3 مليار يورو مقابل 192,4 مليار يورو في 2007.
وفي شهر كانون الاول/ديسمبر لوحده، سجلت منطقة اليورو عجزا في تجارتها الخارجية بلغ 0,7 مليار يورو بعد عجز من 5,8 مليارات يورو في تشرين الثاني/نوفمبر.
وكالة فرانس برس © 2009

كاليفورنيا تستغني عن 20 ألف وظيفة

كاليفورنيا تستغني عن 20 ألف وظيفة
بي. بي. سي. العربية
17/2/2009

أعلن آرون ماكلير المتحدث باسم حاكم كاليفورنيا أرنولد شوارزنيجز أن الولاية ستبدأ في إخطار 20 ألف عامل أنهم ربما يفقدون وظائفهم.
ويأتي الإعلان عن هذه الخطوة بعد أن فشل نواب الولاية في إقرار موازنة بقيمة 40 مليار دولار.
وكانت ولاية كاليفورنيا - التي تعتبر ثامن أقوى اقتصاد في العالم- قد تعرضت لأزمة في سوق العقارات وزيادة معدلات العطالة وتراجع انفاق المستهلكين.
ومن المتوقع أن تقلص هذه الوظائف في يونيو/ حزيران القادم، استعداداً للسنة المالية الجديدة التي تبدأ في يوليو/ تموز.
وأضاف ماكلير أنه "في غياب ميزانية، فإن على الحاكم مسؤولية الحفاظ على مدخرات الولاية بأية وسيلة ممكنة، وهذا قرار ضروري للأسف".
وستشتمل الميزانية على تخفيض الانفاق وزيادة الضرائب لتقليل العجز.
وتتوقع مصادر الولاية أن تنفد أموال كاليفورنيا بنهاية فبراير/ شباط إذا لم يتمكن النواب من حل أزمة الميزانية.

انتقادات للحكومة البريطانية بسبب خسائر لويدز

انتقادات للحكومة البريطانية بسبب خسائر لويدز
بي. بي. سي. العربية
17/2/2009

تعرضت الحكومة البريطانية التي يقودها رئيس الوزراء جودرون براون الى نقد شديد الاثنين بسبب معالجتها للازمة المالية وسط مخاوف متصاعدة من احتمال تأميم مجموعة لويدز المصرفية العملاقة بسبب صفققة اندماج حثتها الحكومة على القيام بها.
فقد هزت انباء الخسائر التي تعرضت لها وحدة "اتش.بي.أو.إس" والتي قدرت بـ10 مليار جنيه استرليني هزت الاسواق يوم الجمعة الماضية، وذلك بعد اسابيع فقط من التفاف الحكومة البريطانية على قوانين مكافحة الاحتكار كي تسمح لمجموعة لويدز المصرفية البريطانية بشراء "اتش.بي.أو.إس".
وتمتلك الحكومة البريطانية 43.5% من اسهم مجموعة لويدز بعد ان ضخت 17 مليار جنيه من الاموال العامة في المجموعة المندمجة.
وقال محللون ان هناك امكانية بتأميم المجموعة في حال تعرض "اتش.بي.أو.إس" لمزيد من الخسائر مما يستدعي مزيد من التدخل الحكومي الذي يرفع قيمة الاسهم الحكومية الى ما يربو على الخمسين بالمئة.
ولم يستعبد وزير الخزانة البريطاني اليستر دارلنج التأميم الا انه قال ان البنوك " ستدار بشكل افضل في اطار القطاع التجاري والملكية الخاصة".
وقد ادت المخاوف الخاصة بالوضع المالي للمجموعة والتي ادت الى تهاوي اسهمها الجمعة الماضية الى مزيد من الخسائر الاثنين حيث فقدت الاسهم 20% من قيمتها في بداية التعاملات قبل ان تعوض كثيرا من هذه الخسائر، الا انها اغلقت منخفضة اكثر من 8%.
وتسلط الاضواء حاليا على الدوافع التي حدت بالحكومة البريطانية الى الموافقة على صفقة الاندماج بين البنكين والتي اعلنت الخريف الماضي واقرت نهائيا منذ اسابيع.

"انهيار" بنهاية جلسة سوق السعودية وتراجع قوي في قطر ومصر

"انهيار" بنهاية جلسة سوق السعودية وتراجع قوي في قطر ومصر

سي. إن. إن. العربية
17/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - شهدت بعض أسواق المال العربية حالة "خروج جماعي"، قاربت في بعض الأحيان "الانهيار"، وخاصة في السعودية وقطر، حيث تراجعت معظم الأسهم وتعرض المؤشر لضغط كبير، وذلك في وقت حققت فيه السوق الكويتية بعض التقدم، بينما عاشت السوق المصرية جلسة جني أرباح.
ففي السعودية، أكبر أسواق المال العربية، شهد المؤشر حالة شديدة الغرابة، حيث "انهار" في الساعة الأخيرة من التداولات، بعد أن تماسك طوال الجلسة، ليغلق خاسراً 205 نقاط تعادل 4.19 في المائة من قيمته، مستقراً عند حاجز 4688 نقطة.
وكانت الخسائر الأكبر في قطاع "التأمين"، الذي شهدت أسهمه ارتفاعاً غير طبيعي خلال الفترة الماضية، إلى جانب مؤشر "الصناعات البتروكيماوية"، الذي خسر قرابة ثمانية في المائة من قيمته.
وقد يكون لتعثر الأسواق بالولايات المتحدة تأثيراته على أداء المؤشر السعودي، خاصة مع الإعلانات المتوقعة لخسائر في شركات أمريكية كبرى، وذلك إلى جانب تراجع أسعار النفط التي اقتربت من مستويات 35 دولاراً.
وسجلت التداولات 4.9 مليارات ريال مقابل 282 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 174 ألف صفقة، تركزت على أسهم "الإنماء" و"زين" و"النقل الجماعي" و"سابك،" وقد خسر السهم الأخير 8.79 في المائة من قيمته.
ومن بين 125 سهماً جرى تداولها خلال الجلسة، اقتصرت المكاسب على سهمين، هما "الأبحاث والتسويق" و"الدوائية"، في حين تراجعت أسهم 121 شركة، على رأسها "سلامة" و"سند" و"الغذائية."
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على ارتفاع قدره 34 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6611 نقطة، بزيادة تعادل 0.52 في المائة من قيمته، بينما خسر المؤشر الوزني، الأكثر تعبيراً عن حالة السوق، أكثر من نقطة من قيمته، ليستقر متراجعاً عند 343 نقطة تقريباً.
وبلغ عدد الأسهم المتداولة نحو 259 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 32 مليون دينار كويتي موزعة على 5489 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "بيت الاستثمار العالمي" و"اكتتاب القابضة" و"الصفاة العالمية القابضة" و"هيتس. تيليكوم القابضة" و"المدينة للتمويل والاستثمار."
وعلى المستوى القطاعي، ارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات من أصل ثمانية، على رأسها "الخدمات" و"الشركات غير الكويتية" و"الصناعة"، مقابل تراجع "العقار" و"الأغذية" و"الاستثمار."
واحتلت أسهم "تعليمية" و"الدار" و"ميادين" رأس قائمة الأسهم الرابحة، في حين تعرضت أسهم "عربي قابضة" و"ونابيسكو" و"المال" لأكبر الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "بيت الاستثمار العالمي" (غلوبل) أن هيئة الأوراق المالية في الأردن قد أنهت قرار تعليق أعمال شركة "غلوبل الاردن،" وذلك بعد قرار رفع الحجز التحفظي الذي صدر الأحد.


بالمقابل، أعلنت شركة "المخازن العمومية" (أغيليتي) أنها قامت مع شركة "تريستار للنقل" المملوكة لها بنسبة 80 في المائة باتفاقية لشراء مرافق الوقود التابعة لشركة "شل" في جزيرة "جوام" بقيمة تقديرية قدرها 17 مليون دولار.
أما في دبي، فراوحت السوق مكانها تقريباً، مع ميل طفيف للتقدم، لم يتجاوز 3.75 نقطة، تعادل 0.25 في المائة من قيمة المؤشر الذي أغلق عند مستوى 1492 نقطة، مع استقرار سهم "إعمار" مقابل تحرك سهم "أرابتك" صعوداً وبقوة، إذ ارتفع 12.12 في المائة.
وارتفعت قيمة التداولات إلى 379 مليون درهم مقابل 330 ألف سهم، وذلك من خلال 6774 صفقة، كان لأسهم "أرابتك" و"سوق دبي المالي" و"إعمار" و"العربية للطيران" النصيب الأكبر منها.
وانتهت الجلسة بصعود تسعة أسهم، على رأسها "أرابتك" و"كفيك" و"دارتكافل"، في حين تراجعت أسهم 10 شركات، في مقدمتها "السلام - السودان" و"دبي الوطنية للتأمين" و"الخليجية للاستثمارات."
وفي أبوظبي، واصل المؤشر نزف النقاط، فأغلق عند مستوى 2201 نقطة، بخسارة 7.78 نقطة تعادل 0.35 في المائة من قيمته، مع تداولات سجلت 183 مليون ريال مقابل 107 ملايين سهم، وذلك من خلال 2533 صفقة.
وبشكل عام، فقد انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي خلال جلسة تداول الثلاثاء بنسبة 0.09 في المائة، ليغلق على مستوى 2351 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 0.31 مليار درهم، لتصل إلى 335.26 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 59 من أصل 130 شركة مدرجة في الأسواق المالية.
وحققت أسعار أسهم 24 شركة ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 24 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 7.86 في المائة، وبلغ إجمالي قيمة التداول 15.49 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 29 من أصل 130، وعدد الشركات المتراجعة 54 شركة.
وفي قطر، شهدت السوق المزيد من الخسائر، التي ارتفعت بقوة مقارنة بجلسة الاثنين، فبعد حركة هامشية محدودة، خسر المؤشر 153 نقطة دفعة واحدة، ليغلق عند مستوى 5150 نقطة، فاقداً 2.89 في المائة من قيمته.
وتراجعت التداولات إلى 148 مليون ريال مقابل 5.8 ملايين سهم، وذلك من خلال 3478 صفقة، تركزت على أسهم "العقارية" و"الريان" و"المصرف" و"بنك الدوحة" التي تراجعت جميعها، في عملية خروج جماعي للمستثمرين، أدت لتراجع 30 سهماً من أصل 37.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية أنه قد تم إضافة أسهم اكتتاب "جهاز قطر للاستثمار" في رأسمال "البنك التجاري" بنسبة خمسة في المائة.
وتراجع المؤشر البحريني إلى مستوى 1608 نقاط تقريباً، بخسارة 9.42 نقطة تعادل 0.58 في المائة من قيمتها، في حين ارتفع مؤشر سلطنة عُمان إلى حاجز 4948 نقطة، بزيادة 32 نقطة تعادل 0.64 في المائة من قيمته.


وفي الأسواق العاملة خارج الخليج، ارتفع المؤشر الأردني إلى مستوى 2725 نقطة، بزيادة تعادل 0.53 في المائة من قيمته، وسحب التقدم نفسه على مؤشر السوق الفلسطينية، التي أغلقت عند 509 نقاط، بزيادة 0.09 في المائة.
أما في مصر، فتعرض مؤشر CASE 30 لجلسة جني أرباح قوية بعد ارتفاعات متواصلة، فخسر 2.95 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 3625 نقطة. وتعرضت أسهم "البنك المصري لتنمية الصادرات" و"الوطنية للإسكان للنقابات المهنية" و"العالمية للاستثمار والتنمية" و"الورق للشرق الأوسط" و"العامة لصناعة الورق" لأكبر الخسائر.

ضغوط بيعية مؤسسية تحول دفة بورصة مصر ناحية الخسارة

ضغوط بيعية مؤسسية تحول دفة بورصة مصر ناحية الخسارة


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
17/2/2009

كتبت: ياسمين سنبل
تحولت بورصة مصر للخسارة لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ليفقد مؤشرها الرئيسي من قيمته مدفوعة بضغوط بيعية من قبل المؤسسات والعرب في المقابل اتجه المصريين والاجانب والافراد للشراء.
وهبط مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة-2.95 % الى 3625.6 نقطة بعد ان استهل تعاملاته على تراجع قدره 0.37% مسجلا 3722.03 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 2.22 % مسجلا 764.67 نقطة وكان فتح باركرا منخفضا 0.6% الى 777.37 نقطة.
وارجع محلل اسواق المال عادل غنيم في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net خسائر السوق الثلاثاء الى اتجاه المستثمرين للبيع لجني الارباح، واضاف ان التداولات لم تتخطى حاجز 616 مليون جنيه فقط.
المصرييون في المقدمة:
استحوذ المصريون على 85.7% من اجمالي التداولات ومالت تعاملاتهم نحو الشراء لتسجل مشترياتهم 86.7% مقابل 84.8% للمبيعات.
وبدأ الاجانب تعاملاتهم بالبيع ثم تحولو بنهاية الجلسة الى الشراء، بلغت مبيعاتهم 9.1% مقابل 10% للشراء، فيما لم تتجاوز تعاملاتهم 9.5%.
وعلى النقيض استمر العرب في اتجاههم البيعي بلغت مبيعاتهم 6.2% مقابل 3.3% للشراء.
وبالرغم من تفوق المؤسسات على الافراد في نسبة التعاملات مسجلين 63.6 % الا انها اتجهت ناحية البيع بنسبة 63.9 % مقابل 63.2 % للشراء، فيما مالت تعاملات الافراد ناحية الشراء محققة 36.8 % مقابل 36.1% للبيع.
الأحمر يلون الأسهم القائدة:
ولون الاحمر اداء الاسهم القائدة بالسوق ليهبط سهم ،"أوراسكوم تيلكوم القابضة" 6.06 % الى 20.48 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" 2.54 % الى 112.20جنيه، "المجموعه الماليه هيرمس القابضه" 2.66 % الى 13.89 جنيه، "العز لصناعة حديد التسليح" 2.84 % الى 6.49 جنيه، و"اوراسكوم للفنادق و التنمية" 2.11 % لتصل الى11.60 جنيه، "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" 2.78 % الى 2.45 جنيه، و"بنك التجاري الدولي (مصر)" 0.40 %مسجلا34.75 جنيه.
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء، تصدر الاسهم الرابحة "عبر المحيطات للسياحه" 1.72 جنيه، ثم "الصناعات الكيماوية المصرية - كيما"70.76 جنيه، وبعده "قناة السويس لاصلاح و صيانة السيارات (أس.كار)"31.25 جنيه، وتلاه "البنك المصري الخليجي" 1.39 جنيه، واخيرا "العقارية المصرية" 17.43 جنيه.
وفي المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة، "البنك المصري لتنمية الصادرات"6.62 جنيه، وبعده "الوطنية للاسكان للنقابات المهنية" 16.46 جنيه، وتلاه "العالمية للاستثمار والتنمية" 59.97 جنيه، وبعده "الورق للشرق الاوسط - سيمو"13.02 جنيه، واخيرا "العامة لصناعة الورق - راكتا"10.61 جنيه.
كانت سوق الاسهم المصرية واصلت الارتفاع الاثنين ليكسب مؤشرها 1.07% والافراد يقودون زمام التداول مع عودتهم للشراء بينما تحول الاجانب والعرب الى البيع.

رشيد يلزم مصانع الأسمنت بتحديد أسعار البيع للمستهلك

رشيد يلزم مصانع الأسمنت بتحديد أسعار البيع للمستهلك
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
17/2/2009

أصدر المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة قرارا الثلاثاء بإلزام مصانع إنتاج الاسمنت بالإعلان عن الحد الأقصى لسعر بيع الأسمنت لكافة حلقات التوزيع بما في ذلك سعر البيع للمستهلك النهائي وذلك اعتبارا من الخميس. وحظر القرار على الموزعين والتجار بيع الاسمنت بسعر يجاوز سعر البيع الذي يتم تحديده بمعرفة المصانع والتي ألزمها القرار بوقف التعامل مع الموزعين والتجار الذين يثبت إخلالهم بأحكام هذا القرار الذى تضمن في مادته الثالثة إلزام الوكلاء والتجار موافاة قطاع التجارة الداخلية الخميس من كل أسبوع ببيان تفصيلي يتضمن رصيد المخزون لديهم وعناوين مخازنهم. كما أصدر المهندس رشيد قرارا بتشكيل لجنة برئاسة سيد أبو القمصان مستشاره لشئون التجارة الخارجية لدراسة كتابة الحد الأقصى لسعر البيع للمستهلك المعلن بمعرفة المصانع على عبوات (شكائر) الاسمنت وتضم اللجنة فى عضويتها ممثلا عن قطاع التجارة الداخلية وممثلين عن مصانع الاسمنت ورئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية , ورئيس غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات , وممثلا عن جهاز حماية المستهلك. وصرح وزير التجارة والصناعة بأن مسئولية متابعة شبكة التوزيع وحلقات التداول تقع في المقام الأول على المصانع المنتجة وان القرار الصادر بإلزام المصانع بتحديد الحد الأقصى يأتي لمساندة المصانع ومساعدتها فى تنظيم علاقتها بشبكة التوزيع, وان ذلك يستهدف في المقام الأول حماية المستهلكين من الارتفاع غير المبرر فى أسعار الاسمنت من بعض حلقات التداول. وأكد رشيد أن الوزارة ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لوقف الارتفاع غير المبرر لأسعار الاسمنت وانها ستتصدي بكل قوة وحزم بما تتيحه القوانين والتشريعات لأية محاولات من التجار وكافة حلقات التوزيع للتلاعب بأسعار الاسمنت أو استغلال زيادة الطلب في هذه المرحلة لرفع أسعاره أو تخزينه وان أجهزة الوزارة بالتعاون مع وزارة الداخلية ستتخذ اللازم إزاء كل من يحاول افتعال أي اختناقات في حلقات توزيع الاسمنت.
من جانبه ، صرح المستشار هشام رجب مستشار وزير التجارة والصناعة بأنه بناء على ما انتهى إليه رأى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية فإن قيام كل شركة من الشركات المنتجة بتحديد أسعار منتجاتها بصفة مستقلة عن الشركات الأخرى -بما في ذلك تحديد حد أقصى لسعر البيع للمستهلك- لا يمثل أية مخالفة لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.
وأكد أن الأجهزة الرقابية التابعة للوزارة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لمتابعة تنفيذ قرار وزير التجارة والصناعة المشار إليه وأوضح ان المصانع التي ستخالف أحكام هذا القرار أو تمتنع عن إرسال الحد الأقصى لأسعار البيع سوف تعرض نفسها للمساءلة الجنائية وفقا لأحكام القرار .وحذر التجار والموزعين من عدم الالتزام بأحكام هذا القرار الذى تضمن عقوبة الحبس فضلا عن الغلق وإلغاء الترخيص عند مخالفة أحكامه.

ميد: بورصة دبي تحصل على مساعدة إتحادية بمليار دولار

ميد: بورصة دبي تحصل على مساعدة إتحادية بمليار دولار

Tue Feb 17, 2009 3:44pm GMT

دبي/لندن (رويترز) - أفادت مجلة يوم الثلاثاء أن بورصة دبي التي تديرها حكومة الامارة ستحصل على مليار دولار من الحكومة الاتحادية لدولة الامارات العربية المتحدة لتفادي عدم سداد قرض قيمته 3.4 مليار دولار.
وتحاول بورصة دبي تدبير التمويل لسداد القرض الذي يحل موعده نهاية الشهر الجاري لكن مصادر مصرفية مطلعة أبلغت رويترز أنها لم تحقق هدفها في خضم شح الائتمان العالمي.
وقالت مجلة ميد التي تصدر من لندن نقلا عن مصادر مطلعة ان الشركة استطاعت تدبير التزامات قدرها 1.25 مليار دولار فقط من بنوك تجارية وان التزامات مصرفية اضافية قد تصل بالمبلغ الى 1.5 مليار دولار. وأضافت أنه بحساب السيولة المتوافرة لدى بورصة دبي فانها تصبح بحاجة الى حوالي مليار دولار.
وقالت ميد "مؤسسة حكومية اتحادية ستقدم التمويل الاضافي مما يعني أن بورصة دبي ستكون قادرة على السداد."
وأبلغ مصدران مصرفيان مطلعان طلبا عدم كشف هويتيهما رويترز أن صفقة اعادة التمويل لم تبرم بعد وأنه لا علم لهما بأمر أي تمويل من الحكومة الاتحادية. وقالا انه سيتم وضع اللمسات الاخيرة على اتفاق اعادة التمويل في غضون 24 ساعة.
ورفضت بورصة دبي التعليق على التقرير. ولم يرد رئيسها التنفيذي ورئيس مجلس الادارة عيسى كاظم على اتصالات هاتفية.
ولم تحدد ميد هوية المؤسسة الاتحادية التي ستقدم التمويل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع الديون الخارجية لليمن إلى 5.9 مليار دولار في 2008

ارتفاع الديون الخارجية لليمن إلى 5.9 مليار دولار في 2008

Tue Feb 17, 2009 3:47pm GMT

عدن (اليمن) (رويترز) - أفاد التقرير السنوي للبنك المركزي اليمني يوم الثلاثاء أن ديون اليمن الخارجية ارتفعت في نهاية العام الماضي الى 5.886 مليار دولار من 5.820 مليار دولار في 2007.
وأضاف التقرير أن هذه المديونية تتوزع على مؤسسات التمويل الدولية بمبلغ 3.071 مليار دولار ثم دول نادي باريس للحكومات الدائنة بنحو 1.730 مليار دولار.
وقال التقرير ان الديون اليمنية المستحقة للدول غير الاعضاء في نادي باريس ارتفعت في نهاية 2008 الى 861 مليون دولار مقارنة مع 845.9 مليون دولار في نهاية 2007.
ومن تلك الدول والصناديق غير الاعضاء في النادي الصندوق السعودي بمبلغ 368 مليون دولار والصندوق الكويتي بمبلغ 153 مليون دولار والصين بمبلغ 180 مليون دولار والجزائر بمبلغ 93 مليون دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

زيادة المخصصات بـ 50% وراء تراجع أرباح "القومية للأسمنت" خلال النصف الأول من 2008/2009

زيادة المخصصات بـ 50% وراء تراجع أرباح "القومية للأسمنت" خلال النصف الأول من 2008/2009

مباشر
الثلاثاء 17 فبراير 2009 4:02 م

حققت شركة "القومية للاسمنت" تراجعاً فى صافى ارباح النصف الاول من عام 09/08 المنتهى فى 31 ديسمبر 2008 بنسبة 12.4% ليسجل 88.8 مليون جنيه مقابل 101.4 مليون جنيه فى النصف الاول من عام 08/07 وذلك بالرغم من زيادة الايرادات بـ 31.7% مقارنة بالعام السابق لتسجل 581.5 مليون جنيه.
وقالت سى اى كابيتال فى تقرير حديث لها بان الربح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك تراجع بـ 12.7% ليصل الى 122.5 مليون جنيه بهامش ربح 21.1% وبانخفاض 1.070 نقطة أساس فى النصف الاول من عام 08/07.
واكدت غادة رفقى المحلل المالى بـ"سى اى كابيتال" على ان زيادة المخصصات بـ 50% كانت من أهم البنود تحت خط الربح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك (EBIDTA) التى أدت الى تراجع صافى الربح بـ 12.4% فى النصف الاول علما بان الشركة قامت بدفع 30 مليون جنيه كغرامة لمخالفة قانون منع الاحتكار ,ولذلك فان تلك الزيادة تعد نوع من الحيطة من قبل الشركة .
واشارت غادة الى ان تكلفة المبيعات زادت بـ 56.7% لتسجل 444.9 مليون جنيه فى النصف الاول من عام 09/08 حيث زاد معدل تكلفة المبيعات الى المبيعات بـ 1.224 نقطة أساس ليسجل 76.5% ,وجاءت الزيادة فى التكلفة لزيادة تكلفة الطاقة (الغاز الطبيعى و الكهرباء) المطبقة فى يوليو 2008 ورسوم تنمية الموارد البالغة 35.1 جنيه لطن أسمنت منتج المفروض على الطفلة فى مايو 2008 ,ومقارنة بالربع السابق جاءت الزيادة فى معدل تكلفة المبيعات الى المبيعات بـ 205 نقطة أساس نتيجة لزيادة تكاليف نقل المواد الخام وتكاليف قطاع الغيار.
الجدير بالذكر أن المصروفات التسويقية والعمومية والادارية تشمل المصروفات المتعلقة بتصدير الاسمنت وهى مصاريف التعبئة والاجور الخاصة بالتصدير ونظراً لعدم وجود مبيعات التصدير فى النصف الاول من عام 09/08 مقابل 88 الف طن فى النصف الاول من عام 08/07 تراجعت المصروفات التسويقية والعمومية والادارية بـ 19.5% فى النصف الاول من عام 09/08 لتظهر تراجع معدل المصروفات التسويقية والعمومية والادارية الى المبيعات ليسجل 2.4%.
من ناحية اخرى قال المهندس عادل الموزي رئيس الشركة القابضة الكيمائية ان الشركة القومية للاسمنت تخطط لاقامة توسعات جديدة لانتاج الاسمنت لانتاج مليون طن اخري و مازالت في انتظار موافقة هيئة التنمية الصناعية علي اقامة المشروع لاستكمال اجراءات اقامة المشروع بهدف زيادة حصة انتاج الحكومة من الاسمنت في السوق المحلية.
وعلى صعيد اداء السهم فقد أغلق اليوم عند مستوى 13.15 جنيه بتراجع بلغت نسبته 4.29% وذلك بعد التداول على 2.5 الف سهم بقيمة بلغت 32.8 الف جنيه من خلال 12 صفقة. يبلغ راسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 206.4 مليون جنيه موزعه على عدد 103.2 مليون سهم بقيمة أسمية 2 جنيه للسهم الواحد.


"العز الدخيلة للصلب" تقوم بعقد قرض إعادة تمويل بقيمة 2.115 مليار جنيه

"العز الدخيلة للصلب" تقوم بعقد قرض إعادة تمويل بقيمة 2.115 مليار جنيه

مباشر
الثلاثاء 17 فبراير 2009 3:36 م


أعلنت شركة "العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية" فى بيان لها اليوم عن عقد قرض إعادة تمويل بمبلغ 2.115 مليار جنيه قابلة للزيادة حتى 3.5 مليار جنيه، الامر الذى يعنى انه ليس هناك أية التزامات إضافية قد طرأت على الشركة وان كل ما فى الامر هو استبدال بعض القروض والتسهيلات الائتمانيه الممنوحه للشركه بقرض موحد وبشروط أفضل.
وكانت احدى الصحف الاقتصادية قد ذكرت أن الشركة قد حصلت على موافقة هيئة التنمية الصناعية على إنشاء خط إنتاج الحديد الإسفنجي باختزال الحديد والتي تعتبر من المراحل الأولى لإنتاج الصلب باستخدام خام الحديد. ويحقق المصنع الجديد للمجموعة ميزة "تكامل المراحل الإنتاجية"، ويساعد على خفض تكاليف التشغيل وزيادة القدرة على مواجهة تذبذب أسعار الخردة والبليت، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 2.7 مليار جنيه، يمثل القرض نحو 70% منها، وينتظر أن ينتهي تأسيس المصنع الجديد خلال عامين.

74% ارتفاع في أرباح "البنك الأهلي سوستيه جنرال" خلال عام 2008

74% ارتفاع في أرباح "البنك الأهلي سوستيه جنرال" خلال عام 2008

مباشر
الثلاثاء 17 فبراير 2009 3:00 م

أظهرت نتائج أعمال البنك الأهلي سوستيه جنرال عن عام 2008 تحقيق البنك صافى ربح بلغ 1.136 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 74% مقارنةً بصافى ربح بلغ 653.101 مليون جنيه خلال عام 2007.
وكانت نتائج أعمال البنك خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق البنك صافى ربح بلغ 796.837 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 57.4% مقارنةً بصافى ربح بلغ 506.302 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 .
ومن المقرر أن يعقد البنك اجتماع الجمعية العامة غير العادية يوم الأربعاء الموافق 11 مارس 2009 للموافقة على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل والبالغ نحو 3.029 مليار جنيه عن طريق إصدار أسهم مجانية ممولة من الاحتياطى العام بواقع سهم مجانى لكل 10 أسهم أصلية.
شهد سهم البنك تراجعاً طفيفاً بنهاية تعاملات اليوم بنسبة 0.43% مسجلاً 13.80 جنيهاً.

تراجع في الأسهم المصرية اقتداء بالأسواق العالمية

تراجع في الأسهم المصرية اقتداء بالأسواق العالمية

Tue Feb 17, 2009 2:32pm GMT

القاهرة (رويترز) - تراجعت المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية نحو ثلاثة بالمئة يوم الثلاثاء مقتدية بأسواق الاسهم العالمية التي هبطت وسط تفاقم المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وأرباح الشركات.
وأضاف متعاملون أن المستثمرين عمدوا الى البيع لجني الارباح في بعض أسهم الشركات المصرية الكبرى مما دفع مؤشر كيس 30 القياسي للتراجع 2.95 في المئة الى 60 ر3625 نقطة.
وهبط مؤشر هيرميس المنافس 2.76 في المئة مسجلا 344.72 نقطة في حين فقد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 2.64 في المئة ليصل الى 239.4 نقطة.
وقال محمد فؤاد الرئيس التنفيذي لشركة جلوبال كابيتال ان التراجع "ينسجم مع (اتجاه) الاسهم الاوروبية."
وهبطت أسهم شركة اتصالات الهاتف المحمول الاقليمية أوراسكوم تليكوم 8.3 في المئة الى 19.99 جنيه مصري (3.58 دولار). وخسر سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة كبرى شركات البناء المصرية المدرجة 4.9 في المئة ليصل الى 109.48 نقطة.
وقال محمد قطب رئيس ادارة الاصول لدى النعيم للاستثمار المالي ان المؤشر القياسي لامس مستوى للمقاومة عند حوالي 3730 نقطة خلال الجلسة وهو ما أوقد شرارة عمليات بيع حادة.
وقال "أسواق الاسهم في أوروبا لم يكن أداؤها جيدا جدا منذ أمس وقد لامسنا أيضا مستوى قويا جدا للمقاومة هنا."
لكن بعض أسهم القطاع المصرفي تماسكت مع استقرار سهم البنك الاهلي سوسيتيه جنرال دون تغيير عند 13.86 جنيه بعدما أعلنت الادارة موافقتها على توزيع أسهم مجانية بنسبة عشرة بالمئة لزيادة رأسمال البنك 302.9 مليون جنيه.
وارتفع سهم البنك التجاري الدولي 0.03 في المئة الى 34.90 جنيه.
(الدولار يساوي 5.5804 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع تكاليف المبيعات وخسائر فروق العملة وراء تراجع أرباح "الحديد والصلب" بنحو 99% خلال النصف الأول

ارتفاع تكاليف المبيعات وخسائر فروق العملة وراء تراجع أرباح "الحديد والصلب" بنحو 99% خلال النصف الأول

خاص مباشر
الثلاثاء 17 فبراير 2009 2:14 م

تراجعت ارباح شركة "الحديد والصلب المصرية" من 341.296 مليون جنيه الى 2.107 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2008/2009 بنسبة انخفاض 99%.
ياتي هذا بعد تراجع ايرادات النشاط من 1.507 مليار جنيه الي 1.380مليار جنيه بانخفاض قدره 8.4% بسبب تراجع صافى مبيعات الانتاج التام من 1.501 مليار جنيه الى 1.377 مليار جنيه بنسبة 8.2% متزامنا مع زيادة تكلفة المبيعات بنسبة 10.5% لتصل الي 1.211 مليار جنيه مقارنة بنحو 1.096 مليار جنيه ليتراجع بهذا مجمل الربح من 411.199 مليون جنيه الي 169.703 مليون جنيه .
ودعم ارتفاع خسائر فروق العملة بمعدل 237.8% من تراجع ارباح الشركة خلال الفترة حيث ارتفعت من 29.7 مليون جنيه الى 100.3 مليون جنيه.
تاثرت نتائج الاعمال بارتفاع اجمالي المصروفات 134.638 مليون جنيه الى 149.557 مليون جنيه بنسبة 11% نتيجة تكوين مخصص بقيمة 110 مليون جنيه على الرغم من تراجع المصروفات التمويلية من 104.2 مليون جنية الى 2.805 مليون جنيه.
وأظهرت قائمة الدخل المجمعة تراجع اجمالي الايرادات العادية الاخري خلال الفترة من93.6 مليون جنيه الى 81.8 مليون جنيه بمعدل 12.6% بسبب تراجع الفوائد الدائنة من 75 مليون جنيه الى 66 مليون جنيه.
و سجلت الايرادات غير العادية 2.599 مليون جنيه مقابل 4.313 مليون جنيه.
18.1 مليون جنيه خسائر الربع الثاني:
حققت شركة الحديد والصلب المصرية خسارة قدرها 18.106 مليون جنيه خلال الربع الثانى من العام المالى 2008/2009 والمنتهى فى 31 ديسمبر الماضى مقارنة بصافى ربح قدره 170.454 مليون جنيه لنفس الفترة من العام المالى 2007/2008.
كانت الشركة قد حققت تراجعا بأرباح الربع الأول من العام المالى 2008/2009 نسبته 88% بواقع 20.213 مليون جنيه مقارنة بنحو 170.842 مليون جنيه أرباح نفس الفترة من العام الماضى.

14.5% تراجع فى رأس المال العامل:
على جانب المركز المالى ارتفع مجموع الاصول طويلة الاجل من 1.373 مليار جنيه فى 30 يونيو 2008الى 1.529 مليار جنيه فة 31 ديسمبر 2008 بسبب اقراض الشركة القابضة للصناعات المعدنية شركة الحديد والصلب المصرية بمبلغ 214.2 مليون جنيه بينما تراجع مجموع الاصول المتداولة من 4.596 مليار جنيه الى 4.059 مليار جنيه بعد انخفاض ودائع الشركة فى البنوك لاجل من 2.539 مليار جنيه الى 974.847 مليون جنيهوأظهرت قائمة المركز المالى تراجع الالتزامات المتداولة من 3.635 مليار جنيه الى 3.238 مليار جنيه بعد تراجع رصيد الموردون والحسابات الدائنة من 2.757 مليار جنيه الى 2.251 مليار جنيه ليتراجع رأس المال العامل من 961.603 مليون جنيه الى 821.315 مليون جنيه بنسبة انخفاض 14.5%.
يذكر ان الشركة "القابضة للصناعات المعدنية" قد بدءت يوم 12 فبراير الجارى شراء مليون سهم من أسهم شركة " الحديد والصلب المصرية "وفقاً للأحكام الواردة بالباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال رقم 95 لسنة 1992 وتستمر لمدة عشرة أيام تنتهى فى 25 فبراير 2009وذلك بسعر 13 جنيهاً للسهم لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى 13 مليون جنيه (حيث تم احتساب سعر العرض على أساس التدفقات النقدية المخصومة وفقاً لدراسة المستشار المالى المرتبط لمقدم العرض). على أن يتم تنفيذ عملية الشراء خلال خمسة أيام عمل على الأكثر بعد انتهاء فترة سريان العرض.
وتمتلك الشركة القابضة للصناعات المعدنية عدد 457.707508 مليون سهم تمثل نسبة 93.7% من أسهم الحديد و الصلب المصرية.
ويبلغ رأسمال شركة الحديد والصلب المصرية المصدر نحو 976.872 مليون جنيهاً موزعاً على حوالى 488.436 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيهاً للسهم وتعمل الشركة كشركة تابعة للقابضة للصناعات المعدنية و تخضع لاحكام القانون 203 لسنة 1991 و تمارس انشطة انتاج الحديد و الصلب و الاتجار فية واستغلال مناجم الحديد وكافة الأعمال المتعلقة بالحديد والصلب.


رشيد يصدر قراراً بإلزام مصانع الأسمنت بتحديد أسعار البيع للمستهلك النهائي

رشيد يصدر قراراً بإلزام مصانع الأسمنت بتحديد أسعار البيع للمستهلك النهائي

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 17 فبراير 2009 2:05 م

أصدر المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة قرارا اليوم بإلزام مصانع إنتاج الاسمنت بالإعلان عن الحد الأقصى لسعر بيع الاسمنت لكافة حلقات التوزيع بما في ذلك سعر البيع للمستهلك النهائي وذلك اعتبارا من بعد غد الخميس.
وحظر القرار على الموزعين والتجار بيع الاسمنت بسعر يجاوز سعر البيع الذي يتم تحديده بمعرفة المصانع والتي ألزمها القرار بوقف التعامل مع الموزعين والتجار الذين يثبت إخلالهم بأحكام هذا القرار الذى تضمن في مادته الثالثة إلزام الوكلاء والتجار موافاة قطاع التجارة الداخلية يوم الخميس من كل أسبوع ببيان تفصيلي يتضمن رصيد المخزون لديهم وعناوين مخازنهم.
كما أصدر المهندس رشيد قرارا بتشكيل لجنة برئاسة سيد أبو القمصان مستشاره لشئون التجارة الخارجية لدراسة كتابة الحد الأقصى لسعر البيع للمستهلك المعلن بمعرفة المصانع على عبوات (شكائر) الاسمنت وتضم اللجنة فى عضويتها ممثلا عن قطاع التجارة الداخلية وممثلين عن مصانع الاسمنت ورئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات ، وممثلا عن جهاز حماية المستهلك.
وصرح وزير التجارة والصناعة بأن مسئولية متابعة شبكة التوزيع وحلقات التداول تقع في المقام الأول على المصانع المنتجة وان القرار الصادر بإلزام المصانع بتحديد الحد الأقصى يأتي لمساندة المصانع ومساعدتها فى تنظيم علاقتها بشبكة التوزيع، وان ذلك يستهدف في المقام الأول حماية المستهلكين من الارتفاع غير المبرر فى أسعار الاسمنت من بعض حلقات التداول.
وأكد رشيد أن الوزارة ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لوقف الارتفاع غير المبرر لأسعار الاسمنت وانها ستتصدي بكل قوة وحزم بما تتيحه القوانين والتشريعات لأية محاولات من التجار وكافة حلقات التوزيع للتلاعب بأسعار الاسمنت أو استغلال زيادة الطلب في هذه المرحلة لرفع أسعاره أو تخزينه وان أجهزة الوزارة بالتعاون مع وزارة الداخلية ستتخذ اللازم إزاء كل من يحاول افتعال أي اختناقات في حلقات توزيع الاسمنت.
ومن جانبه، صرح المستشار هشام رجب مستشار وزير التجارة والصناعة بأنه بناء على ما انتهى إليه رأى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية فإن قيام كل شركة من الشركات المنتجة بتحديد أسعار منتجاتها بصفة مستقلة عن الشركات الأخرى ـ بما في ذلك تحديد حد أقصى لسعر البيع للمستهلك ـ لا يمثل أية مخالفة لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.
وأكد أن الأجهزة الرقابية التابعة للوزارة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لمتابعة تنفيذ قرار وزير التجارة والصناعة المشار إليه، وأوضح ان المصانع التي ستخالف أحكام هذا القرار أو تمتنع عن إرسال الحد الأقصى لأسعار البيع سوف تعرض نفسها للمساءلة الجنائية وفقا لأحكام القرار.
وحذر التجار والموزعين من عدم الالتزام بأحكام هذا القرار ، الذى تضمن عقوبة الحبس فضلا عن الغلق وإلغاء الترخيص عند مخالفة أحكامه.


الحكومة المصرية تتخذ إجراءات لتحديد أسعار الأسمنت

الحكومة المصرية تتخذ إجراءات لتحديد أسعار الأسمنت

Tue Feb 17, 2009 2:24pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وكالة انباء الشرق الاوسط ان الحكومة المصرية اعلنت يوم الثلاثاء اجراءات جديدة للسيطرة على اسعار التجزئة للاسمنت.
وقالت الوكالة انه اعتبارا من الثلاثاء ستطلب وزارة التجارة والصناعة من جميع منتجي الاسمنت تحديد أعلى سعر في كل مرحلة من عمليات التوزيع بما في ذلك أعلى سعر يتعين على المستهلك ان يدفعه.
وأضافت انه سيتعين على الموزعين ان يبلغوا الوزارة اسبوعيا بمستوى مخزون الاسمنت لديهم.
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين لتفسير الاجراءات الجديدة لكن الصحف ورجال الاقتصاد قالوا ان اسعار التجزئة للاسمنت ارتفعت في الاونة الاخيرة بسبب الطلب من اوروبا وبسبب اضراب سائقي الشاحنات الذي عطل التوزيع.
وقالت صحيفة "العالم اليوم" يوم الثلاثاء انه في بعض المناطق في البلاد بلغ سعر التجزئة 800 جنيه (143 دولارا) للطن. ومنذ اقل من عام كان سعر الطن أقل من 400 جنيه.
ونقلت الوكالة عن وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد قوله ان "الوزارة ستتخذ كافة الاجراءات اللازمة لوقف الارتفاع غير المبرر لاسعار الاسمنت وانها ستتصدى بكل قوة وحزم بما تتيحه القوانين والتشريعات لاية محاولات من التجار وكافة حلقات التوزيع للتلاعب بأسعار الاسمنت."
(الدولار يساوي 5.5804 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سوسيتيه جنرال يخفض توقعاته لأسعار النفط بسبب التباطؤ الاقتصادي

سوسيتيه جنرال يخفض توقعاته لأسعار النفط بسبب التباطؤ الاقتصادي

Tue Feb 17, 2009 2:15pm GMT

لندن (رويترز) - قال بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي يوم الثلاثاء انه خفض توقعاته لاسعار النفط الخام الامريكي ومزيج برنت بسبب التباطؤ المتسارع للاقتصاد العالمي.
وقال المحللون بالبنك في مذكرة بحثية ان "النمو الاقتصادي الفعلي والمتوقع تدهور على نحو كبير في الشهرين الاخيرين...وهذه الحقيقة البسيطة دفعتنا لخفض توقعاتنا لمسار سعر النفط."
وقال البنك انه خفض السعر المتوقع لمزيج برنت هذا العام الى 51 دولارا للبرميل من 56 دولار وسعر الخام الامريكي الخفيف الى 50 دولارا من 57.50 دولار للبرميل.
وخفض البنك توقعاته في عام 2010 الى 75 دولارا لمزيج برنت من 88.50 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ديبا المحدودة تتوقع زيادة في الإيرادات نسبتها 30-35 %

ديبا المحدودة تتوقع زيادة في الإيرادات نسبتها 30-35 %

Tue Feb 17, 2009 12:57pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة ديبا المحدودة للتصميمات الداخلية التي يقع مقرها في دبي يوم الثلاثاء انها تتوقع نمو الايرادات والارباح بنسبة تتراوح بين 30 و35 بالمئة في عام 2009 وان يستمر النمو في عام 2010 .
وقالت الشركة التي سجلت أسهمها في بورصة دبي للاوراق المالية في ابريل نيسان في بيان انها تعاقدت على عدة اعمال مهمة في الربع الاخير من عام 2008 ومنذ بداية عام 2009 معظمها خارج دولة الامارات العربية المتحدة يتوقع ان تسهم بايجابية في ايراداتها في عام 2009 .
واضافت الشركة انها تجري محادثات مع فنادق بشأن خطط تجديدات وتتوقع ان يسهم عدد كبير من هذه الخطط بايجابية في الايرادات في عامي 2010 و2011.
وقالت ديبا ان صافي نمو الارباح في عام 2008 تراجع بين 20 و22 في المئة بعد ان زادت المبالغ المخصصة لطواريء المشروعات أكثر من المخصصات العادية بمبالغ تتراوح بين 30 و33 مليون درهم اماراتي (8.17 مليون دولار) نتيجة لمناخ السوق الحالية.
وبلغ صافي السيولة النقدية لدى الشركة نحو 352.2 مليون درهم حتى نهاية العام.
وتلقت ديبا طلبيات بشأن 17 مشروعا قيمتها 1.05 مليار درهم في الربع الاول من عام 2009 في المغرب ومصر والسعودية والامارات العربية المتحدة وتعاقدت على مشروعات لم تنفذ بقيمة 3.75 مليار درهم.
وتشمل المشروعات التي لم تنفذ برج دبي لشركة اعمار وهو أعلى برج في العالم.
وقالت الشركة انها منذ بداية العام وقعت عقود تجديد قيمتها 200 مليون درهم.
وتم تداول سهم الشركة عند 0.40 دولار في الساعة 0927 بتوقيت جرينتش وتراجع بأكثر من 23 في المئة حتى الان هذا العام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وكالة: شركتا نفط روسيتان توقعان اتفاق قرض ضخم مع بنك صيني

وكالة: شركتا نفط روسيتان توقعان اتفاق قرض ضخم مع بنك صيني

Tue Feb 17, 2009 11:12am GMT

موسكو (رويترز) - أوردت وكالة أنباء انترفاكس يوم الثلاثاء نقلا عن مصدر لم تكشف عنه أن شركتي النفط الروسيتين روسنفت وترانسنفت وقعتا اتفاق مع بنك التنمية الصيني للحصول على قروض بقيمة 25 مليار دولار.
كما قالت الوكالة ان روسنفت وشركة البترول الوطنية الصينية وقعتا اتفاقا نهائيا لمدة 20 عاما لامداد الصين بنفط روسي. ولم يتسن الاتصال بروسنفت وترانسنفت للتعليق .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"سي. آي. كابيتال" تستبعد تاثر سهم "مدينة نصر للإسكان" بنمو الأرباح فى النصف الأول

"سي. آي. كابيتال" تستبعد تاثر سهم "مدينة نصر للإسكان" بنمو الأرباح فى النصف الأول

مباشر
الثلاثاء 17 فبراير 2009 10:45 ص

أستبعدت شركة سى اى كابيتال للبحوث ان يؤثر النمو فى صافى ارباح شركة "مدينة نصر للاسكان" وزيادة الايرادات خلال النصف الاول فى اداء السهم نظرا لادراك سى اى كابيتال لضعف اداء الشركة حيث انه لم يتم بيع أى وحدات فى الربع الثانى من عام 09/08 - واعتمدت الشركة كليا على بيع الاراضى - على عكس سياسيتها المعلنة من قبل بعدم بيع الاراضى.
وقال هانى سامى محلل قطاع الاسكان بان الزيادة بـ 66% فى الايرادات خلال النصف الاول جاءت نتيجة للزيادة بـ 164% فى ايرادات النصر للاعمال المدنية (المملوكة بـ 53.3% لمدينة نصر للاسكان والتعمير ) وزيادة ايرادت النصر للمرافق والتركيبات (المملوكة بـ 97.5% لمدينة نصر للاساكن والتعمير ) بـ 48% وقد أدت تلك الزيادة غير المتوقعة فى الايرادات الى النمو مقارنة بتوقعات سى اى كابيتال. وبالرغم من ذلك تراجعت مبيعات الاراضى والوحدات للشركة بـ 21% مقارنة بالعام السابق .وبالرغم من الزياة فى ايرادات الشركات التابعة الا أن معدل تكلفة المبيعات الى الايرادات ارتفع ليصل الى 90% فى النصف الاول من عام 09/08 مقارنة بـ 80% ليؤدى الى انخفاض هامش مجمل الربح من 19.3% ليصل الى 9.6% فى النصف الاول من عام 09/08.
جدير بالذكر فقد قامت شركة سى اى كابيتال باستخدام طريقة خصم التدفقات النقدية - وباستخدام متوسط مرجح لتكلفة رأس المال بمقدار 19% لتصبح بذلك القيمة العادلة خلال 12 شهر 42.74 جنيه بزيادة محتملة 100% عن السعر السوقى للسهم وقتها ومن ثم أوصت سى اى كابيتال بالشراء بمخاطرة مرتفعه على ضوء المنازعات على قطعة الارض المملوكة لها .ويبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع 100 مليون جنيه موزعاً على 100 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم.


بايونيرز القابضة المصرية تعيد شراء 20 مليون من أسهمها

بايونيرز القابضة المصرية تعيد شراء 20 مليون من أسهمها

Tue Feb 17, 2009 10:23am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الثلاثاء إن شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية ومقرها مصر تنوي شراء 20 مليونا من أسهمها خلال شهر بداية من 19 فبراير شباط.
وتفيد بيانات رويترز أن هذا الرقم يمثل أربعة في المئة من اجمالي أسهم الشركة المسجلة في البورصة.
وتعمل بايونيرز القابضة في مصر والسعودية والامارات وسوريا. وتقدم خدمات مثل الابحاث والوساطة.
وانخفض سهم الشركة 0.37 في المئة الى 5.35 جنيه مصري (0.96 دولار) بحلول الساعة 0905 بتوقيت جرينتش.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الجاسر: الأزمة العالمية مازالت على أشدها

الجاسر: الأزمة العالمية مازالت على أشدها

Tue Feb 17, 2009 10:12am GMT

الرياض (رويترز) - قال محمد الجاسر المحافظ الجديد لمؤسسة النقد العربي السعودي يوم الثلاثاء ان الازمة المالية العالمية مازالت في أوجها لكنها لن تؤثر على قدرة البنوك السعودية على الوفاء بالتزاماتها أو قدرتها على تحقيق الربح.
وقال الجاسر لقناة سي.ان.بي.سي عربية التلفزيونية وفقا لبيان تلاه مذيع القناة ان التداعيات المالية للازمة الاقتصادية العالمية مازالت على أشدها ولم تصل الى نهايتها حتى الآن.
وأضاف أن البنوك السعودية ستتأثر بعوامل محلية أكثر من تأثرها بالعوامل الخارجية لان أغلب استثماراتها وتعاملات تتم محليا.
وتابع أن انفاق الحكومة السعودية مازال مستقرا وأن ميزانية المملكة لعام 2009 ستسمح لها بالاستمرار في المشروعات الوطنية.
وكان الملك عبدالله عاهل السعودية عين الجاسر محافظا للمؤسسة يوم السبت بعد أن كان يشغل منصب نائب المحافظ منذ عام 1995 ليخلف بذلك حمد سعود السياري الذي شغل منصب المحافظ منذ عام 1983.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شل: مشروع اللؤلؤة صعب لكنه يسير وفق الخطة الموضوعة

شل: مشروع اللؤلؤة صعب لكنه يسير وفق الخطة الموضوعة

Tue Feb 17, 2009 10:03am GMT

الدوحة (رويترز) - وصفت ليندا كوك المديرة التنفيذية للغاز والطاقة في رويال داتش شل مشروع اللؤلؤة للوقود فائق النقاء في قطر وهو اكبر استثمار اجنبي للشركة بانه مشروع صعب ولكنه يسير وفق الخطة الموضوعة.
وقالت للصحفيين على هامش مؤتمر في العاصمة القطرية "ينطوي المشروع على تحد كبير لكن الامور طيبة حتى الآن."
وأكدت كوك توقعات شل بأن يكون موعد بدء التشعيل في نهاية العقد الجاري.
وقال مسؤولون قطريون إن المصنع الذي يحول الغاز لوقود سائل سيبدأ العمل في أواخر 2010.
وأدى ارتفاع الاسعار لزيادة تكلفة مشروع اللؤلؤة الى 18 مليار دولار مقارنة بميزانيته المبدئية التي قدرت بمبلغ خمسة مليارات دولار. وسيصبح أكبر مصنع لتحويل الغاز الى وقود سائل بطاقة تصل الى 140 ألف برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"سي. آي. كابيتال": تحرير تجارة الدقيق سيشعل المنافسة بين شركات مطاحن القطاع العام والخاص

"سي. آي. كابيتال": تحرير تجارة الدقيق سيشعل المنافسة بين شركات مطاحن القطاع العام والخاص

مباشر
الثلاثاء 17 فبراير 2009 12:30 م

اشارت شركة سى آى كابيتال للبحوث الى أن اتجاه الحكومة لتحرير تجارة الدقيق المستخدم لإنتاج الخبز المدعم، من المتوقع أن يؤثر على صناعة المطاحن. واشارت إلى أن على مصيلحى وزير التضامن الاجتماعى قد أعلن فى المؤتمر الصحفى المنعقد فى 24 يناير الماضى أن كلاً من أحمد نظيف رئيس الوزراء ووزير التجارة والصناعة والعمل والاستثمار قد وافقوا على خطة تحرير دعم الدقيق بنسبة 82%.واكد مصيلحى على أن تلك الخطة تسمح لشركات القطاع العام والخاص لتتنافس فى عروض مناقصة إعطاء الدقيق المدعم بنسبة 82%.
واشارت سى آى كابيتال فى تقرير حديث لها بان أهداف الخطة تتمثل فى تحسين جودة الخبز المدعم ,التخلص من القمح المفقود خلال عملية الإنتاج ومنع الافعال التجارية غير القانونية فى السوق السوداء، والتى تزايدت بشدة خلال النصف الاول من 2008، عندما تسبب نقص الخبز فى إستياء شعبى.
ومن المتوقع أن تنفذ تلك الخطة من خلال أربع مراحل على مدار عامين، ابتداءً من 20-25% من حصص الدقيق المدعم. وتعتقد سى آى كابيتال أن تلك الخطة الجديدة سيكون لها تأثير سلبى على شركات المطاحن للقطاع العام.
و ذكرت سى آى كابيتال أن خطة تحرير الدقيق ستؤدى إلى إلغاء النظام الحالى لعرض مطاحن الدقيق والمستخدمة منذ عدة قرون.فخلال النظام القديم، كانت الهيئة العامة للسلع التموينية تقوم بإعطاء القمح المستورد والمحلى اللازم لإنتاج الدقيق المدعم لشركات المطاحن فى كلاً من القطاع العام والخاص(بحصة سوقية قدرها 75% و 25% على التوالى)،شركات الصوامع،التعاونيات الزراعية بالإضافة إلى البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى.كما أن الاحزاب مسئولة عن تسويق وتوريد القمح لشركات المطاحن للقضاء على رسم بحوالى 75 جنيه للطن.ومن ثم، تقوم شركات المطاحن بتسليم نسبة 82% لإستخراج الدقيق لوزارة التضامن الاجتماعى لتقوم بتوريده للمخابز لإنتاج الخبز المدعم.جدير بالذكر، فإن التكلفة الحالية للخبز المدعم حوالى 0.14-0.17 جنيه للرغيف بينما يباع بـ0.05 جنيه للرغيف.
على صعيد آخر، فإن خطة التحرر الجديدة ستسمح لمطاحن القطاع الخاص بالمنافسة مع القطاع العام من خلال توريد 82% من الدقيق المستخرج للهيئة العامة للسلع التموينية بجودة عالية وبسعر تنافسى، وسيكون الفائز مسئول عن شراء متطلبات القمح محلياً أو من خلال الاستيراد. ومن ثم ستقوم الهيئة العامة للسلع التموينية ووزارة التضامن الاجتماعى بتوصيل الدقيق للمخابز بأسعار مدعمة.
وتعتقد سى ى كابيتال أن ذلك يعتبر قرار حاد لشركات المطاحن العامة والتى قد يكون لها تأثير سلبى على أرباحها.واشارت إلى أن الشركات قد تعودت على الحصول على متطلباتها من القمح من الهيئة العامة للسلع التموينية لإنتاج الدقيق المدعم والتأكد من بيع المنتج النهائى للحكومة. على صعيد آخر، فإن تقديم خطة جديدة سيدفع شركات المطاحن العامة لتحسين جودة إنتاجهم وضغط تكاليفهم لكى يكونوا قادرين على المنافسة مع الشركات الخاصة.
واشارت سى آى كابيتال أنه مع تطبيق الخطة الجديدة، سيصبح دور الهيئة العامة للسلع التموينية محدود للغاية لتأمين 3-4 أشهر من استهلاك القمح كمخزون استراتيجى سواء من خلال المنتجين المحليين أو الاستيراد.
وذكرت أن زراعة القمح فى مصر قد تكون فى حالة حرجة عندما تكون اسعار القمح المستورد أقل من الاسعار المحلية، فقد يضطر الفلاحين لبيع القمح بأسعار منخفضة. كذلك قد يتجهوا لزراعة محاصيل أخرى مربحة.
كذلك ستؤدى الخطة الجديدة إلى أن تكون شركات المطاحن المصرية عرضة لتقلب الاسعار العالمية للقمح حيث تستورد مصر 7.8 مليون طن من القمح مقابل استهلاك كلى بحوالى 16 مليون طن فى 2008.وعلى عكس الهيئة العامة للسلع التموينية فإن شركات المطاحن لا تمتلك خبرة كافية لمتابعة اسعار القمح عالمياً وذلك لتحديد الوقت المناسب لشراء القمح بأسعار تنافسية.
وترى سى آى كابيتال أن تلك الخطة التحررية ستؤثر سلباً على مطاحن القطاع العام، كما تعتقد على أنها لن تقضى على الافعال التجارية غير القانونية فى السوق السوداء بصورة نهائية فحوالى 95% من تلك الافعال تنتج بصفة أساسية من المخابزفى مقابل شركات المطاحن.

58% زيادة فى مبيعات "المصرية للدواجن" تدفعها لتحقيق 1.141 مليون جنيه أرباح خلال 9 أشهر

58% زيادة فى مبيعات "المصرية للدواجن" تدفعها لتحقيق 1.141 مليون جنيه أرباح خلال 9 أشهر

خاص مباشر
الثلاثاء 17 فبراير 2009 12:30 م

أظهرت نتائج أعمال شركة "المصرية للدواجن" خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى 2008 / 2009 "الفترة من 1 أبريل 2008 حتى 31 ديسمبر 2008" تحقيق الشركة صافى ربح قدره 1.141 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 170.7% مقارنةً بصافى ربح قدره 421.578 ألف جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
ياتي هذا بعد زيادة صافى المبيعات من 10.976 مليون جنيه الي 17.385 مليون جنيه بارتفاع قدره 58.4% منها 15.764 مليون جنيه من المجزر الالى و 114 الف جنية من معمل ابو صير و 162 الف جنيه من معمل غمازة و 359 الف جنيه من مشروع البياض و363 الف جنية من المزارع الاخرى و 620 الف جنيه من المحلات التجارية جاء هذا متزامنا مع نمو تكلفة المبيعات بنسبة 60% لتصل الي 15.907 مليون جنيه مقارنة بنحو 9.963 مليون جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 1.013 مليون جنيه الي مجمل ربح قدره 1.478 مليون جنيه.
كما دعم ارتفاع الايرادات الاخري من 174.863 الف جنيه الى 406.861 الف جنيه بزيادة 132.6% من نمو ارباح الفترة حيث حققت الشركة 123 الف جنيه من بيع مخلفات الدواجن و 170الف جنية من بيع خردة مستهلكة و نموايرادات الاستثمارات من 55.668 الف جنيه الى 109.193 الف جنيه.
وأظهرت قائمة الدخل المجمعة ارتفاع اجمالى المصروفات من 822.057 الف جنيه الى 852.558 الف جنيه حيث بلغت المصروفات الادارية و العمومية 565 الف جنيه و مصروفات التشغيل الاخري 287 الف جنيه.
127 ألف جنيه خسائر فى الربع الثالث:
حققت شركة المصرية للدواجن صافى خسارة قدرها 127.2 الف جنيه خلال الربع الثالث لعام 2009/2008 ( الفترة من 1 أكتوبر الى 31 ديسمبر 2008)مقارنة بصافى ربح قدرة 75 الف جنية عن الفترة المقابلة لعام 2007/2008
ياتى هذا التراجع بعد انخفاض صافى المبيعات من 5.770 مليون جنيه الى 4.362 مليون جنيه متزامنا مع انخفاض تكلفة المبيعات من 5.462 مليون جنية الى 4.256 مليون جنيه ليتراجع مجمل الربح من 307.800 الف جنيه الى 106.693 الف جنيه . ودعم تراجع الايرادات الاخرى من 77.5 الف جنيه الى 39.9 الف جنيه من الخسائر المتحققة خلال الفترة .
وأظهرت قائمة الدخل المجمعة انخفاض اجمالى المصروفات من 310 الف جنيه الى 273 الف جنيه منها 179 مصاريف ادارية و94 الف جنيه مصروفات تشغيل أخرى.
112% زيادة فى رأس المال العامل:
على جانب المركز المالى تراجع اجمالى الاصول طويلة الاجل من 13.8 مليون جنيه الى 13.6 مليون جنيه بينما ارتفع اجمالى الاصول المتداولة من 5.4 مليون جنيه الى 92.4 مليون جنيه بسبب وجود نقدية لدى بنك التمويل المصرى السعودى بنحو 86 مليون جنيه مقبل 0 جنية كما ارتفع مجموع الالتزامات المتداولة من 4.1 مليون جنيه الى 89.7 مليون جنيه لوجود 86 مليون جنيه مبلغ تم سدادة تحت حساب زيادة رأس المال. ليرتفع راس المال العامل من 1.2 مليون جنيه الى 2.6 مليون جنيه.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من عام 2008 /2009 قد أظهرت تحقيق الشركة ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 266 % حيث حققت صافى ربح قدرة 1.268 مليون جنيه مقارنةً بنحو 346,5 ألف جنيه عن نفس الفترة المقارنة لعام 2007 / 2008 .
وكانت شركة " المصرية للدواجن " قد أعلنت عن تسوية مديونيتها لدى بنك الاستثمار العربى ، وأضاف بيان صدر من الشركة يوم 1 فبراير 2009 أن البنك وافق على العرض المقدم من مجلس إدارة الشركة بسداد مبلغ 16 مليون جنيه نقداً كتسوية نهائية لمديونيته وذلك من حصيلة الاكتتاب في زيادة رأس المال.
وأشار البيان إلى أنه سداد تلك التسوية يُعد إبراءا لذمة الشركة مع شطب جميع الرهون الموقعة علي بعض مواقعها المرهونة للبنك.
الجدير بالذكر أن تلك المديونية كانت قد بلغت حوالي 120 مليون جنيه حتى 31 ديسمبر 2008 طبقاً لكشوف حساب البنك.
وكانت شركة المصرية للدواجن قد قامت نهاية العام الماضى بزيادة رأس المال المصدر من 8.6 مليون جنيه إلى 94.6 مليون جنيه بزيادة قدرها 86 مليون جنيه بإصدارعدد 43 مليون سهم لقدامى المساهمين بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم بالإضافة إلى مصاريف إصدار بواقع 5 قروش للسهم وتم تغطية الاكتتاب فى مرحلته الأولى بنسبة 62.0185%.
ثم أعيد طرح الأسهم غير المغطاة وتم تغطيتها 54.508 مرة وبنسبة تخصيص بلغت 0.018346 %.

شراكة بين أوراسكوم تليكوم وميكروسوفت

شراكة بين أوراسكوم تليكوم وميكروسوفت

مباشر
الثلاثاء 17 فبراير 2009 12:24 م

قالت وكالة الأنباء بلومبرج أن شركة أوراسكوم تليكوم القابضة أعلنت عن شراكة مع شركة ميكروسوفت لإستخدام بعض البرامج الخاصة بالشركة عبر شبكات "أوراسكوم تليكوم".
وقالت سي أي كابيتال أن هذه الشراكة من شأنها أن ترفع معدلات نمو عائدات إستخدام الأشخاص للشبكة ولكنها لا تتوقع أن تؤثر هذه الإتفاقية بشكل كبير فى أرباح عام 2009 ولكن سيكون لها تأثير كبير على الشركة خلال السنوات المقبلة.
ولشركة أوراسكوم تليكوم شبكات للهاتف المحمول في الجزائر وبنجلادش وكندا ومصر وناميبيا وكوريا الشمالية وباكستان وزيمبابوي.
وسجل سهم الشركة خلال منتصف تداولات اليوم تراجعاً كبيراً بنسبة 5.69% ليصل إلى مستوى 20.56 جنيه متصدراً نشاطات السوق بعد إستحواذه على نحو 20% من إجمالى قيمة تداولات السوق.


مليون جنيه مبيعات "شيني" من البورسلين تدفع أرباحها للنمو بنسبة 51% خلال النصف الأول

مليون جنيه مبيعات "شيني" من البورسلين تدفع أرباحها للنمو بنسبة 51% خلال النصف الأول

خاص مباشر
الثلاثاء 17 فبراير 2009 12:05 م


أظهرت القوائم المالية لشركة "العامة لمنتجات الخزف والصينى - شينى" عن النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 3.159 مليون جنيه بمعدل نمو بلغت نسبته 50.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 2.092 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008 ,وذلك بالرغم من زيادة أسعار الطاقة بمبلغ 3 مليون جنيه خلال هذه الفترة . وجاء هذا النمو فى الارباح بعد ارتفاع ايرادات النشاط من 24.042 مليون جنيه الى 30.302 مليون جنية بزيادة قدرها 26% بسبب ارتفاع مبيعات انتاج البورسلين التام من من 12.810 مليون جنيه الى 17.585 مليون جنيه بزيادة 37.2% بالاضافة الى ارتفاع مبيعات انتاج الصحى التام من 10.635 مليون جنيه الى 12.084 مليون جنيه ,وصاحب ذلك فى ارتفاع تكلفة النشاط لتصل الى 27.124 مليون جنيه مقارنة بنحو 21.453 مليون جنيه ليرتفع مجمل الربح من 2.588 مليون جنيه الى 3.177 مليون جنيه.
وأظهرت قائمة الدخل المجمعة نمو اجمالى الايرادات الاخرى من 589.522 الف جنيه الى 1.550 مليون جنيه بسبب تحقيق فوائد بنكيه دائنة بنحو 683.400 الف جنيه مقابل 0 جنيه فوائد دائنة و ارتفاع اجمالى المصروفات من 1.719 مليون جنيه الى 1.961 مليون جنيه.
368% ارتفاع فى رأس المال العامل على جانب المركز المالى ارتفع مجموع الاصول طويلة الاجل من 87.826 مليون جنيه فى 30 يونيو 2008 الى الى 99.464 مليون جنيه فى 31 ديسمبر 2008 بسبب نمو التكوين الاستثمارى من 49 مليون جنيه الى 63 مليون جنيه كما ارتفع مجموع الاصول المتداولة من 67.938 مليون جنيه الى 132.186 مليون جنيه بسبب زيادة النقدية بالبنوك والصندوق من 21.455 مليون جنيه الى 78.231 مليون جنيه.
أظهرت قائمة المركز المالى تراجع مجموع الالتزامات المتداولة من 50.373 مليون جنيه الى 49.948 مليون جنيه ليرتفع راس المال العامل من 17.565 مليون جنيه الى 82.237 مليون جنيه بزيادة بلغت 368%.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 1.920 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 11.5% مقارنةً بصافى ربح بلغ 1.721 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكان سيد عبد السميع رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة "شينى " قد صرح لمباشر بأن افتتاح خط إنتاج السيراميك الجديد بما يؤدي إلى زيادة حجم إنتاج ومبيعات الشركة و سوف يحقق عوائد اقتصادية مناسبة ويحول الديون المستحقة لشركة الصناعات المعدنية إلى رأس المال.
وأضاف عبد السميع أن هذا المشروع سوف تزيد تكلفتة الاستثمارية بنحو 10% بسبب ارتفاع أسعار المدخلات وأسعار الطاقة وسيعمل المشروع على تخفيض عبء الفوائد التي تتحملها شركة شيني سنوياً عنها.
وتوقعت الشركة فى بيان سابق لها أن تحقق إجمالى مبيعات سنوياً يصل إلى 200 مليون جنيه وذلك بعد استخدام جزأ من أموال زيادة رأس مال الشركة التى تمت خلال الفترة الماضية لتشغيل المرحلة الأولى من مشروع إنتاج سيراميك الأرضيات و الحوائط بطاقة 3 مليون متر مربع فى السنة مع التخطيط للبدء فى المرحلة الثانية من هذا المشروع للوصول إلى 7 مليون متر مربع سنوياً وذلك بعد ظهور إنتاج المرحلة الأولى ومن المتوقع أن يؤدى هذا المشروع إلى ارتفاع مبيعات الشركة الإجمالية بعد انتهاء مرحلتيه إلى 200 مليون جنيه سنوياً.
و يبغ راس مال الشركة 59.924 مليون جنيه موزع على 29.962 مليون سهم بقيمة أسمية 2 جنيه و تعمل الشركة فى صناعة منتجات الخزف والصيني وسائر المنتجات التي تعمل بها والاتجار فيها.

56% تراجعاً في أرباح الدولية للمحاصيل بسبب عدم احتساب إيرادات "بولي سيرف"

56% تراجعاً في أرباح الدولية للمحاصيل بسبب عدم احتساب إيرادات "بولي سيرف"

جريدة المال
الثلاثاء 17 فبراير 2009 10:19 ص

أرجع أحمد منتصر –المدير العام في شركة الدولية للمحاصيل الزراعية تراجع صافي أرباح الشركة بنحو 56% خلال النصف الأول من العام المالي 2008/2009 إلى عدم احتساب إيرادات الاستثمار في شركة بولي سيرف للأسمدة للكيماويات وذلك بسبب عدم ظهور ميزانية الشركة والتي سيتم إعلانها في مطلع الشهر المقبل.
وأظهرت القوائم المالية المجمعة وغير المجمعة لشركة "الدولية للمحاصيل الزراعية " عن النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافي ربح بنحو 6.8 مليون جنيه مقابل 15.6 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي محقق تراجعا بلغ 56%.
وأوضح منتصر أن إيرادات نشاط الدولية للمحاصيل الزراعية حققت نموا بلغ 130% متوقعا ارتفاع صافي أرباح الشركة بعد إضافة نشاط الاستثمار في شركة بولي سيرف للأسمدة والكيماويات.
وتمتلك الدولية للمحاصيل الزراعية عدة استثمارات منها شركة بولي سيرف للأسمدة والكيماويات بنحو 20% وبولي سيرف للزراعة والصناعات الغذائية بنحو 29%، فركيم المصرية للأسمدة والكيماويات المحددة بنحو 20%، المصرية لإنتاج وتسويق وتصدير الحاصلات الزراعية بنحو 3.9% وافوفكو 17% علاوة على فركيم مصر للأسمدة بنحو 5%.
وأضاف أن المؤشرات المبدئية لاكتتاب زيادة رأسمال الشركة من 75 مليون جنيه إلى 112.5 مليون جنيه تشير إلى أن نسبة التغطية بلغت 96% حتى نهاية الأسبوع الماضي.
يشار إلى أن الشركة قد أعلنت في منتصف شهر يناير الماضي عن فتح باب الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال المصدر من 75 مليون جنيه إلى 112.50 مليون جنيه بزيادة قدرها 37.5 مليون جنيه لعدد 18.7 مليون سهم بقيمة أسمية 2 جنيه بالإضافة إلى مصاريف إصدار بنحو 5 قروش للسهم الواحد لمدة شهر على أن ينتهي في 13 فبراير الماضي.
وتسعى الشركة لاستغلال حصيلة زيادة رأس المال في تمويل توسعاتها في الصعيد بعد أن قامت بشراء أراض في محافظة المنيا لإقامة مصنع للأسمدة المخلوطة يتم تمويله من حصيلة الاكتتاب علاوة على إقامة مخازن خاصة أن الصعيد يستهلك نحو 40% من إنتاج الشركة للأسمدة مقارنة بنحو 60% في الوجه البحري في ظل معاناة بعض محافظات الصعيد من نقص الأسمدة.
وقامت الشركة بتسديد غرامة قدرها 5 آلاف جنيه في 12 يناير الماضي وذلك بعد أن قررت إدارة البورصة إيقاف التعامل على السهم بسبب مخالفة أحكام المادة 19 من قواعد القيد وشطب الأوراق المالية والخاصة بتعاملات أعضاء مجلس الإدارة خلال فترة الحظر التي تمتد 15 يوما قبل وثلاثة أيام بعد إصدار ونشر أي بيانات أو معلومات جوهرية قد يكون لها تأثير على سعر السهم حيث قامت الشركة بشراء نحو 6000 سهم خلال جلسة تداول 16 ديسمبر الأمر الذي دفع بإدارة البورصة لاتخاذ قرار بالتسجيل العكسي على العملية خلال جلسة 25 ديسمبر وفرض التزام مادي على الشركة بسبب اتجاهها للشراء قبل انتهاء الفترة المحددة بعد إعلان زيادة رأسمالها.
وتعمل الشركة في شراء أقطان الزهر من المنتجين والتجار والتعاقد مع شركات حلج الأقطان لحليج القطن وبيع النواتج وكلك للاتجار في البذور والتقاوي الزراعية والأعلاف والمواد الخاصة بهم.
ويتوزع هيكل ملكية الدولية للمحاصيل الزراعية إلى شركة الدولية للأسمدة بنحو 30.3% وعبد السلام الجبلي بنحو 11.3% وشريف الجبلي 11.3% ودعاء صلاح 3.8% ومصطفى الجبلى 5% وصالح الجبلي 4% علاوة على عزة شعبان بنسبة 4%.


باستثمارات 1.6 مليار جنيه .. مصنع جديد لأبو قير للأسمدة فى أسوان

باستثمارات 1.6 مليار جنيه .. مصنع جديد لأبو قير للأسمدة فى أسوان

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 17 فبراير 2009 10:15 ص

انتهت شركة ابوقير للاسمدة من دراسات الجدوى الخاصة بانشاء مصنع جديد للاسمدة بمنطقة السباعية بمحافظة اسوان باستثمارات اجمالية 1.6 مليار جنيه.
وقال المهندس محمد عبد الله رئيس مجلس ادارة شركة ابو قير للاسمدة ل"بيزنس اليوم" انه يجرى حاليا التفاوض مع عدد من الشركات العالمية للمشاركة فى المشروعات لافتا الى انه تم الحصول على موافقة الجهات المعنية بما فيها هيئة التنمية الصناعية وانه تم مناقشة تفاصيل المشروع والمردود الاقتصادى المتوقع وحجم فرص العمل التى سيوفرها فى اجتماع خاص مع محافظ اسوان.
لفت محمد عبد الله الى انه تقرر ان تكون مشاركة الشركات المصرية بنسبة 95%موزعة بين عدد من الشركات منها ابو قير للاسمدة بنسبة 25%وحلوان للاسمدة بنسبة 25%والمالية والصناعية بنسبة 25%.
اكد عبد الله انه سيتم انتاج انواع مختلفة من الاسمدة عالية الجودة بما يساهم فى سد حاجة السوق المحلى وتنمية الزراعة فى المشروعات القومية بجنوب الوادى بتوشكى وشرق العوينات مشيرا الى انه تم مراعاة الابعاد البيئة وكافة الاشتراطات الاخرى.

انخفاض التضخم في بريطانيا أقل من المتوقع في يناير

انخفاض التضخم في بريطانيا أقل من المتوقع في يناير

Tue Feb 17, 2009 9:59am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن التضخم في بريطانيا انخفض بوتيرة أقل من المتوقع في يناير كانون الثاني الماضي لكن ليس من المتوقع أن تمنع هذه البيانات التي جاءت أقل من التوقعات بنك انجلترا المركزي من مواصلة تخفيف السياسة النقدية.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان أسعار المستهلكين انخفضت 0.7 في المئة عن الشهر السابق لينخفض معدل التضخم السنوي في يناير الى 3.0 في المئة من 3.1 في المئة في ديسمبر كانون الاول.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للمعدل السنوي 2.7 في المئة.
ويبلغ المستوى الذي يستهدفه بنك انجلترا للتضخم رسميا اثنين في المئة.
ويبدو أن العامل الرئيسي في التراجع المحدود للتضخم أن تجار التجزئة لم يخفضوا الاسعار بالقدر المعتاد في شهر يناير لانهم خفضوها بنسبة كبيرة قبل عيد الميلاد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

منحة من هيئة "اليونيدو": خط إنتاج جديد لـ"العربية للأدوية" بتكلفة استثمارية 65 مليون جنيه

منحة من هيئة "اليونيدو": خط إنتاج جديد لـ"العربية للأدوية" بتكلفة استثمارية 65 مليون جنيه

جريدة المال
الثلاثاء 17 فبراير 2009 10:12 ص
كشف الدكتور محمد أمين مبارك رئيس مجلس ادارة شركة العربية للأدوية عن تعاقد الشركة على تركيب خط انتاج جديد خاص بانتاج "بخاخات" لعلاج أمراض الصدر بتكلفة استثمارية تصل الى 65 مليون جنيه كمنحة من هيئة اليونيدو- منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.
وأوضح مبارك أن الخط الجديد يعمل بطاقة انتاجية تصل الى 15 مليون عبوة سنويا بقيمة قدرها 65 مليون جنيه لتستحوذ الشركة بذلك على 95% من حجم السوق لهذا الصنف مما يساعد على فتح أسواق جديدة لها بدول شرق أوروبا مثل كازاخستان و أوزوبكستان و السعودية.
وأضاف أن خط الانتاج الجديد سيعمل بغاز "هيدوفلوروالكين 134A" الصديق للبيئة والمعمول به فى دول أوروبا ليتم بذلك الاستغناء عن غاز "الفريون" المعمول به من قبل.
ويبلغ رأسمال "العربية للأدوية" نحو 27 مليون جنيه موزعة على عدد 2.7 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.
ويتوزع هيكل ملكيتها بواقع 60% للشركة القابضة للأدوية و10% لاتحاد العاملين المساهمين و 30% لمساهمين آخرين.

"سى. آي. كابيتال: تحدد السعر المستهدف لسهم "العربية لحليج الأقطان" عند 10.1 جنيه

"سى. آي. كابيتال: تحدد السعر المستهدف لسهم "العربية لحليج الأقطان" عند 10.1 جنيه

مباشر
الثلاثاء 17 فبراير 2009 10:11 ص
حددت شركة سى اى كابيتال للبحوث السعر المستهدف لسهم شركة "العربية لحليج الأقطان" عند مستوى 10.1 جنيه بارتفاع قدره 237.7% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (16 فبراير ) والبالغ 2.99 جنيه واوصت سى اى كابيتال بالشراء مع مخاطرة متوسطة .
وقال محمد الابراشى المحلل المالى بـ "سى اى كابيتال" بان السهم يتداول بمضاعف ربحية متوقع لعام 08/09 عند 5.7 مرة متوقعا ان يصل الى 5.2 مرة بنهاية العام المالى 09/10 ,فيما حدد مضاعف القيمة الدفترية للعام المالى الحالى عند 0.4 مرة متوقعا ان يصل الى 0.3 مرة فى 09/10.
واشار الابراشى الى ان الشركة حققت نمو فى صافى الربح بحوالى 100% وذلك عن النصف الاول من العام المالى 09/08 لتسجل 10.5 مليون جنيه ارباح مقارنة بـ 5.5 مليون جنيه فى العام السابق ,وجاءت تلك الزيادة نتيجة لنمو اداء العمليات غير التشغيلية (البنود تحت خط الربح قبل الفوائد والضرائب ) وخصوصا ايرادات الاستثمار والتى سجلت 12.2 مليون جنيه مقابل 8.9 مليون جنيه فى نفس الفترة من العام السابق وهو مايوضح موقف السيولة الجيد للشركة ونمو الشركة القابضة.
واكد الابراشى على ان الايرادات تراجعت بـ 62% لتسجل 5.8 مليون جنيه فى النصف الاول من العام المالى 09/08 مقابل 15.4 مليون جنيه فى النصف الاول من العام المالى 08/07 وذلك بالرغم من أنه عادة مايعتبرالربع الثانى من العام هو الافضل للصادرات ومن ثم يتحسن أداء الايرادات والارباح وتوقع الابراشى بان الازمة المالية الحالية قد دفعت بالاسواق التصديرية للاختيار على أساس التكلفة .
وقال الابراشى بان الشركة اذا اتبعت دورتها فكان من المتوقع أن تحقق نتائج ايجابية فى الربع الثانى من عام 09/08 بالرغم من ذلك يعتقد أن المنافسة الشديدة التى واجهتها الشركة فى أسواق التصدير أثرت سلبا على هامش أرباحها من ثم سجل الربح قبل الفوائد والضرائب للعربية لحليج الاقطان خسائر بمقدار 1.9 مليون جنيه فى الربع الثانى من عام 09/08 مقارنة بـ 6.8 فى الربع الثانى من عام 07/08.
تجدر الاشار الى ان أداء شركة "الاسكندرية للغزل والنسيج - سبينالكس ( التابعة بـ 26% للعربية لحليج الاقطان - بحصة ملكية مباشر وغير مباشرة ) جاء سلبيا على الصعيد التشغيلى حيث تراجعت الايرادات والربح قبل الفوائد والضرائب لسبينالكس بـ 16% ومرتين على التوالى مقارنة بالعام السابق ,وفى ضوء اداء القوائم المالية غير المجمعة والنتائج المالية لاحدى الشركات التابعة توقع الابراشى ان تتاثر ارباح العربية لحليج الاقطان فى القوائم المجمعة سلباً.
ويبلغ رأسمال شركة العربية لحليج الأقطان المُصدر والمدفوع نحو 1.258 مليار جنيه موزع على 251.741 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها خمسة جنيهات للسهم ويتمثل نشاطها الرئيسى فى حليج الأقطان وشرائها بغرض حلجها وبيعها للسوق المحلى والأجنبى وكذلك إنشاء معاصرالزيوت.

المنتجعات ترجئ البت في عروض تصميم مشروع سهل حشيش

المنتجعات ترجئ البت في عروض تصميم مشروع سهل حشيش

جريدة المال
الثلاثاء 17 فبراير 2009 9:11 ص

علمت "المال" أن مجلس إدارة الشركة المصرية للمنتجات السياحية لم يتوصل خلال الاجتماع الذي عقده أمس الأول إلى اختيار العرض الفائز من بين العروض الأربعة التي تلقتها من قبل 4 شركات استشارات هندسية عالمية للتصميمات والمخططات الخاصة بالمرحلة الثالثة من مشروع سهل حشيش والتي تبلغ مساحته 20 مليون متر، والتي ينتظر أن تطرح الشركة الاستثمار في هذا المشروع على شركات التطوير العقاري السياحي العالمية والمحلية في مرحلة تالية.
وأرجأت الشركة حسم نتيجة المنافسة لحين الانتهاء من دراسة جميع العروض والمفاضلة بينهم من مختلف الأوجه الاستثمارية بما يحقق أعلى عائد للمستثمرين والمنتجع بالكامل من جهة، وإعطاء قيمة مضافة لمحافظة البحر الأحمر من جهة أخرى، خاصة أن أرض المرحلة الثالثة من المشروع تتميز بارتفاعها على مستوى سطح البحر بما يتراوح بين 50 و 90 مترا، مما يعني أن الاستغلال الأمثل للمساحات هو أحد العوامل الرئيسية في حسم نتيجة المنافسة.
وجاءت التصميمات المقدمة من الشركات المتنافسة على المشروع متقاربة من حيث التصميم والاهتمام بتوفير أكبر قدر من المساحات التي تصلح للبناء وتضمنت قائمة الشركات المتنافسة Wakefield and beaslyو Edawو Watg بالإضافة إلى تحالف بين شركتي Egam المصرية و hcg العالمية، وحصلت كل شركة من الشركات الأربع على فرصة تقديم تفاصيل العرض الخاص بها على مدار يوم عمل كامل لضمان تكافؤ الفرص.
كانت الشركة قد وضعت خطوطا عريضة ليلتزم بها أصحاب العروض في المخططات والتصميمات التي تضعها أهمها بساطة التصميم، وأن يشتمل على أكبر مساحات قابلة للبيع مع وضع عامل التكلفة النهائية في الاعتبار ودراسة أفضل السبل الخاصة بالمرور والمواصلات، فضلا عن تمتع التصميم بالمرونة اللازمة للتعديل والتطوير لتمكين الشركة من إضافة بعض الخدمات التي قد تحتاجها على المدى البعيد، كما اشترطت المصرية للمنتجعات أن يتخلل التصميم العوامل التي تعطي قيمة مضافة للمجتمعات المحيطة بصفة عامة ومحافظة البحر الأحمر بصفة خاصة.


برأسمال قدره 52 مليون جنيه: "الأهلى للاستثمار" تؤسس شركتين للتمويل العقاري والوساطة التأمينية

برأسمال قدره 52 مليون جنيه: "الأهلى للاستثمار" تؤسس شركتين للتمويل العقاري والوساطة التأمينية

جريدة المال
الثلاثاء 17 فبراير 2009 9:01 ص
قرر مجلس إدارة شركة الأهلى للتنمية والاستثمار تأسيس شركتين للعمل في مجالي التمويل العقاري والتأمين برأسمال قدره 50 مليونا و 2 مليون جنيه على التوالي.
وأكد وليد العجيل المدير المالي للأهلي للتنمية والاستثمارات أن الشركتين ستكونان مملوكتين بالكامل للشركة بصورة مبدئية، مشيرا إلى أن الأهلي للتنمية والاستثمار ليس لديها ما يمنع توسيع قاعدة ملكية الشركتين – إذا رغب أحد المساهمين في ذلك خلال الفترة المقبلة واعتبر العجيل الاتجاه لتأسيس الشركتين يأتي في إطار تنفيذ الخطة الإستراتيجية المعلنة من قبل الشركة، والتي تستهدف التوسع في الأنشطة المالية المتنوعة بخلاف الاستثمار في الأوراق المالية والمصرفية.
وأضاف أن الشركة ستستغل الوقت الحالي في إعداد النظم اللازمة للشركتين واختيار الكوادر الفنية ذات الخبرات الواسعة في مجالي الوساطة التأمينية والتمويل العقاري، في ضوء ما يساعدها على التشغيل بالقواعد الصحيحة للنشاطين.
ووصف نشاط التمويل العقاري بأنه استثمار حيوي وقادر على تحقيق عوائد استثمارية جيدة بعد انتهاء الأزمة العالمية، حيث أن الطلب على العقار غير قابل للانخفاض، خاصة بالدول التي ترتفع بها أعداد السكان مثل مصر.
وتمتلك "الأهلي للاستثمار " تراخيص تكوين المحافظ والأوراق المالية وتأسيس الشركات ونشاط رأسمال المخاطر وترويج وتغطية الاكتتابات، وفضلا عن تمويل المشروعات الجديدة بالخبرات الفنية والإدارية والمالية.
وحققت الشركة خسائر قدرها 6.139 مليون جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي 2008 مقارنة بنحو 18.701 مليون جنيه صافي أرباح نفس الفترة من العام المالي 2007.

الإتحاد الأوروبي يقر مشروعاً مشتركاً بين مبادلة ورولزرويس

الإتحاد الأوروبي يقر مشروعاً مشتركاً بين مبادلة ورولزرويس

Tue Feb 17, 2009 9:42am GMT

بروكسل (رويترز) - وافقت المفوضية الاوروبية يوم الثلاثاء على مشروع مشترك بين شركة مبادلة للتنمية وهي صندوق استثمار لدولة الامارات العربية المتحدة وشركة رولزرويس البريطانية لصناعة محركات الطائرات.
وقالت المفوضية التي تتولى مراقبة شؤون المنافسة في الاتحاد الاوروبي في بيان ان المشروع المشترك الذي يهدف لتقديم خدمات صيانة واصلاح وتطوير لمحركات الطائرات لن يثير أي مخاوف فيما يتعلق بالمنافسة.
وسيقدم المشروع خدماته في المقام الاول في شمال افريقيا والشرق الاوسط.
وفي يوليو تموز قالت رولزرويس ان المشروع المشترك سيخدم سوق خدمات الطيران سريعة النمو في الشرق الاوسط. ويستهدف المشروع خدمات ما بعد البيع لمحركات الطائرات التجارية الكبيرة.
وقالت المفوضية انه رغم أن بعض أنشطة وحدات تابعة لشركتي رولزرويس ومبادلة تتشابه في أسواق صيانة محركات الطائرات فانها لا تتنافس مع بعضها بعضا بشكل مباشر لانها تقدم خدمات لانواع مختلفة من المحركات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أكبر بنك إسلامي في الكويت يدرس التوسع في آسيا

أكبر بنك إسلامي في الكويت يدرس التوسع في آسيا

Tue Feb 17, 2009 8:53am GMT

كوالالمبور (رويترز) - يسعي بيت التمويل الكويتي (ماليزيا) التابع لاكبر بنك اسلامي في الكويت لابرام صفقات استحواذ اقليمية وتحالفات مع شركات لزيادة حجمه في اطار سعيه لدخول أسواق ضخمة لم تستغل مثل الصين واليابان.
وذكر العضو المنتدب ك. سلمان يونس أن بيت التمويل الكويتي (ماليزيا) ربما يشتري حصصا في بنوك إسلامية اقليمية في محاولة لملء الفراغ نتيجة عدم وجود بنوك كبرى في هذا قطاع وأضاف أن البنك لم يحدد بعد أي اهداف معينة.
وقال يونس في مقابلة "صناعة التمويل الاسلامي متشرذمة هناك عدد كبير جدا من اللاعبين الصغار" وتابع "ما ينقص البيئة المصرفية في ماليزيا وجود بنك اسلامي ضخم. اذا كان لديك الحجم الملائم يمكنك ابرام جميع التعاملات."
وبدأ البنك المملوك بالكامل لبيت التمويل الكويتي العمل في ماليزيا في عام 2005 وفي الاونة الاخيرة ضخت الشركة الام 300 مليون دولار ليصل رأس المال المدفوع للوحدة الماليزية الى 500 مليون دولار.
وقال يونس "نريد تملك عدد كاف من الاسهم في بنك بما يتيح لنا السيطرة على الادارة. اذا كنا سنتوسع خارج ماليزيا ونبرم صفقات استحواذ نريد بنكا لديه شبكة من الفروع لا تقل عن 70 الى 100 فرع."
في آسيا يرى بيت التمويل الكويتي (ماليزيا) فرصا لاعمال مصرفية اسلامية في هونج كونج وتايلاند والهند واندونيسيا. ولا يزال البنك مهتما بالصين رغم تغير اللوائح الذي أفسد محاولة سابقة لطرح أسهم اسلامية هناك.
وسبق أن استثمر البنك 275 مليون دولار في مشروع عقاري في الصين.
وقال يونس ان البنك يجري محادثات مع مؤسسات في اليابان "بشان نوع من التحالف الاستراتيجي لابرام بعض الصفقات داخل وخارج اليابان."
وفي استراليا يعمل البنك مع عدد من البنوك لتطوير سوق للتعاملات الاسلامية بين البنوك هناك.
وأضاف يونس "هذا هدفنا.. تنشيط السوق المصرفية الاسلامية حتى قبل انشاء بنك بكامل هيئته."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأهلي سوسيتيه المصري يعتزم توزيع أسهم مجانية بنسبة 10 %

الأهلي سوسيتيه المصري يعتزم توزيع أسهم مجانية بنسبة 10 %

Tue Feb 17, 2009 8:28am GMT

القاهرة (رويترز) - قال بنك الاهلي سوسيتيه جنرال المصري في بيان ان مجلس ادارته وافق على توزيع أسهم مجانية بواقع سهم لكل عشرة أسهم بحوزة المساهمين على أن تمول من الاحتياطي العام للبنك.
وأضاف البنك أن هذا الاصدار سيرفع رأس ماله بواقع 302.9 مليون جنيه (54.4 مليون دولار.
وتظهر بيانات رويترز أن الاسهم الجديدة التي ستكون قيمتها الاسمية عشرة جنيهات للسهم سترفع رأس المال الاجمالي الى 3.332 مليار جنيه.
وتابع البيان أن الاقتراح يتطلب موافقة المساهمين في اجتماع استثنائي.
ويقول البنك على موقعه على الانترنت ان بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي يملك 77.2 في المئة من اسهمه.
(الدولار يساوي 5.5699 جنيه)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business