الثلاثاء، ١٧ فبراير ٢٠٠٩

تراجع الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى إغلاق في ثلاثة أسابيع

تراجع الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى إغلاق في ثلاثة أسابيع


Tue Feb 17, 2009 5:03pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء عند أدنى مستوياتها منذ 23 يناير كانون الثاني مع تراجع البنوك لمخاوف من تفاقم الخسائر وتأثير الركود على الاقتصادات الاوروبية الصاعدة في حين اقتدت أسهم شركات الطاقة بتراجع سعر النفط.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 2.5 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 766.05 نقطة. وخسر المؤشر 7.9 في المئة هذا العام بعد تراجعه 45 في المئة في 2008.
وقالت وكالة موديز انفستورز سرفيس للتصنيفات الائتمانية ان الركود في اقتصادات أوروبية صاعدة سيكون أكثر حدة من مناطق أخرى بسبب وجود اختلالات ضخمة مما سيعرض تصنيفات البنوك المحلية والمجموعات المصرفية الام في الغرب لضغوط.
وألحقت البنوك أكبر قدر من الخسائر بنقاط المؤشر. وتراجعت أسهم سوسيتيه جنرال 10.1 في المئة الى أدنى مستوى اقفال لها فيما يربو على عشر سنوات وذلك عشية اعلان نتائج البنك يوم الاربعاء.
وتراجع سهم اتش.اس.بي.سي سبعة بالمئة اثر توصية استثمارية سلبية من مورجان ستانلي.
وقال هوارد ويلدون المحلل لدى بي.جي.سي بارتنرز في لندن "هناك نقص في الانباء الطيبة .. أشياء كثيرة تحدث لكن لا يوجد يقين قابل للقياس بأن أي شيء مثل حزمة أوباما سيحدث أثرا حقيقيا في وقت قريب بما فيه الكفاية."
وتراجعت أسهم ستاندرد تشارترد تسعة بالمئة وسانتاندير ستة بالمئة ويو.بي.اس 5.5 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 2.6 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 3.1 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 2.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business