الثلاثاء، ١٧ فبراير ٢٠٠٩

موسكو تفوز بمناقصة لبناء محطة كهرذرية في تركيا

موسكو تفوز بمناقصة لبناء محطة كهرذرية في تركيا
نوفوستي
17/2/2009

قد توقع شركة "آتوم ستروي اكسبورت" الروسية في الربيع القادم عقد إنشاء محطة كهرذرية في تركيا. ويحذر الخبراء من احتمال عجز الصناعة الروسية عن تنفيذ العقود الذرية المتنامية.
فقد فازت شركة "آتوم ستروي اكسبورت"، كما أعلن وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو، بمناقصة إنشاء 4 وحدات للطاقة الذرية، بقيمة إجمالية تتراوح بين 18 و20 مليار دولار في تركيا، وسترفع الوثائق إلى الحكومة التركية للمصادقة عليها. وقال إن الشركة الروسية ستقوم بتشغيل المحطة الكهرذرية، وتضمن الحكومة التركية شراء طاقتها على مدى 15 سنة بمبلغ يصل إلى 60 مليار دولار.
وشاركت في المناقصة التي أعلنت في مارس 2008، كما ذكر مصدر في الشركة الروسية، 6 شركات، ولكن لم يتوفر التصميم العملي المناسب إلا لدى الكونسورتيوم الذي يضم شركات "آتوم ستروي اكسبورت" والشركة الروسية "اينتير" والتركية "Park Technik".
وقال المصدر إن المحطة ستشيد على بعد 200 كم عن أنطاليا. وتبلغ طاقة كل مفاعل من المفاعلات الأربعة 1200 ميغاواط، وسيثبت سعر الطاقة الكهربائية بـ 15 سنتا للكيلوواط/ ساعة.
وأضاف أن بناء كل وحدة يستغرق 7 ـ 8 سنوات، وفي حال توقيع العقد، من المحتمل أن تشغل الوحدة الأولى في عام 2016.
وسيوقع عقد بناء المحطة الكهرذرية بعد أن تبت الحكومة التركية في ذلك. إلا أنه لا يوجد نظام رسمي يحدد فترة اتخاذ القرار، ولكن النائب الأول لرئيس "آتوم ستروي اكسبورت" تيمور ايفانوف يعول على الحصول على الجواب في ربيع هذا العام. وقال إنه سيجري إشراك الصناعة التركية في مشروع المحطة الكهرذرية بأقصى درجة، وسيقوم الكونسورتيوم بتمويل المشروع.
ويقول النائب السابق لوزير الطاقة الذرية فالنتين ايفانوف أنه سيكون من الصعب على الصناعة الروسية تنفيذ الحجم المتنامي لهذه العقود. فبوسع الصناعة في الظروف الجيدة، كما أشار، إنتاج وحدة طاقة واحدة سنويا، بينما أعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف عن نية بناء 26 وحدة طاقة حتى عام 2020، وتعهدت "اتوم ستروي اكسبورت" ببناء 5 وحدات طاقة أخرى في إيران والهند وبلغاريا. وأعاد ايفانوف الى الأذهان أنه قد يبدأ في القريب العاجل بناء المرحلة الثانية في محطة "تيان وان" الكهرذرية في الصين، بالإضافة الى مناقشة عقد خاص بإنشاء محطة كهرذرية في بيلوروسيا.
("فيدومستي" 16/2/2009 ـ نوفوستي)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business