الثلاثاء، ١٧ فبراير ٢٠٠٩

56% تراجعاً في أرباح الدولية للمحاصيل بسبب عدم احتساب إيرادات "بولي سيرف"

56% تراجعاً في أرباح الدولية للمحاصيل بسبب عدم احتساب إيرادات "بولي سيرف"

جريدة المال
الثلاثاء 17 فبراير 2009 10:19 ص

أرجع أحمد منتصر –المدير العام في شركة الدولية للمحاصيل الزراعية تراجع صافي أرباح الشركة بنحو 56% خلال النصف الأول من العام المالي 2008/2009 إلى عدم احتساب إيرادات الاستثمار في شركة بولي سيرف للأسمدة للكيماويات وذلك بسبب عدم ظهور ميزانية الشركة والتي سيتم إعلانها في مطلع الشهر المقبل.
وأظهرت القوائم المالية المجمعة وغير المجمعة لشركة "الدولية للمحاصيل الزراعية " عن النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافي ربح بنحو 6.8 مليون جنيه مقابل 15.6 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي محقق تراجعا بلغ 56%.
وأوضح منتصر أن إيرادات نشاط الدولية للمحاصيل الزراعية حققت نموا بلغ 130% متوقعا ارتفاع صافي أرباح الشركة بعد إضافة نشاط الاستثمار في شركة بولي سيرف للأسمدة والكيماويات.
وتمتلك الدولية للمحاصيل الزراعية عدة استثمارات منها شركة بولي سيرف للأسمدة والكيماويات بنحو 20% وبولي سيرف للزراعة والصناعات الغذائية بنحو 29%، فركيم المصرية للأسمدة والكيماويات المحددة بنحو 20%، المصرية لإنتاج وتسويق وتصدير الحاصلات الزراعية بنحو 3.9% وافوفكو 17% علاوة على فركيم مصر للأسمدة بنحو 5%.
وأضاف أن المؤشرات المبدئية لاكتتاب زيادة رأسمال الشركة من 75 مليون جنيه إلى 112.5 مليون جنيه تشير إلى أن نسبة التغطية بلغت 96% حتى نهاية الأسبوع الماضي.
يشار إلى أن الشركة قد أعلنت في منتصف شهر يناير الماضي عن فتح باب الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال المصدر من 75 مليون جنيه إلى 112.50 مليون جنيه بزيادة قدرها 37.5 مليون جنيه لعدد 18.7 مليون سهم بقيمة أسمية 2 جنيه بالإضافة إلى مصاريف إصدار بنحو 5 قروش للسهم الواحد لمدة شهر على أن ينتهي في 13 فبراير الماضي.
وتسعى الشركة لاستغلال حصيلة زيادة رأس المال في تمويل توسعاتها في الصعيد بعد أن قامت بشراء أراض في محافظة المنيا لإقامة مصنع للأسمدة المخلوطة يتم تمويله من حصيلة الاكتتاب علاوة على إقامة مخازن خاصة أن الصعيد يستهلك نحو 40% من إنتاج الشركة للأسمدة مقارنة بنحو 60% في الوجه البحري في ظل معاناة بعض محافظات الصعيد من نقص الأسمدة.
وقامت الشركة بتسديد غرامة قدرها 5 آلاف جنيه في 12 يناير الماضي وذلك بعد أن قررت إدارة البورصة إيقاف التعامل على السهم بسبب مخالفة أحكام المادة 19 من قواعد القيد وشطب الأوراق المالية والخاصة بتعاملات أعضاء مجلس الإدارة خلال فترة الحظر التي تمتد 15 يوما قبل وثلاثة أيام بعد إصدار ونشر أي بيانات أو معلومات جوهرية قد يكون لها تأثير على سعر السهم حيث قامت الشركة بشراء نحو 6000 سهم خلال جلسة تداول 16 ديسمبر الأمر الذي دفع بإدارة البورصة لاتخاذ قرار بالتسجيل العكسي على العملية خلال جلسة 25 ديسمبر وفرض التزام مادي على الشركة بسبب اتجاهها للشراء قبل انتهاء الفترة المحددة بعد إعلان زيادة رأسمالها.
وتعمل الشركة في شراء أقطان الزهر من المنتجين والتجار والتعاقد مع شركات حلج الأقطان لحليج القطن وبيع النواتج وكلك للاتجار في البذور والتقاوي الزراعية والأعلاف والمواد الخاصة بهم.
ويتوزع هيكل ملكية الدولية للمحاصيل الزراعية إلى شركة الدولية للأسمدة بنحو 30.3% وعبد السلام الجبلي بنحو 11.3% وشريف الجبلي 11.3% ودعاء صلاح 3.8% ومصطفى الجبلى 5% وصالح الجبلي 4% علاوة على عزة شعبان بنسبة 4%.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business